الجمعة، 25 سبتمبر 2020

الصلاة2

وﺑﻌﺪ أن ﺳﻠﻤﺖ ﻗﻤﺖ ﻣﻦ‬ ‫ﻓﻮق اﻟﻜﺮﺳﻲ وأزﺣﺘﻪ ﺟﺎﻧﺒﺎ ﻷﻗﻒ ﻋﻠﻰ ﻗﺪﻣﻲ ﻷﺻﻠﻲ رﻛﻌﺘﻲ ﺷﻜﺮ ﻟﻠﻪ"‬ ‫" ﺟﺎء اﻟﻤﺼﻠﻮن ﻣﻦ ﺣﻮﻟﻲ ﻳﻬﻨﺌﻮﻧﻨﻲ، واﺧﺘﻠﻄﺖ دﻣﻮﻋﻬﻢ ﺑﺪﻣﻮﻋﻲ، وﻛﺎﻧﺖ ﻓﺮﺣﺘﻲ‬ ‫ﺑﺼﺪق ﻣﺸﺎﻋﺮﻫﻢ ﻻ ﺗﻮﺻﻒ، وﺟﺎء اﻹﻣﺎم ﻟﻴﻬﻤﺲ ﻓﻲ أذﻧﻲ وﻫﻮ ﻳﻌﺎﻧﻘﻨﻲ: إﻳﺎك أن‬ ‫ﺗﻨﺴﻰ ﻓﻀﻞ ﷲ ﻋﻠﻴﻚ ورﺣﻤﺘﻪ ﺑﻚ، ﻓﺈن ﺣﺪﺛﺘﻚ ﻧﻔﺴﻚ ﺑﻤﻌﺼﻴﺔ ﷲ ﻓﻠﺘﻌﺪ إﻟﻰ‬ ‫اﻟﻜﺮﺳﻲ وﻻ ﺗﺘﺮﻛﻪ أﺑﺪا ﺣﺘﻰ ﺗﺆدﺑﻬﺎ "‬

‫أﻇﻬﺮت اﻟﺒﺤﻮث اﻟﻌﻠﻤﻴﺔ اﻟﺤﺪﻳﺜﺔ أن ﻣﻮاﻗﻴﺖ ﺻﻼة اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺗﺘﻮاﻓﻖ ﺗﻤﺎﻣﺎ ﻣﻊ أوﻗﺎت‬ ‫اﻟﻨﺸﺎط اﻟﻔﺴﻴﻮﻟﻮﺟﻲ ﻟﻠﺠﺴﻢ، ﻣﻤﺎ ﻳﺠﻌﻠﻬﺎ وﻛﺄﻧﻬﺎ ﻫﻲ اﻟﻘﺎﺋﺪ اﻟﺬي ﻳﻀﺒﻂ إﻳﻘﺎع ﻋﻤﻞ‬ ‫اﻟﺠﺴﻢ ﻛﻠﻪ.‬ ‫وﻗﺪ ﺟﺎء ﻓﻲ ﻛﺘﺎب " اﻻﺳﺘﺸﻔﺎء ﺑﺎﻟﺼﻼة ﻟﻠﺪﻛﺘﻮر " زﻫﻴﺮ راﺑﺢ: " إن اﻟﻜﻮرﺗﻴﺰون اﻟﺬي‬ ‫ﻫﻮ ﻫﺮﻣﻮن اﻟﻨﺸﺎط ﻓﻲ ﺟﺴﻢ اﻹﻧﺴﺎن ﻳﺒﺪأ ﻓﻲ اﻻزدﻳﺎد وﺑﺤﺪة ﻣﻊ دﺧﻮل وﻗﺖ ﺻﻼة‬ ‫اﻟﻔﺠﺮ، وﻳﺘﻼزم ﻣﻌﻪ ارﺗﻔﺎع ﻣﻨﺴﻮب ﺿﻐﻂ اﻟﺪم، وﻟﻬﺬا ﻳﺸﻌﺮ اﻹﻧﺴﺎن ﺑﻨﺸﺎط ﻛﺒﻴﺮ ﺑﻌﺪ‬ ‫ﺻﻼة اﻟﻔﺠﺮ ﺑﻴﻦ اﻟﺴﺎدﺳﺔ واﻟﺘﺎﺳﻌﺔ ﺻﺒﺎﺣﺎ، ﻟﺬا ﻧﺠﺪ ﻫﺬا اﻟﻮﻗﺖ ﺑﻌﺪ اﻟﺼﻼة ﻫﻮ وﻗﺖ‬

‫ةا‬

‫ب‬

‫ج‬

‫ا‬

‫اﻟﺠﺪ واﻟﺘﺸﻤﻴﺮ ﻟﻠﻌﻤﻞ وﻛﺴﺐ اﻟﺮزق، وﻗﺪ ﻗﺎل رﺳﻮل ﷲ ﺻﻠﻰ ﷲ ﻋﻠﻴﻪ وﺳﻠﻢ ﻓﻴﻤﺎ‬ ‫رواه اﻟﺘﺮﻣﺬي واﺑﻦ ﻣﺎﺟﺔ واﻹﻣﺎم أﺣﻤﺪ: " اﻟﻠﻬﻢ ﺑﺎرك ﻷﻣﺘﻲ ﻓﻲ ﺑﻜﻮرﻫﺎ"، ﻛﺬﻟﻚ‬ ‫ﺗﻜﻮن ﻓﻲ ﻫﺬا اﻟﻮﻗﺖ أﻋﻠﻰ ﻧﺴﺒﺔ ﻟﻐﺎز اﻷوزون ﻓﻲ اﻟﺠﻮ، وﻟﻬﺬا اﻟﻐﺎز ﺗﺄﺛﻴﺮ ﻣﻨﺸﻂ‬ ‫ﻟﻠﺠﻬﺎز اﻟﻌﺼﺒﻲ وﻟﻸﻋﻤﺎل اﻟﺬﻫﻨﻴﺔ واﻟﻌﻀﻠﻴﺔ، وﻧﺠﺪ اﻟﻌﻜﺲ ﻣﻦ ذﻟﻚ ﻋﻨﺪ وﻗﺖ‬ ‫اﻟﻀﺤﻰ، ﻓﻴﻘﻞ إﻓﺮاز اﻟﻜﻮرﺗﻴﺰون وﻳﺼﻞ ﻟﺤﺪه اﻷدﻧﻰ، ﻓﻴﺸﻌﺮ اﻹﻧﺴﺎن ﺑﺎﻹرﻫﺎق ﻣﻊ‬ ‫ﺿﻐﻂ اﻟﻌﻤﻞ وﻳﻜﻮن ﻓﻲ ﺣﺎﺟﺔ إﻟﻰ راﺣﺔ، وﻳﻜﻮن ﻫﺬا ﺑﺎﻟﺘﻘﺮﻳﺐ ﺑﻌﺪ ﺳﺒﻊ ﺳﺎﻋﺎت‬ ‫ﻣﻦ اﻻﺳﺘﻴﻘﺎظ اﻟﻤﺒﻜﺮ، وﻫﻨﺎ ﻳﺪﺧﻞ وﻗﺖ ﺻﻼة اﻟﻈﻬﺮ ﻓﺘﺆدي دورﻫﺎ ﻛﺄﺣﺴﻦ ﻣﺎ ﻳﻜﻮن‬ ‫ﻣﻦ ﺑﺚ اﻟﻬﺪوء واﻟﺴﻜﻴﻨﺔ ﻓﻲ اﻟﻘﻠﺐ واﻟﺠﺴﺪ اﻟﻤﺘﻌﺒﻴﻦ.‬

‫ﺑﻌﺪﻫﺎ ﻳﺴﻌﻰ اﻟﻤﺴﻠﻢ إﻟﻰ ﻃﻠﺐ ﺳﺎﻋﺔ ﻣﻦ اﻟﻨﻮم ﺗﺮﻳﺤﻪ وﺗﺠﺪد ﻧﺸﺎﻃﻪ، وذﻟﻚ ﺑﻌﺪ‬ ‫ﺻﻼة اﻟﻈﻬﺮ وﻗﺒﻞ ﺻﻼة اﻟﻌﺼﺮ، وﻫﻮ ﻣﺎ ﻧﺴﻤﻴﻪ "اﻟﻘﻴﻠﻮﻟﺔ" وﻗﺪ ﻗﺎل ﻋﻨﻬﺎ رﺳﻮل ﷲ‬ ‫ﺻﻠﻰ ﷲ ﻋﻠﻴﻪ وﺳﻠﻢ ﻓﻴﻤﺎ رواه اﺑﻦ ﻣﺎﺟﺔ ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس " اﺳﺘﻌﻴﻨﻮا ﺑﻄﻌﺎم اﻟﺴﺤﺮ‬ ‫ﻋﻠﻰ اﻟﺼﻴﺎم، وﺑﺎﻟﻘﻴﻠﻮﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﻗﻴﺎم اﻟﻠﻴﻞ" وﻗﺎل ﺻﻠﻰ ﷲ ﻋﻠﻴﻪ وﺳﻠﻢ: " أﻗﻴﻠﻮا ﻓﺈن‬ ‫اﻟﺸﻴﺎﻃﻴﻦ ﻻ ﺗﻘﻴﻞ " وﻗﺪ ﺛﺒﺖ ﻋﻠﻤﻴﺎ أن ﺟﺴﻢ اﻹﻧﺴﺎن ﻳﻤﺮ ﺑﺸﻜﻞ ﻋﺎم ﻓﻲ ﻫﺬه اﻟﻔﺘﺮة‬ ‫ﺑﺼﻌﻮﺑﺔ ﺑﺎﻟﻐﺔ، ﺣﻴﺚ ﻳﺮﺗﻔﻊ ﻣﻌﺪل ﻣﺎدة ﻛﻴﻤﻴﺎﺋﻴﺔ ﻣﺨﺪرة ﻳﻔﺮزﻫﺎ اﻟﺠﺴﻢ ﻓﺘﺤﺮﺿﻪ ﻋﻠﻰ‬ ‫اﻟﻨﻮم، وﻳﻜﻮن ﻫﺬا ﺗﻘﺮﻳﺒﺎ ﺑﻌﺪ ﺳﺒﻊ ﺳﺎﻋﺎت ﻣﻦ اﻻﺳﺘﻴﻘﺎظ اﻟﻤﺒﻜﺮ، ﻓﻴﻜﻮن اﻟﺠﺴﻢ ﻓﻲ‬ ‫أﻗﻞ ﺣﺎﻻت ﺗﺮﻛﻴﺰه وﻧﺸﺎﻃﻪ، وإذا ﻣﺎ اﺳﺘﻐﻨﻰ اﻹﻧﺴﺎن ﻋﻦ ﻧﻮم ﻫﺬه اﻟﻔﺘﺮة ﻓﺈن‬ ‫اﻟﺘﻮاﻓﻖ اﻟﻌﻀﻠﻲ اﻟﻌﺼﺒﻲ ﻳﺘﻨﺎﻗﺺ ﻛﺜﻴﺮا ﻃﻮال ﻫﺬا اﻟﻴﻮم،‬ ‫ﺛﻢ ﺗﺄﺗﻲ ﺻﻼة اﻟﻌﺼﺮ ﻟﻴﻌﺎود اﻟﺠﺴﻢ ﺑﻌﺪﻫﺎ ﻧﺸﺎﻃﻪ ﻣﺮة أﺧﺮى وﻳﺮﺗﻔﻊ ﻣﻌﺪل‬ ‫"اﻷدرﻳﻨﺎﻟﻴﻦ" ﻓﻲ اﻟﺪم، ﻓﻴﺤﺪث ﻧﺸﺎط ﻣﻠﻤﻮس ﻓﻲ وﻇﺎﺋﻒ اﻟﺠﺴﻢ ﺧﺎﺻﺔ اﻟﻨﺸﺎط‬ ‫اﻟﻘﻠﺒﻲ، وﻳﻜﻮن ﻫﻨﺎ ﻟﺼﻼة اﻟﻌﺼﺮ دور ﺧﻄﻴﺮ ﻓﻲ ﺗﻬﻴﺌﺔ اﻟﺠﺴﻢ واﻟﻘﻠﺐ ﺑﺼﻔﺔ ﺧﺎﺻﺔ‬ ‫ﻻﺳﺘﻘﺒﺎل ﻫﺬا اﻟﻨﺸﺎط اﻟﻤﻔﺎﺟﺊ، واﻟﺬي ﻛﺜﻴﺮا ﻣﺎ ﻳﺘﺴﺒﺐ ﻓﻲ ﻣﺘﺎﻋﺐ ﺧﻄﻴﺮة ﻟﻤﺮﺿﻰ‬ ‫اﻟﻘﻠﺐ ﻟﻠﺘﺤﻮل اﻟﻤﻔﺎﺟﺊ ﻟﻠﻘﻠﺐ ﻣﻦ اﻟﺨﻤﻮل إﻟﻰ اﻟﺤﺮﻛﺔ اﻟﻨﺸﻄﺔ.‬ ‫وﻫﻨﺎ ﻳﺘﺠﻠﻰ ﻟﻨﺎ اﻟﺴﺮ اﻟﺒﺪﻳﻊ ﻓﻲ ﺗﻮﺻﻴﺔ ﻣﺆﻛﺪة ﻓﻲ اﻟﻘﺮآن اﻟﻜﺮﻳﻢ ﺑﺎﻟﻤﺤﺎﻓﻈﺔ ﻋﻠﻰ‬ ‫ﺻﻼة اﻟﻌﺼﺮ ﺣﻴﻦ ﻳﻘﻮل ﺗﻌﺎﻟﻰ ] ﺣﺎﻓﻈﻮا ﻋﻠﻰ اﻟﺼﻠﻮات واﻟﺼﻼة اﻟﻮﺳﻄﻰ وﻗﻮﻣﻮا‬ ‫ﻟﻠﻪ ﻗﺎﻧﺘﻴﻦ [ )اﻟﺒﻘﺮة 832(، وﻗﺪ ذﻫﺐ ﺟﻤﻬﻮر اﻟﻤﻔﺴﺮﻳﻦ إﻟﻰ أن اﻟﺼﻼة اﻟﻮﺳﻄﻰ ﻫﻨﺎ‬ ‫ﻫﻲ ﺻﻼة اﻟﻌﺼﺮ، وﻣﻊ اﻟﻜﺸﻒ اﻟﺬي ذﻛﺮﻧﺎه ﻣﻦ ازدﻳﺎد إﻓﺮاز ﻫﺮﻣﻮن " اﻷدرﻳﻨﺎﻟﻴﻦ"‬ ‫ﻓﻲ ﻫﺬا اﻟﻮﻗﺖ ﻳﺘﻀﺢ ﻟﻨﺎ اﻟﺴﺮ ﻓﻲ اﻟﺘﺄﻛﻴﺪ ﻋﻠﻰ أداء اﻟﺼﻼة اﻟﻮﺳﻄﻰ، ﻓﺄداؤﻫﺎ ﻣﻊ ﻣﺎ‬ ‫ﻳﺆدي ﻣﻌﻬﺎ ﻣﻦ ﺳﻨﻦ ﻳﻨﺸﻂ اﻟﻘﻠﺐ ﺗﺪرﻳﺠﻴﺎ، وﻳﺠﻌﻠﻪ ﻳﻌﻤﻞ ﺑﻜﻔﺎءة أﻋﻠﻰ ﺑﻌﺪ ﺣﺎﻟﺔ ﻣﻦ‬

‫ةا‬

‫ب‬

‫ج‬

‫ا‬

‫اﻟﺨﻤﻮل اﻟﺸﺪﻳﺪ ودون ﻣﺴﺘﻮى اﻹرﻫﺎق، ﻓﺘﻨﺼﺮف ﺑﺎﻗﻲ أﺟﻬﺰة اﻟﺠﺴﻢ وﺣﻮاﺳﻪ إﻟﻰ‬ ‫اﻻﺳﺘﻐﺮاق ﻓﻲ اﻟﺼﻼة، ﻓﻴﺴﻬﻞ ﻋﻠﻰ اﻟﻘﻠﺐ ﻣﻊ اﻟﻬﺮﻣﻮن ﺗﺄﻣﻴﻦ إﻳﻘﺎﻋﻬﻤﺎ اﻟﻄﺒﻴﻌﻲ‬ ‫اﻟﺬي ﻳﺼﻞ إﻟﻰ أﻋﻼه ﻣﻊ ﻣﺮور اﻟﻮﻗﺖ.‬

‫ﺛﻢ ﺗﺄﺗﻲ ﺻﻼة اﻟﻤﻐﺮب ﻓﻴﻘﻞ إﻓﺮاز "اﻟﻜﻮرﺗﻴﺰون" وﻳﺒﺪأ ﻧﺸﺎط اﻟﺠﺴﻢ ﻓﻲ اﻟﺘﻨﺎﻗﺺ،‬ ‫وذﻟﻚ ﻣﻊ اﻟﺘﺤﻮل ﻣﻦ اﻟﻀﻮء إﻟﻰ اﻟﻈﻼم، وﻫﻮ ﻋﻜﺲ ﻣﺎ ﻳﺤﺪث ﻓﻲ ﺻﻼة اﻟﺼﺒﺢ‬ ‫ﺗﻤﺎﻣﺎ، ﻓﻴﺰداد إﻓﺮاز ﻣﺎدة "اﻟﻤﻴﻼﺗﻮﻧﻴﻦ" اﻟﻤﺸﺠﻌﺔ ﻋﻠﻰ اﻻﺳﺘﺮﺧﺎء واﻟﻨﻮم، ﻓﻴﺤﺪث‬ ‫ﺗﻜﺎﺳﻞ ﻟﻠﺠﺴﻢ وﺗﻜﻮن اﻟﺼﻼة ﺑﻤﺜﺎﺑﺔ ﻣﺤﻄﺔ اﻧﺘﻘﺎﻟﻴﺔ.‬ ‫وﺗﺄﺗﻲ ﺻﻼة اﻟﻌﺸﺎء ﻟﺘﻜﻮن ﻫﻲ اﻟﻤﺤﻄﺔ اﻷﺧﻴﺮة ﻓﻲ ﻣﺴﺎر اﻟﻴﻮم، واﻟﺘﻲ ﻳﻨﺘﻘﻞ ﻓﻴﻬﺎ‬ ‫اﻟﺠﺴﻢ ﻣﻦ ﺣﺎﻟﺔ اﻟﻨﺸﺎط واﻟﺤﺮﻛﺔ إﻟﻰ ﺣﺎﻟﺔ اﻟﺮﻏﺒﺔ اﻟﺘﺎﻣﺔ ﻓﻲ اﻟﻨﻮم ﻣﻊ ﺷﻴﻮع اﻟﻈﻼم‬ ‫وزﻳﺎدة إﻓﺮاز "اﻟﻤﻴﻼﺗﻮﻧﻴﻦ"، ﻟﺬا ﻳﺴﺘﺤﺐ ﻟﻠﻤﺴﻠﻤﻴﻦ أن ﻳﺆﺧﺮوا ﺻﻼة اﻟﻌﺸﺎء إﻟﻰ ﻗﺒﻴﻞ‬ ‫اﻟﻨﻮم ﻟﻼﻧﺘﻬﺎء ﻣﻦ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻳﺸﻐﻠﻬﻢ، وﻳﻜﻮن اﻟﻨﻮم ﺑﻌﺪﻫﺎ ﻣﺒﺎﺷﺮة، وﻗﺪ ﺟﺎء ﻓﻲ ﻣﺴﻨﺪ‬ ‫اﻹﻣﺎم أﺣﻤﺪ ﻋﻦ ﻣﻌﺎذ ﺑﻦ ﺟﺒﻞ ﻟﻤﺎ ﺗﺄﺧﺮ رﺳﻮل ﷲ ﺻﻠﻰ ﷲ ﻋﻠﻴﻪ وﺳﻠﻢ ﻋﻦ ﺻﻼة‬ ‫اﻟﻌﺸﺎء ﻓﻲ أﺣﺪ اﻷﻳﺎم وﻇﻦ اﻟﻨﺎس أﻧﻪ ﺻﻠﻰ وﻟﻦ ﻳﺨﺮج" ﻓﻘﺎل رﺳﻮل ﷲ ﺻﻠﻰ ﷲ‬ ‫ﻋﻠﻴﻪ وﺳﻠﻢ: أﻋﺘﻤﻮا ﺑﻬﺬه اﻟﺼﻼة ـ أي أﺧﺮوﻫﺎ إﻟﻰ اﻟﻌﺘﻤﺔ ـ ﻓﻘﺪ ﻓﻀﻠﺘﻢ ﺑﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺳﺎﺋﺮ‬ ‫اﻷﻣﻢ وﻟﻢ ﺗﺼﻠﻬﺎ أﻣﺔ ﻗﺒﻠﻜﻢ"‬ ‫وﻻ ﻧﻨﺴﻰ أن ﻹﻓﺮاز اﻟﻤﻴﻼﺗﻮﻧﻴﻦ ﺑﺎﻧﺘﻈﺎم ﺻﻠﺔ وﺛﻴﻘﺔ ﺑﺎﻟﻨﻀﻮج اﻟﻌﻘﻠﻲ واﻟﺠﻨﺴﻲ‬ ‫ﻟﻺﻧﺴﺎن، وﻳﻜﻮن ﻫﺬا اﻻﻧﺘﻈﺎم ﺑﺎﺗﺒﺎع اﻟﺠﺴﻢ ﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ وﻧﻈﺎم ﺣﻴﺎة ﺛﺎﺑﺖ، و ﻟﺬا ﻧﺠﺪ أن‬ ‫اﻻﻟﺘﺰام ﺑﺄداء اﻟﺼﻠﻮات ﻓﻲ أوﻗﺎﺗﻬﺎ ﻫﻮ أدق أﺳﻠﻮب ﻳﻀﻤﻦ ﻟﻺﻧﺴﺎن ﺗﻮاﻓﻘﺎ ﻛﺎﻣﻼ ﻣﻊ‬ ‫أﻧﺸﻄﺘﻪ اﻟﻴﻮﻣﻴﺔ، ﻣﻤﺎ ﻳﺆدي إﻟﻰ أﻋﻠﻰ ﻛﻔﺎءة ﻟﻮﻇﺎﺋﻒ أﺟﻬﺰة اﻟﺠﺴﻢ اﻟﺒﺸﺮي.‬ ‫*‬ ‫ﻳﺤﻜﻲ ﻣﺤﻤﺪ ﻣﻨﺼﻮر ﻣﻦ ﺑﻴﺮوت ﻗﺼﺘﻪ ﻣﻊ اﻟﺼﻼة:‬ ‫" ﻛﻨﺖ أﻋﻤﻞ ﻓﻲ ﻣﻄﻌﻢ ﺳﻴﺎﺣﻲ ﻳﺮﺗﻘﻲ رﺑﻮة ﺧﻀﺮاء ﺗﻄﻞ ﻋﻠﻰ اﻟﺒﺤﺮ ﻣﺒﺎﺷﺮة، وذﻟﻚ‬ ‫ﻗﺒﻞ اﻟﺤﺮب اﻟﺘﻲ أﻃﺎﺣﺖ ﺑﺨﻴﺮات ﺑﻼدي، ﻛﺎﻧﺖ ﻇﺮوف ﻋﻤﻠﻲ ﺗﺤﺘﻢ ﻋﻠﻲ أن أﻧﺎم‬ ‫ﻃﻮال اﻟﻨﻬﺎر ﻷﻇﻞ ﻣﺴﺘﻴﻘﻈﺎ ﻓﻲ اﻟﻠﻴﻞ، وﻛﺎن ﺻﺎﺣﺐ اﻟﻤﻄﻌﻢ ﻳﺤﺒﻨﻲ ﻛﺜﻴﺮا وﻳﺜﻖ ﻓﻲ،‬ ‫وﻣﻊ اﻟﻮﻗﺖ ﺗﺮك ﻟﻲ اﻹدارة ﺗﻤﺎﻣﺎ وﺗﻔﺮغ ﻫﻮ ﻷﺷﻐﺎﻟﻪ اﻷﺧﺮى، وﻛﺎن ﻫﺬا ﻋﻠﻰ ﺣﺴﺎب‬ ‫ﺻﺤﺘﻲ، ﻓﻠﻢ أﻛﻦ أﺗﺮك ﻓﻨﺠﺎن اﻟﻘﻬﻮة واﻟﺴﻴﺠﺎرة ﻛﻲ أﻇﻞ ﻣﺘﻴﻘﻈﺎ ﻃﻮال اﻟﻠﻴﻞ"‬

‫ةا‬

‫ب‬

‫ج‬

‫ا‬

‫" وﻓﻲ إﺣﺪى اﻟﻠﻴﺎﻟﻲ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻟﺪﻳﻨﺎ رواد ﻛﺜﻴﺮون واﻧﺘﻬﻰ اﻟﻌﻤﻞ ﻗﺒﻞ اﻟﻔﺠﺮ، وﻛﺎن ﻫﺬا‬ ‫ﺣﺪﺛﺎ ﻓﺮﻳﺪا ﻓﻲ ﺗﻠﻚ اﻷﻳﺎم، أﻧﻬﻴﻨﺎ اﻟﻌﻤﻞ وأﻏﻠﻘﺖ اﻟﻤﻄﻌﻢ، ورﻛﺒﺖ ﺳﻴﺎرﺗﻲ ﻋﺎﺋﺪا إﻟﻰ‬ ‫اﻟﺒﻴﺖ، وﻓﻲ ﻃﺮﻳﻖ ﻋﻮدﺗﻲ ﺗﻮﻗﻔﺖ ﻗﻠﻴﻼ ﻷﺗﺄﻣﻞ ﻣﻨﻈﺮ اﻟﺒﺤﺮ اﻟﺒﺪﻳﻊ ﺗﺤﺖ ﺿﻮء اﻟﻘﻤﺮ،‬ ‫وﻃﺎل ﺗﺄﻣﻠﻲ رﻏﻢ ﺷﺪة اﻟﺒﺮد، ﻣﻸت ﻋﻴﻨﻲ ﺑﻤﻨﻈﺮ اﻟﻨﺠﻮم اﻟﻤﺘﻸﻷة، ورأﻳﺖ ﺷﻬﺎﺑﺎ ﻳﺜﻘﺐ‬ ‫اﻟﺴﻤﺎء ﻓﺘﺬﻛﺮت ﺣﻜﺎﻳﺎت أﺑﻲ ﻟﻨﺎ ﻋﻦ ﺗﻠﻚ اﻟﺸﻬﺐ اﻟﺘﻲ ﻳﻌﺎﻗﺐ ﷲ ﺑﻬﺎ اﻟﺸﻴﺎﻃﻴﻦ اﻟﺘﻲ‬ ‫ﺗﺴﺘﺮق اﻟﺴﻤﻊ إﻟﻰ أﺧﺒﺎر اﻟﺴﻤﺎء، دق ﻗﻠﺒﻲ ﺑﻌﻨﻒ وأﻧﺎ أﺗﺬﻛﺮ أﺑﻲ ذﻟﻚ اﻟﺮﺟﻞ اﻟﻄﻴﺐ‬ ‫ذو اﻷﺣﻼم اﻟﺒﺴﻴﻄﺔ، ﺗﺬﻛﺮﺗﻪ وﻫﻮ ﻳﺼﻠﻲ ﻓﻲ ﺗﻮاﺿﻊ وﺧﺸﻮع، وﺳﺎﻟﺖ دﻣﻌﺔ ﻣﻦ ﻋﻴﻨﻲ‬ ‫وأﻧﺎ أﺗﺬﻛﺮ ﻳﻮم ﻣﺎت ﻛﻴﻒ أوﺻﺎﻧﻲ ﺑﺎﻟﺼﻼة وﻗﺎل ﻟﻲ أﻧﻬﺎ ﻛﺎﻧﺖ آﺧﺮ وﺻﺎﻳﺎ رﺳﻮل ﷲ‬ ‫ﺻﻠﻰ ﷲ ﻋﻠﻴﻪ وﺳﻠﻢ ﻷﺻﺤﺎﺑﻪ ﻗﺒﻞ ﻣﻮﺗﻪ "‬ ‫" رﺣﺖ أﺑﺤﺚ ﻋﻦ ﻣﺴﺠﺪ وأﻧﺎ ﻻ أدري ﻫﻞ ﺻﻠﻰ اﻟﻨﺎس اﻟﻔﺠﺮ أم ﻟﻢ ﻳﺼﻠﻮا ﺑﻌﺪ،‬ ‫وأﺧﻴﺮا وﺟﺪت ﻣﺴﺠﺪا ﺻﻐﻴﺮا، ﻓﺪﺧﻠﺖ ﺑﺴﺮﻋﺔ ﻓﺮأﻳﺖ رﺟﻼ واﺣﺪا ﻳﺼﻠﻲ ﺑﻤﻔﺮده، ﻛﺎن‬ ‫ﻳﻘﺮأ اﻟﻘﺮآن ﺑﺼﻮت ﺟﻤﻴﻞ ،وأﺳﺮﻋﺖ ﻷدﺧﻞ ﻣﻌﻪ ﻓﻲ اﻟﺼﻼة، وﺗﺬﻛﺮت ﻓﺠﺄة أﻧﻲ‬ ‫ﻟﺴﺖ ﻣﺘﻮﺿﺌﺎ، ﺑﻞ ﻻﺑﺪ أن أﻏﺘﺴﻞ ﻓﺬﻧﻮﺑﻲ ﻛﺜﻴﺮة وأﻧﺎ اﻵن ﻓﻲ ﺣﻜﻢ ﻣﻦ ﻳﺪﺧﻞ اﻹﺳﻼم‬ ‫ﻣﻦ ﺟﺪﻳﺪ، اﻟﻤﺎء ﺑﺎرد ﺟﺪا وﻟﻜﻨﻲ ﺗﺤﻤﻠﺖ، وﺷﻌﺮت ﺑﻌﺪ ﺧﺮوﺟﻲ وﻛﺄﻧﻲ ﻣﻮﻟﻮد ﻣﻦ‬ ‫ﺟﺪﻳﺪ، ﻟﺤﻘﺖ ﺑﺎﻟﺸﻴﺦ وأﺗﻤﻤﺖ ﺻﻼﺗﻲ ﺑﻌﺪه، وﺗﺤﺎدﺛﻨﺎ ﻃﻮﻳﻼ ﺑﻌﺪ اﻟﺼﻼة، وﻋﺎﻫﺪﺗﻪ أﻻ‬ ‫أﻧﻘﻄﻊ ﻋﻦ اﻟﺼﻼة ﻣﻌﻪ ﺑﺎﻟﻤﺴﺠﺪ ﺑﺈذن ﷲ"‬ ‫

ليست هناك تعليقات:

ظلم

سرعة الانفعال تشير إلى استجابة الأفراد بشكل سريع وعاطفي لمواقف معينة، مما قد يؤدي إلى ردود فعل غير محسوبة. إليك بعض النقاط المتع...