الحجاب، فرض إلهي نص عليه القرآن كما نصت عليه السنة، واختلفت الاجتهادات البشرية- من أهل الذكر وهم المتخصصون التي أجمعت الأمة على قبولهم- في تحديد شكله وحكمته..
والاجتهاد الذي كان الأقرب إلى عقلي هو أن الحجاب هو جزء من منظومة متكاملة حدد بها الإسلام طبيعة العلاقة بين الرجل والمرأة في أطرها العامة والخاصة، إذ نظر الإسلام إلى العلاقة بين الجنسين نظرة متوازنة، فلم يجعلها منفلتة بلا ضوابط ترتقي بها عن السقوط في مهاوي الابتذال، كما لم يقيدها تقييدا يعطل التواصل الإنساني الراقي الذي هو الأساس للمجتمع المستقر. ومن ثم كان التواصل الإنساني بين الجنسين له شروطه التي تجعله في إطاره العام مصوغا صياغة تجنبه ما قد يثير التمايز الخَلقي، فألزم الطرفين: ستر أجزاء من الجسد -وهو ما سمي في حق المرأة غالبا بالحجاب، وفي حق الرجل بستر العورة-، وغض البصر، والالتزام في أطر من التواصل البعيد عن التبذل، وفي حدود الحاجة، التي تتسع وتضيق وفقا لشكل العلاقة، وطبيعتها، مما يكفل سيرها في نسق يحفظ على المجتمع طهارته، ويهيئ له أسباب التنمية الشاملة.
وهكذا فكلمة الحجاب دلالتها ليست حجب المرأة عن مناحي الحياة بل هو حجب جانب مقدس من خصوصيتها الأنثوية لا يستحق أن يكشف إلا لمن تختاره رفيقا لها في دروب حياتها الخاصة والعامة ضمن عقد الزواج المقدس كقداسة أنوثتها.لو د اخلة جامع مش بنلبسي محتشم اوي و الي مش محجبة تدخل عليها إشارب
طب الجروبات الدينية ديه مش برضوا كلها عن الدين
فا إزاي ابقى بقرأ في الدين و في نفس الوقت مش بشجع الولاد على غض البصر؟ و بيكسبو ذنوب؟و بدل ما يدخل يستفاد ، يدخل يتعرف او يضايق من الصور
ياريت تكوني اقتنعتي و ديه حاجة عشانك برضو ماحدش يستاهل يشوفك و ياخد صورتك و لا انتي تستاهلي انك تتئذي من واحد مش محترم او من وا حدة مش اخلاق يعنيومن فوائده المأثورة عنه أن من قرأ عند النوم قوله تعالى وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه سميع عليم أن الذين اتقوا إذا مسهم طائف من الشيطان تذكروا فإذا هم مبصرون أمن من الاحتلام تلك الليلة ومن قرأ في آخر جمعة من رجب والخطيب على المنبر أحمد رسول الله محمد رسول الله خمسا وثلاثين مرة لا تنقطع الدراهم من يده تلك السنة وأفاد لقضاء الحوائج أن تقول وأنت متوجه إلى حاجتك عشر مرات اللهم أنت لها ولكل حاجة فاقضها بفضل بسم الله الرحمن الرحيم ما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها ولبكاء الأطفال يكتب في ورقة ويعلق على رأس الصغير بسم الله الرحمن الرحيم قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء سليمان وتنزع الملك ممن تشاء بلقيس وتعز من تشاء إد(Corrie, C.2003, :.42)
آليات تغيير أنماط السلوك:
تم بعد ذلك عرض آليات تغيير نمط السلوك كما يلي:
1) استدعاء فكرة تشعرك بالسعادة، بحيث تغلب عليك الفكرة قبل 6 ثوانٍ من احتمال ظهور السلوك النمطي.
2) التفكير بمشاعر الآخر في هذا الوقت. يمكن هذا القشرة الجديدة من التغلب على عمل الأميجدالا.
3) توظيف لفظ الأنا. يعمل لفظ الأنا على تعريف الطرف الآخر بما يلي:
1- السلوك الذي يضايقك.
2- أثر هذا السلوك عليك من وجهة نظرك.
3- شعورك.
4- ما تريده.
كيف يقلل لفظ الأنا من احتمال ظهور نمط السلوك؟
1- عند استخدام لفظ الأنا تتدخل القشرة الجديدة ويبدأ التفكير المنطقي.
2- تعطي نموذجاً بكيفية إخبار الآخرين بمشاعرنا واحتياجاتنا، بحيث يستطيعون فهمنا ولا يشعرون بأنهم ملامون أو سيئون أو مخطئون.
3- تساعد الآخرين على تعلم مهارات التعاطف.
4- مساعدة الآخرين على ربط السلوك بمخرجات السلوك.
5- لا تدمر علاقتك بالآخر.
6- تقلل مستوى الضغط وتفرز كمية أقل من الأدرينالين.
7- تظهر للآخرين بأنك تحبهم وبأن علاقتك بهم مهمة.
- See more at: http://alswasy300.blogspot.com/2013/09/blog-post_5689.html?zx=2a04ca59d0bd276#sthash.bMqVJC3l.dpuf
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق