الخميس، 7 فبراير 2019

المرأة في تشريع الإسلام


3- الحكمة في إعطاء المرأة نصف نصيب الرجل من الميراث:

ولما كانت المرأة في تشريع الإسلام لا تجب عليها نفقة لا على نفسها ولا على غيرها، فإن التشريع أعطاها نصف ما يأخذ الذكر في الميراث نظراً لرفع وجوب النفقة عنها، وجبراً للرجل الذي أصبح العمل معقوداً برأسه... والإنفاق واجباً عليه وحده.

وخالف الإسـلام في هذا سنة الجاهلية التي كانت تحرم المرأة من الميراث بالكلية لأنها لا تنفق على غيرها، ولا تحارب عدواً... ونزل قول الله تبارك وتعالى في القرآن الكريم: {للرجال نصيب مما ترك الوالدان والأقربون وللنساء نصيب مما ترك الوالدان والأقربون مما قل منه أو كثر نصيباً مفروضاً} (النساء/7).

ولا شك أن من يدعي ظلم الإسلام للمرأة لأنه أعطاها نصف الرجل في الميراث جاهل بتوزيع الحقوق والواجبات في الشريعة المطهرة العادلة {أفحكم الجاهلية يبغون ومن أحسن من الله حكماً لقوم يوقنون} (المائدة/50).

Equality of men and women in the degrees of religion:

Equality of men and women in the degrees of religion:

- Brothers and sisters everywhere ...

The legislation of Islam, which was revealed by God Almighty to His Messenger Muhammad peace be upon him came to declare that the woman is a man as expensive as the man completely, is expensive in all degrees of religion: Islam, faith and charity. It must testify that there is no god but Allah and that Muhammad is the Messenger of Allah, who prays prayer and performs zakaah, and fasts Ramadaan. The house is in a state of pilgrimage if it is able to do so. It is also necessary to believe in Allaah and his angels and his books and messengers. The fundamentals of faith and Islam, and it should also worship God as if it sees, and believes that he sees it on all its stages, and in all its vacations, and that it is aware of its secret and its path.

These three degrees of religion (Islam, faith, charity) have been ordered by women, as ordered by man completely ...
It is also mandated to enjoin good and prevent evil, and jihad by the good word, and to comply with all ethics of honesty, honesty, courage, modesty, and self-esteem, and is also enjoined to maintain steadfastness on religion, and not to abandon faith, and may not explain her chest under the word infidel Any coercion or coercion is within the meaning of the saying: {He who disbelieves in Allah after his faith only those who hate and his heart reassured by faith, but those who explain disbelief chest, then they have anger from God and have a great punishment '(Bees 106).

There is no doubt that Islam when the cost of women all these costs and equal between them and the man in all of that but wanted to honor and achieve the highest degrees of charity and perfection, and that the commission of God honor, prayer is a tribute to the slave, and fasting, as well as the commitment of the straight path of God and the ethics of Islam is undoubtedly This is all from honoring and not insulting, as the ignorant may think of a God who follows his guidance, who thinks that a person who is infidel in Allah does not have the commission of commission, and does not do what Allaah has enjoined on him. , Man created his creation E. Leptleih and cost him to perform the rights towards God Almighty and towards His slaves ...

As for the animal, it is a creature that is not expensive ... Whoever makes a man who does not do what Allaah has enjoined upon him is equal to one who does what Allaah has enjoined on him, as if only between man and animal. Therefore Allaah says (interpretation of the meaning): ) ...

And the Almighty said: (And we have longed for hell many of the jinn and humans have hearts that do not understand them and have eyes that do not see them, and they have ears that do not hear them, such as Anaam, but they are the worst of those who are unaware) (customs / 179).

The unbeliever is a criminal because he did not know his God, his Creator, his kingdom and his Lord, and he created the universe in which he lives, and the kaafir enjoys what God has blessed him and forgets the beneficent gentleman. The believer is the honorable servant who knew his Lord and his God and his Creator. Which God drew him.

مساواة الرجل والمرأة في درجات الدين:


مساواة الرجل والمرأة في درجات الدين: 

- أيها الأخوة والأخوات في كل مكان...

إن تشريع الإسلام الذي أنزله الله سبحانه وتعالى على رسوله محمد صلى الله عليه وسلم جاء ليعلن أن المرأة إنسان مكلف كالرجل تماماً، هي مكلفة بكل درجات الدين: من الإسلام والإيمان والإحسـان. فإنه يجب عليها أن تشهد ألا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، تقيم الصلاة وتؤدي الزكاة، وتصوم رمضان، تحج البيت إن استطاعت إليه سبيلاً، وعليها كذلك أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر، وتؤمن بالقدر خيره وشره من الله تعالى، وهذه هي أصول الإيمان والإسلام، وعليها كذلك أن تعبد الله كأنها تراه، وتعتقد أنه يراها على كل أحولها، وفي كل خلواتها، وأنه مطلع على سرها وجهرها.. 

وهذه درجـات الدين الثلاث (الإسلام، والإيمان، الإحسان) قد أمرت بها المرأة، كما أمر الرجل تماماً... 
وهـي كذلك مكلفة بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والجهاد بالكلمة الطيبة، والامتثال بكل الأخلاق الكريمة من الصدق، والأمانة، والشجاعة والحياء، وعزة النفس، وهي كذلك مأمورة بوجوب الثبات على الدين، وعدم التفريط في الإيمان، ولا يجوز لها أن تشرح صدرها بكلمة الكفر تحت أي ضغط أو إكراه فهي داخلة تحت قوله تعالى: {من كفر بالله من بعد إيمانه إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان ولكن من شرح بالكفر صدراً فعليهم غضب من الله ولهم عذاب عظيم} (النحل/106).  

ولا شك أن الإسلام عندما كلف المرأة بكل هذه التكاليف وسوى بينهما وبين الرجل في كل ذلك إنما أراد لها التكريم وبلوغ أعلى درجات الإحسان والكمال، وذلك أن التكليف من الله تشريف، فالصـلاة تكريم ورفعة للعبد، والصوم كذلك، والتزام صراط الله المستقيم وآداب الإسلام العظيم لاشك أن هذا جميعه من التكريم وليس من الإهانة كما قد يظنه الجاهل بالله المتبع لهواه الذي يظن أن الإنسان الكافر بالله الذي لا يحمل أمانة التكليف، ولا يقوم بما أوجبه الله عليه أعلى قدراً من المؤمن الملتزم بأحكام التكليف... هذا من الجهل والتسوية بين الإنسان والحيـوان، فالإنسان مخلوق خلقه الله ليبتليه ويكلفه بأداء الحقوق نحو الله سبحانه وتعالى ونحـو عباده...  

وأما الحيوان فمخلوق غير مكلف... فمن جعل الإنسان الذي لا يقوم بما أوجبه الله عليه مساوياً لمن يقوم بما أوجبه الله عليه، كمن سوى بين الإنسان والحيوان.. ولذلك قال تعالى: {أفنجعل المسلمين كالمجرمين ما لكم كيف تحكمون} (القلم/36)...  

وقال تعالى: {ولقد ذرأنا لجهنم كثيراً من الجن والأنس لهم قلوب لا يفقهون بها ولهم أعين لا يبصرون بها، ولهم آذان لا يسمعون بها، أولئك كالأنعام بل هم أضل أولئك هم الغافلون} (الأعراف/179). 

فالكافر بالله مجرم لأنه لم يعرف إلهه وخالقه ومولاه وربه، والذي خلق الكون الذي يعيش فيه، والكافر يتمتع بما أنعم الله عليه وينسى المنعم المتفضل... وأما المؤمن فإنه العبد المكرم الذي عرف ربه وإلهه وخالقه، وقام بما أوجبه الله عليه، وسار في الطريق الذي رسمه الله له. 

Brothers and sisters everywhere ...

Brothers and sisters everywhere ...

Allaah says (interpretation of the meaning): "O ye people, fear your Lord, who created you from the same one, and created His husband from them, and sent forth many men and women among them, and fear Allah, whom ye have questioned and the wombs.

This is an appeal from God Almighty to all people of different beliefs and religions called by the Lord Almighty to create the Creator Almighty. And to know that all of them have been created by the Lord Almighty and from the same one, namely Adam Abu-humans peace be upon him. And from Adam, God created his wife, Eve. It was said by the sincere sincerity of the Seal of the Apostles and Prophets that God took ribs of Adam's ribs and created his wife Eve, and then God Almighty made all human beings of the descendants of Adam and Eve .. Meeting the male and female .. Only Jesus, peace be upon him Glorified and exalted from the Virgin Mary Virgin without father but by the word of God and the King's breath ...
After the Lord informed us that he created us all from the same one and ordered us to fear, Almighty God ordered us second thing Bkhvth and piety, and warned of the uterus to cut it ...
The uterus is the mother because her son grew up (the uterus), and the uterus is the mother of the child. And grew up in her (her womb) and then the father because his seed is that formed the fetus in the womb of the mother and then brother brothers because they meet in the womb one they grew up in; one father was their seed, then brother to mother because they share in one womb, although their parents are different, And so on...

This compassion between all human beings is what distinguishes them from all other animals. All other human beings meet in one distant womb, all of them from the womb of Eve, and then in close wombs like the brothers. This compassion is the greatest that God has distinguished from the other animals of the earth, and not only the mind and the management of the pension is what distinguishes man from the animal.

أيها الأخوة والأخوات في كل مكان...

أيها الأخوة والأخوات في كل مكان...

يقول الله سبحانه وتعالى: {يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة، وخلق منها زوجها وبث منهما رجالاً كثيراً ونساءاً واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيباً} (النساء/1). 

فهذا نداء من الله سبحانه وتعالى للناس جميعـاً على اختلاف اعتقاداتهم ودياناتهم يدعوهم الربُّ سبحانه وتعالى خالقُهم أن يتقوه جل وعلا. وأن يعلموا أنهم جميعاً قد خلقهم الرب جل وعلا من نفس واحدة، وهو آدم أبو البشـر صلى الله عليه وسلم. ومن آدم خلق الله زوجهُ وهي حواء. وقد جاء على لسان الصادق المصدوق خاتم الرسل والأنبياء أن الله أخذ ضلعاً من أضلاع آدم فخلق منه زوجه حواء، ثم إن الله سبحانه وتعالى جعل البشر جميعاً من نسل آدم وحواء.. باجتماع كل من الذكر والأنثى.. إلا عيسى عليـه الصلاة والسلام الذي خلقه الله سبحانه وتعالى من مريم العذراء البتول دون أب وإنما بكلمة الله ونفخة الملك...
وبعد أن أعلمنا الرب سبحانه وتعالى أنه خلقنا جميعاً من نفس واحدة وأمرنا أن نخافه فإنه سبحانه وتعالى أمرنا أمراً ثانياً بمخافته وتقواه، وحذرنا من الرحم أن نقطعها... 
(والرحم) هي منبت الولد، وقد اشتق الله لهذا العضو اسماً من أسمائه فالله (الرحمن)، وهذا العضو هو (الرحم) وذلك ليدعونا جل وعلا أن يرحـم بعضنا بعضاً، وبالأخص من يلتقون عند (رحم واحدة) فأرحم الرحم هي الأم لأن ابنها نشأ ونبت في (رحمها) وبعدها الأب لأن بذرته هي التي كونت الجنين في رحم الأم وبعدهما الأخوة الأشقاء لأنهم يلتقون في رحم واحدة نشئوا فيها؛ من أب واحد كانت بذرتهم، ثم الأخوة لأم لأنهم يشتركون في رحم واحدة، وإن كان آباؤهم شتى، ثم الأخوة لأب وهكذا...

وهذا التراحم بين البشر جميعاً هو الذي يميزهم عن سائر الحيوانات، فسائر البشر يلتقون في رحم واحدة بعيدة فجميعهم من (رحم حواء)، ثم في أرحام قريبة كالأخوة. وهذا التراحم هو أعظم ما ميز الله به الإنسان عن سائر حيوانات الأرض، وليس العقل وحده وتدبير المعاش هو ما يميز الإنسان عن الحيوان. 

(فضل السلام):
وقد نصّ على فضل السلام الشيخ محيي الدين النووي فقال: سأل رجل النبي صلى الله عليه وسلم: ( أي الإسلام خير، قال: تطعم الطعام وتقرأ السلام على من عرفت ومن لم تعرف)().  وفي الصحيحين:( لمّا خلق الله آدم قال له: اذهب فسلّم على أولئك، وهم نفر من الملائكة جلوس فاستمع ما يجيبونك فإنها تحيتك وتحية ذريتك، فقال: السلام عليكم، فقالوا: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، فزادوه ورحمة الله)().

وفي الصحيحين: ( أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بسبع: عيادة
()المريض واتباع الجنائز وتشميت العاطس وعون الضعيف () ونصر المظلوم وإفشاء السلام وإبرار القسم)() وفي 

[قَاعِدَةٌ فِي الْمُوَازَنَةِ بَيْنَ الْمَصَالِحِ وَالْمَفَاسِدِ]
ِ إذَا تَعَارَضَتْ الْمَصْلَحَتَانِ وَتَعَذَّرَ جَمْعُهُمَا فَإِنْ عُلِمَ رُجْحَانُ إحْدَاهُمَا قُدِّمَتْ، وَإِنْ لَمْ يُعْلَمْ رُجْحَانٌ، فَإِنْ غَلَبَ التَّسَاوِي فَقَدْ يَظْهَرُ لِبَعْضِ الْعُلَمَاءِ رُجْحَانُ إحْدَاهُمَا فَيُقَدِّمُهَا وَيَظُنُّ آخَرُ رُجْحَانَ مُقَابِلِهَا فَيُقَدِّمُهُ، فَإِنْ صَوَّبْنَا الْمُجْتَهِدَيْنِ فَقَدْ حَصَلَ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مَصْلَحَةٌ لَمْ يُحَصِّلْهَا الْآخَرُ، وَإِنْ حَصَرْنَا الصَّوَابَ فِي أَحَدِهِمَا فَاَلَّذِي صَارَ إلَى الْمَصْلَحَةِ الرَّاجِحَةِ مُصِيبٌ لِلْحَقِّ وَاَلَّذِي صَارَ إلَى الْمَصْلَحَةِ الْمَرْجُوحَةِ مُخْطِئٌ مَعْفُوٌّ عَنْهُ، إذَا بَذَلَ جُهْدَهُ فِي اجْتِهَادِهِ، وَكَذَلِكَ إذَا تَعَارَضَتْ الْمَفْسَدَةُ وَالْمَصْلَحَةُ.

نفسى

 فلنغير نظرة التشاؤم في أعيننا لما حل بنا من محن إلى نظرة حب وتفاؤل لما عاد علينا من فائدة وخير بعد مرورنا بهذه المحن. ما أحوجنا لمثل هذا ال...