يحكى أن طاعون الجنون نزلت عدواه في نهر يجري في مدينة ..
فصار الناس كلما شرب منهم احد من النهر يصاب بالجنون ...
وكان المجانين يجتمعون ويتحدثون بلغة لا يفهمها العقلاء ..
واجه السلطان الطاعون وحارب الجنون ..
حتى يوم من الأيام استيقظ السلطان وإذا بزوجته السلطانة قد جنت ....
وصارت السلطانة تجتمع مع مجموعه من المجانين تشتكي من جنون السلطان !!
نادي السلطان بالوزير : يا وزير السلطانة جنت أين كان الحرس . الوزير : قد جن الحرس يا مولاي السلطان : إذن اطلب الطبيب فورا الوزير : قد جن الطبيب يا مولاي السلطان : لم يبقى لنا سوى العراف ، نادي بالعراف الآن
الوزير : قد جن العراف أيضا يا مولاي السلطان : ما هذا المصاب ، من بقي في هذه المدينة لم يجن ؟. رد الوزير : للأسف يا مولاي لم يبقى في هذه المدينة لم يجن سوى أنت وأنا . السلطان : يا لطف السماء أأحكم مدينة من المجانين الوزير : عذرا يا مولاي ، فان المجانين يدعون إنهم هم العقلاء
ولا يوجد في هذه المدينة مجنون سوى أنت وأنا! السلطان : ما هذا الهراء ! هم من شربوا من النهر وبالتالي
هم من أصابهم الجنون ! الوزير : الحقيقة يا مولاي إنهم يقولون إنهم
شربوا من النهر لكي يتجنبوا الجنون ،
لذا فإننا مجنونان لأننا لم نشرب.. ما نحن يا مولاي إلا حبتا رمل في الصحراء ..
هم الأغلبية ..
هم الآن من يضعون الحد الفاصل بين العقل والجنون .. هنا قال الملك : يا وزير أغدق علي بكأس من نهر الجنون
إن الجنون أن تظل عاقلا في دنيا المجانين.
******
بالتأكيد الخيار صعب .. عندما تنفرد بقناعة تختلف عن كل قناعات الآخرين ..
عندما يكون سقف طموحك مرتفع جدا عن الواقع المحيط ... هل ستستسلم للآخرين .. وتخضع للواقع .. وتشرب الكأس ؟..
هل قال لك احدهم : معقولة فلان وفلان وفلانة كلهم على خطأ
وأنت وحدك الصح !
إذا وجه إليك هذا الكلام فاعلم انه عرض عليك لتشرب من الكأس ؟
عندما نختار تخصص دراستنا قد يختلف معك من حولك من اهلك وأصدقاءك .
بان هذا المجال لا ينفعك .. قد تستجيب لهم وقد لا تستجيب ...
وقد تنجح في هذا المجال وقد لا تنجح .. عندما تدخل مجال العمل بكل طموح وطاقة وانجاز
وتجد زميلك الذي يأتي متأخرا وانجازه متواضع يتقدم ويترقى وأنت في محلك ..
هل يتوقف طموحك .. وتقلل انجازك .. وتشرب الكأس؟
أحيانا يجري الله الحق على لسان شخص غير متوقع ..
مرت طفله صغيره مع أمها على شاحنه محشورة في نفق ...
ورجال الإطفاء والشرطة حولها يحاولون عاجزين إخراجها من النفق ..
قالت الطفلة لأمها .. أنا اعرف كيف تخرج الشاحنة من النفق ! استنكرت الأم وردت معقولة كل الاطفائيين والشرطة غير قادرين وأنتي قادرة !
ولم تعط أي اهتمام ولم تكلف نفسها بسماع فكرة طفلتها ..وذهبت لتتفرج مع الناس. تقدمت الطفلة لضابط المطافئ وقالت سيدي
افرغوا بعض الهواء من عجلات الشاحنة وستمر ! وفعلا مرت الشاحنة وحلت المشكلة وعندما استدعى عمدة المدينة البنت لتكريمها
كانت الأم بجانبها وقت التكريم والتصوير !
وأحيانا لا يكتشف الناس الحق إلا بعد مرور سنوات طويلة
على صاحب الرأي المنفرد ..
"غاليليوا" الذي اثبت أن الأرض كروية
لم يصدقه احد وسجن حتى مات ! وبعد 350 سنة من موته اكتشف العالم إن الأرض كروية بالفعل
وان "غاليليوا" كان العاقل الوحيد في هذا العالم في ذلك الوقت.
ولكن هل بالضرورة الانفراد بالرأي أو العناد هو التصرف الأسلم باستمرار !
مثلاً
رأي فردي مقابل رأي جماعيمنطقيا الرأي الجماعي يعطينا الرأي الأكثر شعبية
وليس بالضرورة الأكثر صحة قد تقول إذن لا اشرب الكأس ... لحظه ! في نفس الوقت نسبة الخطأ في الرأي الجماعي أقل بكثير من نسبة الخطأ في الرأي الفردي إذن تقول نشرب الكأس .. تمهل قليلا ! من يضمن انه في هذه اللحظة وفي هذه القضية
كانت نسبة الصواب في صالحك اعرف الأمر محير * شخصيا عُرض علي الكأس مرات عديدة اشربه أحيانا وارفض شربه أحيانا كثيرة الأمر كله يعتمد على إيماني يحكى أن طاعون الجنون نزلت عدواه في نهر يجري في مدينة ..
فصار الناس كلما شرب منهم احد من النهر يصاب بالجنون ...
وكان المجانين يجتمعون ويتحدثون بلغة لا يفهمها العقلاء ..
واجه السلطان الطاعون وحارب الجنون ..
حتى يوم من الأيام استيقظ السلطان وإذا بزوجته السلطانة قد جنت ....
وصارت السلطانة تجتمع مع مجموعه من المجانين تشتكي من جنون السلطان !!
نادي السلطان بالوزير : يا وزير السلطانة جنت أين كان الحرس . الوزير : قد جن الحرس يا مولاي السلطان : إذن اطلب الطبيب فورا الوزير : قد جن الطبيب يا مولاي السلطان : لم يبقى لنا سوى العراف ، نادي بالعراف الآن
الوزير : قد جن العراف أيضا يا مولاي السلطان : ما هذا المصاب ، من بقي في هذه المدينة لم يجن ؟. رد الوزير : للأسف يا مولاي لم يبقى في هذه المدينة لم يجن سوى أنت وأنا . السلطان : يا لطف السماء أأحكم مدينة من المجانين الوزير : عذرا يا مولاي ، فان المجانين يدعون إنهم هم العقلاء
ولا يوجد في هذه المدينة مجنون سوى أنت وأنا! السلطان : ما هذا الهراء ! هم من شربوا من النهر وبالتالي
هم من أصابهم الجنون ! الوزير : الحقيقة يا مولاي إنهم يقولون إنهم
شربوا من النهر لكي يتجنبوا الجنون ،
لذا فإننا مجنونان لأننا لم نشرب.. ما نحن يا مولاي إلا حبتا رمل في الصحراء ..
هم الأغلبية ..
هم الآن من يضعون الحد الفاصل بين العقل والجنون .. هنا قال الملك : يا وزير أغدق علي بكأس من نهر الجنون
إن الجنون أن تظل عاقلا في دنيا المجانين.
******
بالتأكيد الخيار صعب .. عندما تنفرد بقناعة تختلف عن كل قناعات الآخرين ..
عندما يكون سقف طموحك مرتفع جدا عن الواقع المحيط ... هل ستستسلم للآخرين .. وتخضع للواقع .. وتشرب الكأس ؟..
هل قال لك احدهم : معقولة فلان وفلان وفلانة كلهم على خطأ
وأنت وحدك الصح !
إذا وجه إليك هذا الكلام فاعلم انه عرض عليك لتشرب من الكأس ؟
عندما نختار تخصص دراستنا قد يختلف معك من حولك من اهلك وأصدقاءك .
بان هذا المجال لا ينفعك .. قد تستجيب لهم وقد لا تستجيب ...
وقد تنجح في هذا المجال وقد لا تنجح .. عندما تدخل مجال العمل بكل طموح وطاقة وانجاز
وتجد زميلك الذي يأتي متأخرا وانجازه متواضع يتقدم ويترقى وأنت في محلك ..
هل يتوقف طموحك .. وتقلل انجازك .. وتشرب الكأس؟
أحيانا يجري الله الحق على لسان شخص غير متوقع ..
مرت طفله صغيره مع أمها على شاحنه محشورة في نفق ...
ورجال الإطفاء والشرطة حولها يحاولون عاجزين إخراجها من النفق ..
قالت الطفلة لأمها .. أنا اعرف كيف تخرج الشاحنة من النفق ! استنكرت الأم وردت معقولة كل الاطفائيين والشرطة غير قادرين وأنتي قادرة !
ولم تعط أي اهتمام ولم تكلف نفسها بسماع فكرة طفلتها ..وذهبت لتتفرج مع الناس. تقدمت الطفلة لضابط المطافئ وقالت سيدي
افرغوا بعض الهواء من عجلات الشاحنة وستمر ! وفعلا مرت الشاحنة وحلت المشكلة وعندما استدعى عمدة المدينة البنت لتكريمها
كانت الأم بجانبها وقت التكريم والتصوير !
وأحيانا لا يكتشف الناس الحق إلا بعد مرور سنوات طويلة
على صاحب الرأي المنفرد ..
"غاليليوا" الذي اثبت أن الأرض كروية
لم يصدقه احد وسجن حتى مات ! وبعد 350 سنة من موته اكتشف العالم إن الأرض كروية بالفعل
وان "غاليليوا" كان العاقل الوحيد في هذا العالم في ذلك الوقت.
ولكن هل بالضرورة الانفراد بالرأي أو العناد هو التصرف الأسلم باستمرار !
مثلاً
رأي فردي مقابل رأي جماعيمنطقيا الرأي الجماعي يعطينا الرأي الأكثر شعبية
وليس بالضرورة الأكثر صحة قد تقول إذن لا اشرب الكأس ... لحظه ! في نفس الوقت نسبة الخطأ في الرأي الجماعي أقل بكثير من نسبة الخطأ في الرأي الفردي إذن تقول نشرب الكأس .. تمهل قليلا ! من يضمن انه في هذه اللحظة وفي هذه القضية
كانت نسبة الصواب في صالحك اعرف الأمر محير * شخصيا عُرض علي الكأس مرات عديدة اشربه أحيانا وارفض شربه أحيانا كثيرة الأمر كله يعتمد على إيماني بالقضية وثقتي في نفسي
وثقتي في الآخرين من حولي هذا بالنسبة إلى خبرتي .. والآن السؤال موجه لك أنت يا من تقرأ كلماتي .. . والآن إذا عرض عليك الكأس .. هل تفضل أن تكون مجنونا مع الناس ! أو تكون عاقلا وحدك !
فهل ستشرب الكأس ؟
وثقتي في نفسي
وثقتي في الآخرين من حولي هذا بالنسبة إلى خبرتي .. والآن السؤال موجه لك أنت يا من تقرأ كلماتي .. . والآن إذا عرض عليك الكأس .. هل تفضل أن تكون مجنونا مع الناس ! أو تكون عاقلا وحدك !
Blog Entry respect your Feb 27,'09 7:29 AM for everyone Peace be upon you and Allah's mercy and blessings Many of you joined the group on the basis that they only drew the name or because the problem of harassment are against the public or because they disagree with the style of dress are Paix campaign management, our Well, I think it was time to clarify the image, and correct many of the concepts and ideas through any Akhozt Anna extent whatever the trends, either with us or against us
Goals: our work is based on three axes
First goal: cleaning our streets of the phenomenon of harassment by some of the youths Playboys Second goal: cleaning up our streets from the phenomenon of Alambtzlh clothing worn by some girls without taking into account the traditions of the East and of course our society is not our intention to impose the veil, or veil, not because we are religious, we lose a minimum of clothing, which does not exist or are distinguished daughters appear to Surat Almsthtrut Third goal: the formation of public opinion and voted against a uniform Alaptzal Alheiaffh and which is now before us are imported from abroad and made the young girls and young blind tradition Iqldonha
Means: Primary means: getting the message to young girls to dress Harasser Zew exactly and have feelings and emotions that must be respected and that the awareness of de girls uniforms sister or mother or wife, and the awakening of feelings and morals of children Alnkhuh girls some of the dust that hung from the difficult circumstances experienced by our beloved Egypt is now and has made our young people forget, or forget the kind of original that can move mountains, how the center of the daily frustrations of our uniform and not be to look at the girls on the basis of it is just played as an instrument of nationality or sex
Second: sensitizing young Almsthtrut some traditions of their society intentionally or unintentionally, and that the best way to prevent the harassment they have is respect for the traditions of their societies in the Arab East and the behavior and clothing because of its eastern Alemraeh in our beautiful place in the hearts and respect every man and an Arab Muslim or Christian east
The third way: to alert the media and make us mindful of our cause through the activities and methods to be exercised in the Tnvez shaking targets
Fourth medium: the fight against some of the abusers and Abthat Zeine Tndv only interested in our streets, whether careless or Almsthtrut Zeine Imlan the minds of our daughters and our children do not fit the ideas of our societies and which will eventually take the survey to our cultural identity and pride in our uniform a lot in the way of the illusion called freedom Alkazib absolute per capita in the community to do anything even if he shook the vast majority would be to the detriment of society
As for the activities and methods Atiz on the ground and Fabntzar funding proposals and waiting for meetings to agree joint action where it has been agreed so far
Second: we can treated as a young animal, I can not control the ... hopes Graisah Fein ethics, education and religion ..?
Third: I have to estimates that are Ana Haifa Haifa regular sale of others and vice versa ... I mean, you saw for example the text of your sister wear them! One Tany .. say no defect caution Icollk not unusual, but other Maevrakec Walkate monster with him, but Cat Icollk Alastomk wrong .... Do you get me? This is relative because people are not the same ... Education is not the same level in Culture
Fourth: I do not advocate the sort of outrageous clothes ... I mean, you see one possible foreign Short, dressed up and seemed to feel they are light and simple .. summit Mathsc and sexual attraction, and need not walk by it and one is wearing a veil, but encountered stilted and trite it is not fully Vths .. Conclusion we can say that I am a girl .. but I wear what I wear girls Maeliq was omitted and the place-bound LES ...
V: You are Mardach high as long as the topic of youth and the suppression of most LES Altrchin over 40 years and Metzugiyn ... You even when I read the report from the BBC Http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/middle_east_news/newsid_7512000/7512184.stm Hatlaqy that most of the women said they Petaradwa Ana harassment Belpsoa clothes and wide and long and Belpsoa so-called Islamic dress code Dissemble da poll conducted by the Yahoo site on the subject and Da Hua talking about why what keeps me wearing the cloak of Sixes and remarkably Belftwa for consideration and a return Eibeslhm Izaiqgua
And S against the bonds of an article written by Israeli writer
Http://www.facebook.com/group.php?gid=24783974815
Ahtjty if any help with translation Colily you, Samar
And I hope after the Report of an expansionist and a little patience, but I hear the response without any controversy or accusations, and the conclusions of prior
Mon Mazboth best answer ... sort of striptease excessive compensation culture or lack of intelligence ... and the form excess choked the way, this is not like in Egypt ... I mean, you got your bus and Akit one dressed up Stomak?? You entered Cairo University, for example, girls and Akit Bchortat .. you are the Akit Jartk Zmilletk or in the club or at work and parked in the street and knocked Bbdy Stomak Short?? Did you see even a small percentage Hatbaky very, very, very .. A majority in your country Maptalps like this ... However Bitbhdloa on the street every day ... By the way I'm not asking, and the duty of my cold logic .. I mean ... what Acollk Italj Bglt biggest mistake .. and of course I do not .. I do not keep asking, and reply with this question myself because I do not need you to answer ..
Bos Iamr .. I Vahmh campaign .. and had to correct, but Leah reservation campaign .. .. I respect you say was born to Ana Bieks or harassed respect yourself. (By the way, I do not agree on a lot of words I Haeffah it obstinately Hatqlb), but Aho was born .. few literature Bieks reckless campaign Ptcolh respect yourself ... but the meaning will the name of your campaign (Ahtermy yourself to others Ihtermk) Aktar than 80% of the women harassed daily Petaradwa ... Does not all of them respectable?? Harja Hacol sure .. and not sure of them ... very Ktieyer Mahtermat Lahu medicine? I do not Mahtermnhm Why?? The same word offensive ... you say choked Ahtermy your master or a girl .... Ze Macolt we do not diffuse our terribly hot in Short Alstomak You are in the streets ... Why are you speaking in the text of your Kom .. and long trousers in Bermuda ... a minor discrepancies Ze Macolna subject relative
Generally not the name of our business .. I do not dress Macoltlk I do not need Bhajmkm versa I really wish for you success .. but it points the difference Ana Mapna .. You saw that Ana girl was dressed up confusion from your point of view is not Halal, where the harassment OK ..? This is to question those Elly replied LES . I am myself a vacuum Haifa that any excuse for harassment ... no matter how Elly Adami was dressed up for the Lord, I am a human being's mind Adalh estimated in control and Graisah Shahuath Reporting
Min You You Colt Colt Egypt meant Eastern Arab country has its own customs and traditions are kept foreigners wear Ilbsuc this matter is important to see what we Nqldhomc in their habits, and we are all believing that this is a mistake And for the mother and father who allowed his daughter to wear it is not unambiguous and flagrant Hcol Mptzl Hcol because at least a bit of Bizar Draatha on the chest and leg hair definitely not know what to say because frankly محدش Izaal me I'm sorry, I can not on the mood of the people's, but I'm just saying my opinion This was the first Secondly, what is most important that the matter is that we already have to educate ourselves in the ethics and the sons of the country if that's what Ithzuc Cavo, and also to Ischof built in to help the problem, not help them because they are sweet, and telephone number in From And also the girls needed to maintain the same need for all to wear and not morality, Msheetha What group should reform the morals first and then we say this Labs, and said this I محدش Izaal me, but I am saying my opinion and we are all at risk of error is important to speak within the limits of rationality and literature, this is the main objective of this Jerob what I think and then we are coming to solve the problem of not coming true in this Ntkhanq this mistake each and every one and why in his opinion, important We all agree that the move was attributed to the girls in the street and the safety of and respect Ulad Adbam -------------------------- -------------------------------------------- Regarding the issue that we Bnaguib from the West in the sixties ... America will miss days of UNPROFOR in Tfezat we were paced mini Bnbus and Almikrojib ... Libby, and do not mean to say one of the dresses and fashion de jeeps and the West ... we Bnachdha your country all the women were in the sixties .. Ertduha campaigns Walkate were normal and nothing Aterbua their grandmothers and Khalatna time of day .. UNPROFOR country and its people well .. Valle says girls dressing like this, the role of Baz in the albums of old photos Elly came over the wheel and a black and white pictures and see how the confusion ...
Tani reply .. I'm Ana, we can protect girls dress a certain Btalps (whether in hijab veil in her hair and does not close the Bbdy or pocket) ... we can only say is the de Fulani remains doubtful precious .. and the rest do not protect ... the right person walking in the street safely, dress you, ...
Basma Htterdy Tketby I wish you could if the letters do not the Arab and Anglo-Arab Anti ... this is not from the West Ptcoly Mankhaddc Medicine .. at least for Negi write letters to the Arab hold on .. If only the language but Arabic or English:)
Reporting
Thank you and sorry to keep Alatalpkman .. eh?? Waiting for your suggestions Prev: U.S. terrorism edit delete reply share
Nabal audio reply video reply Add a Comment For: Add a comment to this blog entry, for everyone Send nabal a personal message Subject:
alswasy300.blogspot.com/ أعتقد بل أكاد أجزم أن كل عريس مصرى وعربى قبل أن يجلس على الكوشة فكر بعمق فى ماذا سيفعل مع طبق الأكل القابع على الترابيزة أو الطبلية فى حجرته بعد أن يذهب المعازيم، ربما أكثر مما فكر فى ماذا سيفعل مع عروسه ليلة الدخلة!، فالأصدقاء والأهل والجيران قد أقنعوه بأن نوعية الأكل هى مفتاح النجاح فى هذه الليلة، ولذلك فمنظر صينية الحمام المحشى أو الدجاج المشوى التى يغرق فيها العريس حتى أذنيه هو منظر تاريخى وتراثى لا تنازل عنه، لدرجة أن الأفلام السينمائية هرباً من الرقابة تستعيض بهذه الصينية كبديل للمشاهد الساخنة وكدلالة على ليلة الدخلة، والحمام كمنشط جنسى له حكايات وحكايات فى عقول المصريين، وأحياناً تصل هذه الحكايات لحد الخرافات، فمن منا لم يحكى له أبوه أو جده عن الملك فاروق الذى كان يفطر على مائة حمامة يعصرها ويشرب بهاريزها حتى يظل محتفظاً بفحولته الجنسية الطاغية التى كان يتحدث عنها القاصى والدانى، ومن منا لم يلاحظ أمهات الريف وهن يلجأن إلى أسطورة الحمام عندما يجدن أزواجهن بعافية "حبتين"، فهن سرعان مايتفنن فى طهى هذا الحمام وحشوه بالمشهيات المطلوبة حتى يعود الزوج إلى سابق عهده!، أما المأكولات البحرية فهى التى تحتل رأس القائمة فى أولويات المنشطات الجنسية، فقد أصبحت الإستاكوزا والكابوريا والجمبرى هى منشطات الأرستقراط، وشوربة الفياجرا هى منشطات الغلابة، وشوربة الفياجرا هى إختراع مصرى خالص وبراءة إختراعه محفوظة لمطاعم السمك وعربات السريحه، وهى عبارة عن خليط عشوائى من قواقع البحر من أم الخلول والبكلويز وأرجل الكابوريا وفتات الجمبرى وقليل من السمك المسلوق مع الكثير من الشطة والبهارات، وينصح بها كل عرسان المناطق المطلة على البحر ويثقون فيها ثقة عمياء، فالحاجة أم الإختراع وسكان السواحل قد جعلهم وزير الصحة الذى منع الفياجرا فترة طويلة يلجأون لإختراع هذه الشوربة العجيبة التى تسخن أجسادهم وتعيد إلى أطرافهم تنميل الحيوية والنشاط. وبالطبع أثرت حالة الدروشة التى أصابت المجتمع المصرى منذ السبعينات من جراء هجرة أبنائه إلى الخليج حيث حملوا معهم عند هبوطهم أرض المحروسة قيماً وأفكاراً بها من رائحة النفط الكثير، فالعريس منهم يطلع قبل زواجه بالزفاف الإسلامى الذى أتعجب من تسميته هكذا وكأن الباقى زفافهم كافر!، المهم أن هذا العريس يطلع على الكتب الصفراء القديمة التى بها من الأحاديث المكذوبة الكثير قبل الدخول بزوجته، فيقتنع مثلاً حسب بعض هذه الأحاديث أن الهريسة تعطى قوة أربعين رجلاً فى الجماع كما هو مذكور فى أحد الكتب الدينية القديمة الشهيرة، وبالطبع تحتل حبة البركة التى يلجأ إليها هؤلاء عند كل مصيبة موقعاً متقدماً لأنها فى رأيهم تشفى جميع الأمراض بلا إستثناء من السرطان حتى العجز الجنسى، وبالطبع معها عسل النحل وخاصة غذاء الملكات، وحبذا لوكان العسل من النوع الجبلى من السعودية الذى تنتعش تجارته أثناء العمرة التى يصرف فيها المصريون عشرة أضعاف ما تصرفه جاليات العالم الأخرى مجتمعة. الجرجير هو الآخر له نصيب من التنشيط الجنسى فى الفولكلور المصرى ويقابله نبات شرش الزلوع فى الفولكلور اللبنانى والذى إكتسب أهمية طبية عندما تحول إلى كبسولات دوائية، ولجوء الفلاح المصرى الفقير قبل زفافه للجرجير يغنيه عن سؤال اللئيم أو طلب الجمبرى، أما مخاصى الثور والكوارع فهى نصيحة مزمنة يتلقاها كل عريس ويطيعها نظراً للخيال الجامح الذى يتصور معه أنه قد إكتسب فحولة الثور بمجرد تناول خصيتيه أو كوارعه أو عكاويه وهى الإسم الحركى للذيل، وبالطبع يرمق حينها الجزار العريس بنظرات ساخرة وكأنه يقول فى سره ضبطتك يالئيم يانمس!. بالطبع تختلف منشطات الغذاء الجنسية للأثرياء عنها فى الفقراء، ومن المنشطات الشهيرة التى يتداولها الأرستقراط فى أفراحهم الخمس نجوم "الجينسنج" الذى يوصى كل رجل أعمال صديقه الذاهب إلى بلاد آسيا وكوريا بالذات حيث يزدهر عشب الجينسنج أن يحضره له لأن إبنه سيتزوج قريباً أو لأنه شخصياً يشعر بالفتور الجنسى هذه الأيام، وبالطبع يفضل هؤلاء الجينسنج الكورى الأصلى ويزعمون أن الموجود فى الأجزاخانات المصرية جينسنج مضروب، وبرغم أن تجارب د.هيرمان إنجلز الأستاذ بجامعة وين بديترويت أثبت أن هناك مبالغة شديدة فى الفوائد الجنسية للجينسنج ومعناه باللغة الصينية جذور الإنسان، ولكن جاء الرد من مجلة علوم المسالك البولية التى أكدت على أن عشب الجينسنج الكورى الأحمر ينشط إنتاج مادة "أكسيد النيتريك" التى تساعد على توسيع الأوعية الدموية ومنها بالطبع الأوعية الدموية للعضو الذكرى، ولكن لم يجدوا لها تأثيراً يذكر على هورمون التستوستيرون الذكرى، وبالرغم من زراعة الجينسنج فى أمريكا إلا أن النوع الأمريكى قد أحدث بعض التأثيرات والأعراض الجانبية مثل تعطيل عمل الأدوية المسيلة للدم أو المانعة للتجلط، ومازال سر الجينسنج مدفوناً فى جذوره. ويستخدم الصينيون أعشاباً أخرى للتقوية الجنسية قبل الزفاف يطلق عليها فى شمال أميركا "فو-تى"، ويعتقدون أنها تكسب الرجل قوى جنسية خارقة، ومن ضمن الأساطير التى تقال حول هذا العشب أن جذر نبتة منه عمرها خمسين عاماً تقضى على الشيب، بينما التى عمرها مائة وخمسين عاماً قادرة على غرس الأسنان فى فكى العجوز الأهتم من جديد!!، وفى وسط وجنوب أمريكا يتم تداول أعشاب جنسية أخرى منها المويرا بواما والتى يسمونها فى البرازيل أخشاب الفحولة والداميانا وأيضاً السارسا باريللا، والأخير صنع منه المكسيكيون نوعاً من الخمور يدعون أنه يحفز الأداء الجنسى، وهناك من المواد الطبيعية الشهيرة التى يستخدمها العطارون كمنشطات بلدى مما يذكرنا بالمشهد الشهير لفريد شوقى فى فيلم السقا مات عندما صنع تحويجة مركزة من المنشطات قبل لقائه بعشيقته، ولكن الظاهر إنه زودها شويتين فتسببت فى وفاته فى نهاية الفيلم، وتحويجة العطار تحتوى على نبتة الناردين والدرق وخشخاش كاليفورنيا وفلفل كاوة والشوفان، والأخير أجريت عليه أبحاث كثيرة جعلته يدخل سوق الدواء مثله مثل الجينسنج. والسؤال هل نستطيع التقريب مابين الفولكلور والعلم من ناحية العلاقة مابين الغذاء والجنس؟، وسنحاول الإجابة برغم قلة الأبحاث المنشورة فى هذا المجال وعن هذه العلاقة. بالطبع تلعب التغذية دوراً هاماً فى الحيوية الجنسية شأن تأثيرها فى الأنشطة الحيوية الأخرى، فالجوع الشديد على سبيل المثال هو أول مسببات الضعف الجنسى، والغذاء المتوازن قليل الدهون الغنى بالألياف والكميات المعتدلة من الكربوهيدرات من المحفزات التنشيطية الجيدة، وأى غذاء يساعد على تدفق الدم الجيد عبر الأوعية الدموية للعضو التناسلى من شأنه التقوية الجنسية. ويعتبر البروتين عنصراً هاماً وضرورياً للتنشيط، ولكن الإفراط فيه غير مستحب مثله مثل الإفراط فى الدهون التى تجلب مزيداً من الكوليسترول الذى عندما يتراكم يحدث خللاً وإنسداداً فى الأوعية الدموية وبالتالى يسد الطريق أمام تدفق الدم الذى هو بإختصار أول وأهم خطوات الإنتصاب، ومن الممكن أن يؤدى الخلل فيه لخلل مماثل فى الهورمونات التى تتحكم فى العملية الجنسية، أما سر المأكولات البحرية وإرتباطها بالجنس من الممكن إرجاعه إلى توافر مادة الزنك التى ثبتت أهميتها مع المزيد من الدراسات خاصة لحيوية الحيوان المنوى وقدرته على التخصيب. الغذاء هو المفتاح وهو الشماعة أيضاً، الشماعة التى نعلق عليها أمراضنا الإجتماعية التى هى سبب كل الأمراض الجنسية التى تلبس أرواحنا قبل أجسادنا، وكلمة السر التى نهمس بها فى أذن العريس والعروسة قبل الزفاف "التواصل والحب أهم من الحمام المحشى" ...صدقونى.
شئ جميل وحضارى ان نقاطع اى سلعة غذائية لمواجهة جشع التجار معدومى الضمير والأنسانية ولكننى اتساءل ؟؟ وهل لدينا الوعى الكافى للأستجابة لهذة الحملة التى اطلقتها ( حركة مواطنين ضد الغلاء ) اظن لا والف لا ** لأننا كبشر قد فقدنا اهم عامل لمواجهة غول ارتفاع الأسعار ونجاح اى مقاطعة وهذا العامل والشئ الهام الذى فقدناة ياسادة هو ( الحب ) نعم ياسادة فقد فقدنا حبنا لبعضنا البعض واصبح كل منا لا يحب الا نفسة ولا يفكر الا فى نفسة واصبحت الأنانية هى السمة التى التصقت بنا واصبح كل منا يعيش فى عالمة الخاص ولا يبالى ويهتم بمعاناة الأخرين ** ودعونى يااخوتى اروى لكم موقف تقشعر لة الأبدان ويثبت لكم صدق قولى بأننا فقدنا الحب والرحمة فيما بيننا :
( منذ حوالى خمس سنوات واثناء وجودى بمصر لقضاء اجازتى وذهبت الى السيد البية الجزار لشراء نصف كيلو من اللحم لزوم وجبة الغداء لى ولزوجتى ( حسب ماتعودت بالخارج ) وعندما ابلغت الباشا الجزار بطلبى وجدتة ينظر الى بقرف ويتجاهلنى تماما لأن سيادتة كان مشغولا بتجهيز طلبية لحوم لأحد القطط السمان ( اقسم لكم حوالى خمسة عشر كيلو من كافة اصناف اللحوم لرجل لا يساوى فى نظرى ثمن كيلو من اللحم ) كنت انتظر دورى ومعى مجموعة من الزبائن رجال ونساء والباشا الجزار مستمتع بالحديث مع الرجل المهم صاحب الطلبية وهات ياكلام من نوع بالهنا والشفا يامعلم وشرفتنا ياباشا ونورت محلنا ياسيد المعلمين وانا تحت امرك يالورد** كل ذلك لرجل تعف عينك من النظر الى سحنتة الغير مريحة ابدا ** واثناء انتظارى حضرت امرأة مسنة ترتدى ملابس بالية وتظهر على وجهها تجاعيد هذا الزمن الأغبر الذى نعيشة وداخل عيونها دمعة اراها متحجرة ووجدتها تمد يدها للباشا الجزار بمبلغ اثنين جنية وتطلب منة بصوت منخفض ( شوية عضم وبعض الدهون ) مع دعوى كريمة من فمها للباشا الجزار ( ربنا يكرمك ياابنى ويكفيك شر المرض ) وصدقونى يااخوتى فوجدت الجزار وكأنة مسة شيطان وانتفض قائلا لها ( امشى يا.....؟ يابنت.....؟ مش عاوز اشوف خلقة ......؟ ) وماذاد الطين بلة عندمما وجدت الرجل ذو الوجة القمئ صاحب الطلبية وهو يناصر صديقة الجزار وكاد ان يضرب هذة السيدة العجوز بحجة انها حرامية .. لن استطيع ان اروى لكم البقية وارجوكم ان تتركونى لكى اجفف دموعى التى سالت حزنا على الحب الذى ضاع وضاعت معة النخوة والشهامة والرجولة والأخلاق وكل عام وانتم بخير
ودة راى واحد تانى
منذ فترة ليست بعيدة خصوصا بعد ارتفاع كيلو اللحمه عن 40 جنيه للكيلو ، قررت اناوزوجتي الا اشتري لحوما ابدا وان نعتمد على البدائل المتاحة التي تتناسب مع ظروفنا ولا داعي للإسراف في الطعام ففي كل الأحوال نحن سنعيش عمرنا المقدر لنا وأتمنى أن يحذو الجميع حذونا ولكن المشكله ليست في المثقفين ، المشكله في التجار والأغنياء الذين لا يمتلكون بعد المال الا الثقافة المادية فقط وهم يتباهون بشراء اللحوم والإسراف في الطعام وهم الطبقة المستفزه للشعب ، ولن تفلح اي حمله طالما وجد امثال هؤلاء ،
الأخوة المصريين الكرام
احنا اللى عملنا كده فى انفسنا و سمحنا لكل تاجر جشع انه يرفع الأسعار بمزاجه ، و لكن دلوقت آن الأوان اننا نتكاتف و لو لمرة منذ عشرات السنين ، خاصة بعد غياب ما كنا نسمع عنه فى الأفلام الأبيض و الأسود ( التسعيرة )و ترك السوق لأمواج العرض و الطلب العاتيه ، و لكن أناشد السادة المقتدرين على شراء اللحوم و لا تفرق معهم الكيلو بـ 60 جنيه ولا بـ 160 جنيه أن يتعاونوا مع باقى الناس الغلابه اللى بتتفرج على اللحمه و تقول نلتقى فى الجنه
اولا اين دور الجمعيات الاهلية ومنها جهاز حماية المستهلك واين دور وزارعة الزرانه من توفير ماتستطيع ان توفره من لحوم ولماذا عندما نستورد خراف استرالى وواضح انه اصبح لدى المستهلك اقبال عليها ان تتم زيادة الكميات وان تعمل وزارة الزراعة على اخذ كمية منها وتربيتها وعمل سلالات منها وتوفر للمستهلك هذه الخراف سواء حية او مذبوحة والى متى ستظل هيئة السلع تستورد عن طريق احد التجار ولا تستورد هى بنفسها ام هى سبوبة لبعض التجار انا ادعوا كل المستهلكين عدم شراء اللحوم البلدية والاتجاه للمستورد بالضبط كما فعل المستهلك فى حملته على حديد التسليح واتجه للمستورد وكانت الحمله باسم خليها تصدى والان على المستهلك الدور الاكبر ولتكن حمله مقاطعة اللحوم البلدية باسم خليها تعفن والاتجاه للمستورد سواء حية او مذبوحة وكذلك الاضاحى تكون من المجمعات الاستهلاكسة وترك البلدى ووالله ستهبط الاسعار لمعدلها الطبيعى لان بعد العيد محدش بييجى جنب الخراف ولا يشتريها سوى المطاعم والان معظما بيستعمل المجمد وكلنا عارفين كده واللى بيشترى لحمه يشترى نصف المية ويبقى يشترى اللى عاوزه بعد العيد وحتكون الاسعار نزلت غصب عن التجار سواء جمله او مربين او تجزئة لانهم ناس ملاهم الجشع وعمى ابصارهم والطمع نساهم ان العيد والاضاحى معظمها للفقراء وبهذا العمل الجشع يحرمون الفقراء من حقهم فى الاضحية وحسبنا الله ونعم الوكيل فيهم ومن الان قاطعوهم وفعلوا المقاطعة بجد واتقوا الله فى ناس كتير غلابه مش عارفة تشترة كيلو لحمه منكم بسبب شراؤكم اللحوم وبسبب عدم مقاطعطكم لها وكل عام ومصر والمصريين اللى على حق طيبين
1- الدعاء .. وهو أعظم دواء , وأنفع علاج لكل بلاء .. يا أيها التائب .. يا أيتها التائبة يامن يريد ترك الذنوب ..ارفع يديك إلى الذي يسمع الدعاء ويكشف البلاء ... لعل الله أن يرى صدقك ودموعك وتضرعك فيعينك ويمنحك القوة على ترك الذنوب قال تعالى :
2- المجاهدة... لا تظن أن ترك المعصية يكون بين يوم وليلة .. إن ذلك يحتاج إلى مجاهدة وصبر ومصابرة , ولكن اعلم أن المجاهدة دليل على صدقك في ترك الذنوب وربنا تبارك وتعالى يقول ( والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا وإن الله لمع المحسنين ).
3- معرفة عواقب المعصية ونتائجها...إنك كلما تفكرت في النتائج المترتبة على الذنوب فإنك حينها تستطيع تركها .. فمن عواقب الذنوب ( الهم والغم والحزن والاكتئاب والضيق والوحشة بينك وبين الله وغيرها من عواقب الذنوب ..
4- البعد عن أسبابها ومقوياتها , فإن كل معصية لها سبب يدفع لها ويقويها , ويساهم في الاستمرار فيها , ومن أصول العلاج البعد عن كل سبب يقوي المرض.
5- الحذر من رفيق السوء , فإن بعض الشباب يريد ترك المعصية ولكن صديقه يدفعه وفي الحديث الصحيح ( المرء على دين خليله فلينظرأحدكم من يخالل ) .
6- تذكر فجأة الموت,( كل نفس ذائقة الموت ) فهل تخيلت أن الموت قد يأتيك وأنت تنظر إلى القنوات ؟؟ لو جائك الموت
وأنت نائم عن الصلاة ؟؟ حينها ماذا تتمنى ؟؟ ( حتى إذا جاء أحدهم الموت قال رب ارجعون - لعلي أعمل صالحا فيما تركت ) ..
7- تذكر عندما توضع على مغسلة الأموات ..عندما توضع على السرير لكي يغسلونك .. وأنت جثة هامدة .. لا تتحرك .. وهم يحركونك..هناك لن تنفعك الذنوب ولا السيئات.
8- تذكر عندما تحمل على الأكتاف.. سوف يحملونك وأنت جنازة ... فيا سبحان الله أين قوتك ؟؟ أين شبابك ؟ أين كبريائك ؟ أين أصدقائك ؟؟ لن ينفعك هناك إلا عمل صالح قد فعلته .
9- تذكر عندما توضع في القبر ..هناك يتركك الأهل والأصحاب ولكن أعمالك ستدخل معك في قبرك .. فيا ترى ما هي الأعمال التي ستكون معك في قبرك .. هل هي القنوات؟ والملهيات ؟ والصور والمجلات؟؟
10- تذكر العرض على الله ( واتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله ). ( يومئذ تعرضون لا تخفى منكم خافية ) ..
11- إذا أردت أن تترك المعصية فتذكر المرور على الصراط .. ذلك الجسر الذي يوضع على متن جهنم .. ( أحد من السيف ..
وأدق من الشعرة ) قال تعالى ( وإن منكم إلا واردها كان على ربك حتما مقضيا ) ..
12- تذكر الميزان الذي يوضع يوم القيامة , وتوزن فيه الحسنات والسيئات .. إنه ميزان دقيق .. ( ونضع الموازين القسط ليوم القيامة فلا تظلم نفس شيئا وإن كان مثقال حبة من خردل أتينا بها وكفى بنا حاسبين )..
13- تذكر الحوض الذي يكون لنبينا صلى الله عليه وسلم , طوله شهر وعرضه شهر, أحلى من العسل وأبيض من اللبن , وأطيب من المسك , من شرب منه شربة لم يظمأ بعدها أبدا , إن ذنوبك قد تمنعك من الشرب من ذلك الحوض , فاترك الذنوب الآن .
14- معرفة حقارة الدنيا ( وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور) فكيف تؤثر الدنيا الحقيرة على الآخرة الباقية , التي لانهاية لها , كيف تعمل معصية قد تحرمك من جنة عرضها السماوات والأرض ؟؟
15- الإرادة القوية , لابد أن تكون صاحب إرادة قوية .. لكي تقوى على ترك الذنوب والشهوات.
16- تذكر اسم الرقيب ( وكان الله على كل شيء رقيبا ) فالله يراقبك .. ويعلم بحالك .. ويراقبك تحركاتك .. ونظراتك .. وسمعك .. وقلبك ( والله يعلم مافي قلوبكم ) فإذا دفعتك نفسك للذنوب فقل لنفسك ( إن الله يراني ).
17- احذر من أن تكون من هؤلاء: قال صلى الله عليه وسلم( ليأتين أقوام من أمتي بحسنات أمثال جبال تهامة يجعلها الله هباء منثورا .. قال الصحابة : منهم يا رسول الله ؟ قال : أما إنهم مثلكم يصلون كما تصلون ويصومون كما تصومون ولهم من الليل مثل مالكم ولكنهم إذا خلو بمحارم الله انتهكوها ) ..
18- تذكر شهادة الجوارح عليك .. تذكر يا أخي قبل أن تفعل أي معصية أن الجوارح التي سوف تعمل المعصية بها أنها ستشهد عليك وستفضحك ليس هنا بل في أرض المحشر ( اليوم نختم على أفواههم وتكلمنا أيديهم وتشهد أرجلهم بما كانوا يكسبون )
19- تذكر كتابة الملائكة لأعمالك , فالملائكة تكتب أعمالك وأقوالك كما قال تعالى ( وإن عليكم لحافظين كراما كاتبين يعلمون ما تفعلون ) ولا يخفى عليهم شيء , وتستمر الملائكة في كتابة أعمالك حتى تخرج روحك من الحياة ,
21- الزم الذين تنتفع برؤيتهم قبل كلامهم , لأن الإنسان يتأثر بمن يجالس .. و( المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل ) والقرين بالمقارن يقتدي ..
22- جالس التائبين من تلك المعصية ليخبروك بكيفية تركهم لها , لأن هؤلاء التائبين قد سبق أن فعلوا تلك المعاصي وسبقوك لها وعرفوا نهاياتها..
23- املأ فراغك " بأي شيئ نافع من أمور الدين أو الدنيا المباحه سواء ( لعب أو رياضة أو زيارة ونحو ذلك) واعلم إن الفراغ سبب في بداية الضياع والانحراف فلابد من الحرص على استغلال الوقت بما ينفع.
24- لابد من إيجاد البديل , فمثلا :سماع الأناشيد الإسلامية النافعة والمؤثرة تعتبر بدل عن سماع الأغاني والموسيقى..
25- طلب العلم , لأن العلم ينير لك الطريق فتعرف به الخير من الشر.
26- دور الأب في تسهيل المعاصي , فيجب على الأب أن يساهم في تقليل المعاصي في البيت وذلك بتطهير البيت من وجود أجهزة الفساد , والحرص على تربية الأبناء التربية الصحيحة.
27- علاقة الوالدين بالأبناء , فعلاقة المحبة والمودة والتفاهم بين الآباء والأبناء لها دور كبير في تقليل الذنوب .
28- الإستغناء عن الكماليات, لأن الإسراف والتبذير والترف طريق الشيطان , والغنى من دوافع المعاصي .
29- دور الدعاة في تقليل المنكرات , وليعلم الدعاة - وفقهم الله - أن لهم دور كبير في تقليل الذنوب بسبب ما يقومون به من أنشطة دعوية , وكم من داعية كان سببا في منع معصية أو تخفيفها , وكم من برنامج دعوي كان سببا في هداية الشباب والفتيات .
30- التفكير في الفوائد المترتبة على ترك الذنوب , فمنها : انشراح الصدر وسلامة الروح وصفاء النفس ومحبة الله والفوز بالجنة وغير ذلك.
31- تذكر قصص الهالكين , نعم إذا حدثتك نفسك بالذنوب فتذكر أولئك الشباب الذين ماتوا على ذنوبهم فهذا مات وهو يعزف العود , وهذا مات وهو يستمع إلى شريط الغناء , وآخر مات وهو تارك للصلاة , فمن لهم الآن وهم في قبورهم ؟؟
32- تذكر لو كنت من أهل النار , اعاذنا الله منها يوم تقلب في النار, قال تعالى ( يوم تقلب وجوههم في النار يقولون ياليتنا أطعنا الله وأطعنا الرسولا )
33- تذكر أن الجوارح من النعم , فهل تذكرت ذلك الذي فقد سمعه أو بصره أو يده أو قدمه ؟ إن هؤلاء يتمنون أن تعود لهم جوارحهم لكي يستمتعوا بها ولكي يستخدموها فيما يرضي الله تعالى , ولكنك أخي وأنت يا أختاه ممن يبارزون الله بارتكاب الآثام بهذه الجوارح , فأين شكر النعم ؟ .
34- تذكر أنت لماذا موجود , حينها تعرف الغاية من سبب وجودك إن الغاية من وجودك هي ( العبادة ) كما قال تعالى ( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ) فأنت لم تخلق لتلعب أو لتمرح أو.. بل لتعبد الله , فهل قمت بهذه الغاية ؟ أم أنك أضعت حياتك في اللهو واللعب ؟
35- الصدق مع الله ...واعلم بأن من صدق مع الله في ترك الذنوب فسوف يشرح الله صدره ويفتح له أبواب التوبة .
36- إجعل والديك يدعون لك , لأن دعاء الوالدين مستجاب .
37- أن تعلم أن الشيطان يريد إضلالك , وسيفعل كل ما يستطيع لأجل أن يعيدك إلى تلك الذنوب فا ا ستعذ بالله منه ( وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه هو السميع العليم ).
38- ترك الصغائر , لأن الذي يتساهل في ارتكاب الصغائر سيقع في الكبائر .
39- إلقاء جميع آثار الجاهلية , فلابد أن تزيل كل ما تبقى من آثار الجاهلية من الذنوب مثل ( الصور سواء صور المجلات أوصور النساء في الجوال وغيرها.من علامات محبة الله لك>>
ان أعطاك الله الدين و الهدى , فاعلم ان الله يحبك
و ان أعطاك الله المشقّات و المصاعب و المشاكل فاعلم ان الله يحبك ويريد سماع صوتك في الدعاء
و ان أعطاك الله القليل فاعلم ان الله يحبك و انه سيعطيك الأكثر في الآخره
و ان أعطاك الله الرضا فاعلم ان الله يحبك وانه اعطاك اجمل نعمة
و ان أعطاك الله الصبر فاعلم ان الله يحبك و انك من الفائزون
و ان أعطاك الله الاخلاص فاعلم ان الله يحبك فكون مخلص له
و ان أعطاك الله الهم فاعلم ان الله يحبك و ينتظر منك الحمد و الشكر
و ان أعطاك الله الحزن فاعلم ان الله يحبك و انه يخـتبر ايمانك
و ان أعطاك الله المال فاعلم ان الله يحبك و لا تبخل على الفقير
و ان أعطاك الله الفقر فاعلم ان الله يحبك و اعطاك ما هو اغلى من المال
و ان أعطاك الله لسان و قلب فاعلم ان الله يحبك استخدمهم في الخير والاخلاص
و ان أعطاك الله الصلاة و الصوم و القرآن و القيام فاعلم ان الله يحبك فلا تكن مهملاً و اعمل بهم
و ان أعطاك الله الاسلام فاعلم ان الله يحبك
ان الله يحبك , كيف لا تحبه
ان الله أعطاك كثير فكيف لا تعطيه حبك
الله يحب عباده و لا ينساهم .. سبحان الله
لا تكن أعمى وأوجد حبّ الله في قلبك
و اعلم ان الله يحبك و أحن عليك من اي انسان
40- اعلم أن الهداية لا تأتيك , بل يلزمك أن تبحث عنها وتسعى لتحقيقها وتثبيتها في قلبك , وفي الحديث القدسي ( يا عبادي كلكم ضال إلا من هديته )
كيف احزن و همي له رب انت هو...
ان اصابني...
جعلت لي في التقوى منه مخرجا..
( و من يتق الله يجعل له مخرجا و يرزقه من حيث لايحتسب)
كيف احزن فإن مرضت....
عندك شفائي و صحتي و قوتي....
( اللهم انت الشافي لا شفاء الا شفاؤك شفاء لا يغادر سقما)
كيف احزن .... ان ضاقت بي الدنيا بما رحبت ...
فاليك ملجئي و راحتي ...
جعلت لي في عتمة الاسحار دعوة لا ترد....
فسهام الليل لا تخطئ....
كيف احزن و انت ارحم بي من امي ...
و أرأف بحالي من نفسي....
حليم.. رحيم ..عفو.. كريم...
كيف احزن و ان ضاق رزقي وشح..
جعلت لي في صلاة الفجر وفرته.. و في الاستغفار بركته...
كيف احزن و لي رب...
ان شكرته على نعمه زادني ...
و ان ظلمت نفسي انتظر عودتي....
( و ان شكرتم لأزيدنكم)
كيف احزن و قد حرمت الظلم على نفسك...
فلا حبيب الا تقيك...
و لا بعيد عنك الا ناديته...
و لا وحيد الا انت مؤنسه....
كيف احزن و انت ربي...
الواحد.. الاحد ..الصمد...
عندما نحزن او نتعب او نكره...
او تضيق بنا الدنيا...
نلف.. و ندور...
نفكر...و نفكر....
لمن نذهب.. لمن نشكو.. من يعيننا.. من يفرج عنا...
و ننسى من بيده كل شئ ...
الشفاء.. و الرزق.. و السعادة ..و الراحة.. و كل شيء...
فكروا قليلا ...
كل شيء....
نبحث عن اي شئ عند اي احد ...
و لا نبحث عند من يملك كل شيء ....
تفريج الهموم.. بركة الارزاق.. فك الكربات...
بيده الامر كله.. و هو على كل شيء قدير....
و ننسى كلمات الرحمن الشافية...
التي تنزل بنا السكينة و الطمأنينة...
فتسرى عبرنا ...
برودة في القلب...
و تعطينا لذة.. لا تعادلها لذة..
و لا تشبه اي لذة...
فهل لمبتغي الراحة ان يجدها في غير موضعها ....و هل للانسان ان يبتغي الفرج من غير مصدره....
لا و الله.....
فمن يبحث عن السعادة عند الناس فلن يجدها....
و من يبحث عن الراحة في المال فلن يجدها....
و من يبحث عن الملك في الظلم فهو بالتاكيد لن يجده....
و لن يعطي الله انسان شيئا يبتغيه متجاوزه
عند غيره.......
يا رب كيف ابحث عن حاجتي و هي عندك....
و كيف احزن....... و انت ربي.........سبحانك
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمينهزم همومك وآلامك وتعلم منها.
القواعد الخمسة للسعادة بعبارات محددة كالآتي-:
v اجعل قلبك خاليًا من الكراهية
v اجعل عقلك خاليًا من القلق
v عش حياتك ببساطة
v أكثر من العطاء
v توقع أن تأخذ القليل.
الحكمة من وراء هذه القصة:
كلما حاولت أن تنسى همومك، فهي لن تنساك وسوف تواصل إلقاء نفسها فوق ظهرك
علاج ضيق الصدر...
وصف الله علاج ضيق الصدر لرسوله فى كتابه الكريم عندما قال له.......
فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ...سبحان الله , والحمد لله , ولا اله إلا الله , والله اكبر.
* قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من قال سبحان الله وبحمده 100 مرة حطت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر"
* وفى الصحيحين عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: "كلمتان حبيبتان إلى الرحمن خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان: سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ."
عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : (( لقيت إبراهيم ليلة أسري بي فقال يا محمد أقرأ أمتك مني السلام وأخبرهم أن الجنة طيبة التربة عذبة الماء وأنها قيعان غراسها سبحان الله والحمد لله ولا اله إلا الله والله أكبر )) رواه الترمذي وحسنه الألباني..
يا كل مبتلى بضيق الصدر أكثِر من التسبيح والتحميد سترى إن شاء الله فرجه وترى سروراً والأمر ليس فقد بترديد اللسان ولكن بمعايشه الذكر حيث أن الذكر له مراتب..
مراتب الذكر:
- ذكر اللسان .
- ذكر القلب .
- ذكر القلب واللسان .
وأعلى مراتب هذا الذكر هو ذكر القلب واللسان.
ولكن إذا ذكرت بلسانك فقط فأنت في مرتبة من مراتب الذكر أيضا فأشغِل لسانك بالحق حتى لا يشغلَك بالباطل.....
وكأن القرب من الله يكون بالسجود فاسجُد لتكون قريبا.
- وعن ربيعة بن كعب قال : كنت أبيت مع النبي صلى الله عليه وسلم آتيه بوضوئه وحاجته , فقال : سلني , فقلت : أسألك مرافقتك في الجنة , فقال : أو غير ذلك ؟ فقلت : هو ذاك , فقال : أعني على نفسك بكثرة السجود ..... رواه أحمد ومسلم والنسائي وأبو داود .
فاسجد لله وتذلل واعلم أن النار لا تأكل من ابن آدم أثر مواضع السجود.وهى (الجبين مع الأنف , الكفان , الركبتان , القدمان )
الدليـــــــــــــل::: روى زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار عن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم فذكر حديثا طويلا قال "ثم يضرب الجسر على جهنم وتحل الشفاعة فيقولون اللهم سلم سلم" قيل يا رسول الله وما الجسر قال "دحض مزلة فيه خطاطيف وكلاليب وحسكة تكون بنجد فيها شويكة يقال لها السعدان فيمره المؤمن كطرف العين وكالبرق وكالريح وكالطير وكأجاويد الخيل والركاب فناج مسلم ومخدوش مرسل ومكردس على وجهه في النار..فالذين سلمهم الله من الصراط وعبروه يكلمون الله إن لنا اخواناً كانوا يصلون ويصومون معنا فشفعا فيهم فيقول ربنا جل وعلا أرجعوا فأخرجوا من النار من عرفتم قال رسول الله صلى الله هليه وسلم فيرجعون فيخرجونهم فيعرفونهم من أثر السجود فان الله حرم على النار ان تأكل من ابن آدم اثر السجود.....رواه مسلم..
واستمِرَّ في عبادة ربك مدة حياتك حتى يأتيك اليقين, وهو الموت.
وامتثَل رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر ربه, فلم يزل دائبًا في عبادة الله, حتى أتاه اليقين من ربه..
المضاعفة فــي الميـــزان
1 – الصلاة في الحرم المكي :
ركعتان في المسجد = 200 ألف ركعة , أي صلاة النوافل في 46 سنة كاملة وصلاة 10 ركعات = 230 سنة أي مليون ركعة -
الدليل : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
صلاة في مسجدي أفضل من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام و صلاة في المسجد الحرام أفضل من مائة ألف صلاة فيما سواه . ( صحيح ) انظر حديث رقم : 3838 في صحيح الجامع .
خير صلاة النساء في قعر بيوتهن ( صحيح ) انظر حديث رقم : 3311 في صحيح الجامع .
2- صلاة الجمعة :
ثوابها بكل خطوة يخطوها صيام سنة وقيامها . والمرأة التي تحث زوجها وأطفالها على هذه الصلاة والإسراع إليها فلها نفس الثواب ..
الدليل: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من غسل يوم الجمعة و اغتسل ثم بكر و ابتكر و مشى و لم يركب و دنا من الإمام و استمع و أنصت و لم يلغ كان له بكل خطوة يخطوها من بيته إلى المسجد عمل سنة أجر صيامها و قيامها " . ( صحيح ) انظر حديث رقم : 6405 في صحيح الجامع .
3 – صلاة الجماعة:
من صلى الفجر والعشاء في جماعة فثوابه كقيام ليلة
الدليل : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من صلى العشاء في جماعة كان كقيام نصف ليلة و من صلى العشاء و الفجر في جماعة كان كقيام ليلة "
( صحيح ) انظر حديث رقم : 6342 في صحيح الجامع .
كذلك فهي كحجة .الدليل : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
4 – الصلاة في مسجد قباء :
صلاة ركعتين في مسجد قباء ثوابها كعمرة .
الدليل : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الصلاة في مسجد قباء كعمرة " . ( صحيح ) انظر حديث رقم : 3872 في صحيح الجامع .
5 – صلاة الإشراق :
ثوابها كحجة وعمرة تامة .
الدليل : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من صلى الفجر في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة و عمرة تامة تامة تامة ." ( صحيح ) انظر حديث رقم : 6346 في صحيح الجامع .
6 – صلاة الضحى :
ثوابها أداء الصدقة عن 360 مفصل في الإنسان
الدليل : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " على كل سلامى من ابن آدم في كل يوم صدقة و يجزي عن ذلك كله ركعتا الضحى . " ( صحيح ) انظر حديث رقم : 4035 في صحيح الجامع .
7 – صلاة النافلة في السر :
تعدل صلاته أمام الناس بخمس وعشرين مرة .
الدليل : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " صلاة الرجل تطوعا حيث لا يراه الناس تعدل صلاته على أعين الناس خمسا و عشرين . " ( صحيح ) انظر حديث رقم : 3821 في صحيح الجامع . وعن زيد بن ثابت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " صلاة المرء في بيته أفضل من صلاته في مسجدي هذا إلا المكتوبة " ( صحيح ) .
8 - الاعتمار في رمضان :
تعدل حجة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم :
الدليل : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لامرأة من الأنصار : " فإن عمرة في رمضان تعدل حجة معي . " رواه البخاري
9- التسبيح المضاعف :
عن جويرية، أن النبى صلى الله عليه وسلم خرج من عندها بكرة حين صلى الصبح، وهى فى مسجدها. ثم رجع بعد أن أضحى، وهى جالسة. فقال "ما زلت على الحال التى فارقتك عليها؟" قالت: نعم. قال النبى صلى الله عليه وسلم " لقد قلت بعدك أربع كلمات، ثلاث مرات. لو وزنت بما قلت منذ اليوم لوزنتهن: سبحان الله وبحمده، عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته" رواه مسلم
10 – الصدقة الجارية :
كالمساعدة في بناء مسجد أو بئر أو مدرسة أو ملجأ أو تربية الأطفال على الدين الصحيح أو نصح الآخرين ودعوتهم إلى الله
الدليل : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له . " ( صحيح ) انظر حديث رقم : 793 في صحيح الجامع .
11 – قضاء حوائج الناس :
ثوابها يعدل الاعتكاف شهرا في المسجد
الدليل : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ولأن أمشي مع أخي المسلم في حاجة أحب إلي من أن أعتكف في المسجد شهرا .. " ( حسن ) انظر حديث رقم : 176 في صحيح الجامع .
12 – احتساب الأعمال لله :
كاحتساب النوم للتقوي لصلاة الليل و صلاة الفجر , واحتساب الأكل والشرب للتقوي للكسب الحلال منعا لسؤال الناس وحماية لأطفاله وزوجاته من الفقر , أو للإنفاق على المحتاجين ... وهكذا ..
الدليل : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من أتى فراشه و هو ينوي أن يقوم يصلي من الليل فغلبته عينه حتى يصبح كتب له ما نوى و كان نومه صدقة عليه من ربه . " ( حسن ) انظر حديث رقم : 5941 في صحيح الجامع ..
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنما الأعمال بالنيات و إنما لكل امرئ ما نوى .( صحيح ) انظر حديث رقم : 2319 / 1 في صحيح الجامع .
13 - الجهاد بالمال والنفس :
قدم الله ثواب الجهاد بالمال عن النفس , وأجره كصيام شهر وقيامه
الدليل : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من رابط يوما و ليلة في سبيل الله كان له كأجر صيام شهر و قيامه . "
( صحيح ) انظر حديث رقم : 6259 في صحيح الجامع .
وفي رواية : من رابط ليلة في سبيل الله كانت له كألف ليلة صيامها و قيامها . ( حسن ) انظر حديث رقم : 5915 / 1 في صحيح الجامع وهذا حديث مستدرك من الطبعة الأولى قال الألباني في صحيح النسائي رقم : 3170 ( حسن ) .
14 - تعدد النوايا في الأعمال :
على سبيل المثال : عند زيارة أهل الزوج لوجه الله فيمكن إدخال عدة نوايا لهذا العمل
1 - نية رضاء الله
2 – نية إرضاء الزوج لأنه من إرضاء الله
3 – نية صلة الرحم
4 – نية تهادوا تحابوا
5 – إعانتهم في مرضهم – ثواب زيارة المريض –
6 - صواب قضاء حاجة لمساعدتهم إن كان هناك زوار
7 – نية إدخال السرور عليهم
8 – التخفيف عنهم بالأحاديث التي تدل على تخفيف الذنوب ورفع الدرجات وأجر الصبر …. وهكذا .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إنما الأعمال بالنيات و إنما لكل امرئ ما نوى . " ( صحيح ) انظر حديث رقم : 2319 / 1 في صحيح الجامع .
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أحب الناس إلى الله أنفعهم . " ( حسن ) انظر حديث رقم : 176 في صحيح الجامع...
15 – الصبر على البلاء :
ثوابه عظيم جدا حتى أن المعافون يوم القيامة يتمنون أن لو قرضوا بالمقاريض مما يرون من جزيل الثواب .
الدليل : قال الله تعالى : {إ ِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُم بِغَيْرِ حِسَابٍ }
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :ليودن أهل العافية يوم القيامة أن جلودهم قرضت بالمقاريض مما يرون من ثواب أهل البلاء .( حسن ) انظر حديث رقم : 5484 في صحيح الجامع .
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :إذا ابتلى الله العبد المسلم ببلاء في جسده قال الله عز و جل : أكتب له صالح عمله فإن شفاه غسله و طهره و إن قبضه غفر له و رحمه . ( حسن ) انظر حديث رقم : 258 في صحيح الجامع .
16 - العمل الصالح أيام عشر ذي الحجة :
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوصي بإكثار العمل في هذه الأيام
الدليل : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما العمل في أيام أفضل منه في عشر ذي الحجة و لا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج يخاطر بنفسه و ماله فلم يرجع من ذلك بشيء . ( صحيح ) انظر حديث رقم : 5548 في صحيح الجامع ..
17 – صوم يوم عرفة:
يكفر سنتين ماضية ومستقبلة
الدليل : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : صوم يوم عرفة كفارة السنة الماضية و السنة المستقبلة .
( صحيح ) انظر حديث رقم : 3805 في صحيح الجامع .
18 – الأذان للصلاة :
للمؤذن أجر من صلى معه
الدليل : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : المؤذن يغفر له مد صوته و أجره مثل أجر من صلى معه ( صحيح ) انظر حديث رقم : 6643 في صحيح الجامع .
19 – زيارة المريض :
يصلي عليه سبعون ألف ملك
الدليل : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما من امرئ مسلم يعود مسلما إلا ابتعث الله سبعين ألف ملك يصلون عليه في أي ساعات النهار كان حتى يمسي و أي ساعات الليل كان حتى يصبح .
( صحيح ) انظر حديث رقم : 5687 في صحيح الجامع .
20 – صلة الرحم :
يبارك الله في الرزق ويزيد بركته , ويمد في عمر صاحبه .
الدليل : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من أحب أن يبسط له في رزقه و أن ينسأ له في أثره فليصل رحمه . ( صحيح ) انظر حديث رقم : 5956 في صحيح الجامع ..
المراد بالبسط والتأخير هنا البسط في الكيف لا في الكم أو أن الخبر صدر في معرض الحث على الصلة بطريق المبالغة أو أنه يكتب في بطن أمه إن وصل رحمه فرزقه وأجله كذا وإن لم يصل فكذا . ( فيض القدير شرح الجامع الصغير )
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :ليس الواصل بالمكافئ و لكن الواصل الذي إذا انقطعت رحمه وصلها . ( صحيح ) انظر حديث رقم : 5385 في صحيح الجامع .
21- الدال والساعي على الخير كفاعله :
من أعان على عمل صالح أو كان سببا فيه أو دل عليه ينال مثل أجر فاعله , مثل جمع التبرعات لوجه الله , تربية الأبناء على أركان الإسلام , إعانة الحاج بالمال
.. وهكذا . وكذلك الدال على الشر كفاعله , كبيع الأفلام ونشرها , و كذلك بيع الأغاني وترويجها , أو نشر الصور الجنسية وهذا ابتلي به كثيرا من شبابنا نسأل الله العافية .
الدليل : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من سن سنة حسنة عمل بها بعده كان له أجره و مثل أجورهم من غير أن ينقص من أجورهم شيء و من سن سنة سيئة فعمل بها بعده كان عليه وزرها و مثل أوزارهم من غير أن ينقص من أوزارهم شيء . ( صحيح ) انظر حديث رقم : 6306 في صحيح الجامع .
22 – الصلاة على النبي - صلى الله عليه وسلم :
إذا صلى على النبي واحدة صلى الله عليه عشرا وحط عنه عشر خطيئات ورفع له عشر درجات
الدليل : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من صلى علي واحدة صلى الله عليه عشر صلوات و حط عنه عشر خطيئات و رفع له عشر درجات( صحيح ) انظر حديث رقم : 6359 في صحيح الجامع .
23 – قيام رمضان وإحياء العشر الأواخر :
أجره غفران ما تقدم من الذنوب والعمل في ليلة القدر خير من العمل ألف شهر
الدليل : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من قام رمضان إيمانا و احتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه .
( صحيح ) انظر حديث رقم : 6440 في صحيح الجامع ..
وقال الله تعالى : {لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ}
24 – ذكر الله في السوق :
أجره عظيم جدا كما ورد في الحديث
الدليل : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من دخل السوق فقال : لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك و له الحمد يحيي و يميت و هو حي لا يموت بيده الخير و هو على كل شيء قدير كتب الله له ألف ألف حسنة و محا عنه ألف ألف سيئة و رفع له ألف ألف درجة و بنى له بيتا في الجنة . " ( حسن ) انظر حديث رقم : 6231 في صحيح الجامع
25 – قراءة سورة الإخلاص :
أجرها كأجر قراءة ثلث القرآن
الدليل : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " يعجز أحدكم أن يقرأ ثلث القرآن في ليلة ؟ فإنه من قرأ{ قل هو الله أحد الله الصمد } في ليلة فقد قرأ ليلته ثلث القرآن . " ( صحيح ) انظر حديث رقم : 2663 في صحيح الجامع .
26 - صيام ستة من شوال بعد صيام رمضان:
كتب له صوم الدهر .
الدليل : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من صام رمضان و أتبعه ستا من شوال كان كصوم الدهر . "
( صحيح ) انظر حديث رقم : 6327 في صحيح الجامع .
27 – صيام ثلاثة أيام من كل شهر:
صيام الأيام البيض وهي 13 و 14 و 15 من كل شهر كتب له صيام الدهر
الدليل : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " صيام ثلاثة أيام من كل شهر صيام الدهر و هي أيام البيض : صبيحة ثلاث عشرة و أربع عشرة و خمس عشرة . " ( حسن ) انظر حديث رقم : 3849 في صحيح الجامع .
28 – ثواب الفقراء :
قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " يا معشر الفقراء ! ألا أبشركم ؟ إن فقراء المؤمنين يدخلون الجنة قبل أغنيائهم بنصف يوم خمسمائة عام .. " ( صحيح ) انظر حديث رقم : 7976 في صحيح الجامع .
29 - بيت في الجنة :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من قرأ { قل هو الله أحد } عشر مرات بنى الله له بيتا في الجنة . " ( صحيح ) انظر حديث رقم : 6472 في صحيح الجامع .
30 – اغرس نخلة في الجنة :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلممن قال : " سبحان الله العظيم و بحمده غرست له بها نخلة في الجنة . " ( صحيح ) انظر حديث رقم : 6429 في صحيح الجامع .
31 – كفارة المجلس :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : سبحانك اللهم ربنا و بحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك و أتوب إليك إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . " ( صحيح ) انظر حديث رقم : 6192 في صحيح الجامع .
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم من قال " سبحان الله و بحمده سبحانك اللهم و بحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك و أتوب إليك فإن قالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه و من قالها في مجلس لغو كانت كفارة له . "( صحيح ) انظر حديث رقم : 6430 في صحيح الجامع .
32 – الذكر بأحب الكلام إلى الله :
عن أبي ذرّ رضي اللّه عنه قال:
قال لي رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: " ألا أُخْبِرُكَ بِأَحَبِّ الكَلامِ إلى اللَّهِ تَعالى؟ إِنَّ أحَبَّ الكَلام إلى اللَّه: سُبحانَ اللَّهِ وبِحَمْدِهِ، وفي رواية: سئل رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: أيّ الكلام أفضل؟ قال: "ما اصْطَفى اللَّهُ لِمَلائِكَتِهِ أوْ لعبادِهِ: سُبْحانَ اللَّهِ وبِحَمْدِهِ". صحيح مسلم
وقال رسول اللّه - صلى اللّه عليه وسلم - :" أحَبُّ الكَلامِ إلى اللَّهِ تَعالى أرْبَعٌ: سُبْحانَ اللَّهِ، والحَمْدُ لِلَّهِ، وََلاَ إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ، وَاللَّهُ أَكْبَرُ، لا يَضُرّكَ بِأَيَّهِنَّ بَدأتَ". صحيح مسلم
33 – أفضل الذكر وأفضل الدعاء :
قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " أفضل الذكر : لا إله إلا الله و أفضل الدعاء : الحمد لله . " ( حسن ) انظر حديث رقم : 1104 في صحيح الجامع .
34 – ألف حسنة كل يوم :
قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " أيعجز أحدكم أن يكسب كل يوم ألف حسنة ؟ يسبح الله مائة تسبيحة فيكتب الله له بها ألف حسنة و يحط عنه بها ألف خطيئة . " ( صحيح ) انظر حديث رقم : 2665 في صحيح الجامع .
35 – كنز من كنوز الجنة :
قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " يا أبا ذر ! ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة ؟ : لا حول و لا قوة إلا بالله . "
( صحيح ) انظر حديث رقم : 7944 في صحيح الجامع .
36 - إذا بخلت بالمال و لم تستطع قيام الليل فعليك بــ :
قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " من ضن بالمال أن ينفقه و بالليل أن يكابده فعليه بسبحان الله و بحمده . "
( صحيح ) انظر حديث رقم : 6377 في صحيح الجامع .
( من ضن بالمال أن ينفقه ) في وجوه البر ( وبالليل أن يكابده فعليه بسبحان اللّه وبحمده ) أي فليلزم قول سبحان اللّه وبحمده قال في الفردوس : يقال ضن بالشيء إذا بخل به فهو ضنين وهذا علق مضنة أي هو نفيس يضن به والمكابدة تحمل الضيق لصلاة الليل والشدة في طلب المعيشة .
37 – لا يأت أحد بأفضل مما أتيت :
قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " من قال حين يصبح و حين يمسي : سبحان الله العظيم و بحمده مائة مرة لم يأت أحد يوم القيامة بأفضل مما جاء به إلا أحد قال مثل ذلك و زاد عليه . "
( صحيح ) انظر حديث رقم : 6425 في صحيح الجامع .
38 – عتق الرقاب :
عن أبي أيوب الأنصاري رضي اللّه عنه، عن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم قال: "مَنْ قَالَ لا إلهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهُوَ على كُلّ شَيْءٍ قَدِيرٌ عَشْرَ مَرَّاتٍ، كانَ كَمَنْ أعْتَقَ أَرْبَعَةَ أَنْفُسٍ مِنْ وَلَدِ إِسْمَاعِيلَ".
صحيح مسلم .
39 – دعوة العاصين للتوبة والرجوع لله :
قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " فوالله لأن يهدي الله بك رجل واحدا خير لك من أن يكون لك حمر النعم . "
( صحيح ) انظر حديث رقم : 7094 في صحيح الجامع .
40 – زحزح نفسك عن النار :
قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " إنه خلق كل إنسان من بني آدم على ستين و ثلاثمائة مفصل فمن كبر الله و حمد الله و هلل الله و سبح الله و استغفر الله و عزل حجرا عن طريق الناس أو شوكة أو عظما عن طريق الناس و أمر بمعروف أو نهى عن منكر عدد تلك الستين و الثلاثمائة السلامى فإنه يمسي يومئذ و قد زحزح نفسه عن النار . " ( صحيح ) انظر حديث رقم : 2391 في صحيح الجامع .
41 – الاستغفار المضاعف :
قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " من استغفر للمؤمنين و للمؤمنات كتب الله له بكل مؤمن و مؤمنة حسنة . "
( حسن ) انظر حديث رقم : 6026 في صحيح الجامع .
42 – الغزو في سبيل الله :
قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " مقام أحدكم في سبيل الله أفضل من صلاته في بيته سبعين عاما ألا تحبون أن يغفر الله لكم و يدخلكم الجنة ؟ اغزوا في سبيل الله من قاتل في سبيل الله فواق ناقة وجبت له الجنة . " ( حسن ) انظر حديث رقم : 7379 في صحيح الجامع .
43 – التوبة من الذنوب :
يبدل الله هذه السيئات حسنات .. شروط التوبة : الإقلاع عن الذنب. والندم على ما فات.. والعزم على أن لا يعود. وإرجاع الحقوق إلى أهلها من مال أو غيره .
قال تعالى : {إِلَّا مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُوْلَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا}
أنظر إلى يومك على أنه لوحة فنان بيضاء.
فإذا عشت يومك بسلبية متقبلاً كل ما ينثره الناس والظروف على لوحتك ،
فسوف تجد في الغالب على لوحتك فوضى ،
وليس فناً كما هو المفترض أن يكون.
((40 طريقــه لجعل حياتك أفضل ))
1- خصص من وقتك 10 الى 30 دقيقه للمشــي . . و أنت مبتسم