الاثنين، 9 نوفمبر 2015

من السهل على كل انسان ان يتخيل بل نحن نمارسه حقا وهناك فرق بين الشخص الواسع الخيال وبين الشخص الواقعي الذي لايذهب بعيدا  ان الدارس  يمارسون نوعين من التخيل

الاول هو التخيل المشتت الذي يقود الى احلام يقظة مشتته

والثاني: هو التخيل الابداعي الذي يقود الطالبة الى الابداع  وهذا هو المهم

ان استخدام التخيل كاستراتيجية تدريس يمكن ان يحقق مايلي :

1-ىيثير مشاركة فعالة وحقيقية تتخيل نفسها شاعرة او …. او ……. فتصبح طرفا فاعلا في سلوك هذه الاشياء

2- انمانتعلمه عبر التخيل هو اشبه بخبرة حية حقيقية تبقى لمدة اطول في ذاكرتنا

3- التخيل مهارة تفكير ابداعية تقودنا الى اكتشافات وافكار جديدة

4- التعبم التخيلي تعلبم اتقاني

الشروط التي ينبغي مراعاتها عند ممارسة التخيل في الفصل ك-

1- ممارسة التخيل في مكان مريح وهادئ واغماض العينين عند التخيل

2- توفير وقت كافي يتلائم مع موضوع التخيل

3- يتطلب وجود قائد او مرشد يقود التخيل ويعطي توجيهاته اثناء التخيل

4- يحتاج الطالب الى ان يفرغ ذهنه تماما ويفكر في موضوع التخيل فقط

5- يفضل وجود مؤثرات صوتية تناسب موضوع التخيل

ليست هناك تعليقات:

نفسى

 فلنغير نظرة التشاؤم في أعيننا لما حل بنا من محن إلى نظرة حب وتفاؤل لما عاد علينا من فائدة وخير بعد مرورنا بهذه المحن. ما أحوجنا لمثل هذا ال...