الثلاثاء، 12 مارس 2013

الدعوة خير طريق


الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا وإمامنا وسيدنا محمد بن عبدالله، وعلى وصحبه والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين، أما بعد:
فهذا ظل من ظلال حلقات هذا السلسلة المباركة؛ لنتوقف قليلاً عند قاعدة من القواعد القرآنية التي حفل بها كتاب ربنا عز وجل، تلكم هي القاعدة القرآنية التي دل عليها قول الله تعالى: {وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا} [العنكبوت: 69].

وهذه الآية الكريمة جاءت في ختام سورة العنكبوت، والتي افتتحت بقوله تعالى: {الم (1) أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ (2) وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ} [العنكبوت: 1 - 3].

وكأن ختام سورة العنكبوت بهذه القاعدة القرآنية: {وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا} هو جواب عن التساؤل الذي قد يطرحه المؤمن ـ وهو يقرأ صدر سورة العنكبوت التي ذكرنا مطلعها آنفاً ـ تلك الكلمات العظيمة ـ التي تقرر حقيقة شرعية وسنة إلهية ـ في طريق الدعوة إلى الله تعالى، وذلك السؤال هو: ما المخرج من تلك الفتن التي حدثتنا عنها أول سورة العنكبوت؟! فيأتي الجواب في آخر السورة، في هذه القاعدة القرآنية المحكمة: {وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا} فلا بد من الجهاد ـ بمعناه العام ـ ولا بد من الإخلاص، عندها تأتي الهداية، ويتحقق التوفيق بإذن الله.

ولا بد لكل من أراد أن يسلك طريقاً أن يتصور صعوباته؛ ليكون على بينة من أمره، وهكذا هو طريق الدعوة إلى الله، فلم ولن يكون مفروشاً بالورود والرياحين، بل هو طريق "تعب فيه آدم, وناح لأجله نوح, ورمى في النار الخليل, وأضجع للذبح إسماعيل, وبيع يوسف بثمن بخس, ولبث في السجن بضع سنين"(1).
أتدري لماذا أيها القارئ الكريم؟
لأن "الإيمان ليس كلمة تقال إنما هو حقيقة ذات تكاليف؛ وأمانة ذات أعباء؛ وجهاد يحتاج إلى صبر، وجهد يحتاج إلى احتمال. فلا يكفي أن يقول الناس: آمنا. وهم لا يتركون لهذه الدعوى، حتى يتعرضوا للفتنة فيثبتوا عليها ويخرجوا منها صافية عناصرهم خالصة قلوبهم، كما تفتن النار الذهب لتفصل بينه وبين العناصر الرخيصة العالقة به وهذا هو أصل الكلمة اللغوي وله دلالته وظله وإيحاؤه وكذلك تصنع الفتنة بالقلوب"(2).

"فيا من نصبت نفسك للدعوة، وأقمت نفسك مقام الرسل الدعاة الهداة تحمَّل كلَّ ما يلاقيك من المحن بقلب ثابت، وجأش رابط، ولا تزعزعنَّك الكروب؛ فإنها مربِّية الرجال، ومهذِّبة الأخلاق، ومكوِّنة النفوس.

وإن رجلاً لم تعركه الحوادث، ولم تجرِّبه البلايا لا يكون رجل إصلاح ولا داعي خَلْقٍ إلى حقٍّ؛ فوطِّن النفس على تحمُّل المكروه، وابذل كل ما تستطيع من قوة ومال يهدك الله طريقاً رشداً، ويصلح بك جماعات بل أمماً [وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ]"(3).

أيها القراء الكرام:
وإذا تبينت صلة هذه القاعدة القرآنية المذكورة في آخر سورة العنكبوت: {وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا} ـ بأول السورة، فإن دلالات هذه القاعدة في ميدان الدعوة كبيرة ومتسعة جداً، وهي تدل بوضوح على أن من رام الهداية والتوفيق ـ وهو يسير في طريق الدعوة ـ فليحقق ذينك الأصلين الكبيرين اللذين دلّت عليهما هذه القاعدة:
1 ـ أما الأصل الأول: فهو بذل الجهد والمجاهدة في الوصول إلى الغرض الذي ينشده الإنسان في طريقه إلى الله تعالى.

2 ـ والأصل الثاني هو: الإخلاص لله، لقوله ـ: {وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا} فليس جهادهم من أجل نصرة ذات، ولا جماعة على حساب أخرى، وليس من أجل لعاعة من الدنيا، أو ركض وراء كرسي أو منصب، بل هو جهادٌ في ذات الله تعالى.

وإنما نُبّه على هذا الأصل ـ وهو الإخلاص ـ مع كونه شرطاً في كل عمل، فإن السر ـ والله أعلم ـ لأن من الدعاة من قد يدفعه القيام بالدعوة، أو بأي عمل نافع، الرغبة في الشهرة التي نالها الداعية الفلاني، أو يدفعه نيل ثراء ناله المتحدث الفلاني.. فجاء التنبيه على هذا الأصل الأصيل في كل عمل صالح.

وثمة سرٌّ آخر ـ والله أعلم ـ في التنبيه على هذا الأصل، وهو: أن الإنسان قد يبدأ مخلصاً، ثم لا يلبث أن تنطفئ حرارة الإخلاص في نفسه كلما لاح أمام ناظريه شيء من حظوظ النفس، والأثرة، أو التطلع إلى جاه، والرغبة في العلو والافتخار، أو الانتصار.

"والعلل الناشئة عن فقدان الإخلاص كثيرة، وهي إذا استفحلت استأصلت الإيمان، وإذا قلّت تركت به ثُلماً شتى، ينفذ منها الشيطان" (4)، لذا ليس غريباً أن يأتي التوكيد على هذا الأصل الأصيل في هذا المقام العظيم: مقام الجهاد والمجاهدة.

وإذا تقرر أن السورة مكية ـ على القول الصحيح من أقوال المفسرين ـ وهو الذي لم تجب فيه بعدُ شعيرة الجهاد بمعناه الخاص ـ وهو قتال المشركين لإعلاء كلمة الله ـ فإن ثمة معنى كبيراً تشير إليه هذه القاعدة: {وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا}، وهو أن من أبلغ صور الجهاد: الصبر على الفتن بنوعيها: فتن السراء وفتن الضراء، والتي أشارت أوائل سورة العنكبوت إلى شيءٍ منها.

أيها المتأمل الكريم:
وهذه القاعدة القرآنية المحكمة: {وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا} دلت على شيءٍ آخر، كما يقول ابن القيم:: "وهو أن أكمل الناس هدايةً أعظمهم جهاداً، وأفرض الجهاد جهاد النفس، وجهاد الهوى، وجهاد الشيطان، وجهاد الدنيا، فمن جاهد هذه الأربعة في الله، هداه الله سبل رضاه الموصلة إلى جنته، ومن ترك الجهاد فاته من الهدى بحسب ما عطل من الجهاد... إلى أن قال:: ولا يتمكن من جهاد عدوه في الظاهر إلا من جاهد هذه الأعداء باطناً، فمن نُصِرَ عليها نُصِرَ على عدوه، ومن نصرتْ عليه نُصِرَ عليه عدوُه" (5).

وفي كلمات الأعلام من سلف هذه الأمة، والتابعين لهم بإحسان ما يوسع دلالة هذه القاعدة:
فهذا الجنيد: يقول ـ في تعليقه على هذه القاعدة القرآنية: {وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا} ـ:
والذين جاهدوا أهواءهم فينا بالتوبة؛ لنهدينهم سبل الإخلاص.
ولأهل العلم نصيب من هذه القاعدة، يقول أحمد بن أبي الحواري: حدثني عباس بن أحمد ـ في قوله تعالى: {والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا} قال: الذين يعملون بما يعلمون، نهديهم إلى ما لا يعلمون.

وهذا الذي ذكره هذا العالم الجليل هو معنى ما روي في الأثر: من علم بما عمل، ورّثه الله علم ما لم يعمل، وشاهد هذا في كتاب الله: {وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا زَادَهُمْ هُدًى وَآتَاهُمْ تَقْوَاهُمْ}[محمد: 17].
وكان عمر بن عبدالعزيز: يقول: "جهلنا بما علمنا تركنا العمل بما علمنا ولو علمنا بما علمنا لفتح الله على قلوبنا غلق ما لا تهتدي إليه آمالنا (6).

وفي واقع المسلمين أحوال تحتاج إلى استشعار معنى هذه القاعدة القرآنية: {وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا}:
فمن له والدان كبيران مريضان، بحاجة أن يستشعر هذه القاعدة..
ومن سلك طريق طلب العلم، فطال عليه بعض الشيء بحاجة أن يتأمل معاني هذه القاعدة..
ومن فرّغ جزءً من وقته لتربية النشء، والشباب، أو لتعليم أبناء وبنات المسلمين كتابَ الله عز وجل ـ وقد دبّ عليه الفتور ـ هو بحاجة ماسّة ليتدبر هذه القاعدة..

وبالجملة، فكلُّ من نصب نفسه لعمل صالح، سواء كان قاصراً أم متعدياً، فعليه أن يتدبر هذه القاعدة كثيراً، فإنها بلسمٍ شافٍ في طريق السائرين إلى ربهم، ويوشك المؤمن أن ينسى كلَّ ما واجهه من تعب ونصب، إذا وضع قدمه على أول عتبة من عتابات الجنة، جعلني الله وإياكم ـ ووالدينا وذرياتنا ـ من أهلها، ومن الدعاة إلى دخولها.

الصراط المستقيم

أما سير الإنسان على منهج الله تَعَالَى  وسنة النَّبِى  صَلَّى  نؤمن بالله تَعَالَى  إيمانا لا يلحقه شك  فى وعد أو وعيد  أو إخبار عن نفسه أو غيره ، وتكون العبادة مع الإخلاص ، والدعوة مع التضحية والبذل والإنفاق ،  مع كبت الشهوات ، واجتناب المحرمات ، والقيام بالواجبات ، وذلك مع بذل المال والنفس فى إعلاء كلمة الله تَعَالَى  ، فهذا هو الصراط المستقيم ، والشيطان لعنه الله  يقف أمام ذلك الصراط فيقول : (لَأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ )  < 16 الأعراف > ،  ولو سار الإنسان وراء الشيطان فإنه يسوقه حتى يهوى به  للهاوية ) فى الصفحة رقم ( 139 )اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ ، وهو الصراط المستقيم ، فيكون بالقصد والإعتدال فى الحاجات البشرية ، وهناك سبل كثيرة ليست على مراد الله تَعَالَى  ولا هدى نبه  صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ ، ولكن الله عز وجل اختار لنبيه وأمته سبيلا فقَالَ تَعَالَى  : (قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي) < 108 يوسف > ، وقوله : (وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ  ) < 153 الأنعام > ، وهذا الصراط لا يكون إلا بمراعاة حياة النَّبِى  صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ ، وجعلها تحكم حياتنا ، فتشربها أنفسنا ، ونحيا بها فى خمسة أمور : ( الإيمانيات ، والعبادات ، والمعاشرات ، والمعاملات ، والأخلاق ) . فنؤمن بالله تَعَالَى  إيمانا لا يلحقه شك فى وعد أو وعيد وعيد  أو إخبار عن نفسه أو غيره ، وتكون العبادة مع الإخلاص ، والدعوة مع التضحية والبذل والإنفاق ،  مع كبت الشهوات ، واجتناب المحرمات ، والقيام بالواجبات ، وذلك مع بذل المال والنفس فى إعلاء كلمة الله تَعَالَى  ، فهذا هو الصراط المستقيم ، والشيطان لعنه الله  يقف أمام ذلك الصراط فيقول : (لَأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ )  < 16 الأعراف > ،  ولو سار الإنسان وراء الشيطان فإنه يسوقه حتى يهوى به  للهاوية ) فى الصفحة رقم( 137- 138)

تعظيم اوامر الله


إن من طبيعة الإنسان الإبتعاد عن الضار ، لكن لو أن أى ضار طرف فى الصراع مع أوامر الله تَعَالَى  ، فلابد من ترك مقتضيات الأشياء ونضحى بها لأمر الله تَعَالَى  ومراده ، فالنار نحن نبتعد عنها ونتجنبها مخافة الإحراق ، ولكن لو وجد صراع بين أمر الله تَعَالَى  وبين مقتضيات الطبيعة وهو الإحراق بالنار ، فلابد من التضحية بالموروث وبالشىء المجرب ، والإعتماد على أمر الله تَعَالَى  ، فهذا هو الذى فعله سيدنا إبراهيم عليه السلام ، ما ترك أمر الله تَعَالَى  بسبب أمر النار ، بل صمم على أمر الله تَعَالَى  حتى ألقاه النمرود فى النار ، وكان له النصر فى النهاية .
وسيدنا موسى عليه السلام ، الله تَعَالَى  أمره بإلقاء عصاه ، مع أنها ذات نفع له فقال : (  وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَى ، قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي وَلِيَ فِيهَا مَآَرِبُ أُخْرَى، قَالَ أَلْقِهَا يَا مُوسَى ، فَأَلْقَاهَا فَإِذَا هِيَ حَيَّةٌ تَسْعَى  ) < 17 -20 طه > ، فهنا سيدنا موسى عليه السلام : (  وَلَّى مُدْبِرًا وَلَمْ يُعَقِّبْ ) < 31 القصص > ، فهنا هرب لما عاين الحية ، ولكن جاء أمر أشد من الأول وهو ( قَالَ خُذْهَا وَلَا تَخَفْ سَنُعِيدُهَا سِيرَتَهَا الْأُولَى ) .... فهنا صراع بين مقتضيات البشرية وبين أمر الله تَعَالَى  ، فقد موسى عليه السلام أمر الله تَعَالَى  فبشره الله تَعَالَى  : ( سَنُعِيدُهَا سِيرَتَهَا الْأُولَى ) < 21 طه > ، فرأى أن السعادة فى امتثال أمر الله تَعَالَى  ببصيرة نور النبوة ، ولذلك سيدنا موسى عليه السلام ، الله تَعَالَى  أراد أن يرينا امتثال أمره فأمره أن يأخذها من فيها – على ما ورد فى التفسير – على خطرها المعلوم ، فأخذها سيدنا موسى عليه السلام ،
وهكذا كل أمر بين أخذ المنافع أو المضار وتركها ، وبين أمر الله تَعَالَى  ، يقدم أمر الله تَعَالَى  ، فالزكاة أخذ من المال ، وهو نقص فى الظاهر ، ولكن الله تَعَالَى  أمر بذلك فهى نفع . 
ولذلك لما أخذ سيدنا موسى عليه السلام العصا كانت فيها نصرة الله خلاف المشاهد ، ولكن بأمر مِنَ اللهِ تَعَالَى يأخذها فيأتى منافع تنفيذ الأمر ، والله تَعَالَى  ينصر الإنسان إذا نفذ أوامر الله تَعَالَى  وامتثل للأمر خلاف المشاهد ، بل باليقين على وعد الله تَعَالَى  الذى يأتى خلاف الطبيعة ) فى الصفحة رقم  (164)
 مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ ، تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنْفُسِكُمْ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ ، يَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَيُدْخِلْكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ  ) < 10 – 13 الصف > ) فى الصفحة رقم (215)فبالإيمان والجهد ، الله يظهر للمؤمنين نصرات كثيرة منها :
الأولى : الهداية ، والهداية مشروطة بالجهد حيث يقول سبحانه : ( وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا ) < 69 العنكبوت > ، فبأى حجم للمجاهدة ؟ ومن يزيد الله يزيد ، ففى قوله تعالى: (لَنَهْدِيَنَّهُمْ ) أسلوب مؤكد بالام والنون الثقيلة لتأكيد حتمية وقوع الفعل ( لَنَهْدِيَنَّهُمْ ) . 
الثانية  : النصرة ، ( نَصْرٌ مِنَ اللهِ وَفَتْحٌ قَرِيبٌ ) < 13 الصف >  ، والذين يتحملون المشقة الله ينجيهم من المصائب ويبعدهم عن العذاب ، فكل شىء صعب وفيه مشكلة ، وذلك باعتبار المجاهده ، و كل هذه الصعاب والمشاكل تحملها الأنبياء والصحابة والصالحون ، أم ما جاء لفرعون والنمرود وقرون وغيرهم مثل قبائل عاد وثمود من مشاكل ومصائب فهو بطريق العذاب ، لأنهم ما تحملوها لله عز وجل ، فالله أعطاهم مشقة بطريق العذاب ، كذلك أبو جهل وأبو لهب وأبى بن خلف لعنهم الله جميعا . 
الثالثة : نجاة من العذاب ، من يجاهد الله ويتحمل  يعطيه الله ويصطفيه وهذا وعد من الله بالنجاة من العذاب فيقول ربنا : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى تِجَارَةٍ تُنْجِيكُمْ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ ، تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنْفُسِكُمْ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ) < 10-11 الصف > . 
الرابعة : يعطيهم الله الدنيا ،  مثل بنى إسرائيل ، (كَذَلِكَ وَأَوْرَثْنَاهَا قَوْمًا آَخَرِينَ ) < 28 الدخان > ، والصحابة رَضِىَ اللهُ عَنهُم حينما ورثوا خزائن كسرى وقيصر ، فهم تحملوا لمدة خمسة وعشرين عاما ، ثم أعطاهم الله أضعاف ما أنفقوا ، كذلك فى آخر الزمان حينما يأتى يأجوج ومأجوج ، فتكون هناك نصرة للمؤمنين ، وهذه النصرة الغيبية فى أمرين 
الأمر الأول : فى الطعام ، فليس هناك طعام وهناك مجاعة ، فهنا طعامهم التسبيح . 
الأمر الثانى :عند لقاء الأعداء ،  المسلمون ضعاف ،و ليس لهم شىء ، ولكن تكون هناك نصرة غيبية ، فالله يرسل جنودا من عنده تهلك يأجوج ومأجوج دون تدخل من البشر إلا التوجه والعمل الصالح .) فى الصفحة رقم (166 - 167 ) 

الدعوة الى الله


الصحابة رَضِىَ اللهُ عَنهُم ما كانوا يخشون أحدا ، أو الله  نحن نشتغل فى الأسباب المادية بموافقة الأسباب الغيبية ، ولكن إذا خالفنا الأسباب الغيبية ، تكون فى الأسباب الظاهرية الضرر والهلاك ، مثل المال الذى عند قارون ، والملك الذى عند فرعون والنمرود ، والوزارة التى عند هامان لكن لو وافق الأمر الأسباب الغيبية ولو كانت مخالفة للأسباب الظاهرية ، ولو رأينا فيها الضر فنحن ننفذ الأمر ففيه نصرة ، فسيدنا موسى عليه السلام الله تَعَالَى  أعطاه العصا وهى سبب ظاهرى ، وجاء أمر الله : ( قَالَ أَلْقِهَا يَا مُوسَى ) < 19 طه > ، ورغم المنافع التى هددها سيدنا موسى ، ورغم النفع الظاهرى الله تَعَالَى  أمره بإلقائها ، فعنا تقابل بين المنافع التى فيها وبين فقدها بعد الأمر بتركها ، فنفذ موسى عليه السلام الأمر بتركها ، فهنا انقلبت حية ، وليست حية عادية بل قال الله تَعَالَى  فيها : ( فَأَلْقَاهَا فَإِذَا هِيَ حَيَّةٌ تَسْعَى  ) < 20 طه > ، وَقَالَ تَعَالَى    : (  فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ وَلَّى مُدْبِرًا وَلَمْ يُعَقِّبْ ) < 31 القصص > ، فهنا هرب سيدنا موسى ولم ينظر خلفه ( وَلَمْ يُعَقِّبْ) فهنا جاء أمر آخر مِنَ اللهِ تَعَالَى : (  قَالَ خُذْهَا وَلَا تَخَفْ ) < 21 طه > ، والنتيجة ، ( سَنُعِيدُهَا سِيرَتَهَا الْأُولَى ) < 21 طه > ، فالإنسان إذا قام بأمر الله تَعَالَى  بخلاف المشاهد فهنا الإيمان ، لذلك أمر آخر (  وَاضْمُمْ يَدَكَ ) وأمر ثالث ( اذْهَبْ إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى ) < 24 طه >  وكل هذا خلاف النفس والطبيعة الإنسانية ، لكن إذا قام الإنسان بامتثال أوامر الله تَعَالَى بخلاف المشاهد ، فالله تَعَالَى  يوفى له وعده خلاف المشاهد وخلاف الظاهر ) فى الصفحة رقم( 378 – 379)
تَعَالَى  يَقُولُ : ( يمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ ) < 276 البقرة > ، فى الظاهر نرى الربا فيه زيادة والصدقة فيها نقصان ، ولكن هنا يوجد أمران : النظر والخبر ، فعلينا أن نختار طريق الخبر الذى نصدق فيه بكل ما يخبرنا به الله ورسوله  صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ ، ولا نختار طريق النظر ، لأن النظر لا يعطى نتيجة إلا فى الماديات ، أما الغيبيات فمحلها الخبر اليقينى عن رب العالمين )  فى الصفحة رقم  (338)    يتهيبون أحدا ، لأنهم يعرفون قدرة الله وعظمته ،ويعرفون أن أى قوة فى الأرض أو عددا أو عدة كل هذا ليس له قوة أمام أمر الله ، بل قوتهم مثل بيت العنكبوت  ضعيف وهش ولين ، ودائما فى كل زمان أهل الباطل يخوفون أهل الحق  بمدمراتهم الإنسانية ويشوقونهم بمزخرفاتهم الفانية ، ولكن لابد لأهل الحق أن يخوفوا أهل الباطل بمدمراتهم الإلهية ، كما قَالَ تَعَالَى  (كَذَّبَتْ ثَمُودُ وَعَادٌ بِالْقَارِعَةِ ، فَأَمَّا ثَمُودُ فَأُهْلِكُوا بِالطَّاغِيَةِ ، وَأَمَّا عَادٌ فَأُهْلِكُوا بِرِيحٍ صَرْصَرٍ عَاتِيَةٍ ، سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُومًا فَتَرَى الْقَوْمَ فِيهَا صَرْعَى كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ خَاوِيَةٍ ، فَهَلْ تَرَى لَهُمْ مِنْ بَاقِيَةٍ ) < 4 – 8 الحاقة  > لذلك فالصحابة لم يتأثروا من أهل الباطل ، ونحن لابد ألا نتأثر من أهل الباطل ، لأننا نتذاكر فر الأخرة وما فيها من نعيم مقيم لأهل الجنة ، وحساب عسير ونيران لأهل النار ، ونحن نتذاكر هذا مرة بعد مرة ، فى حلقات التعليم ، ونحن عرفنا الأمم التى أطاعت  وكيف نصر الله أنبياءه ؟ وعرفنا الأمم التى تجبرت وكيف الله أهلكهم ؟ وعرفنا قدر نبينا  صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ  وكيف عرج به إلى السماوات السبع ؟ ) فى الصفحة رقم( 421)  

ازكار





الاثنين، 11 مارس 2013

所有的阿拉伯埃及共和國Alsah的重要信息


所有的阿拉伯埃及共和國Alsah的重要信息

基本信息
首都:開羅。 - 大多數城市:亞歷山大,塞得港,蘇伊士,伊斯梅利亞,坦塔,開羅,阿斯旺,盧克索,艾斯尤特,扎加齊格,索哈傑,法尤姆,阿里什,沙姆沙伊赫,馬特魯,明亞,亞歷山大,貝尼蘇韋夫,Mariot,赫爾格達,開羅,馬哈拉。 - 面積:997.738平方公里。 - 人口:約75萬人。 - 官方語言:阿拉伯語,並在商業交易中使用英語和法語。 - 國慶日:7月23日革命紀念日(1952年)。 - 時間:兩小時+格林威治。 - 貨幣:英鎊= 100畢阿士特= 1000便士 - 電力:220伏。 - 週末:週五政府部門和私營部門在週五或週日。 - 工作時間:上午8時(2)日中午,和銀行,它是9至下午1時30分,在週五和週六週日及銀行假期從10日至12。 - 簽證:強制要求所有的外國遊客除了阿拉伯國家的國民。 - 港口和機場:開羅機場22.5公里,從國家和亞歷山大機場的中心有8公里,距離市中心和在每個阿斯旺和盧克索,赫爾格達和沙姆沙伊赫和其他幾個機場都有機場。是在亞歷山大港和其他港口塞得港,蘇伊士,達米埃塔。 - 行政區劃:埃及盧克索市議會由26個省市..這些省份是:Dakahlia,紅海,在湖邊,法尤姆,西方,亞歷山大,伊斯梅利亞,吉薩,開羅,明亞,開羅,亞歷山大,新谷,東部,蘇伊士,阿斯旺,艾斯尤特,貝尼蘇韋夫,塞得港,達米埃塔,南西奈半島,向Kafr謝赫,Matrouh,基納省,北西奈,索哈傑。 - 自然資源:石油,天然氣,磷酸鹽,鐵礦石,錳,錫,鋅,石膏,石棉。 - 氣候:埃及溫和,總有幾乎是北方根據西撒哈拉乾燥的天氣四季的一半,當時的氣候在地中海盆地變量的盛行不超過10%的濕度。是炎熱乾燥的夏季和冬季涼爽多雨。

電話是必要的
國際線:202 +開羅(02),亞歷山大(3),阿斯旺(97),艾斯尤特(88),開羅(64),盧克索(65),扎加齊格(55),蘇伊士(62),薩爾瓦多阿里什(68),赫爾格達(65),開羅(84)(50),曼蘇拉,明亞(86)
班哈(13),貝尼蘇韋夫(82),塞得港,達米埃塔和索哈傑前陸(57),(93)的達曼胡爾(45),坦塔(40),馬特魯(3),(66),基納(96),卡夫拉•謝赫(45),(69)沙姆沙伊赫。
旅遊部​​電話:2638029行政發展部電話2605511的電話4770243通信與信息部
國家工程研究中心電話3371696糧食安全部電話3377976一般旅遊發展局電話(202)5703495
聯盟總秘書處電話5750511阿拉伯國家埃及航空公司(機場)電話:2452244警察總部電話13
救援報警電話122救護車中央電話123鐵路電話查詢5753555
定時時間的手機15電話16電話投訴電話2849852天氣信息
撥打本地電話國際電話七十七萬九千四分之十七十七萬七千一百二十○分之一百二
電力應急消防大隊電話121電話一百八十分之二百四十三萬零九百五十四

宗教和歷史旅遊

最突出的在埃及的古蹟和遺址:

吉薩金字塔:
金字塔是世界七大奇蹟之一的金字塔,這本身就是一個了不起的事情,和未來有一個博物館船“金字塔報”太陽和人發現隱藏在金字塔的旁邊。本次的日落和月光是甜的時候訪問。

埃及博物館
有在解放廣場中央開羅,這是最偉大的博物館的埃及文物在世界各地,充滿了一個大廳寬範圍的古埃及木乃伊,也包括珍寶館年輕的國王圖坦卡蒙的最有名的國王的古代世界被發現的墓於1922年。

伊斯蘭博物館
這個博物館有罕見的伊斯蘭古董木材,金屬,石膏,陶瓷,玻璃,水晶,紡織品,地毯,都屬於所有伊斯蘭公約,並具有無以倫比的博物館世界馬穆魯克時代的一些Almchkaoat玻璃。

薩拉丁城堡
內置的懸崖在開羅的頭把交椅上,你可以從那裡觀看整個開羅精緻的場景,已建成年1176年1183之間,包含了城堡以及穆罕默德·阿里清真寺。

科普特博物館
這個博物館是建立在舊開羅的一部分地區,一度被稱為巴比倫羅馬堡壘和科普特博物館設有最優秀的收集科普特人在世界上的古蹟,還包括單張及海報,以及圖標和紡織品。

掛教堂:
是在最有名的教堂開羅被稱為優秀的之一,因為它內置多門巴比倫要塞南,條紋風格Albazeljka在第四世紀,是建聖母瑪利亞在南部的門,巴比倫堡壘和包括它的海岸面板招標多年生植物之間在14世紀以來的時間。

愛資哈爾:在開羅最古老的清真寺
是的第一座清真寺法蒂瑪王朝在世界上,和這是老師的最古老的伊斯蘭伊斯蘭大學在世界上和它來批的學生來自世界各地,到目前為止,已被建築這座清真寺在972 AD,和目前12,000平方米的面積。

伊本·圖倫清真寺
伊本·圖倫清真寺的第二個最古老的清真寺在埃及後,在清真寺的AMR歷史學家稱為的清真寺的AMR«古老的清真寺,但伊本·圖倫清真寺的最古老的清真寺在埃及留在他的老,因為AMR的清真寺被許多改革和擴建。

巴布Zuwayla
這位老師有一個偉大的歷史,曾經是一個舞台多年執行,本節的強大功能的城市之一,始建於1029年。

堂安倍晉三سرجة
收到開羅的創造力基督教時,我進入了基督教埃及和她的土地,埃及,記憶和影響 - 特別是該地區的古埃及的南開羅,那裡有教堂“阿布سرجة»這告訴追索權維爾京瑪麗和耶穌的故事到埃及,以保護基督從報復的希律王。這座教堂的歷史可以追溯到公元第四世紀。

阿里什(西奈北部)
現在最重要的城堡阿里什,這是他們離開廣場圍欄高約8米的土耳其人在這個城堡裡有很多他們的鬥爭,直到第一次世界大戰通過。

摩西山(西​​奈半島南部)
有最高的峰值教堂和一座清真寺,是敏銳的遊客到爬的山午夜後,以達到其峰值在日出之前,儘管困難的旅程和登山的難度,但在視圖日出的那點樂趣值得每困難的,並帶來了本山2.285米。相信該山是說話的上帝,摩西。

聖凱瑟琳(西奈半島南部)
由於早期基督教時代的基督教僧侶的最重要的景點之一,西奈半島南部的許多僧侶修道院和教堂已經建立了這些西奈山修道院的聖凱瑟琳修道院被稱為在新浪個月的山谷,他們還剩下什麼。下面的修道院位於西奈山,在山區道造物主賦予驚人的美貌,良好的氣候和食水水質。在修道院的建築類似於中世紀的城堡,可以追溯到公元第四世紀,是在所有的西奈半島,這是一個著名的寺廟,在世界上作為一個地方的神聖東正教的最高峰。

短(紅海)
短的紅海出口磷酸鹽因此,哈特謝普蘇特女王開始了她的探索之旅邦特蘭上最大的港口之一,有著悠久的歷史。在16世紀的規則蘇丹塞利姆仍然站立在城市的心臟地帶,現在是一個全球中心,旅遊營地的一尊雕像的形式。

廖碧兒(紅海)
的Marsa Alam南部的一個小鎮,在魚類豐富的地區,並在埃及最好的治療領域

馬薩阿拉姆
從南部胡爾加達270公里,在五顏六色的魚和最有前途的地方愛好釣魚和潛水豐富的地區,和那裡的第一個民用機場運行機器人和接收包機。

阿斯旺


寺廟Kalabsha
Kalabsha寺廟羅馬皇帝屋大維8月(公元前30年),是最大的在努比亞砂岩廟宇之一。被移動到現在的位置在1970年,和牆壁上貼滿的文本和銘文描述埃及神奧西里斯和伊西斯等。

菲萊:
從原來的位置上菲萊島上的菲萊移動和組裝Ojeljka島,並在高壩建設之後。

寺廟的阿布辛貝:


寺大(拉美西斯二世):
法老拉美西斯二世所建的紀念碑,更宏偉和美麗的寺廟之一。和前面33米,寬度38米,有很多的拉美西斯二世的雕像,每個高約20米。

小寺(Nnifertara):
而位於北規模最大的寺院,在拉美西斯二世統治時期建造的岩石。並已專門建立愛與美的女神(哈托爾),和他的妻子的收藏Nnifertara和6個雕像,4個拉美西斯二世和他的妻子Nnifertara接口Izinan。

菲萊
位於城市阿斯旺以南8公里處,該廟供奉的女神伊希斯和種族包括多個部分哈索爾神廟和神展位圖拉真和羅馬廟門口。

島上的植物
坐落在尼羅河谷,植物園,來自世界各地的充滿異國情調的植物和樹木中間。

島Ojeljka
寺廟位於和島德國之聲的影響,包括高壩的水域。廟拆除,然後再次組裝,在這個島上,約500米,距原菲萊島,聲音和光顯示各種語言的。

綠洲
存在於西撒哈拉綠洲,包括:

法尤姆綠洲:
分離法尤姆的尼羅河河谷邊緣高相對和包含一個大的湖泊被稱為湖Qarun,證明了地質研究,在法尤姆的變化有困擾和重要的氣候和地理和該地區著名的發掘在沙漠中有關的各種骨骼的動物Kalehitan和鯊魚,鱷魚和巨龜的影響和其他哺乳動物。

哈里傑綠洲:
由羅馬人興建的堡壘,保護線索40長大篷車路線是怎麼回事埃及中央和蘇丹北部到南部的一系列特點。

達赫拉綠洲:
有重要殘餘的古老的時代,存在著在這一領域和考古證據,達赫拉綠洲發揮的重要作用的古埃及人在被稱為“長期跟踪”直達中央埃及的軌道之間的接觸點為代表的統治下。

Farafra綠洲:
位於約170公里處的巴哈利亞綠洲以南,包括的卡斯爾Farafra綠洲和阿布Khnfar的宮仍然可追溯至羅馬時代,有沒有跡象顯示該地區的建築物。 Farafra綠洲白色沙漠保護區北部的。

巴哈利亞綠洲:
海洋綠洲是從當代考古法老的角度。也看到了羅馬時代的希臘和誰留下了一個巨大的寺廟,增加了古色古香的地方和它的歷史。

Siwa綠洲:
位於馬特魯港,許多最古老的埃及綠洲的影響,以及眼睛的正常的自然癒合的綠洲巴克爾投資約306公里。

盧克索
盧克索是古底比斯的一部分,並是該中心的權力任期為1350年來的一個排從公元前2100年到公元前750年在當時的埃及人建造的許多作品的藝術和建築本打開的城市到一個城市豐富的歷史耀眼的地方和遺跡,廟宇及墳場,今天你可以走歷史與頭的神公羊的方式,列之間,蓮花和紙莎草紙,享受一趟短Balcarith或船在日落。盧克索是古底比斯的一部分,一個城市的百分之門,因為他的偉大的希臘歷史學家荷馬說,因為大宗門的樓宇。古往今來,城市的發展和他們所看到的宮殿多的阿拉伯人和美容Vsmoha盧克索留下了深刻的印象。對於這個訪客訪問時著迷的城市,在尼羅河兩岸的其特點是可怕的Bmayanha空間,在城市生活報。

卡納克神廟
是一組寺廟僅三公里的盧克索神廟,並分為三個寺廟和寺廟意外公羊,這是更負盛名的地方,並擴展其超過三百年的歷史,並在年底開始的聖湖。

巴哈里寺:
建造這個寺廟知識的哈特謝普蘇特女王,統治埃及的法老統治期間的唯一的女性。這個修道院是最新的效應之一,是由於公元前七世紀,作為一個地方來慶祝科普特人使用。

盧克索神廟:
它是專為國王拉美西斯二世神廟壁畫加低斯之戰的。

Dandara:
這羅馬神廟位於後60公里北盧克索,托勒密三世是第一個開始在寺廟中,來了之後,他的統治者托勒密王朝,包含的板著名的女王克婁巴特拉和凱撒的兒子王朱利葉斯·凱撒廟,著名的寺院意見天文符號代表塔天體天花板廟。

寺伊斯納
位於盧克索南部的建立是為了敬拜神哈夫拉的希臘神廟,羅馬

在開羅的最重要的旅遊區
漢卡利利市場:出售紀念品和生產黃銅,木材和其他手工製造的,最重要的圖書館,並榮幸......著名Fishawy咖啡廳供應傳統的飲料,如蘭花和印度的甘草,紅棗,長豆角和قمرالدين和其他飲料。 - Attarine市場:這是相鄰的Khan al-哈利利和商店Attarin擅長草藥和天然藥物和美容產品女士。 - 綠色門檻市場的流行市場上出售的各種商品,書籍和服務,以非常低的價格。 - 市場Kerdassa:售出的最美麗的禮服和埃及Aljellalab的埃及棉原。古老而現代的市場,這個市場是最有名的: - “納賽爾城Genena商城的»,易初蓮花購物中心”舒卜拉海洋»,大商城“敵對”,Yamama商城“紮馬雷克,第一商城”吉薩“自由廣場赫利奧波利斯市明星。

在開羅的熱門地標及旅遊景點:
- 吉薩金字塔和獅身人面像和博物館的古物。 - 電影院:Genena商城 - 自由 - 神奇的土地 - 好 - 樂聲 - 諾曼底Faten Hamama - 和所有的商場 - 劇院:Manial - 拉美西斯希爾頓酒店 - 納吉Rihani酒店 - 遊樂船 - 木偶劇院 - 歌劇院 - 紮馬雷克 - DOK​​KI。 - 吉薩動物園,一個花園魚,遊樂園夢公園主題館,Sindbad酒店遊樂園,遊樂園MAGIQUE土地,市自來水水上公園。

戶外尼羅河:
而往往在三桅小帆船航行一的方式來享受晚風,尤其是在夏季期間,野餐全年。尼羅河,戶外,一個浪漫的夜晚,在週末或娛樂的最佳方式。毫不誇張地說是東方的好萊塢電影和音樂節開羅。其中包括新媒體製作城和位於開羅郊區,使埃及電影製作及在地區分佈上,除了一些電影節在開羅和亞歷山大一年四季的中心。

劇院:
有許多劇院部署在開羅和埃及的主要城市,其中最大的是開羅共和國劇院,賽義德·達爾維什亞歷山大。

亞歷山德里亞
是埃及的第二大城市,有特色的,獲得的俯瞰地中海。這是一個沿海地帶巴迪由一組美麗的海灘,有庫,這是一個土地的美麗和浪漫,在那裡他會見了安東尼奧克婁巴特拉Bmahbubth。亞歷山大有著美麗的海灘,如:邁阿密,公園,海灘全球的燈火,阿傑米,天堂。西迪Bishr,:西迪GABER,運動及其他。添加一個著名的旅遊村,如“濱海村,村Marakie村興阿依達酒店村,和村里的Marwah和Sidi KRIER。 - 最熱門的旅遊亞歷山德里亞地區。 RAML站和市中心的Rue的七上八下,航海Anfoushi和阿布·阿巴斯清真寺的安薩里最負盛名的地區出沒的市場和產品的製造手動。

塔巴
“邊城”山旅遊度假區夾套,塔巴海岸線上最美麗的半島,並包括一些湖泊和海灣海峽和島嶼,塔巴可以租一條船到島上的燈塔。

努韋巴
擁抱努韋巴海和運動的沙漠,騎駱駝和狩獵,潛水的很多地方。努韋巴85公里處的Dahab位於亞喀巴灣的沙漠和高山之間。

赫爾格達
赫爾格達成立於二十世紀早期,是目前國內最大的旅遊度假勝地在埃及和國際航運中心,行使以上的水或在水中所有的水上運動。水域溫暖的擁抱罕見類型的魚和珊瑚礁。

沙姆沙伊赫
有豪華酒店和度假村和豪華度假酒店和公園埃及和中東珊瑚花園著名的拉斯穆罕默德和金色的沙灘美好的祝福拉遊客他們兩個戀人的水運動或愛好者游泳和潛水,而在大陸上,你可以租手推車小山(Aetbis謝巴傑)沙在廣袤的沙漠深處發射,你可以僅在沙姆沙伊赫度過美妙的假期,因為你可以把它迷人的結束點後,穿越時空,回到歷史的古埃及和其影響。

阿斯旺
Mashta美麗,享受溫和的氣候乾燥由於其位置的東銀行的尼羅河,約899公里以南的開羅,和連接蘇丹,一門開羅非洲和風景的尼羅河阿斯旺魔術師的柄與流通過岩石和島嶼灰色圓形的棕櫚樹林和熱帶植物所覆蓋。可以花你的日子走在阿斯旺廣闊的濱海路​​,看帆船掏的天空長Psoarém或坐在海鮮舫傾聽努比亞音樂和吃的魚,開拓市場Aotqom過滿的​​氣味和香料,香水和籃子。購物必不可少的一部分組成的阿拉伯共和國埃及旅遊的元素,埃及並沒有吸引遊客參觀他們的遺產,但到購物Marodadtha包括高時尚意大利和商品埃及的高品質。“埃及的工作,這是著名的悠久的歷史,沙灘,文明富有活力,節奏加快,以奉獻購物作為一個重要的因素在吸引遊客假期到埃及,除了埃及的聲譽旅遊業的其他領域。促進經濟改革,最近進行的,新商場的出現,並允許進口的面料從國外引進,並吸引越來越多的數字的遊客。這些因素已經結合界面埃及在購物旅遊部門在該地區,該部門正在目睹日益激烈的競爭中。“埃及的遊客前來參觀,其中810萬人次的數量已達到創紀錄的。從一些海灣國家的遊客人數增加,其中50%以上是在去年同期,部分原因是由於很多遊客假期週末購物選擇埃及。“假期,在一個時間,當人們增加對他們的生活和他們的來源,在完美的機會,以結合旅遊和購物的壓力。埃及的依賴,在吸引遊客購物的競爭,在強大的基礎設施在該領域的旅遊,包括的大數字的豪華酒店和海灘度假村舒適。似乎到打開門大,一個增長速度預期在埃及的旅遊業高達10%,之前的連續發展的購物中心和門店自2005年以來的高品質。開放的購物中心及新開門店和商店顯示艾曼土耳其高檔的最新的歐洲設計在其著名的尼羅河廣場四

السياحة المصرية




المعلومات الأساسية
العاصمة: القاهرة. - أهم المدن: الاسكندرية، بورسعيد، السويس، الاسماعيلية، طنطا، دمياط، أسوان، الاقصر، أسيوط، الزقازيق، سوهاج، الفيوم، العريش، شرم الشيخ، مرسى مطروح، المنيا، المنوفية، بني سويف، مريوط، الغردقة، الدقهلية، المحلة. - المساحة: 997.738 كم مربع. - عدد السكان: حوالي 75 مليون نسمة. - اللغة الرسمية: اللغة العربية وتستخدم اللغتان الانجليزية والفرنسية في المعاملات التجارية. - اليوم الوطني: عيد الثورة في 23 يوليو (قامت عام 1952). - التوقيت: ساعتان + غرينتش. - العملة: الجنيه = 100 قرش = 1000 مليم - الكهرباء: 220 فولت. - العطلة الاسبوعية: الجمعة للدوائر الحكومية وفي القطاع الخاص الجمعة او الأحد. - الدوام الرسمي: من 8 صباحا الى (2)ظهرا،أما المصارف فمن 9 الى 1.30 ظهرا ومن 10 الى 12 يوم الأحد وعطلة المصارف يومي الجمعة والسبت. - التأشيرات: الزامية لجميع الزائرين الاجانب باستثناء رعايا الدول العربية. - المرافئ والمطارات: مطار القاهرة على بعد 22.5 كم من وسط البلد ومطار الاسكندرية على بعد 8 كم من وسطها وهناك مطارات في كل من اسوان والأقصر، والغردقة، وشرم الشيخ وعدة مطارات اخرى. ويوجد المرفأ الرئيسي في الاسكندرية وتوجد مرافئ أخرى في بورسعيد والسويس ودمياط . - التقسيم الاداري: مصر مكونة من 26 محافظة بالاضافة الى مجلس مدينة الاقصر .. والمحافظات هي: الدقهلية، البحر الاحمر، البحيرة، الفيوم، الغربية، الاسكندرية، الاسماعيلية، الجيزة، المنوفية، المنيا، القاهرة، القليوبية، الوادي الجديد، الشرقية، السويس، اسوان، اسيوط، بني سويف، بورسعيد، دمياط، جنوب سيناء، كفر الشيخ، مطروح، قنا، شمال سيناء، سوهاج. - الموارد الطبيعية: البترول، الغاز الطبيعي، الفوسفات،خام الحديد، المنجنيز، القصدير، الزنك، الجبس، الاسبستوس. - المناخ: مناخ مصر معتدل بشكل إجمالي ويسود نصفها الشمالي تقريبا المناخ السائد في حوض البحر الابيض المتوسط المتغير تبعا للفصول الأربعة وفي الصحراء الغربية يسود الطقس الجاف فلا تزيد نسبة الرطوبة على عشرة بالمائة. ويكون حارا جافا صيفا وباردا ممطرا شتاء.

هواتف ضرورية
الخط الدولي: 202+ القاهرة (02)، الاسكندرية (3)، أسوان (97)، أسيوط (88)، الاسماعيلية (64)، الأقصر (65)، الزقازيق (55)، السويس (62)، العريش (68)، الغردقة (65)، الفيوم (84)، المنصورة (50)، المنيا (86)
بنها (13)، بني سويف (82)، بور سعيد (66)، دمنهور (45)، دمياط ورأس البر (57)، سوهاج (93)، طنطا (40)، مرسى مطروح (3)، قنا (96)، كفر الشيخ (45)، شرم الشيخ (69).
وزارة السياحة: هاتف 2638029 وزارة التنمية الإدارية هاتف 2605511 وزارة الاتصالات والمعلومات هاتف 4770243
المركز القومي للبحوث هاتف 3371696 إدارة الأمن الغذائي هاتف 3377976 الهيئة العامة للتنمية السياحية تليفون (202) 5703495
الأمانة العامة لجامعة الدول العربية هاتف 5750511 مصر للطيران ( المطار) هاتف2452244 مقر قيادة الشرطة هاتف13
شرطة النجدة هاتف 122 الإسعاف المركزي هاتف 123 استعلامات السكك الحديدية هاتف 5753555
توقيت الساعة هاتف 15 الشكاوى الهاتفية هاتف 16 معلومات حول الأحوال الجوية هاتف 2849852
المكالمات المحلية هاتف 10/779400 المكالمات الدولية هاتف 120/777120
طوارئ الكهرباء هاتف 121 فريق الاطفاء هاتف 2430954/180

السياحة الدينية والتاريخية

من ابرز المعالم والمواقع في مصر:

اهرامات الجيزة:
تعد الأهرام احدى عجائب الدنيا السبع ، والدخول إلى الهرم يعد فى حد ذاته شيء مدهش ، وبجانب الأهرام هناك متحف مراكب الشمس وهى التى عثر عليها مخبأة بجانب الاهرامات. تعتبر أوقات غروب الشمس وضوء القمر هى احلى الاوقات للزيارة.

المتحف المصري
يوجد فى ميدان التحرير بوسط القاهرة، وهو اعظم متحف للأثار المصرية فى جميع انحاء العالم، وتحفل احدى قاعاته بمجموعة كبيرة من المومياوات المصرية ، كما يضم المتحف كنوز الملك الشاب توت عنخ آمون وهو واحد من اشهر ملوك العالم القديم وتم اكتشاف مقبرته عام 1922.

المتحف الإسلامي
يحتوى هذا المتحف على تحف اسلامية نادرة من الخشب والمعدن والجص والخزف والزجاج والبلور والمنسوجات والسجاد تنتمى كلها إلى جميع العهود الاسلامية وبه بعض المشكاوات الزجاجية من عصر المماليك لا نظير لها فى متاحف العالم .

قلعة صلاح الدين
بنيت فوق جبل المقطم فى اعلى بقعة بالقاهرة ، و يمكنك من هناك ان تشاهد القاهرة كلها فى منظر بديع وقد تم بناؤها بين سنة 1176م و سنة 1183 م و تحتوى القلعة كذلك على مسجد محمد على .

المتحف القبطي
تم بناء هذا المتحف على جزء من القاهرة القديمة تلك المنطقة التى كانت تسمى يوما ما بالحصن الرومانى لبابل ويضم المتحف القبطى اروع مجموعة قبطية اثرية فى العالم وتضم كذلك منشورات ومعلقات وايقونات ومنسوجات.

الكنيسة المعلقة:
تعد من اشهر كنائس القاهرة ويطلق عليها اسم المعلقة لانها مشيدة فوق بوابة حصن بابليون الجنوبية ، مخططة على طراز البازليكي في القرن الرابع، وتم بناؤها باسم السيدة مريم العذراء فى البوابة الجنوبية من حصن بابليون و تضم بين جنباتها لوحة العطاء المعمرة على مدى اربعة عشر قرنا من الزمان.

الازهر: اقدم جوامع القاهرة
هو اول الجوامع الفاطمية فى العالم ، ويعد هذا المعلم الاسلامى من اقدم الجامعات الاسلامية فى العالم والتى يأتى اليها افواج من الطلاب من شتى بقاع الأرض حتى الان ، وقد تم بناء هذا الجامع عام 972م ، وتبلغ مساحته حاليا 12000 متر مربع.

جامع إبن طولون
جامع ابن طولون هو ثاني اقدم جامع في مصر بعد جامع عمرو، يطلق المؤرخون على جامع عمرو «الجامع العتيق» لكن جامع ابن طولون هو اقدم جامع في مصر باق على حالته القديمة لأن جامع عمرو جرت به اصلاحات وتوسعات عديدة.

باب زويلة
هذا المعلم له تاريخ عظيم وكان يوما ما ميدانا عاما للاعدام ، ويعتبر هذا الباب احد معالم المدينة العظيمة وتم بناؤه سنة 1029م.

كنيسة ابي سرجة
حظيت القاهرة بجانب كبير من الإبداع المسيحي عندما دخلت المسيحية مصر وكان لها على ارض مصر ذكريات وآثار- وخاصة من منطقة مصر القديمة في جنوب القاهرة حيث توجد كنيسة «ابو سرجة» التي تحكي قصة التجاء السيدة مريم العذراء والسيد المسيح إلى مصر لتحمي المسيح من انتقام هيرودوس. ويرجع تاريخ هذه الكنيسة الى القرن الرابع الميلادي.

العريش (شمال سيناء)
من أهم ما بها الآن قلعة العريش ، والتى بقي منها الآن سور مربع ارتفاعه نحو 8 أمتار وقد اعتمد الاتراك على هذه القلعة كثيراً في صراعاتهم حتى الحرب العالمية .

جبل موسى (جنوب سيناء)
توجد فى أعلى قمته كنيسة صغيرة وجامع ، ويحرص السائحون على تسلق الجبل عقب منتصف الليل ليصلوا قمته قبيل شروق الشمس ، ورغم مشقة الرحلة وصعوبة تسلق الجبل إلا أن منظر الشروق فى تلك البقعة متعة تستحق كل مشقة، ويرتفع هذا الجبل 2.285 مترا.ويعتقد أنه الجبل هو الذى كلم الله سبحانه وتعالى منه النبى موسى.

سانت كاترين (جنوب سيناء)
تعتبر جنوب سيناء منذ العصور المسيحية الأولى إحدى أهم مناطق الجذب للرهبان المسيحيين ، وقد أقام هؤلاء الرهبان العديد من الأديرة والكنائس فى أودية سيناءو أشهر ما بقى منها دير طور سيناء المعروف باسم دير سانت كاترين . ويقع الدير أسفل جبل سيناء ، فى منطقة جبلية وعرة المسالك حباها الخالق بجمال آخاذ مع طيب المناخ وجودة المياه العذبة . وبناء الدير يشبه حصون القرون الوسطى، ويعود بناؤه إلى القرن الرابع الميلادى، ويعتبر اعلى قمة فى سيناء كلها ، وهو أحد الأديرة المعروفة في العالم كمكان أرثوذكسي مقدس.

القصير(البحر الأحمر)
للقصير تاريخ طويل كواحد من اكبر موانئ البحر الاحمر لتصدير الفوسفات ومن هنا بدأت الملكة حتشبسوت رحلتها الاستكشافية إلى بلاد بنط. فى القرن السادس عشر حكمها السلطان سليم وهو مايزال يقف على شكل تمثال فى قلب المدينة، وهي حالياً مركز عالمي لسياحة المخيمات.

برنيس (البحر الأحمر)
مدينة صغيرة جنوب مرسى علم وهي منطقة غنية بالأسماك ومن افضل المناطق الاستشفائية بمصر

مرسى علم
تبعد عن جنوب الغردقة 270 كم وهي منطقة غنية بالأسماك الملونة وأنسب الأماكن لممارسة هواية الصيد والغوص، ويوجد بها أول مطار مدني يعمل بنظام Bot ويستقبل رحلات طيران شارتر.

اسوان


معابد كلابشه
يعود معبد كلابشه إلى الإمبراطور الروماني أوكتافيوس أغسطس (30 قبل الميلاد) ، و هو واحد من أكبر معابد الحجر الرملي في النوبة. و قد تم نقله إلى موقعه الحالي في عام 1970، وحوائطة مغطاة بالنصوص والنقوش التي تصور آلهة مصرية مثل إيزيس وأوزوريس.

معابد فيلة:
معابد فيلة تم نقلها من مكانه الاصلى على جزيرة فيلة و تم تجميعه على جزيرة أجيليكا، و ذلك في أعقاب بناء السد العالي.

معابد أبو سمبل:


المعبد الأكبر (رمسيس الثّاني):
احد الآثار التى شيدها الفرعون رمسيس الثاني، وأكثر المعابد عظمة و جمالا. و واجهته بارتفاع 33 مترا، و باتساع 38 مترا وبه العديد من تماثيل رمسيس الثاني، كل منها بارتفاع 20 مترا.

المعبد الأصغر (نيفرتاري):
و يقع شمال المعبد الأكبر، و قد بنى من الصخر فى عهد رمسيس الثاني. و قد تم بناؤه خصيصا إلى إلهة الحب والجمال (حتحور)، وأيضا إلى زوجته المفضلة نيفرتاري و يشتمل على ستة تماثيل، أربعة لرمسيس الثّاني وإثنان لزوجته نيفرتاري يزينان الواجهة.

معابد فيلة
تقع على بعد 8كم جنوب مدينة أسوان، بها معبد خصص لسباق الالهة ايزيس وتضم اجزاءه المتعددة معبد للاله حتحور وبه كشك تراجان وبوابة المعبد الروماني.

جزيرة النباتات
تقع في وسط وادي النيل، وهى حديقة نباتية، مليئة بالنباتات والأشجار المستجلبة من جميع أنحاء العالم.

جزيرة أجيليكا
يوجد فيها معبد وآثار جزيرة فيله التي غطتها مياه السد العالي. والمعبد فُكِّك ثم تم تجميعه مرة ثانية على هذه الجزيرة، و هى تبعد حوالي 500 متر من جزيرة فيله الأصلية ، ويتم بها عروض الصوت والضوء بمختلف اللغات.

الواحات
توجد في الصحراء الغربيه عدة واحات منها:

واحة الفيوم:
تفصل الفيوم عن وادى النيل حافة رفيعة نسبيا وتحتوى على بحيرة كبيرة تعرف ببحيرة قارون، اثبتت الدراسات الجيولوجية ان منطقة الفيوم شهدت تغيرات مضطربة وهامة فى مناخها وجغرافيتها والمنطقة مشهورة بالحفريات الموجودة بالصحراء وهى عبارة عن اثار لانواع مختلفة من الهياكل العظمية للحيوانات كالحيتان واسماك القرش والتماسيح والسلاحف العملاقة وحيوانات ثديية اخرى.

واحة الخارجة:
تتميز بوجود سلسلة من الحصون التى بناها الرومانيون لحماية درب الاربعين وهو طريق القوافل الطويل الذى كان يجري بين مصر الوسطى شمالا والسودان جنوبا.

واحة الداخلة :
هناك بقايا هامة عن العصور القديمة التى تواجدت فى تلك المنطقة وهناك ادلة أثرية على ان الواحة الداخلة لعبت دورا هاما تحت حكم قدماء المصريين متمثلة فى كونها نقطة الاتصال بين المسار المسمى "درب الطويل" المؤدى مباشرة الى مصر الوسطى.

واحة الفرافرة:
تقع على بعد 170كم جنوب الواحات البحرية، تضم الواحة قصر الفرافرة وقصر أبو خنفار وهي بقايا أبنية ترجع إلى العصور الرومانية حيث يوجد القليل من اثار تلك المنطقة. وتعرف المنطقة فى شمال واحة الفرافرة محمية الصحراء البيضاء.

الواحات البحريه:
تعد الواحه البحريه من وجهة نظر أثرية قد عاصرت الفراعنه. وقد شهدت ايضا العصر الرومانى الاغريقى والذى ترك معبدا ضخما مضيفا الى اثرية المكان وتاريخه.

واحة سيوه:
تقع على بعد 306كم من مرسى مطروح وهي أقدم الواحات المصرية بها العديد من الآثار وكذلك عيون طبيعية للاستشفاء الطبيعي وهي واحة بكر للإستثمار.

الاقصر
كانت الاقصر جزءا من طيبة القديمة وكانت مركز القوة لمدة 1350 عاما متتالية من عام 2100 قبل الميلاد إلى 750 قبل الميلاد وفى هذا الوقت قام المصريون ببناء العديد من الاعمال الفنية المعمارية وبهذا تحولت المدينة إلى مدينة غنية بالتاريخ المبهر بالاماكن وبالاثار والمعابد والمقابر ، اليوم تستطيع ان تمشى بين التاريخ وبين رؤوس الالهة فى طريق الكباش ، بين الاعمدة وزهور اللوتس واوراق البردي ،وان تتمتع برحلة قصيرة بالكاريته او فى مركب عند غروب الشمس. تعتبر الاقصر جزءا من طيبة القديمة وهى المدينة ذات المائة باب كما قال عنها المؤرخ الاغريقى العظيم هوميروس بسبب ابنيتها ذات الابواب الكبيرة. نمت المدينة عبر العصور ، وأعجب بها العرب وبجمالها فسموها الاقصر لكثرة ما شاهدوه بها من قصور. ولهذا ينبهر الزائر عند زيارته للمدينة التى تتسم بعمدانها الرهيبة المساحة على كلا شاطئي النيل فى مدينة «الحياة».

معابد الكرنك
هي مجموعة من المعابد على بعد ثلاثة كيلومترات من معبد الأقصر وتنقسم إلى ثلاثة معابد وتبدأ المعابد بطريق الكباش، وهو اكثر الأماكن عراقة ويمتد تاريخه على مدى ثلاثة عشر قرناً، وفي النهاية تصل إلى البحيرة المقدسة.

معبد الدير البحرى:
بنى هذا المعبد بمعرفة الملكة حتشبسوت وهي المرأة الوحيدة التي حكمت مصر في عهد الفراعنة. وهذا الدير يعتبر من احدث الاثار فهو يرجع للقرن السابع قبل الميلاد واستخدمه الاقباط كمكان للاحتفال.

معبد الأقصر:
وقد بُني خصيصا للملك رمسيس الثانى وجداريات المعبد تمثل معركة قادش.

معبد دندرة:
هذا المعبد الرومانى يقع على بعد ستين كيلو مترا شمال الاقصر ، بطليموس الثالث كان اول من بدأ فى المعبد وأتى من بعده الحكام البطالمة ، يحتوي المعبد على لوحة شهيرة للملكة كليوبترا وقيصر ابنها من الملك يوليوس قيصر، ويشتهر المعبد بمناظر فلكية ورموز تمثل الأبراج السماوية بسقف المعبد.

معبد اسنا
يقع جنوب الاقصر وقد شيد لعبادة الاله خفرع وهو من المعابد اليونانية الروماني

أهم المناطق السياحية بالقاهرة
سوق خان الخليلي : الذي تباع فيه التذكارات والمصنوعات النحاسيه والخشبيه وغيرها التي تصنع يدويا ، وتوجد به اهم المكتبات العريقه .. ومقهى الفيشاوي الشهير الذي يقدم المشروبات التقليديه مثل السحلب والعرقسوس والتمر هندي والخروب وقمرالدين وغيرها من المشروبات. - سوق العطارين: وهو مجاور لخان الخليلي وبه محلات العطارين الذين يبرعون في العلاج بالاعشاب والأدوية الطبيعية ومستحضرات العناية بجمال السيدات. -سوق العتبة الخضراء: وهو سوق شعبي تباع به مختلف السلع والكتب والاجهزة بأسعار منخفضة جدا. - سوق كرداسه: وتباع فيه اجمل العبايات والجلاليب المصرية المصنوعة من القطن المصري الاصلي. هذا من الاسواق العريقة أما الأسواق الحديثة فمن اشهرها: - جنينه مول «مدينة نصر»، لوتس مول «شبرا البحرية»، جراند مول «المعادي»، اليمامة مول «الزمالك»،، فرست مول «الجيزة»، الحرية مول مصر الجديدة، سيتي ستارز.

أهم المعالم والأماكن السياحية بالقاهرة:
- أهرامات الجيزة وابو الهول ومتحف الاثار. - دور السينما: جنينه مول- الحرية - وندر لاند- طيبه- روكسي- نورماندي فاتن حمامه- وبجميع المولات - المسارح: المنيل- هلتون رمسيس- نجيب الريحاني- المسرح العائم- مسرح العرائس- الاوبرا- الزمالك- الدقي. - حديقة الحيوانات بالجيزة، حديقة الاسماك، مدينة الملاهي دريم بارك، مدينة ملاهي السندباد، مدينة ملاهي ماجك لاند، مدينة ملاهي اكوا بارك المائية.

النزهات النيلية :
وغالبا ما تكون فى فلوكة ذات شراع واحد وهى وسيلة للتمتع بنسيم المساء فى فترات الصيف خاصة ، ونزهة جيدة على مدار السنة . وتعتبر النزهات النيلية افضل وسيلة لسهرة رومانسية او الترفيه فى عطلة نهاية الاسبوع. الافلام والمهرجانات تعتبر القاهرة هوليود الشرق بلا مبالغة . وتضم مدينة الانتاج الاعلامى الجديدة والمتواجده على مشارف القاهرة جاعلة من مصر مركزا للانتاج والتوزيع السينمائى فى المنطقة ، بالإضافة إلى انعقاد عدد من المهرجانات السينمائية فى القاهرة والاسكندرية على مدار السنة.

المسرح :
هناك العديد من المسارح المنتشرة فى القاهرة ومدن مصر الكبرى واكبرها هو مسرح الجمهورية بالقاهرة وسيد درويش بالأسكندرية.

مدينة الاسكندرية
تعد ثاني أكبر مدينة في مصر ذات طابع مميز تكتسبه من إطلالتها على البحر الابيض المتوسط. وهي عبارة عن شريط ساحلي بديع يتألف من مجموعة من شواطئ رائعة الجمال ، ويوجد بها مكتبة الاسكندرية، انها ارض الجمال والرومانسية حيث التقى انطونيو بمحبوبته كليوباترا. وتتمتع الاسكندرية بشواطئها الجميلة مثل: المنتزه، شاطئ المعمورة، ميامي، جليم، العجمي، الفردوس. سيدي بشر، سيدي جابر، سبورتنج وغيرها. إضافة الى وجود القرى السياحية الشهيرة مثل «قرية مارينا وقرية ماراقيا وقرية الفيروز وقرية فندق عايده»، وقرية المروة وسيدي كرير. - اهم المناطق السياحية في الاسكندرية. وتعتبر محطة الرمل والمنشية وزنقة الستات وبحري والانفوشي ومسجد ابو العباس الانصاري من اهم مناطقها العريقة التي تكثر بها الاسواق والمنتجات المصنعة يدويا.

طابا
مدينة حدودية حيث تغلف الجبال منتجعاتها السياحية، وشريط طابا الساحلي هو الاكثر جمالا على مستوى شبه الجزيرة ويتكون من عدد من الخلجان والبحيرات ومضيق وجزيرة،ومن طابا يمكن استئجار قارب إلى جزيرة الفراعنة.

نويبع
تحتضن نويبع معظم البحر وبها اماكن عديدة لممارسة رياضات الصحراء، ركوب الجمال ورحلات السفاري، الغوص. وتقع نويبع على بعد 85 كيلومترا شمال دهب بين خليج العقبة وجبال الصحراء العالية.

الغردقة
أنشئت الغردقة في اوائل القرن العشرين، وتعتبر حاليا اكبر المنتجعات السياحية في مصر ومركزا بحريا عالميا، تمارس فيها جميع الرياضات المائية سواء فوق الماء او تحت الماء. مياهها الدافئة تحتضن انواعا نادرة من الاسماك والشعاب المرجانية.

شرم الشيخ
مصيف ومنتزه مصر والشرق الأوسط فهناك الفنادق والمنتجعات السياحية الفخمة والحدائق المرجانية الشهيرة في رأس محمد والشواطئ الذهبية الرائعة في نعمة تشد السائحين سواء منهم عشاق الرياضة المائية أو محبي السباحة والغطس أما على البر فيمكنك استئجار عربات التلال (اتبيس باجي) الرملية للانطلاق في أعماق الصحراء الشاسعة ويمكنك قضاء أروع العطلات في شرم الشيخ وحدها كما يمكنك أن تجعلها النقطة المتألقة التي تنتهي إليها بعد رحلة عبر تاريخ مصر وآثارها العريقة.

أسوان
مشتى جميل، حيث تتمتع بمناخ معتدل جاف نظرا لوقوعها على الضفة الشرقية للنيل، تبعد 899 كيلومترا جنوب القاهرة، وتربط بالسودان، وهي الباب إلى القاهرة الافريقية ومشهد النيل في اسوان ساحر الى اقصى درجة مع تدفقه خلال الصخور وجزره الرمادية المستديرة التي غطتها بساتين النخيل والنباتات الاستوائية. يمكن ان تقضي ايامك هناك بالمشي على كورنيش اسوان الواسع وتراقب القوارب الشراعية تحفر السماء بسواريهم الطويلة او تجلس في المطاعم العائمة تستمع الى موسيقي النوبة وتأكل السمك، اوتقوم باستكشاف السوق الملئ بالروائح والتوابل والعطور والسلال. التسوق جزء اساسي من مكونات عناصر السياحة في جمهورية مصر العربية ، فمصر لا تستقطب السياح لزيارة مواقعها التراثية فقط، بل للتسوق من معروضاتها التي تضم آخر صيحات الموضة الإيطالية والبضائع المصرية عالية الجودة." وتعمل مصر، التي تشتهر بتاريخها الغني، وشواطئها الرملية وحضارتها الزاخرة بالحيوية، بإيقاع متسارع على تكريس التسوق كجزءٍ هام من عوامل جذب سياح العطلات إلى مصر، بالإضافة إلى سمعة مصر السياحية في باقي المجالات. وساهمت الإصلاحات الاقتصادية، التي أجريت مؤخراً، في ظهور مراكز تسوق جديدة، والسماح باستيراد الأقمشة من الخارج واستقطاب أعداد متزايدة من السياح. ووضعت هذه العوامل مجتمعةً مصر في واجهة قطاع سياحة التسوق في المنطقة، وهو القطاع الذي يشهد منافسة متزايدة.و قد " حققت مصر أرقاماً قياسية في عدد السياح الذين قدموا لزيارتها، حيث بلغ عددهم 8.1 مليون زائر. كما وارتفعت أعداد السياح القادمين من بعض دول الخليج بما يزيد على 50% عما كانت عليه في نفس الفترة من العام الماضي، ويرجع ذلك جزئياً إلى العديد من سياح العطلات الذين اختاروا مصر لعطلات نهاية الأسبوع التسوقية." وتشكل العطلات، في الوقت الذي يواجه فيه الناس ضغطاً متزايداً على حياتهم ومصادرهم، فرصة مثالية للجمع بين السياحة والتسوق. وتعتمد مصر، في ظل التنافس على جذب سياح التسوق، على بنيتها التحتية القوية في مجال السياحة، بما في ذلك الأعداد الكبيرة من الفنادق الفخمة ومنتجعات الشواطئ المريحة. ويبدو أن الأبواب مفتوحةٌ على اتساعها، مع نسبة نمو متوقعة للسياحة المصرية تصل إلى 10%، أمام التطوير المستمر لمراكز تسوق ومتاجر عالية الجودة. وتم افتتاح عددٍ من مراكز التسوق والمتاجر الجديدة منذ العام 2005. ويعرض متجر بايمن التركي الراقي أحدث التصاميم الأوروبية في موقعه المرموق في نايل بلازا في فندق فور سيزون القاهرة، كما أن مراكز تسوق سيتي ستارز التابعة لمجموعة أم إيه أف متواجدة في القاهرة والإسكندرية. ويجذب مركز التسوق الراقي الجديد سيتي ستارز، والذي بناه رجل الأعمال السعودي الشربتلي، نطاقاً واسعاً من المتسوقين لزيارة فيرجين ميجاستور، ومتاجر الملابس العالمية، والتذكارات المصرية التقليدية. ولا توفر مصر للمتسوقين قيمةً عالية بأسعار أدنى من الأسعار في أسواق المنطقة الأخرى فقط، بل إنها تقدم كل هذا في جوٍ حديث وراق. حيث تجمع مراكز التسوق الجديدة بين الفنادق الفخمة والمتاجر الحديثة والعديد من دور السينما التي تعرض أكثر الأفلام المصرية والعالمية شعبيةً،ولم تعد مصر وجهةً لإجازات الصيف الطويلة ، بل إنها تجذب العديد من سياحها لقضاء إجازات نهاية الأسبوع الطويلة،وتتعدى مزايا مصر السياحية مراكز التسوق، لتشمل سوقاً نامياً للعناية الصحية، والعلاجات الإستجمام

مجمعات

 أسئلة محرجة للبنات … لعبة أسئلة للبنات أسئلة محرجة للبنات … لعبة أسئلة للبنات ما رأيك بالتعرف إلى أقوى وأصعب مجموعة أسئلة محرجة للبنات للعب...