الأربعاء، 6 فبراير 2019

Of the crimes of the American administration mold

Of the crimes of the American administration mold

Lockerbie case
A US aircraft belonging to the company Pan American fell over the village of Lockerbie, Scotland in 1988 accused the United States and the Western media initially several parties, such as Iran and the Palestinian resistance and Syria, but focused on accusing Libya in the end to drop it, although there is no clear evidence and bombed Libya
Killing more than 2,000 Libyans and imposing economic sanctions on them as a result

After years of tension and attraction, the Hague court in 2000 acquitted one of the most important defendants in the case, Khalifa Afihima, after feeling embarrassed that there was no evidence against him and released the second, Abdul Basset al-Megrahi on the pretext of "humanitarian reasons" after forcing Libya to pay compensation estimated at 4 Billion dollars for families of the US aircraft

And after the fall of the Gaddafi regime in 2011

US intelligence officer Susan Lindauer admitted in 2013

That the plane was dropped by the US intelligence and that to get rid of
From a number of its clients and also to find an excuse to invade Libya
But the decision to invade failed because of President Mubarak's opposition to the invasion
And an absolute rejection by China and Algeria of America's decision

The Lockerbie case is a simple example of how the media can
To deceive us and falsify the apparent facts the appearance of the sun
-
من جرائم الاداره الامريكيه العفنه
قضية لوكربي
وهي طائرة امريكية تابعة لشركة بان امريكان سقطت فوق قرية لوكربي بـ #أسكتلندا عام 1988 م اتهمت امريكا و الاعلام الغربي عدة اطراف في البداية كـ ايران و المقاومة الفلسطينية و سوريا و لكن ركزت على اتهام ليبيا في النهاية باسقاطها رغم عدم وجود دلائل دامغة و قصفت ليبيا
و قتلت اكثر من 2000 ليبي و فرض حصار اقتصادي عليها نتيجة لذلك
و بعد سنوات من الشد و الجذب برئت محكمة لاهاي في عام 2000 احد اهم المتهمين بالقضية وهو خليفة افحيمة بعد ان استشعرت الحرج لعدم وجود أي دليل ضده و اطلقت سراح الثاني وهو عبد الباسط المقرحي بحجة " اسباب انسانية " بعد اجبار ليبيا على دفع تعويضات تقدر ب4 مليار دولار لعائلات الطائرة الامريكية
و بعد سقوط نظام القذافي في عام 2011
اعترفت ضابطة المخابرات الامريكية سوزان لينداور عام 2013
بأن من اسقط الطائرة هي المخابرات الامريكية و ذلك للتخلص
من عدد من العملاء التابعين لها و ايضا لايجاد حجة لغزو ليبيا
لكن قرار الغزو فشل بسبب معارضة الرئيس مبارك للغزو
و رفض مطلق من الصين و الجزائر لقرار امريكا
فقضية لوكربي مثال بسيط على كيف يمكن للاعلام
ان يخدعنا و يزيف الحقائق الظاهرة ظهور الشمس
--

الثلاثاء، 5 فبراير 2019

مستلقٍ عليه الصلاه والسلام في فراشه حزيناً ماتت زوجته وعمه . . واشتدت عليه الهموم . . فيأمر ربه جبريل أن يعرج به إليه ويرفعه للسماء . . فيسليه بالأنبياء ويخفف عنه بالملائكة ، ويؤتيه الوسيلة ، فتهون عليه الدنيا بهمومها وغمومها لانه يعلم انها ليست دار مقام وإنما دار عمل .









The virtue of charity










The virtue of charity

[1] It was narrated that 'Abd-Allaah ibn Mas'ood (may Allaah be pleased with him) said: The Messenger of Allaah (peace and blessings of Allaah be upon him) said: "What money do you inherit from one's money?" They said, "O Messenger of Allah, Except his money loved by the money of his heirs, the Messenger of Allah - peace be upon him -: "Know that there is no one of you but the money and his legacy I love him from his money) (2) (the money is not provided, and money and his legacy is not") (3) ) Explanation (4)

[2] It was narrated that 'Abd-Allaah ibn Mas'ood (may Allaah be pleased with him) said: The Messenger of Allaah (peace and blessings of Allaah be upon him) said: "There is no envy except in two (1) (4) and a man who God has given him wisdom (5), he will judge and teach them "(6)


[3] It was narrated that Abu Hurayrah (may Allaah be pleased with him) said: The Messenger of Allaah (peace and blessings of Allaah be upon him) said:

[4] It was narrated that Abu Hurayrah (may Allaah be pleased with him) said: The Messenger of Allaah (peace and blessings of Allaah be upon him) said:

[5] It was narrated that Abu Hurayrah (may Allaah be pleased with him) said: The Messenger of Allaah (peace and blessings of Allaah be upon him) said: "There is no day when the worshipers become only two kings. 2) And the other says: O Allah, give a successor to the successor (3) and give a holding of damage "(4)


[6] Abu Hurayrah (may Allaah be pleased with him) said: "The Messenger of Allaah (peace and blessings of Allaah be upon him) came back to Bilalah." He said, "What is this Bilal?" He said: He said: "Did you faint to hear him sing in hell?" Bilal spent, and do not be afraid of the throne to reduce "(1)

[7] Abu Amamah al-Baahili - may Allah be pleased with him - said: The Messenger of Allah - peace be upon him -: "God - the Almighty - says:" Son of Adam, to give credit, it is good for you, and if stuck, it is evil (4) is better than the lower hand (5) "(6)

[8] Malik bin Nizla - may Allah be pleased with him - said: The Messenger of Allah - peace be upon him -: "The hands of three: Vid God supreme, and the hand of the following, and the hand of the lower liquid, give credit (1) and can not yourself (2) "(3)


[9] Abu Hurayrah (may Allaah be pleased with him) said: The Messenger of Allaah (peace and blessings of Allaah be upon him) said: "When a man with a penance from the ground heard a voice in a cloud, If a man is standing in his garden, turning the water with his wipers, he said to him: "O Abd Allah, what is your name?" He said: So, for the name that was heard in the cloud, He said to him: You did not ask me about my name ?, he said: I heard a voice in the cloud, which is his saying: I park a garden so - for your name - what do you do ?, He said: But when I said this, I look at what comes out of them make a third in the poor, The Questioners, Wap Way, and I eat two-thirds Aaala and respond to the two-thirds "(4)

[10] It was narrated that Zayd ibn Thabit (may Allaah be pleased with him) said: The Messenger of Allaah (peace and blessings of Allaah be upon him) said: "Allaah is still in need of the slave, as long as the slave is in need of his brother"

[11] It was narrated that Abu Hurayrah (may Allaah be pleased with him) said: The Messenger of Allaah (peace and blessings of Allaah be upon him) said: (7)) and then raise it to his Muslim slave as he raises one of his mahrams (8) or his faction (9) (10) (so that the Day of Resurrection will be like the mountain) (11) (Abu Huraira said: And the confirmation of that in the book of God: (Did not know that God accepts repentance from his slaves and takes alms) (12) and (God will usury usury and give charity) (13)) (14).


[12] Mu'adh ibn Jabal - may Allah be pleased with him - said: The Messenger of Allah - peace be upon him -: I do not know the doors of good? (Peace and blessings of Allaah be upon him), fasting is a paradise (1) and charity is extinguishing sin as water extinguishes the fire, and the prayer of the man from the dead of night. Then he recited: (2) "(3)

[13] It was narrated that 'Abd-Allaah ibn Mas'ood (may Allaah be pleased with him) said:' Abd Rabah Rabbo was in his silo sixty years. A woman came and went down to his side. And he gave the other man on his left, and then sent a king to him and seized his soul, and he put the work of sixty years in the cuff, and put the bad in another, He was bad. (3)

[14] On the authority of Ibn Abbas - may Allah be pleased with them - he said: (I saw the prayer on the day of Fitr with the Messenger of Allah - peace be upon him - and Abu Bakr and Omar and Uthman - may Allah be pleased with them - all were praying before the engagement (1)) (2) (5)) and did not arrive before or after it (6)) (7) (and then he will not give a sermon). (8) He said: The Messenger of Allah (peace and blessings of Allaah be upon him) (9), which is in the house of Katheer ibn al-Salat (10) and prayed (11) (when he spent the prayer he leaned on Bilal) (12) In the narration: (leaning on the arc (13)) (14) (17) (and the Messenger of Allah - peace be upon him - that he did not hear women (18)) (19) (P) I am looking at him when the men sit with his hand (21) Then I accept them until the women come (22) (23) And he kneeleth by Bilal. 24 He exhorted them, and reminded them, and commanded them to be merciful. He said: "O Prophet, if the believers come to you, they will promise you that they will not associate anything with Allah, nor steal, nor commit adultery, nor kill their children, nor come with fat, and let them fall into their hands and feet. He said when he finished: you are on it? "Yes, O Messenger of Allah." (27) (He said: "So believe the women, and more than ask forgiveness, I saw you more people of fire)" (28)

Die Tugend der Nächstenliebe









Die Tugend der Nächstenliebe

[1] Es wurde erzählt, dass 'Abd-Allaah ibn Mas'ood (möge Allah mit ihm zufrieden sein) sagen: Der Gesandte Allahs (Frieden und Segen Allahs seien auf ihm) sagte: „Welches Geld erben Sie von Ihrem Geld?" Sie sagten: "O Gesandter Allahs, Abgesehen von seinem Geld, das er durch das Geld seiner Erben liebt, ist der Gesandte Allahs - Friede sei mit ihm -: "Wisse, dass es keinen von euch gibt außer dem Geld und seinem Erbe, das ich von seinem Geld liebe." (2) (das Geld wird nicht bereitgestellt und das Geld und sein Erbe nicht ") ) Erklärung (4)

[2] Es wurde erzählt, dass 'Abd-Allah ibn Mas'ood (möge Allah mit ihm zufrieden sein) sagen: Der Gesandte von Allah (Frieden und Segen von Allah sei auf ihm) sagte: "Es gibt keinen Neid außer in zwei (1) (4) und ein Mann, den Gott ihm Weisheit gegeben hat (5), wird sie richten und lehren. "(6)


[3] Es wurde erzählt, dass Abu Hurayrah (möge Allah mit ihm zufrieden sein) sagte: Der Gesandte von Allah (Frieden und Segen von Allah sei auf ihm) sagte:

[4] Es wurde erzählt, dass Abu Hurayrah (möge Allah mit ihm zufrieden sein) sagte: Der Gesandte von Allah (Frieden und Segen von Allah sei auf ihm) sagte:

[5] Es wurde erzählt, dass Abu Hurayrah (möge Allah mit ihm zufrieden sein) sagte: Der Gesandte Allahs (Frieden und Segen Allahs sei auf ihm) sagte: "Es gibt keinen Tag, an dem die Anbeter nur zwei Könige werden. 2) Und der andere sagt: Oh Allah, gib dem Nachfolger einen Nachfolger (3) und halte Schaden fest "(4)


[6] Abu Hurayrah (möge Allah mit ihm zufrieden sein) sagte: "Der Gesandte Allahs (Frieden und Segen Allahs sei auf ihm) kehrte nach Bilalah zurück." Er sagte: "Was ist dieser Bilal?" Er sagte: Er sagte: "Bist du in Ohnmacht gefallen, ihn in der Hölle singen zu hören?" Bilal verbrachte, und fürchte dich nicht vor dem Thron, um ihn zu reduzieren. (1)

[7] Abu Amamah al-Baahili - möge Allah mit ihm zufrieden sein - sagte: Der Gesandte Allahs - Friede sei mit ihm -: "Gott, der Allmächtige - sagt:" Sohn Adams, um Anerkennung zu verdienen, ist es gut für dich, und wenn es feststeckt, ist es böse (4) ist besser als die untere Hand (5) "(6)

[8] Malik bin Nizla - möge Allah mit ihm zufrieden sein - sagte: Der Gesandte Allahs - Friede sei mit ihm -: "Die Hände von drei: Vid God Supreme und die Hand der folgenden und die Hand der niederen Flüssigkeit geben Kredit (1) und können sich nicht selbst geben (2) (3)


[9] Abu Hurayrah (möge Allah mit ihm zufrieden sein) sagte: Der Gesandte Allahs (Frieden und Segen Allahs seien auf ihm) sagte: "Als ein Mann, der vom Boden aus Buße tat, eine Stimme in einer Wolke hörte, Wenn ein Mann in seinem Garten steht und mit seinen Wischern das Wasser dreht, sagte er zu ihm: "O Abd Allah, wie heißen Sie?" Er sagte: "Also zu dem Namen, der in der Wolke gehört wurde." Er sagte zu ihm: Du hast mich nicht nach meinem Namen gefragt ?, sagte er: Ich habe eine Stimme in der Wolke gehört, die heißt: Ich parke einen Garten - für deinen Namen - was machst du ?, sagte er: Aber als ich das sagte, schaue ich an, was aus ihnen kommt, machen einen dritten in den Armen. Die Fragenden, Wap Art und Weise, und ich esse zwei Drittel Aaala und reagieren auf die zwei Drittel „(4)

[10] Es wurde erzählt, dass Zayd ibn Thabit (möge Allah mit ihm zufrieden sein) sagen: Der Gesandte von Allah (Frieden und Segen von Allah sei auf ihm) sagte: "Allah braucht den Sklaven noch, solange der Sklave seinen Bruder braucht"

[11] Es wurde erzählt, dass Abu Hurayrah (möge Allah mit ihm zufrieden sein) sagte: Der Gesandte von Allah (Frieden und Segen von Allah sei auf ihm) sagte: (7)) und erheben es dann zu seinem muslimischen Sklaven, während er eine seiner Mahrams (8) oder seine Fraktion (9) (10) erhebt (damit der Tag der Auferstehung wie der Berg wird) (11) (Abu Huraira sagte: Und die Bestätigung davon im Buch Gottes: (Wusste nicht, dass Gott die Umkehr von seinen Sklaven annimmt und Almosen nimmt) (12) und (Gott wird Wucher machen und Wohltätigkeit geben) (13)) (14).


[12] Mu'adh ibn Jabal - möge Allah mit ihm zufrieden sein - sagte: Der Gesandte Allahs - Friede sei mit ihm -: Ich kenne die Türen des Guten nicht? (Friede und Segen Allahs sei auf ihm), das Fasten ist ein Paradies (1), und die Nächstenliebe löscht die Sünde aus, da Wasser das Feuer und das Gebet des Mannes aus der Dunkelheit der Nacht löscht. Dann rezitierte er: (2) (3)

[13] Es wurde erzählt, dass Abd-Allaah ibn Mas'ood (möge Allah mit ihm zufrieden sein) sagen: „Abd Rabah Rabbo war sechzig Jahre in seinem Silo. Eine Frau kam und ging an seine Seite. Und er gab den anderen Mann zu seiner Linken, dann sandte er einen König zu ihm und ergriff seine Seele, und er legte die Arbeit von sechzig Jahren in die Manschette und steckte das Schlechte in einen anderen ein. Er war schlecht (3)

[14] Unter der Autorität von Ibn Abbas - möge Allah mit ihnen zufrieden sein - sagte er: (Ich sah das Gebet am Tag von Fitr mit dem Gesandten Allahs - Frieden sei auf ihm - und Abu Bakr und Omar und Uthman - möge Allah mit ihnen zufrieden sein - alle beteten vor der Verlobung (1)) (5)) und kam nicht vor oder nach ihm an (6)) (7) (und dann wird er keine Predigt halten.) (8) Er sagte: Der Gesandte Allahs (der Friede und Segen Allahs seien auf ihm) (9), das sich im Haus von Katheer ibn al-Salat (10) befindet und betete (11) (als er das Gebet verbrachte, stützte er sich auf Bilal) (12) In der Erzählung: (lehnt sich an den Bogen (13)) (14) (17) (und der Gesandte Allahs - Friede sei mit ihm - dass er keine Frauen hörte (18)) (19) (P) Ich schaue ihn an, wenn die Männer mit seiner Hand sitzen (21). Dann akzeptiere ich sie, bis die Frauen kommen (22) (23) und kniet neben Bilal nieder. 24 Er ermahnte sie, erinnerte sie daran und befahl ihnen, barmherzig zu sein. Er sagte: "Oh Prophet, wenn die Gläubigen zu dir kommen, werden sie dir versprechen, dass sie nichts mit Allah in Verbindung bringen, nicht stehlen oder Ehebruch begehen, ihre Kinder nicht töten oder mit Fett kommen und sie in ihre Hände und Füße fallen lassen. Er sagte, als er fertig war: Du bist dabei? "Ja, oh Gesandter Allahs" (27) (Er sagte: "So glauben Sie den Frauen, und mehr als um Vergebung zu bitten, ich sah Sie mehr Menschen mit Feuer)" (28)

فضل الصدقة


الأحاديث الصحيحة فى









فضل الصدقة


[١]عن عبد الله بن مسعود - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (" أيكم مال وارثه أحب إليه من ماله (1)؟ " , فقالوا: يا رسول الله , ما منا من أحد إلا ماله أحب إليه من مال وارثه , فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: " اعلموا أنه ليس منكم من أحد إلا مال وارثه أحب إليه من ماله) (2) (فإن ماله ما قدم, ومال وارثه ما أخر ") (3) الشرح (4)
[٢]عن عبد الله بن مسعود - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: " لا حسد إلا في اثنتين (1) رجل آتاه الله مالا , فسلطه (2) على هلكته (3) في الحق (4) ورجل آتاه الله الحكمة (5) فهو يقضي بها ويعلمها " (6)

[٣]عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: " ما نقصت صدقة من مال (1) " (2)
[٤]عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: " قال الله تبارك وتعالى: أنفق يا ابن آدم , أنفق عليك " (1)
[٥]عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (" ما من يوم يصبح العباد فيه إلا ملكان ينزلان، فيقول أحدهما:) (1) (من يقرض اليوم يجزى غدا) (2) (ويقول الآخر: اللهم أعط منفقا خلفا (3) وأعط ممسكا تلفا ") (4)

[٦]عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: " عاد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بلالا "، فأخرج إليه صبرا من تمر، فقال: " ما هذا يا بلال؟ " , قال: تمر ادخرته يا رسول الله، قال: " أما خفت أن تسمع له بخارا في جهنم؟ , أنفق بلال , ولا تخافن من ذي العرش إقلالا " (1)
[٧]عن أبي أمامة الباهلي - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: " إن الله - عز وجل - يقول: يا ابن آدم , إن تعط الفضل , فهو خير لك، وإن تمسكه , فهو شر لك (1) وابدأ بمن تعول (2) ولا يلوم الله على الكفاف (3) واليد العليا (4) خير من اليد السفلى (5) " (6)
[٨]عن مالك بن نضلة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: " الأيدي ثلاثة: فيد الله العليا , ويد المعطي التي تليها , ويد السائل السفلى , فأعط الفضل (1) ولا تعجز عن نفسك (2) " (3)

[٩]عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: " بينما رجل بفلاة (1) من الأرض، فسمع صوتا في سحابة: اسق حديقة فلان، فتنحى ذلك السحاب , فأفرغ ماءه في حرة (2) فإذا شرجة (3) من تلك الشراج قد استوعبت ذلك الماء كله، فتتبع الماء، فإذا رجل قائم في حديقته , يحول الماء بمسحاته، فقال له: يا عبد الله ما اسمك؟ , قال: فلان - للاسم الذي سمع في السحابة - فقال له: لم تسألني عن اسمي؟، فقال: إني سمعت صوتا في السحاب الذي هذا ماؤه يقول: اسق حديقة فلان - لاسمك - فما تصنع فيها؟، قال: أما إذ قلت هذا , فإني أنظر إلى ما يخرج منها فأجعل ثلثه في المساكين , والسائلين , وابن السبيل، وآكل أنا وعيالي ثلثا وأرد فيها ثلثا " (4)
[١٠]عن زيد بن ثابت - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: " لا يزال الله في حاجة العبد , ما دام العبد في حاجة أخيه " (1)
[١١]عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (" ما تصدق أحد بصدقة) (1) (من كسب طيب (2) ولا يقبل الله إلا الطيب (3)) (4) (إلا أخذها الرحمن بيمينه (5) وإن كانت تمرة (6)) (7) (ثم يربيها لعبده المسلم كما يربي أحدكم مهره (8) أو فصيله (9)) (10) (حتى تكون يوم القيامة مثل الجبل ") (11) (قال أبو هريرة: وتصديق ذلك في كتاب الله: {ألم يعلموا أن الله هو يقبل التوبة عن عباده ويأخذ الصدقات} (12) و {يمحق الله الربا ويربي الصدقات} (13)) (14).

[١٢]عن معاذ بن جبل - رضي الله عنه - قال: قال لي رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ألا أدلك على أبواب الخير؟ , الصوم جنة (1) والصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار , وصلاة الرجل من جوف الليل , ثم قرأ: {تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم خوفا وطمعا ومما رزقناهم ينفقون , فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين جزاء بما كانوا يعملون} (2) " (3)
[١٣]عن عبد الله بن مسعود - رضي الله عنه - قال: عبد راهب ربه في صومعته ستين سنة، فجاءت امرأة فنزلت إلى جنبه، فنزل إليها فواقعها (1) ست ليال، ثم سقط في يده (2) فهرب , فأتى مسجدا فأوى فيه، فمكث ثلاثا لا يطعم شيئا، فأتي برغيف , فكسر نصفه , فأعطاه رجلا عن يمينه , وأعطى الآخر رجلا عن يساره , ثم بعث إليه ملك فقبض روحه، فوضع عمل ستين سنة في كفة، ووضعت السيئة في أخرى , فرجحت، ثم جيء بالرغيف , فرجح بالسيئة. (3)
[١٤]عن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال: (شهدت الصلاة يوم الفطر مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأبي بكر وعمر وعثمان - رضي الله عنهم - فكلهم كان يصليها قبل الخطبة (1)) (2) (ركعتين) (3) (بلا أذان ولا إقامة (4)) (5) (ولم يصل قبلها ولا بعدها (6)) (7) (ثم يخطب بعد) (8) (قال: فأتى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - العلم (9) الذي عند دار كثير بن الصلت (10) فصلى) (11) (فلما قضى الصلاة قام متوكئا على بلال) (12) وفي رواية: (وهو متوكئ على قوس (13)) (14) (فحمد الله , وأثنى عليه , ووعظ الناس وذكرهم) (15) (وأمرهم بتقوى الله) (16) (وحثهم على طاعته) (17) (فظن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه لم يسمع النساء (18)) (19) (فنزل (20) فكأني أنظر إليه حين يجلس الرجال بيده (21) ثم أقبل يشقهم حتى أتى النساء (22)) (23) (وهو يتوكأ على يد بلال) (24) (فوعظهن , وذكرهن , وأمرهن أن يتصدقن) (25) (فقال: {يا أيها النبي إذا جاءك المؤمنات يبايعنك على أن لا يشركن بالله شيئا ولا يسرقن ولا يزنين ولا يقتلن أولادهن ولا يأتين ببهتان يفترينه بين أيديهن وأرجلهن , ولا يعصينك في معروف , فبايعهن واستغفر لهن الله , إن الله غفور رحيم} (26) ثم قال حين فرغ: أنتن على ذلك؟ " , فقالت امرأة واحدة - لا يدرى من هي , ولم يجبه غيرها -: نعم يا رسول الله) (27) (قال: " فتصدقن يا معشر النساء , وأكثرن الاستغفار، فإني رأيتكن أكثر أهل النار) (28) (يوم القيامة) (29) (فقالت امرأة منهن: وما لنا يا رسول الله أكثر أهل النار؟) (30) (قال: " لأنكن) (31) (تكثرن اللعن (32)) (33) (وتكثرن الشكاة (34)) (35) (وتكفرن العشير (36)) (37) (وما رأيت من ناقصات عقل ودين) (38) (أذهب لقلوب ذوي الألباب) (39) (وذوي الرأي منكن (40)) (41) (قالت: يا رسول الله , وما نقصان العقل والدين؟ , قال: " أما نقصان العقل , فشهادة امرأتين , تعدل شهادة رجل (42) فهذا نقصان العقل (43)) (44) (وأما نقصان دينكن , فالحيضة التي تصيبكن، تمكث إحداكن ما شاء الله أن تمكث , لا تصلي ولا تصوم) (45) وفي رواية: (وتفطر في رمضان , فهذا نقصان الدين (46) ") (47) (قال ابن عباس: فرأيتهن) (48) (ينزعن قلائدهن وأقرطهن (49) وخواتيمهن) (50) (وبلال يأخذ في طرف ثوبه (51)) (52) (" ثم انطلق رسول الله - صلى الله عليه وسلم - هو وبلال إلى بيته) (53) (فقسمه على فقراء المسلمين (54) ") (55) (قال ابن عباس - رضي الله عنهما -: شهدت ذلك مع رسول - صلى الله عليه وسلم - ولولا منزلتي منه ما شهدته - يعني من صغره -) (56). الشرح (57)
[١٥]عن قيس بن أبي غرزة - رضي الله عنه - قال: (كنا بالمدينة نبيع الأوساق ونبتاعها , وكنا نسمي أنفسنا السماسرة (1) ويسمينا الناس , " فخرج إلينا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ذات يوم) (2) (ونحن نبيع) (3) (في السوق) (4) (فسمانا باسم هو أحسن مما كنا نسمي أنفسنا به) (5) (فقال: يا معشر التجار , إن الشيطان والإثم يحضران البيع) (6) وفي رواية: (إن هذا البيع يحضره الحلف والكذب) (7) وفي رواية: (إن هذه السوق يخالطها اللغو والكذب) (8) (فشوبوا (9) بيعكم بالصدقة ") (10)
[١٦]عن يزيد بن أبي حبيب قال: (كان مرثد بن عبد الله المزني أول أهل مصر يروح إلى المسجد وما رأيته داخلا المسجد قط , إلا وفي كمه صدقة، إما فلوس , وإما خبز , وإما قمح , حتى ربما رأيته يحمل البصل، فأقول: يا أبا الخير , إن هذا ينتن ثيابك، فيقول: يا ابن حبيب، أما إني لم أجد في البيت شيئا أتصدق به غيره، إنه حدثني رجل من أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال:) (1) (" كل امرئ في ظل صدقته يوم القيامة , حتى يفصل بين الناس ") (2)
[١٧]عن عقبة بن عامر الجهني - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: " إن الصدقة لتطفئ عن أهلها حر القبور، وإنما يستظل المؤمن يوم القيامة في ظل صدقته " (1)
[١٨]عن أبي أمامة الباهلي - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: " داووا مرضاكم بالصدقة " (1)

فضل الصدقة وإن قلت

[١٩]عن فضالة بن عبيد - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: " اجعلوا بينكم وبين النار حجابا , ولو بشق تمرة " (1)
[٢٠]عن جرير بن عبد الله البجلي - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "من استطاع منكم أن يستتر من النار ولو بشق تمرة فليفعل (1) " (2)
[٢١]عن عائشة - رضي الله عنها - قالت: قال لي رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: " يا عائشة استتري من النار ولو بشق تمرة، فإنها تسد من الجائع مسدها من الشبعان " (1)

[٢٢]عن أم بجيد - رضي الله عنها - قالت: (قلت: يا رسول الله , إن المسكين ليقوم على بابي , فما أجد له شيئا أعطيه إياه) (1) (حتى أستحيي) (2) (فقال لي رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: " إن لم تجدي شيئا تعطينه إياه إلا ظلفا (3) محرقا فادفعيه إليه") (4)
[٢٣]عن عمرو بن معاذ الأنصاري قال: وقف سائل على بابنا , فقالت جدتي حواء بنت السكن - رضي الله عنها -: أطعموه تمرا , فقلنا: ليس عندنا , قالت: فاسقوه سويقا , فقلنا: العجب لك , نستطيع أن نطعمه ما ليس عندنا؟ , فقالت: إني سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: " لا تردوا السائل , ولو بظلف محرق " (1)
[٢٤]عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: " إن الله - عز وجل - يقول يوم القيامة: يا ابن آدم، مرضت فلم تعدني (1)؟ قال يا رب: كيف أعودك وأنت رب العالمين؟ , قال: أما علمت أن عبدي فلانا مرض فلم تعده؟، أما علمت أنك لو عدته لوجدتني عنده (2)؟ , يا ابن آدم، استطعمتك فلم تطعمني؟ قال يا رب: وكيف أطعمك وأنت رب العالمين؟ , قال: أما علمت أنه استطعمك عبدي فلان فلم تطعمه؟، أما علمت أنك لو أطعمته لوجدت ذلك عندي؟ , يا ابن آدم، استسقيتك فلم تسقني؟، قال يا رب: كيف أسقيك وأنت رب العالمين؟ , قال: استسقاك عبدي فلان , فلم تسقه، أما إنك لو سقيته , وجدت ذلك عندي " (3)
[٢٥]عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: " إن الله - عز وجل - يقول: استقرضت عبدي , فلم يقرضني " (1)
[٢٦]عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (" مثل البخيل والمتصدق) (1) (كمثل رجلين عليهما جبتان من حديد , من لدن ثدييهما إلى تراقيهما (2)) (3) (فجعل المتصدق كلما تصدق بصدقة) (4) (اتسعت عليه) (5) (حلقة) (6) (فسبغت عليه (7)) (8) (حتى تخفي) (9) (أنامله (10)) (11) (وتعفو أثره (12)) (13) (وكلما هم البخيل بالصدقة , انقبضت كل حلقة منها إلى صاحبتها , وتقلصت عليه) (14) (حتى أخذت برقبته ") (15) (قال أبو هريرة: " فرأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول بإصبعه هكذا في جيبه) (16) (فيجتهد أن يوسعها , فلا يستطيع (17) ") (18)
[٢٧]عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (" إن ثلاثة في بني إسرائيل: أبرص (1) وأقرع , وأعمى , أراد الله أن يبتليهم (2) فبعث إليهم ملكا، فأتى الأبرص فقال: أي شيء أحب إليك؟، قال: لون حسن , وجلد حسن , ويذهب عني الذي قد قذرني (3) الناس، فمسحه (4) فذهب عنه قذره , وأعطي لونا حسنا , وجلدا حسنا، قال: فأي المال أحب إليك؟، قال: الإبل , فأعطي ناقة عشراء (5) فقال: بارك الله لك فيها، فأتى الأقرع فقال: أي شيء أحب إليك؟ , قال: شعر حسن، ويذهب عني هذا الذي قد قذرني الناس، فمسحه فذهب عنه وأعطي شعرا حسنا، قال: فأي المال أحب إليك؟، قال: البقر، فأعطي بقرة حاملا , فقال: بارك الله لك فيها، فأتى الأعمى فقال: أي شيء أحب إليك؟، قال: أن يرد الله إلي بصري , فأبصر به الناس، فمسحه (6) فرد الله إليه بصره، قال: فأي المال أحب إليك؟، قال: الغنم، فأعطي شاة والدا (7) فأنتج هذان (8) وولد هذا (9) فكان لهذا واد من الإبل، ولهذا واد من البقر، ولهذا واد من الغنم، ثم إنه (10) أتى الأبرص في صورته وهيئته (11) فقال: رجل مسكين , قد انقطعت بي الحبال في سفري (12) فلا بلاغ لي اليوم إلا بالله ثم بك , أسألك بالذي أعطاك اللون الحسن , والجلد الحسن والمال , بعيرا أتبلغ عليه (13) في سفري، فقال: الحقوق كثيرة , فقال له: كأني أعرفك، ألم تكن أبرص يقذرك الناس , فقيرا فأعطاك الله؟ , فقال: إنما ورثت هذا المال كابرا عن كابر (14) فقال: إن كنت كاذبا , فصيرك الله إلى ما كنت , وأتى الأقرع في صورته , فقال له مثل ما قال لهذا، ورد عليه مثل ما رد على هذا , فقال: إن كنت كاذبا , فصيرك الله إلى ما كنت، وأتى الأعمى في صورته وهيئته، فقال: رجل مسكين وابن سبيل , انقطعت بي الحبال في سفري، فلا بلاغ لي اليوم إلا بالله ثم بك , أسألك بالذي رد عليك بصرك , شاة أتبلغ بها في سفري، فقال: قد كنت أعمى فرد الله إلي بصري) (15) (وفقيرا فقد أغناني) (16) (فخذ ما شئت , ودع ما شئت، فوالله لا أجهدك اليوم شيئا أخذته لله (17) فقال: أمسك مالك، فإنما ابتليتم (18) وقد رضي الله عنك , وسخط (19) على صاحبيك ") (20)
[٢٨]عن ابن عمر - رضي الله عنهما - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: " إن لله قوما يختصهم بالنعم لمنافع العباد، ويقرها فيهم ما بذلوها، فإذا منعوها , نزعها منهم , فحولها إلى غيرهم " (1)
[٢٩]عن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: " ما من عبد أنعم الله عليه نعمة فأسبغها عليه , إلا جعل إليه شيئا من حوائج الناس , فإن تبرم (1) بهم , فقد عرض تلك النعمة للزوال " (2)

نفسى

 فلنغير نظرة التشاؤم في أعيننا لما حل بنا من محن إلى نظرة حب وتفاؤل لما عاد علينا من فائدة وخير بعد مرورنا بهذه المحن. ما أحوجنا لمثل هذا ال...