الخميس، 19 سبتمبر 2013

الاخلاص

 من مقاييس الإخلاص أن تعرض عملك على قولك وقولك على عملك فتنظر هل يطردان في الخير فذلك من علامة إخلاصك أولا يطردان فذلك خلل في إخلاصك:
يقول إبراهيم التيمي ما عرضت قولي على عملي إلا خشيت أن أكون مكذباً. كل يدعي الدين والإيمان والاستقامة وكل يقول اتق الله وكذا فهل أنت ممن يطبق هذا على نفسه ؟!! وإلا فاعلم أنه علامة من علامات عدم الإخلاص. من علامات عدم الإخلاص عند البخاري في باب الإيمان أو باب خوف المؤمن أن يحبط عمله وهو لا يشعر وأورد كلام ابن أبي مليكة قال: \" أدركت ثلاثين من أصحاب النبي عليه الصلاة والسلام كلهم يخشى النفاق على نفسه... كل يخشى النفاق على نفسه... ما منهم ن أحد يقول إيماني على إيمان ميكائيل وجبرائيل... يقول أدركت ثلاثين من أصحاب محمد وأنا أقول قد لا يوجد فينا ثلاثين يخشون على أنفسهم من النفاق لا يوجد ثلاثين - إلا من رحم الله – يخشون على أنفسهم من النفاق. وعمر رضي الله عنه كان يسأل حذيفة يقول: \" ناشدتك بالله أسماني رسول الله من المنافقين \" عمر رضي الله عنه كان يخشى على نفسه من النفاق أنا وأنت أولى من هذا... ناشدتك بالله أسماني رسول الله من المنافقين.
رابعها من مقاييس الإخلاص أن تسرك حسنتك وأن تسوؤك سيئتك:
تفرح بالحسنة وإذا وقعت في السيئة أن تندم أن تندم لأنك عصيت الله... لا تنظر إلى صغر المعصية ولكن انظر إلى عظم من عصيت إنك تعصي بها الله عز وجل.

ليست هناك تعليقات:

ظلم

سرعة الانفعال تشير إلى استجابة الأفراد بشكل سريع وعاطفي لمواقف معينة، مما قد يؤدي إلى ردود فعل غير محسوبة. إليك بعض النقاط المتع...