الجمعة، 23 أغسطس 2013

كيف تكون ايجابيًا ؟

الحلقة الخامسة
كيف تكون ايجابيًا ؟
أولاً : من معانى الايجابية
هل الذنوب والمعاصى تؤثر على ايجابية الفرد ؟
هل ضعف الثقة بالنفس تؤثر على ايجابية الفرد ؟
هل الانشغال بالدنيا يؤثر على ايجابية الفرد ؟
هل الانفصال عن واقع الأمة يؤثر على ايجابية الفرد ؟ 
هل الجهل يؤثر على ايجابية الفرد ؟
هل الجمود وعدم التطوير يؤثر على ايجابية الفرد ؟
بالتأمل فى هذه الأسئلة ، نجزم من مشاهد الدين ووقائع الشخصيات وحركة الحياة ، أنها تؤثر تأثيرًا مباشرًا على ايجابية الفرد ، والسبب واحد في أنها تشكل حياة الشخص ، بحيث يكون : شخص المعصية , أو شخص الضعف , أو شخص اللامبالاة بالآخرين ، أو شخص الجهل , أو شخص الجمود .1فاـ لذنوب والمعاصى : تجلب الفتور ، وتوهن العزائم وتحجب عن المعالى ، وتدعو إلى القعود ، وتصرف الفرد عن الخير ، يقول بعض السلف : ( لا نعرف أحدًا حفظ القرآن ثم نسيه إلا بذنبه ) ، فمن اش
تغل بأعراض الناس ابتعد عن الذكر ، ومن اشتغل بالغناء لا يجد لذة فى القرآن ، ومن اشتغل بالذنوب لا أنيس له .
2ـ وضعف الثقة بالنفس : أو قل ضعف الإرادة مثل كلمة : ( لا أستطيع ) ـ ( صعب ) ـ ( ليس مستواى ) ، مما يضعف إرادة الإنسان ، وهو المفطور على العمل والسعى والتنافس والمسارعة ، يقول تعالى : { وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السموات والأرض } آل عمران : 133 ، ويقول تعالى : { وفى ذلك فلينافس المتنافسون } المطففين : 26.
3ـ  الجهل : هذا السلاح الفتاك بالإنسان ، الذى يجعله عدوًا لنفسه ، فأساس العمل عامة العلم ، وأساس العمل الصالح كذلك العلم ، حتى يكون بعيدًا عن البدعة ، وأساس القول الصحيح أيضاً علم ، حتى لا يقع صاحبه فى المحظور ، وأساس المشاكل كلها من الجهل ، فالعلم هو حسن التصرف وأساس النجاح فى الحياة ، يقول تعالى : { قل هل يستوى الذين يعلمون والذين لا يعلمون } الزمر : 9 .
ويقول تعالى : { يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات } المجادلة : 11 .
4ـ أما الجمود : بمعنى عدم تطوير المهارات المطلوبة للحياة والعمل ، فهو انطماس وعمى عن الكنوز التى خلقها الله فى كل منا ، فهو للأسف لا يكتشفها وبالتالى لا يستخدمها ، وذلك فى كافة مجالات الحياة : فى الرياضة والفن والكتابة والتأليف والخياطة والديكور والطبخ ومخاطبة الناس والخطابة والشعر والأدب والرسم والتنمية والتربية والتخطيط .
حيث لا فرق بين موهبة وأخرى ، ما دامت منضبطة بالشرع ، وقد أنعم الله بها على الإنسان ، المهم أن نكتشفها ونطورها , سواء كانت ثقافية أو علمية أو فكرية أو اجتماعية ، خاصة فى مرحلة الشباب .
5ـ الانشغال بالدنيا : بمعنى الانقطاع التام لها ، ولذلك كانت دعوة النبى صلى الله عليه وسلم , على من انشغل بها عن الله , فيقول : [ تعس عبد الدينار ، تعس عبد الخميصة ، تعس وانتكس وإذا شيك فلا انتقش ] ، فحياته كلها تعاسة لدعوة النبى صلى الله عليه وسلم عليه ، فهو فى حقيقته ليس انشغال فقط بالدنيا ، بل انزواء وابتعاد عن كل صور الايجابية السابقة ، والعجيب أنه يبدأ بالانشغال بشيء واحد ، ويجر غيره , فربما كانت سيارة فينشغل الفرد لإحضارها وغيرها ، أو ملبسًا فينشغل لجمع الملابس بأنواع مختلفة , وهكذا ... 
6ـ الانفصام عن واقع الأمة : فلا يعرف الفرد مصاب المسلمين فى أمته ، ولا يستشعر آلامهم ولا يعى قضايا أمته ، ولا يدرك أدنى مسئولية له تجاه ذلك ، فهو مقطوع الصلة ، منزوع الاهتمام ، خارج دائرة أمته ، وهذا ما يجتهد الخصوم لتحقيقه ، ليتسنى لهم العيش فى أمتنا , ونهب ثرواتها , وسرقة مقدراتها فى غفلة من أبنائها .
وللخروج من هذه السجون ، وكسر هذه القيود ، وتحطيم هذه الأغلال ، كان سؤالنا المطروح : كيف تكون ايجابيًا ؟
ولكن قبل أن نخوض الأمواج ، ونبحر فى محيطات الايجابية ، أو نحلق فى سمائها ، هذه وقفه قصيرة ، قبل الرحلة ، نتعرف من خلالها ، على معالم الرحلة , وأسرارالسفر ، فهل أنتم مستعدون ؟! .
وأول البداية : من معانى الايجابية :
1ـ فى اللغة
نقول : ( أوجبه إيجابيًا ) بمعنى : ( لزمه وألزمه ) ، والإيجاب بمعنى القبول ، وعلى هذا فالإيجابية تتضمن : الإلزام والالتزام ، أو بالمعنى العصرى اليوم , كما قال أهل التخصص : ( إيجاب المرء على نفسه , ما ليس بواجب ، لهمة عالية ، ورغبة عارمة فى البذل والعطاء ) .
ومصطلح ( الإيجابية ) و ( السلبية ) ، فى حياتنا اليومية كثيراً ما نستعمله إذا توفرت معاني معينة , فنقول : 
( المحادثات إيجابية ) ، ( النتائج كانت إيجابية ) ، ( العمل الإيجابى  ) . 
والايجابية كمصطلح يعنى التلبية والاستجابة ، والطاعة والمسارعة إلى الخير ، يقول تعالى : { يا أيها الذين آمنوا استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم لما يحييكم ) الأنفال : 24 ، وبالجمع بين المعنى اللُغوى والإصطلاحى , اتفق العلماء على أنها واجبة ، وعليه فالإيجابية ضرورة شرعية وحياتية بمعنى الاستقامة فى الحياة .
وصوّر القرآن الايجابية , بمعنى الاستجابة , ثم دعوة الغير للاستجابة ، كما فى موقف الجن الايجابيين , الذين استمعوا إلى القرآن , فقالوا لقومهم : { يا قومنا أجيبوا دعى الله } الأحقاف : 31 .
ثانياً :  الايجابية = الطاقة
فالايجابية تشحذ الهمم ، وتوظف الطاقات ، وتذكى الطموح ، ودافعة للعمل ، ودافعة للبذل ، وتحسن انتهاز الفرص ، وهي استثمار جيد للواقع ، فلماذا لا نساوى إذن الايجابية بالطاقة ؟ , وهل هي فعلاً كذلك ؟ تعال نرى :
1ـ تشحذ الهمم :
 يقول ابن قيتبة : ( ذو الهمة إن حطّ ، فنفسه تأبى إلا علوًا ، كالشعلة من النار يٌصوبها صاحبها ، وتأبى إلا ارتفاعًا ) ، ولذلك همة المؤمن أبلغ من عمله ، يقول صلى الله عليه وسلم [ من سأل الله الشهادة بصدق بلغه الله منازل الشهداء وإن مات على فراشة ] . 
فبقدر ما تتعنى تنال تتمنى : 
         بصرت بالراحة الكبرى فلم أرها 
                                                  تنال إلا على جسر من التعب 
فكبار الهمم لا ينقضون عزمهم ، ولا يندمون لحظة ، ولا يضرهم قلتهم ، ولا يرضون إلا معالى الأمور .
2ـ توظيف الطاقات : 
فالأمة فى حاجة إلى كل عطاء مهما كان قليلا ، ولذلك فالايجابية تعمل على توظيف هذه الطاقات وبالتالى تختفى فى جسد العطاء لأمتنا هذه الصور المتخلفة : قصر العطاء فى جانب واحد ، أو توظيف الطاقات فيما تجيده الإدارة التربوبة دون النظر إلى طاقات المربين ، أو نسخ كربون من القيادات حتى ولو كانت ضعيفة .
فليس هناك من سبيل لإتقان فن توظيف الطاقات , إلا فيما تحسن أن تعطى هى فيه ، ولا يكون ذلك إلا بالايجابية ، فلنا قدوة فى النبى صلى الله عليه وسلم وهو يوظف طاقة حسّان الشعرية ، وفنون الجهاد عند خالد بن الوليد ، وحفظ القرآن كأبى بن كعب ، ولم يطالب أحدًا منهم بأن يتقن طاقة الآخر , أو يمتلك مهارة غيره .
3ـ تذكية الطموح :
 الحياة تمضى ولا تتوقف ، والفائز من قام بدوره , فى تقبل قدر الله والإيمان به ، فهو فى سباق ومبادرة ومسارعة ، فهذا الطموح ينسيه ما فى الماضى من جروح ، حيث ينطلق بايجابية لتحقيق حلمه فى الحياة ، كواقع ملموس ، وباستثمار كل لحظة ، ليكون فى تقدم دائم ، فيحق له أن يذوق طعم النجاح , ولذة الطموح .
4ـ دافعة للعمل : 
فالايجابية هى التى تكوّن فى الفرد إرادة العمل ، بل إنجاز العمل بإتقان ، لحديث النبى صلى الله عليه وسلم : [ إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه ] ، فالايجابية تعتبر وقود العمل لدى الإنسان ، وطاقة للسعى ، فالأقدارلا ترتب لنا شئون الحياة ، والسنن الالهية لا تقبل المحسوبية أو المحاباة ، فدرجة كل إنسان بسعيه , ونسبة سمو عمله فى الحياة بايجابية .
5ـ دافعة للبذل :
 والبذل هو الدرجة التى تعلو العمل ، وهى ترجع إلى إيجابية الإنسان ، وهذه الدافعية لا تتحقق إلا بالتوازن والاعتدال ، ففى اليابان مثلا عندما زادت ساعات العمل عن حدّها تحولت الايجابية إلى موت ، ففى إحصائية تقول : إن 10 % من الذكور البالغين الذين يموتون فى كل عام , يقتلون أنفسهم بكثرة العمل .
والبذل المتوازن هو ما توفر فيه أمران ، الأول : دوافع السلوك , والثانى : دوافع القلب ، أما دوافع السلوك ، فهي التى أمر بها الاسلام فى قوله تعالى : { وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة وذلك دين القيمة } البينة : 5 ، أما الأمر الثانى : فهو طهارة القلب من أمراضه ، فالبذل بما وقر فى القلب وليس فى السلوك ، يقول صلى الله عليه وسلم : [ إن الله لا ينظر إلى صوركم وأموالكم , ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم ] رواه مسلم ، فرب عامل ليس له من عمله إلا الجهد والتعب .
6ـ انتهاز الفرص :
 قول الإمام على رضي الله عنه : ( الفرصة تمر مر السحاب , فانتهزوا فرص الخير ) ، فاللحظة الايجابية هي التى يتخذ فيها الفرد ، اغتنام الفرصة ، وهى التى تغير حياته إلى الأفضل ولا ينساها ، والايجابية تعنى انتهاز فرص الخير ، فهى الصالحة والممتدة ، فبعد أن تستوثق من ذلك , فلا تتردد فى اغتنامها ، ولا تتهرب من مواجهة الصعاب , وتحمل المسئولية .
والبعض يسمى لحظة الايجابية هذه : ( النظرة الايجابية ) للحياة ، فمن الواجب على الفرد ، أن ينظر إلى الحياة بطريقة ايجابية ومتفاءلة حتى يستطيع أن يتطور ويتقدم وينتج الأفضل ، فالحياة جميلة وحلوة ورائعة .
7ـ استثمار الواقع : 
هو جزء من التخطيط , كأسلوب علمى للانتفاع بالواقع , الذى يعيش فيه الفرد والمجتمع ، من أجل تحقيق أهداف معينة فى فترة زمنية محددة ، ومن ثم فهو يتضمن عدة عمليات واقعية : بدءاً من تحديد الأهداف ، ومروراً باختيار الأنشطة ، إلى عملية التنفيذ ، ومن هنا يأتى دور الايجابية فى استثمار كل لحظة من الواقع ، سواء كانت فى التخطيط أو التنفيذ .
ويطلق البعض على ( استثمار الواقع ) : ( فقه الواقع ) بمعنى : فهم وإدراك الأمر الواقع أى الحادث والحاصل , أو ما يجدٌّ من أحداث ووقائع ، وبذلك فالمعنى الاصطلاحى لفقه الواقع : فهم النوازل والمتغيرات الجديدة فى حياة الأفراد والمجتمعات ، وفق أحكام الشريعة الإسلامية .
وبهذه الايجابية يترسخ هذا الفهم في النفس , نحو الإفادة وحسن الاستثمار .
وأخيرًا : 
وللاستثمار الجيد فإن طاقاتنا تحتاج إلى إمكانات ايجابية ، حتى تنطلق فى الحياة ، ونلخصها فى : عمل يمنع الكسل ، وحيوية تمنع السليبة ، وعطاء يمنع الشح , ومبادرة تمنع القعود .

الخميس، 22 أغسطس 2013

توكيد الذات

 لا تقارن نفسك بالآخرين : فمن البعض من ينظر إلى من هو أعلى منه علماً أو مالاً أو جاهاً ويقارن نفسه به وأنه من الصعب الوصول لتلك المنزلة ، وهو بذلك يجعل نفسه لا ترنوا إلى الطموح بل تركن إلى الرضا بالحال والإكتفاء بما هو عليه ، ومن الناس من يقارن نفسه بمن هو دونه بالعبادة أو في العلم أو في أي مجال ، فيرى نفسه كبيراً فيخلد إلى الأرض ويكتفي بما هو عليه لأنه يرى نفسه أفضل من غيره .

2- التوقف فوراً عن إحباط النفس : وذلك بأن يتوقف كلٌ منا عن إطلاق الجمل والكلمات الذاتية المحبطة والتي تزيد الشعور بقصور النفس وأنها فاشلة لا تستطيع إنجاز شيء ، لأن هذه الكلمات لا تفيد مطلقاً بل تزيد اليأس يأساً وللفشل سبباً .

3- تقبل كل الإطراء الذي يوجه إليه بطريقة متزنة : فعندما يجد الواحد منا من يشكره على عمل عمله ، أو يجد ذلك المدح أو الإطراء تجاهه وهو يستحقه ، يجب أن يقابل ذلك كله بعبارت متزنة ليس فيها ما يدعو نفسه للوقع في فخ العجب والبحث عن الثناء ، كأن يقول : "شكراً " " جزاك الله خير " أو " هذا العمل بسيط ومن الممكن أن يعمله الجميع " ، لأنه إذا وقع في فخ العجب ومصيدة حب الظهور ، سيثق بنفسه بشكل مبالغ فيه وبشكل قاتل في أحيان كثيرة مما يفقد شخصيته صفة الإتزان والتواضع .

4- استعمل الجمل الإيجابية لدفع الإحساس بقيمة ذاتية مرتفعة : كأن تردد دوماً " أنا مسلمٌ قوي أستطيع عمل الكثير لخدمة الدين الحنيف " وأن تقول تلك الفتاة الملتزمة " أنا فتاة مسلمةٌ قويةٌ أستطيع الوقوف أمام كل دعوات التحرروالإفساد الموجهة لي " وأن يقول ذلك الطالب المجتهد " مهما كانت الأسئلة معقدة فإن ثقتي بالله ثم باجتهادي وجهدي الكبير سأتجاوز هذا الإمتحان " وغيرها الكثيرمن العبارات ، وكلما كانت العبارة محددة وهادفة ومختصرة كان وقعها أكثر فعالية على النفس ، لأن الهدف من هذه العبارة هو جعل النفس مطمئنة تستطيع مواجهة أي ظرف يحل عليها مهما كان صعبا أو قاسيا ً .

5-عرَّض نفسك لما يعزز القيمة الذاتية : كحضور الدورات والندوات المهتمة بالإرتقاء بالنفس وتطويرها ، وكذلك قراءة سير الصحابة والتابعين ورجال التاريخ بشكل عام الذي ساهموا في صناعة الحياة ، وهذا يدفعك للسير على خطاهم وتلمس السبل التي جعلتهم يصلون غلى ما وصلوا إليه ، وأنك مثلهم بشر تستطيع المساهمة في صياغة تاريخ الأمة .

6- التواصل مع أفراد إيجابيين مساندين يقدرون ما تفعل : لأن ذلك سيزيد لديك الشعور بمكانتك عندهم وعند المجتمع بشكل عام ، ويجعلك تبذل المزيد لزيادة هذه المكانة ورفعها لمستوى أفضل وأرقى مما هي عليه ، وبنفس الوقت يجب الإبتعاد عن الكُسالى والبطالين واليائسين ، لأن الجلوس معهم والسير بجانبهم يجعلك منهم مع الوقت ، حتى لوكان هؤلاء من الأقرباء أو من الأصدقاء المقربين يجب التقليل من الخلطة بهم ، ولقائهم بالقدر الواجب عليك كصلة للرحم وإبقاءً للود .

7- اكتب لائحةً بالإنجازات الإيجابية السابقة : مهما كانت بسيطة اكتبها وأقرأها دوماً ، حتى تدفعك لإنجاز المزيد ، وعند قرآئتك لها حاول استعادة الإحساس بالنصر الذي ينتابك عند تذكر هذه الإنجازات ، فتحمد الله عليها وتعزم وتسعى لإنجاز الكثير في المستقبل .

8- اكتب لائحة بالصفات الإيجابيبة التي تمتلك : لكل واحدٍ منا صفات إيجابية يجدها في نفسه ؛ مهما بلغ سخطه على نفسه ، يجب عليه أن ينقب عن صفاته الجميلة والحسنة فيه والتي ستدفعه لتنميتها والتمسك بها وزيادتها ، فعمرو يغضب سريعاً (صفة سيئة ) لكنه لا يحمل حقداً على أحد (صفة حسنة )، وزيد لا تظهر آثار الغضب عليه (صفة حسنة ) لكنه يحمل في قلبه شيئاً من الكره (صفة سيئة ).

9- اشغل نفسك بأعمال ونشاطات تحبها : فتحاول إيجاد الوقت الكافي لأي عمل تسعد نفسك به (لا يكون معصيةً طبعا ) وتشعر عن ممارسته بالسعادة ؛ كمن يشعر بارتياح نفسي كبير عند صلاة ركعتين بعد الوضوء ،ومن يستمتع بري حديقة المنزل وتقليم أشجارها ، أو عند ممارسة أي مهارة من المهارات ؛ كالسباحة مثلاً أو الرسم الحر أو قراءة القصص الهادفة .

10- كن صادقاً مع نفسك : أي أن تقود الحياة التي ترضى عنها أنت ؛ لا الحياة التي تُفرض عليك وتستطيع بنفس الوقت تغييرها .

11- تحرك واعمل : ابتعد عن الخوف والقلق من إقدامك على أي عمل مفيد ، ففي الحركة بركة ؛ ومهما تعثرت ستنجح في النهاية .

12- كن منفقاً ذاتياً : أي حاول أن تنمي الإحساس بالقيمة الذاتية لدى الغير ، وذلك بتطبيق هذه المهارات على الغير بتعريفهم بها وتعليمهم إياها ، وممارستها معهم ومساعدتهم في تحقيقها ، وهذا بدوره يولد لديك ثقةً بالنفس وإحساساً جميلاً أنك استطعت إكساب الإحساس الذاتي للآخرين .

Qu'est-ce que ça veut dire

Qu'est-ce que ça veut dire Dieu Cbrhamd Dieu et la prière et la paix soient sur le Messager d'Allah et sur sa famille, mais après:
Le mot Allah est le plus grand moyen que Dieu est plus grand que tout dans cette existence, et le plus grand ordre et la plus chère et la plus élevée de tout ce qui vient à l'esprit ou de la fantaisie imaginée.

C'est pourquoi un esclave s'il se trouvait entre les mains de Dieu Tout-Puissant de Mnajath et la performance de culte et prononça ce mot elle qui évoque ces significations.

La phrase composé de deux mots: le nom de Dieu "Allah" et ce mot le nom de grenier conscience de soi est également connu intuitivement et instinctivement.

Les savants ont dit: "Dieu" conscients du grenier en raison d'exister en raison de tous Mahamd, a révélé à Adam, parmi les noms des noms les plus célèbres, mais cela vient-delà de lui descriptions, Dieu a été arrêté avec lui langues n'ont pas de marque lui ailleurs Puissant.

Il dit: [Le saviez-vous lui toxiques] (Maryam: 65). Connaissez-vous quelqu'un appelé Dieu Astvhama sentiment d'exil, a été mentionné dans le Coran two thousand trois cent soixante fois.

Il savait connaissances et complet .. ", citant la perfection de la mise en place et des dispositions d'élimination.

Le mot "grand" faire préférences pour le format sens et le plus grand, c'est Allah le bénisse et lui dit: Gloire soit un royaume puissant, la fierté et la grandeur. Rapporté par les auteurs des Sunan.

Il a dit que la paix soit sur lui alors qu'il a relaté de son Seigneur: la fierté et la grandeur ردائي Azari, il Nazni et l'un d'eux est entré enfer. Rapporté par Ahmad et d'autres.

Et cette phrase ne répond pas Ihram pour la prière, mais la majorité des savants, et en raison du transfert aussi souvent fait, que la paix soit sur lui qui l'accompagnent, où il a dit: Priez comme vous m'avez vu prier. Bukhari, a déclaré que la paix soit sur lui la clé de la purification de la prière, et d'interdire la livraison et l'analyse zoom. Rapporté par Ahmad et Sunan.

Et Allah sait mieux.

الله اكبر


كلمة الله أكبر معناها أن الله سبحانه وتعالى أكبر من كل شيء في هذا الوجود، وأعظم وأجل وأعز وأعلى من كل ما يخطر بالبال أو يتصوره الخيال.

ولهذا فإن على العبد إذا وقف بين يدي الله تعالى لمناجاته وأداء عبادته وتلفظ بهذه الكلمة عليه أن يستحضر هذه المعاني.
هي كلمة تخرجني من أي وكل هم ... عندما اسمعها و اتمعن فيها اشعر بالسكينه ..

الله اكبر من الظالمين ... الله اكبر من الماكرين .. الله اكبر الله اكبر من القاذفين الناس
ومن معه الله فهو منصور على كل شئ ... الله اكبر سبحانه
تعنى لى العزة والنصر لان الجنود كانو يرددوها لكى تعطى لهم العزم والحماس لهزم الاعداء والله اكبر فوق كيد المعتدى
تعني لي ان الله اكبر من كل شئ
من الظالم حين يظلم اقول الله اكبر عليك
ومن العادل حين يعدل اقول الله اكبر
ومن اشياء كثيره اقول الله اكبر سبحانه وتعالى
هي الطمئنيه للنفس وهي الراحه وكذلك الخوف من الله عزوجل فهو اكبر من كل شئ مهما عظم
عندما اسمعها اشعرأن النصر للاسلام والله تعالى اعلى واكبر من اى مخلوق

أنه أكبر من الدنيا وأكبر من حياتي وأكبر من ملذاتي
وأكبر من كل ما هو عزيز عليّ
حين أسمعها أتذكر كم أن هذا الإنسان لا يساوي شيئا والذي خلقه هو كل شيء
سبحان الله العلي العظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المصدر : منتدى راية التوحيد www.raia.ba7r.org : http://raia.ba7r.org/t4058-topic#ixzz2chIcgSTA

What does it mean God

What does it mean God Cbrhamd God and prayer and peace be upon the Messenger of Allah and on his family, but after:
The word Allah is the greatest means that God is greater than everything in this existence, and the greatest order and dearest and highest of all that springs to mind or imagined fantasy.

This is why a slave if he stood between the hands of God Almighty to Mnajath and performance of worship and uttered this word it that evokes these meanings.

The composite sentence of two words: the name of God "Allah" and this word the name of self-aware attic is also known intuitively and instinctively.

The scholars said: "God" self-aware of the attic due to exist due for all Mahamd, revealed to Adam, among the names most famous names, but this comes beyond descriptions him, God was arrested with him tongues did not branding him elsewhere Almighty.

He says: [Did you know him toxic] (Maryam: 65). Do you know anyone called God Astvhama sense of exile, has been mentioned in the Quran two thousand and three hundred and sixty times.

He knew knowledge and complete .. "citing the introduction perfection and disposal provisions.

The word "largest" do format preference for meaning and the greatest, it was Allah bless him and say: Glory be a mighty kingdom, pride and grandeur. Narrated by the authors of Sunan.

He said peace be upon him while he narrated it from his Lord: pride ردائي and greatness Azari, it Nazni and one of them entered hell. Narrated by Ahmad and others.

And this sentence does not meet Ihram for prayer, but the majority of scholars, and because of the transfer as frequently done, peace be upon him accompanying him, where he said: Pray as you have seen me praying. Bukhari, said peace be upon him the key to prayer purification, and to prohibit zoom delivery and analysis. Narrated by Ahmad and Sunan.

And Allah knows best.

What does that mean God is greatest

Segala puji bagi Allah, doa dan salam atas Rasulullah saw dan keluarganya, tapi setelah:
Kata Allah adalah sarana terbesar bahwa Allah lebih besar dari segala sesuatu yang ada ini, dan urutan terbesar dan tersayang dan tertinggi dari semua yang muncul dalam pikiran atau fantasi dibayangkan.

Inilah sebabnya mengapa seorang budak jika ia berdiri di antara tangan Allah SWT kepada Mnajath dan kinerja ibadah dan mengucapkan kata ini yang membangkitkan makna ini.

Komposit hukuman dua kata: nama Allah "Allah" dan kata ini nama loteng sadar diri juga dikenal intuitif dan instingtif.

Para ulama mengatakan: "Allah" sadar diri dari loteng karena ada karena untuk semua Mahamd, mengungkapkan kepada Adam, di antara nama-nama nama yang paling terkenal, tapi ini datang di luar deskripsi, Allah ditangkap bersamanya lidah tidak merek dia di tempat lain Mahakuasa.

Dia mengatakan: [Apakah Anda mengenalnya beracun] (Maryam: 65). Apakah Anda tahu siapa yang disebut Allah Astvhama rasa pengasingan, telah disebutkan dalam Quran two thousand and tiga ratus enam puluh kali.

Dia tahu pengetahuan dan lengkap .. "mengutip kesempurnaan pengenalan dan ketentuan pembuangan.

Kata "terbesar" melakukan preferensi format untuk makna dan terbesar, itu Allah memberkati dia dan berkata: Kemuliaan menjadi kerajaan yang kuat, kebanggaan dan keagungan. Diriwayatkan oleh penulis Sunan.

Dia mengatakan saw sementara ia diriwayatkan dari Tuhannya: kebanggaan dan kebesaran ردائي Azari, itu Nazni dan salah satu dari mereka masuk neraka. Diriwayatkan oleh Ahmad dan lain-lain.

Dan kalimat ini tidak memenuhi Ihram untuk shalat, tetapi mayoritas ulama, dan karena transfer seperti yang sering dilakukan, saw menyertainya, di mana ia berkata: Berdoalah seperti yang engkau telah melihat Aku berdoa. Bukhari, mengatakan saw kunci untuk pemurnian doa, dan untuk melarang zoom pengiriman dan analisis. Diriwayatkan oleh Ahmad dan Sunan.

Dan Allah tahu yang terbaik.

I'm looking for: Frankly, it's so great to have a faithful friend in life particularly nowadays, because finding the real one is rare & the true friendship has become a hard currency .

In addition to that, friendship is necessary between people . No man is in an island ; everyone needs a friend . In other word, a friend gives hope when life is low, a friend is a place when you have nowhere to go .

In fact, am here because I'ld want to have different friends around the world no matter who they are or where they come from .
 believe that everything happens for a reason. People change so you can learn to let go. Things go wrong so you can appreciate them when they're right. You believe lies so you eventually learn to trust no one but yourself. And sometimes good things fall apart so better things can fall together.
And, a boy said to me; "My Brittany, what large eyes you have...". And I said, "The better to see through your bullshit". And he said, "My Brittany, what soft lips you have...". And I said, "The better to seduce you with my dear". And once more he said to me, "My Brittany! What sharp claws you have!". And I said, "The better to rip your heart out my dear.".
My name is Brittany, and I'M THE BIG BAD WOLF.

Semoga Tuhan membalas

Semoga Tuhan membalas
Salam bagimu dan rahmat Allah dan berkah,

Ibu melihat dalam mimpinya anaknya membakar tiang sulfur dan lebih dekat ke matanya

Bahkan telah menjadi Hmrawin yang

Aku terbangun dari tidurnya Ini Taatauz Setan tapi tidak

Pikiran yang gelisah dan pergi ke kamar anaknya

Siapa tujuh belas tahun untuk menemukan di layar

Komputer dan layar memantulkan cahaya

Pada jendela dan melihat dia melihat apa yang benar-benar Avzaaha dan mengangkat semua rasa takutnya dia melihat

Menonton pornografi lakukan pada layar

Komputer ingin berteriak padanya namun mengakui penarikan

Terutama karena mereka memasuki remang tidak melihat itu dikembalikan ke tempat tidurnya

Saya berpikir untuk memberitahu ayahnya untuk menerima tanggung jawab mendisiplinkan anaknya berpikir bahwa Anda

Dari tempat tidurnya dan menutup layar komputer dan menegurnya saya lakukan dan diputar

Tapi meminta Tuhan yang mengilhami hal yang benar di pagi hari, dan tidur تستعيذ sebuah

Allah

Pada pagi hari melihat anaknya bersiap-siap untuk pergi ke sekolah dan mereka

Pada mereka sendiri dan menemukan kesempatan untuk berbicara dan saya bertanya:

Imad Apa pendapat Anda tentang orang lapar apa yang dianggap melakukan begitu penuh?

Fajabaha intuitif pergi ke restoran atau membeli sesuatu untuk dimakan

Di rumah

Dia berkata kepadanya dan jika itu bukan dia uang untuk itu

Maka diam ingin memahami sesuatu

Dia berkata kepadanya, jika makan Vathaa untuk Lshahyh Apa yang Anda katakan tentang

Menjawab dengan cepat itu benar-benar gila bagaimana terbuka nafsu makannya untuk makanan

Tidak dalam kepemilikan

Dia mengatakan dia gila اتراه nak?

Saya lakukan pasti, ibuku adalah Kelmejrouh yang disemprotkan pada garam luka

Tersenyum dan menjawab

Anda melakukan hal seperti gila anakku

Dan dia مستعجبا aku berkata, ibuku?!

Ya, melihat Anda berkata kepadanya, apa yang membuka nafsu makan untuk wanita

Lalu diam dan mengetuk kepalanya karena malu

Brown mengatakan kepadanya, tapi kau tergila-gila padanya ia membuka nafsu untuk sesuatu

Tidak dengan dia dan bahwa perilaku tidak bijaksana, tetapi tidak Muharram engkau

Dibuka nafsu makan apa yang dilarang

Lupa ayat (Katakanlah kepada orang-orang percaya untuk menurunkan pandangannya dan melindungi

Itu adalah lebih suci bagi mereka kerendahan hati mereka)

Kemudian bersinar mata anaknya dan mengatakan kesedihannya benar, ibu saya membuat kesalahan dan bahwa

Kembalilah seperti itu, aku tergila-gila padanya, tetapi juga dan kelaliman

Saya berjanji bahwa saya tidak akan mengulangi mereka,,,,
___________________

Abra
Jangan membuka nafsu makan apa tidak dengan Anda, dan terutama apa yang Allah telah dilarang oleh hari Sabah ini Anda dalam untuk rasa lain

Abra

May God reward
Peace be upon you and God's mercy and blessings,

Mother saw in her dream her son ignites sulfur poles and closer to his eyes

Even have become Hmrawin the

I woke up from her sleep It Taatauz of Satan but did not

Restless mind and went to her son's room

Who is seventeen-year-old to find on the screen

Computer and the screen reflected light

On the window and saw him see what really Avzaaha and raised all her fears she's seen a

Watching pornographic did on screen

Computer wanted to scream at him but acknowledged withdrawal

Especially as they entered the dimly did not notice it is returned to her bed

I thought to tell his father to receive responsibility of disciplining his son thought that you

From her bed and closed the computer screen and chides him I did and rotated

But called on God that inspired the right thing in the morning, and slept a تستعيذ

God

In the early morning saw her son getting ready to go to school and they were

On their own and found a chance to talk and I asked him:

Imad What do you think of the hungry person what he deems doing so full?

Fajabaha intuitively go to a restaurant or buy something to eat

At home

She said to him and if it was not him money for it

Then silence like to understand something

She said to him, if eating Vathaa to Lshahyh What do you say about

Replied quickly downright it's crazy how open his appetite for food is

Not in possession of

She said him crazy اتراه you son?

I do certainly, my mother is the Kelmejrouh which is sprayed on the wound salt

Smiled and answering

You do such a crazy my son

And her مستعجبا I said, my mother?!

Yes, see you said to him, what opens up your appetite for women

Then silence and knock his head in shame

Brown said to him, but you're crazy over him he opened his appetite to something

Not with him and that his behavior was unwise, but it is not Muharram thou

Opened the appetite of what is forbidden

Forgot verse (Say to the believing men to lower their gaze and protect

That is purer for them their modesty)

Then shined her son's eyes and told her sadness really, my mother I made a mistake and that

Come back to like it, I am crazy over him, but also and unrighteousness

I promise that I will not repeat them,,,,
___________________

Abra
Do not open your appetite of what is not with you, and especially what Allah has forbidden by day Sabah this you in for another taste

فلم اباحى

جزاك الله خيرا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

رأت الأم في منامها ابنها يشعل اعواد كبريت ويقربها من عينيه

حتى اصبحتا حمراوين

استيقظت من نومها وهي تتعوذ من الشيطان الرجيم لكن لم

يهدأ بالها وذهبت لغرفه ابنها

الذي يبلغ السابعه عشر من عمره لتجده على شاشه

الكومبيوتر وكان ضوء الشاشه ينعكس

على النافذه ورأته يرى ما افزعها حقا واثار كل مخاوفها رأته وهو

يشاهد فلم إباحي على شاشة

الكومبيوتر أرادت أن تصرخ في وجهه لكنها أقرت الانسحاب

خاصه انها دخلت بشكل خافت لم يلاحظه هو رجعت الى فراشها

فكرت ان تخبر اباه ليتسلم مسوؤليه تأديب ابنه فكرت ان تقوم

من فراشها وتقفل شاشه الكومبيوتر وتوبخه على فعلته وتعاقبه

لكنها دعت الله ان يلهمها الصواب في الغد ونامت وهي تستعيذ

بالله

وفي الصباح الباكر رأت ابنها يستعد للذهاب الى المدرسه وكانا

لوحدهما فوجدتها فرصه للحديث وسألته:

عماد مارايك في شخص جائع ماذا تراه يفعل حتى يشبع؟

فاجاباها بشكل بديهي يذهب الى مطعم او يشتري شيئا لياكله

في منزله

فقالت له واذا لم يكن معه مال لذلك

عندها صمت وكانه فهم شيئا ما

فقالت له واذا تناول فاتحاا لللشهيه ماذا تقول عنه

فاجابها بسرعه اكيد انه مجنون فكيف يفتح شهيته لطعام هو

ليس بحوزته

فقالت له اتراه مجنون انت يابني؟

اجابها بالتاكيد يا امي فهو كالمجروح الذي يرش على جرحه ملحا

فابتسمت واجابته

انت تفعل مثل هذا المجنون يا ولدي

فقال لها مستعجبا انا يا امي؟!

فقالت له نعم برؤيتك لما يفتح شهيتك للنساء

عندها صمت واطرق براسه خجلا

فقالت له بني بل انت مجنونا اكثر منه فهو فتح شهيته لشئ

ليس معه وان كان تصرفه غير حكيم ولكنه ليس محرم اما انت

ففتحت شهيتك لما هو محرم

ونسيت قوله تعالى(قل للمؤمنين يغضوا من ابصارهم ويحفظوا

فروجهم ذلك ازكى لهم)

عندها لمعت عينا ابنها بحزن وقال لها حقا يا امي انا اخطات وان

عاودت لمثل ذلك فانا مجنون اكثر منه بل واثم ايضا

اعدك باني لن اكررها ،،،،
___________________

العبرة
لا تفتح شهيتك لما ليس معك وخصوصا ما حرم الله فيوما ما سيباح هذا لك فى الحلال وللحلال طعم اخر 

ملعون

قالوا ان الاخوان ساهموا فى طمس ادلة الخاين مبارك اذن وكلاء النيابة العامة هم من الاخوان ومشاركين فيها بالمنطق كدة ملعون الاخوان ومن عاونهم من السلك القضائى

الأربعاء، 21 أغسطس 2013

التعامل مع الناس


   أولا – أهمية العلاقات مع الآخرين والتعرف عليهم :
   التواصل والاتصال مع الآخرين هو الأساس في التأثير بهم وكسبهم إلى صفك، أضف إلى ذلك بأن الاحتكاك بهم يعني كسب خبرات جديدة تضيفها إلى خبرتك .
   ثانيا - توجيهات في بناء العلاقات مع الآخرين :
   1 -  أصلح ما بينك وبين الله تعالى، يصلح الله تعالى ما بينك وبين الآخرين، لأن القلوب بيد الله عز وجل يصرفها كيفما شاء، فعن أبي هريرة رضي اله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا أحب الله عبدا نادى جبريل : إن الله يحب فلانا فأحبه ، فيحبه جبريل ، فينادي جبريل في أهل السماء : إن الله يحب فلانا فأحبوه ، فيحبه أهل السماء ثم يوضع له القبول في أهل الأرض "[ متفق عليه .] .
   2 - الابتسامة الدائمة وخاصة في المواقف الصعبة، والتعامل مع الآخرين بلين الكلام والتصرف السليم.
   3 -  احتفظ بهدوئك ورباطة جأشك عند الاستفزاز، وتذكر وصية المصطفى صلى الله عليه وسلم: "لا تغضب، لا تغضب، لا تغضب"[ رواه البخاري .].
   4 - اختر كلماتك بعناية وكن متهلل الوجه مع الآخرين، فإذا كانت الأجواء غير مناسبة للحديث فأجله إلى وقت آخر مناسب.
   5 -  رصع حديثك بالطرائف والأمثال ولا تجعلها طاغية، ولا تقل إلا حقاً.
   6 -  كسب القلوب وبناء العلاقات عن طريق تقديم الهدايا، قال عليه الصلاة والسلام: "تهادوا تحابوا"[ رواه أبو يعلى في مسنده، وحسنه الألباني في صحيح الجامع الصغير (3001).].
   7 - صدق الحديث والوفاء بالوعد، والكرم بالميسور  وإن قلّ يُبوِّؤك أعلى المنازل في قلوب الناس، قال تعالى: { خَصَاصَةٌ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ المُفْلِحُونَ }[ الحشر:9.]
   8 -  إفشاء السلام  ورد التحية بأحسن منها مفتاح القلوب.
   9 -  التنظيم لأمور الحياة وعدم الفوضى والنظافة في البدن والفم والملبس والأناقة غير المبالغ فيها وطيب الرائحة يجعل الآخرين يحترموك ويرتاحوا في التعامل معك.
   هذه بعض الفنون المهمة في التعرف على الآخرين وبناء العلاقة معهم، ونبدأ بعرض القواعد في فن التعامل .
ثالثا - قواعد التعامل مع الناس :
1 - الصبر :
   عندما يتعامل الإنسان مع الناس فإنه يتعرض إلى العديد من العقبات والمشكلات، فقد يتعرض إلى كلمة جارحة، أو مكيدة ماكرة، أو فظاظة منفِّـرة، وربما يتعرض إلى إيذاء شديد، أو ابتلاء طويل في ماله أو دينه أو عِرضه أو بدنه، لذا ينبغي أن يتحلى المرء بالصبر الجميل، ويحتسب كل ذلك عند الله تعالى، ويكثر من الاستعانة به على مصائب الدهر.
   والابتلاء سنة ماضية إلى يوم القيامة، لذا يقول الله تعالى:
   { وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ حَتَّى نَعْلَمَ المُجَاهِدِينَ مِنكُمْ وَالصَّابِرِينَ وَنَبْلُوَ أَخْبَارَكُمْ }[ محمد:31.] .
   ويقول الله تعالى: { وَإِن تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الأُمُورِ }[ آل عمران:186.] .
   ويقول الله تعالى: { وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلاةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلاَّ عَلَى الخَاشِعِينَ }[ البقرة:45.] .
   وعن أبي يحيى صهيب بن سنان رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "عجباً لأمر المؤمن، إن أمره كله له خير، وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن، إن أصابته سراء شكر فكان خيراً له،وإن أصابته ضراء صبر فكان خيراً له"[ رواه مسلم .].
   ويقول عمر بن الخطاب رضي الله عنه: "وجدنا خير عيشنا بالصبر"، وقال أيضاً: "أفضل عيش أدركناه بالصبر، ولو أن الصبر كان من الرجال كان كريماً".
   ويقول الأستاذ عمر التلمساني رحمه الله :
   ذهبتُ مع الإمام الشهيد مرة إلى مدينة طوخ بالقليوبية.
   وكان الحفل حاشداً،والهتافات عالية.. وفي الطريق سألني فضيلته: مارأيك في الحفل؟
   قلت: إن الصخب شديد،والأصوات عالية لا تطمئنني كالطبل الأجوف.
   قال: اسمع، نحن نسير على منهج رسول الله صلى الله عليه وسلم، كان يعرض نفسه على الناس في الأسواق، فلا يلقى إلا السخرية والاستهزاء.
   فهلا نصبر على بطء الاستجابة.
   إننا لو خرجنا من هذه الآلاف بواحد فقط، فذلك خيرٌ من الدنيا ومافيها[ مائة موقف من حياة المرشدين، محمد عبدالحليم حامد، ص 34 .].
2 - اللين :
   نقصد بهذه القاعدة تغليب التعامل الإيجابي على التعامل السلبي، والرحمة على الشدة.. إن بعض الناس يميلون إلى الفظاظة والرفض والشدة والقسوة وربما الإضرار بالآخرين من أجل أن يثبتوا وجودهم وهيمنتهم وسلطانهم فيخافهم الناس ويُذَلوا بين أيديهم، ولاشك أن هذا مرض نفسي ابتُلي به بعض المسؤولين.
   إن هذا السلوك يؤدي إلى نفرة الناس بعضهم من بعض،  ولهذا يقول الله تعالى:
   { فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظاًّ غَلِيظَ القَلْبِ لانفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ المُتَوَكِّلِينَ }[ آل عمران: 159.]
   ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم: "إن الرفق لا يكون في شيءٍ إلا زانه، ولا ينزع من شيءٍ إلا شانه"[ رواه  مسلم .]، وعن جرير بن عبدالله رضي الله عنه قال: سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "من يُحرم الرفق يُحرم الخير كله"[ رواه  مسلم .].
   ويقول حماد بن سلمة: مر رجل أسبل إزاره (إشارة إلى التكبر) على صلة بن أشيم، فهم أصحابه أن يأخذوه بشدة، فقال: دعوني، أنا أكفيكم، ثم قال للرجل: يا ابن أخي إن لي إليك حاجة، فقال الرجل: وما حاجتك يا عم؟ قال: أحب أن ترفع إزارك، فقال: نعم، حباً وكرامة، فرفع إزاره، فقال صلة لأصحابه: لو قرعتموه لقال: لا، ولا كرامة، وشتمكم.
   وجاء رقيق (غلام) لأبي ذر وقد كسر رِجل شاة فقال له: من كسر رِجل هذه؟ فقال الغلام: أنا فعلته عمداً لأغيظك فتضربني فتأثم، فقال أبو ذر: لأغيظن من حرضك على غيظي، فأعتقه في سبيل الله"[ مختصر منهاج القاصدين، ابن قدامة المقدسي، ص 891 .
].
   وتجدر الإشارة هنا إلى أنه قد يضطر الإنسان أحياناً إلى أن يتعامل بشدة، وأن يتخذ القرار الأكثر قسوة وحزماً من أجل مصلحة يقدرها، وهذا الأمر مطلوب ولكن ليس دائماً، ولذا يقول الشاعر:
فقسـا ليزدجروا ومن يَـكُ راحمـاً     فليقْـسُ أحيانـاً على من يرحـــمِ
3 - اقبل معاذير من يأتيك معتذراً :

the secret of a happy

Although that may anger a lot of the ladies, he saw British researchers that the secret of a happy life and long lies in pairing a second wife. Said researchers at the University of Sheffield UK this is what their findings after discovering "the benefits" of marriage to two women at the same time, and look at the statistics prepared by WHO on countries that allow polygamy and the positive results so including that the age of the pair that is associated with another, getting more than others by 12%. According to the newspaper "Daily Mail" yesterday that the study, published in the latest issue of the magazine "New Scientist" pointed out that The man who marry more than one woman, and shall have a large family has sponsored the best during adulthood and live longer. said Lance Workman, a specialist in the evolution of psychology at the University of Bath Spa British "If you have more than one wife was take care of yourself and live longer, because we know Even the man who accompanied one woman live longer than unmarried. "Workman said," If you look at societies that allow polygamy see men compete strongly with other men because the pressures of life that they face greater. " He pointed out that women are looking for men larger and more strength and wisdom. Support this view Chris Wilson anthropologist at Cornell University, who said U.S. It is useful for the man when adulthood to be surrounded by women. "I do not fascinates me to know that the men in societies that allow polygamy are living longer than their counterparts in communities that do not allow only monogamous, especially when they become widows do not find anyone cares about them"; according to the Khaleej Times newspaper.

مواعظ الشافعي



مواعظ الشافعي 

فضيلة العلم:
قال الشافعي رحمه الله: كفى بالعلم فضيلة أن يدعيه من ليس فيه, ويفرح 
اذا نسب اليه.
وكفى بالجهل شينا أن يتبرأ منه من هو فيه, ويغضب اذا نسب اليه.
أشد الأعمال:
قال الشافعي رحمه الله:
أشدّ الأعمال ثلاثة:
الجود من القلّة.
والورع في الخلوة.
وكلمة الحق عند من يرجى ويخاف.
ما أفلح سمين:
قال الشافعي رحمه الله:
ما أفلح سمين قط, الا أن يكون محمد بن الحسن.
قيل: ولم؟
قال: لأن العاقل لا يخلو من احدى خلتين: اما أن يغتم لآخرته ومعاده, أو 
لدنياه ومعاشه, والشحم مع الغم لا ينعقد, فاذا خلا من لمعنيين صار في 
حد البهائم فيعقد الشحم.
طلب الرياسة:
قال الشافعي رحمه الله:
من طلب الرياسة فرّت منه, واذا تصدّر الحدث فاته علم كثير.
ضعف الانسان:
قال الامام الشافعي رحمه الله:
أبين ما في الانسان ضعفه, فمن شهد الضعف من نفسه نال الاستقامة مع الله 
تعالى.
علاج العجب:
قال الشاعي رحمه الله:
اذا أنت خفت على عملك العجب, فانظر: رضا من تطلب, وفي أي ثواب ترغب
ومن أي عقاب ترهب, وأي عافية تشكر, وأي بلاء تذكر. فانك اذا تفكرت في 
واحدة من هذه الخصال, صغر في عينك عملك.
وصف الدنيا:
قال الشافعي رحمه الله:
ان الدنيا دحض مزلة,ودار مذلة, عمرانه الى خرائب صائر, وساكنها الى 
القبور زائرشملها على الفرق موقوف, وغناها الى الفقر مصروف, الاكثار 
فيها اعسار, والاعسار فيها يسار.
فافزع الى الله, وارض برزق الله, لا تتسلف من دار فنائك الى دار بقائك
فان عيشك فيء زائل, وجدار مائل, أكثر من عملك, وأقصر من أملك.
عواقب الأمور:
قال الشافعي رحمه الله:
صحة النظر في الأمور, نجاة من الغرور.
والعزم في الرأي, سلامة من التفريط والندم.
والروية والفكر, يكشفان عن الحزم والفطنة.
ومشاورة الحكماء, ثبات في النفس, وقوة في البصيرة.
ففكر قبل أن تعزم
وتدبر قبل أن تهجم
وشاور قبل أن تتقدم.
فضل أصحاب الحديث:
قال الشافعي رحمه الله:
اذا رأيت رجلا من أصحاب الحديث, فكأني رأيت رجلا من أصحاب النبي صلى 
الله عليه وسلم, جزاهم الله خيرا, هم حفظوا لنا الأصلفلهم علينا 
الفضل.
وقال: عليكم بأصحاب الحديث فانهم أكثر الناس صوابا.

ظلم

سرعة الانفعال تشير إلى استجابة الأفراد بشكل سريع وعاطفي لمواقف معينة، مما قد يؤدي إلى ردود فعل غير محسوبة. إليك بعض النقاط المتع...