الثلاثاء، 26 فبراير 2013

الشهيد محمد محمد زرد ضابط مصري


الشهيد محمد محمد زرد ضابط مصري قاد وحدته للاستيلاء علي النقطة 149 أثناء حرب أكتوبر، وأسر 20 إسرائيليا، وتحامل علي نفسه حتي رفع علم مصر رغم اصابته برصاصتين في بطنه خلال المعركة التي استخدم فيها السلاح الأبيض.

بيانات الشهيد

* الاسم: محمد محمد محمد زرد.
* تاريخ الميلاد: 31 أكتوبر 1943 م.
* محل الميلاد: قرية تفهنا العزب / مركز زفتى - محافظة الغربية.
* تاريخ التخرج من الكلية الحربية: 21 فبراير 1966 م.
* الرتبة والوحدة خلال حرب اكتوبر: رئيس عمليات (ثان) لاحدى وحدات كتائب المشاة بالجيش الثالث الميدانى برتبة رائد.
* تاريخ الاستشهاد: 9 أكتوبر 1973 م.
* أهم إنجازاته: إسقاط النقطة الإسرائيلية الحصينة 149.
* الأنواط والأوسمة:

1. نوط الشجاعة العسكرية من الطبقة الأولى في يوليو 1970 م.
2. نوط التدريب من الدرجة الأولى قي أبريل 1971 م.
3. العديد من شهادات التقدير من وزير الحربية، وقائد الجيش الثالث، وقائد التشكيل.
4. وسام نجمة سيناء من الطبقة الأولى قي فبراير 1974 م.
5. وسام الشجاعة الليبي في فبراير 1974 م.


حياته العسكرية

بمجرد تخرج زرد من الكلية الحربية عام 1966 م كان ضمن القوات المصرية العاملة باليمن الشقيق لمساندة الثورة اليمنية التي اتخذت من ثورة يوليو 1952 بمصر مثلا يحتذى وقدوة تتبع، ولكنه مالبث أن عاد مع استقرار الأوضاع هناك بعد أن قضى هناك قرابة العام. ومع أحداث نكسة يونيو 1967 التي كانت بمثابة الجرح الغائر للعسكرية المصرية، وغطتا الآلام النفسية لهذه النكسة على الآلام البدنية التي كان يشعر بها زرد من الاصابة التي عاد بها قي عظام فخذه من اليمن تلك الاصابة التي كانت سببًا في استصدار قرار من قيادة القوات المسلحة بابعاده من الوحدات العسكرية المقاتلة، وإسناد مهمة أخرى اليه وهى التدريس بمدرسة المشاة. وهناك أدى عمله على الوجه الأكمل في الوقت الذي ناشد فيه القيادة بالسماح له بالعودة إلى التشكيلات المقاتلة للمشاركة في الاستعداد لمعركة الثأر والكرامة المرتقبة. وأخيرًا حقق الله أمنيته لاسيما بعد أن عادت ساقه إلى حالتها الطبيعية، وألحق البطل باحدى وحدات المشاة في نطاق الجيش الثالث الميداني في الجبهة على حافة قناة السويس مباشرة امام النقطة الاسرائلية 149.

قتاله في يوم الكرامة

في يوم السادس من أكتوبر من عام 1973 م كلفت القيادة المصرية السرية الأولى من كتيبة الشهيد محمد زرد بتنفيذ عملية اقتحام وتدمير النقطة الحصينة 149 والتي سبق لها التدريب على تنفيذها مرات عديدة قبل السادس من أكتوبر. وتحدد للتنفيذ الساعة الثانية والثلث من يوم 6 أكتوبر، ومع بدء الضربة الجوية التي افتتحت مجريات المعركة, ومع التمهيد النيراني للمدفعية المصرية المركزة بدأ التنفيذ بدفع مجموعات اقتناص الدبابات التي كانت أسبق من العدو في احتلال مصاطب الدبابات حول النقطة. وعندما وصلت احتياطيات العدو القريبة من المدرعات كان أبطال مصر من رجال اقتناص الدبابات المرتجلين في صبر ورباطة جأش قي انتظارهم بصواريخهم الموجهة فتم تدمير ثلاث دبابات مما أدى إلى فرار باقى الدبابات وانسحابها شرقًا.

استشهاده

ألح زرد على قيادته قي السماح له بهجوم انتحارى ضد النقطة الحصينة، ومع تكرار طلبه وافقت القيادة متمنية له التوفيق. كانت المسافة بين خندق زرد ورجاله وبين النقطة الحصينة لا تتعدى المائة متر ولكنها منطقة مكشوفة وشديدة الخطورة، وبنى زرد خطته على التقدم بمفرده إلى منتصف المسافة زاحفًا ثم ينهض ويركض بأقصى سرعة إلى دشمة العدو. وبالفعل بدأ زرد في الزحف لأعلى بأقصى مايملك من قوة وهو لا يملك إلا عدد قليل من القنابل اليدوية، وسلاحه الشخصي مسدس من عيار 9 مم. وعند منتصف المسافة تقريبًا نهض زرد، وبيديه قنبلتان كان قد نزع فتيلهما، وركض قي اتجاه دشمة العدو، وألقى قنبلته الأولى في المزغل الأول. ثم اتجه بسرعة إلى المزغل الآخر ليلقى فيه بقنبلته الثانية ليسكت هذا الرشاش اللعين ويهوى البطل بجسده على فتحة المزغل وهو يضغط بكف يده على أحشاءه ليعيدها إلى مكانها بعد أن أصابت دفعة رشاش كاملة بطنه، وأحدثت بها فجوة بجدار بطنه، وبعد أن صمت الرشاش الإسرائيلى يلتفت البطل إلى جنوده بصعوبة بالغة وينادى عليهم:

اعبروا فوقي..اصعدو لأعلى..أكملوا عملكم..طهروا النقطة

وأخيرًا امر أحد المقاتلين رجاله بنقل قائدهم الجريح، وبالفعل تم نقله على وجه السرعة غرب القناة حيث تعهدته أيدي أطباء مستشفى السويس في محاولة لإنقاذ حياته.

وفي مستشفى السويس فعل الأطباء كل ما في وسعهم لإنقاذ البطل، ولكن الله سبحانه وتعالى كان قد أعد له منزلة عالية تليق بفدائيته وتضحيته ففاضت روحه إلى بارئها. وتكتمت القيادة نبأ وفاته نظرًا لشهرته الواسعة في ذلك القطاع. ودفن البطل بمدافن الشهداء قي مدينة السويس..تلك المدينة التي احبها من كل قلبه فاحبه أهلها من كل قلوبهم.
الشهيد محمد محمد زرد ضابط مصري قاد وحدته للاستيلاء علي النقطة 149 أثناء حرب أكتوبر، وأسر 20 إسرائيليا، وتحامل علي نفسه حتي رفع علم مصر رغم اصابته برصاصتين في بطنه خلال المعركة التي استخدم فيها السلاح الأبيض.

بيانات الشهيد

* الاسم: محمد محمد محمد زرد.
* تاريخ الميلاد: 31 أكتوبر 1943 م.
* محل الميلاد: قرية تفهنا العزب / مركز زفتى - محافظة الغربية.
* تاريخ التخرج من الكلية الحربية: 21 فبراير 1966 م.
* الرتبة والوحدة خلال حرب اكتوبر: رئيس عمليات (ثان) لاحدى وحدات كتائب المشاة بالجيش الثالث الميدانى برتبة رائد.
* تاريخ الاستشهاد: 9 أكتوبر 1973 م.
* أهم إنجازاته: إسقاط النقطة الإسرائيلية الحصينة 149.
* الأنواط والأوسمة:

1. نوط الشجاعة العسكرية من الطبقة الأولى في يوليو 1970 م.
2. نوط التدريب من الدرجة الأولى قي أبريل 1971 م.
3. العديد من شهادات التقدير من وزير الحربية، وقائد الجيش الثالث، وقائد التشكيل.
4. وسام نجمة سيناء من الطبقة الأولى قي فبراير 1974 م.
5. وسام الشجاعة الليبي في فبراير 1974 م.


حياته العسكرية

بمجرد تخرج زرد من الكلية الحربية عام 1966 م كان ضمن القوات المصرية العاملة باليمن الشقيق لمساندة الثورة اليمنية التي اتخذت من ثورة يوليو 1952 بمصر مثلا يحتذى وقدوة تتبع، ولكنه مالبث أن عاد مع استقرار الأوضاع هناك بعد أن قضى هناك قرابة العام. ومع أحداث نكسة يونيو 1967 التي كانت بمثابة الجرح الغائر للعسكرية المصرية، وغطتا الآلام النفسية لهذه النكسة على الآلام البدنية التي كان يشعر بها زرد من الاصابة التي عاد بها قي عظام فخذه من اليمن تلك الاصابة التي كانت سببًا في استصدار قرار من قيادة القوات المسلحة بابعاده من الوحدات العسكرية المقاتلة، وإسناد مهمة أخرى اليه وهى التدريس بمدرسة المشاة. وهناك أدى عمله على الوجه الأكمل في الوقت الذي ناشد فيه القيادة بالسماح له بالعودة إلى التشكيلات المقاتلة للمشاركة في الاستعداد لمعركة الثأر والكرامة المرتقبة. وأخيرًا حقق الله أمنيته لاسيما بعد أن عادت ساقه إلى حالتها الطبيعية، وألحق البطل باحدى وحدات المشاة في نطاق الجيش الثالث الميداني في الجبهة على حافة قناة السويس مباشرة امام النقطة الاسرائلية 149.

قتاله في يوم الكرامة

في يوم السادس من أكتوبر من عام 1973 م كلفت القيادة المصرية السرية الأولى من كتيبة الشهيد محمد زرد بتنفيذ عملية اقتحام وتدمير النقطة الحصينة 149 والتي سبق لها التدريب على تنفيذها مرات عديدة قبل السادس من أكتوبر. وتحدد للتنفيذ الساعة الثانية والثلث من يوم 6 أكتوبر، ومع بدء الضربة الجوية التي افتتحت مجريات المعركة, ومع التمهيد النيراني للمدفعية المصرية المركزة بدأ التنفيذ بدفع مجموعات اقتناص الدبابات التي كانت أسبق من العدو في احتلال مصاطب الدبابات حول النقطة. وعندما وصلت احتياطيات العدو القريبة من المدرعات كان أبطال مصر من رجال اقتناص الدبابات المرتجلين في صبر ورباطة جأش قي انتظارهم بصواريخهم الموجهة فتم تدمير ثلاث دبابات مما أدى إلى فرار باقى الدبابات وانسحابها شرقًا.

استشهاده

ألح زرد على قيادته قي السماح له بهجوم انتحارى ضد النقطة الحصينة، ومع تكرار طلبه وافقت القيادة متمنية له التوفيق. كانت المسافة بين خندق زرد ورجاله وبين النقطة الحصينة لا تتعدى المائة متر ولكنها منطقة مكشوفة وشديدة الخطورة، وبنى زرد خطته على التقدم بمفرده إلى منتصف المسافة زاحفًا ثم ينهض ويركض بأقصى سرعة إلى دشمة العدو. وبالفعل بدأ زرد في الزحف لأعلى بأقصى مايملك من قوة وهو لا يملك إلا عدد قليل من القنابل اليدوية، وسلاحه الشخصي مسدس من عيار 9 مم. وعند منتصف المسافة تقريبًا نهض زرد، وبيديه قنبلتان كان قد نزع فتيلهما، وركض قي اتجاه دشمة العدو، وألقى قنبلته الأولى في المزغل الأول. ثم اتجه بسرعة إلى المزغل الآخر ليلقى فيه بقنبلته الثانية ليسكت هذا الرشاش اللعين ويهوى البطل بجسده على فتحة المزغل وهو يضغط بكف يده على أحشاءه ليعيدها إلى مكانها بعد أن أصابت دفعة رشاش كاملة بطنه، وأحدثت بها فجوة بجدار بطنه، وبعد أن صمت الرشاش الإسرائيلى يلتفت البطل إلى جنوده بصعوبة بالغة وينادى عليهم:

اعبروا فوقي..اصعدو لأعلى..أكملوا عملكم..طهروا النقطة

وأخيرًا امر أحد المقاتلين رجاله بنقل قائدهم الجريح، وبالفعل تم نقله على وجه السرعة غرب القناة حيث تعهدته أيدي أطباء مستشفى السويس في محاولة لإنقاذ حياته.

وفي مستشفى السويس فعل الأطباء كل ما في وسعهم لإنقاذ البطل، ولكن الله سبحانه وتعالى كان قد أعد له منزلة عالية تليق بفدائيته وتضحيته ففاضت روحه إلى بارئها. وتكتمت القيادة نبأ وفاته نظرًا لشهرته الواسعة في ذلك القطاع. ودفن البطل بمدافن الشهداء قي مدينة السويس..تلك المدينة التي احبها من كل قلبه فاحبه أهلها من كل قلوبهم.

Signs of love


Love of God is the ultimate goal of the standings, and peak upper grades, what after realizing love serves only the fruit of fruit, and continued Derivatives, Kalshoq and intimacy and satisfaction .. Not by love serve only a prelude of preludes Kaltoph patience and asceticism .. "Revival" of Imam al-Ghazali book of love and longing c 13. P 2570].And love not with a clear challenge, and definitions and boundaries aided only subtle, Vtarifaa presence; since definitions of Sciences. The love is the case of gustatory overflowing with loving hearts, only taste disclosure. All that was said in love is only a statement of their effects, and expression of the fruit, and clarify the causes.The Prophet preached peace be upon him Palmaah loving with their beloved, Narrated Anas, may Allah be pleased with him that a man asked the Prophet, peace be upon him when the time, O Messenger of Allah? He said: "I have prepared for her?" Said: What I have prepared her many prayers, fasting and charity, but I love Allah and His Messenger. He said: "You are with loved." Anas said: We said we? He said: "Yes." Vfarahna great joy [Bukhari in his Saheeh in the Book of Virtues and Merits, and Muslim in his Saheeh in the Book of righteousness for Anas, may Allah be pleased with him]. Gene causes of love:Scientists said of the gene causes the love of many things, and most important of the ten:One: reading the Koran Baltdber and understanding of the meaning of what I want to do.Second: to draw closer to God Balnoavl after the obligatory prayers, they reach degree Mahaboubih after love.III: Time mentioned if at all tongue and heart, work and case, Vnasibh love as its share of this remembrance.IV: preference Mahabh over Mhapk when the predominance of fancy, and Altsenm to Mahabh although difficult Mortaqa.V: view the heart of the names and attributes and see and know, and variability in kindergarten this knowledge and Mbadea, who knew God names and attributes and actions will inevitably love.VI: View righteousness and kindness and blessings and grace inner phenomenon, they are calling for his love.Seventh: refraction whole heart in his hands Almighty Tzlla and modest.VIII: alone at the time of divine manifestation Mnajath especially in Bewitchments, and reading his words, and standing heart and politeness in his hands, and then seal it for forgiveness and repentance.

IX: Babysitting loving truthful, and pick up the fruits of their words delicacies, as selecting fruit delicacies. It is sitting with literature not speak in Houdrthm unless swing the interest of speech, and I learned that the more you doing and benefit to others.X: every reason why spacing between the heart and the God Almighty [See "Runways" p 1112].It is for these reasons and other devotees arrived to loving homes.Signs of love:Many people who claim to love God and His Messenger, and the easier lawsuit tongue. People should not be deceived by self-deceiving, but he should know that love signs, and fruit appear in the heart, tongue and prey, if not wanted Scams the same Vladaha in balance of love, but of Imithanha signs, of which there are many, including:1 Love to meet beloved accidentally detected and seen in Dar es Salaam, not imagined that loves heart loved only loves watching and meeting, and if he knows that it is not the arrival but the migration of the world and the مفارقتها death, he must be a friend of death is var him, because death key meeting. Said peace be upon him: "I like to meet God love of God to meet him" [Bukhari in his Saheeh in the Book of tortillas, and Muslim in his Saheeh in the book mentioned, the door of love for God. That was noble Companions, God bless them, like death for the sake of God, and they say when they are called to battle: Welcome meeting with Allah.2 to have an effect, what I love about God on what he loves in the visible and invisible, you need obedience, and avoid laziness and follow the passion, and love of God do not disobey, and therefore said I'm blessed Almighty God's mercy:Disobey God and you love this show for my life in a measurement BadieIf your love is sincere to Otath loving those who love naughtyIn this sense it was also:And leave love to have her identity Verdy including satisfied if Schtt myselfفطاعة God and love require follow His Messenger, peace be upon him in words and deeds and morals, he says: {Say that you love Allah follow me, Allah will love you and forgive you your sins} [Al-Imran: 31].3 that be Mkthera mention God, not abated his tongue, not free him JENANAH, it is love nothing more than mentioned.Imagination in my heart and remember You in my mouth and Mthoak in my heart where absent4 to be Miss Balkhaloh and Mnajath God and reading the book, Vioazb tahajjud takes the quiet of the night and serenity time, and less degrees of love savoring Balkhaloh beloved, and enjoy Bmnajath.5 that not regretted the miss, which only God Almighty, and maximize Tasvh Foote each hour ago to mention God and obey him, increase his return when Aghafflat, Balastattaf and repentance.6 that Atnam, and delights in obedience, nor Istthaglha, and waived her trouble.7 that be Mhafqa all servants of God merciful to them, heavily on all the enemies of God, as the Almighty said: severe against disbelievers and merciful among themselves}[Open: 29].8 to be in love afraid optimistic under prestige and veneration, may think that the fear is contrary to love, not well, but recognizing greatness requires prestige also recognize beauty requires love, and lovers fears by their rank, كخوف reluctance and fear headscarf and fear deportation. So said some loving:Habib knew him afraid I do not love you but is your Arif9 concealment of love, and to avoid the lawsuit, and prevention of show of passion, love, respect for the well-liked and pay homage to him, and the prestige of it, and jealous of his secret, and some deficit-loving secret, he said:فيبدي hides the tears secrets and shows self الوجدAnd some of them said:It is his heart with others how he? It is his secret in Jaffna how stifles?10 mankind in God and contentment. The sign of mankind in God not seeking the creation of savoring the remembrance of Allah, the Khalthm it Kmenferd in group and community in retreat. Said the generosity of God and his face in the description of loving Almstansen God: they are people who attacked their flag on the truth of the matter, Fbachroa spirit certainty, and Astelanwa including Astoar yuppies, and forget what Astouhh him ignorant, accompanied the minimum Bibdan souls hanging shop top, those successors of God in his land and advocates to Dinh consider a book of love and longing of "reviving the science of religion" Ghazali, and "Meccan conquests" of Ibn Arabi.


بحبك فى الله


المحبة لله هي الغاية القصوى من المقامات، والذروة العليا من الدرجات، فما بعد إِدراك المحبة مقام إلا وهو ثمرة من ثمارها، وتابع من توابعها، كالشوق والأنس والرضا.. ولا قبل المحبة مقام إِلا وهو مقدمة من مقدماتها كالتوبة والصبر والزهد.. ["الإحياء" للإمام الغزالي كتاب المحبة والشوق ج13. ص2570].

والمحبة لا تُحدُّ بحد أوضح منها، والتعاريف والحدود لا تزيدها إِلا خفاءً، فتعريفها وُجودها ؛ إِذ التعاريف للعلوم. أما المحبة فهي حالة ذوقية تفيض على قلوب المحبين، ما لها سوى الذوق إِفشاء. وكل ما قيل في المحبة ما هو إِلا بيان لآثارها، وتعبير عن ثمارها، وتوضيح لأسبابها.
وقد بشر الرسول صلى الله عليه وسلم المحبين بالمعية مع محبوبهم، فقد روى أنس رضي الله عنه أن رجلاً سأل النبي صلى الله عليه وسلم متى الساعة يا رسول الله ؟ قال: "ما أعددتَ لها ؟" قال: ما أعددتُ لها من كثير صلاة ولا صوم ولا صدقة ولكني أحب الله ورسوله. قال: "أنت مع مَنْ أحببتَ". قال أنس: فقلنا ونحن كذلك ؟ قال: "نعم". ففرحنا بها فرحاً شديداً [رواه البخاري في صحيحه في كتاب المناقب، ومسلم في صحيحه في كتاب البر عن أنس رضي الله عنه].الأسباب المورثة للمحبة:

ذكر العلماء من الأسباب المورثة للمحبة أموراً كثيرة، وأهمها عشرة:

أحدها: قراءة القرآن بالتدبر والتفهم لمعانيه وما أريد به.

الثاني: التقرب إِلى الله بالنوافل بعد الفرائض، فإِنها توصل إِلى درجة المحبوبية بعد المحبة.

الثالث: دوام ذكره على كل حال باللسان والقلب والعمل والحال، فنصيبه من المحبة على قدر نصيبه من هذا التذكر.

الرابع: إِيثار محابِّه على محابِّك عند غلبة الهوى، والتسنُّمُ إِلى محابِّه وإِنْ صعب المرتقى.

الخامس: مطالعة القلب لأسمائه وصفاته ومشاهدتُها ومعرفتها، وتقلبُه في رياض هذه المعرفة ومباديها، فمن عرف الله بأسمائه وصفاته وأفعاله أحبَّه لا محالة.

السادس: مشاهدة بره وإِحسانه وآلائه ونعمه الباطنة والظاهرة، فإِنها داعية إِلى محبته.

السابع: انكسار القلب بكليته بين يديه تعالى تذللاً وتواضعاً.

الثامن: الخلوة به وقت التجلي الإِلهي لمناجاته لاسيما في الأسحار، وتلاوةُ كلامه، والوقوفُ بالقلب والتأدبُ بين يديه، ثم ختْمُ ذلك بالاستغفار والتوبة.



التاسع: مجالسة المحبين الصادقين، والتقاط أطايب ثمرات كلامهم، كما ينتقي أطايب الثمر. ومن الأدب في مجالستهم ألاَّ تتكلم في حضرتهم إِلا إِذا ترجحت مصلحة الكلام، وعلمتَ أن فيه مزيداً لحالك ومنفعة لغيرك.

العاشر: مباعدة كل سبب يحول بين القلب وبين الله عز وجل [انظر كتاب "مدارج السالكين" ص11ـ12].

فمن هذه الأسباب وغيرها وصل المحبون إِلى منازل المحبة.

علامات المحبة:

كثير من الناس من يدَّعي محبة الله ورسوله، وما أسهل دعوى اللسان. فلا ينبغي للإِنسان أن يغتَرَّ بخداع النفس، بل عليه أن يعلم أن للحب علامات تدل عليه، وثماراً تظهر في القلب واللسان والجوارح، فإِذا أراد ألاَّ يغش نفسه فلْيضعْها في موازين الحب، ولْيمتحْنها بعلاماته، وهي كثيرة، منها:

1ـ حب لقاء الحبيب بطريق الكشف والمشاهدة في دار السلام، فلا يُتصور أن يحب القلب محبوباً إِلا ويحب مشاهدته ولقاءه، وإِذا علم أنه لا وصول إِلا بالارتحال من الدنيا ومفارقتها بالموت، فعليه أن يكون محباً للموت غير فارٌّ منه، لأن الموت مفتاح اللقاء. قال عليه الصلاة والسلام: "مَنْ أحب لقاء الله أحب الله لقاءه" [رواه البخاري في صحيحه في كتاب الرقاق، ومسلم في صحيحه في كتاب الذكر، باب من أحب لقاء الله]. ولهذا كان الصحابة الكرام رضوان الله عليهم، يحبون الشهادة في سبيل الله، ويقولون حين يُدَعْون للمعركة: مرحباً بلقاء الله.

2ـ أن يكون مؤثِراً ما أحبه الله تعالى على ما يحبه في ظاهره وباطنه، فيلزم الطاعة، ويجتنب الكسل واتباع الهوى، ومَنْ أحبَّ الله لا يعصيه، ولذلك قال ابن المبارك رحمه الله تعالى:

تعصي الإِلهَ وأنتَ تُظهر حبَّه هذا لَعمري في القياس بديعُ

لو كان حبُّك صادقاً لأطعتَه إِنَّ المحبَّ لمن يحبُّ مطيعُ 

وفي هذا المعنى قيل أيضاً:

وأَتركُ ما أهوى لما قد هويتَه فأرضى بما ترضى وإِن سخطتْ نفسي 

فطاعة الله تعالى ومحبته تستلزم اتباع رسوله صلى الله عليه وسلم في الأقوال والأفعال والأخلاق، قال تعالى: {قل إنْ كُنْتُمْ تُحِبُّون الله فاتَّبِعوني يُحبِبْكُم اللهُ ويغْفِرْ لكم ذنوبَكُمْ} [آل عمران: 31].

3ـ أن يكون مكثراً لذكر الله تعالى، لا يفتُرُ عنه لسانه، ولا يخلو عنه جنانه، فمَنْ أحبَّ شيئاً أكثر من ذكره.

خيالُكَ في قلبي وذِكرُكَ في فمي ومثواكَ في قلبي فأين تُغيَّبُ 

4ـ أن يكون أنسه بالخلوة ومناجاتهِ لله تعالى وتلاوةِ كتابه، فيواظب على التهجد ويغتنم هدوء الليل وصفاء الوقت، فأقل درجات المحبة التلذذُ بالخلوة بالحبيب، والتنعمُ بمناجاته.

5ـ أن لا يتأسف على ما يفوته مما سوى الله عز وجل، ويُعظمَ تَأسفَه على فوت كل ساعة خلتْ عن ذكر الله وطاعته، فيكثر رجوعه عند الغفلات، بالاستعطاف والتوبة.

6ـ أن يتنعم، ويتلذذ بالطاعة، ولا يستثقلها، ويسقطَ عنه تعبها.

7ـ أن يكون مشفقاً على جميع عباد الله رحيماً بهم، شديداً على جميع أعداء الله، كما قال تعالى: {أشدَّاءُ على الكُفَّارِ رُحَماءُ بينَهُم}

[الفتح: 29].

8ـ أن يكون في حبه خائفاً متفائلاً تحت الهيبة والتعظيم، وقد يُظن أن الخوف ينافي الحب، وليس كذلك، بل إِدراك العظمة يوجب الهيبة كما أن إِدراك الجمال يوجب الحب، وللمحبين مخاوف على حسب مراتبهم، كخوف الإِعراض وخوف الحجاب وخوف الإِبعاد. ولذا قال بعض المحبين:

الحبيب عرفته وأنا منه خائف لا يحبك إِلا من هو بك عارف 

9ـ كتمان الحب، واجتناب الدعوى، والتوقي من إِظهار الوجد والمحبة تعظيماً للمحبوب وإِجلالاً له، وهيبة منه، وغَيْرة على سره، وبعض المحبين عجز عن الكتمان فقال:

يخفي فيبدي الدمعُ أسرارَه ويُظهر الوجد عليه النَّفَسُ 

وبعضهم قال:

ومَنْ قلبه مع غيره كيف حاله ؟ ومَنْ سره في جفنه كيف يكتم ؟ 

10ـ الأنس بالله والرضا به. وعلامة الأنس بالله عدمُ الاستئناس بالخلق والتلذذُ بذكر الله، فإِن خالطهم فهو كمنفرد في جماعة ومجتمع في خلوة. قال علي كرم الله وجهه في وصف المحبين المستأنسين بالله: هم قوم هجم بهم العلم على حقيقة الأمر، فباشروا روح اليقين، واستلانوا بما استوعر المُتْرفون، وأنسوا بما استوحش منه الجاهلون، صحبوا الدنيا بأبدانٍ أرواحُها معلقة بالمحل الأعلى، أولئك خلفاء الله في أرضه والدعاة إِلى دينه [نظر كتاب المحبة والشوق من "إِحياء علوم الدين" للغزالي، و"الفتوحات المكية" لابن عربي].


الاثنين، 25 فبراير 2013

Auto-cambiamento in meglio


Auto-cambiamento in meglio
Cambiamento: è il processo di trasformazione di esperti caso reale di un amore stato desiderato.

Campi: cose che vorrebbe cambiare
1 - principi e valori.
2 - comportamento e rapporti con gli altri.
3 stili di management e leadership.
4 - l'aspetto sociale.
5 - specializzazione e di studio.
6 - tendenze e desideri e gli hobby.
7 - capacità e competenze.
8 - responsabilità e poteri.

Gli indicatori della necessità di cambiare (la proporzione della sua presenza nella tua vita per cambiare):
1 - la frustrazione.
2 - la noia.
3 - problemi frequenti.
4 - la mancanza di produttività.
6 - di routine e creatività debole.
7 - la mancanza di un senso dell'importanza della vita.
8 - rispetto alla concorrenza e coetanei.

Giustificazione per il cambiamento (perché cambiare?) 1
1 - per risolvere i problemi.
2 - per provare se stessi.
3 - per eliminare la noia.
4 - per aumentare l'efficienza.
5 - per stare al passo con il progresso.
6 - per realizzare le esigenze degli altri.

Curriculum cambiare le regole:
1 - il cambiamento da dentro di sé di significato: Dio non cambia la condizione di un popolo fino a quando non cambiare ciò che è in loro (Thunder: 11) Messenger non ha cambiato il suo zio Abu Talib e Abu i miscredenti fiamma Fmata.
2 - modifica sostanziale più veloce di cambiamento intellettuale.
3 - pronti aspiranti intellettuali più velocemente di altri.
4 - Balemtemizin attrito aumenta le possibilità di successo del cambiamento.
5 - per trasformare gli obiettivi in ​​progetti importanti per il successo.



6 - Nessun cambiamento è la flessibilità.
7 - pazienza.
8 - vincoli di ricerca.
9 - Progettazione.
10 - cambiare il volto della resistenza, essere preparati.
11 - di fascia alta moralità.
12 - buone relazioni.
13 - Capire Psicologi.
Trattamenti
: - Disagio (normale e previsto)
- Non trasportare il grande cambiamento: (livello di priorità)
- Solitudine: (cercare un partner).
- Non ci sono abbastanza risorse: (la creatività e l'innovazione).
- Ritorno al passato: le nuove abitudini.

Il cambiamento la gente veniva
: 1 - temono i guadagni.
2 - le relazioni Fear.
3 - la paura dell'ignoto.
4 - la paura dell'opposizione.
5 - la paura della mancanza di capacità.


變化的步伐



الصينية (التقليدية)
اليابانية
الإيطالية
為更好地自我改變變化:經驗豐富的真實案例改造的過程中,理想的狀態愛。
領域:想改變的事情,1 - 原則和價值觀。2 - 行為和與他人相處。3款管理和領導。4 - 社會方面。- 專業化與研究。6 - 傾向和慾望和愛好。7 - 技巧和能力。8 - 責任和權力。
需要改變(改變它的存在在你的生活中所佔的比例)指標:1 - 無奈地說。2 - 無聊。3 - 頻繁的問題。4 - 缺乏生產力。6 - 常規和弱的創造力。7 - 缺乏感的生活的重要性。8 - 比競爭對手和同行。
變化的理由(為什麼要改變?)1 - 來解決問題。2 - 證明自己。3 - 消除無聊。4 - 以提高效率。5 - ,跟上的進展。6 - 實現他人的要求。
課程的變化規律:1 - 改變自己內在的含義:上帝不改變的條件的人,直到他們改變了自己(雷霆:11)信使並沒有改變他的叔叔阿布Talib和阿布扎比的火焰Fmata不信道者。2 - 重大變化的速度比智變。3 - 準備有抱負的知識分子的比別人快。4 - 的摩擦Balemtemizin增加成功的機會的變化。5 - 把目標轉化為項目成功的重要因素。


6 - 沒有任何變化的靈活性。7 - 耐心。8 - 搜尋約束。9 - 規劃。10 - 改變面對阻力,做好準備。11 - 高檔道德。12 - 良好的關係。13 - 了解心理學家。治療: - 不適(正常的和預期)- 不要把大的變化:(優先級)- 孤獨感:尋找合作夥伴。- 有沒有足夠的資源:(創造力和創新)。- 回到過去:新的習慣。
人的變化來:1 - 最怕的收益。- 敬畏關係。3 - 對未知的恐懼。- 恐懼的反對。5 - 能力不足的恐懼。




變化的步伐:1 - 疼痛的感覺。2 - 設定目標。3 - 確定性能上的差距(現實與目標之間的差異)。4 - 學習的原因。5 - 確定項目。6 - 必要的支持。7 - 執行。
- 最大的改變:1 - 祈禱2 - 根據全能的上帝

賢明と邪悪との比較


彼の家族からGmalaあいまい慈善彼があなたのパワーにプレーしていたとき。あなたの隣人〜28未満でない: '再び戻って来てから、今のうちに行け。明日限り、あなたが求めているように、あなたが求めるものを与える。 29は、あなたの近所に安心感を与え悪隣接居住者と共謀しないでください。 30喧嘩誰も長いバグではありませんAazkではありません。
31تغر迫害のも彼の方法を選択します。 32主の前にあるためツイスト醜態、ストレートの人々の信頼している間。主の33呪いは悪しき者の家に焦点を当てたが、彼は住居の友人を祝福。 34傲慢な皮肉屋をからかったこと、そして謙虚な35に彼の満足度を授ける長老の威厳を継承するが、愚か者Firtdonの恥。

優れた知恵
4
父親に指示するためにあなたがたの男の子を聞き、Tkedzbwaの洞察力、2を聞いて、私はあなたに良い教育を提示し、シャリーアティーを怠らないでください。 «あなたの心の中に蓄積し、私の言葉、私の戒めPethahiahを保つ:3ママのためのお父さんの息子、غضاと寂しいたら、4は私に言った。 5は忘れてはいけないと私の口の言葉を与えないでください、しかし知恵とAqtn洞察力を教える。 6 Fathfezkを放棄しないでください。 Ahbbha Vtsonk。 7すべてのユーザが行った場合の知恵と、Aqtnの洞察力を得るための知恵の初め。 8栄光のVtmagdk、信奉Vtakermk。美の頭の王冠を戴冠、あなたは輝きの冠を楽しむ9。

賢明と邪悪との比較
10 Iaabnaを聞いて、私の言葉を受け入れ、雪があなたの人生を行く。 11は知恵のパス、および整合性のカリキュラムであなたの贈り物にErhdtkかもしれません。あなたが手順を狭くし、つまずくことはない実行しているときに歩く12。指導や減算にこだわっ13。それがあなたの人生なので、年間。 14は邪悪のパスに含まれており、彼らのアプローチを追求していません。 15は彼を移動しない。彼はどちらをTgtz終わりではない。彼らは誰にも見つけられませんでした、何Evargahm眠気を怒らせない限り、16彼らは睡眠熟読しないでください。 17彼らはパンを食べて邪悪と不正のワインを飲むため。日までに完了するのに次第に日の出義人VknorのMtlole、19とAldagih闇邪悪の方法については18彼らは0.16 6のものが主で嫌っ見つけるものを実現し、持っていない影響を与える7嫌わ:17目Mtgrftan、サンの嘘つき、そして有罪判決を受けたTesfkan無実の血。 18と邪悪な心、そして2フィート速度Besahbhmaまで罪を犯すために、19と偽って吹かし偽証、兄弟間で大人の男の確執と共謀。

姦通の警告
0 Iaabnaはあなたの父の戒めはあなたのお母さんの法則を無視しないで保存​​してください。ほとんどのあなたの心には常に複雑で、首にそれらを保持し21、私が歩いたときにVtahedak、Traak成長するたびに、Tnagiuあなたが目を覚ます。シャリアランプ光へ、そして懲戒戒告で実際悪女性とサン甘い雌犬からあなたを保護するために、生活の方法です。あなたのBohdabhaを作るために心を奪わないであなたの心の中に彼女の美しさをむさぼっては。その女性の雌犬は、食パン、それらの自己の尊厳を係合することにより、姦婦結婚キャプチャに権利を欠いているので。一つは膝に火を入れて、彼の服を燃やすことができないのですか?または石炭の上を歩くために足を負いませんか?これは、他の女性と不倫のすべてに影響を及ぼします。必然的に罰を解決します。それは満腹に盗まれた場合、人々が泥棒を軽蔑しないかもしれませんが、空腹のですが、それは彼にすべてのものをيقتنيهを要する場合であっても、犯罪を補償する行為で、7回、それをキャッチした場合。密通者の常識にVivtqr、彼は殴られるような姦淫を行うすべての人が、自分自身を破壊し、屈辱、と消せない非難決してありません。彼は復讐を提示すると嫉妬、怒りは男に慈悲を噴出していないので。 35は身代金を受け入れて、賄賂を暗唱重要宥和に拒否していません。

姦通の誘惑の警告
7
Iaabnaはあなたと私の言葉を保存し、Azkhr私の戒め。 2私のコマンドPethahiah、日シャリーアティー、Khaddqhの目を守ってください。 3指のAasbha、そしてあなたの心のページにそれらを記述します。 4知恵に言う:あなたは私の妹、そして洞察力です:あなたはQrepta。 Pklamhaお世辞5理解Thfezank女性雌、と妻痴女。

Advertencia de adulterio


mala oscuro caridad de su familia cuando él estaba en su juego de poder. No menos de 28 a tu prójimo: Ve ahora, y luego volver de nuevo. Mañana te dan lo que pides, siempre y cuando usted ha pedido. 29 No conspirar con un residente vecino mal tranquilizar a su vecindario. 30 peleado nadie bug no mucho Aazk.
31 تغر del opresor ni elegir sus caminos. 32 porque abominación trenzado delante del Señor, mientras que la confianza de las personas son heterosexuales. 33 La maldición de Jehová se centró en la casa del impío, pero él bendice la morada amigo. 34 burlarse de los cínicos arrogantes, y otorgan su satisfacción por los humildes heredarán la dignidad 35 Ancianos, pero es una pena tontos Firtdon.

Sabiduría Superior
4
Escuchen chicos vosotros instruir al padre, y escuchó perspicacia Tkedzbwa, 2, les presento a una buena educación, no descuide Shariati. 3 Cuando eres el hijo de papá, غضا y solitario para mamá, 4 me dijo: «cosechado en tu corazón, mis palabras, y guardan mis mandamientos Petaías. 5 No te olvides y no someter a las palabras de mi boca, sino que enseñas la sabiduría y perspicacia Aqtn. 6 No renunció Fathfezk. Ahbbha Vtsonk. 7 El principio de la sabiduría para ganar la sabiduría y perspicacia Aqtn si todo lo que han hecho. 8 gloria Vtmagdk, desposada Vtakermk. 9 coronada cabeza la corona de la belleza, y que disfrute de la corona de esplendor.

Comparación entre el sabio y el malo
10 Iaabna escuchado y aceptar mis palabras, Snow va tu vida. 11 de mayo Erhdtk al camino de la sabiduría, y su don en los planes de estudio de la integridad. 12 Cuando usted camina estrechar sus pasos, y al correr no tropezarás. 13 pegado a la orientación y restar. Al año, ya que es su vida. 14 no se incluyen en la vereda de los impíos y persigue su enfoque. 15 no se movió él. Terminar lo que no Tgtz. 16 no lo hacen estudiando detenidamente el sueño a menos que ofenden, somnolencia Evargahm lo que no encontró a nadie. 17 porque comen maldad pan y beber el vino de la injusticia. 18 En cuanto a la Mtlole Vknor justo cada vez más sol para ser completada por el día, el 19 y el camino de los impíos la oscuridad Aldagih afecta no darse cuenta de lo que encuentran .16 Seis cosas aborrece Jehová, y tiene siete odiado: 17 ojos Mtgrftan, mentiroso San, y condenado sangre inocente Tesfkan. 18 y conspira con corazón malvado, y dos velocidades pies Besahbhma para cometer pecado, 19 y un falso testimonio falsamente inflado, y un hombre adulto peleas entre hermanos.

Advertencia de adulterio
0 Iaabna guardar los mandamientos de tu padre no pasar por alto la ley de tu madre. 21 más complejo siempre en su corazón, y los mantuvo en el cuello, Vtahedak cada vez que entré, TRAAK cuando crecido, Tnagiu cuando te despiertas. De hecho a la sharia luz de la lámpara, y en una reprimenda disciplinaria es una forma de vida, a fin de protegerse de la mala mujer y una perra San dulce. No codiciarás su hermosura en tu corazón, no cautivó a hacer su Bohdabha. Esa perra porque las mujeres no tiene derecho a una hogaza de pan, y la captura adúltera casada través de su participación propia dignidad. ¿Se puede poner un incendio en su regazo y no quemarse la ropa? O no caminar sobre brasas llevar el pie? Esto afecta a todos de adulterio con otra mujer; inevitablemente resolver castigo. Aunque la gente no desprecia al ladrón si se roba a un estómago lleno tiene hambre, pero si lo detecta en el acto de compensar crimen siete veces, aunque le costará todo lo que يقتنيه. El Vivtqr adúltero al sentido común, y toda persona que cometa adulterio destruye a sí mismo, como lo sería golpeado y humillación, y nunca oprobio indeleble. Debido a los celos, la ira estalló hombre sin piedad cuando se presenta en la venganza. 35 no aceptar un rescate, y se niega a recitar un apaciguamiento importante soborno.

Advertencia de la seducción adúltera
7
Iaabna guardar mis palabras y mandamientos Azkhr mi contigo. 2 obedecen mis mandamientos Petaías, Sun Shariati, ojo Khaddqh. 3 Aasbha en los dedos, y las escribiré en las páginas de su corazón. 4 Di a la sabiduría: Tú eres mi hermana, y perspicacia: usted Qrepta. 5 comprensión mujer Thfezank puta y guarra esposa que halagar Pklamha.

نفسى

 فلنغير نظرة التشاؤم في أعيننا لما حل بنا من محن إلى نظرة حب وتفاؤل لما عاد علينا من فائدة وخير بعد مرورنا بهذه المحن. ما أحوجنا لمثل هذا ال...