الاثنين، 2 سبتمبر 2013
الأحد، 1 سبتمبر 2013
الحب الصادق
يا من يعز علينا أن نفارقهم ... وجداننا كل شيء بعدكم عدم
إن كان سركم ما قال حاسدنا ... فما لجرح إذا أرضاكم ألم
إن كان سركم ما قال حاسدنا ... فما لجرح إذا أرضاكم ألم
ولهذا السر والله أعلم أمر النبي برد المار بين يدي المصلي حتى أمر بقتاله وأخبر أنه لو يدري ما عليه من الإثم لكان وقوفه أربعين خيرا له من مروره بين يديه ولا يجد ألم المرور وشدته إلا قلب حاضر بين يدي محبوبه مقبل وقد ارتفعت الأغيار بينه وبينه فمرور المار بينه وبين ربه بمنزلة دخول البغيض بين المحب ومحبوبه وهذا أمر الحاكم فيه الذوق فلا ينكره إلا من لم يذق
وقال ابن مسعود رضي الله عنه مرور المار بين يدي المصلي يذهب نصف أجره ذكره الإمام أحمد وأيضا فإن المحب يستأنس بذكر محبوبه وكونه في قلبه لا يفارقه فهو أنيسه وجليسه لا يستأنس بسواه فهو مستوحش ممن يشغله عنه وحدثني تقي الدين بن شقير قال خرج شيخ الإسلام ابن تيمية يوما فخرجت خلفه فلما انتهى إلى الصحراء وانفرد عن الناس بحيث لا يراه أحد سمعته يتمثل بقول الشاعر
وأخرج من بين البيوت لعلني ... أحدث عنك القلب بالسر خاليا
وقال ابن مسعود رضي الله عنه مرور المار بين يدي المصلي يذهب نصف أجره ذكره الإمام أحمد وأيضا فإن المحب يستأنس بذكر محبوبه وكونه في قلبه لا يفارقه فهو أنيسه وجليسه لا يستأنس بسواه فهو مستوحش ممن يشغله عنه وحدثني تقي الدين بن شقير قال خرج شيخ الإسلام ابن تيمية يوما فخرجت خلفه فلما انتهى إلى الصحراء وانفرد عن الناس بحيث لا يراه أحد سمعته يتمثل بقول الشاعر
وأخرج من بين البيوت لعلني ... أحدث عنك القلب بالسر خاليا
تردد أنفاس المحب يدلنا ... على كنه ما أخفاه من ألم الحب
إذا خطرات الحب خامرن قلبه ... تنفس حتى ظل متصدع القلب هذا من موجبات المحبة الصاقة وأحكامها فإن قوى الحب متى انصرفت إلى جهة لم يبق فيها متسع لغيرها ومن أمثال الناس ليس في القلب حبان ولا في السماء ربان ومتى تقسمت قوى الحب بين عدة محال ضعفت لا محالة وتأمل قوله سبحانه وتعالى يا أيها النبي اتق الله ولا تطع الكافرين والمنافقين إن الله كان عليما حكيما واتبع ما يوحى إليك من ربك إن الله كان بما تعملون خبيرا وتوكل على الله وكفى بالله وكيلا كيف أمره بتقواه المتضمنة لإفراده بامتثال أمره ونهيه محبة له وخشية ورجاء فإن التقوى لا تتم إلا بذلك واتباع ما أوحي إليه المتضمن لتركه ما سوى ذلك واتباع المنزل خاصة وبالتوكل عليه وهو يتضمن اعتماد القلب عليه وحده وثقته به وسكونه إليه دون غيره ثم أتبع ذلك بقوله ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه فأنت تجد تحت هذا اللفظ أن القلب ليس له إلا وجهة واحدة إذا مال بها إلى جهة لم يمل إلى غيرها وليس للعبد قلبان يطيع الله ويتبع أمره ويتوكل عليه بأحدهما والآخر لغيره بل ليس إلا قلب واحد فإن لم يفرد بالتوكل والمحبة والتقوى ربه وإلا انصرف ذلك إلى غيره ثم استطرد من ذلك إلى أنه سبحانه لم يجعل زوجة الرجل أمه واستطرد منه إلى
إذا خطرات الحب خامرن قلبه ... تنفس حتى ظل متصدع القلب هذا من موجبات المحبة الصاقة وأحكامها فإن قوى الحب متى انصرفت إلى جهة لم يبق فيها متسع لغيرها ومن أمثال الناس ليس في القلب حبان ولا في السماء ربان ومتى تقسمت قوى الحب بين عدة محال ضعفت لا محالة وتأمل قوله سبحانه وتعالى يا أيها النبي اتق الله ولا تطع الكافرين والمنافقين إن الله كان عليما حكيما واتبع ما يوحى إليك من ربك إن الله كان بما تعملون خبيرا وتوكل على الله وكفى بالله وكيلا كيف أمره بتقواه المتضمنة لإفراده بامتثال أمره ونهيه محبة له وخشية ورجاء فإن التقوى لا تتم إلا بذلك واتباع ما أوحي إليه المتضمن لتركه ما سوى ذلك واتباع المنزل خاصة وبالتوكل عليه وهو يتضمن اعتماد القلب عليه وحده وثقته به وسكونه إليه دون غيره ثم أتبع ذلك بقوله ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه فأنت تجد تحت هذا اللفظ أن القلب ليس له إلا وجهة واحدة إذا مال بها إلى جهة لم يمل إلى غيرها وليس للعبد قلبان يطيع الله ويتبع أمره ويتوكل عليه بأحدهما والآخر لغيره بل ليس إلا قلب واحد فإن لم يفرد بالتوكل والمحبة والتقوى ربه وإلا انصرف ذلك إلى غيره ثم استطرد من ذلك إلى أنه سبحانه لم يجعل زوجة الرجل أمه واستطرد منه إلى
Loving heart
المحب
قلب المحب ليس فيه سعة لغير محبوبة وقيل مأخوذة من الحب وهو الخشبات الأربع التي يستقر عليها ما يوضع عليها من جرة أو غيرها فسمى الحب بذلك لأن المحب يتحمل لأجل محبوبه الأثقال كما تتحمل الخشبات ثقل ما يوضع عليها وقيل بل هي مأخوذة من حبة القلب وهي سويداؤه ويقال ثمرته فسميت المحبة بذلك لوصولها إلى حبة القلب وذلك قريب من قولهم ظهره إذا أصاب ظهره ورأسه إذا أصاب رأسه ورآه إذا أصاب رئته وبطنه إذا أصاب بطنه ولكن في هذه الأفعال وصل أثر الفاعل إلى المفعول وأما في المحبة فالأثر إنما وصل إلى المحب وبعد ففيه لغتان حب وأحب قال الشاعر
أحب أبا مروان من أجل تمره ... وأعلم أن الرفق بالمرء أرفق
ووالله لولا تمره ما حببته ... ولا كان أدنى من عبيد ومشرق
أحب أبا مروان من أجل تمره ... وأعلم أن الرفق بالمرء أرفق
ووالله لولا تمره ما حببته ... ولا كان أدنى من عبيد ومشرق
Said Omar ibn al-Khattab
Said Omar ibn al-Khattab may Allah be pleased with him is not a wise man who knows good from evil , but who knows the better of two evils , said Aisha had returned from God made his mind and said Ibn Abbas, may Allah be pleased with Born to fractions births gave some Almadben and put the boy in his arms and said what good What Oti this child said the mind is born with him said the not said Vadb Hassan lives in the people he is not said Vsaakh burned , said some scholars to rappel the Almighty God of Adam to the ground Attah Jibril, peace be upon him three things religious commitment and character and mind , he said that God Ejerk between these three O Jibreel said , what I've seen the best of them , but in
(1 /8)
Paradise and extending his hand to the mind Vdmh to himself he said to the others Come And they ordered us to be with the mind where he became a three to Adam, peace be upon him and these three greatest dignity Akram by God servant and for the gift gave her and make her three enemies fancy and Satan and self- inclined and the war between the two countries and the debate and victory comes only from God Aziz al-Hakim said Wahab bin alarm I read in some of what Allah Almighty that the devil did not suffer anything more it locked sane and it is marketed hundred ignorant Fastjerhm even riding their necks Vinqadon him where he wants and suffer insured sapiens is difficult until it receives something from him from needs , said removing the mountain rock rock the lesser of the devil endure insured sapiens If he could not be turned into a fool Fastasrh and be able to command even deliver to the scandals that rush by in the world flogging and stoning and cutting steel and scandal in the Hereafter shame , fire and Shunnar though the two men to يستويان on land and have them in credited as between the East and the West with reason and Abdullah something better than the mind and said Maaz bin Jabal may Allah be pleased with him if sapiens became the evening and has the sins of the number of sand was imminent survive and disposal though ignorant became the evening and has the good deeds and acts of kindness number of sand was imminent that do not deliver him to do whit said and how it said that rational If Zell remedy that repentance and the mind that living and ignorant in his house , which builds and destroys Faotah of ignorance what spoil favor done and said Hassan is not the religion of man so
(1 /9)
Is his mind and deposited God is mind only استنقذه by day and said some wise not mind most of the things he was killed and mortality in like things to him and said Yousef Bin tribes of mind Siraj what belly and Accessories What appeared to Groom body and angel is slave nor serve life , but it does not spin things , but it was said to Abdullah bin Mubarak is the best I give the man after Islam said instinct mind was the not said literature Hassan told the not said a brother Saleh consulted told the not said a long silence was the not said the death of an urgent and it was said What God gave man of gift ... The best of his mind , and literature are the beauty of the boy who went missing ... Vvkdh of life nicer by the separation and if the state of mind Salameh passion was to serve and his followers and the state if the Hui became the mind captive in his hands doomed Since the slave does not stop fancy as long as alive the whims needed him had it بخروجه for fancy college Kalmmtna but affordable to him and ordered him to dismiss desires for parks doom to citizen security and safety likeness to God Almighty did not tell him regardless his heart Hui women clause but ordered him regardless so fancy to marry a choice, has them from one to four and slave wills فانصرف course of fancy from shop to shop and was the Deborah Fasthalt wind Saba , as well as the nail is , dominance and oppression did not order to leave him , but ordered بصرفه to the nail , oppression and falsehood prevails and his party proceeded him of Amoalebatt types and other race
(1 /10)
Which Amrnh and prepared to win as well as the hue of arrogance and pride and vanity authorized it even desirable in the fight against the enemies of God saw the Prophet Abu Dujana Sammak bin خرشة Ansari يتبختر between grades said it for a walk hates God , but in such home and said it was showing off what he loves God and of which hates God فالتي loved swagger of men in war and at the charity , said talk what God has forbidden to worship nothing but عوضهم better than it is also forbidden them Alastksam بالأزلام and عوضهم him prayer istikhaarah and deprived them of usury and عوضهم him to trade Winning and deprived them gambling and أعاضهم him eat money competition beneficial in religion horses and camels and arrows and deprived them silk أعاضهم him types of luxury clothing made of wool , linen, cotton and deprived them of adultery , sodomy and أعاضهم them بالنكاح and concubinage Besnov women Hassan and denied them drinking schnapps and أعاضهم him Balocherbh delicious beneficial for the soul and the body , and deprived them hear the musical instruments of musical instruments and vescico and أعاضهم reported hearing the Quran and the seven vescico and deprived them evils of vaccinations
(1 /8)
Paradise and extending his hand to the mind Vdmh to himself he said to the others Come And they ordered us to be with the mind where he became a three to Adam, peace be upon him and these three greatest dignity Akram by God servant and for the gift gave her and make her three enemies fancy and Satan and self- inclined and the war between the two countries and the debate and victory comes only from God Aziz al-Hakim said Wahab bin alarm I read in some of what Allah Almighty that the devil did not suffer anything more it locked sane and it is marketed hundred ignorant Fastjerhm even riding their necks Vinqadon him where he wants and suffer insured sapiens is difficult until it receives something from him from needs , said removing the mountain rock rock the lesser of the devil endure insured sapiens If he could not be turned into a fool Fastasrh and be able to command even deliver to the scandals that rush by in the world flogging and stoning and cutting steel and scandal in the Hereafter shame , fire and Shunnar though the two men to يستويان on land and have them in credited as between the East and the West with reason and Abdullah something better than the mind and said Maaz bin Jabal may Allah be pleased with him if sapiens became the evening and has the sins of the number of sand was imminent survive and disposal though ignorant became the evening and has the good deeds and acts of kindness number of sand was imminent that do not deliver him to do whit said and how it said that rational If Zell remedy that repentance and the mind that living and ignorant in his house , which builds and destroys Faotah of ignorance what spoil favor done and said Hassan is not the religion of man so
(1 /9)
Is his mind and deposited God is mind only استنقذه by day and said some wise not mind most of the things he was killed and mortality in like things to him and said Yousef Bin tribes of mind Siraj what belly and Accessories What appeared to Groom body and angel is slave nor serve life , but it does not spin things , but it was said to Abdullah bin Mubarak is the best I give the man after Islam said instinct mind was the not said literature Hassan told the not said a brother Saleh consulted told the not said a long silence was the not said the death of an urgent and it was said What God gave man of gift ... The best of his mind , and literature are the beauty of the boy who went missing ... Vvkdh of life nicer by the separation and if the state of mind Salameh passion was to serve and his followers and the state if the Hui became the mind captive in his hands doomed Since the slave does not stop fancy as long as alive the whims needed him had it بخروجه for fancy college Kalmmtna but affordable to him and ordered him to dismiss desires for parks doom to citizen security and safety likeness to God Almighty did not tell him regardless his heart Hui women clause but ordered him regardless so fancy to marry a choice, has them from one to four and slave wills فانصرف course of fancy from shop to shop and was the Deborah Fasthalt wind Saba , as well as the nail is , dominance and oppression did not order to leave him , but ordered بصرفه to the nail , oppression and falsehood prevails and his party proceeded him of Amoalebatt types and other race
(1 /10)
Which Amrnh and prepared to win as well as the hue of arrogance and pride and vanity authorized it even desirable in the fight against the enemies of God saw the Prophet Abu Dujana Sammak bin خرشة Ansari يتبختر between grades said it for a walk hates God , but in such home and said it was showing off what he loves God and of which hates God فالتي loved swagger of men in war and at the charity , said talk what God has forbidden to worship nothing but عوضهم better than it is also forbidden them Alastksam بالأزلام and عوضهم him prayer istikhaarah and deprived them of usury and عوضهم him to trade Winning and deprived them gambling and أعاضهم him eat money competition beneficial in religion horses and camels and arrows and deprived them silk أعاضهم him types of luxury clothing made of wool , linen, cotton and deprived them of adultery , sodomy and أعاضهم them بالنكاح and concubinage Besnov women Hassan and denied them drinking schnapps and أعاضهم him Balocherbh delicious beneficial for the soul and the body , and deprived them hear the musical instruments of musical instruments and vescico and أعاضهم reported hearing the Quran and the seven vescico and deprived them evils of vaccinations
عمر
قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه ليس العاقل الذي يعرف الخير من الشر ولكنه الذي يعرف خير الشرين وقالت عائشة رضي الله عنها قد أفلح من جعل الله له عقلا وقال ابن عباس رضي الله عنهما ولد لكسرى مولود فأحضر بعض المؤدبين ووضع الصبى بين يديه وقال ما خير ما أوتي هذا المولود قال عقل يولد معه قال فإن لم يكن قال فأدب حسن يعيش به في الناس قال فإن لم يكن قال فصاعقة تحرقه وقال بعض أهل العلم لما أهبط الله تبارك وتعالى آدم إلى الأرض أتاه جبريل عليه السلام بثلاثة أشياء الدين والخلق والعقل فقال إن الله يخيرك بين هذه الثلاثة فقال يا جبريل ما رأيت أحسن من هؤلاء إلا في
(1/8)
الجنة ومد يده إلى العقل فضمه إلى نفسه فقال للآخرين اصعدا فقالا أمرنا أن نكون مع العقل حيث كان فصارت الثلاثة إلى آدم عليه السلام وهذه الثلاثة أعظم كرامة أكرم الله بها عبده وأجل عطية أعطاه إياها وجعل لها ثلاثة أعداء الهوى والشيطان والنفس الأمارة والحرب بينهما دول وسجال وما النصر إلا من عند الله العزيز الحكيم وقال وهب بن منبه قرأت في بعض ما أنزل الله تعالى إن الشيطان لم يكابد شيئا أشد عليه من مؤمن عاقل وإنه ليسوق مائة جاهل فيستجرهم حتى يركب رقابهم فينقادون له حيث شاء ويكابد المؤمن العاقل فيصعب عليه حتى ينال منه شيئا من حاجته قال وإزالة الجبل صخرة صخرة أهون على الشيطان من مكابدة المؤمن العاقل فإذا لم يقدر عليه تحول إلى الجاهل فيستأسره ويتمكن من قياده حتى يسلمه إلى الفضائح التي يتعجل بها في الدنيا الجلد والرجم والقطع والصلب والفضيحة وفي الآخرة العار والنار والشنار وإن الرجلين ليستويان في البر ويكون بينهما في الفضل كما بين المشرق والمغرب بالعقل وما عبد الله بشيء أفضل من العقل وقال معاذ بن جبل رضي الله عنه لو أن العاقل أصبح وأمسى وله ذنوب بعدد الرمل كان وشيكا بالنجاة والتخلص منها ولو أن الجاهل أصبح وأمسى وله من الحسنات وأعمال البر عدد الرمل لكان وشيكا أن لا يسلم له منها مثقال ذرة قيل وكيف ذلك قال إن العاقل إذا زل تدارك ذلك بالتوبة والعقل الذي رزقه والجاهل بمنزله الذي يبني ويهدم فيأتيه من جهله ما يفسد صالح عمله وقال الحسن لا يتم دين الرجل حتى
(1/9)
يتم عقله وما أودع الله امرأ عقلا إلا استنقذه به يوما وقال بعض الحكماء من لم يكن عقله أغلب الأشياء عليه كان حتفه وهلاكه في أحب الأشياء إليه وقال يوسف بن أسباط العقل سراج ما بطن وزينة ما ظهر وسائس الجسد وملاك أمر العبد ولا تصلح الحياة إلا به ولا تدور الأمور إلا عليه وقيل لعبدالله بن المبارك ما أفضل ما أعطي الرجل بعد الإسلام قال غريزة عقل قيل فإن لم يكن قال أدب حسن قيل فإن لم يكن قال أخ صالح يستشيره قيل فإن لم يكن قال صمت طويل قيل فإن لم يكن قال موت عاجل وفي ذلك قيل
ما وهب الله لامرئ هبة ... أحسن من عقله ومن أدبه
هما جمال الفتى فإن فقدا ... ففقده للحياة أجمل به فصل
وإذا كانت الدولة للعقل سالمه الهوى وكان من خدمه وأتباعه كما أن الدولة إذا كانت للهوى صار العقل أسيرا في يديه محكوما عليه ولما كان العبد لا ينفك عن الهوى ما دام حيا فإن هواه لازم له كان له الأمر بخروجه عن الهوى بالكلية كالممتنع ولكن المقدور له والمأمور به أن يصرف هواه عن مراتع الهلكة إلى مواطن الأمن والسلامة مثاله أن الله سبحانه وتعالى لم يأمره بصرف قلبه عن هوى النساء جملة بل أمره بصرف ذلك الهوى إلى نكاح ما طاب له منهن من واحدة إلى أربع ومن الإماء ما شاء فانصرف مجرى الهوى من محل إلى محل وكانت الريح دبورا فاستحالت صبا وكذلك هو الظفر والغلبة والقهر لم يأمر بالخروج عنه بل أمر بصرفه إلى الظفر والقهر والغلبة للباطل وحزبه وشرع له من أنواع المغالبات بالسباق وغيره
ما وهب الله لامرئ هبة ... أحسن من عقله ومن أدبه
هما جمال الفتى فإن فقدا ... ففقده للحياة أجمل به فصل
وإذا كانت الدولة للعقل سالمه الهوى وكان من خدمه وأتباعه كما أن الدولة إذا كانت للهوى صار العقل أسيرا في يديه محكوما عليه ولما كان العبد لا ينفك عن الهوى ما دام حيا فإن هواه لازم له كان له الأمر بخروجه عن الهوى بالكلية كالممتنع ولكن المقدور له والمأمور به أن يصرف هواه عن مراتع الهلكة إلى مواطن الأمن والسلامة مثاله أن الله سبحانه وتعالى لم يأمره بصرف قلبه عن هوى النساء جملة بل أمره بصرف ذلك الهوى إلى نكاح ما طاب له منهن من واحدة إلى أربع ومن الإماء ما شاء فانصرف مجرى الهوى من محل إلى محل وكانت الريح دبورا فاستحالت صبا وكذلك هو الظفر والغلبة والقهر لم يأمر بالخروج عنه بل أمر بصرفه إلى الظفر والقهر والغلبة للباطل وحزبه وشرع له من أنواع المغالبات بالسباق وغيره
(1/10)
مما يمرنه ويعده للظفر وكذلك هوى الكبر والفخر والخيلاء مأذون فيه بل مستحب في محاربة أعداء الله وقد رأى النبي أبا دجانة سماك بن خرشة الأنصاري يتبختر بين الصفين فقال إنها لمشية يبغضها الله إلا في مثل هذا الموطن وقال إن من الخيلاء ما يحبها الله ومنها ما يبغض الله فالتي يحبها اختيال الرجل في الحرب وعند الصدقة وذكر الحديث فما حرم الله على عباده شيئا إلا عوضهم خيرا منه كما حرم عليهم الاستقسام بالأزلام وعوضهم منه دعاء الاستخارة وحرم عليهم الربا وعوضهم منه التجارة الرابحة وحرم عليهم القمار وأعاضهم منه أكل المال بالمسابقة النافعة في الدين بالخيل والإبل والسهام وحرم عليهم الحرير وأعاضهم منه أنواع الملابس الفاخرة من الصوف والكتان والقطن وحرم عليهم الزنا واللواط وأعاضهم منهما بالنكاح والتسري بصنوف النساء الحسان وحرم عليهم شرب المسكر وأعاضهم عنه بالأشربة اللذيذة النافعة للروح والبدن وحرم عليهم سماع آلات اللهو من المعازف والمثاني وأعاضهم عنها بسماع القرآن والسبع المثاني وحرم عليهم الخبائث من المطعومات
My questions
My questions involves many things..i am a very new convert an at first i was praying all prays as best i could (i dont know arabic)someone told me i should only speak in arabic ...so in the end i have stopped praying ..i think of allah many times in the day ..an follow the teachings ..but some things i know are wrong i cannot stop ..since allah called me i have improved my life immensley an am happier than i have been in a very long time ...i used to be drunk every day ..now i almost dont drink at all ..i used to gamble all my money ..now i almost dont gamble at all .....when i do do these wrong things i can feel it is wrong an dont want to go back to my old ways ...i can feel allah is guiding me in ways i dont understand ..i dont feel guilty i just feel why am i doing
2012 oly Spirit in Islam is the angel Gabriel, who supported God by Christ peace be upon him
As for Christianity,
they claim that the Holy Spirit is God.
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)
نفسى
فلنغير نظرة التشاؤم في أعيننا لما حل بنا من محن إلى نظرة حب وتفاؤل لما عاد علينا من فائدة وخير بعد مرورنا بهذه المحن. ما أحوجنا لمثل هذا ال...
-
يأتي بعد ذلك العلاج الدوائي، والأدوية المصنعة كالسبرالكس والزيروكسات والزولفت هي أدوية أكثر نقاءً وأكثر تأثيرًا على الناقلات العصبية، لأنه...
-
Je gezondheid is een weerspiegeling van je psychische toestand! De ziekte is meestal het gevolg van onopgeloste interne conflicten die verv...