الأحد، 2 أكتوبر 2016

الى كل فتاة

الى كل فتاة
أرجو منك أن تقرئي حروفي هذه بكل تركيزوتفهمي مغزاها جيدا...
لأني أحب لكي الخير كما أحبه لنفسي .. والله يشهد
فاحرصي على نفسك وكوني حذرة
في تعاملك أمام هذه الشاشة وعالمها الواسع
إليك غاليتي كلماتي ...
لا تصدقي ,,, من خلف هذه الشاششة
فليس كل ذو ملمس ناعم حرير ..
وليس كل من لبس نظارة سوداء ضرير .
لا تصدقي ,,, الكلام المعسول
لأنك تعرفين المطلوب والهدف..؟؟
لاتصدقي ,,, كل ابتسامة فالذئب يبحث عن الحمامة
لاتصدقي ,,, من قال أريد الزواج فقد كسر الزجاج
لاتصدقي ,,, صاحب الحاجة فهو ينظر إليك بسذاجة..!!
كوني ,,, فتاة من الصحوة ,, ولا تكوني فتاة تبحث عن نزوة ..!!
كوني ,,, على حذر من المنتديات ,ورسائل الماسنجر, والشات .
كوني ,,, عفيفة طاهرة ...أختي العزيزة ..
لاا تقدمي على أي خطوة بمجرد العاطفة والحب
والعشق فمن متع نفسه بالحرام فانه يحرم من كمال لذة الحلال
وتأملي كل تصرفاتك والعواقب المترتبة على. ،؛دينك ,
, واهلك وسمعتك وعرضك,
, و لا تنسونى من صالح الدعاء

سرطان

أصيب صبي شاب بمرض السرطان ودخل

... ... المستشفى لعدة أسابيع

حيث كان يتلقى علاجا كيميائيا وإشعاعيا.

وأثناء العلاج فقد جميع شعره

في طريق عودته إلى البيت من المستشفى شعر بالقلق، ليس من السرطان بل من

الإحراج الذي سيشعر به عندما يذهب إلى المدرسة برأس اصلع."يا أخي إنت عامل ليه كده زي الشريك المخالف؟"
عبارة ترددت علي مسامعنا كمصريين في لحظات وظروف متباينة. مصدرها أستاذ في قاعة درس، عضو كبير في العائلة، رئيس في العمل، أو حتي شخص يتولي إدراة ندوة. في كل الحالات يملك الفرد مصدر العبارة سلطة تفويض من الجماعة (الدولة، المؤسسة، النقابة، المنتدي، الخ)، أو هكذا يتصور، تخوِّل له (أو هكذا يتصور برضه) حق ضبط ايقاع الجماعة، ومراقبتها، وفرض التماثل بين أعضائها عليها، بحيث تصبح العضوية في هذه الجماعة مشروطةً بأن يقبل العضو الجديد خلع اختلافه عند بابها، والتطهر من فرديته، وان يقبل باختتان عقله وروحه من خلال عقد إذعان يصبح الفرد بموجبه امتداداً للجماعة، يذوب فيها، ويمتثل لأمرها،و يسجن عقله وروحه داخل أسوارها، فإن خرج عن الصف أشهرت في وجهه "إنت ليه عامل زي الشريك المخالف؟" فإن لم تردعه العبارة التهديدية، ظهرت صور العقاب الأخري، ابتداءً من "العين الحمرا" حتي الإقصاء المادي أو المعنوي


وكان قد قرّر أن يرتدي باروكة أو قبعة.

عندما وصل إلى البيت مشى أمام الباب وأضاء الأنوار. ورأى أمرا فاجأه
!
كان هناك حوالي خمسين من أصدقائه يقفزون ويهزجون مردّدين بصوت واحد: مرحبا

بعودتك إلى البيت!

نظر الصبي حول الغرفة ولم يصدّق عينيه. كان كل أصدقائه الخمسين حليقي الرؤوس!

ألا يسرّنا أن يكون لنا أصدقاء يهتمون بنا ويتلمسون آلامنا ويتعاطفون معنا لدرجة أن يضحوا

بأي شئ مهما كان صغيرا أو رمزيا طالما كان ذلك يشعرنا بالاحتواء والسلوى والمحبة؟

ربنا يخلينا لبعض..المنكرات---------

انا والايام

فيمن يخالطون ، وكل منا يتمنى أن يمتلك مثل هذه الشخصيات http://alswasy300.blogspot.com/2009/12/blog-post_20.html…

ومن قيم الاحترام الهامة في الاسلام : احترام غير المسلمين . فالشريعة الإسلامية لم تقتصر على إيجاب احترام المسلم للمسلم ، بل إنها أوجبت احترام المسلم لغير المسلم ، في صور شتى منها :
أ ـ احترام كرامته الإنسانية ، ومن صور ذلك أن النبي r كان يأمر بالقيام للجنائز كما في حديث عامر بن ربيعة t حيث روى عن النبي r أنه قال : " إذا رأيتم الجنازة فقوموا حتى تُخَلِّفَكم " ، فمرت يوماً جنازة ، فقام ، فقيل له : إنها جنازة يهودي ، فقال : أليست نفساً ؟ .
وقد سار على هذا النهج أصحاب النبي صلى الله عليه و سلم ورضي الله عنهم وراعى الخلفاء المسلمون كرامة غير المسلمين ، حتى إن ابناً لعمرو بن العاص t حين كان عمرو والياً على مصر ضرب أحد الأقباط بالسوط ، وهو يقول أنا ابن الأكرمين، فما كان من القبطي إلا أن رحل إلى أمير المؤمنين عمر ابن الخطاب t في المدينة وشكا إليه ، فأخذ له عمر t حقه وجعله يضرب ابن الأكرمين . وهذا مما يستحق التسجيل ؛ إذ تبيِّن هذه القصة أن الناس قد شعروا بكرامتهم وإنسانيتهم في ظل الإسلام ، حتى أن لطمة يلطمها أحدهم بغير حق ، يستنكرها ، ويستقبحها ، وقد كانت تقع آلاف مثل هذه الحادثة ، وما هو أكبر منها في عهد الرومان وغيرهم ، فلا يحرك بها أحد رأساً ولكن شعور الفرد بحقه وكرامته في كنف الدولة الإسلامية جعل المظلوم يركب المشاق ، ويتجشم وعثاء السفر الطويل من مصر إلى المدينة النبوية واثقاً بأن حقه لن يضيع ، وأن شكاته ستجد أذناً صاغية.
ما اعظم أخلاق بعض الرجال فحقاً كما تدين تدان
وحتى وإن كانت لقاءاتك معه كثيرة هناك أموراً خاصة لا يليق بك الحديث عنها في حياتك الخاصة ، ولا تسأل أيضاً في أموره الخاصة ، وإن حاول هو الحديث عنها حاول أنت أن تبتعد في حديثك عن الخوض فيها حتى وإن كانت هناك مناسبة للمشاركة.
ومن سبل تحقيق احترام الذات : أن يستمع الانسان أكثر مما يتكلم، فكلما كثر الكلام ازدادت فرص الوقوع في الخطأ ، ما يؤدي إلى زعزعة احترامه لنفسه واحترام الآخرين له .
لكل ابنه غاليه تقبلى كلمات من اب او اخ اكبر لا يبغى الا كل خير لك و لقرنائك
اعلم مدى تعلقك بشريك لحظاتك وتوءم اوقاتك جهاز الكمبيوتر الذى صار انيسك
بعد ان طغت الحياه بقسوتها فحرمنا جميعا من التواصل حتى مع اقرب الناس الينا
و صرنا نلجئ الى من لا نعرفهم لنبحث لديهم عما يغنينا عن الوحده و الفراغ و لكن
من المهم ان نحترس فمن هؤلاء من يضمر الشر و كانه ذئب يسعى لصيد فريسه
ليفتك بها و اخر وسائلهم فى ذلك انهم يحملون برامج تتيح لهم الخداع و كانهم
فتيات تلك البرامج منها صوتى يغير الاصوات كما يشائون و منها وسائل اظهار
صور فتيات لتكتمل المؤامره و تتضاعف الثقه و تبدء عمليه الصيد بتبادل الصور
و البيانات و تستغل بعد ذلك فى امور تجدى نفسك و قد اصبحت طوع البنان تنفذين
الرغبات دون ان تمتلكى ما تدافعين به عن نفسك و لا ارغب فى سرد كثير من وقائع

اشجان واحلام

of the basic guidelines Muslims follow in their knowledge of God: 1. Eliminate any anthropomorphism (human qualities) from their conception of Allah. His attributes are not like human attributes, despite similar labels or appellations. 2. Have unwavering faith in exactly what Allah and Prophet Muhammad (peace be upon him) described Allah to be, no more, no less. 3. Eradicate any hope or desire of learning or knowing the modality of His names and attributes. 4. Believe totally in all the names and attributes of Allah; one cannot believe in some and disbelieve the others. 5. One cannot accept the names of Allah without their associated attributes, i.e. one cannot say He is Al-Hayy - ‘The Living’ and then say that He is without life. 6. Similarity in names (or meanings) does not imply similarity in what is being described (referents). As a robotics arm differs from a human arm, so the "hand" of Allah is nothing like a human hand, His speech is nothing like human speech, etc. 7. Certain words are ambiguous or vague in their meanings, and thus may be susceptible to misinterpretation. Only those meanings that are in accordance with what is specified by Allah and His Prophet (peace be upon him) are acceptable. A Complete Way Of Life! Islam is a religion, but not in the western meaning of religion. The western connotation of the term "religion" is something between the believer and God. Islam is a religion that organizes all aspects of life on both the individual and national levels. Islam organizes your relations with God, with yourself, with your children, with your relatives, with your neighbor, with your guest, and with other brethren.
Islam
Islam clearly establishes your duties and rights in all those relationships. Islam establishes a clear system of worship, civil rights, laws of marriage and divorce, laws of inheritance, code of behavior, what not to drink, what to wear, and what not to wear, how to worship God, how to govern, the laws of war and peace, when to go to war, when to make peace, the law of economics, and the laws of buying and selling. Islam is a complete code of life. Islam is not practiced in the mosque only, it is for daily life, a guide to life in all its aspects: socially, economically, and politically. Islam is complete constitution. Thus Islam keeps the Muslim away from confusion, because Islam is logical and rational. Allah is one. Allah is one Allah has no sons. Allah is not associated with trinity. Allah does not kill to save.
كلمة في أذنك
خليك رجال .. البنت ويش تبغى ؟؟؟ .. لو على الرومانسية هناك من هم أكثر منك رومانسية .. لو على الحلا .. هناك ألف أحلى منك .. لو على المال هناك من هم أغنى منك .. لكن لاتسمح لإحد يكون أرجل منك ويدق على باب بيتها ويأخذها من يد أبوها .. الرجوله أغلى بضاعه تطلبها البنت وتدفع ثمنها عمرها وقلبها
قد تنسى كلماتي .. ولكن ثق تماما أنه لابد أن يصيبك أحدى الآلام التي نثرتها لك ... لن تكون أنت المختلف عن كل الناس .. لن تكون أنت الأكثر صدقا .. الأكثر رومانسية .. الأكثر حظا ..
إن نجوت من كل هذا فكيف ستنجوا من الله
( الشرك بالله والإضرار بالناس )
أي ضرر أكبر من الإضرار بقلوب القوارير
سالتى قلبى بعد فراقها--اخاف عليها من احزانها
سالت عنها انفاسى---قالت ذهبت فى بحر الاحزانى
سالت عنها ضياء الشوق ---قال لا تسالنى عن حنينى
سالت عنها سير الركبان ---قالواقمرا نور الاكوانى
بلهفة وشوقا سالتها---متى ارتوى بانفاسك
قالت لن تتنفس انفاسك----لقد مات قلبى باشجانك
تركت قلبى ينهل من بحر الاسى---من حب ضائع مع الهوى
اسفة تانى
حاسس كدة بذنبى
يمكن اتوب من همى
وانسى هواك وذنبى
واعقل كدة واتلم على عقلى
وشوف ضميرى الى شايل همى
لان فى يوم شفت ذنبى
كلمنى وناقشنى وعاتبنى
لقد شغلتك باحزانى وليس لى حبيب تانى الا انتم ماسحوا احزانى سادفن اشواقى وحنينى فىبحر النسيانى
ساداوى قلبى بمر الصبر تانى
لا تسالنى عن حبك قد مات فى اكفانى
دلونى على بحر ماءكلة نسيانى
حتى انسى واشرب مر نسيانة
دلونى على حكيم الهوى يبرينى
من غدرات الشوق تكوينى
حتى انفاسى التى ارسلتها تهفوا
عادت بطيف الحب تكوينى قلبى حيران مدبوح
وعقلى شايل هم الجدود
والغم ضارب على عين حدودوشايف شبح الموت مرصود
السلب والعطاء سلاح المحبوب
والهجر سيف بيمزق وجدى
والغدر شايل برمحة قلبى
كا القتيل الكل بيترحم فيى
حتى عيون الكل بتفرح فية

حاسس كدة بذنبى
يمكن اتوب من همى
وانسى هواك وذنبى
واعقل كدة واتلم على عقلى
وشوف ضميرى الى شايل همى
لان فى يوم شفت ذنبى
كلمنى وناقشنى وعاتبنى
سالتى قلبى بعد فراقها--اخاف عليها من احزانها
سالت عنها انفاسى---قالت ذهبت فى بحر الاحزانى
سالت عنها ضياء الشوق ---قال لا تسالنى عن حنينى
سالت عنها سير الركبان ---قالواقمرا نور الاكوانى
بلهفة وشوقا سالتها---متى ارتوى بانفاسك
قالت لن تتنفس انفاسك----لقد مات قلبى باشجانك
تركت قلبى ينهل من بحر الاسى---من حب ضائع مع الهوى
اسفة تانى
لقد شغلتك باحزانى وليس لى حبيب تانى الا انتم ماسحوا احزانى سادفن اشواقى وحنينى فىبحر النسيانى
ساداوى قلبى بمر الصبر تانى
لا تسالنى عن حبك قد مات فى اكفانى
دلونى على بحر ماءكلة نسيانى
حتى انسى واشرب مر نسيانة
دلونى على حكيم الهوى يبرينى
من غدرات الشوق تكوينى
حتى انفاسى التى ارسلتها تهفوا
عادت بطيف الحب تكوينى قلبى حيران مدبوح
وعقلى شايل هم الجدود
والغم ضارب على عين حدودوشايف شبح الموت مرصود
السلب والعطاء سلاح المحبوب
والهجر سيف بيمزق وجدى
والغدر شايل برمحة قلبى
كا  القتيل الكل بيترحم فيى
حتى عيون الكل بتفرح فية

قلبى حيران مدبوح
وعقلى شايل هم الجدود
والغم ضارب على عين حدودوشايف شبح الموت مرصود
السلب والعطاء سلاح المحبوب
والهجر سيف بيمزق وجدى
والغدر شايل برمحة قلبى
كا  القتيل الكل بيترحم فيى
حتى عيون الكل بتفرح فية

سالتى قلبى بعد فراقها--اخاف عليها من احزانها
سالت عنها انفاسى---قالت ذهبت فى بحر الاحزانى
سالت عنها ضياء الشوق ---قال لا تسالنى عن حنينى
سالت عنها سير الركبان ---قالواقمرا نور الاكوانى
بلهفة وشوقا سالتها---متى ارتوى بانفاسك
قالت لن تتنفس انفاسك----لقد مات قلبى باشجانك
تركت قلبى ينهل من بحر الاسى---من حب ضائع مع الهوى
اسفة تانى
لقد شغلتك باحزانى وليس لى حبيب تانى الا انتم ماسحوا احزانى سادفن اشواقى وحنينى فىبحر النسيانى
ساداوى قلبى بمر الصبر تانى
لا تسالنى عن حبك قد مات فى اكفانى
دلونى على بحر ماءكلة نسيانى
حتى انسى واشرب مر نسيانة
دلونى على حكيم الهوى يبرينى
من غدرات الشوق تكوينى
حتى انفاسى التى ارسلتها تهفوا
عادت بطيف الحب تكوينى

اسفة تانى
لقد شغلتك باحزانى وليس لى حبيب تانى الا انتم ماسحوا احزانى سادفن اشواقى وحنينى فىبحر النسيانى
ساداوى قلبى بمر الصبر تانى
لا تسال

افكار للبيع

..ضربه ..تلك أغتصبت ..ذاك قُتل ..تلك أختطفت ..حينها يبكي القلب.


يبكي القلب

حينما يرحلون ..فترى أثارا قدمهم على التراب قد بقيت فتنظر إليها وعينيكِ غارقة بالدمع ..فتجد قلبك قد تتبع أثارهم دون شعور..ثم لاتلبث قليلا الاوجاءت تلك الرياح لتمحي أثارأقدمهم.. فتصبح بالنسبة لهم ذكرى .. قد فقدت أخبارهم ودونت في داخلك ألم رحيلهم ...

يبكي القلب

حينما يغيبون عنك ,وفجأة يتذكرونك لحاجة في نفوسهم ..وحينما تلبيها بقلب صادق لهم ,تفتح عينيك لتجد نفسك قد لـُغيت من قائمة حياتهم بعدما حققوا مرادهم ..


يبكي القلب

يبكي القلب

حينما يغيبون عنك ,وفجأة يتذكرونك لحاجة في نفوسهم ..وحينما تلبيها بقلب صادق لهم ,تفتح عينيك لتجد نفسك قد لـُغيت من قائمة حي

مامضى فات , وماذهب مات , فلا تفكر فيما مضى , فقد ذهب وانقضى ,,
ارض بالقضاء المحتوم , والرزق المقسوم , كل شيء بقدر , فدع الضجر ,,
ألا بذكر الله تطمئن القلوب , وتحط الذنوب , وبه يرضى علام الغيوب ,
وبه تفرج الكروب ,,
اذا اصبحت فلا تنتظر المساء , وعش في حدود اليوم , واجمع همك لاصلاح يومك,,
اترك المستقبل حتى يأتي , ولا تهتم بالغد , لأنك اذا اصلحت يومك صلح غدك ,,
ألا تعلم ان في الناس من فقد عقله , أو صحته , أو هو محبوس أو مشلول أو مبتلى,,
توكل على الله , وفوض الأمر إليه , وارض بحكمه , والجأ ليه , واعتمد عليه ,
فهو حسبك وكافيك ,,
كرر (( لاحولا ولا قوة الا بالله )) , فإنها تشرح البال , وتصلح الحال , ويحمل
بها الاثقال , وترضي ذا الجلال ,,
أكثر من الاستغفاار ,, فمعه الرزق والفرج ,, والذرية ,, والعلم النافع ,,
والتيسير ,, وحط الخطايا ,,
تفاءل ولا تقنط ولا تيأس وأحسن الظن بربك وانتظر منه كل خير وجميل ,,
افرح باختياار الله لك ,, فإنك لا تدري بالمصلحة ,, فقد تكون الشدة خيرا لك
من الرخاء ,,
اعلم انك لست الوحيد في البلاء ,, فما سلم من الهم احد ,, وما نجا من الشدة بشر,,
تيقن أن الدنيا دار محن وبلاء ومنغصات وكدر فاقبلها على حالها واستعن بالله,,
تفكر فيمن سبقوك في مسيرة الحياة ,, ممن عزل وحبس ,, وقتل وامتحن
,, اوبتلي ونكب ,,

3- كبت يخضع للنقاش وقد يكون صحيحا أو خاطئا بحسب نظرة الأهل والمجتمع .

فمن الكبت المطلوب : أن يرفض الأهل طلبات البنت التي تؤدي لضياع بنتهم وتضعها في مواقع الشبهات .. كمنعها من الخروج مع السائق لوحدها أو منعها من زيارة صديقة سمعتها سيئة أو منعها من لبس ملابس تخالف الستر الذي يحافظ عليه المجتمع أو منعها من التسكع في الاسواق مع الصديقات .
ومن الكبت الذي يمارسه المجتمع على البنت : منع البنت من الخصائص التي يعطيها للرجل .. فمثلا المجتمع لا يسمح للبنت أن تعيش بمفردها في بيت أو شقة بينما هذا مسموح للولد .. والمجتمع يسمح للولد أن يلعب في الشارع وأن يلبس ما يشاء بينما يحرم هذا على الفتاة ..

أما الكبت الخاطئ فهو أن تمنع البنت من اشياء ضرورية تجعلها تحس بانعدام الثقة والأمان والاحساس بالظلم وأنها تعامل كجماد ليس له مشاعر وأحاسيس ... فمثلا بعض الأسر تمنع البنت من الخروج من البيت إلا للمدرسة فقط !! فلا يسمح لها بزيارة الأهل والاقارب ولا الخروج للنزهة ولا حتى للأماكن المحترمة أو التي ليس فيها اختلاط كالبر ونحوه . وقد تمنع البنت من التحدث مع صديقاتها في التلفون حتى لو كانت محتاجة !

أما الكبت الذي تشعر به الفتاة ويكون السبب محلا للنقاش فهو كمن يمنع ابنته من حضور زواج صديقة بحجة أن الاعراس فيها مفسدة وفيها رؤية لبنات ممسوخات عن فطرتهن .. أو كمن تمنع بنتها من بعض المباحات كوضع المكياج ( الروج والكحل ) لانها ما زالت بنت وهذا للمتزوجات فقط , أو كمن يمنع البنت من الجوال بحجة أنه لا داعي له للبنت .

وهذه الأمور وغيرها قد تشعر الفتاة بعد منعها منها بأنها مضيق عليها وأنها مكبوتة وأنها مظلومة وأنها ضحية لقسوة والديها ولقسوة المجتمع ..
ولا يستبعد أن تكون بعض نوبات الاكتئاب التي تحدثنا عنها بسبب الشعور بالكبت !

إذا : الكبت هو الشعور بالضيق والغضب والحزن وعدم القدرة على التصرف بحرية والاحساس بوجود قيود لا داعي لها – من وجهة نظر البنت – تحد من حريتها وتزعجها فتحس بالكبت !! 

اشلاء افكار

أخرى تساعد في صلة الأرحام.

وفقنا الله و إياكم لما يحبه و يرضاه.
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة الندى
الحياة تغيرت وكثرت مشاغل الناس , ومع وجود وسائل الاتصال السريعة , اعتقد هاذي الأسباب في عدم زيارة الأهل حق بعضهم.

عدل كلامك يالندى .. لكن ماهو مبرر كافي للتدهور الحاصل في الوقت الحالي في مسألة صلة الرحم ، لأنه فيه فئة من الناس تتعذر بالمشاغل و قلة الوقت لأجل إنها تواصل أقاربها و أصدقائها ، لكن الواقع يناقض كلامهم تماماً.

أنا أرى من وجهة نظري المتواضعة .. إن موضوع صلة الأرحام يتطلب اكثير من العناية و الإهتمام و الرغبة و تنظيم الوقت فقط و الأهم وجود النية في الأساس للتواصل.

و الحمد لله وسائل التواصل الآن أصبحت متوفرة بشكل أكبر من زمان يعني الهواتف شبكات الإنترنت الرسائل البريدية بشتى أنواعها المختلفة و ما تأخذ المسألة أكثر من دقائق معدودة.

اما ما يتعلق بالزيارات الشخصية بإعتقادي أن الأمر كذلك سهل و ميسر بفضل الله تعالى نظراً لتوفر وسائل النقل الحديثة من طائرات سيارات قطارات .. إلخ.

و أكرر أن التواصل متعلق بالأساس بالنية و الرغبة و معرفة مكانة صلة الأرحام في ديننا الإسلامي الحنيف.

تحياتي.

ما أصدق القول في لحظات الموت ، عندما يشعر الإنسان بأنه مفارق لهذه الحياة بكل ما فيها من مُغريات و زخارف فينطلق اللسان معبراً عن أصدق المشاعر دون انتظار محمدة من أحد أو ترّقب مذمّة من مخلوق .

و فيما يلي نورد مقتطفات من حياة طائفة من الصحابة و التابعين و العلماء و علينا أن نتمعّن فيما قالوه و نقرأ ما بين السطور لنأخذ الدرس و العبرة .

1 ـ أبو الدرداء رضي الله عنه :

قالت أم الدرداء : إنّ أبا الدرداء لما احتضر جعل يقول : من يعمل لمثل يومي هذا ؟ من يعمل لمثل ساعتي هذه ؟ من يعمل لمثل مضجعي هذا ؟! ثم يقول : (( و نُقّلب أفئدتهم و أبصارهم كما لم يؤمنوا به أوّل مرّة )) الأنعام 110 .

2 ـ سلمان الفارسي رضي الله عنه :

عن بقيرة امرأة سلمان قالت : لما حَضَرَ سليمان الموتُ دعاني و هو في علّية لها أربعة أبواب فقال : افتحي هذه الأبواب يا بقيرة فإنّ لي اليوم زواراً لا أدري من أيّ هذه الأبواب يدخلون عليّ

ثمّ دعا بمسكٍ له ثم قال اديفيه في تور ( أي اخلطيه و اذيبيه في الماء ) ففعلت . ثم قال : انضحيه حول فراشي ثم انزلي فامكثي فسوف تطلعين فتريني على فراشي .
فاطلعتُ فإذا هو قد أُخِذَت روحه فكأنه نائمٌ على فراشه .

3 ـ عمرو بن العاص رضي الله عنه :

قال الحسن : بلغني أن عمرو بن العاص دعا حَرَسَهُ عند الموت فقال : امنعوني من الموت .
قالوا : ما كنّا نحسبك تتكلّم بهذا .
قال : قد قلتها و إني لأعلم ذلك و لأن أكون لم أتخذ منكم رجلاً قطّ يمنعني من الموت أحبّ إليّ من كذا و كذا فيا ويح ابن أبي طالب إذ يقول : حَرَس امرأً أجلُه .

ثم قال : اللهم لا بريءٌ فأعتذر و لا عزيز فأنتصر و إن لا تدركني منك رحمة أكن من الهالكين .

4 ـ خالد بن الوليد رضي الله عنه :

قال أبو الزناد : إنّ خالد بن الوليد لما احتضر بكى و قال : لقيتُ كذا و كذا زحفاً و ما في جسدي شبرٌ إلا و فيه ضربة بسيف أو رمية بسهم و ها أنا أموت على فراشي حَتَفَ أنفي كما يموت البعير فلا نامت أعينُ الجبناء .

5 ـ أنس بن مالك رضي الله عنه :

قيل له في مرضه : ألا ندعو لكَ طبيباً ؟
فقال : الطبيب أمرضني و جعل يقول : لقنوني لا إله إلا الله ـ و هو محتضر ـ فلم يزل يقولها حتى قُبضَ .

6 ـ مالك بن أنس رحمه الله تعالى :

قال ابن أبي أويس : اشتكى مالكٌ أياماً يسيرة فسألت ُ بعض أهلنا عمّا قال عند الموت ، قال ك تشهد ثم قال : لله الأمر من قبلُ و من بعدُ .

7 ـ الإمام الشافعي رحمه الله تعالى :

دخلَ المزنيُّ على الشافعي في مرضه الذي مات فيه فقال له : كيف أصبحت يا أستاذ ؟ فقال : أصبحت من الدنيا راحلاً و لأخواني مفارقاً و لكأس المنية شارباً و على الله وارداً و لسوء أعمالي مُلاقياً .
قال ك ثم رمى بطرفه نحو السماء و استعبر ثم أنشأ يقول :

إليكَ إله الخلق أرفعُ رغبتي

و إن كنتُ يا ذا المنّ و الجود مُجرما

و لمّا قسا قلبي و ضاقت مذاهبي

جعلتُ الرّجا مني لعفوك سلّما

تعاظمني ذنبي فلمّا قرنته

بعفوك ربي كان عفوك أعظما

8 ـ الإمام أبو حنيفة رحمه الله تعالى :

قال بكر العابد : قال أبو حنيفة عند موته : ارحمني و أنا صريعٌ بين أهل الدنيا أعالج نفسي يا أرحم الرّاحمين .

9 ـ الحسن البصري رحمه الله تعالى :

قال ابن عون : لمّا حضرت الحسن الوفاة استرجع ثم أخرج يده فحرّكها ثم قال : هذا و الله منزلةُ صبرٍ و استسلام .

10 ـ هارون الرشيد رحمه الله تعالى :

لما احتضر قال : اللهم انفعنا بالإحسان و اغفر لنا الإساءة يا من لا يموت ارحم من يموت .

11 ـ معروف الكرخي رحمه الله تعالى :


قيل لمعروف الكرخي في علّته : أوص . فقال : إذا متّ فتصدقوا بقميصي هذا فإني أحبُ أن أخرج من الدنيا عرياناً كما دخلت إليها عريانا .

12 ـ مسروق بن الأجدع :

قال علقمة بن مرثد : لما احتضر بكى ، فقيل له : ما هذا الجزع ؟ قال :ما لي لا أجزع !! و إنما هي ساعةٌ و لا أدري أين يُسلك بي . بين يدي طريقان لا أدري إلى الجنّة أم إلى النار .

13 ـ عمرانُ بن حصين رحمه الله تعالى :

قالت مريم بنت صيفي بن فروة : إن عمران بن حصين لمّا احتضر قال : إذا أنا متّ فشدّوني على سريري بعمامة فإذا رجعتم فانحروا و أطعموا .

14 ـ إبراهيم بن عبد الواحد المقدسي :

حُكي عنه أنه لمّا جاءه الموت جعل يقول : يا حيّ يا قيّوم لا إله إلا أنت برحمتك أستغيث و استقبل القبلة و تشهّد .

اللهم ارحمنا برحمتك ، و توفنا مسلمين و ألحقنا بالصالحين ، آمين يا أرحم الراحمين .
القمر المجهول
05-Oct-2004, 08:00 صباحاً
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخي ابو خثيمة

جزاك الله خيرا كثيرا عن ما احضرته

اسال الله سبحانه وتعالى ان يحسن خاتمتي ويغفر ويرحم
الشاكي الباكي
إن الشكاة من الناس تُشْعر دائمًا بالبؤس ، وبأن الشاكين محاطون بعالم ظال م، وأن الصواب هو مقياسهم ؛ ولكنَّ أحدًا لا يقدِّرهم حق قدرهم، وحين تقدم لهم النصائح والحلول تصبح صديقًا غير مرغوب فيه، وبذلك يزداد تذمرهم.
هؤلاء هم من يتميزون بالصعوبة من الناس، والذين لا يتحمل معظم الناس التعامل معهم، أو العمل معهم أو الحديث معهم، فلا تيأس إذا ما مللت من الكسل، أو أحبطت من التبجح، أو أصابتك طبيعة البشر بخيبة أمل، بدلاً من ذلك تذكر دائمًا أنك صاحب الخيار، بل صاحب أربعة خيارات عندما تتعامل مع صعبي الممارسة من الناس:
1 - يمكنك أن تبقى ولا تعمل شيئًا، ويتضمن ذلك بالنتيجة المعاناة والشكوى إلى البعض ممن لا يستطيعون أن يعملوا لك شيئًا.
إن البطالة هي أمر خطير؛ لأن الإحباط الناتج من التعامل مع صعبي المراس من الناس يزداد سوءًا مع الزمن. أما الشكوى إلى الناس الذين لا يقْدرون على عمل شيء فمن شأنها أن تثبط العزائم، وتدني مستوى الإنتاجية، وتؤدي إلى تأجيل الأعمال الهامة.
2- يمكنك أن تفارق بالتي هي أحسن، وفي بعض الأحيان يكون الرحيل أفضل الخيارات، فليس جميع المشاكل قابلة للحل، وبعضها لا يستحق الحل.
إن النجاة يصبح لها ما يبررها عندما يصبح تعاملك مع شخص ما غير ذي فائدة، وعندما يتدهور الموقف ويؤدي كل ما تقوله أو تفعله من سيئ إلى أسوأ.
3- باستطاعتك تغيير رأيك في الشخص الصعب الذي تتعامل معه، حتى لو استمر ذلك الشخص في التمسك بموقفه الصعب، يمكن أن تتعلم كيف تراهم ، وتستمع إليهم ، وتشعر بهم كل على حدة، وبمواقف مختلفة، وبإمكانك أيضًا القيام بعدة تغييرات داخل نفسك لكي تتحرر من ردود الفعل التي أحدثها ذوو المشاكل من الناس.
[فن التعامل مع ذوي الطباع الصعبة

يحتوى مستودع مهارات الاتصالات التي تملكها على درجات متفاوتة من المعرفة والجهل مع ما ينتج عنهما من أسباب القوة والضعف، وتبعًا لذلك فإنك لن تجد عناءً في التعامل مع شخص ممن لا يطيق أحد التعامل معه؛ لكون ذلك الشخص مجردًا من الأحاسيس والعواطف ، وربما تجد صعوبة أكبر في التعامل مع أناس سلبيين ممن هم كثيرو الضجة والإزعاج،
الفصل الأول : قائمة الأصناف العشرة من الناس غير المرغوب فيهم
يحتوى مستودع مهارات الاتصالات التي تملكها على درجات متفاوتة من المعرفة والجهل مع ما ينتج عنهما من أسباب القوة والضعف، وتبعًا لذلك فإنك لن تجد عناءً في التعامل مع شخص ممن لا يطيق أحد التعامل معه؛ لكون
( فنّ التّغاضي سلاحُ الأقويـــاء ) ..

الحياة يملؤها الكثيـــر ..
الكثير من النّاس ..
الكثير من الأشياء ..
الكثير من الكائنات ..

و الوقت يحمل لنا القليل ..
القليل من السّاعات ..
القليل من السّنوات ..
القليل من العمـر ..

بمعادلة بسيطة ..
بموازنة ما بين الحياة و الوقت ..
نجد بأنّ الحياة تتطلب منّا بشدّة الحفاظ على الوقت ..

نحن المسلمون ..
منّ الله علينا بالإيمان بالآخرة و ما أروعه من إيمان ..
و ما أروعها من عقيدة ..
ترخص لها الدنيـــا فسبحان من سمّاها الدنيـــا ..

في المقابِــل ..
نجد الواقع يبكــي ! ..
نعم إنّه يبكــي ..
فتلاميذ الحياة ..
لم يفهموا درس المعادلة ..
فإما أنّهم أكثروا من الحياة ..
و أضاعوا الوقت ..
و إنما أنّهم أكثروا من الوقت ..
فأضاعوا الحياة ..
..
( فنّ التّغاضي سلاحُ الأقويـــاء ) ..

يحمل الكثير ..
يشرح الكثير ..
و أهمّ من ذلك كلّه ..
يختصر الكثير .. ،
لأنّنا لا نملك الكثير من الوقت .

قضية الحوارِ هنا ..
هو أنّ الكثير مما حولنا ..
مما سبق ذكره ..
يحمل مصاعبا و مشاكلا و تحديات و هموما ..تثقل كواهلنا ..
في كلّ يوم ..

قضية الحوار هنا ..
هو أنّ الله أودع فينا بني البشـــر (طــاقة ) ..
هي نعمة كبيـرة في حد ذاتها ..
وضع الله لها أولويات لاستغلالها ..
ففي البداية ..
نستغلها في طاعته و رضوانه و عبادته ..
ثم نستغلها في أمور حياتنا الأساسية ..
ثم في أمور حياتنا الثانوية ..

الطرق والوسائل التي تعين المرء على الاستفادة القصوى من وقته في تحقيق أهدافه .. وخَلْق التوازن في حياته ما بين الواجبات والرغبات والأهداف ..

والاستفادة من الوقت هي التي تحدد الفارق ما بين الناجحين والفاشلين في هذه الحياة .. إذ أن السمة المشتركة بين كل الناجحين .. هو قدرتهم على موازنة ما بين الأهداف التي يرغبون في تحقيقها والواجبات اللازمة عليهم تجاه عدة علاقات .. وهذه الموازنة تأتي من خلال إدارتهم لذواتهم .. وهذه الإدارة للذات تحتاج قبل كل شيء إلى أهداف ورسالة تسير على هداها .. إذ لا حاجة إلى تنظيم الوقت أو إدارة الذات بدون أهداف يضعها المرء لحياته .. لأن حياته ستسير في كل الاتجاهات مما يجعل من حياة الإنسان حياة مشتتة لا تحقق شيء .. وإن حققت شيء فسيكون ذلك الإنجاز ضعيفاً .. وذلك نتيجة عدم التركيز على أهداف معينة ..

إذاً المطلوب منك قبل أن تبدأ في تنفيذ هذا الملف .. أن تضع أهدافاً لحياتك .. ما الذي تريد تحقيقه في هذه الحياة ؟ .. ما الذي تريد إنجازه لتبقى كعلامات بارزة لحياتك بعد أن ترحل عن هذه الحياة ؟ .. ما هو التخصص الذي ستتخصص فيه ؟ .. لا يعقل في هذا الزمان تشتت ذهنك في أكثر من اتجاه .. لذلك عليك أن تفكر في هذه الأسئلة .. وتوجد الإجابات لها .. وتقوم بالتخطيط لحياتك .. وبعدها تأتي مسألة تنظيم الوقت ..

أمور تساعدك على تنظيم وقتك :

هذه النقاط التي ستذكر أدناه .. هي أمور أو أفعال .. تساعدك على تنظيم وقتك .. فحاول أن تطبقها قبل شروعك في تنظيم وقتك :

وجود خطة .. فعندما تخطط لحياتك مسبقاً .. وتضع لها الأهداف الواضحة .. يصبح تنظيم الوقت سهلاً وميسراً .. والعكس صحيح .. إذا لم تخطط لحياتك فتصبح مهمتك في تنظيم الوقت صعبة ..
لا بد من تدوين أفكارك .. وخططك وأهدافك على الورق .. وغير ذلك يعتبر مجرد أفكار عابرة ستنساها بسرعة .. إلا إذا كنت صاحب ذاكرة خارقة .. وذلك سيساعدك على إدخال تعديلات وإضافات وحذف بعض الأمور من خطتك ..
بعد الانتهاء من الخطة .. توقّع أنك ستحتاج إلى إدخال تعديلات كثيرة عليها .. لا تقلق ولا ترمي بالخطة فذلك شيء طبيعي ..
الفشل أو الإخفاق شيء طبيعي في حياتنا .. لا تيأس .. وكما قيل : أتعلم من أخطائي أكثر مما أتعلم من نجاحي ..
يجب أن تعوّد نفسك على المقارنة بين الأولويات .. لأن الفرص والواجبات قد تأتيك في نفس الوقت .. فأيهما ستختار ؟ .. باختصار اختر ما تراه مفيد لك في مستقبلك وفي نفس الوقت غير مضر لغيرك ..
اقرأ خطتك وأهدافك في كل فرصة من يومك .. 
6 rights of the Muslim upon the Muslim:

Abu Hurayrah (radhiyallaahu ‘anhu) narrated that the Messenger of Allaah (sallallaahu ‘alayhi wa sallam) said,

“The rights of the Muslim upon the Muslim are six.” It was said, “And what are they Oh Messenger of Allaah?” He replied,

1.“When you meet him, give him the greeting of peace,
2.When he invites you, respond to his invitation,
3.When he seeks your advice, advise him,
4.When he sneezes and praises Allaah, supplicate for mercy upon him,
5.When he becomes ills, visit him, and
6.When he dies follow him (i.e. his funeral).”

This hadeeth was reported by Muslim.

Some people love their desires more than they love Allah(سبحانه و تعالى) or His Messenger(صلى الله عليه و سلم) . Consequently, they would follow their desires even when they lead to disobeying Allah(سبحانه و تعالى): "Do you see the one who is taking as his lord his own desires?" (Qur'an 25:43). أَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَ?هَهُ هَوَاهُ أَفَأَنْتَ تَكُونُ عَلَيْهِ وَكِيلًا {43}

Therefore, loving Allah(سبحانه و تعالى) and His Messenger(صلى الله عليه و سلم) more than anything is a precondition for tasting the sweetness of faith. It has been narrated in an authentic hadith that the Prophet (صلى الله عليه و سلم), said: "There are three qualities whosoever has them will taste the sweetness of Iman: loving Allah(سبحانه و تعالى) and His Messenger(صلى الله عليه و سلم) above all else, loving someone solely for the sake of Allah(سبحانه و تعالى), and hating to return to disbelief after Allah(سبحانه و تعالى) has rescued him from it, as much as he would hate being thrown into Hellfire." (Related by Al-Bukhari). Allah(سبحانه و تعالى) has put two criteria to test whether one's love for Him is more than the love of anything else. The first is the following of the Sunnah of the Prophet(صلى الله عليه و سلم). Allah(سبحانه و تعالى) says: "Say (Muhammad), if you do love Allah, follow me, Allah(سبحانه و تعالى) will love you (in return) and forgive your sins" (Qur'an 3:31). قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ ? وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ {31}Thus, following the Sunnah in all aspects of our lives is absolutely essential.
The second criterion to know if one's love of Allah(سبحانه و تعالى) is more than anything else is through jihad for the sake of Allah(سبحانه و تعالى): "Say: If it be that your fathers, your sons, your brothers, your wives or your kindred, the wealth that you have gained, the commerce in which you fear a decline or the houses in which you delight, are dearer to you than Allah(سبحانه و تعالى) or His Messenger(صلى الله عليه و سلم), or the jihad for Allah(سبحانه و تعالى)'s sake; then wait until Allah(سبحانه و تعالى) brings about his decision; and Allah does not guide the rebellious," (Qur'an 9:24). قُلْ إِنْ كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُمْ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُوا حَتَّى? يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ ? وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ {24}Something men should consider before doing anything stupid:
A woman's heart doesn't belong to the man who breaks it. It belongs to the man who repairs it. :)“When my heart became constricted and my paths became narrow, I took my hope in Your pardon and forgiveness, as an opening and an escape. My sins seemed very great to me, but when I compared them to Your forgiveness My Lord, I found Your forgiveness to be greater.” [Imam ashShafi’ee, rahimahuAllah]Abu Hurairah (May Allah be pleased with him) reported: Messenger of Allah (PBUH) said, ”Three are the signs of a hypocrite: When he speaks, he lies; when he makes a promise, he breaks it; and when he is trusted, he betrays his trust.”
[Al-Bukhari and Muslim].CONOCIMIENTO: Cuando un hombre muere no hay recompensa m?s se registra por sus acciones, con tres excepciones: Sadqa, que sigue siendo alimentado, o el conocimiento del que se benefician contin?a siendo cosechado, o las oraciones de un buen hijo para su padre muerto. (Muslim).Oh ALLAH! be with us at every step we take,
Oh ALLAH! guide us in each decision we make,
Oh ALLAH! help us when life gets rough,
Oh ALLAH! bless us with more than enough,
Oh ALLAH! protect us when we fall,
Oh ALLAH! hear us when we call,
Oh ALLAH! sooth our heart when we don't understand,
May we Always be in ALLAH's loving hand.  I looked at all friends, and did not find a better friend than safeguarding the tongue. I thought about all dresses, but did not find a better dress than piety. I thought about all types of wealth, but did not find a better wealth than contentment in little. I thought of all types of good deeds, but did not find a better deed than offering good advice. I looked at all types of sustenance, but did not find a better sustenance than patience.
Del gasto en aquello que gusta y en lo bueno

QUR’AN

Dijo Allah, Alt?simo sea:

“No alcanzaréis la cualidad del virtuoso mientras no gastéis de aquello que os gusta.”
(La familia de Imran /92)

“?Oh creyentes musulmanes! Gastad de lo bueno que hay?is conseguido l?citamente y de lo que he¬mos sacado para vosotros de la tierra. Y no persi¬g?is lo detestable ni gas¬téis de ello.”
(La vaca /267)If we really think about life we surely can see that it is very short...so why waste it with negativity we should strive to do our best, to live in harmony, take care of each other, give to others...you want to be remembered for your kind heart, positive attitude an the will to never give up no matter what situation you had to face...is your life, live it , love it because we only live once....( In The Name Of Allah Most Gracious Most Merciful )

Abu Huraira reported: The Messenger of Allah, peace be upon him, informed us about the Negus, the ruler of Abyssinia, on the day he died and he said to us, “Seek forgiveness for your brother.”

نفسى

 فلنغير نظرة التشاؤم في أعيننا لما حل بنا من محن إلى نظرة حب وتفاؤل لما عاد علينا من فائدة وخير بعد مرورنا بهذه المحن. ما أحوجنا لمثل هذا ال...