السبت، 28 أبريل 2018



مفهوم العصف الذهني :استرتيجية العصف الذهني واحدة من آساليب تحفيز التفكير والإبداع الكثيرة التي تتجاوز في أمريكا أكثر من ثلاثين أسلوبا ، وفي اليابان أكثر من مئة أسلوب من ضمنها الأساليب الأمريكية . ويستخدم العصف الذهني كأسلوب للتفكير الجماعي أو الفردي في حل كثير من المشكلات العلمية والحياتية المختلفة ، بقصد زيادة القدرات والعمليات الذهنية . ويعني تعبير العصف الذهني : استخدام العقل في التصدي النشط للمشكلة .

أهداف العصف الذهني : تهدف جلسات العصف الذهني إلى تحقيق الآتي :

1
ـ حل المشكلات حلا إبداعيا .

2
ـ خلق مشكلات للخصم .

3
ـ إيجاد مشكلات ، أو مشاريع جديدة .

4
ـ تحفيز وتدريب تفكير وإبداع المتدربين .

مراحل العصف الذهني : يمكن استخدام هذا الأسلوب في المرحلة الثانية من مراحل عملية الإبداع ، والتي تتكون من ثلاث مراحل أساسية هي :

1
ـ تحديد المشكلة .

2
ـ أيجاد الأفكار ، أو توليدها .

3
ـ إيجاد الحل . مبادئ العصف الذهني : يعتمد استخدام العصف الذهني على مبدأين أساسيين هما :

1-
تأجيل الحكم على قيمة الأفكار :يتم التأكد على هذا الأسلوب على أهمية تأجيل الحكم على الأفكار المنبثقة من أعضاء جلسة العصف الذهني ، وذلك في صالح تلقائية الأفكار وبنائها ، فإحساس الفرد بأن أفكاره ستكون موضعاً للنقد والرقابة منذ ظهورها يكون عاملاً كافياً لإصدار أية أفكار أخرى .

2-
كم الأفكار يرفع ويزيد كيفها :قاعدة الكم يولد الكيف على رأي المدرسة الترابطية ، والتي ترى أن الأفكار مرتبة في شكل هرمي وأن أكثر الأفكار احتمالاً للظهور والصدور هي الأفكار العادية والشائعة المألوفة ، وبالتالي فللتوصل إلى الأفكار ، غير العادية والأصلية يجب أن تزداد كمية الأفكار .

القواعد الأساسية للعصف الذهني :

1-
ضرورة تجنب النقد للأفكار المتولدة :أي استبعاد أي نوع من الحكم أو النقد أو التقويم في أثناء جلسات العصف الذهني ، ومسؤولية تطبيق هذه القاعدة تقع على عاتق المعلم وهو رئيس الجلسة .

2-
حرية التفكير والترحيب بكل الأفكار مهما يكن نوعها :والهدف هنا هو إعطاء قدر أكبر من الحرية للطالب أو الطالبة في التفكير في إعطاء حلول للمشكلة المعروضة مهما تكن نوعية هذه الحلول أو مستواها .

3-
التأكد على زيادة كمية الأفكار المطروحة :وهذه القاعدة تعني التأكد على توليد أكبر عدد ممكن من الأفكار المقترحة لأنه كلما زاد عدد الأفكار المقترحة من قبل التلاميذ / الجماعة زاد احتمال بلوغ قدر أكبر من الأفكار الأصلية أو المعينة على الحل المبدع للمشكلة .

4-
تعميق أفكار الآخرين وتطويرها : ويقصد بها إثارة حماس المشاركين في جلسات العصف الذهني من الطلاب أو من غيرهم لأن يضيفوا لأفكار الآخرين ، وأن يقدموا ما يمثل تحسيناً أو تطويراً .

مراحل حل المشكلة في جلسات العصف الذهني : هناك عدة مراحل يجب اتباعها في أثناء حل المشكلة المطروحة في جلسات العصف الذهني وهي :

-
صياغة المشكلة .

-
بلورة المشكلة .

-
توليد الأفكار التي تعبر عن حلول للمشكلة .

-
تقييم الأفكار التي تم التوصل إليها .

1
ـ مرحلة صياغة المشكلة :يقوم المعلم وهو المسؤول عن جلسات العصف الذهني بطرح المشكلة على التلاميذ وشرح أبعادها وجمع بعض الحقائق حولها بغرض تقديم المشكلة للتلاميذ .

2
ـ مرحلة بلورة المشكلة : وفيها يقوم المعلم بتحديد دقيق للمشكلة وذلك بإعادة صياغتها وتحديدها من خلال مجموعة تساؤلات على نمط :ما هي النتائج المترتبة على الكرة الأرضية إذا استمر التلوث بهذه الصورة ؟
كيف يمكن البحث عن أبدال جديدة لمصادر طاقة غير ملوثة مستقبلاً ؟
إن إعادة صياغة المشكلة قد تقدم في حد ذاتها حلولاً مقبولة دون الحاجة إلى إجراء المزيد من عمليات العصف الذهني .

3
ـ العصف الذهني لواحدة أو أكثر من عبارات المشكلة التي تمت بلورتها :وتعتبر هذه الخطوة مهمة لجلسة العصف الذهني حيث يتم من خلالها إثارة فيض حر من الأفكار ، وتتم هذه الخطوة مع مراعاة الجوانب التالية :أ – عقد جلسة تنشيطية .ب – عرض المبادئ الأربعة للعصف الذهني .ج – استقبال الأفكار المطروحة حتى لو كانت مضحكة .د – تدوين جميع الأفكار وعرضها ( الحلول المقترحة للمشكلة ) .هـ – قد يحدث أن يشعر بعض التلاميذ بالإحباط أو الملل ، ويجب تجنب ذلك .

4
ـ تقويم الأفكار التي تم التوصل إليها :تتصف جلسات العصف الذهني بأنها تؤدي إلى توليد عدد كبير من الأفكار المطروحة حول مشكلة معينة ، ومن هنا تظهر أهمية تقويم هذه الأفكار وانتقاء القليل منها لوضعه موضع التنفيذ .

عناصر نجاح عملية العصف الذهني : لا بد من التأكيد على عناصر نجاح عملية العصف الذهني وتتلخص في الآتي :

1
ـ وضوح المشكلة مدار البحث لدى المشاركين وقائد النشاط مدار البحث .

2
ـ وضوح مبادئ ، وقواعد العمل والتقيد بها من قبل الجميع ، بحيث يأخذ كل مشارك دوره في طرح الأفكار دون تعليق ، أو تجريح من أحد .

3
ـ خبرة قائد النشاط ، أو المعلم ، وقناعته بقيمة أسلوب العصف الذهني كأحد الاتجاهات المعرفية في حفز الإبداع .

مهارات حل المشكلات
مفهوم حل المشكلات :يقصد به مجموعة العمليات التي يقوم بها الفرد مستخدماً المعلومات والمعارف التي سبق له تعلمها ، والمهارات التي اكتسبها في التغلب على موقف بشكل جديد ، وغير مألوف له في السيطرة عليه ، والوصول إلى حل له .إن أسلوب حل المشكلة هو أسلوب يضع المتعلم أو الطفل في موقف حقيقي يُعْمِلون فيه أذهانهم بهدف الوصول إلى حالة اتزان معرفي ، وتعتبر حالة الاتزان المعرفي حالة دافعية يسعى الطفل إلى تحقيقها وتتم هذه الحالة عند وصوله إلى حل أو إجابة أو اكتشاف .

أنواع المشكلات : حصر ريتمان أنواع المشكلات في خمسة أنواع ، استنادا إلى درجة وضوح المعطيات والأهداف :

1
ـ مشكلات تحدد فيها المعطيات والأهداف بوضوح تام .

2
ـ مشكلات توضح فيها المعطيات ، والأهداف غير محددة بوضوح .

3
ـ مشكلات أهدافها محدد وواضحة ، ومعطياتها غير واضحة .

4
ـ مشكلات تفتقر إلى وضوح الأهداف والمعطيات .

5
ـ مشكلات لها إجابة صحيحة ، ولكن الإجراءات اللازمة للانتقال من الوضع القائم إلى الوضع النهائي غير واضحة ، وتعرف بمشكلات الاستبصار . ويصف المتخصصون طريقة حل المشكلات في تناولها للموضوعات والقضايا المطروحة على الأفراد / التلاميذ إلى طريقتين قد تتفقان في بعض العناصر ولكن تختلفان في كثير منها هما :

1
ـ طريقة حل المشكلات بالأسلوب العادي الاتفاقي أو النمطي . convergentوطريقة حل المشكلات العادية هي أقرب إلى أسلوب الفرد في التفكير بطريقة علمية عندما تواجهه مشكلة ما ، وعلى ذلك تعرف بأنها : كل نشاط عقلي هادف مرن بتصرف فيه الفرد بشكل منتظم في محاولة لحل المشكلة .أ ـ إثارة المشكلة والشعور بها .ب ـ تحديد المشكلة .ج ـ جمع المعلومات والبيانات المتصلة بالمشكلة .د ـ فرض الفروض المحتملة .هـ ـ اختبار صحة الفروض واختيار الأكثر احتمالاً ليكون حل المشكلة .

2
ـ طريقة حل المشكلات بالأسلوب الابتكاري ، أو الإبداعي . divergent أ ـ تحتاج إلى درجة عالية من الحساسية لدى التلميذ أو من يتعامل مع المشكلة في تحديدها وتحديد أبعادها لا يستطيع أن يدركها العاديون من التلاميذ / أو الأفراد ، وذلك ما أطلق عليه أحد الباحثين الحساسية للمشكلات .ب ـ كما تحتاج أيضاً إلى درجة عالية من استنباط العلاقات واستنباط المتعلقات سواء في صياغة الفروض أو التوصل إلى الناتج الابتكاري .

خطوات حل المشكلة :إن نشاط حل المشكلات هو نشاط ذهني معرفي يسير في خطوات معرفية ذهنية مرتبة ومنظمة في ذهن الطالب والتي يمكن تحديد عناصرها وخطواتها بما يلي :

1
ـ الشعور بالمشكلة :وهذه الخطوة تتمثل في إدراك معوق أو عقبة تحول دون الوصول إلى هدف محدد .

2
ـ تحديد المشكلة : هو ما يعني وصفها بدقة مما يتيح لنا رسم حدودها وما يميزها عن سواها .

3
ـ تحليل المشكلة : التي تتمثل في تعرف الفرد / التلميذ على العناصر الأساسية في مشكلة ما ، واستبعاد العناصر التي لا تتضمنها المشكلة .

4
ـ جمع البيانات المرتبطة بالمشكلة : وتتمثل في مدى تحديد الفرد / التلميذ لأفضل المصادر المتاحة لجمع المعلومات والبيانات في الميدان المتعلق بالمشكلة .

5
ـ اقتراح الحلول :وتتمثل في قدرة التلميذ على التمييز والتحديد لعدد من الفروض المقترحة لحل مشكلة ما .

6
ـ دراسة الحلول المقترحة دراسة نافذة :وهنا يكون الحل واضحاً ، ومألوفاً فيتم اعتماده ، وقد يكون هناك احتمال لعدة أبدال ممكنة ، فيتم المفاضلة بينها بناءً على معايير نحددها .

7
ـ الحلول الإبداعية :قد لا تتوافر الحلول المألوفة أو ربما تكون غير ملائمة لحل المشكلة ، ولذا يتعين التفكير في حل جديد يخرج عن المألوف ، وللتوصل لهذا الحل تمارس منهجيات الإبداع المعروفة مثل ( العصف الذهني ـ تآلف الأشتات ) .

الأسس التربوية التي تستند إليها استراتيجية حل المشكلات :

1
ـ تتماشى استراتيجية حل المشكلات مع طبيعة عملية التعليم التي تقضي أن يوجد لدى المتعلم هدف يسعى إلى تحقيقه .
2
ـ تتفق مع مواقف البحث العلمي ، لذلك فهي تنمي روح الاستقصاء والبحث العلمي لدى الطلبة .

3
ـ تجمع في إطار واحد بين محتوى التعلم ، أو مادته ، وبين استراتيجية التعلم وطريقته ، فالمعرفة العلمية في هذه الاستراتيجية وسيلة التفكير العلمي ، ونتيجة له في الوقت نفسه .

شروط وتوظيف استراتيجة حل المشكلات :

1
ـ أن يكون المعلم نفسه قادرا على توظيف استراتيجة حل المشكلات ملما بالمبادئ والأسس اللازمة لتوظيفها .

2
ـ أن يكون المعلم قادرا على تحديد الأهداف التعليمية لكل خطوة من خطوات استراتيجية حل المشكلات .

3
ـ أن تكون المشكلة من النوع الذي ستثير الطلبة وتتحداهم ، لذا ينبغي أن تكون من النوع الذي يستثني التلقين أسلوبا لحلها .

4
ـ استخدام المعلم طريقة مناسبة لتقويم تعلم الطلاب استراتيجة حل المشكلات ، لأن كثيرا من العمليات التي يجريها الطلاب في أثناء تعلم حل المشكلات غير قابلة للملاحظة والتقويم .

5
ـ ضرورة تأكد المعلم من وضوح المتطلبات الأساسية لحل المشكلات قبل الشروع في تعلمها . كأن يتأكد من إتقان الطلاب للمفاهيم والمبادئ الأساس التي يحتاجونها في التصدي للمشكلة المطروحة للحل .

6
ـ تنظيم الوقت التعليمي لتوفير فرص التدريب المناسب .

خصائص الخبرة في حل المشكلات : يرى الباحثون في مجال التفكير أن حل المشكلات ليس إلا عملية يمكن تعلمها ، وإجادتها بالمراس والتدريب ، وقد ذكروا عددا من الخصائص العامة للشخص المتميز في حل المشكلات أهمها :

1
ـ الاتجاهات الإيجابية نحو المواقف الصعبة أو المشكلات ، والثقة الكبيرة بإمكانية التغلب عليها .

2
ـ الحرص على الدقة ، والعمل على فهم الحقائق والعلاقات التي تنطوي عليها المشكلة .

3
ـ تجزئة المشكلة والعمل على تحليل المشكلات والأفكار المعقدة إلى مكونات أكثر بساطة .

4
ـ التأمل في حل المشكلة ، وتجنب التخمين والتسرع في إعطاء الاستنتاجات قبل استكمال الخطوات اللازمة للوصول إلى إجابات دقيقة .

5
ـ يظهر الأشخاص المتميزون في حل المشكلات نشاطا ، وفاعلية بأشكال متعددة .

تعلم مهارة حل المشكلة :إن مهارة حل المشكلة تتصف بأنها مهارة تجعل المتعلم يمارس دوراً جديداً يكون فيها فاعلاً ومنظماً لخبراته ومواضيع تعلمه لذلك يمكن ذكر عدد من المسوغات التي تبرر أهمية التدرب على مهارة حل المشكلة كأسلوب للتعلم وهي :

§
إن المعرفة متنوعة لذلك لا بد من تدريب الطلبة على أساليب مختلفة لمعالجة مجالات وأنواع المعرفة المختلفة .

§
إن مهارة التدريب على التفكير إحدى المهارات اللازمة التي ينبغي أن يتسلح بها أفراد المجتمع لمعالجة مشكلات مجتمعهم وتحسين ظروف حياتهم .

§
إن مهارة حل المشكلات من المهارات الضرورية لمجالات مختلفة سواء كانت مجالات حياتية ، أو مجالات الأكاديمية التكيفية .

§
إن مهارة حل المشكلات مهارة تساعد المتعلم على تحصيل المعرفة بنفسه ، وتزويده بآليات الاستقلال .

§
إن مهارة حل المشكلة تساعد المتعلم على اتخاذ قرارات هامة في حياته وتجعله يسيطر على الظروف والمواقف التي تقترحها .ويمكن تحليل المشكلة تحليلاً مفاهيمياً يوضح جوانب المشكلة وأبعادها ، وتتضمن المشكلة :

§
سؤالاً أو موقفاً يتطلب إجابة أو تفسيراً أو معلومات أو حلاً .



كيف تختار الفكرة المبتكرة

عندما يتجمع لديك الكثير من الإفكار، لابد لك أن تختار أحدها لتمضى في تحقيق مشروعك الذي تريد، فهي تحتاج الى التعديل والتغيير والحذف والإضافة حتى تتكون لديك فكرة واحدة من جميع هذه الأفكار، فكيف يمكنك الوصول الى ذلك؟ هناك عدة خطوات لابد من أتباعها لتصل الى الفكرة الناجحة المبتكرة وهي:
1
ـ حرك خيالك
إن التصور القوي يؤدي الى سلوك متناسب مع التصور الذي يتكون في عين العقل، وليس مهماً ما إذا كان هذا التصور يدور حول أمر واقعي أو غير واقعى، ما يهم هو ما إذا كان هذا التصور قوياً وما إذا كنت تعتقد بهذا التصور.إن تحريك طاقة الخيال تعيننا على اكتشاف أمور جديدة سلبية كانت أو إيجابية وهي بالتالي تساعدنا على تعديل الفكرة.تخيل فكرتك جيداً.. انظر إليها من كافة الزوايا.. حرك خيالك.
2
ـ فكر بالاختلافات
يقول العالم البرت جورجي (إن التفكير المبدع أنك ترى الشيء ذاته الذي يراه الآخرون ولكن تفكيرك يختلف تماماً عن تفكيرهم).إن المبدع هو صاحب العقل الناقد وغالباً لا يتفق تفكيره مع الآخرين.
3
ـ غير.. بدل.. اضف
إن المبدع يغامر في طبيعته، والتبديل والتغيير بداية لهذه المغامرة لأنه يغير في أشياء قد تكون مألوفة له أو لغيره.هل هناك تعديلات لفكرتك؟ حاول أن تدونها على ورقة.
4
ـ اسال: ماذا لو؟
اكتب مجموعة من الاستفسارات الغريبة التي لا تخطر على بال الكثيرين وابدأها بكلمة (ماذا لو..) واربطها مع فكرتك وكمثال: ماذا لو أمن رئيس الولايات المتحدة الأمريكية بالإسلام ودعاك لعرض فكرتك؟ ماذا لو تبنى فكرتك الوزير؟ ماذا لو تغير رئيسك المباشر ورشحت مكانه؟
5
ـ كن مرحاً
ننتقل في حالة الضحك الى حالة نفسية منبسطة وهي بالتالي تتيح لعقولنا إصدار بعض التعديلات على الفكرة أحد الخبراء الإداريين وضح هذه القضية أنه في الاجتماعات التي نتبادل فيها النكات والتعليقات المضحكة حول المشروع المطروح أكثر انتاجية من الاجتماعات الجادة.تأمل فكرتك.. هل ممكن أن يكون دمها خفيفاً؟ كيف؟
6
ـ اكسر القوانين
القائد طارق بن زياد في جهاده وفي فتوحاته كسر القوانين، فهو القائل (العدو من أمامكم والبحر من ورائكم) وذلك بعد أن أحرق السفن ـ كسر قانون النجاة ـ ولكنه انتصر.وقائد آخر،الخليفة العثماني محمد الفاتح، استطاع أن ينقل السفن البحرية عبر الصحراء بأن وضع تحتها جذوع الأشجار ثم سحبتها الخيول، لقد كسر المبدعون قوانين (مستحيل) و(لا يمكن) وحققوا نجاحاً باهراً لأفكارهم.فكر بالقوانين الممكن كسرها لصالح فكرتك.
7
ـ اصنع قوانينك الخاصة
ما رأيك بأفكار جديدة لنظم وقوانين خاصة لفكرتك المبدعة؟
حاول أن تسطر أفكاراً جديدة لنظم وقوانين من عندك وليس من غيرك، إن هذا هو الطريق للإبداع؟
8
ـ اجمع الأفكار
إن جمع أكثر من فكرتين مختلفتين ممكن أن ينتج فكرة إبداعية قوية.. كمثال.. جمع القصدير الخفيف والحديد الخفيف أعطانا البرونز القوي.تذكر أنك جمعت كثيراً من الأفكار في البداية، حاول أن تقرن بين فكرتين أو أكثر فقد تخرج بفكرة جديدة مبتكرة.
9
ـ قارن مع ما تشاهده
ما علاقة القطة بالثلاجة؟
الذيل شبيه بموصل الكهرباء.ترى ما علاقة فكرتك بشاطئ البحر، سوق السمك، الكواكب، اكتب ما تشاء وقارن.. فتطوير الفكرة يأتي من خلال المقارنة فقد تصل بالمقارنة لما لم يخطر على بالك من الأفكار الجديدة والمبتكرة.
لخامسه للتعامل

التعامل مع رئيسك
طبقاً للكاتبة ' ماري جين جولياند '. هناك خمس طرق أساسية للتعامل مع رئيسك:
1-
قدم حلولاً ولا تقدم شكاوي: الشكوى التي لا ضرورة لها بسبب مشكلة ما أو إلقاء اللوم على شخص آخر لأجلها لا يفعل أكثر من أن يضم رئيسك في موقف المدافع. بدلاً من ذلك, أخبر رئيسك أنك تدرك أن من تسبب في وقوعها واقع تحت ضغوط خارجية ثم تقدم له حلاً يكون ذا فائدة لكليهما.
2-
قدم الاعتذار: إذا ارتكبت خطأ, فاعترف به. يقول المؤلف والأستاذ بجامعة ستانفورد Stanford 'يعد ذلك أمراً مؤثراً جداً ويعمل على استرضاء المديرين, وهذا لأنه نادر الحدوث'. وبعد الاعتذار, تناول الموضوع مرة ثانية بنفس الطريقة المربحة المقترحة أعلاه.
3-
ابق متمركزاً في مكان تدفق المعلومات: اجعل هدفك أن تكون مطلعاً على آخر المستجدات في المجالات التي يحتاج رئيسك معلومات بشأنها, إن هذا سوف يساعدك على تحسين علاقتك به.
4-
امدح رئيسك: تقديم المديح الصادق والإطراء الحقيقي يمكن أن يحقق مكاسب غير متوقعة.
5-
اكتسب حلفاء: ربما يكون المديرون الآخرون في المؤسسة قادرين على القيام بدور الناصح المخلص وعلى إعطائك معلومات قيمة عن الطريقة التي تتعامل بها مع رئيسك.
عة من الطرق البسيطة السهلة التي تساعدك على توليد أفكار إبداعية جديدة وهي:
1-
التفكير بطريقة عكسية:
التفكير في الشيء بصورة عكسية يعتبر من أسهل الطرق لتوليد فكرة جديدة ولذلك اقلب تفكيرك في أي شيء ستجد نفسك وصلت إلى فكرة إبداعية. فنقول مثلاً: من المعروف المسلم به أن "الطلاب يذهبون إلى المدرسة"، اقلب التفكير وفكِّر في أن "المدرسة تأتي إلى الطلاب"، وقد تحققت بالفعل هذه الفكرة الإبداعية من خلال الدراسة بالإنترنت والمراسلة وغيرها. وإليك أمثلة أخرى للتفكير بطريقة عكسية:

-
إذا كنت تبحث عن الإيجابيات اعكس تفكيرك وابحث عن السلبيات أو العكس، فإذا كانت مثلاً طبيعة عملك تقتضي خدمة الزبائن وتريد أفكاراً جديدة لتحسين الخدمة ضع قائمة بكل الطرق التي تجعل خدمة الزبون سيئة وستحصل على بعض الأفكار الرائعة لتحسين الخدمة.

-
ابحث عن الشيء الذي لم يعمله الآخرون فمثلاً اشتهر الأمريكان بصناعة السيارات الكبيرة المستهلكة للوقود بشراهة فتفوق اليابانيون على نظرائهم الأمريكان وقاموا بتصنيع السيارات الصغيرة ذات الوقود الاقتصادي.

-
غير اتجاهك أو انطباعك أو وجهة نظرك؛ انظر إلى الهزيمة على أنها نصر، وإلى المحنة على أنها منحة، وابحث عما في الانتصار من خلل وتقصير وسلبيات، إذا حصل لك شيء ما غير جيد فكر فى الأشياء الإيجابية التي تعلمتها وإذا حدث لك انتصار كبير فكر فى الأشياء السلبية التي حدثت حتى لا تتكرر مرة أخرى.
2-
الدمج:
أي دمج عنصرين أو أكثر للحصول على فكرة إبداعية جديدة، مثل: سيارة + قارب = مركبة برمائية، وقد تم تطبيق الفكرة!
3-
زاوية نظر أخرى:
انظر إلى المشكلة أو المسألة من أكثر من زاوية ومن نواحي كثيرة ولا تحصر رؤيتك بمجال
نظرك فقط.
ومن الأمثلة التي تحكى في ذلك أنه كاد مجموعة من الناس أن يقتتلوا من أجل إخراج طائر الكروان الذي احتبس في حفرة رأسية في جدار سميك، فأحضر أحدهم عوداً وبدأ بإدخاله وتحريكه داخل الحفرة حتى كاد أن يقتل الكروان!‍‍ وحاول الآخر أن يدخل يده الطويلة لعله يمسك به ولكن دون جدوى، واقترح البعض تخويفه بالأصوات المزعجة لعله ينهض ..! كل ذلك وطفل في الرابعة عشرة من عمره قائم يراقب الموقف وتبدو عليه آثار توتر التفكير وانفعال البحث، وفجأة... صرخ...... وجدتــها ! ! ما رأيكم لو قمنا بسكب كمية من الرمل في الحفرة تدريجياً !!!
مثال آخر: في يوم من الأيام دخل أوتوبيس مرتفع أحد الكباري فحشر بداخله والتصق سقف الأتوبيس بسقف الكوبري و أخذ الناس يبحثون عن الحل، فكر كل الناس من زاوية نظر واحدة فقط وهو أنه السقف ملتصق بالسقف، وجاءت كل اقتراحاتهم غير مجدية حتى أتت بنت صغيرة لم تتجاوز العاشرة من عمرها واستطاعت أن تفكر من زاوية نظر أخرى فإذا بها تقترح أن يقلل من كمية الهواء داخل عجل الاوتوبيس وبالفعل نفذت الفكرة ومر الأتوبيس بسلام ‍‍‍‍‍‍‍‌‍‍!!
4-
الإبداع بالأحلام:
فالأحلام لا حدود لها وتأخذك بعيداً في عالم الأفكار الإبداعية وكمثال على ذلك:
تخيل أنك أصبحت وزيراً للتربية والتعليم، ما الذي ستفعله؟
5-
ماذا لو؟
قل لنفسك: ماذا لو حدث كذا وكذا .. ستكون النتيجة ...
ماذا لو قامت الشركة المنافسة بطرح منتج جديد بسعر أقل وجودة جيدة؟ سيكون علينا طرح منتج جديد منافس في السعر والجودة، إذاً علينا أن نكون مستعدين لذلك.
6-
كيف يمكن ؟
استخدم إجابة هذا السؤال لإيجاد العديد من البدائل والأفكار. مثال : كيف يمكن استخدام القلم 20 استخداماً غير الكتابة والرسم؟‍


7-
صور الأفكار ذهنياً:
إن الأشخاص المبدعين ينمون باستمرار قدرتهم الرائعة على تصور الأفكار وتخيلها ويبدون مهارة متميزة فى تصوير الأفكار الإبداعية على هيئة رسوم وأشكال. ومن الوسائل المساعدة فى هذا المجال استخدام أسلوب "خريطة العقل" فهذه الطريقة تدفع كلا الجزأين من المخ للعمل والتفكير وبالتالي يعطيانك طاقة تفكير عالية وذلك للحصول على أفضل النتائج.


طرق للتدريب على التفكير الإبداعي
1-
تدريب المحاكاة:
فلا عيب في تقليد ومحاكاة الآخرين، فليس هو التقليد الأعمى إنما هو الرغبة فى الوصول للأفضل وليكن شعارك أيها الأخ "قلد أفضل الموجود ثم عدل".
والمبدعون العظماء كانوا يحاكون ويقلدون من سبقهم ثم يشيدون أفكارهم الجديدة على الأسس التي وضعها الآخرون؛ يقول إسحاق نيوتن مكتشف الجاذبية الأرضية: "إذا كنت أرى بعيداً فذلك لأني أقف على أكتاف العظماء".
2-
جلسات العصف الذهني:
أسلوب العصف الذهني أسلوب متبع في المؤسسات الشهيرة والمعروفة اليابانية منها والأمريكية، ويقوم المشتركون خلال جلسات العصف الذهني بإطلاق أكبر عدد ممكن من الأفكار دون تقييمها، أو الحكم عليها، حتى إذا انتهوا من توليد الأفكار؛ بدأوا يقيمونها ويقارنون فيما بينها، حتى يتوصلوا إلى أفضل فكرة أو مجموعة من الأفكار لحل المشكلة.
وكما هو واضح من التعريف، فإن هذا الأسلوب يعتمد على إثارة ذهن المشتركين، وتوليد أفكار جديدة، وتوفير حلول كثيرة بديلة، ومناقشة هذه الحلول حتى يتمكن من الوصول إلى أحسن حل.
وعملية العصف الذهني تقوم على أساسين:
1.
الأساس الأول:
تأجيل الحكم على الأفكار ونقدها، لأن الأفراد المشاركين في جلسة العصف الذهني سيحجمون عن طرح الأفكار عند إحساسهم بأن أفكارهم سيتم نقدها أو تقييمها.
2.
الأساس الثاني:
الكم يولد الكيف، أي أن كثرة الأفكار مهما كانت سخيفة أو صغيرة؛ ستؤدي حتمًا إلى توليد أفكار جيدة ومفيدة.
وعلى وفق هذين الأساسين تمر جلسات العصف الذهني عبر مرحلتين:

1.
مرحلة توليد الأفكار؛ وفيها يطرح كل شخص أي فكرة تدور بباله، ولا تقيم هذه الفكرة، وإنما يتم تسجيلها في ورقة.

2.
مرحلة تقييم هذه الأفكار والبدائل، وتحليلها واختيار الأنسب منها.
وإذا أردت تفاصيل أكثر حول كيفية عمل جلسات العصف الذهني فإليك هذه التفاصيل:
المرحلة الأولى: مرحلة الحصول على أفكار وبدائل:
ـ دعوة أعضاء الفريق للاجتماع.
ـ يقوم مدير الاجتماع بذكر المشكلة وتحديدها.
ـ يدعو المدير الأعضاء لاقتراح بدائل الحل، مشجعًا أي فكرة تطرح حتى الغريب منها والسخيف، ولا يسمح بمناقشة هذه البدائل، أو التعليق عليها أو نقدها.
ـ من الممكن بل من المستحب أن يبني أي فرد في الفريق فكرته على فكرة اقترحها أحد الأفراد الآخرين، فيبني عليها ويطورها، ليصل إلى فكرة أخرى جديدة.
ـ تجميع وتسجيل أكبر عدد ممكن من الحلول، بصرف النظر عن جودتها.
ـ الاستمرار في توليد الأفكار حتى يتوقف الأعضاء عن طرح الأفكار، وبعدها تبدأ مرحلة التقييم لاختيار الأفكار الأنسب.
المرحلة الثانية: تنقية بدائل الحل:
ـ شرح معنى كل بديل، وتجميع البدائل المتشابهة، وتقسيمها على مجموعات.
ـ استبعاد البدائل البعيدة عن الواقع الغير ممكنة التطبيق.
ـ عرض إيجابيات وسلبيات كل البدائل، وإجراء مقارنة بينها.
ـ اختيار أنسب بديل وتحديد أسلوب تطبيقه.
ـوضع خطة عمل واضحة لتطبيق البديل الذي تم اختياره.
وصية ختامية
واصل العمل
يشير د. عبد الستار إبراهيم إلى أن الدراسات الغربية للإبداع اكتشفت قدرة أخرى من قدرات التفكير الإبداعي ألا وهي مواصلة الاتجاه، فالشخص المبدع لديه القدرة على التركيز لفترات طويلة فى مجال اهتمامه بالرغم من المعوقات الخارجية، فعلى سبيل المثال (أينشتاين) ظل معنياً بمشكلته العلمية الرئيسية لمدة سبع سنوات فعليك بمواصلة العمل وخوض التحديات التي تستفز القدرات الإبداعية لديك حتى تصل إلى نتائج مبهرة ونوصيك أخيرً بتسجيل الأفكار التي تعرض لك على الفور وبأن تكون مستعداً لتسجيل أي خاطرة تدور ببالك في أي وقت، ولك القدوة والأسوة في الإمام البخاري رحمه الله؛ فقد روي عنه أنه كان ينام ثم تأتيه الفكرة والخاطرة فيقوم ويوقد السراج ويدون هذه الفكرة ثم يطفئ السراج وينام فتأتيه فكرة أخرى فيقوم ويوقد السراج ويدون الفكرة ويطفئ السراج ثم ينام وقيل أنه كرر هذا الأمر في بعض الليالي عشرين مرة.
وقبل أن نودعك نذكرك بما قاله الشاعر:


العلم صيد والكتابة قيده قيد صيودك بالحبال الواثقةسلوب اسكامبيرللتفكير بطريقة إبداعية

أسلوب اسكامبير يساعدنا للنظر في الأشياء و تغيرها بطريقة إبداعية و قد تصل إلى ابتكار أشياء جديدة أو كتابة موضوع بصورة إبداعية أو ابتكار أداة بطريقة إبداعية أو إيجاد حل لمشكلتك بأسلوب إبداعي و الأسئلة التالية تساعد في اسثارة الخيال لديك إضافة إلى أن بعض هذه الأسئلة قابلة للتطبيق على بعض الأشياء و بعض المواقف دون غيرها
و قد اقترح العلماء إمكانية تطبيق بعضها على مواقف و مشكلات شخصية و اجتماعية
و تربوية و علمية و تكنولوجية و فنية عديدة ضوء ما يناسب هذه المواقف
من بنود قائمة الخطوات التالية :...
فقط ضع في ذهنك الشي الذي تريد تغيره و اطرح على نفسك الأسئلة التالية
و اختر ما يناسبك منها أو ما يناسب الشيء أو المشكلة المراد إدخال تعديلات عليها :
1
ـ هل يمكن إبداله أو تغيره ؟
أي ... ماذا يمكن أن يحل محله و هل يمكن تغيير مكوناته أو المادة المصنوع منها أو جعل قوته مختلفة أو هل يمكن وضعه في مكان آخر ...
2
ـ هل يمكن استخدام الدمج ؟
أي .. هل يمكن الدمج بينه و بين أشياء أخرى أو المزج بين المكونات أو بعض الأشياء
أو إعادة تركيبه أو الدمج بين الأفكار أو الأهداف ... كإضافة ساعة رقمية إلى قلم الكتابة
3
ـ هل يمكن توفيق الشيء أي جعله متوافقا مع أشياء أخرى؟
أي مالذي يشابهه من الأشياء ؟ هل يمكن أن نصنعه بطريقة مشابهة لشيء آخر ؟
4
ـ هل يمكن تعديله ؟
أي .. هل يمكن تغييره بشكل جديد ؟ أو تغيير لونه حركته أو صوتته أو رائحته أو شكله
أو أية تغييرات في أشياء خاصة به ....
5
ـ هل يمكن تكبير حجمه ؟
ك إضافة شيء عليه أو الزيادة من تردده أو ظهوره أو قوته أو ارتفاعه و طوله أو سمكه
أو قيمته أو مضاعفته ....
6
ـ هل يمكن تصغير حجمه؟
أي ماذا نستبعد منه هل نجعله أصغر ، هل نقوم بتركيزه و تكثيفه أو نجعله مصغرا
أو نجعله أصغر أو نزيد من انخفاضه أو تخفيض سعره أو جعله أكثر بساطة
7
ـ تخيل الشيء في وظيفة أو استخدام جديد ؟
كاستخدام أعواد الثقاب في بناء نموذج لبرج
8
ـ الحذف
كحذف بعض الأجزاء من الشي
مثلا ماذا لو حذفنا الأوراق من بيئة العمل أو لو حذفنا أحد إطارات السيارة
9
ـ هل يمكن عكس أو قلب حالة الشيء ؟
أي هل يمكن تغيير الوظائف السالبة و الموجبة للشيء أو القلب بينها او تحويل الجانب الأيسر
ليكون في الجانب الأيمن أو تغيير الشي من الأمام إلى الخلف من أعلى إلى أسفل
أو قلب الأدوار ...
10
ـ هل يمكن إعادة تنظيمة ؟
هل يمكن إحداث تغيير في شكله أو في بناءه أو تصميمه أو تغيير شكل العلاقة بين السبب
و النتيجة أو تغيير سرعته أو جدوله الزمني . ي حضرتها والتي كانت تتحدث عن مهارات التفكير الفعال وطرقه، ذكر المحاضر العديد من مهارات التفكير والتي كان من بينها:
(((
قبعات التفكير الست ))) وقد اضفت تعليق ولغز بقبعات الست باحدى ردودي بهذا القسم .

فقال مؤلف هذا النظام، الدكتور إدوارد دي بونو : (...إن الصعوبة الأساسية التي تقف أمام التفكير هي الحيرة .. إننا نلجأ إلى إنجاز الكثير من الأعمال في وقت ٍ واحد، و تتزاحم حولنا المعلومات و العواطف و المنطق و الحذر و الأمل و الابتكار ، فنحن أشبه بمن يقوم بالتلاعب و قذف كرات عديدة في الهواء في آن ٍ واحد ..و الذي أهدف إليه في هذا النظام، هو إتاحة الفرصة للمفكر للقيام بعمل ٍ واحد في وقت ٍ واحد، و بذلك يستطيع أن يفصل بين العاطفة و المنطق و الحدس و المعلومات و الأمل و الإبداع، و هكذا ..و هذا يتم خلال ما أسميته بقبعات التفكير الست، فعندما يرتدي شخص ما إحدى أنواع هذه القبعات فإنه يستخدم نوعًا خاصًا من التفكير...).وضع مبتكر هذا النظام عدة ألوان للقبعات ( الرمزية )، جاءت في اختصاصاتها كما يلي:
-
القبعة البيضاء : ترمز للبيانات و الحقائق و الأرقام و المعلومات .
-
القبعة الحمراء : ترمز للمشاعر و العواطف .
-
القبعة السوداء : ترمز للمنطق السلبي و الرأي التشاؤمي .
-
القبعة الصفراء : ترمز للمنطق الإيجابي و الرأي التفاؤلي .
-
القبعة الخضراء : ترمز للإبداع و الابتكار .
-
القبعة الـزرقاء : شاملة لما سبق ، تتحكم بالعمليات واتخاذ القرارات .وإذا أراد أحدنا أن يفكر بطريقة صحيحة عليه أن يراعي جميع الجوانب، ولا يهتم بأحد الجوانب على حساب جوانب أخرى، فذلك تفكير غير فعال؛ لأنه قد يغفل عن كثير من الإيجابيات أو السلبيات بسبب اقتصاره على ذلك الجانب.هذا ملخص سريع لنظام التفكير باستخدام قبعات التفكير الست.
الذكاءات السبع

توصل العالم غاردنر بعد 15 عاما من الدراسة إلى نظرية مفادها أن الذكاءات السبعة الى ان كل شخص يمتلك 7 أنواع من الذكاءات ، و أنهم كلهم (رغم اختلافهم) على نفس الدرجة من الأهمية و هذه الأنواع هي :-الذكاء اللغوي. الذكاء المنطقي –الحسابي. الذكاء الحيزي. الذكاء الموسيقي.السمعي
الذكاء الجسدي/الحركي. الذكاء الجماعي. الذكاء الفردي.
1-
الذكاء اللغوي : و يقصد به القدرة على استخدام الكلمات بمهارة و القدرة على التعبير عن الأفكار بطلاقة .
2-
منطقي- حسابي : و يقصد به القدرة على فهم العلاقات بين الأرقام .
3-
حيزي : و يقصد به القدرة على التفكير بشأن الصور و نقل العالم الحيزي- المرئي
4-
موسيقي : و يقصد به القدرة على سماع الإيقاعات و الألحان و تآلف الأصوات و انسجامها
5-
الجسدي / الحركي : و يقصد به الذكاء الرياضي من أجل التحكم في جسم الشخص و براعته.
6-
الجماعي : و يقصد به القدرة على فهم الآخرين و التعامل معهم .
7-
الفردي: و يقصد به الذكاء الداخلي بالنفس.و على ضوء هذه النظرية ، لا تستطيع اختبارات قياس الذكاء القياسية تحديد مدى قدرتك العقلية . و من بين هذه الأنواع السبعة ، قد يمتلك كل شخص اثنين فقط.قد يكون هناك سبعة أنظمة مختلفة و مستقلة إلى حد ما ، تصاحب تلك الأنواع ، فعلى سبيل المثال يعتقد العلماء أن الذكاء اللغوي يكمن في النصف الأيسر من المخ بينما يوجد كل من الذكاء الموسيقي ، و الحيزي ، و الجماعي في النصف الأيمن منه.و يعني ذلك أن إصابة مناطق معينة من مخك قد تعيق القيام بوظائف أي من هذه الأنواع ، حيث تقوم فكرة هذه الأنواع السبعة على أساس بيولوجي و حيوي و فسيولوجي (وظائفي) و تشريحي للمخ نفسه.و ذلك يعني أيضا أننا بحاجة إلى إعادة تحديد فكرتنا عن الذكاء على أساس أفضل، و ذلك بإعطاء أمثلة خاصة على كل نوع من تلك الأنواع السبعة .

قائمة اختبار تمنحك نظرة جديدة إلى قدرتك
العقلية.

( (
قف على كل سؤال واجب عليه ... ستجد انك تميل الى نوع دون اخر وهذا يحدد ذكاءك ))

ذكاء الكلمة : هل ذكاؤك من النوع اللغوي ؟ - هل تمثل الكتب أهمية بالنسبة لك أكثر من أية طريقة أخرى لجمع المعلومات ؟
-
هل تسمع وقع الكلمات و الجمل قبل النطق بها ، و هل يبدو الأمر و كأنك تتلقى الإملاء من عقلك إثناء الكتابة ؟
-
هل تفضل المذياع أو الكتب المسجلة على شرائط عن وسائل الإعلام المرئية مثل التلفاز و دور العرض؟
-
هل أنت بارع في اللعب بالكلمات ، مثل الكلمات المتقاطعة ، أو لعبة خربشة الكلمات ، أو لعبة تشكيل الكلمات و إعادة ترتيب حروفها ؟
-
هل أنت بارع في التورية ، بحيث تسلي أصدقائك بالتلاعب بالإلفاظ و الفكاهات و التوريات أو زلات اللسان المقصودة ؟
-
هل يراك أصدقاؤك كمعجم متحرك، حيث يستشيرك أصدقاؤك في شرح الكلمات المبهمة ، أو أنك تستخدم كلمات غريبة بالنسبة لهم أثناء حدينك معهم ؟
-
و أثناء دراستك في المدرسة ، هل كانت المواد الدراسية مثل اللغات الإنجليزية و التاريخ و الدراسات الاجتماعية أكثر يسرا و تشويقا من الرياضيات و العلوم ؟
-
و أثناء سيرك في الطرق السريعة ، هل كنت ملزما بقراءة الإشارات و اللوحات الإرشادية و تتجاهل المناظر الطبيعية ؟
-
هل تشير عادة إلى ماقرأته أو درسته مؤخرا أثناء حواراتك مع الآخرين ؟
ذكاء الأرقام : هل ذكاؤك من النوع المنطقي / الحسابي؟- هل يمكنك بسهولة تخيل الأرقام و الأعمدة في ذهنك ؟
-
عندما كنت في المدرسة ، هل كنت تفضل الرياضيات و العلوم و الإحصاء و المنطق مع تميزك فيها ؟
-
هل تستمتع بشكل خاص بالألغاز و الألعاب التي تتطلب تفكيرا عميقا ؟
-
هل تمتلك ذلك النوع من العقول الذي يعجبه طرح أفكار تبدأ بـ"ماذا لو " كتجربة بسيطة لترى كيف لهذه الأشياء أن تتغير إذا تغيرت عوامل معينة ؟
-
هل تفتش بشكل معتاد عن التنظيم و العبارات المقفاة و النماذج و الترتيب المنطقي للأحداث و العلاقات و الأنشطة ؟
-
هل تتبع أحدث التطورات في مجال العلوم و التقنية بشغف ؟
-
هل تعتقد في إمكانية شرح كل شيء بشكل مترابط ؟
-
وعند التفكير هل تظهر لك أفكارك،في بعض الأحيان،كمجردات دون كلمات أو صور ؟
-
هل يمكنك التوصل إلى التدفق المنطقي و التضارب فيما يخبرك به الناس دون محاولة شاقة ؟
-
هل تشعر براحة أكبر عندما يتم ترجمة كل شيء إلى كميات و فئات و قياسات و عندما يتم تحليلها بدقة متناهية بدلا من بقائها غامضة و غير واضحة؟
ذكاء الصورة : هل ذكاؤك من النوع الحيزي / التصويري؟
-
هل ترى صورا و أشكالا واضحة عندما تغمض عينيك ؟
-
هل أنت مرهف الحس تجاه الألوان و تعجب للفروق التي تحويها ، و لجمالها ، والطاقة النابعة منها ؟
-
هل تفضل تسجيل الأحداث المحيطة بك عن طريق كاميرا التصوير أو لوحة مرسومة أو جهاز فيديو بدلا من تدوين الملاحظات ؟
-
هل تستمتع بألغاز الصور ، و الكلمات المتقاطعة ، و المتاهات ، و غير ذلك من الألغاز المرئية في الطبيعة ؟
-
هل أحلامك تنبض بالحياة ، و كأنك تشاهد فيلما ؟
-
هل يمكنك بسهولة خوض طريقك في الأماكن غير المألوفة لك ، دون الاستعانة بخريطة ؟
-
هل تستمتع بالرسوم و التخطيط و الرسم العابث ( أثناء التفكير)؟
-
في الدراسة ، هل كانت الهندسة أسهل من الجبر ؟
-
هل يمكنك بسهولة تخيل أي شيء و شكله ، عندما تنظر إليه من زوايا مختلفة أو من أعلى؟
-
هل تفضل النصوص التي تشتمل على الكثير من الصور و الرسومات البيانية أثناء قراءة الكتب و المجلات ؟
ذكاء الجسم : هل ذكاؤك من النوع الجسدي / الحركي؟- له تمارس – لمدة ساعة على الأقل – نوعا واحدا من أنواع الرياضات مثل التنس ، أو كرة اليد ، أو كرة السلة أو الجولف ، أو السباحة بصورة منتظمة ؟
-
هل أنت غير قادر على المكوث في مكانك لفترات طويلة؟
-
هل تستمتع بشكل خاص – إن لم تكن تفضل – ممارسة الأنشطة التي تتطلب حركات اليد في تنفيذها مثل الحياكة ، أو الغزل ، أو الأعمال الفخارية ، أو النحت ، أو صنع الحلي ، أو النجارة ؟
-
و أثناء التحاورة مع أي صديق لك ، هل تجد نفسك تستخدم يديك و ذراعيك للتأكيد على بعض الألفاظ ؟
-
هل أنت من النوع الذي يرغب في لمس الأشياء ليتمكن من معرفتها و لتعلم المزيد عنها ؟
-
هل تعتبر نفسك منسقا جيدا ؟
-
عندما يتطلب الأمر تعلم مهارة جديدة هل أنت بحاجة إلى وضعها فورا موضع الممارسة بدلا من مشاهدتها أو القراءة عنها ؟
ذكاء الموسيقى السمعي : هل ذكاؤك من النوع الموسيقي / المقفى ؟-
-
و عند الاستماع إلى شيء كقران وغيره، هل يمكنك بسهولة معرفة الوقت الذي يقف فيه القارئ او امتحدث ؟
-
هل تقضي أوقاتا طويلة في الاستماع أكثر من وقت القراءة و مشاهدة الأفلام ؟
-
هل تلحن كلمات ، أو هل تحلم بالقيام بذلك ؟
-
أثناء المشي في الطرقات أو أثناء قيادة السيارة ، هل تنغمر في الانشادأو ترديد نغمات مألوفة لديك أم أن مثل هذه الأشياء تجدها مسجلة في عقلك ؟
-
أثناء استخدام أي آلة قرع بسيطة أو حتى أثناء النقر بأصابعك ، هل يمكنك الحفاظ على الإيقاع ؟
-
هل تعرف ألحان العديد من المنشدين و المقطوعات الانشاديه التي انشدوها؟
-
هل يمكنك إعادة ترديد عبارة بعد سماعها لمرة واحدة بدقة متناهية ؟
ذكاء الجماعة : هل ذكاؤك من النوع الجماعي / التفاعلي ؟- هل يستعين بك زملاؤك في العمل أو جيرانك لطلب الإرشاد و النصح و المشورة ؟
-
ووقت اللعب و الرياضة ، هل تفضل الألعاب و الأنشطة الجماعية أو التي تتطلب تكوين فريق مثل الكرة الطائرة أو كرة القدم بدلا من السباحة أو ركوب الخيل و العدو بالفرس؟
-
و عند إثارة مشكلة ، هل تحاول طلب النصح من أصدقائك و مناقشتهم ، بدلا من محاولة حلها بمفردك ؟
-
هل لك خمسة أصدقاء على الأقل ؟
-
عندما يحين و قت التسلية و الترفيه ، هل تفضل الألعاب الاجتماعية مثل البريدج(لعبة من ألعب الورق) بدلا من الفردية مثل لعبة السوليتير و ألعاب الفيديو ؟
-
عندما تتعرف على شيء ما ، هل تستمتع بتعليمه للآخرين ؟
-
هل تعد نفسك زعيما ، أو هل يعتبرك أصدقاؤك هكذا ؟
-
هل تشعر بالراحة و الألفة أثناء تواجدك بين حشود من الغرباء ؟
-
هل تميل إلى الاشتراك في الأنشطة القائمة على التجمعات ؟
-
هل تفضل قضاء ليلتك وسط تجمع اجتماعي بدلا من المكوث لقراءة كتاب ما ؟
ذكاء الفرد : هل ذكاؤك من النوع الفردي ؟- هل تقضي وقتا بمفردك لتفكر ، أو تتأمل أو تتخيل ؟
-
هل ذهبت إلى حلقات نقاش أو ورشات عمل لتطوير الذات ؟
-
هل تستمتع بمعرفة الكثير عن ذاتك ؟
-
هل آراؤك تنأى بك عن زحمة من هم في عمرك ؟
-
هل لديك اهتمام خاص أو هواية أو نوع من الدراسات تستمتع به لكن بعيدا عن الآخرين ؟
-
هل اعتدت التوقف لتقييم مدى تقدمك مع مراعاة أهدافك قصيرة الأجل و طويلة الأجل؟
-
في رأيك ، هل لديك فكرة واقعية عن نقاط قوتك و نقاط ضعفك على أساس تفكيرك و آراء الآخرين؟
-
هل تفضل قضاء عطلة نهاية الأسبوع بمفردك في مكان منعزل بدلا من قضائه وسط الناس ؟
-
هل لديك إرادة قوية و تستمتع باستقلالية و هل تفكر في ذاتك ؟
-
هل تحتفظ بمذكرات يومية لتدوين الأحداث المهمة في حياتك الداخلية و مدى تأثيرها عليك ؟
-
هل قمت بتوظيف نفسك ، أو هل فكرت في ذلك لتحاول جعله مهما لأسلوب حياتك ؟
ب العصف الذهني Brain storming ، أو ما يعرف بالقصف الذهني أو التفتق الذهني :
إن مصطلح العصف الذهني يعد أكثر استخداماً وشيوعاً حيث أقربها للمعنى ، فالعقل يعصف بالمشكلة ويفحصها و يمحصها بهدف التوصل إلى الحلول الإبداعية المناسبة لها .



الخميس، 26 أبريل 2018


                     الوسيلة الوحيدة التي يكون لك أصدقاء أن تكون أنت أولا صديقا لنفسك
                     احسن إلى من أساء إليك واعترف بذنب اقترفته وانفق من مال ملكته
                     لا تضرب المرأة ولو بالزهرة
                     وجد الحب للقضاء على رتابة الزمن .. ووجد الزمن للقضاء على مرارة الحب
                     يحتاج الرجل كي يروض المرأة إلى عشر سنوات ..بينما لا تحتاج المرأة كي تروض الرجل اكثر من ابتسامة واحدة
                     الحب هو الذي يجعل العالم يدور
                     من لا يحب لا يعرف الله ، لان الله محبة
                     لا خوف في الحب ، ولكن الحب الكامل يطرد الخوف
                     تكون الأخطاء غليظة حيث يكون الحب رقيقا
                     قالوا في السعادة ((السعادة ليست حظاً، وإنما هي القدرة على أن يعيش الإنسان سعيدا مهما كانت الظروف من حوله.)) ابواب السعادة لا تفتح من الداخل ،من داخل نفسك ،السعادة تجيئك من الطريق الذي تسلكة في حياتك
أقوال في السعادة : السعادة هي السعي الدائب نحو الهدف النبيل ، اسعد شخص هو الذي يفكر في اكثر الأفكار فائدة ، السعادة هي ثمرة تنمية العقل وتفتحه ، السعادة هي التوافق بين السلوك والمبادئ

                     قالوا عن القسوة ربما كانت القسوة هو أسوا أنواع الخطيئة –القسوة هو الظالم الذي يتلازم مع الخواف –الشخص القاسي هو عدوا الله –أحيانا تكون القسوة غطاء لنقاط في ضعف الشخصية
                     لا تضع سرك عند ما لا سر له عندك
1
روائح الجسم الكريهه

وحتى يكون برنامج النظافه متكامل ...
ونظمن التخلص من جميع الروائح الغير مستحبه ونمنع ظهروها من جديد ...
راح نحتاج لتطبيق عدة وصفات بسيطه وكفيله بالقضاء على البكتيريا المسببه للروائح
المقززه - باذن الله -

-- رائحة العرق المنبعثه من الابطين --

لـ التخلص منها ...

بعد الحمام .. جيبي نصف ليمونه وافركي بها المنطقه من 10 الى 15 ثانيه ..

يوميا لمدة عشر ايام

واذا بشرتك حساسه .. وممكن يهيجها الليمون ..

امسحي المنطقه بعد الحمام بمزيج من الماء وخل التفاح بنسب متساويه

بشكل دائم (( للمعلوميه .. لاتخافون من ريحة الخل .. ماله ريحه بالجسم ))

وكمان فيه طريقه تستخدمها امي
جربوها وقولو رايكم
مزيل عرق طبيعى انتى تسوينه فى البيت بنفسك وتعرفى مكوناته
المكونات
علبة كريم بشره النوع اللى تحبيه
معلقتين شبه
ماء زهر
معلقة نشا صغيره
زيت مسك ابيض ( مسك ابيض سائل )
لكن ان وحدة تشرب سجاير عشان تثبت ان مفيش فرق بين بنت ولد فدي مقرفة واسفي على جيل هتربيه والله

----------------------------------------------
إن من الإنصاف والعدل والمساواة وتحكيم العقل أن تفكر المرأة في أختها العانس من بني جنسها وفي مصيرها وواقعها المؤلم الذي تعيشه----------------------------------------------------------------
عندما تطلب المرأة حقوقها هي تطلبه كإنسانه حرة لا لتساوي نفسها بالرجل !
وهناك فرق بين الإنسانية والمساواة
احنا هنتكلم مع بعض باختصار
1. اللبس الضيق
اللبس دا بسببه انتي كل شاب بيبص عليه بياخد سيئه انت بتاخدي عليه سيئه ( كل شاب ) و لو تذكرك بعد كدا بتاخدي سيئه تانيه
يعني و انتي بتشتري اللبس الضيق دا ياريت تقولي للبياع يديكي عداد سيئات هديه
دي الموضه : الموضه دي كلمه اخترعها الغرب و للاسف احنا اقتنعنا بيها و كل هدف الغرب هو ابعادنا عن ديننا و دا واضح جدا في الافلام للاسف العربيه قبل الاجنبيه
يا ريت احنا نكون أذكي منهم و نقدر نواجههم
مصاحبه الرجال
مشكله مصاحبه الرجال للأسف مش بتظهر الي بعد الجواز و المقارنات تبدأ بين الزوج و بين الصديق , دا كان احسن دا تفكيره كان راقي دا كانت معاملته احسن دا كان دا كان دا كاااااااااااان
و من هنا بتبدأ خراب البيوتThe only way you have friends is that you are first a friend to yourself
                     It is better for those who insult you and confess the guilt that you have committed and spent your property
                     Do not hit women even with flowering
                     Found love to eliminate the monotony of time .. and found time to eliminate the bitterness of love
                     A man needs to train a woman for ten years, while women need no more than one smile
                     Love is what makes the world spin
                     He who does not love does not know God, because God is love
                     Do not fear in love, but full love expels fear
                     Mistakes are gross, where love is thin
                     They said in happiness (Happiness is not luck, it is the ability to live a happy person no matter what the circumstances are around him.) The doors of happiness do not open from within, from within yourself, happiness comes from the path that is in your life
Happiness is the pursuit of the noble goal, the happiest person who is thinking the most useful ideas, happiness is the fruit of the development of the mind and open it, happiness is the compatibility between behavior and principles

                     They said about cruelty Perhaps cruelty is the worst kind of sin - the cruelty is the oppressor who is associated with the khawaf - the cruel person is the enemy of God - sometimes cruelty is a cover for points in the weakness of personality
                     Do not put your secret when you do not have a secret
1
Body odors

So the cleaning program is integrated ...
And we hope to get rid of all odors that are undesirable and prevent them from coming back again ...
We need to apply several simple recipes and to eliminate the odor-causing bacteria
Shocking - God willing -

- The smell of sweat emitted from the armpits -

For disposal ...

After the bath .. Pocket half a limon and rub the area from 10 to 15 seconds ..

Daily for ten days

If your skin sensitive .. and possible irritated lemon ..

Wipe the area after the bath with a mixture of water and apple vinegar in equal proportions

Permanently ((For information .. Do not be afraid of the smell of vinegar .. Money smell of body))

And where the way used by my mother
Try it and your opinion
A natural sweat remover that you can put in your own home and know its components
Ingredients
A packet of cream and skin type Eli loves
Suspended semi
Blossom water
Outstanding small starch
White Mascara Oil
But the unity of drinking cigarettes proves that there is no difference between the daughter of the son of Fadi nasty and sorry for Gil Htrbih God

----------------------------------------------
It is fair, fair, fair and judging the mind that the woman thinks in her sister, the spinster of the sex of her sex and its fate and painful reality that it lives ---------------------------- ------------------------------------
When women ask for their rights, they demand that they are free, not equal to men.
There is a difference between humanity and equality
We are talking to some in short
1. Narrow confusion
The confusion is because of it, you are every young man, Peps, and he is a bad boy. You are a bad person to him, and he will remind you.
I mean, you buy the narrow dress, I want to say to the bastard, my hand is a counter of the evil of the gift
De fashion: fashion de word invented by the West and unfortunately we convinced us and all the goal of the West is to keep us away from our religion and da very clear in the films unfortunately before the Arab foreign
Oh Rit, we are smarter than them and we appreciate them
Accompanied by men
The problem of the companions of men unfortunately not appear to me after the passport and comparisons begin between the husband and the friend, Da was the best Da thought was the best Da was treated best da da da da Kataaaaaan
And here begins the destruction of houses
And our Lord commanded that the girl malklech the child, and that they should not be taken away
Da all and God love of God in women and fear Alalha and keep her chastity
Every generation has its own political, economic and social conditions that contribute to the formation of its ideology and behavior and its implications for its character. When we say that the generation of the eighties is the generation of confrontation with reality, everything around it is subject to reality. It does not arise from the means of communication that make a person hide behind a screen and practice his convictions. I wish to be of his convictions
و ربنا أمر ان البنت ماتكلمش الولد و لا متخذين اخدان لهن
دا كله و الله حبا من الله في المراه و خوفا علشها و حفظا علي عفتها
لكل جيل ظروفه السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تساهم في تشكيل فكره وسلوكه ومايحمله من طباع فعندما نقول جيل الثمانينات هو جيل المواجهة مع الواقع كل شيء من حوله يُخضعه للواقع لم ينشأ على وسائل التواصل التي تجعل الشخص من الممكن أن يختبأ وراء شاشه ويمارس من خلالها قناعاته أو يمارس مايتمنى أن تكون من قناعاته 

جمال الروح

 جمال القلب هو مصطلح يشير إلى الصفات الإنسانية النبيلة والحسنة التي تتعلق بالطباع والأخلاق والسمات الداخلية للشخص. يعتبر القلب في هذا السياق...