السبت، 30 يناير 2021

معارف3

  ‫النتيجة لن تكون على قدر المشقة. ويمكنك أن تأمر نفسك بأن "تفكر" ولن‬ ‫تعنى النتيجة شيئا كبيرا . فالجهد وحده ل يكفى ، ولو كان يكفى لصبحنا‬ ‫جميعا عباقرة ، ومن ثم فنحن في حاجة إلى طرق وأساليب للتفكير. فإذا‬ ‫إلى نتائج ملموسة.‬


‫يمكنك أن تأمر شخص ما بأن "يفكر" وقد يحاول هذا الشخص بشدة ولكن‬


‫ما استخدمناها جنبا إلى جنب مع الجهد والمهارة فسوف نتوصل بل شك‬ ‫وببساطة، عندما تصبح ماهرا بشكل حقيقي في استخدام أدوات وأساليب‬


‫التفكير فإنك سوف تصبح حينئذ مفكرا إبتكاريا.‬


‫الخطوة الخامسة : "يجب أن تمرن تفكيرك"‬

‫لعبة التنس أمر مختلف تمام الختلف عن نزول ملعب التنس فعل ولعب‬ ‫دربت أية مهارة من المهارات كلما أصبحت أكثر قدرة على الستفادة‬ ‫عليك أن تدرب مهاراتك الفكرية لتساعدها على النطلق. إن فهم‬ ‫مباراة طيبة. فالمهارات يجب تدريبها وممارستها بشكل فعلى . وكلما‬


‫منها . وليس هناك بديل لذلك .فإذا أردت أن تصبح مفكرا إبتكاريا يجب‬ ‫الساليب أمر هين ولكن التدريب والممارسة هما فقط اللذين يمكنانك من‬ ‫الستفادة منها بفاعلية. ومن التدريب تنطلق نحو السلسة والطلقة‬ ‫والثقة.‬


‫12‬


‫المراحل التنفيذية للفكرة البداعية‬ ‫تشخيص وتحليل المشكلت:-‬ ‫تمر عملية تشخيص المشكلت بمجموعة من الخطوات التالية:‬

‫1.توصيف المشكلة بشكل دقيق وتام:‬ ‫يجب أن نقوم بتحديد المشكلت بشكل ملموس يمكن قياسه، ويعطى ذلك‬ ‫ضرورة تحديد النتيجة المتوقعة من حل هذه المشكلت، فل يكفى مثل أن‬ ‫نقول بأن المشكلة الرئيسية السائدة بين القوى العاملة في التنظيم هي‬


‫بطريقة ملموسة تشير إلى النتائج المستهدفة من حلها، كأن تقول مثل أن‬


‫مشكلة خاصة بالروح المعنوية، ولكننا يجب أن نصيغ هذه المشكلت‬ ‫المشكلة هي انخفاض الروح المعنوية بنسبة تبلغ 02٪ من العاملين‬


‫بالتنظيم، وأن هذا النخفاض قد انعكس على جو العمل السائد مما أدى‬


‫إلى انخفاض معدلت الداء (المخرجات) بنسبة 53٪ ولشك أننا نستطيع‬ ‫هنا أن نقف بوضوح على الهدف المراد تحقيقه بالتغلب على مشكلة‬ ‫2.التعبير عن المشكلة في شكل النتائج النهائية‬ ‫انخفاض الروح المعنوية لدى العاملين.‬


‫والمحددات والسباب الكامنة وراءها:‬ ‫ويتم في هذه الخطوة عملية مقابلة بين الهداف المحققة فعل والهداف‬ ‫المرغوبة.‬ ‫3.الفصل بين السباب المعتمدة على بعضها البعض‬ ‫بالنسبة للمشكلة موضوع الدراسة:‬


‫22‬


‫تستطيع انتقاء بدائل العمل اللزمة لحلها، ويجب أن يراعى هنا تجنب‬ ‫التعميم عند تحديد السباب الحقيقية التي تقف وراء مشكلة ما.‬


‫ويشير ذلك إلى ضرورة تدبر الدارة للسباب المختلفة للمشكلة حتى‬


‫المشكلة والظاهرة:‬

‫إن التفرقة بين المشكلت والظواهر أو العراض يمثل أحد أهم العوامل‬ ‫التي تساعد على تحديد المشكلت وتشخيصها تشخيصا دقيقا.‬


‫أ‬ ‫أن مشكلتي أنني اشعر دائما بصداع وضعف تام‬


‫ب أن مشكلتي هي ارتفاع معدل دوران العاملين في‬ ‫الدارة التي إشراف عليها.‬


‫تتلخص مشكلتي في السواق الخارجية في‬ ‫ارتفاع معدل شكاوى العملء هناك.‬


‫ج‬


‫دبقراءة العبارات الربعة السابقة سوفهو الهبوط المفاجئ‬ ‫إن مشكلة الشركة الساسية نلحظ ما يلى:‬ ‫في مبيعاتها في السواق المحلية.‬


‫32‬


‫1.أن هناك خلطا بين مظاهر وظواهر المشاكل وبين المشاكل‬ ‫نفسها.‬ ‫2.وبسبب كون أعراض المشاكل هي مجرد مظاهر خارجية‬ ‫على السطح تعتبر مؤشرا أو دليل على وجودها فإذا ما‬ ‫جاء تحت"أ" "ب" "ج" "د" هي عبارة عن مظاهر أو ظواهر‬


‫تخفى وراءها مشاكل.‬


‫المرغوبة فإنه يمكن القول بأنها توجد في الحالت الربعة‬


‫3.وبما أن المشكلة تمثل الفرق بين الواقع والهداف‬


‫التي تكمن وراء تلك العراض ، وهذه عملية دقيقة وتعتبر‬ ‫جزءا أساسيا من عملية التشخيص الدقيقة للمشكلة ، ويمكن‬ ‫بيان ذلك كما يلي:‬


‫ولكنها تحتاج إلى تشخيص وتحليل للظروف والسباب‬


‫1.أن عرض الصداع والضعف‬ ‫العام نتاج إلى تحليل طبي‬ ‫ينتهي بتحديد أسباب هذه الحالة‬ ‫مرض عضوي محدد يقوم‬


‫والتي قد تكون نتيجة لوجود‬ ‫الطبيب بتحديده بعد عمله‬ ‫2.إن جمع البيانات الخاصة‬ ‫الطبي.‬


‫بعرض ارتفاع معدل دوران‬ ‫السباب التالية:‬

‫42‬


‫العاملين قد يسفر عن وجود‬


‫•عدم توافر نظم‬ ‫سليمة للعمل.‬ ‫•عدم تحديد‬ ‫واقعية‬


‫معدلت أداء‬


‫للموظف.‬ ‫فرص للنجاز‬ ‫الوظيفة أمام كل‬ ‫موظف.‬ ‫3.إن العرض الخاص بارتفاع‬ ‫السواق الخارجية قد يرجع إلى‬ ‫وجود المشاكل التالية:‬ ‫•عدم دقة مواعيد التسليم.‬ ‫المنتجات التي يتم شحنها‬ ‫•زيادة نسبة العيوب ى‬ ‫إلى العملء.‬ ‫معدل شكاوى العملء في‬ ‫•عدم توافر‬


‫والتقدم في‬


‫•عدم ثبات سياسة التسعير‬ ‫التي تتبعها الشركة مع‬

‫52‬


‫العملء وكذلك سياسات‬ ‫الخصومات.‬


‫جمع البيانات:‬

‫بعد تشخيص المشكلة ل بد من القيام بتوفير جميع أنواع البيانات اللزمة‬ ‫لضمان تحليل المشكلت تحليل دقيقا يزيد من درجة فعالية الحلول‬ ‫المقترحة للتغلب عليها.‬


‫ومن الممكن إيجاد هذه البيانات السابقة أما من السجلت والمصادر‬ ‫•الستقصاءات.‬


‫الخرى الداخلية في المنظمة واما من خلل ما يلي:‬ ‫•الملحظة المباشرة .‬


‫•المناقشات من المديرين والمرؤوسين.‬ ‫•طرق أخرى متعددة مثل العصف الذهني والمختبرات الخاصة‬ ‫بالجماعات، حتى يمكن الحصول على بيانات واقتراحات جديدة‬ ‫باستخدام المواهب والقدرات المتاحة في المنظمة.‬ ‫وتظهر أهمية التفكير الخلق من جانب محلل المشكلة ، حيث يتطلب‬ ‫•اجتماعات اللجان المتخصصة.‬


‫المر أن يكون لديه تصور خلق من العمال أو التصرفات المطلوبة‬ ‫وضع بدائل محددة يمكن إتباعها للتغلب على المشكلة موضع الدراسة.‬ ‫للتغلب على المشكلت التي تواجهه ، وعلى ذلك فإن المر يحتاج إلى‬ ‫وهنا يجب التنبيه على أنه ل يكفى فقط تحديد البدائل في شكل ما يجب‬ ‫أن يحدث لعلج المشكلة، ولكن ذلك لبد أن يمتد لكي يحدد كيفية‬ ‫الوصول إلى بديل منطقي قابل للتطبيق.‬


‫تحليل البدائل لحل المشكلة:‬

‫62‬


‫يتم تحليل تأثير اتباع بديل معين أو حل محدد للتغلب على المشكلة‬ ‫موضوع الدراسة من خلل ما يلي:‬ ‫1-تحديد العلقة بين البديل المقترح للتطبيق وبين المشكلة نفسها.‬ ‫2-تحقيق العلقة بين البديل المقترح للحل ، وبين الهداف التي حددت‬ ‫أصل من تحليل ومعالجة المشكلت.‬ ‫3-في حالة وجود بدائل لعلج المشكلت فإن المر يتطلب اختيار البديل‬ ‫المثل من بينها بعد تحليل البدائل من خلل ما يلي:‬ ‫1.مدى ارتباط كل بديل وبين المشكلت المعروضة للتحليل، من حيث‬ ‫2.درجة مساهمة كل بديل في تحقيق الهداف المحددة من قبل لتحليل‬ ‫3.تكاليف تطبيق كل بديل.‬ ‫4.الثار الجانبية لتطبيق كل بديل.‬ ‫المشكلت المعروضة.‬ ‫مساهمة كل بديل في تقليل إبعاد المشكلة أو تجنبها تماما.‬


‫تطبيق الحلول المقترحة لحل المشكلة:‬

‫وفى هذه الخطوة يتم إعداد الترتيبات اللزمة لتطبيق البديل الذي تم‬ ‫اختياره كحل امثل للتغلب على المشكلة.‬ ‫ويتطلب ذلك:‬ ‫1-تجهيز المواد اللزمة لحل المشكلة سواء كانت موارد بشرية أو‬ ‫مادية.‬ ‫2-مراجعة خطوات حل المشكلت حتى يتم التحديد النهائي لها.‬

‫72‬


‫3-تحديد البرنامج الزمني لتنفيذ.‬


‫مفهوم عملية اتخاذ القرار:‬

‫عملية اتخاذ القرارات تمثل المفاضلة بين العد يد من البدائل التي ترتبط‬ ‫بمشكلة أو بموقف معين لختيار أفضل بديل يساعد على حل هذا الموقف‬ ‫وهو البديل موضوع القرار.‬


‫العناصر الرئيسية لصنع واتخاذ القرار:‬

‫تتضمن عملية صنع واتخاذ القار جانبين رئيسين هما:‬ ‫1.جانب صنع القرار.‬ ‫2.جانب اتخاذ القرار.‬


‫فإذا تناولنا جانب – أو عملية صنع القرار نجدها تتركز على‬ ‫عنصرين أساسين هما عنصر الذكاء وعنصر التصميم وعلى ذلك‬ ‫نجد أن.‬


‫1-عنصر الذكاء:‬ ‫يعنى القدرة على التحديد الدقيق للمشكلة التي بحاجة لبحث ودراسة‬ ‫واتخاذ قرار فيها حتى نتجنب الوصول لقرار سليم لمشكلة محددة‬ ‫تحديدا خاطئا.‬ ‫ولذلك تتضمن:‬ ‫الرضا والتوتر الذي يشعر به الفرد تجاه موقف معين.‬ ‫ودراسة والتي يجب أن تخضع للقياس والتحليل والدراسة‬

‫82‬


‫1.الحساس بالمشكلة ، وينشأ من وجود حالة من عدم‬ ‫2.التحديد الدقيق للمشكلة الرئيسية التي بحاجة لبحث‬


‫لتجنب القيام بحل مشكلت فرعية وعدم جدوى الحل‬ ‫الذي يتم التوصل إليه.‬ ‫2-عنصر التصميم:‬ ‫ويتضمن التحديد والتحليل الدقيق والموضوعي والشامل لكل أسباب‬ ‫المشكلة حتى نصل لمجموعة من الحلول البديلة ولذلك أهم خطوات‬ ‫1.تحديد أسباب ومسببات المشكلة.‬ ‫2.جمع البيانات والمعلومات الدقيقة والشاملة والمركزة والموضوعية عن‬ ‫المشكلة الرئيسية وتصنيف وتفريغ وجدولة هذه البيانات والمعلومات‬ ‫عن المشكلة واسبابها بكافة وسائل الجمع ومنها:‬ ‫•الملحظة.‬ ‫•المقابلة.‬ ‫•الستقصاء.‬ ‫3.وضع الفروض كحلول مقترحة للمشكلة بناء على التصور العام لبعاد‬ ‫4.تحليل كل سبب من أسباب المشكلة باستخدام الساليب التحليلية‬ ‫للمواقف ويحقق النظرة الشاملة للمشكلة واختيار صحة الفروض.‬ ‫المشكلة ، لنه من النادر أن يكون للمشكلة حل واحد، و أحيانا يواجه‬ ‫5.تحديد الحلول البديلة بعد مراجعة وتفسير تحليل كل سبب من أسباب‬ ‫الوصفية والكمية بما يساعد على وجود رؤية كاملة وتفهم واضح‬ ‫المشكلة.‬ ‫عنصر التصميم التي:‬


‫92‬


‫عليه أن يكون على درجة عالية من الذكاء والتخيل وسعة الدراك.‬


‫المشرف العديد من الحلول البديلة التي يصعب حصرها وهنا يجب‬


‫أما إذا تناولنا جانب اتخاذ القرار النهائي ، نجد أنه يرتكز على عنصر‬ ‫الختيار أي المفاضلة بين الحلول البديلة واختيار أفضلها ولذلك يتضمن‬ ‫هذا الجانب خطوتين هما:-‬ ‫1.تقييم الحلول البديلة التي تم التوصل إليها لتحديد:‬ ‫•درجة مساهمة كل حل من الحلول المقترحة‬ ‫•تحديد الثار السلبية واليجابية ونسبة كل منهما‬ ‫على المنظمة والفراد الذين سوف يشملهم القرار‬ ‫بالنسبة لكل حل بديل.‬ ‫للمشكلة.‬


‫2.اختيار أفضل البدائل والحلول الذي يحقق الهداف ويساعد على حل‬ ‫المشكلة بأقل درجة من المخاطر ليصبح هذا البديل موضوع القرار‬ ‫النهائي.‬


‫03‬


‫ضمانات نجاح الفكرة البداعية في الواقع العملي‬

‫إن تحديدك لوجهتك هو أول خطوة على الطريق لكي تصل هناك دعني‬ ‫أوجهك إليك سؤال . هل لديك أي هدف؟ لعلك تتعجب من سؤالي وتقول‬ ‫بالطبع لدى أهداف. لكنى أعنى هنا هل لديك برنامجا منظما لتحديد‬ ‫الهداف وتحقيقها؟‬ ‫الهداف؟ هل سجلت أهدافك وكتبتها؟ وهل حددت إطارا زمنيا لتنفيذ تلك‬ ‫إذا كانت إجابتك نعم فإنك واحدا من ال 3% من الناس الذين يفضلون‬


‫هذا.‬


‫وإذا كانت إجابتك بالنفي فإنك ضمن ال 79% الخرين الذين ل يفعلون‬ ‫ذلك وهذه الرقام جاءت في دراسة أجرتها جامعة هارفرد. إن لكل‬ ‫إنسان حلما ، هدفا، ، خيالت، بعض الناس يستطيعون أن يحولوا‬


‫أحلمهم إلى حقيقة، والبعض الخر يحتفظ بأحلمه لنفسه ول يتخذ أي‬ ‫خطوة على طريق تحقيق تلك الحلم وهؤلء يذهبون إلى أعمالهم اليوم‬ ‫لنهم ذهبوا بالمس فالحياة لديهم ليست سوى درب من السعادة.‬


‫والهداف العظمى التي تشغل مثل هؤلء هي " كيف أسدد فواتيري؟‬ ‫وماذا يعرض في التليفزيون اليوم؟ أو ماذا سنتناول على العشاء هذه‬ ‫الليلة؟ فهم يعتقدون أن النجاح مسألة حظ ، وأن أي إنسان حقق النجاح‬ ‫بدل من أن يضعوا تصورا أو تخطيطا لحياتهم.‬


‫فهو إنسان غير شريف وهم يلهثون طوال حياتهم لتوفير أسباب المعيشة‬


‫أجرى العلماء دراسة على فأرين ظلوا يتضورون جوعا لمدة يومين‬ ‫ووضعوهما في صندوق شفاف تم تصميمه بحيث يكون فيه طرق ودوائر‬

‫13‬


‫صغيرة وفى نهاية المتاهة وضعت قطعة جبن.‬


‫وبدأ السباق لتمييز الفأر الكثر سرعة وذكاء لتمييز الطريق. وبالطبع‬ ‫يستمرون في السعي والكد حتى يحصلوا على قطعة الجبن. ول يستغلون‬ ‫سألت في مرة أحد المد راء " هل قمت بإجازة مؤخرا؟" فأجاب " لقد‬


‫كان هو الفائز بقطعة الجبن، والمر يتفق كذلك على البشر. فهم‬ ‫طاقاتهم وقدراتهم الكامنة بل يكتفون بأداء نفس العمل كل يوم.‬


‫ذهبت إلى المكسيك في العام الماضي وقضيت أسبوعين رائعين" فسألته:‬ ‫حددت أنا وزوجتي المكان الذي نريد قضاء العطلة فيه ووضعنا ميزانية‬ ‫والسعار والعروض المختلفة وبالطبع اخترنا العرض الملئم لنا وذهبنا‬ ‫" كيف خططت لكي تقضى عطلتك علة هذا النحو الرائع؟" فأجاب "‬


‫ملئمة ثم اتصلنا بثلث وكالت سياحية لكي نطلع على بعض المعلومات‬ ‫إلى المكسيك". فقلت له " لبد أنك هذا النوع من الناس الذي يهتم‬


‫بالتخطيط في كل شئ" فأبتسم ورد قائل " نعم خاصة بالنسبة لقضاء‬


‫العضلت . فإني أحرص على أن اعتنى بكل التفاصيل حتى أتجنب‬ ‫المفاجآت والحباطات". وعدت وسألته ثانية " حيث أنك تهتم كثيرا‬ ‫بالتخطيط لقضاء العطلت هل لديك برنامج منظم لتحديد أهدافك في‬


‫الحياة " أجاب عندئذ " ل لن ذلك يتطلب الكثير من الوقت وأنا دائما‬ ‫مشغول، هذا إلى جانب أنني أعرف ماذا أريد وكل شئ هنا في رأسي".‬ ‫هذا المدير يهتم كثيرا بتنظيم العطلة حتى يضمن نجاحها، أما عندما‬ ‫يتعلق المر بحياته بأكملها فهو ل يمتلك الوقت الكافي!!.‬


‫إن المد راء بارعون في وضع كل أنواع الخطط. خطط التسويق، خطط‬ ‫وهم عادة ما يعقدون الجتماعات لمراجعة ما وضعوه من خطط وللتأكد‬ ‫إستراتيجية ، خطط للعلم خطط تمويلية وخطط توسعية.‬


‫من أنهم على الطريق الصحيح كما أنهم يستمرون في إدخال التعديلت‬

‫23‬


‫يرفعون الراية الحمراء ويبدأون في البحث والست عانه باستشاريين‬


‫على الخط الموضوعة لضمان نجاحها. وإذا ما حدث أي خطأ فإنهم‬


‫حتى يضعوا أيديهم على أسباب النتكاسات – ثم يبدأون بعدها في إعادة‬ ‫النظر في الخطط.‬ ‫وإذا سألت واحد من هؤلء المد راء عما إذا كان من الممكن له أن يعمل‬ ‫دون ميزانية محددة أو خطط موضوعه فسوف يعتقد أنك مجنون فهم‬ ‫خمس أسباب تجعل 79% من الناس ل يحددون أهدافهم:‬ ‫1.الخوف:‬ ‫المجهول، والخوف من مواجهة الرفض، وحتى الخوف من النجاح)‬ ‫مستعدون لن يفعلوا أي شئ لتجنب اللم أيا كان. والغالبية العظمى منهم‬ ‫والخوف بكل أنواعه يقود إلى نفس الطريق المؤدى إلى اللم – والبشر‬ ‫الخوف هو عدو النسان اللدود ( الخوف من الفشل ، الخوف من‬ ‫يخططون جيدا لنجاح شركاتهم لكنهم ل يهتمون بوضع أي خطة لحياتهم.‬


‫سوف يتجنبون اللم حتى لو كان في هذا اللم مصلحتهم الخاصة ، دعني‬


‫أسألك سؤال:‬


‫هل تعتقد أن طفل صغيرا في الثالثة من عمره يخشى أي شئ؟ قد تقول‬ ‫ربما لكن الجابة العادية هي "ل" حتى لو رأى البعض خلف ذلك.‬ ‫الحقيقة أن الطفل ل يخشى أو يخاف أي شئ إل إذا لم يمنعهم أحد. فقد‬ ‫يتعلمون الخوف عندما يبدأون في الكبر والنضج.‬


‫يضعون أيديهم في النار، يقفزون من منحدر .. يفعلون أي شئ . لكنهم‬ ‫عندما ينضجون فإن خوفهم يمنعهم من القدام على فعل أي شئ لنهم‬


‫قد يصيبهم الفشل. فقد واجههم الفشل في الماضي وقد يحدث هذا ثانية ،‬


‫لذلك فقد تعلموا أن يعيشوا دون أي برنامج لتحديد الهداف.‬

‫33‬


‫فإذا لم نتعلم كيف نهزم الخوف بداخلنا لن نستطيع الخروج من شراك‬ ‫2- تصور الذات:‬


‫أوهامنا وشكوكنا.‬


‫يقول دز جويس براوز: "إن أداءك لن يكون ملئما إذا لم يتوافق مع‬ ‫الطريقة التي ترى بها نفسك. فعندما يكون تصور النسان لذاته محبطا‬ ‫فسوف ينعكس هذا على مظهره ، علقاته وأدائه وحتى الطريقة التي‬ ‫يعيش بها حياته ، فالنظرة المحيطة بمفرداته يستحقه، وهنا يصبح مثل‬


‫هذا النسان جزءا مما يسميه زج يريدونه". لكن الشيء اللطيف هنا هو‬


‫الخاطئ لذاته فسوف يقبل أي شئ ويرضى بكل شئ ويرضى بما تأتى به‬ ‫اليام ، ولن يرى فيه تحديد الهدف ولن يحاول أبدا أن يحدد هدفا. فكما‬ ‫سوف تكون في المرتبة الثانية . سيكون هذا ما يحدث لك في الحياة".‬ ‫3-التأجيل:‬ ‫يقول إدوارد دوينج: " التأجيل هو لص الوقت" فإن تؤجل عمل اليوم إلى‬ ‫الغد فقد تقول السبوع القادم. ل بد وأن أحدد أهدافي في الحياة فليس‬ ‫سوى حياة واحدة ل بد وان أخطط لها جيدا، في السبوع القادم يقول‬ ‫إنني لست على ما يرام اليوم فسوف أبدأ غدا، وفى الغد تقول إن الطقس‬ ‫قال على المحاولة أ بدا، وكما قال جون كنيدى :" عندما تقوم يوما إنك‬


‫سلوك أنه مكتسب ويمكن تغييره. فإذا لم يعمل المرء على تغير تصوره‬


‫اليوم رائع لم يحدث هذا منذ وقت طويل وهو مناسب لقضاء يوم خارج‬


‫المنزل ويمكن أن أضع أهدافي في وقت لحق. هل ترى ما أقصده؟ إنك‬ ‫تعتقد أن لك حياة واحدة لتعيشها وعليك أن تضع لك هدفا في هذه الحياة‬ ‫لكن على الرغم من ذلك ل تبادر بإتخاذ أي خطوة لتحدد هدفا وتعمل‬ ‫على تحقيقه.‬


‫43‬


‫بعض الناس ل يؤمنون بقيمة تحديد الهداف، ويعتقدون أنها مضيعة‬ ‫الهدف بل قد يهبون لضرب بعض المثلة لناس حققوا نجاحا ولم يعتقدوا‬ ‫وهؤلء مثل المدخن الذي يعرف مدخنا بلغ 001 سنة من العمر. وبالطبع‬ ‫فليس كل ال 79% من الناس الذين ل يحددون أهدافا في الحياة فاشلين ،‬ ‫يخططون ويتوقعون . فيقول وليام شكسبير: "ليس هناك شئ حسن وآخر‬ ‫سيئ لكن التفكير هو الذي جعله إما هذا أـو ذاك".‬ ‫فطريقة تفكيرك في تحديد الهدف هي التي تجعلك تعيش حياتك دون أي‬ ‫لكن الغالبية العظمى منهم يواجهون أوقاتا عصيبة أكثر من هؤلء الذين‬ ‫بتحديد الهداف، وهم على الرغم من ذلك ل زالوا في أوج النجاح.‬ ‫للوقت وهؤلء سوف يذكرون أسباب عديدة ليؤكدون عدم أهمية تحديد‬


‫4- العتقاد واليمان:-‬


‫أهداف.‬


‫5- المعرفة:-‬ ‫فالمعرفة واحدة من السباب التي تجعل 79% من الناس ل يضعون‬ ‫برنامجا منظما لتحديد أهدافهم.‬ ‫فما أعنيه هو أنهم لديهم الرغبة والحماس لذلك لكنهم ل يعرفون السبيل‬ ‫فقد سمعت صديق لي يقول مرات عديدة أنه يريد أن يصبح ممثل وإن‬ ‫أن حلمه يظل حلما طوال حياته ول يصبح حقيقة.‬


‫إلى تحقيقه، وبالتالي ل يتخذون الخطوات اللزمة ليتعلموا كيف يتم ذلك.‬ ‫ذلك حلمه في الحياة لكن لم أره يفعل أي شئ لتحقيق حلمه. والنتيجة هي‬ ‫عندما سألته لماذا ل تفعل أي شئ لتكون ممثل . أجاب ل أعرف كيف.‬


‫فإذا لم تتعلم كيف تحدد أهدافك وتحققها فإنك سوف تنضم إلى نادى (ل‬ ‫أعلم كيف).‬


‫53‬


‫الفوائد الخمس وراء تحديد الهداف:‬

‫التحكم في الذات:‬ ‫عندما يكون لديك برنامج منظم ومتوازي لتحديد الهداف مشتمل على‬ ‫كل جوانب حياتك. فإنك ستشعر أنك أكثر تحكما في حياتك ومهما حدث‬ ‫سوف تكون أنت المتحكم في مصيرك. أنت من تقرر أي التجاهات‬ ‫تختار ومتى تصل إلى هدفك المنشود وشعورك بالتحكم سوف يساعدك‬ ‫في القضاء على أي عقبات تواجهك إذا قمت بالمخاطرة .‬ ‫الثقة في النفس:‬ ‫عندما يزداد تحملك وسيطرتك على نفسك، فإن ثقتك بنفسك من شأنها أن‬ ‫سوف تجعلك أكثر إيجابية ، وتحقيقا لنتائج عظيمة كما أنها تجعلك تؤمن‬ ‫بأنه في مقدورك تحقيق أهدافك وتحويل أحلمك إلى حقيقة.‬ ‫قيمة النفس /الذات:‬ ‫إذا ما حققت واحدا من أهدافك فسوف تزداد ثقتك بنفسك ويصير شعورك‬ ‫نحو ذاتك أفضل كما أنك ستؤمن أكثر بقدراتك وإمكانياتك ولن يمضى‬ ‫وقت طويل قبل أن تلحظ أن قيمة ذاتك تزداد يوما بعد يوم.‬ ‫تزداد هي الخرى، كما أنك سوف تثق أكثر في نجاحك والثقة بالنفس‬


‫وعندما تواجهك مصاعب أو نوع من الفشل المؤقت فإنك سوف تستفيد‬


‫قابلتك في المستقبل، حتى تستطيع أن تحقق أهدافك المنشودة. كما أن ذلك‬ ‫سوف يوسع من مداركك ويزود من عقلك بمزيد من الحكمة .‬ ‫4- إدارة الوقت:‬


‫من هذه الخبرات لتكون أكثر قدرة على مواجهة مثل تلك المور إذا ما‬


‫63‬


‫إطارا زمنيا لتحقيق هذا الهدف وكلما زادت رغبتك لتحقيق أهدافك كلما‬ ‫أصبح لزاما عليك أن تهتم بطريقة تقضية الوقت. ففي الواقع أن تحديد‬ ‫الهدف وإدارة الوقت متلزمان تماما. فل يمكن أن تحقق واحدا دون‬ ‫5- تحسين حياتك:‬ ‫إذا ما كان لديك برنامج منظم ومتوازن لتحديد الهداف فإنك سوف تكون‬ ‫أكثر تركيزا على أهدافك ، مما يؤدى إلى رفع مستوى حياتك وستصير‬ ‫سعادة.‬

‫الجزاء الربعة لتحديد الهدف:‬


‫سوف تكون أكثر دقة وتركيزا في سعيك لتحقيق الهدف إذا ما وصفت‬


‫الخر.‬


‫أكثر تحفيزا، وأكثر طاقة، وأحسن حال والهم من ذلك ستكون أكثر‬


‫إن الحياة المتوازنة تتألف من 4 أجزاء رئيسية إذا ما تأثر‬ ‫والجزاء الربعة هي :‬


‫إحداها فإن ذلك يكون سببا في معاناة الجزاء الخرى.‬ ‫1.الجزء الشخصي:‬


‫تحت هذا الجزء تندرج أشياء مثل العلقات، السرة ، الزواج،‬ ‫العطلت، الصداقات، سيارة جديدة السفر والسياحة،..الخ.‬ ‫2.الجزء المهني‬


‫يندرج تحت الوظيفة ، الداء، الترقية، اكتساب احترام زملئك وتعلم‬ ‫مهارات جديدة، الحصول على وظيفة جديدة ، تغيير مهنتك، التعليم...‬ ‫3.الجزء المادي(المالي):‬ ‫الخ.‬


‫73‬


‫وهنا نجد الستقرار المالي، خطط التقاعد، استثمارات، شراء شركة‬ ‫جديدة..الخ.‬ ‫4.الصحة:‬ ‫ويندرج تحت هذا الجزء الصحة الجسمية، أسلوب الحياة، التمارين‬ ‫الرياضية، النظام الغذائي، القدرة على التعامل مع التوتر والصحة‬ ‫الذهنية.‬ ‫دعني أذكر لك مثال ليكون المر أكثر وضوحا. كان ألفيس بريسلى على‬ ‫درجة كبيرة من الفن والثراء وسيم ومشهور، كان بإمكانه أن يحقق كل‬ ‫ما يتمناه في الحياه، ووفقا للمعايير العامة ل بد أنه كان إنسانا سعيدا جدا‬ ‫وأيضا كانت صحته على ما يرام إل أن الجزء الشخصي في حياته أثر‬ ‫على صحته وعلى الجزأين الخرين أيضا، والنتيجة كانت كما تعرفها،‬ ‫فهو الن ليس بيننا لن الجزاء الربعة افتقدت التوازن فيما بينها‬ ‫كثيرين.‬


‫ولكن على الرغم من أن النواحي المالية والمهنية في حياته كانت رائعة ،‬


‫وبالمثل ما حدث لمارلين مونرو وداليدا نجمة الغناء في أوروبا وآخرين‬ ‫إذن إذا ما تأثر أحد الجزاء الربعة فإن ذلك من شأنه أن يؤثر على بقية‬ ‫الجزاء وتوازنها، ويجعل النسان غير سعيد. مثل لو كان النسان‬ ‫يحتفظ بتوازنه، المهم أن المر سينتهي به على الرض.‬ ‫يجلس على مقعد ذي ثلثة أرجل فقط فل يهم هنا كيف سيحاول أن‬


‫83‬


‫أساليب تجزئة الفكرة البداعية على مراحل الخطة المختلفة‬ ‫عندما تشرع في تنفيذ برنامج تحديد أهدافك عليك أن تتفهم أول الختلف‬ ‫بين الهدف المنتهى والهدف المستمر، فالهدف المنتهى مثل السعى لفقد‬ ‫عشرة أرطال أو للحصول على وظيفة سوف ينتهي بمجرد أن يتحقق أى‬


‫منهما، أما الهدف المستمر ، مثل تنظيم أسلوب الحياة أو تخطيط المستقبل‬ ‫أهدافك من النوع المستمر فل تنتهي بمجرد أن تحققها فخطط أهدافك‬ ‫بحيث تكون جزءا دائما من أسلوب حياتك.‬ ‫إليك النماط الثلثة الرئيسية للهداف:‬ ‫1.أهداف قصيرة:‬ ‫هذا النوع من الهداف يستمر عادة لفترة تتراوح من 51 دقيقة إلى عام.‬ ‫ستفعل في الجتماع المقبل أو مشروع أو تقرير لعام تريد أن تعده ،‬ ‫دورة تدريبية تريد أن تحضرها ، عطلة تقوم بها ، أو مبلغ معين من‬ ‫وهذا النوع من الهداف تدريب ممتاز لك لتتعود على تحديد الهداف.‬ ‫2.أهداف متوسطة المدى:‬ ‫هذا النوع يغطى مدة قد تستمر من عام إلى خمسة أعوام. في هذه‬ ‫فالهدف قصير المدى الذي يحدد على وجه السرعة قد يكون ، ماذا‬ ‫المهني أو إقامة علقة دائمة ل تنتهى أبدا، فاحرص على أن تكون‬


‫المال تريد أن تحصل عليه؟.‬


‫الفترة تخطط لن تحصل على دبلومة ما، أو درجة علمية أو تحدد‬ ‫الخطوة التالية في مستقبلك المهني ، تغيير السيارة وما إلى ذلك من‬


‫93‬


‫الهداف متوسطة المدى حيث أنها تجعلك أكثر التزاما وتعودا لتحقيق‬ ‫3.الهداف طويلة المدى:‬ ‫وهذا النوع يستمر لمدة 52 سنه القادمة وهو يهدف إلى تصميم‬ ‫تخطيط نوعية وأسلوب حياتك فمثل المكان الذي يجب أن تعيش فيه،‬ ‫علقتك مع زوجتك وأسرتك.‬ ‫كيف تحدد أهدافك:‬ ‫1.أعرف ماذا تريد:‬


‫أهدافك.‬


‫يقول دوجلس لورتم " عندما تحدد ماذا تريد فإنك تكون قد اتخذت‬ ‫الخطوة الولى نحو تحقيق هدفك. كل إنسان ناجح بدأ أول بحلم ثم بدأ‬ ‫تكون؟ ماذا تريد أن تفعل أو تحقق في حياتك أكثر من أي شئ آخر؟‬ ‫يصنع أحلمه في حيز التنفيذ. فماذا هو حلمك أنت؟ ماذا تريد أن‬ ‫أهم قرارا في حياتك، فعليك أن تعرف أول ماذا تريد لن هذه هي‬


‫خاصا بك؟ ل يهم ماذا تريد المهم أن تعرف وتتعرف على أساس ماذا‬ ‫تريد؟. فكما يقول دينيس واتلى في كتابه (متعة العمل):" لكي تصل‬ ‫2.ينبغي أن يكون هدفك واقعي. واضح. محدد وذو قيمة:‬ ‫إلى مكان ما عليك أول أن تعرف إلى أين أنت ذاهب".‬


‫هل تريد إقامة علقات أفضل؟ زواج أفضل أو هل تريد أن تقيم عمل‬


‫هل تذكر قصة ذلك الرجل الذي جلس أمام المدفأة وقال أعطني دفئا‬ ‫يحصل عليه أبدا. فعلى الرغم من أن هدفه كان دائما ومحدد إل أنه لم‬ ‫يكن هدفا واقعيا. فكان لزاما عليه أن يعطى أول لكي يأخذ، لذلك ل‬ ‫يهم ما هو هدفك المهم أ، يكون واضحا، محددا وواقعيا.‬

‫04‬


‫وسأعطيك حطبا. ثم أنتظر وقتا طويل ليحصل على الدفء ولم‬


‫ذات مرة سأل شاب رجل حكيما عن أسرار تحقيق النجاح وكان رد‬ ‫ينظر في الماء فإذا بالحكيم يدفع برأسه في الماء وأستمر في ذلك. في‬ ‫الحكيم أن أحضر وعاءا مملوءا بماء بارد ثم طلب من الشاب أن‬


‫3.الرغبة القوية:‬


‫بضعف وأخيرا وعندما كان على حافة الختناق دفع الحكيم بكل قوته‬ ‫وخلص نفسه منه ثم بدأ في الصراخ في وجه الحكيم قائل:‬


‫أثناء الثواني الولى لم يقاوم الشاب كثيرا وبعد ذلك بدأ في المقاومة‬


‫"ما الذي دفعك لن تفعل هذا بي هل أردت أن تقتلني؟"‬


‫فأجاب الحكيم مبتسما "ماذا تعلمت من ذلك ؟" فرد الشاب "ل فاسترسل‬ ‫تنجح في التخلص منى ولكن لم يكن دافعك قويا لذلك لم تتغلب على‬ ‫رغبتك لستغلل كل قواك ومهاراتك البداعية لتدفعني بقوة وذكاء.‬


‫الحكيم " لبد أنك تعلمت شيئا بالفعل ففي الثواني الولى أردت أن‬ ‫أما عندما أصبحت لديك الرغبة الملحة في النجاح والنجاة دفعتك‬


‫من ذلك تعلم يا بنى أن سر النجاح هو أن تتحرك رغبة وشوقا لتحقيق‬ ‫فعليك أن تعرف ماذا تريد وأن تعرف أن هدفك ذو قيمة وأن ل أحد-‬ ‫حتى أنت – نفسك يستطيع أن يمنعك من تحقيقه.‬ ‫عندما يكون لديك فكرة عما تريد، وتكون لديك الرغبة لتحقيق هدفك‬ ‫الوصل بين العقل الواعي والعقل الباطن. يقول ألبرت إينشتين:"التخيل‬ ‫عقلك يشبه المغناطيس فعندما ترى نفسك تحقق هدفك فسوف تجتذب‬

‫14‬


‫النجاح".‬


‫4.التصور والتخيل:‬


‫فإنك تحتاج لن تدفع بفكرتك إلى عقلك الباطن. التصور هو حلقة‬ ‫أكثر أهمية من المعرفة" إن علوم ما وراء الطبيعة تنص على أن‬


‫الناس، المواقف والظروف التي سوف تساعدك على تحقيق هدفك.‬


‫فأحرص على تصور أهدافك حتى تصير بالفعل جزءا واقعا من‬ ‫5.القرار:دعنا نخلص من كل ما سبق بأن تفترض أنك عرفت‬


‫حياتك.‬


‫ماذا تريد وأنك كلك ثقة أن هدفك واضح ، محدد، واقعي وذو‬ ‫قيمة وأيضا لديك الرغبة القوية لتحقيقه، وتحاول أن تتصور‬ ‫نفسك وأنت تحققه بالفعل ، حان الن الوقت لن تتخذ قرارا‬ ‫واعيا وأن تعلن لنفسك أنك سوف تسعى لتحقيق هذا الهدف .‬


‫أخبر المقربين إليك والذين تجمعك بهم مودة وحب عن أهدافك‬ ‫وسوف يمدون لك يد العون وبالتأكيد وأعلم أن قرارك من شأنه‬ ‫أن يحدد مصيرك وأن اللحظة التي تقرر فيها هدفك بوعي‬ ‫تكون حينئذ في طريقك لتحقيق هدفك فعل.‬


‫6.لبد أن تسجل هدفك كتابة: فعندما تجلس لتكتب أهدافك فإنك‬ ‫1.أعضاء جسمك.... فأنت تمسك بالقلم وتحرك يديك‬ ‫2.التركيز الذهني... فإنك تفكر في أهدافك وترى أهدافك، وتقرأها على الورق‬ ‫وتستمع أيضا إلى صوتك الداخلي يكرر هذه الهداف وكل مشاعرك تكون‬ ‫على تحقيق هذه الهداف.‬ ‫في قمتها عند هذه اللحظة. وكتابتك لهدافك دليل آخر على رغبتك وقدرتك‬ ‫7.حدد إطارا زمنيا لهدافك:‬ ‫تستغل اثنين من قواك البشرية.‬


‫إن أهدافا بدون وقت محدد ليست سوى أمنيات ، هل تتخيل مباراة‬ ‫كرة قدم بدون وقت محدد؟ إن اللعبين سوف يستمرون في اللعب إلى‬ ‫ما ل نهاية !!، فعندما تحدد إطارا زمنيا لهدافك فإنك تصبح أكثر‬


‫التزاما وتحفزا لتحقيق هذه الهداف في خلل هذه الفترة الزمنية، وإذا‬

‫24‬


‫كان من المهم أن تخطط للهدف الذي تريده إل أن من المهم أيضا أن‬ ‫8.أعرف ثروتك: ما هي ثروتك؟ ما هي الشياء التي تبرع فيها؟‬ ‫وثرواتك قد تكون أيا من الجزاء الربعة التي تؤلف حياتك:‬ ‫مستوى تعليمك ، خبرتك، صديق يساندك، أسرتك وحالتك‬


‫تحدد وقتا واقعيا تشعر أن بإمكانك أن تحقق خلله ما تسعى إليه.‬


‫المالية، أي من هؤلء يستطيع أن يساعدك لتحقيق هدفك؟.‬ ‫سجل قائمة بأسماء كل الشخاص الذين يمكنهم مساعدتك والذين ليس لهم‬ ‫9.أعرف العقبات التي قد تقف في طريقك: كثير من الشركات‬ ‫انتهت لنها استهانت بالمشكلت التي قابلتها أو لم تفكر في‬ ‫إمكانية حدوث مشكلت وبالتالي جاءت النتائج مخيبة للمال .‬ ‫حكم عليك، سجل كل الثروات التي تمتلكها وتحتاجها لتحقيق هدفك.‬


‫فتقبل فكرة أن تواجهك بعض المشكلت في الطريق وتوقعها‬ ‫وأيضا أحرص على إيجاد حلول لها.‬


‫وبهذه الطريقة سوف تكون مزودا بوسيلة قوية للدفاع عن النفس في‬ ‫المرات التي ُرحت فيها أرضا في حياتك بل العبرة في عدد المرات‬ ‫ط‬ ‫01.الفعل:هل تعرف أحدا يعرف ماذا يريد ومتى يريده؟ وقد‬ ‫ذلك. في إحدى محاضراتي في مونتر أخرجت من جيبي ورقة‬ ‫نقدية من فئة 02 دولر وسألت ال 002 مشارك من يريد أن‬ ‫يحصل على ال 02 دولر هذه؟ رفع الجميع أيديهم ما عدا‬ ‫يخبرك أيضا كيف سيحققه ولكنه أبدا ل يفعل شيئا فىى سبيل‬ ‫التي استطعت فيها أن تقف ثانية".‬ ‫مواجهة أي مشكلة تقابلك . يقول تيرى بيثول:"ليست العبرة في عدد‬


‫واحدا نظر حوله ثم جاء إلى وأخذ النقود من يدي ثم عاد إلى‬

‫34‬


‫مكانه وسط دهشة الخرين وكان تعليقي " هذا هو الفعل، عليك‬


‫فقط أن تفعل ما تريد ول تكتفي بالتمني فقط ، فبدأ الجميع في‬ ‫الضحك ومنذ ذلك الحين قررت أن ل أكرر هذه الوسيلة‬ ‫التوضيحية.‬


‫فالتخطيط أمر جيد وتحديد الهدف شيء عظيم لكن إذا لم تضع خططك‬ ‫في حيز التنفيذ لن تحصل على شئ. يقول أرسطو:"النسان هو أصل‬ ‫11.التقييم:أراد رجل أن يصل إلى قمة جبل لكي يأخذ بعض‬ ‫الصور التذكارية وأستغرق منه هذا المر يوما كامل، وعندما‬ ‫وصل إلى قمة الجبل وهو منهمك القوى يتصبب عرقا، لحظ‬ ‫رجل صينيا يجلس فأقترب منه وبدأ يشكو في صعوبة الوصول‬ ‫أفعاله، فأبدأ في تنفيذ خططك وسوف تكون سعيدا بذلك.‬


‫إلى قمة الجبل فإذا بالرجل الصيني يبتسم ويقول:"عندما تريد أن‬ ‫تراما يأتى إلى هنا بكل هدوء وراحة واطمئنان مقابل دولر‬ ‫تصعد إلى قمة الجبل أذهب إلى الجانب الخر وسوف تجد‬


‫واحد"، فإذا كان الرجل قدر وقيم خططه لما أضاع كل هذا‬


‫الوقت والمجهود هباء.‬


‫والفكرة هنا بسيطة فعندما تريد أن تفعل شيئا أدرس خططك وقم‬ ‫بتغيير أي شيء تراه ضروريا ، فهذا أفضل من أن تقابل الندم‬ ‫والحباط في النهاية.‬ ‫21.المرونة: إن أحد مفاتيح النجاح الرئيسية هو المرونة ،‬ ‫والمرونة هي قدرتك على إدخال التعديلت والتغييرات اللزمة‬ ‫على خطتك ، وأن تتحرك سريعا وتحاول أشياء جديدة حتى‬ ‫تصل إلى أهدافك.‬

‫44‬


‫31.الصرار: يقول كالونى كولد"ل يستطيع أي شئ في هذا العالم‬ ‫أن يحل محل الصرار فالموهبة ل تستطيع وليس هناك شئ‬ ‫والتعليم ل يستطيع، فالعالم ملئ بالمنبوذين من المعلمين‬ ‫فالصرار والعزيمة وحدهما لهما القوة المطلقة.‬ ‫أكثر شيوعا من رجال غير ناجحين يتمتعون بالموهبة والعبقرية‬


‫إنني أؤمن بأن طريق النجاح يكون دائما تحت النشاء . فقد كان‬


‫والت ديزني ملتزما ولهذا توجد الن أرض أحلمه ديزني لند،‬ ‫وكان توماس إديسون ملتزما ، ولهذا تحقق حلمه . أنت أيضا‬ ‫يمكنك تحقيق أهدافك . فألتزم و التحلى بالصرار ول تدع‬ ‫أن تحققها.‬


‫الشياء التي ل تستطيع أن تفعلها تتدخل مع تلك التي في مقدورك‬


‫54‬


‫أساليب متابعة الفكرة البداعية في كل مراحل الخطة‬

‫المستقبل رحلة ،والتغيير جزء من كل رحلة ، ونحن نساعدك على توجيه‬ ‫عمليات التغيير .‬


‫وللتغيير المستمر ثلث شروط:‬

‫(1)افهم الحاضر ول تتهرب من الواقع لكن انظر إلى الحاضر‬ ‫بصورة واضحة .‬ ‫(2)ل تؤرق نفسك بالماضي ، فالماضي ل يمكن تغييره،. ل‬ ‫تدع الماضي يثقل عليك ويدفع بك إلى السفل .‬ ‫(3)تقبل المجهول بالنسبة للمستقبل، أن الكثير من المستقبل‬ ‫وان تتعلم كيفية مواجهة المستقبل بثقة .‬ ‫ثلثة شروط لجل التغيير المثمر‬ ‫تنته بعد، حيث هناك الكثير الذي سوف يأتى بعد ذلك ، ول يدرى أي منا‬ ‫والظروف دائمة التغيير تتطلب منا أن نكيف أنفسنا معها ، ولكن يمكننا‬ ‫هذا الدليل سوف يساعدك على توجيه و إدارة عمليات التغيير فرحلتك لم‬


‫خارج سيطرتنا وعلينا بتقبل الشك والمجهول المشكوك فيه،‬


‫إلى أين ستأخذنا الرحلة بعد ذلك ول الطقس الذي سنصادفه في طريقنا ،‬ ‫في هذه الرحلة أن نستخدم كل المعرفة التي لدينا لكي نتيح لنفسنا‬


‫اختيارات أكثر وفرص أفضل ، ولن نجد طريقة واحدة للتعامل مع‬ ‫ولذا، فكلما زاد اللمام بالطرق المختلفة لمساعده نفسك على التغيير وكان‬ ‫التغيير ويكون بمقدورها أن تتناسب مع كل ظرف أو مع كل الناس‬


‫64‬


‫معرفتك بنفسك أعمق، كلما زادت مقدرتك على التغيير بالطريقة التي‬ ‫تستهويك.‬ ‫1.فهم الحاضر‬ ‫الفرص الخاصة بالتغيير ل يمكن أن تتواجد إل في وقتك الحاضر ، وهذا‬ ‫يعنى أن أهم ما في المر هو أن تتقبل موقعك الذي أنت فيه الن، وبذلك‬ ‫تتواجد الن وفى هذه اللحظة. ل تخفى نفسك بعيدا عن الحقيقة الراهنة‬ ‫أن تبدأ بتخطيط كيفية تغييرها ، لكنك لو تظاهرت بأنها غير موجودة‬ ‫فان الشرط الول من أجل تحقيق تغيير مجدي هو أن ترى بوضوح أين‬ ‫فإذا كانت هناك بعض مظاهر الوقت الراهن والتي ل تعجبك ، فبوسعك‬ ‫فانك لن تقوم بتغييرها أبدا، واحيانا ترغب في أن تكون نشطا وتتملكك‬ ‫الحيوية وستكون بحاجة وقتها إلى كيفية ممارسة أرادتك من اجل توجيه‬ ‫القوى المحيطة بك والسيطرة عليها ، وفى أحيان أخرى قد تكون أهدأ‬ ‫بعيدا عن المياه المضطربة إلى حيث المياه الهدأ. أن إمكانية تغيير‬ ‫المستقبل ل يمكن أن تتواجد إل في ظرفك الحالي.‬ ‫وقد يزودك الشكل الكثر تقبل للتغيير بما تريد ويساعدك على البحار‬


‫2.ل تؤرق نفسك بالماضي‬

‫آه لو كانت المور تسير على نحو مختلف وودت أنى لم أقل ذلك.‬ ‫فالمتعاض بالخطاء والهموم التي جرت بلمس أمر مفهوم، لكنه من‬ ‫الخطأ أن تسمح للماضي بأن يكون سجنا لك. فلم يعد بالمكان تغيير‬


‫المس، وبذلك، فان الشرط الثاني للتغيير المثمر هو المضى بخفة بعيدا‬


‫عن الماضي أن الماضي بنك للمعلومات يمكنك أن تتعلم منه لكنه ليس‬ ‫بالشرك الذي يسقطك في داخله!‬

‫74‬


‫3.تقبل الشك في المستقبل‬

‫ل يمكننا أل أن نسلك طريقا واحدا . ول نستطيع أبدا أن نعرف ماذا كان‬ ‫سوف يحدث لو أننا سلكنا طريقا مغايرا ، انه كما لو كان هناك تفريعات‬ ‫ل نهائية لمكانيات محددة أمامنا. لقد حدد الماضي المكان الذي نجد فيه‬ ‫أنفسنا لكنه ل يحكى لنا إل القليل عن كيف سوف تصبح المور في‬


‫المستقبل البعيد ، والطريق الذي يبدو متعرجا بصورة مرهقة قد يأتى لنا‬ ‫وعلى ذلك فان الشرط الثالث للتغيير المجدي هو تقبل الشك في المستقبل،‬ ‫أن تتقبل ما هو غير مؤكد بالنسبة له وسوف تساعد العديد من الافكار في‬ ‫بمكافآت غير متوقعة فيما بعد.‬


‫هذا البرنامج على توجيه التغييرات التي ترغب في إحداثها تجاه الهداف‬ ‫خارج سيطرتنا، وما هو غير متوقع يشكل أمرا يمكن حدوثه بشكل دائم.‬ ‫المشكوك فيه ، إننا نحتاج إلى موقف من الصراحة والثقة.. للمستقبل،‬ ‫ولكي نحقق تغييرا مثمرا فإننا بحاجة إلى أن نترك مساحة للمجهول‬ ‫وللماضي أيضا!‬ ‫التي لها قيمتها لديك، إل أننا ل نستطيع أن نتنبأ بالمستقبل. فالكثير منه‬


‫الفضل إشعال شمعه في الظلم‬

‫بوسعك أن تتغير، ولقد اعددنا هذا البرنامج لننا شاهدنا كيف يمكن للناس‬ ‫أن تستفيد من محاولة استخدام اتجاهات جديدة . ونأمل أن يساعدك هذا‬ ‫البرنامج على القيام بالختيارات التي ترغب فيها، وعلى أن تزيد من‬


‫من الفكار حتى تستطيع انتقاء أكثرها قربا منك ، وقد تفكر في ميلك إلى‬

‫84‬


‫مقدرتك على الستمتاع بالرحلة أثناء القيام بها . البرنامج يحوى العديد‬


‫إجراء العديد من الفكار حتى تستطيع انتقاء أكثرها قربا منك ، وقد تفكر‬ ‫في ميلك إلى إجراء العديد من التغييرات لكنك ل تعرف من أين تبدأ! ل‬ ‫تحاول أن تجرب عمل الكثير جدا مرة واحدة . حدد أي التغييرات التي‬


‫عليك القيام بها أول . أن إشعال شمعه واحدة تكفى لن تكون البداية.‬


‫النجاز:-‬


ليست هناك تعليقات:

علم النفس

المصرى: 19. إذا كان لديك حلم بأن تكون أو تفعل شيئًا يبدو مستحيلًا، فحاول تحقيقه على أي حال. سيصبح الأمر أكثر استحالة مع تقدمك في السن وتحملك...