الأحد، 31 يناير 2021

عود نفســك

 ا المر فل تذهب التجربة سدى‬ ‫أما الفصل التالي فسيكون برهانا على صدق هذه الحقيقة :‬ ‫. قل لي من تعاشر فأقول لك من أنت‬


‫اْلفصل الثَّاني عَشر‬ ‫َْ‬ ‫َْ‬

‫تــــكوين الخـــــــلق‬ ‫تكويــن خلق النســان ونموه ــــ التجديــد ــــ قانون المملكــة‬ ‫الفكريــة ــــ نبــذ العادات القديمــة واكتســاب الجديدة ـــــ‬ ‫الربعة أساليب المهمة ــ قوة الرادة ـ اليحاء المغنطيسي‬ ‫ـــ اليحاء الذاتـي ـــ التعمـق فـي الفكار ـــ منافـع ومضار كـل‬ ‫. أسلوب منها ــ أمثلة وتمارين ــ أنت معلم نفسك‬


‫***...***...***‬ ‫لبـد وان القارئ الذي تتبـع معنـا الفصـول يقول : كـل مـا ذكـر‬ ‫هنـا حسـن ويمكننـي أن أصـل إلى تلك النتائج لو كننـت حاصـل‬ ‫.على الصفات النفسية والخلق اللزم لتلك الغراض‬ ‫. هذا هو بيت القصيد‬ ‫أل تدري أيها القارئ العزيز أن الفشل راجع إلى نكران ذاتك‬ ‫. والشك في قدرتك‬ ‫يمكـن لكـل إنسـان بقوة إرادتـه أن يوجـد له خلقـا كمـا يشاء‬ ‫فهــو حســبما يريــد أن يكون ل حســبما خلق . كــل واحــد‬ ‫. يستطيع أن يجدد ذاته‬ ‫. ضع نصب عينيك أن لكل نتيجة سببا ولكل معلول علة‬ ‫فالنجاح فـــي العمال يرجـــع إلى بعـــض القوى النفســـية .‬ ‫والصـفات اللزمـة لذلك هـي ول شـك الحزم وطلب المعالي‬ ‫والشجاعـة والتأكيـد . والثبات والصـبر والفطنـة . وقـد يضاف‬ ‫. إليها صفات أخرى‬ ‫فـي كـل واحـد بعـض تلك الصـفات بدرجات متفاوتـة . وكـل‬ ‫. واحد يعرف موطن الضعف في نفسه‬ ‫ربمــا ل يبوح بــه لصــدقائه حتــى ول لزوجــه أو ولده ولكنــه‬ ‫يعترف بــه لنفســه فإذا جال فــي خاطره أن يزيــل أســباب‬ ‫. ضعفه لوجدها بين تلك الصفات ولكن تنقصه العزيمة‬ ‫أل يريد دفع ثمن إصلح هذا العيب ؟‬


‫لـ ـــو أعلن أح ــد الكيميائيي ــن اكتشاف دواء ض ــد العيـ ــوب‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫النفسـية يحقـن بـه المريـض لكتـظ معمله بألــوف الطــلب‬ ‫للحصـــــول على هــــذا الدواء المــــجــدد أو المحيـــي لتلك‬ ‫الصـفات . فالواحـد يرغـب فـي مصـل الحزم . والثانـي يبتاع‬ ‫جرعــة )) الشجاعــة ((. والخــر يشتري ســفوف )) أقدر ((‬ ‫. وهلم جرا‬ ‫ولكــن ل يوجــد دواء كيميائي لهذه الدواء . بيــد أنــه يمكــن‬ ‫الحصـــول على ذات النتائج بتطـــبيق قانون القوى الفكريـــة‬ ‫. فلماذا ل نستعمله‬ ‫نح ـن عبي ـد عاداتن ـا الجس ـمانية والعقلي ـة . وم ـا أخلقن ـا ف ـي‬ ‫ــ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫الواقع إل خلصة أفكارنا العتيادية ولو أن بعضها متأصل فينا‬ ‫. بطريق الوراثة‬ ‫نعـم إننـا نفضـل السـير فـي طرق النفـس المهيأة لنـا ويصـعب‬ ‫علينـا الحياد عنهـا والسـير فـي طرق أخرى نختطهـا . غيـر أننـا‬ ‫نعتقـد أن الطرق الجديدة هـي أفضـل مـن القديمـة . ومتـى‬ ‫سـرنا فيهـا سـهل علينـا تعرفهـا فلماذا ل نأخـذ بالحديـث النافـع‬ ‫ونترك القديم البالي المضر ؟‬ ‫س ـبق ذكرن ـا للقارئ أن العم ـل الفكري يحص ـل بوظيفتي ـن :‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫. فاعلة ومنفعلة‬ ‫فالفاعلة تنتـج الفكار الصـلية والراديـة . والمنفعلة مـا عليهـا‬ ‫. إل التنفيذ‬ ‫وم ـن خص ـائص الوظيف ـة المنفعلة أنه ـا ه ـي الس ـائدة علين ـا‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ــ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫. بتأثيرها سريعا بالعادات‬


‫: وتغيير الخلق يحصل بإحدى الطرق التية‬ ‫أول ــــ إمــا بتصــميم الرادة لقتلع جذور العادات القديمــة‬ ‫واكتسـاب غيرهـا بدون مسـاعدة قوة أخرى ـــ غيـر أن هذه‬ ‫الطريقـة يصـعب على كـل واحـد ممارسـتها إن لم يكـن قوي‬ ‫. الرادة صادق العزيمة وما كل إنسان كذلك‬ ‫ثانيا ــ و أما باليحاء المغنطيسي بواسطة منوم ماهر خبير‬ ‫بطرق التنويـم الممغنـط ويكون موضعـا لثقتـك ـــ بيـد أن مـن‬ ‫. الصعب العثور على ذلك المنوم‬ ‫ثالثـا ـــ باليحاء الذاتـي منضمـا إلى التعمـق فـي التفكيـر ـــ‬ ‫فهذه الطريقـة المزدوجـة هـي أحسـن الطرق للحصـول على‬ ‫الفائدة المرغوبـة . أن بواسـطة اليحاء الذاتـي يسـتطيع كـل‬ ‫إنسـان أن يكون منومـا نفسـه وموحيـا إليهـا بمـا يريـد فتتأثـر‬ ‫الوظيفــــة المنفعلة بإرادة الوظيفــــة الفاعلة . وبالتعمــــق‬ ‫الفكري يجعـل النسـان نفسـه فـي حالة انفعاليـة قابلة لعادة‬ ‫. جديدة أو لخلق حديث‬ ‫فالصورة التي تتخيلها مخيلتك وترغب أن تكون على مثالها.‬ ‫لبـد وأن تنطبـع فيـك وتتجسـم فـي شخصـك باسـتمرارك على‬ ‫. التفكير فيها و إرادة اكتسابها‬ ‫. وهذا على ظننا هو الدواء الشافي‬ ‫ولنأت بمث ـل نطب ـق علي ـه الثلث طرق البادي ـة الذك ـر . م ـن‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫البديهي أن الخوف صفة رديئة في النسان فكم قضى على‬ ‫. اللوف فافقد العزائم وأتلف الجسام ولشى من قوى‬


‫لنفرض أن الخوف متســلط عليــك وتريــد ملشاتــه بإحدى‬ ‫. الطرق السابقة‬ ‫تبدأ أول بالرادة فتقول : ل أري ـــد أن أكون خائفـــا )) آم ـــر‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫.)) الخوف بتركي‬ ‫ولكن الخوف ل يزال باقيا . لن إرادتك لم تكن قوية لتتغلب‬ ‫عليـه ـــ فقصـدت منومـا فأجلسـك على كرسـي وقال لك أن‬ ‫ترخي عضلت جسمك وتهدئ أعصابك وتجعل ذاتك في أهدأ‬ ‫حالة . فعندمـا يتحقـق انتباهـك إليـه يوحـي إليـك مكررا بترك‬ ‫. الخوف وبالشجاعة وبالمل وبالطمأنينة الخ‬ ‫والمـر يتوقـف على المنوم الخـبير الذي يعرف موطـن الداء‬ ‫فمتــى غرس فيــك هذه البذور يعلمــك كيــف تمارس اليحاء‬ ‫الذاتـي وكيـف يحصـل التعمـق الفكري لتباشره بنفسـك فيتـم‬ ‫. شفاؤك‬ ‫أمـا قـدرة اليحـاء الـذاتي فتشعر بها بتكرار القــول لنفسك‬ ‫)) أنـا لسـت خائفـا . أنـا مطمئن ـــ لقـد زال أثـر الخوف مـن‬ ‫نفس ـي (( أن ـا ل أخش ـى شيئا وهلم جرا . ويج ـب أن تلف ـظ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫هذه القوال بهيئة جدية وباقتناع ذاتي ومتى وصلت إلى هذه‬ ‫الحالة تنتقل إلى التعمق الفكري بأن تجعل نفسك في حالة‬ ‫انفعال قابــل للتأثيــر . ثــم تفكــر طويل بالفكــر الذي تريــد‬ ‫. اكتسابه . واليك الطرق الموصلة لذلك‬


‫كـيف يحصـل التعـمق الفـكري‬

‫اختـر موضعـا هادئا بعيدا عـن الغوغاء والحركـة وبمعزل عـن‬ ‫الناس واجلس على كرسي أو في السرير أو في أي مجلس‬ ‫ترتاح إليـه . وارخ كـل عضلت جسـمك ول تشنـج أعصـابك ثـم‬


‫تنفـس طويل وببطـء واحفـظ الهواء داخـل رئتيـك عدة ثوان‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫قبـل أن تلفظـه وكرر السـتنشاق مرارا حتـى تشعـر براحـة‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫. وانتعاش‬


‫َ‬ ‫اْلفصل الثَّالْث عَشر‬ ‫َْ‬

‫فـن الحصــــــر الفـــكري‬ ‫تعريفـه ـــ اندماج الفكـر فـي العمـل ـــ فوائد الحصـر ـــ ثمرة‬ ‫العمل ــ الدواء الناجع ضد الخمول وانحطاط الجسم والعقل‬ ‫. ــ شروط الحصر‬ ‫***...***...***‬ ‫نريــد هنــا بحصــر الفكــر : تجميــع القوى فــي نقطــة واحدة‬ ‫وتوجيـه الفكـر بأجمعـه إلى غرض واحـد كمـا تجمـع العدسـة‬ ‫. المرئية الشعة الشمسية في مركز واحد‬ ‫والقوة التـي بمقتضاهـا يسـتطيع النسـان توجيـه كـل التفاتـه‬ ‫وكـل قواه العقليـة إلى فكـر خاص أو عمـل واحـد ـــ لهـي قوة‬ ‫عظمـى يحتاج إليهـا النسـان فـي أعماله اليوميـة وفـي قضاء‬ ‫. مصالحه الحيوية‬ ‫وأننـا إذا أضفنـا فكرنـا إلى مجهودنـا وطبقناهمـا على أي عمـل‬


‫لجاء هذا العمـل آيـة فـي الحس ـن والتقان بعكـس النسـان‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ــ‬ ‫ـ‬ ‫. الذي يشتغل بأمر وفكره شارد عنه . أو يلتفت لمر آخر‬ ‫وهذا أكبر مساعد في حصر الفكر وبذل المجهود في شيء‬ ‫دون اللتفات إلى غيره وابعاد المؤثرات الخرى . ونتيجــــــة‬ ‫ذلك هـي بل شـك إجادة العمـل ومتـى كان العمـل جيدا كان‬ ‫الجزاء أعظــم تصــديقا للمثــل القائل )) الجزاء مــن جنــس‬ ‫. )) العمل‬ ‫قلنـا فـي فصـل تقدم أن كـل إنسـان يسـتطيع الحصـول على‬ ‫مرغوبـه بشرط أن يطلبـه بحميـة فإذا حصـر كـل مجهوده فـي‬ ‫شيـء صـارفا النظـر عمـا سـواه فأن هذا المجهود المتجمـع‬ ‫. وموجه نحو الغرض يجب حتما أن يكلل بالنجاح‬ ‫ومغزى ما تقدم يتلخص في هذه الجملة )) إذا باشرت عمل‬ ‫. ))مهما فاعمله بكل قواك‬ ‫. اشتغل بجد فتحسن العمل‬ ‫ولكي تنجح في حصر الفكر وقصره على أمر واحد في وقت‬ ‫واحـد يجـب أن تمارس التماريـن السـابقة وكذلك الختبارات‬ ‫التالية في الفصل الرابع عشر ول يأخذنك الملل أو يعترينك‬ ‫. الضجر من ذلك بل اجعل لرادتك السلطان على عواطفك‬ ‫وللحصر الفكري خلف ما ذكرنا من المنافع فائدة أخرى هي‬ ‫. إراحة القوى الجسمية والنفسية‬ ‫لنفرض أنـه أصـابك الكلل مـن المجهود الجسـمي أو الفكري‬ ‫الذي بذلتـه فـي عمـل وتريـد السـتراحة وقتـا مـا . فإذا أردت‬ ‫الرقاد لبــد وأن الفكــر الذي كان رائدك يتردد على مخيلتــك‬


‫. ويحرمك لذة الرقاد‬ ‫م ـن النظريات الثابت ـة أن ك ـل فك ـر يتطلب مجهودا ويشغ ـل‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫عدة خليـا مـن المـخ وفـي أثناء ذلك تظـل باقـي الخليـا فـي‬ ‫. راحة‬ ‫ويفهـم مـن ذلك أنـه عندمـا نريـد إراحـة الخليـا التـي أعياهـا‬ ‫العمــل . نوجــه فكرنــا إلى عمــل آخــر مخالف للول وبذلك‬ ‫. نترك الخليا الولى تذوق الراحة بعد الكد والعناء‬ ‫والن نترك هذا الفصـل ونذكـر لك بعـض تماريـن تقوي فيـك‬ ‫. ملكة حصر الفكر‬


‫َّ‬ ‫ال ْفصل اَلرابْع عَشر‬ ‫َْ‬ ‫َْ‬

‫كــيف تحصــــر الفــــكر‬ ‫شرط أس ـاسي ـ ــ قوة الرادة ـ ــ خضوع الوظائف العضوي ـة‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫للرادة ــ تمارين ــ المساواة بين الراحة الجسمية والعقلية‬ ‫. ــ أمثلة ــ النتباه الموجه إلى أشياء خارجية‬ ‫***...***...***‬ ‫أول ــ الشرط الساسي لكتساب قوة الحصر الفكري هو‬ ‫إبعاد كــل فكــر وكــل ضوضاء وكــل حركــة أو نظــر مخالف‬ ‫. للغرض الذي ترومه‬ ‫ذلك هـو التسـلط على الجسـم والعقـل وجعلهمـا طوع إرادتـك‬ ‫.‬


‫يجــب أن يكون الجســم خاضعــا للروح ــــ والروح خاضعــة‬ ‫. للرادة‬ ‫الرادة قويـة بذاتهـا والروح هـي التـي تحتاج للتقويـة وتحصـل‬ ‫هذه النتيجـة بجعـل الروح تحـت الرادة ومتـى تقوت تصـبح‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫جهازا قويـــا لقذف اهتزازات الفكـــر بشدة فتؤثـــر التأثيـــر‬ ‫. المطلوب‬ ‫اجلس على كرســي وخــذ راحتــك وارخ عضلتــك واجتهــد‬ ‫. بالبقاء ساكنا نحو خمس دقائق‬ ‫كرر هذا العمــل مرارا حتــى تشعــر بعدم التضجــر مــن هذا‬ ‫الفعـل ثـم أطـل المدة إلى عشـر دقائق فإلى خمـس عشرة‬ ‫. دقيقة‬ ‫ل تتع ـب نفس ـك للوصــول على ذلك دفع ـة واحدة ب ـل جرب‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫. التمرين على دفعات متقطعة‬ ‫اجلس على كرسـي مسـتقيم القامـة ورأسـك وذقنـك مائليـن‬ ‫. إلى المام وكتفاك إلى الوراء‬ ‫. ارفع ذراعك اليمن إلى فوق كتفك‬ ‫أدر رأســك وثبــت نظرك على يدك بغيــر أن تحرك ذراعــك‬ ‫اليم ـن مدة دقيق ـة . كرر هذا الختبار ف ـي ذراع ـك اليس ـر .‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ومت ـى اس ـتطعت عم ـل هذه التجرب ـة وأبقي ـت ذراع ـك بدون‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫حراك . أط ـل مدة الختبار إلى دقيقتي ـن فثلث ـة دقائق حت ـى‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫الخمسـة . ويجـب أن تكون كفـك متجهـة إلى تحـت . يمكنـك‬ ‫. التثبت من جمود ذراعك بالنظر إلى أطراف الصابع‬


‫امل كأســا بالماء واقبــض عليهــا بأصــابع يدك اليمنــى وامدد‬ ‫ذراعك اليمين إلى المام ثم ثبت عينيك على الكأس واجتهد‬ ‫أن تســتبقى الذراع بغيــر تحرك بحيــث يبقــى ســطح الماء‬ ‫. مستويا‬ ‫ابدأ العمـل مدة دقيقـة ثـم تدرج فيـه حتـى تصـل إلى خمـس‬ ‫. دقائق . نوع بين الذراع اليمن والذراع اليسر‬ ‫يلزمـك فـي حياتـك اليوميـة أن ل تتخـذ هيئة جافـة نفوره أو‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫تظهر بمظهر الصبي المتهيج بل يجب أن تكون هادئا مطمئنا‬ ‫.‬ ‫والتماريـن المذكورة هنـا سـتساعدك على اكتسـاب الحركات‬ ‫. والمظاهر المرغوبة‬ ‫ل تقرع المائدة بأصابعك أو الرض برجلك حال جلوسك على‬ ‫الكرســي لن هذا يدل على القلق وعدم امتلك النفــس ول‬ ‫تتهزهــز على الكرس ـي الهزاز كم ـا لو كن ـت تديــر آلة أخذت‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫أجرتها . ول تقضم أظافرك ول تعض لسانك ول تلوكه داخل‬ ‫الفــم عندمــا تقرأ أو تكتــب أو تباشــر أي عمــل . ولتحرك‬ ‫. أهدابك أو تجهم وجهك‬ ‫أزل عنك جميع الحركات النفعالية التي يمكن أن تصير فيك‬ ‫. عادة ــ ويسهل كل ذلك عليك إذا فكرت بذاتك‬


‫عود نفســك على تحمــل ســماع مختلف الصــوات بدون أن‬ ‫. تتأثر أو ترتاع . وبالجمال تسلط على نفسك وسد عليها‬ ‫ثانيـا ـــ ذكرنـا مـا مـر مـن التماريـن لتقوي نفسـك وتمتلك‬ ‫حركاتـــك العضليـــة الضطراريـــة متســـلطا على جســـمك‬ ‫بالوظائف الختياريـة . وسـنذكر لك التدريبات التيـة التـي بهـا‬ ‫. تستطيع إتيان الحركات العضلية طوعا لرادتك‬ ‫اجلس أمام مائدة وضـم أصـابعك بحيـث تكون البهام . 1‬ ‫. منطوية فوق الصابع‬ ‫. اتكئ بيدك من النسية . على المائدة أمامك‬ ‫ثبــت نظرك على قبضــة يدك بضعــة ثوان ثــم أفرد ببطــء‬ ‫إبهامـك حاصـرا كـل انتباهـك على هذا العمـل كأنـه ذو أهميـة‬ ‫كبرى . افرد أيضا وببطء إصبع السبابة . فالوسطى فالبنصر‬ ‫فالخنصر حتى تكون الكف مفتوحة . ثم اعكس العملية بأن‬ ‫تطوي الخنصـر فالبنصـر وهلم جرا حتـى البهام وترجـع قبضـة‬ ‫. اليد كما كانت أي أن البهام يكون مطويا عليها‬ ‫افعـل باليـد اليسـرى نفـس هذا التمريـن وكرره فـي كـل دفعـة‬ ‫. خمس مرات . وتدرج بالزيادة حتى يبلغ العشر مرات‬ ‫ممـا ل شـك فيـه أن هذا التمريـن يضجرك بيـد أن مـن المهـم‬ ‫أن ل تس ـأم إذ بذلك تس ـتطيع حص ـر التفات ـك لي شي ـء ولو‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫كان تافهـا والتسـلط على كـل حركاتـك العضليـة . ول تهمـل‬ ‫. اللتفات إلى حركات أصابعك‬


‫شبـك أصـابع اليديـن ببعضهـا مـا عدا البهاميـن اللذيـن . 2‬ ‫تلقيهما حول بعضهما تارة يمينا وطورا يسارا وليكن انتباهك‬ ‫. موجها إلى أطرافها‬ ‫.3‬ ‫ضع يدك اليمنـى على منكبيـك ولتكـن إبهامـك وباقـي‬ ‫الص ـابع مطوي ـة مـا عدا الس ـبابة الذي يبق ـى ممدودا وتأخـذ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ــ‬ ‫ـ‬ ‫بتحريكه من اليمين إلى اليسار وبالعكس موجها انتباهك إلى‬ ‫طرف ــه . ويمكن ــك أن تكث ــر م ــن هذه التمرينات بقدر مـــا‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫تسـتطيع ونحـن نترك لفكرك الثاقـب ولمهارتـك إيجاد تماريـن‬ ‫. مماثلة‬ ‫إنمـا المهـم فـي كـل ذلك أن تحصـر وتوجـه كـل انتباهـك إلى‬ ‫. الجزء الذي تحركه من الجسم‬ ‫قــد يثور هذا النتباه مــن تعســفك بــه ويحاول التخلص منــه‬ ‫بالتشاغل بأمر آخر ينجذب إليه فل تدعه يفعل ذلك بل تخيل‬ ‫نفسـك مدرسـا أمام تلميـذ ينظـر إلى صـفحات كتابـه ولكنـه‬ ‫يسـترق النظـر إلى شيـء آخـر فواجبـك ملحظتـه وتنـبيهه إلى‬ ‫التمعـن فـي الكتاب دون سـواه ولو كان الدرس ممل مضجرا‬ ‫. وبذلك يكون لك السـلطان المطلق على حركاتـك العضويـة‬ ‫. فتتقوى فيك ملكة حصر الفكر‬


‫خـذ شيئا ل قيمـة له . وليكـن مثل قلم رصـاص . فكـر . 4‬ ‫فيـه جيدا نجـو الخمـس دقائق كأنـه ذو أهميـة عظمـى . قل ّْـبه‬


‫مرارا بين أصابعك مفكرا في المادة التي صنع منها والغرض‬ ‫الذي عمل لجله وكيف يستعمل . تصور أن جل غرضك من‬ ‫. الحياة درس هذا القلم دون أي شيء غيره‬ ‫نوع هذا التمرين بأن تختار أي شيء للتأمل فيه بحيث يكون‬ ‫تافه ـا ل قيم ـة له حت ـى تكون مقاومت ـك للملل الذي يعتري ـك‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫. عظيمة والمجهود الذي تبذله لحصر فكرك كبيرا‬ ‫***‬ ‫نظـن أن التماريـن السـابقة تكفـي القارئ ليحذو على مثالهـا‬ ‫وليبتكـر غيرهـا ممـا يقـع كـل يوم تحـت حسـه وإدراكـه حتـى‬ ‫يتمك ـن م ـن امتلك فكره وحص ـره على شيــء خاص وبذلك‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫يسود على نفسه ويجعل أمياله خاضعة لرادته ويتمشى بها‬ ‫إلى التأثي ـر على الغي ـر فيلزم ـه النجاح ف ـي أعماله الدنيوي ـة‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫. والغبطة في حياته اليومية‬


‫اْلفصل اْلخامس عَشر‬ ‫َْ‬ ‫َْ‬ ‫َْ‬

‫خطبــــة الـــوداع‬ ‫إدراك الحقيقة الغريزي ــ معرفة الذات ــ تنبيه للباحث عن‬ ‫الحقيقـة ـــ الخاء النسـاني ـــ ل تكـن خادعـا ول مخدوعـا ـــ ل‬ ‫. تفرط في القوة التي اكتسبتها‬ ‫***...***...***‬


‫إننـا نشعـر بأن القراء الذيـن تتبعوا باعتناء فصـول هذا الكتاب‬ ‫. أحسوا بنمو العتقاد الغريزي فيهم بحقيقة ما قدمناه‬ ‫ل نستطيع في كتاب مثل هذا الحجم ولمثل الغرض المتقدم‬ ‫إل نلفـت نظـر القراء إلى الوقائع المهمة التـي تتأسـس عليهـا‬ ‫معرفـة النفـس ـــ وذكـر بعـض التماريـن التـي يجـب ممارسـتها‬ ‫. بذمة فتنمو فيهم القوة الراقدة‬ ‫وتخطـي هذه الحدود يخرجنـا عـن الغرض الذي توخيناه فـي‬ ‫ـ‬ ‫ــ‬ ‫ـ‬ ‫هذا الكتاب وهو نشره بين الجمهور لتمرينهم على استخدام‬ ‫القوة المغنطيسية والتأثير النفسي في العمال وفي الحياة‬ ‫. اليومية‬ ‫وجل ما نقوله للقارئ أن الحقيقة موجودة في باطنه وتتضح‬ ‫له عندما يحركها من مكمنها ويتعهدها بإرادته فتنمو كالزهرة‬ ‫. تدريجيا ومتى عرف النسان نفسه نال الجزاء الحسن‬ ‫اعلم أن شعلة النار مت ــى ذكيته ــا ق ــد يندلع لهيبه ــا ويتناول‬ ‫ـ‬ ‫ــ‬ ‫ـ‬ ‫. ضوئها جميع ما يحيط بها‬ ‫بادر إلى متابعــة الســير ف ـي طري ـق الحياة الكاملة بســكينة‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫وجــد واعلم أن التســرع شيــء والمبادرة شيــء آخــر . وأن‬ ‫التهيـج والحميـة شيئان مختلفان . وان القوة والغوغاء ليسـتا‬ ‫. متساويتين‬ ‫فالرج ـل النشيــط الهادئ الرزي ـن الثاب ـت يص ـل إلى غرض ـه‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫. بأسرع من الجل المتلون المضطرب المتقلب‬ ‫فالطمأنينـة والصـبر والحميـة والرزانـة هذه كلهـا قوى تسـاعد‬ ‫على النجاح . والحكيم قد يستعمل أشياء ل يعتد بها الجاهل‬


‫. كما أن الحجر الذي يرذله البناءون قد يصير رأس الزاوية‬ ‫ل تزحف على بطنك كدود الرض ول تذل نفسك متمرغا في‬ ‫التراب مسـتشهدا السـماء على أنـك خليقـة مرذولة ول تقـل‬ ‫عـن ذاتـك أنـك الخاطـئ التعـس الذي يسـتحق الهلك البدي !‬ ‫كل وألف مرة كل ! ق ـف منتص ـبا وارف ـع قامت ـك وتطلع إلى‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫السماء آمل . وافتح صدرك وامل رئتيك بهواء الطبيعة النقي‬ ‫.‬ ‫حدث نفسك أنك جزء من عنصر الحياة الزلي وأنك مخلوق‬ ‫. على صورة الله ومثاله وأن فيك نسمة الحياة اللهية‬ ‫! لشيء يضر بك لنك جزء من البدية‬ ‫تقدم يــا صــاح إلى المام بعزم ثابــت وبالقوة الجديدة التــي‬ ‫اكتسـبتها ودب فيـك دبيبهـا . افعـل أول واجبـك نحـو نفسـك ثـم‬ ‫. نحو اخوتك بني النسان‬ ‫ل تنكــر الخويــة النســانية واعترف أن جميــع الناس أعضاء‬ ‫. عائلة واحدة‬ ‫ل تخدع بني جنسك ول تدعهم أن يخدعوك . لو أطعت هوى‬ ‫واحـد مخالفـا بذلك ضميرك ومناقضـا حكمـك فإنـك ل تضـر‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫. نفسك فحسب . بل تضر أيضا ذاك الواحد‬ ‫. ل تصفع أحدا ولكن ل تدعه أيضا يصفعك بدون أن يعاقب‬ ‫إذا لطمـك أحـد على خدك اليمـن فل ترد له اليسـر ليتمادى‬ ‫فـي شره . بـل الطمـه أنـت أيضـا تأديبـا له ول يكـن ذلك عـن‬ ‫. حقد أو ضغينة . وإذا طلب منك العفو فسامحه‬


‫لقد فهم الناس خطأ نظرية عدم مقاومة الشر . ومعنى ذلك‬ ‫أن ل تقاومـه بالشـر . بـل بالتأديـب والصـلح وتلك النظريـة ل‬ ‫تطلب منـك أن تكون الحمـل الوديـع المهيـأ للذبـح . أو تكون‬ ‫. جبانا كالرنب‬ ‫إذا سـمحت لخـر أن يخدعـك ل تكون أحسـنت الصـنع نحوه‬ ‫. لن واجبك يقضي عليك بتفهيمه حدوده بالطرقة المثلى‬ ‫إننـا نتكلم عـن الهانات الحقيقيـة التـي قـد تلحـق بـك وليـس‬ ‫. عن الهانات التافهة كالذبابة التي تخيلت أنها صارت فيل‬ ‫ل تدع للحق ـد مجال للتطرق إلى فؤادك . س ـر ف ـي طريق ـك‬ ‫ـ‬ ‫ــ‬ ‫ـ‬ ‫. متزودا . ونعمة الله في قلبك‬ ‫مت ـى كان لك احترام لنفســك ولغيرك احترم ـك الناس وكان‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫. لك بينهم شأن‬ ‫إن الكلب الرابـض أمام منزله بهدوء ل يخشـى ضربات أقدام‬ ‫المارين بعكس الكلب الشرس الذي يتحفز للوثوب على كل‬ ‫. من يراه فإنه يأخذ ما هو منتظر له‬ ‫لقـد لخـص أحـد المفكريـن القدماء واجـب النسـان فـي هذه‬ ‫الجملة التي يجب أن تنقش بأحرف ذهبية على كل باب . ))‬ ‫. )) ل تضر أحدا و أعط كل واحد ما يخصه‬ ‫لو اتبع كل واحد هذه القاعدة في حياته وفي كل أعماله لما‬ ‫امتلت السجون وكثر عدد المحامين وتراكمت العمال على‬ ‫. المحاكم . بل كانت الحياة جنة النعيم‬


‫. اجتهد أن تطبق تلك القاعدة على أعمالك‬ ‫وإذا غمـض عليـك بعـض التعليمات المذكورة فـي هذا الكتاب‬ ‫فل تيأس بـل اقرأه ثانيـة فثالثـة فتنكشـف لك مراميـه وتدرك‬ ‫معانيه . وابدأ بالرتخاء الجسمي والنفسي وليتولك السكون‬ ‫التام ول تلبــث أن تســتنير بصــيرتك فاقرع الباب يفتــح لك .‬ ‫. واطلب المعرفة تجدها‬ ‫والن نس ــتودعك الله فق ــد كان تعارفن ــا خلل س ــطور هذا‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫الكتاب يعتـد بـه ونسـتميحك عذرا إذا سـببنا لك بعـض الملل‬ ‫. فغايتنا حميدة والسلم‬


‫تم نقله وطباعته في 12 / مايو / 3002 ـــ 02 / ربيع الول / 4241‬


‫والحمدلله رب العالمين‬


لا تمنع قلبك من الحب ولكن امنع الحب #الذي يهين كرامتك

لاتسمحوا لأحزانكم بالقضاء على كل جميل بقلوبكم ..بل أجعلوها وقود يدفعكم للبدء بحياة جديدة عنوانها السعادهجــاوِر مَن يخـــافُ الله ..حــاوِر مَن يحترِمُـك ..  ابتعـد عن الجاهِــــل .. أجبِر الخواطِـــــر ..  ﴿  وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْناً  ﴾


نعم كبرنا ولكننا ما زلنا نبحث عن الصدق والأمان عن قلوب تشبه قلوب الأطفال فى براءتها ونقاءها  قلوب لا تعرف الكذب والخيانة والحقد والأنانية والكراهية وحب التملك . نعم كبرنا لكن ما زلنا نعشق الطفولة ونتمنى لو يعود بنا الزمن ونستعيد أيام طفولتنا مرة أخرى . ونعلم انها لن تعود

نعم كبرنا ولكننا ما زلنا نبحث عن الصدق والأمان

عن قلوب تشبه قلوب الأطفال فى براءتها ونقاءها

 قلوب لا تعرف الكذب والخيانة والحقد والأنانية

والكراهية وحب التملك .

نعم كبرنا لكن ما زلنا نعشق الطفولة ونتمنى لو يعود بنا الزمن ونستعيد أيام طفولتنا مرة أخرى . ونعلم انها لن تعود

جــاوِر مَن يخـــافُ الله ..حــاوِر مَن يحترِمُـك ..

 ابتعـد عن الجاهِــــل .. أجبِر الخواطِـــــر ..

 ﴿  وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْناً  ﴾ 

ليست هناك تعليقات:

سلوك جنسك

يتطلب التحكم في إدمان الجنس مزيجًا من الوعي الذاتي والدعم والاستراتيجيات لإدارة الرغبة الشديدة والسلوكيات. فيما يلي بعض الخطوات التي يمكنك ا...