الأربعاء، 18 سبتمبر 2013

أهم الوسائل في الدعوة إلى الله تعالى

أهم الوسائل في الدعوة إلى الله تعالى
إن وسائل الدعوة إلى الله كثيرة لا يمكن حصرها ولكن أهمها:

1-الكلمة الهادفة

سواء كانت تلك الكلمة: محاضرة، أو درساً، أو خطبة، أو موعظة، أو نصيحة شخصية بيننا وبين المدعو أو مجرد اتصال بالهاتف: خاصة في مسألة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، بحيث نلزم آداب النصيحة، ومنها ألا ننصح أحداً أمام الناس، بل على انفراد، إذا تيسر لنا ذلك، بحيث نتحين فرصة ننفرد فيها بأخينا المخطئ، وننصحه بأسلوب سمح لطيف:
{ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ} [النحل: 125].


2- الشريط

خاصة مع الناس الذين لا يحبون أو لا يستطيعون القراءة، فنختار لكل شخص الموضوع الذي يناسبه، فمن نجد فيه غفلة وتعلق بالدنيا، نهدي له شريطاً يذكره بالآخرة والموت والحساب، أما إذا وجدنا إنساناً يفعل حراماً معيناً، كالعمل في البنوك الربوية مثلاً، فنبحث له عن شريط فيه فتوى أو محاضرة عن تحريم البنوك الربوية، وهكذا، ويوجد عند مكتبات التسجيلات الإسلامية أثمنة مناسبة جداً للتوزيع الخيري.


3-الكتيب

نبحث عن كتيب ذي موضوع مناسب لمن يستطيعون القراءة في حدود 30-100 صفحة وهذا أقرب للتأكد من قراءته، لأن الناس الآن في عصر كثرت فيه المشاغل ونادراً ما نجد أحداً من عامة الناس يقرأ كتيباً أكثر من 100 صفحة، وهذه الكتيبات مقبول ثمنها لعامة الناس ومتوفرة في أغلب المكتبات.


4-الرسالة الصغيرة أو ما يسمى بالمطويات

وهي عبارة عن بضع صفحات كالتي بين يديك تعالج موضوعاً معيناً، ومن مميزاتها: سهولة قراءتها في دقائق معدودة، وهي ذات مظهر جذاب، ورخيصة جداً في الثمن، وبخاصة الكميات للتوزيع الخيري، كما أنها رقيقة الحجم مما يسهل إرسالها بالبريد إلى أي مكان.ولو أن كل مسلم غيور قام بواجبه أو بعضه لكان للدين الإسلامي أكبر عدد من الدعاة والمراسلين ينشرون دعوته ونوره بين الناس ولنتذكر أن كل كتيب أو شريط أو مطوية تقوم بإهدائها بين الناس إنما يكون ذلك من الصدقة الجارية التي يصلك أجرها بعد موتك.


ليست هناك تعليقات:

ظلم

سرعة الانفعال تشير إلى استجابة الأفراد بشكل سريع وعاطفي لمواقف معينة، مما قد يؤدي إلى ردود فعل غير محسوبة. إليك بعض النقاط المتع...