الأربعاء، 5 يونيو 2013

هل انت منهم؟

× تلقائي ، عفوي ، مرن ويتكيف مع الأوضاع ودائماً ما يجد التعليمات والنظم الإدارية تقيد حركته ويحاول أن يناور كلما وجد إلى ذلك سبيلاً .
× لديه مهارة كبيرة في بصيرته الناقدة ورؤيته للأمور خصوصاً فيما يتعلق بمواقف الآخرين وأيضاً ونتيجة لحماسه الشديد وطاقته الكبيرة فهو يستطيع تحريك الناس لتأييد رؤيته المستقبلية .
× أسلوبه في الحديث دائماً ما يثير الآخرين ويحفزهم وذلك لأنه يعشق مناقشة الأفكار ، وكذلك فإن لديه أسلوباً سحرياً في الكلام وصاحب حديث لا يمل وسريع البديهة ويستمتع بالعبارات الرنانة ، ولذلك فهو يستطيع التعبير عن تفكيره وبامتياز ولكنه أحياناً قد يشعر بشعور غريب لا يدرك معناه ، ولذلك فهو يميل إلى كونه : 
 مستقل بذاته ، قادر على إدارة نفسه بنفسه ( ذاتي السيطرة على تفسه ) .
 حيوي للغاية ، متحمس جداً وذو طاقة كبيرة .
 حازم في كلامه وبارع جداً في الخطابة والحديث .
ESFG
المفتوح على العالم ، الحسي ، المشاعري ، الحكم )
(EXTROVERTED .SENSOR . FEELER. JUDGER )
صورة عامة : 
× يمتاز أصحاب هذه الشخصية بقدرتهم على تنظيم الناس والأوضاع ومن ثم العمل مع الآخرين للانتهاء من الأعمال المطلوب إنجازها بدقة وضمن الوقت المحدد لذلك ، وتراهم اصحاب ضمير حي وولاء شديد ويهتمون بكل شيء حتى الأمور الصغيرة بل ويتوقعون من الآخرين نفس الشيء ، وهم كذلك يقدرون الثبات والأمان في الأمور كلها 
× لديهم شخصية اجتماعية ومنطقية ، ودائماً تبرز شخصيتهم في الاحتفالات والمناسبات ، أما في حياتهم فهم يصنعون احتمامهم الشخصي جداً والحار داخل بيوتهم وأعمالهم أيضاً ، وتراهم يودون من الآخرين تقبل هذا الأمر وتقديرهم له وثناءهم عليه .
مميزات هذه الشخصية : 
× يستخدم أصحاب هذه الشخصية المشاعر في العالم الخارجي عن طريق بث المشاعر الدافئة والطاقة المتوهجة منهم للآخرين ، ومما يزيد في حماسهم وتوهجهم ثناء الآخرين عليهم وتشجيعهم وفي نفس الوقت يتألمون وبشدة ممن يتجاهلهم .
× المواقف شديدة التوتر تشعرهم بعدم الارتياح ولذلك فهم يحرصون دائماً على عدم حدوثها ، وتراهم يميلون لأن يكونوا :
 دافئ المشاعر ، عاطفي ، ويساعد الآخرين .
 جذاب وحسن المظهر ، متعاون ، لبق . 
× يركز أصحاب هذه الشخصية على الوقت الحاضر ، ويصدروا قراراتهم بناء على خبرتهم والحقائق المتوفرة .
× رغم أنهم يفضلون التنوع في الأمور ، إلا أنهم يتكيفون جيداً مع الروتين ، وفي الوقت نفسه لا يفضلون الأعمال التي تتطلب منهم الامتياز في الأفكار المادية أو التحليلات المحايدة بل يفضلون التعامل مع الجانب الإنساني منها ، وتراهم يستمتعون بممتلكاتهم ويعتنون بها جيداً ، ولذلك فهم يميلون لأن يكونوا :
 عملي ، واقعي .
 حازم ، صارم ، مستقيم وثابت على المبدأ ، متمكن .
× يمتاز أصحاب هذه الشخصية بأنهم حساسون لحاجات الآخرين ولديهم مهارة عملية في تحقيق الرعاية والعناية بهم ( بالفعل وليس القول ) ولعل مما يشعرهم بالغبطة والسرور هو الراحة والسعادة على أعين الناس من حولهم .
كيف يراهم الاخرون : 
×  يستمد أصحاب هذه الشخصية طاقتهم من تفاعلهم مع الآخرين ، ولديهم ميل فطري لحياة الناس واهتماماتهم ورغباتهم ، وتراهم يشعرون بالراحة ضمن ضمن نطاق النظام في حياتهم .
× يفضلون كذلك صنع وإصدار الأوامر والتنظيم وترتيب المواعيد ولكنهم يقومون بعمل الأشياء بطريقة تقليدية مقبولة .
× يقدرون الانسجام والتوافق مع الآخرين ولذلك فهم على استعداد أن يوافقوا الآخرين ويسيروا معهم ، ولكنهم في الوقت نفسه على استعداد لعكس وجهة نظرهم بقوة وبوضوح حسب ما تمليه عليهم مبادئهم القوية إذا رأوا ضرورة لذلك .
× يقدر أصحاب هذه الشخصية القيم العائلية والروابط الاجتماعية ، وهم يستمتعون بأنهم ينتمون لهم وكذلك فلديهم امتياز في الاحتفالات والمناسبات ، ولذلك فإن الآخرين قد يرونهم : 
 اجتماعي ، ودي وغير متحفظ ، حماسي ، ذو طاقة جبارة 
 منظم ومرتب ، وملتزم بالمحافظة على التقاليد .
ESFP 
المفتوح على العاللم ، الحسي ، المشاعري ، المدرك بحواسه ) 
(EXTROVERTED .SENSOR . FEELER. PERECIVER)
صورة عامة : 
× تمتاز هذه الشخصية بحبها العظيم للحياة وأنها مليئة بالحيوية والمرح فهي تعيش اللحظة الحالية وتجد المتعة في كل شيء مثل الناس ، الأكل ، الملابس ، الحيوانات ، الطبيعة من حولهم وحتى في النشاطات ، ونادراً ما يستجيب هذه الشخصية للنظم والقوانين بل ويرفضوا أن تتحكم هذه القوانين بحياتهم فهم يركزون اهتماماتهم في الاستجابة لحاجات الآخرين وبطرق إبداعية وعبقرية .
× تشكل هذه الشخصية مثالاً للاعبين في الفريق بحيث أن لديه رغبة في إنجاز المهمة الملقاة على عاتقه ولكن مع الاستمتاع بها لأقصى درجة مع التقليل من الفوضى إلى أدنى درجة .
مميزات هذه الشخصية : 
× لديهم حب شديد للآخرين ولخوض تجارب جديدة ولأنهم يتعلمون بالممارسة الفعلية وليس بالدراسة أو القراءة فهم يقتحمون الأشياء ويتعلموا عن طريق الممارسة ، كما أنه يثق في ما يمتلكه من قدرات بل ويستمتع بها ، ولذلك فهو يميل إلى أن يكون :
 عملي ، واقعي ومحدد .
 مراقب للأحداث من حوله .
 يرى الحقائق والواقع الحالية . 
× تتخذ هذه الشخصية القرارات عن طريق مبادئها وقيمها الشخصية ولديهم مهارة كبيرة في التفاعل مع الآخرين ودائماً ما يفضلون أن يقوموا بدور رسول السلام او صانع السلام بين المتخاصمين .
× لديهم نزعة فطرية وحب كبير تجاه الأطفال والحيوانات .
× يقومون اساساً باستخدام عواطفهم ومشاعرهم داخل أنفسهم لصنع قراراتهم عن طريق تحديد حاجات الآخرين والتعاطف معهم ولذلك فهم يميلون إلى أن يكونوا :
 كريم ، متفائل ومقنع .
 دافئ المشاعر ، عطوف ومناور .
× تمتاز هذه هذه الشخصية بأنها تراقب الأوضاع من حولها عن كثب خصوصاً فيما يتعلق بسلوك الناس فهم يشعروا بما يحدث للآخرين ويستجيبوا بسرعة لهذه الحاجات بطريقة عملية واقعية .
× لديهم مهارة كبيرة على تحريك الناس للتعامل مع المصاعب والشدائد .
كيف يراهم الآخرون : 
× المرح دائماً يأخذ النصيب الأعظم من حياتهم ودائماً يستمتع الناس بوجودهم معهم .
× مرن ويتكيف مع الأوضاع ، لين العريكة ، سمح الطباع ومتجانس مع الآخرين .
× نادراً ما يخطط مقدماً بل يثق بقدراته على الاستجابة للظروف ويتعامل بفاعلية مع ما يواجهه من أحداث .
× يكره الروتين والقيود ودائماً يجد طريق للالتفات حولها .
× يتعلم عن طريق أداء الأعمال والتفاعل مع العالم من حوله وليس عن طريق القراءة أو الدراسة كما أنه يكره النظريات والكلام المكتوب ، ولذلك فإن المدارس التقليدية تعتبر متعبة للغاية بالنسبة لهم ولكنهم مع ذلك يستطيعون أن يستجيبوا بفاعلية ويتفوقوا فيها إذا ما رأوا ضرورة لذلك خصوصاً إذا ترك الآخرون لهم المجال للتفاعل مع الناس أو للموضوعات التي يتعلمونها . عموماً يراهم الآخرون على أنهم :
 صاحب مواهب كثيرة ودائماً يدعم الآخرين .


 اجتماعي ، شغوف بالمرح واللعب ، تلقائي وعفوي .

ليست هناك تعليقات:

ظلم

سرعة الانفعال تشير إلى استجابة الأفراد بشكل سريع وعاطفي لمواقف معينة، مما قد يؤدي إلى ردود فعل غير محسوبة. إليك بعض النقاط المتع...