السبت، 26 يوليو 2014

المشاكل والضغوط

ما هو الحل الأمثل عند مواجهة
المشاكل والضغوط والمواقف التى تسبب لك العصبية والغضب إتجاه موقف أو شخص معين , فحياتنا لن تخلو من المشاكل بكل أنواعها ولا من الضغوط سواء أتجاه شخص معين أو موقف مفأجى وفى هذه المواقف أن لم نواجها بحكمة وإتيكيت فسوف تسبب لنا فى الغالب مواقف محرجة وتطور بشكل لا نريده فما هى الحلول التى تركها لنا الإتيكيت لمواجهة المواقف التى تثير غضبنا والمواقف العنيفة ...



القاعدة الأساسية

هى التصرف بهدوء ودون أنفعال طائش بمعنى أنه لاتتصرف إلا بعد تفكير فى السلبيات والإيجابات والامور المترتبة على تصرفك مهما كان ضيق الوقت المتاح لتفكير حتى لوكانت دقيقة فلا تكن متسرعا في إصدار الأحكام لأن ذلك يعرضك للمشاكل



تأكدي دائما أن صوتك غير مرتفع وأن من حولك لايعرفون ماذا يدور بينك وبين الشخص الذى بينك وبينه خلاف, فأعلمي عندما يرتفع صوتك ويبدأ من حولك ينتبهون لكي فأنك هنا تسببي نفور الآخرين الموجودين في المكان وليس لهم شأن بسماع صوت كما يمكن أن يتدخلوا فيما لايخصهم ويكبر الموقف



لاتتفوهي مهما حدث بالألفاظ الخارجة والشتائم ولاترديها على أحد لان ممكن أن يتطور الأمر إلى قضية سب وقذف , فلماذا تعطى الفرصة لآخرين أن يسببوا لك مشاكل



لا ترفعي يدك على أحد مهما حدث إلا فى حالة صد يد غيرك عنك لان هذا التصرف غير لائق مطلقا وله عواقب وخيمة فعند قيام مشدة كلامية قد تصل إلى الشتائم أو مد اليد بطرق عنيفة يمكن لقانون التدخل وتصبح قضية , فيجب أن تعرفي أن تأخذي حقك بطريقة لاتسبب لك مشاكل فيما بعد , فأذكى الاشخاص ما يحقوق مايريدون دون أن تمسك عليهم خطأ



حاولي ألا يتطور غضبك إلى صوت مرتفع فى مكان عام ولا أن تخرج من فمك ألفاظ خارجة ولا ترفعي يدك فيجب أن تتصرفي بشكل لايمكن لآخرين أستخدامه ضدك

مهما كانت العدواة مابينك وبين شخص لاتردي يده إذا قام بمد يده لمصافحتك أو إذا أألقى السلام عليك لان الخلافات حلها ليس فى الخروج الذوق

اﻟﺘﻀﻠﻴﻞ اﻹﻋﻼﻣﻲ

وﺣﻴﺚ ﻳﻜﻮن اﻟﺘﻀﻠﻴﻞ اﻹﻋﻼﻣﻲ ﻫﻮ اﻷداة اﻷﺳﺎﺳﻴﺔ ﻟﻠﻬﻴﻤﻨﺔ اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻛﻤﺎ ﻫﻮ اﳊﺎل ﻓﻲ اﻟﻮﻻﻳﺎت ا ﺘﺤﺪة ﺗﻜﻮن اﻷوﻟﻮﻳﺔ ﻟﺘﻨﺴﻴﻖ وﺗﻨﻘﻴﺢ اﻟﻮﺳﺎﺋﻞ اﻟﺘﻘﻨﻴﺔ ﻟﻠﺘﻀﻠﻴﻞ ﻋﻠﻰ اﻷﻧﺸﻄﺔ اﻟﺜﻘﺎﻓﻴﺔ اﻷﺧﺮى. ﻣﻦ ﻫﻨـﺎ ﲡـﺘـﺬب أﻧـﺸـﻄـﺔ اﻟﺘﻀﻠﻴﻞ اﻹﻋﻼﻣﻲ ﻃﺒﻘﺎ ﺒﺎد اﻟﺴﻮق أذﻛـﻰ ا ـﻮاﻫـﺐ ﻧـﻈـﺮا ﻷﻧـﻬـﺎ ﺗـﻘـﺪم أﻋﻠﻰ ﺣﻮاﻓﺰ اﻟﻨﻈﺎم. وﻫﻜﺬا ﻳﻨﺘﻬﻲ اﻷﻣﺮ ﺑﺎﻟﺪارﺳ ا ﻮﻫﻮﺑ ﻣـﻦ ﺣـﺎﻣـﻠـﻲ اﻟﺪﻛﺘﻮراه ﻓﻲ اﻷدب اﻹﳒﻠﻴﺰي إﻟﻰ وﻇﻴﻔﺔ ﻣﺤﺮر إﻋﻼﻧﺎت. ﻓﺸﺎرع ﻣﺎدﻳﺴﻮن ﻳﺪﻓﻊ أﺿﻌﺎف ﻣﺎ ﺗﺪﻓﻌﻪ أﻗﺴﺎم اﻟﻠﻐﺔ اﻹﳒﻠﻴﺰﻳﺔ ﺑﺎﳉﺎﻣﻌﺔ. إن وﺳﺎﺋﻞ اﻟﺘﻀﻠﻴﻞ ﻋﺪﻳﺪة وﻣﺘﻨﻮﻋﺔ ﻟﻜﻦ ﻣﻦ اﻟﻮاﺿﺢ أن اﻟﺴﻴﻄﺮة ﻋﻠﻰ أﺟﻬﺰة ا ﻌﻠﻮﻣﺎت واﻟﺼﻮر ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ا ﺴﺘﻮﻳﺎت ﺜﻞ وﺳﻴﻠﺔ أﺳﺎﺳـﻴـﺔ. وﻳـﺘـﻢ ﺗﺄﻣ ذﻟﻚ ﻣﻦ ﺧﻼل إﻋﻤﺎل ﻗﺎﻋﺪة ﺑﺴـﻴـﻄـﺔ ﻣـﻦ ﻗـﻮاﻋـﺪ اﻗـﺘـﺼـﺎد اﻟـﺴـﻮق. ﻓﺎﻣﺘﻼك وﺳﺎﺋﻞ اﻹﻋﻼم واﻟﺴﻴﻄﺮة ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺷﺄﻧﻪ ﺷﺄن أﺷﻜﺎل ا ﻠﻜﻴﺔ اﻷﺧﺮى ﻣﺘﺎح ﻦ ﻠﻜﻮن رأس ا ﺎل. واﻟﻨﺘﻴﺠﺔ اﳊﺘﻤﻴﺔ ﻟﺬﻟﻚ ﻫﻲ أن ﺗﺼﺒﺢ ﻣﺤﻄﺎت اﻹذاﻋﺔ وﺷﺒﻜﺎت اﻟﺘﻠﻔﺰﻳﻮن واﻟﺼﺤﻒ واﺠﻤﻟﻼت وﺻـﻨـﺎﻋـﺔ اﻟـﺴـﻴـﻨـﻤـﺎ ودور اﻟﻨﺸﺮ ﻠﻮﻛﺔ ﺟﻤﻴﻌﺎ ﺠﻤﻟﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ا ﺆﺳﺴﺎت ا ﺸﺘﺮﻛﺔ واﻟﺘﻜﺘﻼت اﻹﻋﻼﻣﻴﺔ. وﻫﻜﺬا ﻳﺼﺒﺢ اﳉﻬﺎز اﻹﻋﻼﻣﻲ ﺟﺎﻫﺰا ﺎﻣﺎ ﻟﻼﺿﻄﻼع ﺑﺪور ﻓﻌﺎل وﺣﺎﺳﻢ ﻓﻲ ﻋﻤﻠﻴﺔ اﻟﺘﻀﻠﻴﻞ. وﻣﺎ أﺳﺘﻬﺪﻓﻪ ﻣﻦ ﻫﺬا اﻟﻜﺘـﺎب ﻫـﻮ أن أﺣـﺪد ﻧـﻮﻋـﻴـﺔ ﺑـﻌـﺾ ﻫـﺬه اﻟـﻘـﻮى ا ﺘﺤﻜﻤﺔ )ﻓﻲ وﺳﺎﺋﻞ اﻹﻋﻼم( وأن أﻛﺸﻒ اﻟﻮﺳﺎﺋﻞ اﻟﺘﻲ ﻳﺘﻤﻜﻨﻮن ﺑـﻬـﺎ ﻣـﻦ إﺧﻔﺎء وﺟﻮدﻫﻢ وإﻧﻜﺎر ﺗﺄﺛﻴﺮﻫﻢ أو اﻟﺘﻲ ﺎرﺳﻮن ﻣﻦ ﺧﻼﻟﻬﺎ ﺳﻴﻄﺮة ﺗﻮﺟﻴﻬﻴﺔ ﻓﻲ ﻇﻞ رﻋﺎﻳﺔ ﺗﺒﺪو ﻓﻲ ﻇﺎﻫﺮﻫﺎ ﻣﻌﺘﺪﻟﺔ )أو( ﻃﺒﻴﻌﻴﺔ. ﻋﻠﻰ أن ﺗﻘﺼﻲ ﻫﺬه »اﻟﻌﻤﻠﻴﺎت اﳋﻔﻴﺔ« وﺑﺤﺚ آﻟﻴﺎﺗﻬﺎ اﻟﺪﻗﻴﻘﺔ ﻳﻨﺒﻐﻲ أﻻ ﻳﺘﻢ اﳋﻠﻂ ﺑﻴﻨـﻪ وﺑـ ﻧﻮع آﺧﺮ ﻣﻦ اﻟﺘﻘﺼﻲ واﻟﺒﺤﺚ أﻛﺜﺮ ﺷﻴﻮﻋﺎ وﻫﻮ ﻓﻀﺢ اﻷﻧﺸـﻄـﺔ اﻟـﺴـﺮﻳـﺔ. ﻓﺼﻔﺤﺎت ﻫﺬا اﻟﻜﺘﺎب ﻟﻴﺴﺖ ﻣﻌﻨﻴﺔ ﺑﺎﻟﺘﺂﻣﺮ وﻻ ﺗﺴﺘﺸﻬﺪ ﺑﻪ. وﻋﻠﻰ رﻏﻢ أن ﻓﻜﺮة »ﺗﻮﺟﻴﻪ اﻟﻌﻘﻮل«)*١( ﺗﺴﻠﻢ ﻧﻔﺴﻬﺎ ﺑﺴﻬﻮﻟﺔ ﺜﻞ ﻫﺬا اﻟﺘﻨﺎول ﻓﺈن اﻷداء اﻟﻮﻇﻴﻔﻲ اﻟﺸﺎﻣﻞ واﻟﺬي ﺎرس ﻓﻲ ﻛﻞ أﻧﺤﺎء اﺠﻤﻟﺘﻤﻊ اﻷﻣﺮﻳﻜﻲ ﻓﻲ اﻟﻮﻗﺖ اﳊﺎﺿﺮ ﻻ ﻳﺴﺘﻠﺰم ﻫﺬا اﻟﺘﻨﺎول ﻓﻀﻼ ﻋﻦ أﻧﻪ ﻻ ﻜﻦ أن ﻳﻔﻬﻢ ﻓﻲ ﺿﻮﺋﻪ.
)×١( ﺳﻨﺴﺘﺨﺪم ﻛﻠﻤﺔ »ﺗﻮﺟﻴﻪ« ﺣﻴﺜﻤﺎ ﺗﺮد ﻓﻲ ﺻﻔﺤﺎت اﻟﻜﺘﺎب واﻟﺘـﻲ ﺗـﻘـﺎﺑـﻞ managementﻌﻨـﻰ اﻟﺴﻴﻄﺮة ﻋﻠﻰ اﻟﻌﻘﻮل ﻓﻲ اﺟﺎه ﻣﻌ )م(.

طهارة المسلم


4 - إذا مسح على الجبائر ثم سقطت الجبائر عن غير برء مضى على صلاته ولا يلزمه الاعادة
وان كان السقوط عن برء لزمه غسل ذلك الموضع كما يلزمه غسل الرجلين إذا نزع الخف بعد ما مسح عليهما
وجه الفرق أنه إذا سقط عن غير برء لم يجب غسل ذلك الموضع بالحدث المتقدم على شد الجبائر فجاز له المضى على صلاته كما لو كانت الجبائر على ظهره أو بطنه
وليس كذلك إذا نزع خفيه أو سقطت الجبائر عن برء لأنه يلزمه غسله بالحدث المتقدم على السقوط وانما رخص له فى تركه ما دام لابسا للخفين وما دامت الجبائر على الجرح فإذا سقطت عن برء أو نزع الخف لزمه غسلهما بمعنى متقدم على الدخول فى الصلاه وهو الحدث فصار كأنه دخل فى الصلاة ولم يغسل رجليه مع قدرته عليه ولو كان كذلك لم تجز صلاته كذلك هذا وهذا كما قلنا في المتيمم إذا دخل فى صلاته ثم وجد الماء انتقضت طهارته واستأنف صلاته كذلك هذا
5 - ولصاحب الجرح أن يمسح على الجبائر وإن طالت المدة
وليس للماسح على الخفين أن يمسح أكثر من ثلاثة أيام ولياليها إذا كان مسافرا وأكثر من يوم وليلة إذا كان مقيما
والفرق بينهما أنا لو قلنا أنه ينتقض مسحه بمضى الوقت لعاد إلى مسح

(1/38)

مثله والطهارة لا تنتقض إلى طهارة مثلها من غير حدث كذلك هذا
وليس كذلك المسح على الخفين لأنه لو قلنا أنه ينتقض مسحه بمضى الوقت لرجع إلى الوضوء فيؤدي إلى أن ينتقض المسح إلى الغسل من غير حدث وهذا جائز كالمتيمم إذا رأى الماء
6 - كافر ميت غسل ثم أوقع فى ماء ينجسه
وأن غسل مسلم ميت ثم أوقع فى ماء لم ينجسه
والفرق أنا حكمنا بنجاسة الكافر بموته ولم يوجد ما يوجب الحكم بطهارته بدليل أنه لا تجوز الصلاة عليه فاستوى وجود الغسل وعدمه فى حقه وليس كذلك المسلم لأنه وجد ما يوجب الحكم بطهارته بدليل جواز الصلاة عليه فصار كثوب نجس غسل ثم وقع فى ماء فإنه لا يفسده لأنا حكمنا بطهارته وجواز الصلاه عليه ولهذا المعنى قلنا أنه لو صلى وهو حامل شهيدا على ثوبه دم جازت صلاته لأنا حكمنا بطهارته بدليل جواز الصلاة عليه فجازت صلاته معه كذلك هذا
7 - قال فى الأصل إذا كان جنبا ولا يجد ماء وفى المسجد عين ماء فإنه يتيمم ويدخل المسجد ثم إذا لم يقدر أن يقع فى العين لصغرها ولم

(1/39)

يكن معه ما يستقي به فإنه يتيمم ويصلى به الفرض فالتيمم الذى وقع لدخول المسجد لا يجوز أداء الصلاة به
ولو تيمم لسجدة التلاوة جاز أداء الصلاة به
والفرق أن سجدة التلاوة من جنس الصلاة لأن السجود فى الجملة من أركان الصلاة وإذا وقع التيمم لما هو من جنس الصلاة جاز أداء الصلاة به كما لو وقع للتطوع جاز أداء الفرض به
وليس كذلك دخول المسجد لأنه ليس من جنس الصلاة ولا هو ركن من أركانها فلم يقع التيمم لجنس الصلاة فلا يجوز أداء الصلاة به كما لو لم ينو أصلا لم يجز أداء الصلاة به كذلك هذا
8 - ويؤذن المؤذن إذا كان مسافرا راكبا إن شاء وينزل للاقامة
والفرق أن الأذان من سنن الصلاة والمقصود منه الاعلام ولم يشرع موصولا بالصلاة والاعلام يحصل إذا كان راكبا وسنن الصلاة يجوز للمسافر أداؤها راكبا كركعتين بعد المغرب وأربع قبل الظهر والفصل بين الأذان والصلاة بالنزول لا يمنع جوازه لأن الفصل بينهما مشروع فجاز له أن يؤذن راكبا فى السفر وإن كان مقيما فسنن الصلاة لا يجوز أداؤها راكبا

(1/40)

فى المصر كذلك الآذان
وأما الاقامة فشرعت موصولة بالصلاة فإذا أقام راكبا أدى إلى الفصل بين الشروع فى الصلاة وبين الاقامة بالنزول والفصل بينهما غير مشروع فلا يقيم راكبا
9 - ولو اقتصر المسافر على الإقامة أجزاه وإن تركها كان مسيئا
والمقيم إذا ترك الاذان والاقامه وصلى وحده واكتفى بأذان الناس واقامتهم لا يكون مسيئا
والفرق أن هذه سنة تقوم بها الجماعة فإذا لم يوجد ها هنا من يقوم بها توجهت عليه كما لو وجد ميتا وحده فى المفازة فعليه دفنه بخلاف ما لو كان معه جماعة وكذلك إذا سلم عليه إنسان لزمه الإجابة
وليس كذلك المقيم لأن هذه سنة يقوم بها الجماعة وقد وجد ها هنا من يقوم بها لأن الناس يؤذنون فى المساجد ويقيمون فلا يكون هو مأمورا بها كما لو وجد ميتا فى المصر ووجد من يواريه ويقوم بتجهيزه ودفنه فإنه لا يكون بتركه آثما كذلك هذا

وفرق آخر أن أذان المؤذن فى المصر وقع لجماعة ولاخبار الناس لأنه أمر بأن يصلى معهم وإذا وقع له لم يحتج إلى الاعادة كما لو خرج إلى المسجد ولا يقع لجماعة أخرى بدليل انهم لا يؤمرون بالخروج إلى ذلك المسجد فلا يقع لهم فأمروا به

لسانك


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
لايستقيم إيمان عبد حتى يستقيم قلبه ولا يستقيم قلبه حتى يستقيم لسانه

واللسان مرآة تكشف عن الإنسان قال الإمام على رضى الله عنه:
قلب المنافق وراء لسانه ولسان المؤمن وراء قلبه
سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم ما أخطر ما يدخل الإنسان النار؟
قال الأجوفان ...الفـم والفـرج

وقال الشافعي رحمه الله
إحذر لسانك أيها الإنسان لايلدغنك إنه ثعبان
وكم رجل مات شهيداً لسانه كانت تهابه الشجعان
فكلمة بسيطة من لسانك ترفعك درجات وكلمة توردك المهالك
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن العبد ليتكلم بالكلمه من رضوان الله لا يلقى لها بالاً
يرفعه الله بها درجات وإن العبد تكلم بكلمة من سخط الله لا يلقى لها بالاً فيهوى بها في النار"

قال الإمام علي رضى الله عنه:
من كثر كلامه كثر سقطه ومن كثر سقطه كثر غلطته
ومن كثرغلطه قل حياؤه ومن قل حياؤه مات قلبه
فمن رحمه الله جعل لك لسان واحد وأذنين حتى تتكلم قليلاً وتسمع كثيراً
وجعل الله على لسانك قفلين واحد من لحم وآخر من عظم حتى تفكر قبل الكلام
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم من كف لسانه ستر الله عورته
فإن لم تجد ماتقوله فإصمت
قال الله تعالى أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً
يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم رحم الله امراً قال خيراً فغنم أو سكت فسلم
قال الشاعر:
لسانك لا تذكر به عوره فكلك عورات وللناس ألسن

واللسان نعمة من نعم الله الكثيرة على بنى ادم ، به يكون البيان الذى علمه الله الانسان " خلق الانسان علمه البيان "
وبه يكون ذكر الله الذى هو من اكبر العبادات " ولذكر الله اكبر "
وبه تطمئن قلوب المؤمنين " الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله تطمئن القلوب "
وبه يخرج الانسان من ظلام الكفر الى نور الإيمان ، وينجو من عذاب النار الى نعيم الجنة
وذلك بكلمة التوحيد التى ينطق بها لسانه ، ويستيقن بها قلبه .

اللسـان طريق للخير , وسبيل للشر , فيالقرة عين من ذكر الله به ,
واستغفر , وحمد , وسبح , وشكر , وتاب .
ويالخيبة من هتك به الأعراض , وجرح به الحرمات , وثلم به القيم .

ورغم ما للسان من نعمة وفضل الا انه كثيرا ما يكون نقمة وبلاء ، وويلا وثبورا على صاجبه
ان هو افلت له العنان فانطلق بغير رقيب او محاسبة ،
يخوض الحديث مع الخائضين بغير وجه حق ، ويقول على الله بغير علم ،
ويتدخل فيما لا يعنيه ، وينهش لحوم الاخرين ذاكرا مساوءهم وعيوبهم بالغيبة والنميمه
فشأنه عظيم وخطره جسيم، فهو سلاح ذو حدين فقد يستخدمه العبد في الطعن وانتهاك الحرمات
والخوض في الأعراض فيكون سبباً لهلاكه وتعاسته في الدنيا ويُكب في النار على وجهه في الآخره
وقد يستخدمه العبد في رضوان الله والدعوة إليه فيكسب الأجر والمثوبه

واللسـان سبع ضار , وثعبان ينهش , ونار تتلهب .
لسـانك لاتذكر به عورة إمرئ * فكلك عوراتٌ وللناس ألسـن
والله إن الموت زلة لفظة * فيها الهلاك وكلها خسران
ابن عباس رضي الله عنهما يقول للسانه : يالسان قل خيراً تغنم , أو أسكت عن شر تسلم .
رحم الله مسلماً حبس لسانه عن الخنا , وقيده عن الغيبة , ومنعه من اللغو , وحبسه عن الحرام .
ورحم الله من حاسب ألفاظه , ورعى أحفاظه , وأدب منطقه ,ووزن كلامه .
يقول تبـارك اسمه مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ
فكل لفظة محفوظة , وكل كلمة محسوبة . وَمَا رَبُّكَ بِظَلَّامٍ لِّلْعَبِيدِ

صح عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال فيمارواه البخاري عن سهل بن معاذ
من يضمن لي مابين لحييه وما بين فخذيه , أضمن له الجنة
لما تأدب السلف الصالح بأدب الكتاب والسنة , وزنوا ألفاظهم , واحترموا كلامهم ,

فكان نطقهم ذكراً , ونظرهم عبرا, وصمتهم فكراً .
ولما خاف الأبرار من لقاء الواحد القهار , أعملوا الألسنة في ذكره وشكره , وكفوا عن الخنا والباذء والهراء .
قال ابن مسعود رضي الله عنه والله مافي الأرض أحق بطول حبس من لسان .
يريد الصالحون الكلام فيذكرون تبعاته وعقوباته ونتائجه فيصمتون .

كيف يصـوم من أطلق للسانه العنان ؟
كيف يصوم من لعب به لسـانه , وخدعه كلامه , وغره منطقه ؟
كيف يصوم من كذب , واغتاب , واكثر الشتم والسباب , ونسي يوم الحساب ؟
كيف يصوم من شهد الزور ولم يكف عن المسلمين الشرور ؟
صح عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده متفق عليه
كم من صائم أفصد صومه يوم فسد لسانه , وساء منطقه , واختل لفظه ؟
ليس المقصود من الصيام الجوع والظمأ , بل التهذيب والتأديب

وهل االإسلام إلا عمل وتطبيق , ومنهج وانقياد , وسلك وامتثال .
يقول الله وَقُل لِّعِبَادِي يَقُولُواْ الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنزَغُ بَيْنَهُمْ
والتي هي أحسن هي اللفظ المؤدب الجميل البديع الذي لايجرح هيئة ولاشخصاً , ولاعرض مسلم , ولاينال من كرامة المؤمن . يقول الله وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضاً أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتاً فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ

في اللسان أكثر من عشرة أمراض إذا لم يُتحكم فيه .
من عيوبـه : الكذب , والغيبة , والنميمة , والبذاء , والسب ,والفحش , والزور , واللعن , والسخر , والاستهزاء , و .
رب كلمة هوى بها صاحبها في النار على وجهه أطلقها بلا عنان ,
وسرحها بلا زمام , وأرسلها بلا خطام .

فيـا أيها المسلمون , رطبوا ألسنتكم بالذكر , وهذبوهـا بالتقوى , وطهروها من المعاصي .
اللهم إنا نسألك ألسنةً صادقة , وقلوباً سليمة , وأخلاقاً مستقيمة.
احفظ لسـانك أيها الإنســــان ليلدغنك انه ثعبــــــــــــان

كم فى المقابر من قتيل لسانه كانت تهاب لقاءه الأقـران

مصر كلها جنود

كل الشعب فى مصر عساكر
يا للى بتشتم .. يا للى بتسخر
ومنتاش قارى .. ومنتاش فاهم
كل الشعب فى مصر عساكر
كلنا فدى مصر
ولا هنسيبها ولا هنغادر
ولا هنحكم فينا خسيس
وعلينا جاير
حامين الهرم ويا النهر
حامين الدين ويا العرض
اصل الروح والفدى
عند المصرى رخيصة
ولا تستاهل
يا للى بتشتم .. يا للى بتسخر
أحنا خير جنود الارض
أحنا كنانة دروع للحرب
نبنى نعمر
ننزع شوك الارض
لا بنسلم ولا بنغامر
ولا من الموت يوم نتهد
يا للى بتشتم .. يا للى بتسخر
أوعاك تنسى وخليك فاكر
يا بليد الدكة روح ذاكر
أصل الشعب فى مصر عساكر
أسأل مينا .. أسأل احمس
أسال خوفو .. أسأل خفرع
وأبن العاص .. والقائد بيبرس
و لآيوبى فى يوم كان فارس
وجالوت ويا المندب
وعرابى لما رفع المدفع
وناصر خلى العالم يركع
وتراب سينا علينا شاهد
حتى أسأل غولدا .. ويا كيسنجر
وأسأل شاذلى . وأسأل منعم
ضحى بروحه وكمان اكتر
أسأل مارية زوج محمد
وأسأل أسيا وامنا هاجر
يا للى بتشتم .. يا للى بتسخر
اوعاك تنسى .. وخليك فاكر
يا بليد الدكة .. روح ذاكر
كل الشعب فى مصر عساكر

منقول للامانة

الثلاثاء، 22 يوليو 2014

منوعات مصورة

























كل سنة وانتم طيبين

أمهات كتير النهاردة أولادهم مش معاهم عشان يقولولهم كل سنة وانتم طيبين .. يا ريت كتير مننا يساهموا في إنهم يعيّدوا على أمهاتنا ويقولولهم إن كلنا ولادهم .. وإننا لسه على العهد وهنحقق حلمنا جميعا في مصر الحرية والعدالة الاجتماعية والكرامة الإنسانية ..

والد الشهيد خالد سعيد: 01278392696
ﻭﺍﻟﺪﺓ ﺍﻟﺸﻬﻴﺪ ﺟﺎﺑﺮ ﺟﻴﻜﺎ :01148999569
ﻭﺍﻟﺪ ﺍﻟﺸﻬﻴﺪ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﺠﻨﺪﻯ :01064611174
ﻭﺍﻟﺪﺓ ﺍﻟﺸﻬﻴﺪ ﺍﻧﺲ :01005373722
ﻭﺍﻟﺪﺓ ﺍﻟﺸﻬﻴﺪ ﻛﺮﻳﻢ ﺟﻮﻧﻴﻮﺭ :01066028837
ﻭﺍﻟﺪﺓ ﺍﻟﺸﻬﻴﺪ ﺃﺳﻼﻡ ﺣﺴﻦ :01110072224
ﻭﺍﻟﺪﺓ ﺍﻟﺸﻬﻴﺪ ﻣﺤﻤﺪ ﺧﺎﻟﺪ :01223328138
ﻭﺍﻟﺪﺓ ﺍﻟﺸﻬﻴﺪ ﺃﺣﻤﺪ ﻭﺟﻴﻪ :01009649379
ﻭﺍﻟﺪﺓ ﺍﻟﺸﻬﻴﺪ ﻣﺤﻤﺪ ﺳﺮﻱ :01226696268
ﻭﺍﻟﺪﺓ ﺍﻟﺸﻬﻴﺪ ﻣﺤﻤﺪ ﺃﺷﺮﻑ :01125035959
ﻭﺍﻟﺪﺓ ﺍﻟﺸﻬﻴﺪ ﻣﻬﺎﺏ ﺻﺎﻟﺢ :01005688152
ﻭﺍﻟﺪﺓ ﺍﻟﺸﻬﻴﺪ ﻛﺮﻳﻢ ﺧﺰﺍﻡ :01003541779
ﻭﺍﻟﺪﺓ ﺍﻟﺸﻬﻴﺪ ﺃﺣﻤﺪ ﻃﻪ :01223288656
ﻭﺍﻟﺪﺓ ﺍﻟﺸﻬﻴﺪ ﻣﺤﻤﺪ ﺟﻤﺎﻝ :01153080227
ﻭﺍﻟﺪﺓ ﺍﻟﺸﻬﻴﺪ ﻛﺮﻳﻢ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ :01118446327
والدة الشهيد أحمد بسيوني: 0164455070
والدة الشهيد يوسف فايز: 01270307266
والدة الشهيد مصطفى الصاوي: 01099616141

نفسى

 فلنغير نظرة التشاؤم في أعيننا لما حل بنا من محن إلى نظرة حب وتفاؤل لما عاد علينا من فائدة وخير بعد مرورنا بهذه المحن. ما أحوجنا لمثل هذا ال...