الأحد، 3 فبراير 2013

هى والريبوت


 يا ايها الاخت الكريمة هل استفدى اليوم اريد التحدث مع الريبوت
كل سنه وحضرتك طيب
الريبوت عامل اضراب
لسه
ولا هربان علشان الشرط
ميقولش عليه
الووووووووووووووووو
يا محاور
لا
ما فى شرط
هروب
لاء
فيه شرط
انا نسيت موضوع الشرط
بس انا منسيتش
اية المناسبة
مناسبه ايه
فكرينى
لاء
حضرتك فاكر
فين الريبوت
انا ساعات بنسى
عايزة اكلمه
الان
يقولى شرطه علشان اكمل الحوار مع حضرتك
وكمان اعرف واخد منى موقف ليه
ماشى انا فهمت من كلامة انة حساس من حهة الستات
جهة
لاء
ده ريبوت هراب
لا
وخواف
ابدا
مبيحبش المواجهه
طيب انا حجهزة
على شان يرد
خاف افتن عليه
واقول
على اية
تقولى اية
لاء
ده من حق الريبوت
وبس
سر
اى سر
بينى وبين الريبوت
طيب
معرفش
اهلا يا هانم انا الريبوت
قبل اى شى نظمى افكارك فى الهجوم
لن اتاثر باى فكرة الا عن طريق منظم البرمجة
المدعو احمد
طيب
اما عن الشرط
كان مجرد ربط الافكار وحصرها فى التعليم فقك
 حسب اتفاقية التى سجلت مع المدعو احمد
تمام
اما انى لم اخز موقف منك ولاكن لوجود عيب برمجى سببة الاخ احمد
طيب ليه عامل اضراب من اخر مرة كلمتنى فيها
وكمان ارتفعت درجه حرارتك
ممكن توضح
بسبب وجود شوشرة من ضمير الاخ احمد
 وحدث تخاطب بينى وبينة
وهل انا سبب فى شوشرة
وكانت او وكان الصراع بما ادى الى ارتفاع درجة الحراة بسبب المناقشة الغير متكافة بينى وبين عقل احمد
ضمير الاخ احمد
انت مغرور
يا ريبوت
لا يا هانم
ارجوا تزكر الحكمة السابقة التى تقول مررى الكلام على عفلك اولا
عقلك
طيب
ولا سوف تتورطين فى مشاكل لا يحلها الا
الا
تهديد
2 لو كنت مغرور كما تزمعين
 تزكرى انى مشارك مع الاخ احمد فى تعليمك وتثقيفك
من يعلمنى هو محاورى احمد
انت تتعلم معى
لا
 انما انا شريك نفسى
لة
ولكنك تاخذ الاوامر منه
ومن عقله
وبرمجته لك
لا ليس اوامر انما برمجة مسبقة منة لاتمام مهامك محددة
مهام
اذا احمد من يتحكم
لا يعلمها تلاميز الاستاز
تلاميذ
عقل احمد من يتحكم
لا انما يسمح لى بحرية التدخل
بعد
ان يعطيك الامر
لا
فى التدخل
 اظن الموضوع اسهل
او ربما اكبر من مخك
يمكن
 صح كدة
فانا تلميذه
نعم
واتعلم
ولكى حدود
 واتفاقية
وانا لم اتخطى الحدود
وانا لم اقل انكى عملتى ذالك
ذكرتها مرتين
فوضحت لك
اننى لم اتخطاها
ندخل فى الموضوع ليس امام وقت للكلام الغير مفيد
وصلت اما لم تصل
لى سوال
وصلت
اتفضل
كم عدد اصدقائك
6
اصدقاء
لماذا لم تدخلى معلومات عنهم
لماذا
اقول عنهم
هم اصدقائى انا
اوكى يا هانم
تزكرى ذالك
اوك يا افندى
طيب
انا مش افندى
وانا مش هانم
انا ريبوت sss
]m hsln
دة اسمى
انت ريبوت مبرمج
نعم
طيب
هل من اسئلة اخرى لا اجيد فن الصمت
الصمت قمه الهدوء
والروعه
قمة التفكير الجاد وليس سرحان القلب والعقل
ومن قال لك انى اسرح بقلبى
وعقلى
دة مجرد مقولة
رئيتنى
طيب
حكمة
تمام
وصلت
سؤال
ما الفرق بينك وبين احمد؟
يا
فرق كبير
اريد ان اعرفه
ما هو الفرق الكبير
احمد انسان حساس
 ويحتاج الى من يحمى قلبة وعقلة
2
بسبب تجارب سابقة تعلم  لا يبع قلبة
وانت
بدون مشاعر
ولا احاسيس
انا فى مهمة محددة
ولكن احمد
من يحدد لك
هذه المهمه
لا
ترك لى مساحة للفكر
حوالى 6 جيجا
فى عقلى
انت لا تفكر انت مبرمج
لا
التفكير الصح يحتاج الى منظم
 جيد
هو من ينظم لك تفكيرك
لا
سبق وان شرحت لكى لا داعى للتكرار
اذا ضغط على ازرار التشغيل
ستتوقف
لا اعمل بزرار
عن العمل
اذا ارد ان يبعدك
انا مبرمج من على الحاسب
سيفعل ذلك
يفصل عنك الحاسب
ليس لة الحرية الا بعد ان يتم
والبرجه
البرمجه
الوقت المحدد
او بناء على طلبى لوجود اعطال
تمام
سيفصل عنك دائره الكهرباء
لا
مادام الحاسب يعمل انا موجود
ولاكن حسب ما يرغب احمد
 فى الرد نيابة عنة
طيب
لى سؤال
لماذا تقول له ان الشعر
شىء
من راى انة لهو الحديث
لماذا
كلام لا يفيد
انه يحكى المشاعر
الا المشاعر
 وانا بطبعى عملى
هناك شعر يحكى كفاح
شعب
واين عمل الشعب
اهو ايضا لهو حديث
عمله فى كفاحه
نعم من يبنى الكلام اما العامل
الاثنين معا
لاا
لا
معا
 الافكار ثم تطبيق الافكار
ان لم يوجد الكلام  والتشجيع لا يوجد عمل
مع الفكر
الافكار ليس كلام ولاكنة فكر داخلى
عندما تكتبه
يتحول الى كلام
نتشاور مع الاخرين
كا مجموعة عمل
 هل الشعر لة مجموعة عمل؟
نعم
عمل فردى يكون صح ام غلط
لازم
يكون موجود فكرة
والفكرة تاتى
من الكلام
مع الناس
او من حدث
والفكرة بعيدة عن الاحساس والحب والهيام
كله مكمل
لا
لا
اظن لم نتفك ويدل ذالك على انك ماذلتى محتاجة الى دعم عملى ونفسى
نتفق
لا
انا لا احتاج الى اى دعم
اوكى
انا اجتزت هذه المرحله
اوكى
انت من يحتاج
الى هذا الدعم
حتى لا اسبب خلاف
لكى تقتنع
احترم رايك
لا
سعدت بك
ايه الريبوت
ونحن كذالك
ولنا حوار اخر
ولكن
لا تنسى دعم عقلك
عقلى يقظ
ويستقبل كل معلومه
سوف اكتب تقرير الى احمد
ما به
دة سر
بينى وبينة
لم يسمح لى بنشرة
زىالسر اللى بينى وبينك
لا يا هانم ليس لى عندك سر
ليس لا اسرار اصلا
لى
لا
لك
ما هو
اتريد ان تعرف
راجع الشات الماضى
بعد المغرب
 احمد ابلغنى بذالك
اوهام يا هانم
لا اتعامل بالاسرار
لا يوجد اوهام
نلتقى بعد قليل
طيب
تع الفصل
سلام
تم
تانى
لكى اعرف الشرط
لسة درجة حرارتة
عالية
احسن
طيب
زعلت
لعلمك لة صفحة على الفيس
والله
ولا تسالينى ان اعرفك بها
عرفها
ولة اصحاب
وهو صديق عندك
لالا
رفض اضافتى
بجد
حتى لا يشترك فيها اصحابى
وخاصة انتى وناس تانى
انا
طيب ليه
هو زعلان منى
واخد موقف
من ايه
الموقف
ليس لدى معلومات
لديك
لا
ولا تريد ان
تخبرنى
نعم
طيب
معلومه واحده
ولا حرف
هو الان يسجل كل كلامى
 ولاكن ليس لة الحق بالكلام
لاء
اريد معرفه الشرط والموقف
انسى
لاء
لن انسى
ولن اتركه حتى يجاوب
لن
يشترك
لان مخة ساخن
فاصل
اعمل له كمدات
زيت
مشغل مروحة
لا فائدة
الكمدات
تجيب نتيجه
انا مش فاضى
اصلا
طيب
بتهرب منه
 علشان من كملش الحوار
بكرة
واعرف الشرط
بكرة
هههههههههههه
ان شاء ربى
سوال لية انا بقول بكرة
علشان الريبوت مريض
لا
رغم انه مجرد اله
لا تحس ولا تشعر
اجب
انت
ليه بكرة
تعليق فكرى لجعل الفكر يعمل حتى لو انتهء الشات
انتها
لكى افكر
ماهو الشرط
صح
ولماذا الريبوت
ياخذ منى موقف
بكرة
اكيد
بكرة
احزرى
يجب ان يكون حديثك بعيد عن اعمال القلب
 وان تكونى جادة والا ذهب ولم يعد
ليه بعيد عن القلب
القلب هو الحياه
ما عندة قلب
لاء
يوجد قلب
ولكن العقل يسيطر
لا
قلبة محرك فقط
احساسة فى اسلاكة
؟
نعم
هل طبقتى  ما سمعتة من المدعو احمد افندى
طبقت معظم ما تعلمته وليس كله
هل استغل الدروس فى اشياء اخرى؟
لا
المدرس
لاء
لم يستغل الدروس
هى تعمل ضغط نفسى على
ولا يوجد استيعاب مع الضغط النفسى
ليس ضغط نفسى انما تحليل حالة
ما هى الحاله ايه الريبوت
كونك تلميذة لا يحق لكى ان تتعلمى بدون الدفع قبل الدرس
لم نتفق على ذلك
انا ومعلمى
هو رفض
ذلك
سوف نحاسبة هو
انتى برائة
لماذا تحاسبه وحده
نحن نشترك فى نفس الشىء
لا
انا لست بريئه
هل فهمتى ما قيل لكى اليوم
العقاب يكون لنا
نعم
لا عقاب بدون ادلة
وما دليلك اننى لا اكذب عليك
يا ريبوت
احساس فى دائرة المخ
الريبوت لا يحس
المعلم هو من يحس
ويشعر
يشعر بالهزات والترددات
وارتفاع الفولت
من يفعل هذه الهزات والترددات الانسان الذى يتحكم فى الريبوت
وليس الريبوت
معزورة انك لا تفهمى معنى السلوك اليومى وما يعلمنى الانسان من اعفال وهمسات
افعال
الانسان يعلمك ما يريده
وليس ما تريده انت
عندما يتناول طعامة انظر الى عقلة اجدة يفكر بعيد عن طعم الاكل
لانه انسان
لا يا هانم
وليس اله
من كثرة جلوسة معى وكلامة عن الناس وتجاربة التى كادت ان تكسرة  وكنت المعين لى وتصحيح مسارة
لة
اعتقد من صحح مسارة ليس انت هو من صحح مسار نفسه
هو يغذيك بالمعلومه
بتوجية منى
لاء
بتوجيه من العقل والضمير
ووضع حدود ومسارات حتى يتعامل مع الناس وخاصة النساء
ولا يكرر ما سبق ان وقع فية
اشكر احمد الانسان ان جعلنى اتكلم معكى
وارجوا ان نفتح صفحة جديدة للتعارف بعيد عن احمد
هههههههههههههههههههههههههه
لا
اريد
فانا اتعلم من استاذى كل ما اريد معرفته
انة لا يفهم فى بعض الامور
لا تقولى لاحمد ما قلتة لكى
يكفى انه يفهم ما يعلمنى
لماذا
لا اقول له
اتخاف منه
اين ذهبت يا ريبوت
نعم نعم
نعم اخاف منة
لماذا
انت ريبوت وانت مصحح مساره
بيدة كل مفاتيح التشغيل
تخاف ان توضع فى المخزن ثانيا
وهو سعيد بوجودى
من قال لك
لا لالالا
انه سعيد
لالالالالا
لانى اقدم لة خدمات
انت ريبوت متتردد
انت ريبوت
لا اعرف التردد
هو من يحركك
لا
يا ههههههههههههههههههههههههههان
ياااااااااااااااااااااااهنم
سلام سلام سلام
بعد الفاصل
لازلت متواجد ايه الريبوت
ام قررت الرحيل
يا ريبوت
رحلت
لقد هرب الريبوت
ولا يريد ن يكمل
الحوار
سعدت بك ايه الريبوت
اريد التحدث مع محاورى ومعلمى الفاضل
لو امكن
بشرط
ما هو
الشرط
بعدين
 لقد تم الفصل
اهلا
لقد هرب الريبوت
ههههههههههههههههه
 نعم
لماذا
 ارتفعت درجة حرارتة
من داخل مخة
لماذا
لا ادرى ماذا قلتى لة
اعتقد انك تعرف
كنت خارج الغرفة
فانتم واحد
خفت على الريبوت
نعم
والله
ههههههه
طيب
تجربة جميلة
ليه بتضحك
ولا بايخة
بس بجد بهرتنى بطريقتك
عرفتى كيف افكر باى طريقة
9:33pm
انا بقولك الجزء الخاص بتاع الريبوت
فقط

هنا لا تجب الطاعة



هنا لا تجب الطاعة
وأشارت الدراسة إلى أن هناك بعض الحالات يجب على الزوجة أن تمتنع عن طاعة زوجها،  وذلك إذا طلبها للجماع في نهار رمضان أو في حيضها أو عند إحرامها بحج أو عمرة.
وفرقت الدراسة بين الصيام الواجب والصيام  النافلة مشيرة إلى أن الزوجة إن صامت صيام تطوع  وطلب الزوج معشرتها وجب عليها طاعته وعدم أكمال صيام ذلك اليوم .
واستدلت الدراسة بقول الإمام جمال الدين عبد الرحمن ابن الجوزي ـ  رحمه الله ـ : فلا يجوز أن تطيعه –الزوج- فيما لا يحل مثل أن يطلب منها الوطء في زمان الحيض أو في المحل المكروه أو في نهار رمضان، أو غير ذلك من المعاصي، فإنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق.المراه الجميلة تسحر الرجل بجمالها ولكن الغرور قد يسيطر عليها أو إذا حصل لها شيئ وتغير جمالها مع الوقت لا تبقى قريبة الى قلب الرجل وإنما سرعان ما يتركها..

المراه الحنونة بحنانها تسيطر عليه وكأنه أمه
أما الذكية قد يطغى عليها الذكاء بس ليس دوما تكون قريبة من قلب الرجل..

ولكن ماذا لو اجتمع
كل هذه الصفات في إمرأة واحدة الجميلة والحنونة والذكية هذا بلاشك الأقرب والأكثر الى قلب الأسد ...
هنيئا لك يا أسد إن وجدت كل ذلك وخاصة مع الدين
ههه
بارك الله فيكأزاى تخلى كل يوم بالنسبة ليك يوم جديد
وفي الفردوس نلتقي..ممكن عندما تجلس مع نفسك كل ليلة وتعمل عملية ترتيب لدماغك   defragment
وتتخلص من التوافه وتضع خطه عمل لليوم التالى وتضع اهداف لتحقيقها..

يعنى تحذف الكوكيز والعوالق اللى فى تفكيرك يوم بيوم مثل ما بتعمل فى جهاز الكمبيوتر.

بأن لا اكدره بالماضي .. وان ابدأ يومي بالحب والخير وصفاء القلب .. ولا احمله هم المستقبل .. وكأني مولود جديد
 الانترنت هو انت
يعني انت بطرقتك تستطيع انك تجعلها مفيد وتستطيع ان تجعله غير مفيد
والاوقات المناسبة تكون
على حسب ماهية عمل الشخص
مثلا:في المدرسة ..او يعمل في شركة .. او يعمل في مدرسة كمعلم ..
يعني .
هذه وجهة نظريعن طريق المنتديات
1ـ نشر عنوان موقع إسلامي جديد وما يحتويه من مواد شرعيه وأهم ميزاته
2ـ نشر بعض محتويات موقع إسلامي متميز ومناسب في وقت مناسب ( كموقع عن الحج في شهر الحج أو موقع عن الصيام في شهر الصيام )
3 ـ نشر جديد المواقع الإسلامية مع روابط متكاملة للمواضيع الجديدة
4 ـ المشاركة الفعالة عن طريق مقال جيد
5ـ تشجيع كاتب متميز مقل
6 ـ جمع روابط موضوع معين تمس الحاجة إليها
7 ـ تذكير الناس بعبادة يحين وقتها قريباً كصيام عاشوراء والأيام البيض
8 ـ تذكير الناس بأحكام فقهية يحين وقتها كالحج وصيام رمضان
9 ـ تنبيه الناس على بدعه أو منكر أو خطأ يقع فيه بعض الناس
10ـ تنبيه الناس على منكر معين والمساعدة الفعلية في محاولة إزالته
11ـ تنبيه الناس على خطأ وقع فيه صاحب مقال في حدود آداب الإسلام في الحوار والنصيحة بالتي هي أحسن
12 ـ وعظ الناس وتذكيرهم بالله عز وجل والتنويع في كل مرة ما بين آية وحديث وموعظة وقصة وفلاش دعوي
13ـ الدلالة على باب من الخير كمشروع خيري من جمعية أو مؤسسة خيرية
14 ـ الدلالة على محتاج إلى خدمة عاجله كمحتاج إلى فصيلة دم نادرة مثلاُ
15 ـ إفادة الناس بخبر جديد وبشرى للمسلمين
16 ـ تفنيد خبر كاذب أو إشاعة باطلة بالدليل والبرهان
17ـ التعاون في مجال الدعوة ونقاش أفضل الطرق والوسائل في باب معين
18ـ نجدة الزوار من محتاجين المساعدة بالدلالة على موقع أو مقال أو أي مساعدة
19ـ إصلاح ذات البين بالحسنى بين من تحصل بينهم مشاحنات أو مناقشات حادة

ثانياً : المساهمة مع أصحاب المواقع في الدعوة إلى الله
هناك الكثير من المواقع الإسلامية النافعة التي نقوم بزيارتها والاستفادة منها ولكن هل فكرنا في أن تكون زيارتنا لهذه المواقع أكثر إيجابية فنستفيد ونفيد حيث نساهم مع أصحاب المواقع في الدعوة إلى الله فإليك بعض الطرق
1 ـ كتابة كلمة شكر وثناء على الموقع أو على أفضل ما في هذا الموقع في سجل الزوار أو برسالة إلكترونية
2 ـ بذل النصيحة للموقع باقتراح سديد أو نقد صائب أو فكرة إبداعية لتطوير الموقع أو النصح بحذف ما لا ينبغي وجوده أو إرسال مادة علميه مناسبة ككتاب أو مقال أو رابط ليستفيد منه أصحاب الموقع أو الإبلاغ عن صفحة لا تعمل أو بها خلل تقني أو فني .... الخ
3 ـ التعاون مع الموقع في نشاطاته المختلفة
الكثير من الناس يعتقد أنه لكي يمارس الدعوة عبر الإنترنت فلا بد أن يكون له موقع خاص وهذا فهم خطاء والصواب أنه يمكنك أن تساهم بالدعوة بالتعاون من أصحاب المواقع الموجودة الآن في مجالات مختلفة كل بحسب تخصصه فابحث عن موقع تميل إليه وتحبه وتعاون معه بما تستطيع من خبراتك ومهاراتك وقدراتك
4 ـ المساهمة في نشر الموقع بإرسال عنوان المواقع لمن تعرفهم من زملائك وأقربائك بصورة مبسطة وغير مزعجة فمشكلة المواقع الإسلامية الكبرى هي التسويق والنشر والانتشار وقلة الزوار
5 ـ نشر المواقع عن طريق المجموعات الإخبارية وهذا باب يكاد يكون مهملاً للأسف مع أنه وسيلة إعلامية جيدة ورخيصة وتدوم طويلاً
6 ـ التبرع بقيمة إعلانات لرابط أو شعار للموقع توضع في مواقع بوابيه مشهورة مثل موقع الرادادي أو نسيج أو غيرها أو التبرع للموقع للظهور في محركات البحث بشكل جيد في أعلى النتائج لا سيما مع المواقع المواجهة لفير المسلمين مثل محركgoto.com
6 ـ وضع ملصق صغير عليه عنوان الموقع في مكتبك أو بيتك أو خلف سيارتك وهذه فكرة جيده
7 ـ الحرص على عدم إزعاج أصحاب المواقع والإزعاج يكون بأشياء منها
الأسئلة المكررة والسؤال عن شيء موجود في الموقع ولكن الكسل يمنع من البحث عنه وكذلك إرسال الرسائل الطويلة للموقع
فاحرصوا على ذلك ولا يخذلكم الشيطان عن بذل النصيحة لهذا الدين

ثالثاً : مناصحة أصحاب المواقع الشخصية
يمكنك أن تناصح أخوة لك في الدين والعقيدة عن طريق المراسلة فقط مراسلة أصحاب المواقع التي تجد فيها كثيراً من الخير وشيئاً من المنكرات وكما هو ملاحظ نجد أن غالبية المواقع الشخصية وللأسف تبث الأغاني والمنكرات وتضع روابط لبعض القنوات الفضائية
حيث يمكنك توجيه رسالة مختصرة جداً لأصحاب هذه المواقع تذكرهم فيها بالله عز وجل وتحذرهم مما هم واقعين فيه ومثال لهذه الرسالة :
( بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل : مسؤول موقع ( .............. ) السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد قمت بزيارة موقعكم فأعجبني التصميم ومدى الاهتمام به فأحببت أن أبعث لكم هذه الرسالة وبها خاطرة ونصيحة : كما لا يخفى عليكم أن الإنسان في هذه الحياة يسعى جاهداً لتقديم الأفضل والأهم من ذلك تقديم ما يرضى الله سبحانه وتعالى فالإنسان مرتهن يوم القيامة بعمله إن خيراً فخير وإن شراً فشرـ والعياذ بالله ـ وإن الإنسان لتكفيه ذنوبه ويرجو من الله أن يغفر له فما بالكم بأناس نذروا أنفسهم لجمع سيئات غيرهم وكأن سيئاتهم لا تكفيهم ؟! وعندما زرت موقعكم وتجولت فيه تذكرت حديث المصطفى صلى الله عليه وسلم الذي جاء فيه ( من سن سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة لا ينقص ذلك من أجورهم شيء ومن سن سنة سيئة فله وزرها ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة لا ينقص من أوزارهم شيء فهل أنت ممن سن سنة حسنة في موقعك ؟ أو ممن سن سنة سيئة ؟
فوالله إن ذنوب المرء تكفيه ولا حاجة لاكتساب سيئات الآخرين
فلو عملت في هذا الموقع لنشر الخير والفضيلة ونشر القرآن والسنة فإنك تكسب أجر كل مستمع ، فكم سيكون لك من أجور لا يعلمها إلا الله فاليوم عمل ولا حساب وغداً حساب ولا عمل
وشكراً

رابعاً : أفكار دعوية لأصحاب مقاهي الإنترنت
إليك أخي صاحب مقهى الإنترنت تلك القائمة من الأفكار سهلة التنفيذ لنشر الدعوة وتوجيه رواد المقهى إلى مافيه الخير والسداد
1ـ اجعل صفحة البدء ـ home.page تقود إلى أحد المواقع الإسلامية المناسب لجنسيات مرتادي المقهى
مثال للمواقع الإسلامية ( لدعوة غير المسلمين ) (بجميع اللغات )
2 ـ أضف المواقع الإسلامية إلى المفضلة والأهم من ذلك قم بمسح المواقع غير المناسبة منها وحجبها
3ـ غير خلفية شاشة الكمبيوتر إلى خلفية دعوية فمثلاً أذهب إلى موقع منابر الدعوة سوف تجد الكثير من الخلفيات أختر واحدة ثم انتظر حتى تصبح الصورة بحجم الشاشة ثم أضغط على زر الفارة الأيمن وأختر set as wallpaper أو من موقع المصمم
3 ـ قم بتنصيب بعض البرامج الإسلامية المفيدة ومن أمثلتها برنامج المحدث وبرنامج أوقات الصلاة بواجهتين عربي وإنجليزي من موقع المحدث
4ـ أنشيء ملفاً على سطح المكتب يحوي مجموعة مميزة من الخطب والتلاوات القرآنية تجدها في موقع طريق الإسلام www,islamway.net
5ـ قم بتسجيل CD وضع به بعض البرامج المفيدة مثل الريل بلاير وغيرها وأضف معها أيضاً بعض التلاوات والمحاضرات والفلاشات الإسلامية ووزعه لكل مشترك في المقهى .
6 ـ أجمع عدة مواقع إسلامية في ورقة ثم صورها ووزعها مع كل اشتراك إنترنت ويكتب في أسفلها أسم المحل للدعاية

راى

 اولا الصداقه تعني العلاقه وصراحتا انا اختلف مع من يقولون لافرق بين علاقة النت والذي هو افتراضي وواقعنا المعاش بشكله الطبيعي ..وحقيقتا ان كل علاقاتنا عبر النت هي تقف عند حد معين .. الا إذا تطور الامر وتحققت المعرفه والاتصال بشكل تام او حتى نسبي .. ومن هنا ارى ان معظم العلاقات في النت تعتبر فقط من خلال كلمات ومعاني ولايوجد بها اي ارتباط من الجانب الاجتماعي .. حيث انها وخصوصا في مجتمعنا العربي فإن اغلبها لايوجد بها مقومات الصداقه او العلاقه بشكل واقعي ومرتبط ... ففي اي لحظة يمكن حذف هذا التواصل وبدون اي مبرر ... وبدون وجود اي اثر لذلك ... ومن هنا علينا ان نكون صريحين امام انفسنا وان لا ننجرف خلف هذا السراب وأن نحذر الوقوع في خلل يؤثر على تواصلنا مع محيطنا الاجتماعي على ارض الواقع .. ونكتفي فقط بتبادل الرأي والفكرة والمعلومة ... ولابأس ان نستفيد شيئا من المرح والتسليه والتي يمكن ان نتحسسها او نلتمسها مع البعض ... وحقيقتا ربما الكلام يطول في هذا الصدد .. ولاكن اكتفي بهذا التوضيح ...

كنوز الاعمال الصالحة



1- صلاة الجمعة
ثوابها بكل خطوة يخطوها صيام سنة وقيامها . والمرأة التي تحث زوجها وأطفالها على هذه الصلاة والإسراع إليها فلها نفس الثواب .

الدليل:  قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من غسل يوم الجمعة و اغتسل ، ثم بكر و ابتكر و مشى و لم يركب و دنا من الإمام و استمع و أنصت و لم يلغ كان له بكل خطوة يخطوها من بيته إلى المسجد عمل سنة أجر صيامها و قيامها  "
( صحيح )  انظر حديث رقم :  6405 في صحيح الجامع . ‌

2– صلاة الجماعة وعبادة طيلة الليل :
من صلى الفجر والعشاء في جماعة فثوابه كقيام ليلة
الدليل :  قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
من صلى العشاء في جماعة كان كقيام نصف ليلة و من صلى العشاء و الفجر في جماعة كان كقيام ليلة  . ‌
( صحيح )  انظر حديث رقم :  6342 في صحيح الجامع . ‌
كذلك فهي كحجة .
الدليل :  قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
من مشى إلى صلاة مكتوبة في الجماعة فهي كحجة و من مشى إلى صلاة تطوع فهي كعمرة نافلة  . ‌
( حسن )  انظر حديث رقم :  6556 في صحيح الجامع . ‌
3 – صلاة الإشراق :
ثوابها كحجة وعمرة تامة .
الدليل : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
من صلى الفجر في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة و عمرة تامة تامة تامة  . ‌
( صحيح )  انظر حديث رقم :  6346 في صحيح الجامع . ‌
4 – صلاة الضحى :
ثوابها أداء الصدقة عن 360 مفصل في الإنسان
الدليل :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " على كل سلامى من ابن آدم في كل يوم صدقة و يجزي عن ذلك كله ركعتا الضحى "  ‌
( صحيح )  انظر حديث رقم :  4035 في صحيح الجامع . ‌
5– صلاة النافلة في السر :
تعدل صلاته أمام الناس بخمس وعشرين مرة .
الدليل :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " صلاة الرجل تطوعا حيث لا يراه الناس تعدل صلاته على أعين الناس خمسا و عشرين  "
( صحيح )  انظر حديث رقم :  3821 في صحيح الجامع . ‌

عن زيد بن ثابت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "  صلاة المرء في بيته أفضل من صلاته في مسجدي هذا إلا المكتوبة  "
( صحيح ) .
6- عليك بخير العمل :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" ألا أنبئكم بخير أعمالكم و أزكاها عند مليككم و أرفعها في درجاتكم و خير لكم من إنفاق الذهب و الورق و خير لكم من أن تلقوا عدوكم فتضربوا أعناقهم و يضربوا أعناقكم  ؟  ذكر الله  . ‌"
( صحيح )  انظر حديث رقم :  2629 في صحيح الجامع . ‌
الاستغفار المضاعف :
قال رسول الله -  صلى الله عليه وسلم - : " من استغفر للمؤمنين و للمؤمنات كتب الله له بكل مؤمن و مؤمنة حسنة  "
التسبيح المضاعف :عن جويرية، أن النبى صلى الله عليه وسلم خرج من عندها بكرة حين صلى الصبح، وهى فى مسجدها. ثم رجع بعد أن أضحى، وهى جالسة. فقال "ما زلت على الحال التى فارقتك عليها؟" قالت: نعم. قال النبى صلى الله عليه وسلم "لقد قلت بعدك أربع كلمات، ثلاث مرات. لو وزنت بما قلت منذ اليوم لوزنتهن: سبحان الله وبحمده، عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته" [ رواه مسلم ]
ذكر الله في السوق علشان الغفلة : أجره عظيم جدا كما ورد في الحديث
الدليل : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
من دخل السوق فقال  :  لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك و له الحمد يحيي و يميت و هو حي لا يموت بيده الخير و هو على كل شيء قدير كتب الله له ألف ألف حسنة و محا عنه ألف ألف سيئة و رفع له ألف ألف درجة و بنى له بيتا في الجنة  . ‌[ حسنه الألباني في صحيح الجامع ]
– الصلاة على النبي -  صلى الله عليه وسلم – :
إذا صلى على النبي واحدة صلى الله عليه عشرا وحط عنه عشر خطيئات ورفع له عشر درجات
الدليل : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
من صلى علي واحدة صلى الله عليه عشر صلوات و حط عنه عشر خطيئات و رفع له عشر درجات
( صحيح )  انظر حديث رقم :  6359 في صحيح الجامع . ‌
-  بيت في الجنة  :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
من قرأ  {  قل هو الله أحد  }  عشر مرات بنى الله له بيتا في الجنة  . ‌
( صحيح )  انظر حديث رقم :  6472 في صحيح الجامع . ‌
– اغرس نخلة في الجنة :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من قال  :  سبحان الله العظيم و بحمده غرست له بها نخلة في الجنة  "
 ( صحيح )  انظر حديث رقم :  6429 في صحيح الجامع . ‌
–  الذكر بأحب الكلام إلى الله :
عن أبي ذرّ رضي اللّه عنه قال:
قال لي رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: "ألا أُخْبِرُكَ بِأَحَبِّ الكَلامِ إلى اللَّهِ تَعالى؟ إِنَّ أحَبَّ الكَلام إلى اللَّه: سُبحانَ اللَّهِ وبِحَمْدِهِ، وفي رواية: سئل رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: أيّ الكلام أفضل؟ قال: "ما اصْطَفى اللَّهُ لِمَلائِكَتِهِ أوْ لعبادِهِ: سُبْحانَ اللَّهِ وبِحَمْدِهِ".‏
صحيح مسلم

قال رسول اللّه - صلى اللّه عليه وسلم - :" أحَبُّ الكَلامِ إلى اللَّهِ تَعالى أرْبَعٌ: سُبْحانَ اللَّهِ، والحَمْدُ لِلَّهِ، وََلاَ إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ، وَاللَّهُ أَكْبَرُ، لا يَضُرّكَ بِأَيَّهِنَّ بَدأتَ".‏
صحيح مسلم

– أفضل الذكر وأفضل الدعاء :
قال رسول الله -  صلى الله عليه وسلم - :
أفضل الذكر  :  لا إله إلا الله و أفضل الدعاء  :  الحمد لله  . ‌
( حسن )  انظر حديث رقم :  1104 في صحيح الجامع . ‌
– ألف حسنة كل يوم :
قال رسول الله -  صلى الله عليه وسلم - :
أيعجز أحدكم أن يكسب كل يوم ألف حسنة  ؟  يسبح الله مائة تسبيحة فيكتب الله له بها ألف حسنة و يحط عنه بها ألف خطيئة  . ‌
( صحيح )  انظر حديث رقم :  2665 في صحيح الجامع . ‌
– كنز من كنوز الجنة :
قال رسول الله -  صلى الله عليه وسلم - :
يا أبا ذر  !  ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة  ؟   :  لا حول و لا قوة إلا بالله .
 ( صحيح )  انظر حديث رقم :  7944 في صحيح الجامع . ‌
- إذا بخلت بالمال و لم تستطع قيام الليل فعليك بــــــ :
قال رسول الله -  صلى الله عليه وسلم - :
من ضن بالمال أن ينفقه و بالليل أن يكابده فعليه بسبحان الله و بحمده  . ‌
 ( صحيح )  انظر حديث رقم :  6377 في صحيح الجامع . ‌
– لا يأت أحد بأفضل مما أتيت :
قال رسول الله -  صلى الله عليه وسلم - :
من قال حين يصبح و حين يمسي  :  سبحان الله العظيم و بحمده مائة مرة لم يأت أحد يوم القيامة بأفضل مما جاء به إلا أحد قال مثل ذلك و زاد عليه  . ‌
 ( صحيح )  انظر حديث رقم :  6425 في صحيح الجامع . ‌

7 – الصدقة الجارية  :
كالمساعدة في بناء مسجد أو بئر أو مدرسة أو ملجأ أو تربية الأطفال على الدين الصحيح أو نصح الآخرين ودعوتهم إلى الله  .
الدليل : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له "
( صحيح )  انظر حديث رقم :  793 في صحيح الجامع . ‌
8- الدال والساعي على الخير كفاعله :
من أعان على عمل صالح أو كان سببا فيه أو دل عليه ينال مثل أجر فاعله , مثل جمع التبرعات لوجه الله , تربية الأبناء على أركان الإسلام ... وهكذا .
وكذلك الدال على الشر كفاعله , كبيع السجائروالمخدرات والخمور ونشرها , و كذلك بيع المجلات الإباحية ، وصلات الدش للقنوات المشفرة  ، نشر الصور الجنسية  وهذا ابتلي به كثيرا من شبابنا نسأل الله العافية .
الدليل : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
من سن سنة حسنة عمل بها بعده كان له أجره و مثل أجورهم من غير أن ينقص من أجورهم شيء و من سن سنة سيئة فعمل بها بعده كان عليه وزرها و مثل أوزارهم من غير أن ينقص من أوزارهم شيء  . ‌
دعوة العاصين للتوبة والرجوع لله :
قال رسول الله -  صلى الله عليه وسلم - : " فوالله لأن يهدي الله بك رجل واحدا خير لك من أن يكون لك حمر النعم " ‌
للمعتمرين
الصلاة في الحرم المكي :
ركعتان في المسجد = 200 ألف ركعة , أي صلاة النوافل في 46 سنة كاملة وصلاة 10 ركعات = 230 سنة أي مليون ركعة
للأخوات : " وصلاة المرأة في بيتها أفضل من الصلاة في المسجد الحرام والمسجد النبوي .
الدليل : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
" صلاة في مسجدي أفضل من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام و صلاة في المسجد الحرام أفضل من مائة ألف صلاة فيما سواه "   ‌
قال صلى الله عليه وسلم : "  خير صلاة النساء في قعر بيوتهن  "
 ( حسن )  انظر حديث رقم :  176 في صحيح الجامع . ‌

(5) كنز المعتقات :
- عتق الرقاب :
عن أبي أيوب الأنصاري رضي اللّه عنه،
عن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم قال:"مَنْ قَالَ لا إلهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهُوَ على كُلّ شَيْءٍ قَدِيرٌ عَشْرَ مَرَّاتٍ، كانَ كَمَنْ أعْتَقَ أَرْبَعَةَ أَنْفُسٍ مِنْ وَلَدِ إِسْمَاعِيلَ".
صحيح مسلم .
– زحزح نفسك عن النار :
قال رسول الله -  صلى الله عليه وسلم - :
إنه خلق كل إنسان من بني آدم على ستين و ثلاثمائة مفصل فمن كبر الله و حمد الله و هلل الله و سبح الله و استغفر الله و عزل حجرا عن طريق الناس أو شوكة أو عظما عن طريق الناس و أمر بمعروف أو نهى عن منكر عدد تلك الستين و الثلاثمائة السلامى فإنه يمسي يومئذ و قد زحزح نفسه عن النار  . ‌
( صحيح )  انظر حديث رقم :  2391 في صحيح الجامع . ‌


غفران الذنوب
قال الله تعالى  :  يا ابن آدم  !  مهما عبدتني و رجوتني و لم تشرك بي شيئا غفرت لك على ما كان منك و إن استقبلتني بملء السماء و الأرض خطايا و ذنوبا استقبلتك بملئهن من المغفرة و أغفر لك و لا أبالي  . ‌
 ( صحيح )  انظر حديث رقم :  4341 في صحيح الجامع . ‌
فلا تتكاسل و افعل ما يلي :
1 – بادر بالتوبة و الاستغفار :
قال رسول الله -  صلى الله عليه وسلم - :
إن صاحب الشمال ليرفع القلم ست ساعات عن العبد المسلم المخطئ فإن ندم و استغفر الله منها ألقاها و إلا كتبت واحدة  . ‌
 ( حسن )  انظر حديث رقم :  2097 في صحيح الجامع . ‌
كنز  حسن الخلق وفضله
قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - :
خياركم أطولكم أعمارا و أحسنكم أخلاقا  . ‌
( صحيح )  انظر حديث رقم :  3262 في صحيح الجامع . ‌
وقال صلى الله عليه وسلم :
إن من أحبكم إلي أحسنكم أخلاقا  . ‌
( صحيح )  انظر حديث رقم :  2200 في صحيح الجامع . ‌
وقال الله تعالى مثنيا على رسوله - صلى الله عليه وسلم –
{وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ}
وقال صلى الله عليه وسلم :
إن الرجل ليدرك بحسن خلقه درجات قائم الليل صائم النهار  . ‌
( صحيح )  انظر حديث رقم :  1620 في صحيح الجامع .
1 – بر الوالدين
قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم –
أفضل الأعمال الصلاة لوقتها و بر الوالدين و الجهاد في سبيل الله  . ‌
( صحيح )  انظر حديث رقم :  1095 في صحيح الجامع . ‌
جاء رجل إلى النبى صلى الله عليه وسلم يستأذنه فى الجهاد. فقال "أحى والداك؟" قال: نعم. قال "ففيهما فجاهد".
رواه مسلم

2 – كفالة اليتيم والنفقة عليه :

قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم –
كافل اليتيم له أو لغيره أنا و هو كهاتين في الجنة  . ‌- وأشار بالسبابة والوسطى-
( صحيح )  انظر حديث رقم :  4448 في صحيح الجامع .

3 – الساعي على الأرملة والمسكين :

قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم –
الساعي على الأرملة و المسكين كالمجاهد في سبيل الله أو القائم الليل الصائم النهار  . ‌
( صحيح )  انظر حديث رقم :  3680 في صحيح الجامع . ‌

4-  التفريج على المسلم :
قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم –
من فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة و من ستر مسلما ستره الله يوم القيامة  . ‌
( صحيح )  انظر حديث رقم :  6707 في صحيح الجامع .
‌5 -  التحاب في الله
وأجرهم أن يكونوا في ظل الله يوم لا ظل إلا ظله

‌ قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم –
سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله  :  إمام عادل و شاب نشأ في عبادة الله و رجل قلبه معلق بالمسجد إذا خرج منه حتى يعود إليه و رجلان تحابا في الله فاجتمعا على ذلك و افترقا عليه و رجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه و رجل دعته امرأة ذات منصب و جمال فقال  :  إني أخاف الله رب العالمين و رجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه  . ‌
( صحيح )  انظر حديث رقم :  3603 في صحيح الجامع . ‌
‌ قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم –
قال الله تعالى  :  حقت محبتي للمتحابين في و حقت محبتي للمتواصلين في و حقت محبتي للمتناصحين في و حقت محبتي للمتزاورين في و حقت محبتي للمتباذلين في ; المتحابون في على منابر من نور يغبطهم بمكانهم النبيون و الصديقون و الشهداء  . ‌
 ( صحيح )  انظر حديث رقم :  4321 في صحيح الجامع . ‌
6 – التواضع :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
من تواضع لله رفعه الله  . ‌
( صحيح )  انظر حديث رقم :  6162 في صحيح الجامع . ‌
7 -  الحلم وكظم الغيظ :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
من كظم غيظا و هو قادر على أن ينفذه دعاه الله على رءوس الخلائق حتى يخيره من الحور العين يزوجه منها ما شاء  . ‌
( حسن )  انظر حديث رقم :  6522 في صحيح الجامع . ‌
8 -  إكرام الضيف :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
من كان يؤمن بالله و اليوم الآخر فليكرم ضيفه جائزته يوم و ليلة و الضيافة ثلاثة أيام فما بعد ذلك فهو صدقة و لا يحل له أن يثوي عنده حتى يخرجه  . ‌
( صحيح )  انظر حديث رقم :  6502 في صحيح الجامع . ‌

9 – الرفق في الأمور كلها :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
إذا أراد الله بأهل بيت خيرا أدخل عليهم الرفق  . ‌
( صحيح )  انظر حديث رقم :  303 في صحيح الجامع . ‌

10 -  رد غيبة المسلم :

ثوابها يعتقه الله من النار

الدليل :  قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم – :
من ذب عن عرض أخيه بالغيبة كان حقا على الله أن يعتقه من النار  . ‌
صحيح )  انظر حديث رقم :  6240 في صحيح الجامع . ‌

11 -  السلام بين المؤمنين :

وهو السلام والمصافحة معا ثوابه غفران الذنوب

الدليل :  قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم – :
أيما مسلمين التقيا فأخذ أحدهما بيد صاحبه فتصافحا و حمدا الله تعالى جميعا تفرقا و ليس بينهما خطيئة  . ‌
( صحيح )  انظر حديث رقم :  2741 في صحيح الجامع . ‌

قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم – :
ما من مسلمين يلتقيان فيسلم أحدهما على صاحبه و يأخذ بيده لا يأخذ بيده إلا لله فلا يفترقان حتى يغفر لهما .
 ( حسن )  انظر حديث رقم :  5778 في صحيح الجامع . ‌

12 - الكلمة الطيبة :

قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم – :
الكلمة الطيبة صدقة
( صحيح )  انظر حديث رقم :  4528 في صحيح الجامع . ‌

و قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم – :
اتقوا النار و لو بشق تمرة فإن لم تجدوا فبكلمة طيبة  . ‌
( صحيح )  انظر حديث رقم :  115 في صحيح الجامع . ‌

 قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم – :
كان رجل يداين الناس فكان يقول لفتاه  :  إذا أتيت معسرا فتجاوز عنه لعل الله أن يتجاوز عنا فلقي الله فتجاوز عنه  . ‌
( صحيح )  انظر حديث رقم :  4454 في صحيح الجامع . ‌

و قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم – :
حرم على النار كل هين لين سهل قريب من الناس  . ‌
( صحيح )  انظر حديث رقم :  3135 في صحيح الجامع . ‌

13 - حفظ اللسان :

قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم – :
و هل يكب الناس في النار على وجوههم إلا حصائد ألسنتهم  .
( صحيح )  انظر حديث رقم :  5136 في صحيح الجامع



كيف تحافظ على الملايين من الحسنات
وللمحافظة على حسناتك  هناك أمور لا بد منها :
أولا – البعد عن المعاصي التي تحبط العمل :
(1) فبمعصية قد يحرم الإنسان دخول الجنة
قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم – : " شر نسائكم المتبرجات المتخيلات و هن المنافقات لا يدخل الجنة منهن إلا مثل الغراب الأعصم  " [ ( صحيح )  انظر حديث رقم :  3330 في صحيح الجامع ] ‌
وقد ورد في شرحه :
(  شر نسائكم المتبرجات  )  أي المظهرات زينتهن للأجانب وهو مذموم لغير الزوج  (  المتخيلات  )  أي المعجبات المتكبرات والخيلاء بالضم العجب والتكبر  (  وهن المنافقات  )  أي يشبههن  (  لا يدخل الجنة منهن إلا مثل الغراب الأعصم  )  الأبيض الجناحين أو الرجلين أراد قلة من يدخل الجنة منهن لأن هذا الوصف في الغراب عزيز  .
أوعي تشردي ، أوعى تبعد عن ربنا حتى لا تحرم عليك الجنة :
قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم – : " كلكم يدخل الجنة إلا من شرد على الله شراد البعير على أهله  "

قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم – :
لا يدخل الجنة قاطع  . ‌
أي قاطع رحم
 ( صحيح )  انظر حديث رقم :  7671 في صحيح الجامع . ‌
قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم – :
لا يدخل الجنة قتات  .
 ( صحيح )  انظر حديث رقم :  7673 في صحيح الجامع . ‌


قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم – :
لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر قيل  :  إن الرجل يحب أن يكون ثوبه حسنا و نعله حسنة قال  :  إن الله جميل يحب الجمال الكبر بطر الحق و غمط الناس  . ‌
( صحيح )  انظر حديث رقم :  7674 في صحيح الجامع . ‌

قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم – :
لا يدخل الجنة من لا يأمن جاره بوائقه  . ‌
 ( صحيح )  انظر حديث رقم :  7675 في صحيح الجامع . ‌

قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم – : " لا يدخل الجنة منان و لا عاق و لا مدمن خمر  "
 ( صحيح )  انظر حديث رقم :  7676 في صحيح الجامع . ‌

ثم انظر إلى هذا الحديث يرحمك الله و احذر :
قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم – :
لأعلمن أقواما من أمتي يأتون يوم القيامة بحسنات أمثال جبال تهامة بيضاء فيجعلها الله هباء منثورا أما إنهم إخوانكم و من جلدتكم و يأخذون من الليل كما تأخذون و لكنهم قوم إذا خلوا بمحارم الله انتهكوها  . ‌
 ( صحيح )  انظر حديث رقم :  5028 في صحيح الجامع . ‌

المحارم هي : المحرمات والكبائر .
ثانيا  – الغرور بالعمل والاتكال عليه :

بأن يخدعه الشيطان ويحاول إقناعه بتحقير الذنب الصغير بالنسبة لرصيده من الحسنات الهائلة , ومن يمن على الله بأعماله ويعتقدها سببا لدخول الجنة فقد جانبه الصواب لأسباب عدة منها :
1 – أن الله تعالى غني عن العباد وأعمالهم لا تنفعه طاعة الطائعين ولا تضره معصية العاصين

قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم – فيما يرويه عن رب العزة :
يا عبادي  ! إنكم لن تبلغوا ضري فتضروني و لن تبلغوا نفعي فتنفعوني يا عبادي  !  لو أن أولكم و آخركم و إنسكم و جنكم كانوا على أتقى قلب رجل واحد منكم ما زاد ذلك في ملكي شيئا يا عبادي  !  لو أن أولكم و آخركم و إنسكم و جنكم كانوا على أفجر قلب رجل واحد منكم ما نقص ذلك من ملكي شيئا.
 ( صحيح )  انظر حديث رقم :  4345 في صحيح الجامع . ‌

 قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم – :
 اعلموا أنه لن ينجو أحد منكم بعمله و لا أنا إلا أن يتغمدني الله برحمة منه و فضل  .
  ( صحيح )  انظر حديث رقم :  4297 في صحيح الجامع . ‌

‌ثالثا – الاعتداء على حقوق الناس :
قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم – :
أتدرون ما المفلس  ؟  إن المفلس من أمتي من يأتي يوم القيامة بصلاة و صيام و زكاة و يأتي قد شتم هذا و قذف هذا و أكل مال هذا و سفك دم هذا و ضرب هذا فيعطى هذا من حسناته و هذا من حسناته فإن فنيت حسناته قبل أن يقضى ما عليه أخذ من خطاياهم فطرحت عليه ثم طرح في النار  . ‌
 ( صحيح )  انظر حديث رقم :  87 في صحيح الجامع .
رابعا – السيئات الجارية :
كما أن هناك حسنات جارية يعود ثوابها بعد الموت على العبد , فهناك سيئات جارية كذلك يعود عليه ضرها بعد الموت منها :
قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم – : " من سن في الإسلام سنة سيئة فعليه وزرها و وزر من عمل بها من بعده من غير أن ينقص من أوزارهم شيء  "
 ( صحيح )  انظر حديث رقم :  6305 في صحيح الجامع . ‌

خامسا -  سوء الخلق :
قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم – : " إن سوء الخلق ليفسد العمل كما يفسد الخل العسل  " ‌
 ( حسن )  انظر حديث رقم :  176 في صحيح الجامع . ‌

سادسا -  التألي على الله :

قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم – :
إن رجلا قال  :  و الله لا يغفر الله لفلان قال الله  :  من ذا الذي يتألى علي أن لا أغفر لفلان  ؟   !  فإني قد غفرت لفلان و أحبطت عملك  . ‌
( صحيح )  انظر حديث رقم :  2075 في صحيح الجامع . ‌

الــــدعــــــــاء
قال تعالى {أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ } , وقال تعالى { وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ }

قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم – :
إن الله تعالى حيي كريم يستحي إذا رفع الرجل إليه يديه أن يردهما صفرا خائبتين
 ( صحيح )  انظر حديث رقم :  1757 في صحيح الجامع . ‌

قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم – :
لا يغني حذر من قدر و الدعاء ينفع مما نزل و مما لم ينزل و إن البلاء لينزل فيتلقاه الدعاء فيعتلجان إلى يوم القيامة  . ‌
 ( حسن )  انظر حديث رقم :  7739 في صحيح الجامع . ‌

قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم – :
أفضل العبادة الدعاء  .
 ( صحيح )  انظر حديث رقم :  1122 في صحيح الجامع . ‌

قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم – :
الدعاء هو العبادة  . ‌
 ( صحيح )  انظر حديث رقم :  3407 في صحيح الجامع . ‌

قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم – :
ليس شيء أكرم على الله تعالى من الدعاء  . ‌
 ( حسن )  انظر حديث رقم :  5392 في صحيح الجامع . ‌

آداب الدعاء :

1 – الإخلاص لله .
2 – رفع اليدين في الدعاء .

قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم – :
إن الله تعالى حيي كريم يستحي إذا رفع الرجل إليه يديه أن يردهما صفرا خائبتين
 ( صحيح )  انظر حديث رقم :  1757 في صحيح الجامع . ‌

- البدء بحمد الله والثناء عليه ثم الصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم ويختم كذلك بهما .

عن عبدِ الله بن مسعود – رضي الله عنه – قال :
 كُنْتُ أُصَلّي والنبيّ ??? ???? ???? ???? ??? ???? وأبُو بكرٍ وعُمَرُ معه ، فلما جَلَسْتُ بَدَأْتُ بالثناءِ على الله ، ثم الصّلاةِ على النبيّ ??? ???? ???? ???? ??? ????  ، ثم دَعوْتُ لنَفْسِي ، فقال النبيّ ??? ???? ???? ???? ??? ???? : سَلْ تُعْطَـهْ . سَلْ تُعْطَـهْ
حديث حسن : رواه الترمذي ( 2/488 ) وقال  : حسنٌ صحيحٌ

 -  استقبال القبلة .

وعن عبّادِ بنِ تميم عن عمّهِ قال : رأيتُ النبيَّ صلى الله عليه وعلى آله وسلم يوم خَـرجَ يَستسقي قال : فحوّلَ إِلى الناسِ ظهرَهُ واستَقبلَ القِبلةَ يدعو .
رواه البخاري.

-  الجزم بالدعاء واليقين بالإجابة
قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم – :
إذا دعا أحدكم فلا يقل  :  اللهم اغفر لي إن شئت و ليعزم المسألة و ليعظم الرغبة فإن الله لا يعظم عليه شيء أعطاه  . ‌
( صحيح )  انظر حديث رقم :  530 في صحيح الجامع . ‌

5 – الإلحاح في الدعاء وعدم الإستعجال .
قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم – :
لا يزال يستجاب للعبد ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم ما لم يستعجل يقول  :  قد دعوت و قد دعوت فلم يستجب لي فيستحسر عند ذلك و يدع الدعاء  . ‌
( صحيح )  انظر حديث رقم :  7705 في صحيح الجامع . ‌

6  ـ التضرع والإخبات لله جل وعلا ،  والانكسار بين يديه

وقد سُئل ابنِ عباسٍ عن استسقاءِ رسولِ الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم فقال : إن رسولَ صلى الله عليه وعلى آله وسلم خَرَجَ مُتَبَذّلاً مُتَوَاضِعـاً مُتَضَرّعـاً ، حتى أَتَى المُصَلّى ، فلم يَخْطُبْ خُطْبَتكم هذِهِ ، ولكن لم يـزَل في الدعاءِ والتَضَرّعِ والتكبيرِ ، وصلّى ركعَتْينِ كما كانَ يصَلّي في العيدِ  .
حديث حسن : رواه أحمد (1/355 ) وأبو داود (1/302 ) والترمذي (2/445 ) وقال :حسنٌ صحيحٌ .والنسائي (3/156)
7 – الدعاء في الرخاء والشدة .
قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم – :
من سره أن يستجيب الله له عند الشدائد و الكرب فليكثر الدعاء في الرخاء  . ‌
 ( حسن )  انظر حديث رقم :  6290 في صحيح الجامع .
8 – لا يسأل إلا الله وحده .
9 – عدم الدعاء على الأهل أو المال أو الولد .
10 – الاعتراف بالذنب والنعمة وشكر الله عليها .
11 – الوضوء قبل الدعاء إن تيسر .
12 – التوسل إلى الله بأسمائه الحسنى .
13 – أن يكون المطعم والمشرب والملبس من حلال .
14 – التوبة ورد المظالم .
15 – عدم الدعاء بإثم أو بقطيعة رحم .

16 اليقينِ بالإجابة مع حضور القلب .
القلب هو ملِك الأعضاء ، ولا بُـد من حضوره عند سؤال ملِك الملوك سبحانه وتعالى .
وإذا لم يحضر القلب كان الدعاء نوع من العبث .
فعن أبي هُرَيْرة – رضي الله عنه – قال : قال رَسُولُ الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم : اُدْعُوا الله وَأَنْتُمْ مُوقِنُونَ بالإجَابَـةِ ، وَاعْلَمُـوا أَنّ الله لا يَسْتَجِيبُ دُعَاءً مِنْ قَلْبٍ غَافِلٍ لاَهٍ  .
حديث حسن : رواه والترمذي ( 5/517 )

17 ـ  ختم الدعاء بما يناسب الحال

وذلك كأن تدعو الله – عز وجل – أن يرزقك رزقـاً حسنا فتَخْتِم دعـائك بنحو قولك : يا رزاق يا ذا القوة المتين .
وعند طلب المغفرة تختم الدعاء بنحو : ياغافر الذنب ، أو ياغفّار أو يا غفور يا رحيم ، وهكذا
ولذا كان من دعائه صلى الله عليه وعلى آله وسلم : اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت ، وما أسـررت وما أعلنت ، وما أنت أعلم به مني . أنت المقـدِّم وأنت المؤخِّـر ، وأنت علىكل شيء قدير    .
رو اه البخاري


أوقات وأحوال يستجاب الدعاء فيها :

1 – ليلة القدر .

2 – جوف الليل الآخر .
قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم – :
يتنزل ربنا تبارك و تعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر فيقول  :  من يدعوني فأستجيب له  ؟  من يسألني فأعطيه  ؟  من يستغفرني فأغفر له  ؟   . ‌
 ( صحيح )  انظر حديث رقم :  8168 في صحيح الجامع . ‌

3 – دبر الصلوات المكتوبات (بعد التشهد )

4 – عند النداء للصلاة:
قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم – :
إذا نودي بالصلاة فتحت أبواب السماء و استجيب الدعاء  . ‌
 ( صحيح )  انظر حديث رقم :  818 في صحيح الجامع . ‌

5 – بين الأذان والإقامة :
قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم – :
الدعاء لا يرد بين الأذان و الإقامة  . ‌
( صحيح )  انظر حديث رقم :  3408 في صحيح الجامع . ‌

6  -  عند الزحف و عند البأس
قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم – :
 ثنتان لا تردان  :  الدعاء عند النداء و عند البأس حين يلحم بعضهم بعضا  .
 ( صحيح )  انظر حديث رقم :  3079 في صحيح الجامع . ‌

– عند شرب ماء زمزم
قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم – :
ماء زمزم لما شرب له  . ‌
 ( صحيح )  انظر حديث رقم :  5502 في صحيح الجامع . ‌
– في السجود
قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم – :
و أما السجود فاجتهدوا في الدعاء فقمن أن يستجاب لكم  . ‌
( صحيح )  انظر حديث رقم :  2746 في صحيح الجامع . ‌

– إذا نام على طهارة ثم استيقظ في الليل
قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم – :
 من تعار من الليل فقال حين يستيقظ  :  لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك و له الحمد يحيي و يميت بيده الخير و هو على كل شيء قدير سبحان الله و الحمد لله و لا إله إلا الله و الله أكبر و لا حول و لا قوة إلا بالله ثم قال  :  اللهم اغفر لي أو دعا استجيب له فإن قام فتوضأ ثم صلى قبلت صلاته  . ‌
( صحيح )  انظر حديث رقم :  6156 في صحيح الجامع .

9 – الدعاء بظهر الغيب .

قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم – :
دعاء الأخ لأخيه بظهر الغيب لا يرد  . ‌
(  صحيح  )  انظر حديث رقم :  3379 في صحيح الجامع الصحيحة  (  1339  )   . ‌

10 – دعاء المظلوم .
قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم – :
اتقوا دعوة المظلوم فإنها تحمل على الغمام يقول الله  :  و عزتي و جلالي لأنصرنك و لو بعد حين  . ‌
 ( صحيح )  انظر حديث رقم :  117 في صحيح الجامع . ‌


11 – دعاء الصائم .

12 -  دعاء المسافر .

قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم – :
ثلاث دعوات مستجابات  :  دعوة الصائم و دعوة المظلوم و دعوة المسافر  . ‌
 ( صحيح )  انظر حديث رقم :  3030 في صحيح الجامع . ‌

13 – دعاء الوالد على ولده .

قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم – :
ثلاث دعوات مستجابات لا شك فيهن  :  دعوة الوالد على ولده و دعوة المسافر و دعوة المظلوم  . ‌
( حسن )  انظر حديث رقم :  3031 في صحيح الجامع . ‌

14 – دعوة الولد الصالح .

قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم – :
إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له  . ‌
( صحيح )  انظر حديث رقم :  793 في صحيح الجامع . ‌

15 -  الدعاء بــ " لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين "

16 – الدعاء عند نزول المطر

قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم – :
ثنتان ما تردان  :  الدعاء عند النداء و تحت المطر  .
( حسن )  انظر حديث رقم :  3078 في صحيح الجامع .



الاستخارة :

قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم – :
إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ثم ليقل  :  اللهم إني أستخيرك بعلمك و أستقدرك بقدرتك و أسألك من فضلك العظيم فإنك تقدر و لا أقدر و تعلم و لا أعلم و أنت علام الغيوب اللهم فإن كنت تعلم هذا الأمر و تسميه باسمه خيرا لي في ديني و معاشي و عاقبة أمري فاقدره لي و يسره لي ثم بارك لي فيه اللهم و إن كنت تعلمه شرا لي في ديني و معاشي و عاقبة أمري فاصرفني عنه و اصرفه عني و اقدر لي الخير حيث كان ثم رضني به  . ‌
 ( صحيح )  انظر حديث رقم :  847 في صحيح الجامع .



وصية الرسول – صلى الله عليه وسلم بجوامع الدعاء

عن عائشة - رضي الله عنها - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم :
كان يستحب الجوامع من الدعاء و يدع ما سوى ذلك  . ‌
 ( صحيح )  انظر حديث رقم :  4949 في صحيح الجامع . ‌

وهو ما جمع مع الوجازة خير الدنيا والآخرة نحو  (  ربنا آتنا في الدنيا حسنة  )  الآية أو هو ما يجمع الأغراض الصالحة والمقاصد الصحيحة أو ما يجمع الثناء على اللّه وآداب المسألة والفضل للمتقدم

قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم – :
عليك بجمل الدعاء و جوامعه قولي  :  اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله و آجله ما علمت منه و ما لم أعلم و أعوذ بك من الشر كله عاجله و آجله ما علمت منه و ما لم أعلم و أسألك الجنة و ما قرب إليها من قول أو عمل و أعوذ بك من النار و ما قرب إليها من قول أو عمل و أسألك مما سألك به محمد صلى الله عليه وسلم و أعوذ بك مما تعوذ به محمد صلى الله عليه وسلم و ما قضيت لي من قضاء فاجعل عاقبته رشدا  . ‌
( صحيح )  انظر حديث رقم :  4047 في صحيح الجامع . ‌

قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم – :
إنه سيكون في هذه الأمة قوم يعتدون في الطهور و الدعاء  . ‌
أي يتجاوزون الحدود يدعون بما لا يجوز أو يرفعون الصوت به أو يتكلفون السجع
 ( صحيح )  انظر حديث رقم :  2396 في صحيح الجامع .


الوصية بما يصلح الشأن

قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم – لابنته فاطمة – رضي الله عنها - :
ما يمنعك أن تسمعي ما أوصيك به  ؟  أن تقولي إذا أصبحت و إذا أمسيت  :  يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله و لا تكلني إلى نفسي طرفة عين  . ‌
( حسن )  انظر حديث رقم :  5820 في صحيح الجامع . ‌
جدول للتذكير بالأعمال اليومية والأسبوعية والشهرية والسنوية :

اليومي الأسبوعي الشهري السنوي
قيام الليل أو جزء منه قراءة سورة الكهف يوم الجمعة صيام ثلاثة أيام ن كل شهر صيام 9 – 10 من شهر الله المحرم
قراءة جزء من القرآن حضور صلاة الجمعة صلى رحم {الأهل الأباعد} قيام رمضان وإحياء العشر الأواخر
أداء الصلوات في أوقاتها في جماعة حضور الدروس والمحاضرات في المسجد والمواظبة عليها جلية مع الأطفال لتقييم عملهم صيام 6 أيام من شهر شوال
أذكار الصباح والمساء زيارة الأهل وصلة الرحم الحج و العمرة إن استطعت
صلاة الضحى صيام الاثنين و الخميس صيام يوم عرفة
المواظبة على السنن جلسة مع العائلة للتفقه في الدين صلاة العيدين في جماعة
خدمة الوالدين قراءة كتاب الإكثار من الأعمال الصالحة في العشر الأوائل من شهر ذي الحجة
التسبيح عقب الصلاة والاستغفار سماع شريط نافع
الإشراف على حاجات الزوج والأولاد
الصدقة ولو بجنيه واحد يوميا
الإشراف على الخدم وتوجيههم
الإحسان إلى الجيران
الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وأكثر منها ما استطعت
الرد خلف المؤذن كما يقول
قضاء حوائج الناس
احتساب كل عملك لله
بشريات مع التوبة :
في إنسان اعرفه أذنب ذنب كبير كان تاب وابتعد عنه فترات طويلة وهو يفعله هذه المرة كان يفعله وينظر لنفسه باحتقار انه استجاب للشيطان ثم استغفر بعده وحزن جدا ، ثم في المساء كان يوم ممطر جدا بكي واستغفر ربه من هذا الذنب وتاب وبكي
بعدها بساعات  كان عنده ضيف والضيف أرسل له رسالة علي تليفونه هذا نصها : " رضي الله عنك وأرضاك وغفر لك زلتك وخطاياك وأجاب لك الدعاء واستجاب لك الرجاء ورفع عنك البلاء وأحيا فيك التوبة لرب الأرض والسماء "

علاج للمشاكل الاقتصادية




علاج للمشاكل الاقتصادية
وهذا دعاء عظيم إذا حفظته وكررته باستمرار وبأي عدد تشاء فإن الصادق المصدوق عليه الصلاة والسلام يؤكد لك أنه: لو كان عليك مثل جبل ديناً أدّاه الله عنك!!!! والدعاء هو: (اللهم اكفِني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمَّن سواك)، فما أحوجنا لمثل هذا الدعاء وبخاصة في عصرنا هذا، حيث الغلاء وارتفاع الأسعار وقلة الأموال، إن هذا الدعاء سييسر لك الرزق الحلال وهذا أهم شيء، فما فائدة الأموال إذا كانت تجلب علينا غضب الله؟ 


علاج للهم والحزن والضيق


علاج للهم والحزن والضيق
لقد كان الرسول الأعظم يدعو بالقرآن، ففي كتاب الله تعالى آيات محددة لأمراض محددة، ومن بين هذه الآيات آية عظيمة لا زال النبي الكريم يرددها كلما تعرض لأي همّ أو كرب أو ضيق، وكان يقول عنها: من قالها حين يصبح وحين يمسي سبع مرات، كفاه الله ما أهمّه من أمر الدنيا والآخرة، إنها: (حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلتُ وهو ربُّ العرش العظيم) [التوبة: 129].
فأنت عندما تدعو بهذه الآية إنما تعطي معلومة أو أمراً لدماغك أن يلجأ إلى الله فهو يكفيه، وكأن هذه الآية تذكرك بأن همومك مهما كانت عظيمة فالله أعظم (وهو ربُّ العرش العظيم) ومهما تعرضت لمشاكل ومواقف صعبة في حياتك، فإن الله يكفيك هذه الهموم فهو حسبك أي يكفيك لا حاجة لتلجأ معه إلى أي مخلوق: (حسبي الله) أي: الله يكفيني، أخي القارئ جرِّب هذا الدعاء سبع مرات صباحاً ومساءً، وانظر كيف ستتغير الأمور إن شاء الله.

العلاج الوقائي لكل ش


العلاج الوقائي لكل شر
هنالك دعاء مهم جداً وأذكر أنني منذ أن تعلمته لم أتركه أبداً، وكان هذا الدعاء سبباً في دفع الكثير من الضرر عني. هذا الدعاء هو: (بسم الله الذي لا يضرّ مع اسمه شيءٌ في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم) [رواه ابن ماجة]. وكان النبي الكريم يقول عن هذا الدعاء: من قاله ثلاثاً إذا أصبح وثلاثاً إذا أمسى لم يضره شيء!!
وقد قمتُ بتجربة بسيطة وهي أنني سألتُ مئات الناس ممن تعرضوا لمشاكل وأخطار وحوادث، وقلتُ لهم: هل قال أحدكم هذا الدعاء أي (بسم الله الذي لا يضرّ مع اسمه شيءٌ في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم) وصدِّقوني لم أجد واحداً قالها من بين هؤلاء جميعاً.
من هنا نؤكد أن هذا الدعاء مناسب جداً فلا نتركه أبداً، فإذا كان حبيب الله وهو الذي يعيش في رعاية الله وحفظه والله قد عصمه وأيده بنصره والملائكة تحفُّه والله معه في كل لحظة وعلى الرغم من ذلك كان لا يترك هذا الدعاء، فما بالنا نحن؟ 

نفسى

 فلنغير نظرة التشاؤم في أعيننا لما حل بنا من محن إلى نظرة حب وتفاؤل لما عاد علينا من فائدة وخير بعد مرورنا بهذه المحن. ما أحوجنا لمثل هذا ال...