الجمعة، 12 مارس 2021

روعات

 لقد نزفت عينى دماء دموع----وقسوتك جرحت قلبى الموجوع

دعينى ارحل بعيد بعيد---خلف استار اليوم الموعود

لا اريد اوهام تقتلنى بحبك---بل وصال يروى اروحنا بحنين

انغامك ناى يتراقص بانين--يشدوا بالحان حبك الحزين


كانى معزب فى بحرك المسجور----عطاشا نتلهف شهدك المسكوب

شهدك

اثارتنى باوجاع السنين---حتى اصبحت كالقصر المسحور

سارحل من وادكى المورود----ومعى قلبى وروح المعشوق

جعلتينى كا العصفور المخنوق----يتلمس انفاسك وشهدك المنثور

دعينى ارحل من ببحرك المغمور---وانسى عذابك لقلبى المقتول

دعينى ارحل وانسى مر السنين--ولا تنادى فقد مات الشوق والحنين

سالت عيونى انهار وعيون----حتى كانى غريق يم المحبوب

جعلتى ليلى قطارا مجنون---لا ينام من اشواق وحنين

تلاعبت بى افكار وظنون---ومات قلبى فى شهدك المعسول

ارحمى اسير هواكى المقتول---مات فى بحر ك بجنون

ساترك لكى قلبى تنعمين---وارحل بروحى حتى انسى العيون

ياليتنى ما كنت محبوب---تتنازعنى حدود بلاد المحبوب

لا تعطنى انفاسك بل وجدانك---اداوى عمرى بشهدك يا ام الحنين

لتدل بذلك على سير أو سيرة صاحبها من حسن السير أو سوء السيرة، بحسب حالتها إن كانت جيدة أو متهالكة، وكذلك بحسب لونها وماركتها أحياناً


إقرأ المزيد على موضوع.كوم:لسيارة على الإنتقال: وهي دلالة تؤخذ من إستخدام السيارة لغرض الإنتقال من مكان إلى مكان لتدل بذلك على الإنتقال من حال إلى حال آخر بحسب المكان الذى إنتقلت إليه أو بحسب لون السيارة أحياناً.


إقرأ المزيد على موضوع.كوم: أغسطس · 

الرجل لا يولد قاسي القلب ولكن حياته تريه ان الدنيا بالعقل وهو السبيل للعيش ومن ثم اذا اراد ان يغير ذلك يجب ان يكون ببطا

ولكن المراة تولد وترا الحياة على شكل واحة تجمع فيها كل ما تحب وان لم يعجبها شيء الغته من هذه الواحة

(الرجل يحس بعقله)

و

(المراة تفكر بقلبها)

والواقع مع العقل لا مع القلب

أظن أن للروح والجسد والعقل والقلب اتساق متلازم يكمل بعضه لدرجة يصعب عليك تحديد مصدر حدوث شيء .

أيهما أفضل أصدقاء الانترنت أم أصدقاء الواقع

كلنا يعرف مدى أهمية الصداقة

ومدى أهمية إحسان إختيار الصديق

هناك أصدقاء الدراسة

أصدقاء من العائلة

أصدقاء الطفولة

وأصدقاء الإنترنت

والنوع الأخير هو الذي أرغب في التحدث عنه قليلا " أصدقاء الإنترنت " في كل يوم نقابل أصدقاء جدد في كل مكان

حتى في الإنترنت

لنتذكر

كم من صديق تعرفنا عليه من خلال الإنترنت وقف الى جانبنا وساعدنا كثيرا بل قد نحبهم أحيانا لدرجة كبيرة ربما تفوق حبنا لأصدقاء الطفولة او الدراسة بل ونحن لم نرهم أصلاً

.. سؤالي هنا ..

هل من الممكن أن يكون أصدقاء الإنترنت أفضل وأكثر وفاء من أصدقاء الواقع ؟؟

عشر خطوات نحو التميّز في بناء الثقة بين أفرادك ومنهم حولك : 


الأولى : علّقهم بالله . 

من تعلق بشيء وُكل إليه . . !

فما أعظم أن يوكل الإنسان إلى ربه . .

الرحمن الرحيم . . 

القوي القدير . . 

اللطيف الخبير . . 

علّمهم كيف يحسنون التعلق بالله . . 

بالفزع إليه . . 

يا أبا بكر ما بالك باثنين . . 

الله . . 

ثالثهما !!!

كان صلى الله عليه وسلم إذا حزبه أمر فزع إلى الصلاة !

وكان إذا همّ بالأمر صلى لذلك الاستخارة . . !!

حين يتعلق القلب بالله . . 

فإنه آوى إلى ركن شديد . . !

وحين يتعلق القلب بجهد أو مادة . . 

أو قوة أو فتوّة . . 

أو فطنة أو دهاء . . !!

هلك وخاب وخسر . . !!

إنما أوتيته على علم عندي . . 

فخسفنا به الأرض ..!

زمن الأفك . . 

تعيش الطاهرة المطهرة العفيفة الصينة . . 

عائشة الصديقة بنت الصديق . . 

أحلك ايام حياتها . . 

ترمى بالأذى والإفك . . 

ورسول الله صلى الله عليه وسلم بشر من البشر . . 

أحب زوجته . . 

بل هي أحب الناس إليه . . 

يدخل عليها وهو يقول . . 

أما بعد يا عائشة فإنه قد بلغني عنك كذا وكذا، فإن كنت بريئة فسيبرئك اللّه !!

إنّه التثبيت . . 

إنها البراءة الطاهرة . . 

حين لا تكون إلا من الله !!

أيّها الداعية . . 

أيها الزوج . . 

نمّ فيمن حولك . . 

هذا الإيمان . . 

وادع الله لهم بأن يزينه في قلوبهم .


الثانية : اشحذ همّتهم . 

يا عمر . . 

ما رآك الشيطان سالكاً فجّاً إلا سلك فجّاً آخر ..!!

وهكذا صار عمر . . 

الأمير . . 

الخليفة . . 

الملهم . . 

المحدَّث . . !!

في يوم بدر . . 

فئة قليلة .. 

غلبت فئة كثيرة - بإذن الله - ..

من يقاتلهم وله الجنة !!

فقال عمير . . 

بخ .. بخ إنها لحياة طويلة حتى آكل هذه التمرات .

إرمِ سعد .. فداك أبي وأمي !


الثالثة : عزز جانب النقص فيهم . 

يصعد مرة الفتى النحيل . . 

والصحابي الجليل . . 

عبد الله بن مسعود - رضي الله عنه - على شجرة . . 

فتتلاعب الريح بساقيه . . 

فيضحك بعض الصحابة من دقّة ساقيه . . 

فيقول الإمام المربي . . 

أتضحكون من دقة ساقيه والله إنها عند الله أثقل من جبل أحد !!

يريد أن يعلمنا كيف نعزز جانب النقص فيمن حولنا . . 

النقص قد يكون نقصاً فطريّاً . . 

جبليّاً . . 

عزّزه بما يكمله . . 

وإن كان هذا التعزيز شعورياً نفسياً . . 

إن رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يريد أن يخبرنا أن وزن ساقي ابن مسعود أثقل من جبل أحد لمجرد أنها هي ساقا ابن مسعود . . !!

إنما يريد أن هذه الساقين تغبرت في سبيل الله . . 

فثقلت في ميزان الله !!

يخبرنا الرسول صلى الله عليه وسلم أن النساء ناقصات عقل ودين !

لكنه صلى الله عليه وسلم يعزّز هذا النقص الفطري بقوله . . 

" اللهم إني أحرج حق الضعيفين المرأة واليتيم " !

" من عال جارتين كنّ له حجابا من النار " !!

" إذا صلت المرأة خمسها، و صامت شهرها، و حصنت فرجها، وأطاعت زوجها، قيل لها : ادخلي الجنة من أي أبواب الجنة شئت" !

تكميل وتعزيز . .

لتكون أكثر ثقة بنفسها . . 

حين تتعامل مع معطيات الحياة . . 

بهذه النفسية والمهنويات الواثقة المرتفعة !


الرابعة : احترم جهدهم .

لا تتجاهل .. 

أو تحقّر . . 

لكن ..

احترم وقدّر . . 

شابين فتيين . . 

يختصمان عند رسول الله صلى الله عليه وسلم أيّهم قتل ابا جهل !!

فيطلب صلى الله عليه وسلم سيوفهما . . 

فيرى عليها آثار الدماء . . 

فيقول : كلاكما قتله !!

ويوصي عائشة رضي الله عنها . . 

يا عائشة . . 

لا تحقرن جارة لجارتها ولو فرسن شاة !!

إن احترام جهود الآخرين ..

مهما قلّت . .

أو دقّت . . 

تبعث في قلوب الآخرين الثقة فيما يقدمون ..

ويعطون . .

ويبدعون . . . 

احترم جهدهم . . 

تصنع فيهم الثقة !


الخامسة : كلّف بالمستطاع . 

حتى لا يصاب من حولك بالإحباط . . 

أو الفتور . . 

حتى لا يصيرون أسرى الضجر والملل . . 

أسرى التخبّط والفشل . . 

كلّف بالمستطاع ..

اعرف قدراتهم . . 

إمكاناتهم . . 

ثم اختر المناسب ..

في المكان المناسب . . 

وفي الوقت المناسب ..!

حذيفة أمين السر . . 

وخالد بن الوليد . . 

سيف الله المسلول . . 

وأبو هريرة . . 

المحدّث الحافظ . . 

يوم الخندق . . 

ينتدب حذيفة . . 

وفي القوم ابو بكر وعمر . .!!

حين تطلب من الآخرين ما لا يمكن أن ينجزوه أو يعملوه . . 

توقعهم في حبائل الضعف والخور والفشل . . 

كلف بالمستطاع . . 

لتجد من حولك أكثر ثقة في إبداعهم .


السادسة : ثق بهم . 

ليكونوا أوثق بأنفسهم . . 

امنحهم ثقتك . . 

وحسن ظنك بهم . . . 

لا تعملهم بالشك والريبة . . 

وتأويل الأفعال . . 

وإلزام النيات والمقاصد ما لا يلزم !!

رسول الله صلى الله عليه وسلم يجعل اسامة بن زيد رضي الله عنه . . 

على جيش يسيّره إلى الروم . . 

في الجيش كبار الصحابة . . 

وأميرهم أسامة !

يرسل الشاب اليافع حبيب بن زيد رضي الله عنه .. 

ليبلغ رسالته إلى مسيلمة الكذاب . . 

من غير أن يكون له حرس .. 

أو حجّاب . . !!

يُرسل معاذاً إلى اليمن . ..

ومصعب الشاب المترف . . 

يرسله سفيراً للإسلام إلى المدينة . . 

إن الثقة بالآخرين . . 

من أعظم ما يولّد الثقة عندهم . . 

ثقة في أنفسهم . . 

وثقة بك . . 

حتى زوجتك وابناؤك . . 

هم أولى الناس . . 

بأن تمنحهم ثقتك !


السابعة : صارحهم . 

لا تزين لهم . . 

ولا تتكلّف لهم . . 

استر عيبهم عن أن تفضحهم . . 

لكن لا تستر عيبهم عن أن تنصحهم . . !

صارحهم بأخطائهم . . 

مصارحة الحريص المشفق . . 

من غير تشهير أو تحقير أو إذلال ..!

ما بال أقوام . . 

ونعم العبد عبد الله لو كان يقوم من الليل .!

وكما صارحتهم بعيبهم . . 

صارحهم بحبك . . 

" إذا أحب أحدكم صاحبه فليأته في منزله، فليخبره بأنه يحبه لله عز وجل" 


الثامنة : امنحهم فرصة التعبير عن شعورهم وأفكارهم بكل اريحية . 

لا تزجر . . 

أو تضجر . . 

يدخل شاب على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يقول : 

يارسول الله إئذن لي في الزنا ؟!

يا لله . . 

يريد الزنا ؟!

ويريده حلالا ايضا !!

فيدنيه منه صلى الله عليه وسلم وهو يقول في شفقة وحب . . 

أترضاه لأمك . . 

لأختك . . 

حتى يقول له : وهكذا الناس لا يرضونه لأمهاتهم وأخواتهم !!

فيقوم الشاب من عنده وهو أوثق بنفسه من أن يقع في هذه الكبيرة . . 

بعد هذا الحوار الهادئ . . 

زوجتك . .

ابناؤك . . 

من حولك ..

بحاجة إلى أن تعطيهم فرصة - أريحية - للتعبير عن أفكارهم . . 

مشاعرهم .. 

عواطفهم . . 

خلجات دواخلهم . . 

من غير أن تكبح . . 

أو تزمر . . 

أو تزجر . . !!

إنك حين تحرمهم هذه الفرصة . . 

سيكونون أضعف من أن يواجهوا أنفسهم بصراحة !!

لتبني الثقة فيمن حولك . . 

امنحهم فرصة التعبير . . 


التاسعة : لا تسخر بهم . 

يشرب رجل الخمر . . 

فيؤتى به إلى النبي صلى الله عليه وسلم فيجلده . .فيقول أحدهم : 

ما أقبحه ما أكثر ما يؤتى به . . !!

فيقول صلى الله عليه وسلم : 

ما أعلم إلا أنه يحب الله ورسوله !!

لا تعينوا الشيطان على أخيكم !!

هذه الكلمات . . 

لهي اشد وقع في نفس ذلك الرجل . . 

من سياط الجلد . . 

إنها تربية النبوة . . 

لا تسخر . . 

من طالبك ...

ابنك . . 

زوجتك . . 

حين يخطئ . . 

أو حين يحاول الإبداع . . 

إنك تغتال طموحه . . 

تقتل فيهم الإبداع . . 

المبادرة . . 

الإنجاز . . 

" يا ايها الذين ءامنوا لا يسخر قوم من قوم . . " 

" ولا نساء من نساء . . " ! 


العاشرة : علّمهم كيف يبدعون .. 

كيف ينجزون . . 

كيف يتخلصون من مشاكلهم . . 

وجّه . . 

انصح . . 

ساعد . . 

أغث . .

وينشأ ناشئ الفتيان منّا : : : : على ما كان عوّده أبوه 

وكن بهم رحيماً . . 

" لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رؤوف رحيم " 

أخرج ابن جرير بسنده عن أبي اليسر (كعب بن عمرو الأنصاري) قال: أتتني امرأة تبتاع مني بدرهم تمراً، فقلت: إن في البيت تمراً أجود من هذا، فدخلت فأهويت إليها فقبلتها، فأتيت عمر فسألته فقال: اتق اللّه واستر على نفسك، ولا تخبرنّ أحداً، فلم اصبر حتى أتيت النبي صلى اللّه عليه وسلم فأخبرته فقال: "أخلفتَ رجلاً غازياً في سبيل اللّه في أهله بمثل هذا؟" حتى ظننت أني من أهل النار، حتى تمنيت أني أسلمت ساعتئذ"، فأطرق رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ساعة، فنزل جبريل، فقال: أبو اليسر: فجئت فقرأ عليَّ رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: {وأقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل إن الحسنات يذهبن السيئات ذلك ذكرى للذاكرين} فقال إنسان: يا رسول اللّه أله خاصة أم للناس عامة؟ قال: "للناس عامة". وعن أبي ذر، أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال: "اتق اللّه حيثما كنت وأتبع السيئة الحسنة تمحها، وخالق الناس بخلق حسن" (أخرجه الإمام أحمد) .

لقد خرج هذا المذنب الخطّاء من عند رسول الله صلى الله عليه وسلم . . 

وهو أشد عزماً على أن لا يقرب هذه المعصية . .

خرج من عنده . . 

وهو أكثر أملاً وتفاؤلاً . .

إنك حين تعلّم غيرك .. 

كيف يبدع . . 

كيف يسمو ..

كيف يتخلّص من مشاكله وهمومه . . 

يكون أقدر وأوثق من نفسه على أن يقضي دهره . . 

في ظل أمل بعمل . . !!



لا حرمت الأجر ايها المبارك . . 

وسدد الله على الخير خطاك . . 

عشر خطوات . . 

ابتغي منه تنزّل الرحمات . . 

وصالح الدعوات . . 

والحمد لله رب العالمين .



عشر خطوات لبناء الثقة في نفسك ..!



...... 

أتحداك لو أجبت بنعم ... رغم أنك صادق بالاجابة , لأنك تجيب بعقلك الواعي .. و لكنك تنسى أن لديك عقلا آخر يعرف باسم العقل الباطن !! ... 

ذلك الجزء الجميل المجهول و الذي يتحكم في توجيه سلوك الانسان و في بعض الكلمات التي تخرج على لسانه دون وعيه .. كما يتحكم في الاحلام .. و خلاصته هو الذي يتحكم بكل الرغبات المكبوتة .. 

وفي الحقيقة هو الجزء الصادق منا مئة بالمئة .. انه نحن بدون رتوش و لا قناع .. و كأنه انسان آخر يعيش بداخلنا .. الانسان المختبأ الذي لا نراه .. و لا نعرف عنه شيئا و ربما هو أيضا لا يعرف عنا شيئا و لكل منكما عالمه الخاص و لغته و قوانينه ....

أنت محكوم بقوانين المجتمع و الناس .. و لكنه لا يأبه لقوانين المجتمع .. قانونه الارضاء المباشر – الطفولي – قانونه وضعه بنفسه و لنفسه لذلك فهو انزوى عنك و عن الناس .. و اصبح باطنيا غير مرئي .. أي أنك اثنان في واحد .. انسان داخل انسان .. واحد ظاهر و الآخر مستتر يقدم لك الأسلحة الدفاعية لتذود بها عن نفسك ..

يحلو للبعض أن يصور النفس بالجبل الجليدي في المحيط .. ما ظهر فيه فوق سطح الماء هو الوعي أو الشعور .. و هو ضئيل جدا اذا قيس بما خفي من هذا الجبل " اللاوعي أو اللاشعور" ..

و هناك آخرين أيضا يصورون النفس كمدينة كبيرة في الليل مسلط عليها مصباح وهاج يدور فوقها .. 

وما يظهره ضوء المصباح من المدينة هو الوعي أما ما خفي فهو اللاوعي .. و سواء ما أظهره الضوء أو أخفاه الظلام فإن المدينة زاخرة بالحياة و ان لم يتسن لنا رؤية ما يحدث فيها بسبب الظلام .. 

ان أكثر الأفكار السلبية في غالبها من تذكرات الطفولة و انحطاطها " مخزون العقل الباطن " ..

و حتى نستطيع التغلب على الضغط العصبي يجب أن نحول كل فكرة سلبية الى ضدها قبل ان تهبط للعقل الباطن و ترقد فيه دون أن نشعربها فهي في النهاية سترصف هناك .. و عملية التحويل هذه يسمونها العلماء " تقطيب الفكرة " ..

أي أن تحويل الفكرة يكون بمراقبة تفكيرك .. ثابر على هذا العمل اسبوع أو اسبوعين حتى و لو لم تحصل نتيجة فإنك في النهاية سوف تتفاجأ بالنتيجة .. –

اعقد العزم على أن تحتفظ بروحك ملأى بالطيبة فلا يبقى مكان للنفور .. بإمكاننا أن نتصور أرواحنا كالغرفة ذات بابين بينهما سلسلة بحيث إذا فتح باب انغلق الآخر آليا .. فإذا فتحت الباب الأول و انت تفكر بأفكار طيبة ينغلق الآخر بسرعة و يمنع النفور من الدخول .. و لا ينفتح الباب الثاني الا حين تترك الحراسة عندئذ يدخل تيار ملوث من الأفكار الفاسدة المسممة بالنفور ..

فمثلا هناك فتاتان تتأملان لوحة فنية أحداهما ترى فيها جمالا أما الأخرى فتراها القبح بعينه .. و مع ذلك فاللوحة هي هي لم تتغير .. و لكن المزاج هو الذي يسبغ الجمال او القبح على الأشياء ...

العقل الباطن ... خادم ممتاز , و لكنه في المقابل سيد سئ :

هناك طرق عديدة تمكننا من تسخير العقل الباطن لخدمتنا .. منها مثلا التحدث مع النفس باستمرار و تطمينها و تشجيعها و بثها بروح الأمل و التفاؤل دوما ..

أتعلمون .. كل الدلائل أثبتت لنا بالبحث العلمي أن لا احد قد استفاد من مجموع المواهب و القوى التي يملكها فعلا .. و أن عندنا ينابيع من القوة بالكاد نمسها مسا رقيقا .. قليلون جدا هم الذين استفادوا من هذه الكنوز المدفونة .. لنأخذ مثلا رهافة حس الملمس عند الكفيف .. لقد عمل تحت ضغط الحاجة على تنمية الملكات المغروسة في ذاته حتى عوض النظر باللمس .. ثم انظر الى ما وصلت اليه العلوم الحديثة من التقدم و التكنولوجيا المعقدة بفضل الاستعمال الأمثل لتلك الكنوز الدفينة في العقل الباطن ..

أما انه سيد سئ .. فهذا لأنه " محرض " .. فهو يحرضنا على ارتكاب الشرور و الآثام و يجسم التوافه و يعمل من " الحبة قبه " ..

العقل الواعي شبيه بقائد سفينة .. و الباطن هو فريق العمل أسفل السفينة .. لذا علينا أن نكون قادة واعيين يقظين في اصدار الأوامر .. و عليه اذا أعطينا أمرا بالشجاعة و الجرأة مثلا .. فبالمقابل يجب أن نكون حذرين في اصدار جمل أخرى مثل : " لا أستطيع " .. " أخاف أن أتألم " .. " بالطبع سأفشل " ..

علينا ألا نصدر أمرين متناقضين في آن معا .. لأن العقل الباطن لا يقبل المزاح أبدا .. فهو نشيط و مخلص و سريع .. لذا علينا أن نحرص على اعطائه الأفكار و المشاريع و الأوامر التي تعتزم تحقيقها بكل صدق .. فهو يختزن كل الذكريات و التجارب .. و لا يضيع منها شيئا أبدا .. لذلك علينا أن نعرف أنه ارشيف محايد و علينا وحدنا تقع مسؤلية نفض هذا المستودع و تنظيفه ..

اذا سنزيح الغبار عن بعض الذكريات مثلا .. و نرتب ملفات تجاربنا حسب أهميتها و نحرق بعض الأفكار الخاطئة أو المؤلمة قبل أن تقضي علينا و على سعادتنا ..

فنحن أولا و أخيرا المسؤليين عن سعادتنا .. و أحب هنا أن اضرب مثالا بسيطا على ذلك .. لنفرض أنك كنت جالسا و تقرأ موضوعا جميلا .. و حاولت ان تشعر بالسعادة و ذلك بتوجيه بطاقة دعوة لها لكي تهل عليك و قلت لها تفضلي أيتها السعادة الرائعة و اغمريني بالسكينة و السرور .. هيا لا تخجلي و رفرفي بأجنحتك عل

أخيراً كن واثقاً بنفسك واختياراتك مهما كانت ولا تأخذ كلمات الآخرين على محمل الجد طالما لم تفعل شيء خاطئ، فكل هذه الأفكار السلبية وخاصة لوم نفسك أكثر من اللازم هي السبب الرئيسي وراء حزنك وتقلب مشاعرك، إذا أخطئت في شيء ما فهذا لا يعني أن العالم قد انتهى بالنسبة إليك، 


هذا المقال منقول من موقع تسعة : كيف تتخلص من تقلب المزاج و المشاعر السلبية ؟ https://www.ts3a.com/?p=12599

احصل على قدر كافي من النوم قلة النوم تؤدي لحدة المشاعر والمبالغة في ردود الأفعال، وذلك لعدم قدرة الجسم على التخلص من إرهاقه وتعبه فترتفع نسبة هرمونات التوتر بالتالي يُسيء الإنسان الحكم على الأمور ويتشتت ذهنه فيصبح مزاجه أكثر حدة.


هذا المقال منقول من موقع تسعة : كيف تتخلص من تقلب المزاج و المشاعر السلبية ؟ https://www.ts3a.com/?p=12599

إذا وجدت نفسك تشعر بالاستياء أو الحزن بسبب توقع شيء سيء أو انتظار حدوث شيء ما أكثر من اللازم فحاول أن تصرف نفسك عن التفكير به قدر الإمكان، أهم شيء أن تصرف عقلك وتفكيرك عما يسبب لك هذه الحالة.


هذا المقال منقول من موقع تسعة : كيف تتخلص من تقلب المزاج و المشاعر السلبية ؟ https://www.ts3a.com/?p=12599

عليك أن تغير نظيرتك للأمور وترى العالم من منظور أوسع حتى تتجنب الحزن أو الغضب الزائد عن الحد.


هذا المقال منقول من موقع تسعة : كيف تتخلص من تقلب المزاج و المشاعر السلبية ؟ https://www.ts3a.com/?p=12599

التفكير الزائد في الأشياء البسيطة والبحث عن النقاط السلبية فقط دون غيرها، سيجعل مزاجك حاد بشكل دائم، لذلك بدل أن تركز على أخطائك إبحث عن الأشياء الجيدة التي خرجت بها من الموقف.


هذا المقال منقول من موقع تسعة : كيف تتخلص من تقلب المزاج و المشاعر السلبية ؟ https://www.ts3a.com/?p=12599

تتخلى عن فكرة المثالية، لا يوجد شيء مثالي في هذه الحياة 


هذا المقال منقول من موقع تسعة : كيف تتخلص من تقلب المزاج و المشاعر السلبية ؟ https://www.ts3a.com/?p=12599

قالت لى تعالى نكتب احساسنا===فى كلمة ولا كلام يسعدنا قالت بهواك زى العشاق===وسمحت لقلبى يبوح بهواك

وقالت كلام خلانى شعرى شاب===وعقلى ما صدق كلام العشاق

وقلبى سمع منها وداب===وروحى مالت مع كلام لماح

عجبها الكلام ومال قلبها فى الحال===حتى صدقت قلبى ومال بحنان

خايفى تقول بحبك يا ناس====وخيفة من حبها يكون اوهام

انا الساكن بداخلك اسمع انغام قلبك=====ياريت تخلينى شريان جوة قلبك

وللحديث بقية /احمد على المصرى

دعينى اراك فى حلمى انا----حتى ارى همسات قلوبنا----------------والمس وجنتيك بشوقنا------واراك من بعد البعدامامى انا--------تلاقينا من غير موعد ا--------فى حلمنا تلاشا واقعنا بحلمنا----- ومزجت ارواحنا باحسادنا ----------وقطفنا شهد العسل بايدينا-------وطال الزمان كانة دهر قد نسينا--------

سألها حبيبتى♥

ماهى أسمى سعادتك ؟

امسكت بيده وقالت :

إن آراك حبيبى . . !

واقفاً تعلم طفلِي الصلاة..

كي آراه يوماً رجلاً تسجد جبينه لله عز وجِل مثلك تماماً. . ّ


دعينى اراك فى حلمى انا---- حَتَّى ارى هَمْسَاتُ قُلُوبِنَا---------------- وَالْمَسَّ وجنتيك بِشَوْقِنَا------ وَارَاكَ مِنْ بَعْدَ البعدامامى انا-------- تُلَاقِيَنَا مَنُّ غَيْرِ مَوْعِدِ ا-------- فى حَلَمَنَا تلاشا وَاقِعنَا بِحَلَمِنَا----- وَمَزَجْتِ ارواحنا باحسادنا---------- وَقَطَفَنَا شُهَّدُ الْعَسَلِ بايدينا------- وَطَالَ الزَّمَانُ كانَةُ دَهْرِ قَدْ نَسْيَنَا-------- تُلَاقِينَا مَنُّ غَيْر موعداهناك---- روحى مُلِكَتْ روحُكَ باشواق اِرْتَوَيْنَا بِشُهَّدِ صَافَى وَتِرْيَاقُ----- وَرَوِيَّنَا احسادنا بِحَبِّ الْعُشَّاقِ طَالَ بِنَا اِلْزَمَانِّ بِكُلُّ اِرْتِيَاح---- حَتَّى تُسَالُ اللَّيْلُ اين الْفُرَّاقَ نَامَتْ عُيُونُنَا فى مُهُدَهَا--- وَاِرْوَحْنَا تَسُمُّوا فى سِمَاكَ تُلَامِسُنَا بِشَوْقِ بِلَهِفَةِ الْحِرْمَانِ--- حَتَّى اِصْبَحْنَا وَتَبْسِمَ الصَّبَاحُ حَتَّى قمرى تُوَارَى عِنْدَ اللِّقَاءِ----- يَتَرَقَّبُ انوار اِرْوَحْنَا هُنَاكَ ونجومى اضاءت مُهُدنَا بِشُعَاعِ---- كانى انا وَهَى فى جِنَّاتٍ الاحباب


جعلتينى اول مرة فى حياتى اتمنا ان اعيش مليون سنة

جعلتى ليلى قصير ومللى بعيد

واشتياقى كاشتياق الزرع الى الماء

كيف بالله ان ارد جميلك

؟

حضنت صورتك فى ثنايا قلبى

وجعلتك روحى كاروحى

وجعلت عيونك عيونى ارى فيكى حبى

وجعلت قلبى يشدوا بانغام وحنين

وجعلت حبك كا الدر المكنون

فلا ادرى كم هان عليكى فراقى

وقلبى وشوقى اليك يهواكى

فلا تغيبى عن ناظرى يوما يا فوادى

ولا تفارقين قلبى هو يهواكى

كما تلاقت قلوبنا اروحنا تشتاقو

طول الطريق وانا بفكر

وجالى احساس انى احسن واحد ماشى فى الشارع وانا اسعد انسان

وكل المشاكل تبخرت

وتلاشت وحاسس انى مولود من جديد

وحاسس انى انسان اخر

بشكل جديد لا اعلم كيف هذا

اشكرك على عطفك ومحبتك

واهتمامك

طبعت صورتك فى ثنايا قلبى

وجعلتك روحى كاروحى

وجعلت عيونك عيونى وانفاسى

وجعلت قلبى يشدوا بانغام وحنين

وجعلت حبك كا الدر المكنون

فلا ادرى كم هان عليكى فراقى

وقلبى وشوقى اليك يهواكى

فلا تغيبى عن ناظرى يوما يا فوادى

ولا تفارقين قلبى هو يهواكى

كما تلاقت قلوبنا اروحنا تشتاق

https://draft.blogger.com/blogger.g?blogID=3632078212054918237#allposts

هامت روحى من مشرقا ---تسعى تنادى اين المستقر

تلاقت اروحنا فى الحب----تلامست شفاة بين الاستار

تراقصت اروحنا طربا---تشدوا فرحة ولقاء الانوار

يا ليتنى كان لى ارواح---حتى ارتور من شهدها انهار




15 أغسطس · 

الرجل لا يولد قاسي القلب ولكن حياته تريه ان الدنيا بالعقل وهو السبيل للعيش ومن ثم اذا اراد ان يغير ذلك يجب ان يكون ببطا

ولكن المراة تولد وترا الحياة على شكل واحة تجمع فيها كل ما تحب وان لم يعجبها شيء الغته من هذه الواحة

(الرجل يحس بعقله)

و

(المراة تفكر بقلبها)

والواقع مع العقل لا مع القلب

أظن أن للروح والجسد والعقل والقلب اتساق متلازم يكمل بعضه لدرجة يصعب عليك تحديد مصدر حدوث شيء .

أيهما أفضل أصدقاء الانترنت أم أصدقاء الواقع

كلنا يعرف مدى أهمية الصداقة

ومدى أهمية إحسان إختيار الصديق

هناك أصدقاء الدراسة

أصدقاء من العائلة

أصدقاء الطفولة

وأصدقاء الإنترنت

والنوع الأخير هو الذي أرغب في التحدث عنه قليلا " أصدقاء الإنترنت " في كل يوم نقابل أصدقاء جدد في كل مكان

حتى في الإنترنت

لنتذكر

كم من صديق تعرفنا عليه من خلال الإنترنت وقف الى جانبنا وساعدنا كثيرا بل قد نحبهم أحيانا لدرجة كبيرة ربما تفوق حبنا لأصدقاء الطفولة او الدراسة بل ونحن لم نرهم أصلاً

.. سؤالي هنا ..

هل من الممكن أن يكون أصدقاء الإنترنت أفضل وأكثر وفاء من أصدقاء الواقع ؟؟

احيانا أنظر باندهاش شديد الى ذلك الانسان الذي يدعي بأنه يعرف كل شئ ... 

أبتسم في داخلي و أتساءل : و هل فهمت نفسك أيها الإنسان ؟...... 

أتحداك لو أجبت بنعم ... رغم أنك صادق بالاجابة , لأنك تجيب بعقلك الواعي .. و لكنك تنسى أن لديك عقلا آخر يعرف باسم العقل الباطن !! ... 

ذلك الجزء الجميل المجهول و الذي يتحكم في توجيه سلوك الانسان و في بعض الكلمات التي تخرج على لسانه دون وعيه .. كما يتحكم في الاحلام .. و خلاصته هو الذي يتحكم بكل الرغبات المكبوتة .. 

وفي الحقيقة هو الجزء الصادق منا مئة بالمئة .. انه نحن بدون رتوش و لا قناع .. و كأنه انسان آخر يعيش بداخلنا .. الانسان المختبأ الذي لا نراه .. و لا نعرف عنه شيئا و ربما هو أيضا لا يعرف عنا شيئا و لكل منكما عالمه الخاص و لغته و قوانينه ....

أنت محكوم بقوانين المجتمع و الناس .. و لكنه لا يأبه لقوانين المجتمع .. قانونه الارضاء المباشر – الطفولي – قانونه وضعه بنفسه و لنفسه لذلك فهو انزوى عنك و عن الناس .. و اصبح باطنيا غير مرئي .. أي أنك اثنان في واحد .. انسان داخل انسان .. واحد ظاهر و الآخر مستتر يقدم لك الأسلحة الدفاعية لتذود بها عن نفسك ..

يحلو للبعض أن يصور النفس بالجبل الجليدي في المحيط .. ما ظهر فيه فوق سطح الماء هو الوعي أو الشعور .. و هو ضئيل جدا اذا قيس بما خفي من هذا الجبل " اللاوعي أو اللاشعور" ..

و هناك آخرين أيضا يصورون النفس كمدينة كبيرة في الليل مسلط عليها مصباح وهاج يدور فوقها .. 

وما يظهره ضوء المصباح من المدينة هو الوعي أما ما خفي فهو اللاوعي .. و سواء ما أظهره الضوء أو أخفاه الظلام فإن المدينة زاخرة بالحياة و ان لم يتسن لنا رؤية ما يحدث فيها بسبب الظلام .. 

ان أكثر الأفكار السلبية في غالبها من تذكرات الطفولة و انحطاطها " مخزون العقل الباطن " ..

و حتى نستطيع التغلب على الضغط العصبي يجب أن نحول كل فكرة سلبية الى ضدها قبل ان تهبط للعقل الباطن و ترقد فيه دون أن نشعربها فهي في النهاية سترصف هناك .. و عملية التحويل هذه يسمونها العلماء " تقطيب الفكرة " ..

أي أن تحويل الفكرة يكون بمراقبة تفكيرك .. ثابر على هذا العمل اسبوع أو اسبوعين حتى و لو لم تحصل نتيجة فإنك في النهاية سوف تتفاجأ بالنتيجة .. –

اعقد العزم على أن تحتفظ بروحك ملأى بالطيبة فلا يبقى مكان للنفور .. بإمكاننا أن نتصور أرواحنا كالغرفة ذات بابين بينهما سلسلة بحيث إذا فتح باب انغلق الآخر آليا .. فإذا فتحت الباب الأول و انت تفكر بأفكار طيبة ينغلق الآخر بسرعة و يمنع النفور من الدخول .. و لا ينفتح الباب الثاني الا حين تترك الحراسة عندئذ يدخل تيار ملوث من الأفكار الفاسدة المسممة بالنفور ..

فمثلا هناك فتاتان تتأملان لوحة فنية أحداهما ترى فيها جمالا أما الأخرى فتراها القبح بعينه .. و مع ذلك فاللوحة هي هي لم تتغير .. و لكن المزاج هو الذي يسبغ الجمال او القبح على الأشياء ...

العقل الباطن ... خادم ممتاز , و لكنه في المقابل سيد سئ :

هناك طرق عديدة تمكننا من تسخير العقل الباطن لخدمتنا .. منها مثلا التحدث مع النفس باستمرار و تطمينها و تشجيعها و بثها بروح الأمل و التفاؤل دوما ..

أتعلمون .. كل الدلائل أثبتت لنا بالبحث العلمي أن لا احد قد استفاد من مجموع المواهب و القوى التي يملكها فعلا .. و أن عندنا ينابيع من القوة بالكاد نمسها مسا رقيقا .. قليلون جدا هم الذين استفادوا من هذه الكنوز المدفونة .. لنأخذ مثلا رهافة حس الملمس عند الكفيف .. لقد عمل تحت ضغط الحاجة على تنمية الملكات المغروسة في ذاته حتى عوض النظر باللمس .. ثم انظر الى ما وصلت اليه العلوم الحديثة من التقدم و التكنولوجيا المعقدة بفضل الاستعمال الأمثل لتلك الكنوز الدفينة في العقل الباطن ..

أما انه سيد سئ .. فهذا لأنه " محرض " .. فهو يحرضنا على ارتكاب الشرور و الآثام و يجسم التوافه و يعمل من " الحبة قبه " ..

العقل الواعي شبيه بقائد سفينة .. و الباطن هو فريق العمل أسفل السفينة .. لذا علينا أن نكون قادة واعيين يقظين في اصدار الأوامر .. و عليه اذا أعطينا أمرا بالشجاعة و الجرأة مثلا .. فبالمقابل يجب أن نكون حذرين في اصدار جمل أخرى مثل : " لا أستطيع " .. " أخاف أن أتألم " .. " بالطبع سأفشل " ..

علينا ألا نصدر أمرين متناقضين في آن معا .. لأن العقل الباطن لا يقبل المزاح أبدا .. فهو نشيط و مخلص و سريع .. لذا علينا أن نحرص على اعطائه الأفكار و المشاريع و الأوامر التي تعتزم تحقيقها بكل صدق .. فهو يختزن كل الذكريات و التجارب .. و لا يضيع منها شيئا أبدا .. لذلك علينا أن نعرف أنه ارشيف محايد و علينا وحدنا تقع مسؤلية نفض هذا المستودع و تنظيفه ..

اذا سنزيح الغبار عن بعض الذكريات مثلا .. و نرتب ملفات تجاربنا حسب أهميتها و نحرق بعض الأفكار الخاطئة أو المؤلمة قبل أن تقضي علينا و على سعادتنا ..

فنحن أولا و أخيرا المسؤليين عن سعادتنا .. و أحب هنا أن اضرب مثالا بسيطا على ذلك .. لنفرض أنك كنت جالسا و تقرأ موضوعا جميلا .. و حاولت ان تشعر بالسعادة و ذلك بتوجيه بطاقة دعوة لها لكي تهل عليك و قلت لها تفضلي أيتها السعادة الرائعة و اغمريني بالسكينة و السرور .. هيا لا تخجلي و رفرفي بأجنحتك عل

https://draft.blogger.com/blogger.g?blogID=3632078212054918237#overviewstats

...... 

أتحداك لو أجبت بنعم ... رغم أنك صادق بالاجابة , لأنك تجيب بعقلك الواعي .. و لكنك تنسى أن لديك عقلا آخر يعرف باسم العقل الباطن !! ... 

ذلك الجزء الجميل المجهول و الذي يتحكم في توجيه سلوك الانسان و في بعض الكلمات التي تخرج على لسانه دون وعيه .. كما يتحكم في الاحلام .. و خلاصته هو الذي يتحكم بكل الرغبات المكبوتة .. 

وفي الحقيقة هو الجزء الصادق منا مئة بالمئة .. انه نحن بدون رتوش و لا قناع .. و كأنه انسان آخر يعيش بداخلنا .. الانسان المختبأ الذي لا نراه .. و لا نعرف عنه شيئا و ربما هو أيضا لا يعرف عنا شيئا و لكل منكما عالمه الخاص و لغته و قوانينه ....

أنت محكوم بقوانين المجتمع و الناس .. و لكنه لا يأبه لقوانين المجتمع .. قانونه الارضاء المباشر – الطفولي – قانونه وضعه بنفسه و لنفسه لذلك فهو انزوى عنك و عن الناس .. و اصبح باطنيا غير مرئي .. أي أنك اثنان في واحد .. انسان داخل انسان .. واحد ظاهر و الآخر مستتر يقدم لك الأسلحة الدفاعية لتذود بها عن نفسك ..

يحلو للبعض أن يصور النفس بالجبل الجليدي في المحيط .. ما ظهر فيه فوق سطح الماء هو الوعي أو الشعور .. و هو ضئيل جدا اذا قيس بما خفي من هذا الجبل " اللاوعي أو اللاشعور" ..

و هناك آخرين أيضا يصورون النفس كمدينة كبيرة في الليل مسلط عليها مصباح وهاج يدور فوقها .. 

وما يظهره ضوء المصباح من المدينة هو الوعي أما ما خفي فهو اللاوعي .. و سواء ما أظهره الضوء أو أخفاه الظلام فإن المدينة زاخرة بالحياة و ان لم يتسن لنا رؤية ما يحدث فيها بسبب الظلام .. 

ان أكثر الأفكار السلبية في غالبها من تذكرات الطفولة و انحطاطها " مخزون العقل الباطن " ..

و حتى نستطيع التغلب على الضغط العصبي يجب أن نحول كل فكرة سلبية الى ضدها قبل ان تهبط للعقل الباطن و ترقد فيه دون أن نشعربها فهي في النهاية سترصف هناك .. و عملية التحويل هذه يسمونها العلماء " تقطيب الفكرة " ..

أي أن تحويل الفكرة يكون بمراقبة تفكيرك .. ثابر على هذا العمل اسبوع أو اسبوعين حتى و لو لم تحصل نتيجة فإنك في النهاية سوف تتفاجأ بالنتيجة .. –

اعقد العزم على أن تحتفظ بروحك ملأى بالطيبة فلا يبقى مكان للنفور .. بإمكاننا أن نتصور أرواحنا كالغرفة ذات بابين بينهما سلسلة بحيث إذا فتح باب انغلق الآخر آليا .. فإذا فتحت الباب الأول و انت تفكر بأفكار طيبة ينغلق الآخر بسرعة و يمنع النفور من الدخول .. و لا ينفتح الباب الثاني الا حين تترك الحراسة عندئذ يدخل تيار ملوث من الأفكار الفاسدة المسممة بالنفور ..

فمثلا هناك فتاتان تتأملان لوحة فنية أحداهما ترى فيها جمالا أما الأخرى فتراها القبح بعينه .. و مع ذلك فاللوحة هي هي لم تتغير .. و لكن المزاج هو الذي يسبغ الجمال او القبح على الأشياء ...

العقل الباطن ... خادم ممتاز , و لكنه في المقابل سيد سئ :

هناك طرق عديدة تمكننا من تسخير العقل الباطن لخدمتنا .. منها مثلا التحدث مع النفس باستمرار و تطمينها و تشجيعها و بثها بروح الأمل و التفاؤل دوما ..

أتعلمون .. كل الدلائل أثبتت لنا بالبحث العلمي أن لا احد قد استفاد من مجموع المواهب و القوى التي يملكها فعلا .. و أن عندنا ينابيع من القوة بالكاد نمسها مسا رقيقا .. قليلون جدا هم الذين استفادوا من هذه الكنوز المدفونة .. لنأخذ مثلا رهافة حس الملمس عند الكفيف .. لقد عمل تحت ضغط الحاجة على تنمية الملكات المغروسة في ذاته حتى عوض النظر باللمس .. ثم انظر الى ما وصلت اليه العلوم الحديثة من التقدم و التكنولوجيا المعقدة بفضل الاستعمال الأمثل لتلك الكنوز الدفينة في العقل الباطن ..

أما انه سيد سئ .. فهذا لأنه " محرض " .. فهو يحرضنا على ارتكاب الشرور و الآثام و يجسم التوافه و يعمل من " الحبة قبه " ..

العقل الواعي شبيه بقائد سفينة .. و الباطن هو فريق العمل أسفل السفينة .. لذا علينا أن نكون قادة واعيين يقظين في اصدار الأوامر .. و عليه اذا أعطينا أمرا بالشجاعة و الجرأة مثلا .. فبالمقابل يجب أن نكون حذرين في اصدار جمل أخرى مثل : " لا أستطيع " .. " أخاف أن أتألم " .. " بالطبع سأفشل " ..

علينا ألا نصدر أمرين متناقضين في آن معا .. لأن العقل الباطن لا يقبل المزاح أبدا .. فهو نشيط و مخلص و سريع .. لذا علينا أن نحرص على اعطائه الأفكار و المشاريع و الأوامر التي تعتزم تحقيقها بكل صدق .. فهو يختزن كل الذكريات و التجارب .. و لا يضيع منها شيئا أبدا .. لذلك علينا أن نعرف أنه ارشيف محايد و علينا وحدنا تقع مسؤلية نفض هذا المستودع و تنظيفه ..

اذا سنزيح الغبار عن بعض الذكريات مثلا .. و نرتب ملفات تجاربنا حسب أهميتها و نحرق بعض الأفكار الخاطئة أو المؤلمة قبل أن تقضي علينا و على سعادتنا ..

فنحن أولا و أخيرا المسؤليين عن سعادتنا .. و أحب هنا أن اضرب مثالا بسيطا على ذلك .. لنفرض أنك كنت جالسا و تقرأ موضوعا جميلا .. و حاولت ان تشعر بالسعادة و ذلك بتوجيه بطاقة دعوة لها لكي تهل عليك و قلت لها تفضلي أيتها السعادة الرائعة و اغمريني بالسكينة و السرور .. هيا لا تخجلي و رفرفي بأجنحتك عل

SNARF

file:///E:/معلومات/M3LOMA.TPP

file:///E:/معلومات/Relays.htm

file:///E:/معلومات/RUQYA.TPP

file:///E:/معلومات/RUQYA2.TPP

file:///E:/معلومات/RUQYA3.TPP

file:///E:/معلومات/SAAID.TPP

file:///E:/معلومات/Sha7'abee6!.htm

file:///E:/معلومات/TABEEBE.TPP

file:///E:/معلومات/Translate.htm

file:///E:/معلومات/Untitled52.tpp

file:///E:/معلومات/VolumeD.txt

file:///E:/معلومات/5394C~1.DOC

file:///E:/معلومات/AL-EMAN.TPP

file:///E:/معلومات/arabsbook.tpp

file:///E:/معلومات/arabsbook5.tpp

file:///E:/معلومات/arabsbook8.tpp

file:///E:/معلومات/BALAGH.TPP

file:///E:/معلومات/Desktop.ini

file:///E:/معلومات/DOT SY.htm

file:///E:/معلومات/EGYPTY.TPP

file:///E:/معلومات/iBالموضوعالاحتباس الحراري.htm

file:///E:/معلومات/ISLAMWAY.TPP

file:///E:/معلومات/JOSOR.TPP

file:///E:/معلومات/KSAYES.TPP

file:///E:/معلومات/LA7ODOOD.TPP

file:///E:/معلومات/la7odood2.tpp

ولمّا كان القلب بهذه الخطورة كان معرفة أسباب مرضه وفساده أو موته ضرورياً في تحديد العلاج المناسب لهذه الآفات التي تهاج القلب فتؤثر في سيره، فيضعف بها أو يموت، وسوف نذكر في هذه العجالة ـ على سبيل الإختصار ـ أسباب قسوة القلب، وغير خافٍ على أحد أن عكس هذه الأسباب وضدها هو علاجٌ لقسوة القلب، أو هو أسباب صلاحه وإستقامته، فمن أسباب قسوة القلب: 


1. حب الدنيا والحرص عليها من أي وجه كان. 


2. طول الأمل ونسيان بغتة الموت. 


3. التعلق بغير الله تعالى. 


4. ركوب بحر الأماني الكاذبة. 


5. كثرة مخالطة الأنام في غير طاعة الله. 


6. كثرة النوم. 


7. التسويف. 


8. كثر الطعام والشراب. 


9. التكاسل عن الطاعات. 


10. أكل الحرام من الأموال والأطعمة والأشربة وغيرها. 


11. نسيان الذنب الماضي ووضع الذنب على الذنب. 


12. الترف الزائد والغرور الكاذب. 


13. الغيبة والنميمة واللعن والسب وجعل أعراض الناس مادة للفكاهة والتسلية. 


14. الكذب والبهتان والإفتراء. 


15. السخرية والإستهزاء بالآخرين. 


16. كثرة الضحك والمزاح واللهو واللعب. 


17. الكبر والإعجاب بالنفس والزهو. 


18. الحقد والحسد والبغضاء والتنافس في حيازة الدنيا وحطامها. 


19. الغضب وسوء الظن بالآخرين وضيق الصدر بهم. 


20. البخل والشح وقبض اليد عن الإنفاق في مجالات الخير. 


21. الغفلة عن ذكر الله عز وجل وشكره والثناء عليه. 


22. التهاون في أداء الصلاة وعدم إحترام مواقيتها وأركانها ووجابتها وسننها. 


23. ترك صلاة الجماعة مع عدم العذر. 


24. عدم الخشوع في الصلاة. 


25. عدم التورع في الشبهات. 


26. الجزع والطيش والعجلة. 


27. كثرة مجالسة الأغنياء من أهل الدنيا. 


28. مجالسة أهل الأهواء والبدع. 


29. سماع الغناء والموسيقى. 


30. تضييع الأوقات في متابعة القنوات. 


31. التساهل في الولاء والبراء. 


32. تعمد ترك السنة والنوافل. 


33. إخلاف الوعد وخيانة العهد. 


34. كثرة الكلام بغير ذكر الله. 


35. طاعة الشيطان وأتباعه. 


36. إتباع الهوى والنفس الأمارة بالسوء. 


37. التشبه بأعداء الله الكافرين. 


38. تشبه الرجال بالنساء والنساء بالرجال. 


39. الظلم والتعدي على الآخرين والبغي عليهم بغير حق. 


40. الجهل بأمور الدين والدنيا. 


41. الجرأة على محارم الله عز وجل والتساهل في إتيان الذنوب مع الإعتماد على العفو والمغفرة وسعة الرحمة. 


42. إتباع الشهوات ومجانبة سبيل أهل العفاف. 


43. الغلظة والفظاظة في التعامل مع الآخرين. 


44. الغش والخداع للمسلمين وإفساد ذات بينهم. 


45. قراءة الكتب والقصص والأشعار والصحف التي تدعو إلى الإلحاد والكفر، أو ممارسة الجنس والشذوذ دون قيد ضابط. 


46. الإستهانة بالصغائر. 


47. البعد عن القرآن قرآةً وحفظاً وتدبراً وعملاً وتحكيماً. 


48. البعد عما يوجب رقة القلب من ذكر الموت وزيارة القبور، وتذكر البرزخ والحساب والجنة والنار وغير ذلك. 


49. عقوق الوالدين وقطيعة الأرحام وإيذاء الجيران. 


50. بغض أصحاب رسول الله . 


51. ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والنصح للمسلمين. 


دموع سالت من مقلتى----تنادى اين من اشتقت

أعجبني · رد · 13 دقيقة

 دموع تسالنى عن حبي----كانها انهار مجرى العيون

أعجبني · رد · 11 دقيقة

 قتلتنى وراحت تنزف من عينها----دموع كانت مثل شهديها

أعجبني · رد · 9 دقيقة · تم تعديله


 اين دموعك عندما قتلتينا----بسيف الشوق بشهد ليالينا

أعجبني · رد · 6 دقيقة

دموعك انهار تغرق وادينا---ياليتنى ما سالت الحنينا

أعجبني · رد · 3 دقيقة


هل جفت دموعك يوما---من تانيب الضميرى

أعجبني · رد · الآن

دموعك على خدك تسيلا----تنادى ياليت قلبى يستكينا


موع سالت من مقلتى----تنادى اين من اشتقت

أعجبني · رد · 13 دقيقة

دموع تسالنى عن حبي----كانها انهار مجرى العيون

أعجبني · رد · 11 دقيقة

قتلتنى وراحت تنزف من عينها----دموع كانت مثل شهديها

أعجبني · رد · 9 دقيقة · تم تعديله

اين دموعك عندما قتلتينا----بسيف الشوق بشهد ليالينا

أعجبني · رد · 6 دقيقة

دموعك انهار تغرق وادينا---ياليتنى ما سالت الحنينا

أعجبني · رد · 3 دقيقة

هل جفت دموعك يوما---من تانيب الضميرى

أعجبني · رد · الآن

دموعك على خدك تسيلا----تنادى ياليت قلبى يستكينا

أعجبني · رد · 1 · 6 ساعة

Ahmed Aly

Ahmed Aly دموع سالت من مقلتى----تنادى اين من اشتقت

أعجبني · رد · 13 دقيقة

Ahmed Aly

Ahmed Aly دموع تسالنى عن حبي----كانها انهار مجرى العيون

أعجبني · رد · 11 دقيقة

Ahmed Aly

Ahmed Aly قتلتنى وراحت تنزف من عينها----دموع كانت مثل شهديها

أعجبني · رد · 9 دقيقة · تم تعديله

Ahmed Aly

Ahmed Aly اين دموعك عندما قتلتينا----بسيف الشوق بشهد ليالينا

أعجبني · رد · 6 دقيقة

Ahmed Aly

Ahmed Aly دموعك انهار تغرق وادينا---ياليتنى ما سالت الحنينا

أعجبني · رد · 3 دقيقة

Ahmed Aly

Ahmed Aly هل جفت دموعك يوما---من تانيب الضميرى

أعجبني · رد · الآن

Ahmed Aly

Ahmed Aly دموعك على خدك تسيلا----تنادى ياليت قلبى يستكينا

ان الرقى والتمائم ‏(‏التمائم‏:‏ التميمة‏:‏ عوزة تعلق على الانسان‏.‏ وفي الحديث ‏(‏من علق تميمة فلا اتم الله له‏)‏ قيل‏:‏ هي خرزة؛ واما المعاذات اذا كتب فيها القران واسماء الله تعالى فلا باس بها‏.‏ المختار 58‏.‏ ب‏)‏ والتولة ‏(‏التولة‏:‏ بكسر التاء وفتح الواو‏:‏ ما يحبب المراة الى زوجها من السحر وغيره جعله من الشرك لاعتقادهم ان ذلك يؤثر ويفعل خلاف ما قدره الله تعالى‏.‏ النهاية 1/200‏.‏ ب‏)‏ شرك‏.‏


‏(‏حم، ه، د، ك‏)‏ عن ابن مسعود‏.‏


28416- من تعلق شيئا وكل اليه‏.‏


‏(‏حم، ن، ق، ك‏)‏ عن عبد الله بن عكيم‏.‏


28417- من علق تميمة فقد اشرك‏.‏


‏(‏حم، ك‏)‏ عن عقبة ابن عامر‏.‏


28418- من علق ودعة ‏(‏ودعة‏:‏ الودع - بالفتح والسكون -‏:‏ جمع ودعة وهو شيء ابيض يجلب من البحر يعلق في حلوق الصبيان وغيرهم‏.‏ وانما نهى عنها لانهم كانوا يعلقونها مخافة العين‏.‏ النهاية 5/168‏.‏ ب‏)‏ فلا ودع الله له، ومن علق تميمة فلا تمم الله له‏.‏


‏(‏حم، ك‏)‏ عنه‏.‏


28419- نهى عن الرقى والتمائم والتولة‏.‏


‏(‏ك‏)‏ عن ابن مسعود‏.‏


28420- ثلاث من السحر الرقى والتولة والتمائم‏.‏


‏(‏طب‏)‏ عن ابي امامة‏.‏

 قال عمر بن الخطاب – رضي الله عنه - : 

( ثلاث تثبت لك الود في صدر أخيك : 

v أن تبدأه بالسلام 

v وتوسع له في المجلس 

v وتدعوه بأحب الأسماء إليه ) 


3. احذر من تشبيك أصابعك أمام الآخرين .. فهذا يوحي بشخصية متوترة غير مطمئنة في حينها . 


4. (كيف حالك أخي .. اتصلتُ لا لشيء فقط لأطمئن على صحتك و آنس بسماع صوت من أحببته في الله ... ) ماذا لو اتصل عليك أحدهم وهامسك بمثل هذه الكلمات .. بالطبع أنك ستذوب حياء من عبيق كلماته الزاكية .. وسيرتفع مقداره في قلبك .. فكن أنت هذا الرجل .. 


5. حاول عند تحدثك مع الطرف الآخر أن تظهر الاهتمام المشترك معه أو حاول أن تحوّل محور الحديث عن موضوع يثير اهتمامه .. فإنه عند ذلك يأنس وينشرح صدره للكلام معك .. 


6. الغضب هو قوة في الشخصية .. وإثبات للذات .. هذا ما قد يظنه البعض ولذلك يقول علماء النفس : ( إن الإنسان الذي يغضب لأتفه الأسباب هو إنسان ركيك الشخصية ) فاحذر .. 


7. تواضع تكن كالنجم لاح لناظر      على صفحات الماء وهو رفيع 

    ولاتكن كالدخان يعلو بنفسه       على طبقات الجو وهو وضيع 


8. يذكر الدكتور / علي الحمادي هذه الطريقة الرائعة في كسب الآخرين تحت عنوان ( لا تفعل شيئا ) فيقول : ( لا تفعل شيئا .. لا تتعجب كثيراً من هذه الطريقة فإنها طريقة ناجحة ومجربة وقد تم دراستها فوجدوا لها الأثر العظيم في توطيد العلاقات مع الآخرين . 

نعم لا تفعل شيئا كل ما عليك أن تنصت للآخرين وتستمع إليهم وتترك لهم الفرصة في الحديث والكلام واستفراغ ما في صدورهم والتنفيس عما في نفوسهم .. تقول مجلة ( ريدرز دايجست ) ( إن أكثر الناس يستدعون الطبيب لا ليفحصهم ، بل ليستمع لهم )) 


9. هل رأيت الطير عندما يقع في المصيدة ؟! 

إنه يصبح أسيراً لمالك المصيدة .. 

كذلك القلوب فمصيدتها الابتسامة.. وعندما تقع في المصيدة تصبح أسيرةً للصائد .. وكأني بالابتسامة تقول لك عن صاحبها : إني أحبك في الله .. إنك تمنحي السعادة .. وإني سعيد برؤيتك .. 


10. باشر حديثك بطرفة ودية .. واعرض أفكارك بطريقة تمثيلية .. فهذا أدعى لأن يجعلك أكثر جاذبية .. 


11. استخدم طريقة إلقاء الأسئلة المفتوحة .. لبداية ناجحة في حديثك مع الآخرين .. وحتى تتيح لهم فرصة أكبر من الكلام .. 


12. وانثر بين يديك العشريات المدهشة في كسب الآخرين : 

* سلّم على من تلقاه بحرارة . 

* ابتسم ابتسامة صادقة . 

* أخبره بشوقك إليه . 

* عدد الصفات الخيّرة فيه . 

* امنحه الثقة بنفسه . 

* شجعه على الأعمال التي أنجزها . 

* أظهر إعجابك بشخصيته . 

* دعه يتحدّث عن نفسه . 

* استمع إليه بكل اهتمام . 

* لا تقاطعه وهو يتحدّث . 


13. واختم بقول الإمام الحكيم الشافعي – رحمه الله - : 

يخاطبني السفيهُ بكلِّ قبحٍ     فأكرهُ أنْ أكونَ لهُ مجيباً 

يزيدُ سفاهةً وأزيدُ حلماً     كعودٍ زادهُ الإحراقُ طيباً 

إذا نطقَ السفيهُ فلا تجبهُ    فخيرٌ من إجابتِهِ السكوتُ 

عشر خطوات نحو التميّز في بناء الثقة بين أفرادك ومنهم حولك : 


الأولى : علّقهم بالله . 

من تعلق بشيء وُكل إليه . . !

فما أعظم أن يوكل الإنسان إلى ربه . .

الرحمن الرحيم . . 

القوي القدير . . 

اللطيف الخبير . . 

علّمهم كيف يحسنون التعلق بالله . . 

بالفزع إليه . . 

يا أبا بكر ما بالك باثنين . . 

الله . . 

ثالثهما !!

ليست هناك تعليقات:

ظلم

سرعة الانفعال تشير إلى استجابة الأفراد بشكل سريع وعاطفي لمواقف معينة، مما قد يؤدي إلى ردود فعل غير محسوبة. إليك بعض النقاط المتع...