" رﺣﺖ أﺑﺤﺚ ﻋﻦ ﻣﺴﺠﺪ وأﻧﺎ ﻻ أدري ﻫﻞ ﺻﻠﻰ اﻟﻨﺎس اﻟﻔﺠﺮ أم ﻟﻢ ﻳﺼﻠﻮا ﺑﻌﺪ، وأﺧﻴﺮا وﺟﺪت ﻣﺴﺠﺪا ﺻﻐﻴﺮا، ﻓﺪﺧﻠﺖ ﺑﺴﺮﻋﺔ ﻓﺮأﻳﺖ رﺟﻼ واﺣﺪا ﻳﺼﻠﻲ ﺑﻤﻔﺮده، ﻛﺎن ﻳﻘﺮأ اﻟﻘﺮآن ﺑﺼﻮت ﺟﻤﻴﻞ ،وأﺳﺮﻋﺖ ﻷدﺧﻞ ﻣﻌﻪ ﻓﻲ اﻟﺼﻼة، وﺗﺬﻛﺮت ﻓﺠﺄة أﻧﻲ ﻟﺴﺖ ﻣﺘﻮﺿﺌﺎ، ﺑﻞ ﻻﺑﺪ أن أﻏﺘﺴﻞ ﻓﺬﻧﻮﺑﻲ ﻛﺜﻴﺮة وأﻧﺎ اﻵن ﻓﻲ ﺣﻜﻢ ﻣﻦ ﻳﺪﺧﻞ اﻹﺳﻼم ﻣﻦ ﺟﺪﻳﺪ، اﻟﻤﺎء ﺑﺎرد ﺟﺪا وﻟﻜﻨﻲ ﺗﺤﻤﻠﺖ، وﺷﻌﺮت ﺑﻌﺪ ﺧﺮوﺟﻲ وﻛﺄﻧﻲ ﻣﻮﻟﻮد ﻣﻦ ﺟﺪﻳﺪ، ﻟﺤﻘﺖ ﺑﺎﻟﺸﻴﺦ وأﺗﻤﻤﺖ ﺻﻼﺗﻲ ﺑﻌﺪه، وﺗﺤﺎدﺛﻨﺎ ﻃﻮﻳﻼ ﺑﻌﺪ اﻟﺼﻼة، وﻋﺎﻫﺪﺗﻪ أﻻ أﻧﻘﻄﻊ ﻋﻦ اﻟﺼﻼة ﻣﻌﻪ ﺑﺎﻟﻤﺴﺠﺪ ﺑﺈذن ﷲ" " ﻏﺒﺖ ﻋﻦ ﻋﻤﻠﻲ ﻟﻔﺘﺮة، ﻛﻨﺖ ﻓﻴﻬﺎ أﻧﺎم ﻣﺒﻜﺮا وأﺻﺤﻮ ﻟﺼﻼة اﻟﻔﺠﺮ ﻣﻊ اﻟﺸﻴﺦ، وﻧﺠﻠﺲ ﻟﻨﻘﺮأ اﻟﻘﺮآن ﺣﺘﻰ ﺷﺮوق اﻟﺸﻤﺲ، وﺟﺎءﻧﻲ ﺻﺎﺣﺐ اﻟﻤﻄﻌﻢ وأﺧﺒﺮﺗﻪ أﻧﻲ ﻟﻦ أﺳﺘﻄﻴﻊ اﻟﻌﻤﻞ ﻣﻌﻪ ﻣﺮة أﺧﺮى ﻓﻲ ﻣﻜﺎن ﻳﻘﺪم اﻟﺨﻤﺮ وﺗﺮﺗﻜﺐ ﻓﻴﻪ ﻛﻞ أﻧﻮاع اﻟﻤﻌﺎﺻﻲ، ﺧﺮج اﻟﺮﺟﻞ ﻳﻀﺮب ﻛﻔﺎ ﺑﻜﻒ وﻫﻮ ﻳﻈﻦ أن ﺷﻴﺌﺎ ﻗﺪ أﺻﺎب ﻋﻘﻠﻲ "
" أﻓﺎض ﷲ ﻋﻠﻲ ﻣﻦ ﻓﻀﻠﻪ وﻋﻤﻨﻲ اﻟﻬﺪوء واﻟﻄﻤﺄﻧﻴﻨﺔ واﺳﺘﻌﺪت ﺻﺤﺘﻲ، وﺑﺪأت ﻓﻲ اﻟﺒﺤﺚ ﻋﻦ ﻋﻤﻞ ﻳﺘﻮاﻓﻖ ﻣﻊ ﺣﻴﺎﺗﻲ اﻟﺠﺪﻳﺪة، ووﻓﻘﻨﻲ ﷲ ﻓﻲ أﻋﻤﺎل ﺗﺠﺎرة اﻟﻤﻮاد اﻟﻐﺬاﺋﻴﺔ، ورزﻗﻨﻲ ﷲ ﺑﺰوﺟﺔ ﻛﺮﻳﻤﺔ ارﺗﺪت اﻟﺤﺠﺎب ﺑﻘﻨﺎﻋﺔ ﺗﺎﻣﺔ، وﺟﻌﻠﺖ ﻣﻦ ﺑﻴﺘﻨﺎ ﻣﺮﻓﺄ ﻳﻨﻌﻢ ﺑﺎﻟﻬﺪوء واﻟﺴﻜﻴﻨﺔ واﻟﺮﺣﻤﺔ، ﻟﻜﻢ أﺗﻤﻨﻰ ﻟﻮ ﻳﻌﻠﻢ ﺟﻤﻴﻊ اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻗﻴﻤﺔ ﺗﻨﻈﻴﻢ ﺣﻴﺎﺗﻬﻢ وﺿﺒﻄﻬﺎ ﻋﻠﻰ اﻟﻨﺤﻮ اﻟﺬي أراده ﷲ ﺗﻌﺎﻟﻰ وﻛﻤﺎ ﺗﺤﺪده ﻣﻮاﻗﻴﺖ اﻟﺼﻼة، ﻟﻘﺪ أﻋﺎدﺗﻨﻲ اﻟﺼﻼة إﻟﻰ اﻟﺤﻴﺎة ﺑﻌﺪ أن ﻛﻨﺖ ﺷﺒﺤﺎ ﻫﻼﻣﻴﺎ ﻳﺘﻮﻫﻢ أﻧﻪ ﻳﺤﻴﺎ "
ةا
ب
ج
ا
ﻣﺮض دواﻟﻲ اﻟﺴﺎﻗﻴﻦ ﻋﺒﺎرة ﻋﻦ ﺧﻠﻞ ﺷﺎﺋﻊ ﻓﻲ أوردة اﻟﺴﺎﻗﻴﻦ، ﻳﺘﻤﺜﻞ ﻓﻲ ﻇﻬﻮر أوردة ﻏﻠﻴﻈﺔ وﻣﺘﻌﺮﺟﺔ وﻣﻤﺘﻠﺌﺔ ﺑﺎﻟﺪﻣﺎء اﻟﻤﺘﻐﻴﺮة اﻟﻠﻮن ﻋﻠﻰ ﻃﻮل اﻟﻄﺮﻓﻴﻦ اﻟﺴﻔﻠﻴﻴﻦ، وﻫﻮ ﻣﺮض ﻳﺼﻴﺐ ﻧﺴﺒﺔ ﻟﻴﺴﺖ ﺑﻀﺌﻴﻠﺔ ﻣﻦ اﻟﺒﺸﺮ، ﺑﻴﻦ ﻋﺸﺮة إﻟﻰ ﻋﺸﺮﻳﻦ ﺑﺎﻟﻤﺎﺋﺔ ﻣﻦ ﻣﺠﻤﻮع ﺳﻜﺎن اﻟﻌﺎﻟﻢ، وﻓﻲ ﺑﺤﺚ ﻋﻠﻤﻲ ﺣﺪﻳﺚ ﺗﻢ إﺛﺒﺎت ﻋﻼﻗﺔ وﻃﻴﺪة ﺑﻴﻦ أداء اﻟﺼﻼة وﺑﻴﻦ اﻟﻮﻗﺎﻳﺔ ﻣﻦ ﻣﺮض دواﻟﻲ اﻟﺴﺎﻗﻴﻦ. ﻳﻘﻮل اﻟﺪﻛﺘﻮر " ﺗﻮﻓﻴﻖ ﻋﻠﻮان" اﻷﺳﺘﺎذ ﺑﻜﻠﻴﺔ ﻃﺐ اﻹﺳﻜﻨﺪرﻳﺔ: ﺑﺎﻟﻤﻼﺣﻈﺔ اﻟﺪﻗﻴﻘﺔ ﻟﺤﺮﻛﺎت اﻟﺼﻼة، وﺟﺪ أﻧﻬﺎ ﺗﺘﻤﻴﺰ ﺑﻘﺪر ﻋﺠﻴﺐ ﻣﻦ اﻻﻧﺴﻴﺎﺑﻴﺔ واﻻﻧﺴﺠﺎم واﻟﺘﻌﺎون ﺑﻴﻦ ﻗﻴﺎم ورﻛﻮع وﺳﺠﻮد وﺟﻠﻮس ﺑﻴﻦ اﻟﺴﺠﺪﺗﻴﻦ، وﺑﺎﻟﻘﻴﺎس اﻟﻌﻠﻤﻲ اﻟﺪﻗﻴﻖ ﻟﻠﻀﻐﻂ اﻟﻮاﻗﻊ ﻋﻠﻰ ﺟﺪران اﻟﻮرﻳﺪ اﻟﺼﺎﻓﻦ ﻋﻨﺪ ﻣﻔﺼﻞ اﻟﻜﻌﺐ ﻛﺎن اﻻﻧﺨﻔﺎض اﻟﻬﺎﺋﻞ اﻟﺬي ﻳﺤﺪث ﻟﻬﺬا اﻟﻀﻐﻂ أﺛﻨﺎء اﻟﺮﻛﻮع ﻳﺼﻞ ﻟﻠﻨﺼﻒ ﺗﻘﺮﻳﺒﺎ. أﻣﺎ ﺣﺎل اﻟﺴﺠﻮد ﻓﻘﺪ وﺟﺪ أن ﻣﺘﻮﺳﻂ اﻟﻀﻐﻂ ﻗﺪ أﺻﺒﺢ ﺿﺌﻴﻼ ﺟﺪا، وﺑﺎﻟﻄﺒﻊ ﻓﺈن ﻫﺬا اﻻﻧﺨﻔﺎض ﻟﻴﺲ إﻻ راﺣﺔ ﺗﺎﻣﺔ ﻟﻠﻮرﻳﺪ اﻟﺼﺎرخ ﻣﻦ ﻗﺴﻮة اﻟﻀﻐﻂ ﻋﻠﻴﻪ ﻃﻮال ﻓﺘﺮات اﻟﻮﻗﻮف. إن وﺿﻊ اﻟﺴﺠﻮد ﻳﺠﻌﻞ اﻟﺪورة اﻟﺪﻣﻮﻳﺔ ﺑﺄﻛﻤﻠﻬﺎ ﺗﻌﻤﻞ ﻓﻲ ذات اﻻﺗﺠﺎه اﻟﺬي ﺗﻌﻤﻞ ﺑﻪ اﻟﺠﺎذﺑﻴﺔ اﻷرﺿﻴﺔ، ﻓﺈذا ﺑﺎﻟﺪﻣﺎء اﻟﺘﻲ ﻃﺎﻟﻤﺎ ﻗﺎﺳﺖ ﻓﻲ اﻟﺘﺴﻠﻖ اﻟﻤﺮﻳﺮ ﻣﻦ أﺧﻤﺺ اﻟﻘﺪﻣﻴﻦ إﻟﻰ ﻋﻀﻠﺔ اﻟﻘﻠﺐ ﻧﺠﺪﻫﺎ ﻗﺪ ﺗﺪﻓﻘﺖ ﻣﻨﺴﻜﺒﺔ ﻓﻲ ﺳﻼﺳﺔ وﻳﺴﺮ ﻣﻦ أﻋﻠﻰ إﻟﻰ أﺳﻔﻞ، وﻫﺬه اﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﺗﺨﻔﻒ ﻛﺜﻴﺮا ﻣﻦ اﻟﻀﻐﻂ اﻟﻮرﻳﺪي ﻋﻠﻰ ﻇﺎﻫﺮ اﻟﻘﺪم ﻣﻦ ﺣﻮاﻟﻲ )001 - 021 ﺳﻢ/ﻣﺎء( ﺣﺎل اﻟﻮﻗﻮف إﻟﻰ )33.1 ﺳﻢ/ ﻣﺎء( ﻋﻨﺪ اﻟﺴﺠﻮد، وﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﺗﻨﺨﻔﺾ اﺣﺘﻤﺎﻻت إﺻﺎﺑﺔ اﻹﻧﺴﺎن ﺑﻤﺮض اﻟﺪواﻟﻲ اﻟﺬي ﻳﻨﺪر ﻓﻌﻼ أن ﻳﺼﻴﺐ ﻣﻦ ﻳﻠﺘﺰم ﺑﺄداء ﻓﺮاﺋﺾ اﻟﺼﻼة وﻧﻮاﻓﻠﻬﺎ ﺑﺸﻜﻞ ﻣﻨﺘﻈﻢ وﺻﺤﻴﺢ.
ﺗﻤﺮ اﻟﻌﻈﺎم ﻓﻲ ﺟﺴﻢ اﻹﻧﺴﺎن ﺑﻤﺮﺣﻠﺘﻴﻦ ﻣﺘﻌﺎﻗﺒﺘﻴﻦ ﺑﺎﺳﺘﻤﺮار، ﻣﺮﺣﻠﺔ اﻟﺒﻨﺎء ﺗﻠﻴﻬﺎ ﻣﺮﺣﻠﺔ اﻟﻬﺪم ﺛﻢ اﻟﺒﻨﺎء وﻫﻜﺬا ﺑﺎﺳﺘﻤﺮار، ﻓﺈذا ﻣﺎ ﻛﺎن اﻹﻧﺴﺎن ﻓﻲ ﻃﻮر اﻟﻨﻤﻮ واﻟﺸﺒﺎب ﻳﻜﻮن اﻟﺒﻨﺎء أﻛﺜﺮ ﻓﺘﺰداد اﻟﻌﻈﺎم ﻃﻮﻻ وﻗﻮة، وﺑﻌﺪ ﻣﺮﺣﻠﺔ اﻟﻨﻀﻮج وﻣﻊ ﺗﻘﺪم اﻟﻌﻤﺮ ﻳﺘﻔﻮق اﻟﻬﺪم وﺗﺄﺧﺬ ﻛﻤﻴﺔ اﻟﻌﻈﺎم ﻓﻲ اﻟﺘﻨﺎﻗﺺ، وﺗﺼﺒﺢ أﻛﺜﺮ ﻗﺎﺑﻠﻴﺔ ﻟﻠﻜﺴﺮ، ﻛﻤﺎ ﻳﺘﻘﻮس اﻟﻌﻤﻮد اﻟﻔﻘﺮي ﺑﺴﺒﺐ اﻧﻬﻴﺎرات اﻟﻔﻘﺮات وﻧﻘﺺ ﻃﻮﻟﻬﺎ وﻣﺘﺎﻧﺘﻬﺎ. وﻳﺮﺟﻊ ﻧﺸﺎط اﻟﻌﻈﺎم وﻗﻮﺗﻬﺎ ﺑﺸﻜﻞ ﻋﺎم إﻟﻰ ﻗﻮى اﻟﻀﻐﻂ واﻟﺠﺬب اﻟﺘﻲ ﺗﻤﺎرﺳﻬﺎ اﻟﻌﻀﻼت وأوﺗﺎرﻫﺎ أﺛﻨﺎء اﻧﻘﺒﺎﺿﻬﺎ واﻧﺒﺴﺎ ﻃﻬﺎ، ﺣﻴﺚ إن ﻫﺬه اﻟﻌﻀﻼت واﻷوﺗﺎر ﻣﻠﺘﺼﻘﺔ وﻣﻠﺘﺤﻤﺔ ﺑﺎﻟﻌﻈﺎم.
ةا
ب
ج
ا
وﻗﺪ ﺛﺒﺖ ﻣﺆﺧﺮا أﻧﻪ ﻳﻮﺟﺪ داﺧﻞ اﻟﻌﻈﻢ ﺗﻴﺎر ﻛﻬﺮﺑﻲ ذو ﻗﻄﺒﻴﻦ ﻣﺨﺘﻠﻔﻴﻦ ﻳﺆﺛﺮ ﻓﻲ ﺗﻮزﻳﻊ وﻇﺎﺋﻒ ﺧﻼﻳﺎ اﻟﻌﻈﻢ ﺣﺴﺐ اﺧﺘﺼﺎﺻﻬﺎ، ﺧﻼﻳﺎ ﺑﻨﺎء أو ﺧﻼﻳﺎ ﻫﺪم، ﻛﻤﺎ ﻳﺤﺪد ﺑﺸﻜﻞ ﻛﺒﻴﺮ أوﺟﻪ ﻧﺸﺎط ﻫﺬه اﻟﺨﻼﻳﺎ، وأﺛﺒﺘﺖ اﻟﺘﺠﺎرب أن ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ اﻟﺨﻤﻮل واﻟﺮاﺣﺔ ﻳﻘﻞ ﻫﺬا اﻟﺘﻴﺎر اﻟﻜﻬﺮﺑﻲ ﻣﻤﺎ ﻳﻔﻘﺪ اﻟﻌﻈﺎم ﻣﻮادﻫﺎ اﻟﻤﻜﻮﻧﺔ ﻟﻬﺎ ﻓﺘﺼﺒﺢ رﻗﻴﻘﺔ ﺿﻌﻴﻔﺔ، وﺣﺘﻰ ﻓﻲ اﻟﺴﻔﺮ إﻟﻰ اﻟﻔﻀﺎء أﺛﺒﺘﺖ اﻟﺘﺠﺎرب أﻧﻪ ﻓﻲ اﻟﻐﻴﺎب اﻟﺘﺎم ﻟﻠﺠﺎذﺑﻴﺔ ﺗﻀﻌﻒ اﻟﻌﻀﻼت وﺗﺮق اﻟﻌﻈﺎم ﻧﺘﻴﺠﺔ ﻋﺪم ﻣﻘﺎوﻣﺘﻬﺎ ﻟﻌﺐء اﻟﺠﺎذﺑﻴﺔ اﻷرﺿﻴﺔ. ﻣﻦ ﻫﺬا ﻧﺴﺘﻨﺘﺞ أن اﻟﺮاﺣﺔ اﻟﺘﺎﻣﺔ ﺗﺼﻴﺐ اﻟﻌﻈﺎم ﺑﻀﻤﻮر ﻋﺎم، ذﻟﻚ أن ﻓﻘﺪان اﻟﺤﺮﻛﺔ ﻳﺆدي إﻟﻰ ﻧﺸﺎط اﻟﺨﻼﻳﺎ اﻟﻬﺪاﻣﺔ وﺿﻌﻒ ﻓﻲ ﺧﻼﻳﺎ اﻟﺒﻨﺎء، ﻣﻤﺎ ﻳﺆدي إﻟﻰ ﻧﻘﺺ اﻟﻤﺎدة اﻟﻌﻈﻤﻴﺔ. وﻫﻨﺎ ﻳﺄﺗﻲ ﺳﺆال: ﻫﻞ ﻳﻤﻜﻦ أن ﺗﻤﺮ ﺑﺎﻟﻤﺴﻠﻢ أﻳﺎم ﻓﻴﻬﺎ راﺣﺔ ﻣﺘﺼﻠﺔ وﺧﻤﻮل ﻃﻮﻳﻞ ﻟﺠﺴﻤﻪ ؟ وﻫﻞ ﻳﻤﻜﻦ أن ﻳﺘﻮﻗﻒ ذﻟﻚ اﻟﺘﻴﺎر اﻟﻜﻬﺮﺑﻲ اﻟﻤﺠﺪد ﻟﻨﺸﺎط اﻟﻌﻈﺎم ﻓﻲ ﺟﺴﺪه ؟
إن أداء ﺳﺒﻊ ﻋﺸﺮة رﻛﻌﺔ ﻳﻮﻣﻴﺎ ﻫﻲ ﻓﺮاﺋﺾ اﻟﺼﻼة، وﻋﺪد أﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻫﺬا ﻫﻲ اﻟﻨﻮاﻓﻞ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ إﻻ أن ﻳﺠﻌﻞ اﻹﻧﺴﺎن ﻣﻠﺘﺰﻣﺎ ﺑﺄداء ﺣﺮﻛﻲ ﺟﺴﻤﻲ ﻻ ﻳﻘﻞ زﻣﻨﻪ ﻋﻦ ﺳﺎﻋﺘﻴﻦ ﻳﻮﻣﻴﺎ، وﻫﻜﺬا وﻃﻴﻠﺔ ﺣﻴﺎة اﻟﻤﺴﻠﻢ ﻷﻧﻪ ﻻ ﻳﺘﺮك اﻟﺼﻼة أﺑﺪا ﻓﺈﻧﻬﺎ ﺗﻜﻮن ﺳﺒﺒﺎ ﻓﻲ ﺗﻘﻮﻳﺔ ﻋﻈﺎﻣﻪ وﺟﻌﻠﻬﺎ ﻣﺘﻴﻨﺔ ﺳﻠﻴﻤﺔ، وﻫﺬا ﻳﻔﺴﺮ ﻣﺎ ﻧﻼﺣﻈﻪ ﻓﻲ اﻟﻤﺠﺘﻤﻌﺎت اﻟﻤﺤﺎﻓﻈﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﺼﻼة - ﻛﻤﺎ ﻓﻲ اﻟﺮﻳﻒ اﻟﻤﺼﺮي ﻣﺜﻼ - ﻣﻦ اﻧﻌﺪام اﻟﺘﻘﻮس اﻟﻈﻬﺮي ﺗﻘﺮﻳﺒﺎ واﻟﺬي ﻳﺤﺪث ﻣﻊ ﺗﻘﺪم اﻟﻌﻤﺮ ، ﻛﻤﺎ ﻳﻔﺴﺮ أﻳﻀﺎ ﺗﻤﻴﺰ أﻫﻞ اﻹﺳﻼم اﻟﻤﻠﺘﺰﻣﻴﻦ ﺑﺘﻌﺎﻟﻴﻢ دﻳﻨﻬﻢ ﺻﺤﻴﺎ وﺑﺪﻧﻴﺎ ﺑﺸﻜﻞ ﻋﺎم، وﻓﻲ اﻟﻔﺘﻮﺣﺎت اﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﺪار اﻟﺘﺎرﻳﺦ واﻟﺒﻄﻮﻻت اﻟﻨﺎدرة واﻟﻘﻮة اﻟﺒﺪﻧﻴﺔ اﻟﺘﻲ اﻣﺘﺎز ﺑﻬﺎ ﻓﺮﺳﺎن اﻹﺳﻼم ﻣﺎ ﻳﻐﻨﻲ ﻋﻦ اﻟﺤﺪﻳﺚ، وﻟﻦ ﻳﻌﺮف ﻏﻴﺮ اﻟﻤﺴﻠﻢ ﻗﻴﻤﺔ اﻟﺼﻼة إﻻ ﺣﻴﻦ ﻳﺼﻠﻲ وﻳﻘﻒ ﺑﻴﻦ ﻳﺪي ﷲ ﺧﺎﺷﻌﺎ ﻣﺘﻮاﺿﻌﺎ ﻳﻌﺘﺮف ﻟﻪ ﺑﺎﻟﻮﺣﺪاﻧﻴﺔ وﻳﻌﺮف ﻟﻪ ﻓﻀﻠﻪ وﻋﻈﻤﺘﻪ، ﻓﺘﺴﺮي ﻓﻲ ﻗﻠﺒﻪ وأوﺻﺎﻟﻪ ﻃﺎﻗﺔ ﻧﻮراﻧﻴﺔ ﺗﺪﻓﻊ اﻟﻌﺒﺪ داﺋﻤﺎ ﻟﻸﻣﺎم ﻋﻠﻰ ﺻﺮاط ﷲ اﻟﻤﺴﺘﻘﻴﻢ ] اﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ رب اﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ، اﻟﺮﺣﻤﻦ اﻟﺮﺣﻴﻢ، ﻣﺎﻟﻚ ﻳﻮم اﻟﺪﻳﻦ، إﻳﺎك ﻧﻌﺒﺪ وإﻳﺎك ﻧﺴﺘﻌﻴﻦ، اﻫﺪﻧﺎ اﻟﺼﺮاط اﻟﻤﺴﺘﻘﻴﻢ، ﺻﺮاط اﻟﺬﻳﻦ أﻧﻌﻤﺖ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻏﻴﺮ اﻟﻤﻐﻀﻮب ﻋﻠﻴﻬﻢ وﻻ اﻟﻀﺎﻟﻴﻦ
" أﻓﺎض ﷲ ﻋﻠﻲ ﻣﻦ ﻓﻀﻠﻪ وﻋﻤﻨﻲ اﻟﻬﺪوء واﻟﻄﻤﺄﻧﻴﻨﺔ واﺳﺘﻌﺪت ﺻﺤﺘﻲ، وﺑﺪأت ﻓﻲ اﻟﺒﺤﺚ ﻋﻦ ﻋﻤﻞ ﻳﺘﻮاﻓﻖ ﻣﻊ ﺣﻴﺎﺗﻲ اﻟﺠﺪﻳﺪة، ووﻓﻘﻨﻲ ﷲ ﻓﻲ أﻋﻤﺎل ﺗﺠﺎرة اﻟﻤﻮاد اﻟﻐﺬاﺋﻴﺔ، ورزﻗﻨﻲ ﷲ ﺑﺰوﺟﺔ ﻛﺮﻳﻤﺔ ارﺗﺪت اﻟﺤﺠﺎب ﺑﻘﻨﺎﻋﺔ ﺗﺎﻣﺔ، وﺟﻌﻠﺖ ﻣﻦ ﺑﻴﺘﻨﺎ ﻣﺮﻓﺄ ﻳﻨﻌﻢ ﺑﺎﻟﻬﺪوء واﻟﺴﻜﻴﻨﺔ واﻟﺮﺣﻤﺔ، ﻟﻜﻢ أﺗﻤﻨﻰ ﻟﻮ ﻳﻌﻠﻢ ﺟﻤﻴﻊ اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻗﻴﻤﺔ ﺗﻨﻈﻴﻢ ﺣﻴﺎﺗﻬﻢ وﺿﺒﻄﻬﺎ ﻋﻠﻰ اﻟﻨﺤﻮ اﻟﺬي أراده ﷲ ﺗﻌﺎﻟﻰ وﻛﻤﺎ ﺗﺤﺪده ﻣﻮاﻗﻴﺖ اﻟﺼﻼة، ﻟﻘﺪ أﻋﺎدﺗﻨﻲ اﻟﺼﻼة إﻟﻰ اﻟﺤﻴﺎة ﺑﻌﺪ أن ﻛﻨﺖ ﺷﺒﺤﺎ ﻫﻼﻣﻴﺎ ﻳﺘﻮﻫﻢ أﻧﻪ ﻳﺤﻴﺎ "
ةا
ب
ج
ا
ﻣﺮض دواﻟﻲ اﻟﺴﺎﻗﻴﻦ ﻋﺒﺎرة ﻋﻦ ﺧﻠﻞ ﺷﺎﺋﻊ ﻓﻲ أوردة اﻟﺴﺎﻗﻴﻦ، ﻳﺘﻤﺜﻞ ﻓﻲ ﻇﻬﻮر أوردة ﻏﻠﻴﻈﺔ وﻣﺘﻌﺮﺟﺔ وﻣﻤﺘﻠﺌﺔ ﺑﺎﻟﺪﻣﺎء اﻟﻤﺘﻐﻴﺮة اﻟﻠﻮن ﻋﻠﻰ ﻃﻮل اﻟﻄﺮﻓﻴﻦ اﻟﺴﻔﻠﻴﻴﻦ، وﻫﻮ ﻣﺮض ﻳﺼﻴﺐ ﻧﺴﺒﺔ ﻟﻴﺴﺖ ﺑﻀﺌﻴﻠﺔ ﻣﻦ اﻟﺒﺸﺮ، ﺑﻴﻦ ﻋﺸﺮة إﻟﻰ ﻋﺸﺮﻳﻦ ﺑﺎﻟﻤﺎﺋﺔ ﻣﻦ ﻣﺠﻤﻮع ﺳﻜﺎن اﻟﻌﺎﻟﻢ، وﻓﻲ ﺑﺤﺚ ﻋﻠﻤﻲ ﺣﺪﻳﺚ ﺗﻢ إﺛﺒﺎت ﻋﻼﻗﺔ وﻃﻴﺪة ﺑﻴﻦ أداء اﻟﺼﻼة وﺑﻴﻦ اﻟﻮﻗﺎﻳﺔ ﻣﻦ ﻣﺮض دواﻟﻲ اﻟﺴﺎﻗﻴﻦ. ﻳﻘﻮل اﻟﺪﻛﺘﻮر " ﺗﻮﻓﻴﻖ ﻋﻠﻮان" اﻷﺳﺘﺎذ ﺑﻜﻠﻴﺔ ﻃﺐ اﻹﺳﻜﻨﺪرﻳﺔ: ﺑﺎﻟﻤﻼﺣﻈﺔ اﻟﺪﻗﻴﻘﺔ ﻟﺤﺮﻛﺎت اﻟﺼﻼة، وﺟﺪ أﻧﻬﺎ ﺗﺘﻤﻴﺰ ﺑﻘﺪر ﻋﺠﻴﺐ ﻣﻦ اﻻﻧﺴﻴﺎﺑﻴﺔ واﻻﻧﺴﺠﺎم واﻟﺘﻌﺎون ﺑﻴﻦ ﻗﻴﺎم ورﻛﻮع وﺳﺠﻮد وﺟﻠﻮس ﺑﻴﻦ اﻟﺴﺠﺪﺗﻴﻦ، وﺑﺎﻟﻘﻴﺎس اﻟﻌﻠﻤﻲ اﻟﺪﻗﻴﻖ ﻟﻠﻀﻐﻂ اﻟﻮاﻗﻊ ﻋﻠﻰ ﺟﺪران اﻟﻮرﻳﺪ اﻟﺼﺎﻓﻦ ﻋﻨﺪ ﻣﻔﺼﻞ اﻟﻜﻌﺐ ﻛﺎن اﻻﻧﺨﻔﺎض اﻟﻬﺎﺋﻞ اﻟﺬي ﻳﺤﺪث ﻟﻬﺬا اﻟﻀﻐﻂ أﺛﻨﺎء اﻟﺮﻛﻮع ﻳﺼﻞ ﻟﻠﻨﺼﻒ ﺗﻘﺮﻳﺒﺎ. أﻣﺎ ﺣﺎل اﻟﺴﺠﻮد ﻓﻘﺪ وﺟﺪ أن ﻣﺘﻮﺳﻂ اﻟﻀﻐﻂ ﻗﺪ أﺻﺒﺢ ﺿﺌﻴﻼ ﺟﺪا، وﺑﺎﻟﻄﺒﻊ ﻓﺈن ﻫﺬا اﻻﻧﺨﻔﺎض ﻟﻴﺲ إﻻ راﺣﺔ ﺗﺎﻣﺔ ﻟﻠﻮرﻳﺪ اﻟﺼﺎرخ ﻣﻦ ﻗﺴﻮة اﻟﻀﻐﻂ ﻋﻠﻴﻪ ﻃﻮال ﻓﺘﺮات اﻟﻮﻗﻮف. إن وﺿﻊ اﻟﺴﺠﻮد ﻳﺠﻌﻞ اﻟﺪورة اﻟﺪﻣﻮﻳﺔ ﺑﺄﻛﻤﻠﻬﺎ ﺗﻌﻤﻞ ﻓﻲ ذات اﻻﺗﺠﺎه اﻟﺬي ﺗﻌﻤﻞ ﺑﻪ اﻟﺠﺎذﺑﻴﺔ اﻷرﺿﻴﺔ، ﻓﺈذا ﺑﺎﻟﺪﻣﺎء اﻟﺘﻲ ﻃﺎﻟﻤﺎ ﻗﺎﺳﺖ ﻓﻲ اﻟﺘﺴﻠﻖ اﻟﻤﺮﻳﺮ ﻣﻦ أﺧﻤﺺ اﻟﻘﺪﻣﻴﻦ إﻟﻰ ﻋﻀﻠﺔ اﻟﻘﻠﺐ ﻧﺠﺪﻫﺎ ﻗﺪ ﺗﺪﻓﻘﺖ ﻣﻨﺴﻜﺒﺔ ﻓﻲ ﺳﻼﺳﺔ وﻳﺴﺮ ﻣﻦ أﻋﻠﻰ إﻟﻰ أﺳﻔﻞ، وﻫﺬه اﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﺗﺨﻔﻒ ﻛﺜﻴﺮا ﻣﻦ اﻟﻀﻐﻂ اﻟﻮرﻳﺪي ﻋﻠﻰ ﻇﺎﻫﺮ اﻟﻘﺪم ﻣﻦ ﺣﻮاﻟﻲ )001 - 021 ﺳﻢ/ﻣﺎء( ﺣﺎل اﻟﻮﻗﻮف إﻟﻰ )33.1 ﺳﻢ/ ﻣﺎء( ﻋﻨﺪ اﻟﺴﺠﻮد، وﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﺗﻨﺨﻔﺾ اﺣﺘﻤﺎﻻت إﺻﺎﺑﺔ اﻹﻧﺴﺎن ﺑﻤﺮض اﻟﺪواﻟﻲ اﻟﺬي ﻳﻨﺪر ﻓﻌﻼ أن ﻳﺼﻴﺐ ﻣﻦ ﻳﻠﺘﺰم ﺑﺄداء ﻓﺮاﺋﺾ اﻟﺼﻼة وﻧﻮاﻓﻠﻬﺎ ﺑﺸﻜﻞ ﻣﻨﺘﻈﻢ وﺻﺤﻴﺢ.
ﺗﻤﺮ اﻟﻌﻈﺎم ﻓﻲ ﺟﺴﻢ اﻹﻧﺴﺎن ﺑﻤﺮﺣﻠﺘﻴﻦ ﻣﺘﻌﺎﻗﺒﺘﻴﻦ ﺑﺎﺳﺘﻤﺮار، ﻣﺮﺣﻠﺔ اﻟﺒﻨﺎء ﺗﻠﻴﻬﺎ ﻣﺮﺣﻠﺔ اﻟﻬﺪم ﺛﻢ اﻟﺒﻨﺎء وﻫﻜﺬا ﺑﺎﺳﺘﻤﺮار، ﻓﺈذا ﻣﺎ ﻛﺎن اﻹﻧﺴﺎن ﻓﻲ ﻃﻮر اﻟﻨﻤﻮ واﻟﺸﺒﺎب ﻳﻜﻮن اﻟﺒﻨﺎء أﻛﺜﺮ ﻓﺘﺰداد اﻟﻌﻈﺎم ﻃﻮﻻ وﻗﻮة، وﺑﻌﺪ ﻣﺮﺣﻠﺔ اﻟﻨﻀﻮج وﻣﻊ ﺗﻘﺪم اﻟﻌﻤﺮ ﻳﺘﻔﻮق اﻟﻬﺪم وﺗﺄﺧﺬ ﻛﻤﻴﺔ اﻟﻌﻈﺎم ﻓﻲ اﻟﺘﻨﺎﻗﺺ، وﺗﺼﺒﺢ أﻛﺜﺮ ﻗﺎﺑﻠﻴﺔ ﻟﻠﻜﺴﺮ، ﻛﻤﺎ ﻳﺘﻘﻮس اﻟﻌﻤﻮد اﻟﻔﻘﺮي ﺑﺴﺒﺐ اﻧﻬﻴﺎرات اﻟﻔﻘﺮات وﻧﻘﺺ ﻃﻮﻟﻬﺎ وﻣﺘﺎﻧﺘﻬﺎ. وﻳﺮﺟﻊ ﻧﺸﺎط اﻟﻌﻈﺎم وﻗﻮﺗﻬﺎ ﺑﺸﻜﻞ ﻋﺎم إﻟﻰ ﻗﻮى اﻟﻀﻐﻂ واﻟﺠﺬب اﻟﺘﻲ ﺗﻤﺎرﺳﻬﺎ اﻟﻌﻀﻼت وأوﺗﺎرﻫﺎ أﺛﻨﺎء اﻧﻘﺒﺎﺿﻬﺎ واﻧﺒﺴﺎ ﻃﻬﺎ، ﺣﻴﺚ إن ﻫﺬه اﻟﻌﻀﻼت واﻷوﺗﺎر ﻣﻠﺘﺼﻘﺔ وﻣﻠﺘﺤﻤﺔ ﺑﺎﻟﻌﻈﺎم.
ةا
ب
ج
ا
وﻗﺪ ﺛﺒﺖ ﻣﺆﺧﺮا أﻧﻪ ﻳﻮﺟﺪ داﺧﻞ اﻟﻌﻈﻢ ﺗﻴﺎر ﻛﻬﺮﺑﻲ ذو ﻗﻄﺒﻴﻦ ﻣﺨﺘﻠﻔﻴﻦ ﻳﺆﺛﺮ ﻓﻲ ﺗﻮزﻳﻊ وﻇﺎﺋﻒ ﺧﻼﻳﺎ اﻟﻌﻈﻢ ﺣﺴﺐ اﺧﺘﺼﺎﺻﻬﺎ، ﺧﻼﻳﺎ ﺑﻨﺎء أو ﺧﻼﻳﺎ ﻫﺪم، ﻛﻤﺎ ﻳﺤﺪد ﺑﺸﻜﻞ ﻛﺒﻴﺮ أوﺟﻪ ﻧﺸﺎط ﻫﺬه اﻟﺨﻼﻳﺎ، وأﺛﺒﺘﺖ اﻟﺘﺠﺎرب أن ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ اﻟﺨﻤﻮل واﻟﺮاﺣﺔ ﻳﻘﻞ ﻫﺬا اﻟﺘﻴﺎر اﻟﻜﻬﺮﺑﻲ ﻣﻤﺎ ﻳﻔﻘﺪ اﻟﻌﻈﺎم ﻣﻮادﻫﺎ اﻟﻤﻜﻮﻧﺔ ﻟﻬﺎ ﻓﺘﺼﺒﺢ رﻗﻴﻘﺔ ﺿﻌﻴﻔﺔ، وﺣﺘﻰ ﻓﻲ اﻟﺴﻔﺮ إﻟﻰ اﻟﻔﻀﺎء أﺛﺒﺘﺖ اﻟﺘﺠﺎرب أﻧﻪ ﻓﻲ اﻟﻐﻴﺎب اﻟﺘﺎم ﻟﻠﺠﺎذﺑﻴﺔ ﺗﻀﻌﻒ اﻟﻌﻀﻼت وﺗﺮق اﻟﻌﻈﺎم ﻧﺘﻴﺠﺔ ﻋﺪم ﻣﻘﺎوﻣﺘﻬﺎ ﻟﻌﺐء اﻟﺠﺎذﺑﻴﺔ اﻷرﺿﻴﺔ. ﻣﻦ ﻫﺬا ﻧﺴﺘﻨﺘﺞ أن اﻟﺮاﺣﺔ اﻟﺘﺎﻣﺔ ﺗﺼﻴﺐ اﻟﻌﻈﺎم ﺑﻀﻤﻮر ﻋﺎم، ذﻟﻚ أن ﻓﻘﺪان اﻟﺤﺮﻛﺔ ﻳﺆدي إﻟﻰ ﻧﺸﺎط اﻟﺨﻼﻳﺎ اﻟﻬﺪاﻣﺔ وﺿﻌﻒ ﻓﻲ ﺧﻼﻳﺎ اﻟﺒﻨﺎء، ﻣﻤﺎ ﻳﺆدي إﻟﻰ ﻧﻘﺺ اﻟﻤﺎدة اﻟﻌﻈﻤﻴﺔ. وﻫﻨﺎ ﻳﺄﺗﻲ ﺳﺆال: ﻫﻞ ﻳﻤﻜﻦ أن ﺗﻤﺮ ﺑﺎﻟﻤﺴﻠﻢ أﻳﺎم ﻓﻴﻬﺎ راﺣﺔ ﻣﺘﺼﻠﺔ وﺧﻤﻮل ﻃﻮﻳﻞ ﻟﺠﺴﻤﻪ ؟ وﻫﻞ ﻳﻤﻜﻦ أن ﻳﺘﻮﻗﻒ ذﻟﻚ اﻟﺘﻴﺎر اﻟﻜﻬﺮﺑﻲ اﻟﻤﺠﺪد ﻟﻨﺸﺎط اﻟﻌﻈﺎم ﻓﻲ ﺟﺴﺪه ؟
إن أداء ﺳﺒﻊ ﻋﺸﺮة رﻛﻌﺔ ﻳﻮﻣﻴﺎ ﻫﻲ ﻓﺮاﺋﺾ اﻟﺼﻼة، وﻋﺪد أﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻫﺬا ﻫﻲ اﻟﻨﻮاﻓﻞ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ إﻻ أن ﻳﺠﻌﻞ اﻹﻧﺴﺎن ﻣﻠﺘﺰﻣﺎ ﺑﺄداء ﺣﺮﻛﻲ ﺟﺴﻤﻲ ﻻ ﻳﻘﻞ زﻣﻨﻪ ﻋﻦ ﺳﺎﻋﺘﻴﻦ ﻳﻮﻣﻴﺎ، وﻫﻜﺬا وﻃﻴﻠﺔ ﺣﻴﺎة اﻟﻤﺴﻠﻢ ﻷﻧﻪ ﻻ ﻳﺘﺮك اﻟﺼﻼة أﺑﺪا ﻓﺈﻧﻬﺎ ﺗﻜﻮن ﺳﺒﺒﺎ ﻓﻲ ﺗﻘﻮﻳﺔ ﻋﻈﺎﻣﻪ وﺟﻌﻠﻬﺎ ﻣﺘﻴﻨﺔ ﺳﻠﻴﻤﺔ، وﻫﺬا ﻳﻔﺴﺮ ﻣﺎ ﻧﻼﺣﻈﻪ ﻓﻲ اﻟﻤﺠﺘﻤﻌﺎت اﻟﻤﺤﺎﻓﻈﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﺼﻼة - ﻛﻤﺎ ﻓﻲ اﻟﺮﻳﻒ اﻟﻤﺼﺮي ﻣﺜﻼ - ﻣﻦ اﻧﻌﺪام اﻟﺘﻘﻮس اﻟﻈﻬﺮي ﺗﻘﺮﻳﺒﺎ واﻟﺬي ﻳﺤﺪث ﻣﻊ ﺗﻘﺪم اﻟﻌﻤﺮ ، ﻛﻤﺎ ﻳﻔﺴﺮ أﻳﻀﺎ ﺗﻤﻴﺰ أﻫﻞ اﻹﺳﻼم اﻟﻤﻠﺘﺰﻣﻴﻦ ﺑﺘﻌﺎﻟﻴﻢ دﻳﻨﻬﻢ ﺻﺤﻴﺎ وﺑﺪﻧﻴﺎ ﺑﺸﻜﻞ ﻋﺎم، وﻓﻲ اﻟﻔﺘﻮﺣﺎت اﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﺪار اﻟﺘﺎرﻳﺦ واﻟﺒﻄﻮﻻت اﻟﻨﺎدرة واﻟﻘﻮة اﻟﺒﺪﻧﻴﺔ اﻟﺘﻲ اﻣﺘﺎز ﺑﻬﺎ ﻓﺮﺳﺎن اﻹﺳﻼم ﻣﺎ ﻳﻐﻨﻲ ﻋﻦ اﻟﺤﺪﻳﺚ، وﻟﻦ ﻳﻌﺮف ﻏﻴﺮ اﻟﻤﺴﻠﻢ ﻗﻴﻤﺔ اﻟﺼﻼة إﻻ ﺣﻴﻦ ﻳﺼﻠﻲ وﻳﻘﻒ ﺑﻴﻦ ﻳﺪي ﷲ ﺧﺎﺷﻌﺎ ﻣﺘﻮاﺿﻌﺎ ﻳﻌﺘﺮف ﻟﻪ ﺑﺎﻟﻮﺣﺪاﻧﻴﺔ وﻳﻌﺮف ﻟﻪ ﻓﻀﻠﻪ وﻋﻈﻤﺘﻪ، ﻓﺘﺴﺮي ﻓﻲ ﻗﻠﺒﻪ وأوﺻﺎﻟﻪ ﻃﺎﻗﺔ ﻧﻮراﻧﻴﺔ ﺗﺪﻓﻊ اﻟﻌﺒﺪ داﺋﻤﺎ ﻟﻸﻣﺎم ﻋﻠﻰ ﺻﺮاط ﷲ اﻟﻤﺴﺘﻘﻴﻢ ] اﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ رب اﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ، اﻟﺮﺣﻤﻦ اﻟﺮﺣﻴﻢ، ﻣﺎﻟﻚ ﻳﻮم اﻟﺪﻳﻦ، إﻳﺎك ﻧﻌﺒﺪ وإﻳﺎك ﻧﺴﺘﻌﻴﻦ، اﻫﺪﻧﺎ اﻟﺼﺮاط اﻟﻤﺴﺘﻘﻴﻢ، ﺻﺮاط اﻟﺬﻳﻦ أﻧﻌﻤﺖ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻏﻴﺮ اﻟﻤﻐﻀﻮب ﻋﻠﻴﻬﻢ وﻻ اﻟﻀﺎﻟﻴﻦ