إلى أن . )) تتلشى الكوان ذلك لني أنا نفس وعلة وجود النسان ليســت الرادة إل مظهرا لفكــر الفرد وتوجــد عــــلقة بيــن هذي ــن الوص ــفين مماثلة للعلقـــة الموجودة بي ــن النف ــس ـ ـ ـ ـ . والجسد وأننـا بقولنـا )) نمـو الرادة (( نعنـي نمـو النفـس فـي سـبيل . معرفة وجود الرادة وقوة سلطان هذه عليها الرادة بذاتهــا قويــة ول تحتاج للنمــو . وهذا القول مــع تمام .صحته يخالف القول المألوف ينتشـر تيار الرادة فـي مجموع المسـالك النفسـية غيـر أنـه ــ ـ ـ ـ ـ يلزم إثبات اتصال تلك المسالك بالقاطرة ليتسنى لك تسيير . قطار النفس : يمكن للفكر البشري أن يختار طريقين الول : ـــ الذي دعوناه )) التأثيـر الفكري المنفعـل (( هـو مجهود غريزي أو شبـه غريزي يحدث مـن تلقـــاء ذاتـه بغيـر . احتياج لي قوة إرادية
الثان ـي : ـ ــ ندعوه )) التأثيــر الفكري الفاع ـل (( يحدث ـ ـ ـ بواسـطة قوة تنبعـث مـن النفـس إلى الرادة . ول نتولى هنـا شرح الس ــبب لن غرضن ــا م ــن وض ــع هذا الكتاب أن نعلم ـ ـ ـ ـ . القارئ )) كيف (( وليس )) لماذا (( تحدث هذه الشياء كلمـا توغـل النسـان بأفكاره فـي طريـق )) الفعـل (( كلمـا . تقوّت تلك الفكار والعكس بالعكس فالنسـان الذي يعرف شريعـة المملكـة الفكريـة يمتاز كثيرا ـ ـ ـ ـ . عن الخر الذي يتبع طريق الفكر المنفعل جمي ـع الفكار م ـن أي نوع كان ـت تص ـدر ع ـن النف ـس وتؤث ـر ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ اهتزازاتهـا على الغيـر تأثيرا يتبـع القوة الدافعـة والمحركـة لهـا . إن كثيرا أو قليل نعم فالفكار النفعالية أقل قدرة من الفكار الفعلية غير أنها . إذا توالت ازدادت قوتها ولكـي يدرك النسـان هذه النظريـة يلزمـه إجهاد الرادة فـي كـل مرة يريـد التأثيـر على غيره مباشرة بواسـطة الهتزازات . الفكرية وكلما كان المجهود شديدا كلما كان التأثير قويا
ال ْفصل التَّاسـع ْْ َْ
قــــــوة الرادة
الرادة دعامـة النجاح ـــ القوة الهتزازيـة ـــ انتقال الفكار وقراءتهــا ــــ القوة الخفيــة ــــ تعليمات عموميــة ــــ ل تستخدم القوة للضرار بالغـير ــ تجربة الشيطان ــ تمارين : للفات نظـر إنسـان والتــأثـير عليـه فـي محـل عمومـي ـــ والتأثير عليه بدون أن تنظر إليه ــ اليحاء إليه بكلمة نساها
ــ نتيجة طالب ألماني ــ التأثير من النافذة على الشخاص . المارين ــ الغراض التي تستخدم فيها قوتك ***...***...*** إن الدرجــة التــي يصــل بهــا النس ـان إلى التصــاف بالرادة ـ تختلف كثيرا بحسـب الفراد . وعلى العموم يمكـن للنسـان ـ ـ ـ أن يحدث تأثيرا كبيرا على بني جنسه كلما كانت إرادته قوية . وعزيمته ثابتة لق ـد بس ـط زعماء النس ـانية ف ـي ذواته ـم هذه القوة لدرج ـة ـ ـ ـ ـ ـ ـ عاليـة . وربمـا كانوا ل يفقهون حقيقـة تلك القوة التـي تنتشـر فيهـــم ول الســـبب الذي مـــن أجله يؤثرون بنفوذهـــم على عشرائهـم ـــ بـل غايـة مـا كانوا يعرفونـه أن فيهـم نوعـا مـن القوة ليست في غيرهم ولكن ل يدرون ماهيتها ول القوانين . التي تخضع لها ونابليون بونابرت هو المثل الواضح للنسان الذي حاز أعظم درج ـة م ـن القوة المريدة وكان ـت إرادت ـه تؤث ـر على مليي ـن ـ ـ ـ ـ ــ البشري ـة فيأتمرون بأمره . وكان ـت النتائج الت ـي يص ـل إليه ـا ـ ـ ـ ـ ـ تفوق حـد التصـور ـــ ويمكننـا أن نؤكـد أنـه كان عالمـا بماهيـة قدرته من القوال التي فاه بها في مختلف الظروف وكانت أعماله مطابق ـة لقواني ـن تلك القوة ولكن ـه عندم ـا أنك ـر تلك ـ ـ ـ ـ ـ القوانيـن وأفرط فـي اسـتخدامها اضمحلت قوتـه وهوى مـن . علياء مجده وكان سقوطه عظيما يرى القارئ أن جميـــع الناس الذيـــن ينجحون كانوا يدركون حقيقـة آنيتهـم ويثقون بذواتهـم ويتفاءلون خيرا بمـا كانوا فيـه . يشرعون
يحســون كنابليون )) بحســن نجمهــم (( وهـــذا هــي معنــى الدراك الغريزي بالنيـة . فكانوا يتعطشون للسـلطة والمجـد والثروة الت ـي كان يدب دبيبه ـا فيه ـم ويدفعه ـم بالغريزة إلى ـ ـ ـ ـ . )) الوثوق بمعونة )) النية يوجـــد كثيرون يعرفون هذه الحقيقـــة ولكنهـــم للســـف ل يسـتخدمونها فـي معترك الحياة فيكتفون بالقليـل ول يأبهون .بما تدعوه غالبية الناس بالنجاح أو بالسيادة على الخرين كثيرون يحوزون تلك القوات الخفيــــــة ولكنهــــــم يزدرون بالمراتـب الرفيعـة وبالشهرة والمجـد ـــ لن ذلك ليـس فـي نظرهــم الغرض النبيــل الذي يســعون إليــه وإنمــا يفضلون اسـتعمال الموهبـة التـي فيهـم فـي شيـء أسـمى وأجـل مـن . ذلك في أعينهم فكأنه ـم يقولون م ـع الن ـبي القائل ـ ــ باط ـل الباطي ـل الك ـل ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ يا لولئك ) ( PUCKباطل وقبض الريح . وكما يقول بوك . الفانين من مجانين يظهـــر أن قانون المقاصـــة يســــاوي بيـــن المور فالغنـــى والسـلطة والمراتـب الرفيعـة ل تأتـي بالسـعادة . ومـا أصـدق هذه المثلة )) ل راحــة للرأس المتوجــة (( ول تخلو الوردة . من شوكها بيد أن غرضي ليس إبداء عظة دينية أو إثبات نظرية أخلقية فلكــل فرد حــق اختيار مــا يوافقــه وليــس لحــد أن لغيره . ونحن ل نقدم للقارئ سوى نصيحة واحدة وهي )) انك مهما . )) فعلت أحسن العمل ضع يدك على المحراث بدون أن تلتفت وراءك . اختر غايتك
واقصدها مباشرة بدون تردد وأزل من طريقك الحوائل التي . تعترضك وللوصول إلى غايتك يجب أن توجد فيك )) رغبة (( صادقة فــي النجاح ويجــب أن تقابــل آنيتــك الحقيقيــة . بمعنــى أن . تصادف فيك قوة الرادة وصدق العزيمة لقـد فسـرنا لك فـي الفصـل السـابق إن القوة المريدة هـي : )) المجهود الذي تبذله الرادة لحداث اهتزازات الفكـــــــــر )) ودفعها نحو غرض معين فالقوة الهتزازيـة يمكـن إحداثهـا بالطريقـة العاديـة أي أثناء ـ ـ ـ ـ ـ التخاطـب بصـوت جهوري . ولكـن مـن الجائز إحداثهـا أيضـا ـ ـ ـ ـ ـ ـ بطريقـــة مجهولة بواس ــطة الهتزازات على مس ــافة بعيدة ـ ـ . وهذه الظاهرة هي المدعوة باسم انتقال الفكر . فالطريقة الولى مألوفة لدينا وشواهدها متعددة أما الطريقة الثانية فنادرة الحصول والذين يمارسونها حسنا يفعلون بعدم إفشائه ــــا . بي ــــد أن عدد الشخاص الذي ــــن ـ ـ ـ يمارسـون )) هذه القوة (( فـي الخفاء هـم أكثـر بكثيـر ممـا ـ ـ ـ ـ . نتوهم وقد توصل بعضهم إلى درجة غريبة من القوة تعد في حكم العجائب واليات وه ـم ل يريدون أن يتدان ـو إلى نشره ـا على ـ ـ ـ المل وتفســـير ســـرها ـــــ لعتقادهـــم أن زمـــن الفشاء . والحاطة لم يحن ولنماء القوة المريدة يلزم أول معرفـة ذات النسـان معرفـة تامـة كلمـا كانـت القوة عظيمـة فيجـب الشعور بهـا أول ثـم ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
التعرف بهــا ثانيــا وبعــد ذلك ل يعتري النســان الشــك فــي وجودهـا وفـي مقدرتهـا وهذا تشـبيه بسـيط يقرب إليـك فهـم . الموضوع تصـور أن جسـدك بمثابـة كسـاء تتزمـل بـه إلى حيـن بغيـر أن يكوّن جزءا منـك وان ذاتـك منفصـلة عـن جسـمك ومرتفعـة . فوقه مع اتصالها به مؤقتا فإذ ذاك تدرك أن نفســـك ليســـت بذاتـــك وانمـــا هـــي آلة . بواسطتها تظهر الذات وكلم ـا قلت أو فكرت بحقيق ـة آنيت ـك كلم ـا تولدت في ـك قوة ـ ـ ـ ـ ـ جديدة قـد تكون فـي أول أمرهـا مبهمـة ولكنهـا تزداد وضوحـا بازدياد التفكي ـر . وهذا مث ـل ينطب ـق على م ـا جاء ف ـي الي ـة ـ ـ ـ ـ ـ ـ المقدسـة )) مـن له يعطـي ويزداد وأمـا الذي ليـس له فالذي . )) عنده يؤخذ منه أن حصر الفكر كما سنوضحه في الفصول التالية يجعل كل واحــد أن يقوي إرادتــه . ول يتــم الـــتأثير على الغـ ـير إل ـ
: بشروط ثلثة
. أوَّلها : ــ حصر الفكر في رغبة النفس . و ثانيها : ــ اعتقادك بحق المطالبة بتلك الرغبة . و ثالثها : ــ الوثوق التام من نجاح مرغوبك ومسعاك يجب أن تكون واثقا من نفسك بحصولك على مرامك أما إذا كنـت مرتابـا فـي ذلك فالنجاح ل يكون محققـا وسـتعلم سـبب . ذلك فيما يلي من الفصول
ول تتوهـم أنـك بمجرد مـا تريـد شيئا تناله مـن غيرك فهذا ل ـ ـ ـ ـ ـ يتأتى إل إذا كان ندك ليس له ما لك من قوة الرادة . ولكن الـذي نؤكـده لك أن هـذه الق ـوة تعاونك على التأثير لدرجة ما . على كل شخص لك به علقة . أما درجة التأثير فتتعلق . بمقدار القوة المريدة الموجودة فيك والموجودة في ندك وم ـن البديه ـي أن تس ـتخدم هذه القوة م ـع قوة اليحاء كم ـا ـ ـ ـ ـ ـ أوضحناهـا لك فـي الفصـول السـابقة . وانـك لتسـتطيع حصـر تلك القوة بواســطة التماريــن التــي ســنذكرها فــي فصــل . انحصار قوة الرادة ول يجب استخدام تلك القوات الخفية في غرض غير نبيل أو للضرار ببنـي جنسـك مهمـا كانـت الغايـة لن ذلك يعـد عمل محرمـا فـي الشريعـة الدبيـة ـــ ولن الضرر يعود عاجل أو . آجل على الفاعل وتوجد لذلك أسباب ل محل لذكرها هنا . فنرجو القارئ أن يتحاشى إتيان هذا المر ل ضرر من استخدام قوتك وعلمك لقضاء مصالحك المباحة وأعمالك الحيويـة وإنماء حالتـك الوجوديـة بشرط أن ل تضـر . الشخص المتأثر ، في مصالحه أيضا يمكنـك أن تؤثـر على الشخـص ليتعاقـد معـك على عمـل وإذا عاملتــه بنبالة المقصــد فانــك ل تكون مفرطــا فــي قوتــك وتأثيرك . ولكـن إذا كان المراد مـن تأثيرك خداعـه أو سـرقته أو إلحاق الذى بـه فانـك تكون أتيـت أمرا ادَّا ول بـد أن يعود الضرر عليــك وتجازى على ســوء صــنيعك ليــس فــي العالم . الخر ــ بل في الحياة الدنيا تحصد ما غرست
نعـم انـه يوجـد أناس يسـتخدمون قواهـم فـي الضرار بالغيـر ولكنهــم كالبالســة محكوم عليهــم بالتعاســة والشقاء فهــم . ملئكة الجحيم الذين هووا من جنة النعيم . وأننا نذكر لك هنا بعض اختبارات لتمرين نفسك عليها ولتعلم أول أن ـك عندم ـا تفك ـر بالرادة ل يقتض ـي أن تقط ـب ـ ـ ـ ـ ـ حاجبي ـك وتشن ـج يدي ـك وتأت ـي بالشارات المضطرب ـة الدالة ـ ـ ـ ـ ـ على تهيجــك إنمــا ســر النجاح فــي الســكون والطلب بهيئة . جدية بغير اضطراب في الصوت أو عبوسة الوجه إذا ســرت فــي الشارع يجــب عليــك أن تثبــت نظرك على شخـص يسـير أمامـك . ويجـب أن تكون المسـافة بينكمـا نحـو الثلثـة أمتار على الكثـر . صـوب إلى الشخـص المذكور نظرا حادا نافذا جهة قفاه القريبة من المخيخ . وفي أثناء ذلك أرد . أن يلتفت الشخص إليك هذا الختبار يتطلب التمرن عليـه قليل ومتـى نجحـت فـي ذلك . وثقت من النجاح في غيره . ويظهر أن النساء أسرع شعورا من الرجال بهذا التأثير حــدق بنظـرك الشخص الـذي يجلس أمامك في المسجد أو الملهى أو المرقص الــخ في ذات الجهة السابق ذكــرها في التمريــن الســابق )) مريدا (( أن الشخــص يلتفــت إليــك ـ ـ ـ ـ ـ فسوف تلحظ أنه يتهزهز على كرسيه ول يلبث أن يلتفت . وهذه النتيجـة يسـهل حصـولها بسـرعة لو كان الشخـص أحـد . معارفك فإذا لم تنـل هذه النتيجـة فدللة على أنـك لم تحـز قوة حصـر
. الفكر وعلى أن إرادتك لم تكن حازمة إذا جلسـت فــي التــرام . فــانـظــر بانحــراف نحـو شخـص يجلس بعيدا عنـك وبازائك . والتفـت بعدئذ إلى جهـة أخرى )) راغب ـا (( ف ـي تقليدك فإن ـك س ـتراه يلتف ـت إلى جهت ـك كأن ـه ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ . منجذب إليك بقوة مغنطيسية إذا كنـت تحادث إنسـانا . فيجوز أن هذا الشخـص يبحـث فـي ذاكرته عن كلمة غائبة عن باله . فحدق فيه نظرك وأوح إليه بقوة أي كلمـة تختارهـا . ففـي أغلب الحيان تجده يلفـظ تلك الكلمـة . ويجـب أن تكون متناسـبة مـع الحديـث الذي يحصـل بينكمـا . وأل يتحاشـى الشريـك المنفعـل عـن ذكرهـا ويوحـي . إليك الشريك الفاعل بكلمة أخرى موافقة ولهذه المناسبة نذكر أننا قرأنا في أحد الكتب المترجمة عن اللمانيــة . أن طالبــا كان يهمــل دروســه ويهتــم بالرياضــة واللعاب البدنية . وقد اكتشف صدفة قوته الفكرية العظيمة فاسـتخدمها فـي امتحاناتـه بان انصـرف عـن الدرس وحفـظ بعـض أسـئلة ولمـا أخـذ الممتحـن فـي امتحانـه . قذف الشاب باهتزازات فكره بقوة موحيـا إلى أسـتاذه أن يسـأله السـئلة التـــي يعرفـــه وكان ذلك وكانـــت النتيجـــة أن الشاب جاز . المتحان بنجاح باهر إذا سـرت فـي الطريـق وجاء شخـص معارضـا لك فوجـه إليـه نظرا حادا راغب ـا ف ـي أن يس ـير على يمين ـك أو على يس ـارك ـ ـ ـ ــ وبشرط أن ل تتحول أنــت عــن طريقــك فترى النتيجــة كمــا . أردت
ق ـف أمام نافذت ـك وانظ ـر إلى أح ـد الماري ـن )) مريدا (( أن ـ ـ ـ ـ ـ يلتفت إليك . فإذا كان فكرك منحصرا في ذلك وإرادتك ثابتة ..قوية فلبد أن تحصل على المرغوب وهكذا يمكنـك أن تنوع الختبارات والتماريـن على هذا المثال . وهــي تســاعدك على الوثوق بذاتــك وعلى تقويــة إرادتــك وصـلبة عزيمتـك . ول تيأس إذا فشلت فـي أول المــر . بـل . ثابر على التمارين حتى تصل إلى النجاح
انتقال الرادة الفــكرية وجود النتقال الفكري ـــ الهتزازات ـــ خطـر الفراط ـــ السـتخدام العلمـي ـــ كيـف تنال اعظـم النتائج ـــ كيـف تؤثـر على مسـافة بعيدة ـــ التموجات الفكريـة المنتقلة ـــ كيـف ــ ـ ـ ـ . تدرأ عنك تأثير الغير ***...***...*** لســنا نحاول هنــا أن نــبرهن لك عــن صــحة انتقال وقراءة الفكار فقـد اصـبح وجودهـا عنـد علماء النفـس ل يحتاج إلى دليـل كوجود أشعـة رنتجتـن أو التلغراف بغيـر سـلك . وفـي الواقـــع أن الناس اعتقدوا بانتقال الفكار بطريقـــة مبهمـــة فجاءت الكتشافات العلميــة الحديثــة مثبتــة لعتقاد الســواد . العظم منهم
ال ْفصل الْعَاشر َْ ْْ
ولهذا لم يك ـن القص ـد م ـن كتاب ـة هذا الفص ـل التدلي ـل على ـ ـ ـ ــ ـ إمكان انتقال الفكار أو قراءتها بل الغرض أن نبين لك كيف . تنتفع بها ك ـل فك ـر س ـواء كان اختياري ـا أو اضطراري ـا ه ـو علة ص ـدور ـ ــ ـ ـ ـ ـ تموجات أو اهتزازات فكريـة فـي الفضاء . ولهذه الهتزازات . تأثير على بني جنسنا يختلف مقداره بين القلة والكثرة وانبعاث الفكار يتبـع فـي سـيره خطـا مسـتقيما ويجذب إليـه انتباه الموجهــة نحوه . وممــا يحســن ذكره أن هذه القوة ل تنال إل بعـد الدرس والتجرب ـة السـنين الطويلة والذيـن نالوا ـ ـ ـ ـ هذه المني ــة لم يشاءوا إفشاء س ــرها حرص ــا م ــن البتذال ــ ـ ـ ودفعـا للضرار التـي يمكـن لبعـض الذيـن ل رادع أدبيـا لهـم ــ ـ ـ ـ ـ ـ . فيستخدمونها في وجه محرم ومع ذلك فان بعض أسرار تلك القوة ذاعت بين المل والذين . أدركوا كنهها أمكنهم الندهاش من نتائجها العجيبة وليـس غرضنـا مـن وضـع هــذا الكتاب ســوى إرشاد القــراء إلى معرفة قوانين التأثير الشخصي المنحصر في كلمتي )) المغنطيسـية الحيوانيـة (( ولذلك سـنقتصر على ذكـر القواعـد السـاسية لتلقيـن الرادة ولو كانـت المسـافة بيـن المؤثـر و . المتأثر مائة كيلو متر وليكـن فـي علم القارئ أنه مـن الصـعب الحصـول على أرقـى درجة في هذا العلم . أما معرفته البتدائية فيسهل اكتسابها . وهذه المعرفة هي التي نرغب في شرحها يذكـر القــارئ أننـا قلنـا لــه أن كـل فكـر ينتـج اهتزازات أشبـه بالدوائر التـي تتسـع على سـطح الماء الحادثـة مـن سـقوط ـ ــ ـ ـ ـ
. حجر في اليم فهذه الفكار ترسـل تأثيراتهـا فـي جميـع الجهات ولكنـك إذا ـ ـ ــ ـ ألقيـت الحجـر بكيفيـة أفقيـة فان الدوائر تتكون وتتسـع فـي الجهـة التـي يسـتقر فيهـا الحجـر . كذلك الحال فـي اهتزازات الفكار العاديــــــــــة واهتزازات الرادة المتنقلة ولنقرب لك النظري ـة بالمث ـل الت ـي : نفرض أن ـك أردت الس ـتئثار بانتباه ـ ـ ـ ـ ـ شخـص بقصـد اهتمامـه بـك . فمـن الممكـن لك أن تفكـر بجـد فــي رغبتــه ذلك الهتمام ويمكنــك أن تتمثله بفكرك يهتــم ـ ـ ـ ـ بمسـألتك . فبهذا العمـل ترسـل إلى جميـع الجهات اهتزازات قويـة فكريـة وبل شـك أن بعضهـا يصـيب الشخـص ويؤثـر عليـه . بنسبة قوتك الفعالة وقوته اليجابية ومـن الجائز أنـه ل يشعـر بتأثيرك . ولكـن إذا كانـت آلة فكرك البرقي ـة ترس ـل تموجاته ـا بشدة إلىالشخ ـص مباشرة فإنه ـا ـ ـ ـ ـ ـ . تصيبه بوضوح أكثر وتكون صدمة الهتزازات أقوى وللوصــول إلى نتائج مرضيــة مــن هذا القبيــل يجــب عمــل التماريــن المذكورة فــي هذا الكتاب الخاصــة بحصــر القوة . الفكرية ولنفترض مؤقتـا أنـك حاصـل عليهـا فلننظـر النتائج التـي تنتـج . عنها فـي عزمـك محادثـة شخـص بعـد بضعـة أيام بخصـوص مسـألة تهمـك وتريـد مسـاعدته لك فيهـا مـع أنـه ل توجـد بينكمـا أي . علقة وتعلم أن فـي وسـعك التأثيـر عليـه بواسـطة الطرق السـابق ذكرهـا فـي هذا الكتاب . ولكـن الذي يهمـك أن تتصـل بـه قبـل
التحدث معـــه أو بعبارة أخرى تري ــد تمهي ــد طريق ــك إلي ــه ـ ـ ـ ـ . والحصول على تعضيده م ـا علي ـك إل أن توج ـد بين ـك وبين ـه علق ـة فكري ـة بواس ـطة ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ . النتقال الفكري وينبـغــي لــذلك أن تخــلو بنفـسك بـمـعــزل عـن الناس ) فـي مخدعـك مثل ( ثـم تجرد ذهنـك مـن سـائر الفكار وتجعـل جسمك في حالة ارتخاء تام كأنك أصبحت نسيجا من البخار وليس لجسمك وجود ذاتي . ثم ابعد عنك كل المخاوف . ثم فكـر بهدوء وسـكينة بالشخص الذي تريـد التأثيـر عليـه وان لم . تكن تعرفه بالذات . تخيل له مثال بفكرك واسـتمر على التفكيـر فيـه بقوة بغيـر أن تقطـب حاجبيـك أو . تشنج عضلتك ومتـى شعرت فـي ذاتـك بأنـك على اتصـال معـه . فكـر حينئذ . برغائبك وبوثوقك بالحصول عليها وإذا شعرت فــي نفســك بتأثيــر خارج عــن إرادتــك فبدده ـ ـ ـ ـ ـ بتفكرك بشخصــيتك وبالقوة النفســية التــي فيــك فل تجــد الهتزازات الخارجيـة منفذا لذاتـك ويكفـي لتقويتـك أن تتمثـل ذاتـك محاطـة بشعاع فكري يطرد عنـك كـل تأثيـر خارجـي ولو كان غير مقصـود بك شخصيا . ولتعلم أن أفكـار بني جنسنا ـــ مهمـا كانـت اتجاهاتهـا ـــ تتصـل دوائرهـا بنـا وقـد تطوقنـا . ضمنها إن لم نكن محتاطين لدرء تلك التأثيرات وأقرب مثال لصحة ذلك تجده في انتقال شخص من مكان إلى مكان آخـر فانـه ل يلبـث أن نتغيـر أفكاره و آراءه بأفكار الوسط الذي يعيش فيه سواء كان في الدين أو السياسة أو
الخلق أو السـلوك الخ كمـا رأينـا أن فكرا ربمـا هيمـن على بلد . وعقيدة تســلطت على شعــب . وقــد تتأصــل فيــه أو تتلش ـى تبع ـا لقوة المؤثرات ولس ـتعداد الشع ـب لقبوله ـا أو ـ ـ ـ ـ ـ . نبذها ولنعـد الن إلى فرضنـا الول الهجومـي : فرضنـا انـك اتبعـت الرشادات التـي ذكرناهـا ليجاد علقـة أو اتصـال بينـك وبيـن الشخـص الغائب عنـك بواسـطة النتقال الفكري . فانـك بعـد هذا التص ـال تتقاب ـل بذلك الشخ ـص وتعرض علي ـه مرغوب ـك ـ ـ ـ ـ ـ فتجــده يرحــب بـك ويأتنـس بفكــرك كأنكمـا متعارفان مـن زمــن ــــ ول أقول لك أنــه ســيجيب ســؤلك على الفور بــل يتريث للمر ويفكر فيه غير أن التأثير الذي تجابهه به يلشى . تردده ول يلبث أن يتفق معك وينبغـي عليـك أن ل تهمـل قوة عينيـك عنـد مخاطبتـه ول يغـب . عن فكرك التكلم بصوت مقنع ومقتنع ليــس كــل مــن قرا هذه الفصــول يواصــل إلى الدرب الذي رسمناه له . إنما ينجح ذلك الذي يقرأها بتأن وانتباه . فيدرك . المعنى والمبنى قـــد يكــون القــارئ كــالفاحـت بطـــن الرض فالــواحـد يجـد فحمـا . والخـر يسـتخرج ماسـا متللئ الضياء . مـع أن الفحـم . والماس من مادة واحدة . فاسألوا تعطوا . وفتشوا تجدوا : ولنختم هذا الفصل بالملحوظة التية إذا كانـت قوى النفـس كمـا شرحناهـا فـي الفصـول السـابقة تظهـر عجيبـة ـــ فأعجـب منهـا القوة الفكريـة الجاذبـة التـي سنذكرها في الفصل التالي . فمن له أذنان للسمع فليسمع
.
ال ْفصل ال ْحادي عَشر َ َْ َْ
القوة الفكرية الجاذبة نظرية ملفورد ــ الروح والمادة متشابهان ــ عجائب الطبيعة ــــ متناول الفكار ل حــد له ــــ تشبــع الفكــر ــــ الظاهرات النفســية العجيبــة ــــ نتائج الخوف والضطراب ــــ التصــور أص ـبح حقيق ـة ـ ــ شروط النجاح ـ ــ أري ـد وأقدر ـ ــ بالعزيم ـة ـ ـ ـ ـ ــ ـ . الصادقة تنال كل شيء ــ نظريات بعض المؤلفين ***...***...*** لخـص المؤلف ملفورد الذي بحـث فـي قوى النفـس ـــ جزءا . )) من فلسفته بهذه الجملة )) إنما الفكار أشياء نعم ليس الفكر قوة ديناميكية فحسب ــ بل هو شيء كائن . كسائر الشياء المادية الفكــر شكــل راق مــن أشكال المادة أو هــو صــورة كثيفــة . للروح ل يوجـد فـي الطبيعـة سـوى مادة واحدة تظهـر على أشكال . متعددة متباينة فعندما نفكر نرسل في الفضاء اهتزازات مادة دقيقة أثيرية لهــــا نفــــس وجود البخرة والغازات الطيارة أو الســــوائل
والجسـام الصـلبة ولو أننـا ل نراهـا بأعيننـا ونلمسـها بحواسـنا كمـا أننـا ل نرى الهتزازات المغنطيسـية المنبعثـة مـن حجـر . المغنطيس لتجتذب إليه كتلة الحديد كل قوى الوجود مغنطيسـية ، فالضوء والحرارة تصـدر عنهما أيضا اهتزازات كاهتزازات الفكر النساني ولكن بأقل تأثير . غيـر أن أصـول هذه وتلك واحدة ول يشترط فـي وجودهـا أننـا . ندركها بأحد حواسنا الخمسة ولقد أثبت هـذه الحقيقة الستاذ أليشا غراي في مؤلفه )) The Miracles of Natureعــجــائب الــطـبـيـعــة (( : بما يأتي إن وجود تموجات صوتية ل تسمعها الذن . وتموجات ضوئية متلونــة ل تبصــرها العيــن البشريــة . أوجــد مجال للتفكيــر . والتأمل . وفتحت بابا للعلم كان مغلقا وقــال السـتاذ وليمز فـي مــؤلفه )) فصول قصيرة علمية Short Chapters in Science أنـه ل توجـد درجات (( بيـن أسـرع التموجات أو الهتزازات الصـوتية التـي يشعـر بهـا حســا وبيــن الهتزازات البطيئة التــي تبعــث مــن الحرارة ـ ـ ـ ـ اللطيفة . يوجد فراغ عظيم بين هذين النوعين ولكن ل يفهم منه أن الطبيعة غير قادرة على إيجاد القوة الوسيطة بينهما . أو العتقاد بأن هذه القوة ليـــس فـــي مقدورهـــا أن تولّد مشاعـر بهـا بشرط أن توجـد أعضاء تتأثـر بهـا وتتمثلهـا على . )) شكل محسوس اننــا لم نذكــر راي هؤلء المؤلفيــن ال لنثبــت للقارىء وجود . الهتزازات الفكرية
ان ماهيـة الهتزازات الفكريـة التـي تصـدر عنـا ترتبـط بالفكـر ذاتــــــــه . فلو كان للفكار ألوان لرأينــــــــا أفكار الخوف والضطراب متمددة على س ــطح الغ ــبراء كس ــحب كثيف ــة ـ ـ ـ ـ س ـوداء ـ ــ وأفكارن ـا المبهج ـة المس ـرة كَاُري ـد وأقدر ظاهرة ـ ـ ـ ـ ـ ـ ممتزجة بسحب بيضاء شفافة تعلو فوق تلك الفكار المقلقة . الوجلة الضعيفة ومهم ـا كان ـت المس ـافة الت ـي تجتازه ـا تموجات فكرك فانهـا ـ ـ ـ ـ ـ ـ تبقـى على اتصـال بـك فتؤثـر عليـك وعلى نظرائك بحسـب ـ ـ ـ ـ ـ ـ طبيعتهـا ـــ حسـنة كانـت أو سـيئة ـــ وهـي دائمـا تميـل الى تحقيــق ذلك المثــل القائل )) الطيور على أشكالهــا تقــع (( وهذا الميـل هـو الذي ندعوه بقوة الفكـر الجاذبـة وهـي إحدى . ظاهرات المملكة النفسية فأفكار الخوف والقلق تجتذب اليهــــا الفكار المماثلة لهــــا ـ ـ فتتأثـر أنـت ليـس فقـط بأفكارك بـل وأيضـا بأفكار الخريـن فتنوء اذ ذاك تح ـت أحماله ـا الثقيلة . كذلك الفكار المفرح ـة ـ ـ ـ والمبهج ـة للنفـس تجتذب اليهـا م ـا يماثلهـا فتغتب ـط النفـس ـ ـ ـ ــ ـ ـ . بمجموعها فلتكــن اذن أفكارك موجهــة الى مــا فيــه راحــة نفســك . وانشراح صـدرك . وشجاع ـة قلبـك . ولتكـن عزيمتـك كلهـا ـ ـ ـ ـ ـ ـ منحصـرة فـي )) أريـد وأقدر (( فبسـهل عليـك كـل أمـر عسـير وليكـن مرغوبـك موجهـا الى الخيـر دائمـا والى عدم الضرار بالخريـن فتتجمـع لديـك الفكار التـي مـن هذا القبيـل فتزيدك . قوة وتكتسب من ورائها فائدة ويجب أن تستأصل من نفسك فكرين الشد ضررا عليك من كـل فكـر آخـر وهمـا الخوف والبغـض . اذ تنبـت مـن جذورهمـا ســائر الفكار الشريرة . فالضطراب الوليــد البكري للخوف
. ــ والبغض والد الحسد والخبث والتهور اقتلع الجذور من أصولها فل تجد أثرا للفروع . وللوصول الى تحقيق أي فكر يخطر لك ينبغي أول أن ترغب فيه بحمية ثم تؤمن ايمانا راسخا بأنك ستحصل عليه ثم تصمم تصميما باتا قاطعـا بادراكـه فل تقـل )) أتمنـى هذا الشيـء ـــ فلربمـا أناله وســأجرب ذلك (( ل تقــل ل أقدر لن حــظ الحياة لم يخلق . لولئك المتمردين الذين ل همة لهم ول إقدام ول حزم الرجال القوياء الفكــر هــم الذيــن ينجحون ــــ وقوة الفكــر الجاذبــة هــي التــي ترســل أشعتهــا المؤثرة نحــو الغرض . المقصود فتصيبه ألم تقابــل فــي حياتــك شخصــا شعرت بانجذاب نحوه بدون سـابق معرفـة لك بـه ـــ ألم تسـاعد إنسـانا فـي شيـء يخصـه . مدفوعا إلى ذلك بشعور خفي لشـك أنـه حصـل لك مثـل هذا المـر . فمـا السـبب ؟ ولماذا ترغـب غـي حمايـة شخـص وتشعـر بتباعـد نحـو آخـر مـع أن . الثنين غريبان عنك ســـبب ذلك قوة الهتزاز الفكري الذي صـــارف هوى فـــي . نفسك وشبيه الشيء منجذب إليه إن نجاحـك يتوقـف على اليمان بحصـولك على تلك القوة فل . يكن إيمانك ضعيفا ولتكن إرادتك قوية فتأتي بالعجائب اطلب تج ـد . اقرع يفت ـح لك (( ولك ـن يج ـب أن تص ـحب (( ـ ـ ـ ـ ـ . الطلب والقرع بإيمان ل يتزعزع فالنجاح محقق
قــال هيلين ولمان : )) من عرف ذاته حق المعرفة يستطيع )) النتظار بهدوء لن الحظ سيقبل عليه مفعما بنوال المال . ول يقصـــد ولمان المذكور بقوله النتظار بهدوء . أن تظـــل جالســا الربعاء مكتوف اليديــن فيطرح الحــظ النجاح تحــت قدميـك بـل يجـب أن تريـد بحزم وتسـعى بجـد وعزيمـة عمل برأي )جـر فيلد( ل تنتظـر أن يصـلك شيـء بـل ))قـم وابحـث . )) عن ذاك الشيء فتجده ل تنتظـر منـا البراهيـن القاطعـة لصـدق هذه النظريـة . بـل ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ص ــدق أو ل . والختبار كفي ــل بإقناع ــك أن القول ص ــادق ، ـ ـ ـ ـ . والنجاح محقق . كل شيء تناله بشرط أن ترغب فيه بجد وتريده بعزم . جرب هذا المر فل تذهب التجربة سدى أما الفصل التالي فسيكون برهانا على صدق هذه الحقيقة : . قل لي من تعاشر فأقول لك من أنت
اْلفصل الثَّاني عَشر َْ َْ
تــــكوين الخـــــــلق تكويــن خلق النســان ونموه ــــ التجديــد ــــ قانون المملكــة الفكريــة ــــ نبــذ العادات القديمــة واكتســاب الجديدة ـــــ الربعة أساليب المهمة ــ قوة الرادة ـ اليحاء المغنطيسي ـــ اليحاء الذاتـي ـــ التعمـق فـي الفكار ـــ منافـع ومضار كـل . أسلوب منها ــ أمثلة وتمارين ــ أنت معلم نفسك
***...***...*** لبـد وان القارئ الذي تتبـع معنـا الفصـول يقول : كـل مـا ذكـر هنـا حسـن ويمكننـي أن أصـل إلى تلك النتائج لو كننـت حاصـل .على الصفات النفسية والخلق اللزم لتلك الغراض . هذا هو بيت القصيد أل تدري أيها القارئ العزيز أن الفشل راجع إلى نكران ذاتك . والشك في قدرتك يمكـن لكـل إنسـان بقوة إرادتـه أن يوجـد له خلقـا كمـا يشاء فهــو حســبما يريــد أن يكون ل حســبما خلق . كــل واحــد . يستطيع أن يجدد ذاته . ضع نصب عينيك أن لكل نتيجة سببا ولكل معلول علة فالنجاح فـــي العمال يرجـــع إلى بعـــض القوى النفســـية . والصـفات اللزمـة لذلك هـي ول شـك الحزم وطلب المعالي والشجاعـة والتأكيـد . والثبات والصـبر والفطنـة . وقـد يضاف . إليها صفات أخرى فـي كـل واحـد بعـض تلك الصـفات بدرجات متفاوتـة . وكـل . واحد يعرف موطن الضعف في نفسه ربمــا ل يبوح بــه لصــدقائه حتــى ول لزوجــه أو ولده ولكنــه يعترف بــه لنفســه فإذا جال فــي خاطره أن يزيــل أســباب . ضعفه لوجدها بين تلك الصفات ولكن تنقصه العزيمة أل يريد دفع ثمن إصلح هذا العيب ؟
لـ ـــو أعلن أح ــد الكيميائيي ــن اكتشاف دواء ض ــد العيـ ــوب ـ ـ ـ ـ ـ النفسـية يحقـن بـه المريـض لكتـظ معمله بألــوف الطــلب للحصـــــول على هــــذا الدواء المــــجــدد أو المحيـــي لتلك الصـفات . فالواحـد يرغـب فـي مصـل الحزم . والثانـي يبتاع جرعــة )) الشجاعــة ((. والخــر يشتري ســفوف )) أقدر (( . وهلم جرا ولكــن ل يوجــد دواء كيميائي لهذه الدواء . بيــد أنــه يمكــن الحصـــول على ذات النتائج بتطـــبيق قانون القوى الفكريـــة . فلماذا ل نستعمله نح ـن عبي ـد عاداتن ـا الجس ـمانية والعقلي ـة . وم ـا أخلقن ـا ف ـي ــ ـ ـ ـ ـ ـ ـ الواقع إل خلصة أفكارنا العتيادية ولو أن بعضها متأصل فينا . بطريق الوراثة نعـم إننـا نفضـل السـير فـي طرق النفـس المهيأة لنـا ويصـعب علينـا الحياد عنهـا والسـير فـي طرق أخرى نختطهـا . غيـر أننـا نعتقـد أن الطرق الجديدة هـي أفضـل مـن القديمـة . ومتـى سـرنا فيهـا سـهل علينـا تعرفهـا فلماذا ل نأخـذ بالحديـث النافـع ونترك القديم البالي المضر ؟ س ـبق ذكرن ـا للقارئ أن العم ـل الفكري يحص ـل بوظيفتي ـن : ـ ـ ـ ـ ـ . فاعلة ومنفعلة فالفاعلة تنتـج الفكار الصـلية والراديـة . والمنفعلة مـا عليهـا . إل التنفيذ وم ـن خص ـائص الوظيف ـة المنفعلة أنه ـا ه ـي الس ـائدة علين ـا ـ ـ ــ ـ ـ ـ . بتأثيرها سريعا بالعادات
: وتغيير الخلق يحصل بإحدى الطرق التية أول ــــ إمــا بتصــميم الرادة لقتلع جذور العادات القديمــة واكتسـاب غيرهـا بدون مسـاعدة قوة أخرى ـــ غيـر أن هذه الطريقـة يصـعب على كـل واحـد ممارسـتها إن لم يكـن قوي . الرادة صادق العزيمة وما كل إنسان كذلك ثانيا ــ و أما باليحاء المغنطيسي بواسطة منوم ماهر خبير بطرق التنويـم الممغنـط ويكون موضعـا لثقتـك ـــ بيـد أن مـن . الصعب العثور على ذلك المنوم ثالثـا ـــ باليحاء الذاتـي منضمـا إلى التعمـق فـي التفكيـر ـــ فهذه الطريقـة المزدوجـة هـي أحسـن الطرق للحصـول على الفائدة المرغوبـة . أن بواسـطة اليحاء الذاتـي يسـتطيع كـل إنسـان أن يكون منومـا نفسـه وموحيـا إليهـا بمـا يريـد فتتأثـر الوظيفــــة المنفعلة بإرادة الوظيفــــة الفاعلة . وبالتعمــــق الفكري يجعـل النسـان نفسـه فـي حالة انفعاليـة قابلة لعادة . جديدة أو لخلق حديث فالصورة التي تتخيلها مخيلتك وترغب أن تكون على مثالها. لبـد وأن تنطبـع فيـك وتتجسـم فـي شخصـك باسـتمرارك على . التفكير فيها و إرادة اكتسابها . وهذا على ظننا هو الدواء الشافي ولنأت بمث ـل نطب ـق علي ـه الثلث طرق البادي ـة الذك ـر . م ـن ـ ـ ـ ـ ـ ـ البديهي أن الخوف صفة رديئة في النسان فكم قضى على . اللوف فافقد العزائم وأتلف الجسام ولشى من قوى
لنفرض أن الخوف متســلط عليــك وتريــد ملشاتــه بإحدى . الطرق السابقة تبدأ أول بالرادة فتقول : ل أري ـــد أن أكون خائفـــا )) آم ـــر ـ ـ ـ .)) الخوف بتركي ولكن الخوف ل يزال باقيا . لن إرادتك لم تكن قوية لتتغلب عليـه ـــ فقصـدت منومـا فأجلسـك على كرسـي وقال لك أن ترخي عضلت جسمك وتهدئ أعصابك وتجعل ذاتك في أهدأ حالة . فعندمـا يتحقـق انتباهـك إليـه يوحـي إليـك مكررا بترك . الخوف وبالشجاعة وبالمل وبالطمأنينة الخ والمـر يتوقـف على المنوم الخـبير الذي يعرف موطـن الداء فمتــى غرس فيــك هذه البذور يعلمــك كيــف تمارس اليحاء الذاتـي وكيـف يحصـل التعمـق الفكري لتباشره بنفسـك فيتـم . شفاؤك أمـا قـدرة اليحـاء الـذاتي فتشعر بها بتكرار القــول لنفسك )) أنـا لسـت خائفـا . أنـا مطمئن ـــ لقـد زال أثـر الخوف مـن نفس ـي (( أن ـا ل أخش ـى شيئا وهلم جرا . ويج ـب أن تلف ـظ ـ ـ ـ ـ ـ هذه القوال بهيئة جدية وباقتناع ذاتي ومتى وصلت إلى هذه الحالة تنتقل إلى التعمق الفكري بأن تجعل نفسك في حالة انفعال قابــل للتأثيــر . ثــم تفكــر طويل بالفكــر الذي تريــد . اكتسابه . واليك الطرق الموصلة لذلك
كـيف يحصـل التعـمق الفـكري
اختـر موضعـا هادئا بعيدا عـن الغوغاء والحركـة وبمعزل عـن الناس واجلس على كرسي أو في السرير أو في أي مجلس ترتاح إليـه . وارخ كـل عضلت جسـمك ول تشنـج أعصـابك ثـم
تنفـس طويل وببطـء واحفـظ الهواء داخـل رئتيـك عدة ثوان ـ ـ ـ ـ ـ قبـل أن تلفظـه وكرر السـتنشاق مرارا حتـى تشعـر براحـة ـ ـ ـ ـ ـ ـ . وانتعاش
َ اْلفصل الثَّالْث عَشر َْ
فـن الحصــــــر الفـــكري تعريفـه ـــ اندماج الفكـر فـي العمـل ـــ فوائد الحصـر ـــ ثمرة العمل ــ الدواء الناجع ضد الخمول وانحطاط الجسم والعقل . ــ شروط الحصر ***...***...*** نريــد هنــا بحصــر الفكــر : تجميــع القوى فــي نقطــة واحدة وتوجيـه الفكـر بأجمعـه إلى غرض واحـد كمـا تجمـع العدسـة . المرئية الشعة الشمسية في مركز واحد والقوة التـي بمقتضاهـا يسـتطيع النسـان توجيـه كـل التفاتـه وكـل قواه العقليـة إلى فكـر خاص أو عمـل واحـد ـــ لهـي قوة عظمـى يحتاج إليهـا النسـان فـي أعماله اليوميـة وفـي قضاء . مصالحه الحيوية وأننـا إذا أضفنـا فكرنـا إلى مجهودنـا وطبقناهمـا على أي عمـل
لجاء هذا العمـل آيـة فـي الحس ـن والتقان بعكـس النسـان ـ ـ ـ ــ ـ . الذي يشتغل بأمر وفكره شارد عنه . أو يلتفت لمر آخر وهذا أكبر مساعد في حصر الفكر وبذل المجهود في شيء دون اللتفات إلى غيره وابعاد المؤثرات الخرى . ونتيجــــــة ذلك هـي بل شـك إجادة العمـل ومتـى كان العمـل جيدا كان الجزاء أعظــم تصــديقا للمثــل القائل )) الجزاء مــن جنــس . )) العمل قلنـا فـي فصـل تقدم أن كـل إنسـان يسـتطيع الحصـول على مرغوبـه بشرط أن يطلبـه بحميـة فإذا حصـر كـل مجهوده فـي شيـء صـارفا النظـر عمـا سـواه فأن هذا المجهود المتجمـع . وموجه نحو الغرض يجب حتما أن يكلل بالنجاح ومغزى ما تقدم يتلخص في هذه الجملة )) إذا باشرت عمل . ))مهما فاعمله بكل قواك . اشتغل بجد فتحسن العمل ولكي تنجح في حصر الفكر وقصره على أمر واحد في وقت واحـد يجـب أن تمارس التماريـن السـابقة وكذلك الختبارات التالية في الفصل الرابع عشر ول يأخذنك الملل أو يعترينك . الضجر من ذلك بل اجعل لرادتك السلطان على عواطفك وللحصر الفكري خلف ما ذكرنا من المنافع فائدة أخرى هي . إراحة القوى الجسمية والنفسية لنفرض أنـه أصـابك الكلل مـن المجهود الجسـمي أو الفكري الذي بذلتـه فـي عمـل وتريـد السـتراحة وقتـا مـا . فإذا أردت الرقاد لبــد وأن الفكــر الذي كان رائدك يتردد على مخيلتــك
. ويحرمك لذة الرقاد م ـن النظريات الثابت ـة أن ك ـل فك ـر يتطلب مجهودا ويشغ ـل ـ ـ ـ ـ ـ عدة خليـا مـن المـخ وفـي أثناء ذلك تظـل باقـي الخليـا فـي . راحة ويفهـم مـن ذلك أنـه عندمـا نريـد إراحـة الخليـا التـي أعياهـا العمــل . نوجــه فكرنــا إلى عمــل آخــر مخالف للول وبذلك . نترك الخليا الولى تذوق الراحة بعد الكد والعناء والن نترك هذا الفصـل ونذكـر لك بعـض تماريـن تقوي فيـك . ملكة حصر الفكر
َّ ال ْفصل اَلرابْع عَشر َْ َْ
كــيف تحصــــر الفــــكر شرط أس ـاسي ـ ــ قوة الرادة ـ ــ خضوع الوظائف العضوي ـة ـ ـ ـ ـ للرادة ــ تمارين ــ المساواة بين الراحة الجسمية والعقلية . ــ أمثلة ــ النتباه الموجه إلى أشياء خارجية ***...***...*** أول ــ الشرط الساسي لكتساب قوة الحصر الفكري هو إبعاد كــل فكــر وكــل ضوضاء وكــل حركــة أو نظــر مخالف . للغرض الذي ترومه ذلك هـو التسـلط على الجسـم والعقـل وجعلهمـا طوع إرادتـك .
يجــب أن يكون الجســم خاضعــا للروح ــــ والروح خاضعــة . للرادة الرادة قويـة بذاتهـا والروح هـي التـي تحتاج للتقويـة وتحصـل هذه النتيجـة بجعـل الروح تحـت الرادة ومتـى تقوت تصـبح ـ ـ ـ ـ جهازا قويـــا لقذف اهتزازات الفكـــر بشدة فتؤثـــر التأثيـــر . المطلوب اجلس على كرســي وخــذ راحتــك وارخ عضلتــك واجتهــد . بالبقاء ساكنا نحو خمس دقائق كرر هذا العمــل مرارا حتــى تشعــر بعدم التضجــر مــن هذا الفعـل ثـم أطـل المدة إلى عشـر دقائق فإلى خمـس عشرة . دقيقة ل تتع ـب نفس ـك للوصــول على ذلك دفع ـة واحدة ب ـل جرب ـ ـ ـ ـ . التمرين على دفعات متقطعة اجلس على كرسـي مسـتقيم القامـة ورأسـك وذقنـك مائليـن . إلى المام وكتفاك إلى الوراء . ارفع ذراعك اليمن إلى فوق كتفك أدر رأســك وثبــت نظرك على يدك بغيــر أن تحرك ذراعــك اليم ـن مدة دقيق ـة . كرر هذا الختبار ف ـي ذراع ـك اليس ـر . ـ ـ ـ ـ ـ ومت ـى اس ـتطعت عم ـل هذه التجرب ـة وأبقي ـت ذراع ـك بدون ـ ـ ـ ـ ـ ـ حراك . أط ـل مدة الختبار إلى دقيقتي ـن فثلث ـة دقائق حت ـى ـ ـ ـ ـ الخمسـة . ويجـب أن تكون كفـك متجهـة إلى تحـت . يمكنـك . التثبت من جمود ذراعك بالنظر إلى أطراف الصابع
امل كأســا بالماء واقبــض عليهــا بأصــابع يدك اليمنــى وامدد ذراعك اليمين إلى المام ثم ثبت عينيك على الكأس واجتهد أن تســتبقى الذراع بغيــر تحرك بحيــث يبقــى ســطح الماء . مستويا ابدأ العمـل مدة دقيقـة ثـم تدرج فيـه حتـى تصـل إلى خمـس . دقائق . نوع بين الذراع اليمن والذراع اليسر يلزمـك فـي حياتـك اليوميـة أن ل تتخـذ هيئة جافـة نفوره أو ـ ـ ـ ـ ـ ـ تظهر بمظهر الصبي المتهيج بل يجب أن تكون هادئا مطمئنا . والتماريـن المذكورة هنـا سـتساعدك على اكتسـاب الحركات . والمظاهر المرغوبة ل تقرع المائدة بأصابعك أو الرض برجلك حال جلوسك على الكرســي لن هذا يدل على القلق وعدم امتلك النفــس ول تتهزهــز على الكرس ـي الهزاز كم ـا لو كن ـت تديــر آلة أخذت ـ ـ ـ أجرتها . ول تقضم أظافرك ول تعض لسانك ول تلوكه داخل الفــم عندمــا تقرأ أو تكتــب أو تباشــر أي عمــل . ولتحرك . أهدابك أو تجهم وجهك أزل عنك جميع الحركات النفعالية التي يمكن أن تصير فيك . عادة ــ ويسهل كل ذلك عليك إذا فكرت بذاتك
عود نفســك على تحمــل ســماع مختلف الصــوات بدون أن . تتأثر أو ترتاع . وبالجمال تسلط على نفسك وسد عليها ثانيـا ـــ ذكرنـا مـا مـر مـن التماريـن لتقوي نفسـك وتمتلك حركاتـــك العضليـــة الضطراريـــة متســـلطا على جســـمك بالوظائف الختياريـة . وسـنذكر لك التدريبات التيـة التـي بهـا . تستطيع إتيان الحركات العضلية طوعا لرادتك اجلس أمام مائدة وضـم أصـابعك بحيـث تكون البهام . 1 . منطوية فوق الصابع . اتكئ بيدك من النسية . على المائدة أمامك ثبــت نظرك على قبضــة يدك بضعــة ثوان ثــم أفرد ببطــء إبهامـك حاصـرا كـل انتباهـك على هذا العمـل كأنـه ذو أهميـة كبرى . افرد أيضا وببطء إصبع السبابة . فالوسطى فالبنصر فالخنصر حتى تكون الكف مفتوحة . ثم اعكس العملية بأن تطوي الخنصـر فالبنصـر وهلم جرا حتـى البهام وترجـع قبضـة . اليد كما كانت أي أن البهام يكون مطويا عليها افعـل باليـد اليسـرى نفـس هذا التمريـن وكرره فـي كـل دفعـة . خمس مرات . وتدرج بالزيادة حتى يبلغ العشر مرات ممـا ل شـك فيـه أن هذا التمريـن يضجرك بيـد أن مـن المهـم أن ل تس ـأم إذ بذلك تس ـتطيع حص ـر التفات ـك لي شي ـء ولو ـ ـ ـ ـ ـ كان تافهـا والتسـلط على كـل حركاتـك العضليـة . ول تهمـل . اللتفات إلى حركات أصابعك
شبـك أصـابع اليديـن ببعضهـا مـا عدا البهاميـن اللذيـن . 2 تلقيهما حول بعضهما تارة يمينا وطورا يسارا وليكن انتباهك . موجها إلى أطرافها .3 ضع يدك اليمنـى على منكبيـك ولتكـن إبهامـك وباقـي الص ـابع مطوي ـة مـا عدا الس ـبابة الذي يبق ـى ممدودا وتأخـذ ـ ـ ـ ــ ـ بتحريكه من اليمين إلى اليسار وبالعكس موجها انتباهك إلى طرف ــه . ويمكن ــك أن تكث ــر م ــن هذه التمرينات بقدر مـــا ـ ـ ـ ـ تسـتطيع ونحـن نترك لفكرك الثاقـب ولمهارتـك إيجاد تماريـن . مماثلة إنمـا المهـم فـي كـل ذلك أن تحصـر وتوجـه كـل انتباهـك إلى . الجزء الذي تحركه من الجسم قــد يثور هذا النتباه مــن تعســفك بــه ويحاول التخلص منــه بالتشاغل بأمر آخر ينجذب إليه فل تدعه يفعل ذلك بل تخيل نفسـك مدرسـا أمام تلميـذ ينظـر إلى صـفحات كتابـه ولكنـه يسـترق النظـر إلى شيـء آخـر فواجبـك ملحظتـه وتنـبيهه إلى التمعـن فـي الكتاب دون سـواه ولو كان الدرس ممل مضجرا . وبذلك يكون لك السـلطان المطلق على حركاتـك العضويـة . فتتقوى فيك ملكة حصر الفكر
خـذ شيئا ل قيمـة له . وليكـن مثل قلم رصـاص . فكـر . 4 فيـه جيدا نجـو الخمـس دقائق كأنـه ذو أهميـة عظمـى . قل ّْـبه
مرارا بين أصابعك مفكرا في المادة التي صنع منها والغرض الذي عمل لجله وكيف يستعمل . تصور أن جل غرضك من . الحياة درس هذا القلم دون أي شيء غيره نوع هذا التمرين بأن تختار أي شيء للتأمل فيه بحيث يكون تافه ـا ل قيم ـة له حت ـى تكون مقاومت ـك للملل الذي يعتري ـك ـ ـ ـ ـ ـ . عظيمة والمجهود الذي تبذله لحصر فكرك كبيرا *** نظـن أن التماريـن السـابقة تكفـي القارئ ليحذو على مثالهـا وليبتكـر غيرهـا ممـا يقـع كـل يوم تحـت حسـه وإدراكـه حتـى يتمك ـن م ـن امتلك فكره وحص ـره على شيــء خاص وبذلك ـ ـ ـ يسود على نفسه ويجعل أمياله خاضعة لرادته ويتمشى بها إلى التأثي ـر على الغي ـر فيلزم ـه النجاح ف ـي أعماله الدنيوي ـة ـ ـ ـ ـ ـ . والغبطة في حياته اليومية
اْلفصل اْلخامس عَشر َْ َْ َْ
خطبــــة الـــوداع إدراك الحقيقة الغريزي ــ معرفة الذات ــ تنبيه للباحث عن الحقيقـة ـــ الخاء النسـاني ـــ ل تكـن خادعـا ول مخدوعـا ـــ ل . تفرط في القوة التي اكتسبتها ***...***...***
إننـا نشعـر بأن القراء الذيـن تتبعوا باعتناء فصـول هذا الكتاب . أحسوا بنمو العتقاد الغريزي فيهم بحقيقة ما قدمناه ل نستطيع في كتاب مثل هذا الحجم ولمثل الغرض المتقدم إل نلفـت نظـر القراء إلى الوقائع المهمة التـي تتأسـس عليهـا معرفـة النفـس ـــ وذكـر بعـض التماريـن التـي يجـب ممارسـتها . بذمة فتنمو فيهم القوة الراقدة وتخطـي هذه الحدود يخرجنـا عـن الغرض الذي توخيناه فـي ـ ــ ـ هذا الكتاب وهو نشره بين الجمهور لتمرينهم على استخدام القوة المغنطيسية والتأثير النفسي في العمال وفي الحياة . اليومية وجل ما نقوله للقارئ أن الحقيقة موجودة في باطنه وتتضح له عندما يحركها من مكمنها ويتعهدها بإرادته فتنمو كالزهرة . تدريجيا ومتى عرف النسان نفسه نال الجزاء الحسن اعلم أن شعلة النار مت ــى ذكيته ــا ق ــد يندلع لهيبه ــا ويتناول ـ ــ ـ . ضوئها جميع ما يحيط بها بادر إلى متابعــة الســير ف ـي طري ـق الحياة الكاملة بســكينة ـ ـ وجــد واعلم أن التســرع شيــء والمبادرة شيــء آخــر . وأن التهيـج والحميـة شيئان مختلفان . وان القوة والغوغاء
هناك تعليق واحد:
الله اكبر
إرسال تعليق