السبت، 1 ديسمبر 2018

أن الانجاز شيء و السعادة شيء آخر لا تعتمد بالضرورة عليه .. هناك شيء آخر يمتلكه أولئك السعداء بالإضافة إلى كل تلك الإنجازات التي حققوها، وهو الذي يمكن الاعتماد عليه بشكل أكبر كمصدر نستشعر منه سعادتنا.

الطريق المؤدية للسعادة الحقيقية هي أن تشعر بالامتنان و العرفان لوضعك الحالي الذي أنت فيه.
 /
Toggle navigation
ما عليك معرفته عن الثقة بالنفس و طرق بنائهاما عليك معرفته عن الثقة بالنفس و طرق بنائها
Joshua Earle



في البداية و قبل حديثنا عن الثقة بالنفس و كيف يمكن بناؤها يجب هنا أن ندرك أهميتها لكل واحد منا، بأنها قيمة مهمة تعطيك فرصة أن تعيش حياتك و تخوض في تجاربك الشخصية بإيمان داخلي بأنك: أجل! قادر على ذلك. وعندما تعمل لصالحك هذه القوة التي في داخلك، فإن تعاملك مع هذه التجارب سيكون بشكل آخر مختلف، و الخبرة التي ستخرج بها ستكون بعمق و طعم من نوع آخر.

هناك حاجز قد يعيق فكرة بناء ثقتك بنفسك، هو ارتباطها الخاطئ بشكل من الأشكال بالغرور و التكبر (أن الواثق من نفسه يكون قريبا نوعا ما من أن يكون شخصا متكبر)، وطبعا إذا ارتبطت الثقة بهذه الصفات السلبية جدا فمن الطبيعي أن نشعر -بوعي منا أو بدون وعي- بهذا التردد أو الحساسية منها.
 ك تشعر بداخلك بقناعة عميقة تمنحك الإطمئنان إلى خيارك الذي اخترت أو إلى تعاملك الحالي مع الموقف (بالطبع يجب أن نعلم هنا أن هذا لا يتعارض مع وجود مجال تعدل فيه رأيك أو حتى تغييره تماما إذا تطلب ذلك منك).

الآن، هذه الثقة يجب أن تكون نابعة من داخلك و ألا تعتمد أبدا على مصادر خارجية لتأكيدها، لأن الظروف دائمة التغير و لا يمكن الاعتماد على ترتيبات و مواقف محددة كي تشعرك بالثقة، لأنها بذلك تكون ثقة هشه غير مستقرة! بل يجب أن يعتمد ذلك الشعور على شيء ثابت يبقى معك و إلى جانبك في مواجهة أي ظرف جديد متغير … و الذي هو أنت نفسك.

ثقتك بنفسك -كأي ثقة أخرى- تعتمد على معرفتك بنفسك أولا و مدى تقبلك لها … هذه المعرفة و التقبل هي أول خطوة يجب أن تأخذها في مشوار زيادة ثقتك بنفسك؛ أن تبدأ بأن تتعرف من خلال التجارب التي تمر بها على صفاتك الإيجابية و السلبية، و أن تعرف مميزاتك الخاصة بك و مناطق الضعف لديك كذلك، لكي تكون هذه المعرفة أنضج و محيطة بكل جوانب شخصيتك.

شخصيا … لأتجنب رؤية موضوع “إيجابيات و سلبيات” الشخصية بتململ و برود، أحب أن أرى الموضوع أشبه بأن تكون لك مجموعة تجارب خاصة تستمر في بنائها، والتي تنوي من خلالها فهم ما يجري في داخلك و تكوين فهمك الخاص بك وحدك؛ تتناقش مع نفسك و تعيد التفكير في مواقف معينة لتعرف أين تعاملت بشكل جيد مع الموقف و أين لم توفق في ذلك، أن تخوض في حوارات مع نفسك و أن تستمتع بذلك.

من الطرق التي تساعدك في زيادة ثقتك بنفسك:

أن تعتمد على نفسك أكثر و أن تحاول تجربة أشياء جديدة، سواء كانت أمورا جديدة كليا خارج روتينك أو “منطقة راحتك” لترى نفسك كيف تتعامل معها، أو كانت أمورا يومية عادية كنت تعتمد على أحدهم للقيام بها فتؤديها بمفردك الآن … إن تجربة أمور جديدة -و إن كانت تجارب بسيطة كأن تجرب عادة جديدة- تحتاج منك الشجاعة في البداية لأنها تعتبر (مجهول) بالنسبة إليك، لكن مع الوقت تتكون لديك خبرة تدريجيا و ثقة بنفسك وبمقدرتك على التعامل بنجاح مع مواقف أخرى مشابهة.
ساعد الناس دون مقابل … فقط لمجرد المساعدة … ذلك يعطيك شعورا بسعادة لا تدري كيف أتت أو كيف يمكن لفعل صغير جدا أن يؤثر عليك و يزيد من تقديرك لنفسك بهذا الشكل. هناك سر في العمل التطوعي خاصة، لابد و أنت يغير فيك شيئا ما … لكن لا تبدأ الآن بمساعدة الآخرين فقط لزيادة ثقتك بنفسك أو لتشعر بالسعادة، بل حاول أن يكون ذلك عفويا قدر الإمكان و نابع من رغبة داخلية في مجرد تقديم شيء ما للآخرين.
تعوّد على فعل أشياء تساهم في تنمية شخصيتك أو بعض جوانبك، ولن أكون محددا هنا في التفاصيل لأنني أفضّل أن تأخذ/تأخذي الأمر بأسلوبك الخاص، لكن بعض الأمثلة لن تضر … تمرّن بشكل منتظم فذلك يساعدك على زيادة تقديرك لنفسك و شعورك بالسعادة، في التمرين تكتشف حدود جديدة لقدراتك و تبدأ ترى تلك الحدود بشكل مختلف. طريقة أخرى يمكنها مساعدتك في تنمية قدراتك هي أن تتعلم أكثر عن الأشياء التي تقوم بها بشكل متكرر، لكي تتقنها بشكل استثنائي مما يمنحك طمأنينة و ثقة عند قيامك بها؛ فكّر بأي شيء تعمله تقريبا كل يوم، ابحث عنه و تعلم بعض الحيل الجديدة لتؤديه في وقت أقل أو بكفاءة أعلى، ستجد الكثير من الناس يشاركون تجاربهم و نصائحهم الخاصة.

بناء الثقة بالنفس هو مشوار تدريجي يسير فيه الشخص، و الأمر يتعلق بالرحلة التي ستسير فيها بصحبة نفسك و كل التجارب التي ستواجهها في ذلك الطريق. كل خطوة أخافتك في البداية و لكنك تشجعت أمامها و أخذتها، سوف تعطيك شيئا ما بالمقابل، أنا متأكد من ذلك.


 أسامة نعمان
أحد مؤسسي هذه العائلة ... أبحث عما يمكنه إضافة شيء ما لتجربتي في هذه الحياة، وأحاول نشرها هنا لنتشاركها معا ... أحب تجربة الأشياء الجديدة وأن أبقي نظرة متفائلة لما حولي
مقالات مشابهة
معنى الحياة .. من تجربة فيكتور فرانكل في المعسكرات النازية – جزء 2/2 إعرف أكثر
معنى الحياة .. من تجربة فيكتور فرانكل في المعسكرات النازية – جزء 2/2 السؤال عن معنى الحياة (هكذا بشكل عام!) يشبه سؤال لاعب شطرنج محترف عن أفضل حركة شطرنج في العالم .. الجواب هو: لا يوجد شيء مثل هذا! لا يوجد "أفضل حركة" هكذا وحدها هناك في الخارج، تبحث عنها وتتعلمها، ثم تصبح أفضل لاعب شطرنج في
البحث عن الإبداع إعرف أكثر
البحث عن الإبداع نسمع كلمة الإبداع ويخطر على بالنا مباشرة أمثلة عن أشخاص معيّنين، أمور، هيئات معينة! أرغب في هذه المقالة أن نحاول فهم سر هذه الطاقة التي يمكن أن تغير الكثير
تزكية النفس 101 | المقدمة إعرف أكثر
تزكية النفس 101 | المقدمة معروف أن مصطلح تزكية النفس هو مصطلح ديني جداً .. كما ورد في القرآن الكريم في آيات مثل آية: { ونفس وما سواها فألهمها فجورها وتقواها. قد أفلح من زكاها وقد خاب من دساها } وآية: { قد أفلح من تزكى }. ولكن – كما هو معروف – تم
شارك في الحوار
Trueإنسانأن تعرف نفسك
الأكثر مشاهدة هذا الشهر
كيف الحال ؟ تمام الحمد لله .. وأنت؟ تمام بخير .... الخ الخ!
كيف الحال ؟ تمام الحمد لله ..…
الحكم على الآخرين | لماذا و كيف نغيره؟
الحكم على الآخرين | لماذا و كيف…
تصاميم فريد عمارة | عالم آخر من الفن يصف عالمنا الذي نحن فيه
تصاميم فريد عمارة | عالم آخر من…
قصيدة "إذا" لروديارد كبلنج ... 17 فقرة من الحكمة
قصيدة “إذا” لروديارد كبلنج…
معنى الحياة .. من تجربة فيكتور فرانكل في المعسكرات النازية - جزء 2/2
معنى الحياة .. من تجربة فيكتور…
نقاشات TE
أين أجد نفسي ..؟
ما رأيك في المختلفين ؟
اقتباس من فرنسيس بيكون عن علاقة المعرفة بالعمل
ما عندي وقت sorry !!!
" كوني أنتي التيار "
عندك موضوع تحب مشاركته؟
تواصل معنا
عن TrueEnsan
ساهم بمقالة

الإبداع على أنه تقديم شيء جديد لم يُسبق إليه من قبل – هذا شيء معروف، وله فائدة وأثر حقيقي بالتأكيد – ولكن يمكن للإبداع أن يكون أوسع وأعمق من ذلك (أقصد الإبداع بشكل عام، الذي يمكن لأي شخص أن
Toggle navigation
البحث عن الإبداعالبحث عن الإبداع
عندما نسمع كلمة (إبداع) يخطر على بالنا مباشرة أمثلة عن أشخاص معيّنين .. أمور معينة .. هيئات معينة .. ولا أحتاج إلى ذكر أمثلة هنا، لأنه تكفينا حقيقة أن لكلٍ منا أناس في حياته ينظر إليهم كمبدعين حقاً. فهذا دليل على أن هؤلاء وما يقدّموه، فيه من الإبداع ما جعلهم مثالاً يرتبط بالإبداع. فما الإبداع
الذي قدمه هؤلاء؟ ولماذا نراهم مبدعين؟ وماهو الإبداع أصلاً؟

وتتيح لنا فرصة أن نعيش في مستويات على درجة مختلفة تماماً عن العادية.

لنقل أننا نستطيع تعريف الإبداع على أنه تقديم شيء جديد لم يُسبق إليه من قبل – هذا شيء معروف، وله فائدة وأثر حقيقي بالتأكيد – ولكن يمكن للإبداع أن يكون أوسع وأعمق من ذلك (أقصد الإبداع بشكل عام، الذي يمكن لأي شخص أن يوجده في حياته) .. يمكن للإبداع أن يكون أوسع بأن يكون مثلاً فعل شيء معروف أصلاً، ولكن بطريقة مختلفة وجديدة تخصك؛ أن ترى ما لم يره غيرك وتتوصل إلى الحل الذي يناسبك ويناسب ظروفك الشخصية مثلاً.

بهذه الطريقة، أرى شخصياً أن الإبداع هنا يتعدى الفكرة المعروفة للجميع أو الصورة النمطية التي ترسخت في أذهاننا .. إلى أن يصبح مثل قراءة متجددة/تنويرية للكون، دائماً في بحث عن فهم مختلف لما حولك، أكثر خصوصية بك! وهذا ما سنتحدث أكثر عنه لاحقاً في المقالة.

الإبداع هو الطريقة التي أشارك فيها روحي مع العالم
– برينيه براون
لماذا الإبداع؟
لأنه هنا ليس مجرد رفاهية، إنما هو بشكل من الأشكال ضرورة لما له من قيمة ونتائج عظيمة! فالإنسان والحياة فيهما من الاحتمالات والإمكانات والطاقات ما ليس له نهاية ما دامت عجلة الحياة في دوران، والاستمرار في استكشاف كل ذلك يجعل حياتنا أعمق وأجمل، بتذكيرنا أننا بشر! لسنا مجرد آلات تعيش حياة روبوتية مبتذلة! هناك أسرار، وأسرار، وجمال، وسعادة هناك في الخارج .. يمكن الكشف عنها عندما نكسر العادي والمبتذل، ونستكشف المجهول – مهما كان بسيطاً -.

أن تزيل طبقة أخرى من الطبقات التي تعمي أعيننا عن الرؤية الحقيقية!

السبيل إلى الإبداع
الإبداع متاح للجميع .. قد تكون هناك عوامل متعلقة بالجينات أو الصفات الشخصية أكيد، لكنها لا تشكل عائقاً لأيٍ كان من الوصول إلى ذكائه الإبداعي (creative genius).

تقول بعض الدراسات أننا نقضي ٣٠٪‏ من وقتنا في حالة من التأمل، تبتعد فيها عقولنا عن المشوشات والمعوقات التي أمامنا، لتعيد ترتيب أفكارنا ونظرتنا لما حولنا .. لكن إذا كنا جميعاً ندخل في حالات التأمل هذه لماذا لسنا جميعاً مبدعين؟

لأننا إذا نظرنا بشكل جيد نرى أن نسبة كبيرة من الإبداع هي جهد! لأنك بهذا الجهد تحقق شيء ملموس وتصل إلى ما لم يصل إليه غيرك، وترى أبعد مما يراه الآخرون، وتنسج نسيجك الخاص!
وهنا نعود إلى وصف الابداع بالقراءة المتجددة/التنويرية للكون، حيث أن الإنسان لا يستطيع خلق شيءٍ من العدم! وإنما يستلهم مما حوله في هذا الكون .. لكنه بالإبداع يرى ما وراء المعتاد وما لم يره غيره، يوصل بين النقاط، ويسخّر طاقات هذا الكون ليصل إلى بوابات عوالم جديدة.

هناك العديد من الأساليب المقترحة لتحقيق الإبداع، وكل أسلوب بالطبع يناسب شخصيات وعقليات مختلفة، أهم شيء أن نأخذ الموضوع بطريقة عفوية، وأن نتذكر أن الإبداع يأتي من أعماقنا الأصلية (العفوية، الطفولية) … ومن السبل “to level up” الإبداع:


أسّس نية وهدف قبل البدء بالعمل.
اقتناع بإمكانية الإبداع.
حاول دائماً تعلم أشياء جديدة عن الشيء الذي تقوم به .. قد تجد اختصارات مفيدة، حيل جديدة.
كافئ نفسك – حرفياً – عندما تقوم بشيء لم تكن لتفعله بالظروف العادية .. أنا أفكر بـ: شوكولاته مثلاً!؟ +:
تشجّع وكن دائماً على استعداد بالمخاطرة!
تحدّ نفسك .. ضعها في المقدمة وادفعها .. حاول، جرب، ثم حاول مرة أخرى حتى تتقن ما تريد فعله مهما كان.
طوّر تحكمك بالذات. خليك كول أو “keep calm” – متل ما بقولو – ودائماً اعمل/اعملي بتوازن، سواءاً بتصرفاتك أو مشاعرك.
أنهي بفكرة جميلة سمعتها من شاب اسمه Aadil Vora تكلم عنها في TEDxNSU، كان يقترح أن نفكر داخل الصندوق أحياناً؛ بمعنى عندما يكون عندك مهمة تقوم بها، لا تشتت تفكيرك بالخيارات اللانهائية وتتعب نفسك في دوامات هائلة .. وإلا سيتوجه عقلك إلى الحلول المعتادة السهلة لأنه يريد أن يريح نفسه بكل بساطة! بل عندما يكون لديك مهمة تقوم بها قم بأشياء بسيطة، ارسم شيء على ورقة مثلاً .. هذا يساعد عقلك على التركيز أكثر – لأن لديه مهمة بسيطة هنا – فيتمكن بعدها بسهولة إلى الوصول إلى حل إبداعي.

* إن كنت تحب أن تتعمق أكثر في الموضوع شاهد هذا الوثائقي (الدقيقة 47 تتحدث عن تجربة في موضوعنا)

همممم .. أفكر كيف أنهي المقال بطريقة إبداعية  😉
. . .
سأكون سعيداً بقراءة آرائكم وإضافاتكم! ❤️


 Abdulaziz
مقالات مشابهة
حالات الإنفصال .. تعرّف على ما يحدث فيها نفسياً وعصبياً إعرف أكثر
حالات الإنفصال .. تعرّف على ما يحدث فيها نفسياً وعصبياً الدماغ ما يقتصر فقط على أوامر خاصة بس بالعمليات الحيوية اللي نعرفها .. وإنما هناك تفاعل أكبر بين الجسم والأشياء اللي تصير حوليه، وعليه الجسم وهرموناته وأنظمة الدماغ المعقدة يبذل كل هذا المجهود لتعامل الإنسان مع مخرجات
طارق العربي طرقان … أهمية ما قدمه لنا إعرف أكثر
طارق العربي طرقان … أهمية ما قدمه لنا دخوله في مجال أغاني الأطفال كان أشبه بالصدفة، ويالها من صدفة جعلته من أشهر وأقرب الأصوات على قلوب هذا العدد الكبير من الأطفال ... في بداية عمله في هذا المجال، لم يكن يدرك أهمية وحساسية ما يقوم به، لكنه يقول بأنه مع الوقت
لقد حان الوقت لكي نستيقظ إعرف أكثر
لقد حان الوقت لكي نستيقظ اللامبالاة. إنها تصدمني. إنها في كل مكان، في كل عقل وفي كل نفس. لم أشعر بهذا القلق من قبل على مستقبل الإنسانية. حسنا، أدرك أنني لم أعش لمدة طويلة كافية لكي أنتهي إلى مثل هذه النتائج والملاحظات ... لكن أليس من المفترض أن يكون
شارك في الحوار
Trueإنسانأن تعرف نفسك
الأكثر مشاهدة هذا الشهر
كيف الحال ؟ تمام الحمد لله .. وأنت؟ تمام بخير .... الخ الخ!
كيف الحال ؟ تمام الحمد لله ..…
الحكم على الآخرين | لماذا و كيف نغيره؟
الحكم على الآخرين | لماذا و كيف…
تصاميم فريد عمارة | عالم آخر من الفن يصف عالمنا الذي نحن فيه
تصاميم فريد عمارة | عالم آخر من…
قصيدة "إذا" لروديارد كبلنج ... 17 فقرة من الحكمة
قصيدة “إذا” لروديارد كبلنج…
معنى الحياة .. من تجربة فيكتور فرانكل في المعسكرات النازية - جزء 2/2
معنى الحياة .. من تجربة فيكتور…
نقاشات TE
أين أجد نفسي ..؟
ما رأيك في المختلفين ؟
اقتباس من فرنسيس بيكون عن علاقة المعرفة بالعمل
ما عندي وقت sorry !!!
" كوني أنتي التيار "
عندك موضوع تحب مشاركته؟
تواصل معنا
عن TrueEnsan
ساهم بمقالة

 يوجده في حياته) .

ليست هناك تعليقات:

ظلم

سرعة الانفعال تشير إلى استجابة الأفراد بشكل سريع وعاطفي لمواقف معينة، مما قد يؤدي إلى ردود فعل غير محسوبة. إليك بعض النقاط المتع...