السبت، 21 أبريل 2018




إذا وجهتك صعوبة
في قول " لا " فمن المحتمل أن تواجه صعوبة في إظهار شخصيتك الحقيقة, ومن
السهل أن يلازمك الخوف والقلق, وتصبح عرضة للتشتت والإحباط.


إن عدم قدرتك على
قول كلمة " لا " يعد عادة, يمكن القضاء عليها, ولكن ليس بسهولة, أو بين
عشية وضحاها, وإنما مع الوقت والجهد, والإصرار يمكنك أن تفعل ذلك.


كم أتمنى أن تقوم ببناء ثقتك وتقديرك لذاتك على نحو منظم, إن الصديق الحقيقي سيفكر في راحتك قبل راحته, وسيتورع عن تكليفك ما لا تطيق,
ويجب أن تؤمن بأن الآخرين هم المسئولون عن حياتهم الخاصة, وعليك أن ترد
لهم هذه المسئولية, وتجنب هؤلاء الذين يستغلونك حتى ولو مرة واحدة, وأعلم أن إقامة الصدقات والعلاقات قائمة على الرعاية والحب والاهتمام المتبادل من الطرفين وليس من طرف واحد فقط.


ساعد نفسك وتخلص من آفة محاولة إسعاد الآخرين.


سأضع النقاط على الحروف


إننا إن كنا دمية يتلاعب بها الآخرون ستكون مواقفنا أكثر تخاذل وتبعية وانهزامية.


إنه لضرب من ضروب الخيال أن تكون شخصاً لطيفاً دائماً.


إن الاعتقاد بأنك إنسان لطيف 100% اعتقاد وهمي وحيلة نفسية لمحاولة تدعيم وتعزيز تقدير الذات والثقة بالنفس, إن هذا الاعتقاد يعد دفاعاً ضد انتقاد الآخرين لك, ( فتقول في نفسك كيف ينتقدوني وأنا لطيف, وأنا قد فعلت كذا من اجلهم وضحيت بوقتي وجهدي في سبيل راحتهم )


إن كنت تعتقد أنك
مميز لأقصى حد, وانتقدك أي شخص فإنك تشعر بأنك قد تعرضت لهجوم أو أصبت
بجرح عميق, وربما عندما يأتيك أي انتقاد مهما كان بسيط, قد يسبب لك موجة عارمة من مشاعر الغضب وقلة الثقة بالنفس.


فإذا كنت تتصرف بشكل لطيف مع كل من حولك دون الوضع بعين الاعتبار كيف يتصرفون تجاهك, وطريقة معاملتهم لك, فإنك قد تصبح شخص غير ذي قيمة أي أخرق.


إنك لست إنسان خدوم, بل سلبي؛ لأنك تقدم الخدمة على مضض ولذلك فإنك تكبت مشاعرك الحقيقية وبعد فترة تثور ثائرتك لأتفه الأسباب, ثم بعد ذلك تقوم بالاعتذار بكل سماجة.


إن الذين ينكرون
مشاعرهم
ينتهي بهم الحال إلى التشوه والزيف الكامل ونجد أن من يسترضي
الآخرين ويتخطى رغباته واحتياجاته وبدلاً من ذلك يُسرف في إعطاء الآخرين ما
يحبه بينما يحرم نفسه منه.


من المعروف أننا نفرغ مشاعرنا الدفينة أو السلبية على أشخاص أو أشياء أخرى أمنه بالنسبة لنا مثل الأولاد أو غيرهم,
أن المشاعر السلبية المكبوتة تسلبنا قوتنا وتركيزنا وتسبب لنا القلق
الدائم, يجب عينا أن نتعرف عليها ونتقبلها ونخرجها بدون أي تردد أو إحراج,
حتى لا نجعل استجابتنا للحياة سلبية وغير مرنة, فلا يجب علينا أن نتقيد
بماضينا, كما لا يجب علينا تكرر أحداثه, قال الرسول صلى الله عليه وسلم : " لَا يُلْدَغُ الْمُؤْمِنُ مِنْ جُحْرٍ وَاحِدٍ مَرَّتَيْنِ " صحيح مسلم


يجب أن تقرر أهمية حياتك الخاصة بالنسبة لك, وأن تدرك أنك الشخص الوحيد الذي يستطيع أن يحدد كيفية قضاء وقته واستغلال طاقته.


هناك فرق بين أن تكون إنسان متعاون تحب تقديم المساعدة؛ لأنك تحب ذلك ولأنك تحتسب الأجر عند الله, وبين كونك إنسان ضعيف الشخصية يستغله الآخرون.


بإمكانك تقديم المساعدة في إطار حدودك وحدود ما يمكنك أن تقدمه بالفعل من وقت وجهد واستطاعة, وأهم من ذلك رغبة نابعة من صميم القلب بالتقديم المساعدة.


بإمكانك قول لا مع الاحتفاظ بأصدقائك وحب الآخرين لك.


أطلب ما تريد لا تتوقع أن الآخرين سيقرءون كل ما يدور بعقلك.


أنت من يمتلك الحق في اتخاذ قراراتك أو كيفية قضاء وقتك واستغلال طاقتك ومواردك.


يجب أن تتعلم كيف تصرح بمشاعرك.
حفرت أسمك على قلبي ..
وزرعت صورتك بين العيون..
وأصبحت لا أرى ولا أتخيل غيرك وأصبحت بــــك مفتون..
ابــــدا لا أنكـــــر حبـــي ولا اخفيـــه عنك ابدا لن أعشق غيرك
ولا أتمنـــى فـــك أســـري منكِ لأني لازلت أحبـــــــك
وما زال قلبـــــي ينبــــــض بحبـــــــك
ولكني الان سأحبــــك بصمـــــت نعم بصمــــــت ..
لآ تتعجـــــــــبى .
أعلــــــم بأنـــــي سأعيـــــش العــــذاب بقراري هذا
ســـــأحــــاول العــــــيش من دونــــــــك
ولـــــكنى لآ أخفيــــــــك مــــن قلبـــــــــى
أكاد أتلمس طيفك كلما تماديت في خيالي
اتقى الله فيما تنشرين من صور شبة عارية قال تعالى : ( إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا ) أي : يختارون ظهور الكلام عنهم بالقبيح ، ( لهم عذاب أليم في الدنيا ) أي : بالحد ، وفي الآخرة بالعذاب ، ( والله يعلم وأنتم لا تعلمون ) أي : فردوا الأمور إليه ترشدوا .
وقال الإمام أحمد : حدثنا محمد بن بكر ، حدثنا ميمون بن أبي محمد المرئي ، حدثنا محمد بن عباد المخزومي ، عن ثوبان ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا تؤذوا عباد الله ولا تعيروهم ، ولا تطلبوا عوراتهم ، فإنه من طلب عورة أخيه المسلم ، طلب الله عورته ، حتى يفضحه في بيته " .
قال تعالى : ( إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا ) أي : يختارون ظهور الكلام عنهم بالقبيح ، ( لهم عذاب أليم في الدنيا ) أي : بالحد ، وفي الآخرة بالعذاب ، ( والله يعلم وأنتم لا تعلمون ) أي : فردوا الأمور إليه ترشدوا .
وقال الإمام أحمد : حدثنا محمد بن بكر ، حدثنا ميمون بن أبي محمد المرئي ، حدثنا محمد بن عباد المخزومي ، عن ثوبان ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا تؤذوا عباد الله ولا تعيروهم ، ولا تطلبوا عوراتهم ، فإنه من طلب عورة أخيه المسلم ، طلب الله عورته ، حتى يفضحه في بيته " .


من يحبك لن تبعده مسافات أو حدود ..
ستراه مقيماً داخل جدران قلبك يسمع نبضه
يؤلمه جرحه و يبكيه إشتياقه إليك .. *
هذا هو #الحبّ ... ❤
هكذا يجب أن يكون قدرك في قلب من تحب


ايها المار. أتـرگ لــي رسـالـة ..
سـأقــرأهـا فقـط ربـما تخــلق أبتـسـامـتي
شربت الحب من كاسك ..
وطعم الورد بانفاسك ..
لأنك عذب باحساسك ..
وانا مغرم بك وولهان ..
احبك..
يا من سرق قلبي مني
يا من غير لي حياتي
يا من احببته من كل قلبي
يا من قادني الى الخيال
أنظـــر إليـــــكي
علّني أكتشف سر احتراقي بكي واحتراق الشوق في صدري
أشتعل حنينآ وشوقا اليكي
أدمنتك وكيف الشفاء لا أدري ؟؟
No acercarse al límite de combustión
Não acercarse alâmmite de
Vestul terorismului
Westers terrorisme
Terrorismo ocidental
Western terrorism
حكومات لشعوبها دخل ضمن جهود الحرب على الارهاب ويسوق أدلته على فوائد هجمه 11 سبتمبر على الاقتصاد الامريكي وأن السيناريو الخفي كان قيادة أمريكا لابن لادن والطالبان لهذه الهجمة مثل ما قادتهم قبلا لحرب السوفييت تحت الشعارات الدينية ،هذه الهجمة خدمت جماعات الضغط الصناعية العسكرية والمالية بتوجيه السياسة الامريكية نحو الحرب لتشكل ازدهارا اقتصاديا -كالازدهار الاقتصادي في الحرب الكورية الذي جنب الولايات المتحدة أول أزمة لها بعد الحرب العالمية الثانية يعود بنا جارودي في رحلة موثقة ومليئة بالشواهد التاريخية الى أصول الحضارة الغربية غير المعلنة ويفند بطريقته المنطقية هذه الأصول ليظهر الاصول المخفية : مالذي نجنيه من حضارتنا المنحطة ؟؟ يؤكد "بول فاليري " أن ثلاثة تقاليد شكلت أوربا وهي : - المسيحية وبالتحديد الكاثوليكية في المجال الاخلاقي - التأثير المستمر للقانون الروماني - التراث الاغريقي في مجال الفكر والفنون ولماذا نفصل هذه التيارات الثلاثة عن مصادرها ؟ لانه هكذا يتولد الايهام بأن الغرب ما هو الا بداية مطلقة (ليس قبله شيء) وأنه ظهر كنبته منعزلة وحيدة كنوع من المعجزة التاريخية إن ذلك بمثابة إنكار ما هو جوهري : فإن ما اتفق على تسميته غربا ، ولد في العراق ومصر أي في أسيا و أفريقيا …ثم يفند جارودي الاساطير المتوهمه في هذا الغرب مثل اسطورة شعب الله المختار العبري والتي لم يوجد ما يؤيدها على الارض في كل أبحاث الاثار التي جرت في منطقة الشرق الاوسط ولا حتى الوجود العبري ذاته الذي قد يكون في أفضل حالاته قبائل عابرة هاجرت من الجزيرة العربية ضمن الهجرات الأرامية و تعايشت مع الكنعانيين وتطبعت بتراثهم حتى أن التوراه تكاد لا تنفصل عن التوراه الكنعانية أي النصوص الكنعانية المكتشفة في رأس شمره حتى التوحيد لا نجده استثنائيا عند العبرانيين بل نجد الملك أخناتون سبق المنطقة كاملة للتوحيد (توحيد الاله أتون) حتى أن المزمور 104 في التوراة مستوحى بالكامل من "نشيد الشمس " لأخناتون أما أسطورة أرض الميعاد والوعد الإلهي لإبرام (ابراهيم ) والذي أعتمد عليه الغرب في إعطاء الشرعية للغزو الاسرائيلي لفلسطين نجده منتشرا في قبائل الكنعانيين والحثيين فبعل الاله الكنعاني وعد دائما الرعاة بالاستقرار ، لقد كانت فكرة الشعب المختار أكثر الافكار دموية في التاريخ فقد أوحت - بعد تطعيمها بمعارك يشوع الاسطورية الى الطهريين البروتستانت (البيوريتنز) الانجليز (البيوريتنز طائفة بروتستانتية متشددة هاجروا من انجلترا الى هولندا ومن ثم الى أمريكا التي اعتبروها أرض الميعاد -كتاب "أرض الميعاد والدولة الصليبية" والترمكدوجال" + "طهريو ماساشوستس:من مصر الى أرض الميعاد اليهودية -ترومان) الذين وصلوا الى أمريكا واعتبروها أرض الميعاد لهم و بهذا المبرر استأصلوا منها الهنود الحمر وسرقوا أراضيهم إضافة الى مذابح الكنيسة الكاثوليكية في أمريكا اللاتينية التي أفنت حضارات متفوقه عرفت الصفر والحساب الفلكي الدقيق لايام السنة والخسوف وفنون الزراعة وأقامت مدن منظمة في البيرو والمكسيك وهندوراس البريطانية هذا التعصب الديني بقي وراء السياسة الاميركية ليومنا حتى فال الرئيس نيكسون "ان الله مع أمريكا ويريد أن تقود العالم " إن هذا الجزء من الكتاب يعيدنا الى أهم كتب جارودي والذي حوكم بسببه في فرنسا الديموقراطية !! بتهمه معاداة السامية (الاساطير المؤسسة للسياسة الاسرائيلية) ثم يشير جارودي وببحث علمي محكم الى أن مسيح بولس ليس هو يسوع (عيسى) ان افكار بولس تختلف جذريا مع طبيعة رسالة المسيح ولكن هي المؤثرة في تاريخ المسيحية لكن بولس طابق بين المسيح وداود العهد القديم قائد الجنود ومن ثم مع الرب مع أن المسيح لم يدع قط أنه الله فبولس لم يقم بتهويد المسيحية فحسب بل حولها الى ديانه هيلينستيه وهو مؤسس لاهوت السيطرة تحالف قسطنطين مع الكنيسة في مجمع نيقية عام 325 وأصدر أول أوامر التكفير الكنسية نحو الاسقف أريوس السكندري الذي بشر بأن المسيح رسول مميز من الله فقط وحورب وتلاميذه وأقر المجمع إيمان بولس الذي جعل الانصياع لأوامر الامبراطور واجبا فهو داود بني اسرائيل الجديد وكانت هذه النسخة من المسيحية هي ما يريده قسطنطين ليضمن سيطرته على الشعب وأصبحت المسيحية الديانة الرسمية للامبراطورية الرومانية وتحولت السلطة الكنسية الى نوع من الارهاب ضد كل من يخالف عقيدة مجمع نيقية واستمرت الكنيسة في هذا الدور في تأييد السلطة الى عصرنا مع تأييد الفاشية والنازية مرورا بالحروب الصليبية وتجارة العبيد ومحاكم التفتيش وحتى الأن تحارب الكنيسة أي اتجاه للتحرر من لاهوت السيطرة هذا ولقد كان أكبر مثال على محاربة الكنيسة لهذا التيار الجديد هو الحرب التي شنتها بالتعاون مع وكالة الاستخبارات الامريكية ضد لاهوت التحرير في أمريكا اللاتينية الذي يعد من أكبر الحركات المبشرة بالأمل في عصرنا الحالي. ان اسطورة حصر مصادر الحضارة الغربية بالثقافة اليونانية -الرومانية والمسيحية اليهودية يغفل أن الاوربيين استعملوا بوصلة الصينيين ليبحروا في أعالي البحار والتوصل الى ما تسميه الاكتشافات الجغرافية العظيمة وبفضل بارود الصين نجحت حملاتها الاستعمارية كذلك نجحت بفضل اتباع نموذج العرب والاندلس في توحيد الشرق والغرب واحترام الاديان الثلاثة وتطبيق المنهج التجريبي وتطوير العلوم. ان النهضة الاوربية قامت على ظاهرتين وهما الاستعمار والرأسمالية : رأسمالية : أي مجتمع أدى الى ظهور الإنسان ذو الهدف الأوحد الذي يتوقع أن يؤدي التطور اللانهائي للعلوم والتكنولوجيا الى إشباع رغبته في السيطرة والمنفعة. واستعمار : أي مجتمع يززعم تحويل الانسان الآلي ال المعيار الذي يتم به تقييم كل شيء والمحور الوحيد للمبادرة التاريخية والمبدع الوحيد القادر للمبادرة التاريخية والمبدع الوحيد للقدرة مستنكرا في ذلك ومدمراً كل الثقافات غير الغربية، وجميع الأنماط الأخرى للتفكير والحياة. وبطريقة أكثر ايجابية نستطيع القول إن تنمية الغرب كان شرطها الاساسي هو نهب القارات الثلاث واستنزاف ثرواتها لصالح أوربا و أمريكا الشمالية بالتبادل فالغرب هو الذي أدى الى تخلف ما نطلق عليه اليوم العالم الثالث. إن اسطورة النهضة الاوربية التي تخفي ورائها زوال صفة الانسانية أدت في الواقع الى سيطرة السوق وتفرده والى تقديس المال وانقسام العالم بهذا النهب الاستعماري الى من يملك ومن لا يملك. والانقسام يعني تدمير الارادة الجماعية لتحقيق الصالح الخاص. ولقد رصد هذا التفكك أبرز عبقريات ذلك العصر في أعمال مثل دون كيشوت سيرفانتس الذي كان يعرف ان عالم الرعية ليس هو العالم الحقيقي 1605،وتوماس مور رئيس وزراء انجلترا عندما نشأت فيها الاقطاعية والذي أعدم عام 1534 لمعارضته جعل الملك هنري الثامن الرئيس الأعلى للكنيسة والذي تجرأ في "المدينة الفضلة " وتصور أن " يصبح الملك أبا للشعب وليس سيدا للعبيد" والذي قال عندما كانت عقوبة الص في أوربا الشنق وكان الاقطاع يجرد الفلاحين من أراضيهم لكي لا يملكوا غير السرقة ثم القتل وكان هذا أثناء "مرسوم التسوير" بحيث تفرغ الارض لتربية الماشية من أجل الصوف "إن اقتناعي الوثيق هو أنه من الظلم قتل رجل لسرقته المال طالما أن المجتمع الإنساني لا يمكن تنظيمه بحيث يضمن لكل فرد نصيبا عادلا من الثروات" وكمثال على هذا النهب الاستعماري وبربرية الغرب : 1492 غزو أمريكا حقائق جديدة حول تدفق الذهب و الفضة من الهنود الغربيين أي هنود أمريكا الى أوربا حيث ازدادت الكمية المصدرة الى أوربا الى 80% مع ازدياد معدل الوفيات بين الهنود بسبب الاعمال الشاقة في مناجم المعادن الثمينة وأنقاذ محاصيل أمريكا من البطاطا والذرة المكسيكية لاوربا من مجاعة القرون الوسطى حتى أن ايرلندا التي بدأت بزراعة البطاطا زاد سكانها 40 % إضافة الى استيراد القطن الامريكي طويل التيلة الذي حقق نهضة في صناعة النسيج على حساب النساجيين الهنود والعبيد القادمين من أمريكا. إن الثقافة الغربية المسيطرة منذ خمسة قرون والتي تعتبر نفسها المصدر الوحيد الخلاق للقيم والمحور الفريد للمبادرة التاريخية تقوم أساسا على ثلاث مسلمات للحداثة : -مسلمة أدم سميث في العلاقات الانسانية والقائلة ((عندما يعمل كل منا في سبيل منفعته الخاصة فهو يساهم في تحقيق المنفعة العامة )) -من الفلسفة الانجليزية. - مسلمة ديكارت في علاقتنا مع الوجود التي تجعلنا ملاك وأسياد الوجود - من الفلسفة الفرنسية. -مسلمة فاوست في علاقتنا المستقبلية حيث كتب مارلو (1593-1563) ((أيها الانسان تحول بفضل عقلك القوي الى إله وألى سيد ومولى كل عناصر الكون)) ويفند جارودي هذه المسلمات الثلاث فمثلا يبين أن فلاسفة الانجليز في كتب التاريخ الرسمي هم رجال سياسة يرتبطون ار




متى نستعيد التناغم بين الجسد و الروح و العقل ؟
نستعيدهم بتحقيق السلام الداخلي !


ان السلام الداخلي يجعلك انت وحدك من تتحكم بالموقف .. و هذه غاية صعبة المنال و تتطلب منا الجهد حتى نصل إليها ، لكن اللذين يتمتعون بالسلام الداخلي لديهم ما يمكن ان نسميه استعادة التحكم فهم يتميزون بعدم الاسترسال خلف المواقف التي قد تؤثر عليهم بل سرعان ما يعيدون للمركب توازنه !


ليس مهما أن نتعمق في معنى السلام الداخلي و ليس مهما أن نجد تعريفا و تفصيلا له ، لكن المهم هو أن نعيشه و تذوقه أنفسنا ؛ و نتعرف على الاستراتيجيات التي تجعلنا تحت ظلاله !


و فيما يلي سأذكر لكم بضع الطرق لتحقيق هذا السلام :


1- تنفسي الحياة :


يومياً، امنحي نفسك خمسة دقائق فقط من الاسترخاء والتأمل. تنفـَّسي فيها بعمق، وافصلي نفسك عن أية مشاكل، فتستعيدي التناغم والتوازن في حياتك وتنعمي بالسلام الداخلي.


2- تعلـَّمي أن تعتني بنفسك :


تزداد قابليتك على التعامل مع التوتر والضغوط كلما زاد اعتناؤك بنفسك. ولذلك احرصي على تناول الأطعمة الصحية، والوجبات المتوازنة، وقومي بممارسة الرياضة، واحصلي على قسطٍ كافٍ من النوم.. و من الجميل مكافأة النفس بعناية خاصة مثلا :


جهزي حوض الاستحمام بالماء الدافئ و أضيفي إليه سائل الإستحمام المفضل لديك و انثري أوراق الورود الجميلة .. اشعلي شموعا حولك و استرخي


3- مارسي هواياتك:


خصصي لنفسك وقتا للهوايات .. مارسي أشياء تحبينها كالكتابة إما على الورق او حتى التدوين ؛ أرسمي و لوني .. ارقصي على انغام الحياة ؛ اطبخي لنفسك أكلة تحبينها و اخرجي إلى الطبيعة .. شاهدي برامج مسلية و أخرى مفيدة تزيد من ثقافتك ..احتضني كاميرتك و التقطي لحظات لا تنتسى ..عززي هواياتك و لا تدعيها للتلاشي !


4-إقراي كتابا:


اجعلي القراءة جزءا لا يتجزأ من يومك .. فنحن أمة إقرأ ، قراءة كتاب جديرة بأن تجدد خلايا عقلك و ازالة كل العوالق التي تعيق صفاء بالك .. و خير ما يمكن قراءته .. كتابنا الشريف القرآن الكريم !


5- سامحي و عيشي حاضرك :


عندما تـُهاني أو يُساء إليك، أو تـُجرح مشاعرك، درّبي نفسك على سرعة المسامحة والغفران. لا تحفظي خطية لأحد في قلبك لأن هذا قد يكون عبئًا ثقيلاً عليك لست مضطرًة على حمله.. فتخلصي من مشاعر الغضب والضغينة التي بداخلك، وعند فعلك هذا ستشعرين بمدى خفـَّة الحمل الثقيل الناتج عن الغضب والعداء في حياتك


كما قال أحدهم: “دعونا لا ننظر إلى الخلف بغضب، ولا للأمام بخوف، ولكن لننظر حولنا بوعي وحذر”.


6- كوني شكورة و تظاهري بالسعادة حتى في غيابها:


في الأوقات التي لا تشعري فيها بالسعادة، تظاهري بأنك سعيدو أمام الأشخاص الذين تتعاملين معهم. فهذه السعادة التي تـُقدِّمينها، سوف ترجع إليك ؛ و كوني شكورة لخالقك و للاشخاص حولك .. حتى تلاحظي تضاعف النعم


7-حاولي أن تجعلي من عالمك مكانا أفضل:


أن استئت من المكان الذي أنت فيه .. اكسري الروتين و قومي بتغييرات بلمساتك الخاصة .. أضيفي و أحذفي و غيري و جددي على ذوقك و طرازك .. اخلقي الجو الذي تريدينه بنفسك و اقتدِ بنصيحة “جيم هينسون“، مبتكر الدمى المتحركة، الذي قال: “اؤمن بإتخاذ مواقف إيجابية تجاه العالم … أملي هو أن أرى العالم بصورة أفضل مِن التي رأيته عليها عندما أتيت إليه“.


8-تناولي جرعة من فيتامين “الضحك” :


احرصي على أن تضحكي دائما و لا تحرمي نفسك من روح الفكاهة و المزاح ..استقبلي كل ما يدعو للفكاهة و لا تكتميها في نفسك بل اخرجي ابتسامتك الجميلة للعالم !


9-حددي الأشياء المهمة في حياتك :


لا تسعي وراء أهداف سطحية في الحياة كالأشياء المادية، والثروة، والنجاح. فتلك الرغبات قد تؤدي إلى تعب نفسي شديد. عيشي وفق المبادئ الأكثر عمقًا والتي ينتج عنها شعور بالرضى. فسليمان الحكيم بعد أن جرّب كل شيء في الحياة، صرَّح في النهاية قائلاً: “باطل الأباطيل، الكل باطل”. ولكنه قال أيضًا: “ختام الأمر كله، اتق الله واحفظ وصاياه”، وهذا هو الأهم.


10-كوني مستقيمة مع ذاتك:


لست بحاجة لامتلاك ما يمتلكه الآخرون كي تستمتعي بالحياة، فالقناعة كنز لا يفنى. أمّا إذا كانت تتوفـَّر لديك الامكانية، فذلك شيء آخر ..واحرصي على أن تكوني مباشرًة في كلامك وقولي ما تعنيه، واعنِ ما تقولي. أظهري القيم والمبادئ التي تودين أن ترينها في نفسك.


11-آمني بالحق و المحبة:


فكري مليًا بقول غاندي الذي مفاده: “عندما أشعر باليأس، أتذكـَّر أنه على مدار التاريخ انتصر الحق والمحبة دائمًا. كان هناك طغاة ومجرمون ينالون الانتصار لفترة قصيرة، ولكن في النهاية سيُهزمون. فكـِّر في هذا دائمًا كلما شعرت باليأس“.


و أخيرا و ليس آخرا ..


اطلبي السلام من الله :


تقربي من الله عز و جل اطلبي منه السلام و الاطمئنان و اذكري الله كثيرا و لا تبخلي على نفسك بالدعاء فهو السلام و منه السلام...
صباح الخيرات ...


أحياناً نجهد
أنفسانا بالقيام بأعمال بينما نحن لا نرغب القيام بها وذلك لأننا لم نتمكن
من قول " لا " لشخص أو قرار ما !!! , لأننا نجد أننا نشعر بنوع من الشعور
بالذنب أو الغضب وربما الاشمئزاز من الذات.


التغيير يبدأ من الداخل


يجب أن لا نضخم نتائج مواجهتنا للآخرين ونُعطيها أكبر من حجمها


يمكننا أن نتخلص من أي سلوك سلبي إن أردنا ذلك.








عندما يريد الشاب أن يبدأ في علاقة مع الفتاة .. فإنه يفكر فيها كأداة أو وسيلة لتفريغ شهوته , بينما البنت تنظر للشاب على أنه مصدر للحب والعاطفة والقوة .
هي تبحث عن " الحب " وهو يبحث عن " الجنس" !!
قد يكون الرجل يريد نوعا من العاطفة وقد تكون البنت تريد شيئا من الحاجة الجنسية ولكن الغالب – في نظري – هو ما ذكرت ..
ومن خلال سماعنا لكثير من القصص نجد أن الشاب بمجرد أن ينتهي من البنت وبعد أن يدنس شرفها نجد أنه يتركها لغيرها بينما هي تظل تحبه وتنتظر وعوده بالزواج وبالحياة العائلية السعيدة ..
وإذا ذهبت للشاطئ في يوم من الأيام .. فستجد أن حرارة الأرض تتغير بسرعة بتأثير الشمس .. بينما الماء يحتفظ بالبرودة والحرارة لفترة طويلة .. وهذا يشبه حرارة الحب عند الرجل والمرأة .. فالرجل ينسى الحب بسرعة بينما الفتاة لا تستطيع هذا غالبا .
ولا أنسى أن اذكر أن الفتاة الشرقية – سواء كانت مسلمة أو غير مسلمة – تحب أن تترجم الحب إلى علاقة زواج , ولا ترضى أن تكون أداة يلهو بها الرجل وتلهو هي به لفترة ثم تتركه ويتركها .. ولهذا فهي تطلب من صديقها الزواج وتلح عليه في ذلك .. وهو لا يريد تحمل أعباء الزواج وتكاليفه ولهذا يكتفي منها بما تعطيه من نفسها ثم يتركها .
وهنا أمران لا بد من ذكرهما :
1- ليست كل علاقة بين شاب وفتاة تكون على هذا الشكل فيمكن أن تكون هناك علاقة حب بين رجل وامرأة بدون "جنس" ولكن هذا شيء نادر جدا .. وفي دراسة أمريكية تبين أنه اقل من نصف فتيات العينة ( 47% على ما اذكر ) كن ضحايا لاغتصاب اصدقائهن ! وحوالي عشرين بالمائة كن ضحايا لاغتصاب أقارب واصدقاء العائلة .. يعني : سبعين في المائة من الفتيات كن ضحايا للعلاقة " البريئة " !!
22- هذه النظرة من الشاب للفتاة لا تخص إلا فئة الصيادين والطرائد .. أما الشرفاء فلا علاقة لهم بكلامي !
كل شخص يمثل وحدة سيكولوجية، خليطًا من المشاعر، من القرارات المصيرية. ورغم أننا لا نرى أنفسنا سوى في أجسادنا التي تحملنا، إلا أن مصائرنا تعتمد بشكل كلي على حالة عقولنا. عبر أفكارنا نشكّل الرسائل التي ترسلها أرواحنا، بدافع العاطفة والحدس.
إننا نعيش في مجتمع يجعلنا مرتبطين به. نحمل أسماء عوائلنا، مهامنا، نقاط ضعفنا وقوتنا. ما ينقصنا، ما نطلبه، وما يأخذه الآخرون منا.


دائما ً...العقل يختار .. والقلب لا يختار ..,
العقل لايرضى .. والقلب يصفح ..
رغم الصراع بينهم .., إلا ان القلب لا ينام والعقل كذالك ....,
تظنهم احيانا ً..أعداء متفقون .. واحيان اخرى .. احباب مختلفون ..
لقلب يصنع الحب والعقل يبحث عن الحقيقة ويحاول صنعها ..ما رايكم؟
القلب يصنع الخرافة.. والعقل يبحث عن الحقيقة ويحاول صنعها ..
عقل العقل ..هو التعمق في العقل وتفاصيله ألتي يخلقها ..هكذا نخلق عقلاً آخر ينبعث من عقولنا .. هكذا اعتقد ..


أين يقطن الحب؟؟
هل في الدماغ أم في القلب؟؟ ام العقل؟
قدرتنا على الحب والارتباط بالآخرين تنبع من تنشيط دوائر معينة في الدماغ، ويعتقد أنها تساعد على تعزيز السلوك عن طريق إنتاج مشاعر السرور والبهجة والسعادة. فعلى سبيل المثال، في إحدى الدراسات التي أجريت مؤخراً، استخدم الباحثون تقنيات التصوير بالكمبيوتر لإبراز نشاط المخ لدى عينة من الناس تعيش حالة حب رومانسي أو حب الأم.
أين يقطن الحب؟؟
هل في الدماغ أم في القلب؟؟ أم كليهما؟؟


العقل يخلق تفاصيل ويميل إلى تفاصيل .. والقلب (العاطفة) يخلق تفاصيل ويميل إلى تفاصيل ...


القلب معتنق ..والعقل ناقد ..
القلب جنون ..والعقل حكمة وسكون


القلب هو من يتألم حين يرى المريض ...والعقل هو من يُـشرح ذلك المريض في غرفة العمليات ..
القلب هو من يحب ..والعقل هو من يفارق ...وهو من يرفض الحب أيضاً


لم نخلق لهم قلوبا يعقلون بها ( ربما القلب )
سؤال مطروح للمناقشة وهو يؤرق كل أم وأب لديهم طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة وهو :
ماذا سيحدث لابني عندما سيكبر هل سيتحسن وهل سيعتمد على نفسه ؟
مشاعر مشاعر مشاعر اغنية وأيقظت مشاعرنا ،، ياهل ترى مالذي يغير
المشاعر ويمزقها وهل هي عرضة للتلاعب بها 👆سؤال للمناقشة#
مشاعر مشاعر مشاعر غنتها شيرين وأيقظت مشاعرنا ،، ياهل ترى مالذي يغير المشاعر ويمزقها وهل هي عرضة للتلاعب بها 👆سؤال للمناقشة#


سؤال للمناقشة وطرح الاراء
رأيكم في دخول العنصر النسائي لمواقع التواصل الاجتماعي واخذ حريتها فيه ومناقشة الرجال؟؟!!والضحك ؟!
Вірте в правду і любов:


قطع وسائل المحرم، فقال: { فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ } أي: في مخاطبة الرجال، أو بحيث يسمعون فَتَلِنَّ في ذلك، وتتكلمن بكلام رقيق يدعو ويطمع { الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ } أي: مرض شهوة الزنا، فإنه مستعد، ينظر أدنى محرك يحركه، لأن قلبه غير صحيح [فإن القلب الصحيح] ليس فيه شهوة لما حرم اللّه، فإن ذلك لا تكاد تُمِيلُه ولا تحركه الأسباب، لصحة قلبه، وسلامته من


كلمنى ناقشى عاتبنى  ولا حتى نظرة ترد الحنان لعنية------------------------------------------احنا مش خايفين ومعايا قلب امى الدفين  قلبى بيحن اليك --وبشوف بنور عنيك
وقلبى مال اليك---وشوقى ملك عنيك
والقلب من فرحتة---مال وسلم عليك
بحلم بيوم اضمك ---واشيل تعبك وهمك
لمست ايديك و ضى عنيك---زاد حنينى اليك
قلبى كلة بيحن اليك
وقلبى بيشوف بنور عنيك 
وشوقى بيحلم و بيخاف  عليك
من كل همس وشاردةمنى اليك
حتى القمر بيغير من نور عنيك
ونجوم السما بترقص حواليك
وعيونى وعيون الناس حسدانى عليك
يا حبيبى  دارى نور عنيك
يا بسمة تروى الفواد من لمسة ايديك
انا شايف ضيك انتى 
فى عنية شوق وحبى 
وفى قلبى حب كبير 
وشوقى ليك بيطير 
بسال روحى بحبك لية
هو الحب علية كتير

دنا قلبى وروحى فداكى 
 من قلك يوم  انساكى  
مش ممكن روحى  تنساكى 
دة شوقى اليك بيقول
انا,قلبى  لك على طول  
بحر الامانى الحب يفتح فى البحر الف طريق--- وبشوقة يخلى الورد يبوح برحيق---- لمسة ايدة تسحركل قلب رقيق----- بحرك امانى وشراعك ضى عنية---- دليلى ودليلك نجمة معدية ---قلبى وقلبك فى بحر امانى معدية ----- نسيم قلبك سحابة صيف معدية----- ونظرة عنيك فى عنية بالف هدية---- يابحر الامانى حنن حبيبى علية ---يا قمر الليالى نور قلبة علية ----يا نجوم السما خلى قلبى لة معدية ---يا عروس البحر اغزلى لحبيبى هدية

احنا مش خايفين لو سالوا دمى     فى كل الميادين
احنا مش خايفين لومات منا الف شهيد
مش حنام الليل الا فى صبح جديد
ودم الشهيد بيروى عزم جديد
ولا يوم هركع تانى الا للواحد المجيد
وحياة ام الشهيد لهد وابنى من جديد
على شان عيون الصبايا تفرح على العيد
احنا مش خايفين لو قدمنا الف شهيد

احنا مش حننسى ظلمكم بعزمىجهدكم
وحصرخ فى ميدانى صرخة تهد ظلمكم
وبعزم حديد وبدم شهيد حنور دنيتى
دة رب العباد قاهر على كل ظالم منكم

 ولا حتى بسمة ترد الضحكة لشفتية
 ولا حتى همسة تصحى شوقى وعنية
 ولا حتى كلمةتنور   لية

 ولا حتى نجمةمعهالقلبى  هدية


 نظرة عنيك دواء لقلبى وعنية
 ولمسة ايديك بلسم  لقلبي  وعنية
 وشوقى اليك حير قلبى يا ضى عنية
 يا نجوم السما هاتى لحبيبى هدية
 الحب من عندكم جارى والحب من عندنا ماشى

 والود من عندكم نازل والشوق من عندنا طالع


 العسل من عندكم سايل والود من عندنا هايم

 الامل  من غربكم ووالشوق  من عندنا



 الحنان منا هالل والغرام منكم  حابب
 سالت ودكم جالى الحب  من  قلبكم

يمكن يوم تفهمنى 
ولا حتى يوم تسلم وتعاتبنى
ياريت ما قلت كلمنى 
دة ضميرى جالدنى
وعقلى زعل منى
وقلبى انسرق منى
حاسس كدة بذنبى
يمكن اتوب من همى
وانسى هواك وذنبى
واعقل كدة واتلم على عقلى
وشوف ضميرى الى شايل همى
لان فى يوم شفت ذنبى
كلمنى وناقشنى وعاتبنى
انت والبحر سوى
خلانى اشوف الحب والهوى
الحنان منك على القلب استوى
قلبك وعقلك على الشط هوى
ابحرت على شط قلبك لانال الهنا
بحرك غرام وشطك رضا
اشكى لمين هواك 
 حبك فى سوق الكلام
ب
بعت قلبى فى سوق الكلام بحب واشتياق
اشتراة حبيبى باثمان البخلاء
قلبك باعنى واشترى كلام واوهام
احبك احبك فى سوق الكلام كلام
بعت بالرخيص واشتريت بالغالى 
حرمان وهجران
سوق الكلام عارض كلام
وانا قلبى شارى بحب وغرام
سالت دلال الهوى الحب بكام
قال لى القلووب شبعت هيام
توزن كلمة بحبك بكام 
انت وحبك لا يساوى جرام
شكانى قلبى لقاضى الغرام
دعينى انام لاضعك تحت  اجفناى
حتى انام والشوق يشدوا انغامى
واسعد با لليل انت فية اعزب الحانى
لن انساكى مادام قلبى يهواكى
كيف انساكى وطيفك نديم احلامى
وفي قلبك وروحك  حياتي
كيف انساكى وقلبى يهواكى
انت حياتى وليس لى احد سواكى 
صمتك لى موتا ينعى احلامى
وهمسك لى ينعش ازهارى
سالتك ياروح قلبى الوصاللمست اوتار قلبك عن بعد 
 كاد قلبى يصعك وجدانى
وهبت قلبك لى بلا فصال لمست اوتار قلبك عن بعد 
كاد قلبى يصعك وجدانى
 هل هناك طيفك يقبلو
 ام هناك سدود مغلقة
سالت روحى وروحك  حتى لو طرقت ابواب قلبك
aly.matrix: وفتح الهوى اشرعتة
لا نبيع ولا نشترى فى سوق الكلام
 ولها على حد سواء. كلمة  اانساني ماتاخد عنواني

ولا حتى تصاحب زمانى

وان جييت تانى انسى كلامى


ولا عينى حتشوفك تانى

ولا قلبى يدق باب مرة تانى

ولاشوقى يشدنى ليك تانى

نومت قلبلى وضميرى صحانى

وصحيت ضميرى وقلبى اعيانى

الجمعة، 20 أبريل 2018


يعتبر السبب الأكثر شيوعا في البحث عن العلاقة الافتراضية، الحرمان العاطفي، والذي يعد ضمن الدوافع التي توقع الإنسان في دائرة علاقات الإنترنت الوهمية، فقد يسعى لها نتيجة تعرضه لصدمات عاطفية وفقد حسي عزيز لديه، أو الزوج والزوجة الذان انفصلا عن بعضهما ويجد أحدهما في مواقع التواصل وسيلة لإقامة علاقات تسد فراغات فشل علاقته الزوجية، أو من يرى في شريك حياته عدم قدرتة على إشباع رغباته العاطفية، ومن ثم يلجأ إلى هذه العلاقات نظرا لتعددها وسهولتها ولملء الفراغ العاطفي الذي يصيبه.
أما التأثيرات السلبية لعلاقات الإنترنت الوهمية على الشخص، فتكمن في عدم الثقة والشك الدائم بين طرفي العلاقة، في حالة ما إذا كانت العلاقة عاطفية وتكللت بالزواج، حيث تشوبها الريبة في إخلاص كل منهما للآخر، بالإضافة إلى الصدمات النفسية التي يلقاها الشباب من الجنسين، نتيجة التزييف الذي يحيط بهذه العلاقات، حيث يدلي العديد من الأشخاص على مواقع التواصل بمعلومات خاطئة عن حياتهم وأنفسهم وأعمارهم، كما أن أسماءهم غالبا ما تكون وهمية، ويكون الهدف من وراء ذلك إشباع رغبات.

علم النفس

المصرى: 19. إذا كان لديك حلم بأن تكون أو تفعل شيئًا يبدو مستحيلًا، فحاول تحقيقه على أي حال. سيصبح الأمر أكثر استحالة مع تقدمك في السن وتحملك...