الخميس، 9 فبراير 2017



لا يزال نقل كلام الناس بعضهم إلى بعض للإفساد بينهم من أعظم أسباب قطع الروابط وإيقاد نيران الحقد والعداوة بين الناس وقد ذم الله تعالى صاحب هذا الفعل فقال عز وجل : ( ولا تطع كل حلاف مهين هماز مشاء بنميم ) القلم/11 .

وعن حذيفة مرفوعا : " لا يدخل الجنة قتات " رواه البخاري انظر الفتح 10/472 وفي النهاية لابن الأثير 4/11 : وقيل القتات الذي يتسمع على القوم وهم لا يعلمون ثم ينم .

وعن ابن عباس قال مر النبي صلى الله عليه وسلم بحائط [ بستان ] من حيطان المدينة فسمع صوت إنسانين يعذبان في قبورهما فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " يعذبان ، وما يعذبان في كبير - ثم قال - بلى [ وفي رواية : وإنه لكبير ] كان أحدهما لا يستتر من بوله وكان الآخر يمشي بالنميمة ... " رواه البخاري انظر فتح الباري 1/317 .

ومن الصور السيئة لهذا العمل تخبيب الزوج على زوجته والعكس وهو السعي في إفساد العلاقة بينهما وكذلك قيام بعض الموظفين في نقل كلام الآخرين للمدير أو المسؤول في نوع من الوشاية للإيقاع وإلحاق الضرر وهذا كله من المحرمات .

الاطلاع على بيوت الناس دون إذن :

قال تعالى ( يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم حتى تستأنسوا وتسلموا على أهلها) النور/27 ، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم موضحا أن العلة في الاستئذان هي مخافة الإطلاع على عورات أصحاب البيوت : " إنما جعل الاستئذان من اجل البصر" رواه البخاري انظر فتح الباري 11/24 . واليوم مع تقارب المباني وتلاصق العمارات وتقابل النوافذ والأبواب صار احتمال كشف الجيران بعضهم بعضا كبيرا وكثيرون لا يغضون أبصارهم وربما تعمد بعض من في الأعلى الإطلاع من نوافذهم وأسطحهم على البيوت المجاورة أسفل منهم ، وهذه خيانة وانتهاك لحرمة الجيران ووسيلة إلى الحرام ، وحصل بسبب ذلك الكثير من البلاء والفتنة ويكفي دليلا على خطورة الأمر إهدار الشريعة لعين المتجسس قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من اطلع في بيت قوم بغير إذنهم فقد حل لهم أن يفقئوا عينه " رواه مسلم 3/1699 ، وفي رواية " ففقئوا عينه فلا دية له ولا قصاص " [ رواه الإمام أحمد 2/385 وهو في صحيح الجامع 6022 .


تناجي اثنين دون الثالث
به
كتب الله سبحانه الإحسان على كل شيء وأخبر أنه يأمر به على الدوام والاستمرار بقوله إن الله يأمر بالعدل والإحسان ( النحل 16 / 90 ) ورغب فيه بقوله إن الله يحب المحسنين ( البقرة2 / 195 ) وإن أمرا يكون سببا لحب الله سبحانه لجدير بأن يحرص عليه ويتنافس فيه ويبادر إليه ولا يتقيد ذلك الإحسان بالإنسان بل يجري في حق الملائكة عليهم السلام فإنهم يتأذون مما يتأذى منه الناس بل يجري في حق الحيوان المحترم بل في غير المحترم لقوله صلى الله عليه و سلم إن الله كتب الإحسان على كل شيء فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبح وليحد أحدكم شفرته وليرح ذبيحته وقد جعل لمن قتل الوزغ في الضربة الأولي مئة حسنة وفي الثانية سبعين لأن قتله بضربة واحدة أهون عليه من قتله بضربتين

(1/33)

والإحسان منحصر في جلب المصالح ودرء المفاسد وهو غاية الورع أعلاها إحسان العبادات وهو أن تعبد الله عز و جل كأنك تراه فإن لم تكن تراه فقدر أنه يراك وأفضلهما أن تعبد الله عز و جل مقدرا أنك تراه فإنك إذا قدرت في عبادتك ترى المعبود فإنك تعظمه غاية التعظيم وتجله أعظم الإجلال واعتبر ذلك لها صورة الأكابر والملوك فإن من نظر إلى ملك بنظر إليه فإنه يعظمه أبلغ التعظيم ويهابه أتم المهابة ويتقرب إليه بغاية ما يقدر عليه وهذا محكوم بالعادات فإن عزفت عن تقدير رؤيتك إياه فقد ترى أنه يراك وينظر إليك فإنك تستحي منه وتأتي بعبادته على أتم الوجوه
النوع الثاني الإحسان إلى الخلائق وذلك إما بجلب المنافع أو بدفع المضار أو بهما ولا فرق بين قليله وكثيره وجليله وحقيره فإن من يعمل مثقال ذرة خيرا يره ( الزلزلة 99 / 7 ) وإن كان مثقال حبة من خردل أتينا بها وكفى بنا حاسبين ( الأنبياء 21 / 47 ) وفي الحديث كل معروف صدقة ولو أن تلقى أخاك وأنت منبسط إليه وجهك وفي الحديث لا تحقرن جارة لجارتها ولا فرسن شاة وفي الحديث

(1/34)

تصدقوا ولو بشق تمرة فإن لم تجدوا فبكلمة طيبة وعلى الجملة فالإحسان مكتوب على كل شيء وكل معروف صدقة كالكلمة الطيبة وطلاقة الوجه وتبسمه وانبساطه وهداية الطريق

(1/35)

النوع الثالث إحسان المرء إلى نفسه بجلب ما أمر الله بجلبه من المصالح الواجبة والمندوبة ودرء ما أمر الله بدرئه عنها من المفاسد المحرمة والمكروهة ولا فرق بين قليله وكثيره وجليله وحقيره فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره ( الزلزلة 99 / 8 - 7 ) و من يعمل سوءا يجز به ( النساء 4 / 123 ) وإن كان مثقال حبة من خردل أتينا بها ( الأنبياء 21 / 47 )
فصل في بيان الإساءة المنهي عنها
الإساءة منحصرة في جلب المفاسد ودرء المصالح وهي متعلقة بالعبادات وبنفس المكلف وغيره من الأناس والحيوانات والمحترمات وعلى الجملة فلا يرجع بشيء من جلب المصالح ودرء المفاسد وأسبابهما إلى الديان لاستغنائه به عن الأكوان وإنما يعود نفعهما وضرهما على الانسان ومن أحسن فلنفسه سعى ومن أساء فعلى نفسه جنى

(1/36)

وإحسان المرء إلى نفسه أو إلى غيره إما بجلب مصلحة دنيوية أو أخروية أو بهما وإما بدرء مفسدة دنيوية أو أخروية أو بهما
وإساءته إلى نفسه وإلى غيره إما بجلب مفسدة دنيوية أو أخروية أو بهما أو بدرء مصلحة دنيوية أو أخروية أو بهما ولكل من أحسن إلى نفسه كان أجره مقصورا عليه وكل من أحسن إلى غيره كان محسنا إلى نفسه وإلى غيره وكل من أساء إلى نفسه كان وزره مقصورا عليه وكل من أساء إلى غيره فقد بدأ بالإساءة إلى نفسه وإذا اتحد نوع الإساءة والإحسان كان عامهما أفضل من خاصهما وليس من يصلح بين جماعة كمن أصلح بين اثنين وليس من أفسد بين جماعة كمن أفسد بين اثنين وليسن من تصدق على جماعة أو علم جماعة أو ستر جماعة أو أنقذ جماعة من الهلاك كمن اقتصر على واحد أو اثنين
فائدة في الحث على تحصيل المصالح ودرء المفاسد
وقد حث الرب سبحانه على تحصيل مصالح الآخرة بمدحها ومدح فاعليها وبما رتب عليها من ثواب الدنيا والآخرة وكرامتهما وزجر سبحانه عن ارتكاب المفاسد بذمها وذم فاعليها وبما رتبه عليها من عقاب الدنيا والآخرة وإهانتهما

(1/37)

ويعبر عن المصالح والمفاسد بالمحبوب والمكروه والحسنات والسيئات والعرف والنكر والخير والشر والنفع والضر والحسن والقبح
والأدب أن لا يعبر عن مشاق العبادات ومكارهها بشيء من ألفاظ المفاسد وأن لا يعبر عن لذات المعاصي وأفراحها بشيء من ألفاظ المصالح وإن كانت الجنة قد حفت بالمكاره و حفت النار بالشهوات
وجلب المصالح ودرء المفاسد أقسام
أحدها ضروري
والثاني حاجي
والثالث تكميلي
فالضروري الأخروي في الطاعات هو فعل الواجبات وترك المحرمات والحاجي هو السنن المؤكدات والشعائر الظاهرات والتكميلي ما عدا الشعائر من المندوبات والضروريات الدنيوية كالمآكل والمشارب والملابس والمناكح

(1/38)

والتكميلي منها كأكل الطيبات وشرب اللذيذات وسكنى المساكن العاليات والغرف الرفيعات والقاعات الواسعات
والحاجي منها ما توسط بين الضرورات والتكميلات
فصل في تفاوت رتب المصالح والمفاسد
ثم تنقسم المصالح إلى الحسن والأحسن والفاضل والأفضل كما تنقسم المفاسد إلى القبيح والأقبح والرذيل والأرذل ولكل واحد منها رتب عاليات ودانيات ومتوسطات متساويات وغير متساويات
ولا نسبة لمصالح الدنيا إلى مصالح الآخرة لأنها خير منها وأبقى ولا نسبة لمفاسد الدنيا إلى مفاسد الآخرة لأنها شر منها وأبقى
ومصالح الإيجاب أفضل من مصالح الندب ومصالح الندب أفضل من مصالح الإباحة كما أن مفاسد التحريم أرذل من مفاسد الكراهة

(1/39)

فصل في بيان مصالح الدارين ومفاسدهما
مصالح الآخرة ثواب الجنان ورضا الديان والنظر إليه والأنس بجواره والتلذذ بقربه وخطابه وتسليمه وتكليمه
ومفاسدها عذاب النيران وسخط الديان والحجب عن الرحمن وتوبيخه ولعنه وطرده وإبعاده وخسؤه وإهانته
ولا تقع أسباب مصالح الآخرة ومفاسدها إلا في الدنيا إلا الشفاعة
ولا قطع بحصول مصالح الآخرة ومفاسدهما إلا عند الموت فإن الرجل يعمل بعمل أهل الجنة حتى لا يبقى بينه وبينها إلا باع أو ذراع فيعمل بعمل أهل النار فيدخل النار وإن الرجل ليعمل بعمل أهل النار حتى لا يبقي بينه وبينها إلا باع أو ذراع فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخل الجنة

(1/40)

وأما مصالح الدنيا ومفاسدها فتنقسم إلى مقطوع ومظنون وموهوم أمثلة ذلك الجوع والشبع والري والعطش والعري والاكتساء والسلامة والعطب والعافية والأسقام والأوجاع والعز والذل والأفراح والأحزان والخوف والأمن والفقر والغنى ولذات المآكل والمشارب والمناكح والملابس والمساكن والمراكب والربح والخسران وسائر المصائب والنوائب
ولا يعرف مصالح الآخرة ومفاسدها إلا بالشرع ويعرف مصالح الدنيا ومفاسدها بالتجارب والعادات
فصل فيما يبنى عليه المصالح والمفاسد
من المصالح والمفاسد ما يبنى على العرفان
ومنها ما يبنى على الاعتقاد في حق العوام

(1/41)

وأكثرها يبنى على الظن والحسبان لإعواز اليقين والعرفان
وأقلها مبني على الشكوك والأوهاوم كما في إلحاق النسب في بعض الأحيان
ومعظم الورع مبني على الأوهام
فمن المصالح ما لا يتعلق به مفسدة ولا يجده إلا واجبا أو مندوبا أو مباحا
ومن المفاسد ما لا يتعلق به مصلحة ولا يجده إلا مكروها أو حراما

(1/42)

وكل كسب خلا عن المصلحة والمفسدة ولم يكن في نفسه مصلحة ولا مفسدة فحكمه حكم الأفعال قبل ورود الشرع
وللمصالح تعلق بالقلوب والحواس والأعضاء والأبدان والأموال والأماكن والأزمان والذمم والأعيان أو بالذمم والأعيان
فصل في الوسائل
للمصالح والمفاسد أسباب ووسائل وللوسائل أحكام المقاصد من الندب والإيجاب والتحريم والكراهة والإباحة
ورب وسيلة أفضل من مقصودها كالمعارف والأحوال وبعض الطاعات فإنها أفضل من ثوابها
والإعانة على المباح أفضل من المباح لأن الإعانة عليه موجبة لثواب الآخرة وهو خير وأبقى من منافع المباح

(1/43)
ختان البنات

قامت صيْحة في هذه الأيام تحرِّم خِتان البنات فهل ما قام به الناس منذ عشرات السنين من ختان بناتهم كان حرامًا ؟

أجاب عليها الشيخ عطية صقر

الختان بوجه عام عادة قديمة، يقول " هيرودوت " المؤرِّخ الإغريقي : إن الذين زاولوا الخِتان منذ أقدم العصور هم المصريون والآشوريون والكوشيديون والأحباش، أما غيرهم من الشُّعوب فقد عَرَفُوه من المصريين " تاريخ الحضارة المصرية ج 1 ص 533 "، وقد اكتشف " لوريه " في مقبرة الأطباء بسقَّارة رسومًا فيها عمليات جراحية يرجَّح أنها للختان كما يتضح من وضع المريضين الشابين " المرجع السابق ص 533 ـ 535 " .
وكانت البنات تُختن في مصر القديمة كما يقول المؤرخ " سترابو " وقد يكون على الطريقة المتَّبعة في النُّوبة وبلاد السودان التي يسمُّونها : الختان الفِرْعَوْني . كما كانت تُختن عند العرب قبل الإسلام . ومن أشهر من كانت تقوم بذلك " أمُّ أنمار " كما جاء في صحيح البخاري في قتْل حمزة " ج 5 ص 28 " .
والخِتان مطلوب في الإسلام، بدليل حديث مسلم " خمسٌ من الفطرة : الختان والاستحْداد وتقليم الأظافر ونتْف الإبِط وقصِّ الشَّارب " والفطرة هي: الحنيفية ملة إبراهيم ـ عليه السلام ـ والاستحْداد هو حلق العانة . ولكن ما هي درجة الطلب، هل هي الوجوب أو الندب؟ ملخص أقوال الفقهاء في ذلك ثلاثة :
الأول : أن الختان سنَّة في حق الرجال والنساء . وذهب إليه مالك في رواية عنه، وأبو حنيفة، ورُوِيَ عنه قوله: واجب وليس بفرض، كما روى عن مالك أنه فرض، وقال به بعض أصحاب الشافعي .
الثاني: أنه واجب في حق الرجال والنساء جميعًا، وهو مذهب الشافعي وكثير من العلماء، كما أنه مُقتضى قول سُحْنون من المالكية . وهو رواية عن الإمام أحمد .
الثالث : أنه واجب في حق الرجال، سنة في حق النساء، وبه قال بعض أصحاب الشافعي، وهو مذهب أحمد، وقيل هو بالنسبة للنساء مَكْرُمة كما عبَّر عنه في حديث ضعيف وأدلة كل قول بسطتها في الجزء الرابع عن رعاية الأولاد ضمن موسوعة " الأسرة تحت رعاية الإسلام " مُستقَاة من نيل الأوطار للشوكاني، والمغني لابن قدامة، والزُّرقاني على المواهب اللدنية . وغيرها من المراجع .
وبعد استعراض الأدلة ومناقشتها تبين أنه ليس هناك دليل صحيح سليم من النقد على وجوب الختان للنساء .
ويقول الشيخ محمود شلتوت في كتابه " الفتاوى ص304 " : إن ختان الأنثى لا فائدة فيه من جهة التخلُّص من الإفرازات كالتي عند الرجل، ولكن قال بعض الأطباء إنَّ ترك " البظر " يُشعل عندها الغريزة الجنسية، وقد تندفع به إلى ما لا ينبغي، ورأى بعضهم أن الختان يُضْعفها جنسيًّا فيحتاج الرَّجل إلى الاستعانة بالمواد المحرَّمة ليستكمل متعته مع المرأة . أهـ .
وأرى أن الختان الذي اعتاده العرب وأقرَّه النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ بالنسبة للمرأة لا بأس به، وكانت هناك وصيَّة بعدم المُبالغة فيه، ونُسبت بطرق ضعيفة إلى النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ كقوله لخاتنة النساء : " لا تُنهكي فإن ذلك أحْظى للمرأة وأحبُّ للرجل "، وكلام الأطباء وغيرهم ليس قطعيًّا، فما زالت الكشوف العلمية مفتَّحة الأبواب تتنفس كل يوم عن جديد يُغير نظرتنا إلى القديم .
وفي تقرير أعده الأستاذ الدكتور محمد حسن الحفناوي أستاذ الأمراض الجلدية بطب الأزهر، والأستاذ الدكتور صادق محمد صادق مدرس الأمراض الجلدية بطب الأزهر ـ بعد استعراض الأحاديث النبوية ـ قالا :
إذا نظرنا نظرة علمية للحقائق وجدنا أن عملية الجماع بين الرجل والمرأة لابد أن تبدأ بالدافع الجنسي أو الرغبة " وبالأخص في المرأة " وهذه المرحلة مهمة جدًّا في تحضير الحالة النفسية للمرأة، والتي تساعدها على الأداء الإيجابي مع زوجها .
وبالعَرْض التشريحي للمرأة نجد أن " البظر " يقع في أعلى الفرج، وهو يشبه إلى حد ما العضو الذكري، ولكنه في صورة مصغرة أو منقرضة، ويوجد بالبظر نهايات عصبية تسبب انتصابه عند ملامستها . وتبلغ قوة إحساس تلك النهايات العصبية سبعة أضعاف مثيلاتها في العضو الذَّكَري، كما يوجد بالمرسل في ثلاثة أرباعه العلوية مستقبلات عصبية تسمى " لايت تاتش رسيبتورس " وهى مسئولة أيضًا عن الوصول إلى الحسِّ الجنسي الكامل .
وبالنظرة الموضوعية نجد أن الوصول إلى الحس الجنسي الكامل يتم عن طريقين : أحدهما إثارة البظر الممتلئ بالنهايات العصبية، والآخر هو المِهْبَل، حيث يمتلئ جداره بالمستقبلات العصبية أيضًا، ولذا فإن بعض علماء النفس يروْن أن البظر ليس مهمًّا في الوصول إلى الحس الجنسي الكامل، بدليل أنه يَرْتخي ويتراجع قُبيل عملية الأورجاسم. ثانيًا: أن المرأة التي تختتن تصل أثناء الجماع إلى الحس الكامل، ومن المعروف أن الأنثى تختتن في سن التاسعة إلى الثانية أو الثالثة عشرة من عمرها، حيث تكون الأعضاء التناسلية قد اكتمل نموها ومع اكتمال نضج الفتاة تظهر المشاعر العاطفية تجاه الجنس الآخر، ويبدأ البظر في الانتصاب لمجرد اللمس أو الاحتكاك " نتيجة للحساسية الزائدة لنهايات الأعصاب المتركزة فيه " والتي تبلغ سبعة أضعاف مثيلاتها في الذَّكَر، وأيضًا عند الإثارة والتفكير والنظر بشهوة، فيؤدي إلى تحرُّك المشاعر اللاإرادية تجاه نفسها أو أشخاص أو موضوعات غير مقبولة اجتماعيًّا، ودائما تكون مصحوبة بالتأنيب والشعور بالذنب .
ورغبة في المحافظة على كرامة المرأة وكبريائها وأنوثتها وجب علينا اتباع تعاليم الإسلام، وختان الفتاة بالصورة المرجوَّة وهى الإشمام، أي إزالة جزء بسيط من البظر لكي يحد من حدة الانفعالات . . " نشر بمجلة أكتوبر ـ العدد 938 في 16 / 10 / 1994 م " .
وبعد، فإن الصيحات التي تنادى بحُرمة ختان البنات صيحات مخالفة للشريعة؛ لأنه لم يرد نص صريح في القرآن والسنة ولا قول للفقهاء بحرمته فختانهن دائر بين الوجوب والندب، وإذا كانت القاعدة الفقهية تقول : حكم الحاكم برفع الخلاف فإنه في هذه المسألة له أن يحكم بالوجوب أو الندب، ولا يصح أن يحكم بالحرمة، حتى لا يخالف الشريعة التي هى المصدر الرئيسي للتشريع في البلاد التي ينص دستورها على أن الإسلام هو الدين الرسمي للدولة . ومن الجائز أن يشرِّع تحفُّظاتٍ لحسن أداء الواجب والمندوب بحيث لا تتعارض مع المقرَّرات الدينية .


الأربعاء، 8 فبراير 2017

bookssssssssssssssssssssss

دى شوية مواقع كتب عربى وانجليزى اى كتاب انت عايزه غالبا هتلاقيه فى حاجة منهم .. استمتعوا ووصلوهم لمحبى القراءة
http://www.free-ebooks.com/
1-موقع ibooks . 
[http://www.ibooks.ae/] 
2-موقع سلاتوب. 
[http://www.slatop.com/] 
3-موقع 4كتاب. 
[http://4kitab.com/] 
4-موقع مكتبة الاسكندرية. 
[http://bib-alex.com/] 
5-موقع مكتبتنا . 
[http://www.maktbtna2211.com/] 
7-موقع ثقافة دوت كوم. 
[www.saqafa.com/] 
8- موقع free books . 
[http://www.free-ebooks.net/] 
9- موقع memoware. 
[http://www.memoware.com/] 
http://www.waqfeya.com/index.php 
http://almaktabaalarabia.blogspot.com/ 
http://abooks.tipsclub.com/ 
http://maktaba.saqafa.com/ 
http://ebookbrowse.com
http://huna-maktbty.blogspot.com/ 
http://manybooks.net/ 
http://mybook4u.com/ 
http://bookboon.com/ 
http://www.abjjad.com/member/board 
http://www.ibtesama.com/vb/forumdisplay-f_119.html 
http://geeian.com/ 
http://www.alkottob.com/kotob/Default.aspx 
http://books.elebda3.net/ 
http://www.ktaap.com/ 
http://www.al-mostafa.com/ 
http://www.arabslink.com/f64/
4-ابجد 
http://www.abjjad.com/
5-موسوعة الكتب الالكترونية العربية 
http://www.ibooks.ae/
6-مكتبة الجليس 
http://www.aljlees.com/
7-مكتبة الاسكندرية 
http://www.bib-alex.com/
8-مكتبة الكتب 
http://www.alkottob.com/kotob/Default.aspx
9-4Kitab 
http://4kitab.com/
10-مجلة الابتسامة 
http://www.ibtesama.com/vb/forumdisplay-f_119.html
11-جيان لتحميل الكتب 
http://geeian.com/
12-مكتبة الابداع قراءة و تحميل اونلاين 
http://books.elebda3.net/
13-Books City 
https://www.facebook.com/bookscity
14-معرض الكتاب 
http://www.ktaap.com/
15-بحر الكتب 
http://books-sea.blogspot.com/
16-تحميل كتب فلسفة 
http://www.arabslink.com/f64/
17-موقع كتب 
https://www.facebook.com/kutub.info
18-مكتبة المصطفى الالكترونية 
http://www.al-mostafa.com/
19-الكتاب العربى الالكترونى 
http://www.arabicebook.com/
20-الوراق 
http://www.alwaraq.net/Core/index.jsp?option=1
21-المكتبة العربية 
http://abooks.tipsclub.com/
22-المكتبة الرقمية العالمية 
http://www.wdl.org/ar/
23-ثقافة كوم 
http://maktaba.saqafa.com/
24تاريخ مصر من اجل استعادة ذاكرة الامة 
http://egypthistory.net/
25-تاريخ مصر 
http://history.egypt.com/
26-المكتبة للكتب الاسلامية و العربية 
http://www.almaktba.com/
27-springer 
http://link.springer.com/
29-MD Consult: Books: Specialties 
http://www.mdconsult.com/das/booklist/body/434655629-168?booklist_order=specialty&format=AT
30-المكتبة الرقمية السعودية 
http://sdl.edu.sa/SDLPortal/AR/Publishers.aspx
31-مكتبة بابل الالكترونية 
http://www.bablel.com/
32-المكتبة الشاملة 
http://shamela.ws/
33-هنا مكتبتى 
http://huna-maktbty.blogspot.com/
34-قصص و روايات فورشير 
http://www.4shared.com/dir/bFVqjtEY/_sharing.html#dir=bFVqjtEY
35-مركز ودود للمخطوطات 
http://wadod.com/
36-عالم المعرفة 
https://archive.org/details/aalam_almaarifa
37-مكتبة ليلاس 
http://www.liilas.com/book/
38-مكتبة الكوكب العاشر 
http://emaktabah.net/index.php?sessionid=7rbj145lmnpi6utmp1296njqd7
39-قاعدة بيانات الكتب العربية 
http://rashf.com/ 
http://kt-b.com/#_= كتب مصورة
1-www.free-ebooks.net 
2-www.e-book.com.au 
3-www.getfreeebooks.com 
4-www.freeebooks.info 
5-www.ebookgiveaways.com 
6-www.sharebooks.ca 
8-www.planetpdf.com 
9-www.downloadfreepdf.com 
10-www.ebook2u.com 
11-www.planetebook.com 
12-www.ebooknetworking.com 
13-www.pdfchm.com 
14-e-library.net 
15-allfreedownloadlinks.com 
16-manybooks.net 
17-freecomputerbooks.com 
18-www.worldebookfair.com 
19-knowfree.net 
20-www.fullbooks.com 
21-www.millionebooks.com 
22-www.freebookspot.org 
24-http://www.bookwarez.org/ 
25-http://www.nmag.cn/ 
26-http://4ebooks.org/ 
27-http://lab.lpicn.org/pub/books/ 
28-http://www.hagioteam.com/archive 
29-http://www.zipsites.ru/books/edocs/ 
30-http://download-reference-books.blogspot.com/ 
31-http://ebook.blogfa.com/ 
32-http://www.xpressionsz.com/ 
33-http://www.click-now.net/ebooks.htm 
34-http://www.scribd.com/ 
35-http://www.rapidsharelinks.com/ 
36-http://www.zillr.org/ 
37-http://www.khayma.com/gosay/book.htm 
38-http://chipollo.info/portal.php 
39-http://www.avaxhome.ru/ 
40-www.archive.org 
41-http://www.bookyards.com/ 
42-http://www.gutenberg.org/wiki/Main_Page 
44-http://2020ok.com/ 
45-www.ebookee.com.cn 
46-www.ebook3000.com 
47-www.justfreebooks.info 
48-http://www.ebooks4free.net/ 
49-www.dailylit.com 
50-http://www.esnips.com/ 
51-oebook.com 
52-ebook.laku-abis.com 
53-http://www.motionmountain.net/ 
54-http://book.populair.eu/ 
55-www.wattpad.com 
56-www.netbks.com 
57-http://www.baen.com/ 
58-http://www.book-bot.com/ 
59-librivox.org 
60-http://peekapage.blogspot.com/ 
61-http://www.free-ebooks-canada.com/ 
62-www.witguides.com 
63-http://www.freeyourself.biz/ 
64-http://www.webliterature.net/ 
65-http://www.e-booksdirectory.com/ 
66- http://www.vyomebooks.com/ 
68- www.freebooksclub.net 
69- http://www.bestebooksworld.com/ 
70- www.globusz.com 
71- libgen.org
http://books-sea.blogspot.com/
— (via 7aaawy)

شاركنا بتعليق

‫السعادة هي أن تكسب أشخاص لا يجيدون التصنع ولا يتلاعبون بالاقنعة تغيب عن أعينهم فجأة ولكن لا تغيب عن قلوبهم أبدا….‬
يارب اغرس في نبضاتي راحه وفي جسدي عافية لا تفارقني ابداً اللهم أشفني اللهم أسكب في جسدي نهراً من الراحه تسري في اوردتي وجسدي يارب ❤️.https://draft.blogger.com/blogger.g…
‏إذا وقعت في معصية فلا تخبر بها أحداً، آخذاً بحديث ''كل أمتي معافى إلا المجاهرون'' ‏واعلم أن الله يستر ويغفر، أما الناس فتفضح وتتشمت ولا تعذر.
https://draft.blogger.com/blogger.g?blogID=3632078212054918237#overviewstats
s0s0111
‏اللهم لاتجعلني أستهينُ بالذنب وأعيده مراراً وتكرارا، اللهم إن ذنبي لم يكُن استخفافا بعزتك وقدرتك فإنه من جهلي وضعفي يارب..
النصائح من 1 الى 125

 لتسهيل نزع قشر البطاطس المسلوقة ، يتم وضعها فى ماء بارد بعد النضج مباشرة .
لنزع قشر البطاطس
1-
ارفعى الحلة ( أو وعاء الطهى ) من على النار مباشرة واغمسيها فى ماء بارد حتى لايحمل طعم الشياط الى الاجزاء السليمة من الطعام ثم يتم نقل الطعام السليم فى وعاء آخر وتستكمل عملية النضج.
 عند أحتراق الطعام
2-
الحل عملى وبسيط وهو أن يتم وضع قطعه من البلاستيك أو كيس نايلون تحتها .
لكيلا تلتصق قوالب الثلج بالفريزر
3-
يتم مسحها بقطعة قماش مبللة بماء دافىء مع أضافة الخل .
لتنظيف النجف والثريات
4-
حتىلايلتصق غطاء زجاجة طلاء الاظافر بعنق الزجاجة بعد الاستعمال .. يتم دهن الغطاء من الداخل عند فتحها أول مرة بطبقة خفيفة من الفازلين .
التصاق غطاء زجاجة طلاء الاظافر
5-
يستخدم مغلى الينسون ، أو مستحلب النعناع ، أو مستحلب أزهار البابونج .
لعلاج المغص
6-
تناول اللحوم مع الخضروات الطازجه والسلطة الخضراء .. أو مع الليمون أو البقدونس يساعد على امتصاص حديد اللحوم وتقليل أمتصاص بعض الدهون الضارة بالشرايين ، كما أن الياف هذه الخضروات الطازجه تعمل على امتصاص المواد السامة الناتجة عن هضم اللحوم مما يحمى قولون الجسم من تأثيراتها الضارة .
تناول اللحوم
7-
للتخلص من ضغط الحذاء الضيق على القدم ومعه يزداد الشعور بالالم وعدم الراحة ، يتم دعك المناطق الضاغطة من الداخل بالصابون عن طريق بشره بالمبشرة .
 ضغط الحذاء الضيق
8-
ضعى أصبعا من الطباشير فى درج الفضية مع الملاعق والشوك والسكاكين ، اذ انه يساعد على تشرب الرطوبة .
للحفاظ على لمعان الفضة
9-
يتم جمعها ونقعها قليلا فى اناء به ماء مضاف اليه مبشور الصابون وقليلا من النشادر .
للحفاظ على لمعان أدوات المائدة
10-
لأزالة البقع والرواسب التى تظهر بين بلاطات القيشانى والسيراميك بالمطبخ والحمامات ، يتم تنظيفها بفرشاة اسنان قديمة بعد غمسها فى ماء التبييض ( الكلور ).
البقع والرواسب بالحمامات والمطابخ
11-
مثل الخبز الاسمر والردة بكميات كبيرة تعوق امتصاص كالسيوم اللبن .. لذلك يفضل عدم مزج اللبن مع الخبز الاسمر فى وجبة واحدة وان افضل وسيلة لتناول اللبن هى شربه صباحا على معدة خالية أو بين الوجبات ليتمكن الجسم من امتصاص الكالسيوم دون تدخلات ضارة.
تناول الالياف
12-
التخلص من الشعور بالاجهاد بتناول فصين من الثوم مع ملعقتين من عسل النحل ، كذلك مستحلب النعناع المضاف اليه نقطة من منقوع الشوفان مع كوب ماء .
لعلاج الاجهاد
13-
للحفاظ على لمعان الادوات المنزلية المطلية بالكروم من التعرض للصدأ وذلك بمسحها بمادة الفازلين من وقت الى آخر .
 الادوات المطلية بالكروم
14-
للحفاظ على لمعان النحاس بصقله وتنظيفه بدعكه بأنصاف الليمون المغموس فى الملح ، مع مراعاة أن يترك عصير الليمون والملح على سطح تلك الادوات النحاسية لعدة ساعات قبل القيام بعملية التلميع بقطعة قماش ناعمة وجافة ونظيفة.
الادوات النحاسية
15-
معالجة الخدوش التى تطرأ على قاعدة التواليت البيضاء وسطح الثلاجة الابيض والاغراض المصنعة مــن المينا ، وذلـــك بأستخدام نقط ( الكيريكتور ) السائل المستخدم فى تصحيح الكلمات على الالة الكاتبة.
معالجة الخدوش
16-
اضافة قليلا من النشادر الى ماء غسل الستائر والاقطان يحميها من الكرمشة ويضفى عليها بياضا شاهق ، مع الحرص على عدم عصر الستائر لأن عصرها يشوه جمالها ويؤثر على نسيجها .
لستائر والاقطان
17-
نبات القرع او ( الكوسة ) ينشط خلايا المخ وله فاعلية كبيرة فى تقوية الذاكرة . كما أن تناول اللحوم الحمراء بكثرة يؤدى الى الشيخوخة المبكرة.
نبات القرع واللحوم الحمراء
18-
لتنظيف الزهور الصناعية بسهولة ويسر مع الاحتفاظ بلونها ورونقها ، يتم تعريضها لبخار الماء المنبعث من ماء مغلى ثم ترش بعد ذلك بمثبت الشعر.
لنظافة على الزهور الصناعية
19-
تتكالب القطط الضالة على صندوق القمامة ويؤدى ذلك الى تناثرها أمام باب الشقة ، وللتخلص من ازعاجها يتم وضع قليلا من مادة النشادر بالقرب من فوهة الصندوق.
 للتخلص من أزعاج القطط
20-
يضاف الى التربة قشر البيض المطحون وكذلك ماء سلق البيض ( بعد أن يبرد ) لأنه يغذى التربة ويكون بمثابة سماد طبيعى لها.
للحفاظ على النباتات
21-
القيام بطلاء المفصلات بطبقة كثيفة من الفازلين .
لمنع صرير الابواب
22-
الانسداد الذى يحدث فى فتحات مكواة البخار يمكن علاجه وذلك بملىء خزانها بالخل وهى ساخنة ( بعد نزع الفيشة ) ثم شطفها ويتم تعبئتها بالماء مرة أخرى . لفتح
لفتح مسام مكواة البخار
23-
يتم تغطية مكان البقعة فورا بالملح .. وتركه ليتشرب الحبر تماما ثم تجريف الملح بملعقة شاى وتكرارها اذا لزم الامر ثم مسح مكان البقعة بأنصاف الليمون الذى يمتص ماتبقى .
لإزالة بقع الحبرعلى الموكيت أو السجاد
24-
افضل الطرق لرى نباتات الزينة هى ملىء الاناء بالماء وتركه ساعة قبل سقى النبات حتى يتخلص الماء من الكلور الموجود به لأن زيادة الكلور فى الماء تضر بأوراق النبات وتغير لون أوراقه الخضراء .
رى نباتات الزينة
25-
النصائح من 26 الى 50




من اجمل النباتات التى تستخدم فى علاج الم الزور والحلق   والحنجرة والاسنان ، كما انه منبه للاغشية المخاطية والسعال  الديكى والالام الروماتيزمية ، ويستخدم لتقوية القلب ولفتح   الشهية وتطهير الفم من الميكروبات .
نبات الزعتر
26-
  يمكن وضع فصين من الثوم المهروس على الاسنان التى بها الم وتدليك الضرس المصاب بالزنجبيل .
لا لألم الأسنان
27-

  اذا ماأصيب طفلك بجرح ادى الى اتساخ ملابسه فلا تقومى بغسل ملابسه بالماء الساخن ، لأن ذلك من شأنه  ان يساعد على تثبيت بقع الدم والافضل غسلها بالماء البارد والصابون مع إضافة ماء التبييض الى ماء الغسيل .
عدم غسل الدماء بالماء الساخن
28-
  التى تظهر على الملابس نتيجة تناثر بعض الطعام ، يمكن التخلص منها بنثر كمية من بودرة " التلك " مكان البقعة .
البقع الدهنية
29-
للتخلص من مكان ثنية الفستان القديمة ( اذا ماأردت إطالة الفستان ) ، القيام بعمل " تندية " مكان الثنية بقطع اسفنج مبللة بالخل .
ثنية الفستان
30-
 لإضفاء نكهة الطعم الطازج للبن البودرة يمكنك اضافة ذرة ملح اليه .
الطعم الطازج للبن البودرة
31-
 للتخلص من رائحة الثوم والبصل من يديك القيام " بفرك " اليدين بتفل القهوة . ومن الفم بتناول عيدان البقدونس الاخضر .
للتخلص من رائحة الثوم
32-
 عند طهو الملوخية ولعدم انفصالها عن الشوربة ولضمان تماسكها يتم اضافة ملعقة صغيرة من البن اليها .
لتماسك الملوخية
33-
 يتم اضافة كوب من اللبن الزبادى ثم ترفع الى النار ليغلى لمدة عشر دقائق مع التقليب المستمر .
للحفاظ على رائحة ونكهة السمن البلدى
34-
   يمكن إضافة قليل منه الى الماء ، فاذا احدث فورانا فأنه يكون صالحا اما اذا لم يحدث هذا التفاعل فهذا دليل على انتهاء صلاحيته.
لإختبار البينج بودر
35-
   لتطرية شرائح البفتيك المعدة للشى ، يتم اضافة قليل من الخل اليها وتركها لعدة ساعات قبل القيام بعملية الشى .
لتطرية شرائح البفتيك
36-
  لتفتيت حصوات المثانة والكلى يتم شرب أوراق عشب حصى  اللبان مغلية ، كما ان ذلك يساعد فى افراز الصفراء وعدم تكوين  حصى المرارة ويساعد ايضا فى عملية الهضم.
لتفتيت الحصوات
37-
  يعمل على زيادة إفرازات المعدة وتقويتها ويساعد على الهضم وطرد الغازات وفتح الشهية ، كما أن شرب المنقوع منه  يعالج الكحة ويفيد فى علاج الامراض الصدرية كما أنه علاج فعال بوقف نزيف المعدة ومنع انتشار القروح بها.
مضغ حصى اللبان
38-
  تظهر التجاعيد خاصة عند المرأة ، وافضل وقت للتعرض للشمس هو فى الصباح ولفترات قليلة.
كثرة التعرض للشمس
39-
  يتم تناول ملعقة عسل نحل 3 مرات يوميا ، ثم عمل غرغرة بماء ممزوج بملعقة خل التفاح ومنقوع قشر الرمان وعسل النحل وشْبة .
لعلاج التهاب الحلق واللوزتين
40-
 يتم عمل ذلك بالمرور عليها بقطعة قطنية مغموسة باللبن والماء ، لأن ذلك يعطيها غذاء أكيدا
لتغذية أوراق النبات
41-
    افضل طريقة لرى النباتات ان تكون بمياه درجة حراراتها  عاديه وليست مياها باردة لأن الماء البارد يضر النبات ضررا  شديدا . كما أن ماء سلق البيض يمكن الاستفادة منه فى ذلك  وكذلك المياه الغازية بعد ان تنتهى منها الفقاعات خاصة السفن أب الذى يعطى للزرع حيوية.
رى النباتات
42-
   يتم تعريضها للشمس فى بدء النمو ولفترة قصيرة فهذا يساعد على سرعة نموها  .
النباتات المعلقة
43-
  يتم تغطيته بكيس من البلاستيك على الشكل الذى   يستعمل فى الصوبات الزراعية وذلك لعدة ايام ، وسيبدأ النبات بالعودة الى حالة ازدهاره مرة أخرى .
لعلاج ذبول النبات
44-
  اذا ماتعرضت الاحذية للبلل نتيجة انغماسها فى ماء الامطار ، يتم حشوها بورق الجرائد ( الخالى من الايات القرآنية ) حتى تمتص الرطوبة وايضا للحفاظ على الشكل الطبيعى للحذاء .
 لعلاج بلل الاحذية
45-
   اذا لاحظت قبل سلق البيض أن واحدة أو اثنتان منه أو أكثر مشروخة ، يتم اضافة عصير ليمونة الى ماء السلق أو تغليف البيضة المشروخة بورق الفويل .
لعلاج سلق البيض المشروخ
46-
كثرة تناولهما يؤدى الى اختفاء الهالات السوداء التى تظهر حول العينين ، ويرجع ظهورها الى كثرة تناول النشويات ومايترتب على ذلك من قلة الاكسجين وزيادة ثانى أكسيد الكربون.
السبانخ واللبن
47-
     لعلاج الامساك وسوء الهضم يتم تناول كوبا من الماء الدافىء عند الاستيقاظ مباشرة من النوم وكوبا آخر ( يفضل تناوله مع السلطة والفواكه الطازجه ).
لعلاج الامساك
48-
      يفيد فى التخلص من الغازات ومسكن لتقلصات المعدة ومدر للبول ويساعد فى افرازات المعدة ويفيد فى حالات تضخم الطحال والكبد ولاينصح بتناول الام المرضعة له ( لأنه يعمل على تقليل إدرار اللبن ).

الكرفس
49-
  اذا وضعت فص من الثوم فى التربة الخاصة بالنبات .. فأن  ذلك يعمل على عدم وصول اى من الجراثيم الى النبات لأن  الجراثيم تبتعد عن أى مكان يوجد فيه الثوم .
لنباتات الزينة
50-




51-
لسهولة نزع  قشر الثوم
افضل طريقة لنزع قشر الثوم هى وضع الثوم المراد تقشيره   فى ماء بارد قبل التقشير .
52-
لاضافة نكهة طازجة   الفلفل الاسود
  للحفاظ على نكهة الفلفل الاسود المطحون واضافة الطعم الطازج   له ، يتم وضع بعض حبات الفلفل الاسود الصحيح فى علبة المطحون .
53-
عصير العنب

تناوله يفيد فى حالات اضطرابات التغذية والاضطرابات فى المعدة والامعاء ولعلاج فقر الدم .
54-
للتخلص من روائح الثلاجة
احيانا تطرأ بعض الروائح غير المستحبة فى الثلاجة ولعلاج ذلك يتم غلى قليلا من الخل الابيض على النار وبعد أن يبرد تماما يوضع فى الرف الاوسط وتغلق الثلاجة 12 ساعة ثم تنظف بالماء الساخن المضاف اليه قليلا من بيكربونات الصوديوم (وبدون صابون) .
55-
لصنع كيكة هشة
لصنع كيكة هشة يتم اضافة قليلا من الملح الى البيض عند خفقه ويمكن استخدام اللبن الزبادى بدلا من اللبن الحليب وسوف يعطى نفس النتيجة.
56-
افضل طريقة لشى اللحوم والاسماك
يتم وضع صينية بها ماء مغلى أسفل الشواية لأن ذلك يساعد على امتصاص الدخان المتصاعد من الشىء بدلا من انتشاره بالمطبخ ، كما أن نثر قليلا من الملح فى الصينية الموجودة اسفل الشواية يساعد على عدم احتراق المادة الدهنية الناجمه عن عملية الشى ، ولإختصار وقت عملية الشى يمكن شق اللحوم بسكين حاد بخط مائل .
57-
لنظافة الموكيت والسجاد
قبل تشغيل المكنسة ينثر بعضا من بيكربونات الصودا ويتم تركها لمدة ربع ساعة .
58-
عصير المشمش
تناوله يفيد فى حالات مرض الكبد والاعصاب ، والسعال الديكى ، والنقرس والروماتيزم وفقر الدم .
59-
افضل طرق طرد الحشرات
تعتبر مادة النشادر من افضل المواد الطاردة للحشرات المنزلية ، ويمكن الاستعانه بها بنثرها فى ارجاء المطبخ وحول صندوق القمامة.
60-
للحفاظ على الزبدة
لا يتم ترك العلبة الخاصة بحفظ الزبدة فى الثلاجه بدون غطاء   لأن الدهون سوف تتحد مع الاوكسجين الموجود بالهواء ، ويترتب على ذلك أن الزبدة ستصبح كريهة المذاق بسبب فسادها .
61-
عصائر الفاكهة
لاتحفظ ايضا بوعاء أو آنية بدون غطاء لأن فيتامين " ج " يفسد بتعرضه للهواء .
62-
لفائف السجق والمقانق
   أقصى فترة لحفظها بالثلاجه هى فترة اسبوعين فقط ، أما أذا أستخدمت وتم فتح الغلاف فأنها يجب أن تستخدم خلال اسبوع على الاكثر .
63-
عصير السبانخ
مفيد لمرضى الكلى .
64-
للتخلص من روائح السمك فى أوانى الطهى
    خلافا للمتبع فأنها تغسل جيدا بالماء البارد وليس الساخن وأستخدام بقايا القهوة  فى الدعك ، وتغسل الايدى بالخل أو الليمون المخلوط بالملح ، فأن ذلك يساعد على التخلص من الرائحه الناتجة عن ذلك .
65-
لاعادة البريق لأدوات المائدة
يتم دعكهـا بقشـر البطاطـس النيىء ، أو النشادر ثم تشطـف وتجفف جيدا .
66-
الخل والمستردة
بالاستعانة بهما فى عملية تتبيل اللحوم والاسماك والدجاج تعطى للوجبات نكهة ومذاق طيبين ، كما تكتسب اللحوم طراوة وطعما شهيا.
67-
لكسر حدة التوابل بالطعام
فى حالة زيادة التوابل بالطعام ، بكسر حدته بإضافة ملعقة من اللبن الزبادى.
68-
للتخلص من الروائح بالثلاجة
يتم غلى نصف فنجان من الخل الابيض ويترك لمدة يوم كامل فى رف الثلاجة بلا غطاء ، يلى ذلك تنظيف الثلاجة بالماء الساخن المضاف اليه بيكربونات الصوديوم .
69-
عند سلق البطاطس
يضاف بعض قطرات من عصير الليمون فى منتصف مدة سلق البطاطس حتى تكتسب اللون الابيض . وعند هرسها يتم ذلك وهى ساخنة لأنه اذا تركت حتى تبرد فأنها ستصبح مطاطة ولزجة وثقيلة القوام.
70-
اللحوم والدواجن المجمدة
      يتم إخراجها من الفريزر قبل عملية الطهى بنحو 12 ساعة     ووضعها فى رف الثلاجة الاسفل ، ومن الاخطاء الشائعة وضعها    فى ماء ساخن لسرعة ذوبانها لأن ذلك يؤدى الى تشقق الانسجة    الرابطة ويفقدها المذاق الشهى ، كما أن الثلج الذى    لايزال عالقا باللحوم سيستهلك جزءا كبيرا من حرارة الطبخ .    ولا يصح بأى حال من الاحوال إعادة تجميدها مرة أخرى . لأن بعضا من صفاته قد تغيرت .
71-
اقصى مدة لحفظ الدواجن المجمدة
  شهرين فى درجة حرارة 10 تحت الصفر ، 4 شهور فى درجة حرارة 18 تحت الصفر ، و8 شهور فى درجة حرارة 24 تحت الصفر .
72-
لحفظ الملح
افضل طريقة للحفاظ على ملح الطعام من عدم تسرب الرطوبة اليه بوضع بضع حبات من الارز الجاف الى الملاحة .
73-
عصير الطماطم
يفيد فى حالات امراض الكبد .
74-
صلصة الطماطم
    هى أولا بريئة من اتهامها بأنها تسبب عسر الهضم ، لأن الذى يسبب عسر الهضم هى مايضاف اليها اثناء عملية الطهى مثل البصل والثوم والتوابل وتعرض تلك الاضافات للقلى والتحمير ، وافضل طريقة لحفظها بالثلاجة عدم تركها بالعبوة المعدنية ونقل مايتبقى فى عبوة زجاجية واضافة بعض زيت الطعام اليها .

75-
اضافة الملح للطعام
يفضل اضافة الملح الى الطعام قبل نهاية عملية الطهى بقليل ، لأن ذلك من شأنه أن يساعد على اختصار وقت الطهى والحفاظ على القيمة الغذائية للطعام .



76-
(1)
عند انسكاب الصلصة أو الدهون بفرن البوتاجازأو الميكرويف

  قد يحدث هذا اثناء اعداد بعض المأكولات ، مما قد يؤدى الى    انبعاث الدخان من الفرن ، يتم غلق الشعلة وتسكب كمية من الملح على المكان الذى سقطت عليه الصلصة أو الدهون مع مراعاة أن يكون الفرن مازال محتفظا بحرارته ، وبعد دقيقة واحدة يزال الملح بقطعة قماش أو أسفنجة نظيفة
77-
(2)
عند انسكاب الصلصة أو الدهون بفرن البوتاجازأو الميكرويف

  يمكن وضع اناء به كوب من الماء المغلى وتركه يستكمل   عملية   الغلى فى الفرن وذلك لعدة دقائق ، اذ ان البخار     المتصاعد يساهم فى اذابة بقايا الطعام الملتصق ، ثم تستكمل عملية التنظيف بأستخدام قطعة قماش مغموسة فى الخل
78-
الطريقة الآمنة لغسل الخضروات والفاكهة
يتم غسلها جيدا بالماء المضاف اليه الخل ( ملعقة خل لكل لتر ماء ) هذه الطريقة تقتل الميكروبات وتحتفظ بالفيتامينات
79-
عصير الخيار
بالاضافة الى استخدامه فى وسائل التجميل الا ان له تأثيرا طبيا على الجهاز الهضمى
80-
اسهل طريقة لحفظ الخيار
للحفاظ على الخيار طازجا ومتماسكا لأطول فترة ممكنة ، يتم     وضع قليلا من الماء البارد فى أناء واسع ثم يغرس الخيار به    وهو متراص كاصابع المحشى مع مراعاة وضع الجذع مائلا للماء
81-
كيفية حفظ الخضروات
بوضعها داخل الثلاجة فى اكياس " ورقية " دون غسيل بأحد الارفف ، وسحب الكمية المطلوبة وغسلها أولا بأول
82-
كيفية تنظيف الالمونيوم
تكتسب بمرور الوقت لونا اسود ، وحتى يتم ازالة هذا اللون غير المحبب يتم غسيلها بالماء المضاف اليه عصير الليمون أو الخل . ثم دعكها بورقة فويل مكرمشة ، ثم اعادة شطفها مرة أخرى بالماء والصـابون
83-
كيف نخزن البقوليات
كالارز أو العدس أو الفريك ، بوضعها فى أكياس من القماش ، اما الكميات القليلة منها وباقى البهارات فى أكياس نظيفة فى الدرج الاسفل بالثلاجة
84-
افضل طريقة لكى مفرش السفرة
اذا كان مصنعا من القطن بالاضافة الى الفوط الخاصة به ( إن وجدت ) يتم رشها برذاز المياه وتوضع فى كيس من البلاستيك ويوضع فى فريزر الثلاجة لمدة ساعة وربع والقيام بعملية الكى بعد ذلك
85-
البيكنج باودر
يتم اضافته الى البقسماط المطحون الذى يستخدم فى تحمير البفتيك والستيك وصدور الدجاج وكذلك الاسماك
86-
الفحم النباتى
يقوم بأمتصاص روائح العفن والرطوبة وأى روائح أخرى ناتجة      عن الاماكن المغلقة لفترات طويلة كالدواليب أو الادراج     المستخدمة فى حفظ بعض البقوليات كالارز والقمح والفول واللوبيا والعدس
87-
إزالة بقعة الشاى أو القهوة
    بالنسبة للملابس القطنية أو المصنوعة من الكتان ، يتم     الاسراع فى ازالتها قبل أن تثبت بسكب الماء البارد من ارتفاع    حتى يتخلل الماء كل البقعة ويتم تكرار ذلك بالماء     الساخن ، ولا تستخدم المبيضات الا فى الضرورة ولو كانت    البقعة قديمة يتم نقعها فى الجلسرين مدة 8 ساعات.وبالنسبة للحرير أو الصوف يمكن أزالة البقعة بنقعها فى ماء الاوكسجين
88-
بقع الشوكلاته والكاكاو
يتم ازالتها باستخدام الماء البارد مع البوراكس . مع عدم استخدام مواد التبييض الا للضرورة
89-
خل التفاح ( 1 )
بإضافة ملعقة كبيرة منه الى حوالى نصف كوب من منقوع النعناع ويتم تناوله بعد تناول الطعام فأنه يقضى على متاعب المعدة وعسر الهضم
90-
خل التفاح ( 2 )
لعلاج الصداع تبلل قطعة قماش بخل التفاح وتفرد على الجبهة والاسترخاء فى مكان هادىء
91-
خل التفاح ( 3 )
للتخلص من رائحة العرق الكريهه ، بعد الانتهاء من الحمام     يمسح تحت الابطين بخل التفاح ، فأن ذلك من شأنه مقاومة انبعاث العرق مدة طويلة
92-
خل التفاح ( 4 )
لليدين بعد الاعمال المنزلية ، للتخلص من اى مواد كيميائية قد تتعلق بهما ولنعومتهما يجهز خليط من خل التفاح ودقيق الذرة فى دعكهما ثم تغسلان بالماء البارد
93-
خل التفاح ( 5 )
طارد قوى للنمل ، بخلطه بقليل من الماء ثم رشه عند تجمعات النمل بالمنزل
94-
خل التفاح ( 6 )
بإضافة فنجان واحد منه الى حوالى 3 لتر ماء وبأستخدام الفرشاة يعيد الى السجاد رونقه وجماله . وايضا لغسل وتلميع الارضيات
95-
كيفية عمل وحفظ ورق العنب
يغلى الماء المضاف اليه زيت الذرة أو الزيتون مع اسقاط ورق العنب فور غليان الماء وبعد اطفاء شعلة البوتاجاز مع مراعاة الا    يظل ورق العنب بالماء أكثر من دقيقة واحدة حتى لايتغير     لونه ونكهته ، ثم يوضع فى اناء به ماء بارد ثم يصفى ويحفظ فى أوانى زجاجية محكمة الغلق بداخلها
 ماء + ملح
96-
بقعة الفاكهة أو عصيرها
تزال بتنقيط مكان البقعة بعصير الليمون وتركه لفترة ثم تشطف جيدا
97-
بقعة اللبن
يتم دعك مكان البقعة بمحلول النشادر المذاب فى الماء بقليلا من الملح بقوة ، وبعد ذلك يشطف مكان البقعة
98-
ثمرات الليمون الجافة
اذا جفت ثمرات الليمون يتم نقعها ليلة كاملة فى ماء مارد لتستعيد ليونتها
99-
لرفع لاصق الجروح
قد تسبب هذه العملية بعض الالم لطفلك ، لذا ينصح بإتباع
   ان يتم مسح اللاصق بقماش مشبعة بزيت الاطفال " بيبى أويل " فأن ذلك يسهل عملية نزع اللاصق كثيرا
100-
اطفاء النار المشتعلة
يحدث هذا احيانا أثناء عملية القلى ، من الخطأ استخدام الماء فى    اطفاء الشعلة ، انما يجب أولا اغلاق انبوبة البوتاجاز ثم تغطية الاناء المشتعل
 بغطاء حلة أو استخدام الملح أو الدقيق





101-
لتنظيف المكواة من الشوائب العالقة بها

  يملأ خزان البخار بالخل حتى منتصفه ويتم تسخين المكواة، ثم يضغط على زر البخار حتى يتبخر الخل تمامًا. فأن هذه الطريقة كفيلة بالتخلص من الشوائب ووبر الأنسجة الملتصقة بها .
102-
الموز
كل 100 جرام منه يعطى الجسم 88 سعرا حراريا وهو مغذ
ومسمن للغاية ويحتوى على فيتامينات أ.ب.ج وهو خير فاكهة للاعبين الذين يشكون الارهاق والهزال لما يحتويه من فسفور وهى ايضا مادة ضرورية للذكاء .
103-
بقع الفلوماستر
يتم إزالة بقع اقلام التلوين ( الحبر الفلوماستر ) برشها بمثبت الشعر ،
 وتغسل بماء دافىء .
104-
للحد من رائحة قلى الاسماك ( 1 )
للحد من رائحة قلى الاسماك غير المحببة والتى تملأ ارجاء المطبخ يتم اضافة قليل من الخل أو عصير الليمون الى زيت القلى كما أن اضافة قليلا من قشر الليمون الطازج للزيت يعطى للسمك مذاقا وطعما جميلا .
105-
للحد من رائحة قلى الاسماك ( 2 )
لتخفيف رائحة السمك عند قليه توضع قطعة فحم غير مشتعلة   على الفرن بجانب المقلاة . مع تغطية المقلاة وفتح مروحة الشفط والنوافذ معا.
106-
السبانخ
كل 100 جرام منه تعطى الجسم 22 سعرا حراريا ، وهو يعتبر من افضل الخضروات على الاطلاق فائدة وقدرة على التغذية.
107-
لعلاج الامساك
يمكن تناول حبات القراصيا أو فواكه مجففة مثل التين المجفف أو الخوخ المجفف او العسل كما يفيد تناول ثمرة برتقال واحدة عقب كل وجبة وكذلك الخيار والخس .
108-
بقع الحبر الجاف
يتم إزالتها بفركها ( بالكحول المستخدم فى تطهير الجروح ويوجد بالصيدليات ) أو بماء كولونيا الليمون ثم تشطف بالماء والصابون.
109-
للتخلص من المواد الدهنية
للتخلص من المواد الدهنية العالقة ببعض اوانى الطهى كأناء التحمير والقلى
 مثلا ، يتم دعكها بورق الجرائد ( الخالى من الآيات القرآنية ) ، لأن ذلك يسهل فى عملية غسيلها بدون مجهود.
110-
البقع الدهنية
يمكن إزالة البقع الدهنية بوضع كمية قليلة من ماء الفول المدمس ( الذى يتم طهيه واعداده فى المنزل ) على البقعة المراد أزالتها وتركها حتى تجف ، ثم تفرك باصابع اليد ، فتزول البقعة فى الحال.
111-
بقع مستحضرات التجميل
من الروج أو كريم الاساس أو مستحضرات تجميل أخرى يمكنك تنظيفها
 بمنظف الزجاج وذلك برشها فيه قبل ان تغسليها بالماء والصابون ثم تدعك بفرشه الموكيت ثم تجفف بفوطة صغيره .
112-
للحفاظ على الورد والزهور
  لاينصح بوضع ماء فى الزهرية من الصنبور مباشرة ، أنما يغلى هذا الماء أولا ثم يبرد فقد أثبتت التجربة أن الازهار تظل نضرة لعدة ايام وكأنها قد تم قطفها من لحظات .
113-
البرتقال
كل 100 جرام منه تعطى الجسم 45 سعرا حرارايا ، ويفضل تناول برتقالة واحدة  بعد الاكل حيث يساعد كثيرا فى الهضم .
114-
بقع الشوكلاته
على غير العادة .. فيتم نقعها فى الماء المضاف اليه ( صابون غسل الصحون المستخدم فى المطبخ ) الى الصباح ثم تشطف وتغسل.
115-
لعلاج الارق
يتم ذلك بشرب كوب من عصير الخس ويتم تحضيره بغلى أوراق خستين فى لتر ماء لمدة 20 دقيقة ثم يصفى وشربه قبل النوم أو عند الشعور بالارق .
116-
للتخلص من رائحة البهارات من المطحنة
اذا اردت التخلص من رائحة البهارات من المطحنة الكهربائية أو رائحة البصل والثوم من المفرمة . يمكنك طحن قليلا من الخبز المحمص بها.
117-
حفظ اللبن بالثلاجة
بعد غليه يترك حتى تهبط حرارته قليلا ، ثم يوضع فى الثلاجة فأن عملية
 تركه فترة طويلة حتى يبرد تماما من شأنها ان تساعد على تكاثر البكتريا والعمل على نموها وهذا قد يسبب أسهال وغثيان أو الشعور بعدم الاتزان وهناك إعتقاد خاطىء بأن وضعه بالثلاجة ساخنا مباشرة سيذيب الثلج أو سيحرق الفريون .
118-
لحفظ الجبنة البيضاء
من اجمل طرق حفظ الجبنة البيضاء بالثلاجة ولضمان عـدم جفافها ، يتم غلى قليلا من الماء وتركه حتى يبرد ويضاف اليه قليلا من الخل والزيت وبعضا من حبات ثمار الفلفل الاخضر الحامى.
119-
البقع البترولية
يرش عليها القليل من مبيد الحشرات ( البف باف ) أو ريد او البيروسول ، ثم تغسل بالصابون وتشطف وستجدين نتيجة رائعة .
120-
لحفظ الاحذية والشنط
يتـم دهنها بقليلا من الفازلين ، ثم يتم مسحها بقطعة قماش نظيفة ، لأن ذلك سيمنع تشققها ويحافظ عليها لتبدو كالجديدة .
121-
الجوافة
كل 100 جرام تعطى الجسم70 سعرا حراريا ، والناضج منها يعتبر من
 افضل انواع الفاكهة التى تحافظ على القوى الجسمانية.
122-
لعلاج التصاق اللبان( العلك ) بالملابس
تمرر قطعة ثلج فى مكان التصاقه حتى يتجمد ، ثم يسهل نزعه بعد ذلك وتنظيفه يتم بإستخدام فرشاة نظيفة أو ملقاط .
123-
لتنظيف الخلاط
لتنظيف الخلاط من البيض واللبن أو أى مواد دهنية عموما ، يمكن بوضع كمية من الملح وقشر الليمون مع كوب ماء ساخن فى الخلاط ومزج هذا فى الخلاط وبعد ذلك يمكن غسله بسهوله .
124-
لعمل الكيك الهش
اضافة ملعقة صغيرة من المياه الغازيه ( السفن اب ) الى الكيكة أو البان كيك يساعد على ان تكون العجينة تبدو هشة بصورة افضل .
125-
قشر البيض
يمكن الاستفادة منه بعد طحنه كنوع من السماد فى اصص الزرع للنباتات المنزلية ، وكذلك ضمن وجبة عصافير وطيور الزينة الى تربى فى المنزل .

الأحد، 5 فبراير 2017

قال تعالى : بسم الله الرحمن الرحيم (ومكروا ومكر الله والله خير الماكرين )


يحكى أنه كان رجل صالح له جار يهودي وكانا يكثران من الجلوس مع بعضهما وكان الرجل الصالح عندما يريد عمل شي 
يقول: ماتقضى الحاجة الا بالصلاة على النبي .
 و كانت هذه الكلمة لا تفارق كلام الرجل أو عمله مما أثار استغراب اليهودي 
فسأله : ماذا تستفيد من كثر الصلاة على نبيك ؟
فقال الرجل الصالح : يكفيني أن الهم لا يقربني 
 فأراد اليهودي أن يكيد على جاره ليستهزئ بالمسلمين فذهب اليهودي الى الرجل
 وقال له: خذ هذا الخاتم عندك حتى أرجع من السفر .
 فاجابه الرجل بقوله: لا تقضى الحاجه الا بالصلاة على النبي .
 وراقب اليهودي بيت الرجل الصالح حتى خرج جميع من فيه ودخل وبحث عن الخاتم حتى وجده فذهب اليهودي بالخاتم إلى بحر قريب وركب القارب وألقى الخاتم به ثم عاداليهودي وذهب الى الرجل ليطلب منه الخاتم فوجده عائد من عمله
قال اليهودي : أريد خاتمي
 فقال الرجل الصالح : لاتقضى الحاجه الا بالصلاة على النبي
فقال اليهودي : أريد خاتمي الآن
 قال الرجل الصالح : إني اليوم بالصلاة على النبي وفقني الله إلى صيد سمكة كبيرة والله ما أعطيك خاتمك الا إذا تغديت معنا اليوم .
 وأصر عليه حتى قبل اليهودي فدخل وأعطى الرجل الصالح زوجته السمكة لتطهوها وبينما هو جالس مع اليهودي إذ نادته زوجته لتريه ما وجدت في بطن السمكة فلما رأى الخاتم صعق واصفر لونه
فقال الرجل الصالح : والله إنه لخاتم اليهودي .
 وذهب الى مكان الخاتم في مخبئه ولم يجده وبينما هو في حيرة
 قال اليهودي : لماذا اصفر وجهك ؟ إن لم تعطني خاتمي لأشهدن عليك اليهود والمسلمين
 قال الرجل الصالح : لا تقضى الحاجات الى بصلاة على النبي
 فقال اليهودي : لا أظنك سوف تصلي على نبيك بعد اليوم إن لم تعطني خاتمي لافضحن أخلاق المسلمين بك وسوف تكون أنت مثلا نسكت به المسلمين ونعايرهم به .
 فقال الرجل الصالح : والله ما حيرتي في خاتمك ولكن شيء آخرحيرني خذ هذا خاتمك .
 فتلون وجه اليهودي واسودت شفتاه وهو يفحص الخاتم
ويقول :إنه هو .. إنه هو
فاستغرب الرجل الصالح
وقال : رفقا بنفسك ماذا أصابك؟
فقال له اليهودي : أستحلفك بربك كيف وصل اليك ؟
 قال الرجل الصالح: لابد أن عقلك قد ذهب ألم تأمني على خاتمك حتى تعود من سفرك ؟
قال اليهودي " استحلفك بربك أين وجدته؟
قال الرجل الصالح : وجدته في بطن السمكة .
 فصعق اليهودي وأغمي عليه وبعد أن عاد إليه وعيه حكى للرجل الصالح ماذافعل
 فقال الرجل الصالح : انت استطعت بكيدك أن تسرق الخاتم وترميه في البحر والله استطاع بقدرته أن ينزل الخاتم في بطن سمكة اصطدتها ألم اقلك أنها لا تقضى حوائجنا إلا بالصلاة على النبي .
 فقال اليهودي : صدقت . و أنا أشهد أنه لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله .
.
قال تعالى :
بسم الله الرحمن الرحيم
(ومكروا ومكر الله والله خير الماكرين ) ال عمران
 صد ق الله العظيم
.
 اللهم صل على محمد وعلى آل محمد

نفسى

 فلنغير نظرة التشاؤم في أعيننا لما حل بنا من محن إلى نظرة حب وتفاؤل لما عاد علينا من فائدة وخير بعد مرورنا بهذه المحن. ما أحوجنا لمثل هذا ال...