الخميس، 8 أغسطس 2013

تبليغ ودعوة

جهد الأنبياء
بعث الله سبحانه وتعالى الأنبياء لإحياء الدين الكامل كلّ في قومه فبعث آدم عليه
السلام ونوحًا وإبراهيم وموسى وعيسى وغيرهم من الأنبياء صلوات الله عليهم جميعًا
وقد اجتهدوا في أقوامهم بالنفس والجهد في سبيل تبليغ دين الله
كل يقول لقومه (ا  عب  دوْا اللّه ما َل ُ كم م  ن إَِلهٍ)
(  ويا َق  ومِ لا َأ  سَأُل ُ ك  م  عَليهِ ما ً لا إِ ْ ن َأ  جرِ  ي إِلاَّ  عَلى اللّهِ)
فمنهم من أوذي ومنهم من أخرج من بلده ومنهم من قتل
برسالة خالدة للناس كافة وإلى يوم وأخيرًا بعث الله تبارك وتعالى النبي الخاتم محمد
القيامة فجاهد في سبيل الله لي ً لا وارًا فكان يتجول على الناس في أسواقهم وفي بيوم
وفي أنديتهم يقول للناس (قولوا لا إله إلا الله تفلحوا)
وكثيرًا ما تحرك في مواسم الحج يعرض على القبائل رسالة ربه
وذهب مرة الطائف سيرًا على الأقدام بصحبة حبه زيد بن حارثة وتكلم مع أشرافها
وعامتها يرغبهم في الإسلام ويدعوهم إلى عبادة الله الواحد الأحد وأنه رسول الله
إليهم جميعًا فما استجاب له أحد من أهل الطائف بل دفعوا خلفه بالصبية بالحجارة
حتى أدموا قدميه الشريفتين فماذا كان رده؟
ما دعا عليهم ولكنه توجه إلى الله سبحانه وتعالى بالدعاء …
كبير أمناء وحي السماء واستجابة لهذا الدعاء أرسل الله تبارك وتعالى إلى النبي
(جبريل عليه السلام) يسأله إن شئت أطبقنا عليهم الأخشبين (أكبر جبلين في مكة)
لا لعل الله يخرج من أصلام من يقول لا إله إلا الله. وظل النبي فقال النبي
يحمل أمانة الدين، ويحمُلها أصحابه حتى بلغ الدين مبلغ الليل والنهار بفضل
تضحيات الصحابة الكرام حتى دان معظم سكان المعمورة بدين الله تعالى … ولولا
تقصير المسلمين في نشر دين الله لم يبق على الأرض من الكافرين ديارًا.

دعوة وتبليغ

بسم الله الرحمن الرحيم
*{ جهد المسجد}

نحمده ونصلي على رسوله الكريم _____________________________ وبعد:
قال الله تعالى: ((إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركا وهدى للعالمين ))      وقال الله تعالى: ((والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا وان الله لمع المحسنين ))
الله سبحانه جعل الكعبة للهداية والبركة لو يكون حولها جهد الهداية  الناس يرجعون بالهداية وتأتي البركة في حياتهم، ولولا يكون حولها جهد الهداية الناس يرجعون بالهدايا وتنـزع البركة من حياتهم.
* (دعوة ـ تعليم ـ ذكر و عبادة ـ خدمة ) هذا هو ترتيب نزول  القرآن  .
أولاً/ جاء أمر الدعوة ((يا أيها المدثر* قم فأنذر*  وربّك فكبّر )).
فجاءت المشقة في الدعوة فنـزلت السور المكية وفيها توحيد ـ رسالة ـ معاد ـ قصص الأنبياء
فكانت حلقة التعليم في دار الأرقم بن الأرقم في فضائل تحمل  الأذى في سبيل الدعوة  الى الله _ لم يكن في فضائل الصوم والزكاة لأنه لم ينشأ الاستعداد بعد _.
ـ بالدعوة الى الله  جاء اليقين على الله وعلى صفاته ، وباقامة حلقة التعليم جاء اليقين على الوعد والوعيد،بها نشأ الاستعداد في  القلوب لأداء الطاعات بالشوق والرغبة. خالق الكون لم ينـزل الأوامر حتى أنشأ في القلوب  استعداد  الطاعة بالرغبة، فنـزلت السور المدنية و التي  تحوي على  الأحكام والأوامر (عبادات) فقاموا بالعبادة واستفادوا من خزائن الله  فتولد لديهم الاستعداد لنفع الخلق أي الخدمة.
فالدعوة والتعليم والعبادات والذكر والخدمة ،هذه الأعمال هي ترتيب نزول القرآن ،وهي ترتيب مجئ
الدين في حياة الصحابة  ،وهي ترتيب إنفاق النبي عليه الصلاة والسلام لنفسه  وماله و وقته .
سريرته صفاته ((والذين جاهدوا فينا لنهدينّهم سبلنا  وإن الله لمع المحسنين))
ومعنى(( جاهدوا )) أي نتـرك ترتيـب هوانا ونـختار ترتيب النبوة الذي جاء من عند الله وهو: 
( دعوة_ تعليم _ ذكر و عبادة _ خدمة ) .
و((فينا)) أي خالص لله عز وجل ـ حيث أننا لو استفدنا من المدعوا  واستفدنا حيثة في الدعوة  
لاتنـزل الهداية بل لا بد لله عز وجل _ بعد ذلك ((  لنهدينّهم سبلنا)) أي جميع السبل التي توصله الى الله والى رضاه.
من هذا الطـريق فقط يهديه الله ويرزقه صفة الإحسـان  ثم تكون معية الله معه  أي بتأييده ونصرته وحفظه.
الرسول صلى  الله عليه وسلم أقام  هذه الأعمال بالصفات  حول الكعبة فنـزلت الهداية وأقامها  في منى فنـزلت الهداية وأقامها في المدينة حيث انتقل نور الكعبة الى مسجده ومن مسجده الى لعالم جمعيا .
أيّ رجل ، أيّ امرأة ،أيّ بيت،أيّ مسجد،يقيم هذه الأعمال بالصفات يهديه الله ويجعل حياته سببا لنشر الهداية.
هذه الأعمال ((دعوة –تعليم –ذكر وعبادة – خدمة ))  هي صورة حياة النبي عليه الصلاة والسلام ،أما سريرته صفاته، فكيف تحيا هذه الأعمال في العالم؟ .
لو يرتب خمسة أعمال في كل مسجد لكل شخص.
*أهدا ف خمسة أعمال:
جولتين- حلقتين – خروج ثلاثة أيام – مشورة يوميا – ساعتين ونصف وزيادة.
1)  أ-هدف الجولة المقامية:  إخراج الجماعة نقدا.
  ب- هدف الجولة الانتقالية:  إقامة خمسة أعمال في مساجد المدينة .
2) أ-حلقة التعليم :  كيف تأتي رغبة الأعمال في قلوبنا.
  ب- حلقة تعليم البيت :  كيف تأتي رغبة الأعمال في الأهل ،والمرأة  تسأل مسائل الفقه من المفتي 
                            عن طريق المحرم.حتى تجعل حياتها تحت أمر الله على طريق الرسول صلى                                                                            
                            الله عليه وسلم.  
3)خروج ثلاثة أيام : أ-كل شخص يحدد خروجه.
                      ب- يجتهد حتى يخرج رجل آخر معه.
                      ج- إقامة خمسة أعمال في القرى المجاورة.
4) المشورة اليومية : نتفكر زيادة الدين وأعمال جهد الدين ،في حياتي وفي بيتي وفي العالم جميعا .
                      لا نطوّل المشورة ، ماذا حصل؟ ماذا نع??ل؟
5) ساعتين ونصف وزيادة : أ- نقضي أوقاتنا في هذه الأعمال المباركة(( دعوة – تعليم –ذكروعبادة                                          – خدمة – تلاوة –دعاء)) ونشغل الآخرين فيها.
                            ب- نجتهد لإخراج  الجماعة في الداخل والخارج.
                          ج-إذا جاءت الجماعة عندنا في الحي فعلينا أن نتفكر في إكرامهم وتربيتهم
                      وتعليمهم حتى تكون حياة كل مسلم تحت أمر الله على طريق الرسول عليه الصلاة والسلام.



كيف نصل الى هذه الأهداف ؟
-        مقامية:لو نتجول طول الأسبوع بهذا الهدف أي هدف إخراج الجماعة نقدا بإذن الله يتحقق.
-          انتقالية: لو نرسل اثنين بالمشورة في أيام الأسبوع في غير يوم الانتقالية يجتهدوا معهم ويقيموا معهم التعليم والجولات ويقيموهم على خمسة أعمال.
-        التعليم :لو نستمع باليقين وعد الله ووعيده يأتي الشوق للطاعة والنفرة من  المعاصي ونستحضر الفضائل وقت العمل يأتي السرور في القلب هذا من الايمان.
-        خروج ثلاثة أيام : لو نخرج بهذا الهدف ونأخذ الهدايات بهذا الترتيب ونذهب إلى المسجد نأخذ الأحوال ونبدأ بالمتحرك ثم الذي يليه ث? الذي يليه…
-        ساعتين ونصف وزيادة: علينا أن نفرغ الوقت يوميا لأن
  تفريغ الوقت مهم مثل الغاز للطبخ.
-        المشورة :كيف نجعل مقتضى ؟ وهو كيف يأتي الدين وأعمال جهد الدين_                نعيّن معنى الدين: وهو كيف نكون 24 ساعة تحت أمر وعلى طريقة الرسول صلى الله عليه وسلم .                                                                                      وأعمال جهد الدين هي ((دعوة –تعليم –ذكر وعبادة – خدمة )) فيّ،  بيتي  ،حارتي ، العالم أجمع ،ونتذاكر الأداب والأدعية المأثورة والسنن ونسأل الله التو‎يق ونحاسب أنفسنا في الليل وندعوا الناس إلى هذا . 
-        كل واحد يعيّن بنفسه  وقته للأعمال  ولبيته : دعوة –تعليم  -ذكر عبادة- خدمة 
-        نعيّن هذه الأعمال لكل واحد في مسجد. حتى يهتم بها ويضحي من أجلها ولأن بالتضحية يأتي
النور وبالنور يأتي الثبات .
-Sisi

Pentagon Press Secretary George Little issued the following readout:
This morning, Egyptian Minister of Defense Al-Sisi called Secretary Hagel to provide an update on developments in Egypt.  Secretary Hagel and Minister Al-Sisi discussed progress in U.S. and EU mediation efforts.
Minister Al-Sisi underscored his desire for peaceful resolution of the ongoing protests, and reiterated commitment to an inclusive, transparent political roadmap as announced by  the interim civilian government.  He thanked Secretary Hagel for U.S. support and ongoing diplomatic efforts to prevent further violence, calm tensions, and facilitate an inclusive dialogue to pave the way forward for transition to a democratically elected civilian government.  Secretary Hagel underscored the importance of an inclusive, transparent political process that includes all Egyptians.
أحنا عايزين نفهم يشباب مين الى دلوقتى عميل وخائن وكلب لأمريكا 

السيسي يتصل برؤسائه يومياً في الولايات المتحدة، تفاصيل: إتصل اليوم بوزير
الدفاع الامريكي ليطلعه على تطورات الموقف في مصر. حيث جدد إلتزامه بحل سلمي للأزمة و بخطة إنتقالية لا تقصي أحداً و تسليم السلطة لحكومة مدنية منتخبة.

رابط الخبر من موقع وزارة الدفاع الأمريكية:

http://www.defense.gov/releases/release.aspx?releaseid=16192

دعينى



دعينى انام لاضعك تحت اجفناى
حتى انام والشوق يشدوا انغامى
واسعد با لليل انت فية اعزب الحانى
لن انساكى مادام قلبى يهواكى
كيف انساكى وطيفك نديم احلامى
وفي قلبك وروحك حياتي
كيف انساكى وقلبى يهواكى
انت حياتى وليس لى احد سواكى
صمتك لى موتا ينعى احلامى
وهمسك لى ينعش ازهارى
سالتك ياروح قلبى الوصال
وهبت قلبك لى بلا فصال

زورونا

وفي غض البصر عدة فوائد أحدها تخليص القلب من ألم الحسرة فإن من أطلق نظره دامت حسرته فأضر شيء على القلب إرسال البصر فإنه يريه ما يشتد طلبه ولا صبر له عنه ولا وصول له إليه وذلك غاية ألمه وعذابه قال الأصمعي رأيت جارية في الطواف كأنها مهاة فجعلت أنظر إليها وأملأ عيني من محاسنها فقالت لي يا هذا ما شأنك قلت وما عليك من النظر فأنشأت تقول 
وكنت متى أرسلت طرفك رائدا ... لقلبك يوما أتعبتك المناظر 
رأيت الذي لا كله أنت قادر ... عليه ولا عن بعضه أنت صابر 
والنظرة تفعل في القلب ما يفعل السهم في الرمية فإن لم تقتله جرحته وهي بمنزلة الشرارة من النار ترمى في الحشيش اليابس فإن لم يحرقه كله أحرقت بعضه كما قيل 
كل الحوادث مبداها من النظر ... ومعظم النار من مستصغر الشرر 
كم نظرة فتكت في قلب صاحبها ... فتك السهام بلا قوس ولا وتر 
والمرء ما دام ذا عين يقلبها ... في أعين الغيد موقوف على الخطر 
يسر مقلته ما ضر مهجته ... لا مرحبا بسرور عاد بالضرر 
والناظر يرمي من نظره بسهام غرضها قلبه وهو لا يشعر فهو إنما يرمي قلبه ولي من أبيات 
يا راميا بسهام اللحظ مجتهدا ... أنت القتيل بما ترمي فلا تصب 
وباعث الطرف يرتاد الشفاء له ... توقه إنه يأتيك بالعطب 
(1/97)
وقال الفرزدق 
تزود منها نظرة لم تدع له ... فؤادا ولم يشعر بما قد تزودا 
فلم أر مقتولا ولم أر قاتلا ... بغير سلاح مثلها حين أقصدا 
وقال آخر 
ومن كان يؤتى من عدو وحاسد ... فإني من عيني أتيت ومن قلبي 
هما اعتوراني نظرة ثم فكرة ... فما أبقيا لي كل من رقاد ولا لب 
وقال آخر 
رماني بها طرفي فلم تخط مقلتي ... وما كل من يرمى تصاب مقاتله 
إذا مت فابكوني قتيلا لطرفه ... قتيل صديق حاضر ما يزيله 
وقال ابن المعتز 
متيم يرعى نجوم الدجى ... يبكي عليه رحمة عاذله 
عيني أشاطت بدمى في الهوى ... فابكوا قتيلا بعضه قاتله 
ومثله للمتنبي 
وأنا الذي اجتلب المنية طرفه ... فمن المطالب والقتيل القاتل 
وقال أيضا 
يا نظرة نفت لرقاد وغادرت ... في حد قلبي ما بقيت فلولا 
كانت من الكحلاء سؤلي وإنما ... أجلي تمثل في فؤادي سولا 
وقال أيضا 
(1/98)
وقي الأمير من العيون فإنه ... مالا يزول ببأسه وسخائه 
يستأسر البطل الكمي بنظرة ... ويحول بين فؤاده وعزائه 
وقال الصوري 
إذا أنت لم ترع البروق اللوامحا ... ونمت جرى من تحتك السيل سائحا 
غرست الهوى باللحظ ثم احتقرته ... وأهملته مستأنسا متسامحا 
ولم تدر حتى أينعت شجراته ... وهبت رياح الوجد فيه لواقحا 
فأمسيت تستدعي من الصبر عازبا ... عليك وتستدني من النوم نازحا ودخل أصبهان مغن فكان يتغنى بهذين البيتين 
سماعا يا عباد الله مني ... وكفوا عن ملاحظة الملاح 
فإن الحب آخره المنايا ... وأوله شبيه بالمزاح 
وقال آخر 
وشادن لما بدا ... أسلمني إلى الردى 
بظرفه ولطفه ... وطرفه لما بدا 
أردت أن أصيده ... فصاد قلبي وعدا 
وقال آخر يعاتب عينه 
والله يا بصري الجاني على جسدي ... لأطفئن بدمعي لوعة الحزن 
تالله تطمع أن أبكي هوى وضنى ... وأنت تشبع من غمض ومن وسن 
هيهات حتى ترى طرفا بلا نظر ... كما أرى في الهوى شخصا بلا بدن 
(1/99)
وقال آخر 
يا من يرى سقمي يزيد ... وعلتي أعيت طبيبي 
لا تعجبن فهكذا ... تجني العيون على القلوب 
وقال آخر 
لواحظنا تجني ولا علم عندنا ... وأنفسنا مأخوذة بالجرائر 
ولم أرى أغبى من نفوس عفائف ... تصدق أخهار العيون الفواجر 
ومن كانت الأجفان حجاب قلبه ... أذن على أحشائه بالفواقر 
وقال آخر 
ومستفتح باب البلاء بنظرة ... تزود منها قلبه حسرة الدهر 
فوالله ما تدري أيدري بما جنث ... على قلبه أم أهلكته وما يدري 
وقال آخر 
أنا ما بين عدوين هما قلبي وطرفي ... 
ينظر الطرف ويهوى القلب والمقصود حتفي 
وقال الخفاجي 
رمت عينها عيني وراحت سليمة ... فمن حاكم بين الكحيلة والعبرى 
فيا طرف قد حذرتك النظرة التي ... خلست فما راقبت نهيا ولا زجرا 

نفسى

 فلنغير نظرة التشاؤم في أعيننا لما حل بنا من محن إلى نظرة حب وتفاؤل لما عاد علينا من فائدة وخير بعد مرورنا بهذه المحن. ما أحوجنا لمثل هذا ال...