الأحد، 7 يونيو 2020

الطلاق

الأمورعندما يطفح الكيل مستنقع الزواج

أولاً: أربع خطوات في الطريق إلى الطلاق:
الخطوة الأولى:
النقد القاسي هو علامة التحذير المبكر في الزواج المهدد، والنقد القاسي هو تعبير عن انفعال الغضب بأسلوب هدام وذلك بالهجوم على شخصية الزوجة أو الزوج بدلاً من التعبير عن مجرد الاستياء في الموقف المحدد الذي أدى إلى الشعور بالغضب.
فمثلاً: إذا تأخر الزوج عن موعد مهم مع زوجته [سفر ـ عمل ـ دعوة عشاء] فإنها تظل تنتظره وهي تشعر بالضيق والقلق، تنظر إلى ساعتها وإلى الطريق مراراً، تتنامى في داخلها المشاعر السلبية تجاه زوجها وتمتلئ نفسها بالغضب، وأخيرًا عندما يظهر الزوج تبادر: 'هكذا أنت دائما أناني لا تفكر في غيرك لا مبالٍ ولا يعتمد عليك، لقد سئمتك وسئمت الحياة معك'.

والخطأ هنا ليس في غضب الزوجة، ولكن في كيفية التعبير عن هذا الغضب، فهي لم تنتقد ما فعله الزوج بل بادرت بهجوم شامل وجارح على شخص الزوج نفسه، هذا النوع من النقد يحرج الزوج ويستفزه مما يؤدي إلى رد فعل دفاعي، وهكذا تتردى الأمور.

الخطوة الثانية: الأفدح من ذلك أن يأتي الهجوم محملاً بالاحتقار، وهو انفعال مدمر، عادة لا يعبر عنه بالألفاظ ولكن بنبرة صوت غاضبة أو بسخرية مريرة كما يظهر في تعبيرات الوجه التي تنم عن الازدراء، وقد يصل الأمر إلى التفوه بالشتائم والسباب، وهذا السلوك السلبي العدائي يؤدي بطبيعة الحال إلى هجوم مضاد.

الخطوة الثالثة: من الطبيعي أن يشعر الأزواج ببعض اللحظات المتوترة من وقت إلى آخر عندما يختلفان أو يتعاركان، لكن المشكلة الحقيقية تأتي حين يشعر أحد الزوجين أنه وصل إلى مرحلة [طفح الكيل] بصورة مستمرة تقريبًا، عندئذ يشعر هذا الطرف أنه مقهور من قبل شريكه وهذه هي نقطة التحول الخطيرة في الحياة الزوجية.

الخطوة الرابعة: يؤدي الوصول إلى مرحلة 'طفح الكيل' إلى التفكير فعليًّا طوال الوقت

فعندما نتكلم عن الغزو الثقافي لا نقصد ان تكون البنت مدركة لتصرفاتها ولكن ما تراه في التلفزيون او في وسائل الاعلام من مبادئ للرومانسية الانانية --------------------------------واعياد ومناسبات الفكر----- تدخل مباشرة في عقلها الباطن ومن دون ادراك منها
فتتصرف على اساسها دون ان تشعر وتعتقد ان هذا هي حالة الطبيعة البشرية
وتصر انها على حق
ولكن اذا اقرت انها مسلما يجب ان ترجع الى كتاب الله وسنة نبيه لكي يحكم لها في الامر
وخير مثال على ذالك المريض النفسي
حي ان المريض النفسي اذا ادرك انه مريض يسهل علاجه
ولكن المشكلة في المرضى النفسين انهم يعتقدون انهم اصحاء وليسو مرضى ولايحتاجون الى طبيب او دواء
كما يعتقدون انهم على حق وان الجميع على باطل
ما سبق احببت ان اركز على الطبيعة البشرية وتعاليم الاسلام
ولكن يجب ان نقر ونعترف ان تعدد الزوجات يحمي المجتمع من امراض ومشاكل مجتمعية كبيرة وفساد في الارض كبير
كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم :
( اذا اتاكم من ترضون دينه فزوجوه والا تكن فتنة وبلاء عظيم) او كما قاله صلى الله عليه وسلم
فالنفترض ان لازوجة ترضى ان يتزوج زوجها عليها
فأين تذهب المطلقات والارامل والعوانس
هل يزنون لقضاء شهواتهم الفطرية التي خلقها لهن الله سبحانه وتعالى
وكذالك الرجال الذين لا يوجد اتفاق بينهم وبين زوجاتهم او انه لم تشبع الزوجة الاولى رغباته هل يطلق ويشتت اولاده لكي يتزوج من امرأة اخرى حسب تعاليم الدين المسيحيفي القرن21 كثرت العوانس وكثر المتزوجين الذين هم غير متزوجين حقيقة بسبب الاحتكاك بين الجنسين والذي أفضى إلى نشؤ علاقات بينهما أصبح بموجبها الرجل لايلتزم بزوجته والعكس وهو ما أدى إلى ما نحن عليه الآن للأسف.
فالمرأة تشتكي التعدد وتدعى عدم موافقته له ولو عنست وتتظاهر أحيانا للأسف بانشغالها بالعمل او شيبئ من هذا القبيل وتقول أنها في غنى عن الزواج إن كان بتعدد ووالله تجدها في عملها تربط علاقات جد وثيقة أو تحاول ذلك مع الرجال وحتى المتزوجين منهم .

فعندما نتكلم عن الغزو الثقافي لا نقصد ان تكون البنت مدركة لتصرفاتها ولكن ما تراه في التلفزيون او في وسائل الاعلام من مبادئ للرومانسية الانانية المسيحية واعياد ومناسبات الفكر المسيحي تدخل مباشرة في عقلها الباطن ومن دون ادراك منها
فتتصرف على اساسها دون ان تشعر وتعتقد ان هذا هي حالة الطبيعة البشرية
وتصر انها على حق
ولكن اذا اقرت انها مسلما يجب ان ترجع الى كتاب الله وسنة نبيه لكي يحكم لها في الامر
وخير مثال على ذالك المريض النفسي
حي ان المريض النفسي اذا ادرك انه مريض يسهل علاجه
ولكن المشكلة في المرضى النفسين انهم يعتقدون انهم اصحاء وليسو مرضى ولايحتاجون الى طبيب او دواء
كما يعتقدون انهم على حق وان الجميع على باطل
ما سبق احببت ان اركز على الطبيعة البشرية وتعاليم الاسلام
ولكن يجب ان نقر ونعترف ان تعدد الزوجات يحمي المجتمع من امراض ومشاكل مجتمعية كبيرة وفساد في الارض كبير
كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم :
( اذا اتاكم من ترضون دينه فزوجوه والا تكن فتنة وبلاء عظيم) او كما قاله صلى الله عليه وسلم
فالنفترض ان لازوجة ترضى ان يتزوج زوجها عليها
فأين تذهب المطلقات والارامل والعوانس
هل يزنون لقضاء شهواتهم الفطرية التي خلقها لهن الله سبحانه وتعالى
وكذالك الرجال الذين لا يوجد اتفاق بينهم وبين زوجاتهم او انه لم تشبع الزوجة الاولى رغباته هل يطلق ويشتت اولاده لكي يتزوج من امرأة اخرى حسب تعاليم الدين المسيحيفي القرن21 كثرت العوانس وكثر المتزوجين الذين هم غير متزوجين حقيقة بسبب الاحتكاك بين الجنسين والذي أفضى إلى نشؤ علاقات بينهما أصبح بموجبها الرجل لايلتزم بزوجته والعكس وهو ما أدى إلى ما نحن عليه الآن للأسف.
فالمرأة تشتكي التعدد وتدعى عدم موافقته له ولو عنست وتتظاهر أحيانا للأسف بانشغالها بالعمل او شيبئ من هذا القبيل وتقول أنها في غنى عن الزواج إن كان بتعدد ووالله تجدها في عملها تربط علاقات جد وثيقة أو تحاول ذلك مع الرجال وحتى المتزوجين منهم .
 تتوجه نحوها الكلمات الفاسدة ، وكأنها لكمات قاتلات ، تبلد من الحياء ، وتفقدها أغلى صفة ميزها الله بها ، هي : " حلاوة أنوثتها " التي هي أخص خصائصها ، ورمز هويتها 5
. تُستغل أحوالها المادية ، فتدعى لكل رذيلة ، حتى تصبح كأي سلعة ، تداولها أيدي تجار الأخلاق ، وبأبخس الأثمان ، فإذا فقدت شرفها ، وهان الإثم عندها ، هان عليها ممارسته
6. يخلق النظام الأخلاقي الغربي اليوم في المجتمعات ثمرات سامة لكل مقومات الحياة ، أولها الحكم على هوية المرأة بالإعدام السريع ، على بوابة شهوات العالم الليبرالي ، الديمقراطي ، والرأسمالي
7. فالمرأة اليوم أسوأ حالاً مما مضى ، كانوا من قبل يقتلون المرأة ، فاليوم يجعلون المرأة هي التي تقوم بقتل نفسها
8- حتى العقيدة الغربية استغلت المراة وجعلتها بعيد عن الفطرية الايمانية لها فى مذبحة الاستغلال الدينى
متى اخر مره بكيت؟ قبل ثلاثة ايام
هل انت مدمن تفكير؟ 
هل ملابس الشخص امامك تؤثر فيك لتأخذ عنه انطباع ؟؟
عاده تفعلها دائما تتمنى ان تتركها ؟
3_ماالذي يلفت انتباهك بسرعه في الشخص لكي تعجب به ؟ شخصيته
هل تعترف بشيء اسمه الصداقه بين الرجل والمرأة ؟
2_ اعتذار تريد ان تقدمه لمن؟ لا احد
3_ ما ردة فعلك عندما يقول لك حبيبك : أحبك نعم أتزوجك لا ؟ ابتعد عنه فورا
4_ ماذا ستكتب لنا لتعبر عن حياتك التي عشتها الى الان في كلمات قليله ؟
حياتي جميلة والحمدلله
5_ اذا اردت ان تبكي الان , فعلى من تبكي؟ لااحد
6_ من ستختار ليمسح دموعك ؟ من احب
7_لو خيروك بين حبيبك وبين اعز صديق فمن تختار ؟ حبيبي
8_ماهو تقييمك لهذا المنتدى بصراحه ؟ جيــــــــــــــــــــــــد
9_ من يسكن قلبك؟ من اسكن قلبه
10_ هل تعتقد ان حظك سيئ؟ ليس دائما
11_ هل تدخل الشات ؟ولماذا؟ لا لا احبه
12_ هل هزمك حزنك في يوما من الايام؟ نعم
13_ ((مستحيل انساك)) لمن تقولها ؟ لمن لا ينساني
14_ (( اللي راح راح وماتفيد كلمة ياريت )) إذا أردت ان توجه هذه العباره لنفسك, فماذا
تقصد بها ؟ لا اوجهها لنفسي
15_ (( انت كل شيء بحياتي )) لمن تقولها ؟ للمن انا كل شيء بحياته
16_ متى اخر مره بكيت؟ قبل ثلاثة ايام
17_ اي الدول تتمنى ان تزورها ؟ دول اوروبا
18_هل لديك الجرأه ان تقول عمرك أمامنا ؟ نعم 21
19_هل انت راضي عن نفسك ؟ نعم 100%
20_بماذا تقر وتعترف أمامنا الان ؟ لاشيء
21_ اغمض عينيك دقيقه لو سمحت, ماذا خطر على بالك وانت مغمض العينين ؟ لا شيء
22_هل تؤيد الزواج العاطفي ام الزواج التقليدي ؟ ولماذا ؟ العاطفي اجمل
23_ايهما اهم شهادتك الجامعيه أم الزواج ممن تحب ؟ الزواج بمن احب
24_ هل من الممكن ان تتحول الصداقه الى حب ؟ نعم
25_هل تعترف بشيء اسمه الصداقه بين الرجل والمرأة ؟ لا
26_هل كنت السبب في يوما من الايام ان تدمر حياة شخص سواء العمليه او الاجتماعيه او العاطفيه؟ لا ولا اتمنى
27_هل انت مدمن تفكير؟ نعم وبكثرة
28_ من هو اكثر شخص تفكر فيه؟ من يفكر بي كثيرا
29_ اذا تم تعيينك ملكا لجميع البلاد العربيه فما اول قرار ستتخذه ؟ ان الغي الحدود
30_هل تكره شخص بشده في حياتك ؟ نعم
31_ ما هو اقتراحك الذي تتمنى ان يحدث في هذا المنتدى ولم يحدث الى الان ؟ لا ادري
32_هل ملابس الشخص امامك تؤثر فيك لتأخذ عنه انطباع ؟؟ نوعا ما
33_ماالذي يلفت انتباهك بسرعه في الشخص لكي تعجب به ؟ شخصيته
34_ اذا احببت شخصا في الوقت الخطأ وفي المكان الخطأ فماذا تفعل ؟؟ لا ادري
35_ حكمة تؤمن بها جدا؟؟ لا يصلح العطار ما افسده الزمان
36_ عاده تفعلها دائما تتمنى ان تتركها ؟ السهر
37_ ماهو اجمل اسم لولد واجمل اسم لبنت من وجهة نظرك؟ ولد...بيهس بنت........ ميرال
38_ ماذا تفعل اول شيء اذا ربحت ملايينا او مليونا عشان مانكون طماعين؟ بجيب كل اللي بنفسي
39_ هل انت من لديهم رغبة حب التملك واذا تملك الشيء اصابك الملل منه نعم لا امل منه

 ان انسى الماضي
 سهل واحسن التفكير في واقعك الذي تعيش فيه، وارسم الخطط الناجحة لمستقبلك 

على ضوء التجارب 

التي تشاهدها في واقعك أو تسمع بها من غيرك، متفادياً الأخطاء والسلبيات 


التي حدثت في الماضي


تمارس رياضة تقوي بدنك، المهم أن تشغل نفسك وتملئ وقتك بما ينفعك

ويبعد عنك هواجس الماضي المؤلم. * 

 واتطلع للمستقبل

 يحتاج الانسان ان يدرب نفسة على الكلام عن نفسة ذالك يشعرك بالثقة وراحة من الخوف 
 هل تتعلمى هذة المهارة
 ربما في يوم ما
: هل انتى كتومة
 جدا
هناك امور نضيق بها أحيانا اذا تركناه مخبأة داخلنا دون أن نترك لها العنان بالانطلاق قليلا عندها نحتاج لمن نثق به ونرتاح له أكثر حتى نخرج ما بداخلنا نحتاج لملاذ نفرغ لديه همومنا ومشاكلنا نحكي له عن مكنونات انفسنا عن احلامنا أمنياتنا رغباتنا وأشياء أخرى كثيرة قد تكون أعترافات أيضا هذا الملاذ قد يكون شخص إما صديق أو أخ أو حتى الورقة والقلم احتياجنا للفضفضة قد يكون للخروج من حالة كبت ضاغطة على أعصابنا ونخشى أن ننفجر بسببها حينما يداهمك إحساس بأن لديك أمور يجب أن تتحدث عنها وتتشارك بها مع شخص ترتاح له وتحتاج أن يسمعك لا أن يملي عليك ما تفعله إذا لم تطلب منه ذلك .. شخص تثق به دون تردد قد يقول البعض أن الفضفضة عبارة عن ثرثرة وكلام فاضي لا فائدة منه وإفشاء للأسرار والأمور الخاصة!!

الحاجة الفطرية : 
______________

الذي أقصده بالحاجة الفطرية هي تلك الحاجة التي نشترك فيها مع الحيوانات والنباتات وباقي الكائنات الحية , ولكن من الطبيعي أن تكون هذه الحاجات عند البشر أسمى وأرفع قدرا وأكثر تنظيما .. وفي المقابل فإن نقصها عند البشر له تاثير أقوى وأكبر علينا , ومع أن العلم هذه الايام يقول أن النباتات والحيوانات لهم احساس وشعور .. بل إن هناك الآن تخصصات تعنى بدراسة علم نفس الحيوان ( !! ) فإنه لا مقارنة بين شعور الإنسان بالحزن وبين شعور اي كائن حي آخر !! 

وأهم الحاجات التي يستفيد منها المعاكسون الذين يتلاعبون بالفتيات – من وجهة نظري – هما حاجتان فطر الله الناس عليهما - وبينهما ارتباط - : 

1- فطرة الأمومة : وهذا لأن كل بنت قد أودع الله في قلبها حب الاولاد , فتراها من صغرها تحب أن تمتلك العرائس .. وتكون العروسة هذه هي بنتها التي تفرغ فيها عاطفة الأمومة , فتمشط لها شعرها , وتلبسها , ولا تنام إلا معها .. 
وعندما تكبر الفتاة فإنها تتغير نفسيا وجسميا ويتطور حبها للعرائس إلى حب لأولاد حقيقيين يملؤون حياتها , وتستطيع أن تغرقهم بعاطفتها المكتومة والتي تكاد تنفجر في كثير من الاحايين .. 
وحتى تعلم مقدار هذه العاطفة وكيف تتناسى الفتاة كل شيء في سبيل توفيرها لنفسها ... فكر بمقدار الالم الذي قد يصل إلى الموت عند الولادة وكيف تنساه الفتاة في مقابل أن تسمع كلمة " ماما " .. ثم انظر إليها وقد خرج هذا الطفل منها وقد هد جسمها , ثم لا تكتفي بهذا , بل تبقى تغرقه بحبها وعطفها حتى يجعلها هذا الحب تستعذب ما يتافف منه زوجها ويكرهه . 
وقد لخص رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا كله بقوله لمن سأله : هل قمت بحق والدتي يوم أن حججت بها وهي على ظهري ؟ .. فقال عليه السلام له أنك لم توفها ولا حتى حق طلقة !!!!!!! فكيف نعمل لو أردنا أن نوفي هذه الإنسانة كل حقها ؟! وكم من الألم الجسمي والنفسي احتملته حتى تحصل على طفل لها ؟! 

2- الحاجة الجنسية : ولا تحتاج إلى شرح كثير , وهذه الحاجة مثلها مثل عاطفة الأمومة التي يشترك فيها البشر مع الحيوانات ولكنها بلا شك منظمة ومرتبة وفق قوانين وأطر وضعها الله حتى لا تضيع الانساب . 


حب لفت النظر : 
________________

هذه الصفة موجودة عند البنات الصغيرات والكبيرات , ولو راقبت أي بنت فسترى أنها تحرص على شكلها ومظهرها أكثر بكثير جدا من الولد , وهي منذ أن تفهم وتعي ما يدور حولها تحب أن تتزين وتبدو في أجمل هيئة , وهذا لا ينطبق على الولد في كثير من الأحيان . 

لماذا قلتُ أن حب لفت النظر مشكلة ؟ 

قلتُ هذا لأن هذه الصفة تجعل من البنت تحرص على الظهور بصورة جميلة أمام الناس , والناس فيهم من قد تعجبه هذه البنت ويكون حبها للفت نظره قد سرى مفعوله فيه , فيبدأ هذا الشاب في ملاحقتها ومحاولة لفت نظرها ايضا ... وتكون هذه الصفة – في هذا الموقف – سببا لمشكلة كبيرة قد تقع فيها الفتاة ! 

وأعتقد أن حب لفت النظر لا تعني به الفتاة لفت نظر الشباب فقط , بل لفت نظر الشباب والفتيات ايضا , وقد يكون تعليق أحدهم أو نظرة إحداهن فيه إرضاء لها ولغرورها ... ولا يشترط أن تكون الفتاة تنتظر نظرة إعجاب – بمعناه السيء – بل قد تكون حريصة على نظرة إعجاب بريئة ايضا . 

ابليس اللي بيهديها ده ابليس بيقولها قومي هاتي سكينه وهدديه وقوليله انتا ازاي تزعقلي طلقني حالا انا مستحيل أعيش معاك بعد انهارده صح مش هوا ده اللي بحصل هههههههههههههههههههطول عمرى عارف ان التحرش والمعاكسات والقذارة اللى بتحصل بتضايق البنت بس عمرى ما كنت متخيل المعناة النفسية نتيجة لدة لحد ما شفت ده حصل مع بنت قدامى ....عند جامعة عين شمس شخص قذر ابن ستين ==== عمل ده وما شاء الله على كمية الشباب اللى كانوا واقفين يتفرجوا وواحد يقول هزار رخم .....بس الحمد لله شاب تانى كان موجود وانا قمنا بالواجب وطلعنا ميتين امه اووووووووول مرة فى حياتى اكون فخور باللى عملته ...وانا بقول ده ?نى اكتشفت ان المشكلة فى المتحرش اد ما المشكلة فى العيال  اللى فاكرين نفسهم رجاله .ملعون ابو اللى يشوف حاجة زى كده ويقف يتفرج 


جاء رجل إلى يونس بن عبيد، فشكى له ضيقًا من حاله ومعاشه واغتمامًا منه بذلك، فقال له يونس: "أيسرك ببصرك هذا الذي تبصر به مائة ألف؟", قال: "لا"..
قال: "فسمعك هذا الذي تسمع به أيسرك به مائة ألف؟", قال: "لا", قال: "فلسانك هذا الذي تنطق به أيسرك به مائة ألف؟", قال: لا, قال: "فيداك اللتان تبطش بهما, أيسرك بهما مائة ألف؟", قال: "لا", قال: "فرجلاك اللتان تمشي عليهما أيسرك بهما مائة ألف؟", قال: "لا"..
وما زال يذكره بنعم الله عليه، ثم أقبل عليه يونس قائلًا: "أرى لك مئين ألوف وأنت تشكو الحاجة؟!".

هذا هو المبدأ الثالث من المبادئ الأربعة الرئيسية لمشروع التفاوض في جامعة هارفارد، والذي يدعو إلى عدم الاكتفاء ببديل واحد، وإنما ينبغي البحث عن عدد من البدائل التي تحقق مصلحة الطرفين.

إن التفكير في عدة خيارات يجعل للطرف الآخر فرصة أكبر للاقتناع بأحد هذه الخيارات والقبول به, فما بالك لو أضفت إلى هذه الخيارات صفة مهمة ومؤثرة في العملية الإقناعية، ألا وهي أن هذه الخيارات تحقق مصلحة الطرفين، أي هي فوز ومكسب للطرفين, (فوز × فوز) وليست فوزًا لطرف وخسارة للطرف الآخر (فوز× خسارة).

إن تعدد الخيارات والبدائل يجعل العملية الإقناعية أكثر سهولة ويسر, ذلك لأن الله تعالى خلق الناس مختلفين في طريقة تفكيرهم ونمط شخصيتهم ولون مزاجهم, ولذا يصعب في كثير من الأحيان إقناعهم برأي قد لا ينسجم مع طبيعة تفكيرهم وشخصيتهم, وصدق الله تعالى إذ يقول: "وَلاَ يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ. إِلاَّ مَن رَّحِمَ رَبُّكَ" (هود: 118- 119).

إن التكامل مطلوب بين البشر، وبه تتم عمارة الدنيا، فألوان الطيف جميلة ممتعة بهية، والاكتفاء بلونين (الأبيض والأسود) قصور وتحجير واسع، والعقل السوي يحب التنوع، والحكمة تقتضي التعايش مع جميع ألوان الطيف دون التنازل عن القيم والمبادئ والأصول.

إننا قادرون أن نأتي بعدد كبير من الاقتراحات والبدائل والخيارات التي يمكننا بها إقناع كثير من الناس لو أننا أعملنا عقولنا، واجتهدنا في البحث, وتعمقنا في التأمل, وقرأنا ما تحت السطور, واستعنا قبل ذلك وبعده بالله عز وجل.

كثير من الناس - الذين لا يحسنون فن الإقناع - يتحاورون (أو يتفاوضون) وهم يضعون نصب أعينهم حلًا (أو بعدًا) واحدًا، وأحيانًا أخرى يواجهون ما يشبه أن يكون اختيارًا بين هذا أو ذاك، وهو اختيار إما أن يكون لصالحهم بشكل واضح، وإما أن يكون لصالح الأطراف الأخرى.

فمثلًا: في حالة التوصل إلى تسوية بشأن الطلاق: مَنْ مِن الطرفين يحتفظ بالمنـزل؟ ومن له حضانة الأطفال؟ فإنك قد تنظر إلى الاختيار كأنه اختيار بين الفوز أو الخسارة، وما من أحد من الطرفين يقبل الخسارة، وإذا فاز أحدهما فسوف يتولد عنده إحساس عميق بأن الطرف الآخر سيكون له بالمرصاد ولن ينسى ذلك.

ومع كل هذا، فكثيرًا ما ينتهي الأمر بالمفاوضين أو المتحاورين إلى النهاية التي تشبه قصة الشقيقتين اللتين تشاجرتا بشأن برتقالة ثم توصلتا في النهاية إلى اتفاق يقضي بقسمة البرتقالة إلى نصفين، فأخذت الشقيقة الأولى النصف الذي يخصها وأكلت الثمرة ورمت قشرته، بينما رمت الشقيقة الثانية الثمرة واستخدمت قشرة نصف البرتقالة الذي يخصها لصنع كعكة.

نعم, غالبًا ما "يترك المفاوضون النقود على المائدة"، وكثيرًا ما تنتهي العديد من جلسات الإقناع والمفاوضات بنصف برتقالة لكل طرف بدلًا من أن تكون الثمرة كلها لطرف، والقشرة كلها للطرف الآخر (1).

تأمل معي الحوار الذي دار بين عُبيد بن عمير وبين المرأة الجميلة التي حاولت فتنته وإغراءه، وكيف أنه استطاع أن يقلب كيانها ويغير حالها خلال دقائق معدودات حينما عرض عليها أكثر من موقف.

يُروى أن امرأة جميلة بمكة نظرت يومًا إلى وجهها في المرآة فقالت لزوجها: أترى أحدًا يرى هذا الوجه ولا يُفتن به؟ قال: نعم، قالت: من؟ قال: عُبيد بن عمير, قالت: فائذن لي فيه فلأفتننه، قال: قد أذنت لك.

فأتته كالمستفتية، فخلا معها في ناحية من المسجد الحرام، فأسفرت عن مثل فلقة القمر، ثم قالت: إني قد فُتنت بك، فانظر في أمري، قال: إني سائلك عن شيء فإن أنت صدقتيني نظرت في أمرك، قالت: لا تسألني عن شيء إلا صدقتك.

قال: أخبريني لو أن ملك الموت أتاك ليقبض روحك، أكان يَسُرُّكِ أني قضيت لك هذه الحاجة؟ قالت: اللهم لا، قال: صدقتِ.

قال: فلو دخلتِ في قبرك وأُجلسْتِ للمساءلة، أكان يُسُرُّك أني قضيت لك هذه الحاجة؟ قالت: اللهم لا، قال: صدقتِ.

قال: فلو أن الناس أُعطوا كتبهم ولا تدرين تأخذين كتابك بيمينك أم بشمالك، أكان يسرك أنى قضيت لك هذه الحاجة؟ قالت: اللهم لا، قال: صدقتِ.

قال: فلو جيء بالموازين وجيء بك لا تدرين تخفِّين أم تثقلين، أكان يسرك أني قضيت لك هذه الحاجة؟ قالت: اللهم لا، قال: صدقت.

قال: فلو وقفت بين يدي الله للمسألة، أكان يسرك أني قضيت لك هذه الحاجة؟ قالت: اللهم لا، قال: صدقتِ.

قال: اتقي الله يا أمة الله، فقد أنعم الله عليك وأحسن إليك. فرجعت المرأة إلى زوجها، فقال: ما صنعتِ؟ قالت: أنت بطَّال، ونحن بطالون. ثم أقبلت على الصلاة والصوم والعبادة (2).

إن عرض البدائل المتنوعة والخيارات المتعددة ضروري لإقناع الطرف الآخر إلا في حالة واحدة وهي عندما تكون هذه الخيارات متعارضة مع قيم الطرف الآخر ومبادئه الأصيلة وعقيدته الراسخة، ولعل في موقف رسول الله (صلى الله عليه وسلم) مع بدائل وخيارات وعروض عتبة بن ربيعة خير شاهد على ذلك.

تروي لنا كتب السيرة أن عتبة بن ربيعة جلس إلى رسول الله (صلى الله عليه وسلم), فقال له: يا ابن أخي, إنك منا حيث قد علمت من السِّطة (أي الشرف) في العشيرة, والمكان في النسب، وإنك قد أتيت قومك بأمر عظيم, فرقت به جماعتهم, وسفَّهت به أحلامهم, وعِبْت به مَنْ مضى من آبائهم, فاسمع مني أعرض عليك أمورًا تنظر فيها لعلك تقبل منها بعضها.

فقال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): "قل يا أبا الوليد, أسمع"، فقال له عتبة: يا ابن أخي، إن كنت تريد بما جئت به من هذا الأمر مالًا جمعنا من أموالنا حتى تكون أكثرنا مالًا، وإن كنت تريد شرفًا سودناك علينا حتى لا نقطع أمرًا دونك، وإن كنت تريد ملكًا ملكناك علينا، وإن كان هذا الذي يأتيك رئيًا تراه لا تستطيع ردَّه عن نفسك طلبنا لك الطب وبذلنا فيه أموالنا حتى نبرئك منه، فإنه ربما غلب التابع (أي الصاحب من الجن) على الرجل حتى يداوى منه.

حتى إذا فرغ عتبة قال له رسول الله (صلى الله عليه وسلم): أَوَ قد فرغت يا أبا الوليد؟ قال: نعم. قال: فاسمع مني. قال: أفعل.

فأخذ رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يتلو عليه من سورة فصلت, حتى إذا انتهى إلى الآية موضع السجدة منها (وهي الآية 37) سجد.

ثم قال لعتبة: قد سمعت يا أبا الوليد ما سمعت فأنت وذلك, فقام عتبة إلى أصحابه, فقال بعضهم لبعض: نحلف بالله لقد جاءكم أبو الوليد بغير الوجه الذي ذهب به.

وطلب عتبة إليهم أن يدعوا الرسول وشأنه, فأبوا, وقالوا له: سحرك والله يا أبا الوليد بلسانه، قال: هذا رأيي فيه فاصنعوا ما بدا لكم (3).



-ثبت أن النعناع مساعد أكيد في توسيع الشعب الهوائية في حالة الإصابة 

بنزلات البرد لذا ينصح باستخدامه في علاج الزكام 
الحاد وذلك بوضع ورقة في 

الماء الساخن وشربه كالشاي أو إضافة أوراقه للشاي 

8-للحصول على فائدة النعناع أثناء إعداده 
كالشاي ينصح بعدم غلي أوراقه بل 

يستحب أن يتم صب الماء المغلي على ورق النعناع وإضافة بعض السكر ثم تركه

من فوائد 
النعناع

1-يعتبر النعناع دواء منشط للقلب والدورة الدموية إذا شرب كالشاي بانتظام 

كما أنه ملين للمعدة والأمعاء ومضغه يخفف 
من آلام الأسنان ويزيل روائحالفم 

2-للقضاء على حموضة المعدة يشرب كأس مغلي من النعناع دون إضافة السكر 

3-تم 
استخراج خلاصة من ورق النعناع ثبت فائدتها في تهدئة الجهاز العصبي 

ومكافحة آفات المعدة والجهاز الهضمي والتخفيف من 
الخفقان والضعف العام وطرد 

الديدان من الأمعاء والتخفيف من المغص 
البيض:
للبيض فوائد عديدة ولكن من أهم مميزاته أنه 
يحتوي على مادة "الريبوفلافين"، وهي من مشتقات فيتامين "b" والتي تعمل على تقليل عدد نوبات الصداع النصفي.

الصداع 
قد يكون بسبب انخفاض مستوى "الماغنسيوم" في الجسم، ولذلك عليك تناول الأرز البني الغني بالـ "مغنسيوم" ليعطي جسمك 
النسبة التي يحتاجها.

2- الزنجبيل:
يستعمل الزنجبيل منذ زمن بعيد لتخفيف الألم، وقد كشفت الأبحاث العلمية الحديثة أنه بالفعل 
يحتوي على مواد طبيعية تعمل كمسكنات طبيعية.

الأشخاص الذين أضافوا الخل يومياً إلى غذائهم أكدوا تراجع شهيتهم للطعام، 
مما يعني إمكانية تناوله كوسيلة آمنة لإنقاص الوزن. لكن يحذر الأطباء من تناول الخل على الريق، ويشيرون لضرورة مزجه 
بسوائل أخرى عند إضافته إلى الطعام ،كزيت الزيتون
الخل غني بمضادات الأكسدة، مما يفيد في تأخير الشيخوخة، وفي إبطاء 
نمو بعض أنواع السرطان و الحد من اختلال وظائف الدماغ. كما يشير كتاب التقرير إلى مواصفات الخل المضادة للبكتيريا، 
وقابليته للحد من تبعات مرض السكري، ودوره في حماية القلب والمحافظة على معدل طبيعي لضغط الدم. كما يقال أن الخل 
يساعد في تعافي الرياضيين بعد القيام بمجهود جسدي شديد.


....هو رايح الشغل الصبح....وهى بتنادى علية ...ياترى بتقولة 
اية ؟....ورونى تخيلاتكم 
 في يوم معلوم للطرفين، تكون "قعده الرجاله"، وهي جلسه تجمع السياق واهل العروس معا، ويتم 
الاتفاق بين والد العريس واهله المقربين من جهه، ووالد العروس وخالها والاعمام من جانب اخر، علي مسائل المهر والذهب 
والجهاز، وفي العاده لا يحضر العريس لتجنبه ما يمكن ان يثار في خلاف بين اهله واهل العروسه، والذي يمكن ان يحتد ويصل 
الي التفاخر بالمال والرجال والجاه والاصل.
وبعد الاتفاق يتم قراءة الفاتحة ويتم تحديد موعد عقد القران والزفاف ويكون الموعد 
مناسبا للطرفين، ولا يختلف الميعاد كثيرا عما اتفقت عليه النساء، ونادرا ما يتم التراجع عنه لانه كلام رجال، ولا يكون الاتفاق 
نهائيًا الي بعد اقراره من النساء، كما ان الميعاد الدقيق للزفاف تحدده ام العروسة، فهو مرتبط بميعاد شهري عند الفتاة.
في يوم 
معلوم للطرفين، تكون "قعده الرجاله"، وهي جلسه تجمع السياق واهل العروس معا، ويتم الاتفاق بين والد العريس واهله 
المقربين من جهه، ووالد العروس وخالها والاعمام من جانب اخر، علي مسائل المهر والذهب والجهاز، وفي العاده لا يحضر 
العريس لتجنبه ما يمكن ان يثار في خلاف بين اهله واهل العروسه، والذي يمكن ان يحتد ويصل الي التفاخر بالمال والرجال 
والجاه والاصل.
وبعد الاتفاق يتم قراءة الفاتحة ويتم تحديد موعد عقد القران والزفاف ويكون الموعد مناسبا للطرفين، ولا يختلف 
الميعاد كثيرا عما اتفقت عليه النساء، ونادرا ما يتم التراجع عنه لانه كلام رجال، ولا يكون الاتفاق نهائيًا الي بعد اقراره من 
النساء، كما ان الميعاد الدقيق للزفاف تحدده ام العروسة، فهو مرتبط بميعاد شهري عند الفتاة.
   من العادات المتوارثة من 
الحضارة الفرعونية هي شم النسيم الذي يُحتفل به في الحادي والعشرين من أبريل في كل عام، ويتناول فيه المصريون الفسيخ 
(السمك المملح)، وفي الأقصر يتم الاحتفال بمولد أبي الحجاج ( صوفي مصري يرجع نسبه إلى سيدنا الحسين بن علي )، على 
الطريقة الفرعونية بحمل الزورق على أكتفاهم وينقلونها خوفاً من الحسد، وعند جر المراكب الشراعية والزوارق إلى الشاطئ 
ويقولون هيلا ... ليصة وهي كلمات فرعونية.

من العادات المتوارثة من الحضارة الفرعونية هي شم النسيم الذي يُحتفل به في 
الحادي والعشرين من أبريل في كل عام، ويتناول فيه المصريون الفسيخ (السمك المملح)، وفي الأقصر يتم الاحتفال بمولد أبي 
الحجاج ( صوفي مصري يرجع نسبه إلى سيدنا الحسين بن علي )، على الطريقة الفرعونية بحمل الزورق على أكتفاهم 
وينقلونها خوفاً من الحسد، وعند جر المراكب الشراعية والزوارق إلى الشاطئ ويقولون هيلا ... ليصة وهي كلمات فرعونية.

ليست هناك تعليقات:

ظلم

سرعة الانفعال تشير إلى استجابة الأفراد بشكل سريع وعاطفي لمواقف معينة، مما قد يؤدي إلى ردود فعل غير محسوبة. إليك بعض النقاط المتع...