الثلاثاء، 3 نوفمبر 2015

قلعة صلاح الدين الايوبى والمعروفة باسم قلعة الجبل إحدى أهم معالم القاهرة الإسلامية ..
تقع قلعة صلاح الدين الأيوبي على بعد ثلاثة عشر كيلو متراً من وسط القاهرة تحديداً فى حى "القلعة" - قسم الخليفة - وقد أقيمت على إحدى الربى المنفصلة عن جبل المقطم على مشارف مدينة القاهرة .




؛؛؛موقع استراتيجى؛؛؛..
وتعتبر قلعة صلاح الدين الأيوبى بالقاهرة من أفخم القلاع الحربية التى شيدت فى العصور الوسطى فموقعها إستراتيجي من الدرجة الأولى بما يوفره هذا الموقع من أهمية دفاعية لأنه يسيطر على مدينتى القاهرة والفسطاط ، كما أنه يشكل حاجزا طبيعيا مرتفعا بين المدينتين كما أنه بهذا الموقع كان يمكن توفير الاتصال بين القلعة والمدينة فى حالة الحصار كما أنها سوف تصبح المعقل الأخير للاعتصام بها فى حالة إذا ما سقطت المدينة بيد العدو.


؛؛؛سلطان السلاطين؛؛؛..
الناصر لدين الله يوسف بن أيوب بن شادي بن مروان, هذا هو اسم السلطان صلاح الدين الأيّوبي( 1138 - 1193م) الذى ولد في تكريت في العراق هو مؤسس الدولة الأيوبية في مصر و الشام و شمال العراق والحجاز.

صلاح الدين الايوبى


؛؛؛سبب؛؛؛..
وقد ذكر المؤرخون عن سبب بناء القلعة أن السلطان صلاح الدين يوسف بن أيوب لما أزال الدوله الفاطميه من مصر واستبد بالأمر لم يتحول من دار الوزارة بالقاهرة ولم يزل يخاف على نفسه من شيعة الخلفاء الفاطميين بمصر ومن الملك العادل نور الدين محمود بن زنكى سلطان الشام فامتنع أولا من نور الدين بأن سير أخاه الملك المعظم شمس الدولة توران شاه بن أيوب فى سنة تسع وستين وخمسمائة إلى بلاد اليمن لتصير له مملكة تعصمه من نور الدين فأستولي شمس الدولة على ممالك اليمن وكفى الله تعالى صلاح الدين أمر نور الدين ومات فى تلك السنة فخلا له الجو وأمن جانبه وأحب أن يجعل لنفسه معقلا بمصر فإنه كان قد قسم القصرين بين أمرائه وأنزلهم فيها.



؛؛؛موقع؛؛؛..
يقال أن السبب الذى دعاه إلى اختيار مكان قلعة الجبل أنه علق اللحم بالقاهرة فتغير لونه بعد يوم وليلة فعلق لحم حيوان أخر فى موضع القلعة فلم يتغير إلا بعد يومين وليلتين فأمر
حينئذ بإنشاء قلعة هناك وأقام على عمارتها الأمير بهاء الدين قراقوش الأسدى فشرع فى بنائها وبنى سور القاهرة الذى زاده فى سنة أثنين وسبعين وخمسمائة وهدم الأهرام الصغار التى كانت بالجيزة تجاه مصر وكانت كثيرة العدد ونقل ما وجد بها من الحجارة وبنى به السور يحيط بالقاهرة والقلعة وقناطر الجيزة وقصد أن يجعل السور يحيط بالقاهرة والقلعة ومصر فمات السلطان قبل أن يتم الغرض من السور والقلعة



؛؛؛بناء؛؛؛..
ولقد كان السلطان الناصر صلاح الدين يوسف بن أيوب أول من فكر ببناء القلعة على ربوة الصوة فى عام (572هـ/1176م )حيث قام وزيره بهاء الدين قراقوش الأسدى بهدم المساجد
والقبور التى كانت موجودة على الصوة لكى يقوم ببناء القلعة عليها حيث قام العمال بنحت الصخر وإيجاد خندقا اصطناعيا فصل جبل المقطم عن الصوة زيادة فى مناعتها وقوتها وتم بناءها فى الفتره مابين ( 1176 حتى 1183)



؛؛؛محمد على باشا ؛؛؛..
ولد محمد على باشا بمدينة قولة إحدي مدن اليونان سنة 1769 م وكان أبوه إبراهيم أغا رئيس الحرس المختص بحراسة الطرق ببلده وكان له سبعة عشر ولدا لم يعش منهم غير محمد على ، وقد مات أبوه وعاش يتيما لا يتجاوز الرابعة عشر من عمره فكفله عمه طوسون الذى توفي فكفله صديق والد حاكم المدينة " الشوربجي " ، فلما بلغ محمد أشده انتظم فى سلك الجهادية وسرعان ما ظهرت شجاعته ثم تزوج من إحدي قريبات متصرف قولة وكانت واسعة الثراء وأنجب منها إبراهيم وطوسون وإسماعيل وتفرغ للتجارة وخاصة تجارة الدخان إلا أنه سرعان ما عاد للحياة العسكرية وذلك عندما أغار نابليون بونابرت على مصر وشرع الباب العالي أو تركيا فى تعبئة جيوشها انضم محمد على إلى كتيبة مدينة قولة التى ركبت السفينة التركية التى رست فى ساحل أبو قير بالإسكندرية بقيادة حسين قبطان باشا فى شهر مارس سنة 1801م ، وهكذا جاء محمد على إلى مصر, فبدأ محمد على فى هذه الأثناء فى استمالة الشعب المصري له واختلط بالعامة وانضم إلى المشايخ والعلماء ، وفى سنة فى سنة 1805م حدثت ثورة بالقاهرة ضد الأتراك بدأت عندما اعتدي الجنود الدلاة - جنود من عناصر السلطنة العثمانية - على أهالي مصر القديمة وأخرجوهم من بيوتهم ونهبوا مساكنهم فاجتمع العلماء وذهبوا إلى الوالي خورشيد باشا وخاطبوه فى وضع حد لفظائع الجنود الدلاة إلا أن الوالي لم يستطع عمل شيئا فبدأت الثورة تأخذ طريقها ضد الوالي التركي وجنوده وهنا اغتنم محمد على تطور أحداث هذه الحركة ليؤيدها ويناصر الشعب كما فعل فى ثورة الشعب ضد المماليك ، وفى تلك الأثناء حاول خورشيد باشا إبعاد محمد على عن مصر حيث نجح فى جعل الباب العالي يصدر فرمانا سلطاني بتقليد محمد على ولاية جدة إلا أن الشعب المصري وزعمائه وعلمائه كان قد أصدر حكمه بعزل الوالي العثماني خورشيد باشا وتعيين محمد على واليا على مصر بدلا منه فى 13مايو سنة 1805م وهكذا تولي محمد على باشا حكم مصر نزولا على رغبة أبنائها..



محمد على باشا


؛؛؛السلطان الناصر محمد بن قلاوون؛؛؛..
أضحى الناصر محمد بن السلطان المنصور قلاوون سلطاناً في سنة 693 هـ / 1293 م بعد قتل أخيه السلطان الأشرف خليل، ولما يبلغ السابعة عمراً، أو التاسعة كما تروي مصادر أخرى.
وخلال فترة حكمه الأولى كان كتبغا نائباً للسلطنة بيد أنه أصبح الحاكم الفعلي بعد خلع الناصر محمد حيث أصبح سلطاناً. ثم قام لاجين هو الآخر بخلع كتبغا ثم عاد الناصر محمد للحكم مرة ثانية سنة 699 هـ / 1299 م حتى خلعه كلاً من الأمير سلار وبيبرس الجاشنكير حيث ولى وجهه شطر الكرك.
وعلى أية حال فقد كان قادراً على الوثوب للعرش للمرة الثالثة والأخيرة سنة 709 هـ / 1309 م، ولقد كانت فترة حكمه الثالثة فترة استقرار سياسي واقتصادي انتعشت خلالها الفنون والثقافة كما تمتعت مملكته بازدهار كبير وقد خلفه ابنه أبوبكر المنصور.



؛؛؛مسجد محمد على باشا؛؛؛..
مسجد محمد على باشا يعد من احدث الطرز المعمارية فى فن العمارة الاسلاميه, و أكثر معالم القلعة شهرة حتى أن الكثيرين يعتقدون أن قلعة صلاح الدين الأيوبي هى قلعة محمد على باشا لشهرة هذا المسجد ، كما يسمي أيضا جامع المرمر وهو نوع من أنواع الرخام النادر الذى كسي به .


التخطيط المعماري لجامع محمد على باشا هو عبارة عن مساحة مستطيلة تنقسم إلى قسمين الأول وهو القسم الشرقي وهو المكان المعد للصلاة والغربي وهو الصحن وتتوسطه فسقية للوضوء ولكل من القسمين بابين أحدهما جنوبي والأخر شمالى .


؛؛؛قصر الجوهره؛؛؛..
يقع قصر الجوهرة فى الطرف الجنوبي الغربي للساحة الملكية أو الحوش السلطاني ومن الواضح ان بناؤه كان على مراحل فقد ذكر المؤرخ عبد الرحمن الجبرتى فى كتابه " عجائب الآثار " أن الشروع فى بناء هذا القصر كان فى سنة 1227 هـ / 1812م أما الانتهاء منه فقد تم على مراحل ، فقد اختلفت التواريخ الموقعة على النصوص التأسيسية للقصر فاللوحة الموجودة على باب الدخول مؤرخة بسنة 1228 هـ / 1813م ونصها " يا مفتح الأبواب افتح لنا خير الباب سنة 1228 هـ "بينما جاء فى لوحة أخرى تقع على الباب المؤدى إلى بهو الاستقبال الرئيسي تاريخ سنة 1229هـ / 13 - 1814م ونصها " الله ولي التوفيق سنة 1229 هـ " .


لقد تعرض هذا القصر أكثر من مرة للحريق فى حياة محمد على باشا نفسه وأعيد بناءه ، فقد احترق فى المرة الأولى سنة 1235 هـ / 1819م بسبب احتراق الجبخانة أو مصنع البارود الذى يقع خلفه. وظل القصر يومينمشتعلاً كما ذكر المؤرخ عبد الرحمن الجبرتى وأما المره الثانيه الذى احترق فيها القصر فكانت سنة 1239 هـ / 1823م وكانت بسبب جبخانة القلعة أيضاً الذى أثر للمرة الثانية على مباني القلعة وعمائرها.


يتكون التخطيط المعمارى لقصر الجوهرة من عدة كتل رئيسية تتكون من طابقين تبدأ بالمدخل الرئيسي الذى يقع أمامه مظلة محمولة على أعمدة رخامية ، وعلى يسار هذا المدخل أبنية كثيرة تعلوها أبنية أخري تسودها البساطة تتصل بديوان الكتخدا أو سراي العدل التى أنشأها محمد على باشا وبنهاية المدخل بالناحية الشمالية الشرقية حجرة مستطيلة لها سلم مزدوج يوصل إلى الميدان وكان هذا الجناح مخصصا لموظفي القصر أو من كانوا يعرفون باسم " ديوان الخاصة "


؛؛؛مسجد الناصر بن قلاون؛؛؛..
يقع جامع الناصر محمد بن قلاوون وسط القلعة تقريبا وكان يشغل قديما عندما بني الزاوية الجنوبية الشرقية من الساحة أو الرحبة التى كانت تعرف باسم " الرحبة الحمراء " فى مواجهة باب القلة 


وظل هذا المسجد هو المسجد الجامع للقلعة حتى أقام محمد على باشا جامعه فى مقابلته فى الناحية الغربية ، وقد شيده الملك الناصر محمد بن قلاوون فى سنة 718 هـ / 1318م وكان مكانه جامعا قديما ذكر المؤرخون أنه كان يرجع إلى عهد الملك الكامل بن أيوب ، وقد وصف لنا هذا الجامع المؤرخ المقريزى فى كتابه .



يتكون التخطيط المعمارى لجامع الناصر محمد بن قلاوون من مساحة تخطيطها مربع الشكل لها ثلاثة مداخل الأول منها وهو المدخل الرئيسى ويقع بالناحية الشمالية الغربية ويوجد فوقه لوحة تأسيسية من الرخام باسم الناصر محمد بن قلاوون مؤرخة بتاريخ البناء الأول وهو سنة 718 هـ / 1318م , ما الباب الثانى فيقع فى الجدار الجنوبي الغربى وكان يتوصل منه إلى قصور الحريم السلطانية وهو مسدود حاليا ، أما الباب الثالث فيقع بالناحية الشمالية الشرقية ويواجه باب القلة الذى يفصل بين سوري القلعة الشمالى والجنوبي ، وواجهات الجامع خالية من أى زخارف على غير عادة هذا العصر ويعلوها شرافات ، والجامع من الجوامع المعلقة إذا كان يوجد تحته طابقا أخر سد حاليا .

يتبع

_________________

المدير التنفيذى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elkingkareem.jeeran.com/
كـــريم

المدير التنفيذى
المدير التنفيذى


الجنسذكر
الابراجالاسد
العمر27
المشاركات85
نقاط: 2528
سجل فى:29/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: نبذه مصغره حول تاريخ (قلعة الجبل)قلعه صلاح الدين الايوبى..   الخميس أبريل 30, 2009 4:36 pm

؛؛؛أطول سراديب القلعه؛؛؛..
أعلن مؤخراً قطاع الآثار الإسلامية في المجلس الأعلى للآثار المصرية انه جرى العثور على أطول سرداب في قلعة صلاح الدين خلال القيام باستكمال الصرف الصحي في القلعة ويعود لعصر المماليك. وقال مدير عام قطاع الآثار الإسلامية عبدالله كامل ان «الدهليز يصل بين قصر الأبلق والقصور الجوانية (حسب تسمية المقريزي لعدد من القصور المجاورة لقصر الأبلق». وقصر الأبلق شيده السلطان الناصر بن محمد بن قلاوون في الفترة الثالثة لتوليه السلطنة المصرية ويبدو ان هذا الدهليز الذي وصفه مسؤول قطاع آثار القلعة مصطفى حسن «بان فارسا يمتطي حصانه يستطيع ان يسير فيه وبلغ طوله ما يقارب 150 مترا وجدنا نهايته مسدودة بحائط حديث لا يزيد عمره على 50 عاما ويبلغ عرضه مترا ونصف المتر ويقع تحت سطح الارض على عمق يتراوح بين ثلاثة أمتار وسبعة أمتار». وعثر على القبو خلال قيام المجلس الأعلى للآثار بتنفيذ مشروع للصرف الصحي في القلعة لحمايتها من المياه الجوفية. وعثر على قبو بالقرب من مسجد محمد علي يتجه من الشرق الى الغرب فتم فتح ثغرة في سقف القبو، حيث اكتشف هذا الدهليز الذي يعتبر الأكثر أهمية بين الدهاليز المعروفة في القلعة. وأشار حسن إلى ان «علماء الحملة الفرنسية اعدوا خرائط عن القلعة ذكرت ان فيها مسارات تحت الأرض ولكننا لا نعرف اذا كان هذا الدهليز من ضمن السراديب التي ذكرها كتاب وصف مصر الذي وضعه أولئك العلماء». وقال أحدهم ويدعى جومار انه يوجد 14 صهريجا في القلعة عثر عليها جميعا بما في ذلك صهريج «الكيخا» الذي وصفه بأنه ضخم جدا ويستطيع ان يكفي احتياجات عشرة آلاف إنسان طوال عام او يزيد. وقال حسن ان «عمليات الردم التي قام بها محمد علي باشا في القلعة من اجل تشييد أبنيته الحديثة قد تكون دمرت عدداً من الدهاليز التي لم يكشف عنها بعد ولا نعرف عنها الكثير». يشار الى ان السلطان الناصر بن قلاوون شهدت البلاد في عهده ازدهارا لم يسبق له مثيل في عصر المماليك وشيد العديد من المنشآت داخل القلعة وخارجها وأبرزها مدرسته ومجموعته المقامة في شارع المعز لدين الله الفاطمي التي تعتبر من أبرز ملامح العمارة الإسلامية في القاهرة الفاطمية.

ليست هناك تعليقات:

نفسى

 فلنغير نظرة التشاؤم في أعيننا لما حل بنا من محن إلى نظرة حب وتفاؤل لما عاد علينا من فائدة وخير بعد مرورنا بهذه المحن. ما أحوجنا لمثل هذا ال...