الجمعة، 13 أبريل 2018

 Вірте в правду і любов:

قطع وسائل المحرم، فقال: { فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ } أي: في مخاطبة الرجال، أو بحيث يسمعون فَتَلِنَّ في ذلك، وتتكلمن بكلام رقيق يدعو ويطمع { الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ } أي: مرض شهوة الزنا، فإنه مستعد، ينظر أدنى محرك يحركه، لأن قلبه غير صحيح [فإن القلب الصحيح] ليس فيه شهوة لما حرم اللّه، فإن ذلك لا تكاد تُمِيلُه ولا تحركه الأسباب، لصحة قلبه، وسلامته من المرض.

هذا حديث موضوع ، رواه الطبراني في "المعجم الأوسط" (6504) : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ دَاوُدَ بْنِ أَسْلَمَ الصَّدَفِيُّ ، نا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْمُنْكَدِرِيُّ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي فُدَيْكٍ قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا مُحَمَّدٍ الشَّامِيَّ يُحَدِّثُ أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا هُرَيْرَةَ يَذْكُرُ أَنَّهُ سَمِعَ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ يَقُولُ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ( مَا مِنْ أَهْلِ بَيْتٍ يَمُوتُ مِنْهُمْ مَيِّتٌ فَيَتَصَدَّقُونَ عَنْهُ بَعْدَ مَوْتِهِ ، إِلَّا أَهْدَاهَا إِلَيْهِ جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلَامُ عَلَى طَبَقٍ مِنْ نُورٍ ، ثُمَّ يَقِفُ عَلَى شَفِيرِ الْقَبْرِ فَيَقُولُ: يَا صَاحِبَ الْقَبْرِ الْعَمِيقِ ، هَذِهِ هَدِيَّةٌ أَهْدَاهَا إِلَيْكَ أَهْلُكَ فَاقْبَلْهَا . فَيَدْخُلُ عَلَيْهِ ، فَيَفُرَحُ بِهَا وَيَسْتَبْشِرُ ، وَيَحْزَنُ جِيرَانُهُ الَّذِينَ لَا يُهْدَى إِلَيْهِمْ بِشَيْءٍ ) وقال الطبراني عقبه :
" لَا يُرْوَى هَذَا الْحَدِيثُ عَنْ أَنَسٍ إِلَّا بِهَذَا الْإِسْنَادِ، تَفَرَّدَ بِهِ ابْنُ أَبِي فُدَيْكٍ "
وقال الهيثمي رحمه الله :
" رَوَاهُ الطَّبَرَانِيُّ فِي الْأَوْسَطِ ، وَفِيهِ أَبُو مُحَمَّدٍ الشَّامِيُّ قَالَ عَنْهُ الْأَزْدِيُّ: كَذَّابٌ " .
انتهى من "مجمع الزوائد" (3/ 139) .
وذكره الشيخ الألباني رحمه الله في "الضعيفة" (486) وقال : " موضوع ... آفة الحديث من أبي محمد الشامي ، قال الذهبي : روى حديثا عن بعض التابعين منكرا ، قال الأزدي : كذاب .
وكذا في " اللسان " ، وكأنهما أرادا بالحديث المنكر هذا " انتهى .

فلا تجوز نسبة هذا الكلام إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا روايته عنه إلا لبيان حاله ، والترهيب من روايته ؛ لقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ ) رواه مسلم في مقدمة الصحيح (1/7) .
قال النووي رحمه الله :

قطع وسائل المحرم، فقال: { فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ } أي: في مخاطبة الرجال، أو بحيث يسمعون فَتَلِنَّ في ذلك، وتتكلمن بكلام رقيق يدعو ويطمع { الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ } أي: مرض شهوة الزنا، فإنه مستعد، ينظر أدنى محرك يحركه، لأن قلبه غير صحيح [فإن القلب الصحيح] ليس فيه شهوة لما حرم اللّه، فإن ذلك لا تكاد تُمِيلُه ولا تحركه الأسباب، لصحة قلبه، وسلامته من المرض.
 قطع وسائل المحرم، فقال: { فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ } أي: في مخاطبة الرجال، أو بحيث يسمعون فَتَلِنَّ في ذلك، وتتكلمن بكلام رقيق يدعو ويطمع { الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ } أي: مرض شهوة الزنا، فإنه مستعد، ينظر أدنى محرك يحركه، لأن قلبه غير صحيح [فإن القلب الصحيح] ليس فيه شهوة لما حرم اللّه، فإن ذلك لا تكاد تُمِيلُه ولا تحركه الأسباب، لصحة قلبه، وسلامته من المرض.

بخلاف مريض القلب، الذي لا يتحمل ما يتحمل الصحيح، ولا يصبر على ما يصبر عليه، فأدنى سبب يوجد، يدعوه إلى الحرام، يجيب دعوته، ولا يتعاصى عليه، فهذا دليل على أن الوسائل، لها أحكام المقاصد. فإن الخضوع بالقول، واللين فيه، في الأصل مباح، ولكن لما كان وسيلة إلى المحرم، منع منه، ولهذا ينبغي للمرأة في مخاطبة الرجال، أن لا تلِينَ لهم القول.

ولما نهاهن عن الخضوع في القول، فربما توهم أنهن مأمورات بإغلاظ القول، دفع هذا بقوله: { وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفًا } أي: غير غليظ، ولا جاف كما أنه ليس بِلَيِّنٍ خاضع.

وتأمل كيف قال: { فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ } ولم يقل: { فلا تَلِنَّ بالقول } وذلك لأن المنهي عنه، القول اللين، الذي فيه خضوع المرأة للرجل، وانكسارها عنده، والخاضع، هو الذي يطمع فيه، بخلاف من تكلم كلامًا لينًا، ليس فيه خضوع، بل ربما صار فيه ترفع وقهر للخصم، فإن هذا، لا يطمع فيه خصمه، ولهذا مدح اللّه رسوله باللين، فقال: { فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ } وقال لموسى وهارون: { اذْهَبَا إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَيِّنًا لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى }

ودل قوله: { فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ } مع أمره بحفظ الفرج وثنائه على الحافظين لفروجهم، والحافظات، ونهيه عن قربان الزنا، أنه ينبغي للعبد، إذا رأى من نفسه هذه الحالة، وأنه يهش لفعل المحرم عندما يرى أو يسمع كلام من يهواه، ويجد دواعي طمعه قد انصرفت إلى الحرام، فَلْيَعْرِفْ أن ذلك مرض.

فَلْيَجْتَهِدْ في إضعاف هذا المرض وحسم الخواطر الردية، ومجاهدة نفسه على سلامتها من هذا المرض الخطر، وسؤال اللّه العصمة والتوفيق، وأن ذلك من حفظ الفرج المأمور به.
متى نستعيد التناغم بين الجسد و الروح و العقل ؟
نستعيدهم بتحقيق السلام الداخلي !

ان السلام الداخلي يجعلك انت وحدك من تتحكم بالموقف .. و هذه غاية صعبة المنال و تتطلب منا الجهد حتى نصل إليها ، لكن اللذين يتمتعون بالسلام الداخلي لديهم ما يمكن ان نسميه استعادة التحكم فهم يتميزون بعدم الاسترسال خلف المواقف التي قد تؤثر عليهم بل سرعان ما يعيدون للمركب توازنه !

ليس مهما أن نتعمق في معنى السلام الداخلي و ليس مهما أن نجد تعريفا و تفصيلا له ، لكن المهم هو أن نعيشه و تذوقه أنفسنا ؛ و نتعرف على الاستراتيجيات التي تجعلنا تحت ظلاله !

و فيما يلي سأذكر لكم بضع الطرق لتحقيق هذا السلام :

1- تنفسي الحياة :

يومياً، امنحي نفسك خمسة دقائق فقط من الاسترخاء والتأمل. تنفـَّسي فيها بعمق، وافصلي نفسك عن أية مشاكل، فتستعيدي التناغم والتوازن في حياتك وتنعمي بالسلام الداخلي.

2- تعلـَّمي أن تعتني بنفسك :

تزداد قابليتك على التعامل مع التوتر والضغوط كلما زاد اعتناؤك بنفسك. ولذلك احرصي على تناول الأطعمة الصحية، والوجبات المتوازنة، وقومي بممارسة الرياضة، واحصلي على قسطٍ كافٍ من النوم.. و من الجميل مكافأة النفس بعناية خاصة مثلا :

جهزي حوض الاستحمام بالماء الدافئ و أضيفي إليه سائل الإستحمام المفضل لديك و انثري أوراق الورود الجميلة .. اشعلي شموعا حولك و استرخي

3- مارسي هواياتك:

خصصي لنفسك وقتا للهوايات .. مارسي أشياء تحبينها كالكتابة إما على الورق او حتى التدوين ؛ أرسمي و لوني .. ارقصي على انغام الحياة ؛ اطبخي لنفسك أكلة تحبينها و اخرجي إلى الطبيعة .. شاهدي برامج مسلية و أخرى مفيدة تزيد من ثقافتك ..احتضني كاميرتك و التقطي لحظات لا تنتسى ..عززي هواياتك و لا تدعيها للتلاشي !

4-إقراي كتابا:

اجعلي القراءة جزءا لا يتجزأ من يومك .. فنحن أمة إقرأ ، قراءة كتاب جديرة بأن تجدد خلايا عقلك و ازالة كل العوالق التي تعيق صفاء بالك .. و خير ما يمكن قراءته .. كتابنا الشريف القرآن الكريم !

5- سامحي و عيشي حاضرك :

عندما تـُهاني أو يُساء إليك، أو تـُجرح مشاعرك، درّبي نفسك على سرعة المسامحة والغفران. لا تحفظي خطية لأحد في قلبك لأن هذا قد يكون عبئًا ثقيلاً عليك لست مضطرًة على حمله.. فتخلصي من مشاعر الغضب والضغينة التي بداخلك، وعند فعلك هذا ستشعرين بمدى خفـَّة الحمل الثقيل الناتج عن الغضب والعداء في حياتك

كما قال أحدهم: “دعونا لا ننظر إلى الخلف بغضب، ولا للأمام بخوف، ولكن لننظر حولنا بوعي وحذر”.

6- كوني شكورة و تظاهري بالسعادة حتى في غيابها:

في الأوقات التي لا تشعري فيها بالسعادة، تظاهري بأنك سعيدو أمام الأشخاص الذين تتعاملين معهم. فهذه السعادة التي تـُقدِّمينها، سوف ترجع إليك ؛ و كوني شكورة لخالقك و للاشخاص حولك .. حتى تلاحظي تضاعف النعم

7-حاولي أن تجعلي من عالمك مكانا أفضل:

أن استئت من المكان الذي أنت فيه .. اكسري الروتين و قومي بتغييرات بلمساتك الخاصة .. أضيفي و أحذفي و غيري و جددي على ذوقك و طرازك .. اخلقي الجو الذي تريدينه بنفسك و اقتدِ بنصيحة “جيم هينسون“، مبتكر الدمى المتحركة، الذي قال: “اؤمن بإتخاذ مواقف إيجابية تجاه العالم … أملي هو أن أرى العالم بصورة أفضل مِن التي رأيته عليها عندما أتيت إليه“.

8-تناولي جرعة من فيتامين “الضحك” :

احرصي على أن تضحكي دائما و لا تحرمي نفسك من روح الفكاهة و المزاح ..استقبلي كل ما يدعو للفكاهة و لا تكتميها في نفسك بل اخرجي ابتسامتك الجميلة للعالم !

9-حددي الأشياء المهمة في حياتك :

لا تسعي وراء أهداف سطحية في الحياة كالأشياء المادية، والثروة، والنجاح. فتلك الرغبات قد تؤدي إلى تعب نفسي شديد. عيشي وفق المبادئ الأكثر عمقًا والتي ينتج عنها شعور بالرضى. فسليمان الحكيم بعد أن جرّب كل شيء في الحياة، صرَّح في النهاية قائلاً: “باطل الأباطيل، الكل باطل”. ولكنه قال أيضًا: “ختام الأمر كله، اتق الله واحفظ وصاياه”، وهذا هو الأهم.

10-كوني مستقيمة مع ذاتك:

لست بحاجة لامتلاك ما يمتلكه الآخرون كي تستمتعي بالحياة، فالقناعة كنز لا يفنى. أمّا إذا كانت تتوفـَّر لديك الامكانية، فذلك شيء آخر ..واحرصي على أن تكوني مباشرًة في كلامك وقولي ما تعنيه، واعنِ ما تقولي. أظهري القيم والمبادئ التي تودين أن ترينها في نفسك.

11-آمني بالحق و المحبة:

فكري مليًا بقول غاندي الذي مفاده: “عندما أشعر باليأس، أتذكـَّر أنه على مدار التاريخ انتصر الحق والمحبة دائمًا. كان هناك طغاة ومجرمون ينالون الانتصار لفترة قصيرة، ولكن في النهاية سيُهزمون. فكـِّر في هذا دائمًا كلما شعرت باليأس“.

و أخيرا و ليس آخرا ..

اطلبي السلام من الله :

تقربي من الله عز و جل اطلبي منه السلام و الاطمئنان و اذكري الله كثيرا و لا تبخلي على نفسك بالدعاء فهو السلام و منه السلام...
صباح الخيرات ...

أحياناً نجهد
أنفسانا بالقيام بأعمال بينما نحن لا نرغب القيام بها وذلك لأننا لم نتمكن
من قول " لا " لشخص أو قرار ما !!! , لأننا نجد أننا نشعر بنوع من الشعور
بالذنب أو الغضب وربما الاشمئزاز من الذات.

التغيير يبدأ من الداخل

يجب أن لا نضخم نتائج مواجهتنا للآخرين ونُعطيها أكبر من حجمها

يمكننا أن نتخلص من أي سلوك سلبي إن أردنا ذلك.

يجب أن نتعلم طرق جديدة للتصرف بحزم وإيجابية, ومع تغيير الفهم والإدراك فإنه بإمكاننا الاستمتاع بحياتنا الخاصة وبإمكاننا أن نتعلم قول " نعم " لأنفسنا و" لا " للمثاليات المرهقة والنماذج السخيفة, ويجب أن تعلم أنه لا يمكنك الفوز بالحب بتكريس نفسك لخدمة الآخرين.

إذا أردت أن تغير طريقة تصرفك, سيكون لزاماً عليك في البداية أن تعترف بما تفعل وتتقبله كأمر واقع, إن الحياة بكامل ضغوطها لن تتغير والشيء الوحيد الذي يمكن أن يتغير هو أنت.

يمكنك أن تتغير من حيث اتجاهك الفكري وسلوكياتك.

يمكنك الآن قول " لا " ويمكنك أن تثبت على مواقفك وآرائك, وأن تشعر بالراحة والرضا التام عنها.

إنك وحدك من يحتل مقعد القيادة.

إنك وحدك من يستطيع إدارة حياتك.

إنك وحدك المسئول عن مواقفك وقراراتك.

إن قول لا بشكل فعال يجلب لك احترام الذات, وبالتالي الاحترام والقبول من قبل الآخرين.

إذا تعلمت كيف تقول " لا " بفعالية سيأتيك شعور بالتحرر التام من سيطرة الآخرين واستغلالهم لك, فطالما كنت واقع تحت وطأة داء استرضاء الآخرين.

إذا وجهتك صعوبة
في قول " لا " فمن المحتمل أن تواجه صعوبة في إظهار شخصيتك الحقيقة, ومن
السهل أن يلازمك الخوف والقلق, وتصبح عرضة للتشتت والإحباط.

إن عدم قدرتك على
قول كلمة " لا " يعد عادة, يمكن القضاء عليها, ولكن ليس بسهولة, أو بين
عشية وضحاها, وإنما مع الوقت والجهد, والإصرار يمكنك أن تفعل ذلك.

كم أتمنى أن تقوم ببناء ثقتك وتقديرك لذاتك على نحو منظم, إن الصديق الحقيقي سيفكر في راحتك قبل راحته, وسيتورع عن تكليفك ما لا تطيق,
ويجب أن تؤمن بأن الآخرين هم المسئولون عن حياتهم الخاصة, وعليك أن ترد
لهم هذه المسئولية, وتجنب هؤلاء الذين يستغلونك حتى ولو مرة واحدة, وأعلم أن إقامة الصدقات والعلاقات قائمة على الرعاية والحب والاهتمام المتبادل من الطرفين وليس من طرف واحد فقط.

ساعد نفسك وتخلص من آفة محاولة إسعاد الآخرين.

سأضع النقاط على الحروف

إننا إن كنا دمية يتلاعب بها الآخرون ستكون مواقفنا أكثر تخاذل وتبعية وانهزامية.

إنه لضرب من ضروب الخيال أن تكون شخصاً لطيفاً دائماً.

إن الاعتقاد بأنك إنسان لطيف 100% اعتقاد وهمي وحيلة نفسية لمحاولة تدعيم وتعزيز تقدير الذات والثقة بالنفس, إن هذا الاعتقاد يعد دفاعاً ضد انتقاد الآخرين لك, ( فتقول في نفسك كيف ينتقدوني وأنا لطيف, وأنا قد فعلت كذا من اجلهم وضحيت بوقتي وجهدي في سبيل راحتهم )

إن كنت تعتقد أنك
مميز لأقصى حد, وانتقدك أي شخص فإنك تشعر بأنك قد تعرضت لهجوم أو أصبت
بجرح عميق, وربما عندما يأتيك أي انتقاد مهما كان بسيط, قد يسبب لك موجة عارمة من مشاعر الغضب وقلة الثقة بالنفس.

فإذا كنت تتصرف بشكل لطيف مع كل من حولك دون الوضع بعين الاعتبار كيف يتصرفون تجاهك, وطريقة معاملتهم لك, فإنك قد تصبح شخص غير ذي قيمة أي أخرق.

إنك لست إنسان خدوم, بل سلبي؛ لأنك تقدم الخدمة على مضض ولذلك فإنك تكبت مشاعرك الحقيقية وبعد فترة تثور ثائرتك لأتفه الأسباب, ثم بعد ذلك تقوم بالاعتذار بكل سماجة.

إن الذين ينكرون
مشاعرهم
ينتهي بهم الحال إلى التشوه والزيف الكامل ونجد أن من يسترضي
الآخرين ويتخطى رغباته واحتياجاته وبدلاً من ذلك يُسرف في إعطاء الآخرين ما
يحبه بينما يحرم نفسه منه.

من المعروف أننا نفرغ مشاعرنا الدفينة أو السلبية على أشخاص أو أشياء أخرى أمنه بالنسبة لنا مثل الأولاد أو غيرهم,
أن المشاعر السلبية المكبوتة تسلبنا قوتنا وتركيزنا وتسبب لنا القلق
الدائم, يجب عينا أن نتعرف عليها ونتقبلها ونخرجها بدون أي تردد أو إحراج,
حتى لا نجعل استجابتنا للحياة سلبية وغير مرنة, فلا يجب علينا أن نتقيد
بماضينا, كما لا يجب علينا تكرر أحداثه, قال الرسول صلى الله عليه وسلم : " لَا يُلْدَغُ الْمُؤْمِنُ مِنْ جُحْرٍ وَاحِدٍ مَرَّتَيْنِ " صحيح مسلم

يجب أن تقرر أهمية حياتك الخاصة بالنسبة لك, وأن تدرك أنك الشخص الوحيد الذي يستطيع أن يحدد كيفية قضاء وقته واستغلال طاقته.

هناك فرق بين أن تكون إنسان متعاون تحب تقديم المساعدة؛ لأنك تحب ذلك ولأنك تحتسب الأجر عند الله, وبين كونك إنسان ضعيف الشخصية يستغله الآخرون.

بإمكانك تقديم المساعدة في إطار حدودك وحدود ما يمكنك أن تقدمه بالفعل من وقت وجهد واستطاعة, وأهم من ذلك رغبة نابعة من صميم القلب بالتقديم المساعدة.

بإمكانك قول لا مع الاحتفاظ بأصدقائك وحب الآخرين لك.

أطلب ما تريد لا تتوقع أن الآخرين سيقرءون كل ما يدور بعقلك.

أنت من يمتلك الحق في اتخاذ قراراتك أو كيفية قضاء وقتك واستغلال طاقتك ومواردك.

يجب أن تتعلم كيف تصرح بمشاعرك.
حفرت أسمك على قلبي ..
وزرعت صورتك بين العيون..
وأصبحت لا أرى ولا أتخيل غيرك وأصبحت بــــك مفتون..
ابــــدا لا أنكـــــر حبـــي ولا اخفيـــه عنك ابدا لن أعشق غيرك
ولا أتمنـــى فـــك أســـري منكِ لأني لازلت أحبـــــــك
وما زال قلبـــــي ينبــــــض بحبـــــــك
ولكني الان سأحبــــك بصمـــــت نعم بصمــــــت ..
لآ تتعجـــــــــبى .
أعلــــــم بأنـــــي سأعيـــــش العــــذاب بقراري هذا
ســـــأحــــاول العــــــيش من دونــــــــك
ولـــــكنى لآ أخفيــــــــك مــــن قلبـــــــــى
أكاد أتلمس طيفك كلما تماديت في خيالي
اتقى الله فيما تنشرين من صور شبة عارية قال تعالى : ( إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا ) أي : يختارون ظهور الكلام عنهم بالقبيح ، ( لهم عذاب أليم في الدنيا ) أي : بالحد ، وفي الآخرة بالعذاب ، ( والله يعلم وأنتم لا تعلمون ) أي : فردوا الأمور إليه ترشدوا .
وقال الإمام أحمد : حدثنا محمد بن بكر ، حدثنا ميمون بن أبي محمد المرئي ، حدثنا محمد بن عباد المخزومي ، عن ثوبان ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا تؤذوا عباد الله ولا تعيروهم ، ولا تطلبوا عوراتهم ، فإنه من طلب عورة أخيه المسلم ، طلب الله عورته ، حتى يفضحه في بيته " .
قال تعالى : ( إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا ) أي : يختارون ظهور الكلام عنهم بالقبيح ، ( لهم عذاب أليم في الدنيا ) أي : بالحد ، وفي الآخرة بالعذاب ، ( والله يعلم وأنتم لا تعلمون ) أي : فردوا الأمور إليه ترشدوا .
وقال الإمام أحمد : حدثنا محمد بن بكر ، حدثنا ميمون بن أبي محمد المرئي ، حدثنا محمد بن عباد المخزومي ، عن ثوبان ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا تؤذوا عباد الله ولا تعيروهم ، ولا تطلبوا عوراتهم ، فإنه من طلب عورة أخيه المسلم ، طلب الله عورته ، حتى يفضحه في بيته " .

من يحبك لن تبعده مسافات أو حدود ..
ستراه مقيماً داخل جدران قلبك يسمع نبضه
يؤلمه جرحه و يبكيه إشتياقه إليك .. *
هذا هو #الحبّ ... ❤
هكذا يجب أن يكون قدرك في قلب من تحب

ايها المار. أتـرگ لــي رسـالـة ..
سـأقــرأهـا فقـط ربـما تخــلق أبتـسـامـتي …
شربت الحب من كاسك ..
وطعم الورد بانفاسك ..
لأنك عذب باحساسك ..
وانا مغرم بك وولهان ..
احبك..
يا من سرق قلبي مني
يا من غير لي حياتي
يا من احببته من كل قلبي
يا من قادني الى الخيال
أنظـــر إليـــــكي
علّني أكتشف سر احتراقي بكي واحتراق الشوق في صدري
أشتعل حنينآ وشوقا اليكي
أدمنتك وكيف الشفاء لا أدري ؟؟
No acercarse al límite de combustión
Não acercarse alâmmite de
Vestul terorismului
Westers terrorisme
Terrorismo ocidental
Western terrorism
حكومات لشعوبها دخل ضمن جهود الحرب على الارهاب ويسوق أدلته على فوائد هجمه 11 سبتمبر على الاقتصاد الامريكي وأن السيناريو الخفي كان قيادة أمريكا لابن لادن والطالبان لهذه الهجمة مثل ما قادتهم قبلا لحرب السوفييت تحت الشعارات الدينية ،هذه الهجمة خدمت جماعات الضغط الصناعية العسكرية والمالية بتوجيه السياسة الامريكية نحو الحرب لتشكل ازدهارا اقتصاديا -كالازدهار الاقتصادي في الحرب الكورية الذي جنب الولايات المتحدة أول أزمة لها بعد الحرب العالمية الثانية يعود بنا جارودي في رحلة موثقة ومليئة بالشواهد التاريخية الى أصول الحضارة الغربية غير المعلنة ويفند بطريقته المنطقية هذه الأصول ليظهر الاصول المخفية : مالذي نجنيه من حضارتنا المنحطة ؟؟ يؤكد "بول فاليري " أن ثلاثة تقاليد شكلت أوربا وهي : - المسيحية وبالتحديد الكاثوليكية في المجال الاخلاقي - التأثير المستمر للقانون الروماني - التراث الاغريقي في مجال الفكر والفنون ولماذا نفصل هذه التيارات الثلاثة عن مصادرها ؟ لانه هكذا يتولد الايهام بأن الغرب ما هو الا بداية مطلقة (ليس قبله شيء) وأنه ظهر كنبته منعزلة وحيدة كنوع من المعجزة التاريخية إن ذلك بمثابة إنكار ما هو جوهري : فإن ما اتفق على تسميته غربا ، ولد في العراق ومصر أي في أسيا و أفريقيا …ثم يفند جارودي الاساطير المتوهمه في هذا الغرب مثل اسطورة شعب الله المختار العبري والتي لم يوجد ما يؤيدها على الارض في كل أبحاث الاثار التي جرت في منطقة الشرق الاوسط ولا حتى الوجود العبري ذاته الذي قد يكون في أفضل حالاته قبائل عابرة هاجرت من الجزيرة العربية ضمن الهجرات الأرامية و تعايشت مع الكنعانيين وتطبعت بتراثهم حتى أن التوراه تكاد لا تنفصل عن التوراه الكنعانية أي النصوص الكنعانية المكتشفة في رأس شمره حتى التوحيد لا نجده استثنائيا عند العبرانيين بل نجد الملك أخناتون سبق المنطقة كاملة للتوحيد (توحيد الاله أتون) حتى أن المزمور 104 في التوراة مستوحى بالكامل من "نشيد الشمس " لأخناتون أما أسطورة أرض الميعاد والوعد الإلهي لإبرام (ابراهيم ) والذي أعتمد عليه الغرب في إعطاء الشرعية للغزو الاسرائيلي لفلسطين نجده منتشرا في قبائل الكنعانيين والحثيين فبعل الاله الكنعاني وعد دائما الرعاة بالاستقرار ، لقد كانت فكرة الشعب المختار أكثر الافكار دموية في التاريخ فقد أوحت - بعد تطعيمها بمعارك يشوع الاسطورية الى الطهريين البروتستانت (البيوريتنز) الانجليز (البيوريتنز طائفة بروتستانتية متشددة هاجروا من انجلترا الى هولندا ومن ثم الى أمريكا التي اعتبروها أرض الميعاد -كتاب "أرض الميعاد والدولة الصليبية" والترمكدوجال" + "طهريو ماساشوستس:من مصر الى أرض الميعاد اليهودية -ترومان) الذين وصلوا الى أمريكا واعتبروها أرض الميعاد لهم و بهذا المبرر استأصلوا منها الهنود الحمر وسرقوا أراضيهم إضافة الى مذابح الكنيسة الكاثوليكية في أمريكا اللاتينية التي أفنت حضارات متفوقه عرفت الصفر والحساب الفلكي الدقيق لايام السنة والخسوف وفنون الزراعة وأقامت مدن منظمة في البيرو والمكسيك وهندوراس البريطانية هذا التعصب الديني بقي وراء السياسة الاميركية ليومنا حتى فال الرئيس نيكسون "ان الله مع أمريكا ويريد أن تقود العالم " إن هذا الجزء من الكتاب يعيدنا الى أهم كتب جارودي والذي حوكم بسببه في فرنسا الديموقراطية !! بتهمه معاداة السامية (الاساطير المؤسسة للسياسة الاسرائيلية) ثم يشير جارودي وببحث علمي محكم الى أن مسيح بولس ليس هو يسوع (عيسى) ان افكار بولس تختلف جذريا مع طبيعة رسالة المسيح ولكن هي المؤثرة في تاريخ المسيحية لكن بولس طابق بين المسيح وداود العهد القديم قائد الجنود ومن ثم مع الرب مع أن المسيح لم يدع قط أنه الله فبولس لم يقم بتهويد المسيحية فحسب بل حولها الى ديانه هيلينستيه وهو مؤسس لاهوت السيطرة تحالف قسطنطين مع الكنيسة في مجمع نيقية عام 325 وأصدر أول أوامر التكفير الكنسية نحو الاسقف أريوس السكندري الذي بشر بأن المسيح رسول مميز من الله فقط وحورب وتلاميذه وأقر المجمع إيمان بولس الذي جعل الانصياع لأوامر الامبراطور واجبا فهو داود بني اسرائيل الجديد وكانت هذه النسخة من المسيحية هي ما يريده قسطنطين ليضمن سيطرته على الشعب وأصبحت المسيحية الديانة الرسمية للامبراطورية الرومانية وتحولت السلطة الكنسية الى نوع من الارهاب ضد كل من يخالف عقيدة مجمع نيقية واستمرت الكنيسة في هذا الدور في تأييد السلطة الى عصرنا مع تأييد الفاشية والنازية مرورا بالحروب الصليبية وتجارة العبيد ومحاكم التفتيش وحتى الأن تحارب الكنيسة أي اتجاه للتحرر من لاهوت السيطرة هذا ولقد كان أكبر مثال على محاربة الكنيسة لهذا التيار الجديد هو الحرب التي شنتها بالتعاون مع وكالة الاستخبارات الامريكية ضد لاهوت التحرير في أمريكا اللاتينية الذي يعد من أكبر الحركات المبشرة بالأمل في عصرنا الحالي. ان اسطورة حصر مصادر الحضارة الغربية بالثقافة اليونانية -الرومانية والمسيحية اليهودية يغفل أن الاوربيين استعملوا بوصلة الصينيين ليبحروا في أعالي البحار والتوصل الى ما تسميه الاكتشافات الجغرافية العظيمة وبفضل بارود الصين نجحت حملاتها الاستعمارية كذلك نجحت بفضل اتباع نموذج العرب والاندلس في توحيد الشرق والغرب واحترام الاديان الثلاثة وتطبيق المنهج التجريبي وتطوير العلوم. ان النهضة الاوربية قامت على ظاهرتين وهما الاستعمار والرأسمالية : رأسمالية : أي مجتمع أدى الى ظهور الإنسان ذو الهدف الأوحد الذي يتوقع أن يؤدي التطور اللانهائي للعلوم والتكنولوجيا الى إشباع رغبته في السيطرة والمنفعة. واستعمار : أي مجتمع يززعم تحويل الانسان الآلي ال المعيار الذي يتم به تقييم كل شيء والمحور الوحيد للمبادرة التاريخية والمبدع الوحيد القادر للمبادرة التاريخية والمبدع الوحيد للقدرة مستنكرا في ذلك ومدمراً كل الثقافات غير الغربية، وجميع الأنماط الأخرى للتفكير والحياة. وبطريقة أكثر ايجابية نستطيع القول إن تنمية الغرب كان شرطها الاساسي هو نهب القارات الثلاث واستنزاف ثرواتها لصالح أوربا و أمريكا الشمالية بالتبادل فالغرب هو الذي أدى الى تخلف ما نطلق عليه اليوم العالم الثالث. إن اسطورة النهضة الاوربية التي تخفي ورائها زوال صفة الانسانية أدت في الواقع الى سيطرة السوق وتفرده والى تقديس المال وانقسام العالم بهذا النهب الاستعماري الى من يملك ومن لا يملك. والانقسام يعني تدمير الارادة الجماعية لتحقيق الصالح الخاص. ولقد رصد هذا التفكك أبرز عبقريات ذلك العصر في أعمال مثل دون كيشوت سيرفانتس الذي كان يعرف ان عالم الرعية ليس هو العالم الحقيقي 1605،وتوماس مور رئيس وزراء انجلترا عندما نشأت فيها الاقطاعية والذي أعدم عام 1534 لمعارضته جعل الملك هنري الثامن الرئيس الأعلى للكنيسة والذي تجرأ في "المدينة الفضلة " وتصور أن " يصبح الملك أبا للشعب وليس سيدا للعبيد" والذي قال عندما كانت عقوبة الص في أوربا الشنق وكان الاقطاع يجرد الفلاحين من أراضيهم لكي لا يملكوا غير السرقة ثم القتل وكان هذا أثناء "مرسوم التسوير" بحيث تفرغ الارض لتربية الماشية من أجل الصوف "إن اقتناعي الوثيق هو أنه من الظلم قتل رجل لسرقته المال طالما أن المجتمع الإنساني لا يمكن تنظيمه بحيث يضمن لكل فرد نصيبا عادلا من الثروات" وكمثال على هذا النهب الاستعماري وبربرية الغرب : 1492 غزو أمريكا حقائق جديدة حول تدفق الذهب و الفضة من الهنود الغربيين أي هنود أمريكا الى أوربا حيث ازدادت الكمية المصدرة الى أوربا الى 80% مع ازدياد معدل الوفيات بين الهنود بسبب الاعمال الشاقة في مناجم المعادن الثمينة وأنقاذ محاصيل أمريكا من البطاطا والذرة المكسيكية لاوربا من مجاعة القرون الوسطى حتى أن ايرلندا التي بدأت بزراعة البطاطا زاد سكانها 40 % إضافة الى استيراد القطن الامريكي طويل التيلة الذي حقق نهضة في صناعة النسيج على حساب النساجيين الهنود والعبيد القادمين من أمريكا. إن الثقافة الغربية المسيطرة منذ خمسة قرون والتي تعتبر نفسها المصدر الوحيد الخلاق للقيم والمحور الفريد للمبادرة التاريخية تقوم أساسا على ثلاث مسلمات للحداثة : -مسلمة أدم سميث في العلاقات الانسانية والقائلة ((عندما يعمل كل منا في سبيل منفعته الخاصة فهو يساهم في تحقيق المنفعة العامة )) -من الفلسفة الانجليزية. - مسلمة ديكارت في علاقتنا مع الوجود التي تجعلنا ملاك وأسياد الوجود - من الفلسفة الفرنسية. -مسلمة فاوست في علاقتنا المستقبلية حيث كتب مارلو (1593-1563) ((أيها الانسان تحول بفضل عقلك القوي الى إله وألى سيد ومولى كل عناصر الكون)) ويفند جارودي هذه المسلمات الثلاث فمثلا يبين أن فلاسفة الانجليز في كتب التاريخ الرسمي هم رجال سياسة يرتبطون ارتباطا وثيقا بالاقتصاد الامبريالي لعصرهم ويرتزقون من التنظير له فهوبس (1588-1679) يرى أن قوانين الرأسماية طبيعية ويدعو الى الملكية الفردية الوحشية والتنافس بلا هوادة حيث الانسان ذئب لاخيه الانسان والقوي سيلتهم الضعيف حتى يتمكن فرد واحد في النهاية من فرض ديكتاتورية مستبدة ، أما جون لوك (1632-1704) الذي يعتقد ان العدالة تكمن اساسا في في حماية الملكية وأشاد بمظام الفائدة الربوية الذي كان مبعوثا ملكيا لشؤوون المستهمرات ودافع بشدة على فرض حظر على تصنيع البضائع فيها لكي تستورد من الدولة الام ، أما أدم سميث الذي كان مأمورا جمارك ايدنبره الذي كتب "ثروة الامم" حيث افترض ان على كل فرد ان يسعى لمصلحته الشخصية وهذا بطريقة غير مباشرة سيؤدي الى تحقيق المصلحة الجماعية وعلى الدولة أن تحد من تدخلها في هذا النشاط الفردي الى أقل حد ممكن …لقد كان فتح الاسواق امام التجارة هو أحد وسائل الاستعمار عند الانجليز … مقتطفات من الكتاب لم يخف ماركس إعجابه بديناميكية الرأسمالية ، حيث أقر بقدرتها على جمع الثروة الهائلة لتسبب كثيرا من عدم المساواة و البؤس مثل الاستقطاب المتزايدة للثروة في أيدي الأقلية واستلاب الأغلبية أصبحت حينئذ مسلما دونما أن أنكر "يسوع" أو "ماركس " بل على العكس كان عندي رغبة في أن أظل وفيا لهم وكما في كل الأديان ، أساء بعض حكام المسلمين وأمراؤهم وفقاؤهم الذين في خدمتهم الى الاسلام وكما حدث في اليهودية و المسيحية فقد تجاوزوا العقائد والمبادئ في قلب رسالة ابراهيم وعيسى ومحمد -عليهم السلام - ليجعلوا الناس يعتقدون باسم الالتزام الدقيق بتطبيق الدين يعني الخضوع لمحرماتهم وليس لتحقيق التحرر الانساني من الشقاء والنهانة والعبودية لكل وضع يشوه فيه الانسان الذي كرمه الله ، وقد رأينا حكام فاسدين ومستبدين اعتبروا انفسهم خلفاء " الخلفاء الراشدين " …كما نجد في اول الأديان السماوية في الشرق الأوسط حاخامات صُنعوا في بروكلين وعملوا في الخليل وعلموا كتاب "كتاب صلوتات الحقد"وكما يوخد في المسيحية صليبيون ومحاكم تفتيش وتجار عبيد وأسلحة أصبحت اسرائيل شيكاغو صغيرة فعها هي تغزو فلسطين بدبابات زنة لأربعين طن مقابل بنادق خفيفة وقاذفي حجارة واذلمك الا دليل على الانحطاط الاخلاقي لعالم اختفى منه تماما مفهوم الشرف وإذا واصل القرن الواحد والعشرين مسيره بهذه الانحرافات ، أي قاده -كما كان في القرنين الماضيين - حمقى أقوياء ؟، فإنه لن يستمر مائة عام وسنقتل أطفالنا الصغار.وكان من حظي (أو من شقاوتي ؟) اأن أعيش القرن العشرين كله تقريبا وهو من أشد القرون دموية في التاريخ .حيث سال البترول والدم وازدحم العالم بالمخلفات النووية التي تهدد أبناءنا لقرون عدة ، وبالومضات التلفزيونية التي تفصل العرض الذي يخفي عنا الواقع الحقيقي وما نستخلص منه الادلة التي تقودنا في الحياة . أتجول الأن بين أنقاض الانسانية التي أحدثتها الأسلحة المتطورة باستمرار لتدمر العالم ، والتجار الألهه الذين يسلبون العالم معناه.لنبحث سوياً عن أفق جديد يمكن أن يبزغ منه النهار.هذا ما دفعني أن أكتب وأتحدث عن الله ، وبالتحديد لكي أجمع - وأحياناً بشكل غير منتظم - بعض بذور التأمل في الناتج من خبرة قرن كامل ملعون لأساعد من يريدون أن لا يكونوا بشر نهاية الزمان ومن يعتقدون أننا يمكن أن نعيش بطريقة أخرى.إننا نضع بذور المستقبل كي نعيش بطريقة أخرى .كي نعيش . يبدو لنا -نحن الغربيين - أن طريق الهيمنة الذي أخذ اليوم اسم العولمة أضحى ممهدا جدا .وهذا الطريق يضرب بجذوره إلى ألاف السنين منذ أسطورة "الشعب المختار" التي بررت إبادة الأخرين حتى "الامبراطورية الرومانية " التي ادعت انها تضم في حدودها كل العالم المعروف أنذاك وهذا ما سمته أوربا بالحضارة (كما لو كان ذلك حكرا عليها) لكي تعطي الشرعية لاستعباد واستعمار الشعوب الاخرى .أما قادة الولايات المتحدة فقد جعلوا مهمتهم -التي كبفهم بها القدر - هي قيادة العالم لاقامة نوع من "العولمة" ، أي نظام وحيد خاضع لما سماه أحد منظريها ب "قانون السوق".هذا الكتاب ضد هذا الدين الجديد الذي لا يجرؤ أحد أن يعلن اسمه وهو: وحدانية السوق…. وهكذا نستطيع ان نقدر المشكلة تقديرا حقيقيا : انها مشكلة الفقر والجوع الذي يعصف بملايين المُستعمَرين، والبطالة في البلاد الصناعية والهجرة (التي ما هي الا انتقال من عالم الفقر والجوع الى عالم البطالة و الإقصاء) ، وهذه المشكلات تجسدها مشكلة واحدة هي "العولمة" : وهي اسم مرادف لطموحات الهيمنة لدى الولايات المتحدة والتابعين لها ، الذين يقودوننا -في القرن الواحد والعشرين - الى انتحار كوني. . لقد مكنتنا العلوم والتقنيات الحديثة التي تدمر هذا الوجود من تفسير هذا المنهج ، فقنبلة هيروشيما أبادت في لحظة واحدة 80000 نسمة ، وهو مايعد "تقدما تقنيا " بلا جدال يفوق جنكيز خان الذي شيد هرماً يبلغ ارتفاعه 1000 جمجمة في سبعة أيام عندما استولى على أصفهان.وتمتلك القوى النووية في العصر الحالي مخزونا يوازي أكثر من مليون قنبلة مماثلة لهيروشيما أي قدرة تقنية تكفي لتدمير 70 مليار نسمة أي ما يوازي اثنتي أو خمس عشرة مرة تعداد سكان الارض فهي بالتالي قادرة على كل أثر للحياة على وجه الارض الكتاب من نشر "مكتبة الشروق الدولية " مص
 كل حاجة بتعدي، بس وهي بتعدي بتسيب شوية حاجات مابيعدوش. 

ليست هناك تعليقات:

ظلم

سرعة الانفعال تشير إلى استجابة الأفراد بشكل سريع وعاطفي لمواقف معينة، مما قد يؤدي إلى ردود فعل غير محسوبة. إليك بعض النقاط المتع...