الجمعة، 2 أبريل 2010
الثلاثاء، 30 مارس 2010
ماذون النت
هل قال لكي زوجكي يوماً انكي لا تنفعين زوجة؟
>> كيف تعرفي انكي لا تنفعي زوجة>>
إليكي بعض الملاحظات
اللتي اذا توفرت فيكي فإنكي فعلاً لا تنفعين زوجةً ابداً :-
إذا دخل زوجكي البيت ولم تتركي كل شيء في يديكي
وتذهبتي لإستقباله والإبتسامة في وجهه ومواساته بعد تعبه ,,,
إذاً فإنكي لا تنفعين زوجة
( اذا احتاج الزوج لمن ينسيه تعب العمل ومشاغله خارج المنزل
ولم يجدكي تهتمين لذلك إذا ما فائدتكي كزوجة )>>
2- إذا كان زوجكي لا يأكل من طبخ يديكي
ويذهب ويشتري الأكل من المطعم
ولا يغسل ملابسه إلا عامل المغسلة,,,
إذا أنتي لا تنفعين زوجة
(إذا كان لايهتم لنظافة زوجكي إلا عامل المغسلة
ولا يأكل من يديكي بل من يدين عامل المطعم
بالرغم من أن عامل المطعم
يديه كلها عرق ووساخة
إذاً ما فائدتكي كزوجة)>>
3- اذا غضب زوجكي ورددتي عليه الكلمة
بعشر كلمات ورفعتي صوتكي عليه ,,,
إذا لا تنفعين زوجة
( الزوج يتحمل ضغوط الحياة ومصاريفها
وهموم إعاشة الزوجة ورعايتها
وتولي شؤون البيت ورأسه مليء بالمشاغل والضغوط
والهموم ويعيش في مجتمع قاسي لا يرحم
فمن الطبيعي أن يكون عصبي
وينبغي للزوجة أن تهدأه و تصبر عليه
إلى أن يهدأ أو تسمعه كلام جميل إذا غضب
وتكون حنونه معه لتنسيه كل معاناته ومشاكله
حتى تكون فعلاً زوجة ,,,
ولكن إذا لم تصبري عليه حتى يهدأ
وتسمعيه كلام جميل يهدأه فما فائدتكي كزوجة )>>
4- اذا جلستي مع زوجكي في البيت ورائحتكي كريهه
أو لباسكي غير نظيف وغير أنيق ,,,
إذاً لا تنفعين زوجة
( الزوجة لابد أن تكون بكامل زينتها وأناقتها عند زوجها
ولكن إذا كنتي لا تتزينين ولا تتعطرين وتتنظفين
إلا عند العزائم والمناسبات فما فائدتكي كزوجة )
>> 5- إذا أفشيتي أسرار بيتكي لأمك أو لأختكي أو لصديقاتك ,,,
إذاً فأنتي لا تنفعين زوجة
(الزوجة تكون بئر لأسرار الزوج ولا تفضح أسرار بيتها
وتظهرها للناس سواء كانت مشاكل أو أمور تخص الزوج
فلو أظهرتها للناس فما فائدتكي كزوجة)
>> 6- إذا حرضتي زوجكي على أهله ولم تعينيه في بر أهله ,,,
إذا فأنتي لا تنفعين زوجة
( الزوجة لا بد أن تصل أهل زوجها
وتعين زوجها على بر أهله وتعينه على أي شيء
فيه طاعة لأمة أو لأبيه أو وصل لأرحامه
فإذا لم تعينيه على الطاعة فما فائدتكي كزوجة)
>> 7- إذا حانت الصلاة ولم توقضي زوجكي للصلاة
ولم تأمريه بطاعة الله عز وجل
وتطلبي منه ترك المحرمات وتعينيه على التوبة
,,, إذا فأنتي لا تنفعين زوجة
( الزوجة لا بد أن تعين زوجها على الطاعة
وتعينه على ترك ما حرم الله
ولا تعينه على معصية الله
فلو لم تعيني زوجكي على طاعة الله
وتعينيه على التوبة فما فائدتكي كزوجة )
>> 8- إذا تكلم زوجك فاجعلي تركيزك وانتباهك كله معه فلو
تكلم وأنتي لاهيه في شيء من الأشياء مثل الكمبيوتر
أو التلفزيون ولم تعطيه أي اهتمام أو انتباه ,,,
إذا فأنتي لا تنفعين زوجة
( الزوجة لا بد أن تشعر زوجها بأهميته
وتشعر زوجها أنها تهتم لكلامه
فلو لم يحس الزوج بأنكي مهتمه له فما فائدتكي كزوجة )
>>>>>> هذا ما استطاعت يداي أن تسطرانه
واستطاع تفكيري على إدراكة فمن كان عنده زيادة
ويفسدون صفاء القلوب، من أولئك الشياطين :
أولا:
وسائل الإعلام التي ما دأبت تحرض على الإفساد بين الزوج وزوجته، وتصور الرجل أنه ظالم
مستبد فأفسدت الود وقطعت علائق المحبة !
ثم هي في الجانب الآخر تأتي بالحبيب والصديق والعشيق لتزين العلاقة المحرمة، وتجمل حديثه
تلطف عباراته، وتهون العلاقة بين الرجل الأجنبي والمرأة ! فتصبح وقد تقلب قلبها وكرهت زوجها
ثانيا:
تهدم البيوت من جلسات فارغة من بعض الصديقات والزميلات في حصص الفراغ، أو الجيران في
جلسات الضحى والعصر ! فالحديث استهزاء بالأزواج وتحريض عليهم وتمرد على عش الزوجية
وكل مرأة تدعي أن زوجي فعل بي وقال لي، وأحضر لي، حتى تكون الزوجة المسكينة أذنا تسمع
فيقع في قلبها كره زوجها البخيل وزوجها المشغول وزوجها الكسول !
ثالثا:
مما يعين على هدم البيوت: عدم القرار في المنزل 0 فالزوجة خراجة ولاجة، لا يقر لها قرار..
أسواق وحفلات.. زيارات ! قائمة لا تنتهي وقد أشغلت قلبها وضيعت وقتها وفرطت في رعيتها !
رابعا:
المعاصي والذنوب شؤم على البيوت فهي تجلب الهموم والغموم وتنزع السعادة نزعا ! قال بعض
السلف: إني لأعصى الله فأرى ذلك في خلق امرأتي ودابتي !
وقال ابن القيم: وللمعاصي من الآثار القبيحة المذمومة، المضرة بالقلب والبدن في الدنيا والآخرة
مالا يعلمه إلا الله .
والمعاصي في أوساط النساء كثيرة جدا 00 منها تأخير الصلاة، والغيبة والنميمة والخروج إلى
الأسواق متبرجة متعطرة وغيرها كثير
خامسا :
مما يهدم البيوت ويفرق الأسر الكبِر من قبل الزوجة ! وبواعث الكبر والعجب كثيرة: الجاه والمال
والشهادة والجمال وغيرها ! مع قلة عقل وقصر نظر !
سادسا:
مما يهدم البيوت استبداد الزوجة وتسلطها في ظل شخصية رجل ضعيفة متسامحة، فيقودها ذلك إلى
التعنت والقفز على قوامة الرجل فتفسد نفسها وأسرتها.
سابعا:
تُهد البيوت من عدم مراعاة حق الزوج في التزين والتجمل له 0 فلربما كانت النتيجة أن يقل نصيب
الزوجة من ود زوجها، أو لربما قادته إلى طرق محرمة فتخرب الدور وتهدم الأسر !
ثامنا:
المرأة العالة تنزل من أكرمها وجاورها في الفراش والمنزل منزلة عظيمة، فلا تتسخط عليه، ولا
تندم عشرته، فإن مثل هذه المرأة الناكرة للمعروف المضيعة للعشرة حري أن يسلب الله ـ عز وجل ـ
نعمتها ! وإن كان في الرجل خلة من النقص ففيه خلال من الخير كثيرة !
ولتتذكر الزوجة قول النبي صلى الله عليه وسلم(ولا ينظر الله إلى امرأة لا تشكر زوجها ولا هي
تستغني عنه ) " رواه النسائي " 0
تاسعا:
تُهدم المرأة بيتها وتبدد سعادتها إذا سلكت طريا وعرة ذا شوك، هاهي تطالب زوجها بالسفر وثانية
بالقنوات الفضائية ! وما علمت المسكينة أن المعاصي والذنوب تجلب النقم وتبعد النعم! كم من امرأة
سعيدة هانئة تحولت نعمتها إلى شقا بسبب معصية الله ـ عز وجل ـ 0
عاشرا:
المرأة الذكية الفطنة تراعي أحوال الزوج ومتطلباته، فهي تعلم موعد نومه وغذائه، وماذا يحب
وماذا يكره، تسارع إليه حتى يسارع هو بقلبه إليها 0
الحادي عشر:
تهدم المرأة بيتها بلسانها ! إذا جلست مع زوجها خالفت أمر الرسول صلى الله عليه وسلم وبدأت
تذكر فلانه وصفتها و جمال شعرها وطولها، وتصفها لزوجها حتى يستعذب الحديث في النسا، فإن
كان رجل صالحا لربما تزوجها وإن كان فاسدا لربما أفسدها أو أفسد غيرها، وقد نهى النبي صلى
الله عليه وسلم عن ذلك بقوله: ( لا تباشر المرأة المرأة لزوجها كأنه ينظر إليها ) " رواه البخاري "
وقد ترى المسكينة أن هذا الحديث عن النسا ووصفهن لزوجها يقرب زوجها إليها، وقد أضلت
حقوق الزوج على زوجته
1- رغّب الشرع الحنيف في طاعة الزوج وإرضائه في غير معصية لله تعالى وذلك من أعظم الحقوق على المرأة. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :إذا صلّت المرأة خمسها وصامت شهرها وحصنت فرجها وأطاعت زوجها قيل لها: ادخلي الجنة من أيّ أبواب الجنة شئت. [صحيح ابن حبان] كوني له أمة يكن لك عبدا وشيكا.
2 - احذري أن تكوني مقلقة لزوجك إذا أراد منك حاجته الزوجية أو تتبرمي بالأعذار الواهية فقد جاء الوعيد الشديد في ممانعة المرأة لزوجها إذا طلبها لفراشه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبت فبات غضبان لعنتها الملائكة حتى تصبح [البخاري]
3 - كوني ودودة لطيفة مطاوعة حتى يشعر زوجك بالسكينة قال تعالى: {ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودّة ورحمة إنّ في ذلك لآيات لقوم يتفكّرون}[الروم:21] تفقدي وقت منامه وطعامه فإن تواتر الجوع ملهبة وتنغص النوم مغضبة كما جاء في وصية الأعرابية لبنتها. إياك وكثرة الشكوى والضجر من متاعب البيت أو من الضيوف فقد يكون ذلك سببا في نفوره منك ومن البيت واصبري فإنك مأجورة إن شاء الله.
4 – عليك بالكحل فإنه أزين الزينة وأطيب الطيب الماء وإسباغ الوضوء واظبي على النظافة تعطري وتزيني لزوجك وهيئي نفسك له (4). وتأكدي أن هذا يجذب إليك زوجك ويغض من بصره عن التطلع إلى الحرام. لكن لا تبالغي حتى لا يضيع الوقت أمام المرآة ! قيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم :أي النساء خير ؟ قال: التي تسرّه إذا نظر وتطيعه إذا أمر ولا تخالفه في نفسها ومالها بما يكره [أبو داود].
5 - خدمة الزوج واجب وأول ذلك الخدمة في المنزل وما يتعلق به من تربية الأولاد وتهيئة الطعام والفراش ونحو ذلك واقتد ببنت رسول الله صلى الله عليه وسلم و بأسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهم أحمعين (5)...
6 - يجب عليك حفظ أسرار زوجك (6) وخاصة ما يجري بينكما في الخلوة من الرفث والشؤون الخاصة بالزوجية. لقوله صلى الله عليه وسلم:إن من شر الناس عند الله منزلة يوم القيامة الرجل يفضي إلى المرأة وتفضي إليه ثم ينشر سرهما[مسلم] فإفشاء سرّ الزوج ينافي طاعته وإرضاءه.
7 - احفظي نفسك وعرضك في غياب زوجك وإياك وما يخدش حياءك وشرفك قال تعالى: {فالصّالحات قانتات حافظات للغيب بما حفظ اللّه }[النساء: 34] قانتات أي مطيعات لله تعالى. {حافظات للغيب} أي : مطيعات لأزواجهن حتى في الغيب تحفظ بعلها بنفسها وماله. فالاحتراس بماله والإرعاء على حشمه وعياله. وملاك الأمر في المال حسن التقدير وفي العيال حسن التدبير كما جاء في وصية الأم لبنتها.
8 - إياك والغيرة الزائدة فإنها مفتاح الطلاق ! تجنبي كثرة الأسئلة المريبة ولا تكوني من اللواتي يفتشن الجيوب ويتنصتن على المكالمات ويتصيّدن الهفوات خصوصا إن كانت لك ضرّة أو ضرّات...كل ذلك مذموم وعواقبه وخيمة.
9 - من حق الزوج عليك المتابعة في المسكن (7), وإلا دخلت في حكم الناشز المتمردة على واجبتها الزوجية والعياذ بالله !
10 - من حق زوجك عليك إرضاع الأطفال وحضانتهم فاجعلي ذلك عبادة سامية واستحضري النية الصالحة لتجنين ثمارها. قال تعالى:{والوالدات يرضعن أولادهنّ حولين كاملين لمن أراد أن يتمّ الرّضاعة}[البقرة:الآية 233]
11 - كوني أمينة على مال زوجك وما يودعه في البيت من نقد أو مؤنة أو غير ذلك فلا يجوز لك أن تتصرفي فيه بغير رضاه وفي الحديث الشريف:والمرأة راعية في بيت زوجها ومسؤولة عن رعيتها.ولا تخرجي من ماله إلا بإذنه:عن عبد الله بن عمرو بن العاص أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:لا يجوز لامرأة عطية إلا بإذن زوجها[أخرجه أبو داود]...
12- لا تأذني لأحد في بيته إلا بإذنه: عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:لا يحل للمرأة أن تصوم وزوجها شاهد إلا بإذنه ولا تأذن في بيته إلا بإذنه...[متفق عليه]. معناه أن لا تأذن الزوجة لأحد يكرهه الزوج في دخول البيت والجلوس في المنزل سواء كان المأذون له رجلا أجنبيا أو امرأة أو أحدا من محارم الزوجة فإنه يتناول جميع ذلك. ومرجع النهي أن الأصل تحريم دخول منزل الإنسان حتى يوجد الإذن في ذلك منه...
13- استأذنيه في صيام النافلة إن كان حا ضرا غير مسافر لقوله صلى الله عليه وسلم : لا يحل للمرأة أن تصوم وزوجها شاهد إلا بإذنه[متفق عليه] قالت عائشة: إن كان ليكون عليّ صيام من رمضان فلا أستطيع أن أقضيه حتى يأتي شعبان [البخاري]
14- لا تخرجي من بيتك إلا بإذنه ولا تخرجي إلا لحاجة أو مصلحة شرعية (8) وتعبّدي الله بقوله عز وجل {وقرن في بيوتكنّ }[الأحزاب:33].
15- غضي الطرف عن الهفوات والأخطاء: وخاصة غير المقصود منها السوء في الأقوال والأفعال كل بني آدم خطّاء وخير الخطائين التوابون[أخرجه الترمذي].وإياك وكثرة العتب فإنه يورث البغضاء.
16- تجنبي الاستمرار في النقاش حالة غضبه من الأفضل ألا تقاطعيه واستمعي جيدا حتى تهدأ أعصابه ثم تفاهما. حاولي أن تتجنبي كلما يسخطه لكي تنالي رضا ربك لا تنسي هو جنتك ونارك. اسعي في إرضاء ه بكل وسيلة شرعية: قال صلى الله عليه وسلم نساؤكم من أهل الجنة: الودود الولود العؤود على زوجها التي إذا غضب جاءت حتى تضع يدها في يد زوجها وتقول: لا أذوق غمضا حتى ترضى.
17- كوني صادقة معه خصوصا فيما يحدث في غيابه وابتعدي عن الكذب فإن الأمر إن انطلى مرة فلن يستمر لفقد الثقة وإذا فقدت الثقة ساءت العلاقة.
18- المشاركة الوجدانية في الأفراح والأحزان من أعظم أسباب المودة : إياك والفرح بين يديه إن كان مغتما والكآبة بين يديه إن كان فرحا. فإن المشاركة في الأفراح تجعلها مضاعفة والمواساة في المصائب تكسر حدّتها والمصيبة إذا عمّت خفّت.قفي إلى جنبه وأمدّيه بالصبر والرأي.
19- إكرام أهل زوجك وأقاربه - خصوصا والديه- خلق إسلامي أصيل فهما في سن والديك كما أن إكرامهما إكراما له قال رسول اللهم صلى الله عليه وسلم : ليس منا من لم يجلّ كبيرنا ويرحم صغيرنا ويعرف لعالمنا حقه [أحمد]
20- كوني قنوعة واشكري زوجك على ما يجلبه لك من طعام وشراب وثياب وغير ذلك مما هو في قدرته واجتنبي جحده فإن هذا من موجبات دخول النار. قال النبي صلى الله عليه وسلم:أريت النار فإذا أكثر أهلها النساء يكفرن قيل: أيكفرن بالله ؟ قال: يكفرن العشير ويكفرن الإحسان ولو أحسنت إلى إحداهنّ الدهر ثم رأت منك شيئا قالت: ما رأيت منك خيرا قطّ.لا تنسي أن تدعي له بالعوض والإخلاف.
21- الزوجة الصالحة لا تسأل زوجها الطلاق من غير سبب يلجئها إليه-وإن استفزّت- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أيما امرأة سألت زوجها طلاقا من غير بأس فحرام عليها رائحة الجنة[أصحاب السنن].
22- إذا لم تكن هناك حاجة إلى وظيفتك فاتركيها.. ولا تصغي لمن زعموا أن المرأة داخل بيتها خالية فارغة هذه نظرة باطلة مناقضة للحقيقة فلك في بيتك وظيفة مقدسة ورسالة سامية ألا وهي حسن التبعل وصناعة الأبطال وإعداد أمهات المستقبل...
هذه حقوقك فاعرفيها
1 - المهر: هو عطية فرضها الله لك ليست مقابل شيء يجب عليك بذله إلا الوفاء بحقوق الزوجية قال تعالى: {وآتوا النّساء صدقاتهنّ نحلة }[النساء:4] فلا حق للزوج أن يجبرك أن تتجهزي له بشيء من الصداق إلا أن تطيبي أنت له نفسا بشيء من ذلك.كما أن الشريعة حرمت على أي إنسان أن يتصرف في مهرك بغير إذنك الكامل ورضاك الحقيقي قال تعالى:{ فإن طبن لكم عن شيء منه نفسا} أي من غير إكراه ولا إلجاء بسبب سوء العشرة ولا إخجال { فكلوه هنيئا مريئا}.
2 - النفقة: وقد دل على وجوب هذه النفقة: قوله تبارك وتعالى:{الرّجال قوّامون على النّساء بما فضّل اللّه بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم }[النساء:الآية 34] و تشمل الطعام والشراب والملبس والمسكن بالمعروف. وهي واجبة علي الزوج وإن كانت الزوجة موسرة. وينبغي أن يطعمها وأولادها حلالا لا إثم فيه. ولكن على الزوجة ألا تحمّله ما لا يطيق من النفقات.
3 - من حقك على زوجك أن يغار عليك ويصونك من كل ما يلمّ بك من أذى في نظرة أو كلمة.. فالزوجة أعظم ما يكنزه المرء.
4 - المعاشرة بالمعروف: قال تعالى:{وعاشروهنّ بالمعروف}[النساء: 19] من حسن المعاشرة أن يتصنّع الزوج لزوجته كما تتصنع له وأن يطيّب أقواله وألا يكون فظا غليظا وألا يعبّس في وجهها بغير ذنب.
- ومن المعاشرة بالمعروف: القسم بالعدل إن كان للزوج نساء غيرك لقوله صلى الله عليه وسلم:من كانت له امرأتان يميل لإحداهما عن الأخرى جاء يوم القيامة يجر أحد شقيه ساقطا أو مائلا [الترمذي ]
- ومن المعاشرة بالمعروف إكرام أهلك بمبادلة الزيارات ودعوتهم في المناسبات وبذل الإحسان لهم...
- ومن المعاشرة بالمعروف معالجتك ومداواتك إذا مرضت وأن يباشر رعايتك بنفسه إذا استطاع وتيسّر له ذلك..
5 - لا يجوز لك أن تطيعي زوجك فيما لا يحل له بل يجب عليك مخالفته حينئذ وذلك مثل أن يطلبك زمان الحيض والنفاس أو في غير محل الحرث أو وأنت صائمة صيام فريضة كرمضان وذلك لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم:لا طاعة لبشر في معصية الله إنما الطاعة في المعروف[ البخاري].
6 – إذا انحرف زوجك عن جادة الحق عليك أن تنصحيه وإن أصرّ فمن واجبك في هذه الحال مخالفته فلا يجوز للمرأة المسلمة أن تبقى عند كافر.
7 - يحرم عليه كذلك أن يتعمد هجرك فهو مأمور بأداء حقك بقدر حاجتك وقدرته ومطالب أن يؤدي إليك حقك ويعفك ويغنيك لقوله تعالى: {ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النّساء ولو حرصتم فلا تميلوا كلّ الميل فتذروها كالمعلّقة}[النساء: 129]
8 - من حقك على زوجك وقايتك من النار بالتعليم والتأديب: لقوله تعالى:{يا أيّها الّذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم نارا وقودها النّاس والحجارة عليها ملائكة غلاظ شداد لا يعصون اللّه ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون}[التحريم:6].قال علي رضي الله عنهعلموا أنفسكم وأهليكم الخير وأدبّوهم. قال الألوسي رحمه الله(استدل بها على أنه يجب على الرجل تعلم ما يجب من الفرائض وتعليمه لهؤلاء..) فإن لم يقم زوجك بذلك فعليك أن تخرجي كي تتعلمي أصول دينك لقوله صلى الله عليه وسلم :طلب العلم فريضة على كل مسلم.
9 - لا يجوز لزوجك أن يمنعك من القيام بواجبك الديني كالدعوة إلى الله ونصرة الدين بحجة أنك امرأة وأن واجبك الأهم هو البيت والأبناء...تذكري قوله صلى الله عليه وسلم:النساء شقائق الرجال. لكن عليك أن تراعي التوازن المطلوب فلا تهملي بيتك بحجة العمل الإسلامي .
خاتمة:
كانت هذه رؤية عامة حول الزواج في الإسلام لم نقصد منها بسط الكلام حول المسائل المثارة من خلال التفريع الفقهي وإنما كان الهدف إعطاء نظرة أولية لكل فتاة مقبلة على الزواج لمساعدتها على محو الأمية في هذا الباب والانطلاق في طريقها نحو حياة زوجية ناجحة. والله من وراء القصد.
بارك الله لكما وعليكما وجمع بينكما في خير.
[1] ولذلك يبدو لنا خطأ تفكير بعض الأخوات المسلمات من قبولهن بأزواج ليسوا في الحقيقة ملتزمين ومستقيمين على الدينخوفا من أن يفوتها قطار الزواج أو لرغبتها في التمتع بالدنيا ولو على حساب الدين! [نقترح عليك قراءة قصة أم سليم الأنصارية]
[2] طالعي كتاب عودة الحجاب لمحمد بن أحمد بن إسماعيل المقدم صفحة 582
[3] لا شك أنك تدركين أن العلم هو العلم الشرعي والكوني معا فلا يكن همك الدبلوم فقط بل شهادة أن لا إله إلا الله فربّ حاملة الدبلوم أعجمية في القرآن والرفع في الجنة بآيات القرآن لا بدرجات الشواهد.
[4] - واعلمي أن هذا ليس فيه ابتذال لك ولا حطّ من شأنك –كما تظن بعض المتزوجات- بل ذلك من كمال وحسن تبعّلك لزوجك ومعاشرته بالمعروف
[5] - قالت أسماء : تزوجني الزبير وماله في الأرض من مال ولا مملوك ولا شيء غير ناضح وغير فرسه فكنت أعلف فرسه وأستسقي الماء وأخرز غربه[أخيط دلوه] وأعجن ولم أكن أحسن أخبز وكان يخبز جارات لي من الأنصار وكنّ نسوة صدق وكنت أنقل النوى من أرض الزبير.... فتأسّي !
[6] - كتمان الأسرار خلق إسلامي هام حظ عليه الشرع الحنيف فلا تحدثي أحدا بما يقوم به زوجك من أعمال أو أنشطة داخل البيت أو خارجه وتجنبي ذكر أسماء أصدقائه وزواره ...وما إلى ذلك من الأمورالتي قد تضره ولا تجدي شيئا..
[7] - ينبغي أن يكون السكن لائقا بك وعلى زوجك ألا يسكنك بين الفجار أو الكفار المناجيس !
[8] - كطلب العلم أو الدعوة إلى الله أوعيادة مريض صلة رحم...أو قضاء أغراض تخص البيت وكل ذلك بضوابط
الثلاثاء، 2 مارس 2010
اسلام
n More on Islam on Terrorism:
Islam, Muslims, and Violence (a special report and coverage by IslamOnline web site)
Islam, Jihad (Holy War), and Terrorism
Is Islam A Religion of Terror?
Attack on the USA - A Muslim Response
Islam and Terrorism (by Dr. Bilal Philips)
Tolerance in Islam
Jihad (Holy War) Explained
A Condemning Statement on 9/11 Tragedy by the President of the Committee of Senior Scholars of Saudi Arabia
A Condemning Statement on 9/11 Tragedy by the Chief Justice of the Supreme Judiciary Council of Saudi Arabia
A Condemning Statement on 9/11 Tragedy by Sheikh Yusuf Al-Qaradawi, an Islamic Scholar
The Islamic Verdict on Hijacking and Kidnapping
The Islamic Verdict on Suicide Bombings
(Back to List of Subjects)
n In-Depth Articles on Women in Islam:
More on Women in Islam (from this web site)
Women in Islam (from About Islam and Muslims web site)
Women in Islam (from BeConvinced web site)
Women in Christianity and Islam in Brief
Women in Christianity and Islam in Depth
(Back to List of Subjects)
n How to Perform Prayer:
The Right Way to Pray
How to Perform Ablution (which is necessary
for Prayer)
The Muslim Prayer
Prayer Time Calculator
(Back to List of Subjects)
n To Ask a Live Person About Islam by Phone:
Toll free Tel. # within the USA and Canada: 1-877-WHY-ISLAM
or 1-877-949-4752
(from 9 am to 9 pm Eastern Standard Time)
(Back to List of Subjects)
n Questions and Answers on Islam (and to submit a question about it):
Ask About Islam (from IslamOnline web site)
Islam Questions and Answers
FAQ on Islam (by Dr. Zakir Naik)
FAQ on Islam (from Lord’s Words web site)
Ask the Scholar (from IslamToday web site)
Questions and Answers About Islam (from IslamWeb web site)
(Back to List of Subjects)
n Online Islamic Bookstores:
Darussalam Publications
Al-Basheer Publications
(Back to List of Subjects)
Islamic Organizations:
Also, If you would like more information on Islam, or if you have any questions or comments, you may contact one of the following organizations (Note: To search for addresses of Islamic centers near you, please visit Islamic Finder):
1) The United States:
Islamic Assembly of North America
3588 Plymouth Road, Suite # 270,
Ann Arbor, MI 48105, USA
Tel.: (734) 528-0006 - Fax: (734) 528-0066
E-mail: IANA@IANAnet.org
Islamic Foundation of America
PO Box: 3415, Merrifield, VA 22116, USA
Tel.: (703) 914-4982 - Fax: (703) 914-4984
E-mail: info@ifa.ws
Alharamain Islamic Foundation
1257 Siskiyou Blvd., no. 212,
Ashland, OR 97520, USA
Tel.: (541) 482-1116 - Fax: (541) 482-1117
E-mail: haramain@alharamain.org
Understanding Islam Foundation
11153 Washington Pl., Culver City,
CA 90232, USA
Tel. and Fax: (301) 558-9865
E-mail: info@understandingislam.us
World Assembly of Muslim Youth
PO Box: 8096, Falls Church,
VA 22041-8096, USA
Tel.: (703) 820-6656 - Fax: (703) 783-8409
E-mail: support@wamyusa.org
Islamic Information Institute
of Dar-us-Salam
5301 Edgewood Rd., College Park,
MD 20740-4623, USA
Tel.: (301) 982-9463 - Fax: (301) 982-9849
E-mail: iiid@islamworld.net
Al Jumuah Magazine
PO Box: 5387, Madison,
WI 53705-5387, USA
Tel.: (608) 277-1855 - Fax: (608) 277-0323
E-mail: info@aljumuah.com
2) Canada:
Islamic Information & Da’wah Center International
1168 Bloor Street West, Toronto,
Ontario M6H 1N1, Canada
Tel.: (416) 536-8433 - Fax: (416) 536-0417
E-mail: comments@islaminfo.com
3) The United Kingdom:
Al-Muntada Al-Islami Centre
7 Bridges Place, Parsons Green,
London SW6 4HW, UK
Tel.: 44 (0207) 736 9060
Fax: 44 (0207) 736 4255
E-mail: muntada@almuntada-alislami.org
Jam’iat Ihyaa’ Minhaaj Al-Sunnah
PO Box: 24, Ipswich, Suffolk IP3 8ED, UK
Tel. and Fax: 44 (01473) 251578
E-mail: mail@jimas.org
4) Saudi Arabia:
Alharamain Islamic Foundation
PO Box: 69606, Riyadh 11557, Saudi Arabia
Tel.: (966-1) 465-2210 - Fax: (966-1) 462-3306
E-mail: haramain@alharamain.org
World Assembly of Muslim Youth
PO Box: 10845, Riyadh 11443, Saudi Arabia
Tel.: (966-1) 464-1669 - Fax: (966-1) 464-1710
E-mail: info@wamy.org
الأحد، 28 فبراير 2010
الصمت الحكيم
المعروف ان الصمت من صفات الرجل التي تقلق المرأة وتزعجها كثيرا، وتقول أبحاث علم النفس ان الرجل يعتمد عادة الصمت لأنه بعكس المرأة، قليل الكلام ويشغل تفكيره أكثر من لسانه، لكن أحدث دراسة اجتماعية تؤكد ان المرأة صارت تعتمد مبدأ الصمت لكي تكون أكثر قوة وجاذبية.
«السكوت من ذهب»
مقولة يكررها كثيرون، لكن لو أدركت المرأة قيمتها ومعناها لتسلحت بها في كل تصرفاتها وتعاملاتها مع الآخرين وأحرزت نجاحا ووطدت ثقة واحتراما بينها وبين الطرف الآخر.
هذا ما كشفته الدراسة .
اعتمدي الصمت الفعال،
أي ان تكتفي بالتعبير عن غضبك واستيائك بنظرات حادة وثاقبة من عينيك فقط، عندها سيترجم الآخرون صمتك على انه ثقة زائدة في النفس وقوة غامضة تجعلهم يحارون في رد فعلك، ويصعب عليهم توقع ما سيصدر عنك. عندها ستدركين ان للصمت قوة خارقة توقف الآخرين عند حدهم.
لكي لا تندمي
ـ ان الصمت مرتبط بالحذر وكلاهما وسيلة قوية تساعد على النجاح في الحياة عامة ومع شريك العمر خاصة، بمعنى انه عندما تكون المرأة حذرة في كل كلمة تقولها للآخرين تكسب احترامها لنفسها واحترامهم لها.
والمرأة التي تطبق اسلوب الصمت عندما تغضب، انما تفكر مليا قبل حصول ردة فعلها المفاجئة، وهكذا تتحكم في نفسها وتركز اكثر في الحبكة المنطقية لمحور النقاش مع الطرف الآخر
لكن اذا بدأت بالكلام بطريقة انفعالية فستثرثر بغير هدى وتقع في اخطاء وتصدر عنها الفاظ قد تندم عليها لاحقا.
يبوح بأسراره
ـ ان صمت المرأة يضع الطرف الآخر في موقف دفاعي، فعندما يصمت الرجل مثلا تقلق المرأة و تغضب ولكي تخرجه عن صمته تبدأ برمي الاحاديث واحدا تلو الآخر فتخرج كل ما لديها من أسرار امامه.
وهكذا على المرأة ان تعتمد الصمت كما الرجل لكي تضعه في موقف دفاعي فيضطر للكلام واخراج كل ما لديه و بذلك تسمع ما تريد سماعه .
أكثر ذكاء
عدا عن قوته، الصمت يضفي على المرأة هالة من النفوذ ويجعلها في نظر زوجها اكثر ذكاء وأعمق تفكيرا. فعندما يعود الرجل من عمله متعبا ويكون سريع الاستثارة أو الغضب، عليها ان تتجاهله وتصمت لكي تتحكم هي في الموقف بدلا منه . فهو سيحاول ان يخفف من غضبه ليحقق التوازن بين شخصيته وشخصيتها، وفي الوقت نفسه يتأثر بأسلوب تعاملها مع غضبه فيقدر لها ذكاءها ويحترم موقفها وينجذب نحوها ويعتبرها انسانة جديرة بالاعتماد عليها في المواقف الصعبة.
تثير انتباهه
قيمة الصمت تتضح اكثر في ما تعطيه للمرأة من وقار واحترام، فالنساء عامة معروفات بحبهن لجلسات التسلية والدردشة والقيل والقال والقاء الشائعات ، وهؤلاء في نظر الرجال محبات للثرثرة وغير جديرات بحب واحترام ازواجهن،
بينما المرأة التي تستمع اكثر مما تتكلم وتجيد فن الصمت والرد بكلمات مقتضبة ومتقنة، هي التي تثير انتباه الرجل ويجذبه غموضها ويحاول التقرب منها لفك غموضها واكتشاف أسرارها.
مستودع أمين
والمرأة الغامضة يفضلها الرجل لانها تخبئ ما تشعر به ولا تدلي بأي معلومات عن نفسها أو عن الآخرين، فينجذب نحوها لأنه يجدها موضع ثقة واكثر تأثيرا على الآخرين ، ويرى فيها مستودعا أمينا لأسراره ومشاكله لأنها ستحتفظ بها لنفسها، بعكس المرأة كثيرة الكلام التي يصمت أمامها الرجل ويتهرب منها مخافة ان تفشي أسراره أمام الآخرين.
وقد قال أحد الحكماء " لو علمت المرأه أن الصمت يزيدها جمالا لصمتت طيله حياتها "
الأحد، 14 فبراير 2010
الاختيار
يجب لتعرف كيف تختار شريك حياتك ان تفهم نفسك اولا، لانك تختار ما يناسب نفسك . فهم النفس ياخذ الكثير من الوقت . و بمرور السنين ، يتعلم الانسان عن نفسة اشياء لم يكن يعلم انه كان يجهلها.
لذلك فقرار الزواج مسؤولية كبيرة يترتب عليها سعادتك او شقائك لفترة من حياتك في المستقبل. و لكى يكون الفرد على مستوى معقول من فهمه لنفسة ، يحتاج ان يكون ناضج ويتمتع بحد ادنى من الخبرة. و هذا يتوفر للانسان في سن غالبا ما يكون بعد سن المراهقة. لان في سن المراهقة تقل الخبرة و يزداد اختلاط العواطف مع التفكير العقلى. اذا توفرت الخبر في سن المراهقة، فلا هناك خوف من تحمل مسؤولية الاختيار و التجارب، لكن اغلب الشباب في هذا السن لا يهتمون بتنمية قدراتهم الشخصية و العقلية ، و لا يهتمون بالقراءة ، لذلك نادرا ما تتوفر خبرة فهم النفس و القدرة على اختيارالشخص المناسب لها .
لكن حيناما ياتى الكلام عن الحب ، فالمقاييس التى نستعملها مختلفة . فالحب من اول نظرة يضرب عرض الحائط بالمبدا السابق. في الحب من اول نظرة يحدث "الافتتان" .
اي شخص مننا له جاذبيتة الخاصة ، و يتفنن في تنميتها و استعراضها للحوز باعجاب الطرف الاخر. هذة الجاذبية هى التى تلعب الدور الاساسى في الحب من اول نظرة ، و هى التى تفتن الطرف الاخر ة و تستثير فية العواطف التى كان يختزنها ليعبر بها عن فرحة حينما يجد الشخص المناسب الذى كان ينتظرة . نحن نعلم ان هذة العواطف هى مزيج من السعادة و الزهول و الطاقة و الاندفاع و هى التى حينما نشعر بها تجاه شخص ما جذب انتباهنا ، نقول اننا نحبة.
اذا نظرت لما حدث بدقة ، نجد ان مشاعر الحب لدينا حدثت نتيجة استجابة لجاذبية الشخص الاخر. كما ذكرنا في البداية، اننا جميعا نتمتع بجاذبية لا باس بها ، تختلف من شخص لاخر ، لكنها موجودة فينا جميعا. لكن ليست الجاذبية هى مقياس لمعرفة ما اذا كان الشخص الجذاب ملائم لنا ام لا . المبدا الاساسى لمعرفة ما اذا كان الشخص الملائم لنا ، هو معرفة ما اذا كان يناسب مواصفات شخصينتا ام لا.
فالحقيقة هى ان كل منا له شخصية عبارة عن تركيبة من السمات المتنوعة ، و كل منا له تركيبتة الخاصة بها.، و كل تركيبة لها جاذبيتها ، فاذا استجبت لاى جاذبية تحدث من اي شخصية ، معنى ذلك انك تستجيب لاي شخص بغض النظر عن تركيبة شخصيتة ، و هذا هو السبب الذى يجعلنا بعد ان نختار شريك حياتنا بهذا الاسلوب ، نواجه ماساة اثناء الحياة معه . و رغم معرفتك بوجود طباع لدى الشخص يصعب عليك التعايش معها، تشعر انك لا تستطيع فراقة ، و تفسيرك يكون انك تحبة. انت غير قادر على اتخاذ قرار الانفصال عن هذا الشخص لانك مازلت تحت سيطرة جاذبيتة. رغم معاناة الاعصاب و التوتر التى تعانيها في تعاملك مع هذا الشخص بسبب الخلافات المستمرة معة، الا انك تقول انك لا تقدر البعد عنة. و تسمى السبب بانك تحبة. اذا اردت تحكيم قانون الحب، فالحب ليقال انه موجود ، يشترط ان تكون هناك راحة اعصاب و تناغم و اتفاق في الاغلب الاعم من اوقات تعاملك مع هذا الشخص. ادنى درجات الخلاف هى الاختلاف مع الطرف الاخر في وجاهت النظر، لكن هذا كما نقول ، (لا بفسد للود قضية) ، لماذا ؟ لان الود موجود، واذا كان موجود ، لا يهم وجود اختلاف بسيط في وجهات النظر. لكن اذا كان الود غير موجود، يصبح اختلاف وجهات النظر لا يغتفر. و الود يتوفر عندما تتوفر درجة من التناغم عالبة بين الطرفين. التناغم يحدث لشخصيتك مع الشخص المناسب لشخصك. و ليس فقط مع الشخص الذى تكون منجذب له بافتتان بصفة عامة. فاذا كان الود غير موجود ، و مستوى علاقتك مع الطرف الاخر يصل لهذا الحد من الاختلاف ، فاستمرارك معة يصبح ظلم لنفسك. في هذة اللحظة ، لو قلت لا استطيع البعد عنة لانى احبة، اقول لك لفظ الحب لا يطلق على العلاقات المتوترة بصفة دائما، انة يطلق على لاعلاقات التى تتمتع بالتناغم. اذا استمريت في هذه العلاقة مع الطرف الاخر، سينتهى بك المطاف الى التصادم بعد الزاج. عند حلول لحظة التصادم ، سوف تظلم الخب معك ، لانك ستقول ان الحب لا يصلح ان يكون مقياس لاختيار شرك حياتنا. فاذا كنت تسمى اسلوب اختيارك لشريك حياتك بهذة الطريقة حب ، فهذا ظلم للحب ذاتة.
يجب ان تنتبة جيدا لافتتانك لشخص صاحب تركيبة من السمات الشخصية لا تتناسب مع تركيبة شخصيتك ، و بالتالى لا تتناغم معها. اذا كنت الان تقول انك تحبة و لا تستطيع البعد عنة ، رغم التوتر المستمر بينكم ، فبعد الزواج ، سوف ستحدث لك الصدمة ، و لاكثر من مرة مع كل خلاف كبير. هل تعرف لماذا تحدث الصدمة؟ لان في لحظات الحياة العملية ، يكون عقلك هو المسيطر ، فيطفوا عقلك على سطح بحر الافتتان الذى كان غرقان فية في فترة الخطوبة. في تلك اللحظة، ينظر عقلك حولة يمينا و يسارا متسائلا اين انا ، من اتى بى الى هنا؟ هذة لحظة تية ضياع ، سببها انك تجاهلت اشارات اعصابك المتوترة التى انتابتك و انت في خلاف مستمر مع هذا الشخص قبل الزواج، و التى كانت تعطيك اشارات انتباه ، تقول لك انتبة ، المفروض يكون في تناغم بينك و بين هذا الشخص و ليس هذا القدر من توتر الاعصاب. انت تجاهلتها و لو كان في هذة اللحظة عند وعى كافى بما ذكرته في البداية، كان من الممكن تاخذ قرار يغير مسار حياتك ، و اعطاء نفسك فرصة اخري افضل مع شخص اخر.
اذا طبقت المبدا الاول في اختيارك لشريك حياتك ، هذا لا يعنى انك تحكم عقلك و تلغى مشاعر الحب. الحقيقة ان تطبيق هذا المبدا يعنى الوعى لحقيقة الشخص الاخر و لطريقة استجابتك له. في اللحظة التى تكون فيها واعى لشئ ما ، تكون لديك بصيرة تبصر بها حقيقة امرة و تميز لما هو زائف منه ، و البصيرة ليست معناها جفاء القلب ، بل معناها عين القلب ذاتة.
احيانا يكون حظك سعيد ، فالشخص الذى افتتنت به ، بالصدفة طلع شخص يتمتع بتركيبة شخصية تتناسب مع تركيبتك الخاصة بك. في هذة اللحظة ، سوف تقسم بانك تتمتع باحلى لحظات الحب و السعادة مع هذا الشخص. حينما تنظر بعين الدقة لهذة العلاقة ، تجد ان اغلب الوقت يمر بينك و بين هذا الشخص ، ليس في فرح او سعادة مبالغ فيها، انما في هدوء و راحة نفسية و تناغم و التقاء و اتفاق و بناء و مرح . هذا هو المؤشر السليم للعلاقة الصحية.
فكر مرة اخرى في فيما اقولة، شعور بالهدوء و راحة نفسية و تناغم و التقاء و اتفاق و بناء و مرح و كان الامور ماشية عادي ، في مسار طبيعي . راحتك النفسية مع الشخص الاخر هى المقياس و ليس الاحساس المبالغ فية بالسعادة. لان السعادة ممكن تواجدها حتى مع عدم وجود الراحة النفسية، لكن الراحة النفسية لا تتواجد بدون سعادة. ابحث عن الراحة النفسية ، ستحصل عليها و مضاف اليها السعادة المتزنة. لكن ممكن هذا الشخص يعطيك السعادة بخفة ظلة او الهدايا ، و هذه الاشياء لا يتم تقديم معه الراحة النفسية.
الاثنين، 8 فبراير 2010
مارأيك بالزواج من فتاة اكبر منك
![]() |
إضافة شرح |

و لا الزواج لا يقاس بالعمر بل يقاس بقدرة كلا من الطرفين على التضحية من اجل اسعاد بعضهم البعض
و بنظري ان السعادة الكامنة تكون في امران بطاعة الله و بالتضحية من اجل اسعاد شريك العمر و الحياة و الزوجية
و قد تكون المراة الاكبر من الزوج ذات خبرة و اسعة في الحية و يستفيد من خبرتها فتكون عظيمة فتوصله الى النجاح و الدليل وراء كل رجل عظيم امراة
ونصحيتى لو بتحبها توكل على الله وسيبك من كلام الناس اللى ديما بيرجعنا لورا
وكذلك هي كيف نظرتها لك وانت اصغر منها هل ستشعر انك اصغر منها في قراراتك وسيظل هذا الشعور بينكما وان كان هذا موجود فكم نسبته مقارنة بنسبة مشاعركم الباقيه هل له النسبه الكبرى ام النسبه الكبرى للحب والتفاهم والرضى ( عموما نصيحتي لكل من يريد ان يتزوج اهتمااااا انتم الاثنين بشؤون الآخره ) فستكون امور الدنيا امامكم ابسط من ان تتحول الى مشاكل واللهلا ادري لماذا ولكن كل اجدادي واجداد اجدادي كانو متزوجين من نساء اكبر منهم سناً
ولكن برأي انا ... نعم افضل ان اتزوج فتاة اكبر مني سناً ليكون مستوى تفكيري متناسق اكثر مع مستوى تفكيرها ...
ولكن في هذه الأيام الفتاة لا ترضى ان تتزوج إلا من اكبر منها ب 10 اعوامبرأي الشخصي ومن تجارب قريبة لي جداً .. سيكون الرجل مسرور جدا بحصولة على فتاة لديها خبرات اجتماعية وسياسة خصوصا في التعامل مع أهله ومعه وستقدم له الحب والحنان الخ.. اما بالنسبة للفتاة فالوضع سيكون معكوساً .. اذا ستشعر وبشكل دائم بانها أقل من مثيلاتها و ستقدم الحب والحنان دائما بدون أي مبادرة من الرجل لأنه سيشعرها دائما بأنه أسدى اليها معروفا بزواجه بها وبأنه كان يمكنه أن يتزوج بمن هي أصغر سنا واجمل الخ .. ولكنه فضلها لعقلها وسيطالبها دائما بأن تتصرف كرجل!! بحيث لا تفكر بالمشاعر وأن لاتحتاج الى الحب والمشاعر فهو للأطفال والمراهقين! هذا ان لم يكون زواجه مبنيا على رغبته في امرأة عاملة تساعده بالمصروف!!!

و الله اعلم
فالرسول - ص - كل حياته قدوة لنا يمكن لهذا السبب تزوج من هي اكبر منهانا شخصيا متزوج من سيده اكبر منى بثلاث سنوات ونعيش حياه كريمه وإلى حد ما سعيده والمشاكل والخلافات التى احيانا قد تنشا بيننا ليس لها اى علاقه بموضوع السن هذا ولكن لاشياء اخرى . المهم ان يكون هناك تفاهم ونضج فى التفكير بين الزوجين وعندما ذكر المصطفى صلى الله عليه وسلم فى حديثه ( لجمالها وخلقها ولمالها فاظفر بذات الدين تربت يداك ) لم يذكر موضوع السن هذا بل تزوج صلوات الله وسلامه عليه من خديجه رضى الله عنها وارضاها وهى تكبره ب 15 سنه . وفقكم الله لما يحبه ويرضاه .طبعا المفروض يكون طبيعي فالعمر ما الو دخل وخاصة اذا ما كان فرق كبير ,,بس الامثلة الي بشوفها صراحة امامي حيث نرجع للواقع كل الرجال الي اتزوجو اكبر منهم في السن لما وصلو الخمسين او اقل تزوجو على زوجاتهم يمكن هالشي عادي وبتصير حتى لو اتزوج اصغر منو لكن بتزيد اصرارو على الزواج من اخرى على الاغلب لان المراءة في سن الخمسين لاتكون (من الناحية الجنسية) مثل رجل في الخمسين الحق يقال
وأما التي تكبرك ستأخذ منها كل شي الدلال والخبره في ألطبخ وغيره ماتعلم وأعلم
أما البنت ألصغيره فتحتاج ألى خيال يروضها ويسايسها حتى تمتثل لأمره
يعني الكبيره هي الأنسب لمن يكون جادا وليس لديه وقت ليضيعه
أما ألصغيره فستحتاج لوقت طويل للترويض والتدريب على فن السباق مع الكبار مثال :: الكبيره تتصل تطلب ألطلب وتتفهم ألوضع وتخلص ألمكالمه بالفائده
أما :: الصغيره أول شي فينك وحدد موقعك وتاليها تحبني ولا لا ياهووو وثالثها أبغى شوكلاته بلبن العصفور ( أنا أيش أسوي أنتحر هههه) الا مالك حل غير تتصل بشركة شوكلاته تصنع لها شي مخصوص وأخرتها تقلك لاتطل يمين ويسار على البيت عدل خوافه ولسه صغيره من حقها تدلل
فكل عمر له مقياس فلك حق الأختيار
الهمة
موجبات علو الهمة
فلابد من تخلية النفس أولا عن تلك المثبطات والموانع عن رفع الهمة ثم بعد ذلك تحليتها بموجبات علوها ومنها:
أولا: العلم والبصيرة:
فالعلم يرتقي بالهمة، ويرفع طالبه عن الحضيض ويصفي النية ويورث الفقه بمراتب الأعمال؛ فيتقي فضول المباحات من الكلام والمنام والنظر والطعام وينشغل بما هو أعلى منها.
ثانيا: إرادة الآخرة:
بجعل الهم هما واحدا .. قال تعالى: {وَمَنْ أَرَادَ الآخِرَةَ وَسَعَى لَهَا سَعْيَهَا وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَئِكَ كَانَ سَعْيُهُمْ مَشْكُوراً}... (الإسراء : 19).
وقال صلى الله عليه وسلم: (من كانت الدنيا همه فرق الله عليه أمره وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كتب له، ومن كانت الآخرة نيته جمع الله له أمره وجعل غناه في قلبه وأتته الدنيا وهي راغمة). (صحيح ابن ماجه).
ثالثا: كثرة ذكر الموت:
فإنه الباعث الحثيث على إحسان العمل، والمسارعة إلى الطاعات، وقد وقف صلى الله عليه وسلم على قبر فقال: (إخواني ، لمثل هذا اليوم فأعدوا) رواه ابن ماجه بسند حسن.
وقيل لبعض الزهاد: ما أبلغ العظات؟ قال: النظر إلى محلة الأموات.
وكتب عمر بن عبد العزيز إلى الأوزاعي: أما بعد.. فإنه من أكثر من ذكر الموت رضي من الدنيا باليسير. ومن فارق ذكر الموت قلبه ساعة فسد قلبه.
رابعا: صحبة أولي الهمم ومطالعة أخبارهم:
وانظر إلى أبي بكر لما كان صاحبه هو أعلى الناس همة على الإطلاق سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بلغت به الهمة أعلاها فكان خير الناس بعد النبيين والمرسلين، فلم ترض همته مجرد دخول الجنة لا بل يريد أن ينادى عليه من أبوابها كلها كما ورد في صحيح البخاري...
قال صلى الله عليه وسلم: (من أنفق زوجين في سبيل الله نودي في الجنة يا عبد الله هذا خير فمن كان من أهل الصلاة دعي من باب الصلاة ومن كان من أهل الجهاد دعي من باب الجهاد ومن كان من أهل الصدقة دعي من باب الصدقة ومن كان من أهل الصيام دعي من باب الريان فقال أبو بكر رضي الله عنه هل على من دعي من هذه الأبواب من ضرورة فهل يدعى أحد من هذه الأبواب كلها قال نعم وأرجو أن تكون منهم).
وانظر إلى أحمد والشافعي ، وكذلك الإمام أحمد مع يحيى بين معين فإنها صحبة بلغت بأصحابها إمامة الناس في العلم والدين والورع.
أنت في الناس تقاس .. .. بمن اخترت خليلا
فاصحب الأخيار تعلو.. .. وتنل ذكرا جميلا
خامسا: المجاهدة:
وهو الصبر على النفس وسياستها وتعويدها بلوغ الغايات وأعالى المقامات وعدم الرضا بالدون، وكلما جاهد الإنسان نفسه في بلوغ القمم بلغها سواء في أمور الدنيا أو الآخرة {وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ}... (العنكبوت:69).
وأخيرا تربية الأولاد على علو الهمة : فالمرء على ماشب عليه، وإذا لم ينشأ الطفل منذ صغره على علو الهمة وترك السفاسف فلن يفلح أبدا، وإذا كان ما حولنا من إعلام ومناهج دراسة ومظاهر معيشة كلها لا يصب في صالح هذا الباب وجب على أولياء الأمور الاهتمام بزرع ذلك في أولادهم، وقبل ذلك في أنفسهم فإن فاقد الشيء لا يعطيه.. وقد قالوا قديما:
والنفس كالطفل إن تهمله شب على .. .. حب الرضاع وإن تفطمه ينفطم
وقالوا:
وينشأ ناشئ الفتيان منا .. .. على ما كان عوده أبوه
وما دان الفتى بحجى ولكن.. .. يعوده التدين أقربوه
المصدر: موقع الشبكة الإسلامية
نفسى
فلنغير نظرة التشاؤم في أعيننا لما حل بنا من محن إلى نظرة حب وتفاؤل لما عاد علينا من فائدة وخير بعد مرورنا بهذه المحن. ما أحوجنا لمثل هذا ال...
-
يأتي بعد ذلك العلاج الدوائي، والأدوية المصنعة كالسبرالكس والزيروكسات والزولفت هي أدوية أكثر نقاءً وأكثر تأثيرًا على الناقلات العصبية، لأنه...
-
Je gezondheid is een weerspiegeling van je psychische toestand! De ziekte is meestal het gevolg van onopgeloste interne conflicten die verv...