التمتع بقليل الدنيا ، يورث الإنسان التمتع بكثير النعم فى الآخرة ، والدين تضحيات ومجاهدة ولكن بعد ذلك حياة طيبة فالله تَعَالَى ربط الأحوال بالعمل لا بالأشياء ، فصلاح الأحوال بصلاح الأعمال وصلاح الأعمال بصلاح اليقينفى عهد النَّبِى صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ : دعوة وعلم وذكر ، وهذا كان على أتم درجة ، ومن قام على تمامها فهو فى وقت الخير ولو عاش فى بيئة الفتن ........ فلو أردنا خير القرون فعلينا أن نقدم الدعوة مع العلم والذكر ، وهذه الثلاثة نجعلهم أصلا ، فيكون زماننا تبعا لخير القرونمتى يجعل الله تَعَالَى الهداية للإنسان ؟ عندما يستعمل الإنسان هذا الإختيار فى طاعة الله تَعَالَى ، فالله تَعَالَى يهديه ، ولكن من سنة الله تَعَالَى أن جعل ترتيبا للهداية ، فالله تَعَالَى جعل الهداية بالمجاهدة والإنابة ، إذا اختار الإنسان هذا الترتيب ، الله تَعَالَى وعده الهداية ، والله تَعَالَى لا يخلف الميعاد ، وإذا تحصل الإنسان على الهداية ، يفوز ويفلح فى الدارين ، ويجعله بالهداية سببا لهداية النَّاس ، والله تَعَالَى يجعل أصحاب الهداية يخرجون النَّاس الذين عندهم مثقال ذرة من الإيمان من النار ،
ومن يكون على الهداية يكون فى الفوز والفلاح فى أية حالة ، ولو يكون فى السجن ، مثل سيدنا يوسف عليه السلام ،فالذى يختار المجاهدة والإنابة يتحصل على الهداية قمت أقرأ القرآن حتى فتح الله تَعَالَى على بشيئين من أسباب الهداية وهما : المجاهدة والإنابة ، يقول الله تَعَالَى : (وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا) < 69 العنكبوت > ، ويقول سبحانه : (اللَّهُ يَجْتَبِي إِلَيْهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَنْ يُنِيبُ ) < 13 الشورى
Ahmedaly Alyقال الرسول صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ لأبى ذر رَضِىَ اللهُ عَنْهُ (إن جبريل عرض لى فى جانب الحارة فقال : بشر أمتك من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة . فقلت : ياجبريل وإن زنى وإن سرق ؟ قال : نعم ! فتعجب أبو ذر فقال : يارسول الله وإن زنى وإن سرق ؟ فقال الرسول صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ : وإن زنى وإن سرق رغم أنف أبى ذر ) < الصحيحين > ، وليس معنى هذا الحديث دليلى على ترخيص الزنا ، بل يتوب من الزنا والسرقة بتقديم نفسه للحدود ، كما وقع للمرأة فى زمان الرسول صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ هل أنت صادق أم كاذب ؟ فكيف لنا نحن أن نعرف هذا ؟ يقول الله تَعَالَى ( الم ، أَحَسِبَ النَّاس أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آَمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ ، وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمِنَ اللهِ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ ) < 1 – 3 العنكبوت > ، فالله تَعَالَى يختبر عباده ، ولا بد أن تكون النتيجة كما وصفها الله فى عباده المؤمنين فقال سبحانه ( إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آَمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ لَمْ يَرْتَابُوا وَجَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أُولَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ ) < 15 الحجرات > ، فهناك لابد بعد الإيمان ألا نرتاب فى وعد الله ، وأن نجاهد بأموالنا وأنفسنا
الثلاثاء، 3 سبتمبر 2013
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
نفسى
فلنغير نظرة التشاؤم في أعيننا لما حل بنا من محن إلى نظرة حب وتفاؤل لما عاد علينا من فائدة وخير بعد مرورنا بهذه المحن. ما أحوجنا لمثل هذا ال...
-
يأتي بعد ذلك العلاج الدوائي، والأدوية المصنعة كالسبرالكس والزيروكسات والزولفت هي أدوية أكثر نقاءً وأكثر تأثيرًا على الناقلات العصبية، لأنه...
-
Je gezondheid is een weerspiegeling van je psychische toestand! De ziekte is meestal het gevolg van onopgeloste interne conflicten die verv...
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق