السبت، 29 أكتوبر 2016

ذكاء

هناك العديد من القدرات لدى الفرد أو الذكاء المتنوع منها :

الذكاء اللغوي أو البراعة اللفظية: وتتضمن القدرة على استخدام الكلمات بأشكال مختلفة ومعالجة البناء اللغوي والتعامل بها والتذكر لها وتوضيحها.

الذكاء المنطقي أو الرياضي: ويعني استخدام الأرقام بكفاءة والقدرة علي التفكير المنطقي وإدراك العلاقات المنطقية المختلفة .

الذكاء المكاني : وهو إدراك العالم البصري بدقة والقيام بعمل تحولات بناء على ذلك الإدراك والحساسية للألوان والخطوط والأشكال والحيز والعلاقات بينها والتصور البصري والفكري.

الذكاء الجسمي والحركي: وهو الخبرة باستخدام الطرق الجسمية للتعبير عن الأفكار والمشاعر.

الذكاء الاجتماعي: وهو القدرة على إدراك العلاقات مع الآخرين والتمييز بينها والحكم الصحيح عليها وفهم دوافعها ومؤشراتها الاجتماعية .

الذكاء الموسيقي: وهو القدرة على إدراك الموسيقى وتذوقها وتحليلها.

الذكاء الشخصي الداخلي: وهو القدرة على التصرف المتوائم مع المعرفة وتكوين تصور دقيق عن النفس وجوانبها.

بناء على ذلك نجد أن علي الإنسان أن يتعرف وينمي هذه الجوانب من خلال عدة مجالات وطرق ومن بينها ما يمكن لنا أن نقترحه مثل :

1- أن يعرف الإنسان عواطفه والوعي بها ووقت حدوثها ويتحكم فيها ورصد مشاعر الآخرين ومعرفة مؤشراتها.

2- التعامل الايجابي المرن مع هذه العواطف والقدرة علي تهدئة النفس والتخلص من القلق الشديد أو التهجم أو سرعة الاستثارة ونتائجها المدمرة على الفرد والآخرين .

3- تحفيز النفس: أي توجيه العواطف في خدمة هدف ما أو أمر مهم للفرد والجماعة ومنها تأجيل الإشباع وهو أساس كل انجاز .
4- التعرف على عواطف الآخرين ومشاعرهم أو ما يعرف بالتقمص الوجداني empathy وهو مقدرة الفرد على الوعي بانفعالات الآخرين والوصول إلى درجة الإيثار والخيرية في التعامل معها.

5- توجيه المهارات الاجتماعية : وهو فن العلاقات الاجتماعية القائم علي المهارات في تطويع العواطف مع الآخرين والكفاءة الاجتماعية والمهارات الشخصية المتميزة التي تلزم في التعامل مع الآخرين والوصول إلى القبول والشعبية والقيادة والفاعلية في بناء الصلات الاجتماعية مع الآخرين .
 تطويع عواطف الآخرين

• الانفجاريات العاطفية

كثيراً ما نسمع ( لم أكن أعي ما افعل ) , 

ليست هناك تعليقات:

جمال الروح

 جمال القلب هو مصطلح يشير إلى الصفات الإنسانية النبيلة والحسنة التي تتعلق بالطباع والأخلاق والسمات الداخلية للشخص. يعتبر القلب في هذا السياق...