هذا الاختبار يحدد لك فيما إذا كان بمقدورك الإجابة عن الأسئلة الصعبة أم لا.
1-لانك مثقف كامل الاوصاف؟
2- ام انك محب للمظاعر حتى يقال انك عالم؟
3- لانك محب للمعرفة بدون شهرة ؟البداع في صنع القرارات و تحويلها لخطط تنفيذية هدف البرنامج:- * تنمية القدرات البداعية و البتكارية للمشاركين ومناقشة العوامل المساعدة أو المعوقة للبتكار ومدى الستفادة من قدرات فرق العمل البتكارية . المحتويات:-
1.أساليب توليد الفكار البداعية. 3.سمات الفكرة البداعية وكيفية تطويعها في الواقع العملي . 5.ضمانات نجاح الفكرة البداعية في الواقع العملي. 6.أساليب تجزئة الفكرة البداعية على مراحل الخطة المختلفة. 7.أساليب متابعة الفكرة البداعية في كل مراحل الخطة. 9.مواصفات الخطة الناجحة. 8.المهارات اللزمة لتحويل الفكار البداعية لخطط تنفيذية. 4.المراحل التنفيذية للفكرة البداعية . 2.الساليب المختلفة لتحويل الفكار البداعية لخطط تنفيذية.
البرنامج موجه إلى
شاغلي الوظائف الدارية العليا ومديري العموم في مختلف المنظمات الصناعية و الخدمية. أربعة أيام تدريبية
مدة البرنامج :
1
مقدمة:-
لقد تناول الباحثون منذ زمن بعيد موضوع التفكير البداعي ، وقاموا بدراسة
العقل النساني وطريقته في البداع، ولكن هذه المحاولت لم تكن تخرج عن كونها نوع من الملحظات التي تتسم بالطابع التأملى الذي يلحظه الشخص عن نفسه أو عن شخص آخر يقوم بعمل إبداعي. كانت أول دراسة منهجية
لموضوع البتكار قد قام بها جالتون (3881) إل أن التجاه العلمي لدراسة السيكووجين اهتماما بالغا بالدراسات العلمية للقدرات البتكارية فاقتحموا
البتكار لم يظهر و لم يتبلور إل في مطلع الخمسينات حيث اهتم بعض ميادينها في آفاق كثيرة متنوعة.
لقد ارتاد هذا الميدان نخبة من المتخصصين في الجامعات المختلفة ، ومراكز
البحوث العلمية في أنحاء العالم .
المبدعين والشخاص العاديين ، ولكن من الملحظ الن أن هذه النظرة
كان السيكولوجيين يعتقدون أنه توجد فروق في النوع بين الشخاص
القدرات البداعية ولكن بدرجات متفاوتة ، فالفروق ليست فروقا في النوع بل هي فروق في الدرجة، وكل ما في المر أن الفراد المبدعين يتميزون بأن لديهم قدرات إبداعية أكثر مما لدى السواد العظم من الناس.
تغيرت ، إذ أن هناك شبه إجماع على أن كل الفراد لديهم إل حد ما كل
ورغم أن القناعة متوافرة عند العلماء بأن كل إنسان يستطيع أن يكون
مبدعا ، إل أن نسبة المبدعين في الناس ومن فجر التاريخ ل تتجاوز اثنين في المليون.
2
لقد حرصت كثير من الشركات والمؤسسات المرموقة اليوم على الهتمام بالعملية البداعية وذلك حتى تضمن بقاءها واستمرارها. لقد اختلف العلماء والمتخصصون في طبيعة العملية البداعية وهل تعتمد على الخيال أم على العلم والمعرفة والجهد والمنطقـ، فيرى أديسون أن أهم من المعرفة. البداع هو(89%) جهد و(2%) خيال، في حين يرى أينشتاين أن الخيال
والحقيقة أن البداع يحتاج إلى قدر مقبول من كل المرين ، أى من الخيال والجهد.
أساليب توليد الفكار البداعية
يحتاج النسان إلى توسيع آفاقه العقلية وذلك لزيادة قدرته ويقظته
وحماسه للحياة.. ول تتعجب إذ قلنا أنك ستبدأ فى إنجاز ذلك العمل
الناضج جدا بالرجوع إلى فصول مرحلة الطفولة .. نعم .. هذا الفضول الذي يجعلك تقوم بتوجيه السئلة باستمرار كما كنت تفعل في طفولتك.. ول تتعجب أيضا إذا قلنا أن هذه الستفسارات هي الطريق إلى تنمية والمكتشفين والمخترعين.. وتستطيع بها فهم العالم الذي تعيش فيه .. وهذا هو الهدف الرئيسي من أي عملية تعليمية.. اطلع دائما على الموسوعات – فهي التي تجيبك دائما على الستفسارات متخصصة في مجالت المعرفة كافة ، ومعظمها يتناول موضوعات تهم ومصنفة تصنيفا يسهل البحث فيه والرجوع إليه... وتتناول المعلومات
3
قدراتك العقلية ، ويمكن أن تضع بها نفسك في مصاف العلماء
التي تقفز إلى عقلك... والموسوعات أصبحت الن تصدر في طبعات
الناس عامة من جميع العمار، ومن جميع مستويات الثقافة، وهى مرتبة
المعلومات مجردة وبعيدة عن ميول المؤلفين وآرائهم في كتبهم الخاصة. أمر هذه المكتبات يقدمون مساعداتهم ومعلوماتهم ووقتهم ومهاراتهم للذين يرغبون في الطلع .. وهم يمنحونك تسهيلت غير عادية لمعرفة حاول أن تتردد على المكتبة العامة وتستخدم إمكاناتها، فإن القائمين على
بغزارة كافية لشباع فضول الباحثين والمستفسرين.. وغالبا ما تأتى هذه
المعلومة التي تريدها ويحرصون على تزويدك بها..
مختلف المجالت ضمن البرنامج الثقافي الذي تنظمه وتقوم على تنفيذه، ويمكن أن تتضمن هذه البرامج نشاطات اجتماعية لم تكن على علم بها رغم أنها تؤدى في مجتمعك القريب منك كل هذا يجعل آفاقك العقلية أكثر اتساعا..
وقد تسهل المكتبة عليك حضور الندوات والمحاضرات والمعارض فى
أطلق العنان لعبقرية عقلك البداعية:-النجاح في كل المجالت ، فالشخاص الذين في مقدورهم على الدوام ليس البداع خليقا برجال الفن وحسب، إنما هو قوة الدفع الهائلة إلى
الظهور بأفكار وحلول عبقرية ، هم الذين يحوزون السبق في معترك
حياتهم الوظيفية ، والذين ينشئون مؤسسات أعمال تدر ربحا هائل ، والذين يستقطبون أذكى الناس وأعلهم شأنا كأصدقاء ورفقاء ويحيون الحياة الهانئة بأقل نصيب من المشاكل.
والبداع صفة نملكها جميعا ، إل أنه لسوء الحظ لم يتعلم معظم الشخاص كيف يستفيدون منها بشكل منتظم، ولسباب مختلفة ، يظل الجزء العظم من عبقريتهم البداعية منغلقا في أغوار عقولهم البعيدة بحيث يحرمون منه، ول ينتفعون به في حياتهم اليومية ، ونحن هنا
4
وتستفيد منها في الحلول البداعية للمشكلت وفى سائر النجازات.
نكشف لك كيف تفتح أبوابه المنغلقة فتنطلق كامل قدراتك العقلية ،
البداع كيف تجعله مفيدا:-
تردده كثيرا عندما يأتيك أحدهم بحل غير معتاد إطلقا لمشكلة ما ؟ 1."يا للغرابة ! كيف خطرت بباله هذه الفكرة" أليس هذا التساؤل ما حين ل يبدو أن هناك حل للمشكلة باتباع الطريقة المألوفة ، ل
يتردد الشخاص المبدعون فى معالجة المور بطريقة جديدة كليا.
وهناك استخدامين رئيسين للبداع:
1.إيجاد حلول غير عادية للمشكلت الصعبة. 2.ميلد مفاهيم جديدة . ورفع الكفاءة العقلية تمكن أي إنسان من أن يتفوق في كل النوعين من البداع، ولكن قبلما أظهر الكيفية ، ل بد لنا من مناقشة مطلبين. أعد عدتك للبداع: إلى حل مشكلة ( حتى لو لم تعرف ؟ بعد ما هو هذا السبيل) يصبح فيك الحافز الذي تحفز فيه طريقك من أجل الحل، والشخاص الذين يأتون بفكرة إبداعية تلو الفكرة ليسوا أكثر إبداعا منا، بل فقط أكثر ثقة. فكيف تبنى نفس النوع من الثقة؟ بأن تعرف ما يعرفون: الثقة واحدة من المكونات الساسية للبداع ، فحين تعلم أن هنالك سبيل
" لكل مشكلة حل ، وهنالك فكرة تسد كل حاجة".
إبداعك في مواقف لم تبذل أبدا فيها المحاولة من قبل وستثبت لنفسك أنه
5
وتأكد التجارب صحة هذه العبارة وهنا ستتعلم كيف تبدأ في استخدام
يوجد فعل حل لكل مشكلة ، وفكرة تلبى كل حاجة، وستكتشف أيضا سهولة العثور عليها. فالثقة إذن أولى متطلبات البداع ، وربما تدهش أن ثانيها الستقلل ويقول "اليكساندر جراهام بل": "ل تحصر نفسك إلى البد في الطريق العام، تذهب فقط إلى حيث ذهب الخرون ، اترك الدرب المطروق من وقت لخر وغض فى الدغال ، وتأكد أنك لبد واجد مال رأت عيناك من قبل، والكتشاف يتلو الكتشاف ، وقبل أن تشعر ستجد أمامك ما يستحق إعمال الفكر فيه، فكل الكتشافات الكبرى نتاج الفكر بحق". والمفكر المستقل ل يحده سبيل في فعل الشياء ، ول تثنيه القواعد التي هناك حل لكل مشكلة ، فكرة لكل حاجة ، ول يعتريه وجل عن التفكير في المكانيات غير العادية. تقصيه عن فعل ما يريد ، ومهما قال الخبراء المجربون فإنه يعلم أن
حل المشكلة بالعبقرية البداعية:-
وإليك السبيل إلى تنشيط عبقريتك البداعية فى حل أعقد المشكلت التي عليك أن تجابهها في حياتك، وأبدأ بتعلم الحقيقة التالية: عندما يتعذر الحل بالطريقة التقليدية ، فاعلم أن ذلك عادة ما يكون بسبب وعلى هذا ، فأول خطوة في سبيل العثور على حل عبقري لمشكلة حلقة مفقودة .
العنصر الذي لو توفر لسهل الحل، ول تقلق في البداية من استطاعتك أو
6
مستعصية هي أن تحدد طبيعة الحلقة المفقودة ، وهدفك هو أن تكتشف
عدم استطاعتك العثور على ذلك العنصر ( أو تلك الحلقة) فكر جيدا في
تحديده فحسب.
وقد يبدو الحل أحيانا واضحا ،إل أنه في مواقف أخرى قد يحتاج إلى البداعية تتدفق ، وفى اتجاهات لم تكن تخطر على بالك. كيف تستخدم أسلوب الحلقة المفقودة:
بعض الجهد في إعمال الفكر، وهذا شئ مفيد لنه سيجعل عصارتك
وإليك خطوتين لستخدام "أسلوب الحلقة المفقودة " في العثور على الحل للمشكلت المستعصية: 1.تعرف على الحلقة المفقودة بين المشكلة وحلها، وأسأل نفسك ما العنصر الذي يؤدى وجوده إلى القضاء على المشكلة؟ وفى هذه المرحلة ل تهتم بالتفاصيل، بل فكر في هذا العنصر بشكل عام . 2.كن على استعداد أن تكون مستقل الفكر، فمهما بدا لك من جنون الفكار بادئ ذي بدء فكر مليا في جميع احتمالت العثور على على بالك، ول تسرع في إلغاء أي احتمال ، بل فكر جيدا في بغير هذا، ولك بعد ذلك أن تنتقى ما يهيئ لك أكبر فائدة. الحلقة المفقودة ، وقد يحتاج المر منك أن تدون منها ما يخطر سبيل تنفيذه، وستتوصل إلى حلول لم تكن لتخطر على بالك أبدا
"رفع الكفاءة العقلية" ول يغرنك شدة بساطتها ، فإنها أداة مدهشة أودعتها الطبيعة فيك، وهى نموذج فكرى عالي الكفاءة البداعية
7
3.ويعد " أسلوب الحلقة المفقودة" أداة هامة من أدوات عتادك في
شديدة الفاعلية لستخراج واستغلل أقصى طاقتك البداعية التي يمكنك من تصور حلول مبتكرة لكل أنواع المشكلت.
4.جرب هذه الطريقة في المرة القادمة إذا أعيتك الحيلة ، فأبدأ بتجديد الحلقة المفقودة بين المشكلة وحلها ، ثم أبدأ في تعداد المكانات المتنوعة التي توفرها هذه الحلقة المفقودة .
كيف تتوصل إلى أفكار جديدة إبداعية :-
رأيك في استخدامها – فضل عن حل المشكلت – لبتكار الفكار التي ستوفر لك فرصا جديدة مثيرة؟ لقد تناولنا حتى الن استخدام العبقرية البداعية في حل المشكلت فما
أنى أعلم يقينا أنك تدرك مثلى أن كثيرا من أنفع الكتشافات في العالم تمت بمحض الصدفة ، فقد أصابت تفاحة رأس " اسحق نيوتن" فأدى هذا إلى اكتشافه قانون الجاذبية، وكثير من المخترعين لم يشرعوا في
عندما اعترضت طريقهم واقعة دفعتهم إلى تغيير مجرى بحوثهم، إلى أن
إنجازات اختراعاتهم المشهورة ، بل كانوا منكبين في مشروعات أخرى
طلعوا علينا بما يختلف اختلفا بينا عما كانوا يتخيلون ، وبما يفوق أهمية ومن الطبيعي تماما أن يتم ظهور الكتشافات والختراعات بهذه الوسيلة،
ما كانوا يبحثون بصدده .
والفكرة تقود إلى الخرى ثم تسقط الفكرة الصلية بينما تكتسب الفكرة وهذا ما يصل بنا إلى بيت القصيد ، فالفكار الجديدة ليست إطلقا الحديثة المطروحة مكانة أهم بكثير مما كان في الحسبان .
الفكار الخرى وأخذت منها . فلماذا الجهد والعرق المبذولن لبتداع هيئة مختلفة بعض الشيء؟ فكر فقط في المكانات! لم تعد هناك الحاجة
8
الفكار الصلية التي بدء الهتمام بها، بل هي مجموعة مؤتلفة مع
الفكار الجديدة ، بينما الفكرة نفسها التي تلزمك موجودة بالفعل على
إلى "اللهام " كي يأتيك بالفكار المبتدعة ،وبدل من ذلك يمكنك أن تأخذ
الفكار المجربة والمثبتة، تؤلف منها أو تأخذ عنها ما يلزم للوفاء
باحتياجاتك.
لماذا ينبغي لك أن تكون مقلدا مبدعا:
معظم رجال العمال ، والعلماء والفنانين الذين يأتون بما هم أهل له من يتناولون منتجات أجريت عليها العديد من الختبارات ، وصيغ رياضية، ألمع الفكار- هم في واقع المر من أسميهم" المقلدون المبدعون" فهم ونظم ، ويطوعونها لما يريدونه لهم هم.
الفضول: أكبر ميزة إبداعية وأعظمها قدرا:
اليمن أيسر منال للطفال منه للكبار البالغين، وهذا هو السبب في أن نصف المخ اليمن هو موقع تفكيرنا البداعي ، والولوج إلى النصف
الطفال يبدون أعظم الفكار إبداعا ، ول يعوق مخيلتهم النصف الخر من المخ، والذي يملك ويختزن المنطق وقوة التحليل. وكلما أقترب النسان من دور البلوغ في حياته كلما ساد الشطر اليسر
من المخ ، وبمجرد أن يقفز شئ إبداعي من الشطر اليمن يحذر وينذر الشطر اليسر بأن ذلك الشيء هراء ل معنى له ، ول يمكن أداؤه ، لنه
مخالف للقواعد والقوانين، أو لنه سيجعل الخرين يسخرون منا.
اليمن للمخ، ومثل هؤلء استمروا قادرين على الحتفاظ بصفات الطفولة
ولحسن الحظ ، ليس كل البالغين فاقدي القدرة على الستفادة من الشطر الفضولية ، وبالرغم من مقولة : إن الفضول أودى بحياة القطة، إل أن الفضول نبع الحياة المتدفق " للمقلدين البداعيين". يستردوها ، لقد فعلوا ذلك بتطبيق نفس عناصر
9
وأيضا من المؤكد أن بعض البالغين الذين فقدوا تلك الصفة استطاعوا أن " رفع الكفاءة العقلية"
بأصغر مما كان ورفع" الكفاءة العقلية" هو الدليل بالفعل على أنه ليس
التي في الطريق إليك كي تتعلمها ، فالجانب اليمن من مخك ليس
أضعف مما كان، فكل ما تحتاج إليه إعادة برمجة نفسك حتى تستخدمه. كيف تبرمج نفسك على البداع: إليك برنامجا يتألف من خمس خطوات ستفتح لك قنوات التصال
بالجانب البداعي في عقلك، فأدخل هذه الخطوات في مجريات حياتك قبل ومثل تلك الفكار يمكن أن تؤدى إلى دفعة كبيرة في حياتك وعملك 1.جرب طرقا مختلفا لداء كثير مما تفعله، والهدف هنا ليس الذهنية، وهى استعدادك وقدرتك على أن تنظر إلى المور من بالضرورة اكتشاف أفضل الطرق، بل إعادة بناء مرونتك زوايا مختلفة 0 ونجاحك في متابعة اهتماماتك في وقت الفراغ. اليومية تجد نفسك مزودا بأفكار مبتكرة لم تكن لتخطر لك على بال من
2.أعط الفكار الجديدة فرصة كي تعيش، فمعظم الناس يسخرون من الفكار نصف الناضجة ، غير متحققين من أن كل الفكار كانت في البداية نصف ناضجة وبشيء من التهذيب قد تتحول في رفض أفكار شخص آخر – يستحيل تحقيقها أسرع من
الفكرة إلى جوهرة نفيسة حتى وإن بدت جنونا مطبقا أول المر، رفضك لفكارك الخاصة، ففي أية من الحالتين فإن الجهد
البداعي الذي تحتاجه في دراسة وتطوير الفكرة عمل عظيم في
في النهاية ، ستجنى مع ذلك ثمرات مجهودات التمارين العقلية.
01
حد ذاته ويفيدك كثيرا حتى لو طرحت جانبا الفكرة من أساسها
الفكار الجديدة في الواقع تآلف أو اقتباس لفكار موجودة بالفعل، ويكلفك ذلك بعض المران، ولكنها متعة وتأتى بأكلها ثمارا يانعة مرتبطين أحدهما بالخر أو نظامان أو موقفان ، وهذا في حد . اقض 01 دقائق يوميا تفكر في كيف يتشابه منتجان غير وهناك سبيل لكي تهئ ذهنك لكي يطلع بهذا التآلف أو القتباس،
3.نم من قدرتك على أن تكون" مقلدا مبدعا" فكما لحظنا أن كل
ستكون كالتالي : سيدرب التمرين عقلك على التفكير في العلقات والتشابهات ، حتى إن لم تقم فعل بأداء هذه اللعبة الصغيرة، ومن هنا تنتج أفضل أفكارك.
ذاته ل يحتمل أن يولد أفكارا لمعة من أجلك ولكنت فائدته
4.خصص بعض الوقت لبداعاتك ، فإنها تساعدك على استمرارية حضور خيالك الخصب وكذلك الستعداد للقيام بأي فعل في أي وقت فالخاصية البداعية ل يجب أن تبذل في طول الوقت وبدون اكتشفت طرقا مختلفة ممتعة للمحافظة على قوتها فخير وبركة
أي استمتاع، بل يجب أن تتغلغل في كل جزء من حياتك ، وإذا بالضبط كالعضلت التي تنميها في ألعاب الجمباز فتعاونك في ممارسة لعبة الملكمة، فالعضلت البداعية التي تنميها وقت فراغك ستعاونك على النجاح في عملك. 5.كن فضوليا ول تقنع أبدا بالحقائق المجردة ، وتعلم كيف تعلل حد سواء حتى ولو كان الموضوع ل يهمك بطريقة مباشرة ،
وتحلل كذلك، ونم عادة السئلة – مع نفسك ومع الخرين على وليست العبرة هنا في المعرفة التي تكتسبها ، بل في تقوية نزعة
11
الفضول لديك، لقد ذبلت هذه النزعة لدى البالغين ، ألم يحن
الوقت لعادة بناءها؟ 6.التحدي العكسي:
7.إن إحدى الوسائل الفعالة لكي تستحث قدرتك البداعية هي أن تكتشف حل ثم تخرج منه باحثا عن مشكلة يلئمها هذا الحل، هل التبس المر عليك ؟ إذن تابع القراءة. من زاوية مختلفة .
8.كما رأيت فيما سبق فإن كثيرا يأتى البداع من النظر إلى المور 9.وقد يكون من نصيبك المكافآت إذا جعلت من فحص المواقف غير العادية أو غير المتوقعة عادة لديك ، فاستثمر كل ذلك الفضول الذي أعاد الحياة فيك وأسأل نفسك إذ ما كان ذلك
الموقف بالفعل حل فقط ينتظر المشكلة وإذا لم يكن هناك شئ آخر فستحوز السبق من قبل أي شخص آخر ، وهذا يعنى أن البداع هو كل الصل في كل أمر يكلله النجاح.
عقلك الباطن دفء من الفكار والحلول:
أشرنا مرات عديدة إلى أن هناك حل لكل مشكلة، وفكرة تلبى كل احتياج، والحتمال القائم كبير بأن ما أنجز تلك الحلول والفكار موجود ومخزون في عقلك. والرقام تؤيد مقولتي ، فالعلماء يقدرون – أثناء فترة حياة النسان
21
المعتادة- أن ما يرسل إلى العقل البشرى من البيانات يبلغ خمسة عشر
كانت هناك تريليونات من البيانات الموجودة في العقل، فاذكر فقط كم يمكن أن تشكل منها كميات ل حصر لها بالتآلف المتنوع من المعلومات، وبكل تلك القدرة تفيدك الجابة التي تحتاجها.
تريليون خلية بيانية، وكل ما اختبرته مسجل في تلك الخليا ، فإذ ما
وهذا هو الجزء السار في الخبر، أما الجزء السيئ فيه هو أن 9٪ من تلك المعلومات مدفونة في عقلك الباطن وليس هناك من وسيلة سهلة لتخرجها بإرادتك إلى حيز الوجود والرحب وإنما تخرج من تلقاء نفسها إن أرادت ول سلطان لك عليها من عقلك الواعي إذا رغبت فيها، ول يمكنك أن تأمر عقلك الباطن بإطلق البيانات الدقيقة التي تحتاجها وقتما تشاء فلن تنجح معه بهذا السلوب فهو في حاجة إلى الوقت للتمحيص والفرز وإعادة التنظيم، ثم تأتيك الجابة في وقت ل تتوقعها منه. وإليك طريقة عمله والسبب فيها: •أثناء مجاهدتك وكفاحك الواعي لتبدع فكرا أو تفوز بحل يعلم عقلك الباطن أيضا بما تنشده. •ل يستقر عقلك الباطن أبدا ، ول يتوقف عن العمل على فرز يحتويها.
واختيار وترتيب تريليونات من وحدات البيانات الصغيرة التي
•ربما بعد دقائق أو ساعات أو حتى أيام من توقفك عن التفكير مليا في مشكلة معينه، إذا بالحل يومض بغتة في ذهنك الواعي، فقد تخطر على بالك فجأة فكرة أو إجابة على مشكلة صعبة ، تأتيك وذهنك في شغل شاغل، ويفكر في أمر آخر. والشخص الذي كان أول من قال :" نم على الموضوع- شخص حكيم بالفعل، فأهم الفكار والختراعات نبتت خلل فترة من النوم أو في
31
أعقابها، وهى أهم من تلك التي تمت أثناء اليقظة والوعى ، بل إني على يقين من أنها جاءت جميعا من العقل الباطن . ولكن ليس بإمكان العقل ثم إبلغك بهذه المعلومات عند الحاجة . الباطن إل فرز واستخراج المعلومات التي اكتسبها بالفعل بتعاقب السنين وهذا هو السبب في أن الشخاص المبدعين يعتمدون على عقلهم الباطن ليس كدعامة وسند أساسي وإنما كأداة تعاونهم بالفعل على التخزين في عقولهم لمعظم ألوان المعرفة وآفاق البداع التي يلمون بها ، ويستفيد
أقصى الستفادة كل من يألفون إنجازات العقل الباطن وكل من يعلمون وكما رأيت فالطريقة العادية هي أن تعد عقلك الباطن للنطلق بمراجعة الحقائق المناسبة وبتأمل الحلول الممكنة ثم – إن كانت الفكار ل تزال ناقصة- يترك الموضوع مع العلم بأن المعلومات المرغوب فيها ستأتى في الطريق ففي لحظة معينه – على الرجح عندما تكون خالي البال إلى حد ما – سيفاجئك وصول الجابة وتبدو كما لو كانت" هبطت عليك من السماء". من خلل تجاربهم الطويلة أن في وسعهم العتماد عليه.
41
الساليب المختلفة لتحويل الفكار البداعية لخطط تنفيذية. 1.الطريقة السهلة:
عندما تتوافر لديك مجموعة كبيرة من الحلول الممكنة، ولنقل مثل أهم
عشرة حلول، قم ببساطة بترتيب الحلول من(1:01) حيث يمثل الرقم (1) حسب ميزة كل فكرة. وهذه الطريقة البسيطة تسمح للفكار القوية أن تعديل هذه الفكار بأي طريقة تساعد على فهمك لها. ومن الممكن أن الفكرة صاحبة أكثر المميزات. أما الباقي فيوضع في ترتيب تنازلي
تظهر. أثناء عملية اختيار الفكار الكثر قيمة، عليك أن تشعر بحرية تظهر أفكار عميقة هنا أو هناك خلل بحثك عن الحل، فل تتجاهلها.
2.القاعدة الكثر تعقيدا – قاعدة "بن فرانكلين"
لكي نحلل المزايا التي تحملها الفكرة ، علينا أن نقوم – كما كان يقوم "بن فرانكلين" – بإحضار ورقة بيضاء ورسم خط في المنتصف ، وفى يسار الورقة نضع علمة (+) وفى اليمين نضع علمة (-) ونقوم في
الجزء(+) بوضع قائمة من المميزات التي تحملها الفكرة ثم بعد ذلك ننتقل وطالما أن كل هذه الحكام قد اجتمعت أمام أعيينا، فإننا نستطيع أن نكون إن استخدام هذه الطريقة في مقارنة فكرة بأفكار أخرى سيكون مفيدا في إلى الجزء(-) السلبي ونضع قائمة العيوب التي تحتوى عليها الفكرة. حكما عاما بخصوص جدوى الفكرة.
نقول استخدام المقياس(1:01) حيث يمثل الرقم(01) الشيء الرديء . إن
51
إصدار حكم كمي على جميع المزايا التي تتمتع بها الفكرة . ومرة أخرى
التحليل بطريقة (+)،(-) يمكن أن يلخص كله في رقم معين عندما نقوم بالتحليل السلبي أو اليجابي لكل فكرة ثم نقوم بتلخيصه في شكل حكم كمي فسوف يسهل ذلك تحديد أي الفكار يحمل أكثر المميزات.
إن ميزة هذه القاعدة هى أن كل أنواع المقاييس المختلفة يمكن استيعابها ويظل التحليل من الممكن تلخيصه عن طريق الحكم الكمي.
1.قاعدة أكثر تعقيد وتغيرا:-
هذه الطريقة بالرغم من أنها تبدو معقدة إل أنها يمكنها التعامل مع العديد والعديد من الفكار بأسلوب منظم وبسيط.
1.المعايير:
قبل كل شئ نحن بحاجة إلى تحديد أي المعايير نستخدمها لنقيس قيمة الفكرة. هناك ستة معايير لها صلة بذلك: 1-الوقت: طالما أن الوقت هو المال فالوقت يشير إلى ما إذا كان تطبيق الفكرة سيستغرق قدرا طويل من الوقت أم قدرا قصيرا . فكلما كانت الفكرة أسرع في تطبيقها 2-المخاطرة: كل اتجاه جدد يحتوى على احتمال للفشل. عند التفكير في عامل المخاطرة فكر في تكلفة الفشل إذا سارت المور في التجاه الخطأ. إن الفكرة التي تكلف أقل عند فشلها هي الفكرة الفضل. كانت أفضل.
3-الفعالية: هل تؤدى الفكرة دورها وتحقق الهدف؟ الفكرة التي تسمح لك بتحقيق النتائج المرجوة بسهولة أكبر هي الفكرة الفضل في كفاءتها.
61
4-الستثمار: ترى أي نوع من اللتزامات المالية تتطلبها الفكرة ؟ وما هو العائد المنتظر على الستثمار؟ عندما يكون الستثمار أقل والعائد أكبر ، يكون ذلك هو الفضل.
5-سهولة التنفيذ: هناك بعض الشياء تكون بسيطة وسهلة في تنفيذها وهناك أشياء أخرى تتطلب عديدا وخدمات منها المعقد والبسيط. إن الفكرة السهل في من الخطوات وتضافر أشياء أخرى معها وأدوات تنفيذها هي الفكرة الفضل.
6-عامل الشعور: هذا هو العامل أو المعيار الذي الشعور القوي بأن هذه الفكرة صحيحة وغالبا ما يكون ذلك من غير دليل، فكلما ازددت اقتناعا بصحة شئ ما عن طريق الحدس ، ولم يظهر شئ أساسي يثبت بطلنه، كنت مهيئا أكثر لسماع صوت ينبع من كإشارة مفضلة. يستعصي على القياس، لنه يشير إلى الحدس وإلى
داخلك يقول "اتجه ناحيته". وعندما يحدث ذلك، اتخذه عليك أن تفهم أن هذه ليست تخمينات غير مترابطة عن شئ ليس له أساس. إن تمرين الحدس يشبه كثيرا مغامرة محسوبة. هذا يعنى أن لديك بعض الحقائق، ولديك فكرة عن المشكلة ولديك بدائل لهذه
بهذه الطريقة. ولمواجهة هذا المستوى من انعدام اليقين وحتى نعرف
الفكار. ومن هنا فليس هناك ما يدل على الجبار عندما تتصرف
أن أثره يمكن أن يكون مدمرا وليس فعال ، فمن الحكمة أن نستمع
71
إلى صوتنا الداخلي. إن أفضل وقت للستماع لهذا الصوت الداخلي هو وقت السترخاء العميق.
ب- التنفيذ:
طالما تمكنت من توليد الحلول الممكنة للمشكلة ، واخترت ما يناسبك منها ، فإن الخطوة التالية هي أن تجعل الفكرة قابلة للتنفيذ – أي أن تفعل شيئا تجاهها . ويشمل ذلك تحديد إطار زمني للتنفيذ وتقدير التكلفة والموارد اللزمة، ثم تحديد خطوات للتنفيذ وتقدير التكلفة والموارد وإذا تكشفت لك بعض الخطاء أو جوانب القصور فى التنفيذ، فليكن ذلك درسا لك تستفيد منه فى المستقبل . وليكن شعارك فى ذلك القاعدة التالية :" عمل، تغذية راجعة، تقويم وتصحيح، ثم عمل، ....... وهكذا".
اللزمة ، ثم تحديد خطوات التنفيذ الفعلي للفكرة.
81
سمات الفكرة البداعية وكيفية تطويعها في الواقع العملي
إذا كنت ترغب حقيقة في أن تصبح مفكرا إبتكاريا .. فإن عليك إتباع الخطوات التالية: الخطوة الولى:"يجب أن ترغب وأن تعقد النية تماما على أن تصبح مفكرا إبتكاريا؟ قد يبدو ذلك واضحا ولكنه ليس كذلك . فالقليل جدا من الناس هم الذين تفكيرهم جيد ومن ثم ل يحتاجون لتخاذ أية خطوة حيال ذلك كما أنهم يريدون أن يصبحون مفكرين مبدعين . أن معظم الناس يعتقدون أن
يشعرون بأنه ليس هناك أي شئ يمكن لي شخص أن يعلمهم إياه. فهناك قدر كبير من الرضا عن الذات فيما يتعلق بموضوع التفكير . وبالتالي ل يتبقى أمامنا سوى أولئك الذين يحصرون اهتمامهم في الجدل وكيفية
تحقيق الفوز فيه وإثبات صحة ما يذهبون إليه . وبالنسبة لهؤلء فإن فإنهم ل يستهدفون إطلقا أن يصبحوا مفكرين إبتكاريين لن المفكر
التفكير ما هو إل امتداد فقط لذواتهم الخاصة ومكنون نفوسهم. ومن ثم البتكارى يجب أن يستخدم التفكير بطريقة موضوعية حتى لو أدى ذلك
إلى أن يعترف بأنه قد أخطأ.
الخطوة الثانية: " يجب أن تركز على التفكير": وهذا شئ صعب . فنحن نتنفس ونمشى ونتكلم ونفكر إل أننا ل نركز حقيقة على هذه النشطة فهي تحدث هكذا أثناء حياتنا وليست بنا حاجة
91
لن نفكر في كل خطوة تخطوها أو كل نفس تتنفسه. وبنفس الطريقة فإننا ول نتوقف للنظر فيما نفعله. فنحن ل نركز فعل على تفكيرنا – ويكفى
نفكر ونستخدم التفكير في أمور حياتنا اليومية أنه موجود.
ولكي تصبح مفكرا إبتكاريا عليك أن تركز على تفكيرك . فيجب أن تل
حظ نفسك وأنت تفكر وأن تلحظ أيضا تفكير الخرين . ويجب أن
يصبح التفكير مجال للهتمام وبالتالي مجال للمهارة . قد يبدو ذلك في البداية شيئا غريبا وغير عادى إل أنه يصبح بعد ذلك على الفور شيئا ممتعا . فالتفكير مفيد وممتع في ذات الوقت.
الخطوة الثالثة : ( يجب أن تخصص جزءا من وقتك للتفكير)
فنحن نستغرق معظم وقتنا في التجاوب – بطريقة رد الفعل – مع
المعلومات التي توضع أمامنا: من المنزل – من التليفزيون – من الجرائد والمجلت. وفى محادثاتنا الخاصة. وبالطبع فإن كل هذا يتضمن شيئا من على أمل أن تؤدى إلى شئ ما في النهاية. ولتسأل "كم مرة قلت لنفسك": "سأمضى بعض الوقت في التفكير في هذا؟". إن الناس ل يحبون التفكير لنه يبدو لهم على أنه شئ معقد وغير منتج. هذا وكلما نمينا مهارة التفكير لكن ليس بالكثير. كما أننا عادة ما ندع المعلومات تنساب إلينا
التفكير كلما وجدناه أيسر وأكثر إمتاعا. ول يختلف هذا كثيرا عن تعلم السباحة أو التزحلق أو ركوب الدراجة مثل فكلها تبدو صعبة في البداية وما أن يتعلمها الفرد حتى يتعلق بها.
الخطوة الرابعة :"يجب أن تكون لديك بعض أساليب التفكير"
02
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق