الاثنين، 19 أغسطس 2024

جذب

هل شعرت يومًا بفراشة في معدتك عندما تحب شخصًا ما حقًا؟ يقول علماء النفس إن هناك سببًا رئيسيًا لهذا الانجذاب.

حتى لو لم يكن مظهر شخص ما مميزًا للغاية، فقد تظل معجبًا به. قد يكون من الصعب أن تشرح لأصدقائك سبب إعجابك بهذا الشخص كثيرًا.

بعد مرور سنوات عديدة، ما زلنا لا نعرف على وجه اليقين ما الذي يجعل شخصًا ما ينجذب إلى شخص آخر. بعض الإعلانات تجعل الأمر يبدو وكأن أشياء مثل العطور أو مستحضرات التجميل هي التي تجعل شخصًا ما جذابًا. لكن هذه الأشياء لا تساعد إلا قليلاً. فهي ليست السبب الرئيسي الذي يجعل الناس يرون الآخرين جذابين.

نحن جميعًا نريد أن نحظى بإعجاب الآخرين على ما نحن عليه - مظهرنا ومشاعرنا وأفكارنا. ولكن لا توجد إجابة واحدة على السؤال الذي يجعل شخصًا ما جذابًا. فالأشخاص المختلفون يحبون أشياء مختلفة. فالبعض يهتمون بالمظهر أكثر، بينما يهتم آخرون بالذكاء أكثر.

الانجذاب موضوع معقد، وليس من السهل تحديد الأسباب الدقيقة وراءه، لأنه يتغير من شخص لآخر.

يهتم العلماء بالجاذبية لأنها يمكن رؤيتها بعدة طرق. وقد درس باحثون من جامعة لوبيك هذا الموضوع مع 100 شخص (50 رجلاً و50 امرأة) من خلال تجربتين. حيث طلبوا من المشاركين مشاهدة مقاطع فيديو لنساء يظهرن الخوف أو الحزن ثم التعبير عن مدى جاذبيتهم لهؤلاء النساء.

في الجزء الأول، سألوا عن مدى انجذابهم. وفي الجزء الثاني، استخدموا مسوحات الدماغ لمعرفة كيفية تفاعل الدماغ أثناء الانجذاب. وكانت النتيجة المدهشة؟ كان الشعور بالارتباط العاطفي أكثر أهمية من السمات الجسدية. ووجد الأشخاص الذين فهموا مشاعر المرأة أنها أكثر جاذبية.

وكما قالت إحدى الباحثات، سيلك أندرس، فإن الطريقة التي نشعر بها بالانجذاب نحو شخص ما تعتمد على فهم الأشخاص للعواطف ومدى ارتباطهم بها.

كما اكتشفوا أن نشاط المخ المتشابه في المناطق المرتبطة بالشعور بالعواطف يجعل الناس أكثر انجذابًا لبعضهم البعض. وهذا يعني أنه عندما نهتم بمشاعر شخص ما، نجده أكثر جاذبية.

باختصار، يبدو أن السبب الحقيقي للانجذاب هو الرابطة العاطفية بين شخصين. هذا الرابط هو ما يجعل شخصًا ما جذابًا حقًا بالنسبة لنا.

لقد لخصت جوديث أورلوف الأمر بشكل جيد: "لا يهمني مدى ذكاء أو وسام شخص ما؛ إذا كان هذا الشخص يستنزفك طاقتك، فهو ليس الشخص المناسب لك. إن التوافق الحقيقي يتجاوز مجرد كونك ذكيًا أو 

ليست هناك تعليقات:

ظلم

سرعة الانفعال تشير إلى استجابة الأفراد بشكل سريع وعاطفي لمواقف معينة، مما قد يؤدي إلى ردود فعل غير محسوبة. إليك بعض النقاط المتع...