الجمعة، 29 أغسطس 2014

فساد امريكى

] مقال نشر على موقع مجلة (The Intercept) الإليكترونية بتاريخ 4 أغسطس 2014. رابط المقال:
https://firstlook.org/theintercept/2014/08/04/cash-weapons-surveillance/
[2] جلين جرينوالد كاتب صحفي ومحام دستوري ومؤلف أمريكي حاصل على العديد من الجوائز لأدائه الصحفي. تعد من أشهر القضايا التي أثارها ويتابعها قضية التسريبات المتعلقة بفضائح تجسس وكالة الأمن القومي الأمريكية والتي كان بطلها عميل الوكالة المنشق إدوارد سنوودن.
[3] إدوارد سنوودن أخصائي تقنيات معلومات تنقل في عدة مواقع في وكالات الأمن والاستخبارات الأمريكية كمحلل معلومات، غير أن السبب الرئيس في شهرته يرجع إلى تسريبه لمعلومات حصل عليها أثناء عمله بوكالة الأمن القومي الأمريكية عن برامج التجسس والمراقبة التي تقوم بها الوكالة حول العالم. يعيش سنوودن حاليًا في مكان غير معلن في روسيا بعد محاولته الحصول على اللجوء هناك هربًا من الملاحقة القضائية في أمريكا.
[4] يطلق على مثل هؤلاء الأشخاص بالإنجليزية (Whistleblower) وهي لفظة تترجم بالعربية إلى مطلق الصافرة نسبة إلى قيامهم بما يشبه إطلاق صافرات التحذير من خلال نشر معلومات حول ممارسات ضارة وغير قانونية تمارسها المؤسسات والجهات التي يعملون فيها وتمثل خطرًا على غيرهم. الجدير بالذكر أن هذا هو أكثر الألقاب شيوعًا لكنه ليس الوحيد الذي يطلق على سنوودن (وأمثاله بالطبع) حيث تتفاوت الصفات التي يوصف بها ما بين بطل ووطني وحتى خائن وجاسوس.
[5] تعرف أيضًا بالوحدة 8200 ، وهي وحدة استخبارات إسرائيلية مسؤولة عن اعتراض الإشارات والتجسس وفك الشفرات ويشار إليها باسم (Israeli SIGINT National Unit) أو (ISNU).

ليست هناك تعليقات:

جمال الروح

 جمال القلب هو مصطلح يشير إلى الصفات الإنسانية النبيلة والحسنة التي تتعلق بالطباع والأخلاق والسمات الداخلية للشخص. يعتبر القلب في هذا السياق...