الأربعاء، 25 يناير 2017

وقال صلى الله عليه وسلم لأبي موسى الأشعري رضي الله عنه: ((ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة))؟ قال بلى يا رسول الله قال: ((لا حول ولا قوة إلا بالله))(1).
فينبغي الإكثار من هذه الأذكار التي تطمئن بها القلوب وتستقيم بها الأحوال مع الإكثار من الأعمال الصالحات والتوبة النصوح من جميع السيئات مع تقوى الله والاستقامة على دينه والحذر من المعاصي دائما.
ويشرع لكل مسلم الإكثار من هذه الأذكار ومن الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، لما في ذلك من الأجر العظيم والعاقبة الحميدة وصلاح القلب وانشراحه،
وزوال الذبذبة والحيرة، لأن الله سبحانه وعد بذلك من استقام على أمره وسارع إلى طاعته وأكثر من ذكره ومن الصلاة والسلام على رسوله عليه الصلاة والسلام. رزق الله الجميع الاستقامة وأعاذنا جميعا من نزغات الشيطان وهدانا جميعا لصراطه المستقيم، ولا حول ولا قوة إلا بالله.
















قراءة المأموم الفاتحة خلف الإمام(2)
س: هل قراءة الفاتحة مع الإمام في الصلاة الجهرية واجبة على المأموم علما أن الإمام لا يترك فرصة للمأمومين بقراءتها بل يبدأ بقراءة القرآن بعد قولهم آمين مباشرة؟
ج: نعم، يقرأ المأموم الفاتحة وإن كان الإمام يقرأ لأنه مأمور بذلك لقوله عليه الصلاة والسلام: ((لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب))(3) متفق عليه، ولقوله صلى الله عليه وسلم: ((لعلكم تقرءون خلف إمامكم)) قلنا نعم قال ((لا تفعلوا إلا بفاتحة الكتاب فإنه لا صلاة لمن لم يقرأ بها))(4).


فعلى المأموم أن يقرأها في سكتات الإمام إن سكت وإلا وجب عليه أن يقرأها ولو في حال قراءة الإمام عملا بالأحاديث المذكورة وهي مخصصة لقوله عز وجل: ﴿إِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ(5) وقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((ذا قرأ الإمام فأنصتوا))(6)، وقال بعض أهل العلم إنها تسقط عنه واحتجوا بما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((كان له إمام فقراءته له قراءة))(7) الصواب الأول لضعف الحديث المذكور ولو صح لكان محمولا على غير الفاتحة جمعا بين النصوص كما تقدم لكن لو نسيها المأموم أو لم يقرأها جهلا بالحكم الشرعي أو تقليدا لمن قال بعدم وجوبها على المأموم صحت صلاته وهكذا من أدرك الإمام راكعا ركع معه وأجزأته الركعة، وسقطت عنه الفاتحة لما ثبت في صحيح البخاري رحمه الله عن أبي بكرة الثقفي أنه أدرك النبي صلى الله عليه وسلم راكعا
1 رواه الإمام أحمد في (مسند الكوفيين) برقم (18754 و 18758 و 18774 و 18780 و 18818 و 18910) ورواه البخاري في (المغازي) برقم (3883)، ومسلم في (الذكر والدعاء) برقم (4873).
2 من برنامج (نور على الدرب).
3 رواه البخاري في (الأذان) برقم (714)، باب (وجوب القراءة للإمام والمأموم). ومسلم في (الصلاة) برقم (595)، باب وجوب قراءة الفاتحة في كل ركعة.
4 رواه أبو داود في (الصلاة) برقم (701) واللفظ له، باب من ترك القراءة في صلاته بفاتحة الكتاب وأحمد في (باقي مسند الأنصار) برقم (22383).
5 سورة الأعراف الآية 204.
6 رواه النسائي في (الافتتاح) برقم (912)، وأبو داود في (الصلاة) برقم (511)، وابن ماجه في (إقامة الصلاة والسنة فيها) برقم (838) واللفظ له. وأحمد في (مسند الكوفيين) برقم (18891).

7 رواه أحمد في (باقي مسند الكوفيين من الصحابة) برقم (14116).
بسم الله الرحمن الرحيم
ورشة عمل
وسائل وطرق عملية للدعوة
(كيف أكون داعية أينما كنت)
من إعداد طلاب القسم الثانوي في مجمع حلقات أبي بن كعب - رضي الله عنه شهر 6/1434هـ
في مسجد سليمان آل الشيخ بحي الورود

  • ..أفكار لدعوة ذوي الرحم..
أ/البيت :
  • تعليق لوحة يوضع فيها (فوائد - آية وتفسير - مشكلة وحل - إلخ...) وتجدد بشكل دوري .
  • وضع ستاند (حامل) توضع فيه بعض الكتب للقراءة .
  • تعليق أذكار الدخول والخروج من المنزل وغيرها كدعاء دخول الخلاء والخروج منه .
  • تعليق لافتة على باب غرفة النوم (أبي أيقظني لصلاة الفجر) .
  • صندوق للصدقة .
  • صندوق رسائل .
  • صندوق لبقايا الأطعمة .
  • تفعيل مجموعات الواتس اب .
  • طلعة دورية للأسرة تتميز بالترفيه المباح.
  • استغلال المناسبات (تخرج...إلخ ) .
  • درس أسبوعي مستمر (مثال: قراءة حديثين من رياض الصالحين ، أو من سيرة الرسول ، أو أشراط الساعة ..) .
  • جمع الملابس الزائدة وإعطائها للمحتاجين أو جمعيات البر .
  • تبديل الرسيفر العام بالرسيفر الإسلامي الخاص .
  • توزيع "مساويك" .
  • مسابقة أفضل طبخة ( وهدفها إضفاء روح الألفة عبر الترفيه المباح ) .
  • دعوة السائق والخادمة من خلال المعاملة الحسنة ، وإهدائهما كتيبات ، ثم الذهاب بهما لمركز الدعوة.
ب / الأطفال :
  • مسابقة حصن المسلم (للأطفال) .
  • مسابقة حفظ قصار السور من القرآن الكريم .
  • درس أسبوعي (مثال: قصص الأنبياء ، أو شباب وفتيات الصحابة) .
  • ترتيب غرفة ترفيهية خالية من المنكرات .
  • الذهاب بالأطفال للملاهي وغيرها لتأليف قلوبهم وليكونوا جاهزين لتقبل النصح والتوجيه.
  • تعليمهم النوافل والعبادات لينشأوا عليها ووضع مسابقات تحفيزية عليها .
  • التشجيع على القراءة الهادفة والمناسبة لعمر الطفل (يحدد له في الأسبوع قدر معين وعند إتمامه للمطلوب يعطى هدية) .
  • وضع جدول للألفاظ الحسنة فإذا تكلم بأمر حسن وضعت له علامة صح وإذا تكلم بأمر سيئ وضعت له علامة خطأ والأقل أخطاء هو الفائز .
  • شراء المصاحف الناطقة والألعاب التي يستفاد منها بالتعليم (مثل : باب سلام) .
  • اجعل من عادتك ملء الجيب بالحلوى وكلما رأيت طفلا أعطه من الحلوى ففي ذلك أثر كبير عليه فيكون قابلا للنصح والتوجيه .
  • جوائز لمن صلى في المسجد وحثهم على أداء الصلاة جماعة .

ج / باقي الأقارب :
  • مسابقات كبرى مثلا: حفظ سورة من القران كالكهف أو البقرة ، أو مسابقة على الشمائل المحمدية ، أو على مسائل معاصرة..
  • الاجتماعات الشهرية .
  • إقامة دوري لكرة القدم .
  • استضافة أحد المشايخ في الاجتماعات أو يتولى أحد طلبة العلم في العائلة إلقاء كلمة قصيرة بعد إحدى الصلوات .
  • النظر في المشاكل وحلها .
  • توزيع المطويات والأشرطة الدعوية في الاجتماعات .
  • نشر أسماء وأرقام المشايخ وطلبة العلم والمستشارين الأُسريين ليتمكنوا من استفتائهم واستشارتهم.
  • إنشاء مجموعة على الواتس أب ، وتكون مفتوحة لنشر ما أرادوا من أمور طريفة وفوائد وغيرها بشرط ألا يكون فيها منكرا.
..أفكار للدعوة الميدانية..
أ/المسجد:
  • تعليق لوحات أذكار الصلاة .
  • دعاء دخول المسجد والخروج منه.
  • إقامة بعض الدروس والمحاضرات والكلمات القصيرة .
  • إنشاء دار نسائية .
  • قراءة يومية في كتاب مفيد ، مثل : رياض الصالحين أو تفسير السعدي أو فتاوى أو الآداب الشرعية للشلهوب وغيرها .
  • تجديد المصاحف التالفة .
  • إقامة حلقات للجاليات .
  • دعم المسجد بكتب الجاليات والمصاحف المترجمة .
  • تعليم الفاتحة وأحكام الصلاة للأطفال والجاليات .
  • كلمات أسبوعية + للأجانب ( أي بلغات مختلفة ) .
  • مسابقات لأهل الحي .
  • تعطير المسجد وتنظيفه وترتيبه .
  • لوحة إلكترونية (عبارات , حكم , تذكير بعبادات كصيام البيض ..إلخ ) .
  • تنسيق دورية لجماعة المسجد .
  • الاجتماع في يوم العيد مع حفل لطبق الخيري وبرنامج ترفيهي للأطفال .
  • إفطار صائم ليوم الإثنين أو الخميس أو رمضان أو غيره .
  • توزيع الأذكار والمساويك .
  • الاشتراك مع مكتب الدعوة ووضع البنرات الدعوية في المسجد وتجديدها بشكل دوري .
  • تنشيط مكتبة المسجد .
  • إقامة مسابقة يومية في رمضان أو غيره في أحد المواضيع المهمة والسهلة وجوائز رمزية.

ب/الشارع:
  • إهداء مساويك للمدخنين .
  • الدعوة بالخلق والكلمة الطيبة .
  • توزيع الأشرطة والسيديات لمن يسمع الأغاني .
  • توزيع الماء على العمال مع بعض الكتيبات المفيدة .
  • تعليق الملصقات الدعوية والتذكير بذكر الله عند الإشارات .
  • شراء عصيرات للاعبي الكرة في ملاعب الأحياء لتأليف قلوبهم .
  • توزيع الابتسامات خاصة العمال والأطفال لتأليف قلوبهم .
  • حمل حقيبة دعوية في السيارة وتفعيلها (كتب دعوية بلغات مختلفة) .
  • مساعدة الآخرين (مثال: من تعطلت سيارته) .
  • دفع الباقي من الحساب للعمال الذين يأتون لتعبئة البنزين ودعوتهم .
  • الصدقة وخاصة أمام الأطفال للاقتداء .
  • نشر النصائح لمن كان على غير حق بأسلوب حسن مصحوب بابتسامة ودعاء.
  • مساعده كبار السن وإجلالهم.
  • مشروع أوقفني ! (للتفاصيل راجع مكتب الدعوة بالنسيم في الرياض) .
  • إهداء بطاقات شحن جوال للعمال مع هدية دعوية .
  • توزيع وجبات التفطير عند الإشارات في رمضان.

ج/ الأسواق والمحلات :
  • خطابات مناصحة للبقالات البائعة للدخان وغيرها
من المحرمات .
  • استبدال المجلات عند الحلاقين بمجلات إسلامية .
  • دعوة العمالة الغير مسلمين في المحلات ( توزيع تفسير القران وغيرها) .
  • مناصحة وخطابات لمحلات الأغاني .
  • إعطاء ما تبقى من الحساب للعامل بهدف تأليف قلبه.
  • الدعوة بالقدوة بغضك لبصرك .
  • توزيع سيديات قرآن .
  • تشغيل الأذان بصوت مسموع في السوق ، وإن لم يكن موجودا فالاقتراح عليهم.
  • تبليغ أمانة الرياض (940) للبقالات التي تبيع الدخان للأطفال أو تعرضه أمام الناس .
  • الاستفادة من الأنظمة لمنع المنكرات ، وكذلك التبليغ عن أي منكر لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
  • توزيع بنرات عن الحجاب في الأسواق بتصميم جميل وجذاب.
  • توزيع جهاز اذكر الله , صل على محمد اللهم صل وسلم عليه وغيرها (جهاز يوضع على الباب كلما فتح الباب اشتغل الجهاز ببعض العبارت التذكيرية مثل اذكر الله وغيرها) بحيث يوضع على أبواب المحلات التجارية .
  • توزيع لافتة مكتوب عليها (سبقناك للصلاة) وتعلق على باب المحل إذا أقفل للصلاة .
  • كتابة عبارات هادفة في أوراق العطور الصغيرة بالتنسيق مع محلات العطور.
  • خصم لأصحاب الحلقات القرآنية والجهات الخيرية .
  • القدوة بالأخلاق الحسنة مع الباعة وعموم الناس .
  • إحضار مطويات وإعطائها للبائع حتى يوزعها على الزبائن .
  • الجهر بالأذكار والسلام من أجل أن يقتدي بك الناس.
  • مطويات عن ضرر التدخين .
  • وضع صندوق عند المحاسب للتبرع للمحتاجين .
  • إدخال البسمة على الأطفال بأن يكون في جيبك شيء من الحلوى وإذا واجهت طفلا أهديته منها.

..أفكار لدعوة الأصدقاء..
أ/الدراسة:
  • إقامة أسبوع دعوي (حملة في موضوع معين كالصلاة أو بر الوالدين..) في المدرسة أو الجامعة .
  • توزيع وجبات الإفطار .
  • إقامة مسابقات في الفسحة (فترات الراحة) .
  • تنسيق كلمات ومحاضرات دعوية.
  • تفعيل جماعة التوعية الاسلامية ، وإنشائها إن لم تكن موجودة .
  • إقامة معرض دعوي سنوي أو فصلي .
  • معرض جراحات الأمة .
  • تعليق أذكار الصلاة في مصلى المدرسة .
  • تعليق أذكار دخول الخلاء والخروج منه .
  • تنسيق زيارات للجهات الخيرية .
  • المعسكر الأسبوعي للطلاب (رحلة برية تتخللها البرامج الثقافية والاجتماعية والترفيهية) .
  • رحلة للفصل يتخللها بعض الأنشطة الدعوية .
  • تحسين صورة الشاب الملتزم بالتفوق الدراسي .
  • صندوق بدّلها ( استبدال أشرطة الأغاني بالأشرطة الإسلامية ) .
  • إقامة مسابقات هادفة في المدرسة .
  • إقامة الأسابيع الدعوية مثال / معرض عزي إسلامي (معارض - محاضرات- لوحات وغيرها) .
  • كتيب الشيكات الدعوية أو مصرف المحتسب عن ( الإسبال و الغناء والدخان وغيرها ) .
  • تبادل الهدايا ورسائل الجوال .
  • شراء أقلام ودفاتر وإعطائها لمن يحتاجها.
  • السؤال عمن تغيب والاطمئنان عليه لتأليف قلبه .
  • وضع صندوق للتبرعات .
  • التنبيه على الإخلاص واحتساب الأجر في طلب العلم .
  • محاولة حل المشاكل بالوسائل المناسبة .
  • الدعوة بالخلق .
  • حلقة قرآنية صباحية لمن يحضر مبكرا للمدرسة قبل الحصة الأولى .

ب/داخل محاضن شباب الحلقات القرأنية:

  • التناصح .
  • بناء مشروع لدعوة غير المسلمين .
  • ملصقات دعوية على السيارات .
  • إفطار ليوم الإثنين والخميس .
  • هدايا للشباب + كروت دعوية .
  • تعليقة للسيارات تحمل عبارات هادفة .
  • مجموعات الواتس اب وتفعيلها بالأعمال التطوعية .
  • سلسلة رسائل هادفة .
  • جوال خيري للشباب .
  • مسابقات كبرى مناسبة لهذه الفئة .
  • صندوق للتبرعات .
  • بريد المحبة يكتب فيه خواطر الشباب .
  • البرامج الدعوية والإغاثية (مثال: توزيع السلال الغذائية في الأحياء الفقيرة) .
  • برنامج ( أَستفدتَ ؟ فأفِد ..) وهو تبادل الأشرطة الإسلامية المفيدة بين الشباب.






ﺇﻧﻬﺎ ﻧﺼﻴﺤﺔ ﻟﻠﻪ،ﻻ ﺃﻛﺜﺮ ﻭ ﻻ ﺃﻗﻞ
1- ﻫﻞ ﺗﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﻣﺎ ﺗﺸﺎﻫﺪﻩ ﻣﻦ ﺻﻮﺭ ﻋﺎﺭﻳﺔ ﻣﻦ
ﺍﻟﻜﺒﺎﺋﺮ
2- ﻫﻞ ﺗﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﻣﺸﺎﻫﺪﺓ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻨﺎﻇﺮ ﺗﻮﺭﺙ ﺍﻟﺬﻝ
ﻭﺍﻟﻀﻌﻒ .
3- ﻫﻞ ﺗﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﻣﺸﺎﻫﺪﺓ ﻫﺆﻼﺀ ﺍﻟﺰﻧﺎﻩ ﺗﺠﻌﻠﻚ
ﺻﻐﻴﺮﺍً
ﻓﻲ ﺃﻋﻴﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ .
4- ﻫﻞ ﺗﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﻌﺼﻴﺔ ﺗﺴﻘﻂ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻣﻦ
ﻋﻴﻦ
ﺍﻟﻠﻪ.
5- ﻫﻞ ﺍﺳﺘﻘﺮ ﻓﻲ ﺫﻫﻨﻚ ﺻﻮﺭﺓ ﻫﺆﻼﺀ ﺍﻟﺰﻧﺎﺓ ( ﻫﺬﺍ
ﻏﻀﺐ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ) ؛ ﻭﻛﻠﻨﺎ ﻳﺬﻛﺮ ﻗﺼﺔ ﻋﺎﺑﺪ ﺑﻨﻲ
ﺇﺳﺮﺍﺋﻴﻞ
ﺍﻟﺬﻱ ﺩﻋﺖ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻣﻪ
ﺃﻥ ﻳﺮﻯ ﻓﻘﻂ ( ﻭﺟﻮﻩ ﺍﻟﻤﻮﻣﺴﺎ ﺕ ) .
6- ﻫﻞ ﺗﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﻣﺸﺎﻫﺪﺓ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﻨﺎﻇﺮ ﻳﺠﻌﻠﻚ
ﺗﺨﺎﻑ
ﻣﻦ ﺃﺑﺴﻂ ﺍﻸﻣﻮﺭ .
7- ﻫﻞ ﺗﻌﻠﻢ ﺃﻧﻚ ﻟﻦ ﺗﺤﺼﻞ ﻋﻠﻢ ﺇﻥ ﻛﻨﺖ ﺗﺸﺎﻫﺪ
ﻫﺬﺍ
ﺍﻟﻌﺮﻱ .
8- ﻫﻞ ﺗﻌﻠﻢ ﺃﻧﻚ ﺳﺘﺤﺮﻡ ﻣﻦ ﻋﻴﺶ ﺣﻴﺎﺓ ﺯﻭﺟﻴﺔ
ﻫﺎﻧﺌﺔ
ﻣﻊ ﺯﻭﺟﺔ ﺗﺤﺒﻬﺎ ﻭﺗﺤﺒﻚ .
9- ﻫﻞ ﺗﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﺍﻟﺸﻨﻴﻊ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﻘﻮﻡ ﺑﻪ
ﻳﺠﻌﻞ
ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﻮﻥ ﻳﺒﻐﻀﻮﻧﻚ ؛ ﺣﺘﻰ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﺗﻘﺺ ﻟﻬﻢ ﻣﺎ
ﺗﻔﻌﻞ .
10- ﻫﻞ ﺗﻌﻠﻢ ﺃﻧﻪ ﻭﺍﺟﺐ ﻋﻠﻴﻚ ﺃﻥ ﺗﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﻫﺆﻼﺀ
ﺍﻟﺰﻧﺎﺓ ؛ ﻟﻜﻦ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﺮﺟﻤﻮﻥ ﺣﺘﻰ ﺍﻟﻤﻮﺕ .
11- ﻫﻞ ﺗﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﻛﻞ ﻣﺎ ﺷﺎﻫﺪﺗﻪ ﺳﺘﺪﻓﻊ ﺛﻤﻨﻪ
ﻏﺎﻟﻴﺎً ؛
ﺇﻥ ﻟﻢ ﺗﺘﻮﺏ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ؛ ﻭﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰﻳﺰ ﺫﻭ ﺇﻧﺘﻘﺎﻡ .
12- ﻫﻞ ﺗﺮﺿﻰ ﺃﻥ ﻳﺄﺗﻲ ﺇﻟﻴﻚ ﺧﺒﺮ ﻣﻮﺕ ﺃﺣﺪ ﺗﺤﺒﻪ ؛
ﻭﺃﻧﺖ ﺟﺎﻟﺲ ﻋﻠﻰ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﻮﺍﻗﻊ .
13- ﻫﻞ ﺗﻌﻠﻢ ﺃﻧﻪ ﻣﻦ ﻗﺒﺢ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻌﺼﻴﺔ ؛ ﻣﻦ
ﺍﻟﻤﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻳﺨﺴﻒ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻚ ﺍﻸﺭﺽ .
14- ﻫﻞ ﺗﻌﻠﻢ ﺇﻧﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﺗﻤﻮﺕ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ
ﺍﻟﻮﺿﻊ ( ﺳﻮﺀ ﺧﺎﺗﻤﺔ ) .
15- ﺭﺑﻚ ﺣﻠﻴﻢ ؛ ﻳﺘﺮﻛﻚ ؛ ﻟﻜﻦ ﻻ ﺗﻔﺮﺡ ﺑﻬﺬﺍ ؛ ﻓﻼ ﺑﺪ
ﻣﻦ
ﺩﻓﻊ ﺍﻟﺜﻤﻦ ؛ ﻭﻟﻮ ﺑﻌﺪ ﺣﻴﻦ ؛ ﺇﻥ ﻟﻢ ﺗﺘﻮﺏ .
16- ﻫﻞ ﺗﻌﻠﻢ ﺃﻧﻪ ﻣﻦ ﺗﺮﻙ ﺷﻴﺌﺎً ﻟﻠﻪ ؛ ﻋﻮﺿﻪ ﺧﻴﺮﺍً
ﻣﻨﻪ .
17- ﻫﻞ ﺗﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻐﻨﻲ ﺍﻟﺤﻤﻴﺪ ﻳﻔﺮﺡ ﺑﺘﻮﺑﺔ
ﻋﺒﺪﻩ .
18- ﻫﻞ ﺗﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﻴﻐﻨﻴﻚ ﻣﻦ ﻓﻀﻠﻪ ﺇﻥ
ﺍﺳﺘﻌﻔﻔﺖ
ﺃﺧﻴﺮﺍً ﻗﺎﺭﻥ ﻧﻔﺴﻚ ﺑﻤﻦ ﻳﺠﺎﻫﺪ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻠﻪ ؛
ﻭﺍﺩﺭﺱ
ﺟﻴﺪﺍً ﺳﻴﺮ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﺍﻟﻌﻈﻤﺎﺀ ؛ ﻭﺳﻴﺮ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ
؛ ﻭﺍﻋﻠﻢ ﺃﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﻋﺒﺎﺩﺍً ﻟﻠﻪ ﺍﻸﻥ ﻳﺘﻘﻮﻩ ﺣﻖ ﺗﻘﺎﺗﻪ ؛
ﻛﻞ
ﻫﺬﺍ ﻭﺃﻧﺖ ﺗﺤﺎﺭﺏ ﺭﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ ﺑﺎﻟﻤﻌﺎﺻﻲ
ﻭﻼ ﺗﺠﻌﻞ ( ﺍﻟﺸﺎﺷﺎﺕ ) ﻛﻤﺒﻴﻮﺗﺮ ؛ ﻭﺗﻠﻴﻔﻮﻥ ؛ ﻳﻜﻮﻧﻮﺍ
ﺳﺒﺒﺎً
ﻓﻲ ﺧﺰﻯ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ؛ ﻭﻋﺬﺍﺏ ﺍﻸﺧﺮﺓ.
, ﺇﻧﻚ ﺑﻌﺪ ﻧﺰﻭﻝ ﺍﻟﻘﺒﺮ ﺗﺘﺄﻛﻞ ﻋﻴﻨﺎﻙ ؛ ﻭﺗﺒﻘﻰ ﻫﺬﻩ
ﺍﻟﺼﻮﺭ
ﺍﻟﺘﻲ ﺷﺎﻫﺪﺗﻬﺎ ؛ ﻭﺳﺘﻜﻮﻥ ﺣﺴﺮﺍﺕ ﻋﻠﻴﻚ
ﺇﻥ ﻟﻢ ﺗﺘﻮﻗﻒ ؛ ﻭﺗﺘﻮﺏ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺭﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ
ﺍﻧﺸﺮﻩ ﻟﻴﻜﻮﻥ ﻓﻰ ﻣﻴﺰﺍﻥ ﺣﺴﻨﺎﺗﻚ ﻭﻳﺴﺘﻔﻴﺪ. ﻏﻴﺮﻙ
ﺑﺴﺒﺒﻚ ﻭﻟﻚ ﺍﻸﺟﺮ




Searching for love

منقول
Searching for love and happiness
She asked me I am looking for love and happiness to live in tranquility and satisfaction and recognizes the lives and heart
But how her heart piece and the effects of Limoges is Taibpalq by a covering of instability and tension is stable as a result of conflicts, how to live in her heart? Must pave to the heart means of comfort and stability, the spiritual first, and make it derives serenity spiritual of God creating and planned how to piece deity on the religion other than Islam, how to persuade it that her heart will not describe, but if settled on the discernment of God first and theism per guidance from God and causes of human Hay want to love and happiness even without the change does not affect the foundations of true religion of others in terms of faith in God AlmightyBut the convenience and stability, the spiritual first, and make it derives serenity spiritual of God creator and
لا ريـب فيـه أن المغنطيـس الانسـاني بالنظـر إلى نتائجـه‬ ‫له بعــض الشبــه بالمغنطيــس المعدنــي وبالكهرباء ولكــن ل‬ ‫
توجـد أيـة علقـة أو رابطـة بينـه وبينهمـا بالنسـبة للمصـدر أو‬ ‫. للماهية‬ ‫يراد المغنطيسـية النسـانية ذلك التيار الدقيـق لقوى
الفكـر‬ ‫. أو لهتزازاته التي تنبعث من النفس البشرية‬ ‫فكل فكر ولدته النفس بمثابة قوة تتفاوت درجتها بين القلة‬ ‫. والكثرة تبعا
للدافع الذي يظهر وقت نشأته‬

‫فعندما نفكر ينبعث منا تيار أثيري أشبه بأشعة الضوء فينفذ‬ ‫إلى أنفـس غيرنـا مـن الشخاص
ويؤثـر فيهـم حتـى ولو كانوا‬ ‫. بعيدين عنا بمراحل‬ ‫. التفكير القوي كشعاع مندفع نافذ‬ ‫ما الذي يحدثه بعد ذلك ؟‬ ‫يتغلب الفكر
بقوته الدافعة على تلك المقاومة الطبيعية التي‬ ‫. تحاولها بعض النفوس عند تصادمها بالتأثيرات الخارجية‬ ‫أمــا الفكــر الضعيــف
فل يســتطيع الولوج إلى داخــل حصــن‬ ‫. النفس ما لم يكن هذا الحصن مجردا من وسائل الدفاع‬ ‫والفكار التــي يتكرر إنفاذهــا
على التوالي نحــو غرض واحــد‬ ‫تؤدي غالبا إلى إدراك هذا الغرض الذي لم يستطع فكر واحد‬ ‫بمفرده على الوصـول إليـه ولو
كان أقوى مـن كـل فكـر على‬ ‫. انفراد‬ ‫وهذا تطــبيق القوانيــن الطبيعيــة على العالم النفســي وهــو‬ ‫ظاهرة مــن ذلك المثــل
الشهيــر )) إن فــي التحاد قوة ((‬ ‫.وليس أصدق من هذا المثل في حالتنا هذه‬ ‫. إن أفكار الخرين تؤثر علينا تأثيرا أعظم مما
نتصوره‬ ‫
ماهيـة القـوة

ليست القوة بمغناطيس كامن في الجسم – إنما هو تيار دقيق للفكر – الأفكار أشياء محسوسة ، تأثيرها على نفوسنا وعلى غيرنا – كل تغيير في العمل يتطلب تغييرا في الظاهر – الأفكار تتخذ أشكالا وقت الفعل – الفكر اعظم قوة في الوجود – أقدر وأريد ولا أقدر – بالتعليم العلمي وليس بالتدليل النظري – القوة الجذابة للفكر .

***...***...***

يتخيل أغلب الناس أن المغنطيسية الحيوانية تيار ينبعث من الجسم فيجذب إليه كل ما يجده حول دائرته الممغنطة .

فهذا التعريف ولو أنه على إطلاقه غير صحيح ألا أنه يتضمن بذور الحقيقة.

يوجد حقيقة تيار جاذب ينبعث من الإنسان و لكنه ليس قوة مغنطيسية إذا فرض أن لمعنى المغنطيسية علاقة بينه وبين المغنطيس الحديدي أو الكهرباء .

مما لا ريب فيه أن المغنطيس الإنساني بالنظر إلى نتائجه له بعض الشبه بالمغنطيس المعدني وبالكهرباء ولكن لا توجد أية علاقة أو رابطة بينه وبينهما بالنسبة للمصدر أو للماهية .

يراد المغنطيسية الإنسانية ذلك التيار الدقيق لقوى الفكر أو لاهتزازاته التي تنبعث من النفس البشرية .

فكل فكر ولدته النفس بمثابة قوة تتفاوت درجتها بين القلة والكثرة تبعا للدافع الذي يظهر وقت نشأته .

 وليم ووكر أتكنسون
)ص )ﺔﯿﺣوﺮﻟا ﻢﯿﻘﻟا ﺺﺋﺎﺼﺧ تﺎﺒﺜﻟا ﺔﯿﺻﺎﺧ : هﺪﻌﺑ وأ نﺎﺴﻧﻹا بﺮﻗ ﻲھ نﺎﻣزو نﺎﻜﻣ ﻞﻛ ﻲﻓ ﺔﺑﻮﻠﻄﻣو ةدﻮﺟﻮﻤﻟا ﻢﯿﻘﻟﺎﻓ ﺔﺘﺑﺎﺛ ﺔﻤﯿﻗ ﻼﺜﻣ لﺪﻌﻟﺎﻓ ﺎﮭﻨﻣ ﺔﻧﺎﻣﻷا ﻲﻓ اﺬﻜھ ﻞﻗو لاﻮﺣﻷا و فوﺮﻈﻟا تﺮﯿﻐﺗ ﺎﻤﮭﻣ ﺮﯿﻐﺘﺗ ﻻﺎھﺮﯿﻏو ﺮﺒﻟا و مﺮﻛو راﺮﻤﺘﺳﻻا ﺔﯿﺻﺎﺧ : ﻒﻗاﻮﻣ ﻲﻓ قدﺎﺻ نﻮﻜﯾ نأ ءﺮﻤﻠﻟ زﻮﺠﯾ ﻼﻓ ...... ﻲﻓ ﺎﻨﯿﻣأ و ىﺮﺧأ ﻲﻓﻼﺜﻣ ﻞﻤﻌﻟا ﻲﻓ ﺎﺒﺋﺎﺧو ﺖﯿﺒﻟالﻮﻤﺸﻟا ﺔﯿﺻﺎﺧﻹا تﺎﻛﻮﻠﺴﻟ ﺔﮭﺟﻮﻤﻟا ﺔﻠﺻﻮﺒﻟا ﺔﯿﻣﻼﺳﻹا ﻢﯿﻘﻟا ﺮﺒﺘﻌﺗ ﮫﻄﯿﺤﻣو ﮫﺴﻨﺟو ﮫﻘﻟﺎﺧ هﺎﺠﺗ ﺎﮭﻠﻛأ نﺎﺴﻧمﺎﻐﻧﻷا ةرﻮﺳ ﻲﻓ ﮫﻟﻮﻘﻟ ﺎﻗاﺪﺼﻣ(ﻦﯿﻤﻟﺎﻌﻟا بر ﮫﺗﺎﻤﻣو هﺎﯿﺤﻣو ﻲﺒﺴﻧو ﻲﺗﻼﺻ نإ ﻞﻗ
‫القـَوة ُ ال ْفكْْريَّة‬ ‫ُ‬ ‫ْ‬ ‫في‬ ‫المغْنطيسية الـحيَوْيَّة‬ ‫َ‬
أن بواسـطة الايحاء الذاتـي يسـتطيع كـل‬ ‫إنسـان أن يكون منومـا نفسـه وموحيـا إليهـا بمـا يريـد فتتأثـر‬ ‫الوظيفــــة المنفعلة بإرادة الوظيفــــة الفاعلة . وبالتعمــــق‬ ‫الفكري يجعـل النسـان نفسـه فـي حالة انفعاليـة قابلة لعادة‬ ‫. جديدة أو لخلق حديث‬ ‫فالصورة التي تتخيلها مخيلتك وترغب أن تكون على مثالها.‬ ‫لبـد وأن تنطبـع فيـك وتتجسـم فـي شخصـك باسـتمرارك على‬ ‫. التفكير فيها
 بيت القصيد‬ ‫ألا تدري أيها القارئ العزيز أن الفشل راجع إلى نكران ذاتك‬ ‫. والشك في قدرتك‬ ‫يمكـن لكـل إنسـان بقوة إرادتـه أن يوجـد له خلقـا كمـا يشاء‬ ‫فهــو حســبما يريــد أن يكون لا حســبما خلق . كــل واحــد‬ ‫. يستطيع أن يجدد ذاته‬ ‫. ضع نصب عينيك أن لكل نتيجة سببا ولكل معلول علة‬ ‫فالنجاح فـــي العمال يرجـــع إلى بعـــض القوى النفســـية .‬ ‫والصـفات اللزمـة لذلك هـي ول شـك الحزم وطلب المعالي‬ ‫والشجاعـة والتأكيـد . والثبات والصـبر والفطنـة . وقـد يضاف‬ ‫. إليها صفات أخرى‬ ‫فـي كـل واحـد بعـض تلك الصـفات بدرجات متفاوتـة . وكـل‬ ‫. واحد يعرف موطن الضعف في نفسه‬ ‫ربمــا لا يبوح بــه لصــدقائه حتــى ولا لزوجــه أو ولده ولكنــه‬ ‫يعترف بــه لنفســه فإذا جال فــي خاطره أن يزيــل أســباب‬ ‫. ضعفه لوجدها بين تلك الصفات ولكن تنقصه العزيمة‬ ‫
 بيت القصيد‬ ‫أل تدري أيها القارئ العزيز أن الفشل راجع إلى نكران ذاتك‬ ‫. والشك في قدرتك‬ ‫يمكـن لكـل إنسـان بقوة إرادتـه أن يوجـد له خلقـا كمـا يشاء‬ ‫فهــو حســبما يريــد أن يكون ل حســبما خلق . كــل واحــد‬ ‫. يستطيع أن يجدد ذاته‬ ‫. ضع نصب عينيك أن لكل نتيجة سببا ولكل معلول علة‬ ‫فالنجاح فـــي العمال يرجـــع إلى بعـــض القوى النفســـية .‬ ‫والصـفات اللزمـة لذلك هـي ول شـك الحزم وطلب المعالي‬ ‫والشجاعـة والتأكيـد . والثبات والصـبر والفطنـة . وقـد يضاف‬ ‫. إليها صفات أخرى‬ ‫فـي كـل واحـد بعـض تلك الصـفات بدرجات متفاوتـة . وكـل‬ ‫. واحد يعرف موطن الضعف في نفسه‬ ‫ربمــا ل يبوح بــه لصــدقائه حتــى ول لزوجــه أو ولده ولكنــه‬ ‫يعترف بــه لنفســه فإذا جال فــي خاطره أن يزيــل أســباب‬ ‫. ضعفه لوجدها بين تلك الصفات ولكن تنقصه العزيمة‬ ‫
لطيور على أشكالهــا تقــع (( وهذا الميـل هـو الذي ندعوه بقوة الفكـر الجاذبـة وهـي إحدى . ظاهرات المملكة النفسية فأفكار الخوف والقلق تجتذب اليهــــا الفكار المماثلة لهــــا ـ ـ فتتأثـر أنـت ليـس فقـط بأفكارك بـل وأيضـا بأفكار الخريـن فتنوء اذ ذاك تح ـت أحماله ـا الثقيلة . كذلك الفكارالسارة والمبهج ـة للنفـس تجتذب اليهـا م ـا يماثلهـا فتغتب ـط النفـس ـ ـ ـ ــ ـ ـ . بمجموعها فلتكــن اذن أفكارك موجهــة الى مــا فيــه راحــة نفســك . وانشراح صـدرك . وشجاع ـة قلبـك . ولتكـن عزيمتـك كلهـا ـ ـ ـ ـ ـ ـ منحصـرة فـي )) أريـد وأقدر (( فبسـهل عليـك كـل أمـر عسـير وليكـن مرغوبـك موجهـا الى الخيـر دائمـا والى عدم الضرار بالاخريـن فتتجمـع لديـك الفكار التـي مـن هذا القبيـل فتزيدك . قوة وتكتسب من ورائها فائدة ويجب أن تستأصل من نفسك فكرين الشد ضررا عليك من كـل فكـر آخـر وهمـا الخوف والبغـض . اذ تنبـت مـن جذورهمـا ســائر الفكار الشريرة . فالضطراب الوليــد البكري للخوف
. ــ والبغض والد الحسد والخبث والتهور اقتلع الجذور من أصولها فل تجد أثرا للفروع . وللوصول الى تحقيق أي فكر يخطر لك ينبغي أول أن ترغب فيه بحمية ثم تؤمن ايمانا راسخا بأنك ستحصل عليه ثم تصمم تصميما باتا قاطعـا بادراكـه فل تقـل )) أتمنـى هذا الامر ـ فلربمـا أناله وســأجرب ذلك (( لا تقــل لا أقدر لن حــظ الحياة لم يخلق . لولئك المتمردين الذين لا همة لهم ولا إقدام ولا حزم الرجال القوياء الفكــر هــم الذيــن ينجحون ــــ وقوة الفكــر الجاذبــة هــي التــي ترســل أشعتهــا المؤثرة نحــو الغرض . المقصود فتصيبه ألم تقابــل فــي حياتــك شخصــا شعرت بانجذاب نحوه بدون سـابق معرفـة لك بـه ـــ ألم تسـاعد إنسـانا فـي شى ء يخصـه . مدفوعا إلى ذلك بشعور خفي لك أنـه حصـل لك مثـل هذا لامـر . فمـا السـبب ؟ ولماذا ترغـب غـي حمايـة شخـص وتشعـر بتباعـد نحـو آخـر مـع أن . الثنين غريبان عنك ســـبب ذلك قوة الهتزاز الفكري الذي صـــارفى هوى فـــي . نفسك وشبيه الشيء منجذب إليه إن نجاحـك يتوقـف على الايمان بحصـولك على تلك القوة فلا . يكن إيمانك ضعيفا ولتكن إرادتك قوية فتأتي بالعجائب

الطيور على أشكالهــا تقــع ((‬ ‫وهذا الميـل هـو الذي ندعوه بقوة الفكـر الجاذبـة وهـي إحدى‬ ‫. ظاهرات المملكة النفسية‬ ‫فأفكار الخوف والقلق تجتذب اليهــــا الفكار المماثلة لهــــا‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫فتتأثـر أنـت ليـس فقـط بأفكارك بـل وأيضـا بأفكار الخريـن‬ ‫فتنوء اذ ذاك تح ـت أحماله ـا الثقيلة . كذلك الفكار المفرح ـة‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫والمبهج ـة للنفـس تجتذب اليهـا م ـا يماثلهـا فتغتب ـط النفـس‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ــ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫. بمجموعها‬ ‫فلتكــن اذن أفكارك موجهــة الى مــا فيــه راحــة نفســك .‬ ‫وانشراح صـدرك . وشجاع ـة قلبـك . ولتكـن عزيمتـك كلهـا‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫منحصـرة فـي )) أريـد وأقدر (( فبسـهل عليـك كـل أمـر عسـير‬ ‫وليكـن مرغوبـك موجهـا الى الخيـر دائمـا والى عدم الضرار‬ ‫بالخريـن فتتجمـع لديـك الفكار التـي مـن هذا القبيـل فتزيدك‬ ‫. قوة وتكتسب من ورائها فائدة‬ ‫ويجب أن تستأصل من نفسك فكرين الشد ضررا عليك من‬ ‫كـل فكـر آخـر وهمـا الخوف والبغـض . اذ تنبـت مـن جذورهمـا‬ ‫ســائر الفكار الشريرة . فالضطراب الوليــد البكري للخوف‬

‫. ــ والبغض والد الحسد والخبث والتهور‬ ‫اقتلع الجذور من أصولها فل تجد أثرا للفروع . وللوصول الى‬ ‫تحقيق أي فكر يخطر لك ينبغي أول أن ترغب فيه بحمية ثم‬ ‫تؤمن ايمانا راسخا بأنك ستحصل عليه ثم تصمم تصميما باتا‬ ‫قاطعـا بادراكـه فل تقـل )) أتمنـى هذا الشيـء ـــ فلربمـا أناله‬ ‫وســأجرب ذلك (( ل تقــل ل أقدر لن حــظ الحياة لم يخلق‬ ‫. لولئك المتمردين الذين ل همة لهم ول إقدام ول حزم‬ ‫الرجال القوياء الفكــر هــم الذيــن ينجحون ــــ وقوة الفكــر‬ ‫الجاذبــة هــي التــي ترســل أشعتهــا المؤثرة نحــو الغرض‬ ‫. المقصود فتصيبه‬ ‫ألم تقابــل فــي حياتــك شخصــا شعرت بانجذاب نحوه بدون‬ ‫سـابق معرفـة لك بـه ـــ ألم تسـاعد إنسـانا فـي شيـء يخصـه‬ ‫. مدفوعا إلى ذلك بشعور خفي‬ ‫لشـك أنـه حصـل لك مثـل هذا المـر . فمـا السـبب ؟ ولماذا‬ ‫ترغـب غـي حمايـة شخـص وتشعـر بتباعـد نحـو آخـر مـع أن‬ ‫. الثنين غريبان عنك‬ ‫ســـبب ذلك قوة الهتزاز الفكري الذي صـــارف هوى فـــي‬ ‫. نفسك وشبيه الشيء منجذب إليه‬ ‫إن نجاحـك يتوقـف على اليمان بحصـولك على تلك القوة فل‬ ‫. يكن إيمانك ضعيفا ولتكن إرادتك قوية فتأتي بالعجائب
أن كـل فكـر ينتـج اهتزازات أشبـه‬ ‫بالدوائر التـي تتسـع على سـطح الماء الحادثـة مـن سـقوط‬ ‫ـ‬ ‫ــ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬

‫. حجر في اليم‬ ‫فهذه الفكار ترسـل تأثيراتهـا فـي جميـع الجهات ولكنـك إذا‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ــ‬ ‫ـ‬ ‫ألقيـت الحجـر بكيفيـة أفقيـة فان الدوائر تتكون وتتسـع فـي‬ ‫الجهـة التـي يسـتقر فيهـا الحجـر . كذلك الحال فـي اهتزازات‬ ‫الفكار العاديــــــــــة واهتزازات الرادة المتنقلة ولنقرب لك‬ ‫النظري ـة بالمث ـل الت ـي : نفرض أن ـك أردت الس ـتئثار بانتباه‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫شخـص بقصـد اهتمامـه بـك . فمـن الممكـن لك أن تفكـر بجـد‬ ‫فــي رغبتــه ذلك الهتمام ويمكنــك أن تتمثله بفكرك يهتــم‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫بمسـألتك . فبهذا العمـل ترسـل إلى جميـع الجهات اهتزازات‬ ‫قويـة فكريـة وبل شـك أن بعضهـا يصـيب الشخـص ويؤثـر عليـه‬ ‫. بنسبة قوتك الفعالة وقوته اليجابية‬ ‫ومـن الجائز أنـه ل يشعـر بتأثيرك . ولكـن إذا كانـت آلة فكرك‬ ‫البرقي ـة ترس ـل تموجاته ـا بشدة إلىالشخ ـص مباشرة فإنه ـا‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫. تصيبه بوضوح أكثر وتكون صدمة الهتزازات أقوى‬ ‫وللوصــول إلى نتائج مرضيــة مــن هذا القبيــل يجــب عمــل‬ ‫التماريــن المذكورة فــي هذا الكتاب الخاصــة بحصــر القوة‬ ‫. الفكرية‬ ‫ولنفترض مؤقتـا أنـك حاصـل عليهـا فلننظـر النتائج التـي تنتـج‬ ‫. عنها‬ ‫فـي عزمـك محادثـة شخـص بعـد بضعـة أيام بخصـوص مسـألة‬ ‫تهمـك وتريـد مسـاعدته لك فيهـا مـع أنـه ل توجـد بينكمـا أي‬ ‫. علقة‬ ‫وتعلم أن فـي وسـعك التأثيـر عليـه بواسـطة الطرق السـابق‬ ‫ذكرهـا فـي هذا الكتاب . ولكـن الذي يهمـك أن تتصـل بـه قبـل‬

‫التحدث معـــه أو بعبارة أخرى تري ــد تمهي ــد طريق ــك إلي ــه‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫. والحصول على تعضيده‬ ‫م ـا علي ـك إل أن توج ـد بين ـك وبين ـه علق ـة فكري ـة بواس ـطة‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫ـ‬ ‫. النتقال الفكري‬ ‫وينبـغــي لــذلك أن تخــلو بنفـسك بـمـعــزل عـن الناس )‬ ‫فـي مخدعـك مثل ( ثـم تجرد ذهنـك مـن سـائر الفكار وتجعـل‬ ‫جسمك في حالة ارتخاء تام كأنك أصبحت نسيجا من البخار‬ ‫وليس لجسمك وجود ذاتي . ثم ابعد عنك كل المخاوف . ثم‬ ‫فكـر بهدوء وسـكينة بالشخص الذي تريـد التأثيـر عليـه وان لم‬ ‫. تكن تعرفه بالذات . تخيل له مثال بفكرك‬ ‫واسـتمر على التفكيـر فيـه بقوة بغيـر أن تقطـب حاجبيـك أو‬ ‫. تشنج عضلتك‬ ‫ومتـى شعرت فـي ذاتـك بأنـك على اتصـال معـه . فكـر حينئذ‬ ‫. برغائبك وبوثوقك بالحصول عليها‬ ‫وإذا شعرت فــي نفســك بتأثيــر خارج عــن إرادتــك فبدده‬ ‫ـ‬




نفسى

 فلنغير نظرة التشاؤم في أعيننا لما حل بنا من محن إلى نظرة حب وتفاؤل لما عاد علينا من فائدة وخير بعد مرورنا بهذه المحن. ما أحوجنا لمثل هذا ال...