الثلاثاء، 20 يناير 2015

معاير حرية الراى

معاير حرية الراى
الحرية منذ الازل كانت مشاع قبل الاسلام وكان العرب يضعون الحرية حسب المنفعة لهم وبعد الاسلام الحرية تتبع السلوك الشخصى التى حماها الاسلام بكتاب الله وسنتة ومع تقدم الحضارة وسقوط الحضارة العربية الحرية تميل الى ما يريد الانسان من مصلحة فقطالمعاير العقلية لها فرعان كون الانسان عاقل فالعقل هو المسير لة فى مدلول الحرية الانسان العاقل يحترم حرية الاخرين وممكن يكون عاقل ولا يحترم حرية الاخرين لاسباب منفعيةوالذى بدون عقل لا حرية لة ولا يحترم حرية الاخرينهناك حرية الاختيارليست كاملة ومقيدة فى البيع والشراء او فى اختيار الزوجة مقيدة بالحب ومعاير تخضع للعقل والمنهج الاسلامى حرية الراى كما اسلفنا لها قواعد وهناك احاديث كثيرة لتهزيب الراى ضد الحاكم او الدولة وحرية الراى التى يتبعها الاخوان المفسدين هى الخروج عن شرعية الدولة كون ان الشعب اختار زعيم حاكم بحريتة ورضاة فلا خروج على الحاكم الا عند حالات

الاثنين، 19 يناير 2015

انسان بلا مشاعر

انسان بلا مشاعر

أثار »احمد « غيظ خطيبته »سعاد «. على الرغم من أنه ذكي ثاقب الفكر ،وجراح ناجح ، لكنه كان باردا عاطفيا ، لا يستجيب لأي مشاعر أو لجميع أشكال التعبير عنها. وبينما يستطيع »جاري « أن يتألق حين يتحدث في العلم والفن ، كان حين يأتي ﻟﻤﺠال المشاعر ، حتى بالنسبة لخطيبته »سعاد «. يصمت تماما. وتحاول »سعاد «. أن تنتزع منه قليلا من التعبير العاطفي لكنها تجده غير معبر على الإطلاق وكثير النسيان وعندما زار احمد « الطبيب المعالج تحت إصرار »سعاد)
قال للطبيب: »في الواقع أنا لا أعرف عن أي شيء أتحدث، وقد استطاع التعبير عن نفسه قائلا: إنه لا يعرف على الإطلاق مشاعر الغضب ، أو الحزن ، أوالفرح.أن هذا الجمود العاطفي ، يجعل »احمد «وأمثاله بلا »لون أو طعم ،« يثيرون ملل أي إنسان ، ولهذا السبب تصر زوجاتهم على علاجهم.ينو تمثل عواطف »جاري « الجامدة ما يسميه علماء النفس مرض »الألكسي ثا يميا)) يفتقرون للكلمات التي تعبر عن مشاعرهم ، ومن ثم يبدون كأنهم بلا مشاعر على الإطلاق ، على الرغم من أن هذا العجز يمكن أن يكون السبب في عدم قدرتهم على التعبير عن عاطفتهم أكثر من افتقارهم لهذه العاطفة الذين لم ينجح علاجهم بهذه الطريقة لأنهم بلا أي مشاعر أو خيالات ، وأحلامهم لا لون لها. إنهم ، باختصار ، بلا حياة عاطفية على
الإطلاق يتحدثون عنها. وتشمل الأعراض الإكلينيكية لهؤلاء المرضى بالعجز عن التعبير ، صعوبة وصف مشاعرهم ، أو مشاعر أي إنسان آخر ، وافتقارهم الشديد لأي مفردات عاطفية ، لأنهم لا يملكون منها سوى قدر محدود للغاية. بل أكثر من هذا ، هم يعانون أيضا مشكلة التمييز بين الانفعالات اﻟﻤﺨتلفة ، مثل العاطفة ، والحس الجسدي ، لدرجة أنهم يقولون ، إن معداتهم تعاني من الاضطراب ، وخفقات قلوبهم تتسارع ، وإنهم يتصببون عرقا ،ويشعرون بالدوار ، لكنهم لا يعرفون أن ما يعانونه هو القلق
ومن النادر أن يبكي مريض »العجز عن التعبير عن المشاعر ،« لكنه إذا بكى تنهمر
دموعه بغزارة. وإذا سئلوا لماذا كل هذه الدموع شعروا بالارتباك

انسى ازاى

نفسك
كلام جميل
انسى ازاى وانا مغلوب على امرى
انسى ازاى مع اجمل حب واحسن ملاك
رحماك ياربى من هذا العتاب


اخف ازاى وانتى مالك القلبى
انتى قاتلى بغير سلاح

اقوى سلاحى هو حبى
لو كان لى جناح
لطار قلبى معاك
لو كان لى نفس اهدية ---لكان قلبك هو المنال
لو كان لى روح لكان قلبك---اموت انا لك الحياة
اموت انا ولك الحياة
كيف انسى حبك شفانى--- من غدر الايام

لو كان باستطاعتى لمزجت جسمنا وخليته واحد
حبك عزاب وبعدك الللام
وقربك سعادة وخنانك غرام




كيف انسى من احيانى بهواك


وكيف وانامحب وودود

الأحد، 18 يناير 2015

  • ما بعرف عن الضمير العربي بس عن نفسي ضميري موجود , كل انسان بيتكلم عن نفسو. و برأيي الشخصي هاد النوع من البوستات لا يناسب اسم الصفحة يلي كتار وانا من ضمنهم اشتركو فيها على انها مكان تبادل ثقافة و ليس تبادل امور اخرى لا تمت للثقافة بصلة.
  • Ahmedaly Aly لا يا هانم انتى تجهلين معنى الثقافة فكر بلا ضمير افساد وسقوط الى الهاوية وعدم تحضر واليكى المثال على ذالك
  • Ahmedaly Aly ذالك السيكى الذى جند اموالة لافساد لالفن المصرى وهدم التراث الفنى وهو ارهابى تحت ستار الفن يدمر شباب الامة وينشر الفتن الجنسية بين الشباب ولو كان عندة ضمير لرحم المصرين من الاهانة التى صبها على كاهلة
  • Ahmedaly Aly بجد انا خايف علي بناتي والله العظيم والله العظيم والله العظيم بخاف اسيب الرموت الموضوع مش هزار عاوز البوست يلف الفيسبوك وحضراتكم لكم التعليق

السبت، 17 يناير 2015

أن التقاليد والعادات قد جعلت البون شاسعاً بيننا وبينالدين الحقيقي, فلا بد من تجاوزها بعد أن رأينا نتيجتها السيئة بأعيننا, لنعود إلى ينابيع ديننا الأصيلة, وأما ما ليس له أصل في شريعتنا فما علينا إلا أن نقتلعه كما نقتلع الحشائش الضارة، دون أن نمس جوهر الدين، فكثيراً ما رأيت في حياتي كيف تكون التقاليد والعادات دافعاً لارتكاب الأخطاء والحماقات!

قالت لى ساقتلك بانفاسى-



قالت لى ساقتلك بانفاسى---حتى ارتوى بكل كيانى
سامنع انفاسك تنسال--- حتى اشبع من هواك
ستكون انت وانفاسك---داخل قلبى بكل الاشواق
دعنى اروى شريانى---بنسيم وعطر انفاسك
 -----  خلينى اتنفس من  انفاسك ----حتى تحيا روحى بهواك
اصارع امانى واحب انفاسك ---كانها بلسم من انوارك
لن اترك فائك بيدى ---حتى انال ما يشغى فوادى
ساخنقك بانفاسى---حتى اموت انا من هواك

خبير مصرى



...
كان يعمل في هيئة الأمم المتحدة كخبير لتخطيط المدن، وطلبت المملكة العربية السعودية في عام 1959 من الأمم المتحدة تزويدها بخبير لتخطيط المدن ، وذلك لتخطيط بعض مدنها فتم تكليفه بهذه المهمة، وبقي في المملكة إلى العام 1963 قام خلالها بإنشاء جهاز تخطيط المدن وأنجز مشروعات التخطيط العمراني لكل من مدينة جدة ومكة المكرمة والمدينة المنورة وينبع وجيزان.عاد إلى القاهرة عام 1964 ورجع إلى عمله أستاذاً في الجامعة، وفي تلك السنة قام بعمل بحث علمي عن أوضاع ومستقبل مدينة القاهرة والجيزة كإقليم عمراني متكامل ووضع مخططاً مستقبلياً لهما. اقترح فيه المدن الصحراوية الواقعة على طريق السويس والفيوم واقترح إنشاء الطريق الدائري حول القاهرة الكبرى، وفي العام 1965 عين أستاذاً لتخطيط المدن. وخلال هذه الفترة حقق تطويراً في منهج تدريس مادة تخطيط المدن بأقسام العمارة في جامعة القاهرة وجامعة أسيوط وجامعة الأزهر، وانتدب عام 1966 للعمل مديراً عاماً لإدارة التخطيط العمراني للقاهرة الكبرى، وأنشأ الهيكل التنظيمي للجهاز التخطيطي والتنفيذي وأشرف على إعداد التخطيط التمهيدي للقاهرة الكبرى في عام 1966 وقام بإعداد التخطيط العمراني لكل من منطقة شبرا الخيمة الصناعية في عام 1966 والمنطقة الحرة في بور سعيد في عام 1967 وأسهم في بعض مراحل إعداد تخطيط مدن جديدة في مصر مثل مدينة العبور ومدينة العريش الجديدة وغيرها من مدن جديدة.
في العام 1968، طلب حاكم أبوظبي آنذاك الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان من الأمم المتحدة إرسال خبير لتخطيط المدن إلى أبوظبي للمساعدة في إعداد المخطط العام لمدينة أبوظبي، فتم ترشيحه لهذه المهمة، فعين مديراً لتخطيط المدن في أبوظبي حيث تولى مهام تخطيط المدن فيها وإنشاء دائرة تخطيط المدن في كل من مدينتي أبوظبي والعين، وكان ذلك لمدة سبع سنين ونصف السنة، وفي مايو/أيار 1976 أسس المكتب العربي للتخطيط والعمارة وفيه قام بالعديد من المشروعات العمرانية والتخطيطية في الإمارات، وانتدب أستاذاً محاضراً لمادة التخطيط العمراني في كلية الهندسة بجامعة الإمارات من العامين الدراسيين 83-1984 و84-1985
إعجاب · 

نفسى

 فلنغير نظرة التشاؤم في أعيننا لما حل بنا من محن إلى نظرة حب وتفاؤل لما عاد علينا من فائدة وخير بعد مرورنا بهذه المحن. ما أحوجنا لمثل هذا ال...