رؤية الموتى أحياء:
رؤية الموتى في الحلم له الكثير من التفسيرات
|
*إن رأى كأن جده وجدته الميتين قد عادا للحياة أو أحدهما فإنه يكد ويجتهد في عمله وحياته رغم عسره..
*وإن رأى كأن أمه الميتة قد عادت للحياة أتاه الفرج من هم هو فيه..
وكذلك إن رأى أباه الميت قد عاد إلى الحياة..إلا أن رؤية الأب أقوى..
*وإن رأى أن ابنا له ميتا قد عاد للحياة ظهر له عدو من حيث لا يحتسب!!
*وإن رأى أن إبنة له ميتة قد عادت للحياة أتاه الفرج!!
*ومن رأى كأن أخا له ميتا قد عاد للحياة فإنه يقوى من بعد ضعف لقوله تعالى:
) أشدد به أزري(
*ومن رأى أختا له ميتة قد عادت للحياة فإنه قدوم غائب له من سفر وسرور يأتيه لقوله تعالى:
) وقالت لأخته قصيه فبصرت به عن جنب)
*وإن رأى خاله أو خالته الميتين قد عادا للحياة فإنه يعود إليه شيء قد خرج من يده..
*وإن رأى أنه أحيا ميتا فإنه يهدي به الله رجلا كافرا أو عاصيا..
*وإن رأى الميت عريانا فهو خروجه من الدنيا بلا ذنب وكذلك إن رآه هيكلا عظميا..فعري الميت دليل راحته..
وكذلك إن رأى الميت نائما فإنه مرتاح في آخرته..
*وإن رأى كأنه أحيا ميتا فإنه يسلم على يديه كافر أو يتوب فاسق..
*وإن رأى الميت يرتدي ثيابا خضراء أو تاجا فقد نال الشهادة عند موته..
*وإن رأى الميت ضحك ثم بكى أو رأى وجهه مسودا فإن ذلك دليل موته كافرا لقوله تعالى:
(وأما الذين اسودت وجوههم أكفرتم بعد إيمانكم)
والعكس إن رأى الميت ضاحكا وضاء وعليه ثياب نظيفة..ويكون ذلك أيضا دليل غنى أهل الميت بعد فقرهم..
فإن كان الميت من أهله هو فإنه يبره بعد موته ويصل بره لذلك الميت..
*وإن رأى ميتا صالحا كأنه لقيه عابسا في وجهه فليراجع نفسه وليحذر فإنه يرتكب المعاصي..
*وإن رأى الميت عليه ثيابا قذرة فإن عليه دين لم يؤده ويحاسب عليه..
فإن لم يكن عليه دين وكان صالحا فإن أهله قد اشتطوا من بعده ويرتكبون الفواحش..
*وإن رأى الميت مشغولا أو متعبا فهو شغله بحسابه..فإن كان صالحا فهو شغله بأمر أهله وذويه الذين على قيد الحياة..
*وإن رأى ميتا يعرف أنه مات كافرا ورآه في أحسن صورة فذلك دليل إسلام أهله وليس حسن منقلبه هو..
*وإن رأى ميتا كان غنيا في الدنيا ورآه فقيرا فهو افتقاره إلى الحسنات..والعكس...
*وإن رأى ميتا يصلي في غير موضع صلاته في الدنيا فإنها صدقة جارية على روحه يصله ثوابها..
فإن رآه يصلى في ذات موضع صلاته في الدنيا فإن أهله يتمسكون بدينهم..
فإن رآه في المسجد دل ذلك على أمنه من العذاب..وكذلك إن رآه نائما ففي نومه راحته..
*وإن رأى ميتا يشتكي رأسه فهو يسأل عن تقصيره في أمر والديه أو رئيسه..
فإن كان يشتكي عنقه فهو يسأل عن تضييع ماله أو منعه صداق امرأته
فإن كان يشتكي يده فهو يسأل عن أخيه وأخته أو شريكه أو يمين حلف بها كاذبا
وإن كان يشتكي جنبه فهو يسأل عن حق امرأته
فإن كان يشتكي بطنه فهو يسأل عن حق الوالد والأقرباء وعن ماله
وإن رأى أنه يشتكي رجله فهو يسأل عن إنفاقه ماله في غير رضا الله
وإن رآه يشتكي فخذه فهو يسأل عن قطع رحمه
وإن رآه يشتكي ساقيه فهو يسأل عن إفنائه حياته في الباطل..
*وإن رأى كأن أمه الميتة قد عادت للحياة أتاه الفرج من هم هو فيه..
وكذلك إن رأى أباه الميت قد عاد إلى الحياة..إلا أن رؤية الأب أقوى..
*وإن رأى أن ابنا له ميتا قد عاد للحياة ظهر له عدو من حيث لا يحتسب!!
*وإن رأى أن إبنة له ميتة قد عادت للحياة أتاه الفرج!!
*ومن رأى كأن أخا له ميتا قد عاد للحياة فإنه يقوى من بعد ضعف لقوله تعالى:
) أشدد به أزري(
*ومن رأى أختا له ميتة قد عادت للحياة فإنه قدوم غائب له من سفر وسرور يأتيه لقوله تعالى:
) وقالت لأخته قصيه فبصرت به عن جنب)
*وإن رأى خاله أو خالته الميتين قد عادا للحياة فإنه يعود إليه شيء قد خرج من يده..
*وإن رأى أنه أحيا ميتا فإنه يهدي به الله رجلا كافرا أو عاصيا..
*وإن رأى الميت عريانا فهو خروجه من الدنيا بلا ذنب وكذلك إن رآه هيكلا عظميا..فعري الميت دليل راحته..
وكذلك إن رأى الميت نائما فإنه مرتاح في آخرته..
*وإن رأى كأنه أحيا ميتا فإنه يسلم على يديه كافر أو يتوب فاسق..
*وإن رأى الميت يرتدي ثيابا خضراء أو تاجا فقد نال الشهادة عند موته..
*وإن رأى الميت ضحك ثم بكى أو رأى وجهه مسودا فإن ذلك دليل موته كافرا لقوله تعالى:
(وأما الذين اسودت وجوههم أكفرتم بعد إيمانكم)
والعكس إن رأى الميت ضاحكا وضاء وعليه ثياب نظيفة..ويكون ذلك أيضا دليل غنى أهل الميت بعد فقرهم..
فإن كان الميت من أهله هو فإنه يبره بعد موته ويصل بره لذلك الميت..
*وإن رأى ميتا صالحا كأنه لقيه عابسا في وجهه فليراجع نفسه وليحذر فإنه يرتكب المعاصي..
*وإن رأى الميت عليه ثيابا قذرة فإن عليه دين لم يؤده ويحاسب عليه..
فإن لم يكن عليه دين وكان صالحا فإن أهله قد اشتطوا من بعده ويرتكبون الفواحش..
*وإن رأى الميت مشغولا أو متعبا فهو شغله بحسابه..فإن كان صالحا فهو شغله بأمر أهله وذويه الذين على قيد الحياة..
*وإن رأى ميتا يعرف أنه مات كافرا ورآه في أحسن صورة فذلك دليل إسلام أهله وليس حسن منقلبه هو..
*وإن رأى ميتا كان غنيا في الدنيا ورآه فقيرا فهو افتقاره إلى الحسنات..والعكس...
*وإن رأى ميتا يصلي في غير موضع صلاته في الدنيا فإنها صدقة جارية على روحه يصله ثوابها..
فإن رآه يصلى في ذات موضع صلاته في الدنيا فإن أهله يتمسكون بدينهم..
فإن رآه في المسجد دل ذلك على أمنه من العذاب..وكذلك إن رآه نائما ففي نومه راحته..
*وإن رأى ميتا يشتكي رأسه فهو يسأل عن تقصيره في أمر والديه أو رئيسه..
فإن كان يشتكي عنقه فهو يسأل عن تضييع ماله أو منعه صداق امرأته
فإن كان يشتكي يده فهو يسأل عن أخيه وأخته أو شريكه أو يمين حلف بها كاذبا
وإن كان يشتكي جنبه فهو يسأل عن حق امرأته
فإن كان يشتكي بطنه فهو يسأل عن حق الوالد والأقرباء وعن ماله
وإن رأى أنه يشتكي رجله فهو يسأل عن إنفاقه ماله في غير رضا الله
وإن رآه يشتكي فخذه فهو يسأل عن قطع رحمه
وإن رآه يشتكي ساقيه فهو يسأل عن إفنائه حياته في الباطل..
3-اتباع الميت والتحاور معه:
*وإن رأى كأنه يتبع الميت ويقفو أثره في دخوله وخروجه فإنه يقتدي بأفعاله من الصلاح والفساد.
*وإن رأى كأن ميتا ناداه من حيث لا يراه فأجابه وخرج معه بحيث لا يقدر أن يمتنع منه فإنه يموت في مثل مرض ذلك الميت الذي ناداه أو في مثل سبب موته من هدم أو غرق أو فجاءة..
وكذلك لو رأى أنه تبع ميتا فدخل معه دارا مجهولة ثم لا يخرج منها فإنه يموت
*وإن رأى كأن الميت يقول له أنت تموت وقت كذا فقوله حق
*وإن رأى كأنه اتبع ميتا ولم يدخل معه دارا أو دخل ثم انصرف فإنه يشرف على الموت ثم ينجو
*وإن رأى كأن ميتا سلم عليه دل على حسن حاله عند الله عز وجل
*وإن رأى كأنه أخذ بيده فإنه يقع في يده مال من وجه ميئوس منه
*وإن رأى الميت كأنه عانقه معانقة مودة طال عمره
*وإن رأى كأنه عانقه معانقة ملازمة أو منازعة فلا تحمد رؤياه
*وإن رأى كأنه يكلم الميت عاش طويلا وصالح قوما بعد منازعة
*وإن رأى كأنه يقبل ميتا مجهولا نال مالا من حيث لا يحتسب..
فإن قبل ميتا معروفا فإنه ينتفع من الميت بعلمه أو ماله وينال من عقب الميت وأهله خيرا
*وإن رأى كأن الميت يعظه أو يعلمه علما فإنه يصيب صلاحا في دينه بقدر ذلك
*وإن رأى كأن ميتا ناداه من حيث لا يراه فأجابه وخرج معه بحيث لا يقدر أن يمتنع منه فإنه يموت في مثل مرض ذلك الميت الذي ناداه أو في مثل سبب موته من هدم أو غرق أو فجاءة..
وكذلك لو رأى أنه تبع ميتا فدخل معه دارا مجهولة ثم لا يخرج منها فإنه يموت
*وإن رأى كأن الميت يقول له أنت تموت وقت كذا فقوله حق
*وإن رأى كأنه اتبع ميتا ولم يدخل معه دارا أو دخل ثم انصرف فإنه يشرف على الموت ثم ينجو
*وإن رأى كأن ميتا سلم عليه دل على حسن حاله عند الله عز وجل
*وإن رأى كأنه أخذ بيده فإنه يقع في يده مال من وجه ميئوس منه
*وإن رأى الميت كأنه عانقه معانقة مودة طال عمره
*وإن رأى كأنه عانقه معانقة ملازمة أو منازعة فلا تحمد رؤياه
*وإن رأى كأنه يكلم الميت عاش طويلا وصالح قوما بعد منازعة
*وإن رأى كأنه يقبل ميتا مجهولا نال مالا من حيث لا يحتسب..
فإن قبل ميتا معروفا فإنه ينتفع من الميت بعلمه أو ماله وينال من عقب الميت وأهله خيرا
*وإن رأى كأن الميت يعظه أو يعلمه علما فإنه يصيب صلاحا في دينه بقدر ذلك
4-عطية الميت للحي وعطية الحي للميت:
*إن رأى كأن الميت أعطاه شيئا من متاع الدنيا فهو خير يناله من حيث لا يرجو..
وكان ابن سيرين يقول:
(أحب أن آخذ من الميت وأكره أن أعطيه)
وقال:
(إذا أخذ منك الميت شيئا فهو شيء يموت)
لذلك فكل شيء يرى الحي أنه أعطاه للميت فإنه غير محبوب إلا في مسألتين:
إحداهما أنه إذا رأى كأنه أعطى الميت بطيخا فإنه يذهب همه من حيث لا يحتسب
والثانية أنه إذا رأى أنه أعطى عمه أو عمته بعد موتهما في منامه، فإنه يلزمه غرم ونفقة
وكان ابن سيرين يقول:
(أحب أن آخذ من الميت وأكره أن أعطيه)
وقال:
(إذا أخذ منك الميت شيئا فهو شيء يموت)
لذلك فكل شيء يرى الحي أنه أعطاه للميت فإنه غير محبوب إلا في مسألتين:
إحداهما أنه إذا رأى كأنه أعطى الميت بطيخا فإنه يذهب همه من حيث لا يحتسب
والثانية أنه إذا رأى أنه أعطى عمه أو عمته بعد موتهما في منامه، فإنه يلزمه غرم ونفقة
*فإن رأى كأن الميت أعطاه قميصا جديدا أو نظيفا فإنه ينال معيشة موسرة مثل معيشة الميت أيام حياته
*وإن رأى كأنه أعطاه تاجا فإنه يصيب جاها مثل جاهه
*فإن أعطاه ثوبا مرقعا فإنه يفتقر
*فإن أعطاه ثوبا قذرا فإنه يركب الفواحش
*فإن أعطاه طعاما فإنه يصيب رزقا حلالا من حيث لا يحتسب
*فإن أعطاه عسلا نال غنيمة من حيث لا يرجو
*فإن أعطاه بطيخا أصابه هم لم يتوقعه والعكس كما أسلفت..
*وإن رأى كأنه أعطاه تاجا فإنه يصيب جاها مثل جاهه
*فإن أعطاه ثوبا مرقعا فإنه يفتقر
*فإن أعطاه ثوبا قذرا فإنه يركب الفواحش
*فإن أعطاه طعاما فإنه يصيب رزقا حلالا من حيث لا يحتسب
*فإن أعطاه عسلا نال غنيمة من حيث لا يرجو
*فإن أعطاه بطيخا أصابه هم لم يتوقعه والعكس كما أسلفت..
*وإن رأى كأنه أعطى الميت كسوة لم ينشرها ولم يلبسها فإنه ضرر في ماله أو مرض ولكنه يشفى..
وإن رأى كأنه نزع كسوة وأعطاها للميت فلبسها الميت فإنه يموت
فإن ناولها له ليخيطها أو ليعملها لم يضره ذلك
*وإن رأى كأن ميتا اشترى طعاما فإن ذلك الطعام يغلو أو يشح
*وإن رأى كأن الأموات يبيعون طعاما أو متاعا كسد ذلك الطعام والمتاع
وإن رأى كأنه نزع كسوة وأعطاها للميت فلبسها الميت فإنه يموت
فإن ناولها له ليخيطها أو ليعملها لم يضره ذلك
*وإن رأى كأن ميتا اشترى طعاما فإن ذلك الطعام يغلو أو يشح
*وإن رأى كأن الأموات يبيعون طعاما أو متاعا كسد ذلك الطعام والمتاع
*وأخيرا فإن رأى الميت يقوم بعمل صالح بالمنام كالصلاة أو قراءة القرآن أو الصدقة وغيره..فإن الميت يذكره بهذا العمل أو يحثه عليه خصوصا إن كان ميتا معروفا أو من أهله لأن الأقربون أولى بالمعروف..
5ون وتعاشرون محارمكم..
فتستفيقون من نومكم مذهولين..وتبقون عرضة لتأنيب الضمير..
ولكن ما معنى ذلك؟..
هذا ما سوف نعرفه حالا..
ولكن ما معنى ذلك؟..
هذا ما سوف نعرفه حالا..
*إن رأى النائم كأنه ينكح ميتا مجهولا في قبر فإنه يزني
*وإن رأى كأنه نكحه فأمنى فإنه يخالط رجلا شريرا منافقا ويغرم عليه مالا
*وإن رأى أنه ينكح ميتا معروفا رجلا كان أو امرأة فإنه يظفر بحاجة قد يئس منها
*وإن رأى أنه نكح صديقه الميت فإنه يود أهل الميت ويساعدهم وينفق عليهم..
فإن كان الميت المنكوح عدوا فإنه يصالح أهل ذلك الميت ويودهم..
*وإن رأى أنه ينكح ذا حرمة من الموتى فإن كان الحالم صالحا فإنه يصل ذلك الميت بصدقة جارية أو دعاء..
أو يصل أهله ويودهم وينفق عليهم..
فإن كان الحالم عاصيا لله فقيل إنه يقدم على حرام..
وكذلك إن رأى كأن ميتا معروفا نكحه أصابه نفع من عمله أو ماله
*وإن رأى كأن إمرأة ميتة حييت فنكحها وأصابه من مائها فإنه يظفر بحاجته وينفق فيها مالا بطيبة نفس منه وينال ولاية مستأنفة وتجارة رابحة
*وإن تزوج بامرأة ميتة ورأى أنها حية وحولها إلى منزله فإنه يعمل عملا يندم عليه..
فإن وطئها وتلطخ من مائها فإنه نادم من عمل في خسران وهم ولكنه تحمد عاقبته وينال خيرا بقدر ما أصابه من مائها في آخر الأمر
*وإن رأى كأنه تزوج بامرأة ميتة، ورأى إنها حية ودخل بها ولم يمسها لكنه تحول إلى دارها واستوطنها دلت رؤياه على موته..
وفي كل ذلك رؤيا المرأة جارية مجرى رؤيا الرجل..
*وإن رأى كأنه نكحه فأمنى فإنه يخالط رجلا شريرا منافقا ويغرم عليه مالا
*وإن رأى أنه ينكح ميتا معروفا رجلا كان أو امرأة فإنه يظفر بحاجة قد يئس منها
*وإن رأى أنه نكح صديقه الميت فإنه يود أهل الميت ويساعدهم وينفق عليهم..
فإن كان الميت المنكوح عدوا فإنه يصالح أهل ذلك الميت ويودهم..
*وإن رأى أنه ينكح ذا حرمة من الموتى فإن كان الحالم صالحا فإنه يصل ذلك الميت بصدقة جارية أو دعاء..
أو يصل أهله ويودهم وينفق عليهم..
فإن كان الحالم عاصيا لله فقيل إنه يقدم على حرام..
وكذلك إن رأى كأن ميتا معروفا نكحه أصابه نفع من عمله أو ماله
*وإن رأى كأن إمرأة ميتة حييت فنكحها وأصابه من مائها فإنه يظفر بحاجته وينفق فيها مالا بطيبة نفس منه وينال ولاية مستأنفة وتجارة رابحة
*وإن تزوج بامرأة ميتة ورأى أنها حية وحولها إلى منزله فإنه يعمل عملا يندم عليه..
فإن وطئها وتلطخ من مائها فإنه نادم من عمل في خسران وهم ولكنه تحمد عاقبته وينال خيرا بقدر ما أصابه من مائها في آخر الأمر
*وإن رأى كأنه تزوج بامرأة ميتة، ورأى إنها حية ودخل بها ولم يمسها لكنه تحول إلى دارها واستوطنها دلت رؤياه على موته..
وفي كل ذلك رؤيا المرأة جارية مجرى رؤيا الرجل..
6-البكاء والنياحة:
بخلاف كل التوقعات فإن البكاء في المنام يعتبر شيئا محمودا ما لم يقترن بنواح وصياح..
أما النياحة فهي نذير شؤم وشر..وكان (ابن سيرين) يقول:
(البكاء في المنام قرة عين..ولكن إذا اقترن البكاء بالنوح أو الرقص لم يحمد..)
*فإن رأى كأن إنسان يعرفه مات وهو ينوح عليه ويعلي الرنة فإنه يموت فردا من أهل ذلك الميت أو يصيبهم مصيبة أو هم شنيع
*وإن رأى كأن الحاكم مات والناس ينوحون عليه ويمزقون ثيابهم وينفضون التراب على رؤوسهم فإن ذلك الحاكم جائر ظالم..
*وإن رأى كأن حاكم مات والناس يبكون خلف جنازته من غير صياح فإنه حاكم عادل يسر الناس بحكمه..
أما النياحة فهي نذير شؤم وشر..وكان (ابن سيرين) يقول:
(البكاء في المنام قرة عين..ولكن إذا اقترن البكاء بالنوح أو الرقص لم يحمد..)
*فإن رأى كأن إنسان يعرفه مات وهو ينوح عليه ويعلي الرنة فإنه يموت فردا من أهل ذلك الميت أو يصيبهم مصيبة أو هم شنيع
*وإن رأى كأن الحاكم مات والناس ينوحون عليه ويمزقون ثيابهم وينفضون التراب على رؤوسهم فإن ذلك الحاكم جائر ظالم..
*وإن رأى كأن حاكم مات والناس يبكون خلف جنازته من غير صياح فإنه حاكم عادل يسر الناس بحكمه..
7-غسل الميت:
كما أن الغسل في العادة تطهير من الأوساخ والدرن فإنه في المنام خروج من الهم ورفعة شأن..
*فمن رأى ميتا يغسل أو يغسل نفسه فإن ذلك علو شأن أهله وغناهم وخروجهم من الهموم..
*ومن رأى أنه يغسل ميتا فإنه يسلم على يديه كافر أو يتوب فاسق
*أما من رأى نفسه كأنه مات ويغسل فإن ذلك علو شأنه وثرائه ومفارقته الهموم..
*ومن رأى كأنه يغسل ثياب ميتا معروفا فهو يقوم بصدقة جارية على روح ذلك الميت يصله ثوابها بإذن الله..
*فمن رأى ميتا يغسل أو يغسل نفسه فإن ذلك علو شأن أهله وغناهم وخروجهم من الهموم..
*ومن رأى أنه يغسل ميتا فإنه يسلم على يديه كافر أو يتوب فاسق
*أما من رأى نفسه كأنه مات ويغسل فإن ذلك علو شأنه وثرائه ومفارقته الهموم..
*ومن رأى كأنه يغسل ثياب ميتا معروفا فهو يقوم بصدقة جارية على روح ذلك الميت يصله ثوابها بإذن الله..
8-الكفن والحنوط:
على عكس الغسل تماما فالكفن دعوة إلى الزنا والفجور وارتكاب المعاصي والعياذ بالله ذلك إن لم يكن يغطي الجسد كاملا..
*فمن رأى كأنه دعي إلى لبس الكفن فلم يلبسه فإنه يدعى إلى الزنا فلا يجيب بفضل الله
*ومن رأى أنه ملفوف في كفن دون تغطية رأسه أو رجليه فهو فساد في دينه..وكلما كان الكفن أقصر كان الحالم للتوبة أقرب والعكس..
*فمن رأى كأنه دعي إلى لبس الكفن فلم يلبسه فإنه يدعى إلى الزنا فلا يجيب بفضل الله
*ومن رأى أنه ملفوف في كفن دون تغطية رأسه أو رجليه فهو فساد في دينه..وكلما كان الكفن أقصر كان الحالم للتوبة أقرب والعكس..
ولكن إذا كان الكفن يغطي الجسم كاملا كهيئة الموتى دل ذلك على الموت..
*فمن رأى كأنه ملفوف في الكفن كما تلف الموتى دلت رؤياه على موته..
*ومن رأى كأن قوما مجهولين زينوه وألبسوه ثيابا فاخرة بدون سبب واضح كعيد أو عرس وأنهم تركوه في بيت وحيدا فذلك دليل موته
*فمن رأى كأنه ملفوف في الكفن كما تلف الموتى دلت رؤياه على موته..
*ومن رأى كأن قوما مجهولين زينوه وألبسوه ثيابا فاخرة بدون سبب واضح كعيد أو عرس وأنهم تركوه في بيت وحيدا فذلك دليل موته
*أما الحنوط (من مسك وخلافه) فرؤياه في المنام دليل خير لأن الغرض من الحنوط منع تفسد الميت
9-النعش والجنازة:
أن يرى الشخص نفسه محمولا على النعش كما أسلفت والمشيعين يبكونه أو يذكرونه بخير ويدعون له..فسيرتفع شأنه ويعلو مقامه في الدنيا..
|
كالعادة رؤيا النعش مخالفة للتوقعات..ذلك أن أصل النعش من الانتعاش!!..
*فمن رأى أنه محمول على نعش عظم أمره وكثر ماله ونال حكما يقهر به الرقاب..بل وصار أتباعه أو خدمه مثل عدد من رآهم يشيعونه!!
*فمن رأى أنه محمول على نعش عظم أمره وكثر ماله ونال حكما يقهر به الرقاب..بل وصار أتباعه أو خدمه مثل عدد من رآهم يشيعونه!!
أما الجنازة فلها وجهان:وجه محمود وآخر مذموم..
أما المحمود فهو:
*أن يرى الشخص نفسه محمولا على النعش كما أسلفت والمشيعين يبكونه أو يذكرونه بخير ويدعون له..فسيرتفع شأنه ويعلو مقامه في الدنيا..
*أو أن يرى كأن جنازة وصلت إلى المقابر فهو حق وصل لأهله بعدما آيسوا منه..
*ومن رأى كأن نعشا يسير في الهواء فهو موت عالم أو رجل صالح غفل الناس عنه ولم يقدرونه حق قدره..
*ومن رأى أنه يحمل ميتا فيوصله إلى المقابر فليعلم أنه على الحق في أمره..فليستمر ولا يأبه بالمعارضين..
أما المحمود فهو:
*أن يرى الشخص نفسه محمولا على النعش كما أسلفت والمشيعين يبكونه أو يذكرونه بخير ويدعون له..فسيرتفع شأنه ويعلو مقامه في الدنيا..
*أو أن يرى كأن جنازة وصلت إلى المقابر فهو حق وصل لأهله بعدما آيسوا منه..
*ومن رأى كأن نعشا يسير في الهواء فهو موت عالم أو رجل صالح غفل الناس عنه ولم يقدرونه حق قدره..
*ومن رأى أنه يحمل ميتا فيوصله إلى المقابر فليعلم أنه على الحق في أمره..فليستمر ولا يأبه بالمعارضين..
أما باقي رؤية الجنازة في المنام فهو فساد في الدين ونفاق:
*فمن رأى جنازته والمشيعين يذمونه فهذا هو فساد دينه وعاقبة أمره في الدنيا..وهو نذير من الله ليحذر ويراجع نفسه..
*ومن رأى أنه يتبع جنازة فهو يتبع حاكما فاسد الدين..
*ومن رأى جنازة في مكان ما فهو نفاق أهل ذلك المكان..
*ومن رأى مكان به جنائز كثيرة فأهل ذلك المكان يكثرون ارتكاب الفواحش..
**ومن رأى كأنه يحمل ميتا ويوصله للسوق فإنه تاجر ستربح بضاعته كثيرا..ولكن ماله كله حرام..
*فمن رأى جنازته والمشيعين يذمونه فهذا هو فساد دينه وعاقبة أمره في الدنيا..وهو نذير من الله ليحذر ويراجع نفسه..
*ومن رأى أنه يتبع جنازة فهو يتبع حاكما فاسد الدين..
*ومن رأى جنازة في مكان ما فهو نفاق أهل ذلك المكان..
*ومن رأى مكان به جنائز كثيرة فأهل ذلك المكان يكثرون ارتكاب الفواحش..
**ومن رأى كأنه يحمل ميتا ويوصله للسوق فإنه تاجر ستربح بضاعته كثيرا..ولكن ماله كله حرام..
10-الصلاة على الميت:
لها وجهان متناقضان أيضا:
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق