ومن قولهم: «إن جار عليك الزمن جور على دراعك»، وهو مثل لطيف، ومعناه إن
ِ اشتد عليك الزمان فأصابك بالفقر وقلة الرزق، فاشتد أنت على ذراعك وأكثر من العمل
بيديك والجد في طلب الرزق لتغلب بجدك جد الزمان في حربك، وفي هذا املثل قوة رائعة.
ومن قولهم:
إن أق ب ل ت ب اض ال ح م ام ع ل ى و ال ت د وإن أدب رت ب ال ال ح م ار ع ل ى الأس د
و
الجمعة، 6 نوفمبر 2015
قولهم: «إن كنت في بلد يعبدوا الجحش حش
وارمي له» وهو مثل يدل على حب الاستسلام وامليل إلى الخضوع والطاعة ولو كان
ً الأمر باطلا، وكره الثورة واملجاهرة بالحق، وقد وردت أقوال كثرية في هذا املعنى مر
بعضها، ومثل قول املعري:
ول م ا رأي ت ال ج ه ل ف ي ال ن اس ف اش يً ا ت ج اه ل ت ح ت ى ُظ َّ ن أن ي ج اه ل
ً ومن أمثال «التلمود»، «إذا كان الثعلب ملك ِ ا فانحن له»، وفي أمثال أهل الجزائر:
«إذا وجدت الناس يعبدون العجل فعليك بالحشيش.»
وقال الشاعر:
ت ح ق ام عم ال ح م ق ى إذا ام ل ق ي ت ه م ولاق ه م و ب ال ج ه ل، ف ع ل ذوي ال ج ه ل
و لخِّ ط إذا لاق ي ت ي وًم ا م خ ل ً ط ا ي خ ل ط ف ي ق ول ص ح ي ح وف ي زه ل
81
السعد ما هوش بالشطارة.»
«قرياط بخت، ولا فدان شطارة.»
ومن أمثال التي تدل على الاقتصاد:
«الدراهم مراهم، تخلي للعويل مقدار، وبعد ما كان بكري، سموه الحاج بكار.»
«هاتي يا مدره ودي يا سدرة»، السدرة: إناء من نحاس يشبه القدر يغسلون
فيه أواني القهوة.
«هز فلوسك ولا تهز دقنك»؛ أي عرض فلوسك للمطالب ولا تعرض عرضك.
«مال تجيبه الرياح تأخذه الزوابع.»
«مال الكنزي للنزهي.»
«مال الوقف يهد السقف.»
«من حف في غموسه أكل عيشه حاف»؛ أي من أفرط في إدامه أول الأكل اضطر
آخر أكله أن يأكل خبزه من غري إدام، واملعنى من أفرط في الصرف من غري حساب
ندم على ما فات.
«معاك مال: ابنك ينشال، معاكش ابنك ما ينشالش»، «خد من التل يختل.»
ونظريه: جبال الكحل تفنيها املراود.
«الفلوس زي العصافري تروح وتيجي»، «يقطع الطشت الذهب، اللي تطرش فيه
الدم.»
واملتأمل في هذه الأمثال يستخرج منها أخلاق املصريني في العهد املاضي، فهم
َمة، وهم يعظمون من انتسب
ِّ يمج َ دون حكامهم، ويطيعون أوامرهم، ولا يثورون مل ْظلَ
إليهم، ثم إن تجاربهم دلَّتهم على كثري من أنواع املعاملة والاعتقاد، كعدم ثقتهم
بالإنسان، واحترام الغني واحتقار الفقري، ثم إن علاقتهم باملرأة علاقة مبنية على
سوء الظن، فالأخت تأخذ زوجها من حجر أختها، وهم يعتقدون في الأصالة أكثر مما
يعتقدون في الجمال.
قبل ما أقول يا أهلي يكونوا جرياني غاثوني.»
َّ «القفص املزوق ما يطمعش الطري.»
«القفة اللي لها ودنني يشيلوها اثنني.»
«قول له في وشه ولا تغشه.»
«الفار وقع من السقف قال له القط اسم الله عليك.»
َّ «في الوش مراية وفي القفا سلاية.»
«اقنع بالحاضر لغاية ما ييجي الغايب.»
«اقطع العرق يسيح دمه.»
«أعمى ويسرق من املفتح.»
«الأصل الردي يردي على صاحبه.»
«العيب من أهل العيب مش عيب.»
«العيان ما حد يعرف بابه، والعفي ما أكثر أصحابه.»
«عيوبي لا أراها، عيوب الناس أجري وراها.»
«الظن السوء بيودي جهنم.»
«البيت بيت أبونا، والغرب يضربونا.»
«بيت العنكبوت كثري على من يموت.»
«بيت النتاش ما يعلاش.»
«البهيمة العشري ما تناطحش.»
«صاحب الحق عينه قوية.»
«صباح القرود ولا صباج الأجرود.»
«صبري على نفسي ولا صبر الناس عليَّ.»
«صلح خسران ولا قضاء كسبان.»
«إذا كان اللي بيتكلم مجنون يكون اللي بيسمع عاقل.»
ومن الأمثال الدالة على اعتقادهم في القضاء والقدر والحظ قولهم:
«إذا حل القضا لا ينفع طب ولا دوا.»
ومثله قولهم: «وقت القضا يعمى البصر.»
«تحوش الوحوش، غري رزقك ما تحوش.»
«تبات نار تصبح رماد، لها رب يدبرها.»
«ما يعجبك البيت وتزويقه، دا اللي جوه نشفان ريقه.»
«من جاور الحداد ينحرق بناره.»
«من حبه ربه واختاره جاب له رزقه على باب داره.»
«ساعة لقلبك وساعة لربك.»
«ساعة الحظ ما تتعوضش.»
«الساهي تحت رأسه دواهي.»
«اللي مالهوش قرابة مالهوش عداوة.»
«شابت لحاهم والعقل لسه ما جاهم.»
«الشحاتة طبع.»
«شخشخ يتلموا عليك» يريدون الدلالة على طمع الناس في املال.
«الشرا يعلم البيع.»
«شرارة تحرق الحارة.»
«الشرط عند الحرت، ولا الخناق في الجرن»، وهو يدل على أنه من وضع الفلاحني.
«الشكك يفلس التاجر الألفي»؛ أي صاحب الألوف.
«شيِّلني وأنا أشيلك.»
«الردا طويل واللي جواه عويل.»
«الرقص نقص.»
«الحيطة الواطية كل الناس تنط عليها.»
«قالوا: أبو فصادة بيعجن القشطة برجليه، قالوا: كان بان عليه.»
«قالوا: الله يلعن اللي يسب الناس، قال: الله يلعن اللي يحوج الناس لسبه.»
«ناموسة وعاملة جاموسة.»
«قالوا للأعور: العمى صعب، قال: نصف الخبر عندي.»
«قالوا للغراب: ليه بتسرق الصابونة قال: الأذية فيَّ طبع.»
«قالوا للمشنوق: غطي رجليك، قال: إن رجعت ابقوا عاتبوني.»
«قالوا: يا جحا عد موج البحر، قال: الجايات أكثر من الرايحات.»
«قالوا: يا جحا فني مراتك؟ قال: بتطحن بالكرا، قالوا: فني طحينك؟ قال: كريت
عليه! قالوا: كنت خلي مراتك تطحنه!»
«قالوا: يا كنيسة اسلمي، قالت: اللي في القلب في القلب.»
وفي الحق أن تاريخ الفكاهة هو تاريخ الأدب وجد معه منذ نشأته وترقى
أو انحط أيام رقيه وانحطاطه، وكانت عناية الفرنج بالفكاهة ودراستها في أدبهم
وتاريخه أكثر من عنايتنا في أدبنا، وعرض لها النقاد عندهم كما عرضوا لكل
أنواع الأدب وطبقوا على النكت ما قالوه في الفن الجميل، فكما قالوا «الفن للفن»
قالوا «النكتة للنكتة»، والذي يدرس الذوق في الأمة ويريد أن يتعرف مقدار رقيه
وانحطاطه يجب أن يدرسه في الفنون وفي امللابس وفي الأزياء وفي النكت.
وفي املصريني من يحترفون قول النكت واختراعها وروايتها، ومن هؤلاء من
يُ ْدَع ْوَن ً للحفلات يملأونها سرور ً ا وضحكا، ومنهم من يقتصر في ذلك على صحبه
وأصدقائه يؤنسهم في مجالسهم الخاصة ويروي لهم كل ما اخترع من النكت،
ومنهم من يحترفه من ناحية التحرير في الصحف واملجلات الفكاهة، وقد وصف
ً املرحوم قاسم أمني رجلا من هذا الطراز فقال: أتعرف حسني بك؟؟ لا، رجل خفيف
25
قاموس العادات والتقاليد والتعابري املصرية
َرُه أحد قط غري مبتسم إذا قال لك نهارك
ولطيف، لا تغيب البشاشة عن وجهه ولم يَ
ً سعيد ضحك، وإذا أخبرته أن الهواء طيب ضحك، وإذا سمع أن زيدا مات ضحك،
زينة املجالس وأنيس النوادي يرى نفسه مكلَّفً ً ا بوظيفة السرور فيها ومنوطا بنشر
التفريح حوله، يستخدم كل شيء لتسلية نفسه وأصحابه فيجد في أهم الحوادث
ٍّ ا للتنكيت وفي أحسن الرجال محلا للسخرية، لو ضحيت حياتك في أشرف
ً موضوع
الأعمال فلا بد أن يفتش فيها عن الجهة التي يتخذها واسطة للاستهزاء وجعلها
أضحوكة للناس.
الخميس، 5 نوفمبر 2015
Os egípcios usavam a palavra «que» Nome desconectado e são de conteúdo para cada nome ligado
Por último, é, sozinho Amlzkr e Amelvrd Amlant e Muthanna Amlant ea recolha de macho e fêmea coleção
E racional e não-racional, se tivéssemos um nome ligado ao papa na língua vernácula não encontramos não «que».
O uso desta palavra na língua egípcia era muitos e muitos provérbios e Rhode iniciado T.
Fora, ea falta de uma festa da qual você a esse respeito: «que ole condição etc. Noor» disse
Incitamento à obtenção de um acordo antes de iniciar o trabalho para não ficar de outra maneira depois, «que comer
Seu vínculo comer Edmtha »é dito no sentido de que a ele o benefício da coisa que ele tem de suportar os seus problemas,
E como as palavras do povo de crimes: leites que o Asarhha ovelhas.
«Quem morreu Akhchoa» é dito para significar a corrupção do tempo, e ele foi deixado só pessoas
Hyawh de.
Por último, é, sozinho Amlzkr e Amelvrd Amlant e Muthanna Amlant ea recolha de macho e fêmea coleção
E racional e não-racional, se tivéssemos um nome ligado ao papa na língua vernácula não encontramos não «que».
O uso desta palavra na língua egípcia era muitos e muitos provérbios e Rhode iniciado T.
Fora, ea falta de uma festa da qual você a esse respeito: «que ole condição etc. Noor» disse
Incitamento à obtenção de um acordo antes de iniciar o trabalho para não ficar de outra maneira depois, «que comer
Seu vínculo comer Edmtha »é dito no sentido de que a ele o benefício da coisa que ele tem de suportar os seus problemas,
E como as palavras do povo de crimes: leites que o Asarhha ovelhas.
«Quem morreu Akhchoa» é dito para significar a corrupção do tempo, e ele foi deixado só pessoas
Hyawh de.
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)
نفسى
فلنغير نظرة التشاؤم في أعيننا لما حل بنا من محن إلى نظرة حب وتفاؤل لما عاد علينا من فائدة وخير بعد مرورنا بهذه المحن. ما أحوجنا لمثل هذا ال...
-
كيف تحاور..؟
-
يأتي بعد ذلك العلاج الدوائي، والأدوية المصنعة كالسبرالكس والزيروكسات والزولفت هي أدوية أكثر نقاءً وأكثر تأثيرًا على الناقلات العصبية، لأنه...