الثلاثاء، 3 نوفمبر 2015

قلعة صلاح الدين الايوبى والمعروفة باسم قلعة الجبل إحدى أهم معالم القاهرة الإسلامية ..
تقع قلعة صلاح الدين الأيوبي على بعد ثلاثة عشر كيلو متراً من وسط القاهرة تحديداً فى حى "القلعة" - قسم الخليفة - وقد أقيمت على إحدى الربى المنفصلة عن جبل المقطم على مشارف مدينة القاهرة .




؛؛؛موقع استراتيجى؛؛؛..
وتعتبر قلعة صلاح الدين الأيوبى بالقاهرة من أفخم القلاع الحربية التى شيدت فى العصور الوسطى فموقعها إستراتيجي من الدرجة الأولى بما يوفره هذا الموقع من أهمية دفاعية لأنه يسيطر على مدينتى القاهرة والفسطاط ، كما أنه يشكل حاجزا طبيعيا مرتفعا بين المدينتين كما أنه بهذا الموقع كان يمكن توفير الاتصال بين القلعة والمدينة فى حالة الحصار كما أنها سوف تصبح المعقل الأخير للاعتصام بها فى حالة إذا ما سقطت المدينة بيد العدو.


؛؛؛سلطان السلاطين؛؛؛..
الناصر لدين الله يوسف بن أيوب بن شادي بن مروان, هذا هو اسم السلطان صلاح الدين الأيّوبي( 1138 - 1193م) الذى ولد في تكريت في العراق هو مؤسس الدولة الأيوبية في مصر و الشام و شمال العراق والحجاز.

صلاح الدين الايوبى


؛؛؛سبب؛؛؛..
وقد ذكر المؤرخون عن سبب بناء القلعة أن السلطان صلاح الدين يوسف بن أيوب لما أزال الدوله الفاطميه من مصر واستبد بالأمر لم يتحول من دار الوزارة بالقاهرة ولم يزل يخاف على نفسه من شيعة الخلفاء الفاطميين بمصر ومن الملك العادل نور الدين محمود بن زنكى سلطان الشام فامتنع أولا من نور الدين بأن سير أخاه الملك المعظم شمس الدولة توران شاه بن أيوب فى سنة تسع وستين وخمسمائة إلى بلاد اليمن لتصير له مملكة تعصمه من نور الدين فأستولي شمس الدولة على ممالك اليمن وكفى الله تعالى صلاح الدين أمر نور الدين ومات فى تلك السنة فخلا له الجو وأمن جانبه وأحب أن يجعل لنفسه معقلا بمصر فإنه كان قد قسم القصرين بين أمرائه وأنزلهم فيها.



؛؛؛موقع؛؛؛..
يقال أن السبب الذى دعاه إلى اختيار مكان قلعة الجبل أنه علق اللحم بالقاهرة فتغير لونه بعد يوم وليلة فعلق لحم حيوان أخر فى موضع القلعة فلم يتغير إلا بعد يومين وليلتين فأمر
حينئذ بإنشاء قلعة هناك وأقام على عمارتها الأمير بهاء الدين قراقوش الأسدى فشرع فى بنائها وبنى سور القاهرة الذى زاده فى سنة أثنين وسبعين وخمسمائة وهدم الأهرام الصغار التى كانت بالجيزة تجاه مصر وكانت كثيرة العدد ونقل ما وجد بها من الحجارة وبنى به السور يحيط بالقاهرة والقلعة وقناطر الجيزة وقصد أن يجعل السور يحيط بالقاهرة والقلعة ومصر فمات السلطان قبل أن يتم الغرض من السور والقلعة



؛؛؛بناء؛؛؛..
ولقد كان السلطان الناصر صلاح الدين يوسف بن أيوب أول من فكر ببناء القلعة على ربوة الصوة فى عام (572هـ/1176م )حيث قام وزيره بهاء الدين قراقوش الأسدى بهدم المساجد
والقبور التى كانت موجودة على الصوة لكى يقوم ببناء القلعة عليها حيث قام العمال بنحت الصخر وإيجاد خندقا اصطناعيا فصل جبل المقطم عن الصوة زيادة فى مناعتها وقوتها وتم بناءها فى الفتره مابين ( 1176 حتى 1183)



؛؛؛محمد على باشا ؛؛؛..
ولد محمد على باشا بمدينة قولة إحدي مدن اليونان سنة 1769 م وكان أبوه إبراهيم أغا رئيس الحرس المختص بحراسة الطرق ببلده وكان له سبعة عشر ولدا لم يعش منهم غير محمد على ، وقد مات أبوه وعاش يتيما لا يتجاوز الرابعة عشر من عمره فكفله عمه طوسون الذى توفي فكفله صديق والد حاكم المدينة " الشوربجي " ، فلما بلغ محمد أشده انتظم فى سلك الجهادية وسرعان ما ظهرت شجاعته ثم تزوج من إحدي قريبات متصرف قولة وكانت واسعة الثراء وأنجب منها إبراهيم وطوسون وإسماعيل وتفرغ للتجارة وخاصة تجارة الدخان إلا أنه سرعان ما عاد للحياة العسكرية وذلك عندما أغار نابليون بونابرت على مصر وشرع الباب العالي أو تركيا فى تعبئة جيوشها انضم محمد على إلى كتيبة مدينة قولة التى ركبت السفينة التركية التى رست فى ساحل أبو قير بالإسكندرية بقيادة حسين قبطان باشا فى شهر مارس سنة 1801م ، وهكذا جاء محمد على إلى مصر, فبدأ محمد على فى هذه الأثناء فى استمالة الشعب المصري له واختلط بالعامة وانضم إلى المشايخ والعلماء ، وفى سنة فى سنة 1805م حدثت ثورة بالقاهرة ضد الأتراك بدأت عندما اعتدي الجنود الدلاة - جنود من عناصر السلطنة العثمانية - على أهالي مصر القديمة وأخرجوهم من بيوتهم ونهبوا مساكنهم فاجتمع العلماء وذهبوا إلى الوالي خورشيد باشا وخاطبوه فى وضع حد لفظائع الجنود الدلاة إلا أن الوالي لم يستطع عمل شيئا فبدأت الثورة تأخذ طريقها ضد الوالي التركي وجنوده وهنا اغتنم محمد على تطور أحداث هذه الحركة ليؤيدها ويناصر الشعب كما فعل فى ثورة الشعب ضد المماليك ، وفى تلك الأثناء حاول خورشيد باشا إبعاد محمد على عن مصر حيث نجح فى جعل الباب العالي يصدر فرمانا سلطاني بتقليد محمد على ولاية جدة إلا أن الشعب المصري وزعمائه وعلمائه كان قد أصدر حكمه بعزل الوالي العثماني خورشيد باشا وتعيين محمد على واليا على مصر بدلا منه فى 13مايو سنة 1805م وهكذا تولي محمد على باشا حكم مصر نزولا على رغبة أبنائها..



محمد على باشا


؛؛؛السلطان الناصر محمد بن قلاوون؛؛؛..
أضحى الناصر محمد بن السلطان المنصور قلاوون سلطاناً في سنة 693 هـ / 1293 م بعد قتل أخيه السلطان الأشرف خليل، ولما يبلغ السابعة عمراً، أو التاسعة كما تروي مصادر أخرى.
وخلال فترة حكمه الأولى كان كتبغا نائباً للسلطنة بيد أنه أصبح الحاكم الفعلي بعد خلع الناصر محمد حيث أصبح سلطاناً. ثم قام لاجين هو الآخر بخلع كتبغا ثم عاد الناصر محمد للحكم مرة ثانية سنة 699 هـ / 1299 م حتى خلعه كلاً من الأمير سلار وبيبرس الجاشنكير حيث ولى وجهه شطر الكرك.
وعلى أية حال فقد كان قادراً على الوثوب للعرش للمرة الثالثة والأخيرة سنة 709 هـ / 1309 م، ولقد كانت فترة حكمه الثالثة فترة استقرار سياسي واقتصادي انتعشت خلالها الفنون والثقافة كما تمتعت مملكته بازدهار كبير وقد خلفه ابنه أبوبكر المنصور.



؛؛؛مسجد محمد على باشا؛؛؛..
مسجد محمد على باشا يعد من احدث الطرز المعمارية فى فن العمارة الاسلاميه, و أكثر معالم القلعة شهرة حتى أن الكثيرين يعتقدون أن قلعة صلاح الدين الأيوبي هى قلعة محمد على باشا لشهرة هذا المسجد ، كما يسمي أيضا جامع المرمر وهو نوع من أنواع الرخام النادر الذى كسي به .


التخطيط المعماري لجامع محمد على باشا هو عبارة عن مساحة مستطيلة تنقسم إلى قسمين الأول وهو القسم الشرقي وهو المكان المعد للصلاة والغربي وهو الصحن وتتوسطه فسقية للوضوء ولكل من القسمين بابين أحدهما جنوبي والأخر شمالى .


؛؛؛قصر الجوهره؛؛؛..
يقع قصر الجوهرة فى الطرف الجنوبي الغربي للساحة الملكية أو الحوش السلطاني ومن الواضح ان بناؤه كان على مراحل فقد ذكر المؤرخ عبد الرحمن الجبرتى فى كتابه " عجائب الآثار " أن الشروع فى بناء هذا القصر كان فى سنة 1227 هـ / 1812م أما الانتهاء منه فقد تم على مراحل ، فقد اختلفت التواريخ الموقعة على النصوص التأسيسية للقصر فاللوحة الموجودة على باب الدخول مؤرخة بسنة 1228 هـ / 1813م ونصها " يا مفتح الأبواب افتح لنا خير الباب سنة 1228 هـ "بينما جاء فى لوحة أخرى تقع على الباب المؤدى إلى بهو الاستقبال الرئيسي تاريخ سنة 1229هـ / 13 - 1814م ونصها " الله ولي التوفيق سنة 1229 هـ " .


لقد تعرض هذا القصر أكثر من مرة للحريق فى حياة محمد على باشا نفسه وأعيد بناءه ، فقد احترق فى المرة الأولى سنة 1235 هـ / 1819م بسبب احتراق الجبخانة أو مصنع البارود الذى يقع خلفه. وظل القصر يومينمشتعلاً كما ذكر المؤرخ عبد الرحمن الجبرتى وأما المره الثانيه الذى احترق فيها القصر فكانت سنة 1239 هـ / 1823م وكانت بسبب جبخانة القلعة أيضاً الذى أثر للمرة الثانية على مباني القلعة وعمائرها.


يتكون التخطيط المعمارى لقصر الجوهرة من عدة كتل رئيسية تتكون من طابقين تبدأ بالمدخل الرئيسي الذى يقع أمامه مظلة محمولة على أعمدة رخامية ، وعلى يسار هذا المدخل أبنية كثيرة تعلوها أبنية أخري تسودها البساطة تتصل بديوان الكتخدا أو سراي العدل التى أنشأها محمد على باشا وبنهاية المدخل بالناحية الشمالية الشرقية حجرة مستطيلة لها سلم مزدوج يوصل إلى الميدان وكان هذا الجناح مخصصا لموظفي القصر أو من كانوا يعرفون باسم " ديوان الخاصة "


؛؛؛مسجد الناصر بن قلاون؛؛؛..
يقع جامع الناصر محمد بن قلاوون وسط القلعة تقريبا وكان يشغل قديما عندما بني الزاوية الجنوبية الشرقية من الساحة أو الرحبة التى كانت تعرف باسم " الرحبة الحمراء " فى مواجهة باب القلة 


وظل هذا المسجد هو المسجد الجامع للقلعة حتى أقام محمد على باشا جامعه فى مقابلته فى الناحية الغربية ، وقد شيده الملك الناصر محمد بن قلاوون فى سنة 718 هـ / 1318م وكان مكانه جامعا قديما ذكر المؤرخون أنه كان يرجع إلى عهد الملك الكامل بن أيوب ، وقد وصف لنا هذا الجامع المؤرخ المقريزى فى كتابه .



يتكون التخطيط المعمارى لجامع الناصر محمد بن قلاوون من مساحة تخطيطها مربع الشكل لها ثلاثة مداخل الأول منها وهو المدخل الرئيسى ويقع بالناحية الشمالية الغربية ويوجد فوقه لوحة تأسيسية من الرخام باسم الناصر محمد بن قلاوون مؤرخة بتاريخ البناء الأول وهو سنة 718 هـ / 1318م , ما الباب الثانى فيقع فى الجدار الجنوبي الغربى وكان يتوصل منه إلى قصور الحريم السلطانية وهو مسدود حاليا ، أما الباب الثالث فيقع بالناحية الشمالية الشرقية ويواجه باب القلة الذى يفصل بين سوري القلعة الشمالى والجنوبي ، وواجهات الجامع خالية من أى زخارف على غير عادة هذا العصر ويعلوها شرافات ، والجامع من الجوامع المعلقة إذا كان يوجد تحته طابقا أخر سد حاليا .

يتبع

_________________

المدير التنفيذى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elkingkareem.jeeran.com/
كـــريم

المدير التنفيذى
المدير التنفيذى


الجنسذكر
الابراجالاسد
العمر27
المشاركات85
نقاط: 2528
سجل فى:29/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: نبذه مصغره حول تاريخ (قلعة الجبل)قلعه صلاح الدين الايوبى..   الخميس أبريل 30, 2009 4:36 pm

؛؛؛أطول سراديب القلعه؛؛؛..
أعلن مؤخراً قطاع الآثار الإسلامية في المجلس الأعلى للآثار المصرية انه جرى العثور على أطول سرداب في قلعة صلاح الدين خلال القيام باستكمال الصرف الصحي في القلعة ويعود لعصر المماليك. وقال مدير عام قطاع الآثار الإسلامية عبدالله كامل ان «الدهليز يصل بين قصر الأبلق والقصور الجوانية (حسب تسمية المقريزي لعدد من القصور المجاورة لقصر الأبلق». وقصر الأبلق شيده السلطان الناصر بن محمد بن قلاوون في الفترة الثالثة لتوليه السلطنة المصرية ويبدو ان هذا الدهليز الذي وصفه مسؤول قطاع آثار القلعة مصطفى حسن «بان فارسا يمتطي حصانه يستطيع ان يسير فيه وبلغ طوله ما يقارب 150 مترا وجدنا نهايته مسدودة بحائط حديث لا يزيد عمره على 50 عاما ويبلغ عرضه مترا ونصف المتر ويقع تحت سطح الارض على عمق يتراوح بين ثلاثة أمتار وسبعة أمتار». وعثر على القبو خلال قيام المجلس الأعلى للآثار بتنفيذ مشروع للصرف الصحي في القلعة لحمايتها من المياه الجوفية. وعثر على قبو بالقرب من مسجد محمد علي يتجه من الشرق الى الغرب فتم فتح ثغرة في سقف القبو، حيث اكتشف هذا الدهليز الذي يعتبر الأكثر أهمية بين الدهاليز المعروفة في القلعة. وأشار حسن إلى ان «علماء الحملة الفرنسية اعدوا خرائط عن القلعة ذكرت ان فيها مسارات تحت الأرض ولكننا لا نعرف اذا كان هذا الدهليز من ضمن السراديب التي ذكرها كتاب وصف مصر الذي وضعه أولئك العلماء». وقال أحدهم ويدعى جومار انه يوجد 14 صهريجا في القلعة عثر عليها جميعا بما في ذلك صهريج «الكيخا» الذي وصفه بأنه ضخم جدا ويستطيع ان يكفي احتياجات عشرة آلاف إنسان طوال عام او يزيد. وقال حسن ان «عمليات الردم التي قام بها محمد علي باشا في القلعة من اجل تشييد أبنيته الحديثة قد تكون دمرت عدداً من الدهاليز التي لم يكشف عنها بعد ولا نعرف عنها الكثير». يشار الى ان السلطان الناصر بن قلاوون شهدت البلاد في عهده ازدهارا لم يسبق له مثيل في عصر المماليك وشيد العديد من المنشآت داخل القلعة وخارجها وأبرزها مدرسته ومجموعته المقامة في شارع المعز لدين الله الفاطمي التي تعتبر من أبرز ملامح العمارة الإسلامية في القاهرة الفاطمية.
 عنقود العنب تريد أن تسحبه نحو الأسفل فينسحق بيديك، ولكن بالعكس له مفصل، الله لطيف، إذا عملت حركة معاكسة باتجاه العنقود يصير بيدك، تُمسك الدراقة فتصبح بحركة في يدك، فربنا عز وجل لطيف، الفاكهة لها طعم ولها شكل ولها قِوام مقبول مع الأسنان، ولو كانت التفاحة بقِوام الصخر تماماً فما الطريقة إلى أكلها ؟ إننا نحتاج إلى مطحنة بحصٍ كي نصنع عصير تفاح، إذ لا نقدر على أكلها، فالتفاحة قِوامُها هشّ ممكن أن تأكلها بسهولة.
 الذي دبّرَ الأمور هو الحكيم والذي أوجدها هو الجواد والذي رتبها هو المصوّر، والذي وضع كل شيء في موضعه هو العادل، أما الذي لم يترك فيها دقائق إلا وعرفها فهو اللطيف، واللطيف هو الذي أعطى العباد فوق الكفاية وكلفهم دون الطاقة، واللطيف الميسر لكل عسير الجابر لكل يسير، واللطيف من وفق للعمل في الابتداء وختمه بالقبول في الانتهاء، واللطيف هو الذي وليَ فستر، وأعطى فأغنى، وأنعم فأجزل، وعلم فأجمل.










السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
إذا أردت التصريف بإسم الله اللطيف المنسوب لإبن حجر رضي الله عنه دفعا ونفعا تصلي ركعتين بغير فريضة الركعة الأولى بالفاتحة و النصر والثانية بالفاتحة والإخلاص أو الم نشرح أو الكوثرمع البسملة في جميع أعمال الخيروأما في أعمال الشر تقرأ بعد الفاتحة سورة الحطمةأوالهمزة والثانية بعد الفاتحة سورةالزلزلة بدون بسملة
الإستغفار100مرة والصلاة على النبي100مرة
ثم تذكراللطيف بالتعريق هكذا اللطيف4444مرة والمثلث محمول معك بعد تسمية الحاجة في وسط الجدول والزجر على رأس المراتب بالمعوذتين وبعدالفراغ تذكر
الحوقلة500مرة وتزجر على رأس كل 100بسورة الإخلاص فإذا فرغت تزجر 70مرة بزجر المناسب
*لخاصة اللطيف*اللهم لا فرج إلا فرجك فرج عني كل هم وغم وكرب يا من بيده
مفاتح الفرج وإكفني شر من يريد شرا بنا من جن وإنس و إدفعهم عنا بيدك الكريمة
إنك على كل شيء قدير
*جلب الرزق* اللهم لا فرج إلا فرجك فرج عني كل هم وغم وكرب يا من بيده مفاتح الفرج وأرزقني رزقا واسعا حلالا طيبا من الكون لتصون به وجهي عن التضرع لغيرك وإكفني شر الفقر وإدفعه عني بيدك الكريمة إنك على كل شيء قدير
*بيع وشراء

اللهم لا فرج إلا فرجك فرج ويسر لي أسباب البيع والشراء حتى لا تعسر علي حاجة ولا تبورسلعتي وإجلب لي المخلوقات فتكون سببا لنفاذها بيدك الكريمة إنك على كل شيء قدير
*زواج البائر*

عن أمتك البائرة فلانة بنت فلانة ويس عليها أسباب الزواج وأرزقها زوجا صالحا محسنا لعشرتها ومساعدتها في أمورها حتى لا ترى معه إلا الخير وإدفع عنها عسر التزويج بيدك الكريمة إنك على كل شيء قدير
لشفاء*
اللهم لا فرج إلا فرجك فرج على عبدك كل الفرج وإشفيه وعافيه من جميع العلل والأسقام والأمراض والأرياح وغير ذلك بيدك الكريمة إنك على كل شيء قدير
على عبدك كل الفرج وإشفيه وعافيه من جميع العلل والأسقام والأمراض والأرياح وغير ذلك بيدك الكريمة إنك على كل شيء قدير
*دفع الأعداء* اللهم لا فرج إلا فرجك فرج على عبدك ف من كيد ما ضاق به من هم وغم وكرب يا من بيده مفاتح الفرج وإكفني شر عدوي ف وخذه اللهم وسلط عليه البلاء من كل جانب وإجعل كيده في نحره وإبتليه في نفسه وماله وجسده وخده اللهم أخا وبيلا وإدفعه عني بيدك القديمة إنك على كل شيء قدير
*ملحوظة *إن كان طلبك جلب خير تقول بيدك الكريمة وإن كان دفع ضر وإنتقام تقول بيدك القديمة
كما يجب أن تدور الزجر المناسب لعملك بالجدول وفي البيت الوسط تكتب غرضك المناسب مع ملك التصريف المناسب
مثلا لخاصة اللطف تكتب اللهم بجاه أمينك جبريل منزل الوحي على أبيائك أرني في منامي كذا وكذا
*طلب الرزق اللهم بجاه عبدك ميكائيل الذي يبسط الرزق لعبادق أرزقني
*لهلاك العدو* اللهم بجاه عبدك إسرافيل الذي وكلته بالنفخ في السور يوم البعث والنشور خذ عني عدوي وإهلكه
لتدمير عدوك وشتاته*اللهم بجاه عبدك عزرائيل الذي وكلته بقبض أرواح عبادك وجعلت فنائها على يده دمر فلان
وهذا هو المثلث ودور به إسم اللطيف هكذا*اللطيف*في جنباته الأربع من ايمين لليسار في اعمال الخير ومن اليسار لليمين في أعمال الشر
 إن شرف العلم من شرف المعلوم، وهذه الحقيقة أكررها كثيراً في كتابي، فإذا درست موضوعاً حقيراً أو تافهاً أو سخيفاً، فهذه الدراسة، وتلك التمحيصات والتحقيقات والمتابعات بجملتها سخيفة لماذا؟ لأنَّ الموضوع تافه و كلما شرُفَ الموضوع شرُفَ العِلم.
 والسؤال المُلح دائماً: هل يُوازَن خالق مع مخلوق ؟ أو قديم مع حادث ؟ أو كامل كمالاً مطشلقاً مع ناقص ؟ لا. وحينما يتعرف المرء إلى أسماء الله الحسنى يتعرف إلى خالق الكون، وقد يَسأل سائل وما علاقتي بأسماء الله الحسنى ؟ فأقول الجواب أتى به رسول الله عليه الصلاة والسلام حين قال:
(( تخلقوا بأخلاق الله ))
 قال تعالى:
﴿وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً﴾
(سورة البقرة آية 30)
 فأنت أيها الإنسان خليفة الله في الأرض، ولن تُحققَ هذه الخِلافة إلاّ إذا تخلّقتَ بأخلاق الله عز وجل، فإذا عرفنا جانباً من أسماء الله الحسنى فينبغي أن نتساءل وما ما حظ المؤمن مِن معرفة هذا الاسم؟ وما حظه من معرفة اسم العزيز ؟ أقول: حظه أن يكون أنت عزيزاً، وابتغوا يا عباد الله العزة عند الله.
(( عَنْ حُذَيْفَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لا يَنْبَغِي لِلْمُؤْمِنِ أَنْ يُذِلَّ نَفْسَهُ قَالُوا وَكَيْفَ يُذِلُّ نَفْسَهُ قَالَ يَتَعَرَّضُ مِنَ الْبَلاءِ لِمَا لا يُطِيقُ ))
(أخرجه الترمذي وابن ماجة وأحمد)
 " ابتغوا الحوائج بعزة الأنفس فإن الأمور تجري بالمقادير "
 وإننا في الصفحات التالية نطوف حول اسم اللطيف، والحقيقة التي أتمنى على كل إنسان أن تكون واضحةً في ذهنه ؛ هي أن هذا الكون كله في أصل خلقه خُلِقَ وسُخر للإنسان تسخيرين: تسخير تعريف وتسخير تكريم، فالمرء قد يشرب الكأس من الماء، فيروى العروق ويلتذ به الجسم، ولكن هذا الماء خُلق لهدف أكبر من أن تشربه، خُلق لكي تعرف الله مَن خلاله، فمَن جعل الماء لا لون له ولا طعم ولا رائحة ؟ ومَن جعله ذا خاصية عالية في النفوذ ؟ ومَن جعله يتبخر في درجة منخفضة جداً أي في الدرجة الرابعة عشرة ؟ ومَن جعله يحل المواد الكثيرة؟ ومَن جعله قِوام الخلية الحية ؟ إلخ...؟ 
 فإذا عرفت أيها الإنسان الله من خلال الماء فقد حققت الهدف الكبير من خَلْقِ الماء أما إذا شربت كأس الماء وارتويت به ثم أغلقت دون عقلك الأبواب فقد حققت الهدف الصغير ؛ فالهدف الكبير أن تعرف الله من خلال الماء و الهواء والطعام، وأن تعرفه من خلال نفسك التي بين جنبيك، وأن تعرفه من خلال ابنك، ومن خلال كل شيء حولك، هذا كله بينه النبي عليه الصلاة والسلام في حديث موجز قصير جامع مانع، حينما رأى الهلال فقال: 

((حَدَّثَنَا قَتَادَةُ أَنَّهُ بَلَغَهُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا رَأَى الْهِلالَ قَالَ هِلالُ خَيْرٍ وَرُشْدٍ هِلالُ خَيْرٍ وَرُشْدٍ هِلالُ خَيْرٍ وَرُشْدٍ آمَنْتُ بِالَّذِي خَلَقَكَ ثَلاثَ مَرَّاتٍ ثُمَّ يَقُولُ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي ذَهَبَ بِشَهْرِ كَذَا وَجَاءَ بِشَهْرِ كَذَا ))





الاثنين، 2 نوفمبر 2015

اوانت محتاج تسمع كلام جديد مسمعتوش قبل كدة وانا مش هقولك انى انا العلامة المختلف بتاع الكلام الجديد بس انا حاسس بيك وعارف ان اغلب النصائح اللى انت سمعتها انت عارفها كويس اوى وعشان ما اطولش عليك ان الحب عبارة عن اربع اشياء مكملة لبعضها البعض ومن دون اى واحدة منهم الحب يكون ناقص واحتمال كمان مايكنش حب اول طرف من اطراف الحب هو التفاهم وثانيها الارتياح وثالثها التضحية ورابعها ===== يعنى اللى بحبها لازم تكون اكتر انسانة بكون فاهماها فى الدنيا وحتى من غير ما تتكلم وكمان التفاهم بس مش كفاية وكمان لازم اكون برتاح معاها جدا يعنى فى حد انا ممكن اكون فهمة كويس جدا ولكن مش برتحلة ولا برتاح معاه يعنى ممكن تكون روحة بردة ومش ايجابى كدة وممل وعند الضرورة ووقت الاحتياج لازم الانسانة اللى بحبها اكون متأكد مائة بالمائة انى مستعد استعداد تام انى اضحى علشنها وهى كمان لازم تكون بتضحى علشانى واخيرا ----- لازم الانسانة اللى انا هرتبط بيها ارتباط ابدى لازم تكون فيها كل الموصافات اللى انا بحبها فى ----- تماما كدة زى مثلا لو بحبها رفيعة القوام لازم ارتبط بوحدة تكون فيها المواصفات دية عشان ما ابصش برة ولو العكس بردة لازم ارتبط بأنسانة فيها المواصفات  الموضوع الاساسى اللى انت بتعملة دة المرحلة الاخيرة وهى الاهم فى الحب واللى هى بتخللى الحب اكبر واكثر صلابة لآنها مهمة جدا لآن نداء الجسد نداء لا يستطيع احد الفرار منه بتاتا وفى ناس كتير حبة بنات او غير ذلك لمجرد انهم مارسة معهم ======هو اهم مرحلة فى الحبد
A manifestation of weakness of faith.

1) fall into sin and committing taboo.
2) a sense of heart and cruelly foul: He says: {Then your hearts hardened after that they are like stones or even harsher}.
3) lack of mastery of worship: It is so distracted during prayer and recitation of the Koran and prayers and the like,
4) lazing about good deeds and acts of worship: God said, and if they {to} prayer, they are lazy.
5) chest tightness, change the mood and entrapment of copyright even if a person is plagued by a heavy load,
6) without being influenced by the revelations of the Koran does not promise nor Buaadh nor his command and prohibitions ...
7) negligence for God Almighty in his prayer and said: Allah has described the hypocrites, saying: {and do not remember God only slightly}
8) not to anger if the tissues of God violated:
Also tell him blessings and peace in the modern: ((Black Mrpada (mixed with egg goes black) Kalkoz Mjkhia (tilted Menkosa) does not know the known evil, but does not deny what I drink amateur)). Narrated by Muslim
9) Showmanship:
This has a picture of them:
A: love issued Councils: We were warned of which the Messenger of Allah peace be upon him, saying:
((A fear these massacres - means niches -)) Narrated by al which is in the Whole 120
B: the love that the people have said, peace be upon him: ((Whoever would represent his worshipers of God standing Fletboo beta of fire)) Bukhari
10) stinginess and miserliness:
Among them was the Prophet peace be upon him, he said: ((Beware of stinginess for he was before you perished from sparingly, parsimonious Fbakhlua ordered them and ordered them to cut the Balkotaiah wa ointment immorality Vfjroa)). It is narrated by women in the Whole in 2678
11) that man says money does Allah says: {O you who believe, you do not say money. Hateful in the sight of Allah that you say you do money}.
12) contempt known, and lack of attention to small Bal_husnat:
He said peace be upon him: ((Do not belittle something known though emptied of wedlock than in Almstsaga vase, even though your brother spoke to him and face extrovert)) .msend Imam Ahmed, who is in the correct series 1352
13) lack of attention to the issues of Muslims:
The Prophet, peace be upon him: The believer of the people of faith like the head of the body, SMART insured for the people of faith as the body to the head SMART)). Musnad Ahmad, a string correct in 1137
14) the breakdown of brotherhood between Almtakhien.
He said peace be upon him ((what Twad two in - Allah's strength - or in Islam engulfing their first sin (in the novel: There is a difference between them except guilt) caused by one of them)). Bukhari in the singular and Ahmad literature is in the correct series 637
15) panic and fear at the descent of the catastrophe.
16) frequent controversy and tempered mirrors of the heart:
He said peace be upon him the right to speak: ((Madil folk Huda after they were only given the controversy)). Ahmed, who is in the correct series 5633
17) attachment to this world, and the passion,
13) excessive self-interest and devoured tinged and clothed and houses and a boat.

Second, of the reasons for the weakness of faith.

1. stay away from the atmosphere of faith a long time and this a cause for the weakness of faith in the soul of God Almighty says:
{Jan pain for those who believe that their hearts are subject to mention God and came down from the right and do not become like those who were given the book by Aftal term they hatched their hearts and many of them are evil}.
2. Keep away from a good role model for.
3. Stay away from the application of forensic science.
4. Rights and the Muslim presence in the center teeming with disobedience.
5. engage in dumping in this world.
He says peace be upon him: ((hapless Abdul Abdul dinar and dirham)) Bukhari
6. preoccupation with money, wife and children,
God Glorified and Exalted says, {And know a grown possessions and your children affliction} Surah Anfal verse 28
7. length of Hope:
God Almighty said: Let them eat and enjoy and Alham hope you'll know}.
8. Excessive eating and sleeping and to ensure, speech and mix, says peace be upon him the right to speak:
((Do not multiply laugh laughing too much deadens the heart)). Narrated by Ibn Majah, which in the Whole 7435

Third: the treatment of the weakness of faith

(1) measure the Holy Qur'an. God Almighty said _ _ {And We send down from the Koran which is a healing and a mercy for believers}.
Eine Manifestation der Schwäche des Glaubens.

1) fallen in Sünde und begehen tabu.
2) ein Gefühl von Herz und grausam Foul: Er sagt: {Dann eure Herzen verhärtet nach, dass sie wie Steine ​​oder noch härtere}.
3) Mangel an Beherrschung der Anbetung: Es wird so während des Gebets und der Rezitation des Koran und Gebete und dergleichen abgelenkt,
4) Faulenzen gute Taten und Handlungen der Anbetung: Gott sprach, und wenn sie {to} Gebet, faul sind sie.
5) Brustenge, ändern Sie die Stimmung und das Einfangen des Urheberrechts selbst wenn eine Person wird von einer schweren Last geplagt,
6), ohne durch die Offenbarungen des Korans beeinflusst nicht versprechen, noch Buaadh noch sein Befehl und Verbote ...
7) Fahrlässigkeit für Gott, der Allmächtige in seinem Gebet und sagte: Allah hat den Heuchlern beschrieben, nämlich: {und Gott nicht nur leicht erinnern}
8) nicht zum Zorn, wenn die Gewebe Gottes verletzt:
Auch sagen Sie ihm Segen und Frieden in der modernen: ((Black Mrpada (mit Ei vermischt wird schwarz) Kalkoz Mjkhia (gekippt Menkosa) kennt nicht die bekannten böse, aber bestreitet nicht, was ich trinken Amateur)). Von Muslim
9) Showmanship:
Dies hat ein Bild von ihnen:
A: liebe ausgestellt Räte: Wir wurden von denen davor gewarnt, der Gesandte Allahs, Friede sei mit ihm, sagte:
((A Furcht diese Massaker - bedeutet Nischen -)) von al Erzählt die in der ganzen 120
B: die Liebe, die die Leute haben gesagt, Friede sei mit ihm: ((Wer würde seine Anbeter Gottes stehen Fletboo Beta von Feuer) darstellen) Bukhari
10) Geiz und Geiz:
Unter ihnen war der Prophet Friede sei mit ihm, sagte er: ((Vorsicht vor Geiz denn er war, bevor Sie aus sparsam umgekommen, sparsame Fbakhlua befahl ihnen und befahl ihnen, die Balkotaiah wa Salbe Unmoral Vfjroa) schneiden). Es wird von Frauen in der Whole in 2678 berichtet,
11), dass man sagt, Geld macht Allah sagt: {O die ihr glaubt, kann man nicht sagen, Geld. Hassenswert vor Allah, dass Sie sagen, Sie Geld zu tun}.
12) Verachtung bekannt und Mangel an Aufmerksamkeit für kleine Bal_husnat:
Er sagte, Friede sei mit ihm: ((Sie etwas bekannt schmälern allerdings nicht unehelich entleert als in Almstsaga Vase, auch wenn dein Bruder sprach mit ihm und Gesicht extrovertiert)) .msend Imam Ahmed, der in der richtigen Reihe 1352 ist
13) Mangel an Aufmerksamkeit für die Probleme der Muslime:
Der Prophet, Friede sei mit ihm: Der Gläubige der Menschen des Glaubens wie das Haupt des Leibes, SMART für die Menschen des Glaubens, wie der Körper auf den Kopf SMART)) versichert. Musnad Ahmad, ein String im Jahre 1137 richtig
14) die Aufschlüsselung der Brüderlichkeit zwischen Almtakhien.
Er sagte, Friede sei mit ihm ((was für Twad zwei in - Allahs Kraft - oder im Islam engulfing ihre erste Sünde (im Roman: Es gibt einen Unterschied zwischen ihnen, außer Schuld), die durch eine von ihnen) hervorgerufen). Bukhari im Singular und Ahmad Literatur in der richtigen Reihe 637
15) Angst und Panik an der Abfahrt der Katastrophe.
16) häufigen Kontroversen und gehärtetem Spiegel des Herzens:
Er sagte, Friede sei mit ihm das Recht zu sprechen zu sein: ((Madil Volks Huda, nachdem sie nur die Kontroverse gegeben)). Ahmed, der in der richtigen Reihe 5633 ist
17) Anlage zu dieser Welt, und die Leidenschaft,
13) übermäßige Eigeninteresse und verschlang gefärbt und gekleidet und Häuser und ein Boot.

Zweitens, die Gründe für die Schwäche des Glaubens.

1. bleiben Sie weg von der Atmosphäre des Glaubens eine lange Zeit, und dies eine Ursache für die Schwäche des Glaubens in der Seele Gott, der Allmächtige, sagt:
{Jan Schmerz für diejenigen, die glauben, dass ihre Herzen unterliegen Gott nennen und kam von rechts und nicht wie diejenigen, die das Buch von Aftal tigen sie ihr Herz geschlüpft und viele von ihnen sind böse gegeben wurden, werden}.
2. Halten Sie weg von einem guten Vorbild.
3. Bleiben Sie weg von der Anwendung der forensischen Wissenschaft.
4. Rechte und die muslimische Präsenz im Zentrum wimmelt Ungehorsams.
5. Dumping in dieser Welt zu engagieren.
Er sagt, Friede sei mit ihm: ((glücklosen Abdul Abdul Dinar und Dirham)) Bukhari
6. Beschäftigung mit Geld, Frau und Kinder,
Gott verherrlichte und erhöhte sagt: {Und wissen, ein erwachsener Besitz und eure Kinder Trübsal} Sure Anfal Vers 28
7. Länge der Hoffnung:
Gott, der Allmächtige sagte: Lassen Sie sie essen und genießen und Alham hoffen, dass Sie wissen,}.
8. Übermäßiges Essen und Schlafen und um sicherzustellen, Sprache und zu mischen, sagt Friede sei mit ihm das Recht zu sprechen zu sein:
((Sie vermehren sich nicht lachen zu viel tötet das Herz)). Von Ibn Majah, erzählt die in der ganzen 7435

Drittens: die Behandlung der Schwäche des Glaubens

(1) Messung des Heiligen Koran. Gott, der Allmächtige, sagte _ _ {Und Wir senden vom Koran, die eine Heilung und Barmherzigkeit für die Gläubigen ist}.

نفسى

 فلنغير نظرة التشاؤم في أعيننا لما حل بنا من محن إلى نظرة حب وتفاؤل لما عاد علينا من فائدة وخير بعد مرورنا بهذه المحن. ما أحوجنا لمثل هذا ال...