السبت، 8 أبريل 2017

سالت ضميرى فاشار


" التحرش الجنسى هو أى قول أو فعل يحمل دلالات جنسية تجاه شخص آخر يتأذى من ذلك  ولا يرغب فيه " .والتعريف بهذا الشكل يجمع بين الرغبة الجنسية والعدوان من طرف إلى طرف بغير تراض . والتحرش بهذا المعنى يجمع بعض عناصر المراودة التى ذكرناها من قبل والتى وردت فى سورة يوسف وبين هتك العرض , ولكنها لا تقتصر على أيهما . والتحرش قد يكون بنظرة فاحصة متفحصة داعرة ولكن هذا مما يصعب إثباته لذلك اكتفينا فى التعريف بالقول أو الفعل , ومع هذا إذا وجدت طريقة أو شهود يثبت بها تلك النظرة تصبح تحرشا . وقد نحتاج إضافة شئ فى القانون يغطى أعمال التحرش مع ذكر أمثلة لها استجدت فى واقع الحياة العصرية ولم تغطها عقوبات هتك العرض والتى صيغت فى ظروف مجتمعية كانت تتسم بالفصل بين الرجال والنساء فلى أغلب الأحوال , أما الآن ومع هذا الحضور الأنثوى فى كل مكان وكل موقع , ومع هذا الإقتراب بين الجنسين فى الشارع والمواصلات وأماكن الدراسة أو العمل المفتوحة والمغلقة ,أصبح هناك احتياجا لضبط وتقنين السلوكيات بشكل أكثر دقة وتفصيلا .

* حجم الظاهرة :
فى دراسة للدكتور أحمد عبدالله (2006 ) تبين أن أكثر من 60% من الفتيات يذكرن أنهن قد تعرضن للتحرش بصورة أو بأخرى خلال حياتهن . وفى دراسة للدكتور على إسماعيل وآخرين   (2006) على المرضى المترددين على عيادة الأمراض النفسية بمستشفى الحسين الجامعى تبين أن 9% من العينة قد عانوا من الإنتهاك الجنسى فى فترة من فترات حياتهم ( أو حياتهن ) . وفى دراسات تمت فى المجتمعات الغربية تبين تعرض الفتيات للإنتهاك الجنسى بنسبة 13% وتعرض الفتيان بنسبة 4% , والإنتهاك هنا يتراوح بين هتك العرض والزنا والإغتصاب .
  * القيم الإجتماعية والتحرش :
يوجد فى بعض المجتمعات البدوية ما يعرف ب " صيحة الضحى " وهى تعنى أهمية صيحة أى امرأة فى وقت الضحى ( وقت الخروج للرعى وأداء المصالح ) وسرعة الإستجابة لهذه الصيحة من أقرب شخص يسمعها وهبته للنجدة , مع العقاب الشديد الذى توقعه القبيلة على من تعدى على حرمة المرأة . وفى التاريخ الإسلامى قام المعتصم بتجييش الجيوش لغزو الروم استجابة لصيحة امرأة قالت فى لحظة غبن " وامعتصماه" .
 أما الآن فقد تراجعت هذه القيمة كثيرا ولم يعد الرجل ( أو المجتمع ) ينتفض لاستغاثة امرأة (اغتصبت فتاة فى ميدان العتبة فى القاهرة فى وضح النهار ولم يغثها أحد , وحدث تحرش جماعى بالفتيات فى يوم العيد فى شارع طلعت حرب فى وسط القاهرة ولم يتحرك أحد , أو تحرك القليلون متأخرا جدا ) , وربما يكون هذا راجعا إلى نظرة المجتمع المعاصر للمرأة على أنها مخلوق أدنى أو مخلوق شرير أو أنها خرجت إلى الشارع وإلى الحياة لتزاحم الرجل وتخطف منه فرص العمل والتفوق لهذا يتركها تواجه مصيرها , وربما يشمت فيها الرجل إن تعرضت لسوء . وقديما كانت الأسرة ترفض أن يعاكس ابنها فتاة فى الشارع أو عن طريق التليفون , والآن لا نجد مثل هذا الرفض بل أحيانا تساعد الأم ( أو تصمت ) على علاقات ابنها العاطفية أو تفعل ذلك أحد الأخوات دون حرج .
* طرق التحرش :
1 – لفظية : واللفظ هنا يختلف عن ألفاظ الغزل الرقيقة والمتوددة , فهو يميل إلى الفجاجة والصراحة الجارحة , ويميل إلى الدلالات الجنسية , وأحيانا يستخدم المتحرّش ألفاظا سوقية يعبر بهل عن أطماعه فى الضحية , وأحيانا أخرى تأخذ معنى المراودة بما تتضمنه من إغواء وإغراء وإثارة .
2 – جسدية : وجسدية هنا تتضمن النظرة الفاحصة المتفحصة , أو الإيماءة الفاضحة الجارحة , أو استعراض بعض أعضاء الجسم وخاصة الأعضاء الجنسية , أو أخذ أوضاع معينة ذات دلالات جنسية , أو اللمس أو التحكك أو الضغط , أو محاولة الإمساك بالضحية أو ضمها أو تقبيلها عنوة .
* أماكن التحرش :
1 – خارج البيت : يمكن أن يحدث التحرش فى الشارع ويكون فى صورة كلمات بذيئة أو نظرات متفحصة أو اعتراض لطريق لضحية أو محاولة لمسها أو الإحتكاك بها , وقد يبدو هذا وكأنه غير مقصود بحيث إذا اعترضت الضحية ادّعى الجانى بأن هذا حدث صدفة دون قصد .وفى وسائل المواصلات يغلب أسلوب التحكك واللمس والضغط بحجة الزحام أو محاولة المرور من بين الناس , أو قد يظهر بعض الركاب أنه نائم فيلقى بيده أو رجله أو رأسه على أحد أجزاء جسد الضحية على اعتبار أنه ليس على النائم حرج , فإذا تقبلت الضحية أكمل مشوار التحرش أما إذا شكت أو تململت فإنه يبدى اعتذاره ويتعلل بنومه .ولهذا تم تخصيص عربات ترام للنساء ( حتى فى لندن ) لحمايتهن من التحرش ( ومع هذا نجد الكثيرين من النساء والفتيات يفضلن الركوب فى عربات الرجال رغم أنها أكثر اذدحاما !!!!!!! ) , وفى كثير من الأحيان يحرص من يقطع التذاكر فى القطارات أو الحافلات على أن يجعل النساء فى كراسى متجاورة حتى لا يعرضهن لمضايقات المتحرشين , وهذا تقليد جميل نرجو أن يقنن . وفى الأسواق حيث الزحام والصخب وانشغال الناس بالفرجة والمساومة على الأسعار تكثر اللمسات والإحتكاكات , ولذلك يقصد العابثون الاسواق بالذات لتحقيق أغراضهم . وعلى الشواطئ حيث تسود حالة من التراخى فى القيم والأعراف على اعتبار أن الشاطئ مكان للهو والمرح , تنطلق رغبات المتحرشين فى صورة تأمل وتفحص للأجساد العرية ثم تعليقات على صاحبات الأجساد وإذا أمكن محاولات الإقتراب فاللمس بدرجاته على غير رغبة من الضحايا .وفى حمامات السباحة حيث تتعري الأجساد وتقترب يجد المتحرشون فرصة للإقتراب أو الإصطدام الذى يبدو غير مقصود ولا مانع لديهم من التظاهر بالإعتذار , والإعتذار نفسه يعطى للمتحرش فرصة للإقتراب والحديث مع الضحية وتصويب النظرات إليها عن قرب . وفى السينما حيث الظلام والتجاور بين الناس من كل الجهات يجد المتحرش الفرصة للمس أو القرص أو الضغط بالإيدى أو الأرجل أو إصدار تعليقات سخيفة وخارجة وجارحة على مسمع من الضحية . وفى أماكن العمل المزدحمة أو المغلقة أو المعزولة خاصة إذا كانت هناك فرصة للخلوة الآمنة تستيقظ رغبات

وبعض الأمهات أو الآباء من كثرة ما يسمعونه من حوادث التحرش والإعتداء الجنسى وخطف الأطفال واغتصابهم وقتلهم أحيانا , ربما يعمدون إلى منع أبنائهم وبناتهم من الخروج نهائيا من البيت , مع تحذيرهم من كل شئ يقترب منهم أو يحيط بهم , وهذا أيضا موقف مرضى يكون فى عقل الطفل ( أو الطفلة ) صورة مرعبة وغير حقيقية عن العالم المحيط به وعن الناس وهذا يحول بينه وبين الإحساس بالأمان ويحول بينه وبين الثقة بأى أحد من الناس , والناتج النهائى لكل هذه الصور من فرط الوقاية إما حالات قلق , أو وسواس , أو بارانويا .


يبدو أن الزمن الحالى والقادم سيشهدان حالات كثيرة مما نطلق عليه التحرش الجنسى وهو لفظ جديد على الثقافة العربية والتى عرفت الغزل ( والمعاكسة ) , والمراودة , وهتك العرض , والزنا والإغتصاب . وهنا يلزمنا تعريف هذه الأشياء ليسهل التفرقة بينها , وليتمكن الضحايا من معرفة حقوقهم القانونية فى الحالات المختلفة , ولنبدأ بتعريف الغزل وهو ذكر الصفات الجميلة للمحبوب بهدف التودد إليه وإسعاده , ففى المعجم الوجيز : غزل غزلا : شغف بمحادثة النساء والتودد إليهن . وغازل المرأة : حادثها وتودد إليها . وتغزّل بالمرأة : ذكر محاسنها ووصف جمالها . ويوجد لفظ عصرى آخر وهو " المعاكسة " وفيه يتلفظ الطرف المعاكس بعبارات الإعجاب بالطرف الآخر أو بعرض نفسه عليه للحب أو للزواج , وقد تكون تلك العبارات صريحة أو تكون رمزية , وهى فى الغالب غير جارحة , وأحيانا كثيرة تكون لطيفة وقد تعجب الطرف الآخر حتى ولو لم يستجب لها حياءا أو خجلا .
أما "المراودة" فهو لفظ ورد فى القرآن الكريم فى سورة يوسف , واللفظ يصف محاولة امرأة العزيز إغواء يوسف وإغرائه وإثارته لكى يقوم بمواقعتها , ولكنه عليه السلام صمد أمام هذه المراودة . إذن فالمراودة تجمع معانى الإغواء والإغراء والإثارة فى كلمة واحدة .
أما هتك العرض فقد عرفه القانون المصرى فى المادة 268 بأنه " فعل مخل بالحياء يقع على جسم مجنى عليه معين ويكون على درجة من الفحش إلى حد مساسه بعورات المجنى عليه التى لا يدخر وسعا لصونها وحجبها عن الناس أو إلى حد اتخاذ المجنى عليه أداة للعبث به فى المساس بعورات الغير " .   ويوجد فى القانون المصرى 13 مادة تتحدث عن هتك العرض وتحديدا فى قانون العقوبات فى الكتاب الثالث والرابع من المادة 267 إلى المادة 279 . وفى المادة 269 نص على أن " كل من هتك عرض صبى أو صبية لم يبلغ سن كل منهما 18 سنه كاملة بغير قوة أو تهديد يعاقب بالحبس ثلاث سنوات " . وفى المادة 306 مكرر ينص القانون على أنه " يعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز سنه وبغرامة لا تقل عن مائتى جنيه ولا تزيد على ألف جنيه كل من تعرض لأنثى على وجه يخدش حياءها بالقول أو بالفعل فى طريق عام أو مكان مطروق ... " ويسرى حكم الفقرة السابقة إذا كان خدش حياء الأنثى قد وقع عن طريق التليفون . وفى المادة 268 نص صريح بأن " كل من هتك عرض إنسان بالقوة أو بالتهديد أو شرع فى ذلك يعاقب بالأشغال الشاقة من ثلاث سنوات إلى سبع سنوات , وإذا كان عمر من وقعت عليه الجريمة المذكورة لم يبلغ 16 سنة كاملة يجوز إبلاغ مدة العقوبة لإلى أقصى الحد المقرر للأشغال الشاقة المؤقتة " .
فإذا جئنا إلى الزنا كما ورد فى الشريعة الإسلامية نجد الأقوال التالية : قال أبو حنيفة :" الزنا هو الوطء الموجب للحد , وأنه فى عرف الشرع واللسان وطء الرجل المرأة فى القبل " . وقال مالك بأن الزنا " هو تغييب الرجل حشفته فى فرج آدمى مطيق عمدا بلا شبهة " . أما الماوردى فقد جعل الزنا شاملا القبل والدبر

حوار مع نفسي
-جربت تموت قبل كدة؟
-أنا ميت أصلا من زمان..وجسمي دة ماشي بطاقة دفع الأحزان??

‏-انا عندى امل
- ?? الف لا بأس عليك

صباحكم زي نيتكم..صفوا نيتكم يصفا صباحكم
صباحكم طبطبة من ربنا على قلوبكم ورجوع لحقوقكم وأنتقام من اللي ظلمنكم

يلعن أبو الهبل اللي خلاني أدي أمان لتعبان

متعصبة ومحروق دمي ياجدعان...مش هينفع كدا بقا
ربنا يحرق دمك ويبكيك الأيام الجاية من عمرك

وباقي علي سفركم لمدينة الخيال الخاصة بكم 10 دقائق ...شدوا الترحال..سفر ممتع وأمن من الأكتئاب والإزعاج بإذن الله
هيا إلى خيالكم

اللي غاب عن عيني..متي يا ناس يجيني

حال أغلبنا في كام كلمة
الموت بييجي في لحظة ، والفرحة بتيجي بالصدفة ..
والاكتئاب عايش معانا و الحب مايعرفناش

جالنا مناعة من التناحة خلاص يا جدعان

عايزا حظ سندريلا لما حلمها أتحقق
اللهم بلغنا حلمنا

أنا من أكبر المرشحين ان الحزن يختارني من وسطكم عشان يخدني بالأحضان
أصيل يا حزن والله

هاتوا ودنكم عايزا أقولكم حاجة..?? أضحكوا محدش واخد منها حاجة

‏- هي مستنيه الشتا عشان تلبس جاكت حبيبها
- وهو مستني الشتا عشان يمسك ايدها ويدفيها
- وانا مستنية الشتا عشان اشرب سحلب

أرزقنا مزاج رايق يا رب

الحرام مش أني أحب..الحرام الحب اللي كله كدب

ويلعن أبو الضعف على العشرة على الوعود على الحنية اللي بتخليني أرجع في قرار البعد
الله يلعنكم

المشكله ان ولاد الناس اللي مش محترمين في ازدياد

أنت صفر في بحر طموحاتي

ويلعن أبو كل شخص بنعدي لي حاجات متتعداش ونستنا كلمة حلوة ولو للحظة ومنلقاش منه غير جفا
يلعنه ويلعن اهله كلهم

متزعلوش ولا تضايقوا..بس معلش الكام بوست اللي جايين دول هطلع فيهم كبتي وضيقتي

كل حاجة ممكن تكون مصطنعة إلا رعشة البدايات

دعاء لكل اللي المهمومين وقلقانين وقاعدين مسنين الفرج..أفرحوا باقي علي الفرج دعوة
ربي يفرجها ويعدلها من الجنه عنده

متقولش على حد مريض نفسى..كلنا مرضى نفسيين، بس كل واحد ودرجة حالته

ومن حسن حظنا أن ربنا بيعاملنا برحمته وبفـضله مش بعدله

فقدان الرخيص مكسب

اهي " عادي " دي هي اللي بتودي في داهية..وبتخليهم يسوقوا العوج علينا
معا لعدم قول عادي لما يكون مش عادي
أفضل وسيلة لإستحضار ما غاب أن تتجاهله

بكل ما أوتي الأنبياء من صدق .. أحبك

عندما نختبر الموت ويدركنا .. نصبح أكثر معرفة وتشبثا بالحياة .. نحاول الاستمتاع أكثر وأكثر .. نرى كل شيء بنظرة مختلفة ..

عانقنى .. لترمم داخل طغى عليه الزمن .. !


او أنت الذى اهداك الله لى هدية من رحمته و عطفه ؟

ارقصُ حافية القدمينِ بمدخلِ شريانه

ياااه لو ننسا اللي عايزين ننساه


وأنا كل ما أحاول أطلع من قاع أحزانى..يهدها الجاذبية تشدني تانى وتثبتلي قانونها عملي فيا
ماشي يا نيوتن…دي مؤامرة بينها كده

طب ورعشة البداية تتنسي وينزاح أحساسها من جوانا أزاي

حبوا حبايبكم زي ما هما يحبوا مش زي ما أنتم تحبو..صدقوني كدة هترتاحوا أكتر

ارضا بقانون الغاب و اختارلك وش تعيش بيه و ابعد عن اللى حبك لو مش حابب يوم تأذيه

حن على القلة..دة الغريب حن

الطرق مشتاقة تشوف وشوش بريئة

اصلا كانت فكرة زفت ,, اني اسيب بطن امي
لو خيروني كنت فضلت هناك

ماتوقفش حياتك علي حد أصل الساعة لما بتعطل الوقت مابيوقفش

وعندك واحد مبسوط وزعله

بقيت أكسل أكلم مع الناس فبقيت أرد عليهم في دماغي وكفاية أبصلهم

اقولك حاجة؟
انا كرهت الظروف والمسافات بسببك

أة يالالي علي الي أتغرب راح ولا قالي

إن لم تجد ما تفعل ، سيجد الحزن فيك ما يفعل

فضلنا نتعلم الضحك من غير سبب قله أدب لحد ما بقينا مؤدبين زياده عن اللزوم

حتى هروبنا بقينا بنهرب منه
كل واحد فينا عندة موضوع يبان للناس عادي ، وجواه هو عقدة نفسية
وكل لما الحب يقل..كل لما المكان يتحول لمقبرة

ومبستناش من الدنيا غير كل مر
شايفا أن لو كل واحد ركز في نفسه زي ما بيركز في اللي حواليه..هياخد جايزة أوسكار أحسن بني آدم

مستعدة أدفع تلتاشر جنيه واعرف بتجيبو الامل دا منين يا جدعان بعد كل الي بيحصل فينا ده
مش عايزا حد يكتب اجابة أنا عارفاها
#
في مرحلة ما انك تكون مبسوط اهم من انك تكون
الواحد ساعات كتير بيجي على نفسه عشان خاطر حد تانى ..بس انا من النوع اللى لما بزهق من دا ... ببيع
#
واللي سكن بعيد واللي اتحجج بالمواعيد ،ولهفة اللقا خلاص بقت حلم مستحيل
#
ربنا يجعله أحسن من أمبارح
صباحكم زي نيتكم
عمرك فكرت تسأل نفسك أخبارك ايه؟..معملتهاش صح...طب أسأل روحك كدة بصوت يسمعه ودنك وشوف عينك هتبص فوق ولا تحت
ساعتها هتعرف أنت كويس ولا لأ

عندك استعداد تكونى ام بدوى


سالت ضميرى فاشار
سالت قلبى جعلنى احتار
سالت شوقى شدنى الى النار
سالت نفسى ارفضك وقد كان
جعلت عينى ستار حتى لا اراك

وكل لما الحب يقل..كل لما المكان يتحول لمقبرة

ومبستناش من الدنيا غير كل مر
شايفا أن لو كل واحد ركز في نفسه زي ما بيركز في اللي حواليه..هياخد جايزة أوسكار أحسن بني آدم

مستعدة أدفع تلتاشر جنيه واعرف بتجيبو الامل دا منين يا جدعان بعد كل الي بيحصل فينا ده
مش عايزا حد يكتب اجابة أنا عارفاها
#
في مرحلة ما انك تكون مبسوط اهم من انك تكون
الواحد ساعات كتير بيجي على نفسه عشان خاطر حد تانى ..بس انا من النوع اللى لما بزهق من دا ... ببيع
#
واللي سكن بعيد واللي اتحجج بالمواعيد ،ولهفة اللقا خلاص بقت حلم مستحيل
#
ربنا يجعله أحسن من أمبارح
صباحكم زي نيتكم
عمرك فكرت تسأل نفسك أخبارك ايه؟..معملتهاش صح...طب أسأل روحك كدة بصوت يسمعه ودنك وشوف عينك هتبص فوق ولا تحت
ساعتها هتعرف أنت كويس ولا لأ

واللي سكن بعيد واللي اتحجج بالمواعيد ،ولهفة اللقا خلاص بقت حلم مستحيل
#
ربنا يجعله أحسن من أمبارح
صباحكم زي نيتكم
عمرك فكرت تسأل نفسك أخبارك ايه؟..معملتهاش صح...طب أسأل روحك كدة بصوت يسمعه ودنك وشوف عينك هتبص فوق ولا تحت
ساعتها هتعرف أنت كويس ولا لأ

عندك استعداد تكونى ام بدوى

سالت ضميرى فاشار
سالت قلبى جعلنى احتار
سالت شوقى شدنى الى النار
سالت نفسى ارفضك وقد كان
جعلت عينى ستار حتى لا اراك
جعلت لسان اسير عن هواك













https://www.facebook.com/%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87-%D9%81%D9%89-%D8%B9%D9%88%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A8%D8%AF-%D9%85%D8%A7%D8%AF%D8%A7%D9%85%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A8%D8%AF-%D9%81%D9%89-%D8%B9%D9%88%D9%86-%D8%A7%D8%AE%D9%8A%D8%A9--40781997076/?notif_t=page_fan&notif_id=1491595580566021





سأعانقكِ عناق مئة عام عندما نلتقي

إن كُنت تعلمتُ شيئاً منك ..!
فقط أن لا أسقط للخلف ، أنا أسقط للأمام ولا اعتبرني هزيمه ،

الحياة قاسية بما يكفى , هل كان عليك حقا ان تضيفى الى قسوتها بعضا من قسوتك ؟!
شلالات عبراتك تتدفق دون انقطاع ... من أين تتدفق ؟ ما الذي يشحن أمواجها لتكون بهذه الخشونة و الهيجان ؟ ما لك تقبع في ركن رث كمتفرج تعاين" عالمنا " .. نعم عالمنا كما امسيت تسميه... لماذا سحبت بساط الحياة من تحت أرجلك، لماذا أعتزلتها و أعتزلتنا ؟ أي لعنة أهلكت نفسك المضاوية؟ ما سبب نظراتك المزبهلة ... شفتاك المطبقة ... بسمتك المفقودة ... إجاباتك الشحيحة ..." نعم ، لا، حسنا، لا يعجبني ، لا أريد" .... ، لقد اشتقنا الثورة التي يذرها وقعك... اشتقنا الصداع الذي تتركه آثار حروفك الصادمة ... لعن الله هذا الارث من الاطلال الذي ارثته لنا....
أردت تذكيرك بأني أشعر بحزنك وألاحظ إنطفاء نور عينيك،تمنيت لو أن كتفي قريبٌ للحد الذي يسمح لك بالإستناد،لو أن صوتي يصِل إلى قلبك حتى لاتشعُر بكل هذا الكمّ من الوحدة.
(via svrra)
حياتك مسرح كما قلتِ فأنتِ في المقابل وضعتي كلا الرجلين في مأزق قد يكون أكثر ضرراً مما تمرين به؛ لأنك المسؤولة عن كل ما حدث عندما سمحتي لرجل آخر أن يدخل حياتك وأنتِ مرتبطة بآخر بشكل رسمي. وما أراه مناسبا هو التنازل عن كلاهم؛ لكي لا تدخلي أكثر من ذلك في دائرة الكذب والنفاق والخيانة ومن ثم الظلم.
- أحبك وأراك الآن كما أراني أنا ، وإذ أرى أنا أراك .
بعض الناس اقصى معروف تقدمه لهم ،،
تحميهم منك

ضَع هُنا رسالَة لِ أحدهِم دُون إسمِه .! شاركونى
إن الله يستريح في العقل
God rests in reason
إن الله يتحرك في العاطفة
God moves in passion

سلام على الحالمين الغارقين في الهدوء، الذين لا يعيقهم ضجر الحياة و لا يؤذيهم قبح العالم
سلام على المسلّمين للواقع و في جوفهم بركان خيال
سلام على كل غريق رأي القشّة قشّة، و علم أنها بلا نفع فلم يتعلّق
سلام على أصواتنا التي لا تُسمع ..
سلام على أغنية سمعها قلبي و ظل يرددها .. على وعد صدّقه و ظل يؤمن به، على حياة أردت أن أعيشها كاملة
سلام على أجزاء فسدت في أرواحنا، و لم يعد بوسعنا إصلاحها
سلام على ما بذلناه و لم يأتِ بثمار تمنيناها
سلام على كل مُر، سيمُر .. دون أن يقضم من دواخلنا شيئًا
سلام على عيناها، التي لم تعرف للكذب طريقً
سلام على صوت فيروز الذي كان خاليًا من الأمل أثناء ترديدها “ إيه .. في أمل ”
سلام على الافتقاد، حد الوحدة، حد الوحشية.. حد الدعاء
سلام على عزيز قلبٍ .. حن
الهرب كان دائماً إليك ، صديقي الرائع
‏ساكته الحياة بينك وبيني .. احساسي بيك راح ، اكيد مُش مُحتمل .
إن كُنت تعلمتُ شيئاً منك ..!
فقط أن لا أسقط للخلف ، أنا أسقط للأمام ولا اعتبرني هزيمه ،

الحياة قاسية بما يكفى , هل كان عليك حقا ان تضيفى الى قسوتها بعضا من قسوتك ؟!
شلالات عبراتك تتدفق دون انقطاع ... من أين تتدفق ؟ ما الذي يشحن أمواجها لتكون بهذه الخشونة و الهيجان ؟ ما لك تقبع في ركن رث كمتفرج تعاين" عالمنا " .. نعم عالمنا كما امسيت تسميه... لماذا سحبت بساط الحياة من تحت أرجلك، لماذا أعتزلتها و أعتزلتنا ؟ أي لعنة أهلكت نفسك المضاوية؟ ما سبب نظراتك المزبهلة ... شفتاك المطبقة ... بسمتك المفقودة ... إجاباتك الشحيحة ..." نعم ، لا، حسنا، لا يعجبني ، لا أريد" .... ، لقد اشتقنا الثورة التي يذرها وقعك... اشتقنا الصداع الذي تتركه آثار حروفك الصادمة ... لعن الله هذا الارث من الاطلال الذي ارثته لنا....
أردت تذكيرك بأني أشعر بحزنك وألاحظ إنطفاء نور عينيك،تمنيت لو أن كتفي قريبٌ للحد الذي يسمح لك بالإستناد،لو أن صوتي يصِل إلى قلبك حتى لاتشعُر بكل هذا الكمّ من الوحدة.
(via svrra)
حياتك مسرح كما قلتِ فأنتِ في المقابل وضعتي كلا الرجلين في مأزق قد يكون أكثر ضرراً مما تمرين به؛ لأنك المسؤولة عن كل ما حدث عندما سمحتي لرجل آخر أن يدخل حياتك وأنتِ مرتبطة بآخر بشكل رسمي. وما أراه مناسبا هو التنازل عن كلاهم؛ لكي لا تدخلي أكثر من ذلك في دائرة الكذب والنفاق والخيانة ومن ثم الظلم.
- أحبك وأراك الآن كما أراني أنا ، وإذ أرى أنا أراك .
بعض الناس اقصى معروف تقدمه لهم ،،
تحميهم منك

ضَع هُنا رسالَة لِ أحدهِم دُون إسمِه .! شاركونى
إن الله يستريح في العقل
God rests in reason
إن الله يتحرك في العاطفة
God moves in passion

سلام على الحالمين الغارقين في الهدوء، الذين لا يعيقهم ضجر الحياة و لا يؤذيهم قبح العالم
سلام على المسلّمين للواقع و في جوفهم بركان خيال
سلام على كل غريق رأي القشّة قشّة، و علم أنها بلا نفع فلم يتعلّق
سلام على أصواتنا التي لا تُسمع ..
سلام على أغنية سمعها قلبي و ظل يرددها .. على وعد صدّقه و ظل يؤمن به، على حياة أردت أن أعيشها كاملة
سلام على أجزاء فسدت في أرواحنا، و لم يعد بوسعنا إصلاحها
سلام على ما بذلناه و لم يأتِ بثمار تمنيناها
سلام على كل مُر، سيمُر .. دون أن يقضم من دواخلنا شيئًا
سلام على عيناها، التي لم تعرف للكذب طريقً
سلام على صوت فيروز الذي كان خاليًا من الأمل أثناء ترديدها “ إيه .. في أمل ”
سلام على الافتقاد، حد الوحدة، حد الوحشية.. حد الدعاء
سلام على عزيز قلبٍ .. حن
الهرب كان دائماً إليك ، صديقي الرائع
‏ساكته الحياة بينك وبيني .. احساسي بيك راح ، اكيد مُش مُحتمل .














سأعانقكِ عناق مئة عام عندما نلتقي

وإذا كنت أما وتريدين حماية ابنتك من التحرش فافعلى ذلك دون إثارة حالة من الرعب والفزع فى نفسها , فمثلا أوصها ألا تسمح لأحد  غريب باصطحابها إلى أى مكان , أو أن يتحسس جسمها أو يكشف ملابسها , أو يعبث بها , وأن لا تدخل فى أماكن مغلقة مع رجل سواء فى محل بقالة أو مكتبة أوغيرها , وأن لا تمشى فى أماكن معزولة , أو فى أوقات متأخرة من الليل . ولا تلبسى هذه التنبيهات ثوبا جنسيا وإنما علميها إياها من خلال وجوب  محافظتها على كرامتها وسلامتها .
ويحتاج المجتمع لأن يقى أبنائه وبناته شر التحرش  وأن يجنبهم آثاره وذلك بتيسير إشباع الإحتياجات الإنسانية بطرق مشروعة , والحد من المواد الإعلامية والإعلانية المثيرة للغرائز , وترشيد الخطاب الدينى الذى يصور المرأة على أنها جسد شيطانى شهوانى يجب تغييبه عن الحياة تماما وعزله بالكامل داخل غرف مغلقة بعيدا عن أعين الرجال الحيوانيين . ويحتاج المحتمع لأن يرعى وينمى فى أبنائه ضوابط الضمير والضوابط الإجتماعية والضوابط القانونية للحفاظ على التوازن الصحى بين الدوافع والضوابط .
الوقاية من فرط الوقاية :
يبدو أن تجنب السلوك الوسواسى فى الوقاية  لا يقل أهمية عن أمر الوقاية , فقد حكت لى أحد الأمهات أنها تسأل ابنتها البالغة من العمر عشر سنوات كل يوم حين عودتها من المدرسة أو من أى مكان تذهب إليه إن كان أحدا قد مسها أو لمسها أو تحرش بها أو حاول الإعتداء عليها , ولا تكتفى بذلك بل تقوم بفحصها أحيانا فحصا جسديا بحثا عن آثار الإعتداء الذى تخشاه أو تتوقعه . وهذا النموذج يتكرر بصورة أو بأخرى وبدرجات مختلفة بين نسبة غير قليلة من الأمهات , والأم هنا تعتقد أنها تقوم بواجبها الأمومى على خير وجه فى حين أنها تزرع فى ابنتها بذور الوسواس  والشك تجاه مسألة العذرية وتجاه الأخطار المحيطة وتجاه الرجال " المتوحشين " أو "الحيوانيين" , ولا نتوقع بعد ذلك نموا نفسيا طبيعيا لهذه الفتاة التى مارست معها أمها ما نسميه " فرط الوقاية " أو " الوقاية الوسواسية " .

وإذا كنت أما وتريدين حماية ابنتك من التحرش فافعلى ذلك دون إثارة حالة من الرعب والفزع فى نفسها , فمثلا أوصها ألا تسمح لأحد  غريب باصطحابها إلى أى مكان , أو أن يتحسس جسمها أو يكشف ملابسها , أو يعبث بها , وأن لا تدخل فى أماكن مغلقة مع رجل سواء فى محل بقالة أو مكتبة أوغيرها , وأن لا تمشى فى أماكن معزولة , أو فى أوقات متأخرة من الليل . ولا تلبسى هذه التنبيهات ثوبا جنسيا وإنما علميها إياها من خلال وجوب  محافظتها على كرامتها وسلامتها .
ويحتاج المجتمع لأن يقى أبنائه وبناته شر التحرش  وأن يجنبهم آثاره وذلك بتيسير إشباع الإحتياجات الإنسانية بطرق مشروعة , والحد من المواد الإعلامية والإعلانية المثيرة للغرائز , وترشيد الخطاب الدينى الذى يصور المرأة على أنها جسد شيطانى شهوانى يجب تغييبه عن الحياة تماما وعزله بالكامل داخل غرف مغلقة بعيدا عن أعين الرجال الحيوانيين . ويحتاج المحتمع لأن يرعى وينمى فى أبنائه ضوابط الضمير والضوابط الإجتماعية والضوابط القانونية للحفاظ على التوازن الصحى بين الدوافع والضوابط .
الوقاية من فرط الوقاية :
يبدو أن تجنب السلوك الوسواسى فى الوقاية  لا يقل أهمية عن أمر الوقاية , فقد حكت لى أحد الأمهات أنها تسأل ابنتها البالغة من العمر عشر سنوات كل يوم حين عودتها من المدرسة أو من أى مكان تذهب إليه إن كان أحدا قد مسها أو لمسها أو تحرش بها أو حاول الإعتداء عليها , ولا تكتفى بذلك بل تقوم بفحصها أحيانا فحصا جسديا بحثا عن آثار الإعتداء الذى تخشاه أو تتوقعه . وهذا النموذج يتكرر بصورة أو بأخرى وبدرجات مختلفة بين نسبة غير قليلة من الأمهات , والأم هنا تعتقد أنها تقوم بواجبها الأمومى على خير وجه فى حين أنها تزرع فى ابنتها بذور الوسواس  والشك تجاه مسألة العذرية وتجاه الأخطار المحيطة وتجاه الرجال " المتوحشين " أو "الحيوانيين" , ولا نتوقع بعد ذلك نموا نفسيا طبيعيا لهذه الفتاة التى مارست معها أمها ما نسميه " فرط الوقاية " أو " الوقاية الوسواسية " .

الجمعة، 7 أبريل 2017


وأنا ألمح نظراتك نحوي ..
وقد أتصنع أنني لا أراك ..
لأنني لا أريد أن أراك ..
أن أعرف تفاصيل وجهك ..
من تكون ..
لا أريد أن أشوه صورتك ..
صورتك التي رسمتها في خيالي ..
بلا ملامح ..
أريدك دوماً بلا ملامح ..
فلربما قلبي يتوقف عن حبك ..
فلا يهواك ..
وأنا ألمح نظراتك صوبي ..
فأتصنع عدم رؤيتك ..
حتى لا أشتاق إليك أكثر ..
وأحبك أكثر ..
فأنت يامن أهواه .. لا تستحق ..




















Samah Eldaly مجموغة من الاحسيس والمشاعر وقد تكون معقدة تحتاج الي فهم وتفسير
Ahmed Aly لا اظن الحب محتاج الى فهم
Ahmed Aly لان الحب من الفطرة والفطرة جعلها الله فى نفس الانسانانا احب انسانة بدون فهم الذى هوة نتاج العقل ولو تدخل العقل لفسد الحب وضاع واصحاب الواقعية يحبزون اشراك العقل مع القلب فى تقدير الاحاسيس والمشاعر والنهاية خسارة الانسان ربما هناك راى اصوب بان يجب ان نحتكم الى العقل فى ادارة الاحاسيس ربما

الخميس، 6 أبريل 2017

Whenever area expanded conscious  :
Area of the hatred and the absolute refusal for the other narrowed

أنا لا أحب الجميع، لكي أكون صريحاً، أنا أترك للجميع فرصة الاقتراب مني وأبسط المودة بيننا دون أن أمنحهم شيئاً من طاقة قلبي -المنخفضة حالياً-.

“وعندما يتحدث الإنسان من قلبه، في لحظة الاعتراف، سيقول شعرًا..”

واحيانا تتسلل إليك السعادة في هدوء.. من ذلك الباب الذي لم يخطر يوما ببالك ✨

والسر الحقيقي للسعادة
 هو أن ترضى عن موضعك بالحيآة
ولكنك في نفس الوقت تسعى
بكل ما آتاك الله  من قوة
على تغيير ذلك .. لكل ما هو أفضل



و تلك الأرواح التي تجمعها
الرحمة والحلم قبل الحب
ابدًا ..لن يقدر عليها
أو يفرقها أي شئ بالحيآة
ومهما كان


فإذا تأملت السحاب الكثيف المظلم كيف تراه يجتمع في جو صاف لا كدورة فيه ، وكيف يخلقه الله متى شاء وإذا شاء ، وهو مع لينه ورخاوته حامل للماء الثقيل بين السماء والأرض إلى أن يأذن له ربه وخالقه في إرسال ما معه من الماء ، فيرسله ويُنزله منه مقطعًا بالقطرات ، كل قطرة بقدر مخصوص اقتضته حكمته ورحمته .



إن الله بقسطه وعلمه وحلمه جعل الروح والفرح في اليقين والرضى، وجعل الهم والحزن في الشك والسخط.


الحقيقة كنت يائسًا، وكنت أعتبر الزواج منك تهوّرًا وجنونًا. فالتفاوت بيننا رهيب. أنا مريض كئيب سريع الإنفعال، وأنت مفعمة بالحيوية والمرح. أنا إنسان مستهلك أكلت عمري وتجرّعت المصائب والأهوال. وأنتِ تعيشين حياة هانئة والمستقبل كله أمامك. ثم أني فقير ومكبل بالديون. فماذا أنتظر؟


الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، مَن يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل الله فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله.

كثيرا ما نحبس انفسنا في زنزانات وهمية نضعها نحن لانفسنا اويضعها الاخرون لنا فلانكتشف ذلك الا بعد ذهاب طاقتنا وحيويتنا
الوسواس في الصدر داء عضال, يهاجم كل مؤمن إلا من شاء الله.
يحدث للإنسان في العبادات وغير العبادات, تحدث أولا في العقيدة,
فيلقي الشيطان في قلب العبد من الوساوس حول هذا الموضوع ما يحب المؤمن أن يخر من السماء فيتقطع أوصالا,
أو أن يحرق حتى يكون فحما دون أن يتكلم والغالب أن هذا يقع للمؤمن حقاً ليفسد الشيطان عليه إيمانه ويقينه,
حتى إنه وقع للصحابة رضوان الله عليهم,
كما في الأحاديث الصحيحة. ففي صحيح مسلم:
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال
: جاء ناس من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فسألوه:
إنا نجد في أنفسنا ما يتعاظم أحدنا أن يتكلم به,
فقال عليه السلام: أوقد وجدتموه؟
قالوا: نعم,
قال: "ذاك صريح الإيمان"


نفسى

 فلنغير نظرة التشاؤم في أعيننا لما حل بنا من محن إلى نظرة حب وتفاؤل لما عاد علينا من فائدة وخير بعد مرورنا بهذه المحن. ما أحوجنا لمثل هذا ال...