الاثنين، 8 فبراير 2021

تفكير

 تعليم مهارات التفكيرإن الذي لا يفكر هو شخص غير موجود، ربط التفكير وأهميته بالوجود، أي بالحياة في هذا العالم. وتكمن أهمية تعلّم مهارات التفكير بأن على كلّ فرد أن يفكر ليتعلّم ويفهم ويطبق ما يفهمه في حياته.

 والتفكير يبدأ لدى الأطفال في سنّ مبكرة، أي أنه يبدأ مع الطفل منذ نشأته في المنزل، قبل وصوله إلى مرحلة المدرسة.والطفل الذي يجد الرعاية الكافية والمناسبة في سنواته الأولى، يكون مهيأً للإبداع في واحدة أوأكثر من مجالات الإبداع المختلفة، أثناء نموّه.

لذا ، فإن تعليم مهارات التفكير يُعتبر ضرورة مُلحّة، وحاجة أساسية من حاجات كلّ فرد، كحاجته إلى الماء والهواء والغذاء. وكما أن الفرد بحاجة إلى تعلم مهارات القراءة لكي يقرأ ويفهم ويتعلم بنفسه، وإلى تعلم مهارات الكتابة ليعبر عن أفكاره بنفسه، وإلى تعلّم مهارات القيادة ليقود سيارته بنفسه، فهو قبل كلّ ذلك، يحتاج إلى تعلّم مهارات التفكير ليفكر بنفسه، وليحلّ مشاكله الحياتية بنفسه.

ليس هذا فحسب ، فهي تساعده على المشاركة في صنع القرار، كما تساعده في تحديد الأولويات والبدائل ، والمشاركة في وجهات النظر عن طريق طرح الأفكار والآراء أثناء الحوار والمناقشة . والأهم من ذلك، أنها تهيئ الفرد للتكيف مع المتغيرات الضرورية للانخراط في العمل والحياة داخل مجتمعه الخاص والمجتمع الإنساني، على حدّ سواء. كما تُهيئه للقيام بالأدوار القيادية والنجاح فيها. وتُساعده على التفكير المستقل، وعلى السرعة في التفكير، وعلى استقبال أفكار الآخرين وفهمها وتقبلها أو مناقشتها بطريقة علميّة ومنطقية، بحيث يتقبلها الآخرون بعقول متفتحة.


هل للتربية أثر على الإبداع؟



 إنّ التربية الحقة هي التي تقود إلى الإبداع، خاصة إذا أخذنا بعين الاعتبار دورها الفاعل في تربية التلاميذ والطلبة كلهم، انطلاقاً من المقولة التالية:"إن تربية الإبداع ممكنة لأي شخص طبيعي عادي من وجهة نظر عقلية. وتوجد اليوم براهين كثيرة على أن أي شخص عادي يُمكن تطوير الإبداع لديه بقليل أو كثير. ونحن حين نذكر التربية، فإننا نعني بذلك التربية الشاملة للفرد عن طريق المؤسسة التربوية والبيت والمجتمع. إذ أن جميع هذه الجهود، يجب أن تتضافر جميعها، وأن تنصهر معاً لتُشكّل قوّة الدفع لأي طفلٍ أو فردٍ في تنمية قدراته والانطلاق بها إلى أقصى درجة. ونود إذ نُؤكّد على دور المدرسة ، بشكل خاص، فلأنها الحاضنة الرئيسة ، إلى جانب البيت، التي تضع في أعلى قائمة اهتماماتها ، التربية المتكاملة للنشء ، عبر العمل والممارسة ، لأن ذلك هو الأداة الأساسية للتطوير المتكامل للشخصية، عقلياً ونفسياً وجسمياً وانفعالياً واجتماعياً ووجدانياً. وهذا يُؤكّد الأهميّة الكبرى لفعالية الإمكانات التربوية، التعليمية والتعلمية، التي تساعد على تكوين الاستعدادات والخصائص والاهتمامات والإبداعات المختلفة لدى جميع فئات الطلبة.ومن أجل ذلك ، يُفترض في النظام التربوي أن يتميّز هو نفسه بالإبداع . أي يواكب العصر المتغير الذي نعيشه، والذي يتطلب من الفرد التسلح بالمهارات والقيم والأخلاق التي تساعده على ممارسة حياته بشكل جيد، وعلى اكتساب المعرفة التي يحتاجها بسهولة ، داخل المؤسسة التربوية 

ما هي عواقب عدم الإجابة على أسئلة الأطفال عن الجنس ؟


1 - التهرب من الأسئلة مهما كانت محرجة أو مُربكة، مهما كان سن الابن/ الابنة صغيرًا أو كبيرًا، مهما كانت دلالة السؤال أو فحواه؛ لأن ذلك يشعر الأبناء أن ميدان الجنس ميدان مخيف وآثم، فتتولد لديه مشاعر القلق والاضطراب والرفض، وهذا ما يسميه البعض ب "الكبت"، وقد يتعدى الأمر بالتأثير على نظرة الفتى / الفتاة إلى الجنس الآخر.


وللكبت نتائج أخرى كثيرة منها تأجيج الفضول الجنسي ليتحول الصغير إلى COLOMBO مفتش عن الأمور الغامضة ، يبحث عن إجاباته في كل حديث ، في كل مجلة ، وفي المراجع وعند الأقران والخدم ، وإذا واجهه الفشل في الوصول إلى إجابات مقنعة يفقد الصغير ثقته في قدرته العقلية ، وقد يؤدي ذلك إلى تعطيل رغبة المعرفة لديه فيلجأ إلى اللامبالاة المعرفية فيبدو الفتى/ الفتاة كالمتخلف عقليًّا ؛ لأن هناك عوامل انفعالية كبّلت قدراته العقلية ، كما يفقد الصغير ثقته بوالديه اللذين يفشلان في مواجهة أسئلته العفوية ، ويؤكد علماء النفس أن من توابع الكبت .. الاضطراب السلوكي ، فالاهتمام الزائد والمفرط للأبناء بموضوع الجنس قد يؤدي إلى الشرود والكذب والسرقة ، بالإضافة إلى القلق والعدوان ، وفي بعض الأحيان إلى اللا انضباط المدرسي.


2 - تنجيس الجنس وتأثيمه أو اعتبار هدفه الأوحد هو الإنجاب ، ولكن هناك مرحلة من المراحل لا بد أن يتم تعريف الفتى/الفتاة معنى الحديث الذي جاء في سؤال الصحابة الكرام له (صلى الله عليه وسلم): "أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر؟ قال: أرأيتم لو وضعها في حرام أكان عليه فيها وزر فكذلك إذا وضعها في الحلال كان له أجر " (رواه مسلم) فالجنس يعبر الزوجان من خلاله عن الحب ، المودة و الرحمة التي تجمع بينهما والشوق الذي يشدّ أحدهما إلى الآخر، ويمكن تقريب هذا الأمر من تصور الأولاد بالاستناد إلى خبرتهم الذاتية، بحيث يُقال لهم مثلاً، ألا يسرّكم أن تعبروا عن حبكم لإخوتكم بالمُهاداة ، والكلمة الطيبة، والابتسامة، ألا تعبّر الأم عن حبها لأولادها باحتضانهم وتقبيلهم ، كذلك الأزواج يملكون وسائل أخرى للتعبير عن مشاعرهم.


ثانياً: شروط الإجابة:


1- مناسبة لسن وحاجة الابن/ الابنة:


وبما إن الأسئلة سوف تتيقظ وفق سرعة النمو العقلي لكل طفل ، ووفق الظروف التي تحيط به فولادة طفل تثير تساؤل الصغار 3 - 4 - 5 سنوات ، مناظر الحب في التلفاز تثير نوعًا آخر من الأسئلة ، سماع آخر أخبار : قضية تأجير الأرحام يثير أسئلة أطفال بدءاً من سن الثامنة... إلخ).


المطلوب التجاوب مع أسئلة الابن/ الابنة في حينها وعدم تأجيلها لما له من مضرة فقدان الثقة بالسائل ، وإضاعة فرصة ذهبية للخوض في الموضوع ، حيث يكون الابن متحمسًا ومتقبلاً لما يقدّم له بأكبر قسط من الاستيعاب والرضى. 

ولا داعي إطلاقًا لإعلامه دونما دافع منه ؛ لأنه في هذه الحالة سيكون استعداده للاستيعاب والتجاوب أقل بكثير ؛ ولذا تكون الإجابة منطلقها هو تصور الطفل نفسه ، الذي علينا بدورنا توضيحه ، تصحيحه ، إكمال النقص فيه وبلورته.


*مثال : لأطفال من 3 - 6 سنوات 

الطفل : من أين يخرج الأطفال يا ماما؟


المربي : ماذا تعتقد؟


الطفل : الطبيب يشقّ بطن الأم بالسيف.


المربي : هل رأيت طبيبًا أبدًا يحمل سيفًا؟


الطفل : لا.


المربي : الله سبحانه وتعالى يخلق للأم فتحة معينة تساعد


المولود على الخروج من بطن الأم.


الطفل : أين هي؟


المربي و ببساطة : بجوار فتحة البول ، ولكنها ليست نفس الفتحة.


إذن الانطلاق يكون من تصورات الابن ، مستدرجين إياه إلى التفكير والتحليل على ضوء ما يملكه من خبرة ومنطق ، ثم تقديم ما يحتاجه من معلومات بصورة مبسطة مناسبة لاستيعابه الذهني دون تطويل أو تعقيد في التعبير و تكون نبرة الحديث عادية مثل المستخدمة في أي إعلام آخر، حتى يفهم الابن أن مجال الجنس هو جزء من الحياة الطبيعية.


2 - متكاملة:


بمعنى عدم اقتصار التربية هنا على المعلومات الفسيولوجية والتشريحية ؛ لأن فضول الابن يتعدى ذلك ، بل لا بد من إدراج أبعاد أخرى كالبُعْد الديني كما أشرنا وذلك بشرح الأحاديث الواردة في هذا الصدد من أمثلة سؤال الصحابة الكرام له (صلى الله عليه وسلم): "أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر؟ قال: أرأيتم لو وضعها

الإشباع الفطري لهذه الغريزة التي ركَّبها الله في كلا الجنسين، ركَّب الله في الرجل ميلاً إلى المرأة، وركَّب الله في المرأة ميلاً إلى الرجل، هذا دافع فطري والإنسان يظل متوتراً إذا لم يشبع هذا الدافع وخصوصاً في بعض الأحوال إذا وجد مثيرات أو نحو ذلك، فالإسلام شرع النكاح. هناك بعض الأديان وبعض المذاهب الزهدية والفلسفية تقف مع الغريزة الجنسية موقف الرفض، وتعتبر كأنما هي رجس من عمل الشيطان، فهذا موقف، والإسلام لم يشرع الرهبانية، وإنما شرع الزواج، حينما طلب بعض الصحابة من النبي صلى الله عليه وسلم أن يختصوا أو يتبتَّلوا فلم يأذن لهم بهذا، طلب سعد بن أبي وقاص هذا وقال: لو أذن له لفعلنا.


هناك القضية النفسية والاجتماعية، حاجة الإنسان النفسية إلى من يؤنسه وإلى من يعايشه باعتبار الإنسان مخلوقاً اجتماعياً، وهذا ما أشار إليه القرآن في قوله تعالى (ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة) فهذا الجانب، الإنسان في حاجة إلى مودة وإلى رفيق يؤنسه يتراحمان ويتعاونان، هذا أيضاً ركن من أركان الحياة الزوجية الأساسية ومقصد من المقاصد العليا للزواج.


هناك مقصد رابع أشار إليه القرآن وهو المصاهرة وتوسيع دائرة العشيرة، فالإنسان حينما يُصهر إلى آخرين إلى أسرة أو قبيلة أو كذا معناها أنه ضم إلى نفسه هذه الأسرة، ولذلك كان من مقاصد زواج النبي صلى الله عليه وسلم من القبائل المختلفة قوة بهذا، تزوج من بني المصطلق أو غيرهم، بل النبي صلى الله عليه وسلم قال "استوصوا بأهل مصر خيراً فإن لكم فيهم رحماً وصهراً" الرحم أن أم إسماعيل هاجر كانت منهم، والصهر أن ماريا القبطية أم إبراهيم كانت منهم أيضاً، فقامت علاقة بشعب من أجل هذه المصاهرة، فهذه كلها مقاصد أساسية للزواج، فلا شك هذه الأمور كلها يجب أن تكون في حسباننا عندما نتحدث عن الزواج وأهدافه.



السرية .


هل يمكن أن يحدث الإنتصاب لدى الأولاد قبل سن البلوغ بدرجة كافية لأداء العملية الجنسية ؟


نعم قد يحدث هذا فقد وجد العالم كينزى أن هناك محاولات للإتصال الجنسى فى الأولاد قبل سن البلوغ مع الوصول إلى قمة اللذة فى كثير من الأحيان ، أما عن إنزال المنى فإنه لا يحدث إلا عند سن البلوغ ، وإذا حدث إنزال المنى قبل سن البلوغ وقبل العام التاسع من عمر الطفل فإننا نعتبر ذلك حالة مرضية تستدعى الفحص الطبى وإجراء التحاليل المعملية اللازمة .


يقوم الأطفال فى بعض الحالات بفحص أعضائهم التناسلية - فهل هناك ضرر من جراء ذلك ؟



قد يحدث أن تأتى الأم تشتكى من أن ابنتها كثيراً ما تقوم بفحص جهازها التناسلى - وهذا يحدث دائماً فى البنات فى سن الخامسة والسادسة . وقد يحدث أن يقوم كلا الجنسين من الأولاد والبنات بفحص أعضائهم التناسلية بطريقة إستعراضية لمعرفة حقيقة هذه الأعضاء دون أن يكون للإثارة الجنسية أى علاقة بهذا الفحص ولكنهم يقومون بهذا الفحص لإشباع رغبتهم فى المعرفة . 

فى مثل هذه الأحوال يجب على الوالدين أن يشرحوا للأطفال أن مثل هذا العمل غير مستحب ، وفى نفس الوقت يجب إعطاء الطفل بعض المعلومات عن اختلاف الجنسين وعن كيفية تكوين وولادة الطفل ويجب تشجيع الطفل على أن يسأل ويجد الإجابة عن كل أسئلته .


ما هى المعلومات التى يعرفها الطفل عن الجنس وهل يعتبر الطفل بريئاً جنسياً ؟


تبدأ اهتمامات الطفل بالجنس عندما يحس الطفل احساسات مريحة عندما يلمس أعضائه التناسلية ، يحدث ذلك فى المرحلة العمرية التى تسمح للطفل بالتفرقة بين تكوين الرجل وتكوين المرأة من الناحية الجسمية وفى أغلب الأحيان فإن هذا يحدث عندما يصل الطفل من العمر بين ثلاث إلى خمس سنوات .


متى تعتبر مزاولة الطفل للعادة السرية علامة من علامات الإضطراب العاطفى ؟


مزاولة العادة السرية فى الأماكن العامة وأمام أفراد الأسرة أو فى المدرسة هى نوع من الإضطراب العاطفى ، أما مزاولتها فى الخفاء وبعيداً عن أعين الأسرة فهذا هو الشئ الطبيعى


هل رؤية الأطفال لآبائهم عرايا فى أوقات كثيرة يؤدى إلى إثارة الشعور الجنسى لديهم بدرجة كبيرة ؟


الشعور الجنسى عند الأطفال ينمو فى خلال السنوات الست الأولى من العمر - وهذا الشعور الأولى له تأثير على التكوين الجنسى للطفل بعد ذلك عندما يصل إلى مرحلة المراهقة والرجولة فإذا كان الجو العام فى المنزل يؤدى إلى إثارة جنسية دائمة ، مثل أن يرى الطفل أحد أبويه عارياً أو يرى والديه فى حالة إحتضان لفترات طويلة خصوصاً وقت النوم ، فإن هذه المناظر تعمل على تنشيط الرغبات الجنسية عند الأطفال وقد يلجأ الطفل حينئذ إلى طريقة لتبديد هذه الطاقة إما على هيئة نشاط جسمى حاد أو فى ممارسة العادة السرية بكثرة .


إذا رأى الطفل أبويه فى حالة جماع فهل لذلك تأثير عليه ؟


هذا المنظر يؤدى فعلاً إلى لخبطة عند الأطفال ودرجة اللخبطة تعتمد على عمر الطفل وعلى الوضع الجنسى الذى وجد فيه أبويه - هل وجدهم فى وضع فيه عنف أو وضع فيه حب - وكذلك يعتمد على معاملة الأبوين للطفل عندما يكتشفوا وجوده وهل الطفل عوقب أم لا .


وعموماً فإن بقاء الطفل ينام مع أبويه فى حجرة واحدة أمر غير مستحب لأن ذلك قد يتيح له الفرصه لرؤية أبويه فى وضع جنسى مرات عديدة مما قد يتسبب فى إيذاء شديد للطفل . 

أما إذا حدث وشاهد الطفل والديه فى وضع جنسى فعلى الوالدين أن يكونا متفهمين للموقف ويعاملا الطفل بطريقة لطيفة ليس فيها عنف وعليهما بعد ذلك أن يشجعا الطفل على إيضاح وجهة نظره والتعبير عن أحاسيسه وأفكاره وذلك إذا كان عمره يسمح بذلك ، وعليهما أن يؤكدا له أنهما ما زالا يحبانه وأنهما بصحة جيدة وأن كلا منهما يحب الآخر - وذلك لأن الطفل إذا وجد أحد أبويه يقسو على الطرف ا


يعتبر الايحاء مصدرا رئيسيا للطاقة البناءة لسلوك الافراد والجماعات فهو فيض زاخر بالقوة يتسرب من مناطقه العالية الى المناطق الادنى منها وينتقل من اللاشخاص الذين يمتازون بدرجة شامخة في المزايا الشخصية والسمات الخلقية وبالمعرفة والاطلاع الى أشخاص اخرين يكونون في العادة أدنى منهم في تلك السجايا والخلال فيملؤهم ذلك حيوية ونشاطا ويزيدهم ادراكا للمعاني السامقه في الحياة الاجتماعية فيتقبلونها ويسعون جاهدين الى التخلق بها والالتزامم الصادق بتعاليمها فعن طريق الايحاء تنتقل القيم الحية والمثل الرائعه والعادات الطيبة والاتجاهات العظيمة من فرد الى اخر فيتحسن سلوكه وتتبدل أوضاعه الى ما فيه خيره وصلاحه ونجاحه وفلاحه فدائما يتأثر الأدنى ممن هو أعلى منزلة منه وأوفى حظا من المواهب والصفات بصورة مباشرة وغير مباشرة ،وايضا الايحاء لا يقتصر في طبيعته على نقل المكتسبات الخيرة والطيبة 

بل قد تشوبه شوائب الشر والفساد فيتشكل الايحاء حسب الوسط الذي يبزغ منه كما يتشكل السائل بالاناء الذي يحل فيه ويتلون بلونه 


فكم من علل اجتماعية وشرور وفساد اخلاقي انتشر والسبب هو الايحاء الذي انتقل من الموحي الى الادنى المتلقي الذي تاثر بهذه الافكار دونما شعور وخير دليل من الممكن ان نستدل به هو الافلام السينمائيه وافلام الكرتون التي لا نظير لشيوعها في عالم اليوم والتي تنقل لنا المئات من الافكار مما أدى انتشار معدلات الجريمه ومعالم الجنوع لدى المراهقين والاحداث، وفي المقابل نجد ان المجتمعات الحية واليقظة والأسر المتنبه 

لمثل هذه الاخطار التي يحملها الايحاء السلبي فانها تتخذ التحصنات وتكون رقيبا على الافراد والاولاد ان يتعرضو للتخدير وان يكونو مصيدة للافكار السلبية التي يشاهدونها وتعترض طريقهم 

البيولوجية وهي محاطة بسياج روحي. 

2 - بعد ذلك تبدئين في شرح المعلومات التي أخذها في المدرسة له، "وعليك عدم التوسع أو تقديم معلومات أكثر مما هو موجود في الكتاب"، ويكون الشرح بالطريقة الآتية: 

- تبدئين بشرح الأجهزة من أعلى إلى أسفل، الجزء الذي عند آدم ومقابله عند حواء، وحكمة وفائدة كل جهاز. 

- وعندما تنتهين من الشرح العلمي تقولين له: إن هذه الأجهزة نعمة تستوجب الشكر، وشكر النعمة يكون بالطاعة، بفعل ما أمر الله به علينا تجاه هذه الأجهزة حتى يرضى عنا، ومن أحسن ما قيل في ذلك قول ابن القيم في كتاب الفوائد: 

"لله على العبد في كل عضو من أعضائه أمر، وله عليه فيه نهي، وله فيه نعمة، وله به منفعة ولذة، فإن قام لله في ذلك العضو بأمره واجتنب فيه نهيه، فقد أدى شكر نعمته عليه فيه، وسعى في تكميل انتفاعه ولذته به، وإن عطَّل أمر الله ونهيه فيه عطّله الله في انتفاعه بذلك العضو، وجعله من أكبر أسباب ألمِه ومضرّته"


هل الأطفال قادرون على الوصول إلى قمة اللذة ؟


قمة اللذة أو النشوة هى تلك التى يشعر بها الفرد عند انتهاء العملية الجنسية ، وقد وجد أن الأطفال قادرون على الوصول إليها إبتداء من العام الخامس ومن المعروف أن العملية الجنسية تبدأ بتوترات عضلية ناتجة من تأثير عصبى وهرمونى ، وتصل هذه التوترات العضلية إلى قمتها عند بلوغ قمة اللذة ، ثم يحدث تفريغ لكل هذه التوترات ويعود الفرد إلى حالته الطبيعية ، ولكى يستطيع الإنسان الوصول إلى كل هذه المراحل يجب أن يكون عقله سليماً ، وكذلك نخاعه الشوكى والأعصاب والعضلات - يجب أن تكون سليمة ، كما ينبغى أن تكون نهايات الأعصاب كذلك فى حالة جيدة 

ما هي عواقب عدم الإجابة على أسئلة الأطفال عن الجنس ؟


1 - التهرب من الأسئلة مهما كانت محرجة أو مُربكة، مهما كان سن الابن/ الابنة صغيرًا أو كبيرًا، مهما كانت دلالة السؤال أو فحواه؛ لأن ذلك يشعر الأبناء أن ميدان الجنس ميدان مخيف وآثم، فتتولد لديه مشاعر القلق والاضطراب والرفض، وهذا ما يسميه البعض ب "الكبت"، وقد يتعدى الأمر بالتأثير على نظرة الفتى / الفتاة إلى الجنس الآخر.


وللكبت نتائج أخرى كثيرة منها تأجيج الفضول الجنسي ليتحول الصغير إلى COLOMBO مفتش عن الأمور الغامضة ، يبحث عن إجاباته في كل حديث ، في كل مجلة ، وفي المراجع وعند الأقران والخدم ، وإذا واجهه الفشل في الوصول إلى إجابات مقنعة يفقد الصغير ثقته في قدرته العقلية ، وقد يؤدي ذلك إلى تعطيل رغبة المعرفة لديه فيلجأ إلى اللامبالاة المعرفية فيبدو الفتى/ الفتاة كالمتخلف عقليًّا ؛ لأن هناك عوامل انفعالية كبّلت قدراته العقلية ، كما يفقد الصغير ثقته بوالديه اللذين يفشلان في مواجهة أسئلته العفوية ، ويؤكد علماء النفس أن من توابع الكبت .. الاضطراب السلوكي ، فالاهتمام الزائد والمفرط للأبناء بموضوع الجنس قد يؤدي إلى الشرود والكذب والسرقة ، بالإضافة إلى القلق والعدوان ، وفي بعض الأحيان إلى اللا انضباط المدرسي.


2 - تنجيس الجنس وتأثيمه أو اعتبار هدفه الأوحد هو الإنجاب ، ولكن هناك مرحلة من المراحل لا بد أن يتم تعريف الفتى/الفتاة معنى الحديث الذي جاء في سؤال الصحابة الكرام له (صلى الله عليه وسلم): "أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر؟ قال: أرأيتم لو وضعها في حرام أكان عليه فيها وزر فكذلك إذا وضعها في الحلال كان له أجر " (رواه مسلم) فالجنس يعبر الزوجان من خلاله عن الحب ، المودة و الرحمة التي تجمع بينهما والشوق الذي يشدّ أحدهما إلى الآخر، ويمكن تقريب هذا الأمر من تصور الأولاد بالاستناد إلى خبرتهم الذاتية، بحيث يُقال لهم مثلاً، ألا يسرّكم أن تعبروا عن حبكم لإخوتكم بالمُهاداة ، والكلمة الطيبة، والابتسامة، ألا تعبّر الأم عن حبها لأولادها باحتضانهم وتقبيلهم ، كذلك الأزواج يملكون وسائل أخرى للتعبير عن مشاعرهم.


ثانياً: شروط الإجابة:


1- مناسبة لسن وحاجة الابن/ الابنة:


وبما إن الأسئلة سوف تتيقظ وفق سرعة النمو العقلي لكل طفل ، ووفق الظروف التي تحيط به فولادة طفل تثير تساؤل الصغار 3 - 4 - 5 سنوات ، مناظر الحب في التلفاز تثير نوعًا آخر من الأسئلة ، سماع آخر أخبار : قضية تأجير الأرحام يثير أسئلة أطفال بدءاً من سن الثامنة... إلخ).


المطلوب التجاوب مع أسئلة الابن/ الابنة في حينها وعدم تأجيلها لما له من مضرة فقدان الثقة بالسائل ، وإضاعة فرصة ذهبية للخوض في الموضوع ، حيث يكون الابن متحمسًا ومتقبلاً لما يقدّم له بأكبر قسط من الاستيعاب والرضى. 

ولا داعي إطلاقًا لإعلامه دونما دافع منه ؛ لأنه في هذه الحالة سيكون استعداده للاستيعاب والتجاوب أقل بكثير ؛ ولذا تكون الإجابة منطلقها هو تصور الطفل نفسه ، الذي علينا بدورنا توضيحه ، تصحيحه ، إكمال النقص فيه وبلورته.


*مثال : لأطفال من 3 - 6 سنوات 

الطفل : من أين يخرج الأطفال يا ماما؟


المربي : ماذا تعتقد؟


الطفل : الطبيب يشقّ بطن الأم بالسيف.


المربي : هل رأيت طبيبًا أبدًا يحمل سيفًا؟


الطفل : لا.


المربي : الله سبحانه وتعالى يخلق للأم فتحة معينة تساعد


المولود على الخروج من بطن الأم.


الطفل : أين هي؟


المربي و ببساطة : بجوار فتحة البول ، ولكنها ليست نفس الفتحة.


إذن الانطلاق يكون من تصورات الابن ، مستدرجين إياه إلى التفكير والتحليل على ضوء ما يملكه من خبرة ومنطق ، ثم تقديم ما يحتاجه من معلومات بصورة مبسطة مناسبة لاستيعابه الذهني دون تطويل أو تعقيد في التعبير و تكون نبرة الحديث عادية مثل المستخدمة في أي إعلام آخر، حتى يفهم الابن أن مجال الجنس هو جزء من الحياة الطبيعية.


2 - متكاملة:


بمعنى عدم اقتصار التربية هنا على المعلومات الفسيولوجية والتشريحية ؛ لأن فضول الابن يتعدى ذلك ، بل لا بد من إدراج أبعاد أخرى كالبُعْد الديني كما أشرنا وذلك بشرح الأحاديث الواردة في هذا الصدد من أمثلة سؤال الصحابة الكرام له (صلى الله عليه وسلم): "أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر؟ قال: أرأيتم لو وضعها في حرام أكان عليه فيها وزر فكذلك إذا وضعها في الحلال كان له أجر " (رواه مسلم)


بمعنى لا نغفل بُعْد اللذة في الحديث، ولكن يُربط ذلك بضرورة بقاء هذه اللذة في ضمن إطارها الشرعي (الزواج) حتى يحصل الأجر من الله تعالى. فالابن يدرك في سن مبكرة جدًّا اللذة المرتبطة بأعضائه التناسلية وما يحتاجه هو الشعور بالأمان ، الشعور باعتراف الأهل بوجود اللذة وهذه الطاقة الجنسية ، ولكن مع إيضاح وتوجيه أن اللذة عليها بالضرورة أن تبقى في إطارها الشرعي ، في إطار النكاح الحلال و هنا يمكن ذكر حديث الرسول (صلى الله عليه وسلم): … أما والله إني لأخشاكم لله وأتقاكم له لكني أصوم وأفطر وأصلي وأرقد وأتزوج النساء فمن رغب عن سنتي فليس مني"(رواه البخاري)


3 - مستمرة:


هناك خطأ يرتكب ألا وهو الاعتقاد بأن التربية الجنسية هي عبارة من معلومات تُعطى مرة واحدة دفعة واحدة وينتهي الأمر، وذلك إنما يشير إلى رغبة الراشد في الانتهاء من واجبه " المزعج " بأسرع وقت ، لكن يجب إعطاء المعلومات على دفعات بأشكال متعددة (مرة عن طريق كتاب - شريط فيديو - درس مسجدي... إلخ)، كي تترسّخ في ذهنه تدريجيًّا ويتم استيعابها وإدراكها بما يواكب نمو عقله.


4- في ظل مناخ حواري هادئ:


المناخ الحواري من أهم شروط التربية الجنسية الصحيحة ، فالتمرس على إقامة حوار هادئ مفعم بالمحبة ، يتم تناول موضوع الجنس من خلاله ، كفيل في مساعدة الأبناء للوصول إلى الفهم الصحيح لأبعاد " الجنس " والوصول إلى نضج جنسي.


كيف ومتى نبدأ تعليم الجنس لأولادنا ؟


لابد من إعطاء إجابات واضحة وصريحة وأمينة فى موضوع الجنس فالأطفال عندهم عقول ، وكما تثيرهم أجسادهم مثل اليد والقدم والبطن كذلك تثيرهم أعضاؤهم التناسلية ويريدون أن يعرفوا أسماء حقيقية لها ، وكما يهتم الأطفال بما يحدث للطعام بعد مضغه وبلعه كذلك يستهويهم معرفة شئ عن وظائف الأعضاء التناسلية . 

ومعظم أسئلة الأطفال تأتى عندما يرون شيئاً جديداً عليهم ، مثل جسد البالغين أو الجسد العارى لطفل من نوع آخر غير نوعه ، أو يرى سيدة حامل ومعظم هذه الأسئلة توجه إلى الأم ، والإجابة على هذه الأسئلة سوف تحدد نوع الأسئلة المقبلة للطفل . 

والأشخاص الذين يقومون بتدريس الجنس للنشء قد يكونوا من الأطباء أو الممرضات أو رجال الإجتماع وعموماً ليس هناك سن محدد لتدريس الجنس للأطفال . 

فمشاهدة التليفزبون تتيح للطفل أن يرى أشياء كثيرة يجهلها فى الحياة فهو يرى علاقة زوجية أوالحياة العائلية الفاشلة والزيجات . 

ومن اللافت للنظر أيضاً هذه الأيام إرتفاع نسبة الطلاق عما كانت عليه سابقاً . 

وليس هناك أى دليل على أن تدريس الجنس شئ خطير ، أو أنه يثير الرغبات أو الشهوات الجنسية ، بالعكس فهو يتيح للطفل التعرف بطريقة صحيحة على المواقف والعلاقات الجنسية ويتيح لهم أن يوجهوا أحاسيسهم الجنسية بطريقة سليمة . 

وفى أمريكا أجريت دراسة على مدرسة ثانوية كانت حالات السيلان قبل بدء تدريس الجنس 38 حالة وبعد تدريس الجنس هبطت النسبة إلى 22 حالة وفى السنة التى تلتها هبطت إلى 16 حالة . 

وكذلك فى مدارس البنات كانت حالات الحمل السفاح 38 حالة وبعد تدريس الجنس هبطت هذه النسبة إلى 17 حالة . 

وتدريس الجنس لابد أن يبدأ فى المنزل ولكن وجد أن هذا ليس كافياً حيث أن معظم الآباء يخجلون من مناقشة هذا الموضوع مع الأبناء وذلك لنشأتهم المتحفظة . 

وإذا وجد الآباء الرد السليم خانتهم الألفاظ التى بها يوجهون الإجابات ، ومعظم الآباء يهربون من ذلك بقولهم أن هذه الأسئلة ليست ظريفة . 

ويجب أن يعلم القائمون على تدريس الجنس أن الأسئلة التى يلقيها الأطفال هى أسئلة طبيعية لا تدعو إلى الخجل ولابد من اتباع هذه النقاط عند الرد عليهم . 

- أن نقول الحق ولابد من إجابة لكل سؤال . 

- لابد من إستعمال أسماء سليمة . 

- الإجابة على قدر سؤال الطفل وليس أكثر .


كيف نعرف الاطفال وهم صغار الفروق البيولوجية بين الولد والبنت ؟


يجب أن تتسلح الأم بكثير من الحكمة والاطلاع، وأكثر منه حسن التوكل على الله أن يعينها على أداء هذه المهمة الشاقة، ولكنها ليست مستحيلة. 

وإليك بعض المقترحات التي قد تعينك على أداء هذه المهمة: 

حاولي تربية زوج من الطيور سريعة الإنجاب مثل العصافير، ودعيه يراقبهم ويعتني بهم، وقولي له هذا ذكر وهذه أنثى، وليخْتَر لهما اسمين، وتقولين إنهما عائلة جديدة، وسيكون لهما أولاد في المستقبل، كل ما علينا رعايتهم واجعلي هذا مهمته، فإذا ظهر البيض اشرحي له أن هذا البيض يحمل أبناءهم وسيظهرون بعد مدة، فإذا كنت لا تستطيعين انتظار وضع البيض وخروج النتائج، ففي هذه الحالة عليك بالبدء في الخطوة الثانية مباشرة، وهي: 

1- اجلسي معه واحكِ له في جلسة هادئة قصة سيدنا آدم عليه السلام، وقصة البشر كلهم، وكيف كان الخلق، وخلق آدم عليه السلام، ثم نزوله على الأرض، وخلق حواء من آدم، وأن الله خلقها لتعيش معه وتؤنس وحدته وتشد من أزره، ويكوِّنان جماعة، ولو عاش كل واحد بمفرده لكان الإنسان فريسة للوحوش لا يستطيع أن يدفع عن نفسه، وأنه إذا لم يكن للناس أبناء، فكيف يكون هناك بشر على الأرض بعد موتهم. 

وأن الله حتى يجعل لهم أبناء ولأبنائهم أبناء حتى تعمر الأرض بالبشر، خلق فيهم أجهزة لتقويتهم، وجعلهم يجابهون الأخطار ويتكاثرون، وهذه الأجهزة من نعم الله علينا. 

وقد خلق الله في آدم وحواء نفس الأجهزة إلا جهازًا واحدًا خلق نصفه في الذكر وخلق نصفه في المرأة حتى يبقيا سويًّا وينجبا الأطفال، ويكون لكل طفل أم وأب، أم ترعاه وتحمله وأب يحمل اسمه وينفق عليه…، وهكذا تسترسلين في هذه الحكم والنعم بنوع من أنواع التشويق الذي توجهين به عقل الطفل، وتهيئيه إيمانيًّا لاستقبال المعلومات البيولوجية وهي محاطة بسياج روحي. 

2 - بعد ذلك تبدئين في شرح المعلومات التي أخذها في المدرسة له، "وعليك عدم التوسع أو تقديم معلومات أكثر مما هو موجود في الكتاب"، ويكون الشرح بالطريقة الآتية: 

- تبدئين بشرح الأجهزة من أعلى إلى أسفل، الجزء الذي عند آدم ومقابله عند حواء، وحكمة وفائدة كل جهاز. 

- وعندما تنتهين من الشرح العلمي تقولين له: إن هذه الأجهزة نعمة تستوجب الشكر، وشكر النعمة يكون بالطاعة، بفعل ما أمر الله به علينا تجاه هذه الأجهزة حتى يرضى عنا، ومن أحسن ما قيل في ذلك قول ابن القيم في كتاب الفوائد: 

"لله على العبد في كل عضو من أعضائه أمر، وله عليه فيه نهي، وله فيه نعمة، وله به منفعة ولذة، فإن قام لله في ذلك العضو بأمره واجتنب فيه نهيه، فقد أدى شكر نعمته عليه فيه، وسعى في تكميل انتفاعه ولذته به، وإن عطَّل أمر الله ونهيه فيه عطّله الله في انتفاعه بذلك العضو، وجعله من أكبر أسباب ألمِه ومضرّته"


هل الأطفال قادرون على الوصول إلى قمة اللذة ؟


قمة اللذة أو النشوة هى تلك التى يشعر بها الفرد عند انتهاء العملية الجنسية ، وقد وجد أن الأطفال قادرون على الوصول إليها إبتداء من العام الخامس ومن المعروف أن العملية الجنسية تبدأ بتوترات عضلية ناتجة من تأثير عصبى وهرمونى ، وتصل هذه التوترات العضلية إلى قمتها عند بلوغ قمة اللذة ، ثم يحدث تفريغ لكل هذه التوترات ويعود الفرد إلى حالته الطبيعية ، ولكى يستطيع الإنسان الوصول إلى كل هذه المراحل يجب أن يكون عقله سليماً ، وكذلك نخاعه الشوكى والأعصاب والعضلات - يجب أن تكون سليمة ، كما ينبغى أن تكون نهايات الأعصاب كذلك فى حالة جيدة ، ولقد قام العالم كينزى بإجراء دراسة عن الجنس فى الذكر والأنثى على مجموعة من 317 ولداً ، وجد أن الأطفال فوق سن الخامسة قادرون على أن يصلوا 

إلى قمة اللذة ولكن هذه القدرة مرتبطة بعمر الطفل ، وقد وجدت هذه القدرة فى 9 أطفال فقط عمرهم أقل من سنة ، وفى 37 طفلاً فى سن الخامسة وفى 108 أطفال فى سن العاشرة ، ومن الطريف أن الإنتصاب يمكن حدوثه والطفل ما زال داخل الرحم كما أنه قد يحدث فى الأطفال حديثى الولادة وفى فترة الطفولة ،و لكن الوصول إلى قمة اللذة مع نزول المنى لا يحدث إلا بعد سن البلوغ . 

أما فى البنات فقد وجد العالم كينزى أن 4 % من الإناث البالغات الذى قام بدراستهن صرحوا له أنهن قد أثرن جنسياً ووصلن إلى قمة اللذة فى حوالى سن الخامسة ، وفى بعض الأحيان فإن بعض الأمهات يصفن ما يحدث لأطفالهن البنات وهن ما زلن فى سن الثالثة ، من أنهن - أى الأطفال - ينمن وجوهن إلى أسفل ثم يقمن بحركات عنيفة تشمل منطقة الحوض ويكون التنفس عميقاً ثم يعقب ذلك سكون وراحة ونوم عميق وهذا وصف دقيق لما يحدث أثناء مممارسة العادة السرية .


هل يمكن أن يحدث الإنتصاب لدى الأولاد قبل سن البلوغ بدرجة كافية لأداء العملية الجنسية ؟


نعم قد يحدث هذا فقد وجد العالم كينزى أن هناك محاولات للإتصال الجنسى فى الأولاد قبل سن البلوغ مع الوصول إلى قمة اللذة فى كثير من الأحيان ، أما عن إنزال المنى فإنه لا يحدث إلا عند سن البلوغ ، وإذا حدث إنزال المنى قبل سن البلوغ وقبل العام التاسع من عمر الطفل فإننا نعتبر ذلك حالة مرضية تستدعى الفحص الطبى وإجراء التحاليل المعملية اللازمة .


يقوم الأطفال فى بعض الحالات بفحص أعضائهم التناسلية - فهل هناك ضرر من جراء ذلك ؟



قد يحدث أن تأتى الأم تشتكى من أن ابنتها كثيراً ما تقوم بفحص جهازها التناسلى - وهذا يحدث دائماً فى البنات فى سن الخامسة والسادسة . وقد يحدث أن يقوم كلا الجنسين من الأولاد والبنات بفحص أعضائهم التناسلية بطريقة إستعراضية لمعرفة حقيقة هذه الأعضاء دون أن يكون للإثارة الجنسية أى علاقة بهذا الفحص ولكنهم يقومون بهذا الفحص لإشباع رغبتهم فى المعرفة . 

فى مثل هذه الأحوال يجب على الوالدين أن يشرحوا للأطفال أن مثل هذا العمل غير مستحب ، وفى نفس الوقت يجب إعطاء الطفل بعض المعلومات عن اختلاف الجنسين وعن كيفية تكوين وولادة الطفل ويجب تشجيع الطفل على أن يسأل ويجد الإجابة عن كل أسئلته .


ما هى المعلومات التى يعرفها الطفل عن الجنس وهل يعتبر الطفل بريئاً جنسياً ؟


تبدأ اهتمامات الطفل بالجنس عندما يحس الطفل احساسات مريحة عندما يلمس أعضائه التناسلية ، يحدث ذلك فى المرحلة العمرية التى تسمح للطفل بالتفرقة بين تكوين الرجل وتكوين المرأة من الناحية الجسمية وفى أغلب الأحيان فإن هذا يحدث عندما يصل الطفل من العمر بين ثلاث إلى خمس سنوات .


متى تعتبر مزاولة الطفل للعادة السرية علامة من علامات الإضطراب العاطفى ؟


مزاولة العادة السرية فى الأماكن العامة وأمام أفراد الأسرة أو فى المدرسة هى نوع من الإضطراب العاطفى ، أما مزاولتها فى الخفاء وبعيداً عن أعين الأسرة فهذا هو الشئ الطبيعى


هل رؤية الأطفال لآبائهم عرايا فى أوقات كثيرة يؤدى إلى إثارة الشعور الجنسى لديهم بدرجة كبيرة ؟


الشعور الجنسى عند الأطفال ينمو فى خلال السنوات الست الأولى من العمر - وهذا الشعور الأولى له تأثير على التكوين الجنسى للطفل بعد ذلك عندما يصل إلى مرحلة المراهقة والرجولة فإذا كان الجو العام فى المنزل يؤدى إلى إثارة جنسية دائمة ، مثل أن يرى الطفل أحد أبويه عارياً أو يرى والديه فى حالة إحتضان لفترات طويلة خصوصاً وقت النوم ، فإن هذه المناظر تعمل على تنشيط الرغبات الجنسية عند الأطفال وقد يلجأ الطفل حينئذ إلى طريقة لتبديد هذه الطاقة إما على هيئة نشاط جسمى حاد أو فى ممارسة العادة السرية بكثرة .


إذا رأى الطفل أبويه فى حالة جماع فهل لذلك تأثير عليه ؟


هذا المنظر يؤدى فعلاً إلى لخبطة عند الأطفال ودرجة اللخبطة تعتمد على عمر الطفل وعلى الوضع الجنسى الذى وجد فيه أبويه - هل وجدهم فى وضع فيه عنف أو وضع فيه حب - وكذلك يعتمد على معاملة الأبوين للطفل عندما يكتشفوا وجوده وهل الطفل عوقب أم لا .


وعموماً فإن بقاء الطفل ينام مع أبويه فى حجرة واحدة أمر غير مستحب لأن ذلك قد يتيح له الفرصه لرؤية أبويه فى وضع جنسى مرات عديدة مما قد يتسبب فى إيذاء شديد للطفل . 

أما إذا حدث وشاهد الطفل والديه فى وضع جنسى فعلى الوالدين أن يكونا متفهمين للموقف ويعاملا الطفل بطريقة لطيفة ليس فيها عنف وعليهما بعد ذلك أن يشجعا الطفل على إيضاح وجهة نظره والتعبير عن أحاسيسه وأفكاره وذلك إذا كان عمره يسمح بذلك ، وعليهما أن يؤكدا له أنهما ما زالا يحبانه وأنهما بصحة جيدة وأن كلا منهما يحب الآخر - وذلك لأن الطفل إذا وجد أحد أبويه يقسو على الطرف الآخر فى العملية الجنسية فقد يعتبر هذه القسوة نوعاً من الكراهية .


ويجب أن نعلم ان رؤية الأطفال للوالدين فى وضع جنسى له آثار شديدة من الناحية النفسية - وتأثير هذه المشاهد على الأطفال يعتمد على السن - فالتأثير يكون شديداً عندما يكون الطفل صغيراً أما الطفل الكبير فإنه يستطيع توجيه الأسئلة وبالتالى التعبير عن نفسه وذلك على هيئة عدم ميل إلى النوم ، وقد يعبر عما رأى بأن يقول أن أحد الأبوين يأكل أحدهما الآخر ، أو يركب أحدهما الآخر كالحصان أو أن الأبوين يتعاركان ويؤذى بعضهما بعض أثناء النوم ، وعلى الوالدين إذا حدث هذا أن يكونا هادئى الأعصاب وأن يجاوبا فقط على الأسئلة التى توجه إليهما - وقد يحدث أن ينتاب الطفل بعد ذلك موجات من التبول اللاإرادى إذا كان قد أقلع عن ذلك .


حب البنات لأمهم وحب الأولاد لأبيهم هلا هو حب جنسى ؟ 


الإجابة لا .. ولكن الإحساس بالأمان فى محيط العائلة من الأشياء المهمة للنمو السليم لأن عدم الأمان قد يؤدى إلى إهتمام الطفل بالناحية الجنسية فى سن مبكرة . 


هل هناك تأثير ضار إذا نامت البنت مع أمها - التى فقدت زوجها فى سرير واحد ؟ 


الإجابة على هذا السؤال ليس سهلة ، وتعتمد على عوامل كثيرة - ولكن إذا كانت الأم تستخدم البنت كنوع من التعويض عن فقدان الأب - أى أن الأم عند النوم تلتصق بالبنت - وقد يكون إلتصاق الأم بالبنت ناتجاً عن وجود ميول نحو نفس الجنس عند الأم حتى دون أن تدرك الأم هذا الإحساس . فى هذه الأحوال فإن البنت قد تنمو عندها ميول نحو نفس الجنس والسبب فى ذلك أن هناك حالات من الميول نحو نفس الجنس تنشأ من إلتصاق الأجساد قبل الإلتصاق الجنسى . وعلى العموم فإنه من الأفضل أن يكون هناك سرير منفصل لكل منهما .


ما مدى تأثير فقدان أحد الأبوين على الحالة الجنسية للأطفال ؟


الفقدان المبكر لأحد الوالدين قد يؤثر على الناحية الجنسية فى الأطفال - فالنمو الجنسى السليم فى الأطفال يحدث عندما يرى الطفل والديه وكيف يتصرف كل منهما تجاه الآخر ، فالنمو الجنسى السليم يعتمد على إحترام كل طرف للطرف الآخر وحبه له وتقديره إياه ، ولكن فقدان أحد الأبوين لا يؤدى بالضرورة إلى عدم النمو الجنسى عند الأطفال بطريقة سليمة فعلاقة حميمة مع أحد الأبوين فقط خير من أن يعيش الطفل فى منزل فيه صراع دائم بين الأب والأم . 

ولكن .. قد يحدث ألا يتأثر أحد الوالدين بالجنس الآخر لسبب أو لآخر أو لعدم وجود شريك لحياته . هذه الأحاسيس قد تنتقل إلى الطفل الذى بدوره قد يرفض الجنس الآخر أو قد يحدث أن الطفل إذا فقد والده ( مثلاً ) فإن العلاقه بينه وبين أمه قد تكون وثيقة جداً ، وفى هذه الحالة فإن الأم قد تتسبب فى عدم نمو طفلها جنسياً دون أن تدرك ذلك عندما تعوضه عن فقدان أبيه بالحنان الزائد واعتماده عليها ويحدث ذلك فى مراكز المخ الداخلية أى على مستوى عدم الإدراك .


ابنتى تخفى انها فى وقت الحيض لماذا ؟؟


نطمئنك أن ما تفعله ابنتك ناتج عن غياب التوجيه الجنسي والتربية الجنسية إن صح التعبير التي تهيئ البنت لاستقبال هذه المرحلة المهمة في حياتها، والتي تحفل بالتغيرات الشديدة، والتي تفاجأ بها الفتاة، وتضطر للتعامل معها بما يهديها تفكيرها إليه أو كما يوجهها بعض زميلاتها، وهي عند ذلك عرضة للتصرف الخطأ أو المفهوم الخطأ، خاصة بالنسبة لمسألة الحيض؛ حيث يمكن أن يتكون لدى بعض الفتيات مفهوم أنه شيء معيب يجب أن تخفيه أو نقص يجب ألا تظهره؛ وذلك طبعًا لغياب التوجيه السليم والذي يجب أن تقوم به الأم قبل فترة مناسبة من حدوث الحيض، كدلالة على بلوغ الفتاة لسن المراهقة.


ويكون ذلك التوجيه مع ظهور العلامات الجنسية الثانوية، مثل ظهور الشعر تحت الإبط والعانة وبداية ظهور الصدر؛ حيث يكون ذلك إشارة لقرب حدوث الحيض فتقوم الأم بإعداد الفتاة نفسيًّا لذلك، بأن تجلس إليها وتخبرها أن ظهور العلامات الثانوية بداية لانتقالها من مرحلة الطفولة إلى مرحلة جديدة هي البلوغ.


وتبدأ الأم في شرح كيفية حدوث البلوغ من تغيرات هرمونية في الجسم، وما يتبعه من تغيرات جسمية أنثوية، ثم ما يطرأ إلى الجهاز التناسلي من تغيرات، والتطور الذي يحدث، وكيفية حدوث الحيض، وكيف أنه الاستعداد الشهري للرحم لاستقبال المولود أو البويضة الملقحة التي سوف تصبح مولودًا، وكيف أن هذه التغيرات كلها تحدث إعدادًا للمرأة لأداء دورها العظيم في الحمل والولادة من أجل استمرار النسل وتكاثره؛ لتحقيق رسالة خلافة الله - سبحانه وتعالى - في الأرض.


وأن هذا هو الغاية من تركيب المشاعر الفطرية الطبيعية في الانجذاب بين الرجل والمرأة، وتحدثها عن طبيعة هذه المشاعر وسمو وظيفتها بحيث يصبح الجنس مصدرًا للمتعة، ولكنه يؤدي أسمى رسالة يقوم بها الإنسان وهي خلافة الله في الأرض؛ ولذا يجب أن تحافظ على هذه المشاعر وتحفظها ليس لأنها عيب أو قذرة، ولكن لأنها مشاعر سامية لها رسالة عظيمة؛ ولذا فهي لا يجب أن تخجل مما يحدث بها من تغيرات، ولكن تتعامل معها بطريقة طبيعية كمرحلة في حياتها تمثل نقلة جديدة في حياتها كجسر لدخولها مرحلة الشباب.


وبعد ذلك تشرع الأم في تعليمها الجوانب الشرعية للحيض، وكيف تتعامل معه، وكيفية النظافة الشخصية أثناءه، ثم كيف تتطهر منه، وما يترتب على ذلك من أحكام شرعية بالنسبة للصلاة والصيام ومسّ المصحف وغير ذلك.. وتتابعها عن كثب، وتجيبها على أسئلتها التي ترد على ذهنها بعد هذا الحوار بدون حرج وبصورة مفتوحة تمامًا، ولا تتحرج من أي معلومة أو تكذب فيها؛ لأن البنت إذا شعرت أن الأم لا تعطيها المعلومة كاملة فإنها ستبحث عنها وتصل إليها من مصدر آخر لا نعلمه، وسيعطيها لها محملة بالأخطاء والعادات السيئة والضارة، فنحن لن نستطيع وقتها أن نعلم ماذا سيقول لها هذا المصدر والذي غالبًا ما تكون زميلاتها.


وتجعل الأم المجال مفتوحًا بينها وبين ابنتها بحيث إنه مع حدوث الحيض لأول مرة تكون الأم بجانب البنت تطمئنها وتذكرها بما قالته من معلومات وتطبقه معها بطريقة عملية، فتشعر الفتاة بالاطمئنان والثقة، وتشعر أن ما تمر به هي تغيرات طبيعية لا تستحق القلق أو الخجل، وهي أخطر مشاعر تشعر بها الفتاة في هذه السن.. بعدها تكون الأم بجوار الفتاة لأي مستجدات في هذه الفترة مثل العادة السرية أو المشاعر ناحية الجنس الآخر، حيث إن ما سمعت الفتاة من أمها من كلام نظري بدأ يظهر أمامها، فينتج عنه تساؤلات عديدة يجب أن تكون الأم مستعدة له بغير تخويف؛ حيث تلجأ بعض الأمهات للتخلص من هذا الموقف إلى التعامل مع الجنس وقضاياه كشيء محرم لا يجب الاقتراب منه أو عيب لا يصح الحديث فيه، فيكون أمام الفتاة أحد اختيارين كلاهما خطير.


إما أن تتقوقع على نفسها ويدخل في خلدها أن الجنس عيب أو أمر قذر أو شيء لا يصح الحديث فيه، ويتكون لديها موقف نفسي مضاد للجنس، أو خوف من ذلك المجهول يؤثر على علاقتها الجنسية مع زوجها عند الزواج، خاصة وأن هذه الأم سيستمر موقفها مع هذه البنت بنفس الصورة حتى عند زفافها، ولن تحدثها في هذا الأمر أو ما يجب أن تعلمه أو تعرفه عن هذه الليلة، فتستمر مشكلة البنت حتى تتحول إلى أزمة كبرى في حياتها.


الجمعة، 5 فبراير 2021

“O Allah, I ask You to be saved from any

 لكل الناس اللي جيوبها الانفيه بايظه بسبب التراب

ادخل حالا قشر بصله وكلها كده معلش وفي خلال دقيقتين هتشوف مجري التنفس هيتغير عندك ازاي 



حفاظاً على صحتكم وسلامتكم وأمنكم 

نأمل منكم البقاء في منازلكم والالتزام بالتعليمات التي وضعت من أجلكم . 


بقائكم في منازلكم يبرهن استشعاركم بالمسؤولية، صحتكم تهمنا وأمنكم واجبنا.



كل الرجال أخذوا شكل الرجل


وأنت أخذت شكل الوطن ?



“ليس هناك أسوأ من أن يُساء فهمك وأنت ممن لا يجيدون التبرير على الاطلاق.


One of the most powerful Duas (supplications) to make during times of hardship and confusion.


Make Du? for ?fiyah~


‘Abb?s (May Allah be please with him) - the uncle of the Prophet ?, came to the Prophet and said, “O Messenger of Allah, teach me a du'? (an invocation).”


The Prophet ? said: “O my uncle, say:“All?humma inni as’aluka al-‘?fiyah. (O All?h, I ask you for '?fiyah).”


What is '?fiyah?


When you ask Allah for '?fiyah it includes:


-Asking to be saved from any affliction


-Asking for health


-Asking to have enough money


-Asking for life


-Asking for your children to be protected


-Asking to be forgiven and not punished


-Asking to be protected from any pain and suffering


**This all includes this life and the next


'Abb?s (may Allah be please with him) thought about this for a while, and then he came back after a few days and said: “O messenger of Allah, this du'?’ (invocation) seems a little short. I want something big.” (paraphrased)


The Prophet ? said, “My dear uncle, ask Allah for '?fiyah for Wa’Llahi (I swear by The Name of Allah), you cannot be given anything better than '?fiyah.”


It is a simple du'?’.


Sincerely mean what you say.


“O Allah, I ask You to be saved from any distress, grief, hardship, harm. Don’t test me.”


All of this is included in:


“All?humma inni as’aluka al-'?fiyah”


(Riyadh As-Saliheen, Sunan At-Tirmidhi)


Dua in Arabic:


‎اللهُمَّ إنِّي أسْأَلُكَ العَافِيَّة


-Via Qasim Rafique




‏ستظل خطيئتي الكبرى


هي اني أحببتك بحذر


بقلق


و بخوفٍ شديد


من أن استيقظ يوماً


ولا أجدك

مشاعر









 


بعض الآباء والأمهات كلمة ديوث قليلة بحقهم كفانا برامج مواهب لإنتاج المطربين والمطربات 

اصبح لدى الوطن العربي تخمة مغنين وراقصات كفاكم إفساد للأجيال من أجل ربح المال وتشغيل القنوات والإعلانات 

والأغرب عندما يأتي الأب أو الأم بإبنته وإبنه ويقف بالكواليس يراقب وهو متشنج وحين يعلن الحكام بفوز أولادهم يركعون ويبكون متآثرين !!!

إلى أين ترمي بإبنتك بأحضان من هل فكرت بأخرتها قبل دنياها أم أردت أن تتاجر بنعمة الصوت التي أنعم الله بها على إبنتك لتربح المال..؟




للموازنة بين صفة اللطف و بين المصداقية. فلكي نقوم بهذه التغييرات علينا أن نتعلم أن ننظر لأنفسنا بوجهة نظر جديدة, وان نتعامل مع مشاعرنا بطريقة مباشرة و حساسة. وأن معاونة الآخرين تكون بطريقة تحترم حريتهم بتقديم الحاجة الحقيقية التي يتطلبونها.



ليس من رمزى الغدر

ولا من طبعى الهجر

ولا من قصدى شرب المر

ولا من حبى لكم الكره

ولا من اصلى خلق النمر

سالت ضميرى فاشار

سالت قلبى جعلنى احتار

سالت شوقى شدنى الى النار

سالت نفسى ارفضك وقد كان

جعلت عينى ستار حتى لا اراك

جعلت لسان قطيع هواك

جعلتة ينسى حر

 هواك




ســـؤال و الأجـــوبه تعتمـــــد علـــي جرأتــــك وصـــراحتك ،،،

و مــن يدخل الموضــــووع اعتبــــره قبــــَل التحــــدّي ولازم يــــرد ...!

وكــدا نقــدر نشـــووف كــم عضـــوو يتمتــع بالجــرأة اللي تخضعهــا الأســامينـة ...


<1> - صــف نفســـك بكلمتيـــن فقـــط ..!


<2> - مــاهــو الشــئ الذي ندمــت علــي عمـلــــه؟!؟


?> -كـلمـــة تمنيـــــت ان تسـتطيـــع سحـبهــــا؟!؟


<4> -آخـــر شخـــص تتـــذكــــره قبـــل أن تنـــــام؟!؟


<5> -جــريمــة تتمنـــي لـــو تستطيـــعجهابهــــا؟!؟


<6> -حمـامة زاجـــل حاملـــة رســالة لـك ،،، من من تتمنـى ان تكــون؟!؟


<7> -شخـــص لطــالما حـــلمـــت بــــه؟!؟


<8> -دمـعـــه انـذرفــــت رغـمــاً عنـــك؟!؟


<9> -مـوقـــف صــدمــك ولــن تنســــاه؟!؟


<10> -شـخــص تتمنــي الإنتقــام منـــه؟!؟


<11> -شــئ او عمــل لا تستطيــع مســامحته؟!؟


<12> -شــئ او شخــص غيــّر مجــري حياتـــك؟!؟


<13> -حلم لا تستطيـــع تحقيقه؟!؟


<14> -كلمة تود سماعها كل يوم؟!؟


<15> -القمر-الشمس-النجوم ........... ايهم تفضل والسبب؟


ذهب الدفئ .. ذهب الامان .. وان مات الاحساس ..توقف القلب عن النبض وان لم ياتي الاحتواء .. فقد فقدت الحب


لا ألحب بالكلمات ولكن يمكن للكلمه انت تحرك ما بداخلك فتنطق بها حتي ترسم ع وجدان من احببته بسمه لا يستطيع ان ينساها


الحب .. نبض قلب .. مشاعر .. احساس .. دفئ .. امان ..احتواء

اعلم مافي قلبك ..

احس بدقات نبض قلبك.



Ahmed Aly

26 ديسمبر 2018

شوية أسئله لازم هتلاقي على الأقل 8 أسئله بيمسوك بشكل قوي جداا … تعالوا نلعب أسئله

كام واحد انتي مهتمة بيه و مش معبرك ؟

كام واحدة بتعتبرها صديقة مقربة و إنت ولا حاجة بالنسبالها ؟

كام واحد من صحابك عارف انه بيكدب عليك و ساكت علشان بتعزه ؟

كام واحدة بتشتمك من وراكي و الكلام وصلك و ساكتة ؟

أعجبت بكام واحدة من أول الشهر ؟

كام مرة القريبين منك خذلوك و معاتبتهمش حتي ؟

إنت بكام وش ؟

إتحولت للشخص اللي بتكرهه ولا لسة ؟

إنت عارف إنت عايز إيه ؟

كام مرة قولت مش هتكلمهم تاني و بترجع تكلمهم ؟

كام مرة قولت إنك موجود لناس ميستحقوش وجودك ؟

كام مرة مكنتش موجود للناس اللي يستحقوا وجودك ؟

كام مرة تسرعك وداك في داهية ؟

حاسس بالوحدة و المفروض إن صحابك حواليك ؟

كسرت الثوابت اللي كنت حاطتها ولا لسه ؟

كام مرة طلعت بتكره ناس كويسين علشان ناس كنت بتحبهم كانوا بيكرهوهم ؟




Ahmed Aly

5 سبتمبر 2018

المشاعر تؤثر على الجسد ويمكن أن تسبب أمراضاً


المشاعر تؤثر على العقل ويمكن أن تثير جنوننا


المشاعر تؤثر على أفكارنا وأفعالنا كل يوم


المشاعر تؤثر على الصحة العامة وعلى علاقاتنا


يعتمد الناس في قرارتهم على مشاعرهم وليس على المنطق


العالم الإنساني مخلوق من المشاعر ويحركه المشاعر


السعداء من الناس لا يكذبون، لا يغشون ولا يسرقون.


السعداء من الناس لا يجرحون بعضهم البعض.


السعداء لا يحاربون


**************************************


المشاعر هي أحاسيس ليست مرتبطة بالجسد


يقول الناس "انكسر قلبي"


"أشعر بألم في صدري، لا أستطيع أن أتنفس"


بالكشف على صدرهم لا تجد شيئاً.


ليس هناك سكيناً في صدرهم، ولا شيء يعيب جسدهم.


ولكنهم يشعرون بالألم


**************************************


للإنسان جسد مادي


الجسد له قلب


وله رأس


الجسد لديه يدين، معدة، عروق بها دم والعديد من الأعضاء


عندما يصاب الجسد يشعر أصحابه بألم فيه


يخبرنا الألم أن هناك إصابة ما بالجسد


حينما نخطو على حجر حاد بأقدامنا فإن أقدامنا تتألم


تخبرنا آلام الجسد بموضع تلك الآلام في الجسد


وللإنسان جسد من الطاقة


هذا الجسد أيضاً له قلب ورأس ومعدة وكثير من العروق، وكثير من الأعضاء كلها من الطاقة


عندما يصاب هذا الجسد يشعر الناس بإصابة مشاعرهم


تدل المشاعر المصابة على وجود إصابة في الجسد الطاقي


عندما توجعنا مشاعرنا ونشعر بألم في قلبنا فإن القلب في الجسد الطاقي هو الذي أصيب


إذا شعرنا بالأم في معدتنا فإن معدة الجسد الطاقي هي التي أصيبت


لا تستطيع رؤية الجسد الطاقي بعينيك


ولكنك تستطيع أن تشعر به


عندما يكون الجسد الطاقي في حالة جيدة، يشعر الناس بالسعادة


يكون لديهم كثير من الطاقة


يبتسمون، يأكلون وينامون جيداً


يتعاملون بود مع الآخرين


المشاعر المؤلمة تخبرنا عن موضع الإصابة في الجسد الطاقي


عندما لا يكون الجسد الطاقي في حالة جيدة، يعاني الناس من مشاعرهم


يشعرون بالحزن أو الغضب


لا يبتسمون


يشعرون بإنهم ليسوا على ما يرام.


ينزعجون ويشعرون بالغضب تجاه الآخرين


عش بإحساس طيب..........!!


"جميل جدا"


إن تعيش في هذا الدنيا بإحساس طيب


بإحساس حنون ..... ?ومتفاهم.... ?و رحيم .... ?وعطوف


تعيش محب للحياة..... ?وعاشق لها..... ? متعاطف مع الناس.. ?. ?


عيش بقلب صافي نقي


بقلب خالي من الحقد الحسد


بقلب يضم الكثير من الأحباب من دون تفريق... ??!!


"لا تعيش .."


وأنت ظالم... ??.•


الكل يخاف من ظلمك...؟؟


لا تعيش قاسي تجرح وما تبالي... ??.•


ما تحصل احد يحبك... ??.•


لا تعيش شرير.... ??.•


اعرف بأنك محاط بالأعداء تريد أن تهجم عليك بشراسة حين تغفل عن نفسك


لا تعيش بإحساس حاقد ... ??.•


وحسود ... ??.•


وحقير... ??.•


وأناني... ??.•


واستغلالي... ??.•


و خاين... ??.•


في النهاية ستجد نفسك وحيدا لا احد يريد قربك.. ??.•


لا تعيش وأنت والشيطان في روح واحده... ??.•


و تصير مثله أو أحسن منه.. ??.•


"لا تصدق.."


نعم لا تصدق عبارة أن الطيب لا يعيش في هذا الزمان


وانه لا حياه له بين سطور الناس


وانه قد يكون ساذج ومغفل


من رسم في حياته أن لا يعيش بشخصيته الحقيقة بسبب الناس لكي لا تتطاول عليه الناس... ?


نعم لا تصدق ذلك... ?


بل عيش بشخصيه أنت تحبها... ?


شخصيه بعيده عن الحقد والحسد و الخيانة والكذب والظلم... ?


تعرف أن معدن الناس طيب... ?


واكبر دليل الطفولة ... ?


لكن مع الأيام و الظروف يتغير الشخص... ?


يا ان يصبح شخصيه محبوبة أو عنيف وشرس.. ?


ليه ما تجرب أن تعيش بقلب صافي ونقيء.... ?


عيش و أنت على يقين بأنك لن تجعل احد يتطاول عليك


عيش وأجعل حولك حدود حمراء لا تسمح لاحد إن يتجاوزها... ?


حدود لا احد يبعث ويهز أعماقك حافظ على


على دينك... ?


بان يكون وهو الأفضل... ?


كرامتك... ?


دائم تكون مرفوعة.. ?


وطنك... ?


هو حبك والذي تعيش تحت ظله.. ?


حبك... ?




الخميس، 4 فبراير 2021

تحليل

 الأوضاع المتنوعة فهي التي تساعدك على النجاح.

(1) إذا كنت واقعياً ومنظماً فقد تكون شخصاً مسؤولاً وأكثر إنتاجاً، تتوخى الحذر والدقة في أعمالك.

(2) أما إذا كنت واقعياً وعفوياً فسوف تكون أكثر سعادة، وتكون أكثر مرونة وديناميكية على تحديد الخطأ وإيجاد ردة الفعل المناسبة والضرورية له.

(3) أما إذا كنت حدسياً وتحليلياً فسوف تكون مرتاحاً وواثقاً ما دام أن هناك هدفاً رئيساً تسعى له، وسوف تستعين بقدرتك لتصل إلى أهداف فأنت مبدع.

(4) أما إذا كنت حدسياً وعاطفياًَ فسوف تكون كل جهودك وقدراتك منصبة وموجهة نحو معاونة الآخرين وتطويرهم.

(5) يتباين الناس من حيث الأفضليات، والاستفادة منها حسب الظروف التي تجعلها أكثر إنتاجية.

(6) إذن تفحص أفضلياتك فهي تؤمن لك الكفاية في المعرفة الذاتية لاتخاذ القرارات الصحيحة بشأن العمل الذي يؤمن الاستفادة القصوى من ميزاتك، والذي بدوره يحقق ذاتك بشكل أفضل.

 

 

الوقوع تحت ضغط ما:

عند إحساسك بأنك غير قادر على شؤون حياتك بشكل سليم، فهذا يعني أنك تقع تحت ضغوط معينة قد تكون غير معروفة لديك، جعلت العمل يخرج عن سيطرتك. بيد أن هناك ضغطاً صحياً بل ومطلوباً وهو الضغط الذي يدفعك للنجاح والإنجاز، وإنما نقصد هنا ذلكم الضغط الذي يمنعك من إنجاز أمورك بنجاح وإليك بعض الإشارات التي تدل على الضغط:

1. تقديم الأعذار المستمرة لتخلفك عن إنجاز الأعمال في الوقت المحدد.

2. عدم القيام بأعمال إضافية كنت تخطط القيام بها، وذلك لشعورك بالتعب الشديد.

3. كونك شديد الحساسية وحاد المزاج بشأن أمور تافهة لم تزعجك في السابق

4. نقص حماسك المعتاد والذي يشتعل حيوية.

 

من خلال تجاربك  في الحياة وغير ذلك ، انطلاقاً من هذه التجربة حاول الإجابة على الأسئلة آلاتية .

س1/هل أنت مرح ؟ وهل تسخر من نفسك ؟ 

س2/هل تقول أكثر من نكتتين في الأسبوع ؟

س3/هل يرغب الناس في الضحك عندما يكونون معك ؟

س 4/هل تعرف الشيء الذي يجعلك تضحك ؟

.......................................1

.......................................2

.......................................3

.......................................4

 

 

نشاط:. 

تركيز

 



وإليك بعض الأفكار والخطوات التي تساعد على استبعاد الشرود الذهني ومن ثم بناء القدرة الذاتية عل التركيز وهي :

1- حاول استبعاد كل ما يشتت فكرك ويشغل ذهنك من الواقع المادي المحيط بك مما ورد ذكره في الأسباب قبل قليل.

2- عوِّد نفسك على أن تعيش لحظتك، وأن تحصر نفسك فيما أنت فيه فقط انس أو تناس كل ما عداه 

(من أصبح آمناً في سربه معافى في بدنه جمع له قوت يومه وليلته فكأنما جمعت له الدنيا بحذافيرها).

ما مضى فات والمؤمل غيب * * ولك الساعة التي أنت فيها

3- إذا كنت تشعر بالإجهاد فتوقف عن العمل بعض الوقت، وخذ لحظات من الاسترخاء في مكان جيد التهوية، وحبذا لو استلقيت على ظهرك وأغمضت عينيك وأوقفت تفكيرك وأخذت نفساً عميقاً عدة مرات ثم عد لعملك بعد ذلك.

4- إذا كنت تشعر بالخمول فجدد التهوية في موقعك وتحرك قليلاً من مكانك ومارس بعض التمارين الرياضية الخفيفة لبضع دقائق.

5- أعطِ نفسك قدراً كافياً من الراحة قبل بدء التفكير وممارسة العمل.

6- لا تبدأ التفكير في المسائل المهمة بعد تناول الطعام مباشرة ولا أثناء الجوع الشديد والظمأ المفرط.

7- بادر لعلاج ما تعاني منه من مشكلات صحية، وإذا كنت تعاني من شيء منها فلا تبالغ في أمره ولا تعطيه من تفكيرك أكبر من حجمه.

8- مارس تمرين تقوية التركيز الذهني، والذي يُمكن تلخيص خطواته في الآتي:

أ- قم بعملية حصر للقضايا التي تحتاج منك إلى تفكير ورتبها حسب أهميتها أو استعجالها واحتفظ بذلك مكتوباً في ورقة لديك.

ب- عندما تصبح معتدل المزاج مرتاح البال في مكان مريح بعيداً عن الضوضاء والإزعاج استخرج ورقتك وتناول أو قضية فيها بالتفكير.

ج- استعرض القضية الأولى من جميع جوانبها وركّز قواك الذهنية فيها وكأنك غائب عن كل ما عداها في الوجود لبضع دقائق وحاول الإجابة على الأسئلة الآتية عن القضية موضوع التفكير ( لماذا ، متى، أين ، كيف، من ، مع ) :

لماذا هذا العمل الذي أريد القيام به ؟ ومتى الوقت المناسب له ؟ وأين سيكون ؟ وكيف ينفذ ؟ من يقوم بالعمل ؟ مع من ؟.

د- حدد ما توصلت إليه في نقاط مختصرة وسجل ذلك على الورق أول بأول.

هـ- ألق نظرة على ما كتبت ثم أغمض عينيك وحاول استذكار ما كتبت.

و- أعد عملية النظر والاستذكار عدة مرات على فترات زمنية مختلفة، وأضف ما قد تتوصل إليه من جديد إلى ما سبق وأن خلصت إليه.

ز- استخرج ما كتب بعد كل فترة زمنية انظر فيه وحاول إلقاءه على غيرك واطلب منهم تزويدك بملحوظاتهم إن كانوا قادرين على ذلك.

ح- انتقل إلى قضية أخرى وتعامل معها كما تعاملت مع غيرها.

أخيراً لا تنس أن تحول أفكارك إلى عمل.


9- تمارين أخرى لتقوية التركيز الذهني:

أ- اختر موضوعاً تحبه وأرغم نفسك على التفكير فيه وحده فقط لمدة ربع ساعة، وحاول يومياً على الأقل أن تحفظ فيه شيئاً جديداً 

( آية – حديث – باب فقهي – ترجمة شخصية ..).

ب- قف كل يوم مرة أمام أحد رفوف مكتبتك فإن لم يوجد فأمام دولاب مطبخك فإن لم يوجد فأمام دولاب عرض بضائع في متجر قريب، ثم انظر إلى الأشياء واحدة بعد أخرى بتمعن وتدقيق وهدوء، ثم انصرف عن ذلك واكتب على ورقة موجودات الدولاب مرتبة، ثم ارجع إلى الدولاب وراجع ما كتبت على الواقع.
مع الشكر الجزيل الوفير لمن أتحفني بهذه المعلومات 
ولا تنسوني من الدعاء خوكم د . يحيى الغوثاني

تعلم معي فن التركيز .........

ظلم

سرعة الانفعال تشير إلى استجابة الأفراد بشكل سريع وعاطفي لمواقف معينة، مما قد يؤدي إلى ردود فعل غير محسوبة. إليك بعض النقاط المتع...