السبت، 28 أبريل 2018



كيف تختار الفكرة المبتكرة

عندما يتجمع لديك الكثير من الإفكار، لابد لك أن تختار أحدها لتمضى في تحقيق مشروعك الذي تريد، فهي تحتاج الى التعديل والتغيير والحذف والإضافة حتى تتكون لديك فكرة واحدة من جميع هذه الأفكار، فكيف يمكنك الوصول الى ذلك؟ هناك عدة خطوات لابد من أتباعها لتصل الى الفكرة الناجحة المبتكرة وهي:
1
ـ حرك خيالك
إن التصور القوي يؤدي الى سلوك متناسب مع التصور الذي يتكون في عين العقل، وليس مهماً ما إذا كان هذا التصور يدور حول أمر واقعي أو غير واقعى، ما يهم هو ما إذا كان هذا التصور قوياً وما إذا كنت تعتقد بهذا التصور.إن تحريك طاقة الخيال تعيننا على اكتشاف أمور جديدة سلبية كانت أو إيجابية وهي بالتالي تساعدنا على تعديل الفكرة.تخيل فكرتك جيداً.. انظر إليها من كافة الزوايا.. حرك خيالك.
2
ـ فكر بالاختلافات
يقول العالم البرت جورجي (إن التفكير المبدع أنك ترى الشيء ذاته الذي يراه الآخرون ولكن تفكيرك يختلف تماماً عن تفكيرهم).إن المبدع هو صاحب العقل الناقد وغالباً لا يتفق تفكيره مع الآخرين.
3
ـ غير.. بدل.. اضف
إن المبدع يغامر في طبيعته، والتبديل والتغيير بداية لهذه المغامرة لأنه يغير في أشياء قد تكون مألوفة له أو لغيره.هل هناك تعديلات لفكرتك؟ حاول أن تدونها على ورقة.
4
ـ اسال: ماذا لو؟
اكتب مجموعة من الاستفسارات الغريبة التي لا تخطر على بال الكثيرين وابدأها بكلمة (ماذا لو..) واربطها مع فكرتك وكمثال: ماذا لو أمن رئيس الولايات المتحدة الأمريكية بالإسلام ودعاك لعرض فكرتك؟ ماذا لو تبنى فكرتك الوزير؟ ماذا لو تغير رئيسك المباشر ورشحت مكانه؟
5
ـ كن مرحاً
ننتقل في حالة الضحك الى حالة نفسية منبسطة وهي بالتالي تتيح لعقولنا إصدار بعض التعديلات على الفكرة أحد الخبراء الإداريين وضح هذه القضية أنه في الاجتماعات التي نتبادل فيها النكات والتعليقات المضحكة حول المشروع المطروح أكثر انتاجية من الاجتماعات الجادة.تأمل فكرتك.. هل ممكن أن يكون دمها خفيفاً؟ كيف؟
6
ـ اكسر القوانين
القائد طارق بن زياد في جهاده وفي فتوحاته كسر القوانين، فهو القائل (العدو من أمامكم والبحر من ورائكم) وذلك بعد أن أحرق السفن ـ كسر قانون النجاة ـ ولكنه انتصر.وقائد آخر،الخليفة العثماني محمد الفاتح، استطاع أن ينقل السفن البحرية عبر الصحراء بأن وضع تحتها جذوع الأشجار ثم سحبتها الخيول، لقد كسر المبدعون قوانين (مستحيل) و(لا يمكن) وحققوا نجاحاً باهراً لأفكارهم.فكر بالقوانين الممكن كسرها لصالح فكرتك.
7
ـ اصنع قوانينك الخاصة
ما رأيك بأفكار جديدة لنظم وقوانين خاصة لفكرتك المبدعة؟
حاول أن تسطر أفكاراً جديدة لنظم وقوانين من عندك وليس من غيرك، إن هذا هو الطريق للإبداع؟
8
ـ اجمع الأفكار
إن جمع أكثر من فكرتين مختلفتين ممكن أن ينتج فكرة إبداعية قوية.. كمثال.. جمع القصدير الخفيف والحديد الخفيف أعطانا البرونز القوي.تذكر أنك جمعت كثيراً من الأفكار في البداية، حاول أن تقرن بين فكرتين أو أكثر فقد تخرج بفكرة جديدة مبتكرة.
9
ـ قارن مع ما تشاهده
ما علاقة القطة بالثلاجة؟
الذيل شبيه بموصل الكهرباء.ترى ما علاقة فكرتك بشاطئ البحر، سوق السمك، الكواكب، اكتب ما تشاء وقارن.. فتطوير الفكرة يأتي من خلال المقارنة فقد تصل بالمقارنة لما لم يخطر على بالك من الأفكار الجديدة والمبتكرة.
لخامسه للتعامل

التعامل مع رئيسك
طبقاً للكاتبة ' ماري جين جولياند '. هناك خمس طرق أساسية للتعامل مع رئيسك:
1-
قدم حلولاً ولا تقدم شكاوي: الشكوى التي لا ضرورة لها بسبب مشكلة ما أو إلقاء اللوم على شخص آخر لأجلها لا يفعل أكثر من أن يضم رئيسك في موقف المدافع. بدلاً من ذلك, أخبر رئيسك أنك تدرك أن من تسبب في وقوعها واقع تحت ضغوط خارجية ثم تقدم له حلاً يكون ذا فائدة لكليهما.
2-
قدم الاعتذار: إذا ارتكبت خطأ, فاعترف به. يقول المؤلف والأستاذ بجامعة ستانفورد Stanford 'يعد ذلك أمراً مؤثراً جداً ويعمل على استرضاء المديرين, وهذا لأنه نادر الحدوث'. وبعد الاعتذار, تناول الموضوع مرة ثانية بنفس الطريقة المربحة المقترحة أعلاه.
3-
ابق متمركزاً في مكان تدفق المعلومات: اجعل هدفك أن تكون مطلعاً على آخر المستجدات في المجالات التي يحتاج رئيسك معلومات بشأنها, إن هذا سوف يساعدك على تحسين علاقتك به.
4-
امدح رئيسك: تقديم المديح الصادق والإطراء الحقيقي يمكن أن يحقق مكاسب غير متوقعة.
5-
اكتسب حلفاء: ربما يكون المديرون الآخرون في المؤسسة قادرين على القيام بدور الناصح المخلص وعلى إعطائك معلومات قيمة عن الطريقة التي تتعامل بها مع رئيسك.
عة من الطرق البسيطة السهلة التي تساعدك على توليد أفكار إبداعية جديدة وهي:
1-
التفكير بطريقة عكسية:
التفكير في الشيء بصورة عكسية يعتبر من أسهل الطرق لتوليد فكرة جديدة ولذلك اقلب تفكيرك في أي شيء ستجد نفسك وصلت إلى فكرة إبداعية. فنقول مثلاً: من المعروف المسلم به أن "الطلاب يذهبون إلى المدرسة"، اقلب التفكير وفكِّر في أن "المدرسة تأتي إلى الطلاب"، وقد تحققت بالفعل هذه الفكرة الإبداعية من خلال الدراسة بالإنترنت والمراسلة وغيرها. وإليك أمثلة أخرى للتفكير بطريقة عكسية:

-
إذا كنت تبحث عن الإيجابيات اعكس تفكيرك وابحث عن السلبيات أو العكس، فإذا كانت مثلاً طبيعة عملك تقتضي خدمة الزبائن وتريد أفكاراً جديدة لتحسين الخدمة ضع قائمة بكل الطرق التي تجعل خدمة الزبون سيئة وستحصل على بعض الأفكار الرائعة لتحسين الخدمة.

-
ابحث عن الشيء الذي لم يعمله الآخرون فمثلاً اشتهر الأمريكان بصناعة السيارات الكبيرة المستهلكة للوقود بشراهة فتفوق اليابانيون على نظرائهم الأمريكان وقاموا بتصنيع السيارات الصغيرة ذات الوقود الاقتصادي.

-
غير اتجاهك أو انطباعك أو وجهة نظرك؛ انظر إلى الهزيمة على أنها نصر، وإلى المحنة على أنها منحة، وابحث عما في الانتصار من خلل وتقصير وسلبيات، إذا حصل لك شيء ما غير جيد فكر فى الأشياء الإيجابية التي تعلمتها وإذا حدث لك انتصار كبير فكر فى الأشياء السلبية التي حدثت حتى لا تتكرر مرة أخرى.
2-
الدمج:
أي دمج عنصرين أو أكثر للحصول على فكرة إبداعية جديدة، مثل: سيارة + قارب = مركبة برمائية، وقد تم تطبيق الفكرة!
3-
زاوية نظر أخرى:
انظر إلى المشكلة أو المسألة من أكثر من زاوية ومن نواحي كثيرة ولا تحصر رؤيتك بمجال
نظرك فقط.
ومن الأمثلة التي تحكى في ذلك أنه كاد مجموعة من الناس أن يقتتلوا من أجل إخراج طائر الكروان الذي احتبس في حفرة رأسية في جدار سميك، فأحضر أحدهم عوداً وبدأ بإدخاله وتحريكه داخل الحفرة حتى كاد أن يقتل الكروان!‍‍ وحاول الآخر أن يدخل يده الطويلة لعله يمسك به ولكن دون جدوى، واقترح البعض تخويفه بالأصوات المزعجة لعله ينهض ..! كل ذلك وطفل في الرابعة عشرة من عمره قائم يراقب الموقف وتبدو عليه آثار توتر التفكير وانفعال البحث، وفجأة... صرخ...... وجدتــها ! ! ما رأيكم لو قمنا بسكب كمية من الرمل في الحفرة تدريجياً !!!
مثال آخر: في يوم من الأيام دخل أوتوبيس مرتفع أحد الكباري فحشر بداخله والتصق سقف الأتوبيس بسقف الكوبري و أخذ الناس يبحثون عن الحل، فكر كل الناس من زاوية نظر واحدة فقط وهو أنه السقف ملتصق بالسقف، وجاءت كل اقتراحاتهم غير مجدية حتى أتت بنت صغيرة لم تتجاوز العاشرة من عمرها واستطاعت أن تفكر من زاوية نظر أخرى فإذا بها تقترح أن يقلل من كمية الهواء داخل عجل الاوتوبيس وبالفعل نفذت الفكرة ومر الأتوبيس بسلام ‍‍‍‍‍‍‍‌‍‍!!
4-
الإبداع بالأحلام:
فالأحلام لا حدود لها وتأخذك بعيداً في عالم الأفكار الإبداعية وكمثال على ذلك:
تخيل أنك أصبحت وزيراً للتربية والتعليم، ما الذي ستفعله؟
5-
ماذا لو؟
قل لنفسك: ماذا لو حدث كذا وكذا .. ستكون النتيجة ...
ماذا لو قامت الشركة المنافسة بطرح منتج جديد بسعر أقل وجودة جيدة؟ سيكون علينا طرح منتج جديد منافس في السعر والجودة، إذاً علينا أن نكون مستعدين لذلك.
6-
كيف يمكن ؟
استخدم إجابة هذا السؤال لإيجاد العديد من البدائل والأفكار. مثال : كيف يمكن استخدام القلم 20 استخداماً غير الكتابة والرسم؟‍


7-
صور الأفكار ذهنياً:
إن الأشخاص المبدعين ينمون باستمرار قدرتهم الرائعة على تصور الأفكار وتخيلها ويبدون مهارة متميزة فى تصوير الأفكار الإبداعية على هيئة رسوم وأشكال. ومن الوسائل المساعدة فى هذا المجال استخدام أسلوب "خريطة العقل" فهذه الطريقة تدفع كلا الجزأين من المخ للعمل والتفكير وبالتالي يعطيانك طاقة تفكير عالية وذلك للحصول على أفضل النتائج.


طرق للتدريب على التفكير الإبداعي
1-
تدريب المحاكاة:
فلا عيب في تقليد ومحاكاة الآخرين، فليس هو التقليد الأعمى إنما هو الرغبة فى الوصول للأفضل وليكن شعارك أيها الأخ "قلد أفضل الموجود ثم عدل".
والمبدعون العظماء كانوا يحاكون ويقلدون من سبقهم ثم يشيدون أفكارهم الجديدة على الأسس التي وضعها الآخرون؛ يقول إسحاق نيوتن مكتشف الجاذبية الأرضية: "إذا كنت أرى بعيداً فذلك لأني أقف على أكتاف العظماء".
2-
جلسات العصف الذهني:
أسلوب العصف الذهني أسلوب متبع في المؤسسات الشهيرة والمعروفة اليابانية منها والأمريكية، ويقوم المشتركون خلال جلسات العصف الذهني بإطلاق أكبر عدد ممكن من الأفكار دون تقييمها، أو الحكم عليها، حتى إذا انتهوا من توليد الأفكار؛ بدأوا يقيمونها ويقارنون فيما بينها، حتى يتوصلوا إلى أفضل فكرة أو مجموعة من الأفكار لحل المشكلة.
وكما هو واضح من التعريف، فإن هذا الأسلوب يعتمد على إثارة ذهن المشتركين، وتوليد أفكار جديدة، وتوفير حلول كثيرة بديلة، ومناقشة هذه الحلول حتى يتمكن من الوصول إلى أحسن حل.
وعملية العصف الذهني تقوم على أساسين:
1.
الأساس الأول:
تأجيل الحكم على الأفكار ونقدها، لأن الأفراد المشاركين في جلسة العصف الذهني سيحجمون عن طرح الأفكار عند إحساسهم بأن أفكارهم سيتم نقدها أو تقييمها.
2.
الأساس الثاني:
الكم يولد الكيف، أي أن كثرة الأفكار مهما كانت سخيفة أو صغيرة؛ ستؤدي حتمًا إلى توليد أفكار جيدة ومفيدة.
وعلى وفق هذين الأساسين تمر جلسات العصف الذهني عبر مرحلتين:

1.
مرحلة توليد الأفكار؛ وفيها يطرح كل شخص أي فكرة تدور بباله، ولا تقيم هذه الفكرة، وإنما يتم تسجيلها في ورقة.

2.
مرحلة تقييم هذه الأفكار والبدائل، وتحليلها واختيار الأنسب منها.
وإذا أردت تفاصيل أكثر حول كيفية عمل جلسات العصف الذهني فإليك هذه التفاصيل:
المرحلة الأولى: مرحلة الحصول على أفكار وبدائل:
ـ دعوة أعضاء الفريق للاجتماع.
ـ يقوم مدير الاجتماع بذكر المشكلة وتحديدها.
ـ يدعو المدير الأعضاء لاقتراح بدائل الحل، مشجعًا أي فكرة تطرح حتى الغريب منها والسخيف، ولا يسمح بمناقشة هذه البدائل، أو التعليق عليها أو نقدها.
ـ من الممكن بل من المستحب أن يبني أي فرد في الفريق فكرته على فكرة اقترحها أحد الأفراد الآخرين، فيبني عليها ويطورها، ليصل إلى فكرة أخرى جديدة.
ـ تجميع وتسجيل أكبر عدد ممكن من الحلول، بصرف النظر عن جودتها.
ـ الاستمرار في توليد الأفكار حتى يتوقف الأعضاء عن طرح الأفكار، وبعدها تبدأ مرحلة التقييم لاختيار الأفكار الأنسب.
المرحلة الثانية: تنقية بدائل الحل:
ـ شرح معنى كل بديل، وتجميع البدائل المتشابهة، وتقسيمها على مجموعات.
ـ استبعاد البدائل البعيدة عن الواقع الغير ممكنة التطبيق.
ـ عرض إيجابيات وسلبيات كل البدائل، وإجراء مقارنة بينها.
ـ اختيار أنسب بديل وتحديد أسلوب تطبيقه.
ـوضع خطة عمل واضحة لتطبيق البديل الذي تم اختياره.
وصية ختامية
واصل العمل
يشير د. عبد الستار إبراهيم إلى أن الدراسات الغربية للإبداع اكتشفت قدرة أخرى من قدرات التفكير الإبداعي ألا وهي مواصلة الاتجاه، فالشخص المبدع لديه القدرة على التركيز لفترات طويلة فى مجال اهتمامه بالرغم من المعوقات الخارجية، فعلى سبيل المثال (أينشتاين) ظل معنياً بمشكلته العلمية الرئيسية لمدة سبع سنوات فعليك بمواصلة العمل وخوض التحديات التي تستفز القدرات الإبداعية لديك حتى تصل إلى نتائج مبهرة ونوصيك أخيرً بتسجيل الأفكار التي تعرض لك على الفور وبأن تكون مستعداً لتسجيل أي خاطرة تدور ببالك في أي وقت، ولك القدوة والأسوة في الإمام البخاري رحمه الله؛ فقد روي عنه أنه كان ينام ثم تأتيه الفكرة والخاطرة فيقوم ويوقد السراج ويدون هذه الفكرة ثم يطفئ السراج وينام فتأتيه فكرة أخرى فيقوم ويوقد السراج ويدون الفكرة ويطفئ السراج ثم ينام وقيل أنه كرر هذا الأمر في بعض الليالي عشرين مرة.
وقبل أن نودعك نذكرك بما قاله الشاعر:


العلم صيد والكتابة قيده قيد صيودك بالحبال الواثقةسلوب اسكامبيرللتفكير بطريقة إبداعية

أسلوب اسكامبير يساعدنا للنظر في الأشياء و تغيرها بطريقة إبداعية و قد تصل إلى ابتكار أشياء جديدة أو كتابة موضوع بصورة إبداعية أو ابتكار أداة بطريقة إبداعية أو إيجاد حل لمشكلتك بأسلوب إبداعي و الأسئلة التالية تساعد في اسثارة الخيال لديك إضافة إلى أن بعض هذه الأسئلة قابلة للتطبيق على بعض الأشياء و بعض المواقف دون غيرها
و قد اقترح العلماء إمكانية تطبيق بعضها على مواقف و مشكلات شخصية و اجتماعية
و تربوية و علمية و تكنولوجية و فنية عديدة ضوء ما يناسب هذه المواقف
من بنود قائمة الخطوات التالية :...
فقط ضع في ذهنك الشي الذي تريد تغيره و اطرح على نفسك الأسئلة التالية
و اختر ما يناسبك منها أو ما يناسب الشيء أو المشكلة المراد إدخال تعديلات عليها :
1
ـ هل يمكن إبداله أو تغيره ؟
أي ... ماذا يمكن أن يحل محله و هل يمكن تغيير مكوناته أو المادة المصنوع منها أو جعل قوته مختلفة أو هل يمكن وضعه في مكان آخر ...
2
ـ هل يمكن استخدام الدمج ؟
أي .. هل يمكن الدمج بينه و بين أشياء أخرى أو المزج بين المكونات أو بعض الأشياء
أو إعادة تركيبه أو الدمج بين الأفكار أو الأهداف ... كإضافة ساعة رقمية إلى قلم الكتابة
3
ـ هل يمكن توفيق الشيء أي جعله متوافقا مع أشياء أخرى؟
أي مالذي يشابهه من الأشياء ؟ هل يمكن أن نصنعه بطريقة مشابهة لشيء آخر ؟
4
ـ هل يمكن تعديله ؟
أي .. هل يمكن تغييره بشكل جديد ؟ أو تغيير لونه حركته أو صوتته أو رائحته أو شكله
أو أية تغييرات في أشياء خاصة به ....
5
ـ هل يمكن تكبير حجمه ؟
ك إضافة شيء عليه أو الزيادة من تردده أو ظهوره أو قوته أو ارتفاعه و طوله أو سمكه
أو قيمته أو مضاعفته ....
6
ـ هل يمكن تصغير حجمه؟
أي ماذا نستبعد منه هل نجعله أصغر ، هل نقوم بتركيزه و تكثيفه أو نجعله مصغرا
أو نجعله أصغر أو نزيد من انخفاضه أو تخفيض سعره أو جعله أكثر بساطة
7
ـ تخيل الشيء في وظيفة أو استخدام جديد ؟
كاستخدام أعواد الثقاب في بناء نموذج لبرج
8
ـ الحذف
كحذف بعض الأجزاء من الشي
مثلا ماذا لو حذفنا الأوراق من بيئة العمل أو لو حذفنا أحد إطارات السيارة
9
ـ هل يمكن عكس أو قلب حالة الشيء ؟
أي هل يمكن تغيير الوظائف السالبة و الموجبة للشيء أو القلب بينها او تحويل الجانب الأيسر
ليكون في الجانب الأيمن أو تغيير الشي من الأمام إلى الخلف من أعلى إلى أسفل
أو قلب الأدوار ...
10
ـ هل يمكن إعادة تنظيمة ؟
هل يمكن إحداث تغيير في شكله أو في بناءه أو تصميمه أو تغيير شكل العلاقة بين السبب
و النتيجة أو تغيير سرعته أو جدوله الزمني . ي حضرتها والتي كانت تتحدث عن مهارات التفكير الفعال وطرقه، ذكر المحاضر العديد من مهارات التفكير والتي كان من بينها:
(((
قبعات التفكير الست ))) وقد اضفت تعليق ولغز بقبعات الست باحدى ردودي بهذا القسم .

فقال مؤلف هذا النظام، الدكتور إدوارد دي بونو : (...إن الصعوبة الأساسية التي تقف أمام التفكير هي الحيرة .. إننا نلجأ إلى إنجاز الكثير من الأعمال في وقت ٍ واحد، و تتزاحم حولنا المعلومات و العواطف و المنطق و الحذر و الأمل و الابتكار ، فنحن أشبه بمن يقوم بالتلاعب و قذف كرات عديدة في الهواء في آن ٍ واحد ..و الذي أهدف إليه في هذا النظام، هو إتاحة الفرصة للمفكر للقيام بعمل ٍ واحد في وقت ٍ واحد، و بذلك يستطيع أن يفصل بين العاطفة و المنطق و الحدس و المعلومات و الأمل و الإبداع، و هكذا ..و هذا يتم خلال ما أسميته بقبعات التفكير الست، فعندما يرتدي شخص ما إحدى أنواع هذه القبعات فإنه يستخدم نوعًا خاصًا من التفكير...).وضع مبتكر هذا النظام عدة ألوان للقبعات ( الرمزية )، جاءت في اختصاصاتها كما يلي:
-
القبعة البيضاء : ترمز للبيانات و الحقائق و الأرقام و المعلومات .
-
القبعة الحمراء : ترمز للمشاعر و العواطف .
-
القبعة السوداء : ترمز للمنطق السلبي و الرأي التشاؤمي .
-
القبعة الصفراء : ترمز للمنطق الإيجابي و الرأي التفاؤلي .
-
القبعة الخضراء : ترمز للإبداع و الابتكار .
-
القبعة الـزرقاء : شاملة لما سبق ، تتحكم بالعمليات واتخاذ القرارات .وإذا أراد أحدنا أن يفكر بطريقة صحيحة عليه أن يراعي جميع الجوانب، ولا يهتم بأحد الجوانب على حساب جوانب أخرى، فذلك تفكير غير فعال؛ لأنه قد يغفل عن كثير من الإيجابيات أو السلبيات بسبب اقتصاره على ذلك الجانب.هذا ملخص سريع لنظام التفكير باستخدام قبعات التفكير الست.
الذكاءات السبع

توصل العالم غاردنر بعد 15 عاما من الدراسة إلى نظرية مفادها أن الذكاءات السبعة الى ان كل شخص يمتلك 7 أنواع من الذكاءات ، و أنهم كلهم (رغم اختلافهم) على نفس الدرجة من الأهمية و هذه الأنواع هي :-الذكاء اللغوي. الذكاء المنطقي –الحسابي. الذكاء الحيزي. الذكاء الموسيقي.السمعي
الذكاء الجسدي/الحركي. الذكاء الجماعي. الذكاء الفردي.
1-
الذكاء اللغوي : و يقصد به القدرة على استخدام الكلمات بمهارة و القدرة على التعبير عن الأفكار بطلاقة .
2-
منطقي- حسابي : و يقصد به القدرة على فهم العلاقات بين الأرقام .
3-
حيزي : و يقصد به القدرة على التفكير بشأن الصور و نقل العالم الحيزي- المرئي
4-
موسيقي : و يقصد به القدرة على سماع الإيقاعات و الألحان و تآلف الأصوات و انسجامها
5-
الجسدي / الحركي : و يقصد به الذكاء الرياضي من أجل التحكم في جسم الشخص و براعته.
6-
الجماعي : و يقصد به القدرة على فهم الآخرين و التعامل معهم .
7-
الفردي: و يقصد به الذكاء الداخلي بالنفس.و على ضوء هذه النظرية ، لا تستطيع اختبارات قياس الذكاء القياسية تحديد مدى قدرتك العقلية . و من بين هذه الأنواع السبعة ، قد يمتلك كل شخص اثنين فقط.قد يكون هناك سبعة أنظمة مختلفة و مستقلة إلى حد ما ، تصاحب تلك الأنواع ، فعلى سبيل المثال يعتقد العلماء أن الذكاء اللغوي يكمن في النصف الأيسر من المخ بينما يوجد كل من الذكاء الموسيقي ، و الحيزي ، و الجماعي في النصف الأيمن منه.و يعني ذلك أن إصابة مناطق معينة من مخك قد تعيق القيام بوظائف أي من هذه الأنواع ، حيث تقوم فكرة هذه الأنواع السبعة على أساس بيولوجي و حيوي و فسيولوجي (وظائفي) و تشريحي للمخ نفسه.و ذلك يعني أيضا أننا بحاجة إلى إعادة تحديد فكرتنا عن الذكاء على أساس أفضل، و ذلك بإعطاء أمثلة خاصة على كل نوع من تلك الأنواع السبعة .

قائمة اختبار تمنحك نظرة جديدة إلى قدرتك
العقلية.

( (
قف على كل سؤال واجب عليه ... ستجد انك تميل الى نوع دون اخر وهذا يحدد ذكاءك ))

ذكاء الكلمة : هل ذكاؤك من النوع اللغوي ؟ - هل تمثل الكتب أهمية بالنسبة لك أكثر من أية طريقة أخرى لجمع المعلومات ؟
-
هل تسمع وقع الكلمات و الجمل قبل النطق بها ، و هل يبدو الأمر و كأنك تتلقى الإملاء من عقلك إثناء الكتابة ؟
-
هل تفضل المذياع أو الكتب المسجلة على شرائط عن وسائل الإعلام المرئية مثل التلفاز و دور العرض؟
-
هل أنت بارع في اللعب بالكلمات ، مثل الكلمات المتقاطعة ، أو لعبة خربشة الكلمات ، أو لعبة تشكيل الكلمات و إعادة ترتيب حروفها ؟
-
هل أنت بارع في التورية ، بحيث تسلي أصدقائك بالتلاعب بالإلفاظ و الفكاهات و التوريات أو زلات اللسان المقصودة ؟
-
هل يراك أصدقاؤك كمعجم متحرك، حيث يستشيرك أصدقاؤك في شرح الكلمات المبهمة ، أو أنك تستخدم كلمات غريبة بالنسبة لهم أثناء حدينك معهم ؟
-
و أثناء دراستك في المدرسة ، هل كانت المواد الدراسية مثل اللغات الإنجليزية و التاريخ و الدراسات الاجتماعية أكثر يسرا و تشويقا من الرياضيات و العلوم ؟
-
و أثناء سيرك في الطرق السريعة ، هل كنت ملزما بقراءة الإشارات و اللوحات الإرشادية و تتجاهل المناظر الطبيعية ؟
-
هل تشير عادة إلى ماقرأته أو درسته مؤخرا أثناء حواراتك مع الآخرين ؟
ذكاء الأرقام : هل ذكاؤك من النوع المنطقي / الحسابي؟- هل يمكنك بسهولة تخيل الأرقام و الأعمدة في ذهنك ؟
-
عندما كنت في المدرسة ، هل كنت تفضل الرياضيات و العلوم و الإحصاء و المنطق مع تميزك فيها ؟
-
هل تستمتع بشكل خاص بالألغاز و الألعاب التي تتطلب تفكيرا عميقا ؟
-
هل تمتلك ذلك النوع من العقول الذي يعجبه طرح أفكار تبدأ بـ"ماذا لو " كتجربة بسيطة لترى كيف لهذه الأشياء أن تتغير إذا تغيرت عوامل معينة ؟
-
هل تفتش بشكل معتاد عن التنظيم و العبارات المقفاة و النماذج و الترتيب المنطقي للأحداث و العلاقات و الأنشطة ؟
-
هل تتبع أحدث التطورات في مجال العلوم و التقنية بشغف ؟
-
هل تعتقد في إمكانية شرح كل شيء بشكل مترابط ؟
-
وعند التفكير هل تظهر لك أفكارك،في بعض الأحيان،كمجردات دون كلمات أو صور ؟
-
هل يمكنك التوصل إلى التدفق المنطقي و التضارب فيما يخبرك به الناس دون محاولة شاقة ؟
-
هل تشعر براحة أكبر عندما يتم ترجمة كل شيء إلى كميات و فئات و قياسات و عندما يتم تحليلها بدقة متناهية بدلا من بقائها غامضة و غير واضحة؟
ذكاء الصورة : هل ذكاؤك من النوع الحيزي / التصويري؟
-
هل ترى صورا و أشكالا واضحة عندما تغمض عينيك ؟
-
هل أنت مرهف الحس تجاه الألوان و تعجب للفروق التي تحويها ، و لجمالها ، والطاقة النابعة منها ؟
-
هل تفضل تسجيل الأحداث المحيطة بك عن طريق كاميرا التصوير أو لوحة مرسومة أو جهاز فيديو بدلا من تدوين الملاحظات ؟
-
هل تستمتع بألغاز الصور ، و الكلمات المتقاطعة ، و المتاهات ، و غير ذلك من الألغاز المرئية في الطبيعة ؟
-
هل أحلامك تنبض بالحياة ، و كأنك تشاهد فيلما ؟
-
هل يمكنك بسهولة خوض طريقك في الأماكن غير المألوفة لك ، دون الاستعانة بخريطة ؟
-
هل تستمتع بالرسوم و التخطيط و الرسم العابث ( أثناء التفكير)؟
-
في الدراسة ، هل كانت الهندسة أسهل من الجبر ؟
-
هل يمكنك بسهولة تخيل أي شيء و شكله ، عندما تنظر إليه من زوايا مختلفة أو من أعلى؟
-
هل تفضل النصوص التي تشتمل على الكثير من الصور و الرسومات البيانية أثناء قراءة الكتب و المجلات ؟
ذكاء الجسم : هل ذكاؤك من النوع الجسدي / الحركي؟- له تمارس – لمدة ساعة على الأقل – نوعا واحدا من أنواع الرياضات مثل التنس ، أو كرة اليد ، أو كرة السلة أو الجولف ، أو السباحة بصورة منتظمة ؟
-
هل أنت غير قادر على المكوث في مكانك لفترات طويلة؟
-
هل تستمتع بشكل خاص – إن لم تكن تفضل – ممارسة الأنشطة التي تتطلب حركات اليد في تنفيذها مثل الحياكة ، أو الغزل ، أو الأعمال الفخارية ، أو النحت ، أو صنع الحلي ، أو النجارة ؟
-
و أثناء التحاورة مع أي صديق لك ، هل تجد نفسك تستخدم يديك و ذراعيك للتأكيد على بعض الألفاظ ؟
-
هل أنت من النوع الذي يرغب في لمس الأشياء ليتمكن من معرفتها و لتعلم المزيد عنها ؟
-
هل تعتبر نفسك منسقا جيدا ؟
-
عندما يتطلب الأمر تعلم مهارة جديدة هل أنت بحاجة إلى وضعها فورا موضع الممارسة بدلا من مشاهدتها أو القراءة عنها ؟
ذكاء الموسيقى السمعي : هل ذكاؤك من النوع الموسيقي / المقفى ؟-
-
و عند الاستماع إلى شيء كقران وغيره، هل يمكنك بسهولة معرفة الوقت الذي يقف فيه القارئ او امتحدث ؟
-
هل تقضي أوقاتا طويلة في الاستماع أكثر من وقت القراءة و مشاهدة الأفلام ؟
-
هل تلحن كلمات ، أو هل تحلم بالقيام بذلك ؟
-
أثناء المشي في الطرقات أو أثناء قيادة السيارة ، هل تنغمر في الانشادأو ترديد نغمات مألوفة لديك أم أن مثل هذه الأشياء تجدها مسجلة في عقلك ؟
-
أثناء استخدام أي آلة قرع بسيطة أو حتى أثناء النقر بأصابعك ، هل يمكنك الحفاظ على الإيقاع ؟
-
هل تعرف ألحان العديد من المنشدين و المقطوعات الانشاديه التي انشدوها؟
-
هل يمكنك إعادة ترديد عبارة بعد سماعها لمرة واحدة بدقة متناهية ؟
ذكاء الجماعة : هل ذكاؤك من النوع الجماعي / التفاعلي ؟- هل يستعين بك زملاؤك في العمل أو جيرانك لطلب الإرشاد و النصح و المشورة ؟
-
ووقت اللعب و الرياضة ، هل تفضل الألعاب و الأنشطة الجماعية أو التي تتطلب تكوين فريق مثل الكرة الطائرة أو كرة القدم بدلا من السباحة أو ركوب الخيل و العدو بالفرس؟
-
و عند إثارة مشكلة ، هل تحاول طلب النصح من أصدقائك و مناقشتهم ، بدلا من محاولة حلها بمفردك ؟
-
هل لك خمسة أصدقاء على الأقل ؟
-
عندما يحين و قت التسلية و الترفيه ، هل تفضل الألعاب الاجتماعية مثل البريدج(لعبة من ألعب الورق) بدلا من الفردية مثل لعبة السوليتير و ألعاب الفيديو ؟
-
عندما تتعرف على شيء ما ، هل تستمتع بتعليمه للآخرين ؟
-
هل تعد نفسك زعيما ، أو هل يعتبرك أصدقاؤك هكذا ؟
-
هل تشعر بالراحة و الألفة أثناء تواجدك بين حشود من الغرباء ؟
-
هل تميل إلى الاشتراك في الأنشطة القائمة على التجمعات ؟
-
هل تفضل قضاء ليلتك وسط تجمع اجتماعي بدلا من المكوث لقراءة كتاب ما ؟
ذكاء الفرد : هل ذكاؤك من النوع الفردي ؟- هل تقضي وقتا بمفردك لتفكر ، أو تتأمل أو تتخيل ؟
-
هل ذهبت إلى حلقات نقاش أو ورشات عمل لتطوير الذات ؟
-
هل تستمتع بمعرفة الكثير عن ذاتك ؟
-
هل آراؤك تنأى بك عن زحمة من هم في عمرك ؟
-
هل لديك اهتمام خاص أو هواية أو نوع من الدراسات تستمتع به لكن بعيدا عن الآخرين ؟
-
هل اعتدت التوقف لتقييم مدى تقدمك مع مراعاة أهدافك قصيرة الأجل و طويلة الأجل؟
-
في رأيك ، هل لديك فكرة واقعية عن نقاط قوتك و نقاط ضعفك على أساس تفكيرك و آراء الآخرين؟
-
هل تفضل قضاء عطلة نهاية الأسبوع بمفردك في مكان منعزل بدلا من قضائه وسط الناس ؟
-
هل لديك إرادة قوية و تستمتع باستقلالية و هل تفكر في ذاتك ؟
-
هل تحتفظ بمذكرات يومية لتدوين الأحداث المهمة في حياتك الداخلية و مدى تأثيرها عليك ؟
-
هل قمت بتوظيف نفسك ، أو هل فكرت في ذلك لتحاول جعله مهما لأسلوب حياتك ؟
ب العصف الذهني Brain storming ، أو ما يعرف بالقصف الذهني أو التفتق الذهني :
إن مصطلح العصف الذهني يعد أكثر استخداماً وشيوعاً حيث أقربها للمعنى ، فالعقل يعصف بالمشكلة ويفحصها و يمحصها بهدف التوصل إلى الحلول الإبداعية المناسبة لها .



ليست هناك تعليقات:

ظلم

سرعة الانفعال تشير إلى استجابة الأفراد بشكل سريع وعاطفي لمواقف معينة، مما قد يؤدي إلى ردود فعل غير محسوبة. إليك بعض النقاط المتع...