وﺑﻌﺪ أن ﺳﻠﻤﺖ ﻗﻤﺖ ﻣﻦ ﻓﻮق اﻟﻜﺮﺳﻲ وأزﺣﺘﻪ ﺟﺎﻧﺒﺎ ﻷﻗﻒ ﻋﻠﻰ ﻗﺪﻣﻲ ﻷﺻﻠﻲ رﻛﻌﺘﻲ ﺷﻜﺮ ﻟﻠﻪ" " ﺟﺎء اﻟﻤﺼﻠﻮن ﻣﻦ ﺣﻮﻟﻲ ﻳﻬﻨﺌﻮﻧﻨﻲ، واﺧﺘﻠﻄﺖ دﻣﻮﻋﻬﻢ ﺑﺪﻣﻮﻋﻲ، وﻛﺎﻧﺖ ﻓﺮﺣﺘﻲ ﺑﺼﺪق ﻣﺸﺎﻋﺮﻫﻢ ﻻ ﺗﻮﺻﻒ، وﺟﺎء اﻹﻣﺎم ﻟﻴﻬﻤﺲ ﻓﻲ أذﻧﻲ وﻫﻮ ﻳﻌﺎﻧﻘﻨﻲ: إﻳﺎك أن ﺗﻨﺴﻰ ﻓﻀﻞ ﷲ ﻋﻠﻴﻚ ورﺣﻤﺘﻪ ﺑﻚ، ﻓﺈن ﺣﺪﺛﺘﻚ ﻧﻔﺴﻚ ﺑﻤﻌﺼﻴﺔ ﷲ ﻓﻠﺘﻌﺪ إﻟﻰ اﻟﻜﺮﺳﻲ وﻻ ﺗﺘﺮﻛﻪ أﺑﺪا ﺣﺘﻰ ﺗﺆدﺑﻬﺎ "
أﻇﻬﺮت اﻟﺒﺤﻮث اﻟﻌﻠﻤﻴﺔ اﻟﺤﺪﻳﺜﺔ أن ﻣﻮاﻗﻴﺖ ﺻﻼة اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺗﺘﻮاﻓﻖ ﺗﻤﺎﻣﺎ ﻣﻊ أوﻗﺎت اﻟﻨﺸﺎط اﻟﻔﺴﻴﻮﻟﻮﺟﻲ ﻟﻠﺠﺴﻢ، ﻣﻤﺎ ﻳﺠﻌﻠﻬﺎ وﻛﺄﻧﻬﺎ ﻫﻲ اﻟﻘﺎﺋﺪ اﻟﺬي ﻳﻀﺒﻂ إﻳﻘﺎع ﻋﻤﻞ اﻟﺠﺴﻢ ﻛﻠﻪ. وﻗﺪ ﺟﺎء ﻓﻲ ﻛﺘﺎب " اﻻﺳﺘﺸﻔﺎء ﺑﺎﻟﺼﻼة ﻟﻠﺪﻛﺘﻮر " زﻫﻴﺮ راﺑﺢ: " إن اﻟﻜﻮرﺗﻴﺰون اﻟﺬي ﻫﻮ ﻫﺮﻣﻮن اﻟﻨﺸﺎط ﻓﻲ ﺟﺴﻢ اﻹﻧﺴﺎن ﻳﺒﺪأ ﻓﻲ اﻻزدﻳﺎد وﺑﺤﺪة ﻣﻊ دﺧﻮل وﻗﺖ ﺻﻼة اﻟﻔﺠﺮ، وﻳﺘﻼزم ﻣﻌﻪ ارﺗﻔﺎع ﻣﻨﺴﻮب ﺿﻐﻂ اﻟﺪم، وﻟﻬﺬا ﻳﺸﻌﺮ اﻹﻧﺴﺎن ﺑﻨﺸﺎط ﻛﺒﻴﺮ ﺑﻌﺪ ﺻﻼة اﻟﻔﺠﺮ ﺑﻴﻦ اﻟﺴﺎدﺳﺔ واﻟﺘﺎﺳﻌﺔ ﺻﺒﺎﺣﺎ، ﻟﺬا ﻧﺠﺪ ﻫﺬا اﻟﻮﻗﺖ ﺑﻌﺪ اﻟﺼﻼة ﻫﻮ وﻗﺖ
ةا
ب
ج
ا
اﻟﺠﺪ واﻟﺘﺸﻤﻴﺮ ﻟﻠﻌﻤﻞ وﻛﺴﺐ اﻟﺮزق، وﻗﺪ ﻗﺎل رﺳﻮل ﷲ ﺻﻠﻰ ﷲ ﻋﻠﻴﻪ وﺳﻠﻢ ﻓﻴﻤﺎ رواه اﻟﺘﺮﻣﺬي واﺑﻦ ﻣﺎﺟﺔ واﻹﻣﺎم أﺣﻤﺪ: " اﻟﻠﻬﻢ ﺑﺎرك ﻷﻣﺘﻲ ﻓﻲ ﺑﻜﻮرﻫﺎ"، ﻛﺬﻟﻚ ﺗﻜﻮن ﻓﻲ ﻫﺬا اﻟﻮﻗﺖ أﻋﻠﻰ ﻧﺴﺒﺔ ﻟﻐﺎز اﻷوزون ﻓﻲ اﻟﺠﻮ، وﻟﻬﺬا اﻟﻐﺎز ﺗﺄﺛﻴﺮ ﻣﻨﺸﻂ ﻟﻠﺠﻬﺎز اﻟﻌﺼﺒﻲ وﻟﻸﻋﻤﺎل اﻟﺬﻫﻨﻴﺔ واﻟﻌﻀﻠﻴﺔ، وﻧﺠﺪ اﻟﻌﻜﺲ ﻣﻦ ذﻟﻚ ﻋﻨﺪ وﻗﺖ اﻟﻀﺤﻰ، ﻓﻴﻘﻞ إﻓﺮاز اﻟﻜﻮرﺗﻴﺰون وﻳﺼﻞ ﻟﺤﺪه اﻷدﻧﻰ، ﻓﻴﺸﻌﺮ اﻹﻧﺴﺎن ﺑﺎﻹرﻫﺎق ﻣﻊ ﺿﻐﻂ اﻟﻌﻤﻞ وﻳﻜﻮن ﻓﻲ ﺣﺎﺟﺔ إﻟﻰ راﺣﺔ، وﻳﻜﻮن ﻫﺬا ﺑﺎﻟﺘﻘﺮﻳﺐ ﺑﻌﺪ ﺳﺒﻊ ﺳﺎﻋﺎت ﻣﻦ اﻻﺳﺘﻴﻘﺎظ اﻟﻤﺒﻜﺮ، وﻫﻨﺎ ﻳﺪﺧﻞ وﻗﺖ ﺻﻼة اﻟﻈﻬﺮ ﻓﺘﺆدي دورﻫﺎ ﻛﺄﺣﺴﻦ ﻣﺎ ﻳﻜﻮن ﻣﻦ ﺑﺚ اﻟﻬﺪوء واﻟﺴﻜﻴﻨﺔ ﻓﻲ اﻟﻘﻠﺐ واﻟﺠﺴﺪ اﻟﻤﺘﻌﺒﻴﻦ.
ﺑﻌﺪﻫﺎ ﻳﺴﻌﻰ اﻟﻤﺴﻠﻢ إﻟﻰ ﻃﻠﺐ ﺳﺎﻋﺔ ﻣﻦ اﻟﻨﻮم ﺗﺮﻳﺤﻪ وﺗﺠﺪد ﻧﺸﺎﻃﻪ، وذﻟﻚ ﺑﻌﺪ ﺻﻼة اﻟﻈﻬﺮ وﻗﺒﻞ ﺻﻼة اﻟﻌﺼﺮ، وﻫﻮ ﻣﺎ ﻧﺴﻤﻴﻪ "اﻟﻘﻴﻠﻮﻟﺔ" وﻗﺪ ﻗﺎل ﻋﻨﻬﺎ رﺳﻮل ﷲ ﺻﻠﻰ ﷲ ﻋﻠﻴﻪ وﺳﻠﻢ ﻓﻴﻤﺎ رواه اﺑﻦ ﻣﺎﺟﺔ ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس " اﺳﺘﻌﻴﻨﻮا ﺑﻄﻌﺎم اﻟﺴﺤﺮ ﻋﻠﻰ اﻟﺼﻴﺎم، وﺑﺎﻟﻘﻴﻠﻮﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﻗﻴﺎم اﻟﻠﻴﻞ" وﻗﺎل ﺻﻠﻰ ﷲ ﻋﻠﻴﻪ وﺳﻠﻢ: " أﻗﻴﻠﻮا ﻓﺈن اﻟﺸﻴﺎﻃﻴﻦ ﻻ ﺗﻘﻴﻞ " وﻗﺪ ﺛﺒﺖ ﻋﻠﻤﻴﺎ أن ﺟﺴﻢ اﻹﻧﺴﺎن ﻳﻤﺮ ﺑﺸﻜﻞ ﻋﺎم ﻓﻲ ﻫﺬه اﻟﻔﺘﺮة ﺑﺼﻌﻮﺑﺔ ﺑﺎﻟﻐﺔ، ﺣﻴﺚ ﻳﺮﺗﻔﻊ ﻣﻌﺪل ﻣﺎدة ﻛﻴﻤﻴﺎﺋﻴﺔ ﻣﺨﺪرة ﻳﻔﺮزﻫﺎ اﻟﺠﺴﻢ ﻓﺘﺤﺮﺿﻪ ﻋﻠﻰ اﻟﻨﻮم، وﻳﻜﻮن ﻫﺬا ﺗﻘﺮﻳﺒﺎ ﺑﻌﺪ ﺳﺒﻊ ﺳﺎﻋﺎت ﻣﻦ اﻻﺳﺘﻴﻘﺎظ اﻟﻤﺒﻜﺮ، ﻓﻴﻜﻮن اﻟﺠﺴﻢ ﻓﻲ أﻗﻞ ﺣﺎﻻت ﺗﺮﻛﻴﺰه وﻧﺸﺎﻃﻪ، وإذا ﻣﺎ اﺳﺘﻐﻨﻰ اﻹﻧﺴﺎن ﻋﻦ ﻧﻮم ﻫﺬه اﻟﻔﺘﺮة ﻓﺈن اﻟﺘﻮاﻓﻖ اﻟﻌﻀﻠﻲ اﻟﻌﺼﺒﻲ ﻳﺘﻨﺎﻗﺺ ﻛﺜﻴﺮا ﻃﻮال ﻫﺬا اﻟﻴﻮم، ﺛﻢ ﺗﺄﺗﻲ ﺻﻼة اﻟﻌﺼﺮ ﻟﻴﻌﺎود اﻟﺠﺴﻢ ﺑﻌﺪﻫﺎ ﻧﺸﺎﻃﻪ ﻣﺮة أﺧﺮى وﻳﺮﺗﻔﻊ ﻣﻌﺪل "اﻷدرﻳﻨﺎﻟﻴﻦ" ﻓﻲ اﻟﺪم، ﻓﻴﺤﺪث ﻧﺸﺎط ﻣﻠﻤﻮس ﻓﻲ وﻇﺎﺋﻒ اﻟﺠﺴﻢ ﺧﺎﺻﺔ اﻟﻨﺸﺎط اﻟﻘﻠﺒﻲ، وﻳﻜﻮن ﻫﻨﺎ ﻟﺼﻼة اﻟﻌﺼﺮ دور ﺧﻄﻴﺮ ﻓﻲ ﺗﻬﻴﺌﺔ اﻟﺠﺴﻢ واﻟﻘﻠﺐ ﺑﺼﻔﺔ ﺧﺎﺻﺔ ﻻﺳﺘﻘﺒﺎل ﻫﺬا اﻟﻨﺸﺎط اﻟﻤﻔﺎﺟﺊ، واﻟﺬي ﻛﺜﻴﺮا ﻣﺎ ﻳﺘﺴﺒﺐ ﻓﻲ ﻣﺘﺎﻋﺐ ﺧﻄﻴﺮة ﻟﻤﺮﺿﻰ اﻟﻘﻠﺐ ﻟﻠﺘﺤﻮل اﻟﻤﻔﺎﺟﺊ ﻟﻠﻘﻠﺐ ﻣﻦ اﻟﺨﻤﻮل إﻟﻰ اﻟﺤﺮﻛﺔ اﻟﻨﺸﻄﺔ. وﻫﻨﺎ ﻳﺘﺠﻠﻰ ﻟﻨﺎ اﻟﺴﺮ اﻟﺒﺪﻳﻊ ﻓﻲ ﺗﻮﺻﻴﺔ ﻣﺆﻛﺪة ﻓﻲ اﻟﻘﺮآن اﻟﻜﺮﻳﻢ ﺑﺎﻟﻤﺤﺎﻓﻈﺔ ﻋﻠﻰ ﺻﻼة اﻟﻌﺼﺮ ﺣﻴﻦ ﻳﻘﻮل ﺗﻌﺎﻟﻰ ] ﺣﺎﻓﻈﻮا ﻋﻠﻰ اﻟﺼﻠﻮات واﻟﺼﻼة اﻟﻮﺳﻄﻰ وﻗﻮﻣﻮا ﻟﻠﻪ ﻗﺎﻧﺘﻴﻦ [ )اﻟﺒﻘﺮة 832(، وﻗﺪ ذﻫﺐ ﺟﻤﻬﻮر اﻟﻤﻔﺴﺮﻳﻦ إﻟﻰ أن اﻟﺼﻼة اﻟﻮﺳﻄﻰ ﻫﻨﺎ ﻫﻲ ﺻﻼة اﻟﻌﺼﺮ، وﻣﻊ اﻟﻜﺸﻒ اﻟﺬي ذﻛﺮﻧﺎه ﻣﻦ ازدﻳﺎد إﻓﺮاز ﻫﺮﻣﻮن " اﻷدرﻳﻨﺎﻟﻴﻦ" ﻓﻲ ﻫﺬا اﻟﻮﻗﺖ ﻳﺘﻀﺢ ﻟﻨﺎ اﻟﺴﺮ ﻓﻲ اﻟﺘﺄﻛﻴﺪ ﻋﻠﻰ أداء اﻟﺼﻼة اﻟﻮﺳﻄﻰ، ﻓﺄداؤﻫﺎ ﻣﻊ ﻣﺎ ﻳﺆدي ﻣﻌﻬﺎ ﻣﻦ ﺳﻨﻦ ﻳﻨﺸﻂ اﻟﻘﻠﺐ ﺗﺪرﻳﺠﻴﺎ، وﻳﺠﻌﻠﻪ ﻳﻌﻤﻞ ﺑﻜﻔﺎءة أﻋﻠﻰ ﺑﻌﺪ ﺣﺎﻟﺔ ﻣﻦ
ةا
ب
ج
ا
اﻟﺨﻤﻮل اﻟﺸﺪﻳﺪ ودون ﻣﺴﺘﻮى اﻹرﻫﺎق، ﻓﺘﻨﺼﺮف ﺑﺎﻗﻲ أﺟﻬﺰة اﻟﺠﺴﻢ وﺣﻮاﺳﻪ إﻟﻰ اﻻﺳﺘﻐﺮاق ﻓﻲ اﻟﺼﻼة، ﻓﻴﺴﻬﻞ ﻋﻠﻰ اﻟﻘﻠﺐ ﻣﻊ اﻟﻬﺮﻣﻮن ﺗﺄﻣﻴﻦ إﻳﻘﺎﻋﻬﻤﺎ اﻟﻄﺒﻴﻌﻲ اﻟﺬي ﻳﺼﻞ إﻟﻰ أﻋﻼه ﻣﻊ ﻣﺮور اﻟﻮﻗﺖ.
ﺛﻢ ﺗﺄﺗﻲ ﺻﻼة اﻟﻤﻐﺮب ﻓﻴﻘﻞ إﻓﺮاز "اﻟﻜﻮرﺗﻴﺰون" وﻳﺒﺪأ ﻧﺸﺎط اﻟﺠﺴﻢ ﻓﻲ اﻟﺘﻨﺎﻗﺺ، وذﻟﻚ ﻣﻊ اﻟﺘﺤﻮل ﻣﻦ اﻟﻀﻮء إﻟﻰ اﻟﻈﻼم، وﻫﻮ ﻋﻜﺲ ﻣﺎ ﻳﺤﺪث ﻓﻲ ﺻﻼة اﻟﺼﺒﺢ ﺗﻤﺎﻣﺎ، ﻓﻴﺰداد إﻓﺮاز ﻣﺎدة "اﻟﻤﻴﻼﺗﻮﻧﻴﻦ" اﻟﻤﺸﺠﻌﺔ ﻋﻠﻰ اﻻﺳﺘﺮﺧﺎء واﻟﻨﻮم، ﻓﻴﺤﺪث ﺗﻜﺎﺳﻞ ﻟﻠﺠﺴﻢ وﺗﻜﻮن اﻟﺼﻼة ﺑﻤﺜﺎﺑﺔ ﻣﺤﻄﺔ اﻧﺘﻘﺎﻟﻴﺔ. وﺗﺄﺗﻲ ﺻﻼة اﻟﻌﺸﺎء ﻟﺘﻜﻮن ﻫﻲ اﻟﻤﺤﻄﺔ اﻷﺧﻴﺮة ﻓﻲ ﻣﺴﺎر اﻟﻴﻮم، واﻟﺘﻲ ﻳﻨﺘﻘﻞ ﻓﻴﻬﺎ اﻟﺠﺴﻢ ﻣﻦ ﺣﺎﻟﺔ اﻟﻨﺸﺎط واﻟﺤﺮﻛﺔ إﻟﻰ ﺣﺎﻟﺔ اﻟﺮﻏﺒﺔ اﻟﺘﺎﻣﺔ ﻓﻲ اﻟﻨﻮم ﻣﻊ ﺷﻴﻮع اﻟﻈﻼم وزﻳﺎدة إﻓﺮاز "اﻟﻤﻴﻼﺗﻮﻧﻴﻦ"، ﻟﺬا ﻳﺴﺘﺤﺐ ﻟﻠﻤﺴﻠﻤﻴﻦ أن ﻳﺆﺧﺮوا ﺻﻼة اﻟﻌﺸﺎء إﻟﻰ ﻗﺒﻴﻞ اﻟﻨﻮم ﻟﻼﻧﺘﻬﺎء ﻣﻦ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻳﺸﻐﻠﻬﻢ، وﻳﻜﻮن اﻟﻨﻮم ﺑﻌﺪﻫﺎ ﻣﺒﺎﺷﺮة، وﻗﺪ ﺟﺎء ﻓﻲ ﻣﺴﻨﺪ اﻹﻣﺎم أﺣﻤﺪ ﻋﻦ ﻣﻌﺎذ ﺑﻦ ﺟﺒﻞ ﻟﻤﺎ ﺗﺄﺧﺮ رﺳﻮل ﷲ ﺻﻠﻰ ﷲ ﻋﻠﻴﻪ وﺳﻠﻢ ﻋﻦ ﺻﻼة اﻟﻌﺸﺎء ﻓﻲ أﺣﺪ اﻷﻳﺎم وﻇﻦ اﻟﻨﺎس أﻧﻪ ﺻﻠﻰ وﻟﻦ ﻳﺨﺮج" ﻓﻘﺎل رﺳﻮل ﷲ ﺻﻠﻰ ﷲ ﻋﻠﻴﻪ وﺳﻠﻢ: أﻋﺘﻤﻮا ﺑﻬﺬه اﻟﺼﻼة ـ أي أﺧﺮوﻫﺎ إﻟﻰ اﻟﻌﺘﻤﺔ ـ ﻓﻘﺪ ﻓﻀﻠﺘﻢ ﺑﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺳﺎﺋﺮ اﻷﻣﻢ وﻟﻢ ﺗﺼﻠﻬﺎ أﻣﺔ ﻗﺒﻠﻜﻢ" وﻻ ﻧﻨﺴﻰ أن ﻹﻓﺮاز اﻟﻤﻴﻼﺗﻮﻧﻴﻦ ﺑﺎﻧﺘﻈﺎم ﺻﻠﺔ وﺛﻴﻘﺔ ﺑﺎﻟﻨﻀﻮج اﻟﻌﻘﻠﻲ واﻟﺠﻨﺴﻲ ﻟﻺﻧﺴﺎن، وﻳﻜﻮن ﻫﺬا اﻻﻧﺘﻈﺎم ﺑﺎﺗﺒﺎع اﻟﺠﺴﻢ ﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ وﻧﻈﺎم ﺣﻴﺎة ﺛﺎﺑﺖ، و ﻟﺬا ﻧﺠﺪ أن اﻻﻟﺘﺰام ﺑﺄداء اﻟﺼﻠﻮات ﻓﻲ أوﻗﺎﺗﻬﺎ ﻫﻮ أدق أﺳﻠﻮب ﻳﻀﻤﻦ ﻟﻺﻧﺴﺎن ﺗﻮاﻓﻘﺎ ﻛﺎﻣﻼ ﻣﻊ أﻧﺸﻄﺘﻪ اﻟﻴﻮﻣﻴﺔ، ﻣﻤﺎ ﻳﺆدي إﻟﻰ أﻋﻠﻰ ﻛﻔﺎءة ﻟﻮﻇﺎﺋﻒ أﺟﻬﺰة اﻟﺠﺴﻢ اﻟﺒﺸﺮي. * ﻳﺤﻜﻲ ﻣﺤﻤﺪ ﻣﻨﺼﻮر ﻣﻦ ﺑﻴﺮوت ﻗﺼﺘﻪ ﻣﻊ اﻟﺼﻼة: " ﻛﻨﺖ أﻋﻤﻞ ﻓﻲ ﻣﻄﻌﻢ ﺳﻴﺎﺣﻲ ﻳﺮﺗﻘﻲ رﺑﻮة ﺧﻀﺮاء ﺗﻄﻞ ﻋﻠﻰ اﻟﺒﺤﺮ ﻣﺒﺎﺷﺮة، وذﻟﻚ ﻗﺒﻞ اﻟﺤﺮب اﻟﺘﻲ أﻃﺎﺣﺖ ﺑﺨﻴﺮات ﺑﻼدي، ﻛﺎﻧﺖ ﻇﺮوف ﻋﻤﻠﻲ ﺗﺤﺘﻢ ﻋﻠﻲ أن أﻧﺎم ﻃﻮال اﻟﻨﻬﺎر ﻷﻇﻞ ﻣﺴﺘﻴﻘﻈﺎ ﻓﻲ اﻟﻠﻴﻞ، وﻛﺎن ﺻﺎﺣﺐ اﻟﻤﻄﻌﻢ ﻳﺤﺒﻨﻲ ﻛﺜﻴﺮا وﻳﺜﻖ ﻓﻲ، وﻣﻊ اﻟﻮﻗﺖ ﺗﺮك ﻟﻲ اﻹدارة ﺗﻤﺎﻣﺎ وﺗﻔﺮغ ﻫﻮ ﻷﺷﻐﺎﻟﻪ اﻷﺧﺮى، وﻛﺎن ﻫﺬا ﻋﻠﻰ ﺣﺴﺎب ﺻﺤﺘﻲ، ﻓﻠﻢ أﻛﻦ أﺗﺮك ﻓﻨﺠﺎن اﻟﻘﻬﻮة واﻟﺴﻴﺠﺎرة ﻛﻲ أﻇﻞ ﻣﺘﻴﻘﻈﺎ ﻃﻮال اﻟﻠﻴﻞ"
ةا
ب
ج
ا
" وﻓﻲ إﺣﺪى اﻟﻠﻴﺎﻟﻲ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻟﺪﻳﻨﺎ رواد ﻛﺜﻴﺮون واﻧﺘﻬﻰ اﻟﻌﻤﻞ ﻗﺒﻞ اﻟﻔﺠﺮ، وﻛﺎن ﻫﺬا ﺣﺪﺛﺎ ﻓﺮﻳﺪا ﻓﻲ ﺗﻠﻚ اﻷﻳﺎم، أﻧﻬﻴﻨﺎ اﻟﻌﻤﻞ وأﻏﻠﻘﺖ اﻟﻤﻄﻌﻢ، ورﻛﺒﺖ ﺳﻴﺎرﺗﻲ ﻋﺎﺋﺪا إﻟﻰ اﻟﺒﻴﺖ، وﻓﻲ ﻃﺮﻳﻖ ﻋﻮدﺗﻲ ﺗﻮﻗﻔﺖ ﻗﻠﻴﻼ ﻷﺗﺄﻣﻞ ﻣﻨﻈﺮ اﻟﺒﺤﺮ اﻟﺒﺪﻳﻊ ﺗﺤﺖ ﺿﻮء اﻟﻘﻤﺮ، وﻃﺎل ﺗﺄﻣﻠﻲ رﻏﻢ ﺷﺪة اﻟﺒﺮد، ﻣﻸت ﻋﻴﻨﻲ ﺑﻤﻨﻈﺮ اﻟﻨﺠﻮم اﻟﻤﺘﻸﻷة، ورأﻳﺖ ﺷﻬﺎﺑﺎ ﻳﺜﻘﺐ اﻟﺴﻤﺎء ﻓﺘﺬﻛﺮت ﺣﻜﺎﻳﺎت أﺑﻲ ﻟﻨﺎ ﻋﻦ ﺗﻠﻚ اﻟﺸﻬﺐ اﻟﺘﻲ ﻳﻌﺎﻗﺐ ﷲ ﺑﻬﺎ اﻟﺸﻴﺎﻃﻴﻦ اﻟﺘﻲ ﺗﺴﺘﺮق اﻟﺴﻤﻊ إﻟﻰ أﺧﺒﺎر اﻟﺴﻤﺎء، دق ﻗﻠﺒﻲ ﺑﻌﻨﻒ وأﻧﺎ أﺗﺬﻛﺮ أﺑﻲ ذﻟﻚ اﻟﺮﺟﻞ اﻟﻄﻴﺐ ذو اﻷﺣﻼم اﻟﺒﺴﻴﻄﺔ، ﺗﺬﻛﺮﺗﻪ وﻫﻮ ﻳﺼﻠﻲ ﻓﻲ ﺗﻮاﺿﻊ وﺧﺸﻮع، وﺳﺎﻟﺖ دﻣﻌﺔ ﻣﻦ ﻋﻴﻨﻲ وأﻧﺎ أﺗﺬﻛﺮ ﻳﻮم ﻣﺎت ﻛﻴﻒ أوﺻﺎﻧﻲ ﺑﺎﻟﺼﻼة وﻗﺎل ﻟﻲ أﻧﻬﺎ ﻛﺎﻧﺖ آﺧﺮ وﺻﺎﻳﺎ رﺳﻮل ﷲ ﺻﻠﻰ ﷲ ﻋﻠﻴﻪ وﺳﻠﻢ ﻷﺻﺤﺎﺑﻪ ﻗﺒﻞ ﻣﻮﺗﻪ " " رﺣﺖ أﺑﺤﺚ ﻋﻦ ﻣﺴﺠﺪ وأﻧﺎ ﻻ أدري ﻫﻞ ﺻﻠﻰ اﻟﻨﺎس اﻟﻔﺠﺮ أم ﻟﻢ ﻳﺼﻠﻮا ﺑﻌﺪ، وأﺧﻴﺮا وﺟﺪت ﻣﺴﺠﺪا ﺻﻐﻴﺮا، ﻓﺪﺧﻠﺖ ﺑﺴﺮﻋﺔ ﻓﺮأﻳﺖ رﺟﻼ واﺣﺪا ﻳﺼﻠﻲ ﺑﻤﻔﺮده، ﻛﺎن ﻳﻘﺮأ اﻟﻘﺮآن ﺑﺼﻮت ﺟﻤﻴﻞ ،وأﺳﺮﻋﺖ ﻷدﺧﻞ ﻣﻌﻪ ﻓﻲ اﻟﺼﻼة، وﺗﺬﻛﺮت ﻓﺠﺄة أﻧﻲ ﻟﺴﺖ ﻣﺘﻮﺿﺌﺎ، ﺑﻞ ﻻﺑﺪ أن أﻏﺘﺴﻞ ﻓﺬﻧﻮﺑﻲ ﻛﺜﻴﺮة وأﻧﺎ اﻵن ﻓﻲ ﺣﻜﻢ ﻣﻦ ﻳﺪﺧﻞ اﻹﺳﻼم ﻣﻦ ﺟﺪﻳﺪ، اﻟﻤﺎء ﺑﺎرد ﺟﺪا وﻟﻜﻨﻲ ﺗﺤﻤﻠﺖ، وﺷﻌﺮت ﺑﻌﺪ ﺧﺮوﺟﻲ وﻛﺄﻧﻲ ﻣﻮﻟﻮد ﻣﻦ ﺟﺪﻳﺪ، ﻟﺤﻘﺖ ﺑﺎﻟﺸﻴﺦ وأﺗﻤﻤﺖ ﺻﻼﺗﻲ ﺑﻌﺪه، وﺗﺤﺎدﺛﻨﺎ ﻃﻮﻳﻼ ﺑﻌﺪ اﻟﺼﻼة، وﻋﺎﻫﺪﺗﻪ أﻻ أﻧﻘﻄﻊ ﻋﻦ اﻟﺼﻼة ﻣﻌﻪ ﺑﺎﻟﻤﺴﺠﺪ ﺑﺈذن ﷲ"
أﻇﻬﺮت اﻟﺒﺤﻮث اﻟﻌﻠﻤﻴﺔ اﻟﺤﺪﻳﺜﺔ أن ﻣﻮاﻗﻴﺖ ﺻﻼة اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺗﺘﻮاﻓﻖ ﺗﻤﺎﻣﺎ ﻣﻊ أوﻗﺎت اﻟﻨﺸﺎط اﻟﻔﺴﻴﻮﻟﻮﺟﻲ ﻟﻠﺠﺴﻢ، ﻣﻤﺎ ﻳﺠﻌﻠﻬﺎ وﻛﺄﻧﻬﺎ ﻫﻲ اﻟﻘﺎﺋﺪ اﻟﺬي ﻳﻀﺒﻂ إﻳﻘﺎع ﻋﻤﻞ اﻟﺠﺴﻢ ﻛﻠﻪ. وﻗﺪ ﺟﺎء ﻓﻲ ﻛﺘﺎب " اﻻﺳﺘﺸﻔﺎء ﺑﺎﻟﺼﻼة ﻟﻠﺪﻛﺘﻮر " زﻫﻴﺮ راﺑﺢ: " إن اﻟﻜﻮرﺗﻴﺰون اﻟﺬي ﻫﻮ ﻫﺮﻣﻮن اﻟﻨﺸﺎط ﻓﻲ ﺟﺴﻢ اﻹﻧﺴﺎن ﻳﺒﺪأ ﻓﻲ اﻻزدﻳﺎد وﺑﺤﺪة ﻣﻊ دﺧﻮل وﻗﺖ ﺻﻼة اﻟﻔﺠﺮ، وﻳﺘﻼزم ﻣﻌﻪ ارﺗﻔﺎع ﻣﻨﺴﻮب ﺿﻐﻂ اﻟﺪم، وﻟﻬﺬا ﻳﺸﻌﺮ اﻹﻧﺴﺎن ﺑﻨﺸﺎط ﻛﺒﻴﺮ ﺑﻌﺪ ﺻﻼة اﻟﻔﺠﺮ ﺑﻴﻦ اﻟﺴﺎدﺳﺔ واﻟﺘﺎﺳﻌﺔ ﺻﺒﺎﺣﺎ، ﻟﺬا ﻧﺠﺪ ﻫﺬا اﻟﻮﻗﺖ ﺑﻌﺪ اﻟﺼﻼة ﻫﻮ وﻗﺖ
ةا
ب
ج
ا
اﻟﺠﺪ واﻟﺘﺸﻤﻴﺮ ﻟﻠﻌﻤﻞ وﻛﺴﺐ اﻟﺮزق، وﻗﺪ ﻗﺎل رﺳﻮل ﷲ ﺻﻠﻰ ﷲ ﻋﻠﻴﻪ وﺳﻠﻢ ﻓﻴﻤﺎ رواه اﻟﺘﺮﻣﺬي واﺑﻦ ﻣﺎﺟﺔ واﻹﻣﺎم أﺣﻤﺪ: " اﻟﻠﻬﻢ ﺑﺎرك ﻷﻣﺘﻲ ﻓﻲ ﺑﻜﻮرﻫﺎ"، ﻛﺬﻟﻚ ﺗﻜﻮن ﻓﻲ ﻫﺬا اﻟﻮﻗﺖ أﻋﻠﻰ ﻧﺴﺒﺔ ﻟﻐﺎز اﻷوزون ﻓﻲ اﻟﺠﻮ، وﻟﻬﺬا اﻟﻐﺎز ﺗﺄﺛﻴﺮ ﻣﻨﺸﻂ ﻟﻠﺠﻬﺎز اﻟﻌﺼﺒﻲ وﻟﻸﻋﻤﺎل اﻟﺬﻫﻨﻴﺔ واﻟﻌﻀﻠﻴﺔ، وﻧﺠﺪ اﻟﻌﻜﺲ ﻣﻦ ذﻟﻚ ﻋﻨﺪ وﻗﺖ اﻟﻀﺤﻰ، ﻓﻴﻘﻞ إﻓﺮاز اﻟﻜﻮرﺗﻴﺰون وﻳﺼﻞ ﻟﺤﺪه اﻷدﻧﻰ، ﻓﻴﺸﻌﺮ اﻹﻧﺴﺎن ﺑﺎﻹرﻫﺎق ﻣﻊ ﺿﻐﻂ اﻟﻌﻤﻞ وﻳﻜﻮن ﻓﻲ ﺣﺎﺟﺔ إﻟﻰ راﺣﺔ، وﻳﻜﻮن ﻫﺬا ﺑﺎﻟﺘﻘﺮﻳﺐ ﺑﻌﺪ ﺳﺒﻊ ﺳﺎﻋﺎت ﻣﻦ اﻻﺳﺘﻴﻘﺎظ اﻟﻤﺒﻜﺮ، وﻫﻨﺎ ﻳﺪﺧﻞ وﻗﺖ ﺻﻼة اﻟﻈﻬﺮ ﻓﺘﺆدي دورﻫﺎ ﻛﺄﺣﺴﻦ ﻣﺎ ﻳﻜﻮن ﻣﻦ ﺑﺚ اﻟﻬﺪوء واﻟﺴﻜﻴﻨﺔ ﻓﻲ اﻟﻘﻠﺐ واﻟﺠﺴﺪ اﻟﻤﺘﻌﺒﻴﻦ.
ﺑﻌﺪﻫﺎ ﻳﺴﻌﻰ اﻟﻤﺴﻠﻢ إﻟﻰ ﻃﻠﺐ ﺳﺎﻋﺔ ﻣﻦ اﻟﻨﻮم ﺗﺮﻳﺤﻪ وﺗﺠﺪد ﻧﺸﺎﻃﻪ، وذﻟﻚ ﺑﻌﺪ ﺻﻼة اﻟﻈﻬﺮ وﻗﺒﻞ ﺻﻼة اﻟﻌﺼﺮ، وﻫﻮ ﻣﺎ ﻧﺴﻤﻴﻪ "اﻟﻘﻴﻠﻮﻟﺔ" وﻗﺪ ﻗﺎل ﻋﻨﻬﺎ رﺳﻮل ﷲ ﺻﻠﻰ ﷲ ﻋﻠﻴﻪ وﺳﻠﻢ ﻓﻴﻤﺎ رواه اﺑﻦ ﻣﺎﺟﺔ ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس " اﺳﺘﻌﻴﻨﻮا ﺑﻄﻌﺎم اﻟﺴﺤﺮ ﻋﻠﻰ اﻟﺼﻴﺎم، وﺑﺎﻟﻘﻴﻠﻮﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﻗﻴﺎم اﻟﻠﻴﻞ" وﻗﺎل ﺻﻠﻰ ﷲ ﻋﻠﻴﻪ وﺳﻠﻢ: " أﻗﻴﻠﻮا ﻓﺈن اﻟﺸﻴﺎﻃﻴﻦ ﻻ ﺗﻘﻴﻞ " وﻗﺪ ﺛﺒﺖ ﻋﻠﻤﻴﺎ أن ﺟﺴﻢ اﻹﻧﺴﺎن ﻳﻤﺮ ﺑﺸﻜﻞ ﻋﺎم ﻓﻲ ﻫﺬه اﻟﻔﺘﺮة ﺑﺼﻌﻮﺑﺔ ﺑﺎﻟﻐﺔ، ﺣﻴﺚ ﻳﺮﺗﻔﻊ ﻣﻌﺪل ﻣﺎدة ﻛﻴﻤﻴﺎﺋﻴﺔ ﻣﺨﺪرة ﻳﻔﺮزﻫﺎ اﻟﺠﺴﻢ ﻓﺘﺤﺮﺿﻪ ﻋﻠﻰ اﻟﻨﻮم، وﻳﻜﻮن ﻫﺬا ﺗﻘﺮﻳﺒﺎ ﺑﻌﺪ ﺳﺒﻊ ﺳﺎﻋﺎت ﻣﻦ اﻻﺳﺘﻴﻘﺎظ اﻟﻤﺒﻜﺮ، ﻓﻴﻜﻮن اﻟﺠﺴﻢ ﻓﻲ أﻗﻞ ﺣﺎﻻت ﺗﺮﻛﻴﺰه وﻧﺸﺎﻃﻪ، وإذا ﻣﺎ اﺳﺘﻐﻨﻰ اﻹﻧﺴﺎن ﻋﻦ ﻧﻮم ﻫﺬه اﻟﻔﺘﺮة ﻓﺈن اﻟﺘﻮاﻓﻖ اﻟﻌﻀﻠﻲ اﻟﻌﺼﺒﻲ ﻳﺘﻨﺎﻗﺺ ﻛﺜﻴﺮا ﻃﻮال ﻫﺬا اﻟﻴﻮم، ﺛﻢ ﺗﺄﺗﻲ ﺻﻼة اﻟﻌﺼﺮ ﻟﻴﻌﺎود اﻟﺠﺴﻢ ﺑﻌﺪﻫﺎ ﻧﺸﺎﻃﻪ ﻣﺮة أﺧﺮى وﻳﺮﺗﻔﻊ ﻣﻌﺪل "اﻷدرﻳﻨﺎﻟﻴﻦ" ﻓﻲ اﻟﺪم، ﻓﻴﺤﺪث ﻧﺸﺎط ﻣﻠﻤﻮس ﻓﻲ وﻇﺎﺋﻒ اﻟﺠﺴﻢ ﺧﺎﺻﺔ اﻟﻨﺸﺎط اﻟﻘﻠﺒﻲ، وﻳﻜﻮن ﻫﻨﺎ ﻟﺼﻼة اﻟﻌﺼﺮ دور ﺧﻄﻴﺮ ﻓﻲ ﺗﻬﻴﺌﺔ اﻟﺠﺴﻢ واﻟﻘﻠﺐ ﺑﺼﻔﺔ ﺧﺎﺻﺔ ﻻﺳﺘﻘﺒﺎل ﻫﺬا اﻟﻨﺸﺎط اﻟﻤﻔﺎﺟﺊ، واﻟﺬي ﻛﺜﻴﺮا ﻣﺎ ﻳﺘﺴﺒﺐ ﻓﻲ ﻣﺘﺎﻋﺐ ﺧﻄﻴﺮة ﻟﻤﺮﺿﻰ اﻟﻘﻠﺐ ﻟﻠﺘﺤﻮل اﻟﻤﻔﺎﺟﺊ ﻟﻠﻘﻠﺐ ﻣﻦ اﻟﺨﻤﻮل إﻟﻰ اﻟﺤﺮﻛﺔ اﻟﻨﺸﻄﺔ. وﻫﻨﺎ ﻳﺘﺠﻠﻰ ﻟﻨﺎ اﻟﺴﺮ اﻟﺒﺪﻳﻊ ﻓﻲ ﺗﻮﺻﻴﺔ ﻣﺆﻛﺪة ﻓﻲ اﻟﻘﺮآن اﻟﻜﺮﻳﻢ ﺑﺎﻟﻤﺤﺎﻓﻈﺔ ﻋﻠﻰ ﺻﻼة اﻟﻌﺼﺮ ﺣﻴﻦ ﻳﻘﻮل ﺗﻌﺎﻟﻰ ] ﺣﺎﻓﻈﻮا ﻋﻠﻰ اﻟﺼﻠﻮات واﻟﺼﻼة اﻟﻮﺳﻄﻰ وﻗﻮﻣﻮا ﻟﻠﻪ ﻗﺎﻧﺘﻴﻦ [ )اﻟﺒﻘﺮة 832(، وﻗﺪ ذﻫﺐ ﺟﻤﻬﻮر اﻟﻤﻔﺴﺮﻳﻦ إﻟﻰ أن اﻟﺼﻼة اﻟﻮﺳﻄﻰ ﻫﻨﺎ ﻫﻲ ﺻﻼة اﻟﻌﺼﺮ، وﻣﻊ اﻟﻜﺸﻒ اﻟﺬي ذﻛﺮﻧﺎه ﻣﻦ ازدﻳﺎد إﻓﺮاز ﻫﺮﻣﻮن " اﻷدرﻳﻨﺎﻟﻴﻦ" ﻓﻲ ﻫﺬا اﻟﻮﻗﺖ ﻳﺘﻀﺢ ﻟﻨﺎ اﻟﺴﺮ ﻓﻲ اﻟﺘﺄﻛﻴﺪ ﻋﻠﻰ أداء اﻟﺼﻼة اﻟﻮﺳﻄﻰ، ﻓﺄداؤﻫﺎ ﻣﻊ ﻣﺎ ﻳﺆدي ﻣﻌﻬﺎ ﻣﻦ ﺳﻨﻦ ﻳﻨﺸﻂ اﻟﻘﻠﺐ ﺗﺪرﻳﺠﻴﺎ، وﻳﺠﻌﻠﻪ ﻳﻌﻤﻞ ﺑﻜﻔﺎءة أﻋﻠﻰ ﺑﻌﺪ ﺣﺎﻟﺔ ﻣﻦ
ةا
ب
ج
ا
اﻟﺨﻤﻮل اﻟﺸﺪﻳﺪ ودون ﻣﺴﺘﻮى اﻹرﻫﺎق، ﻓﺘﻨﺼﺮف ﺑﺎﻗﻲ أﺟﻬﺰة اﻟﺠﺴﻢ وﺣﻮاﺳﻪ إﻟﻰ اﻻﺳﺘﻐﺮاق ﻓﻲ اﻟﺼﻼة، ﻓﻴﺴﻬﻞ ﻋﻠﻰ اﻟﻘﻠﺐ ﻣﻊ اﻟﻬﺮﻣﻮن ﺗﺄﻣﻴﻦ إﻳﻘﺎﻋﻬﻤﺎ اﻟﻄﺒﻴﻌﻲ اﻟﺬي ﻳﺼﻞ إﻟﻰ أﻋﻼه ﻣﻊ ﻣﺮور اﻟﻮﻗﺖ.
ﺛﻢ ﺗﺄﺗﻲ ﺻﻼة اﻟﻤﻐﺮب ﻓﻴﻘﻞ إﻓﺮاز "اﻟﻜﻮرﺗﻴﺰون" وﻳﺒﺪأ ﻧﺸﺎط اﻟﺠﺴﻢ ﻓﻲ اﻟﺘﻨﺎﻗﺺ، وذﻟﻚ ﻣﻊ اﻟﺘﺤﻮل ﻣﻦ اﻟﻀﻮء إﻟﻰ اﻟﻈﻼم، وﻫﻮ ﻋﻜﺲ ﻣﺎ ﻳﺤﺪث ﻓﻲ ﺻﻼة اﻟﺼﺒﺢ ﺗﻤﺎﻣﺎ، ﻓﻴﺰداد إﻓﺮاز ﻣﺎدة "اﻟﻤﻴﻼﺗﻮﻧﻴﻦ" اﻟﻤﺸﺠﻌﺔ ﻋﻠﻰ اﻻﺳﺘﺮﺧﺎء واﻟﻨﻮم، ﻓﻴﺤﺪث ﺗﻜﺎﺳﻞ ﻟﻠﺠﺴﻢ وﺗﻜﻮن اﻟﺼﻼة ﺑﻤﺜﺎﺑﺔ ﻣﺤﻄﺔ اﻧﺘﻘﺎﻟﻴﺔ. وﺗﺄﺗﻲ ﺻﻼة اﻟﻌﺸﺎء ﻟﺘﻜﻮن ﻫﻲ اﻟﻤﺤﻄﺔ اﻷﺧﻴﺮة ﻓﻲ ﻣﺴﺎر اﻟﻴﻮم، واﻟﺘﻲ ﻳﻨﺘﻘﻞ ﻓﻴﻬﺎ اﻟﺠﺴﻢ ﻣﻦ ﺣﺎﻟﺔ اﻟﻨﺸﺎط واﻟﺤﺮﻛﺔ إﻟﻰ ﺣﺎﻟﺔ اﻟﺮﻏﺒﺔ اﻟﺘﺎﻣﺔ ﻓﻲ اﻟﻨﻮم ﻣﻊ ﺷﻴﻮع اﻟﻈﻼم وزﻳﺎدة إﻓﺮاز "اﻟﻤﻴﻼﺗﻮﻧﻴﻦ"، ﻟﺬا ﻳﺴﺘﺤﺐ ﻟﻠﻤﺴﻠﻤﻴﻦ أن ﻳﺆﺧﺮوا ﺻﻼة اﻟﻌﺸﺎء إﻟﻰ ﻗﺒﻴﻞ اﻟﻨﻮم ﻟﻼﻧﺘﻬﺎء ﻣﻦ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻳﺸﻐﻠﻬﻢ، وﻳﻜﻮن اﻟﻨﻮم ﺑﻌﺪﻫﺎ ﻣﺒﺎﺷﺮة، وﻗﺪ ﺟﺎء ﻓﻲ ﻣﺴﻨﺪ اﻹﻣﺎم أﺣﻤﺪ ﻋﻦ ﻣﻌﺎذ ﺑﻦ ﺟﺒﻞ ﻟﻤﺎ ﺗﺄﺧﺮ رﺳﻮل ﷲ ﺻﻠﻰ ﷲ ﻋﻠﻴﻪ وﺳﻠﻢ ﻋﻦ ﺻﻼة اﻟﻌﺸﺎء ﻓﻲ أﺣﺪ اﻷﻳﺎم وﻇﻦ اﻟﻨﺎس أﻧﻪ ﺻﻠﻰ وﻟﻦ ﻳﺨﺮج" ﻓﻘﺎل رﺳﻮل ﷲ ﺻﻠﻰ ﷲ ﻋﻠﻴﻪ وﺳﻠﻢ: أﻋﺘﻤﻮا ﺑﻬﺬه اﻟﺼﻼة ـ أي أﺧﺮوﻫﺎ إﻟﻰ اﻟﻌﺘﻤﺔ ـ ﻓﻘﺪ ﻓﻀﻠﺘﻢ ﺑﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺳﺎﺋﺮ اﻷﻣﻢ وﻟﻢ ﺗﺼﻠﻬﺎ أﻣﺔ ﻗﺒﻠﻜﻢ" وﻻ ﻧﻨﺴﻰ أن ﻹﻓﺮاز اﻟﻤﻴﻼﺗﻮﻧﻴﻦ ﺑﺎﻧﺘﻈﺎم ﺻﻠﺔ وﺛﻴﻘﺔ ﺑﺎﻟﻨﻀﻮج اﻟﻌﻘﻠﻲ واﻟﺠﻨﺴﻲ ﻟﻺﻧﺴﺎن، وﻳﻜﻮن ﻫﺬا اﻻﻧﺘﻈﺎم ﺑﺎﺗﺒﺎع اﻟﺠﺴﻢ ﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ وﻧﻈﺎم ﺣﻴﺎة ﺛﺎﺑﺖ، و ﻟﺬا ﻧﺠﺪ أن اﻻﻟﺘﺰام ﺑﺄداء اﻟﺼﻠﻮات ﻓﻲ أوﻗﺎﺗﻬﺎ ﻫﻮ أدق أﺳﻠﻮب ﻳﻀﻤﻦ ﻟﻺﻧﺴﺎن ﺗﻮاﻓﻘﺎ ﻛﺎﻣﻼ ﻣﻊ أﻧﺸﻄﺘﻪ اﻟﻴﻮﻣﻴﺔ، ﻣﻤﺎ ﻳﺆدي إﻟﻰ أﻋﻠﻰ ﻛﻔﺎءة ﻟﻮﻇﺎﺋﻒ أﺟﻬﺰة اﻟﺠﺴﻢ اﻟﺒﺸﺮي. * ﻳﺤﻜﻲ ﻣﺤﻤﺪ ﻣﻨﺼﻮر ﻣﻦ ﺑﻴﺮوت ﻗﺼﺘﻪ ﻣﻊ اﻟﺼﻼة: " ﻛﻨﺖ أﻋﻤﻞ ﻓﻲ ﻣﻄﻌﻢ ﺳﻴﺎﺣﻲ ﻳﺮﺗﻘﻲ رﺑﻮة ﺧﻀﺮاء ﺗﻄﻞ ﻋﻠﻰ اﻟﺒﺤﺮ ﻣﺒﺎﺷﺮة، وذﻟﻚ ﻗﺒﻞ اﻟﺤﺮب اﻟﺘﻲ أﻃﺎﺣﺖ ﺑﺨﻴﺮات ﺑﻼدي، ﻛﺎﻧﺖ ﻇﺮوف ﻋﻤﻠﻲ ﺗﺤﺘﻢ ﻋﻠﻲ أن أﻧﺎم ﻃﻮال اﻟﻨﻬﺎر ﻷﻇﻞ ﻣﺴﺘﻴﻘﻈﺎ ﻓﻲ اﻟﻠﻴﻞ، وﻛﺎن ﺻﺎﺣﺐ اﻟﻤﻄﻌﻢ ﻳﺤﺒﻨﻲ ﻛﺜﻴﺮا وﻳﺜﻖ ﻓﻲ، وﻣﻊ اﻟﻮﻗﺖ ﺗﺮك ﻟﻲ اﻹدارة ﺗﻤﺎﻣﺎ وﺗﻔﺮغ ﻫﻮ ﻷﺷﻐﺎﻟﻪ اﻷﺧﺮى، وﻛﺎن ﻫﺬا ﻋﻠﻰ ﺣﺴﺎب ﺻﺤﺘﻲ، ﻓﻠﻢ أﻛﻦ أﺗﺮك ﻓﻨﺠﺎن اﻟﻘﻬﻮة واﻟﺴﻴﺠﺎرة ﻛﻲ أﻇﻞ ﻣﺘﻴﻘﻈﺎ ﻃﻮال اﻟﻠﻴﻞ"
ةا
ب
ج
ا
" وﻓﻲ إﺣﺪى اﻟﻠﻴﺎﻟﻲ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻟﺪﻳﻨﺎ رواد ﻛﺜﻴﺮون واﻧﺘﻬﻰ اﻟﻌﻤﻞ ﻗﺒﻞ اﻟﻔﺠﺮ، وﻛﺎن ﻫﺬا ﺣﺪﺛﺎ ﻓﺮﻳﺪا ﻓﻲ ﺗﻠﻚ اﻷﻳﺎم، أﻧﻬﻴﻨﺎ اﻟﻌﻤﻞ وأﻏﻠﻘﺖ اﻟﻤﻄﻌﻢ، ورﻛﺒﺖ ﺳﻴﺎرﺗﻲ ﻋﺎﺋﺪا إﻟﻰ اﻟﺒﻴﺖ، وﻓﻲ ﻃﺮﻳﻖ ﻋﻮدﺗﻲ ﺗﻮﻗﻔﺖ ﻗﻠﻴﻼ ﻷﺗﺄﻣﻞ ﻣﻨﻈﺮ اﻟﺒﺤﺮ اﻟﺒﺪﻳﻊ ﺗﺤﺖ ﺿﻮء اﻟﻘﻤﺮ، وﻃﺎل ﺗﺄﻣﻠﻲ رﻏﻢ ﺷﺪة اﻟﺒﺮد، ﻣﻸت ﻋﻴﻨﻲ ﺑﻤﻨﻈﺮ اﻟﻨﺠﻮم اﻟﻤﺘﻸﻷة، ورأﻳﺖ ﺷﻬﺎﺑﺎ ﻳﺜﻘﺐ اﻟﺴﻤﺎء ﻓﺘﺬﻛﺮت ﺣﻜﺎﻳﺎت أﺑﻲ ﻟﻨﺎ ﻋﻦ ﺗﻠﻚ اﻟﺸﻬﺐ اﻟﺘﻲ ﻳﻌﺎﻗﺐ ﷲ ﺑﻬﺎ اﻟﺸﻴﺎﻃﻴﻦ اﻟﺘﻲ ﺗﺴﺘﺮق اﻟﺴﻤﻊ إﻟﻰ أﺧﺒﺎر اﻟﺴﻤﺎء، دق ﻗﻠﺒﻲ ﺑﻌﻨﻒ وأﻧﺎ أﺗﺬﻛﺮ أﺑﻲ ذﻟﻚ اﻟﺮﺟﻞ اﻟﻄﻴﺐ ذو اﻷﺣﻼم اﻟﺒﺴﻴﻄﺔ، ﺗﺬﻛﺮﺗﻪ وﻫﻮ ﻳﺼﻠﻲ ﻓﻲ ﺗﻮاﺿﻊ وﺧﺸﻮع، وﺳﺎﻟﺖ دﻣﻌﺔ ﻣﻦ ﻋﻴﻨﻲ وأﻧﺎ أﺗﺬﻛﺮ ﻳﻮم ﻣﺎت ﻛﻴﻒ أوﺻﺎﻧﻲ ﺑﺎﻟﺼﻼة وﻗﺎل ﻟﻲ أﻧﻬﺎ ﻛﺎﻧﺖ آﺧﺮ وﺻﺎﻳﺎ رﺳﻮل ﷲ ﺻﻠﻰ ﷲ ﻋﻠﻴﻪ وﺳﻠﻢ ﻷﺻﺤﺎﺑﻪ ﻗﺒﻞ ﻣﻮﺗﻪ " " رﺣﺖ أﺑﺤﺚ ﻋﻦ ﻣﺴﺠﺪ وأﻧﺎ ﻻ أدري ﻫﻞ ﺻﻠﻰ اﻟﻨﺎس اﻟﻔﺠﺮ أم ﻟﻢ ﻳﺼﻠﻮا ﺑﻌﺪ، وأﺧﻴﺮا وﺟﺪت ﻣﺴﺠﺪا ﺻﻐﻴﺮا، ﻓﺪﺧﻠﺖ ﺑﺴﺮﻋﺔ ﻓﺮأﻳﺖ رﺟﻼ واﺣﺪا ﻳﺼﻠﻲ ﺑﻤﻔﺮده، ﻛﺎن ﻳﻘﺮأ اﻟﻘﺮآن ﺑﺼﻮت ﺟﻤﻴﻞ ،وأﺳﺮﻋﺖ ﻷدﺧﻞ ﻣﻌﻪ ﻓﻲ اﻟﺼﻼة، وﺗﺬﻛﺮت ﻓﺠﺄة أﻧﻲ ﻟﺴﺖ ﻣﺘﻮﺿﺌﺎ، ﺑﻞ ﻻﺑﺪ أن أﻏﺘﺴﻞ ﻓﺬﻧﻮﺑﻲ ﻛﺜﻴﺮة وأﻧﺎ اﻵن ﻓﻲ ﺣﻜﻢ ﻣﻦ ﻳﺪﺧﻞ اﻹﺳﻼم ﻣﻦ ﺟﺪﻳﺪ، اﻟﻤﺎء ﺑﺎرد ﺟﺪا وﻟﻜﻨﻲ ﺗﺤﻤﻠﺖ، وﺷﻌﺮت ﺑﻌﺪ ﺧﺮوﺟﻲ وﻛﺄﻧﻲ ﻣﻮﻟﻮد ﻣﻦ ﺟﺪﻳﺪ، ﻟﺤﻘﺖ ﺑﺎﻟﺸﻴﺦ وأﺗﻤﻤﺖ ﺻﻼﺗﻲ ﺑﻌﺪه، وﺗﺤﺎدﺛﻨﺎ ﻃﻮﻳﻼ ﺑﻌﺪ اﻟﺼﻼة، وﻋﺎﻫﺪﺗﻪ أﻻ أﻧﻘﻄﻊ ﻋﻦ اﻟﺼﻼة ﻣﻌﻪ ﺑﺎﻟﻤﺴﺠﺪ ﺑﺈذن ﷲ"
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق