السبت، 30 يناير 2021

اشراقات يومية

 


‫وقتك في القيام بتلك الشياء التي ترى أنها ذات قيمه لديك، والتي تساعد‬ ‫على تحقيق أهدافك ، وهذه ليست دعوة للنانية ، فليست الفكرة هي أن‬ ‫تقوم فقط بأداء العمال التي هي في صالحك وعلى حساب الخرين ،‬ ‫الخرين : أن هذا هو ما يحظى بتقديرهم وهو واحد من أهدافهم‬ ‫الرئيسية.‬ ‫وقد يعترف معظمنا بأننا نقضى قدرا كبيرا من أوقاتنا في أنشطه ل‬


‫فالذين يؤثرون الغير على أنفسهم يرمون إلى قضاء الوقت في مساعدة‬


‫تحظى بتقديرنا ول تساعدنا على بلوغ أهدافنا . لماذا يحدث هذا المر؟‬


‫إلى انعدام الكفاءة لكن وبالرغم من أن هذه المور قد تكون بالفعل عوامل‬ ‫مساهمة في إيجاد هذا الوضع، إلى أنها نادرا ما تنطوي على أهميه‬ ‫كبيرة.‬


‫من المغرى العتقاد بأن المر يرجع إلى ضعف الرادة أو إلى الكسل أو‬


‫إن أهم سبب مفرد لذلك هو عدم وضوح قيمنا وأهدافنا‬


‫94‬


‫المهارات اللزمة لتحويل الفكار البداعية لخطط تنفيذية‬

‫أن علم النفس ذو فائدة. حيث أنك إذا فهمت الوجهات النفسية في الحياة‬ ‫اليومية ، فانك سوف تصبح أكثر قدرة على مواجهة المشاكل ومعاملة‬ ‫نفسك بطريقة صحيحة ، ووضع المور في منظورها السليم ، وبناء الثقة‬


‫بالنفس . وسوف تستطيع أن تفعل ذلك عندما تتعامل مع المشاكل في‬


‫العلقات، وعندما تتعامل مع القلق والكتئاب. إذ أن معرفة القليل من علم‬ ‫في النوم والكل والشراب. وفضل عن ذلك ، فان معرفة كيف يعمل‬


‫النفس يمكن أيضا أن يكون حيوي عندما تتعامل مع المشاكل التي تؤثر‬ ‫العقل سوف تساعدك على تطوير قدرتك على التعلم والتذكر واتخاذ‬ ‫القرارات.‬


‫تعتبر المفاتيح الثلثة لتحقيق العلقات الطيبة في نفس الهمية لدى المدير‬ ‫مثل أهميتها بالنسبة للوالدين وتعتبر إدارة الوقت بمثابة المهارة التنظيمية‬ ‫والنفسية التي سوف تمكنك من أحداث تغييرات في حياتك- في جميع‬


‫الهامة لدارة شئون العمل . ويتعلق هذا البرنامج بالمهارات التنظيمية‬


‫نواحي حياتك- ولتحقيق التحسينات لنفسك وأولئك المحيطين بك. وفى‬ ‫هذا الجزء ، نقوم بتجميع بعض الفكار المحورية في هذا البرنامج عن‬ ‫طريق التركيز على التفكير السليم.‬ ‫إن التفكير السليم ليس سهل دائما : إذ أنه من الصعب أن تفكر بطريقة‬ ‫منطقية ، وأن تتجنب أن تقع خلل تفكيرك في هفوات غير منطقية ،‬ ‫أكثر مما قد يبدو لك. وحتى أولئك الذين يفخرون بالمنهج العقلني في‬


‫نمو الحياة يظلون يصدرون أحكاما على أساس المعلومات غير الملئمة‬ ‫أخرج أبدا من هذا المأزق"، أو نحاول قراءة فكر الغير ونستنتج" أنهم‬

‫05‬


‫– مثل عندما نتسرع بالوصول إلى استنتاجات، ونفكر قائلين :"أنا لن‬


‫يظنون أنني غبيا"وكثيرا جدا ، وعلى أكثر مما ندرك أنه يحدث فإننا‬ ‫نستخدم استراتيجيات للتفكير القائم بصورة مفككة على الحقائق، أو‬ ‫نرتكب واحدة من عدة أخطاء معتادة دراستها وقام بتحليلها العلماء‬


‫النفسانيين.وكيف ترتبط الفكار والمشاعر، وكيف يساعدك ، أن تبحث‬


‫عن وسيلة أخرى لرؤية الشياء عندما تشعر بالضيق ونضيف بعض‬


‫الخطاء العادية التي تجعل فكرنا منحازا ، ونشرح كيف نحاول أن‬ ‫نتحاشى ارتكابها لكي نستخدم عقلنا استخداما أفضل لحل المشاكل‬ ‫أربعة أخطاء شائعة في التفكير‬ ‫1.أن تضللنا النظريات والمعتقدات والفتراضات‬ ‫ومواجهة المعوقات التي نواجهها.‬


‫إننا نحتاج إلى نظريات من جميع النواع. وهى تجعلنا قادرين على‬ ‫كمسلمات : وعلى سبيل المثال، السبرين يسكن الصداع، أو الصدقاء‬ ‫يستمعون لنا عندما نتحدث معهم، والدهان الخاص بسمرة البشرة ليس‬ ‫العمل بكفاءة في عالم يتغير باستمرار ، وتحدد لنا الشياء التي نأخذها‬


‫مضرا. ولكن بمجرد أن يتم تشكيل الراء، فإنها تقاوم التغيير بصورة‬ ‫ملحوظة ، حتى في مواجهة الدليل المناقض لها. ومثلما قال فرانسيس‬ ‫فهو يستجلب جميع المور الخرى لتدعيمها والتفاق معها".‬ ‫بيكون ذات يوم "أن الفهم النساني بمجردي أنى يتبنى أحدث الفكار،‬ ‫ومن الممكن أن تنزلق الراء بسهولة إلى الحكام المسبقة . فالحكام‬


‫المسبقة ، مثل المعتقدات بشأن الخصائص العرقية ، أو الختلفات‬


‫بين الناس تعتبر أمثلة جيدة للنظريات التي قد تسبب انحيازا في‬ ‫بمزيد من التفصيل يمكننا أن نكشف بعض الساليب التي تظل‬

‫15‬


‫أحكامنا ، وتجعل من الصعب تغييرها . وعن طريق النظر إليها‬


‫بواسطتها المعتقدات باقية في مواجهة الدلة التي ل تؤكدها. لنتصور‬


‫ذلك العتقاد بأن الطفال الذين يستغرقون وقتا طويل لكي يتعلموا‬


‫القراءة هم أقل ذكاء من الخرين فهناك عدة عمليات تتكاتف لتجعل‬ ‫توضيح ما يحدث عندما تصادفك معلومة غير ملئمة. كأن تسمع أن‬


‫من الصعب تغيير هذا العتقاد. ويمكن أن نعرض ذلك عن طريق‬ ‫صديقك " ماكس" البارع للغاية، كان بطيئا في تعلم القراءة.‬


‫أول،إن المعلومة التي ل تتلءم يتم إسقاطها من العتبار . وتقرر أن‬ ‫صديقك ماكس البارع ولكن البطيء في القراءة هو "الستثناء الذي‬ ‫تؤكده القاعدة ". وأن شخصا واحدا بارعا وكان بطيئا في تعلم القراءة‬ ‫ل يؤخذ في الحسبان. إن الدليل شأنه ل يؤثر مطلقا على العتقاد :‬ ‫فهو حتى ل يستحق الملحظة.‬ ‫ثانيا، إن المعلومة التي ل تتلءم يتم تحويرها . فإنك ربما تجادل في‬ ‫أن ماكس يخطئ في تذكر الفترة التي استغرقها ليتعلم القراءة . كان‬ ‫المر صعبا لن أي شئ آخر قد جاءه بسهولة ، أو لن فصله‬


‫الدراسي كان مليئا بأطفال قادرين بصورة غير عادية ، وكان هو أحد‬


‫الطفال البطأ. إن المر كما لو أن عقلك يجادل على* هذا النحو :‬ ‫البطيء في القراءة ليس ذكيا جدا, ماكس طفل ذكى ، لذلك فإنه ل‬ ‫يمكن أن يكون بطيئا في القراءة . وبعبارة أخرى، فإننا نختار الحقائق‬


‫التي تتلءم مع معتقداتنا وافتراضاتنا وننسى أو نستبعد الباقي . كما‬


‫الذي يتلقاه المرء من الخرين ليس له ما يبرره، وأنه نتاج حدة طباع‬ ‫ويشعر المرء برضاء أكثر إذا ما أرجع الفشل في تحقيق أحد الهداف‬

‫25‬


‫أننا أيضا نخلط ما نفضله مع الحقائق : قد يكون من المفضل أن النقد‬ ‫شخص آخر ، عن قبول أن النقد له ما يبرره أو يستحق بجدارة‬


‫المناخ القتصادي أو إلى تصرفات أحد المنافسين عن إرجاعه إلى‬ ‫أخطاء وفشل المرء نفسه.‬ ‫ثالثا،إزاحة لمعلومة غير المتلئمة. انك تدرك التحدي الموجود أمام‬ ‫العتقاد، ولكنك ل تهتم به وتنساه ، وبذلك ل يتم تخزينه.ويصبح‬ ‫المر تماما كما لو أن العقل لم تكن لديه" خانة" مستعدة لقبول المعلومة‬


‫في العمل- مثل زيادة الرباح أو تحقيق إرضاء أكبر للعميل- إلى‬


‫المتناقضة عن الناس البارعين الذين كانوا يتسمون بالبطء في تعلم‬


‫لن تأتى إلى العقل لنه لم يتم إدراجها في الذاكرة . وربما تتذكر أن‬ ‫ماكس يعتبر واحدا من ابرع الناس الذين تعرفهم وتفترض أنه ل بد‬ ‫أن براعته كانت ظاهرة من البداية ، أيا كان ما يقال عنها الن.‬


‫القراءة . وعندما تحاول أن تتذكر مثل هذه المعلومة فيما بعد، فإنها‬


‫إن ما نراه ، ونلحظه ونهتم به ، ونتذكره إنما يتقرر من عدة نواحي‬


‫بواسطة معتقداتنا ، وإطاراتنا ، ونظرياتنا الموجودة لدينا من قبل،‬


‫أكثر من أن يكون العكس صحيحا . ونادرا ما تغير ملحظاتنا اليومية‬ ‫من مفاهيمنا المسبقة. ويعتبر ذلك المر وثيق الصلة بالموضوع لن‬ ‫المعتقدات المحيطة- مثل" إني لست في جودة الخرين"، أو"كل إنسان‬ ‫تصبح بنفس القدر مقاومة للتغيير ، ومن المرجح بالمثل أن تكون غير‬ ‫سليمة ، مثل بقية النواع من المعتقدات . إنها أحكام مسبقة بشأن‬ ‫نفسك ، وبشأن الخرين، أو بشأن العالم. من بين الساليب التي تجعل‬


‫يتكيف مع الحياة أفضل مما أفعل " ، أو " العالم مكان خطير"- سوف‬


‫هذه " الحكام المسبقة" ومن الصعب تغييرها أننا أيضا نسقط من‬


‫العتبار المعلومة التي ل تتناسب معها ونقوم بتحويرها و إزاحتها .‬


‫35‬


‫التأمين ضد التحيز‬ ‫1.ابحث عن الدليل الذي ل يؤكد اعتقادك أكثر من الدليل‬ ‫الذي يؤكده. فإذا كنت تعتقد أن جميع البجع لونه أبيض،‬ ‫فان اعتقادك يمكن فقط أن يتغير ، ويتلءم مع الحقيقة،‬ ‫إذا بحثت عن البجع غير البيض. . إن عثورك على‬


‫المزيد من البجع البيض إنما يصدق فقط على اعتقادك‬ ‫الموجود من قبل بدون أن يساعدك على التحقق منه كما‬


‫أن البحث عن البجع غير البيض ( أو عن الناس‬


‫التعلم ، يستطع أن يخبرك متى يحتاج العتقاد القديم‬ ‫2.عندما تصادفك أمثلة ل تتلءم مع مفاهيمك المسبقة.‬ ‫اعمل على التأكد من التفكير فيها وتذكرها ، وأسال نفسك‬ ‫ما إذا كانت المعتقدات القديمة يجب تعديلها ( ول تستبعد‬ ‫أو تزيح نجاحاتك أو ما تلقاه من مديح) .‬ ‫للتغيير.‬


‫البارعين الذي تعلموا القراءة ببطء بدل من سرعة‬


‫3.احتفظ بأفضلياتك وأهوائك بعيدا .وذلك يعنى أمرين : أن‬ ‫تعرف ما هي، وأن تصبح مدركا كيف يمكنها أن تتسبب‬ ‫في انحياز قدراتك عن التفكير العقلني، وإذا ما عرفت‬ ‫ما الذي تريد التفكير فيه ، عندئذ يصبح من السهل أن‬ ‫أنك تقوم فقط بتشكيلها على هذا النحو .‬


‫تتأكد ما إذا كانت الحقائق تتلءم حقا مع الموضوع ، أو‬


‫4.ل تقلق بشأن تعديل معتقداتك أثناء تقدمك . ومن الممكن‬ ‫أن تشعر بعدم الستقرار عندما تضطر إلى تغيير أفكارك‬

‫45‬


‫مثل بشأن سماحة مدرس معين في مدرسة أطفالك ، أو‬ ‫والعتراف به في النهاية. ومن الممكن أن تتحول‬


‫العتقاد بأن الجتهاد في العمل سوف تتم مكافآته‬


‫المعتقدات، والنظريات ، والفتراضات تدريجيا بمرور‬ ‫الوقت، أو تتغير فجأة. وفى كلتا الحالتين فإن القدرة على‬ ‫التكيف والتغيير وفق الظروف من الرجح أنها تحافظ‬ ‫على تفكيرك العقلني والواضح أكثر من التشبث‬ ‫بالمعتقدات المنة، ولكنها ليست مدعمة.‬ ‫2- أن يضللنا ما يطرأ على الذهن‬ ‫مناسب على الراء والتفكير المنطقي بصفة عامة . ففي سنة‬ ‫إن المعلومة التي تأتى إلى الذهن سريعا يكون لها تأثير غير‬


‫الناس فيها أن يكونوا رأيا في شخص وصفة بأنه "ذكيا – مجتهدا-‬ ‫مندفعا- ميال إلى النقد- عنيدا-حسودا" وإذا ما تم تقديم الصفات‬ ‫بهذا الترتيب، كانت الراء أكثر إيجابية عن حالة تقديمها في‬


‫4691، استعرض " سولومون آش" هذه النقطة في تجربة سأل‬


‫الترتيب العكسي (بدأ بالحسود- العنيد- الميال إلى النقد بطبيعته..)‬ ‫أو غير مؤيد ، وتؤثر هذه النطباعات الولى بعد ذلك في الحكم‬


‫حيث أن الصفات التي يتم تقديمها في البداية تخلق انطباعا مؤيدا‬ ‫النهائي . ونحن نميل جميعنا إلى إعطاء قيمة مبالغ فيها للشياء‬


‫وقت معين تقرره غالبا عوامل هامشية مثل الترتيب الذي قيلت به‬ ‫الشياء أثناء العمل ، أو إذا كنت تشعر بالقلق أو تشعر بالحباط‬


‫التي تطرأ على الذهن . والمشكلة أن الذي يطرأ على الذهن في‬


‫نحوها .‬


‫55‬


‫كذلك فان للحداث الحيوية ، أو البارزة عاطفيا تأثير هائل على‬ ‫طريقة تفكيرنا. وهذه الحقيقة تستغلها العلنات،وهى تؤثر على‬ ‫حياتنا اليومية. إن شعورك بالرضاء عن أمر فعلته سوف يجعلك‬


‫تظن أنه يستحق أن تفعله ثانية، وشعورك بعدم الرضاء عنه سوف‬


‫لديك مشاعر قوية ، أو حدث مؤخرا ، أو يجتذب انتباهك على نحو‬ ‫المرجح أكثر أن تتذكره وعندما تفعل ذلك يصبح من الرجح أيضا‬ ‫أن يؤثر في حكمك وتحيزك.‬ ‫الضمان ضد التحيز‬ ‫1.خذ وقتا كافيا عند التفكير في أمر ما . حيث أن‬ ‫بالمور التي ل علقة لها بالموضوع عن الحكام‬ ‫المدروسة.‬ ‫الحكام الخاطفة أكثر عرضة للتأثر المبالغ فيه‬ ‫غير عادى ( مثل بسبب كونه بدعة جديدة أو لندرته)، فعندئذ من‬


‫ينفرك منه. وباختصار، إذا كان هناك شئ بالنسبة لك ، أو يحدث‬


‫2.حاول أن تبتعد عن المشاعر الساخنة. إذا كانت‬ ‫يتغير تفكيرك عندما تتغير مشاعرك . وسوف‬ ‫مشاعرك ذات صلة قوية، فإنه من الممكن أن‬


‫يساعدك أن تقوم بتوصيف مشاعرك ، وأن تميز‬


‫الفكار التي تتمشى معها ، وأن تتحقق إذا كانت‬ ‫هذه الفكار معقولة وتتمشى مع الواقع. معقولة‬ ‫وتتمشى مع الواقع.‬ ‫3.اختبر أفكارك على الخرين. وانظر كيف يكون‬


‫رد فعلهم لن تجربة كل شخص واهتماماته تختلف‬

‫65‬


‫عن الخرين . إن استخدام عقلين بدل من عقل‬


‫واحد ، يعتبر وسيلة جديدة للتقليل من التحيز.‬ ‫3- التضليل بتأثير الخرين‬


‫منطقية ، إذا استطعنا أن نستخدم الخرين لنشر الرأي واستطلع‬


‫يعتبر التفكير السليم أسهل غالبا ، ومن المرجح أن يكون أكثر‬


‫الراء بشأنه . وعلى الرغم من ذلك توجد بعض الهفوات التي‬ ‫تأثير الهالة. أننا نميل إلى تصديق الناس الذين نعجب بهم ، حتى‬


‫يجب أن نتجنبها عندما نستمع إلى آراء الخرين .‬


‫عندما تكون آرائهم ربما ليست مبنية على معلومات صحيحة بوجه‬


‫خاص. ويتم سؤال الرياضيين ونجوم الروك لكي يؤيدوا استخدام‬ ‫نوع معين من الصابون أو ليدلوا بآرائهم في المسائل العالمية –‬ ‫بصرف النظر عن خبرتهم - نظرا لن شهرتهم وحدها لها وأن‬


‫تؤثر في أحكامنا . وإذا كنت تحب الطعام الفرنسي ،فإنك ربما‬ ‫تميل إلي التفكير بأن جميع الشياء الفرنسية رائعة.‬


‫وعندما يتأثر الناس بوزن السلطة ،فإنهم يجازفون بأن يضللهم‬


‫أطبائهم بشأن قرارات تتعلق بالمهنة ، ولما يقوله محاميهم بشأن‬


‫تأثير الهالة . وعلى سبيل المثال عندما يصغي الناس إلي آراء‬


‫العلقات الخاصة . أو ربما يستعيرون السلطة لعطاء قيمة إلى‬ ‫مجادلة خاصة بهم ." قال مسترشتاين ، الباحث الكبير‬ ‫والبروفيسور الجامعي ، أنه قد وجد طريقة جديدة للتحكم في‬


‫السلطة ذات تأثير حقيقي ". أو يقتبسون من مقالت قاموا بقراءتها‬


‫في الصحف أو المجلت وكأن الكلمة المطبوعة تمنحها المصداقية‬


‫فورا!‬


‫75‬


‫عن طريق الحديث البارع ، وأن جعلك تضحك ، واستخدم الصور‬


‫تأثير أسلوب العرض. إذا اجتذب أحد مندوبي المبيعات اهتمامك‬ ‫التوضيحية ، فإنك من الرجح أن تصدق ما يقوله أو تقوله ،‬


‫وينطبق نفس المر على العمل ، وفى المنزل، ، وفى المواقف‬ ‫عما يقوله – قل تأثير ما يملكه . وإذا تعلمت أن تعبر عن نفسك‬ ‫الجتماعية . فكلما ازداد حديث الشخص ممل – بصرف النظر‬


‫في ثقة وقوة سوف يصبح من الرجح أن يستمع الناس إليك.‬ ‫الحقيقة العلمية.إننا نعيش في عصر يولي اهتماما كبيرا لموضوعية‬ ‫"وحقائق" الملحظات العلمية . ويعتبر ذلك مسئول حقا عن الكثير‬ ‫من التقدم الذي نستفيد منه يوميا ويمثل الجانب الخر من العملة ،‬ ‫في أن اللجوء إلى الدليل العلمي ، بصرف النظر عما إذا كان‬


‫هناك ما يبرره ، يعتبر أسلوبا غير ملئم للقناع في المجادلة .‬ ‫ونظرا لن معظمنا ليسوا خبراء ، فإننا من السهل إن يتم تضليلنا.‬ ‫وربما نشتري نوعا جديدا من إطارات السيارة، أو نتوقف عن‬


‫شراء غذاء غنى بالكوليسترول ، بدون أن نعرف ما إذا كانت هذه‬


‫القارات منطقيا حقا. وربما كان أفضل ما نستطيع أن نفعله هو أن‬ ‫يظل عقلنا متيقظا ، ونتعلم المزيد عن كيفية تقييم المعلومة التي‬ ‫تقدم إلينا، ونحذر ضد المتنبئين الزائفين.‬


‫التعبيرات الخاصة أو الغموض المتعمد ، أن يضللنا بسهولة خاصة‬ ‫إذا ما تم استخدامها أو لضافه الثقل إلي وجهة نظر معينة، وأن‬ ‫سؤال الناس أن يشرحوا لغة تستطيع أن تفهمها ، يعتبر بمثابة‬

‫85‬


‫وتقوم معظم فروع العلم بتطوير لغتها الفنية الخاصة بها، وتستطيع‬


‫الحماية الممتازة . وربما تكون عملية الشرح صعبة، وربما‬ ‫يتضمن فهمها تعلم مصطلحات جديدة ( أصبح معنى برامج‬ ‫وبيانات الكمبيوتر مفهوما لدى عدد أكبر بكثير من الناس عما‬


‫كانت منذ 51 عاما)، ولكن ذلك يعتبر ممكنا في غالبية الحوال ،‬ ‫الحكم في الوقت الحالي. وذلك ل يعني أنك تحتاج إلى فهم كيفية‬ ‫عمل آلة الفاكس لكي تستطيع أن تستخدمها ولكن سيكون لديك سببا‬ ‫جيدا لتطلب شرحا واضحا ومفهوما لمزايا الموديل الجديد إذا كنت‬ ‫تفكر استبدال الموديل القديم لديك . وينطبق نفس المر على تقييم‬ ‫أما إذا كان غير ممكن فانه ستكون لديك مبرراتك عندما ترجئ‬


‫النصيحة النفسية التي تقدم إليك.‬


‫الخطأ الرئيسي في الصفات التي ننسبها إلى الشخص. يعمل"ديك"‬ ‫موظفا في الشئون الجتماعية . وهو يستمتع بالتصال بعملئه‬ ‫أكثر من أي شئ آخر، وهو ملتزم ومجتهد في عمله كعضو في‬ ‫العتماد عليه ، وقادر علي التصال بالخرين والتفاهم معهم،‬


‫الفريق المحلي لرعاية الطفولة . ويفكر فيه زملؤه باعتباره يمكن‬ ‫وذي تفكير متزن ، وهادئ، ومسئول. ويعود"ديك" إلى منزله‬


‫بأنه صامت ، ومتباعد عن العائلة وكثير النسيان ، ويصبح سريع‬ ‫النفعال عند القيام بالعمال المنزلية الروتينية ، وهو غير مسئول‬ ‫حيث يترك الغلبية العظمى من مسئولية الوالدين على عاتقها.‬ ‫منهما وكأنه يصف شخصيته: توصيف مستقر ورئيسي من‬

‫95‬


‫مرهقا ، ويتعرض زواجه لمشاكل . وتصفه"كلرا" إلى صديقتها‬


‫ويعتبر الرأيان بشأن ديك متعارضين تماما، ويتم التعبير عن كل‬ ‫المرجح أن يبقى . وهذا هو الخطأ الرئيسي في الصفات التي‬


‫ننسبها إلى الشخص حيث نعزو التصرف للصفات الثابتة للناس‬


‫وليس للمواقف، والظروف والحداث التى تحيط بهم.‬


‫وفى الحقيقة، يختلف الناس اختلفا هائل في المواقف المختلفة .‬ ‫وهم يتأقلمون وفقا للطلبات المطروحة، ويختلفون عندما تتغير‬ ‫الظروف والوقات ولذلك فإن علينا أن نحذر من تصنيف‬


‫الخرين، وأنفسنا ، وكأن ردود أفعالنا وتصرفاتنا ثابته : وتزداد‬ ‫محاولة تغيير الشخص. وليست الفكرة انك تستطيع أن تعلم الكلب‬ ‫القدرة الكامنة على التغيير عن طريق تغيير الظروف أكثر من‬ ‫العجوز ميل جديدا، ولكن أن العمل طوال الوقت وبدون لعب‬


‫يجعل من "جاك" صبيا غبيا . وبعبارة أخرى فان تغيير الوضاع‬ ‫من المرجح للغاية أن تغير الشخص . والموظف الساخط الكسول‬ ‫من الممكن أن تجعله متحفزا ونشيطا إذا ما تغيرت الظروف.‬ ‫4- أن يضللنا الرتباط العقلي بين الفكار‬ ‫أصيبت "جيم" بنزلة برد شديدة تركت لدية صداعا وقد قابل‬ ‫أصيبا به ، وكيفية التخلص من أسوأ آثاره ، والقدر الذي يؤثر به‬ ‫رئيسيا في التفكير يتضمن أن المور المتشابهة تضللهما . ونظرا‬ ‫لن مشاكلهما متشابهة – يعانى الثنان من الصداع –فإنهما‬ ‫على القدرة على التفكير السليم . وهما الثنان يرتكبان خطأ‬ ‫شخصا يشكو من الصداع وبدأ يتحدثان عن أنواع البرد اللذان‬


‫يفترضان أن مشكلهما ترجع إلي نفس السبب . ولكن الصديق‬ ‫الجيوب النفية ، عدوي من مصدر آخر وغير ذلك ، وينطبق‬

‫06‬


‫ربما كان يعاني من مرض مختلف تماما – مثل الحساسية،‬


‫نفس الجدال إذا كان الثنان مجهدين ، أو قلقين، أو يميلن أكثر‬ ‫من اللزم إلى احتساء الخمر.‬ ‫انك ترى أحد السياسيين في لقاء تليفزيوني وقد فوجئ باللقاء وهو‬ ‫مظهره مثل البروفيسور التائه الذهن أكثر من السياسي الشهير .‬ ‫وينبع حكمك عليه من ملبسه . ومن المرجح أن تحكم عليه بأنه‬ ‫كثير النسيان ونظري التفكير ، ويحلق في الخيال بدل من أنه يقف‬


‫غير مستعد، ويرتدى قميصا متجعدا ، وشعره غير ممشط . ويبدو‬


‫علي أرض الواقع , ول عجب أن السياسيين يبذلون جهدا شاقا‬ ‫ليعتنوا بمظهرهم عناية فائقة- وليقصوا شعرهم فى الوقت‬ ‫المناسب.‬


‫ويحمل حقيبة أوراق ، ويقدم لك بطاقته الوظيفية . ويقول أنه قد‬ ‫فتح محل للشياء القديمة( العاديات) في الجوار، وأنه يهتم بشراء‬ ‫الشياء القديمة من الناس في المنطقة ، وهو يقوم بتقييم الثمان‬


‫وإذ يأتى إلى بابك رجل أنيق متوسط العمر ويرتدى حلة(بدلة)‬


‫مجانا لولئك الذين يهتمون بالمر. و هم مهذب للغاية ، ويعتذر‬ ‫عن مقاطعتك إذا كنت مشغول ، وعرض أنه يعود مرة أخرى‬ ‫في وقت أكثر ملئمة إذا رغبت. وأنت تدعوه وتضع له قدحا من‬


‫الشاي، وتحضر له صورة جدتك لتسأله عنها ، وعندما يرحل تجد‬ ‫أن حافظة نقودك قد رحلت معه ، لقد كان تصرفه يماثل تصرفات‬ ‫شخص آخر أكثر احتراما ، وقد استغل الميل العام للتفكير بأن‬ ‫التشابه السطحي يخبرك بالمضمون الداخلي للشخص.‬ ‫التأمين ضد التحيز‬

‫16‬


‫أيضا كيف يختلفان . وانظر إذا كنت تستطيع أن‬ ‫شعوري بالكتئاب ، أو مشكلة الطعام، قد تكون‬ ‫تكتشف ما إذا كانت لهما أسباب مختلفة . أن‬ ‫أو ل تكون لنفس السبب الموجود لديك.‬


‫1.عندما تلحظ أن شيئين يتشابهان. أسأل نفسك‬


‫2.افحص توقعاتك. وأسأل على أي السس ترتكز ،‬ ‫وما إذا كان ذلك يعتبر تفكيرا معقول أو له معنى‬ ‫. هل المظاهر تعتبر مؤشرا جيدا للحقائق؟ إنهم‬ ‫في العادة كذلك، ولذلك يستطيع الناس استغلل‬


‫المظاهر لمصلحتهم ، ولكن المظاهر يمكن أيضا‬ ‫تبدو عليه –خاصة إذا كانت الظروف غير عادية‬ ‫أن تكون مضللة ، وإذا افترضت أن قيمها مثلما‬ ‫فان ذلك ربما يضللك.‬ ‫أربعة قواعد إحصائية‬ ‫يعتبر الحصاء – وهو علم الحقائق والبيانات الرقمية- علما معقدا‬ ‫بصورة منطقية . ويمكن إنقاص عدد من الخطاء الشائعة في التفكير‬ ‫عن طريق معرفة القواعد الرئيسية في الحصاء.‬ ‫1.قانون العداد الضخمة‬ ‫كلما كانت العينة أضخم كلما كان من الرجح تمثيلها لخصائص‬ ‫التعداد الذي تم سحبها منه . وربما تسمع من أحد الصدقاء أن طراز‬ ‫السيارة التي تبغي شرائها يعتبر رائعا- يعتمد عليه تماما ، وسهل‬

‫26‬


‫وتقنيا، ولكن المفكر العادي ل يحتاج أن يكون إحصائيا لكي يفكر‬


‫الصطفاف ، والركوب فيه مريح ، ويمكنك أن تجرب مدى راحتها‬


‫وسهولة ركنها عن طريق الخروج بها في تجربة للقيادة, ولكن تجربة‬ ‫سيارة واحدة فقط سيخبرك القليل عن إمكانية العتماد على هذا‬ ‫الطراز . ولكي تستطيع أن تحكم ما إذا كان طراز السيارة يمكن‬


‫الوثوق به، فإنك تحتاج إلى معلومات من عدة سيارات ، والجدال بناء‬ ‫على تجربة الخرين –أو من تجربتك الخاصة تعتبر غير سليم في‬ ‫كثير من الحوال . وكلما كانت العداد التي تبنى عليها معلومات‬


‫صحة أحكامك. إن بعض ملمح المشاكل أو الصعوبات التي تواجهها‬ ‫ستكون خاصة بك وحدك . وينطبق نفس المر على الحلول على‬ ‫ستكون مشابهة لمشاكل الخرين ، ولكن بعض الملمح الخرى‬


‫أضخم ، وكما كانت العينات المتضمنة أكثر عشوائية ، ازداد ترجيح‬


‫وجدها الخرون مفيد في مساعدتهم يجب أل يمنعك من تجربة أفكار‬


‫الحلول التي تجدها. وأن استخدام هذا البرنامج كمصدر للفكار التي‬ ‫أخري.‬ ‫2.جماعات المقارنة أو السيطرة‬ ‫يقتلون في حوادث الطرق ، أو النسبة الصغيرة من الطفال الرضع‬ ‫جماعات المقارنة ومعرفة التعداد الكامل المعرض للخطر ( الرقم‬ ‫الذين يموتون خلل اليام الولى من حياتهم. وفى غياب كل من‬ ‫من السهل أن تتأثر بالحصائيات مثل العدد الضخم من الناس الذين‬


‫الرقام ذات قيمة محدودة . وهى ربما تصدمنا، ولكنها ل تكون أساسا‬ ‫مناسبا لصدار حكما بالتقييم أو اتخاذ القرار ما لم توضع في سياق‬ ‫وكيف يمكن مقارنتها بالدول الخرى المماثلة؟ما هو معدل التغيير؟‬

‫36‬


‫الجمالي لسائقي السيارات، والطفال الرضع) تصبح معظم هذه‬


‫جماعات المقارنة . هل تمثل الرقام تحسنا عن السنوات السابقة؟‬


‫ويجب أن يتم وضع معظم الحصائيات في سياق جماعات المقارنة‬ ‫والسيطرة إذا أردنا أن يكون لتفسيرها معني.‬ ‫3.صنع التنبؤات‬ ‫هناك جدال بأن الصبية أفضل في العلوم الرياضية من البنات . وحقا لقد‬ ‫لوحظ وجود فارق بين المهارة في الرياضيات بين الصبية والبنات في‬ ‫مختلف الدراسات ومختلف مراحل التطور. ولكن ذلك ل يجعل من‬


‫الممكن أن نتنبأ مدى سهولة أن يتعلم صبي مفرد أو فتاة مفردة المهارات‬


‫الرياضية . ويرجع ذلك إلى سببين : الول، أن تصرفات الجماعة ل‬ ‫تخبرنا بأي شئ عن التصرف الفعلي للفرد. والثاني ، أن التطابق‬


‫الجزئي بين الجماعات ربما يكون أكبر بكثير عن الختلفات فيما بينهم .‬ ‫كل من الصبية والبنات . ويعتبر التشابه بين الصبية والبنات في القدرات‬ ‫الرياضية أكبر بكثير من الختلفات بينهم – والتشابه بين الناس الذين‬ ‫يواجهون مشاكل وصعوبات في حياتهم يعتبر أيضا أكبر بكثير من‬ ‫الختلفات بينهم ، حيث أن الغلبية العظمي من الناس يمرون بصعوبات‬ ‫في مرحلة ما من حياتهم.‬ ‫وفى حالة القدرات الرياضية، يوجد نطاق هائل من القدرات موجود في‬


‫4.العلقات المتبادلة والسبب‬ ‫هناك الكثير ممن يفترضون خطأ أنه نظرا لن أمرين يحدثان معا‬ ‫وجوههم شاحبة . ولكن أحد الثنين ل يسبب الخر . وإذا أخذنا مثال‬ ‫يكون أحدهما سبب للخر . وكثيرا ما يكون ذوى الشعر الحمر‬


‫عمله الجديد . وفى نفس الفترة اجتمع معه رئيسه اجتماعات أسبوعية‬

‫46‬


‫مختلفا ، أصبح " ماثيو" تدريجيا أكثر ثقة ومهارة ، عندما استقر في‬


‫حدثا في نفس الوقت . ولكن التغيير التدريجي من الرجح كثيرا أن‬ ‫يكون مستقل عن الحداث الخاصة المتقطعة عن أن يكون بسببها .‬


‫قصيرة ، ليتأكد من كيفية تقدمه . وقد ارتبط الحدثان ، لنهما قد‬


‫إن أخذك لحبة أسبرين أو اثنتين أثناء شفائك من النفلونزا قد يجعلك‬ ‫تشعر مؤقتا بالتحسن ولكن من المستبعد أن يؤثر فى سرعة شفائك.‬ ‫ويصبح من الصعب أنى تفكر في السباب عندما تفكر في القضايا‬ ‫الجتماعية كما هو الحال في المسائل العلمية . إننا أكثر يقينا بأن‬


‫الريح المتجمدة في الربيع سوف تذبل النرجس البرى في طريقها ،‬ ‫وأقل يقينا بأن التمزق السري سوف يسبب السلوك المنحرف عند‬ ‫( التمزق السري) هو العامل الوحيد الوثيق الصلة بالموضوع،‬ ‫المراهقين . ونحن نميل لفتراض أن المتغير الوحيد الذي حددناه‬


‫ويتجاهل الناس الذين نشأو في بيوت ممزقة ولم ينحرفوا أبدا وحقا ،‬ ‫أنه من السهل جدا أن نتجاهل هؤلء ، خاصة عندما نخص المشاغبين‬ ‫لدرجة أنه في معظم المجتمعات ل نعرف حتى عددهم . وربما كان‬ ‫ذلك مثل تجاهل الشياء التي تسير سيرا حسنا في ما حياتك، أو التي‬ ‫قمت بها بصورة طيبة، عندما تكون لديك مشكلة أو عندما تسير‬ ‫المور سيرا سيئا . ومن ثم فان من السهل أن نفترض أن الشياء‬


‫التي أخطأت فيها هي سبب المشكلة – وهي قد ل تكون السبب.‬ ‫القناع والمناورات والضغط الجماعي‬


‫يعتبر الضغط لكي تطيع وتعمل وفق الجماعة قويا علي نحو يثير‬ ‫الدهشة . وإذا لم يتبنى أحد سياسة التعامل مع المضايقات في مكان‬ ‫العمل، فإن أولئك الذين يعانون من التحرشات قد يجدون تأييدا‬

‫56‬


‫ضئيل ، ولكن بمجرد أن تكون لدي الناس مثل هذه السياسة، يزداد‬


‫ويمكن للجماعات أن تؤثر علي اتخاذ القرار والتفكير الفردي بطرق‬ ‫عديدة ، ولكنها يمكن أن تكون مخطئة أو صحيحة أن تكون مخطئة أو‬


‫ضغط الجماعة لتطبيق وإطاعة السياسات الملئمة في مكان العمل.‬


‫صحيحة . ولذلك فإنك قد تحتاج إلي قوة العقل، والثقة والتوكيد لكي‬ ‫تحتفظ برأيك في الوقت الذي يختلف فيه معك جميع الخرين.‬ ‫الكلمات الخيرة‬


‫يعتبر الدراك الواعي لمصادر الخطأ في التفكير هو المصدر الرئيسي‬ ‫وضوحا، كلما أصبحنا أفضل في اتخاذ القرارات، وحل المشاكل ،‬ ‫وأيضا في وضع المور في منظورها السليم.‬ ‫وظائف فصين المخ في النواحي الدارية:-‬ ‫التوازن والتحكم:-‬ ‫يجب عليك أن تبادر بالعمل من جانبك فأنت صاحب المصلحة في‬ ‫.)( أكبر مساحة لمنطقة التفاعل الحر‬ ‫تحريك الموقف في اتجاه التفاعل الحر المفتوح بينك وبين الخرين‬ ‫وفر للخرين أكبر قدر من المعلومات التي تحتفظ بها عن الموضوع‬ ‫وهذا يعمل على تقليص منطقة القناع لديك.‬ ‫الذي نستطيع أن نعتمد عليه لتحسين تفكيرنا . وكلما ازداد تفكيرنا‬


‫وفر المناخ الملئم لتشجيع الخرين على توفير ما لديهم من معلومات ل‬ ‫تعرفها أنت وبذلك يعملون على تقليص المنطقة العمياء.‬ ‫ابحثوا معا عن مصادر جديدة/ إضافة للمعلومات:‬


‫66‬


‫ابحث في الوثائق والدراسات والبحوث أو عن آخرين جدد ليوفروا لك‬ ‫معلومات جديدة.. رؤساؤك وزملؤك ومرءوسيك أقرب المصادر إليك.‬ ‫وفر الجو المناسب من الثقة المتبادلة:أشرك الخرين ، وشاورهم في‬ ‫الرأي ، وتقبل آرائهم و‘تجاهاتهم وتعليقاتهم كبدائل للتصرف، وثابر على‬ ‫ذلك لتقنع الخرين بحسن نواياك.‬ ‫مهارات تنمية الذاكرة:-‬ ‫•لقد تأكد وأيقنت من عدم صحة هذه العبارة :"ذهب في طي‬ ‫النسيان".. فل يوجد شئ يذهب في طي النسيان.. حتى لو‬ ‫مضت عليه اليام.. فإن آثاره تظل باقية في الذاكرة.. دائما..‬


‫وهذا يساعد على تقليص مساحة المنطقة المجهولة إلى أدنى حدودها،‬


‫وإلى ما ل نهاية.. ول تفنى إل بفناء النسان نفسه .. وهذا شئ‬


‫لنا فيه .. نعم قد تقوم بعمليات التحليل وقد نضع برامج لتدريب‬ ‫الذاكرة لنجعلها أكثر قوة ووعيا لتحقيق أكبر قدر من النجاح..‬ ‫فالذاكرة القوية الواعية تعتبر أساس النجاح في جميع العمال‬ ‫بدون استثناء.. تماما كما يقول التحليل النهائي بأن المعرفة هي‬ ‫أساس عمل الذاكرة والداء الفعالة في هذا العمل.. فقد يتساوى‬ ‫جميع الناس فى تحصيل المعرفة ، لكن التذكر هو مجال‬


‫إيجابي في حياة النسان أودعه ال تعالى في عقولنا. ول فضل‬


‫الختلف- كما يقول "أفلطون" .. أما شيشرون فيقول: إن‬


‫الذاكرة هي الكنز لجميع المعلومات والمعارف وهى الحارس‬ ‫على هذا الكنز في الوقت نفسه..‬ ‫•وهناك دليل أكثر إقناعا يتفوق على أي مقولة مهما كانت ..‬


‫ومهما كان صاحبها من المكانة المرموقة فكريا وعقليا .. وهى‬

‫76‬


‫تتذكر كيفية نطق الحروف البجدية الثمانية والعشرين.. وهكذا‬ ‫ببساطة تبدو الحقيقة .. وقد يحدث بصورة مأساوية أن يفقد‬ ‫النسان ذاكرته تماما فما هو الحل؟؟ إن عليه أن يبدأ من‬ ‫جديد ، يتعلم كل شئ من جديد ، تماما كطفل المولود حديثا..‬ ‫ول بد من ذلك، كيف يرتدى مل بسه؟ وكيف يحلق، وكيف‬ ‫يقود سيارته، وكيف يستعمل الدوات مثل السكينة أو الشوكة‬


‫: أنك ل تستطيع قراءة هذا البرنامج الذي بين يديك – لو لم‬


‫في الطعام.. الخ إن كل هذه العمال ترجع إلى الممارسة ،‬


‫هو عبارة عن عادة يمارسها النسان في قضاء شئونه بطريقة‬


‫وتنسب للذاكرة ، وهذا يؤكد أن التذكر في كثير من المور-‬


‫والتي قامت الذاكرة بترجمتها إلى سلوك يومي متكرر- حتى‬ ‫أعماق الذاكرة.. إن الجزء الكبر من نشاط الذاكرة المدربة‬ ‫أصبح هذا السلوك من المور المعتادة، مع أنه صادر من‬


‫تلقائية معتمدا في ذلك على المعلومات المتراكمة في الذاكرة،‬


‫ليس جديدا ول غريبا على صاحبها ، وأن نظام عمل الذاكرة‬ ‫معروف ، وأن عمليات التذكر والتدريب عليها معروفة‬ ‫ومستخدمة منذ أمد بعيد ، يعود إلى فترة مبكرة من عصر‬


‫الحضارة اليونانية.. أما الشيء الغريب حقا ، فهو أن الذاكرة‬ ‫المدربة ليست بالشيء المعروف لدى عدد كبير من الناس هذه‬ ‫اليام- فمعظم الناس الذين قاموا بعمليات تدريب للذاكرة .‬


‫وأصابتهم الدهشة أكثر بسبب الشهرة التي يكتسبونها كل يوم في‬ ‫الوسط العائلي وبين أصدقائهم وزملئهم لنهم أصحاب ذاكرة‬

‫86‬


‫أصابتهم الدهشة عندما لحظوا قدرتهم الفائقة على التذكر .‬


‫إن بعض هؤلء الناس يرون أن من الفضل أن يقوموا هم بأنفسهم بتعليم‬ ‫وتدريب الخرين .. مثل زملئهم في العمل ، إذن لماذا يظل رجل واحد‬ ‫فقط في المكتب هو الذي يعرف (أي يتذكر) جميع الرقام المطلوبة في‬ ‫العمل، وأنظمتها، والسعار؟، ولماذا يكون هناك رجل واحد-أو سيدة‬


‫فذة..‬


‫واحدة طبعا- هو الذي يعرف كيف ينظم الحفل بسرعة وبدون أن ينسى‬


‫شيئا صغيرا كان أو كبيرا – ويثبت عمليا أن هناك شيئا ما يعجب به كل‬ ‫فرد من الضيوف- أو يحبه أو يميل إليه..؟‬ ‫إن الذاكرة القوية الواعية المدربة سوف تأخذ مكان الصدارة على مسرح‬ ‫وقد يتصور البعض أنا من فناني المنوعات أو الممثلين الهزليين حينما‬


‫الحياة وتصبح المنظر المامي في العرض .. وحتى نهايته..‬


‫نعرض المر هكذا للتسلية.. ولكن ليس هذا ما نهدف إليه أو نرغب فيه‬


‫بالطبع، وليس لدينا النية في أن نضعك على خشبه المسرح، ولكننا نريد‬ ‫فقط أن نتعلم بعض التدريبات الرائعة التي تستخدم لتقوية الذاكرة..‬ ‫وهناك بالفعل . الكثير من الحيل الخاصة بتدريب الذاكرة. وهذا أمر‬ ‫والهم من ذلك أن هذه التدريبات مسلية، وتحتوى على أفكار جذابة‬


‫مناسب ليتعرف عليك الناس من جديد.. ويكتشفون كم أنت لماح وذكى..‬


‫جرى استخدامها وتجربتها.. ويمكن تطبيعها عمليا في مناسبات كثيرة..‬ ‫إن السؤال الذي يسأل بعض الناس – على وجل- غالبا ما يكون:- هل‬ ‫يمكن أن يصيبنا الرتباك عندما نتذكر كثيرا فإن بعض الحضور قد‬ ‫يتصورون أننا نبعد النتباه عن النقاط الرئيسية؟.. والرد على هذا السؤال‬


‫بالنفي طبعا.. ل.. فإنه ل توجد حدود معينه لقدرات الذاكرة .. أو للقدرة‬


‫على التذكر.. إن"لوسيوس سكيبيو" كان قادرا على أن يتذكر أسماء جميع‬

‫96‬


‫أفراد شعب روما، وكان "سيروس" قادرا على استدعاء أي جندي في‬ ‫الجيش باسمه.. بينما كانت "سينيكا" تستطيع أن تتذكر وتكرر حوالي‬ ‫0002 كلمة بعد سماعها مباشرة..‬


‫إن العتقاد الصحيح الذي أثبته العلماء بالبحث والدراسة والتحليل‬


‫*ذاكرة التجاه الواحد..‬


‫والقياس هو أنه: كلما كانت لديك القدرة على التذكر. زادت قدرتك على‬ ‫أن تتذكر.. والدليل العملي القريب من التصور على صحة هذا العتقاد‬ ‫وتمارين حتى تصبح مرنه تؤدى العمال والمهام المطلوبة منها على‬ ‫هو أن الذاكرة تشبه العضلت في الجسم، التي تحتاج إلى تدريبات‬


‫فهو أن تدريب العضلت يحتاج إلى حركة أكثر للحصول على المرونة‬


‫الوجه الكمل..شأنها في ذلك شأن الذاكرة.. أما وجه الختلف بينهما‬


‫.. أما بالنسبة للذاكرة ؛ فالمطلوب بشأن تدريبها أكثر تواضعا من ذلك‬ ‫وأسهل كثيرا. فأنت تستطيع أن تتعلم كيف تحصل على ذاكرة قوية‬ ‫مدربة وتستطيع أن تكون على علم بأي لون من ألوان المعرفة- بطريقة‬ ‫أسهل من تعلم ركوب الدراجة أو التدريب على لعبة معينة.. وأكثر من‬ ‫ذلك، فأنت عندما تحصل على ذاكرة حادة قوية، فإنك بذلك تجنى ثروة‬ ‫كبيرة: القدرة على التركيز.. والحساس العميق والنتباه.. وربما قدرة‬ ‫أكبر على التخيل .. وفى المقابل.. لبد أنك تدرك جيدا أنه ل يوجد ما‬ ‫ومؤثرة. إذا ما كان الناس من حوله يلفتون انتباهه دائما بأنه ذو ذاكرة‬


‫هو أسوأ من الذاكرة الضعيفة .. وربما يصاب النسان بصدمة كبيرة ،‬


‫ضعيفة.. هل تتصور مدى المعاناة التي يعاني منها بسبب هذه الملحظة‬ ‫المتكررة ..إنها بل شك سوف تكثف إحساسه بالمرارة، وتبعده عن‬ ‫مخالطة الخرين .. وقد تصيبه بنوع من الكتئاب..‬

‫07‬


‫أيضا ذاكرة غير مدربة.. وهذه الذاكرة الخيرة.. غالبا ما تنشط في اتجاه‬ ‫واحد ول تقدر على الحركة الشاملة فهؤلء الذين يستطيعون أن يتذكروا‬ ‫السماء والوجوه ، ل يستطيعون أن يتذكروا أرقام التليفونات .. والذين‬ ‫يتذكرون الرقام يعجزون لظروف حياتهم عن تذكر أسماء من يريدون‬ ‫أن يتحدثوا إليهم- أو التصال بهم..‬ ‫وهناك أيضا من بين الناس من هم أصحاب ذاكرة حادة وحاضرة‬


‫وبهذه المناسبة ؛ نود أن ننبه هنا إلى أنه توجد ذاكرة مدربة كما توجد‬


‫ويتذكرون الشياء بسرعة فائقة ، ولكن بعد فترة طويلة ، قد تغيب هذه‬


‫غيرهم- إلى أن يمارسوا تدريبات الذاكرة ، وأن يتبعوا الطرق والقواعد‬ ‫لي مدة من الزمن ولي شئ يريدون الحتفاظ به..‬


‫الشياء ويصعب تذكرها .. ومثل هؤلء الناس في حاجة أكثر من‬


‫الخاصة بتنمية الذاكرة- وبذلك نضمن لهم ذاكرة واعية سريعة ونشطة‬ ‫إن الطريقة المثالية لتنمية الذاكرة وتنشيطها هي أن تقوم بتحويل الشياء‬ ‫نربطها بأشياء أكثر منها جاذبية واستقرارا في أذهاننا .. وقد يقول بعض‬ ‫على ذاكرة مدربة ويمكنك أن تجرب بنفسك ، وسوف ترى أن معظم‬


‫العادي إلى أشياء أكثر حيوية.. وشائقة.. وذات معنى .. ونحاول أن‬


‫الناس : هناك بطبيعة الحال أشياء بعضها هو البداية الصحيحة للحصول‬


‫الشياء التي تتذكرها قد ارتبطت في ذهنك – أو في العقل الباطن – بأي‬ ‫شئ آخر معروف لديك.. غير أن هناك من الناس من يرتعد عندما يسمع‬ ‫اللشعور يمارس عمله بصفة دائمة في حياة كل الناس، وأن عملية الربط‬ ‫هذه الكلمة : العقل الباطن.. وهذا هو الوهم بعينه، لن العقل الباطن أو‬ ‫اللشعوري عملية فعالة هي التي تدفع النسان إلى أن يتذكر ، أما‬


‫الشياء التي ل يتم ربطها بما تعرفه فسوف تنساها بسهولة.. ولعلة من‬

‫17‬


‫المفيد أن تعرف هذه العملية العقلية البسيطة، لنه بدون معرفتك لها – لن‬ ‫تستطيع أن تقوم بتطبيقها .. وهكذا نصل إلى النقطة الساسية في هذه‬ ‫المسألة ، وهى:‬


‫- كيف تربط- شعوريا- أي شئ تريد أن تتذكره- بشيء معروف لديك؟‬


‫تتذكر دائما أن هذه القاعدة هي التي ساعدتك على الوصول بذاكرتك إلى‬


‫وعندما تتعلم ذلك تكون قد حصلت على ذاكرة مدربة قادرة.. وعليك أن‬ ‫مستوى الذاكرة الصادقة الحقيقية التي ل تشكو من أي ضعف.. فهناك‬


‫خيط رفيع بين الذاكرة المدربة والذاكرة الحقيقية الواقعية- وإن‬


‫الرفيع يتلشى شيئا فشيئا.. ويجعلك تستمتع بالقدرة على التذكر اللي..‬ ‫وهنا تكون قد بدأت فعل في تطبيق القاعدة نفسها (قاعدة الربط) ل‬ ‫شعوريا‍ ‍.‍‬


‫استمرارك في استخدام قاعدة الربط الشعوري سوف يجعل هذا الخيط‬


‫الذاكرة طويلة المدى:-‬ ‫وتوجد في هذا النوع من الذاكرة تسجيلت دائمة أو شبة دائمة للمعلومات‬ ‫.. وتتسع إلى مدى غير محدود – ولعل أهم مشكلت هذه العملية أنه يتم‬ ‫تنظيم المعلومات لتخزينها والحتفاظ بها- على مرحلتين – كما تظهر‬ ‫واستعادة المعلومات – ولذلك فإن معظم العلماء يعتبرون عملية ذاكرة‬ ‫مشكلت أخرى خلل عمليات البحث المطلوبة في مرحلة السترجاع‬ ‫المدى الطويل هذه هي أكثر العمليات أهمية وأكثرها تعقيدا.‬


‫وتختلف العمليات الثلث المذكورة عن بعضها على أساس الفترة الزمنية‬ ‫المطلوبة لتخزين المعلومات- ولذلك فقد يشار إلى كل منها بتعريف يعبر‬ ‫عن فكرة الزمن- فعملية تخزين المعلومات الحسية يطلق عليها :" عملية‬

‫27‬


‫التخزين الدائم.. وهى في الحقيقة عبارة عن تصنيفات للذاكرة تحتاج إلى‬ ‫مزيد من التفصيل – في رأى كثير من العلماء – ويعتقدون أن البحث‬ ‫فيها – ربما يؤدى إلى اقتراح أنواع أخرى من الذاكرة حسب أسس‬


‫التصنيف الزمني المعتمد..‬


‫ذاكرتنا إل بالقدر الذي يساعد على الستفادة منها أو تجنبها أو تجاهلها ..‬ ‫أما الحداث غير العادية فهي أكثر إثارة للنتباه وتحذيرا للذاكرة .. سواء‬ ‫كان انتباه الناس عادة أو انتباه العلماء خاصة .. ولذلك فهي توجه‬ ‫اهتمامهم وجهودهم إلى دراستها بهدف فهمها واكتشاف وسائل التعامل‬


‫إن كثيرا من الحداث والظواهر العادية التي تمر علينا ل تثير اهتمام‬


‫معها والستفادة منها.. وعلى الرغم من اهتمام العلماء بالمتشابهات بين‬ ‫الفراد والشياء العامة، والظواهر العادية- فإنهم يوجهون اهتمامهم أيضا‬ ‫إلى الختلفات والفروق بين الفراد ول يهملون دراسة الظواهر غير‬ ‫وتصنيف هذه القدرات حسب عوامل الزمن وغزارة المعلومات وآلية‬ ‫استرجاعها واستعادتها من وقت لخر .. وكذلك سوف يظل المر في‬ ‫العادية.. ومن هنا كان اهتمامهم بتصنيف الذاكرة حسب قدراتها.‬


‫حاجة إلى مزيد من التفصيل وإلى مجالت جديدة من البحث‬ ‫والستقصاء..‬


‫الذاكرة قصيرة المدى:-‬

‫وهى الذاكرة التي تحتفظ بالمعلومات لفترة زمنية تتراوح بين عدد قليل‬


‫من الثواني – إلى عدد قليل من الدقائق - غير أن الهيئة التي تكون‬


‫عليها في مخزن المواد والمعلومات المختزنة تختلف كثيرا عن تلك التي‬ ‫تكون عليها في مخزن المعلومات الحسية، فالمعلومات هنا ليست صورة‬

‫37‬


‫القصير تحتفظ – فيما يبدو - بالتفسير المباشر لهذه الحداث – ويكون‬ ‫هذا التفسير على شكل صورة تتعلق بالحدث ، أو تمثيل لها – وذلك لن‬ ‫المعلومات قد تم تشفيرها – (تمت صياغتها في شكل شفرة). وجرى‬ ‫تصنيفها باستخدام آلية ( ميكانيزم) التعرف على طبيعة الحدث ونمطه-‬ ‫‪ Pattern Recognition‬والواقع أن ذاكرة المدى القصير عبارة عن‬ ‫المرحلة التي يتم فيها الحتفاظ بالمعلومات بصفة مؤقتة لدقائق قليلة – أو‬ ‫الحتفاظ بتلك المعلومات التي تحاول تنظيمها وتخزينها على نحو أكثر‬ ‫يتناسب مع غزارة المعلومات التي ترد إليها- ويمكن قياسه بما‬ ‫يسمى:"مدى الذاكرة".‬ ‫استمرارا ودواما- أما عن مدى اتساع هذه الذاكرة فإن لها وسعا محدودا‬


‫كاملة للحداث التي وقعت على المستوى الحسي، ولكن ذاكرة المدى‬


‫الشعور والتعبير والنفعال فى بيئة العمل:-‬

‫المنتظمة . وفى هذا نقول أيضا أنها تقوى من عادتك وتنمى مهاراتك‬ ‫يمكنا القول أن القليل من الدراسة المنتظمة تماثل القليل من الرياضة‬


‫المفيدة لحياتك كلها . والمبادئ الموضحة في هذا الجزء توافق عدد كبير‬ ‫من المجالت . تصلح هذه المبادئ لمن يريدون رفع مستوى كفاءاتهم‬ ‫المهنية ويسعون إلى تنمية مواهبهم أو تعلم القليل من لغة أخرى. وهذا‬


‫الجزء يناسبك سواء كنت تبحث عن دراسة موضوع أو العزف على آلة‬ ‫الجزء يمكن تطبيقها على أى مهمة تتطلب منك استغلل عقلك بطريقة‬ ‫منتظمة.‬

‫47‬


‫موسيقية معينه أو كتابة رواية مثل، لن الفكار التي نتناولها في هذا‬


‫لمعلوماتك مما يبعث فيك متعة معرفة المزيد عن الشياء التي تهمك.‬ ‫بالفخر من إنجازاتك .فلو كنت طالبا مثل. فان الدراسة الجيدة ستضاعف‬ ‫الصعب تطبيق الساليب السليمة في الدراسة ومن المدهش أن تعرف أن‬ ‫نسبة الطلبة التي تتقنها قليلة جدا . ولكن ل تدع بساطة الموضوع تقلل‬ ‫من حماسك فأحيانا تكون الساليب البسيطة والمباشرة هي أكثر السبل‬ ‫نفعا وفاعلية.‬ ‫من ميزاتك وتمنحك المزيد من الوقت والنتائج الجيدة لنه ليس من‬ ‫وهذه المعلومات بدورها ستنمى من ثقتك بنفسك وتساعدك على الشعور‬


‫توفر لك الدراسة المنتظمة إحدى متع الحياة وهى التراكم المستمر‬


‫قانون تأثير الكم‬

‫هناك قانونا محوريا واحدا للدراسة، وهو قانون " تأثير الكم" وهذا يؤكد‬ ‫أن كمية العمل الذي تقوم به ( كم العلم؟ أو كم الكتابة؟أو أي شئ) يرتبط‬ ‫ارتباطا وثيقا بكم الوقت الذي تستغرقه في ذلك .‬


‫فلنجعل البداية سهلة‬

‫يجد معظم الناس صعوبة في بدء العمل . فقد تقسم أنك ستجلس للكتابة‬ ‫أن تحتسى فنجانا من الشاي وبعد ربع ساعة تجرى مكالمة تليفونية‬


‫لمدة ساعة اعتبارا من الساعة الثامنة مساءا، وعندما تأتى الثامنة تفضل‬ ‫سريعة وبعد ربع ساعة أخرى تتابع برنامجا في التليفزيون أو الراديو،‬

‫57‬


‫صديق ما وفى التاسعة وانصف. شئ آخر وهكذا إنها تجربة عامة ولكن‬


‫وفى التاسعة تستمع إلى نشرة الخبار وبعدها بعشرين طريقة يتصل بك‬


‫هناك القليل ممن ل يضيعون وقتهم بهذه الطريقة. أما مشكلة عدم القدرة‬ ‫في البدء في العمل فلها شقين:أول، أنها تؤدى إلى نتيجة ضعيفة من‬ ‫العمل. وثانيا، أن استغللك للوقت أثناء محاولتك بدء العمل يكون غير‬ ‫مرضيا لنك تمضى وقتا طويل دون عمل وفى أشياء ل طعم لها ول‬ ‫يمكن أدراجها في قائمة أعمالك ، أو حتى ترفيهك، لكنك تمضى الوقت‬


‫فى إحساسك باقتراب وقت العمل وبقلقك عليه وبهذا ل تشعر بالسترخاء‬ ‫نفسك بأكبر قدر ممكن . مثلك في هذا مثل تسخين محرك السيارة لتليينها‬ ‫على نفسك.‬ ‫ول تنجز أي عمل يذكر ولكي تبدأ في العمل عليك أن تهون المور على‬ ‫في الصباح البارد لتسير بعد ذلك في نعومه ويسر ولتطبق نفس الشيء‬ ‫فأحيانا نحتاج إلى دفعة أولية مثل تشغيل الموتوسيكل لنبدأ العمل ولكن‬


‫مع أول حركة للنطلق تشعر بالراحة في الستمرار بل و المتعة أيضا.‬


‫أربع طرق تساعدك على البدء في العمل.‬

‫1.خلق مناخ مناسب للعمل: إن أكثر الشياء إحباطا في‬ ‫مكان عملك هو أن تنظر حولك وتشعر أن المكان‬ ‫يبعث الكآبة . فحاول أن تخصص مكانا معينا سواء‬ ‫جوا جذابا بطريقتك الخاصة ز فيمكنك أ، تزينه مثل‬


‫حجرة أو جزءا منها للعمل . واخلق من هذا المكان‬


‫بالصور أو الزهور أو أي شئ تستمتع به وهذا يشمل‬


‫67‬


‫المائدة التي تعمل عليها ، حيث يتعين عليك أن تقوم‬ ‫بتزيينها والتخلص من الشياء الغير لزمة.‬ ‫2.ضع قائمة مسبقة بالمهام المطلوبة: نميل جميعا إلى‬ ‫هو عدم تأكدنا من أين نبدأ؟ هل نبدأ هذا العمل أم‬


‫اختلق العذار التي تحول دون انطلقنا للعمل وأولها‬ ‫ذاك؟ ويتحول عدم التأكد إلى عذر لعمل أي شئ آخر‬ ‫. فعليك أن تخطط مسبقا لما سوف تفعله . وأفضل‬ ‫وسيلة لذلك هو أن تضع قائمة بأعمالك ول تكن‬


‫مفرطا في طموحك: حدد لنفسك أهدافا معينه يمكنك‬


‫إنجازها بالفعل في الوقت المناسب، ثم قم بأي عمل‬ ‫إضافي إذا كان هناك متسعا من الوقت لذلك.‬


‫3.ضع فوائد العمل نصب عينيك: رغم محاولتك تهوين‬ ‫عليك أن تتغلب عليها . ولذا يجب أن تضع نصب‬ ‫عينيك الفوائد التي ستجنيها من أداء هذا العمل. وهذا‬ ‫مهم للغاية خاصة في المهام الكبيرة وإل سيفتر‬ ‫حماسك المبدئي، وقد ل تستجمع قواك، لتبدأ هذه‬ ‫المور على نفسك لتبدأ العمل ، ستبقى هناك عقبة‬


‫المهمة . فأكتب جميع الشياء التي ستجنيها من أداء‬ ‫هذا العمل ، وأقرأ القائمة عند بدايتك للعمل لتعطى‬ ‫لنفسك دفعة ، وسوف يفيدك ذلك بصفة خاصة إذا‬ ‫كنت تمر بإحدى مراحل الحباط، أو اليأس.‬


‫4.أترك مناخ عملك جذابا للمرة التالية: فمعظم الناس‬ ‫يرتبون كل شئ حتى يجدوه جاهزا للعمل في بداية‬

‫77‬


‫الجلسة الثانية للعمل . وعندما ينتهون منها يتركون كل‬ ‫شئ في فوضى . ولكن المشكلة هنا هي أن الفوضى‬ ‫تتحرك إلى حائل دون بداية الجلسة التالية للعمل.‬


‫والحل بسيط للغاية. استغرق الدقائق القليلة الخيرة من‬ ‫التالية ، لن هذا سيسهل عليك البداية مرة أخرى ،‬ ‫وهو أفضل توقيت للتخطيط مقدما لما ستفعله فيما بعد.‬ ‫فترة العمل في ترتيب المكان والستعداد للجلسة‬


‫الشعور بالسعادة أثناء العمل‬ ‫استغل أفضل أوقات يومك‬

‫قد ل يكون أمامك خيار واسع في اختيار وقت دراستك وقد ل يهمك‬ ‫معينه من اليوم أكثر من غيرهم . وهناك من يفضلون العمل في المساء .‬ ‫العمل في أوقات قصيرة‬ ‫ذلك. ولكن هناك ما يعملون أفضل أو بطريقة أكثر سهولة في أوقات‬ ‫فلو كانت لديك بعض الفضليات فحاول أن تريح نفسك.‬ ‫يفشل الكثيرون في العمل لنهم يعتقدون أنه منذ لحظة البدء فيها يتوجب‬ ‫عليهم الستمرار لساعات طويلة مما يثبط همتهم ، فل يقدمون على‬ ‫شئ ، فالفضل أن تحدد أهدافا متواضعة وتنجز عملك. وننصحك أن‬


‫تعمل على إنجاز أجزاء صغيرة، وهذا الحجم يعتمد جزئيا عليك وعلى‬ ‫الموضوع الذي تتناوله.‬ ‫التنوع منهج علبة الشكولته‬


‫87‬


‫يصعب التهام قالب شكولته كبير مرة واحدة ، ولكن إذا نظرت إلى علبة‬ ‫الشكولته ستجد أنها مقسمة إلى قطع صغيرة ، فأيا كانت نوعية العمل‬ ‫التي تريدها ، قسمها إلى فترات قصيرة تتخللها استراحات متتالية ،‬ ‫تناول علبة الشكولته، وستجد أنك أنجزت قدرا كبيرا من العمل.‬


‫وامنح نفسك شيئا من التنوع ، فان فعلت ذلك ستجد أن من السهل عليك‬


‫97‬


‫مواصفات الخطة الناجحة‬ ‫وضح قيمك وأهدافك‬

‫للمساعدة في توضيح قيمك وأهدافك بعيدة المدى، اتبع تجربة التفكير‬


‫التالية: تخيل إن جنازتك – ل قدر ال – سوف تجرى بعد ثلثة أعوام .‬ ‫أحد أصدقائك المقربين وما يقوله عنك عضو من أفراد عائلتك وغيرهما‬ ‫أن الهدف من هذا التمرين ليس التفكير في موتك ولكن عن نوع ذلك‬ ‫النسان الذي تود أن تكونه وأنواع تلك الشياء التي تود تحقيقها . إن‬ ‫ثلثة أعوام من الن فترة طويلة وبعيدة بما يكفى لكي تقوم بأشياء‬ ‫البعد‍‍.‬ ‫من زملء العمل؟‬ ‫ترى ما الذي تحب للناس أن يذكروه عنك؟ما الذي تود أن يقوله عنك‬


‫جديده ،إل أنها قريبة أيضا بما يكفى.. حتى ل تشعر بأنها على مثل هذا‬


‫ل تحاول أن تخمن ما الذي سيقوله الناس بالفعل عنك، أن ما يرمى إليه‬ ‫التمرين هو توضيح ما تود أنت منهم أن يقولوه ويحكوه عنك .‬ ‫أن الغرض من هذا التمرين هو مساعدتك على التيقن مما هو هام بالنسبة‬


‫لك ، وعندما تؤدى هذا التمرين ، بوسعك أن تكتب تقريرا عن قيمك‬ ‫وأهدافك وذلك لستخدامك الشخصي . أن مثل هذا التقرير يقدم لك‬


‫المحك الذي تبنى عليه اختيارك لولوياتك ، وتحديدك للكيفية التي تقضى‬ ‫بها وقتك ، ول يحتاج المر إلى كتابته على ألواح من الحجر‍. ذلك انه قد‬ ‫يتغير بالتدريج مع تدرج السن أو قد يتغر فجأة عند نقاط معينه في حياتك‬ ‫ولكنه وفى أي حين إنما يقوم بعكس قيمك التي تعتنقها وأهدافك التي‬

‫08‬


‫تصبو إلي تحقيقها وقد يكون هذا بالشيء آذى تود أن تحتفظ به كشيء‬


‫منك قد يكون التقرير مطول أو قصيرا إل أننا نوصى بأن تقوم بكتابته‬ ‫قراءته حتى يمكنك استيعابه بكل أعضائك عندئذ فقط يمكنك إن تضمن‬ ‫أنه يضئ قراراتك إلهامه .‬ ‫وان تحتفظ به في مكان مناسب حتى يمكنك الطلع عليه أو إعادة‬


‫شخصي وخاص أو بالشيء الذي تحب أن تتقاسمه مع أولئك القريبين‬


‫ضع أهدافك وقيمك بنفسك‬

‫إن قيامك بعمل تقرير شخصي عن قيمك وأهدافك إنما يساعدك على إن‬ ‫تمركز حياتك حول ما تؤمن به وتعتقد فيه ، إل إن اللمام بقيمك وأهدافك‬ ‫ل يكفى في حد ذاته . انك بحاجة إلى إن تقوم بالتنفيذ تبعا لها والمشكلة‬ ‫هي إننا كثيرا ما نقوم بالداء والتنفيذ كما لو أن هناك غيرنا من يدفعنا‬ ‫قد يكون المر واضحا إليك بالنسبة لما له قيمه لديك وتدرك بالضبط‬


‫إلى ذلك .. وليس أنفسنا . لكن ماذا لو لم تكن هناك سيطرة على حياتي؟‬ ‫كيف تود أن تقضى وقتك، إل انه يتوجب عليك كسب العيش ، ولكي يتم‬ ‫ذلك عليك أن تمضى الكثير من الوقت في تأدية أعمال قد ل تحظى‬ ‫وأنها لفكرة حزينه في مجتمعنا هذا نظرا لن العتراض ينطوي على‬ ‫بها ول نجد فيها قيمة . إن المبدأ الساسي لدارة الوقت يقول لنا أن‬ ‫بالقيمة لديك بالفعل.‬


‫كثير من الحقيقة . أن علينا بالتأكيد قضاء وقت في أداء أشياء ل نستمتع‬


‫السبب الرئيسي لتمضية الوقت على هذا النحو يكون لتحقيق أحد أهدافنا‬ ‫على المدى البعيد وإذا كانت الطريقة الوحيدة لكسب العيش في الوقت‬


‫الحالي هي القيام بأداء عمل ل يحظى بقيمة لدينا ول نستمتع به فإننا على‬

‫18‬


‫كل في حاجه إلى النظر بإمعان عن إمكانية وجود طرق أخرى للوصول‬ ‫إن كنت مشغول للغاية اقتطع وقتا تقوم فيه بعمل تقريرك عن القيم‬ ‫تقضيه في كل من النواحي الرئيسية في حياتك :أسرتك، عملك،‬


‫إلى أهدافنا.‬


‫والهداف ثم ارسم رسما دائريا موضحا فيه كم من الوقت تريد أن‬


‫أصدقائك، هواياتك واهتمامك . والى أي مدى يمكن مقارنة توزيعك‬ ‫للوقت في رسمك الدائري المثالي مع الكيفية التي تقضى بها وقتك بالفعل‬ ‫كم بالمقارنة بين الثنين . إن إحدى المشاكل التي يواجهها الشخص‬ ‫المشغول هو أن العمل يمكن أن يلتهم قدرا متزايدا إلى حد الفراط من‬


‫الوقت وذلك على حساب العائلة والصدقاء وبالطبع فإن العوامل‬


‫يرونه كحدود مثاليه له فإذا ما كشفت دائرتك البيانية المثالية عن ورقات‬


‫القتصادية كثيرا ما ترغم الناس على العمل أكثر مما يودون واكثر مما‬ ‫واضحة مع وضعك الفعلي فعليك أن تفكر مليا في كيفية التوفيق بينها.‬


‫قم بتبويب أنشطتك‬

‫العديد من كتب وبرامج إدارة الوقت تكشف عن رسم يوضح أن كل من‬ ‫أهميتها ، ومن جهة كم هي ملحة وعاجلة ، ويقبض بعض المؤلفين في‬ ‫نظم التصنيف ولكن هو بالنسبة لمعظم الغراض فانه يكفى أن نضع كل‬ ‫نشاط في أحد الجوانب الربعة‬ ‫النشطة التي تشغل اسبوعك يمكن أن تبوب بطريقتين : من جهة مدى‬


‫هام عاجل‬ ‫عاجل غير هام‬


‫غير عاجل هام‬ ‫غير هام غير عاجل‬


‫تقييم أهمية المهام المختلفة باعتبارها جزءا من إدارة الوقت‬

‫28‬


‫وتحقيق التماثل بينها . هل ينبغي عليك حتما أن تقوم بمثل هذا العمل‬ ‫إن أهمية أي نشاط إنما يحدده قيمك وأهدافك ، فالعمال العاجلة كالرد‬


‫الكثير كما تفعل بالفعل.‬


‫على المكالمات الهاتفية أو القيام بالعباء المنزلية تقفز إلينا من جراء‬


‫نفسها حتى تجد نفسك غارقا تحتها ‍ أما النشطة إلهامه غير العاجلة مثل‬ ‫فتح أسواق جديدة أو البقاء مع الصدقاء لن تتم أبدا ما لم تصبح عاجلة‬ ‫ونظرا لنه من المتعب العيش دائما مع المهام العاجلة ، فأننا نتسلل إلى‬


‫خانة المريح من النشطة التي ليست بعاجلة ول بهامة مثل تصفح إحدى‬ ‫المجلت حتى ولو كان ذلك يتم بل متعه كبيرة إل أنه يتم في أي وقت‬ ‫نشاء ذلك لمجرد وجودها أمامنا وعلى سبيل الحصول على قسط من‬ ‫الراحة فقط.‬


‫أن المبدأ الساسي لعنصر إدارة الوقت هو : أن تمضى وقتك في عمل‬ ‫الشياء التي تتسم بالقيمة لديك أو تلك التي تساعدك على بلوغ أهدافك ،‬ ‫أهمية لكز وعلى ذلك فالهدف هو أل تقضى أوقاتا في أنشطة توصف‬


‫بكلمات أخرى تقضى امض وقتك في مزاولة تلك النشطة التي بذات‬ ‫بأنها غير هامة- سواء أكانت عاجلة أم ل. وأكثر من ذلك ، فانه من‬


‫المرغوب أن تمضى أكثر ما تستطيع من وقت في النشطة غير العاجلة‬


‫ليس فقط لن المر يكون اكثر إرهاقا في العمل في المور العاجلة فان‬ ‫تلك النشطة الهامة جدا والتي ليست بعاجله سوف يتم تأجيل القيام بها‬ ‫بصورة مستمرة وتتضمن مثل هذه النشطة قضاء الوقت مع العائلة‬


‫والصدقاء وتطوير اهتماماتك وهواياتك وتخطيط أوجه عملك ذات المدى‬ ‫الطويل ومع زيادتك للوقت الممنوح للعمال غير العاجلة فانك سوف‬


‫38‬


‫تقلل بالتدريج من كمية الوقت التي تحتاجها لجل العمال العاجلة ذلك‬ ‫انك سوف تقوم بتنفيذها قبل أن تصبح عاجلة بالفعل.‬


‫48‬


ليست هناك تعليقات:

قوة المراءة

أنت على حق، القوة العاطفية والحدسية هي من أهم مصادر القوة الفريدة للمرأة التي يمكن الاستفادة منها في المواقف الصعبة. دعني أوضح أكثر: 1. القو...