الاثنين، 25 يناير 2010

خواطر نفسية

الرضا - و التسامح
هو مفتاح السعادة لكل انسان
فاذا حدث ذلك بان يرضى و ان يسامح سيحدث الرضا الداخلى و تصالح الانسان مع نفسه و هو مطلب البشر منذ بدء الخليقة

قال تعالى : (وَكَانَ الْإِنْسَانُ عَجُولًا) الآية : 11 من سورة الإسراء
عجول " قال جماعة من أهل التفسير وقال ابن عباس: ضجرا لا صبر له على السراء والضراء" (7) " وهذا من جهل الإنسان وعجلته حيث يدعو على نفسه وأولاده وماله بالشر عند الغضب ويبادر بذلك الدعاء كما يبادر بالدعاء في الخير، ولكن الله بلطفه يستجيب له في الخير ولا يستجيب له بالشر" (8)






قتور

قال تعالى : (وَكَانَ الْإِنْسَانُ قَتُورًا) الآية : 100 من سورة الإسراء
جاء في تفسير ( وَكَانَ الإنْسَانُ قَتُورًا ) عن قتادة قال: بخيلا ممسكا"(9)





لاتتحد انسان ليس لديه شئ يخسره
لا تطعن في ذوق زوجتك . فقد اختارتك أولا .
لا تضيع لحظه واحده في التفكير في اولئك الذين تبغضهم .
لاتجادل الاحمق . فقد يخطئ الناس في التفريق بينكما .
الصراخ على قدر الألم...
إذا أردت شيئاً بقوة فاطلق سراحة فإن عاد إليك فهو ملك لك وإن لم يعد فاعلم انه لم يكن لك من البداية.من هانت عليه نفسه فهو على غيره أهو
نعيب زماننا والعيب فينا وما لزماننا عيب سوانا
يس السقوط يعني دائما الفشل ... والدليل ع ذلك سقوط المطر
**واذا اتتك مذمتي من ناقص...فهي الشهاده لي باني كمال
جعل بينك وبين الحرام ستره من الحلال
اغفر دائما لأعدائك ،، فلا شيء يضايقهم اكثر من ذلك
الأيام صحائف امامكم ،، فلدوا فيها احسن اعمالكم
ذا لم تستطع أن تحب من آذاك فلا تكرهه ..
http://alswasy300.blogspot.com/لكن ما عابه هو تقييد الإجابة، و التي لخصها الرسول الكريم في حديثه الشريف الذي بين فيه ما يغري الرجل في المرأة و هي من أربعة أسباب تفردت او إجتمعت:
1- لدينها.
2- لجمالها.
3-لمالها.
لحسبها.
او كما قال من حيث النص و الترتيب
لكن المهنى هو ما ذكر، و نصح بالظفر بذات الدين ( بنص الحديث و هو أمر لمن امثل ).
لكني بالسوال و كأنه معني بواحدة من الأربعة المذكورة و هو الجمال او بقوله ( جمالها ) - رغم أن الناس ثقافة و مؤخراً لا تفصل بين اسباب الزواج و اعجاب الرجل بالمراءة و نسبة تاثير جمالها على رأيه و رغبته بالزواج منها و الأمر ذو أوجه متعددة/ لكنها لا تخرج بالجملة عن تركيبة من الأربعة بحيث قد يكون الأغلب للجمال مع النسب أو أو وووو.
لكن الجمال كما ورد بالسوال لا يعني ما يغري الرجل بالزواج او الرغبة في المرأة، لذلك نرى تذبذب و تعدد الإجابات في هذا الموقع/
و أقول.
لغة يقال للمرأة حسناء من الحسن و هو جمال يغري أغلب الرجال بها، أي للمرأة ظاهرة أو كاملة في ملامح أنوثتها و هو ما يغري ذكورية الرجل بها، و هي ما نراه بالعديد من بنات حواء و لو كانت من شعوب أو دول أخري حين يجمع أغلبهم على جمالها، ( طبعاً و الكمال لله ).
فكل حسناء جميلة و ليس العكس.
و يقال للمرأة جميلة بصورة نسبية بحيث يمتدح الأول شكلها و ليس بالضرورة أن يمدحة غيره و قد يعيبه أو يشينه فهو نسبي، و لكل عين ميزان، و من حكمة الخالق أن تعددت أذواقنا بأمور غريزية لا يستطيع أذكى الرجال تحديد الإجابة لماذا فلانة أعجبتك بالذات أو ما الذي أعجبك فيها لان الذي شده إليها أمر غريزي يقنعه بملائمة و موافقة جسدها له، و أنا إلى الآن أتكلم عن الجمال المتعلق بالجسد كما ورد بالحديث )، و حكمة الله هذه نوعت الميول لتعم النساء و الا لو كان مزاجنا معشر الرجال واحد لاقتتلنا على واحدة أو إثنتين، لذلك بالجمال الجسدي نسبي، و فيما قيل عن من سال بثينة لما لقاها كيف قال فيك جميل كذا و كذا ( و يقصد جميل بثينة ) و السائل من الأمراء فكان جوايها بالغ الحكمة ( لقد رآني بعينيه لا بعينيك )، ( و في المثل - كل عين تشبر بيدها ) أي لكل عين مقياس أو ( عينك ميزانك ).
هذا ما يتعلق بالجسد و الذي يمكن تلخيصة من حيث نظرة الرجل له فيما يعير تغيره عن بلوغ المرأة.
و علمياً و طبياً يتشعب من الأمزجة و الميول و الشعور وووووو إلى أن ينتهي إلى رائحة الجسم و تصرفات الشخص....الخ.
و أما العقل فلا علاقة له بجمال الجسد، و لكنه مما يدعم رغبة أو اعجاب الرجل بالمرأة و اقتناعه بها مثله مثل باقي الامور المادي او غيرها مثل لبسها او حديتها او اهتمامها بالبي ............الخ،
و أقصد ليسا على طرفي النقيض حتى نقل شكلها أم عقلها و الا لأمكن أن يلغي أحدهما الآخر و هذا لا يحدث و لا يتناقضا.
و بالطبه ليس الشكل ( جمالاً أو أناقةً هو كل شي ) كما قالت العرب:
لا تركنن إلى ما راع منظره --- فرب رائعة قد ساء مخبرها.
ما كل أصفر دينار لصفرته ---- إن العقارب أرداها أصافرها.
لأن العقل قدر يحترم من أشين الناس خلقة و يقبل من الذميم.
و بالعموم إن ذاكرة المرأة تخزن مواقف الرجل، أي الموقف أول ما تراه منه مثل كرمة و مروءته وو وو و تبحث عنها فيه، و الرجل يبحث في المرأة ما يكمله بتفهمها له، لذلك فالرجل اثبت بالميول من المراة و ليس أقل دليل على ان المراة تتقبل الرحيل مع زوجها لتغير كل حياتها معه و ليس العكس ( و لكل قاعدة شذوذ و تشتت و توافق )، أي أن الرجل يبحث عن من تكمله بتفهمها و المراة تبحث عن من يحتويها.
و كمهندس أقول:
نحن نعلم بحكم ديننا أن المرأة خلقت من ظلع الرجل ( أمنا حواء من سيدنا آدم )
فبذلك يبحث الرجل عن ما نقص منه في المراءة و يسعى لها و يصرح بذلك و هو ما يعد تصريحا ضمنيا بنقصه، و المراءة تبحث عن أصل برمزية و تلميح دون تصريح و هو ما يعد إشارة ضمنية لكمالها. ( بعرف إنها غريبة بس واقعية أن الرجل اكثر تقبل لعيوبة من المرأة ).
و علا قة ذلك بالهندسة أنه عندما نقتطع جزء ( أصغر من نصفها )من دائرة كاملة يسمي الجزر الكبير منها بدائرة ناقصة رغم أنها الأكبر و الأصل ( كاعتراف بنقص الأصل كما يعترف الرجل بنقصه و هو الأصل ).
و نسمي القطعة الصغير الأقل من النصف و هي الفرع نسميها قطعة دائرية ( و كاننا نقول انها مستقة و كاملة بتلميح المراءة بكمالها و هو الفرع ).
بعرف انها فلسفة بس هيك الحياة معادلاتها واحدة للمتأمل!!!!!!!!!!!
يعني النساء ورانا ورانا، مو قصدي انا نحن أمامهن و لكن قصدي داخلات بكل شي، و بتأكيد أنا سعيد بذلك،
فلست جحود!
كنت اكتب دائما عن المرأة/
أول ما خلقت كانت كل دنياي ( في بطن أمي أقصد)،
و لما ولدت كان كل اعتمادي عليها حتى أخذت أتحرر شياءً فشياءً، و عاماً فعاماً،
إلى أن كبرت و صرت رجل بالكاد وجدت أني أملك نصفي و نصفي الأخر أمراة!!!!!!!!!!!!
و من لم يقتنع فلينزل إلى الشاريع و ليخاطب الناس بما يتعتقد. هههههههههههه
سلامات. و اسف للاخطاء الإملائية لعدم مراجعتها.
لأن بالكره تتولد الأنانية و الأنانية تولد الحسد و الحسد يولد البغضاء ،

و البغضاء تولد الاختلاف و الاختلاف يولد الفرقة ، و الفرقة تولد الضعف ،
و الضعف يولد الذل و الذل يولد زوال النعمة و زوال النعمة يولد هلاك الأمة .. "
ـــلـــب الــــحـــيــاة ...... !!
--------------------------------------------------------------------------------
الحياة!..

يسألونك كيف تعيش في الحياة؟..
لا تيأس؛ فاليأس كفر برحمة الله،
ولاتغضب؛ فالغضب قتل لفضائل النفس،
ولاتحقد؛ فالحقد تشويه لجمال الحياة،
ولاتحزن؛ فالحزن إتلاف لأعصاب الجسم والروح،
لكن ... تحمل من الهموم مالايضنيك، وما لا ينسيك سلطان الله قضاءه وقدره في تصاريف الزمان ..
ولا تعش غير مبال بما يجري حولك ... فالمشاركة الوجدانية أنبل خصائص الإنسان ... ولا تكن أنانياً، فالإيثار أجمل فضائل الإنسان.

إذاً كل شخص يواجه الكثير من الأشياء ولكل شخص مشاكل .. ولكل واحد له همومه .. لكن لا يجب على الإنسان أن ييأس فكل مشكلة حل .. وكل هم يزول يوماً ما .. والبعض تأتيه حالات غضب عندما يفكر ويحمل فوق تحمله .. والحقد فهذا اراها يومياً وبرؤيته أرى الحياة تقبح!..

فإن رقة القلب قد تمرض!... إذا أمرضتك رقة القلب ودقة الإحساس .. فشفاؤك في قساوة قلبك .. واستعن على ذلك بأن تذكر أن كل شيء بقضاء وقدر .. وأن حزنك وألمك لا يدفعان المقدور .. ولكن يزيدان في مرضك وآلامك.
صحيح يزيدان لأنك في لحظة الحزن تفقد الأمل وتشعر بالعجز وهذا بحد ذاته مرض وعلاجه بيد الشخص المصاب به .. لم يحزن والسعادة موجودة ..

فالسعادة موجودة والسؤال كيف تكون سعيداً؟..
أد واجبك على خير ما يرضي الله .. واخدم الناس على خير مايرضي الناس .. وتعلم أكثر مما تستفيد من العلم به
وافتح قلبك لأكرم مافي الحياة من مباهج، وأغمض عينك من أقبح مافيها من أسواء .. تكن سعيداً في الأرض وفي السماء.
ربنا يجعلنا إن شاء الله دائما سعداء
وليس معنى هذا الكلام بأن يتصلب الإنسان ويكون عديم إحساس وغير مبالي لمشاعره بل أقول ...
لاتكن هذا وذاك !... بعض الناس يجمدون حتى يكونوا أقسى من الصخر .. وبعضهم يشتدون حتى يكونوا أحر من الجمر .. وبعضهم يثقلون حتى يكونوا أمر من الصبر .. وبعضهم يميعون حتى يكونوا كماء البحر .. وكل ذلك في الخلق الاجتماعي ذميم.

فأرجو أن لا يسجنوا نفسهم في ...
سجن الأوهام! ... كثيراً ما يصنع الإنسان من أوهامه .. سجناً ينمعه من الحركة والانطلاق.

فلا يجب عليه أن يدع هموم أمسه يأخذ سكينة يومه ولا حتى هموم الغد! ... لاتثقل يومك بهموم غدك .. فقد لا تجيء هموم غدك .. وتكون قد حرمت سرور يومك.

فهناك الكثير من الأشياء والذكريات الجميلة صحيح يوم أمس لن يعود وحتى يوم اليوم في الغد القريب البعيد فمثلاً ...
ذكريات الطفولة!... ياذكريات الطفولة!!... أنا أعلم أنك لن تعودي ... ولكني أشعر أنك لن تفارقيني.

كل منا يذكر كيف كان يضحك ويمرح في طفولته ... وكلما كبرنا قل الضحك والمرح ... بل أنا شخصياً أرى بأن روح الإنسان يجب أن تكون طفولية .. وعقله ثقيلاً ... وقلبه كبيراً!!... ففي ذلك فوائد
في الضحك والمرح فوائد !... ربما كان الضحك دواء ... والمرح شفاء ... وقلة منجاة لمن أورثته كثرة الأعباء شدة الأمراض.

إذا ًبم تحصل السعادة؟ ... لاتحصل السعادة إلا بثلاث: صيانة الدين .. وصحة الجسم .. ووجود ماتحتاج إليه مادة أو معنى.
هل انت متزن فى افعالك
1. ابدأ بالسلام والتحية على الآخرين, ففي السلام تهيئة وطمأنينة للطرف الآخر.
2. ابتسم ... فالابتسامة مفعولها سحري وفيها استمالة للقلوب.
3. أظهر الاهتمام والتقدير للطرف الآخر .. وعامل الناس كما تحب أن يعاملوك.
4. شارك الناس أفراحهم.
5. اقض حاجات الآخرين تصل إلى قلوبهم .. فالنفوس تميل إلى من يقضي حاجاتها.
6. عليك بالعفو عن الزلات وتغليب نفسية التسامح.
7. تفقد الغائب والسؤال عنه ضمان لكسب الود واجتذاب القلوب.
8. لا تبخل بالهدية ولو قلّ سعرها .. فقيمتها معنوية أكثر من مادية.
9. أظهر الحب وصرّح به .. فكلمات الود تأسر القلوب.
10. تفنن في تقديم النصيحة ولا تجعلها فضيحة.
11. حدث الآخرين بمجال اهتمامهم فالفرد يميل إلى من يحاوره في مدار اهتمامه.
12. كن متفائلاً وابعث البشرى لمن حولك.
13. امدح الآخرين إذا احسنوا .. فالمدح أثره في النفس .. ولكن لا تبالغ.
14. انتق كلماتك، ترتفع مكانتك فالكلمة الحسنه خير وسيلة لاستمالة القلوب.
15. تواضع فالناس تنفر ممن يستعلي عليهم.
16. تجنب تصيُّد عيوب الآخرين وانشغل بإصلاح عيوبك.
17. تعلم فن الإنصات .. فالناس تحب من يصغي لها.
18. وسع دائرة معارفك واكسب في كل يوم صديق.
19. اسع لتنويع تخصصاتك واهتماماتك تتسع دائرة معارفك وصداقاتك.
20. إذا قدمت معروفاً لشخص ما .. لا تنتظر منه مقابل.

يئوس قنوط

قال تعالى : (لَا يَسْأَمُ الْإِنْسَانُ مِنْ دُعَاءِ الْخَيْرِ وَإِنْ مَسَّهُ الشَّرُّ فَيَئُوسٌ قَنُوطٌ) الآية : 49 من سورة فصلت
ان الإنسان ذو يأس من روح الله وفرجه، قنوط من رحمته، ومن أن يكشف ذلك الشرّ النازل به عنه" (13) هذه هي طبيعة الإنسان، من حيث هو، وعدم صبره وجلده، لا على الخير ولا على الشر، إلا من نقله الله من هذه الحال إلى حال الكمال،فهو لا يمل ، من دعاء الله، في الغنى والمال والولد، وغير ذلك من مطالب الدنيا، ولا يزال يعمل على ذلك، ولا يقتنع بقليل، ولا كثير منها، فلو حصل له من الدنيا، ما حصل، لم يزل طالبًا للزيادة ، وإن مسه المكروه، كالمرض، والفقر، وأنواع البلايا فيئوس قنوط من رحمة الله تعالى، ويظن أن هذا البلاء هو القاضي عليه بالهلاك، ويتشوش من إتيان الأسباب، على غير ما يحب ويطلب"(14) فيقع في ذهنه أنه لا يتهيأ له بعد هذا خير"(15)



قال تعالى : (إِنَّ الْإِنْسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ) الآية : 6 من سورة العاديات
الكنود قال الحسن: هو الذي يعد المصائب، وينسى نعم ربه"(21) ، والمراد بالإنسان هنا الجنس، أي أن جنس الإنسان، إذا لم يوفق للهداية فإنه (لكنود) أي كفور لنعمة الله عز وجل كما قال الله تبارك وتعالى: (وحملها الإنسان إنه كان ظلوماً جهولاً). وقيل: المراد بالإنسان هو الكافر، فعلى هذا يكون عامًّا أريد به الخاص، والأظهر أن المراد به العموم، وأن جنس الإنسان لولا هداية الله لكان كنوداً لربه عز وجل، والكنود هو الكفر، أي كافر لنعمة الله عز وجل، يرزقه الله عز وجل فيزداد بهذا الرزق عتواً ونفوراً، فإن من الناس من يطغى إذا رآه قد استغنى عن الله، وما أكثر ما أفسد الغنى من بني آدم فهو كفور بنعمة الله عز وجل، يجحد نعمة الله، ولا يقوم بشكرها، ولا يقوم بطاعة الله لأنه كنود لنعمة الله"(22)


وقد روي أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال لأبي هريرة : (( أحب للناس ما تحب لنفسك تكن مسلما )) خرجه الترمذي وابن ماجه .
وخرج الإمام أحمد من حديث معاذ : أنه سأل النبي - صلى الله عليه وسلم - عن أفضل الإيمان ، قال : (( أفضل الإيمان أن تحب لله وتبغض لله ، وتعمل لسانك في ذكر الله ))
قال : وماذا يا رسول الله ؟ قال : (( أن تحب للناس ما تحب لنفسك ، وتكره لهم ما تكره لنفسك ، وأن تقول خيرا أو تصمت )) .
وقد رتب النبي - صلى الله عليه وسلم - دخول الجنة على هذه الخصلة ؛ ففي " مسند الإمام
أحمد " - رحمه الله - عن يزيد بن أسد القسري ، قال : قال لي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : (( أتحب الجنة )) قلت : نعم ، قال : (( فأحب لأخيك ما تحب لنفسك )) .
وفي " صحيح مسلم " من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : (( من أحب أن يزحزح عن النار ويدخل الجنة فلتدركه منيته وهو يؤمن بالله واليوم الآخر ، ويأتي إلى الناس الذي يحب أن يؤتى إليه )) . يجب ان يكون الإنسان على طبيعته أمام الناس فلا يصطنع الرقة والكلمات ككلمة مرسي ما هذة الكلمة فالإسلام يحث على اللغة العربية شكرا جزيلا جزاك الله كل خير هذا هو الشكر وليس مرسي .
5- والشخص الجاهل اللذي يقول أنا أعلم ويفيد الناس في أشياء ضارة لهم فمن قال لا أعلم فقد أفتى.
6-الشخص اللذي تحس فيه الغرور والتكبر والكبرياء وعزة النفس فيجب أن يكون الإنسان بسيط يتواضع مثل الرسول كان يتواضع في كل شئ رغم أنه أي دعوة له تستجاب فلم يطلب المال ولا عذاب الكفار في الدنيا بل قال اللهم اهديهم إلى الصراط المستقيم رغم الأذي اللذي كانوا يلحقونه به
7-الشخص اللذي يخالف الدذن الإسلامي بما فيها عدم الصلاة ................
8-الشخص الحقود الغلوي اللذي يغير إذا كان زميلة أحسن منهه في شئ أو حصل على شئ وهو لم يحصل على نفس الشئ فيجب أن يكون مكروه طبعا بين الناس
9-الشخص المكروه هو الشخص اللذي يوقع بين الناس فيخبر شخص بأن فلان تكلم عنك وقال كذا وكذا ويخبر الشخص الآخر بأن فلان تكلم عليه وقال كذا وكذا فتنتشر العداوة ويجب على الإنسان المسلم ألا يصدق أي شخص قبل التاأكد من الشخص نفسه
10- الإنسان المكروه هو اللذي يمزح مع الناس مزاح ثقيل يجزنهم وه لا يعلم بأن مزاحة يحزنهم
11- الشخص المكروه ه الشخص اللذي يتكبر عنالآخرين وينظر إليهم بطريقة غير لاائقة
12-وأخيرا الشخص اللذي يفتي في كل شئ



المصـــــــــــــادر

ليست هناك تعليقات:

قوة المراءة

أنت على حق، القوة العاطفية والحدسية هي من أهم مصادر القوة الفريدة للمرأة التي يمكن الاستفادة منها في المواقف الصعبة. دعني أوضح أكثر: 1. القو...