من السهل على كل انسان ان يتخيل بل نحن نمارسه حقا وهناك فرق بين الشخص الواسع الخيال وبين الشخص الواقعي الذي لايذهب بعيدا ان الدارس يمارسون نوعين من التخيل
الاول هو التخيل المشتت الذي يقود الى احلام يقظة مشتته
والثاني: هو التخيل الابداعي الذي يقود الطالبة الى الابداع وهذا هو المهم
ان استخدام التخيل كاستراتيجية تدريس يمكن ان يحقق مايلي :
1-ىيثير مشاركة فعالة وحقيقية تتخيل نفسها شاعرة او …. او ……. فتصبح طرفا فاعلا في سلوك هذه الاشياء
2- انمانتعلمه عبر التخيل هو اشبه بخبرة حية حقيقية تبقى لمدة اطول في ذاكرتنا
3- التخيل مهارة تفكير ابداعية تقودنا الى اكتشافات وافكار جديدة
4- التعبم التخيلي تعلبم اتقاني
الشروط التي ينبغي مراعاتها عند ممارسة التخيل في الفصل ك-
1- ممارسة التخيل في مكان مريح وهادئ واغماض العينين عند التخيل
2- توفير وقت كافي يتلائم مع موضوع التخيل
3- يتطلب وجود قائد او مرشد يقود التخيل ويعطي توجيهاته اثناء التخيل
4- يحتاج الطالب الى ان يفرغ ذهنه تماما ويفكر في موضوع التخيل فقط
5- يفضل وجود مؤثرات صوتية تناسب موضوع التخيل
الاول هو التخيل المشتت الذي يقود الى احلام يقظة مشتته
والثاني: هو التخيل الابداعي الذي يقود الطالبة الى الابداع وهذا هو المهم
ان استخدام التخيل كاستراتيجية تدريس يمكن ان يحقق مايلي :
1-ىيثير مشاركة فعالة وحقيقية تتخيل نفسها شاعرة او …. او ……. فتصبح طرفا فاعلا في سلوك هذه الاشياء
2- انمانتعلمه عبر التخيل هو اشبه بخبرة حية حقيقية تبقى لمدة اطول في ذاكرتنا
3- التخيل مهارة تفكير ابداعية تقودنا الى اكتشافات وافكار جديدة
4- التعبم التخيلي تعلبم اتقاني
الشروط التي ينبغي مراعاتها عند ممارسة التخيل في الفصل ك-
1- ممارسة التخيل في مكان مريح وهادئ واغماض العينين عند التخيل
2- توفير وقت كافي يتلائم مع موضوع التخيل
3- يتطلب وجود قائد او مرشد يقود التخيل ويعطي توجيهاته اثناء التخيل
4- يحتاج الطالب الى ان يفرغ ذهنه تماما ويفكر في موضوع التخيل فقط
5- يفضل وجود مؤثرات صوتية تناسب موضوع التخيل
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق