------------------
انطلاقا من حقيقة أن السعة التخزينية للدماغ كبيرة جداً ، يمكننا أن نلتفت إلى الجاني الآخر للذاكرة : الاستدعاء .
توجد خمسة عناصر رئيسية تساعد ذاكرتك على الاستدعاء :
1-الأولية ( في الترتيب أو المنزلة )
2-الحداثة ( الأقرب في الزمن )
3-الربط .
4-البروز .
5-المراجعة .
1-الأولية : إذا ما تساوت جميع الشروط الأخرى فانك تتذكر بداية الأحداث أكثر من وسطها ، وتتذكر الحدث الأول أكثر من تكراراته . لذلك لابد أنك تذكرت ، في اختبار الذاكرة الأول ، عدداً لا باس به من الكلمات الستة الأولى : ادفع ، راس ، يدور ، الآن ، اجر ، حقل .
2-الحداثة : يميل الإنسان أيضاً إلى تذكر الأحداث الأخيرة ، لذلك قد تكون تذكرت واحدة أو اثنتين من الكلمات الأخيرة : قضية ، الـ ، كرر ، نفس ، آخر .
وفي الحياة اليومية يتضح أنك تتذكر أمس أكثر من الذي قبله ، واليوم الذي قبله أكثر من الذي قبله وهكذا دواليك . تستمر هذه النزعة عند الإنسان حتى كبره فبتذكر أحداث الطفولة المبكرة والأيام الأخيرة الماضية ولكن لا يتذكر الكثير عن الرحلة الوسطى من العمر – وقد تصل الأمور إلى درجة الخلط بين أفراد أجيال عائلته .
3-الربط : تتذكر أي شيء مرتبط بشيء آخر أكثر من تذكرك الأشياء غير المترابطة . لابد أنك الكلمات المكررة في القائمة ( والمرتبطة ببعضها ) مثل : و ، من والـ .
إذا ما توقفت دقيقة لتفكر بالطريقة التي تتذكر بها عادة ستدرك أنك تصل إلى الإجابة فور إجراء الربط الصحيح .
4-البروز : لا بد أنك تتذكر فوراً وتلقائياً أي شيء غريب ، أو غير طبيعي أو خارج السياق العام أو بارز . لا بد أنك تذكرت كلمة ماتس تونغ ببساطة لأنها مختلفة جداً عن جميع الكلمات الأخرى . هناك الكثير من التجارب في الحياة العادية تؤكد أنك تتذكر الأحداث البارزة ، سيئة كانت أم جيدة وتبقى هذه الأحداث محفورة في عقلك إلى الأبد .
المراجعة : يعتقد العديد من علماء النفس المعاصرين أن إمكانية الاستدعاء تعتمد جزئياً على " قوة شكل أو مخطط الدماغ " القائم كهربائياً وبيولوجياً ، حيث يؤكدون أن هذه القوة تتزايد بتكرر أشكال الذاكرة . بكلمات أخرى يعني ذلك أن أي شيء تتم مراجعته يتم اختزاله في الدماغ بقوة أكبر من الشيء الذي يمر عليه مروراً
انطلاقا من حقيقة أن السعة التخزينية للدماغ كبيرة جداً ، يمكننا أن نلتفت إلى الجاني الآخر للذاكرة : الاستدعاء .
توجد خمسة عناصر رئيسية تساعد ذاكرتك على الاستدعاء :
1-الأولية ( في الترتيب أو المنزلة )
2-الحداثة ( الأقرب في الزمن )
3-الربط .
4-البروز .
5-المراجعة .
1-الأولية : إذا ما تساوت جميع الشروط الأخرى فانك تتذكر بداية الأحداث أكثر من وسطها ، وتتذكر الحدث الأول أكثر من تكراراته . لذلك لابد أنك تذكرت ، في اختبار الذاكرة الأول ، عدداً لا باس به من الكلمات الستة الأولى : ادفع ، راس ، يدور ، الآن ، اجر ، حقل .
2-الحداثة : يميل الإنسان أيضاً إلى تذكر الأحداث الأخيرة ، لذلك قد تكون تذكرت واحدة أو اثنتين من الكلمات الأخيرة : قضية ، الـ ، كرر ، نفس ، آخر .
وفي الحياة اليومية يتضح أنك تتذكر أمس أكثر من الذي قبله ، واليوم الذي قبله أكثر من الذي قبله وهكذا دواليك . تستمر هذه النزعة عند الإنسان حتى كبره فبتذكر أحداث الطفولة المبكرة والأيام الأخيرة الماضية ولكن لا يتذكر الكثير عن الرحلة الوسطى من العمر – وقد تصل الأمور إلى درجة الخلط بين أفراد أجيال عائلته .
3-الربط : تتذكر أي شيء مرتبط بشيء آخر أكثر من تذكرك الأشياء غير المترابطة . لابد أنك الكلمات المكررة في القائمة ( والمرتبطة ببعضها ) مثل : و ، من والـ .
إذا ما توقفت دقيقة لتفكر بالطريقة التي تتذكر بها عادة ستدرك أنك تصل إلى الإجابة فور إجراء الربط الصحيح .
4-البروز : لا بد أنك تتذكر فوراً وتلقائياً أي شيء غريب ، أو غير طبيعي أو خارج السياق العام أو بارز . لا بد أنك تذكرت كلمة ماتس تونغ ببساطة لأنها مختلفة جداً عن جميع الكلمات الأخرى . هناك الكثير من التجارب في الحياة العادية تؤكد أنك تتذكر الأحداث البارزة ، سيئة كانت أم جيدة وتبقى هذه الأحداث محفورة في عقلك إلى الأبد .
المراجعة : يعتقد العديد من علماء النفس المعاصرين أن إمكانية الاستدعاء تعتمد جزئياً على " قوة شكل أو مخطط الدماغ " القائم كهربائياً وبيولوجياً ، حيث يؤكدون أن هذه القوة تتزايد بتكرر أشكال الذاكرة . بكلمات أخرى يعني ذلك أن أي شيء تتم مراجعته يتم اختزاله في الدماغ بقوة أكبر من الشيء الذي يمر عليه مروراً
1-عندما يتعرض بعض الناس لحوادث تكاد تودي بحياتهم ، مثل السقوط عن تلة عالية أو حوادث السيارات أو غيرها وينجون بعد ذلك بأعجوبة ، يفيدون فيما بعد بأنهم راو حياتهم كلها تمر أمام أعينهم وكأنما على شريط سينمائي قبل فقدان الوعي . بعد مزيد من الاستفسار يفيد هؤلاء أنهم لم يروا الأحداث الهامة فقط بل كل أحداث حياتهم . روى عن هذه التجارب أشخاص من مختلف الأعمار والأجناس ، وغالباً ما غلبهم الشعور بالحرج في أثناء سرد ذلك لأن الشخص الذي يرويها يعتقد أن هناك خللاً عنده لأنه لا يعلم بأن التجربة عامة وليس خاصة .
التخزين والاستدعاء .
التخزين هو قدرة العقل على إدخال المعلومات وتخزينها .
أما الاستدعاء فهو القدرة على اختبار ما نحن إليه وفي لحظة معينة من الكم الهائل من المعلومات المخزنة .
عندما يشكو الناس من أن ذاكرتهم سيئة فإنهم لا يعنون كل ذاكرتهم سيئة فإنهم لا يعنون كل ذاكرتهم بل قدرتهم على الاستدعاء . وربما يكون أفضل مثال على ذلك تعبير " على طرف لساني " . في هذه الحالة يعرف الإنسان أنه يعرف ، فيقول : " على لساني لكني لا أستطيع تذكره " .
إن حقيقة ما يعنيه هي أن دماغه قد خزن المعلومة لكنه لا يستطيع استدعاؤها حالياً .
إذاً إن كانت المسألة هي تحسين الذاكرة ( وبالنسبة لمعظم الناس يعنى ذلك تحسين الاستدعاء ) فمن الضروري التأكد أن مخزن المعلومات موجود حتى يتم السحب منه .
لحسن الحظ هناك دلائل كثيرة تدعم هذا الطرح ، أي احتفاظ دماغنا بمعلومات أكثر بكثير مما يعتقد بشكل عام ، وربما يحتفظ دماغنا بكل المعلومات الداخلة إليه .
قد وصل الأمر ببعض الناس إلى حد تهنئة الذات على ضعف الذاكرة ، فليس غريباً أن تسمع حوارات كالحوار التالي : " لم تعد ذاكرتي مثل السابق . نعم اعرف بالضبط لأن ذاكرتي لم تعد جيدة أيضاً " .
الواقع أن العكس هو الصحيح ولإثبات ذلك دعنا ننظر إلى النواحي المختلفة لذاكرتنا : كيف تتغير الذاكرة مع مرور الوقت – في أثناء تعلمنا وبعده – وكيف يمكننا العناية بذاكرتنا بطريقة تمكنها من تذكر ما نريد تذكره ومن التطور مع تقدم العمر .
مهارتك بحاجة إلى عناية كبيرة ويجب أن تعطيها الأولوية في سلم أهدافك
حبك لنفسك بيسهل عليك كتير أشياء.
كيف تحب نفسك??
1- إقض وقت مع نفسك
2- إبدا بتغييرها لكي تصبح الانسان الذي تحبه اكثر
3- أشكرها بمكافأتها على ما أنجزت
4- سامحها وابدأ صفحة جديدة
5- ثق بقدراتها
6- إبعدها عن المُحبطين
7- إرحمها بعدم تكليفها فوق طاقتها
قل وكرّر : أنا أحب نفسي
القـَوة ُ ال ْفكْْريَّة ُ ْ في المغْنطيسية الـحيَوْيَّة َ ْ َ
تأليف العالم المريكاني وليم ووكر أتكنسون تعريب حنا أسعد فهمي القانوني من جامعة باريس عني بنشره دار العـــرب للبســــتاني حقوق الطبع محفوظة للناشر
تقـديم
لهذا الكتاب أهمي ـة عظم ـى لن المؤلف ابتك ـر خط ـة جديدة ـ ـ ـ ـ . لسلوك المرء في الحياة الدنيا يمكن لكل فرد اتباعها فالمؤلف ل يضي ـع الوق ـت جزاف ـا ف ـي ذك ـر نظريات ل فائدة ـ ــ ـ ـ منهــا بــل يتناول مباشرة القصــد الذي ينحوه فيقول للقارئ . صراحة ماذا ينبغي أن يعمل وكيف يصنع والصـدق فـي القول والصـراحة فـي التعـبير همـا اللذان جعل لهذا الكتاب قوتــه المقنعــة بقدرة النفــس وبالثقــة بالذات ـ ـ ـ ـ اللتيــن تناول شرحهمــا شرحــا بســيطا معقول مبنيــا على ـ ـ ـ ـ ـ . السس المادية المحسوسة
: وانك لو تسائلت هذه السئلة هـل أسـتطيع أن أجعـل حياتـي أكثـر سـعادة وأكـبر نجاحـا بقوة فكري ؟ هل أستطيع التأثير على حوادث الحياة بتنمية هذه القوة؟ كيف أبرأ من السويداء والفشل والخوف والضعف وانشغال البال ؟ كيـف أتمكـن مـن التأثيـر على الناس الذيـن هـم أقوى منـي وأرجو منهم نفعي وتعضيدي ؟ كيـف أعرف أسـباب مـا يعترينـي مـن الفشـل وهـل أقدر على إزالة تلك السباب ؟ هل أستطيع زيادة كفاءتي وتقويتها وكيف أتغلب على المذلة وأتجمـل بصـفات السـيادة ومـا هـي الوسـائل التـي اسـتمد بهـا القوى الحيوية والدبية والجسمية ؟ بأي وسـيلة أكتسـب صـداقة الخريـن ومـا هـي الجادة التـي اتبعهــا لؤثــر تأثيرا حميدا على بنــي جنســي بقوة الوحــي ـ ـ ـ ـ ـ النفسي ؟ كيـف أؤخـر زمـن الشيخوخـة العصـيب فأظـل حافظـا صـحتي وهندامـــي وكيـــف أبرأ مـــن الدواء والمراض التـــي تنتاب الجسم والنفس؟
هـذا الـكــتاب
يجيبـك على كـل هذه السـئلة بأسـلوب واضـح جلى لغموض . فيه ول ابهام والمدهش هو أن هذا الكتاب لم يظهر في عالم المطبوعات قبــل الن مــع مــا تضمنــه مــن الفوائد الجمــة و النصــائح . والرشادات المهمة فكل إنسان استرعت أنظاره بعض الظاهرات السيكولوجية ولم يدرك أسـبابها وعللهـا يجـد فـي هذا الكتاب مفتاح لكثـر . ألغازها وأحاجيها )) المترجم ((
الفصل الول
تمهــيد آراء المؤلفين في المغنطيسية الحيوانية – نظرياتهم – نجاح المرء متوقــــــف على الختبار وليــــــس على النظريات – بالختبار لم يبـــق مجال للشـــك فـــي وجود المغنطيســـية . الحيوانية – ل يجب التسليم إل بالواقع المؤيد بالتجربة
***..***..*** ليسـت النظريات إل فقاقيـع كـبيرة مـن الصـابون يلعـب بهـا . رجال اعلم والعرفان ان غالب المؤلفيــن الذيــن كتبوا عــن موضوع المغنطيســية الحيواني ـة أرادوا التدلي ـل على حقيق ـة وجوده والبرهن ـة على ـ ـ ـ ـ تفســـيره ببعـــض نظريات يســـتحسنونها وكانـــت جميـــع ـ ـ ـ ـ ـ مجهوداتهـم تدور حول هذا الغرض الذي حاولوا الوصـول إليـه . بتسويد الصحائف العديدة قال بعضهــم أن قوة التأثيــر على الغيــر ترجــع إلى تغذيــة الجسم بالنباتات فقط وقد نسوا الكثيرين الشد مغنطيسية . يجعلون من معدتهم معاصر لحوم وأكــــد آخرون أن العزوبــــة تكســــب النســــان تلك القوة المغنطيسـية مـع أن المشاهـد عدم وجود فرق بيـن المتزوج .والعزب من حيث القوة المذكورة وذه ـب فري ـق ثالث إلى أن الهواء الذي يحي ـط بن ـا م ـن ك ـل ـ ــ ـ ـ ـ جانـب هـو الحامـل للقوة المغنطيسـية ولذلك يقولون أن مـن يتنفــس بملء رئتيــه يحصــل على مقدار كــبير مــن المواد المنعشــة فيكســب الجســم تلك القوة كمــا لو كان يلمــس . النسان بطارية كهربائية . وهكذا كل أدلى بدلوه في الدلء يحبذ نظريته وإنــي ل أرفــض قطعيــا هذه النظريات ول اســلم بهــا بدون . تحفظ
لسـت ممـن يتغذون بالنباتات دون غيرهـا ولكنـي اعتـبر هذا ـ ـ ـ ـ ـ . النوع من التغذية مفيدا بعض الفادة ولسـت مـن أنصـار العزوبـة مـع أنـي أحبـذ كثيرا أولئك الذيـن . يعيشون على العفاف والبتولة وم ـع عدم تس ـليمي بنظري ـة )) تنف ـس الج ـو بكثرة (( فان ـي ـ ـ ـ ـ ـ ـ أفضـل اسـتنشاق الهواء بأكـبر مقدار ممكـن وأرى أنـه لو كان كل الناس يستنشقون كثيرا من الهواء النقي لقلت المراض . والعلل التي تنتشر في أنحاء الكون جميـع هذه الشياء حسـنة فـي ذاتهـا ، بيـد أن مـن تأمـل قليل لعلم أن ذلك ليــس م ـن العوام ـل المهمــة فــي توليــد القوة ـ ـ .)) المسماة )) بالمغنطيسية الحيوانية ان المؤلفيـــن الذيـــن بحثوا هذا الموضوع يختمون أبحاثهـــم بعرضه ـم أمام أعي ـن القراء م ـا يس ـتطيع عمله ذلك الس ـعيد ـ ـ ـ ـ ـ الذي وفـق للحصـول على تلك القوة واسـتخدامها فـي أعماله . ولكنهـــم لم يذكروا بأي كيفيـــة تنال تلك القوة ومـــا هـــو السبيل إليها . ذلك لم تتناوله نظرياتهم فهم إذن أشبه برواة أكثـر ممـا هـم معلمون لن آراءهـم مبنيـة على نظريات وقـد . تركوا الوقائع جانبا ان رقـــى هذا الموضوع يعود فضله إلى عدد قليـــل ممـــن ـ ـ ـ مارسـوا عمليـا هذه الصـناعة فقاموا بتجارب كثيرة وشاهدوا بأنفسـهم عـن قرب نتائج اختباراتهـم ، تلك النتائج المدهشـة . التي رفعت الموضوع إلى الحقائق العلمية الثابتة ولقــد درس المؤلف هذا الموضوع واختــبره بنفســه ســنين عديدة وهـــو ســـيحاول بهذا الكتاب أن يعلم القراء الحقائق
السـاسية التـي أثمرهـا بحثـه الدقيـق واختباره الزمنـي وبحـث . وتجارب الذين عاونوه واشتركوا معه وستكون دروسنا مخصصة بقدر المكان على البرنامج التي : إظهار الحقائق الثابتة وتلقينها بطريقة عقلية بــدون توقف . على النظريات ال في الحوال التي ل مندوحة عنها و إنـي لخشـى أن أقلل مـن ذكاء القراء إذا أنـا قدمـت لهـم برهانا كامل لثبات وجود تلـك القوة العجيبة الكامنة في كل إنسان والتي لم يذكيها ال أفرادا قلئل مع أن في استطاعة . كل شخص استخدامها إذا أراد فهذه القوة هـي المسـماة بالمغنطيسـية الحيوانيـة والتدليـل على وجودهـا كمـن يريـد إقامـة البرهان على أن للمغناطيـس بعـض التأثيـر على البرة الممغنطـة وعلى أن أشعـة رنتنجـن × تنفــذ الى الجســام البشريــة أو كمــن يريــد إثبات وجود التلغراف الذي ينقـل الخبار بواسـطة الكهرباء بسـلك أو بغيـر .سلك كــل إنســان عاقــل له بعــض العلم يدرك وجود هذه الشياء ومن الغراق في القول محاولة البرهنة على وجودها . وكل مـن يهتـم بهـا يرغـب فـي معرفـة كيـف تقتنـي هذه القوات ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ . ليتسنى له استخدامها متى أراد كذلك الحال لمـــن يريـــد الوقوف على طريقـــة اســـتخدام .بالمغنطيسية الحيوانية انه يعلم كل يوم أو بالحرى يرى حمله في كل وقت مفعول . تلك القوة ونتائجها المدهشة
يجوز أنـه شعـر فـي وقـت مـن الوقات بوجود تلك القوة فيـه لدرجـة مـا ، ويرغـب أن يعرف كيـف ينمـي القوة الكامنـة فيـه أو يوقظهـا مـن سـباتها ليتمكـن مـن اسـتخدامها فـي أعماله الدنيوية . ولذلك ل أريد محاولة إثبات وجودها إذ ضرورة من ذلك ول أري ـد التكلم ع ـن النظريات الت ـي قيلت بشأنه ـا إذ ل ـ ـ ـ ـ فائدة منهــا . إنمــا جــل غرضــي أن أعلمــك كيــف تســتطيع الحصـول على النتائج وأنـت وشأنـك ي الطلع بعـد ذلك على النظريات التي تصطفيها بل ربما تبتكر لنفسك نظرية خاصة . ولتعلم ان النتائج التــي تحصــل عليهــا غيرك لم تســند الى النظريات بـل معظمهـا ان لم يكـن كلهـا كان نتيجـة اختبارات . وتدريبات شخصية بعـد هذه المقدمـة التـي وجدت ضرورة لذكرهـا سـأترك باب . النظريات ولنلج معا حظيرة العمل والتطبيق أريــد أن أعلمــك كيــف تنمــي وتطبــق هذه القوة العظيمــة لتكون أهل للحص ـول على النتائج الت ـي حص ـــل عليه ـا غيرك ـ ـ ـ ـ ولعلك تصبح يوما ما مرشدا . يعاوننا على إثارة الزوبعة التي سـتمزق حجـب الضاليـل والــترهات التـي غشيـت هــذا الفـن . وقنعـته طويل فظل محتجبا عن البصار و أنـي أطلب منـك أيضـا أن ل تأخـذ بقول مالم تتحقـق بذاتـك . صدقه وتتيقن من معرفته
الفصل الثَّانْي َْ
ماهيـة القـوة
ليسـت القوة بمغناطيـس كامـن فـي الجسـم – إنمـا هـو تيار دقيق للفكر – الفكار أشياء محسوسة ، تأثيرها على نفوسنا وعلى غيرنا – كل تغيير في العمل يتطلب تغييرا في الظاهر – الفكار تتخـذ أشكال وقـت الفعـل – الفكـر اعظـم قوة فـي الوجود – أقدر وأري ــد ول أقدر – بالتعلي ــم العلم ــي ولي ــس ـ ـ ـ ـ . بالتدليل النظري – القوة الجذابة للفكر ***...***...*** يتخيل أغلب الناس أن المغنطيسية الحيوانية تيار ينبعث من . الجسم فيجذب إليه كل ما يجده حول دائرته الممغنطة فهذا التعريف ولو أنه على إطلقه غير صحيح أل أنه يتضمن .بذور الحقيقة يوجد حقيقة تيار جاذب ينبعث من النسان و لكنه ليس قوة مغنطيسية إذا فرض أن لمعنى المغنطيسية علقة بينه وبين . المغنطيس الحديدي أو الكهرباء ممـا ل ريـب فيـه أن المغنطيـس النسـاني بالنظـر إلى نتائجـه له بعــض الشبــه بالمغنطيــس المعدنــي وبالكهرباء ولكــن ل توجـد أيـة علقـة أو رابطـة بينـه وبينهمـا بالنسـبة للمصـدر أو . للماهية يراد المغنطيسـية النسـانية ذلك التيار الدقيـق لقوى الفكـر . أو لهتزازاته التي تنبعث من النفس البشرية فكل فكر ولدته النفس بمثابة قوة تتفاوت درجتها بين القلة . والكثرة تبعا للدافع الذي يظهر وقت نشأته
فعندما نفكر ينبعث منا تيار أثيري أشبه بأشعة الضوء فينفذ إلى أنفـس غيرنـا مـن الشخاص ويؤثـر فيهـم حتـى ولو كانوا . بعيدين عنا بمراحل . التفكير القوي كشعاع مندفع نافذ ما الذي يحدثه بعد ذلك ؟ يتغلب الفكر بقوته الدافعة على تلك المقاومة الطبيعية التي . تحاولها بعض النفوس عند تصادمها بالتأثيرات الخارجية أمــا الفكــر الضعيــف فل يســتطيع الولوج إلى داخــل حصــن . النفس ما لم يكن هذا الحصن مجردا من وسائل الدفاع والفكار التــي يتكرر إنفاذهــا على التوالي نحــو غرض واحــد تؤدي غالبا إلى إدراك هذا الغرض الذي لم يستطع فكر واحد بمفرده على الوصـول إليـه ولو كان أقوى مـن كـل فكـر على . انفراد وهذا تطــبيق القوانيــن الطبيعيــة على العالم النفســي وهــو ظاهرة مــن ذلك المثــل الشهيــر )) إن فــي التحاد قوة (( .وليس أصدق من هذا المثل في حالتنا هذه . إن أفكار الخرين تؤثر علينا تأثيرا أعظم مما نتصوره . فليست آراء الغير أو آماله التي رأيتها بل أفكاره وقد أصاب أحد المؤلفين الذين عالجوا هذا الموضوع بقوله . )) )) أن الفكار أشياء محسوسة أجـل الفكار أشياء قويـة بذاتهـا فان لم نعترف بهذه الحقيقـة
نكون متروكين تحت رحمة قوة عظمى نجهل ماهيتها ويشك . في وجودها جمهور كبير من بيئتنا أمـا إذا عرفنـا ماهيـة تلك القوة والقوانيـن التـي تهيمـن عليهـا ففــي إمكاننــا حينئذ أن نتخذهــا عونــا لنــا ونســتخدمها فــي . أغراضنا ونخضعا لرادتنا كل فكر يخطر ببالنا ضعيفا كان أو قويا صالحا أو طالحا أدبيا أو غير أدبي – كل فكر يدفع تموجاته السريعة الهتزاز فتؤثر على كـل مـن يعاشرنـا أو يقترب منـا ضمـن دائرة اهتزازات . أفكارنا ولكــي نتصــور تلك الهتزازات يكفــي أن نلحــظ مــا يحدث عندمـا نرمـي حجرا فـي الماء فنرى دوائر كلمـا ابتعدت عـن . المركز كبرت وانتشرت ولكـن عندمـا تنطلق فكرة بقوة متوجهـة نحـو غرض مـا فممـا ل شك فيه أن تأثير هذا القوة يكون شديدا في نقطة الهدف . ول تأثـر أفكارنـا على الخريـن فقـط بـل يتناول تأثيرهـا ذواتنـا أيضـا وهذا التأثيـر ل يكون عرضيـا بـل يبقـى أثره فينـا وينطبـق على هذا الموضوع قول التوراة )) قــل لي بماذا تفكــر أقــل . )) لك من أنت . ل وجود للجسم ول نمو له ل بوجود النفس فــي اســتطاعتك التظاهــر بالشمئزاز والضجــر وتعرف مــن نفسك ذلك ولكنك ل تدري ان تكرار صدور ذلك منك ل يؤثر فقط على خلقك بل وأيضا على مظهرك الخارجي وهذا أمر
واقعـي ل جدال فيـه ول يقبـل النكران ويمكنـك أن تتحققـه إذا . تأملت حولك ألم تشاهــد كــل يوم ان خلق النســان وهندامــه الظاهري ـ ـ ـ ـ يدلن على مهنتــه ؟ فبأي شيــء تعلل ذلك ؟ أليــس بالفكــر . دون غيره إذا حدث إنك غيرت مهنتك بأخرى خلقك ومظهرك الخارجي يعتريهمـا تغيـر محسـوس مماثـل لمجرى أفكارك التـي تغيرت بطبيعــة الحال مــع وظيفتــك الجديدة . وليــس هذا بموجــب للسـتغراب أو الدهشـة لن وظيفتـك الجديدة تطلبـت أفكارا . )) جديدة )) والفكار أتخذت شكل ثابتا في أعمالك يجوز أن هذا المـر لم يلفـت نظرك وهـو ليـس بالوحيـد الذي أنبه ـك إلي ـه ب ـل ك ـل م ـا يحيطـ ـك يج ـب أن ينال نص ـيبا م ـن ـ ـ ـ ـ ـ ـ ــ ـ التفاتـك وتأملك فيقوم لديـك بالدليـل المقنـع على صـحة مـا . ذكرته لك النسـان المملوء بالفكار الثابتـة العزم . يظهـر الحزم دائمـا . في الحياة .ومن يتشبع بالفكار المشجعة يظهر شجاعا النسـان الذي يفكـر: )) أريـد وأقدر (( ينجـح بينمـا النسـان ـ ـ ـ ـ ـ ـ . الضعيف الرأي يفشل إنـك تعلم هذه الحقيقـة ولكنـك تسـألني عـن علة هذا التبايـن فأجاوبـك أن الفكـر علة ذلك .وهذا شيـء طـبيعي . فالعمـل هـو النتيجـة المنطقيـة للفكـر . ولكـن لم ذلك يـا ترى – لنـه ل . توجد نتيجة أخرى ممكنة العمل نتيجة الفكر الطبيعية . فكر دائما بقوة . والعمل يتمم . الباقي
الفكر أعظم قوة في الوجود . فان لم تكن عرفت ذلك من . قبل فانك ستعرفه قبل أن تتمم قراءة هذا الكتاب انـك سـتقول ول ريـب . أن الفكرة ليسـت حديثـة فأنـا أعرف من زمن أنه ليس من السهل أن ينجح ذو العقل المتردد بل يلزمـه التصـميم على العمـل إذا كان ضروريـا ل مندوحـة له ـ ـ ـ ـ ـ . عـنه حسـنا قلت . ولكـن لماذا ل تعمـل بهذا العلم ولماذا لم تجعـل هذه الحقيقــة تتســرب إلى نفســك وتتغلغــل فــي شراييــن . جسمك : سأقول لك سبب ذلك عندما طرأ على فكرك أمر قلت )) ل أقدر (( بدل من أن (( . )) تقول )) أقدر أمــا أنــا فســأجعلك تســتعيض كلمــة )) ل أقدر (( بأقدر ثــم . تعقبها بكلمة )) أريد (( وتفكر فيها بعزم وحزم . وبذلك سأجعل إنسانا آخر بعكس ما أنت عليه الن يحتمل أنك انتظرت مني أن ألقي على مسامعك خطابا عن أشياء خيالية وأملت أن تتعلم مني طريقة ل خطأ فيها تبث فيك جرعة من المغنطيس تكفى لشعال مصباح بمجرد لمسـه بطرف أناملك . أو لتجتذب نحوك أيـا كان كمـا يجذب . المغنطيس الحديد هذا مـا ل أريده . إنمـا أريـد تعليمـك كيـف توقــظ فـي نفسـك قوة ل تذكـر بجانبهـا قوة المغنطيـس .- قوة تجعلك رجل قوة
. تجعلك أن تشعر بشخصيتك وبآنيتك أريـد وأقدر أن أطلعـك على هذه القوة التـي تصـيرك رجل ذا صفات ظاهرة . رجل يؤثر على الخرين فهي قوة تجعلك أن . تنجح في كل أعمالك سـأعلمك كيـف تنمـي فيـك مـا تدعوه بالمغنطيسـية الحيوانيـة بشرط أن تعود نفسك على ذلك بطريقة جدية لنها تستحق اهتمامك . وعندما تشعر بنمو هذه القوة الجديدة فيك ويدب دبيبهـا فـي نفسـك لن ترغـب فيمـا بعـد فـي اسـتبدالها بمال . العالم جميعه لقــد بدأت تحـس عزيمتــك أليـس كذلك – هذا طـبيعي لريـب فيه . لنه لم يسبق لي أن أتكلم خمس دقائق أمام تلميذي عــن تلك الكلمات الســحرية )) أريــد وأقدر . وأفعــل (( ال وتنشرح الصـدور – وتشتـد التنعشات . والطلبـة سـواء كانوا ـ ـ ـ ـ ّــَ ذكورا أو أناثــا ينظرون إل ي نظرة الرجال و النســاء بمعنــى . الكلمة ذلك لن )) الفكـر تجسـم فـي العقـل (( انظـر الى المركـز . الذي يدور حوله كل شيء . ها قد بذرت البذور وبدأت تنبت قبـل أن أختـم هذا الدرس أريـد أن ألفـت نظرك الى خاصـة . مهمة للتفكير . وأريد بها قوة التفكير الجاذبة . فآمل أن تعيرني كل انتباهك لعظم أهمية تلك القوة ول ازعــم ان أقــص عليــك المســألة مــن وجهــة نظري أو
: اصطلحي بل أذكر لك ما هو حاصل ببضعة كلمات تفعـل الفكار فعل جاذبيـا مسـتمرا على الفكار التـي تشاكلهـا . فالفكار الطيبـــة تجتذب الطيبـــة . والشريرة تميـــل إلى ـ ـ ـ الرديئة ) كالطيور على أشكالهـا تقـع ( فجميـع الفكار مـن ـ ـ ــ ضعــف ووهــن أو قوة وحزم . أو تصــديق أو ريبــة كلهــا لهذا . القانون أفكارك أنــت تجتذب إليهــا أفكار الغيــر المماثلة لهــا وبذلك . يزداد عدد أفكارك المتماثلة . ألعلك فهمت الن ما أعني إنـك إذا فكرت بالخوف فجميـع الفكار المشابهـة لهـا تصـدر . ممن يلوذ بك تنجذب إليها وكلمـا تعمقـت فـي التفكيـر فيهـا كلمـا تراكـم عليـك الخوف . واشتد بك الفزع فكـر )) ل أخاف شيئا (( تـر قوى الفكار الشجاعـة التـي مـن . حولك تتوارد عليك وتعاونك جرب ذلك وأبعد عنك كل خوف . واعتبر بما جره هو والقلق مـن الرزايـا والمحـن وسـوء المصـير . أكثـر مـن سـائر عيوب . النسانية الخوف والبغــض همــا الفكران المهمان اللذان تتولد منهمــا جميــع الفكار المحطمــة الدنيئة – وســأشرح لك ذلك فــي الدرس التالي – ولكنـــي أناشدك أن تنتزع مـــن فكرك هذه النقيصة أي الخوف والبغض . بددهما ول شهما لنهما يتلفان
مـا يجاورانـه ويتولد عنهمـا نقائص جمـة كالقلق – والرتياب – وســــوء الطويــــة واحتقار الذات – والغيرة – والحســــد – ـ ـ ـ . والنميمة – وسائر المراض الوهمية إننـي ل القـي عليـك عظـة دينيـة ولكنـي أعلم أن هذه الفكار الرديئة تقـف حجـر عثرة فـي سـبيل تقدمـك وانـك لو فكرت . فيها مليا لدركت صدق قولي افتـح النوافـذ على رحبهـا ودع أشعـة شمـس الفكار الجيدة ـ ـ ـ ـ ـ الحس ــنة تدخ ــل فتطرد مكروبات الش ــك واليأس والعثرات ـ ـ ـ . التي يمكن أن تجد لها مرعى خصيبا في فؤاد غير فؤادك لو كنت أعز صديق لي ولو كان هذا الدرس آخر ما يمكن أن ألقيـه على مسـامعك فـي هذا العالم لصـرحت فـي أذنـك بكـل : قواي . ل تكن خائفا ول مبغضا
كيف تعاونك القوة الفكرية يتوقـف النجاح على التأثيـر الشخصـي ــ القوياء ينجحون ــ مـا ينتجـه الشخاص المنفعلون يجنيـه الفاعلون . المال هـو الثـر المحسـوس للنجاح ــ المال واسـطة وليـس غايـة ــ شريعـة المملكة الدبية ـ تأثير اليحاء ـ تأثير الهتزاز الفكري ـ تأثير . القوة الجاذبة ـ التأثير الحاصل من التكوين الخلقي سأفترض فـي الفصول التاليـة أنك صـممت على تنميـة قواك
َُْ الفصل الثَّال ْث ْ
.الباطنية لتسير آمنا في طريق الحياة التي اختطتها لنفسك يتوقـف معظـم النجاح على تمتعـك بموهبـة الفات نظـر بنـي جنسـك إليـك واهتمامهـم بـك وسـعيهم لمنفعتـك إذا أمكنـك أن . تؤثر عليهم التأثير المرغوب انك مهما كنت مجمل بأكمل الصفات ولست حائزا على تلك القوة العظيمـة التـي ندعوهـا عادة بالمغنطسـيسة الحيوانيـة . فل بد أن يسود عليك أولئك الحاصلون عليها ـ بصرف النظر . عما تراه من الستثناءات فلكل قاعدة شذوذ فالذيـن شذوا عـن القاعدة العامـة يعود نجاحهـم فـي الغالب على نبوغهـم فـي الفنون والمعارف والختراعات والمؤلفات الدبيـة . ومـن السـهل أن ندرك أن حقيقـة نجاحهـم آل إليهـم من إجهاد الفكر أكثر من التعرف بالوجاء ومخالطة الكبرياء . ومجالسة المراء انهـــم يعملون كثيرا ولكنهـــم ل يجنون ثمار عملهـــم فهـــم . يزرعون وغيرهم يحصدون قـــد يحدث ول ريـــب أن يكافـــأ العالم على ســـهره الليالي الطويلة فـي درس العلوم المجردة مسـتضيئا بقنديـل ضئيـل . النور وتكون مكافأته في الغالب فائدة مالية غيـر أنـه على الكثـر ينال المرء فلحـا على يـد آخـر يتكفـل ـ ـ ـ ـ ـ ــ بنشـر علمـه ونقله مـن عالم العلم المجرد الى عالم يـد آخـر يتكفـل بنشـر علمـه ونقله مـن عالم العلم المجرد إلى عالم ـ ـ ـ ـ العمـل ومـع ذلك فحصـة المخدوم تكون أقـل بكثيـر مـن حصـة . الخادم أو بالحرى ينال الناشر أكثر مما ينال العالم
ولمــا كانــت العمال هكذا ل يوجــد مانــع مــن اعتبار النجاح . والفائدة المالية لفظتين مترادفتين لمعنى واحد ومعظـم الفائدة ناتـج مـن المغنطيسـية الحيوانيـة الموجودة ـ ـ ـ ـ ـ .فيمن يشعر بها ويستخدمها فالمخترع والمؤلف والعالم وكــل طالب علم ألئك جميعهــم يمكنهم النتفاع من المملكة الفكرية والوقوف على أسرارها . والعمل على استخدامها في الدوائر المعقولة إل أن النســان المدنــي الذي يكون على اتصــال دائم ببنــي جنسـه هـو الذي تعرض له غالبـا فرصـة اسـتعمال تلك القوة المدهشـة التـي ل تنيله النجاح فقـط بـل وقوامـه المادي أي . المال فالمال باعتبار صـفته الذاتيـة ليـس المثـل العلى للحياة إنمـا يرغ ـب في ـه كواسـطة بهـا يتمكـن المرء مـن الحصـول على ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ . رغبات الحياة وما تقدمه لنا من حسن وجميل أما إذا اعتبر غاية فالنسان العاقل ل يتدانى الى السعي إليه . لذاته وإذا كان المــر كمــا قدمنــا فيمكننــا القول بأن كــل أغراض النسـان المتشبعـة تتلقـى فـي سـيرها عنـد نقطـة التصـال . وهي المال قلنـا فيمـا سـبق أن معظـم نجاح المرء يتوقـف على مهارتـه في توليد ثقة الغير واهتمامهم به وفي اجتذابهم إليه والتأثير عليه ـم لمنفعت ـه . فل نظ ـن أن م ـن الضروري التبس ـط ف ـي ـ ـ ـ ـ ـ ـ إثبات ذلك خصـوصا لمـن كان على اتصـال مسـتمر بالتجار أو
. برجال العمال وغرضنـا الن أن نعرف القارئ أن هذه القوة العجيبـة التـي ل . تقوَّم بثمن تنمو في النسان بتأثير القانون الفكري وهذا ليـس فقـط سـر المغنطيسـية الحيوانيـة بـل سـر الحياة . السعيدة والنجاح التام فالذي يحوز هذا الكنـــز يكون العالم بالنظـــر إليـــه كمحارة . يستطيع فتحها والتلذذ بطعمها متى شاء أمـــا الذي له جلد على إظهار خفاياه وتعويـــد نفســـه على ـ ـ التماريـن الضروريـة لنمـو قواه الكامنـة فيـه فهذا أيضـا يشعـر . بالقوة تدب بمجرد علمه بالموضوع بيــد أنــي أســمع القارئ يقول : كــل مــا ذكرتــه حســن وأود . معرفة الكيفية التي اتبعها للوصول الى ذلك المر هذا هــو غرضنــا ولكننــا نتقدم بالقارئ خطوة فخطوة فــي . طريق النظرية ليأمن العثرة والزلل وقب ـل أن ندخ ـل ف ـي التفص ـيلت يج ـب أن نعدد أول الطرق ـ ـ ـ ـ ـ المختلفة المستعملة للتأثير على الناس حتى نحصل على ما . نرغب وهو النجاح : يكون الفكر لك عونا بإحدى السبل الربعة التية أول : تؤثـــــــــر مباشرا على غيرك بقوة فكرك أي باليحاء بمعنـــى أنـــه يمكنـــك الفات نظـــر الناس الى مشروعـــك والحصول على معاونتهم لك والتأكد من حمايتهم لعملك أي
. التأثير عليهم بكامل معنى الكلمة فهذه الخاصية – المضطربة في ما ندر من الحوال – يمكن لكـل فرد – ذكرا كان أو أنثـى - الحصـول عليهمـا متـى كانـت عنده قوة الرادة والثبات الضروريان لنمــــو هذه الموهبــــة . الثمينة واغلب الطلبــة يرغبون فــي معرفــة هذا الفرع مــن دوحــة المملكـة الفكريـة قبـل معرفـة سـائر أجزائهـا وهذا السـبب هـو . الذي يلجأ لمعالجة ذلك الموضوع في الفصل التالي ثانيا : بقوة الهتزازات الفكرية المنبعثة مباشرة من النفس لتؤثــر تأثيرا قويــا على نفوس الخريــن مــا لم يكــن لهؤلء المعرف ـة الت ـي يتذرعون به ـا ض ـد تلك القوى وبذلك يكونون ـ ـ ـ ـ . كالولين فاعلين وليس منفعلين فمعرفة هذا القانون يجعلك أيضا أهل للبقاء في حالة النفس . الفاعلة الى تموجات واهتزازات فكر النفــوس الخـرى بقوة تجمـع الصـفات الفكريـة المبنيـة على نظريـة )) . )) شبيه الشيء منجذب إليه
ثالثـا :
فإنــك بتفكرك المتوالي فــي شيــء واحــد – تجذب الفكار المشابهة لفكرك والتي تحيط بك من كل جانب كما لو كانت جزءا مـــن الجســـم الفكري الكامـــل الذي يطوقنـــا بخفائه . وقدرته العظمى فهذه القوة إحدى المؤثرات الكــبرى التــي تســتعمل بغايــة الدق ـة وتس ـتمد المس ـاعدة م ـن جان ـب لم نك ـن نعيره كثي ـر ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
. اللتفات الفكار أشياء محســوسة (( ولهــا خاصــية عجيبــة فــي (( اجتذاب اهتزازات الفكار الخرى التـي هـي مـن جنـس واحـد . وصفات متشابهة بتقوية خلقك ومزاجك بواسطة القوة الفكرية حتى . تستطيع سد مطالب ورغائب نفسك
رابعا :
ينقصـك بعـض الصـفات التـي تسـاعدك على النجاح . وأنـت عالم بهـا أكثـر مـن أي إنسـان آخـر ولكنـك تظهـر بمظهـر آخـر إذا تظـن ان هذه الفرجـة فـي الخلق غريزيـة فيـك ل يمكنـك . إصلحها ورتقها أل فاعلم أن معرفــة قانون المملكــة الفكريــة أكــبر عضــد ومســاعد لك فــي التغلب على تلك العيوب وفــي تحصــيل صــفات جديدة علوة على تقويــة الصــفات الحســنة التــي . تتصف بها وسأجتهد في الفصول التالية ان أدلك على الطريق الواجب السـير فيهـا وانمـا يلزمـك العمـل بنفسـك شأن كـل إنسـان . يعمل لدنياه كأنه يعيش أبدا ولخرته كأنه يموت غدا
التأثير النفسي مباشرة تأثيــر التحدث بصــوت جهوري – الثلثــة أســاليب المهمــة –
َُْ الفصل الـرابع َّ ْ
اليحاء مباشرة – تموجات الفكار – قوة الفكـر الجاذبـة – مـا هـــو اليحاء – أ ثــــنينيـة النفـــس – اليحاء المغنطــــيسي- الوظيفتان المؤثرة والمتأثرة – ماهيــة الوظيفتيــن- الحملن البشريــــة- الخان الشريكان- الخ المتأثــــر والخ المؤثــــر وصـفاتهما –الرجـل السـاذج والرجـل الشديـد المراس وكيفيـة تجنـب هذا الخيـر – ل تكتفـي بكلمـة ))ل(( جوابـا على سـؤلك .ثابر على الغرض فتظفر به ***...***...*** سأخصص هذا الفصل والذي يليه في شرح الكيفية التي بها يتسـنى للفرد أن يؤثـر على غيره أثناء محادثتـه معـه بصـوت عال وكيــف يجعله يهتــم بمشروعاتــه ويثــق مــن مســاعدته . وتعضيده وحمايته ، وبالجمال كيف يؤثر عليه تماما كل واحد منا لبد وانه صادف أولئك الشــخاص ذوي النفوذ وأعجـب بتلك القوة الغريبـة فيهـم ونتائجهـا ولكنـه مـع ذلك لم . يسع في اكتساب مثلها إن فـن التأثيـر على الرجال والنسـاء متـى واجهناهـم يشمـل جمي ـــع وس ـــائط النفوذ الفكري المذكورة ف ـــي الفص ـــول ـ ـ ـ ـ . السابقـة ويرتبط بطـبيعة كل وسيلة منها من الصعب التعمق في بيان هذا القسم من التأثير الفكري بغيــــر بيان القســــم الخــــر مــــن الموضوع المذكور الذي سـنشرحه فـي الفصـول التاليـة فيلزمنـا إذن أن نقــتصر على ذكـر تلك القسـام هنـا إلى أن يأتـي الكلم على كـل منهـا فـي . حينه وحينئذ نشرحها بأوفى بيان وأننا نعتقد أن القارئ بعد أن يستوفى قراءة الخمسة عشر
فصل المؤلف منها هذا الكتاب يرجع إلى مطالعة هذا الفصل ثاني ــة فيتجلى له الموضوع بوضوح ويدرك جمي ــع المس ــائل ـ ـ ـ . التي تراءت له أول غامضة أو مبهمة توج ـد عدة وس ـائل للتأثي ـر بنفوذه على الناس ـ ـــ ولس ـهولة ـ ـ ـ ـ ـ : تقسيمها نضعها في ثلث درجات بوا سطة الصـوت وبالمظهـر الخارجـي وبالعيـن ــــ . بذلك يحصل التأثير اليحائي
الولـى : الثانيـة :
بتموجات الفكـر المنبعثـة بواســطة عمـل النفـس . الختياري على الغرض المرموق
الثـالثة : بخاصية الفكر الجاذبة الناتجة عن الفكر المنجذب الذي س ـنتكلم عن ـه ف ـي الفص ـل التالي . وهذه القوة ، أه ـم ـ ـ ــ ـ ظاهرات المغنطيســـية الحيوانيـــة ، متـــى تحصـــلنا عليهـــا واكتسبناها تعمل من تلقاء ذاتها بدون دخل للرادة في ذلك . مــن الصــعب جـــدا أن نعـــرف تعـــريفا واضـحا مـــاهــية )) اليحــاء (( إذا كان لكم إلمام بأصول الهبنوتزم )) التنويم المغنطيسي (( و اليحاء المغنطيسي لدركتم بسهولة معنى . كلمة اليحاء أو التلقين أما الذين ليس لهم هذه المعرفة فنضطر لتعريفها لهم كما : يأتي التلقيـن هـو التأثيـر الحاصـل بواسـطة الحواس بإدراك أو (( . )) بغير إدراك كنهه
نحـن على الدوام مؤثرون أو متأثرون . وبينمـا تكون خاصـية ـ ـ ـ التأثي ـر متعلق ـة بدرج ـة اس ـتعدادنا الت ـي وص ـلنا إليه ـا لتلق ـي ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق