الجمعة، 8 يناير 2021

استغفار

 استغفار





























قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجا ورزقه من حيث لا يحتسب" قال الحاكم: صحيح الإسناد.
وعن ابن عمر رضي الله تعالى عنهما، قال "كنا لنعد لرسول الله صلى الله عليه وسلم في المجلس الواحد مئة مرة: رب اغفر لي، وتب على، إنك أنت التواب الرحيم" رواه أبو داود وابن ماجة والترمذي وقال حديث حسن صحيح.

من عنده هم وغم ؟
من عنده ضائقة ؟

العلاج:

هو كثرة الاستغفار ليكن الاستغفار خارجاً من القلب لا من اللسان فقط
وليكن عندك يقين تام بالله انه سيفرج همك وغمك واعزم ولا تجعل للشيطان مداخل يدخل بها عليك
انه يقول هاأنت استغفرت ما فرج همك ؟
إن لم يُفرج الهم الله سيفرِجهُ متى شاء لكن أكثر من الاستغفار فالفرج هو راحة بالقلب وسعادة
رغم الهم والغم فإن الله سيزيحه عن قلبك.

المحطة العاشرة:

5- قراءة القرآن

عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَنْ قَرَأَ حَرْفًا مِنْ كِتَابِ اللَّهِ فَلَهُ بِهِ حَسَنَةٌ وَالْحَسَنَةُ بِعَشْرِ أَمْثَالِهَا لَا أَقُولُ الم حَرْفٌ وَلَكِنْ أَلِفٌ حَرْفٌ وَلَامٌ حَرْفٌ وَمِيمٌ حَرْفٌ) رواه الترمذي

عَنْ أَبِي سَعِيدٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( يَقُولُ الرَّبُّ عَزَّ وَجَلَّ مَنْ شَغَلَهُ الْقُرْآنُ وَذِكْرِي عَنْ مَسْأَلَتِي أَعْطَيْتُهُ أَفْضَلَ مَا أُعْطِي السَّائِلِينَ وَفَضْلُ كَلَامِ اللَّهِ عَلَى سَائِرِ الْكَلَامِ كَفَضْلِ اللَّهِ عَلَى خَلْقِهِ ) رواه الترمذي.

القرآن هو كلام الله منزل على النبي صلى الله عليه وسلم ولكل سورة من كتاب الله لها فضل
فالقرآن شفاء
من أيقين به وقراءة على نفسه أو أهله فأن الله سيشفيه
وان أخذه كقوله نجرب نقرأ ونرى سنشفى أم لا!!
هنا الخطاء إذا فهو لم يقرأة وقد عقد النية

أن القران شفاء كما قال تعالى :
)وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين(

بل هو قراءة كتجربة !!!الله اكبر
من لم يشفيه القرآن فلا شفاه الله
القرآن لا يقتصر على الشفاء من الأمراض الروحية
أو العضوية بل حتى النفسية من قرأة وهو مكتئب سيجد طمأنينة وراحة بقلبه
وانشراح في صدره

قال تعالى : )الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله * ألا بذكر الله تطمئن القلوب)


6- الاستماع للمحاضرات

احضر حلق الذكر )قرآن – ندوات ( حتى يتقوى إيمانك

اعلم أخي المسلم وأختي المسلمة أن لا حياة للإنسان ولا سعادة ولا فلاح في الدنيا والآخره إلا بالإيمان. فانظرو رحمكم الله لفوائد الإيمان : ـ

حياة طيبة قال تعالى : ( من عمل صالحا من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبه ولنجزينهم أجرهم بأحسن ما كانوا يعملون (
فالله قد أقسم وأكد بأنه سيحييه حياة طيبة بكلمة فلنحيينه فاللام هي لام القسم والنون هي نون
التوكيد المثّقله الشديدة وهذه مؤكدات ضخمه من الله تعالى على الحياة الطيبة لمن عمل صالحاً

أمثله على الخيــــــــــــر :

دعم المشاريع الإسلامية و دعم الدعوة والدعاة.
التطوع لتعليم القرآن في دور الحفظ.
حضور المحاضرات
فمجالس الذكر هي مجالس الملائكة بخلاف مجالس الغفلة واللهو والباطل فإنها مجالس الشيطان , والله تعالى يقول :( وَمَن يَعْشُ عَن ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَاناً فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ (الزخرف36 , إن مجالس الذكر تؤمن العبد من الحسرة والندامة يوم القيامة بخلاف مجالس اللهو والغفلة فإنها تكون على صاحبها حسرة وندامة
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (( إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا)), قالوا : وما رياض الجنة ؟ قال حلق الذكر.
التصدق ...الخ

7- الدعاء

قال الله تعالى
)وإذا سألك عبادي عنى فإني قريب أجيب دعوة الداعي إذا دعان فليستجيبوا لي)
وقال صلى الله عليه وآله وسلم
(إن العبد لا يخطئه من الدعاء إحدى ثلاث: إما ذنب يغفر له، وإما خير يعجل له، وإما خير يدخر له)

8- قيام الليل

وعن أبي هريرة وأبي سعيد الخدري رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال " إنّ الله تعالى يمهل حتى إذا كان ثلث الليل الأخير ينزل إلى السماء الدنيا فيقول: هل من تائب فأتوب عليه؟ هل من مستغفر فأغفر له؟ هل من سائل فأعطيه؟ حتى يطلع الفجر " رواه البخاري ومسلم

9- الصلاة:

إذا ضاقت نفسك يوماً ما بالحياة..فما عدت تطيق آلامها وقسوتها... إذا تملكك الضجر واليأس..وأحسست بالحاجة إلى الشكوى فلم تجد من تشكو له...
فاهرع للصلاة وناجي ربك ولا تقف بين يدي ربك جسد بلا روح
بل اخشع بها وتذكر قول النبي صلى الله عليه وسلم

}
أرحنا بها يا بلال {

المحطة الحادية عشر:

رابعا: القناعة

اقتنع بما عندك و أرضى بما قسمة الله لك ولا تنظر لمن هو أعلى منك انظر لمن هو دونك

فالقناعة كنز لا يفنى

كالذي بتر إصبع قدمه يبرمج عقله انه ولله الحمد بخير فغيره بترت ساقه
أو كالأعور يبرمج عقله انه ولله الحمد بخير غيره فقد حبيبتاه وهكذا

برمجة في الرضاء بقضاء الله وقدرة والقناعة فيما أعطيت

مثال :

أتيت بكوب ماء ثلاثة أرباعه فارغ وربعه المتبقي فيه ماء لأخت زائرة تشتكي أمر
فقلت: لها مار أيك بهذا الكوب هل هو ممتلئ أم فارغ ؟
قالت : فارغ
قلت : ممتلئ
قالت: بل فارغ ثلاثة أرباعه فارغ فكيف يكون ممتلئ
قلت : هذا اختبار لك اخيتي هذا دليل على انك لا ترضي بالقليل
فلو كنت ترضي بالقليل فلأ قتنعتي بما لديك وارتاحت نفسك.
برمجي عقلك انك خير من غيرك ولا تقولي غيري خير مني لديهم ولديهم
والله إن كنتِ تجدي لقمتك وقوت يومك فغيرك لا يجد كسرة الخبز الجافة
ولكن أنت تتوق نفسك للأعلى أخشى على رقبتك من الانكسار !!


المحطة الثانية عشر :

خامساً: الاستفادة من النقد والعيوب

عندما تأتيني مذمة من عدو هل أبداء بالغليان والفوران والتأفف و التزفر
والتنهد واغضب كالثور و أريد أن أرد الصاع صاعين كما يقال!!!
كما قال الإمام الشافعي:

إذا أتتك مذمة من ناقص....فهي الشهادة لي بأني كامل

لا تجعل من عدوك أن ينال منك أبدا كن كالجبل شامخ

(يا جبل ما يهزك ريح (

اثبت فوالله العدو مهما بلغك منه أذى فأنه إن وجدك صامد ستحيط به النيران
هو يريد منك ردود حتى يثور عليك كالثور الهائج حتى تتعاركا وكل منكم يخرج بإصابة بالغة
ولكن إن تركت عدوك يحترق ونيرانه تحيط به فاعلم انه سيموت غيظاً
كالعقرب إذا أحاطت بها النيران من كل جانب قتلت نفسها بسمها

لله در الحســـــد ... بدأ بصاحبة فقتلة

وإذا أتاك انتقاد على احد عيوبك لا تشغل وقتك في إظهار عيوب من انتقدك اصمت
فجزاه الله خيراً اخرج لك عيوبك حتى تصلحها ونسي عيوبه فتركها تزيد رداءة مع الزمن

إذا فالأولى إن تفكر بصمت في إصلاح عيوبك وان تحاول جاهداً أن تصلح ما تلف منها .

فخير لك أن تصلح ما تلف منها وهو بسيط ولا أن تركنها لتنظر بها في وقت لاحق فهنا ستجد صعوبة في إصلاحها

مثال:

لذلك الأنابيب التي بدأت تصدأ قليلاً سارع في طلائها وإصلاح ما تلف منها
حتى لا تهملها فيتفاقم الأمر فيتطلب منك نزعها من الأساس بعد تكسير ما بني عليها.


المحطة الثالثة عشر :

سادساً: ضعف الإيمان والتراجع

وهذا ما لا نريده وهو فتح الثغرات للشيطان لوسوسته وزعزعة
اللبنات الأساسية فان تكسرت وتزعزعت هذه اللبنات فالمبنى معرض للسقوط
إذا فاجعل فيما سبق ذكره من تقوية الإيمان ومهما دخل عليك من أي مدخل أغلق عليه الباب
حتى يذل ويصغر
فلا تقول تعبت من الاستمرار
كما ذكرنا سابقاً في مثال الطفل المدلل مع والديه في المحطة الأولى
وهو رضوخ الوالدين لدلال ابنهم بعد إصرارهم على مواصلة إقناعه بالتقليل من دلاله
و التساير مع ظروف الحياة .

أتذكر أخت لي في الله كان ابنها يبكي يريدها أن تحمله فهي تمشي وهو جالس على الأرض
يريدها أن ترجع لتأخذه فأشرت عليها أن لا ترجع لحمله فقلت لها امشي وسترين
فمشت فلحقها وما أن توقفت لتنظر إليه إلا وجلس على الأرض يبكي يريدها أن ترجع لحمله فقلت
لها لا تتوقفي
بل امضي وسترين فمضت وما أن رآها مشت إلا ولحقها
فهكذا هو التعامل مع النفس .


كمثال :
على الرقية الشرعية نعم ستجد عثرات
وأذى ولكن اصبر فنتائج الصبر جمة وكل ما يصيبك لك اجر عليه
وكل ما قرأت على نفسك ستتقدم للشفاء بإذن الله حتى تنال الشفاء
تماما بإذن الواحد الأحد فلا ترضخ

)فالصحة تاج على رؤوس الأصحاء لا يراها إلا المرضى(

مثال :

وأنت في الطريق ستجد حصى في طريقك لا تتعثر بها إنما اجمعها
اصنع منها سلماً لترتقي عليه
اجمعها لعلك تواجهه حيوان مفترس (أفعى) حتى تضربها بها
خذ من العقبات والعثرات التي تنتظرك بطريقك دافع للوصول إلى مبتغاك
ولا تجعلها عثرات تحول بينك وبين الوصول لهدفك

المثال العظيم : هو النبي محمد صلى الله عليه وسلم

واجهه الصعاب من المشركين ومن أقاربه )أعمامه ( ولكن مهما وجد من عثرات فهي تعطيه الدافع
على الاستمرار في الدعوة حتى انتشر الدين ومازال ديننا الإسلامي قائم حتى يومنا هذا
قال تعالى:

)ومن ابتغى غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين(

المحطة الرابعة عشر:

سابعاً: تقليب صفحات الماضي

احذر كل الحذر من التقليب في صفحات الماضي فالتقليب فيها لا يزيدك إلا حسرة وألم
وضيق ونكد وحرقة إذا فماذا ستجني عندما تقلب تلك الصفحات ؟
وكيف تعود للخلف وأنت ماضي في تقدمك؟
فالرجوع للخلف لن يزيدك إلا الرجوع لسجن الماضي وحسرته

هل رأيت سجين أطلق سراحه وأعطيت له الحرية يعود
للخلف للرجوع بين القضبان ؟

هل رأيت أن في نبش القبور نفع ؟ هل سيعود الذي قضى أجله ؟
هل البكاء على الماضي سيعيده كما نريد؟

إذا ما مضى فات فلنمضي في طريقنا ولننسي ما مضى
ولنردد دوماً أن ما اختاره الله هو خير لنا وأننا لا نعلم الصالح لنا
فالله يعلم ويختار

قال تعالى :

)
عسى أن تكرهوا شيئا و هو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئا و هو شر لكم )

}
ما أصابك لم يكن ليخطئك ، وما أخطأك لم يكن ليصيبك{

المحطة الخامسة عشر :

ثامناًً: حاضـــــــرك

عيش يومك ولا تنشغل بغيره ( لا باليوم الذي مضى ولا باليوم القادم )
ولا تشغل يومك هذا بالغيبة والنميمة قال صلى الله عليه وسلم :

«هل تدرون ما الغيبة؟» قالوا: الله ورسوله أعلم. قال: «ذكرك أخاك بما يكره» . قيل: أرأيت إن كان في أخي ما أَقوله. قال: «إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته ، فان لم يكن فيه فقد بهته».

فتخيل انك تأكل لحم أخيك نيئ هل يعجبك ذلك ؟
أو لو قدم لك طعام كالسمك والله أحله لك هل تأكله نيئ؟

قال تعالى : (وَلا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ) . (الحجرات: 12)

فالأولى الابتعاد عن مجالس الغيبة أو كل ماهم احد بغيبة أخيك المسلم فانهه عن ذلك

قالت عائشة رضي الله عنها عن ضرتها صفية بنت حيي ما يعجبك منها يا رسول الله وإنها .. ولم تكمل الجملة ولكن أشارت بيديها إلى أنها قصيرة القامة فماذا قال النبي صلى الله عليه وسلم قال "يا عائشة لقد قلتي كلمة لو مزجت بماء البحر لمزجته"فكر بمساوئ الغيبة واستعظم خطرها، واستشعر الخوف والرهبة من عواقبها الوخيمة الدنيوية والأخروية

ولو وصلك خبر إن الناس تغتابك فافرح لا تحزن فوالله لك اجر في ذلك
واتركهم فما يزيدهم إلا خسران )اكتساب السيئات( أما أنت فلك الزيادة )اكتساب الحسنات(.
لا تتجسس قال تعالى "ولا تجسسوا"
فلأن تجسس الناس على بعضهم قد يؤدي بهم إلى اطلاع على عورات قد سترها الله عز وجل؛ لحكمة يعلمها لا تستوعبها عقولنا القاصرة، إذا ما اطلعنا عليها أفسدت حياتنا وأدخلتنا في صراعات كنا في غنى عنها.

لا تظلم احد جاء في الحديث القدسي: "يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي، وجعلته بينكم محرماً، فلا تظالموا"؛ وصلى الله وسلم وبارك على نبي الرحمة القائل محذرا من دعوة المظلوم: "واتقوا دعوة المظلوم فإنها ليست بينها وبين الله حجاب" .

حاول أن تغض الطرف عن بعض نقائص زوجتك وتذكر مالها من محاسن ومكارم تغطي هذا النقص والعكس صحيح فانظري بذلك لزوجك فلا يوجد إنسان كامل لقوله صلى الله عليه وسلم فيما رواه مسلم ( لا يفرك ) (أي لا يبغض) مؤمن مؤمنه إن كره منها خلقا رضي منها أخر )

مثال :

هل رأيت تلك الوردة الجميلة الشكل والرائحة
ساقها مكتظ بالشوك ولكن هل عند هذا نرميها ؟
بل سنتجاهل شوكها أمام جمال شكلها ورائحتها الزكية
فأتمنى أن يكون حال الزوج والزوجة مثل حال تلك الوردة
وهذا ليس مقتصر على الزوج والزوجة بل في جميع الأحوال كصديق
....
الخ

أأمر بالمعروف وانهي عن المنكر

قال تعالى : (ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف
وينهون عن المنكر أولئك هم المفلحون(

ولا تقول استحي فليس في حدود الله مجال للحياء والأولى أن تستحي من نفسك
فما تفعله جرم في حق دينك فان لم تستطع فأنت ضعيف قال نبينا صلى الله عليه وسلم

‏ ‏ ‏(من رأى منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان(

كذلك لا تآكل ولا تشرب ولا تسمع ولا تمشي ولا تنظر لحرام فاحذر كل الحذر واتقي الله حيثما كنت
ولاتكن كالمفلس
قال النبي صلى الله عليه وسلم :
"أتدرون من المفلس؟ قالوا: المفلس فينا يا رسول الله من لا درهم له ولا متاع، قال: المفلس من يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة وحج ولكنه ضرب هذا وقذف هذا وأكل مال هذا وسفك دم هذا فيأخذ هذا من حسناته وهذا من حسناته حتى لا يبقى له شيء ثم يطرحون من سيئاتهم عليه حتى يلقى في النار"

فلا تتأمل بطول الأجل فلا تغرنك الدنيا بلذاتها و شهواتها ولو دامت الدنيا لدامت للملوك فعد إلى ربك ودع عنك أهواء الشياطين من الإنس والجن فباب التوبة مفتوح فسارع بالتوبة
فكم من أناس سليمين برفه عين فارقت أرواحهم الجسد نسأل الله لنا ولكم حسن الخاتمة.

المحطة السادسة عشر:

تاسعاًً:المستقبل

لا تنظر لمستقبلك بنظرة المتشائم ولا تنظر لمستقبلك بمنظار اسود
غير هذا المنظار !!!
فأنت لا تعلم الغيب ولا تعلم ما الله مخفيه لك غداً

}غياب الشمس لا يعني نهاية الأمل .... غداً تشرق الشمس وتسعد النفس{

بماذا سينفعني الحزن على مستقبل مبهم علمه عند الله ؟
لماذا احكم على أن مستقبلي سيء و سيحدث و سيحدث , اقدر أمور من تلقاء نفسي ؟
لما لا أفوض الآمر لله وأتوكل عليه حق توكل ؟
قال الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام:

)لو كنت اعلم الغيب لا استكثرت من الخير و ما مسني السوء(


إذا فا لمستقبل والأرزاق والأعمار كلها بيد الله

لذلك اترك أمرك للرزاق... فأن الله كل يوم هو في شأن
ودع الأيام تفعل ما تشاء... فدوام الحال من الحال
ولا ننسى أن النبي صلى الله عليه وسلم
دعا للتفاؤل

(تفائلو بالخير تجدوه(

يا نفس

 

يا نفس توقفي لا تبكي وأجيبي على تسأ ولاتي

هل البكاء والحزن سيعيد لي ما خسرته ؟
هل البكاء والحزن سيحل لي قضية طال تعقيدها ؟
إذا فلنستعرض فوائد الحزن ومضارة

فوائدة:

صفر لا يوجد فائدة

مضارة:

ضيق, كتمه بالصدر ,كآبه, انطواء وعزله ,هم وغم مستمر
عصبيه وفقدان شهيه أو شراهة وارتفاع بالضغط و السكر
تعب وخمول نوم كثير وتوقف للحال وارق
تدمير شامل للصحة ...الخ

الله اكبر ماذا جنيت أنا على نفسي حين اتبعتها بالحزن ؟

نعم لا نستطيع منع أنفسنا من الحزن ولكن هل نجعل الحزن
يصل بنا إلى مرحلة الجنون أو الهلاك؟
لكن نستطيع التحكم بذلك ونوقف الحزن لأننا لن نجني ثمار طيبه منه.. فقط تضييع وقت
وتوقف للحال وهلاك للنفس

ألا تعلم إننا في دار نعيش فيها كعابر سبيل ؟؟

لم نخلق فيها لأجل ملذات وشهوات بل نعمل بها فنحن في دار بلاء
سنحدد فيها مصيرنا إما للجنة وإما للنار
قال تعالى
} وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون{

ولنعلم إن هذه الحياة لا راحة فيها الراحة في الآخرة بالجنة
فنحن في شقاء دائم
أحبتي إن الدنيا هي عالم مليء بالشهوات الزائلة والمؤقتة لنسير إلى عالم أخر عالم
فيه نجمع حصاد أعمالنا في الدنيا التي هي دار ابتلاء وامتحان وما الدنيا إلا متاع الغرور

علينا أن نحذرها ونعمل باتجاه الاستقامة والابتعاد عن كل ما يقربنا من النار من قول أو عمل
قال الله تعالى

) لقد خلقنا الإنسان في كبد (
فهي لا تستقر على حال.

دوماً تذكر وتذكري في كل لحظة مهما حدث من حوادث وطوارق منكدة
إننا سنخرج منها لننتقل إلى القبر أول منازل الآخرة بماذا سنرحل ؟

بسيارة, بمال, بأطفال, بزوجة , بمنزل فخم ..الخ كلا!!!
بل سنرحل منفردين ولو لحقونا سيرجعون ويبقى العمل فاجعل منه
المؤنس لك في القبر..

إذاً فإن خسرنا الراحة فيها فلابد من كسب الآخرة لنرتاح
راحة دائمة لا موت فيها
وان لا نضيعها ولنجعل نصب أعيينا الجنة فما بعدها رجوع وعمل
ولنتحسب في كل مصيبة لننال الرفعة في الجنة
فالجنة منازل نسأل الله لنا ولكم جنة الفردوس الأعلى .

لنتذكر مثال من أروع الأمثلة :

بعد نقض تلك الصحيفة التي كانت بين المسلمين والمشركين

انطلق المسلمون من الشِعب يستأنفون نشاطهم الدعوي، بعدما قطع الإسلام في مكة قرابة عشرة أعوام مليئة بالأحداث الجسام، وما أن تنفَّس المسلمون من الشدة التي لاقوها، إذا برسول الله صلى الله عليه وسلم يصاب بمصيبتين عظيمتين هما: وفاة أم المؤمنين خديجة رضي الله عنها ، ووفاة عمه أبي طالب

كانت لوفــــــــــــــــــــــــاة

خديجة رضي الله عنها : وقعها الشديد على النبي صلى الله عليه وسلم، فهي التي أعانته على إبلاغ رسالته، وشاركته أفراحه وأتراحه، وواسته بنفسها ومالها، ووقفت بجنبه ساعة الشدة.

أما عمه : فقد كان أبا طالب يحوط النبي صلى الله عليه وسلم ويدافع عنه، ويغضب له، ولم تستطع قريش أن تنال من النبي صلى الله عليه وسلم إلا بعد موت أبي طالب والذي ضاعف حزن النبي صلى الله عليه وسلم أن عمه أبا طالب مات كافراً...هل بقي النبي أسير لأحزانه ؟
فعلى الرغم من المحنة التي مر بها النبي صلى الله عليه وسلم، لم يزل رسول الله صلى الله عليه وسلم يهتم بشؤون أصحابه، ويقف إلى جوارهم ويواسيهم، ففي شوال من العام نفسه تزوج النبي صلى الله عليه وسلم سودة بنت زمعه ، وذلك حين خشي عليها من بطش قومها بعد وفاة زوجها، وهي أول زوجة للنبي صلى الله عليه وسلم بعد خديجة رضي الله عنها.
إنها أحداث تهز الكيان البشري، وتزلزل الأرض من تحت أقدام الضعفاء، أما من قوي إيمانه بالله ويقينه بوعده ونصره، فلا تزيده هذه الأحداث إلا تصميماً وعزماً على مواصلة الطريق، وهكذا كان نبينا صلى الله عليه وسلم.

المحطة التاسعة :

3لتفاؤل وتجديد الأمل

فلنتخيل هذه الأرض البور هل ستصلح للزرع ونحن لم نعد لها
أمور لتهيئها لتكون ارض صالحة للزراعة بأذن الله

1-محراث
2- تربة
3- أسمده
4- ماء
5- مركبات طبيعيه
6- بذور
7-مركبات حماية للزرع والبذور

نحرث الأرض نضع لها الأسمدة والمركبات الطبيعية نضع البذور نبدأ بسقيها بالماء وضع الحماية )شبك حماية( ولا نسمح للطيور لنبش الأرض وانتشال ما غرسنا فيها من بذور بعدما يكبر الزرع شيئاً فشيئاً نجني ثمار ما غرسنا منها سنبيع المحصول ونكسب المال فنزيد من هذه الثروة كلما تعددنا بنوعية البذور
)
بذر> الخضار , الفواكه , الزهور ..الخ (

النفس كالأرض تنتج ما يغرس فيها أن غرست بذرة سيئة لن تجني خيراً وان بذرت خيراً ستنال خيراً
إن غرست في نفسك الحزن ستحزن وستعيش الحزن وتوقف الحال حتى تموت لم تنفع نفسك ولم تنفع غيرك..
وإن غرست التفاؤل والفرح ستجني ذلك نعم ولو كانت أحزانك من رأسك لأ خمص قدميك وجعلت التفاؤل
نصب عينيك ستتحرر من هذا الحزن وستلقي الرداء في المدفئة لتأكله النار حتى لا تعود له
وستلبس رداء التفاؤل وتجدد الأمل ماذا ستجني؟

ألإشراقه بالوجه والسعادة بالقلب حب التجدد المحاولة بالنجاح لو وصل الفشل 99% والنجاح 1%
والله ستنقلب الموازين وستتحول حياتك وسيكون النجاح بإذن الله 99% والفشل 1% هذا وان كان للفشل نصيب في حياتك وخاصة إن جعلت نصب عينيك حسن الظن بالله

"أنا عند حسن ظن عبدي بي، فليظن بي ما يشاء، إن خيرًا فله، وإن شرًّا فله"

والأهم أن تعتني وتسقي بذرة إيمانك بالعلم والتعلم وتطوق إيمانك وتفاؤلك بقلبك بحماية ولا تجعل لأياً كان ينتزع ذلك
كيف؟
ابتعد عن مجالس رفقاء السوء ابتعد عن المتشائم ابتعد عن الحزين وخاصة من ينظر للدنيا بمنظاره الأسود حتى لا تتأثر بهم.

4- الذكــــــــــــر

إلى جانب حسن الظن بالله نضع الذكر بصفة عامة من استغفار, الأذكار( المسائية والصباحية)
فالإنسان يمنع الرزق بذنب وكلنا نذنب ولسنا معصومين عن الخطاء
فللاستغفار فضائل عظيمه لمن داوم عليه

قال تعالى: "فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا"

الثلاثاء، 27 أكتوبر 2020

Salam alaikum

 


How are you, that ye may fine

You should note that Islam Hee logged in good order and your family is important to be a Muslim woman's right

Whenever became the love of God to love God

'I hope I am God daily for your face Karim,

Vosolk O my Lord that Tovgueni it,

And bless me in it,

And facilitated by me,

Trozkna and the work of your satisfaction

'I hope I am God daily for your face Karim,

Vosolk O my Lord that Tovgueni it,

And bless me in it,

And facilitated by me,

Trozkna and the work of what Aredakan you on the way to God. . Farcd,

Although difficult for you. . Fihrol,

Although tired. . Vamchi,

Although not able to all of this. . Interpreted .. even crawling,

But. . Aiaaaak and Back

N good effect left by the holy man after his death is that of speech and preaching holy Hassan that you type his hands on Elvis pages Valentaz Bgerna and write Mireda God and what pleased us if Mabulgna fare after our death

17 يناير 03:43 مساءً


Hello sallam

ahlan

marum


Kaif halikum?

tamam


Handolillah

hamdolilah


There are some i did not undrstand in ur message

Because there are some new Islamic meanings you


Ok

Very nice to Tlahakk calls from someone ..

"You do not know."

Just encountered, and done his "known"

With Sunrise every morning ... hours in the sky of hope and optimism ... not despair of yourself when you get stuck in the way of good deeds, located in the box ... but your sin; and renewed hope and renewed morning ... not Asdnk devil to walk, go in the way of heaven ... "they are expensive," ... and worthy of giving you, patience, and sacrifice for it.

Wins are the most important: your smile most of the time,,

The greatest possibilities are: the ability to be gentle with those around you always.

Try to create calm

In your thinking, your movement

Tone of your voice, your achievement

For your business, Hawwark with others

Until Mrg find flavor

New seep for your life

When you miss the mind and thought,,

Man becomes merely a means to achieve the desires of others. "

17 يناير 06:23 مساءً

What is the wisdom and legality of the imposition of prayer:

1 - Prayer Noor, just as the light Istdhae doing so is prayer presents to the right, and prevented from sin, and forbids indecency and evil.

2 - Prayer link between a person and God, the mainstay of religion, the Muslim rejoices Monologues Rabbo, Vttaib himself, and recognizes his eye, and reassure his heart, and gladdens the chest, and eliminate his need, and the rest of the world worries and pains.

3 - Prayer her apparent relation to the body Kalkiem, sitting, kneeling and prostrating, and other words and actions, and her soles respect to the heart, and is maximizing the Almighty God, and maximize it, and fear, and love, and obey him, and praise, and thanks, humiliation slave undergoing Rabbo, it seems that achieved by what came about Prophet - peace be upon him - in prayer, and subcontractors achieved monotheism and faith, sincerity, and reverence.

4 - Prayer her body and spirit: Vgesdha standing, bowing and prostrating, reading and spirit: to maximize the God and fear, and praise, and asked, and Astgvarh, praise him, and peace and blessings be upon the Messenger of Allah - peace be upon him - and his family and the righteous slaves of Allah.

5 - God is every Muslim after approval Shahaadatayn that restricts his life four things (prayer, zakat, fasting, pilgrimage) and the pillars of Islam, and in each exercise to carry out God's orders on the same man, and his money, and his desire, and nature; to spend his life according to the command of Allah and His Messenger and according to what God loves and His Messenger, not by whim.

6 - Muslims in prayer executes the commands of God to each of its members to be trained to obey God and implementation of the commands of God in the affairs of his whole life, in his character, and his business, and his food, and his clothing, and so on in order to be obedient to the Lord in prayer and outside of prayer.

7 - The Prayer'zajrh from doing evil things, and the reason for the sins are expiated.

Abu Huraira may Allah be pleased with him that he heard the Messenger of Allah - peace be upon him - said: «Do you see that the river at the door if any of you washed it five times each day do you keep dirt something?» Said: I do not keep anything from dirt. He said: «That is like the five daily prayers, God erases them sins».

Agreed.

18 يناير 06:56 صباحاً

sabah al kaer


Sabah al nur

nhark abud


I dont understand

Good day White

Kayfa the Islamic


Ahamdolillah

Muslim does not show any part of her body


Still adjusting to my friends

Because he jewel that must be protected

God will please you in this world and hereafter


Yes i am alone my friends are all catholic

Lord Meky Learn about Muslim friends

Ante Meky people the Lord is merciful God with Kony

18 يناير 08:25 صباحاً


Amen

18 يناير 11:57 مساءً


Good morning

19 يناير 09:02 صباحاً


Sallam alaikum

walakm al salam


Hows your day?

good

;g ]m gdm hkh


Ok good


Am in the office now

alahm wasa razkk

Oh expanded livelihood


Were facing problems its because of dirty politics

I ask clarification


Clarification of what

Were facing problems its because of dirty politics


Yes they want to close our company

God is with you remain steadfast


Thats why we are protesting

21 يناير 12:46 صباحاً


Salam alaikum

21 يناير 02:52 صباحاً

Walakm al a

Salam

Hru

لقد اتصلت بـJuliet.


Not good


I need to visit the doctor

Why


Am lossing fluid in my body


I have stomach ache

21 يناير 08:54 صباحاً

Oh God, Oh God, heal all the sick, heal our sister in Islam

21 يناير 01:26 مساءً


Amen

22 يناير 12:12 صباحاً


Good morning

22 يناير 08:53 صباحاً

hru

good mo


Ahlan am ok now

v good


God is good

24 يناير 05:07 مساءً

http://paganwiccan.about.com/od/OurChristianFriends/ss/5-Mistakes-New-Pagans-Make-And-How-To-Avoid-Them.htm

24 يناير 06:47 مساءً

Occam’s Razor


The Qur’an rhetorically asks the question “Did the universe come out of nothing?” The answer seems quite obvious due to the metaphysical and undeniable logic that whatever begins to exist has a cause, and since the universe began to exist, therefore it must have a cause.  It would be irrational to posit more than one cause for the universe, as an infinite regress of causes is impossible.  The reasons for this include the absurdity of the actual infinite existing in reality; take the following examples into consideration,


1.    You have an infinite number of people in a room, if I take two people away, how many do you have left?  The answer is infinity minus two.  However does this make sense?  If there are less than an infinite number of people in a room you should be able to count that number in the real world.  But you can’t, in other words the infinite doesn’t make sense in the real world.  In light of this Mathematicians Kasman and Newman state “The infinite certainly does not exist in the same sense that we say ‘There are fish in the sea’”.


2.    Imagine I am a soldier and I want to shoot an enemy.  In order for me to shoot I have to ask permission from the soldier behind me to shoot, but he has also has to ask permission from the soldier behind him to shoot, now imagine this continued forever, in other words an infinite amount of time?  Will I ever shoot the enemy?  The answers is plain obvious.  In the same light an infinite regress of causes for the universe would mean there would be no universe in existence in the first place.


So the conclusion that the universe has a single independent uncaused cause seems quite plausible, however you can still posit a plurality of causes all occurring at the same time.  Is this a sound argument?  I believe it is not a strong argument if we take Ockham’s Razor into consideration.  Ockham’s Razor is a philosophical principle attributed to the 14th century logician and Franciscan friar William of Ockham.  This principle enjoins “Pluralitas non est ponenda sine necessitate”, in English “Plurality should not be posited without necessity.” In other words the simplest and most comprehensive explanation is the best explanation.


Essentially it means that in absence of any evidence or in absence of a need for a plurality of causes we should hold onto the most comprehensive and simple explanation.  In this case we have no evidence to say the cause for the universe is actually a combination of two, three or even one thousand causes so the simplest and most comprehensive explanation is that this cause is one.  Postulating a plurality of causes does not add to the comprehensiveness of the argument.  In other words to add more causes would not enhance the argument’s explanatory power or scope.  For example, to claim that the universe was caused by an all powerful cause is just as comprehensive than to claim to was caused by two all powerful causes.  Because one all powerful cause is all that is required, simply because it is all powerful.


نفسى

 فلنغير نظرة التشاؤم في أعيننا لما حل بنا من محن إلى نظرة حب وتفاؤل لما عاد علينا من فائدة وخير بعد مرورنا بهذه المحن. ما أحوجنا لمثل هذا ال...