وقتك في القيام بتلك الشياء التي ترى أنها ذات قيمه لديك، والتي تساعد على تحقيق أهدافك ، وهذه ليست دعوة للنانية ، فليست الفكرة هي أن تقوم فقط بأداء العمال التي هي في صالحك وعلى حساب الخرين ، الخرين : أن هذا هو ما يحظى بتقديرهم وهو واحد من أهدافهم الرئيسية. وقد يعترف معظمنا بأننا نقضى قدرا كبيرا من أوقاتنا في أنشطه ل
فالذين يؤثرون الغير على أنفسهم يرمون إلى قضاء الوقت في مساعدة
تحظى بتقديرنا ول تساعدنا على بلوغ أهدافنا . لماذا يحدث هذا المر؟
إلى انعدام الكفاءة لكن وبالرغم من أن هذه المور قد تكون بالفعل عوامل مساهمة في إيجاد هذا الوضع، إلى أنها نادرا ما تنطوي على أهميه كبيرة.
من المغرى العتقاد بأن المر يرجع إلى ضعف الرادة أو إلى الكسل أو
إن أهم سبب مفرد لذلك هو عدم وضوح قيمنا وأهدافنا
94
المهارات اللزمة لتحويل الفكار البداعية لخطط تنفيذية
أن علم النفس ذو فائدة. حيث أنك إذا فهمت الوجهات النفسية في الحياة اليومية ، فانك سوف تصبح أكثر قدرة على مواجهة المشاكل ومعاملة نفسك بطريقة صحيحة ، ووضع المور في منظورها السليم ، وبناء الثقة
بالنفس . وسوف تستطيع أن تفعل ذلك عندما تتعامل مع المشاكل في
العلقات، وعندما تتعامل مع القلق والكتئاب. إذ أن معرفة القليل من علم في النوم والكل والشراب. وفضل عن ذلك ، فان معرفة كيف يعمل
النفس يمكن أيضا أن يكون حيوي عندما تتعامل مع المشاكل التي تؤثر العقل سوف تساعدك على تطوير قدرتك على التعلم والتذكر واتخاذ القرارات.
تعتبر المفاتيح الثلثة لتحقيق العلقات الطيبة في نفس الهمية لدى المدير مثل أهميتها بالنسبة للوالدين وتعتبر إدارة الوقت بمثابة المهارة التنظيمية والنفسية التي سوف تمكنك من أحداث تغييرات في حياتك- في جميع
الهامة لدارة شئون العمل . ويتعلق هذا البرنامج بالمهارات التنظيمية
نواحي حياتك- ولتحقيق التحسينات لنفسك وأولئك المحيطين بك. وفى هذا الجزء ، نقوم بتجميع بعض الفكار المحورية في هذا البرنامج عن طريق التركيز على التفكير السليم. إن التفكير السليم ليس سهل دائما : إذ أنه من الصعب أن تفكر بطريقة منطقية ، وأن تتجنب أن تقع خلل تفكيرك في هفوات غير منطقية ، أكثر مما قد يبدو لك. وحتى أولئك الذين يفخرون بالمنهج العقلني في
نمو الحياة يظلون يصدرون أحكاما على أساس المعلومات غير الملئمة أخرج أبدا من هذا المأزق"، أو نحاول قراءة فكر الغير ونستنتج" أنهم
05
– مثل عندما نتسرع بالوصول إلى استنتاجات، ونفكر قائلين :"أنا لن
يظنون أنني غبيا"وكثيرا جدا ، وعلى أكثر مما ندرك أنه يحدث فإننا نستخدم استراتيجيات للتفكير القائم بصورة مفككة على الحقائق، أو نرتكب واحدة من عدة أخطاء معتادة دراستها وقام بتحليلها العلماء
النفسانيين.وكيف ترتبط الفكار والمشاعر، وكيف يساعدك ، أن تبحث
عن وسيلة أخرى لرؤية الشياء عندما تشعر بالضيق ونضيف بعض
الخطاء العادية التي تجعل فكرنا منحازا ، ونشرح كيف نحاول أن نتحاشى ارتكابها لكي نستخدم عقلنا استخداما أفضل لحل المشاكل أربعة أخطاء شائعة في التفكير 1.أن تضللنا النظريات والمعتقدات والفتراضات ومواجهة المعوقات التي نواجهها.
إننا نحتاج إلى نظريات من جميع النواع. وهى تجعلنا قادرين على كمسلمات : وعلى سبيل المثال، السبرين يسكن الصداع، أو الصدقاء يستمعون لنا عندما نتحدث معهم، والدهان الخاص بسمرة البشرة ليس العمل بكفاءة في عالم يتغير باستمرار ، وتحدد لنا الشياء التي نأخذها
مضرا. ولكن بمجرد أن يتم تشكيل الراء، فإنها تقاوم التغيير بصورة ملحوظة ، حتى في مواجهة الدليل المناقض لها. ومثلما قال فرانسيس فهو يستجلب جميع المور الخرى لتدعيمها والتفاق معها". بيكون ذات يوم "أن الفهم النساني بمجردي أنى يتبنى أحدث الفكار، ومن الممكن أن تنزلق الراء بسهولة إلى الحكام المسبقة . فالحكام
المسبقة ، مثل المعتقدات بشأن الخصائص العرقية ، أو الختلفات
بين الناس تعتبر أمثلة جيدة للنظريات التي قد تسبب انحيازا في بمزيد من التفصيل يمكننا أن نكشف بعض الساليب التي تظل
15
أحكامنا ، وتجعل من الصعب تغييرها . وعن طريق النظر إليها
بواسطتها المعتقدات باقية في مواجهة الدلة التي ل تؤكدها. لنتصور
ذلك العتقاد بأن الطفال الذين يستغرقون وقتا طويل لكي يتعلموا
القراءة هم أقل ذكاء من الخرين فهناك عدة عمليات تتكاتف لتجعل توضيح ما يحدث عندما تصادفك معلومة غير ملئمة. كأن تسمع أن
من الصعب تغيير هذا العتقاد. ويمكن أن نعرض ذلك عن طريق صديقك " ماكس" البارع للغاية، كان بطيئا في تعلم القراءة.
أول،إن المعلومة التي ل تتلءم يتم إسقاطها من العتبار . وتقرر أن صديقك ماكس البارع ولكن البطيء في القراءة هو "الستثناء الذي تؤكده القاعدة ". وأن شخصا واحدا بارعا وكان بطيئا في تعلم القراءة ل يؤخذ في الحسبان. إن الدليل شأنه ل يؤثر مطلقا على العتقاد : فهو حتى ل يستحق الملحظة. ثانيا، إن المعلومة التي ل تتلءم يتم تحويرها . فإنك ربما تجادل في أن ماكس يخطئ في تذكر الفترة التي استغرقها ليتعلم القراءة . كان المر صعبا لن أي شئ آخر قد جاءه بسهولة ، أو لن فصله
الدراسي كان مليئا بأطفال قادرين بصورة غير عادية ، وكان هو أحد
الطفال البطأ. إن المر كما لو أن عقلك يجادل على* هذا النحو : البطيء في القراءة ليس ذكيا جدا, ماكس طفل ذكى ، لذلك فإنه ل يمكن أن يكون بطيئا في القراءة . وبعبارة أخرى، فإننا نختار الحقائق
التي تتلءم مع معتقداتنا وافتراضاتنا وننسى أو نستبعد الباقي . كما
الذي يتلقاه المرء من الخرين ليس له ما يبرره، وأنه نتاج حدة طباع ويشعر المرء برضاء أكثر إذا ما أرجع الفشل في تحقيق أحد الهداف
25
أننا أيضا نخلط ما نفضله مع الحقائق : قد يكون من المفضل أن النقد شخص آخر ، عن قبول أن النقد له ما يبرره أو يستحق بجدارة
المناخ القتصادي أو إلى تصرفات أحد المنافسين عن إرجاعه إلى أخطاء وفشل المرء نفسه. ثالثا،إزاحة لمعلومة غير المتلئمة. انك تدرك التحدي الموجود أمام العتقاد، ولكنك ل تهتم به وتنساه ، وبذلك ل يتم تخزينه.ويصبح المر تماما كما لو أن العقل لم تكن لديه" خانة" مستعدة لقبول المعلومة
في العمل- مثل زيادة الرباح أو تحقيق إرضاء أكبر للعميل- إلى
المتناقضة عن الناس البارعين الذين كانوا يتسمون بالبطء في تعلم
لن تأتى إلى العقل لنه لم يتم إدراجها في الذاكرة . وربما تتذكر أن ماكس يعتبر واحدا من ابرع الناس الذين تعرفهم وتفترض أنه ل بد أن براعته كانت ظاهرة من البداية ، أيا كان ما يقال عنها الن.
القراءة . وعندما تحاول أن تتذكر مثل هذه المعلومة فيما بعد، فإنها
إن ما نراه ، ونلحظه ونهتم به ، ونتذكره إنما يتقرر من عدة نواحي
بواسطة معتقداتنا ، وإطاراتنا ، ونظرياتنا الموجودة لدينا من قبل،
أكثر من أن يكون العكس صحيحا . ونادرا ما تغير ملحظاتنا اليومية من مفاهيمنا المسبقة. ويعتبر ذلك المر وثيق الصلة بالموضوع لن المعتقدات المحيطة- مثل" إني لست في جودة الخرين"، أو"كل إنسان تصبح بنفس القدر مقاومة للتغيير ، ومن المرجح بالمثل أن تكون غير سليمة ، مثل بقية النواع من المعتقدات . إنها أحكام مسبقة بشأن نفسك ، وبشأن الخرين، أو بشأن العالم. من بين الساليب التي تجعل
يتكيف مع الحياة أفضل مما أفعل " ، أو " العالم مكان خطير"- سوف
هذه " الحكام المسبقة" ومن الصعب تغييرها أننا أيضا نسقط من
العتبار المعلومة التي ل تتناسب معها ونقوم بتحويرها و إزاحتها .
35
التأمين ضد التحيز 1.ابحث عن الدليل الذي ل يؤكد اعتقادك أكثر من الدليل الذي يؤكده. فإذا كنت تعتقد أن جميع البجع لونه أبيض، فان اعتقادك يمكن فقط أن يتغير ، ويتلءم مع الحقيقة، إذا بحثت عن البجع غير البيض. . إن عثورك على
المزيد من البجع البيض إنما يصدق فقط على اعتقادك الموجود من قبل بدون أن يساعدك على التحقق منه كما
أن البحث عن البجع غير البيض ( أو عن الناس
التعلم ، يستطع أن يخبرك متى يحتاج العتقاد القديم 2.عندما تصادفك أمثلة ل تتلءم مع مفاهيمك المسبقة. اعمل على التأكد من التفكير فيها وتذكرها ، وأسال نفسك ما إذا كانت المعتقدات القديمة يجب تعديلها ( ول تستبعد أو تزيح نجاحاتك أو ما تلقاه من مديح) . للتغيير.
البارعين الذي تعلموا القراءة ببطء بدل من سرعة
3.احتفظ بأفضلياتك وأهوائك بعيدا .وذلك يعنى أمرين : أن تعرف ما هي، وأن تصبح مدركا كيف يمكنها أن تتسبب في انحياز قدراتك عن التفكير العقلني، وإذا ما عرفت ما الذي تريد التفكير فيه ، عندئذ يصبح من السهل أن أنك تقوم فقط بتشكيلها على هذا النحو .
تتأكد ما إذا كانت الحقائق تتلءم حقا مع الموضوع ، أو
4.ل تقلق بشأن تعديل معتقداتك أثناء تقدمك . ومن الممكن أن تشعر بعدم الستقرار عندما تضطر إلى تغيير أفكارك
45
مثل بشأن سماحة مدرس معين في مدرسة أطفالك ، أو والعتراف به في النهاية. ومن الممكن أن تتحول
العتقاد بأن الجتهاد في العمل سوف تتم مكافآته
المعتقدات، والنظريات ، والفتراضات تدريجيا بمرور الوقت، أو تتغير فجأة. وفى كلتا الحالتين فإن القدرة على التكيف والتغيير وفق الظروف من الرجح أنها تحافظ على تفكيرك العقلني والواضح أكثر من التشبث بالمعتقدات المنة، ولكنها ليست مدعمة. 2- أن يضللنا ما يطرأ على الذهن مناسب على الراء والتفكير المنطقي بصفة عامة . ففي سنة إن المعلومة التي تأتى إلى الذهن سريعا يكون لها تأثير غير
الناس فيها أن يكونوا رأيا في شخص وصفة بأنه "ذكيا – مجتهدا- مندفعا- ميال إلى النقد- عنيدا-حسودا" وإذا ما تم تقديم الصفات بهذا الترتيب، كانت الراء أكثر إيجابية عن حالة تقديمها في
4691، استعرض " سولومون آش" هذه النقطة في تجربة سأل
الترتيب العكسي (بدأ بالحسود- العنيد- الميال إلى النقد بطبيعته..) أو غير مؤيد ، وتؤثر هذه النطباعات الولى بعد ذلك في الحكم
حيث أن الصفات التي يتم تقديمها في البداية تخلق انطباعا مؤيدا النهائي . ونحن نميل جميعنا إلى إعطاء قيمة مبالغ فيها للشياء
وقت معين تقرره غالبا عوامل هامشية مثل الترتيب الذي قيلت به الشياء أثناء العمل ، أو إذا كنت تشعر بالقلق أو تشعر بالحباط
التي تطرأ على الذهن . والمشكلة أن الذي يطرأ على الذهن في
نحوها .
55
كذلك فان للحداث الحيوية ، أو البارزة عاطفيا تأثير هائل على طريقة تفكيرنا. وهذه الحقيقة تستغلها العلنات،وهى تؤثر على حياتنا اليومية. إن شعورك بالرضاء عن أمر فعلته سوف يجعلك
تظن أنه يستحق أن تفعله ثانية، وشعورك بعدم الرضاء عنه سوف
لديك مشاعر قوية ، أو حدث مؤخرا ، أو يجتذب انتباهك على نحو المرجح أكثر أن تتذكره وعندما تفعل ذلك يصبح من الرجح أيضا أن يؤثر في حكمك وتحيزك. الضمان ضد التحيز 1.خذ وقتا كافيا عند التفكير في أمر ما . حيث أن بالمور التي ل علقة لها بالموضوع عن الحكام المدروسة. الحكام الخاطفة أكثر عرضة للتأثر المبالغ فيه غير عادى ( مثل بسبب كونه بدعة جديدة أو لندرته)، فعندئذ من
ينفرك منه. وباختصار، إذا كان هناك شئ بالنسبة لك ، أو يحدث
2.حاول أن تبتعد عن المشاعر الساخنة. إذا كانت يتغير تفكيرك عندما تتغير مشاعرك . وسوف مشاعرك ذات صلة قوية، فإنه من الممكن أن
يساعدك أن تقوم بتوصيف مشاعرك ، وأن تميز
الفكار التي تتمشى معها ، وأن تتحقق إذا كانت هذه الفكار معقولة وتتمشى مع الواقع. معقولة وتتمشى مع الواقع. 3.اختبر أفكارك على الخرين. وانظر كيف يكون
رد فعلهم لن تجربة كل شخص واهتماماته تختلف
65
عن الخرين . إن استخدام عقلين بدل من عقل
واحد ، يعتبر وسيلة جديدة للتقليل من التحيز. 3- التضليل بتأثير الخرين
منطقية ، إذا استطعنا أن نستخدم الخرين لنشر الرأي واستطلع
يعتبر التفكير السليم أسهل غالبا ، ومن المرجح أن يكون أكثر
الراء بشأنه . وعلى الرغم من ذلك توجد بعض الهفوات التي تأثير الهالة. أننا نميل إلى تصديق الناس الذين نعجب بهم ، حتى
يجب أن نتجنبها عندما نستمع إلى آراء الخرين .
عندما تكون آرائهم ربما ليست مبنية على معلومات صحيحة بوجه
خاص. ويتم سؤال الرياضيين ونجوم الروك لكي يؤيدوا استخدام نوع معين من الصابون أو ليدلوا بآرائهم في المسائل العالمية – بصرف النظر عن خبرتهم - نظرا لن شهرتهم وحدها لها وأن
تؤثر في أحكامنا . وإذا كنت تحب الطعام الفرنسي ،فإنك ربما تميل إلي التفكير بأن جميع الشياء الفرنسية رائعة.
وعندما يتأثر الناس بوزن السلطة ،فإنهم يجازفون بأن يضللهم
أطبائهم بشأن قرارات تتعلق بالمهنة ، ولما يقوله محاميهم بشأن
تأثير الهالة . وعلى سبيل المثال عندما يصغي الناس إلي آراء
العلقات الخاصة . أو ربما يستعيرون السلطة لعطاء قيمة إلى مجادلة خاصة بهم ." قال مسترشتاين ، الباحث الكبير والبروفيسور الجامعي ، أنه قد وجد طريقة جديدة للتحكم في
السلطة ذات تأثير حقيقي ". أو يقتبسون من مقالت قاموا بقراءتها
في الصحف أو المجلت وكأن الكلمة المطبوعة تمنحها المصداقية
فورا!
75
عن طريق الحديث البارع ، وأن جعلك تضحك ، واستخدم الصور
تأثير أسلوب العرض. إذا اجتذب أحد مندوبي المبيعات اهتمامك التوضيحية ، فإنك من الرجح أن تصدق ما يقوله أو تقوله ،
وينطبق نفس المر على العمل ، وفى المنزل، ، وفى المواقف عما يقوله – قل تأثير ما يملكه . وإذا تعلمت أن تعبر عن نفسك الجتماعية . فكلما ازداد حديث الشخص ممل – بصرف النظر
في ثقة وقوة سوف يصبح من الرجح أن يستمع الناس إليك. الحقيقة العلمية.إننا نعيش في عصر يولي اهتماما كبيرا لموضوعية "وحقائق" الملحظات العلمية . ويعتبر ذلك مسئول حقا عن الكثير من التقدم الذي نستفيد منه يوميا ويمثل الجانب الخر من العملة ، في أن اللجوء إلى الدليل العلمي ، بصرف النظر عما إذا كان
هناك ما يبرره ، يعتبر أسلوبا غير ملئم للقناع في المجادلة . ونظرا لن معظمنا ليسوا خبراء ، فإننا من السهل إن يتم تضليلنا. وربما نشتري نوعا جديدا من إطارات السيارة، أو نتوقف عن
شراء غذاء غنى بالكوليسترول ، بدون أن نعرف ما إذا كانت هذه
القارات منطقيا حقا. وربما كان أفضل ما نستطيع أن نفعله هو أن يظل عقلنا متيقظا ، ونتعلم المزيد عن كيفية تقييم المعلومة التي تقدم إلينا، ونحذر ضد المتنبئين الزائفين.
التعبيرات الخاصة أو الغموض المتعمد ، أن يضللنا بسهولة خاصة إذا ما تم استخدامها أو لضافه الثقل إلي وجهة نظر معينة، وأن سؤال الناس أن يشرحوا لغة تستطيع أن تفهمها ، يعتبر بمثابة
85
وتقوم معظم فروع العلم بتطوير لغتها الفنية الخاصة بها، وتستطيع
الحماية الممتازة . وربما تكون عملية الشرح صعبة، وربما يتضمن فهمها تعلم مصطلحات جديدة ( أصبح معنى برامج وبيانات الكمبيوتر مفهوما لدى عدد أكبر بكثير من الناس عما
كانت منذ 51 عاما)، ولكن ذلك يعتبر ممكنا في غالبية الحوال ، الحكم في الوقت الحالي. وذلك ل يعني أنك تحتاج إلى فهم كيفية عمل آلة الفاكس لكي تستطيع أن تستخدمها ولكن سيكون لديك سببا جيدا لتطلب شرحا واضحا ومفهوما لمزايا الموديل الجديد إذا كنت تفكر استبدال الموديل القديم لديك . وينطبق نفس المر على تقييم أما إذا كان غير ممكن فانه ستكون لديك مبرراتك عندما ترجئ
النصيحة النفسية التي تقدم إليك.
الخطأ الرئيسي في الصفات التي ننسبها إلى الشخص. يعمل"ديك" موظفا في الشئون الجتماعية . وهو يستمتع بالتصال بعملئه أكثر من أي شئ آخر، وهو ملتزم ومجتهد في عمله كعضو في العتماد عليه ، وقادر علي التصال بالخرين والتفاهم معهم،
الفريق المحلي لرعاية الطفولة . ويفكر فيه زملؤه باعتباره يمكن وذي تفكير متزن ، وهادئ، ومسئول. ويعود"ديك" إلى منزله
بأنه صامت ، ومتباعد عن العائلة وكثير النسيان ، ويصبح سريع النفعال عند القيام بالعمال المنزلية الروتينية ، وهو غير مسئول حيث يترك الغلبية العظمى من مسئولية الوالدين على عاتقها. منهما وكأنه يصف شخصيته: توصيف مستقر ورئيسي من
95
مرهقا ، ويتعرض زواجه لمشاكل . وتصفه"كلرا" إلى صديقتها
ويعتبر الرأيان بشأن ديك متعارضين تماما، ويتم التعبير عن كل المرجح أن يبقى . وهذا هو الخطأ الرئيسي في الصفات التي
ننسبها إلى الشخص حيث نعزو التصرف للصفات الثابتة للناس
وليس للمواقف، والظروف والحداث التى تحيط بهم.
وفى الحقيقة، يختلف الناس اختلفا هائل في المواقف المختلفة . وهم يتأقلمون وفقا للطلبات المطروحة، ويختلفون عندما تتغير الظروف والوقات ولذلك فإن علينا أن نحذر من تصنيف
الخرين، وأنفسنا ، وكأن ردود أفعالنا وتصرفاتنا ثابته : وتزداد محاولة تغيير الشخص. وليست الفكرة انك تستطيع أن تعلم الكلب القدرة الكامنة على التغيير عن طريق تغيير الظروف أكثر من العجوز ميل جديدا، ولكن أن العمل طوال الوقت وبدون لعب
يجعل من "جاك" صبيا غبيا . وبعبارة أخرى فان تغيير الوضاع من المرجح للغاية أن تغير الشخص . والموظف الساخط الكسول من الممكن أن تجعله متحفزا ونشيطا إذا ما تغيرت الظروف. 4- أن يضللنا الرتباط العقلي بين الفكار أصيبت "جيم" بنزلة برد شديدة تركت لدية صداعا وقد قابل أصيبا به ، وكيفية التخلص من أسوأ آثاره ، والقدر الذي يؤثر به رئيسيا في التفكير يتضمن أن المور المتشابهة تضللهما . ونظرا لن مشاكلهما متشابهة – يعانى الثنان من الصداع –فإنهما على القدرة على التفكير السليم . وهما الثنان يرتكبان خطأ شخصا يشكو من الصداع وبدأ يتحدثان عن أنواع البرد اللذان
يفترضان أن مشكلهما ترجع إلي نفس السبب . ولكن الصديق الجيوب النفية ، عدوي من مصدر آخر وغير ذلك ، وينطبق
06
ربما كان يعاني من مرض مختلف تماما – مثل الحساسية،
نفس الجدال إذا كان الثنان مجهدين ، أو قلقين، أو يميلن أكثر من اللزم إلى احتساء الخمر. انك ترى أحد السياسيين في لقاء تليفزيوني وقد فوجئ باللقاء وهو مظهره مثل البروفيسور التائه الذهن أكثر من السياسي الشهير . وينبع حكمك عليه من ملبسه . ومن المرجح أن تحكم عليه بأنه كثير النسيان ونظري التفكير ، ويحلق في الخيال بدل من أنه يقف
غير مستعد، ويرتدى قميصا متجعدا ، وشعره غير ممشط . ويبدو
علي أرض الواقع , ول عجب أن السياسيين يبذلون جهدا شاقا ليعتنوا بمظهرهم عناية فائقة- وليقصوا شعرهم فى الوقت المناسب.
ويحمل حقيبة أوراق ، ويقدم لك بطاقته الوظيفية . ويقول أنه قد فتح محل للشياء القديمة( العاديات) في الجوار، وأنه يهتم بشراء الشياء القديمة من الناس في المنطقة ، وهو يقوم بتقييم الثمان
وإذ يأتى إلى بابك رجل أنيق متوسط العمر ويرتدى حلة(بدلة)
مجانا لولئك الذين يهتمون بالمر. و هم مهذب للغاية ، ويعتذر عن مقاطعتك إذا كنت مشغول ، وعرض أنه يعود مرة أخرى في وقت أكثر ملئمة إذا رغبت. وأنت تدعوه وتضع له قدحا من
الشاي، وتحضر له صورة جدتك لتسأله عنها ، وعندما يرحل تجد أن حافظة نقودك قد رحلت معه ، لقد كان تصرفه يماثل تصرفات شخص آخر أكثر احتراما ، وقد استغل الميل العام للتفكير بأن التشابه السطحي يخبرك بالمضمون الداخلي للشخص. التأمين ضد التحيز
16
أيضا كيف يختلفان . وانظر إذا كنت تستطيع أن شعوري بالكتئاب ، أو مشكلة الطعام، قد تكون تكتشف ما إذا كانت لهما أسباب مختلفة . أن أو ل تكون لنفس السبب الموجود لديك.
1.عندما تلحظ أن شيئين يتشابهان. أسأل نفسك
2.افحص توقعاتك. وأسأل على أي السس ترتكز ، وما إذا كان ذلك يعتبر تفكيرا معقول أو له معنى . هل المظاهر تعتبر مؤشرا جيدا للحقائق؟ إنهم في العادة كذلك، ولذلك يستطيع الناس استغلل
المظاهر لمصلحتهم ، ولكن المظاهر يمكن أيضا تبدو عليه –خاصة إذا كانت الظروف غير عادية أن تكون مضللة ، وإذا افترضت أن قيمها مثلما فان ذلك ربما يضللك. أربعة قواعد إحصائية يعتبر الحصاء – وهو علم الحقائق والبيانات الرقمية- علما معقدا بصورة منطقية . ويمكن إنقاص عدد من الخطاء الشائعة في التفكير عن طريق معرفة القواعد الرئيسية في الحصاء. 1.قانون العداد الضخمة كلما كانت العينة أضخم كلما كان من الرجح تمثيلها لخصائص التعداد الذي تم سحبها منه . وربما تسمع من أحد الصدقاء أن طراز السيارة التي تبغي شرائها يعتبر رائعا- يعتمد عليه تماما ، وسهل
26
وتقنيا، ولكن المفكر العادي ل يحتاج أن يكون إحصائيا لكي يفكر
الصطفاف ، والركوب فيه مريح ، ويمكنك أن تجرب مدى راحتها
وسهولة ركنها عن طريق الخروج بها في تجربة للقيادة, ولكن تجربة سيارة واحدة فقط سيخبرك القليل عن إمكانية العتماد على هذا الطراز . ولكي تستطيع أن تحكم ما إذا كان طراز السيارة يمكن
الوثوق به، فإنك تحتاج إلى معلومات من عدة سيارات ، والجدال بناء على تجربة الخرين –أو من تجربتك الخاصة تعتبر غير سليم في كثير من الحوال . وكلما كانت العداد التي تبنى عليها معلومات
صحة أحكامك. إن بعض ملمح المشاكل أو الصعوبات التي تواجهها ستكون خاصة بك وحدك . وينطبق نفس المر على الحلول على ستكون مشابهة لمشاكل الخرين ، ولكن بعض الملمح الخرى
أضخم ، وكما كانت العينات المتضمنة أكثر عشوائية ، ازداد ترجيح
وجدها الخرون مفيد في مساعدتهم يجب أل يمنعك من تجربة أفكار
الحلول التي تجدها. وأن استخدام هذا البرنامج كمصدر للفكار التي أخري. 2.جماعات المقارنة أو السيطرة يقتلون في حوادث الطرق ، أو النسبة الصغيرة من الطفال الرضع جماعات المقارنة ومعرفة التعداد الكامل المعرض للخطر ( الرقم الذين يموتون خلل اليام الولى من حياتهم. وفى غياب كل من من السهل أن تتأثر بالحصائيات مثل العدد الضخم من الناس الذين
الرقام ذات قيمة محدودة . وهى ربما تصدمنا، ولكنها ل تكون أساسا مناسبا لصدار حكما بالتقييم أو اتخاذ القرار ما لم توضع في سياق وكيف يمكن مقارنتها بالدول الخرى المماثلة؟ما هو معدل التغيير؟
36
الجمالي لسائقي السيارات، والطفال الرضع) تصبح معظم هذه
جماعات المقارنة . هل تمثل الرقام تحسنا عن السنوات السابقة؟
ويجب أن يتم وضع معظم الحصائيات في سياق جماعات المقارنة والسيطرة إذا أردنا أن يكون لتفسيرها معني. 3.صنع التنبؤات هناك جدال بأن الصبية أفضل في العلوم الرياضية من البنات . وحقا لقد لوحظ وجود فارق بين المهارة في الرياضيات بين الصبية والبنات في مختلف الدراسات ومختلف مراحل التطور. ولكن ذلك ل يجعل من
الممكن أن نتنبأ مدى سهولة أن يتعلم صبي مفرد أو فتاة مفردة المهارات
الرياضية . ويرجع ذلك إلى سببين : الول، أن تصرفات الجماعة ل تخبرنا بأي شئ عن التصرف الفعلي للفرد. والثاني ، أن التطابق
الجزئي بين الجماعات ربما يكون أكبر بكثير عن الختلفات فيما بينهم . كل من الصبية والبنات . ويعتبر التشابه بين الصبية والبنات في القدرات الرياضية أكبر بكثير من الختلفات بينهم – والتشابه بين الناس الذين يواجهون مشاكل وصعوبات في حياتهم يعتبر أيضا أكبر بكثير من الختلفات بينهم ، حيث أن الغلبية العظمي من الناس يمرون بصعوبات في مرحلة ما من حياتهم. وفى حالة القدرات الرياضية، يوجد نطاق هائل من القدرات موجود في
4.العلقات المتبادلة والسبب هناك الكثير ممن يفترضون خطأ أنه نظرا لن أمرين يحدثان معا وجوههم شاحبة . ولكن أحد الثنين ل يسبب الخر . وإذا أخذنا مثال يكون أحدهما سبب للخر . وكثيرا ما يكون ذوى الشعر الحمر
عمله الجديد . وفى نفس الفترة اجتمع معه رئيسه اجتماعات أسبوعية
46
مختلفا ، أصبح " ماثيو" تدريجيا أكثر ثقة ومهارة ، عندما استقر في
حدثا في نفس الوقت . ولكن التغيير التدريجي من الرجح كثيرا أن يكون مستقل عن الحداث الخاصة المتقطعة عن أن يكون بسببها .
قصيرة ، ليتأكد من كيفية تقدمه . وقد ارتبط الحدثان ، لنهما قد
إن أخذك لحبة أسبرين أو اثنتين أثناء شفائك من النفلونزا قد يجعلك تشعر مؤقتا بالتحسن ولكن من المستبعد أن يؤثر فى سرعة شفائك. ويصبح من الصعب أنى تفكر في السباب عندما تفكر في القضايا الجتماعية كما هو الحال في المسائل العلمية . إننا أكثر يقينا بأن
الريح المتجمدة في الربيع سوف تذبل النرجس البرى في طريقها ، وأقل يقينا بأن التمزق السري سوف يسبب السلوك المنحرف عند ( التمزق السري) هو العامل الوحيد الوثيق الصلة بالموضوع، المراهقين . ونحن نميل لفتراض أن المتغير الوحيد الذي حددناه
ويتجاهل الناس الذين نشأو في بيوت ممزقة ولم ينحرفوا أبدا وحقا ، أنه من السهل جدا أن نتجاهل هؤلء ، خاصة عندما نخص المشاغبين لدرجة أنه في معظم المجتمعات ل نعرف حتى عددهم . وربما كان ذلك مثل تجاهل الشياء التي تسير سيرا حسنا في ما حياتك، أو التي قمت بها بصورة طيبة، عندما تكون لديك مشكلة أو عندما تسير المور سيرا سيئا . ومن ثم فان من السهل أن نفترض أن الشياء
التي أخطأت فيها هي سبب المشكلة – وهي قد ل تكون السبب. القناع والمناورات والضغط الجماعي
يعتبر الضغط لكي تطيع وتعمل وفق الجماعة قويا علي نحو يثير الدهشة . وإذا لم يتبنى أحد سياسة التعامل مع المضايقات في مكان العمل، فإن أولئك الذين يعانون من التحرشات قد يجدون تأييدا
56
ضئيل ، ولكن بمجرد أن تكون لدي الناس مثل هذه السياسة، يزداد
ويمكن للجماعات أن تؤثر علي اتخاذ القرار والتفكير الفردي بطرق عديدة ، ولكنها يمكن أن تكون مخطئة أو صحيحة أن تكون مخطئة أو
ضغط الجماعة لتطبيق وإطاعة السياسات الملئمة في مكان العمل.
صحيحة . ولذلك فإنك قد تحتاج إلي قوة العقل، والثقة والتوكيد لكي تحتفظ برأيك في الوقت الذي يختلف فيه معك جميع الخرين. الكلمات الخيرة
يعتبر الدراك الواعي لمصادر الخطأ في التفكير هو المصدر الرئيسي وضوحا، كلما أصبحنا أفضل في اتخاذ القرارات، وحل المشاكل ، وأيضا في وضع المور في منظورها السليم. وظائف فصين المخ في النواحي الدارية:- التوازن والتحكم:- يجب عليك أن تبادر بالعمل من جانبك فأنت صاحب المصلحة في .)( أكبر مساحة لمنطقة التفاعل الحر تحريك الموقف في اتجاه التفاعل الحر المفتوح بينك وبين الخرين وفر للخرين أكبر قدر من المعلومات التي تحتفظ بها عن الموضوع وهذا يعمل على تقليص منطقة القناع لديك. الذي نستطيع أن نعتمد عليه لتحسين تفكيرنا . وكلما ازداد تفكيرنا
وفر المناخ الملئم لتشجيع الخرين على توفير ما لديهم من معلومات ل تعرفها أنت وبذلك يعملون على تقليص المنطقة العمياء. ابحثوا معا عن مصادر جديدة/ إضافة للمعلومات:
66
ابحث في الوثائق والدراسات والبحوث أو عن آخرين جدد ليوفروا لك معلومات جديدة.. رؤساؤك وزملؤك ومرءوسيك أقرب المصادر إليك. وفر الجو المناسب من الثقة المتبادلة:أشرك الخرين ، وشاورهم في الرأي ، وتقبل آرائهم و‘تجاهاتهم وتعليقاتهم كبدائل للتصرف، وثابر على ذلك لتقنع الخرين بحسن نواياك. مهارات تنمية الذاكرة:- •لقد تأكد وأيقنت من عدم صحة هذه العبارة :"ذهب في طي النسيان".. فل يوجد شئ يذهب في طي النسيان.. حتى لو مضت عليه اليام.. فإن آثاره تظل باقية في الذاكرة.. دائما..
وهذا يساعد على تقليص مساحة المنطقة المجهولة إلى أدنى حدودها،
وإلى ما ل نهاية.. ول تفنى إل بفناء النسان نفسه .. وهذا شئ
لنا فيه .. نعم قد تقوم بعمليات التحليل وقد نضع برامج لتدريب الذاكرة لنجعلها أكثر قوة ووعيا لتحقيق أكبر قدر من النجاح.. فالذاكرة القوية الواعية تعتبر أساس النجاح في جميع العمال بدون استثناء.. تماما كما يقول التحليل النهائي بأن المعرفة هي أساس عمل الذاكرة والداء الفعالة في هذا العمل.. فقد يتساوى جميع الناس فى تحصيل المعرفة ، لكن التذكر هو مجال
إيجابي في حياة النسان أودعه ال تعالى في عقولنا. ول فضل
الختلف- كما يقول "أفلطون" .. أما شيشرون فيقول: إن
الذاكرة هي الكنز لجميع المعلومات والمعارف وهى الحارس على هذا الكنز في الوقت نفسه.. •وهناك دليل أكثر إقناعا يتفوق على أي مقولة مهما كانت ..
ومهما كان صاحبها من المكانة المرموقة فكريا وعقليا .. وهى
76
تتذكر كيفية نطق الحروف البجدية الثمانية والعشرين.. وهكذا ببساطة تبدو الحقيقة .. وقد يحدث بصورة مأساوية أن يفقد النسان ذاكرته تماما فما هو الحل؟؟ إن عليه أن يبدأ من جديد ، يتعلم كل شئ من جديد ، تماما كطفل المولود حديثا.. ول بد من ذلك، كيف يرتدى مل بسه؟ وكيف يحلق، وكيف يقود سيارته، وكيف يستعمل الدوات مثل السكينة أو الشوكة
: أنك ل تستطيع قراءة هذا البرنامج الذي بين يديك – لو لم
في الطعام.. الخ إن كل هذه العمال ترجع إلى الممارسة ،
هو عبارة عن عادة يمارسها النسان في قضاء شئونه بطريقة
وتنسب للذاكرة ، وهذا يؤكد أن التذكر في كثير من المور-
والتي قامت الذاكرة بترجمتها إلى سلوك يومي متكرر- حتى أعماق الذاكرة.. إن الجزء الكبر من نشاط الذاكرة المدربة أصبح هذا السلوك من المور المعتادة، مع أنه صادر من
تلقائية معتمدا في ذلك على المعلومات المتراكمة في الذاكرة،
ليس جديدا ول غريبا على صاحبها ، وأن نظام عمل الذاكرة معروف ، وأن عمليات التذكر والتدريب عليها معروفة ومستخدمة منذ أمد بعيد ، يعود إلى فترة مبكرة من عصر
الحضارة اليونانية.. أما الشيء الغريب حقا ، فهو أن الذاكرة المدربة ليست بالشيء المعروف لدى عدد كبير من الناس هذه اليام- فمعظم الناس الذين قاموا بعمليات تدريب للذاكرة .
وأصابتهم الدهشة أكثر بسبب الشهرة التي يكتسبونها كل يوم في الوسط العائلي وبين أصدقائهم وزملئهم لنهم أصحاب ذاكرة
86
أصابتهم الدهشة عندما لحظوا قدرتهم الفائقة على التذكر .
إن بعض هؤلء الناس يرون أن من الفضل أن يقوموا هم بأنفسهم بتعليم وتدريب الخرين .. مثل زملئهم في العمل ، إذن لماذا يظل رجل واحد فقط في المكتب هو الذي يعرف (أي يتذكر) جميع الرقام المطلوبة في العمل، وأنظمتها، والسعار؟، ولماذا يكون هناك رجل واحد-أو سيدة
فذة..
واحدة طبعا- هو الذي يعرف كيف ينظم الحفل بسرعة وبدون أن ينسى
شيئا صغيرا كان أو كبيرا – ويثبت عمليا أن هناك شيئا ما يعجب به كل فرد من الضيوف- أو يحبه أو يميل إليه..؟ إن الذاكرة القوية الواعية المدربة سوف تأخذ مكان الصدارة على مسرح وقد يتصور البعض أنا من فناني المنوعات أو الممثلين الهزليين حينما
الحياة وتصبح المنظر المامي في العرض .. وحتى نهايته..
نعرض المر هكذا للتسلية.. ولكن ليس هذا ما نهدف إليه أو نرغب فيه
بالطبع، وليس لدينا النية في أن نضعك على خشبه المسرح، ولكننا نريد فقط أن نتعلم بعض التدريبات الرائعة التي تستخدم لتقوية الذاكرة.. وهناك بالفعل . الكثير من الحيل الخاصة بتدريب الذاكرة. وهذا أمر والهم من ذلك أن هذه التدريبات مسلية، وتحتوى على أفكار جذابة
مناسب ليتعرف عليك الناس من جديد.. ويكتشفون كم أنت لماح وذكى..
جرى استخدامها وتجربتها.. ويمكن تطبيعها عمليا في مناسبات كثيرة.. إن السؤال الذي يسأل بعض الناس – على وجل- غالبا ما يكون:- هل يمكن أن يصيبنا الرتباك عندما نتذكر كثيرا فإن بعض الحضور قد يتصورون أننا نبعد النتباه عن النقاط الرئيسية؟.. والرد على هذا السؤال
بالنفي طبعا.. ل.. فإنه ل توجد حدود معينه لقدرات الذاكرة .. أو للقدرة
على التذكر.. إن"لوسيوس سكيبيو" كان قادرا على أن يتذكر أسماء جميع
96
أفراد شعب روما، وكان "سيروس" قادرا على استدعاء أي جندي في الجيش باسمه.. بينما كانت "سينيكا" تستطيع أن تتذكر وتكرر حوالي 0002 كلمة بعد سماعها مباشرة..
إن العتقاد الصحيح الذي أثبته العلماء بالبحث والدراسة والتحليل
*ذاكرة التجاه الواحد..
والقياس هو أنه: كلما كانت لديك القدرة على التذكر. زادت قدرتك على أن تتذكر.. والدليل العملي القريب من التصور على صحة هذا العتقاد وتمارين حتى تصبح مرنه تؤدى العمال والمهام المطلوبة منها على هو أن الذاكرة تشبه العضلت في الجسم، التي تحتاج إلى تدريبات
فهو أن تدريب العضلت يحتاج إلى حركة أكثر للحصول على المرونة
الوجه الكمل..شأنها في ذلك شأن الذاكرة.. أما وجه الختلف بينهما
.. أما بالنسبة للذاكرة ؛ فالمطلوب بشأن تدريبها أكثر تواضعا من ذلك وأسهل كثيرا. فأنت تستطيع أن تتعلم كيف تحصل على ذاكرة قوية مدربة وتستطيع أن تكون على علم بأي لون من ألوان المعرفة- بطريقة أسهل من تعلم ركوب الدراجة أو التدريب على لعبة معينة.. وأكثر من ذلك، فأنت عندما تحصل على ذاكرة حادة قوية، فإنك بذلك تجنى ثروة كبيرة: القدرة على التركيز.. والحساس العميق والنتباه.. وربما قدرة أكبر على التخيل .. وفى المقابل.. لبد أنك تدرك جيدا أنه ل يوجد ما ومؤثرة. إذا ما كان الناس من حوله يلفتون انتباهه دائما بأنه ذو ذاكرة
هو أسوأ من الذاكرة الضعيفة .. وربما يصاب النسان بصدمة كبيرة ،
ضعيفة.. هل تتصور مدى المعاناة التي يعاني منها بسبب هذه الملحظة المتكررة ..إنها بل شك سوف تكثف إحساسه بالمرارة، وتبعده عن مخالطة الخرين .. وقد تصيبه بنوع من الكتئاب..
07
أيضا ذاكرة غير مدربة.. وهذه الذاكرة الخيرة.. غالبا ما تنشط في اتجاه واحد ول تقدر على الحركة الشاملة فهؤلء الذين يستطيعون أن يتذكروا السماء والوجوه ، ل يستطيعون أن يتذكروا أرقام التليفونات .. والذين يتذكرون الرقام يعجزون لظروف حياتهم عن تذكر أسماء من يريدون أن يتحدثوا إليهم- أو التصال بهم.. وهناك أيضا من بين الناس من هم أصحاب ذاكرة حادة وحاضرة
وبهذه المناسبة ؛ نود أن ننبه هنا إلى أنه توجد ذاكرة مدربة كما توجد
ويتذكرون الشياء بسرعة فائقة ، ولكن بعد فترة طويلة ، قد تغيب هذه
غيرهم- إلى أن يمارسوا تدريبات الذاكرة ، وأن يتبعوا الطرق والقواعد لي مدة من الزمن ولي شئ يريدون الحتفاظ به..
الشياء ويصعب تذكرها .. ومثل هؤلء الناس في حاجة أكثر من
الخاصة بتنمية الذاكرة- وبذلك نضمن لهم ذاكرة واعية سريعة ونشطة إن الطريقة المثالية لتنمية الذاكرة وتنشيطها هي أن تقوم بتحويل الشياء نربطها بأشياء أكثر منها جاذبية واستقرارا في أذهاننا .. وقد يقول بعض على ذاكرة مدربة ويمكنك أن تجرب بنفسك ، وسوف ترى أن معظم
العادي إلى أشياء أكثر حيوية.. وشائقة.. وذات معنى .. ونحاول أن
الناس : هناك بطبيعة الحال أشياء بعضها هو البداية الصحيحة للحصول
الشياء التي تتذكرها قد ارتبطت في ذهنك – أو في العقل الباطن – بأي شئ آخر معروف لديك.. غير أن هناك من الناس من يرتعد عندما يسمع اللشعور يمارس عمله بصفة دائمة في حياة كل الناس، وأن عملية الربط هذه الكلمة : العقل الباطن.. وهذا هو الوهم بعينه، لن العقل الباطن أو اللشعوري عملية فعالة هي التي تدفع النسان إلى أن يتذكر ، أما
الشياء التي ل يتم ربطها بما تعرفه فسوف تنساها بسهولة.. ولعلة من
17
المفيد أن تعرف هذه العملية العقلية البسيطة، لنه بدون معرفتك لها – لن تستطيع أن تقوم بتطبيقها .. وهكذا نصل إلى النقطة الساسية في هذه المسألة ، وهى:
- كيف تربط- شعوريا- أي شئ تريد أن تتذكره- بشيء معروف لديك؟
تتذكر دائما أن هذه القاعدة هي التي ساعدتك على الوصول بذاكرتك إلى
وعندما تتعلم ذلك تكون قد حصلت على ذاكرة مدربة قادرة.. وعليك أن مستوى الذاكرة الصادقة الحقيقية التي ل تشكو من أي ضعف.. فهناك
خيط رفيع بين الذاكرة المدربة والذاكرة الحقيقية الواقعية- وإن
الرفيع يتلشى شيئا فشيئا.. ويجعلك تستمتع بالقدرة على التذكر اللي.. وهنا تكون قد بدأت فعل في تطبيق القاعدة نفسها (قاعدة الربط) ل شعوريا .
استمرارك في استخدام قاعدة الربط الشعوري سوف يجعل هذا الخيط
الذاكرة طويلة المدى:- وتوجد في هذا النوع من الذاكرة تسجيلت دائمة أو شبة دائمة للمعلومات .. وتتسع إلى مدى غير محدود – ولعل أهم مشكلت هذه العملية أنه يتم تنظيم المعلومات لتخزينها والحتفاظ بها- على مرحلتين – كما تظهر واستعادة المعلومات – ولذلك فإن معظم العلماء يعتبرون عملية ذاكرة مشكلت أخرى خلل عمليات البحث المطلوبة في مرحلة السترجاع المدى الطويل هذه هي أكثر العمليات أهمية وأكثرها تعقيدا.
وتختلف العمليات الثلث المذكورة عن بعضها على أساس الفترة الزمنية المطلوبة لتخزين المعلومات- ولذلك فقد يشار إلى كل منها بتعريف يعبر عن فكرة الزمن- فعملية تخزين المعلومات الحسية يطلق عليها :" عملية
27
التخزين الدائم.. وهى في الحقيقة عبارة عن تصنيفات للذاكرة تحتاج إلى مزيد من التفصيل – في رأى كثير من العلماء – ويعتقدون أن البحث فيها – ربما يؤدى إلى اقتراح أنواع أخرى من الذاكرة حسب أسس
التصنيف الزمني المعتمد..
ذاكرتنا إل بالقدر الذي يساعد على الستفادة منها أو تجنبها أو تجاهلها .. أما الحداث غير العادية فهي أكثر إثارة للنتباه وتحذيرا للذاكرة .. سواء كان انتباه الناس عادة أو انتباه العلماء خاصة .. ولذلك فهي توجه اهتمامهم وجهودهم إلى دراستها بهدف فهمها واكتشاف وسائل التعامل
إن كثيرا من الحداث والظواهر العادية التي تمر علينا ل تثير اهتمام
معها والستفادة منها.. وعلى الرغم من اهتمام العلماء بالمتشابهات بين الفراد والشياء العامة، والظواهر العادية- فإنهم يوجهون اهتمامهم أيضا إلى الختلفات والفروق بين الفراد ول يهملون دراسة الظواهر غير وتصنيف هذه القدرات حسب عوامل الزمن وغزارة المعلومات وآلية استرجاعها واستعادتها من وقت لخر .. وكذلك سوف يظل المر في العادية.. ومن هنا كان اهتمامهم بتصنيف الذاكرة حسب قدراتها.
حاجة إلى مزيد من التفصيل وإلى مجالت جديدة من البحث والستقصاء..
الذاكرة قصيرة المدى:-
وهى الذاكرة التي تحتفظ بالمعلومات لفترة زمنية تتراوح بين عدد قليل
من الثواني – إلى عدد قليل من الدقائق - غير أن الهيئة التي تكون
عليها في مخزن المواد والمعلومات المختزنة تختلف كثيرا عن تلك التي تكون عليها في مخزن المعلومات الحسية، فالمعلومات هنا ليست صورة
37
القصير تحتفظ – فيما يبدو - بالتفسير المباشر لهذه الحداث – ويكون هذا التفسير على شكل صورة تتعلق بالحدث ، أو تمثيل لها – وذلك لن المعلومات قد تم تشفيرها – (تمت صياغتها في شكل شفرة). وجرى تصنيفها باستخدام آلية ( ميكانيزم) التعرف على طبيعة الحدث ونمطه- Pattern Recognitionوالواقع أن ذاكرة المدى القصير عبارة عن المرحلة التي يتم فيها الحتفاظ بالمعلومات بصفة مؤقتة لدقائق قليلة – أو الحتفاظ بتلك المعلومات التي تحاول تنظيمها وتخزينها على نحو أكثر يتناسب مع غزارة المعلومات التي ترد إليها- ويمكن قياسه بما يسمى:"مدى الذاكرة". استمرارا ودواما- أما عن مدى اتساع هذه الذاكرة فإن لها وسعا محدودا
كاملة للحداث التي وقعت على المستوى الحسي، ولكن ذاكرة المدى
الشعور والتعبير والنفعال فى بيئة العمل:-
المنتظمة . وفى هذا نقول أيضا أنها تقوى من عادتك وتنمى مهاراتك يمكنا القول أن القليل من الدراسة المنتظمة تماثل القليل من الرياضة
المفيدة لحياتك كلها . والمبادئ الموضحة في هذا الجزء توافق عدد كبير من المجالت . تصلح هذه المبادئ لمن يريدون رفع مستوى كفاءاتهم المهنية ويسعون إلى تنمية مواهبهم أو تعلم القليل من لغة أخرى. وهذا
الجزء يناسبك سواء كنت تبحث عن دراسة موضوع أو العزف على آلة الجزء يمكن تطبيقها على أى مهمة تتطلب منك استغلل عقلك بطريقة منتظمة.
47
موسيقية معينه أو كتابة رواية مثل، لن الفكار التي نتناولها في هذا
لمعلوماتك مما يبعث فيك متعة معرفة المزيد عن الشياء التي تهمك. بالفخر من إنجازاتك .فلو كنت طالبا مثل. فان الدراسة الجيدة ستضاعف الصعب تطبيق الساليب السليمة في الدراسة ومن المدهش أن تعرف أن نسبة الطلبة التي تتقنها قليلة جدا . ولكن ل تدع بساطة الموضوع تقلل من حماسك فأحيانا تكون الساليب البسيطة والمباشرة هي أكثر السبل نفعا وفاعلية. من ميزاتك وتمنحك المزيد من الوقت والنتائج الجيدة لنه ليس من وهذه المعلومات بدورها ستنمى من ثقتك بنفسك وتساعدك على الشعور
توفر لك الدراسة المنتظمة إحدى متع الحياة وهى التراكم المستمر
قانون تأثير الكم
هناك قانونا محوريا واحدا للدراسة، وهو قانون " تأثير الكم" وهذا يؤكد أن كمية العمل الذي تقوم به ( كم العلم؟ أو كم الكتابة؟أو أي شئ) يرتبط ارتباطا وثيقا بكم الوقت الذي تستغرقه في ذلك .
فلنجعل البداية سهلة
يجد معظم الناس صعوبة في بدء العمل . فقد تقسم أنك ستجلس للكتابة أن تحتسى فنجانا من الشاي وبعد ربع ساعة تجرى مكالمة تليفونية
لمدة ساعة اعتبارا من الساعة الثامنة مساءا، وعندما تأتى الثامنة تفضل سريعة وبعد ربع ساعة أخرى تتابع برنامجا في التليفزيون أو الراديو،
57
صديق ما وفى التاسعة وانصف. شئ آخر وهكذا إنها تجربة عامة ولكن
وفى التاسعة تستمع إلى نشرة الخبار وبعدها بعشرين طريقة يتصل بك
هناك القليل ممن ل يضيعون وقتهم بهذه الطريقة. أما مشكلة عدم القدرة في البدء في العمل فلها شقين:أول، أنها تؤدى إلى نتيجة ضعيفة من العمل. وثانيا، أن استغللك للوقت أثناء محاولتك بدء العمل يكون غير مرضيا لنك تمضى وقتا طويل دون عمل وفى أشياء ل طعم لها ول يمكن أدراجها في قائمة أعمالك ، أو حتى ترفيهك، لكنك تمضى الوقت
فى إحساسك باقتراب وقت العمل وبقلقك عليه وبهذا ل تشعر بالسترخاء نفسك بأكبر قدر ممكن . مثلك في هذا مثل تسخين محرك السيارة لتليينها على نفسك. ول تنجز أي عمل يذكر ولكي تبدأ في العمل عليك أن تهون المور على في الصباح البارد لتسير بعد ذلك في نعومه ويسر ولتطبق نفس الشيء فأحيانا نحتاج إلى دفعة أولية مثل تشغيل الموتوسيكل لنبدأ العمل ولكن
مع أول حركة للنطلق تشعر بالراحة في الستمرار بل و المتعة أيضا.
أربع طرق تساعدك على البدء في العمل.
1.خلق مناخ مناسب للعمل: إن أكثر الشياء إحباطا في مكان عملك هو أن تنظر حولك وتشعر أن المكان يبعث الكآبة . فحاول أن تخصص مكانا معينا سواء جوا جذابا بطريقتك الخاصة ز فيمكنك أ، تزينه مثل
حجرة أو جزءا منها للعمل . واخلق من هذا المكان
بالصور أو الزهور أو أي شئ تستمتع به وهذا يشمل
67
المائدة التي تعمل عليها ، حيث يتعين عليك أن تقوم بتزيينها والتخلص من الشياء الغير لزمة. 2.ضع قائمة مسبقة بالمهام المطلوبة: نميل جميعا إلى هو عدم تأكدنا من أين نبدأ؟ هل نبدأ هذا العمل أم
اختلق العذار التي تحول دون انطلقنا للعمل وأولها ذاك؟ ويتحول عدم التأكد إلى عذر لعمل أي شئ آخر . فعليك أن تخطط مسبقا لما سوف تفعله . وأفضل وسيلة لذلك هو أن تضع قائمة بأعمالك ول تكن
مفرطا في طموحك: حدد لنفسك أهدافا معينه يمكنك
إنجازها بالفعل في الوقت المناسب، ثم قم بأي عمل إضافي إذا كان هناك متسعا من الوقت لذلك.
3.ضع فوائد العمل نصب عينيك: رغم محاولتك تهوين عليك أن تتغلب عليها . ولذا يجب أن تضع نصب عينيك الفوائد التي ستجنيها من أداء هذا العمل. وهذا مهم للغاية خاصة في المهام الكبيرة وإل سيفتر حماسك المبدئي، وقد ل تستجمع قواك، لتبدأ هذه المور على نفسك لتبدأ العمل ، ستبقى هناك عقبة
المهمة . فأكتب جميع الشياء التي ستجنيها من أداء هذا العمل ، وأقرأ القائمة عند بدايتك للعمل لتعطى لنفسك دفعة ، وسوف يفيدك ذلك بصفة خاصة إذا كنت تمر بإحدى مراحل الحباط، أو اليأس.
4.أترك مناخ عملك جذابا للمرة التالية: فمعظم الناس يرتبون كل شئ حتى يجدوه جاهزا للعمل في بداية
77
الجلسة الثانية للعمل . وعندما ينتهون منها يتركون كل شئ في فوضى . ولكن المشكلة هنا هي أن الفوضى تتحرك إلى حائل دون بداية الجلسة التالية للعمل.
والحل بسيط للغاية. استغرق الدقائق القليلة الخيرة من التالية ، لن هذا سيسهل عليك البداية مرة أخرى ، وهو أفضل توقيت للتخطيط مقدما لما ستفعله فيما بعد. فترة العمل في ترتيب المكان والستعداد للجلسة
الشعور بالسعادة أثناء العمل استغل أفضل أوقات يومك
قد ل يكون أمامك خيار واسع في اختيار وقت دراستك وقد ل يهمك معينه من اليوم أكثر من غيرهم . وهناك من يفضلون العمل في المساء . العمل في أوقات قصيرة ذلك. ولكن هناك ما يعملون أفضل أو بطريقة أكثر سهولة في أوقات فلو كانت لديك بعض الفضليات فحاول أن تريح نفسك. يفشل الكثيرون في العمل لنهم يعتقدون أنه منذ لحظة البدء فيها يتوجب عليهم الستمرار لساعات طويلة مما يثبط همتهم ، فل يقدمون على شئ ، فالفضل أن تحدد أهدافا متواضعة وتنجز عملك. وننصحك أن
تعمل على إنجاز أجزاء صغيرة، وهذا الحجم يعتمد جزئيا عليك وعلى الموضوع الذي تتناوله. التنوع منهج علبة الشكولته
87
يصعب التهام قالب شكولته كبير مرة واحدة ، ولكن إذا نظرت إلى علبة الشكولته ستجد أنها مقسمة إلى قطع صغيرة ، فأيا كانت نوعية العمل التي تريدها ، قسمها إلى فترات قصيرة تتخللها استراحات متتالية ، تناول علبة الشكولته، وستجد أنك أنجزت قدرا كبيرا من العمل.
وامنح نفسك شيئا من التنوع ، فان فعلت ذلك ستجد أن من السهل عليك
97
مواصفات الخطة الناجحة وضح قيمك وأهدافك
للمساعدة في توضيح قيمك وأهدافك بعيدة المدى، اتبع تجربة التفكير
التالية: تخيل إن جنازتك – ل قدر ال – سوف تجرى بعد ثلثة أعوام . أحد أصدقائك المقربين وما يقوله عنك عضو من أفراد عائلتك وغيرهما أن الهدف من هذا التمرين ليس التفكير في موتك ولكن عن نوع ذلك النسان الذي تود أن تكونه وأنواع تلك الشياء التي تود تحقيقها . إن ثلثة أعوام من الن فترة طويلة وبعيدة بما يكفى لكي تقوم بأشياء البعد. من زملء العمل؟ ترى ما الذي تحب للناس أن يذكروه عنك؟ما الذي تود أن يقوله عنك
جديده ،إل أنها قريبة أيضا بما يكفى.. حتى ل تشعر بأنها على مثل هذا
ل تحاول أن تخمن ما الذي سيقوله الناس بالفعل عنك، أن ما يرمى إليه التمرين هو توضيح ما تود أنت منهم أن يقولوه ويحكوه عنك . أن الغرض من هذا التمرين هو مساعدتك على التيقن مما هو هام بالنسبة
لك ، وعندما تؤدى هذا التمرين ، بوسعك أن تكتب تقريرا عن قيمك وأهدافك وذلك لستخدامك الشخصي . أن مثل هذا التقرير يقدم لك
المحك الذي تبنى عليه اختيارك لولوياتك ، وتحديدك للكيفية التي تقضى بها وقتك ، ول يحتاج المر إلى كتابته على ألواح من الحجر. ذلك انه قد يتغير بالتدريج مع تدرج السن أو قد يتغر فجأة عند نقاط معينه في حياتك ولكنه وفى أي حين إنما يقوم بعكس قيمك التي تعتنقها وأهدافك التي
08
تصبو إلي تحقيقها وقد يكون هذا بالشيء آذى تود أن تحتفظ به كشيء
منك قد يكون التقرير مطول أو قصيرا إل أننا نوصى بأن تقوم بكتابته قراءته حتى يمكنك استيعابه بكل أعضائك عندئذ فقط يمكنك إن تضمن أنه يضئ قراراتك إلهامه . وان تحتفظ به في مكان مناسب حتى يمكنك الطلع عليه أو إعادة
شخصي وخاص أو بالشيء الذي تحب أن تتقاسمه مع أولئك القريبين
ضع أهدافك وقيمك بنفسك
إن قيامك بعمل تقرير شخصي عن قيمك وأهدافك إنما يساعدك على إن تمركز حياتك حول ما تؤمن به وتعتقد فيه ، إل إن اللمام بقيمك وأهدافك ل يكفى في حد ذاته . انك بحاجة إلى إن تقوم بالتنفيذ تبعا لها والمشكلة هي إننا كثيرا ما نقوم بالداء والتنفيذ كما لو أن هناك غيرنا من يدفعنا قد يكون المر واضحا إليك بالنسبة لما له قيمه لديك وتدرك بالضبط
إلى ذلك .. وليس أنفسنا . لكن ماذا لو لم تكن هناك سيطرة على حياتي؟ كيف تود أن تقضى وقتك، إل انه يتوجب عليك كسب العيش ، ولكي يتم ذلك عليك أن تمضى الكثير من الوقت في تأدية أعمال قد ل تحظى وأنها لفكرة حزينه في مجتمعنا هذا نظرا لن العتراض ينطوي على بها ول نجد فيها قيمة . إن المبدأ الساسي لدارة الوقت يقول لنا أن بالقيمة لديك بالفعل.
كثير من الحقيقة . أن علينا بالتأكيد قضاء وقت في أداء أشياء ل نستمتع
السبب الرئيسي لتمضية الوقت على هذا النحو يكون لتحقيق أحد أهدافنا على المدى البعيد وإذا كانت الطريقة الوحيدة لكسب العيش في الوقت
الحالي هي القيام بأداء عمل ل يحظى بقيمة لدينا ول نستمتع به فإننا على
18
كل في حاجه إلى النظر بإمعان عن إمكانية وجود طرق أخرى للوصول إن كنت مشغول للغاية اقتطع وقتا تقوم فيه بعمل تقريرك عن القيم تقضيه في كل من النواحي الرئيسية في حياتك :أسرتك، عملك،
إلى أهدافنا.
والهداف ثم ارسم رسما دائريا موضحا فيه كم من الوقت تريد أن
أصدقائك، هواياتك واهتمامك . والى أي مدى يمكن مقارنة توزيعك للوقت في رسمك الدائري المثالي مع الكيفية التي تقضى بها وقتك بالفعل كم بالمقارنة بين الثنين . إن إحدى المشاكل التي يواجهها الشخص المشغول هو أن العمل يمكن أن يلتهم قدرا متزايدا إلى حد الفراط من
الوقت وذلك على حساب العائلة والصدقاء وبالطبع فإن العوامل
يرونه كحدود مثاليه له فإذا ما كشفت دائرتك البيانية المثالية عن ورقات
القتصادية كثيرا ما ترغم الناس على العمل أكثر مما يودون واكثر مما واضحة مع وضعك الفعلي فعليك أن تفكر مليا في كيفية التوفيق بينها.
قم بتبويب أنشطتك
العديد من كتب وبرامج إدارة الوقت تكشف عن رسم يوضح أن كل من أهميتها ، ومن جهة كم هي ملحة وعاجلة ، ويقبض بعض المؤلفين في نظم التصنيف ولكن هو بالنسبة لمعظم الغراض فانه يكفى أن نضع كل نشاط في أحد الجوانب الربعة النشطة التي تشغل اسبوعك يمكن أن تبوب بطريقتين : من جهة مدى
هام عاجل عاجل غير هام
غير عاجل هام غير هام غير عاجل
تقييم أهمية المهام المختلفة باعتبارها جزءا من إدارة الوقت
28
وتحقيق التماثل بينها . هل ينبغي عليك حتما أن تقوم بمثل هذا العمل إن أهمية أي نشاط إنما يحدده قيمك وأهدافك ، فالعمال العاجلة كالرد
الكثير كما تفعل بالفعل.
على المكالمات الهاتفية أو القيام بالعباء المنزلية تقفز إلينا من جراء
نفسها حتى تجد نفسك غارقا تحتها أما النشطة إلهامه غير العاجلة مثل فتح أسواق جديدة أو البقاء مع الصدقاء لن تتم أبدا ما لم تصبح عاجلة ونظرا لنه من المتعب العيش دائما مع المهام العاجلة ، فأننا نتسلل إلى
خانة المريح من النشطة التي ليست بعاجلة ول بهامة مثل تصفح إحدى المجلت حتى ولو كان ذلك يتم بل متعه كبيرة إل أنه يتم في أي وقت نشاء ذلك لمجرد وجودها أمامنا وعلى سبيل الحصول على قسط من الراحة فقط.
أن المبدأ الساسي لعنصر إدارة الوقت هو : أن تمضى وقتك في عمل الشياء التي تتسم بالقيمة لديك أو تلك التي تساعدك على بلوغ أهدافك ، أهمية لكز وعلى ذلك فالهدف هو أل تقضى أوقاتا في أنشطة توصف
بكلمات أخرى تقضى امض وقتك في مزاولة تلك النشطة التي بذات بأنها غير هامة- سواء أكانت عاجلة أم ل. وأكثر من ذلك ، فانه من
المرغوب أن تمضى أكثر ما تستطيع من وقت في النشطة غير العاجلة
ليس فقط لن المر يكون اكثر إرهاقا في العمل في المور العاجلة فان تلك النشطة الهامة جدا والتي ليست بعاجله سوف يتم تأجيل القيام بها بصورة مستمرة وتتضمن مثل هذه النشطة قضاء الوقت مع العائلة
والصدقاء وتطوير اهتماماتك وهواياتك وتخطيط أوجه عملك ذات المدى الطويل ومع زيادتك للوقت الممنوح للعمال غير العاجلة فانك سوف
38
تقلل بالتدريج من كمية الوقت التي تحتاجها لجل العمال العاجلة ذلك انك سوف تقوم بتنفيذها قبل أن تصبح عاجلة بالفعل.
48
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق