الاثنين، 25 يناير 2021

فوائد

 


اسرار جاذبية الحب ====2

اليوم نتكلم عن سر اخر من اسرار الحب

الحاجات الضرورية للرجل والانثى الموضوع قد يفهمة البعض على انة من باب الاثارة او ما شابهة ذالك وانا حريص على احترام المشاعر على قدرتعبيراتى اللغوية 

حاجة الرجل هى المعيشى والنفسى والامنى نتكلم عن النفسى لاهميتة للرجل والانثى خليك معايا وبلاش تسرح

نفس الرجل ميالة الى السعادة والتواصل المشرف لة ولاهلة وكذالك الانثى ميولها اقوى من الرجل فى حب الاستقرار النفسى هذة طبيعتها الا الاستسناء فهو قليل ومرتبط بفترة زمانية هذا ليس موضوعنا 

حاجة الرجل الى الحب وان يشعر بذاتة دة لها اهمية كبيرة فى التواصل مع الطرف الاخر

وكذالك الانثى ترغب بكل قوة فى رسم صورتها بكامل الاوصاف حتى تنال ما تود ان تحبة او تجعلها فى مصاف السعادة المادية والمعنويةخلينا فى المعنوية وهى اكبر هم المراة ان تكون سعيدة مع من تحب ومستقرة اجنحة الحب والتفاهم والمودة ====وللموضوع بقية تقبلوا تحياتى بالسعادة ورايكم يهمنا 

-------احمد على المصرى

????لوسمحت ي شيخ اذا حطيت صور عرضي بنات بس ماتكون الصوره عاريه عادي ولا عليه اثم ؟؟! 

????

????الشيخ ::

يحرم عليك ان تضعي صوره امرأه باي حال ومن شاهدها فعليك مثل ذنب الفتاة : حتى لو صورة يد 

????

????الفتاة ::

طيب اذا في ذاكرتي بنات بس مو عاريه وما احطها عرض ولا انشرهأ عادي ولا بعد عليه اثم ؟!

????

?? ??الشيخ ::

ابتعدي عن صور البنات لا يضيع جوالك فتكوني سبب في نشرها او تموتي ويبقى إثمها بعدك . 

????

الجنة ي بنات اغلى بكثير من صور تافهه تحملي وزرها??!!!

هذه الرساله حجه عليك يامن تضيعين صورة عرضك صورة نساء

مؤلمه يافتيات الاسلام...

تمنيت أنني لم أقم بتحديث

( الواتس اب) 

?‌نني خشيت أن تتعذب رفيقتي بسبب نظرتي لصورة لها قد تغضب الله ..

أو صورة امرأة أجنبية لم تفخر بإس?‌منا 

فكيف نفخر بها ونضعها صورة العرض؟!!

??????????

لكل من وضعت صورة ?‌مرأة أو رجل أجنبي .. أو علم لدولة كافرة..

لتعلمي فقط أن

عيني وعينك أمانة .. ويدي ويدك أمانة وستشهد علـينا ..

(( وقِفوهم إنهُم مَسئولون ))

ولكل من رأت صورة لرفيقتها ولم تنكر ..

"وكذلك الحال في خدمة البي بي" والله المستعان!

استوقفتني جملة الداعية.نوال العيد : 

من لم يصبر على فتنة القصير ? البنطال و الضيق ؤ

فكيف سيصبر امام فتنة المسيح الدجال ؟! 

??????????

قبل أن تضعي صورة العرض لشاب وسيم 

أو لفتاة بم?‌بس سباحة أو شبه عارية 

أو عناق مع حبيب وقب?‌ت 

أو حتى صورة لوجه فتاة 

أو شفتيها أو شعرها

تمعّني في هذه ا?‌ية :

{وليحملُنّ أثقالهم وأثقا?‌ً مع أثقالهم 

وليسألنّ يوم القيامة عما كانوا يفترون }

??????????

عندما أرى في قائمتي من تضع صو? 

مثل شاب وسيم ? وجه امرأة أو شفتيها وشعرها 

أو رجل حاضن امرأة أو جسد شبة عاري . . . !

# ?‌ أخشى إ?‌ من شيئان : 

• أن يُكتب في صحيفتي

" كانو ?‌يتناهون عن منكر فعلوه “

قلت لها أنت في مثل أمي ، فاغتمت ، فقلت لها وأيضا في مثل أختي ، فجن جنونها وقالت أنت تتلاعب بي ، فلما هدأ روعها ، قلت لها أنت مثل أمي لأني ألتمست فيك حنانها ، وأنت أختي لأني وجدت فيك دفئها وهتمامها ، أحببتك لأني وجدت فيك هذه المزايا ، حنونة ، ودودة ، لطيفة ، طيبة ، رقيقة الطبع .

حينها أبتسمت إلي وعانقتني عناق ما أردت فراقه

أكثر المشاعر شجنا هي أنى

لست حزين..

لكن الاشياء المركونة في صدري

تحتاج إلى عناق لتبكى بـ صمت ...


كلمة واحدة تملك المقدرة على إدخال شخصين في عناقٍ حتى وإن كانا منفصلان بقارات، محيطات، مساحات مزدحمة وفارغة.

وفي زحام هذه الحياه نحتاج عناق بلاسبب ورده بلا مناسبه رساله لطيفه تجعلنا نبتسم وننسي كل الأوجاع والمخاوف التي تدور حولنا

دعكَ ودعني من الدنيا وشقائها ، اشتاقُ لـ عناق منك يمنحني آماناً قد فقدتهُ ف وطني

و في زحام الحياة .. أحتاج عناق بلا سبب ؛ هدية بلا مناسبة ؛ كلمات جميلة تجعلني أبتسم !

و لكن مع الأسف هذه الأمور لا توجد في مدينتي 

لحظة عناق

انا المدينة التي تبتهل الى الله

ان يطيل عليها حصار ذراعيك


بعد طول عناق وبعد طول التصاق تكلمت روحها اخيره لتقول لروحي لقد انتهى القلق لقد انفجر وزال الارق وقالت ارجوك ياحبيبي دع كوكبك يتوقف عن الطوف في مداري ارجوك أسكن ريحك التي عرت كل اشجاري

لقد سرقت غيوم سمائي واعتصرت منها كل امطاري 

وسرقت من حقولي الرمان والليمون ونصف تفاحه وحبتا عنب.....

وها انا فوق سريرك كعود ثقاب يشتعل دون لهب 

كان نمل يعدو باوردتي كأني قطعه من خشب ....

بقلمي ..

بعض الاحلام لا تكتمل تولد غريبة في زوايا الليل و تموت مبكرا مع بداية اول عناق بين عينيك و انبثاق للشمس

عناق الاعين احيانا يكون اصدق من عناق الجسد !


الحل الإسلامي 

إن علاج مشكلة الأمراض الجنسية وأوبئتها الفتاكة بالبشر لن يتغلب عليها الإنسان إلا بالتزام تعاليم الإسلام؛ الذي حرم الزنا والبغاء العلني والسري وأمر بتطبيق حدود الله علي الزناة والقوادين واللوطية والشاذين جنسيا، وحرم الخمور والمخدرات ومنع بيعها وصناعتها ، وأمر بتنفيذ أحكام الشريعة الإسلامية علي المفسدين، وأمر بنشر الوعي الديني والصحي، وتعميق الإيمان في نفوس الناس، وأمر بوضع برامج إعلامية هادفة وحارب وسائل الإعلام التي تشيع الفاحشة في المجتمعات، ونظم عمل المرأة ووفر لها الحياة الكريمة أما وأختا وبنتا وزوجة، ونظم سفر العاملين خارج أوطانهم، وحل مشكلة اصطحاب أسرهم معهم، ومنع التعليم المختلط والتبرج والسفور، وهذه كلها هي أسباب الإباحية وشيوع الفاحشة وبغير القضاء عليها ستظل الأوبئة والأمراض الموجعة والمهلكة تفتك بالبشر في كل مكان تتحقق فيه هذه السنن!

واليوم يظهر الإيدز الكابوس القاتل والجاثم علي صدور المنحرفين ، وغدا يظهر ما هو أشد منه طالما ظل الناس سادرون في غيهم مستثمرين العلم الحديث وإمكاناته الهائلة في نشر هذا الفساد وتزيينه للناس بل ومحاولة قهر الآخرين عليه في المستقبل القريب ؛ ولكن ( يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم ويأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون) وستدور الدائرة عليهم) وسيعلم الذي ظلموا أي منقلب ينقلبون)

وكلمة أخيرة للمسلمين: دينكم دينكم فإنه طوق النجاة لكم في الدنيا والآخرة

قال تعالي: ( فاتقوا الله يا أولي الألباب الذين آمنوا قد أنزل الله إليكم ذكرا رسولا يتلو عليكم آيات الله مبينات ليخرج الذين آمنوا وعملوا الصالحات من الظلمات إلي النور) الطلاق 10-11

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين

اول واهم نقطه لازم تعرفي ان انتي كائن 

فريد من نوعه ..ملكه متوجة...نجمة في السما علشان يوصل لك لازم يتعب اوي اوي اوي اوي (والا يروح بيتهم) اه انتي الي بيترمي السناره وتصطادي لكن هو الي لازم يتقطع نفسه علشان يلقط الطعم

2

"حبي نفسك" لانك لو حبتيها هتخليها الاحسن والاجمل والاصلح والاشطر والاذكي والجدع وبالتالي كل الناس هتحبها وسمكك هيكتر

3

بصي في المرايه ....قومي بصي في المرايه لو اللي انتي شايفاه عجبك ...يبقي هيعجب كل الناس خلي باللك الناس بتشوفك بعينك انتي

4

لو اللي انتي شايفاه مش عاجبك يباه لازم تغيريه تخسي ...تتخني ...يغري قصة شعرك ...طريقة حجابك...ستايل لبسك والهدف هنا مش التغير في حد ذاته لكن التغير علشان انتي تعجبي نفسك وبالتالي ثقتك في نفسك تزيك

5

لو بتقعدي مع الناس مكسوفه ومش لاقيه حاجاه تقوليها يباه ده معناه انك لازد تقري....تتفرجي علي برامج مفيده في التلفزيون تتابعيالاحداث المهمه ...عصر الست امينه راح ببلا رجع ودلوقتي عصر المعلومات والفضاء ابوس ايدك سايري العصر

الانسان بيتعود علي الشكل بسرعه يعني او كنتي هيفاء وهبي لكن لما بتقعدي اودامه بتتقلبي ابو الهول وتبئي باردة...يبأه كام خروجه وسلملي علي جوزك يا اسماعيل بيه ....هو مش محتاج انتيكه ...محتاج انسانه ...يعني لو كان شكلك عادي لكن شخصيتك دافيه وجذابه هيشوفك مارلين مونورو

7-

اونوثتك مش نابعه من تضاريس جسمك....انوثتك نابعه من ذكائك العاطفي ورقتك في ارد وحنيتك في التعامل وكلامك الحلو اللي يلمس القلب كا ده اللي بيكون سحرك الخاص وانوثتك الطاغيه يعني الانوثه شخصيه مش هز كتاف

لازم طبعا تهتمي بمظهرك وبريحتلك ودي اهم حاجججججه ليه بقي لانك ممكن اول ماترجعي من الشغل تروحي داخله علي جوزك ازيك ياحبيبي او خطيبك يعدي عليكي يروحك وحضرتك ريحة العرق ايه عبق التاريخ(طبعا كتير بيفتكروا ان هما بس الي شمين ريحة عرقهم لا يا ماما مصر كلها شماكي)

حوالي او ماترجعي تاخدي شاور وبعد كدا تقابليه مش لازم يطلع يجري منك او ترتبطي في ذهنه بريحه وحشه بعد كدا ولا هيعبرك ويروحك من الشغل قضيها موصلات بقي ...ومافيش داعي يجيلك المره الجايه وحاطط مشبك علي منخيره

9-لازم تهتمي بنضافتك عموما بلاش حواجب الخط خليفة الخط وشنب مستر اكس ودقن الجدي وايدين ورجلين نسخه طبق الاصل من ايديه ورجليه فاهماني طبعا وماتعمليش عبيطه لان كتير الغل او شغل البيت بينسيهم بالذات لو عدي عليكي مفاجاه هو كمان بيتفاجا اكتر

10-

لو في اي عيب في وشك حاولي تصلحيه او تداريه بمعني اصح بماكياج خفيف واهم حاجاه تتصالحي مع نفسك وتعرفي ان وشوش الناس كلها عيوب بما فيهم وشه فلا تعايرني ولا اعيرك الهم طايلني وطيلك

طبعا مش كلامى دة كلام ناس مخها ضارب

انتوا عارفين انتوا ليه بتصوموا العشر الاوائل من ذو الحجه ؟؟!!

طيب بصوا كل يوم منهم فيه حدث مهم حصل ويمكن دى حاجه ما اتكررتش فى اى عشر ايام تانيه 

اول يوم هو اليوم اللى ربنا غفر فيه لسيدنا ادم الذنب بتاع الشجرة ^_^ 

اليوم الثانى هو اليوم الذى استجاب ربنا فيه لدعاء سيدنا يونس عليه السلام وهو فى بطن الحوت 

اليوم الثالث هو اليوم الذى استجاب ربنا فية لدعاء سيدنا ذكريا وربنا رزقه بالابن الى كان نفسه فيه ^_^

طيب معنى كدة ان اول تلات ايام للدعاء واخدلى بالك ومركز للدعاء ادعى اوى من قلبك ادعى بعقلك ادعى وانت صايم ونقدر نقول ايام المغفرة والرحمه فأدعى ربنا يغفرلك كل ذنوبك اللى فاتت واللى انت عملتها فى حياتك كلها 

:)

اليوم الرابع هو اليوم الذى ولد فيه سيدنا عيسى عليه السلام 

اليوم الخامس هو اليوم الذى ولد فيه سيدنا موسى عليه السلام 

اليوم السادس هو اليوم الذى فتح الله فيه لنبيه كل ابواب الخير 

وكدة نقول بردة ان التلات ايام دول ايام الرزق وايام الفرحه والمغفرة فأدعى ربنا يرزقك 

ربنا يزقكم جميعا من عندة يارب 

:)

اليوم السابع هو اليوم الذى تغلق فيه ابواب جهنم فلا تفتح حتى تنتهى العشر 

اليوم الثامن هو يوم التروية 

اليوم التاسع وهو يوم عرفة من صام ذلك اليوم كان كفارة للسنة الماضية والسنة المستقبلية وهو اليوم الذى انزل فيه الله تعالى ( اليوم أكملت لكم دينكم) صدق الله العظيم.

ايام العشق الالهى اللى بتوصل فيه لمرحله انك اكنك غسلت ذنوبك كلها

اليوم العاشر وهو يوم العيد ويوم التضحية ومن قرب فيه قرباناً كان كفارة لكل ذنوبة .وهيبقى يوم بدايتك بعون الله بعد انتهاء العشر ايام بأذن الله

على فكرة انت ممكن تاخد نيه الحج وتصوم وتصلى وتتقرب من ربنا العشر ايام وربنا يرزقك الثواب يارب 

اغسل نفسك واستغل الايام المفترجه

انشر المعلومه وحبب الناس فى الصيام وخد ثوابهم

نشوة حبها هزمتنى انا----وتلاقت الاهواء فى دربى انا

اخذتنى بعيد تشدوا حنينها----ومالت بكل الوانهاتلون رحيقنا

وامسينا نرتوى من رحيها----حتى بشهدها اسكرتنا

وغاب عن ليلتنا القمر----وتوارت النجوم من ليالينا

كشفت عن استار شوقها----حتى ثوبها تركها لينا

تناغمت الحانها وتراقصت انوارها----حتى اسكرتنا حلو ليالينا

سحرتنا باحساس قلبها----حتى اذابت ثلوج الاشواق

تراقصت بانغامها انوار حبها---وهامت بكل احساسها الينا

سالت قلبى هل رايت حنينها----يا مسكين ذاب قلبك بوجدها

نشوة حبها هزمتنى انا----وتلاقت الاهواء فى دربى انا

اخذتنى بعيد تشدوا حنينها----ومالت بكل الوانهاتلون رحيقنا

وامسينا نرتوى من رحيها----حتى بشهدها اسكرتنا

وغاب عن ليلتنا القمر----وتوارت النجوم من ليالينا

كشفت عن استار شوقها----حتى ثوبها تركها لينا

تناغمت الحانها وتراقصت انوارها----حتى اسكرتنا حلو ليالينا

سحرتنا باحساس قلبها----حتى اذابت ثلوج الاشواق

تراقصت بانغامها انوار حبها---وهامت بكل احساسها الينا

سالت قلبى هل رايت حنينها----يا مسكين ذاب قلبك بوجدها


إذا لم تكن تعلم أين تذهب ، فكل الطرق تؤدى إلى هناك

If you don't have an objective in life, any cause could be one

** ** ** **

يوجد دائماً من هو أشقى منك ، فابتسم

There is always one who suffers more than you do, so you should be optimistic

** ** ** **

يظل الرجل طفلاً حتى تموت أمه ، فإذا ماتت شاخ فجأة

A man will continue acting like a child until his mother's death, then he will age in a sudden

* ** ** **

عندما تحب عدوك يحس بتفاهته

When you love your enemy is when he feels of his emptiness 

** ** ** **

إذا طعنت من الخلف فاعلم أنك في المقدمة

If you have been betrayed from behind the scene, 

then you should be proud because you are the only one who is in front

** ** ** **

الكلام اللين يغلب الحق البين

The soft words are more powerful than the naked truth

** ** ** **

كلنا كالقمر .. له جانب مظلم

We are all like the bright moon; we still have our darker side

* ** ** **

لا تتحدى إنساناً ليس لديه ما يخسره

Don't challenge someone who has nothing to loose

* ** ** **

العين التي لا تبكي لا تبصر في الواقع شيئاً

The eye which doesn't know the meaning of tears, it doesn't know anything of value 

** ** ** **

المهزوم إذا ابتسم أفقد المنتصر لذة الفوز

if the loser keeps his smile the winner will lose the thrill of victory. 

** ** ** **

لا خير في يمنى بغير يسار

No benefit of a right without a left.

** ** ** **

الجزع عند المصيبة، مصيبة أخرى

The panic from a catastrophe is another catastrophe

** ** ** **

الابتسامة كلمة معروفه من غير حروف

The smile is a famous word without letters

* ** ** **

اعمل على أن يحبك الناس عندما تغادر منصبك، كما يحبونك عندما تتسلمه

Be cheerful when getting-out as when you coming-in

* ** ** **

لا تطعن في ذوق زوجتك، فقد اختارتك أولا

Don't be critic to your wife's taste, she is the one who selected you at the first place.

* ** ** **

لن تستطيع أن تمنع طيور الهم أن تحلق فوق رأسك ولكنك تستطيع أن تمنعها من أن تعشش في راسك

You can't chase worries flying over your head but you can do preventing them from nesting in your head

** ** ** **

تصادق مع الذئاب .... على أن يكون فأسك مستعداً

Dive with the shark but beware not to be swallowed

* ** ** **

ذوو النفوس الدنيئة يجدون اللذة في التفتيش عن أخطاء العظماء

The baseborn will be thrilled in finding out a mistake of his great rival *

* ** ** **

إنك تخطو نحو الشيخوخة يوماً مقابل كل دقيقة من الغضب

Every minute of anger will get you one more year older.

* ** ** **

إن بعض القول فن ... فاجعل الإصغاء فناً

Elocution is an art so let listening be a similar art

* ** ** **

الذي يولد وهو يزحف ، لا يستطيع أن يطير

The impossible can never become possible

* ** ** **

اللسان الطويل دلالة على اليد القصيرة

The gift of gab is a proof of jealousy 

** ** ** **

نحن نحب الماضي لأنه ذهب، ولو عاد لكرهناه

We have nostalgia for the past because it is gone. If it comes back we would hate it.

** ** ** **

من علت همته طال همه

The one whose ambition is great so his worries

** ** ** **

من العظماء من يشعر المرء فى حضرته أنه صغير ولكن العظيم بحق هو من يشعر الجميع في حضرته بأنهم عظماء

People feel small in the presence of some of the great personality, , yet the greatest is the one who let all around him feel great as well 

** ** ** **

من يطارد عصفورين يفقدهما معاً

Chase two birds at the same time and you will lose both. 

** ** ** **

المرأة هي نصف المجتمع ، وهي التي تلد و تربي النصف الآخر

The woman is half the society and the one who educates the other half

* ** ** **

لكل كلمة أذن، ولعل أذنك ليست لكلماتي، فلا تتهمني بالغموض

For every word there is a listener and probably my words don't suit your ears. So please don't accuse me of being ambiguous

* ** ** **

كلما ارتفع الإنسان تكاثفت حوله الغيوم والمحن

As more higher up one rises to as more clouds and problems will surround him.

** ** ** **

لا تجادل الأحمق ، فقد يخطئ الناس في التفريق بينكما

Don't argue with an ignorant for it will be hard for people to differentiate between you

** ** ** **

الفشل في التخطيط يقود إلى التخطيط للفشل

The failure in planning will lead in planning to failure 

* ** ** **

قد يجد الجبان 36 حلاً لمشكلته ولكن لا يعجبه سوى حل واحد منها وهو .. الفرار

The coward will find 36 solutions to his problem but the one will like most is fleeing

** ** ** **

شق طريقك بابتسامتك خير لك من أن تشقها بسيفك

Better set your path with a smile than with a sword

* ** ** **

من أطاع الواشي ضيَع الصديق

If you listen to the telltale you will lose the friend

* ** ** **

أن تكون فرداً في جماعة الأسود خير لك من أن تكون قائداً للنعام

Better being a cub in the family of Lions than being a king of the ostriches

** ** **


Sex - a means of keeping the heart pure 

Taken from "The Proper Conduct of Marriage in Islam" ('Adaab an-Nikaah), Book 12 of Imam Ghazalis "Ihya 'Ulum ad-Din", Translated by Muhtar Holland. Al-Baz Publishing, 1998, ISBN: 1-882216-14-8.

Al-Junaid used to say: "I need sexual intercouse just as I need food." The wife is in fact nourishment and a means of keeping the heart pure. That is why Allah's Messenger (Allah bless him and give him peace) commanded anyone who caught site of a woman, and desired her, to couple with his wife, since that would dispel the temptation from his soul. (Page 24)

It is likewise related of Ibn 'Umar (may Allah be well pleased with him), who was one of the more ascetic and scholarly Companions, that he used to break his fast with sexual intercourse before eating. He would sometimes copulate before bathing and performing the sunset prayer. All this he did so as to leave his heart clear to worship Allah, and to dispose of Satan's power to distract him. (Page 25)

After the death of Fatima (peace be upon her), her husband 'Ali (may Allah be well pleased with him) remarried in seven days. (Page 26)

‏Ahmed Aly‏ إلى Nancy Acenas

4 يوليو · 

When is is in dire need of desirability ??? 

Most of the arguments is not because the two do not agree, but because it is either that the man feels that the woman Surprised at his point of view or that women deplores the manner in which its constituents, namely often can Tstahjnh because it does not believe its view or speak with them in a friendly way, when she learns men and women that Asthassanoa and does not obligate them to ratify Etjadloa and thus be able to discuss differences and overcome. 

When a man makes a mistake or forgets to perform the duty or fulfill certain responsibilities, women do not realize how sensitive this and feel this, while the maximum for the love he needs, which, while withdrawing the desirability At this point causing him terrible pain They probably do not realize that they do so maybe I think it just feels disappointed but feels Basthjanaa. 

One of the methods that reflect the women Asthjanan without the knowledge of it through their eyes and the tone of their voice may be the words selected by friendly but its view that the tone can injure the man responded defense to do is to make her feel that it was wrong that he Iwanha and heal itself. 

And men are more inclined to argue when they commit an error or harass women who love and if disappointed hope he wants to explain her why they should not be upset, he believes that the causes will help you to feel better and who does not know is that if they were disturbed The greatest need is to be audible and certified.


The Veil

How many times have you seen an educated veiled woman, working and acting normally on television ? Very, very rarely. On the other hand, how many times have you seen a veiled woman being hit by her husband, in tears or fighting and rioting along with fundamentalists?

Just think: What does a black ''Hijaab'' veil evoke in your mind? Certainly not the image it is meant to evoke -- religious commitment and peaceful, deep-rooted faith. How many times have you seen a veiled young girl and said: "Haraam! Poor thing! She has not seen the world yet..." Is all this just a coincidence?

Veiled women today are either associated with alienation or fundamentalism. They are either looked upon with pity or fear. Have people ever asked the question: Where is the woman''s will to surrender to God in this? Where is her choice of protecting her dearest possession, her body?

When Islam ordered women to wear the veil, it did it to privilege her, not constrain her:

The Quran says (what means): "O Prophet! Tell your wives and your daughters and the women of the believers to draw upon them their over-garments. That is more appropriate so that they may be recognized and not molested." [Quran 33: 59]

آلإنسان دائمًا يضع لنفسه صعوبات و لا يلتفت إلى ما هو بسيط في حياته ..

حياتنا قد تكون بسيطة بالتفكير البسيط ، و تكون صعبة عندما يستصعب الإنسان شيئا في حياته 

اقتحام الفكر جريمه بدون اذن

عتاب ضمير

كلمنى ناقشى عاتبنى 

يمكن يوم تفهمنى 

ولا حتى يوم تسلم وتعاتبنى

ياريت ما قلت كلمنى 

دة ضميرى جالدنى

وعقلى زعل منى

وقلبى انسرق منى

حاسس كدة بذنبى

يمكن اتوب من همى

وانسى هواك وذنبى

واعقل كدة واتلم على عقلى

وشوف ضميرى الى شايل همى

لان فى يوم شفت ذنبى

كلمنى وناقشنى وعاتبنى

ليس من رمزى الغدر

ولا من طبعى الهجر

ولا من قصدى شرب المر

ولا من حبى لكم الكره

ولا من اصلى خلق النمر

سالت ضميرى فاشار

سالت قلبى جعلنى احتار

سالت شوقى شدنى الى النار

سالت نفسى ارفضك وقد كان

جعلت عينى ستار حتى لا اراك

جعلت لسان اسير عن هواك

جعلت يدى على راسى فداك

================================================================

سالتى قلبى بعد فراقها--اخاف عليها من احزانها

سالت عنها انفاسى---قالت ذهبت فى بحر الاحزانى

سالت عنها ضياء الشوق ---قال لا تسالنى عن حنينى

سالت عنها سير الركبان ---قالواقمرا نور الاكوانى

بلهفة وشوقا سالتها---متى ارتوى بانفاسك

قالت لن تتنفس انفاسك----لقد مات قلبى باشجانك

تركت قلبى ينهل من بحر الاسى---من حب ضائع مع الهوى

اسفة تانى

حاسس كدة بذنبى

يمكن اتوب من همى

وانسى هواك وذنبى

واعقل كدة واتلم على عقلى

وشوف ضميرى الى شايل همى

لان فى يوم شفت ذنبى

كلمنى وناقشنى وعاتبنى

لقد شغلتك باحزانى وليس لى حبيب تانى الا انتم ماسحوا احزانى سادفن اشواقى وحنينى فىبحر النسيانى

ساداوى قلبى بمر الصبر تانى

لا تسالنى عن حبك قد مات فى اكفانى

دلونى على بحر ماءكلة نسيانى 

حتى انسى واشرب مر نسيانة 

دلونى على حكيم الهوى يبرينى

من غدرات الشوق تكوينى

حتى انفاسى التى ارسلتها تهفوا

عادت بطيف الحب تكوينى قلبى حيران مدبوح

وعقلى شايل هم الجدود

والبعد  ضارب على عين حدودوشايف شبح الموت مرصود

السلب والعطاء سلاح المحبوب 

والهجر سيف بيمزق وجدى

والغدر شايل برمحة قلبى

كا القتيل الكل بيترحم فيى

حتى عيون الكل بتفرح فية====================================================================================================خلينى اِضْحَكْ عَلَى نفسى

يُمْكَنُ يَوْمُ اقول الى فى نُفْسَى

خلينى اُرْسُمْ ضحكةمن نُفْسَى

يَمُّكُنَّ يَكُونُ دى دَواءُ يُشْفَى

خلينى اُحْلُمْ يَمَّكُنَّ اُصْدُقْ نفسى

اُصْدُقْكَ

خُلَّيْنِ ابكى يُمْكِنُ دمعى تُسْعِدُكَ

خلينى اُرْسُمْ بسمةَ يَمِّكُنَّ تُسْعَدُكَ

خلينى اُحْبُكَ يَمَّكُنَّ يَوْمِ اِسْعَدْكَ

خلينى وَرَدَّةُ يُمْكَنُ يَوْمُ تُبْهَجُكَ

خلينى يَوْمُ بسمتُكَ وَضَحْكَتُكَ

خلينى فى قَلْبَكَ اكيد بِحُبِّكَ

وَلَا حَتَّى تُصَاحِبَ زمانى

وان جييت تانى انسى كلامى

وَلَا عينى حتشوفك تانى

وَلَا قلبى يَدُقَّ بَابَ مَرَّةً تانى

ولاشوقى يشدنى لِيكَ تانى

نَوَّمْتِ قلبلى وضميرى صحانى

وَصُحِيتِ ضميرى وقلبى اعيانى

خلينى اِضْحَكْ عَلَى نفسى

يُمْكَنُ يَوْمُ اقول الى فى نُفْسَى

خلينى اُرْسُمْ ضحكةمن نُفْسَى

يَمُّكُنَّ يَكُونُ دى دَواءُ يُشْفَى

خلينى اُحْلُمْ يَمَّكُنَّ اُصْدُقْ نفسى

اُصْدُقْكَ

خُلَّيْنِ ابكى يُمْكِنُ دمعى تُسْعِدُكَ

خلينى اُرْسُمْ بسمةَ يَمِّكُنَّ تُسْعَدُكَ

خلينى اُحْبُكَ يَمَّكُنَّ يَوْمِ اِسْعَدْكَ

خلينى وَرَدَّةُ يُمْكَنُ يَوْمُ تُبْهَجُكَ

خلينى يَوْمُ بسمتُكَ وَضَحْكَتُكَ

خلينى فى قَلْبَكَ اكيد بِحُبِّكَ

وَلَا حَتَّى تُصَاحِبَ زمانى

وان جييت تانى انسى كلامى

وَلَا عينى حتشوفك تانى

وَلَا قلبى يَدُقَّ بَابَ مَرَّةً تانى

ولاشوقى يشدنى لِيكَ تانى

نَوَّمْتِ قلبلى وضميرى صحانى

وَصُحِيتِ ضميرى وقلبى اعيانى

سالتى قلبى بعد فراقها--اخاف عليها من احزانها

سالت عنها انفاسى---قالت ذهبت فى بحر الاحزانى

سالت عنها ضياء الشوق ---قال لا تسالنى عن حنينى

سالت عنها سير الركبان ---قالواقمرا نور الاكوانى

بلهفة وشوقا سالتها---متى ارتوى بانفاسك

قالت لن تتنفس انفاسك----لقد مات قلبى باشجانك

تركت قلبى ينهل من بحر الاسى---من حب ضائع مع الهوى

اسفة تانى

حاسس كدة بذنبى

يمكن اتوب من همى

وانسى هواك وذنبى

واعقل كدة واتلم على عقلى

وشوف ضميرى الى شايل همى

لان فى يوم شفت ذنبى

كلمنى وناقشنى وعاتبنى

لقد شغلتك باحزانى وليس لى حبيب تانى الا انتم ماسحوا احزانى سادفن اشواقى وحنينى فىبحر النسيانى

ساداوى قلبى بمر الصبر تانى

لا تسالنى عن حبك قد مات فى اكفانى

دلونى على بحر ماءكلة نسيانى 

حتى انسى واشرب مر نسيانة 

دلونى على حكيم الهوى يبرينى

من غدرات الشوق تكوينى

حتى انفاسى التى ارسلتها تهفوا

عادت بطيف الحب تكوينى قلبى حيران مدبوح

وعقلى شايل هم الجدود

والغم ضارب على عين حدودوشايف شبح الموت مرصود

السلب والعطاء سلاح المحبوب 

والهجر سيف بيمزق وجدى

والغدر شايل برمحة قلبى

كا القتيل الكل بيترحم فيى

حتى عيون الكل بتفرح فية

ليس من رمزى الغدر

ولا من طبعى الهجر

ولا من قصدى شرب المر

ولا من حبى لكم الكره

ولا من اصلى خلق النمر

سالت ضميرى فاشار

سالت قلبى جعلنى احتار

سالت شوقى شدنى الى النار

سالت نفسى ارفضك وقد كان

جعلت عينى ستار حتى لا اراك

جعلت لسان اسير عن هواك

جعلت يدى على راسى فداك


طيب

طيب انا جوة مخك

ادعوكى لزيارة مخى

فى ستارة سوداء صاحبها حاطتطها

اة

تحجب عنى الرؤيه

جربى تخشى

موافقه بس على الاقل وارب الستارة وانا هكمل

وادخل اقرأ

تعبيرات المخ

انا غير مسئول

عن ما يحدث لكى

جوة فى حوارات واماكن وناس ساكنة

تعودت من صغرى ان اتحمل تبعيه تصرفى

لذلك لم اتعود ان الوم احد

على مااقدمت عليه

انا

اذا شئت اشاركك الحوارات والاماكن

والناس

مين عارف يمكن

تفيدنى بمعلومات

ثقافه تصرف

وتوعيه

تمام

معاكى خريطة

كشاف

قلم

اكل

حاجة ساقعة

زمزميه

ههههه

معى الاهم

قدرا من القرأن بقلبى يصبح زادا وذوادا

وعقلا

ولو دخلتى ولم تستطعين الخروج

يصبح كشافا

اممممم دا معناها حاجتين

اما انى وجدت مايروق لى ولم اشأ تركه او

انك أسرتنى بعقلك ولم تسمح لى بالخروج منه

لالا فى ناس كتير جوة

ناس كتير جوا

لكن حلوة

وله

قمر

اشطة

وضرب نار

امممم

يبقى انا المناسبه

لانى اتغزلت بالقمر

والقشطه يبقى عاوزة عيش

اتقاسمها

وتتقاسمنى هى الاكل واللقمه

وضرب نار

انا شاطرة بحمل السلاح

بدران هناك

واقدر اختار هدفى

داخلى

واصوب بدقه

مين بدران

ريبوت

يمثل ضميرى

صنعتة

يتكلم

بزجرنى

لو مال قلبى

هقولك سر

تحبى تتعرفى علية

انا كمان عندى شخصيه داخليه

احاورها

لايعرف بها احد الاشخص واحد

مفيش مانع

اتعرف عليه

لان بدران

يظل انسان

اسالية وانا حخلية يجاوب

بالرغم من كل شيء صنعناه

طيب لو بدران كدب او راوغ

لا ما بيعرف

مبرمج من قيم

يعنى صريح

قوى

ختزعلى من كلامة

اهم سؤال لبدران

مسجل فى ذاكرتة كل ايجابة

بدران بيقولى احنا ناقصين

وجع قلب

اممممم

خلاص فصلت عنة التيار

يضايقك اتكلم معاه

لا عادى

بدون زعل

تمام

بدران لايعرفنى لذلك لن يخجل منى

لا عارفك

وسيعترف بما فى داخله

كويس

هو بيسجل كل حاجة

وساعات يضرب عقلى

حيرتنى

اكيد

سلم لى على بدران

وقوله لا يقلق

لانى ساقترب

بحذر

ما بلاش

انا خايف عليكى

انتى حرة

برحتك

اقتحام الفكر جريمه بدون اذن

الذي يحدث هو حالة قوية من الإيحاء يعرفها الأطباء وعلماء النفس . ويكون الشخص صاحب المشكلة على استعداد للخضوع له وللتصديق به لأنه يريد أن يلقي المسئولية في المشكلة التي يعاني منها عن نفسه ويلقيها على قوى خارجية يعتبرها المسئولة عنها : قد تكون السحر وقد يكون الجن أو العين ، وهو أمر تستريح إليه النفس وترغب فيه . فبدلا من أن يكون عاجزا عن مقاومة العادة السرية لضعف في إرادته وعدم قدرته على السيطرة على شهواته،هو يريد أن يعتبر نفسه مسحورا أو معيونا أو يريد أن يعتبر الجن سببا في عجزه.

وهكذا في كل المشاكل المشابهة : مثل الفشل المتكرر في الخطوبة أو الزواج أو الدراسة أو العمل أو التجارة أو… من القائمة الطويلة التي بدلا من دراسة الأسباب الحقيقية لحدوثها يلعب الدور الأكبر في ممارسة الإيحاء أولا بتشخيص الحالة على أنها سحر أو مس من الجن أو عين، فيصبح الإنسان مستعدا لما بعد ذلك وهي مرحلة العلاج بالقرآن من طرف هذا المشعوذ أو الراقي الجاهل الذي يستغل الشعور الديني لدى الناس وتأثرهم بالقرآن الكريم وما سمعه هؤلاء الناس عما يحدثه القرآن من أثر على الشخص المسحور أو المعيون أو المسوس من ألم أو تنميل أو صداع أو إسهال أو قيء أو وقوع غير ذلك من الظواهر...وبتأثير من هذا الإيحاء ورغبة الشخص في أن تكون مشكلته من هذا النوع(سحر أو ..) يشعر بأحد هذه الأعراض فيما يشبه التفاعل الهستيري في الطب النفسي حيث يتم ذلك على مستوى العقل الباطن،وبعد ذلك تنتهي الجلسة مع إعلان المعالج الجاهل أو المخادع انتهاء المشكلة بفك السحر أو خروج الجن أو زوال أثر العين...ويتلقى صاحب المشكلة الخبر والإيحاء بفك السحر أو خروج الجن،ولكي يثبت لنفسه نجاح العلاج وصحة التشخيص فإنه يشعر بالتحسن سواء بالإحساس بالراحة أو الامتناع عن السلوك المعوج (مثل الاستمناء) أو الشعور بزوال الآلام التي كان يكابدها ويرغب في أن يجد لها حلا،وتنتظم حياته طالما أن أثر الإيحاء ما زال موجودا حيث يشعر بالثقة في قدرته على مواجهة مشاكله ولأن الإيحاء يعطي دفعة لإرادته المغيبة لمواجهة هذه المشكلة.وبعد قليل-لأن الأسباب الحقيقية للمشكلة لم تعالج،حيث لم يمتنع الشاب مثلا عن النظر إلى المناظر المثيرة أو تخيلها أو لم يشغل ذهنه ووقته بما يغنيه عن ممارسة العادة السرية-سرعان ما يذهب مفعول الإيحاء وتعود المشكلة كما كانت وربما أشد تحت تأثير ظاهرة رفد الفعل المعاكس مع دخول في الدائرة الخبيثة,حيث يعود الإنسان مرة أخرى ليلقي تبعة مشكلاته على قوى غير موجودة أو غير مرئية فلا تحل المشكلة بهذه الطريقة أبدأ.

والحقيقة أنه ليس في الأمر سحر أو عين أو جن ، وما حدث من " الطالب " لم يكن علاجا بل كان إيحاء وكذبا وربما فسقا وفجورا.ولا علاقة للعادة السرية بالسحر أو بالجن أو العين.

إذا أردت أيها الزوج أن تعرف الدليل القطعي على عفاف زوجتك ولا أقول على عذريتها (لأنها قد تكون عفيفة وغير عذراء كما أكدت على ذلك أكثر من مرة) فاعلم علم اليقين أن اختيار الزوجة ذات المنبع الحسن والسمعة الطيبة والدين السليم هو فعلا الدليل الأكيد بإذن الله على عذرية المرأة.فليكن هذا هو مقياسك وشعارك.أما إن كان لديك مقياس آخر غير هذا المقياس فأنت وشأنك لكنني أحذرك من أن تلاحق زوجتك أو تضغط عليها بالباطل وبدون بينة أو دليل أو برهان.

ننا نسأل أنفسنا باستمرار: " كيف يتم إعداد الأبناء لاستقبال هذه المرحلة الخطيرة من حياتهم بما تحويه من متغيرات نفسية وجنسية وفسيولوجية وحتى مظهرية ؟ ولن يتم ذلك بالتأكيد إلا بالتربية الجنسية شئنا أم أبينا.إن الأم تقول:إني أصاب بالحرج من التحدث مع ابنتي في هذه الأمور,وطبعًا يزداد الحرج إذا كان الابن ذكرًا..وهكذا يستمر الموضوع سرًا غامضًا تتناقله ألسنة المراهقين فيما بينهم،وهم يستشعرون أنهم بصدد فعل خاطئ يرتكبونه بعيدًا عن أعين الرقابة الأسرية، وفي عالم الأسرار والغموض تنشأ الأفكار والممارسات الخاطئة وتنمو وتتشعب دون رقيب أو حسيب,ثم تأتي الطامة ويجد الشاب والفتاة نفسيهما فجأة عند الزواج وقد أصبحا في مواجهة حقيقية مع هذا الأمر ويحتاجان إلى ممارسة واقعية وصحيحة وهما في الحقيقة لم يتأهلوا له (هذا إذا لم يقترب كل منهما من سن الزواج وقد تعود على الزنا أو السحاق أو العادة السرية واللواط أو…). ويواجه كل من الزوجين الآخر بكل مخزونه من الأفكار والخجل والخوف والممارسات المغلوطة،ولكن مع الأسف يظل الشيء المشترك بينهما هو الجهل وعدم المصارحة الحلال بالرغبات والاحتياجات التي تحقق الإحصان،ويضاف لكل ذلك الخوف من الاستفسار عن المشكلة أو طلب المساعدة، وعدم طرق أبواب المكاشفة بما يجب أن يحدث وكيف يحدث,لأن الجاهلين منا سيقولون له"عيب.لا يجوز أن تسأل,ولا يجوز أن نجيبك"!.

روائح العذاب من الزوجين وفي الغالب يكون من الزوج لأن الزوجة قد تكون مغلوبة على أمرها فقد


تشتكي الزوجة جفاء زوجها وعدم قيامه بواجباته الأسرية .. فإذا كان الزوج ميسور فهذا واضح لكن


أن يكون ذلك عنوة فهذا الغلايب ؟


ولأن الإنسان بطبعه معاشر فقد يلتم إلى أسرته لكن أن يهجر بالكامل فهذا الغريب ؟؟؟


وتبقى الروائع تأتي من داخل الأسرة حتى تتعفن فتصبح لا تطاق إلا بالحل وهو إطلاق السراح وفك القيد


وهذا مظهر من مظاهلر الشقاق والتي تنبعث منها روائح العذاب ..

ولاً: الحب والاحترام 

إن أول وأهم شرط فى نجاح الزواج هو الاحترام والتقدير المتبادلان، فإن لم تشعر المرأة بذلك تجاه الرجل، الذى تنوى الارتباط به مدى الحياة، فمن الأفضل أن تصرف نظرها عن هذا الارتباط لأن الحب لا يولد، ولا يدوم إلا من هذا الاحترام والتقدير.

ثانياً: الابتعاد بين الطرفين خطر ويجب إعطاء زوجك الأولوية دائمًا..

يجب ألا تعطى الزوجة لزوجها الفرصة ليعيش بعيدا عنها، فالرجل بطبيعته لايستطيع أن يظل مخلصا لفترة طويلة، فإذا بقيت الزوجة فى ناحية وبقى هو فى ناحية أخرى نسى أنه متزوج، وربما نسى أن له بيتا وأولادا، وكلما طالت فترة الابتعاد كان الأمل فى أن يتذكر زوجته وأولاده قليلا، ولذلك فيجب على كل زوجة بأن تترك كل شىء لكى تبقى إلى جوار زوجها، فالرجل يجب أن تكون له الأولوية فى كل شىء.

ثالثاً: كونى متسامحة..

وإذا حدث بينك وبينه نزاع أو سوء تفاهم فلا تتمادى فيه وتعتبرينها مسألة كرامة شخصية، ثم تنتهزين الفرصة وتحاسبينه على أخطاء قديمة بدرت منه، كونى أرفع من هذا، كونى متسامحة واعتذرى له حتى لو كان هو المخطئ واحسمى الأمر بالصلح السريع وتأكدى أنه سوف يندم على أنه أخطأ فى حقك إذا ما بدرت بفعل ذلك.

رابعاً: تغلبى على الشك بالصراحة..

الصراحة مطلوبة فى الحياة الزوجية قبل أى شىء آخر، ولكن ذلك لا يعنى أن تجرح الزوجة إحساس زوجها أو العكس، وإنما يبوح كل منهما للآخر بكل ما يدور فى نفسه، واختيار الوقت المناسب للمصارحة مهم جدا ويفل أن تأتى هذه المكاشفة أو الصراحة من خلال جلسة يسودها الهدوء وعدم الانفعال لأى سبب.. فلو لاحظت الزوجة مثلا أن زوجها بدأ ينفصل عن جو البيت ويقضى وقته مع أصدقائه عليها أن تناقشه فى الحال فى هذه الظاهرة، وتطلب منه أن يبوح لها بكل الأساليب، التى تشعره بضيقه من وجوده معها فى المنزل حتى تحاول من إصلاح نفسها فى الحال أو تغير جو المنزل إذا لم يكن يرتاح إليه، ولو شعر الزوج أن زوجته بدأت تهمل فى مظهرها بالشكل الذى لا يرضيه عليه أن يواجهها بهذه الملاحظة.. وكما يقول (ديفيد ميس) أخصائى الزواج، إن هذه المعاملة ليست بالصعوبة، التى يتصورها أى زوج وزوجة وخاصة إذا كانت الصراحة دستورهما من اليوم الأول للزواج فهذه الصراحة سوف تقضى على المشاكل أولا بأول فلا تتراكم حتى يأتى اليوم الذى يفاجئ زوجته بأنه يكرهها لأنها قصرت أو أهملت فى حقوقه أو فى واجبها نحوه ثم يقول (ميس).. إن تعود الزوجة أو الزوج على الصدق والصراحة لن يعطى أحدهما الفرصة للتفكير فى الآخر بطريقة سيئة أو هدامة أو تراكم شكوك حول الزوج لا أساس لها وسوف ينام كل منهما وذهنه خال تمامًا من أى إحساس بالضيق أو الغضب من زوجته.

خامساً: ادرسى طبيعة زوجك حتى تتقي غضبه..

حكمة سليمان، وصبر ايوب، وذكاء اينشتين، هذه الصفات كلها مطلوبة فى كل زوجة تريد الحصول على لقب (زوجة سعيدة) مطلوب منها أن تعرف مقدما علامات الغضب فتسعى لاسترضاء الزوج قبل أن ينفجر غضبه، وعلامات ثورة الأعصاب عند الرجال تختلف من واحد لآخر وتأخذ أشكالا مختلفة بداية من نظرات العينين إلى الاحتجاج غير المنطقى على أشياء لا تحتاج إلى احتجاج أو غضب وإذا لم يجد ما يحتج عليه فى بيته لعن عمله واليوم الأسود، الذى جعله يلتحق بهذا العمل، أو ينطوى على نفسه ويقضى يومه كله فى حجرته دون أن يكلم زوجته أو يجلس معها، عندئذ تعرفين أن زوجك غاضب من شيء ما فعليك بمحايلته ومداعبته حتى يحكى لك عن سر غضبه، وبعض الزوجات يغضبن من هذه المعاملة الغريبة, وتعانده هى الآخر فترفض الحديث معه أو مجرد سؤاله عما يضايقه، وهذا هو التصرف الخطأ فمثل هذا الرجل يشبه الأطفال فى طباعه، ويحتاج منك إلى اللين والحنان والتسلل إلى عواطفه بهدوء وسلالة حتى يفضفض عن متاعبه ويهدأ.

سادساً: كونى صديقة لزوجك..

والصديق الحقيقى هو المستمع الجيد الذى لا يقاطع صديقه, وهو يشترك معه فى وضع الحلول لما يعترضه من مشاكل وهو يسعى دائما الى معرفة ما يضايقه أو يؤلمه ويحاول أن يسرى عنه وأن يهون من أحزانه فلماذا لاتقومين أنت بهذا الدور.

سابعاً: ابتسمى دائماً فى وجهه..

حاولى دائماً الابتسامة فى وجه زوجك وألا تضايقيه بما حدث بالمنزل طوال اليوم وخصوصاً وهو راجع من يوم عمل شاق ويحتاج إلى تلك الابتسامة.

الإرضاء العاطفي الذي يتم بالمعاملة الطيبة والعشرة الحسنة من الزوج لزوجته أصعبُ بكثير من الإرضاء الجسدي الذي يتم بالمداعبات والجماع ومقدمات الجماع.ومنه فإن الجهد الأكبر يجب أن يبذله الرجل من أجل إرضاء زوجته عاطفيا. فإذا تحقق هذا سَهُل تحقيق ذاك.


 أدى إلى بناء سد منيع هائل بين المسلم


 


وبين معرفة ما يقوله دينه


 


في جانب خطير من حياة كل إنسان رجلاً كان أو امرأة،وهذا الجانب


 


يشمل كل ما له صلة بالأعضاء التناسلية أو بالمتعة الجنسية.


 


لقد وردت عن رسول الله-ص-أحاديث عديدة ترفع من شأن


 


الحياء ومن قيمته,منها ما ورد عن النبي-ص-أنه مر على رجل


 


من الأنصار وهو يعظ أخاه في الحياء فقال رسول الله


 


:"دعه فإن الحياء من الإيمان"رواه الشيخان.والحياء السوي الذي يجله


 


الإسلام،ويأمر به كل مسلم ومسلمة،هو ذلك الخلق الذي يبعث على


 


اجتناب القبيح من الفعال،وهو غير الحياء الأعوج.والأفضل


 


أن نسمي هذا الحياء الكاذب:الخجل المرضي،حتى يظل لفظ


 


الحياء له جلاله الذي يسبغه عليه الإسلام ولا يختلط بأوهام


 


خارجة تمامًا عن معناه الشرعي .هذا الخجل المرضي هو الذي


 


يحول بين الفرد رجلاً كان أو امرأة وبين قول الحق في موقف


 


، أو يصرفه عن فعل الخير في موقف آخر،وذلك لأدنى ملابسة


 


عارضة يحيط بها هذا الموقف أو ذاك،كأن يكون هناك حشد


 


كبير أو يكون الفرد حديث عهد بالأشخاص الحضور أو يكون


 


أصغرهم سنًا أو مكانة،أو يكون الحضور بعضهم أو كلهم من


 


الجنس الآخر،أو يكون موضوع قول الحق أو عمل المعروف


 


له علاقة بالجنس الآخر،أو أن يكون الموضوع نفسه له صلة


 


بالثقافة الجنسية أو ما إلى ذلك من ملابسات ضئيلة الشأن في ميزان


 


الحق والواجب.فإذا حدث أي من هذه الملابسات فينبغي أن نسميه


 


ضعفًا عن فعل الواجب،أو جبنًا عن قول الحق.وهكذا نسمي الأشياء


 


بأسمائها ونميز الحياء الشرعي عن الخجل المرضي،ولننظر


 


الآن كيف صحح أنس رضي الله عنه فهم ابنته للحياء الشرعي:


 


عن ثابت البناني قال:"كنت عند أنس وعنده ابنة له.قال أنس:جاءت


 


امرأة إلى رسول الله-ص-تعرض عليه نفسها ،قالت:يا رسول الله


 


،ألك بي حاجة؟ فقالت بنت أنس:ما أقل حياءها!! واسوأتاه, واسوأتاه.


 


قال:"هي خير منك، رغبت في النبي فعرضت


 


عليه نفسها".رواه البخاري.


 


ولدينا في القرآن والسنة نماذج ترسم لنا كيف لا يمنع الحياء من قول الحق أو فعل الخير،وإن كان الحق والمعروف لهما صلة بالأمور الجنسية أو بالجنس الآخر.صحيح أنه يمكن أن يحدث داخل النفس نوع من التوتر يصاحب القول أو الفعل،وهذا أمر محمود،وكثيرًا ما يلازم الحياء السوي.



     ا- قال تعالى:"فجاءته إحداهما تمشي على استحياء قالت إن أبي يدعوك ليجزيك أجر ما سقيت لنا"سورة القصص الآية: 25.هنا فتاة تخرج للقاء رجل غريب،ومن الطبيعي بل ومن المحمود أن يصيبها قدر من الحياء،لكن أن يبلغ بها الحياء درجة تمنعها من الخروج لهذا اللقاء وتحقيق مصلحة واجبة أو مندوبة فهذا هو المرفوض المذموم .



   ب-عن عائشة أن أسماء بنت أبي بكر سألت النبي-ص-عن غسل المحيض فقال:"تأخذ إحداكن ماءها وسدرتها فتطهِّر فتحسن الطهور،ثم يصب على رأسها فتدلكه دلكًا شديدًا حتى تبلغ شئون رأسها(أصول شعر الرأس),ثم تصب عليه الماء ثم تأخذ فرصة (قطعة من قطن أو صوف أو خرقة) مُمَسَّكة (مطيبة بالمسك) فتطهِّر بها"،فقالت أسماء:وكيف تُطهِّر بها؟ قال:"سبحان الله تطهرين بها"،فقالت عائشة-كأنها تخفي ذلك-تتبعين أثر الدم.وسألته عن غسل الجنابة فقال:"تأخذ ماء فتطهـِّر فتحسن الطهور أو تبلغ الطهور،ثم تصب على رأسها فتدلكه حتى تبلغ شئون رأسها ثم تفيض عليها الماء".فقالت عائشة: نعم النساء نساء الأنصار،لم يكن يمنعهن الحياء أن يتفقهن في الدين.رواه البخاري ومسلم وهذه رواية مسلم.وصدقت عائشة أم المؤمنين إذ تصف نساء الأنصار بالحياء،ذاك الحياء السوي الذي لم يمنعهن من قول الحق وعمل المعروف،وهو هنا في صورة طلب العلم والفقه في الدين وبالذات الفقه في مسائل الجنس والتربية الجنسية.



الأفضل أن نسمي الأشياء بأسمائها الحقيقية . إن هذا ليس حياء

ولكنه خجل مرضي.الحياء طبعًا من الإيمان ، والنبي محمد يقول

: "الحياء من الإيمان " ، ولكن الحياء الذي يمنع من السؤال والتوصل

إلى الحقيقة ليس بحياء كما يقول فقهاؤنا. والسيدة عائشة

–رضي الله عنها- تقول في الحديث الصحيح:"نعم النساء نساء

الأنصار، لم يكن يمنعهن الحياء من التفقه في الدين".

يوصي علماء النفس بأن يسمح للأطفال برؤية المشاعر

العادية بين الأبوين كالقبلة العادية على الوجه أو على الجبهة وكلمات

الحب والود العادية وتلامس الأيدي ويؤكدون على أنه ليس في ذلك أي

انعكاس سيئ على نفسية الطفل حاضرا ومستقبلا,بل الانعكاسات الحسنة

هي المنتظرة… أما الجماع ومقدماته فلا يجوز أبدا أن يُرى لا من

طرف صغير ولا من طرف كبير. العورة الشرعية فقد ذكرتها من قبل. الولد البالغ ( وكذا البنت البالغة )

لا يجوز لأي منهما أن يرى من الأب ما بين السرة والركبتين . وأما البنت

البالغة فلا ترى من الأم ما بين السرة والركبتين كذلك , وأما الابن فيمكن

أن يرى من أمه فقط الشعر والعنق والأذنين والذراعين والساقين . وأما

الذي نتحدث عنه هنا فهو الجواز ذوقا وتربويا . إن الوالدين لا يليق بهما

أن يتعريا أمام الأولاد ولو بدءا من ال 6 سنوات من عمر كل منهما خاصة

ما تعلق بما بين السرة والركبتين من الأب أمام الولد : ذكرا أو أنثى , وما تعلق

بما بين السرة والركبتين من الأم أمام البنت . العورة الشرعية فقد ذكرتها من قبل. الولد البالغ ( وكذا البنت البالغة )

لا يجوز لأي منهما أن يرى من الأب ما بين السرة والركبتين . وأما البنت

البالغة فلا ترى من الأم ما بين السرة والركبتين كذلك , وأما الابن فيمكن

أن يرى من أمه فقط الشعر والعنق والأذنين والذراعين والساقين . وأما

الذي نتحدث عنه هنا فهو الجواز ذوقا وتربويا . إن الوالدين لا يليق بهما

أن يتعريا أمام الأولاد ولو بدءا من ال 6 سنوات من عمر كل منهما خاصة

ما تعلق بما بين السرة والركبتين من الأب أمام الولد : ذكرا أو أنثى , وما تعلق

بما بين السرة والركبتين من الأم أمام البنت 

 بعض علماء النفس يقولون: " إن الأفضل أن يقوم الأب


 


بهذه العملية بالنسبة للذكور،والأم بالنسبة للإناث"، وبعضهم


 


( دكتورة ويب مثلا وعالمة نفس مشهورة ) تقول: " إن من الأفضل


 


أن تقوم به الأم للذكور والإناث معًا لأن الأم مؤهلة أكثر من الأب


 


للحديث في هذه الأشياء ولأنها أرحب صدرًا وأطول بالا، فتستطيع


 


أن تستوعب أسئلتهم أكثر من الأب". والكثير من العلماء


 


والمربين ورجال


 


التربية يميلون إلى الرأي الأول ويعتبرون أن المسؤولية


 


تقع على الأبوين


 


مجتمعين في هذه المسألة كما في مسائل أخرى , ويرون أن


 


هذا الرأي هو الأولى والأحسن والأرجح بإذن الله , ويقدمون


 


على ذلك الكثير من الأدلة الشرعية والعلمية


 


والنفسية والمنطقية والطبية .


 

 العورة الشرعية فقد ذكرتها من قبل. الولد البالغ ( وكذا البنت البالغة )


 


لا يجوز لأي منهما أن يرى من الأب ما بين السرة والركبتين . وأما البنت


 


البالغة فلا ترى من الأم ما بين السرة والركبتين كذلك , وأما الابن فيمكن


 


أن يرى من أمه فقط الشعر والعنق والأذنين والذراعين والساقين . وأما


 


الذي نتحدث عنه هنا فهو الجواز ذوقا وتربويا . إن الوالدين لا يليق بهما


 


أن يتعريا أمام الأولاد ولو بدءا من ال 6 سنوات من عمر كل منهما خاصة


 


ما تعلق بما بين السرة والركبتين من الأب أمام الولد : ذكرا أو أنثى , وما تعلق


 


بما بين السرة والركبتين من الأم أمام البنت .

يوصي علماء النفس بأن يسمح للأطفال برؤية المشاعر

العادية بين الأبوين كالقبلة العادية على الوجه أو على الجبهة وكلمات

الحب والود العادية وتلامس الأيدي ويؤكدون على أنه ليس في ذلك أي

انعكاس سيئ على نفسية الطفل حاضرا ومستقبلا,بل الانعكاسات الحسنة

هي المنتظرة… أما الجماع ومقدماته فلا يجوز أبدا أن يُرى لا من

طرف صغير ولا من طرف 

ليست هناك تعليقات:

ظلم

سرعة الانفعال تشير إلى استجابة الأفراد بشكل سريع وعاطفي لمواقف معينة، مما قد يؤدي إلى ردود فعل غير محسوبة. إليك بعض النقاط المتع...