الأحد، 31 يناير 2021

ذاكرة

 ------------------


انطلاقا من حقيقة أن السعة التخزينية للدماغ كبيرة جداً ، يمكننا أن نلتفت إلى الجاني الآخر للذاكرة : الاستدعاء .

توجد خمسة عناصر رئيسية تساعد ذاكرتك على الاستدعاء :

1-الأولية ( في الترتيب أو المنزلة ) 

2-الحداثة ( الأقرب في الزمن )

3-الربط .

4-البروز .

5-المراجعة .

1-الأولية : إذا ما تساوت جميع الشروط الأخرى فانك تتذكر بداية الأحداث أكثر من وسطها ، وتتذكر الحدث الأول أكثر من تكراراته . لذلك لابد أنك تذكرت ، في اختبار الذاكرة الأول ، عدداً لا باس به من الكلمات الستة الأولى : ادفع ، راس ، يدور ، الآن ، اجر ، حقل .

2-الحداثة : يميل الإنسان أيضاً إلى تذكر الأحداث الأخيرة ، لذلك قد تكون تذكرت واحدة أو اثنتين من الكلمات الأخيرة : قضية ، الـ ، كرر ، نفس ، آخر .

وفي الحياة اليومية يتضح أنك تتذكر أمس أكثر من الذي قبله ، واليوم الذي قبله أكثر من الذي قبله وهكذا دواليك . تستمر هذه النزعة عند الإنسان حتى كبره فبتذكر أحداث الطفولة المبكرة والأيام الأخيرة الماضية ولكن لا يتذكر الكثير عن الرحلة الوسطى من العمر – وقد تصل الأمور إلى درجة الخلط بين أفراد أجيال عائلته .

3-الربط : تتذكر أي شيء مرتبط بشيء آخر أكثر من تذكرك الأشياء غير المترابطة . لابد أنك الكلمات المكررة في القائمة ( والمرتبطة ببعضها ) مثل : و ، من والـ .

إذا ما توقفت دقيقة لتفكر بالطريقة التي تتذكر بها عادة ستدرك أنك تصل إلى الإجابة فور إجراء الربط الصحيح .

4-البروز : لا بد أنك تتذكر فوراً وتلقائياً أي شيء غريب ، أو غير طبيعي أو خارج السياق العام أو بارز . لا بد أنك تذكرت كلمة ماتس تونغ ببساطة لأنها مختلفة جداً عن جميع الكلمات الأخرى . هناك الكثير من التجارب في الحياة العادية تؤكد أنك تتذكر الأحداث البارزة ، سيئة كانت أم جيدة وتبقى هذه الأحداث محفورة في عقلك إلى الأبد .

المراجعة : يعتقد العديد من علماء النفس المعاصرين أن إمكانية الاستدعاء تعتمد جزئياً على " قوة شكل أو مخطط الدماغ " القائم كهربائياً وبيولوجياً ، حيث يؤكدون أن هذه القوة تتزايد بتكرر أشكال الذاكرة . بكلمات أخرى يعني ذلك أن أي شيء تتم مراجعته يتم اختزاله في الدماغ بقوة أكبر من الشيء الذي يمر عليه مروراً 


انطلاقا من حقيقة أن السعة التخزينية للدماغ كبيرة جداً ، يمكننا أن نلتفت إلى الجاني الآخر للذاكرة : الاستدعاء .

توجد خمسة عناصر رئيسية تساعد ذاكرتك على الاستدعاء :

1-الأولية ( في الترتيب أو المنزلة ) 

2-الحداثة ( الأقرب في الزمن )

3-الربط .

4-البروز .

5-المراجعة .

1-الأولية : إذا ما تساوت جميع الشروط الأخرى فانك تتذكر بداية الأحداث أكثر من وسطها ، وتتذكر الحدث الأول أكثر من تكراراته . لذلك لابد أنك تذكرت ، في اختبار الذاكرة الأول ، عدداً لا باس به من الكلمات الستة الأولى : ادفع ، راس ، يدور ، الآن ، اجر ، حقل .

2-الحداثة : يميل الإنسان أيضاً إلى تذكر الأحداث الأخيرة ، لذلك قد تكون تذكرت واحدة أو اثنتين من الكلمات الأخيرة : قضية ، الـ ، كرر ، نفس ، آخر .

وفي الحياة اليومية يتضح أنك تتذكر أمس أكثر من الذي قبله ، واليوم الذي قبله أكثر من الذي قبله وهكذا دواليك . تستمر هذه النزعة عند الإنسان حتى كبره فبتذكر أحداث الطفولة المبكرة والأيام الأخيرة الماضية ولكن لا يتذكر الكثير عن الرحلة الوسطى من العمر – وقد تصل الأمور إلى درجة الخلط بين أفراد أجيال عائلته .

3-الربط : تتذكر أي شيء مرتبط بشيء آخر أكثر من تذكرك الأشياء غير المترابطة . لابد أنك الكلمات المكررة في القائمة ( والمرتبطة ببعضها ) مثل : و ، من والـ .

إذا ما توقفت دقيقة لتفكر بالطريقة التي تتذكر بها عادة ستدرك أنك تصل إلى الإجابة فور إجراء الربط الصحيح .

4-البروز : لا بد أنك تتذكر فوراً وتلقائياً أي شيء غريب ، أو غير طبيعي أو خارج السياق العام أو بارز . لا بد أنك تذكرت كلمة ماتس تونغ ببساطة لأنها مختلفة جداً عن جميع الكلمات الأخرى . هناك الكثير من التجارب في الحياة العادية تؤكد أنك تتذكر الأحداث البارزة ، سيئة كانت أم جيدة وتبقى هذه الأحداث محفورة في عقلك إلى الأبد .

المراجعة : يعتقد العديد من علماء النفس المعاصرين أن إمكانية الاستدعاء تعتمد جزئياً على " قوة شكل أو مخطط الدماغ " القائم كهربائياً وبيولوجياً ، حيث يؤكدون أن هذه القوة تتزايد بتكرر أشكال الذاكرة . بكلمات أخرى يعني ذلك أن أي شيء تتم مراجعته يتم اختزاله في الدماغ بقوة أكبر من الشيء الذي يمر عليه مروراً 

1-عندما يتعرض بعض الناس لحوادث تكاد تودي بحياتهم ، مثل السقوط عن تلة عالية أو حوادث السيارات أو غيرها وينجون بعد ذلك بأعجوبة ، يفيدون فيما بعد بأنهم راو حياتهم كلها تمر أمام أعينهم وكأنما على شريط سينمائي قبل فقدان الوعي . بعد مزيد من الاستفسار يفيد هؤلاء أنهم لم يروا الأحداث الهامة فقط بل كل أحداث حياتهم . روى عن هذه التجارب أشخاص من مختلف الأعمار والأجناس ، وغالباً ما غلبهم الشعور بالحرج في أثناء سرد ذلك لأن الشخص الذي يرويها يعتقد أن هناك خللاً عنده لأنه لا يعلم بأن التجربة عامة وليس خاصة .

التخزين والاستدعاء . 

التخزين هو قدرة العقل على إدخال المعلومات وتخزينها . 

أما الاستدعاء فهو القدرة على اختبار ما نحن إليه وفي لحظة معينة من الكم الهائل من المعلومات المخزنة .

عندما يشكو الناس من أن ذاكرتهم سيئة فإنهم لا يعنون كل ذاكرتهم سيئة فإنهم لا يعنون كل ذاكرتهم بل قدرتهم على الاستدعاء . وربما يكون أفضل مثال على ذلك تعبير " على طرف لساني " . في هذه الحالة يعرف الإنسان أنه يعرف ، فيقول : " على لساني لكني لا أستطيع تذكره " . 

إن حقيقة ما يعنيه هي أن دماغه قد خزن المعلومة لكنه لا يستطيع استدعاؤها حالياً .

إذاً إن كانت المسألة هي تحسين الذاكرة ( وبالنسبة لمعظم الناس يعنى ذلك تحسين الاستدعاء ) فمن الضروري التأكد أن مخزن المعلومات موجود حتى يتم السحب منه . 

لحسن الحظ هناك دلائل كثيرة تدعم هذا الطرح ، أي احتفاظ دماغنا بمعلومات أكثر بكثير مما يعتقد بشكل عام ، وربما يحتفظ دماغنا بكل المعلومات الداخلة إليه .

قد وصل الأمر ببعض الناس إلى حد تهنئة الذات على ضعف الذاكرة ، فليس غريباً أن تسمع حوارات كالحوار التالي : " لم تعد ذاكرتي مثل السابق . نعم اعرف بالضبط لأن ذاكرتي لم تعد جيدة أيضاً " .

الواقع أن العكس هو الصحيح ولإثبات ذلك دعنا ننظر إلى النواحي المختلفة لذاكرتنا : كيف تتغير الذاكرة مع مرور الوقت – في أثناء تعلمنا وبعده – وكيف يمكننا العناية بذاكرتنا بطريقة تمكنها من تذكر ما نريد تذكره ومن التطور مع تقدم العمر .


مهارتك بحاجة إلى عناية كبيرة ويجب أن تعطيها الأولوية في سلم أهدافك


حبك لنفسك بيسهل عليك كتير أشياء.

كيف تحب نفسك??


1- إقض وقت مع نفسك

2- إبدا بتغييرها لكي تصبح الانسان الذي تحبه اكثر

3- أشكرها بمكافأتها على ما أنجزت

4- سامحها وابدأ صفحة جديدة

5- ثق بقدراتها

6- إبعدها عن المُحبطين

7- إرحمها بعدم تكليفها فوق طاقتها


قل وكرّر : أنا أحب نفسي 

‫القـَوة ُ ال ْفكْْريَّة‬ ‫ُ‬ ‫ْ‬ ‫في‬ ‫المغْنطيسية الـحيَوْيَّة‬ ‫َ‬ ‫ْ‬ ‫َ‬

‫تأليف‬ ‫العالم المريكاني وليم ووكر أتكنسون‬ ‫تعريب‬ ‫حنا أسعد فهمي‬ ‫القانوني من جامعة باريس‬ ‫عني بنشره‬ ‫دار العـــرب للبســــتاني‬ ‫حقوق الطبع محفوظة للناشر‬


‫تقـديم‬

‫لهذا الكتاب أهمي ـة عظم ـى لن المؤلف ابتك ـر خط ـة جديدة‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫. لسلوك المرء في الحياة الدنيا يمكن لكل فرد اتباعها‬ ‫فالمؤلف ل يضي ـع الوق ـت جزاف ـا ف ـي ذك ـر نظريات ل فائدة‬ ‫ـ‬ ‫ــ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫منهــا بــل يتناول مباشرة القصــد الذي ينحوه فيقول للقارئ‬ ‫. صراحة ماذا ينبغي أن يعمل وكيف يصنع‬ ‫والصـدق فـي القول والصـراحة فـي التعـبير همـا اللذان جعل‬ ‫لهذا الكتاب قوتــه المقنعــة بقدرة النفــس وبالثقــة بالذات‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫اللتيــن تناول شرحهمــا شرحــا بســيطا معقول مبنيــا على‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫. السس المادية المحسوسة‬


‫: وانك لو تسائلت هذه السئلة‬ ‫هـل أسـتطيع أن أجعـل حياتـي أكثـر سـعادة وأكـبر نجاحـا بقوة‬ ‫فكري ؟‬ ‫هل أستطيع التأثير على حوادث الحياة بتنمية هذه القوة؟‬ ‫كيف أبرأ من السويداء والفشل والخوف والضعف وانشغال‬ ‫البال ؟‬ ‫كيـف أتمكـن مـن التأثيـر على الناس الذيـن هـم أقوى منـي‬ ‫وأرجو منهم نفعي وتعضيدي ؟‬ ‫كيـف أعرف أسـباب مـا يعترينـي مـن الفشـل وهـل أقدر على‬ ‫إزالة تلك السباب ؟‬ ‫هل أستطيع زيادة كفاءتي وتقويتها وكيف أتغلب على المذلة‬ ‫وأتجمـل بصـفات السـيادة ومـا هـي الوسـائل التـي اسـتمد بهـا‬ ‫القوى الحيوية والدبية والجسمية ؟‬ ‫بأي وسـيلة أكتسـب صـداقة الخريـن ومـا هـي الجادة التـي‬ ‫اتبعهــا لؤثــر تأثيرا حميدا على بنــي جنســي بقوة الوحــي‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫النفسي ؟‬ ‫كيـف أؤخـر زمـن الشيخوخـة العصـيب فأظـل حافظـا صـحتي‬ ‫وهندامـــي وكيـــف أبرأ مـــن الدواء والمراض التـــي تنتاب‬ ‫الجسم والنفس؟‬


‫هـذا الـكــتاب‬

‫يجيبـك على كـل هذه السـئلة بأسـلوب واضـح جلى لغموض‬ ‫. فيه ول ابهام‬ ‫والمدهش هو أن هذا الكتاب لم يظهر في عالم المطبوعات‬ ‫قبــل الن مــع مــا تضمنــه مــن الفوائد الجمــة و النصــائح‬ ‫. والرشادات المهمة‬ ‫فكل إنسان استرعت أنظاره بعض الظاهرات السيكولوجية‬ ‫ولم يدرك أسـبابها وعللهـا يجـد فـي هذا الكتاب مفتاح لكثـر‬ ‫. ألغازها وأحاجيها‬ ‫)) المترجم ((‬


‫الفصل الول‬

‫تمهــيد‬ ‫آراء المؤلفين في المغنطيسية الحيوانية – نظرياتهم – نجاح‬ ‫المرء متوقــــــف على الختبار وليــــــس على النظريات –‬ ‫بالختبار لم يبـــق مجال للشـــك فـــي وجود المغنطيســـية‬ ‫. الحيوانية – ل يجب التسليم إل بالواقع المؤيد بالتجربة‬


‫***..***..***‬ ‫ليسـت النظريات إل فقاقيـع كـبيرة مـن الصـابون يلعـب بهـا‬ ‫. رجال اعلم والعرفان‬ ‫ان غالب المؤلفيــن الذيــن كتبوا عــن موضوع المغنطيســية‬ ‫الحيواني ـة أرادوا التدلي ـل على حقيق ـة وجوده والبرهن ـة على‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫تفســـيره ببعـــض نظريات يســـتحسنونها وكانـــت جميـــع‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫مجهوداتهـم تدور حول هذا الغرض الذي حاولوا الوصـول إليـه‬ ‫. بتسويد الصحائف العديدة‬ ‫قال بعضهــم أن قوة التأثيــر على الغيــر ترجــع إلى تغذيــة‬ ‫الجسم بالنباتات فقط وقد نسوا الكثيرين الشد مغنطيسية‬ ‫. يجعلون من معدتهم معاصر لحوم‬ ‫وأكــــد آخرون أن العزوبــــة تكســــب النســــان تلك القوة‬ ‫المغنطيسـية مـع أن المشاهـد عدم وجود فرق بيـن المتزوج‬ ‫.والعزب من حيث القوة المذكورة‬ ‫وذه ـب فري ـق ثالث إلى أن الهواء الذي يحي ـط بن ـا م ـن ك ـل‬ ‫ـ‬ ‫ــ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫جانـب هـو الحامـل للقوة المغنطيسـية ولذلك يقولون أن مـن‬ ‫يتنفــس بملء رئتيــه يحصــل على مقدار كــبير مــن المواد‬ ‫المنعشــة فيكســب الجســم تلك القوة كمــا لو كان يلمــس‬ ‫. النسان بطارية كهربائية‬ ‫. وهكذا كل أدلى بدلوه في الدلء يحبذ نظريته‬ ‫وإنــي ل أرفــض قطعيــا هذه النظريات ول اســلم بهــا بدون‬ ‫. تحفظ‬


‫لسـت ممـن يتغذون بالنباتات دون غيرهـا ولكنـي اعتـبر هذا‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫. النوع من التغذية مفيدا بعض الفادة‬ ‫ولسـت مـن أنصـار العزوبـة مـع أنـي أحبـذ كثيرا أولئك الذيـن‬ ‫. يعيشون على العفاف والبتولة‬ ‫وم ـع عدم تس ـليمي بنظري ـة )) تنف ـس الج ـو بكثرة (( فان ـي‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫أفضـل اسـتنشاق الهواء بأكـبر مقدار ممكـن وأرى أنـه لو كان‬ ‫كل الناس يستنشقون كثيرا من الهواء النقي لقلت المراض‬ ‫. والعلل التي تنتشر في أنحاء الكون‬ ‫جميـع هذه الشياء حسـنة فـي ذاتهـا ، بيـد أن مـن تأمـل قليل‬ ‫لعلم أن ذلك ليــس م ـن العوام ـل المهمــة فــي توليــد القوة‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫.)) المسماة )) بالمغنطيسية الحيوانية‬ ‫ان المؤلفيـــن الذيـــن بحثوا هذا الموضوع يختمون أبحاثهـــم‬ ‫بعرضه ـم أمام أعي ـن القراء م ـا يس ـتطيع عمله ذلك الس ـعيد‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫الذي وفـق للحصـول على تلك القوة واسـتخدامها فـي أعماله‬ ‫. ولكنهـــم لم يذكروا بأي كيفيـــة تنال تلك القوة ومـــا هـــو‬ ‫السبيل إليها . ذلك لم تتناوله نظرياتهم فهم إذن أشبه برواة‬ ‫أكثـر ممـا هـم معلمون لن آراءهـم مبنيـة على نظريات وقـد‬ ‫. تركوا الوقائع جانبا‬ ‫ان رقـــى هذا الموضوع يعود فضله إلى عدد قليـــل ممـــن‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫مارسـوا عمليـا هذه الصـناعة فقاموا بتجارب كثيرة وشاهدوا‬ ‫بأنفسـهم عـن قرب نتائج اختباراتهـم ، تلك النتائج المدهشـة‬ ‫. التي رفعت الموضوع إلى الحقائق العلمية الثابتة‬ ‫ولقــد درس المؤلف هذا الموضوع واختــبره بنفســه ســنين‬ ‫عديدة وهـــو ســـيحاول بهذا الكتاب أن يعلم القراء الحقائق‬


‫السـاسية التـي أثمرهـا بحثـه الدقيـق واختباره الزمنـي وبحـث‬ ‫. وتجارب الذين عاونوه واشتركوا معه‬ ‫وستكون دروسنا مخصصة بقدر المكان على البرنامج التي‬ ‫: إظهار الحقائق الثابتة وتلقينها بطريقة عقلية بــدون توقف‬ ‫. على النظريات ال في الحوال التي ل مندوحة عنها‬ ‫و إنـي لخشـى أن أقلل مـن ذكاء القراء إذا أنـا قدمـت لهـم‬ ‫برهانا كامل لثبات وجود تلـك القوة العجيبة الكامنة في كل‬ ‫إنسان والتي لم يذكيها ال أفرادا قلئل مع أن في استطاعة‬ ‫. كل شخص استخدامها إذا أراد‬ ‫فهذه القوة هـي المسـماة بالمغنطيسـية الحيوانيـة والتدليـل‬ ‫على وجودهـا كمـن يريـد إقامـة البرهان على أن للمغناطيـس‬ ‫بعـض التأثيـر على البرة الممغنطـة وعلى أن أشعـة رنتنجـن‬ ‫× تنفــذ الى الجســام البشريــة أو كمــن يريــد إثبات وجود‬ ‫التلغراف الذي ينقـل الخبار بواسـطة الكهرباء بسـلك أو بغيـر‬ ‫.سلك‬ ‫كــل إنســان عاقــل له بعــض العلم يدرك وجود هذه الشياء‬ ‫ومن الغراق في القول محاولة البرهنة على وجودها . وكل‬ ‫مـن يهتـم بهـا يرغـب فـي معرفـة كيـف تقتنـي هذه القوات‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫. ليتسنى له استخدامها متى أراد‬ ‫كذلك الحال لمـــن يريـــد الوقوف على طريقـــة اســـتخدام‬ ‫.بالمغنطيسية الحيوانية‬ ‫انه يعلم كل يوم أو بالحرى يرى حمله في كل وقت مفعول‬ ‫. تلك القوة ونتائجها المدهشة‬


‫يجوز أنـه شعـر فـي وقـت مـن الوقات بوجود تلك القوة فيـه‬ ‫لدرجـة مـا ، ويرغـب أن يعرف كيـف ينمـي القوة الكامنـة فيـه‬ ‫أو يوقظهـا مـن سـباتها ليتمكـن مـن اسـتخدامها فـي أعماله‬ ‫الدنيوية . ولذلك ل أريد محاولة إثبات وجودها إذ ضرورة من‬ ‫ذلك ول أري ـد التكلم ع ـن النظريات الت ـي قيلت بشأنه ـا إذ ل‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫فائدة منهــا . إنمــا جــل غرضــي أن أعلمــك كيــف تســتطيع‬ ‫الحصـول على النتائج وأنـت وشأنـك ي الطلع بعـد ذلك على‬ ‫النظريات التي تصطفيها بل ربما تبتكر لنفسك نظرية خاصة‬ ‫.‬ ‫ولتعلم ان النتائج التــي تحصــل عليهــا غيرك لم تســند الى‬ ‫النظريات بـل معظمهـا ان لم يكـن كلهـا كان نتيجـة اختبارات‬ ‫. وتدريبات شخصية‬ ‫بعـد هذه المقدمـة التـي وجدت ضرورة لذكرهـا سـأترك باب‬ ‫. النظريات ولنلج معا حظيرة العمل والتطبيق‬ ‫أريــد أن أعلمــك كيــف تنمــي وتطبــق هذه القوة العظيمــة‬ ‫لتكون أهل للحص ـول على النتائج الت ـي حص ـــل عليه ـا غيرك‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ولعلك تصبح يوما ما مرشدا . يعاوننا على إثارة الزوبعة التي‬ ‫سـتمزق حجـب الضاليـل والــترهات التـي غشيـت هــذا الفـن‬ ‫. وقنعـته طويل فظل محتجبا عن البصار‬ ‫و أنـي أطلب منـك أيضـا أن ل تأخـذ بقول مالم تتحقـق بذاتـك‬ ‫. صدقه وتتيقن من معرفته‬


‫الفصل الثَّانْي‬ ‫َْ‬

‫ماهيـة القـوة‬


‫ليسـت القوة بمغناطيـس كامـن فـي الجسـم – إنمـا هـو تيار‬ ‫دقيق للفكر – الفكار أشياء محسوسة ، تأثيرها على نفوسنا‬ ‫وعلى غيرنا – كل تغيير في العمل يتطلب تغييرا في الظاهر‬ ‫– الفكار تتخـذ أشكال وقـت الفعـل – الفكـر اعظـم قوة فـي‬ ‫الوجود – أقدر وأري ــد ول أقدر – بالتعلي ــم العلم ــي ولي ــس‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫. بالتدليل النظري – القوة الجذابة للفكر‬ ‫***...***...***‬ ‫يتخيل أغلب الناس أن المغنطيسية الحيوانية تيار ينبعث من‬ ‫. الجسم فيجذب إليه كل ما يجده حول دائرته الممغنطة‬ ‫فهذا التعريف ولو أنه على إطلقه غير صحيح أل أنه يتضمن‬ ‫.بذور الحقيقة‬ ‫يوجد حقيقة تيار جاذب ينبعث من النسان و لكنه ليس قوة‬ ‫مغنطيسية إذا فرض أن لمعنى المغنطيسية علقة بينه وبين‬ ‫. المغنطيس الحديدي أو الكهرباء‬ ‫ممـا ل ريـب فيـه أن المغنطيـس النسـاني بالنظـر إلى نتائجـه‬ ‫له بعــض الشبــه بالمغنطيــس المعدنــي وبالكهرباء ولكــن ل‬ ‫توجـد أيـة علقـة أو رابطـة بينـه وبينهمـا بالنسـبة للمصـدر أو‬ ‫. للماهية‬ ‫يراد المغنطيسـية النسـانية ذلك التيار الدقيـق لقوى الفكـر‬ ‫. أو لهتزازاته التي تنبعث من النفس البشرية‬ ‫فكل فكر ولدته النفس بمثابة قوة تتفاوت درجتها بين القلة‬ ‫. والكثرة تبعا للدافع الذي يظهر وقت نشأته‬


‫فعندما نفكر ينبعث منا تيار أثيري أشبه بأشعة الضوء فينفذ‬ ‫إلى أنفـس غيرنـا مـن الشخاص ويؤثـر فيهـم حتـى ولو كانوا‬ ‫. بعيدين عنا بمراحل‬ ‫. التفكير القوي كشعاع مندفع نافذ‬ ‫ما الذي يحدثه بعد ذلك ؟‬ ‫يتغلب الفكر بقوته الدافعة على تلك المقاومة الطبيعية التي‬ ‫. تحاولها بعض النفوس عند تصادمها بالتأثيرات الخارجية‬ ‫أمــا الفكــر الضعيــف فل يســتطيع الولوج إلى داخــل حصــن‬ ‫. النفس ما لم يكن هذا الحصن مجردا من وسائل الدفاع‬ ‫والفكار التــي يتكرر إنفاذهــا على التوالي نحــو غرض واحــد‬ ‫تؤدي غالبا إلى إدراك هذا الغرض الذي لم يستطع فكر واحد‬ ‫بمفرده على الوصـول إليـه ولو كان أقوى مـن كـل فكـر على‬ ‫. انفراد‬ ‫وهذا تطــبيق القوانيــن الطبيعيــة على العالم النفســي وهــو‬ ‫ظاهرة مــن ذلك المثــل الشهيــر )) إن فــي التحاد قوة ((‬ ‫.وليس أصدق من هذا المثل في حالتنا هذه‬ ‫. إن أفكار الخرين تؤثر علينا تأثيرا أعظم مما نتصوره‬ ‫. فليست آراء الغير أو آماله التي رأيتها بل أفكاره‬ ‫وقد أصاب أحد المؤلفين الذين عالجوا هذا الموضوع بقوله‬ ‫. )) )) أن الفكار أشياء محسوسة‬ ‫أجـل الفكار أشياء قويـة بذاتهـا فان لم نعترف بهذه الحقيقـة‬


‫نكون متروكين تحت رحمة قوة عظمى نجهل ماهيتها ويشك‬ ‫. في وجودها جمهور كبير من بيئتنا‬ ‫أمـا إذا عرفنـا ماهيـة تلك القوة والقوانيـن التـي تهيمـن عليهـا‬ ‫ففــي إمكاننــا حينئذ أن نتخذهــا عونــا لنــا ونســتخدمها فــي‬ ‫. أغراضنا ونخضعا لرادتنا‬ ‫كل فكر يخطر ببالنا ضعيفا كان أو قويا صالحا أو طالحا أدبيا‬ ‫أو غير أدبي – كل فكر يدفع تموجاته السريعة الهتزاز فتؤثر‬ ‫على كـل مـن يعاشرنـا أو يقترب منـا ضمـن دائرة اهتزازات‬ ‫. أفكارنا‬ ‫ولكــي نتصــور تلك الهتزازات يكفــي أن نلحــظ مــا يحدث‬ ‫عندمـا نرمـي حجرا فـي الماء فنرى دوائر كلمـا ابتعدت عـن‬ ‫. المركز كبرت وانتشرت‬ ‫ولكـن عندمـا تنطلق فكرة بقوة متوجهـة نحـو غرض مـا فممـا‬ ‫ل شك فيه أن تأثير هذا القوة يكون شديدا في نقطة الهدف‬ ‫.‬ ‫ول تأثـر أفكارنـا على الخريـن فقـط بـل يتناول تأثيرهـا ذواتنـا‬ ‫أيضـا وهذا التأثيـر ل يكون عرضيـا بـل يبقـى أثره فينـا وينطبـق‬ ‫على هذا الموضوع قول التوراة )) قــل لي بماذا تفكــر أقــل‬ ‫. )) لك من أنت‬ ‫. ل وجود للجسم ول نمو له ل بوجود النفس‬ ‫فــي اســتطاعتك التظاهــر بالشمئزاز والضجــر وتعرف مــن‬ ‫نفسك ذلك ولكنك ل تدري ان تكرار صدور ذلك منك ل يؤثر‬ ‫فقط على خلقك بل وأيضا على مظهرك الخارجي وهذا أمر‬


‫واقعـي ل جدال فيـه ول يقبـل النكران ويمكنـك أن تتحققـه إذا‬ ‫. تأملت حولك‬ ‫ألم تشاهــد كــل يوم ان خلق النســان وهندامــه الظاهري‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫يدلن على مهنتــه ؟ فبأي شيــء تعلل ذلك ؟ أليــس بالفكــر‬ ‫. دون غيره‬ ‫إذا حدث إنك غيرت مهنتك بأخرى خلقك ومظهرك الخارجي‬ ‫يعتريهمـا تغيـر محسـوس مماثـل لمجرى أفكارك التـي تغيرت‬ ‫بطبيعــة الحال مــع وظيفتــك الجديدة . وليــس هذا بموجــب‬ ‫للسـتغراب أو الدهشـة لن وظيفتـك الجديدة تطلبـت أفكارا‬ ‫. )) جديدة )) والفكار أتخذت شكل ثابتا في أعمالك‬ ‫يجوز أن هذا المـر لم يلفـت نظرك وهـو ليـس بالوحيـد الذي‬ ‫أنبه ـك إلي ـه ب ـل ك ـل م ـا يحيطـ ـك يج ـب أن ينال نص ـيبا م ـن‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ــ‬ ‫ـ‬ ‫التفاتـك وتأملك فيقوم لديـك بالدليـل المقنـع على صـحة مـا‬ ‫. ذكرته لك‬ ‫النسـان المملوء بالفكار الثابتـة العزم . يظهـر الحزم دائمـا‬ ‫. في الحياة .ومن يتشبع بالفكار المشجعة يظهر شجاعا‬ ‫النسـان الذي يفكـر: )) أريـد وأقدر (( ينجـح بينمـا النسـان‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫. الضعيف الرأي يفشل‬ ‫إنـك تعلم هذه الحقيقـة ولكنـك تسـألني عـن علة هذا التبايـن‬ ‫فأجاوبـك أن الفكـر علة ذلك .وهذا شيـء طـبيعي . فالعمـل‬ ‫هـو النتيجـة المنطقيـة للفكـر . ولكـن لم ذلك يـا ترى – لنـه ل‬ ‫. توجد نتيجة أخرى ممكنة‬ ‫العمل نتيجة الفكر الطبيعية . فكر دائما بقوة . والعمل يتمم‬ ‫. الباقي‬


‫الفكر أعظم قوة في الوجود . فان لم تكن عرفت ذلك من‬ ‫. قبل فانك ستعرفه قبل أن تتمم قراءة هذا الكتاب‬ ‫انـك سـتقول ول ريـب . أن الفكرة ليسـت حديثـة فأنـا أعرف‬ ‫من زمن أنه ليس من السهل أن ينجح ذو العقل المتردد بل‬ ‫يلزمـه التصـميم على العمـل إذا كان ضروريـا ل مندوحـة له‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫. عـنه‬ ‫حسـنا قلت . ولكـن لماذا ل تعمـل بهذا العلم ولماذا لم تجعـل‬ ‫هذه الحقيقــة تتســرب إلى نفســك وتتغلغــل فــي شراييــن‬ ‫. جسمك‬ ‫: سأقول لك سبب ذلك‬ ‫عندما طرأ على فكرك أمر قلت )) ل أقدر (( بدل من أن ((‬ ‫. )) تقول )) أقدر‬ ‫أمــا أنــا فســأجعلك تســتعيض كلمــة )) ل أقدر (( بأقدر ثــم‬ ‫. تعقبها بكلمة )) أريد (( وتفكر فيها بعزم وحزم‬ ‫. وبذلك سأجعل إنسانا آخر بعكس ما أنت عليه الن‬ ‫يحتمل أنك انتظرت مني أن ألقي على مسامعك خطابا عن‬ ‫أشياء خيالية وأملت أن تتعلم مني طريقة ل خطأ فيها‬ ‫تبث فيك جرعة من المغنطيس تكفى لشعال مصباح بمجرد‬ ‫لمسـه بطرف أناملك . أو لتجتذب نحوك أيـا كان كمـا يجذب‬ ‫. المغنطيس الحديد‬ ‫هذا مـا ل أريده . إنمـا أريـد تعليمـك كيـف توقــظ فـي نفسـك‬ ‫قوة ل تذكـر بجانبهـا قوة المغنطيـس .- قوة تجعلك رجل قوة‬


‫. تجعلك أن تشعر بشخصيتك وبآنيتك‬ ‫أريـد وأقدر أن أطلعـك على هذه القوة التـي تصـيرك رجل ذا‬ ‫صفات ظاهرة . رجل يؤثر على الخرين فهي قوة تجعلك أن‬ ‫. تنجح في كل أعمالك‬ ‫سـأعلمك كيـف تنمـي فيـك مـا تدعوه بالمغنطيسـية الحيوانيـة‬ ‫بشرط أن تعود نفسك على ذلك بطريقة جدية لنها تستحق‬ ‫اهتمامك . وعندما تشعر بنمو هذه القوة الجديدة فيك ويدب‬ ‫دبيبهـا فـي نفسـك لن ترغـب فيمـا بعـد فـي اسـتبدالها بمال‬ ‫. العالم جميعه‬ ‫لقــد بدأت تحـس عزيمتــك أليـس كذلك – هذا طـبيعي لريـب‬ ‫فيه . لنه لم يسبق لي أن أتكلم خمس دقائق أمام تلميذي‬ ‫عــن تلك الكلمات الســحرية )) أريــد وأقدر . وأفعــل (( ال‬ ‫وتنشرح الصـدور – وتشتـد التنعشات . والطلبـة سـواء كانوا‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ّــَ‬ ‫ذكورا أو أناثــا ينظرون إل ي نظرة الرجال و النســاء بمعنــى‬ ‫. الكلمة‬ ‫ذلك لن )) الفكـر تجسـم فـي العقـل (( انظـر الى المركـز‬ ‫. الذي يدور حوله كل شيء‬ ‫. ها قد بذرت البذور وبدأت تنبت‬ ‫قبـل أن أختـم هذا الدرس أريـد أن ألفـت نظرك الى خاصـة‬ ‫. مهمة للتفكير . وأريد بها قوة التفكير الجاذبة‬ ‫. فآمل أن تعيرني كل انتباهك لعظم أهمية تلك القوة‬ ‫ول ازعــم ان أقــص عليــك المســألة مــن وجهــة نظري أو‬


‫: اصطلحي بل أذكر لك ما هو حاصل ببضعة كلمات‬ ‫تفعـل الفكار فعل جاذبيـا مسـتمرا على الفكار التـي تشاكلهـا‬ ‫. فالفكار الطيبـــة تجتذب الطيبـــة . والشريرة تميـــل إلى‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫الرديئة ) كالطيور على أشكالهـا تقـع ( فجميـع الفكار مـن‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ــ‬ ‫ضعــف ووهــن أو قوة وحزم . أو تصــديق أو ريبــة كلهــا لهذا‬ ‫. القانون‬ ‫أفكارك أنــت تجتذب إليهــا أفكار الغيــر المماثلة لهــا وبذلك‬ ‫. يزداد عدد أفكارك المتماثلة‬ ‫. ألعلك فهمت الن ما أعني‬ ‫إنـك إذا فكرت بالخوف فجميـع الفكار المشابهـة لهـا تصـدر‬ ‫. ممن يلوذ بك تنجذب إليها‬ ‫وكلمـا تعمقـت فـي التفكيـر فيهـا كلمـا تراكـم عليـك الخوف‬ ‫. واشتد بك الفزع‬ ‫فكـر )) ل أخاف شيئا (( تـر قوى الفكار الشجاعـة التـي مـن‬ ‫. حولك تتوارد عليك وتعاونك‬ ‫جرب ذلك وأبعد عنك كل خوف . واعتبر بما جره هو والقلق‬ ‫مـن الرزايـا والمحـن وسـوء المصـير . أكثـر مـن سـائر عيوب‬ ‫. النسانية‬ ‫الخوف والبغــض همــا الفكران المهمان اللذان تتولد منهمــا‬ ‫جميــع الفكار المحطمــة الدنيئة – وســأشرح لك ذلك فــي‬ ‫الدرس التالي – ولكنـــي أناشدك أن تنتزع مـــن فكرك هذه‬ ‫النقيصة أي الخوف والبغض . بددهما ول شهما لنهما يتلفان‬


‫مـا يجاورانـه ويتولد عنهمـا نقائص جمـة كالقلق – والرتياب –‬ ‫وســــوء الطويــــة واحتقار الذات – والغيرة – والحســــد –‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫. والنميمة – وسائر المراض الوهمية‬ ‫إننـي ل القـي عليـك عظـة دينيـة ولكنـي أعلم أن هذه الفكار‬ ‫الرديئة تقـف حجـر عثرة فـي سـبيل تقدمـك وانـك لو فكرت‬ ‫. فيها مليا لدركت صدق قولي‬ ‫افتـح النوافـذ على رحبهـا ودع أشعـة شمـس الفكار الجيدة‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫الحس ــنة تدخ ــل فتطرد مكروبات الش ــك واليأس والعثرات‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫. التي يمكن أن تجد لها مرعى خصيبا في فؤاد غير فؤادك‬ ‫لو كنت أعز صديق لي ولو كان هذا الدرس آخر ما يمكن أن‬ ‫ألقيـه على مسـامعك فـي هذا العالم لصـرحت فـي أذنـك بكـل‬ ‫: قواي‬ ‫. ل تكن خائفا ول مبغضا‬


‫كيف تعاونك القوة الفكرية‬ ‫يتوقـف النجاح على التأثيـر الشخصـي ــ القوياء ينجحون ــ مـا‬ ‫ينتجـه الشخاص المنفعلون يجنيـه الفاعلون . المال هـو الثـر‬ ‫المحسـوس للنجاح ــ المال واسـطة وليـس غايـة ــ شريعـة‬ ‫المملكة الدبية ـ تأثير اليحاء ـ تأثير الهتزاز الفكري ـ تأثير‬ ‫. القوة الجاذبة ـ التأثير الحاصل من التكوين الخلقي‬ ‫سأفترض فـي الفصول التاليـة أنك صـممت على تنميـة قواك‬


‫َُْ‬ ‫الفصل الثَّال ْث‬ ‫ْ‬


‫.الباطنية لتسير آمنا في طريق الحياة التي اختطتها لنفسك‬ ‫يتوقـف معظـم النجاح على تمتعـك بموهبـة الفات نظـر بنـي‬ ‫جنسـك إليـك واهتمامهـم بـك وسـعيهم لمنفعتـك إذا أمكنـك أن‬ ‫. تؤثر عليهم التأثير المرغوب‬ ‫انك مهما كنت مجمل بأكمل الصفات ولست حائزا على تلك‬ ‫القوة العظيمـة التـي ندعوهـا عادة بالمغنطسـيسة الحيوانيـة .‬ ‫فل بد أن يسود عليك أولئك الحاصلون عليها ـ بصرف النظر‬ ‫. عما تراه من الستثناءات فلكل قاعدة شذوذ‬ ‫فالذيـن شذوا عـن القاعدة العامـة يعود نجاحهـم فـي الغالب‬ ‫على نبوغهـم فـي الفنون والمعارف والختراعات والمؤلفات‬ ‫الدبيـة . ومـن السـهل أن ندرك أن حقيقـة نجاحهـم آل إليهـم‬ ‫من إجهاد الفكر أكثر من التعرف بالوجاء ومخالطة الكبرياء‬ ‫. ومجالسة المراء‬ ‫انهـــم يعملون كثيرا ولكنهـــم ل يجنون ثمار عملهـــم فهـــم‬ ‫. يزرعون وغيرهم يحصدون‬ ‫قـــد يحدث ول ريـــب أن يكافـــأ العالم على ســـهره الليالي‬ ‫الطويلة فـي درس العلوم المجردة مسـتضيئا بقنديـل ضئيـل‬ ‫. النور وتكون مكافأته في الغالب فائدة مالية‬ ‫غيـر أنـه على الكثـر ينال المرء فلحـا على يـد آخـر يتكفـل‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ــ‬ ‫بنشـر علمـه ونقله مـن عالم العلم المجرد الى عالم يـد آخـر‬ ‫يتكفـل بنشـر علمـه ونقله مـن عالم العلم المجرد إلى عالم‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫العمـل ومـع ذلك فحصـة المخدوم تكون أقـل بكثيـر مـن حصـة‬ ‫. الخادم أو بالحرى ينال الناشر أكثر مما ينال العالم‬


‫ولمــا كانــت العمال هكذا ل يوجــد مانــع مــن اعتبار النجاح‬ ‫. والفائدة المالية لفظتين مترادفتين لمعنى واحد‬ ‫ومعظـم الفائدة ناتـج مـن المغنطيسـية الحيوانيـة الموجودة‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫.فيمن يشعر بها ويستخدمها‬ ‫فالمخترع والمؤلف والعالم وكــل طالب علم ألئك جميعهــم‬ ‫يمكنهم النتفاع من المملكة الفكرية والوقوف على أسرارها‬ ‫. والعمل على استخدامها في الدوائر المعقولة‬ ‫إل أن النســان المدنــي الذي يكون على اتصــال دائم ببنــي‬ ‫جنسـه هـو الذي تعرض له غالبـا فرصـة اسـتعمال تلك القوة‬ ‫المدهشـة التـي ل تنيله النجاح فقـط بـل وقوامـه المادي أي‬ ‫. المال‬ ‫فالمال باعتبار صـفته الذاتيـة ليـس المثـل العلى للحياة إنمـا‬ ‫يرغ ـب في ـه كواسـطة بهـا يتمكـن المرء مـن الحصـول على‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫. رغبات الحياة وما تقدمه لنا من حسن وجميل‬ ‫أما إذا اعتبر غاية فالنسان العاقل ل يتدانى الى السعي إليه‬ ‫. لذاته‬ ‫وإذا كان المــر كمــا قدمنــا فيمكننــا القول بأن كــل أغراض‬ ‫النسـان المتشبعـة تتلقـى فـي سـيرها عنـد نقطـة التصـال‬ ‫. وهي المال‬ ‫قلنـا فيمـا سـبق أن معظـم نجاح المرء يتوقـف على مهارتـه‬ ‫في توليد ثقة الغير واهتمامهم به وفي اجتذابهم إليه والتأثير‬ ‫عليه ـم لمنفعت ـه . فل نظ ـن أن م ـن الضروري التبس ـط ف ـي‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫إثبات ذلك خصـوصا لمـن كان على اتصـال مسـتمر بالتجار أو‬


‫. برجال العمال‬ ‫وغرضنـا الن أن نعرف القارئ أن هذه القوة العجيبـة التـي ل‬ ‫. تقوَّم بثمن تنمو في النسان بتأثير القانون الفكري‬ ‫وهذا ليـس فقـط سـر المغنطيسـية الحيوانيـة بـل سـر الحياة‬ ‫. السعيدة والنجاح التام‬ ‫فالذي يحوز هذا الكنـــز يكون العالم بالنظـــر إليـــه كمحارة‬ ‫. يستطيع فتحها والتلذذ بطعمها متى شاء‬ ‫أمـــا الذي له جلد على إظهار خفاياه وتعويـــد نفســـه على‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫التماريـن الضروريـة لنمـو قواه الكامنـة فيـه فهذا أيضـا يشعـر‬ ‫. بالقوة تدب بمجرد علمه بالموضوع‬ ‫بيــد أنــي أســمع القارئ يقول : كــل مــا ذكرتــه حســن وأود‬ ‫. معرفة الكيفية التي اتبعها للوصول الى ذلك المر‬ ‫هذا هــو غرضنــا ولكننــا نتقدم بالقارئ خطوة فخطوة فــي‬ ‫. طريق النظرية ليأمن العثرة والزلل‬ ‫وقب ـل أن ندخ ـل ف ـي التفص ـيلت يج ـب أن نعدد أول الطرق‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫المختلفة المستعملة للتأثير على الناس حتى نحصل على ما‬ ‫. نرغب وهو النجاح‬ ‫: يكون الفكر لك عونا بإحدى السبل الربعة التية‬ ‫أول : تؤثـــــــــر مباشرا على غيرك بقوة فكرك أي باليحاء‬ ‫بمعنـــى أنـــه يمكنـــك الفات نظـــر الناس الى مشروعـــك‬ ‫والحصول على معاونتهم لك والتأكد من حمايتهم لعملك أي‬


‫. التأثير عليهم بكامل معنى الكلمة‬ ‫فهذه الخاصية – المضطربة في ما ندر من الحوال – يمكن‬ ‫لكـل فرد – ذكرا كان أو أنثـى - الحصـول عليهمـا متـى كانـت‬ ‫عنده قوة الرادة والثبات الضروريان لنمــــو هذه الموهبــــة‬ ‫. الثمينة‬ ‫واغلب الطلبــة يرغبون فــي معرفــة هذا الفرع مــن دوحــة‬ ‫المملكـة الفكريـة قبـل معرفـة سـائر أجزائهـا وهذا السـبب هـو‬ ‫. الذي يلجأ لمعالجة ذلك الموضوع في الفصل التالي‬ ‫ثانيا : بقوة الهتزازات الفكرية المنبعثة مباشرة من النفس‬ ‫لتؤثــر تأثيرا قويــا على نفوس الخريــن مــا لم يكــن لهؤلء‬ ‫المعرف ـة الت ـي يتذرعون به ـا ض ـد تلك القوى وبذلك يكونون‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫. كالولين فاعلين وليس منفعلين‬ ‫فمعرفة هذا القانون يجعلك أيضا أهل للبقاء في حالة النفس‬ ‫. الفاعلة الى تموجات واهتزازات فكر النفــوس الخـرى‬ ‫بقوة تجمـع الصـفات الفكريـة المبنيـة على نظريـة ))‬ ‫. )) شبيه الشيء منجذب إليه‬


‫ثالثـا :‬


‫فإنــك بتفكرك المتوالي فــي شيــء واحــد – تجذب الفكار‬ ‫المشابهة لفكرك والتي تحيط بك من كل جانب كما لو كانت‬ ‫جزءا مـــن الجســـم الفكري الكامـــل الذي يطوقنـــا بخفائه‬ ‫. وقدرته العظمى‬ ‫فهذه القوة إحدى المؤثرات الكــبرى التــي تســتعمل بغايــة‬ ‫الدق ـة وتس ـتمد المس ـاعدة م ـن جان ـب لم نك ـن نعيره كثي ـر‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬


‫. اللتفات‬ ‫الفكار أشياء محســوسة (( ولهــا خاصــية عجيبــة فــي ((‬ ‫اجتذاب اهتزازات الفكار الخرى التـي هـي مـن جنـس واحـد‬ ‫. وصفات متشابهة‬ ‫بتقوية خلقك ومزاجك بواسطة القوة الفكرية حتى‬ ‫. تستطيع سد مطالب ورغائب نفسك‬


‫رابعا :‬


‫ينقصـك بعـض الصـفات التـي تسـاعدك على النجاح . وأنـت‬ ‫عالم بهـا أكثـر مـن أي إنسـان آخـر ولكنـك تظهـر بمظهـر آخـر‬ ‫إذا تظـن ان هذه الفرجـة فـي الخلق غريزيـة فيـك ل يمكنـك‬ ‫. إصلحها ورتقها‬ ‫أل فاعلم أن معرفــة قانون المملكــة الفكريــة أكــبر عضــد‬ ‫ومســاعد لك فــي التغلب على تلك العيوب وفــي تحصــيل‬ ‫صــفات جديدة علوة على تقويــة الصــفات الحســنة التــي‬ ‫. تتصف بها‬ ‫وسأجتهد في الفصول التالية ان أدلك على الطريق الواجب‬ ‫السـير فيهـا وانمـا يلزمـك العمـل بنفسـك شأن كـل إنسـان‬ ‫. يعمل لدنياه كأنه يعيش أبدا ولخرته كأنه يموت غدا‬


‫التأثير النفسي مباشرة‬ ‫تأثيــر التحدث بصــوت جهوري – الثلثــة أســاليب المهمــة –‬


‫َُْ‬ ‫الفصل الـرابع‬ ‫َّ ْ‬


‫اليحاء مباشرة – تموجات الفكار – قوة الفكـر الجاذبـة – مـا‬ ‫هـــو اليحاء – أ ثــــنينيـة النفـــس – اليحاء المغنطــــيسي-‬ ‫الوظيفتان المؤثرة والمتأثرة – ماهيــة الوظيفتيــن- الحملن‬ ‫البشريــــة- الخان الشريكان- الخ المتأثــــر والخ المؤثــــر‬ ‫وصـفاتهما –الرجـل السـاذج والرجـل الشديـد المراس وكيفيـة‬ ‫تجنـب هذا الخيـر – ل تكتفـي بكلمـة ))ل(( جوابـا على سـؤلك‬ ‫.ثابر على الغرض فتظفر به‬ ‫***...***...***‬ ‫سأخصص هذا الفصل والذي يليه في شرح الكيفية التي بها‬ ‫يتسـنى للفرد أن يؤثـر على غيره أثناء محادثتـه معـه بصـوت‬ ‫عال وكيــف يجعله يهتــم بمشروعاتــه ويثــق مــن مســاعدته‬ ‫. وتعضيده وحمايته ، وبالجمال كيف يؤثر عليه تماما‬ ‫كل واحد منا لبد وانه صادف أولئك الشــخاص ذوي النفوذ‬ ‫وأعجـب بتلك القوة الغريبـة فيهـم ونتائجهـا ولكنـه مـع ذلك لم‬ ‫. يسع في اكتساب مثلها‬ ‫إن فـن التأثيـر على الرجال والنسـاء متـى واجهناهـم يشمـل‬ ‫جمي ـــع وس ـــائط النفوذ الفكري المذكورة ف ـــي الفص ـــول‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫. السابقـة ويرتبط بطـبيعة كل وسيلة منها‬ ‫من الصعب التعمق في بيان هذا القسم من التأثير الفكري‬ ‫بغيــــر بيان القســــم الخــــر مــــن الموضوع المذكور الذي‬ ‫سـنشرحه فـي الفصـول التاليـة فيلزمنـا إذن أن نقــتصر على‬ ‫ذكـر تلك القسـام هنـا إلى أن يأتـي الكلم على كـل منهـا فـي‬ ‫. حينه وحينئذ نشرحها بأوفى بيان‬ ‫وأننا نعتقد أن القارئ بعد أن يستوفى قراءة الخمسة عشر‬


‫فصل المؤلف منها هذا الكتاب يرجع إلى مطالعة هذا الفصل‬ ‫ثاني ــة فيتجلى له الموضوع بوضوح ويدرك جمي ــع المس ــائل‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫. التي تراءت له أول غامضة أو مبهمة‬ ‫توج ـد عدة وس ـائل للتأثي ـر بنفوذه على الناس ـ ـــ ولس ـهولة‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫: تقسيمها نضعها في ثلث درجات‬ ‫بوا سطة الصـوت وبالمظهـر الخارجـي وبالعيـن ــــ‬ ‫. بذلك يحصل التأثير اليحائي‬


‫الولـى :‬ ‫الثانيـة :‬


‫بتموجات الفكـر المنبعثـة بواســطة عمـل النفـس‬ ‫. الختياري على الغرض المرموق‬


‫الثـالثة : بخاصية الفكر الجاذبة الناتجة عن الفكر المنجذب‬ ‫الذي س ـنتكلم عن ـه ف ـي الفص ـل التالي . وهذه القوة ، أه ـم‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ــ‬ ‫ـ‬ ‫ظاهرات المغنطيســـية الحيوانيـــة ، متـــى تحصـــلنا عليهـــا‬ ‫واكتسبناها تعمل من تلقاء ذاتها بدون دخل للرادة في ذلك‬ ‫.‬ ‫مــن الصــعب جـــدا أن نعـــرف تعـــريفا واضـحا مـــاهــية‬ ‫)) اليحــاء (( إذا كان لكم إلمام بأصول الهبنوتزم )) التنويم‬ ‫المغنطيسي (( و اليحاء المغنطيسي لدركتم بسهولة معنى‬ ‫. كلمة اليحاء أو التلقين‬ ‫أما الذين ليس لهم هذه المعرفة فنضطر لتعريفها لهم كما‬ ‫: يأتي‬ ‫التلقيـن هـو التأثيـر الحاصـل بواسـطة الحواس بإدراك أو ((‬ ‫. )) بغير إدراك كنهه‬


‫نحـن على الدوام مؤثرون أو متأثرون . وبينمـا تكون خاصـية‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫التأثي ـر متعلق ـة بدرج ـة اس ـتعدادنا الت ـي وص ـلنا إليه ـا لتلق ـي‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫. 

ليست هناك تعليقات:

الصبر

القائمة بحث عن لِمَ تسعى الحركة النسوية لتفكيك مفهوم الأسرة؟   أويس فاكهاني آخر تحديث: 14 يونيو، 2023 0  7 دقائق هذا المقال ترجمة بتصرف لمقا...