الثلاثاء، 15 سبتمبر 2009

. إلى من تهمه الصلاة!!


بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم

يأتي على الناس زمان يصلون وهم لا يصلون...... إلى من تهمه الصلاة!!
قال تعالى:'وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين'
**روي أن سيدنا طلحة الأنصاري رضي الله عنه كان يصلي في بستانه ذات يوم ورأى طيرا يخرج
من بين الشجر فتعلقت عيناه بالطائر حتى نسي كم صلى, فذهب إلى الطبيب يبكي ويقول :
يا رسول الله , إني انشغلت بالطائر في البستان حتى نسيت كم صليت،
فإني أجعل هذا البستان صدقة في سبيل الله ..
فضعه يا رسول الله حيث شئت لعل الله يغفر لي.
------------------------------
----------------------------------------------------
**وهذا أبو هريرة رضي الله عنه يقول :
إن الرجل ليصلي ستين سنة ولا تقبل منه صلاة ،
فقيل له: كيف ذلك؟
فقال: لا يتم ركوعها ولا سجودها ولا قيامها ولا خشوعها
------------------------------
----------------------------------------------------
**ويقول سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه :
إن الرجل ليشيب في الاسلام ولم يكمل لله ركعة واحدة!!
قيل: كيف يا أمير المؤمنين ؟
قال: لا يتم ركوعها ولا سجودها.
------------------------------
----------------------------------------------------
**ويقول الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله :
يأتي على الناس زمان يصلون وهم لا يصلون ،
وإني لأتخوف أن يكون الزمان هو هذا الزمان !!
فماذا لو أتيت إلينا يا إمام لتنظر أحوالنا ؟؟
------------------------------
----------------------------------------------------
**ويقول الإمام الغزالي رحمه الله :
إن الرجل ليسجد السجدة يظن أنه تقرب بها إلى الله سبحانه وتعالى ،
ووالله لو وزع ذنب هذه السجدة على أهل بلدته لهلكوا،
سئل كيف ذلك ؟؟ فقال: يسجد برأسه بين يدي مولاه ،
وهو منشغل باللهو والمعاصي والشهوات وحب الدنيا
فأي سجدة هذه ؟؟
------------------------------
----------------------------------------------------
النبي صلى الله عليه وسلم يقول: (( وجعلت قرة عيني في الصلاة((
فبالله عليك هل صليت مرة ركعتين فكانتا قرة عينك؟؟ وهل اشتقت مرة أن تعود سريعا إلى البيت كي تصلي ركعتين لله؟؟
وهل اشتقت إلى الليل كي تخلو فيه مع الله؟؟
------------------------------
----------------------------------------------------
****وانظر إلى حال الرسول صلى الله عليه وسلم وهديه مع الصلاة
كانت عائشة رضي الله عنها تجده طول الليل يصلي وطول النهار يدعو إلى الله تعالى فتسأله :
يا رسول الله أنت لا تنام؟؟
فيقول لها (( مضى زمن النوم )) ويدخل معها الفراش ذات يوم حتى يمس جلده جلدها...
ثم يستأذنها قائلا: (( دعيني أتعبد لربي (( ...
فتقول: والله إني لأحب قربك ... ولكني أؤثر هواك
ويقول الصحابة: كنا نسمع لجوف النبي وهو يصلي أزيز كأزيز المرجل من البكاء!!
------------------------------
----------------------------------------------------
وقالوا ... لو رأيت سفيان الثوري يصلي لقلت: ( يموت الآن ( من كثرة خشوعه !
------------------------------
----------------------------------------------------
وهذا عروة بن الزبير (( واستمع لهذه)) ابن السيدة أسماء أخت السيدة عائشة رضي الله
عنهم ... أصاب رجله داء الأكل ة فقيل له : لا بد من قطع قدمك حتى لا ينتشر
المرض في جسمك كله , ولهذا لا بد أن تشرب بعض الخمر حتى يغيب وعيك . فقال : أيغيب
قلبي ولساني عن ذكر الله ؟؟
والله لا أستعين بمعصية الله على طاعته !
فقالوا: نسقيك المنقد مخدر؟
فقال : لا أحب أن يسلب جزء من أعضائي وأنا نائم ،
فقالوا: نأتي بالرجال تمسكك .
فقال: أنا أعينكم على نفسي .
قالوا: لا تطيق
قال : دعوني أصلي فإذا وجدتموني لا أتحرك وقد سكنت جوارحي واستقرت فأنظروني حتى أسجد ،
فإذا سجدت فما عدت في الدنيا , فافعلوا بي ما تشاؤون !!
فجاء الطبيب وانتظر, فلما سجد أتى بالمنشار فقطع قدم الرجل ولم يصرخ بل كان
يقول: ... لا إله إلا الله
رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد نبيا ورسولا
حتى أغشي عليه ولم يصرخ صرخة !
فلما أفاق أتوه بقدمه فنظر إليها
وقال: أقسم بالله إني لم أمش بك إلى حرام ،
ويعلم الله, كم وقفت عليك بالليل قائما لله...
فقال له أحد الصحابة :يا عروة ... أبشر! ... جزء من جسدك سبقك إلى الجنة
فقال: والله ما عزاني أحد بأفضل من هذا العزاء
------------------------------
----------------------------------------------------
وكان الحسن بن علي رضي الله عنهما إذا دخل في الصلاة ارتعش واصفر لونه ...
فإذا سئل عن ذلك قال: أتدرون بين يدي من أقوم الآن ؟؟!!
------------------------------
---------------------------------------------------
وكان أبوه سيدنا علي رضي الله عنه إذا توضأ ارتجف فإذا سئل عن ذلك قال :
الآن أحمل الأمانة التي عرضت على السماء والأرض والجبال
فأبين أن يحملنها وأشفقن من ها .... وحملتها أنا
------------------------------
----------------------------------------------------
وسئل حاتم الأصم رحمه الله كيف تخشع في صلاتك؟؟
قال: بأن أقوم فأكبر للصلاة .. وأتخيل الكعبة أمام عيني ..
والصراط تحت قدمي ,, والجنة عن يميني والنار عن شمالي ،،
وملك الموت ورائي ,, وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم يتأمل صل اتي وأظنها آخر صلاة ،
فأكبّر الله بتعظيم وأقرأ وأتدبر وأركع بخضوع
وأسجد بخضوع وأجعل في صلاتي الخوف من الله والرجاء في رحمته ثم أسلم ولا أدري
أقبلت أم لا ؟!
------------------------------
----------------------------------------------------
يقول سبحانه وتعالى :
' ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله '
يقول ابن مسعود رضي الله عنه : لم يكن بين إسلامنا وبين نزول هذه الآية إلا أربع سنوات،،
فعاتبنا الله تعالى فبكينا لقلة خشوعنا لمعاتبة الله لنا ...
فكنا نخرج ونعاتب بعضنا بعضا نقول:
ألم تسمع قول الله تعالى :
ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله ......
فيسقط الرجل منا يبكي على عتاب الله لنا
فهل شعرت أنت يا أخي أن الله تعالى يعاتبك بهذه الآية ؟؟
اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على طاعتك

الاثنين، 14 سبتمبر 2009

جماعات الفتوة

فتوات تحت الطلب (1): أولنا الخليفة




ربما حان الوقت لكي تعرف حكاية الفتوة سكسكة
ولكن قبل أن نروي حكايتها، لا بد أن نلفت الانتباه إلى أن ظاهرة الفتوة والبلطجة لم تكن يوماً مقصورة على الرجل، فالعدوانية لا جنس لها، ونبتة العنف الجهنمية تساوي بين كثيرين
وفي ظل الفوضى، تطل أدوات الشر لتصبح من مستلزمات مشاجرات الشارع المصري، ليخرج علينا أنصار نظريةٍ قوامها: الفتوة تخويف وتأديب..والبلطجة ردع وتهذيب
نظرية عرجاء، بطلها الرئيسي هو المال ولغة المصالح الضيقة
ظهر مصطلح "الفتوة" في القرن الثاني الهجري، وظهرت جماعات الفتوة في بغداد مرتبطة بجماعات "الشطار" و"العيارين" أو قطاع الطرق المنظمين الذين عمدوا إلى سرقة الأغنياء لصالح الفقراء. وبدأ ذلك في القرن الثاني الهجري أيضاً
ولا بد من الإشارة إلى دور العيارين أو الفتيان في الحرب التي دارت في بغداد بين الأمين والمأمون، وانضموا إلى الأمين دفاعاً عن بغداد لا عن الأمين نفسه، وقد ذكر المسعودي بطولاتهم الفردية رغم نقص العتاد لديهم
غير أن المصطلح أخذ شكلاً جديداً مع ضعف السلطة في العصر العباسي الثاني، إذ انتشرت حركات الشطار والعيارين الذين كانوا يمثلون تكتلات شعبية لا تلتزم بنظام أخلاقي ولا بعرف اجتماعي تعيث في الأرض فساداً، حتى خطا الناصر لدين الله (575هـ - 622هـ) خطوة كبيرة عندما سعى إلى تنظيمها. وبذلك استمرت حركات الشطار والعيارين ضمن حركة واحدة هي حركة "الفتوة"، وكان يريد بذلك امتصاص الطاقة التي كانت مبعث شر وفساد وتحويلها لصالح المجتمع والدولة، فكانت "الفتوة" امتداداً لحركة الشطار والعيارين، ولكن ضمن إطار أخلاقي متين
وثمة أمر في حركة الفتوة يميزها عن حركة الشطار والعيارين وهو مشاركة الأكابر والأعيان فيها، إذ لم تقتصر على العامة، وذلك لأن الخليفة الناصر نفسه اعتبر رئيساً "للفتوة" سنة 604 هـ ( ابن الساعي، الجامع المختصر في عنوان التواريخ وعيون السير، ص 223). وكان كثيراً ما يشتغل برمي البندق واللعب بالحسام المناسب، ويلبس سراويل الفتوة، وقد اعتبر ابن خلدون ذلك دليلاً على هرم الدولة وذهاب الملك عن أهلها (ابن خلدون، كتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر، ج3، ق1، ص 1102). ولكن هناك من المؤرخين والباحثين من رأى أن الناصر بحركته الجديدة حاول أن يرجع للدولة شبابها ويعيد لها تماسكها إلى حد ما بعد أن فقدته مدة طويلة
وفي بداية نشوء الحركة لم يكن نظامها واضحاً، بل تبلور تدريجياً فلم تكن هناك شروط والتزامات منذ البداية، ولكن حدث أن اختصم أحد رفقاء فاخر العلوي - المقرب من الوزير الناصر بن مهدي - مع رفيق لعز الدين نجاح الشرابي، وصارت فتنة عظيمة بمحلة قطفتا، حتى تجالدوا بالسيوف، فلما علم الناصر بذلك أنكره وجمع رؤساء الأحزاب، وقرأ عليهم نظام الفتوة وشروط العضوية، وتقرر أن من يخالف ذلك تبطل فتوته ( ابن الساعي، الجامع المختصر في عنوان التواريخ وعيون السير، ص 223). وقد تضمن نظام الفتوة الجديد (ابن الساعي، الجامع المختصر في عنوان التواريخ وعيون السير، ص 223-255) ما يلي:
1- إذا ارتكب الرفيق جريمة القتل، فإن رفيقه يتبرأ منه في جمع من الفتيان، وبذلك يخرج عن دائرة الفتوة
2- إن كل فتىً يحوي قاتلاً ويخفيه ويساعده على أمره ويؤويه يتبرأ رئيسه منه
3- إن الفتى متى قتل فتىً من حزبه سقطت فتوته ووجب أن يؤخذ منه القصاص، فإن كان القتيل ليس من الفتيان، بل عوناً من الأعوان أو متعلقًا بديوان في بلد الإمام الناصر، فإن القاتل تسقط فتوته ويؤخذ القصاص منه
وبذلك أصبحت الفتوة حركة منظمة ذات قواعد قانونية وأسس أخلاقية، وقد طبق النظام الجديد زمن الناصر لدين الله، فعندما قام اثنان من الفتيان سنة 604هـ بقتل ابن حسان، وكان أحد النقباء بباب الشحنة أخذت سراويلات الفتوة منهما وقتلا (ابن الساعي، الجامع المختصر في عنوان التواريخ وعيون السير، ص228 )
وانتشرت طوائف الفتوة العيارين ونظموا صفوفهم تنظيماً حربياً، فكان على كل عشرة منهم "عريف"، وعلى كل عشرة "عرفاء" "نقيب"، وعلى كل عشرة "نقباء" قائد، وعلى كل عشرة قواد "أمير"، وأصبح لهم زي حربي متميز وكانت لهم وقائع مع الدولة والشرطة
ومع تزايد الضعف العباسي، انضم إلى الفتوة كثيرون من أرباب الحرف وأصبح لطوائف الفتيان قضاة كان أشهرهم في بغداد يُدعى أبا الفاتك الديلمي، وقد حرص على أن يقدم للفتيان فتاوى ونصائح
ولكن يبدو أن حركة الفتوة فقدت حيويتها بعد الناصر لدين الله، وعادت حركة الشطار والعيارين إلى الظهور من جديد، فقد ترأس العندي - وكان من أولاد المماليك الناصرية - جمعاً كبيراً من الفتاك والعيارين، وخرج هؤلاء على طاعة الخليفة، فلاحقتهم السلطة وقتلت بعضهم، فتفرقوا، وسجن العندي، فلما تولى المستعصم وأطلق السجناء، كان من جملتهم العندي الذي عاد إلى الفساد، وقاد جمعاً من العيارين، فطلبه أيبك الحلبي شحنة بغداد، فهرب إلى همذان، وهناك قتله شحنة المدينة، وحمل رأسه إلى بغداد، فعلق بظاهر سوق الظفرية سنة 645هـ (ابن الساعي، الجامع المختصر في عنوان التواريخ وعيون السير، ص 221-222)
وفي خلافة المستعصم نشطت حركة العيارين ببغداد، وساعدت ظروف المجتمع في هذه الفترة على ازدياد نشاط الشطار والعيارين واللصوص، وذلك بسبب الفتن المذهبية والطائفية الكثيرة، وظهور عصبية المحلات والمناطق بشكل قوي، وانشغال السلطة بإطفاء الفتن، مما أضعفها وأنهكها، فكان العيارون يعيثون ببغداد فساداً، يسرقون الأموال، وينهبون البيوت، وبلغت بهم الجرأة إلى مهاجمة دور الأمراء (ابن الفوطي، الحوادث الجامعة والتجارب النافعة في المائة السابعة, ص 254)
ومما يسترعي الانتباه أن المؤرخين لم يعطوا جماعات الفتوة حقها في التسجيل، وبعض مؤرخي الحوليات التاريخية منحوهم بعض السطور في الأحداث اليومية مثلما فعل ابن الجوزي في "المنتظم في تاريخ الملوك والأمم" وخلط بينهم وبين العيارين وقطاع الطرق، من دون أن يوضح الفارق بين قطاع الطرق العاديين وطوائف الفتوة. بل إن الشطار نالوا نصيباً أوفر من البحث والدراسة، ومن الكتب التي تحدثت عنهم باستفاضة كتاب "الشطار والعيارين..حكايات في التراث العربي، عالم المعرفة، الكويت، 1981)
وللدكتور حسين مؤنس كتاب مهم صدر قبل سنواتٍ بعيدة تحت عنوان "عصر الفتوات: عصر البطولة للمصريين أيام الاحتلال والوزراء والباشوات" (دار الرشاد للنشر والتوزيع، القاهرة، 1993) ، ربما كان أجمل ما فيه، هو ما تعرض له الكاتب بأسلوبه الأدبي الرفيع إلى الدور البارز الذي لعبه الفتوات في التصدي للحملة الفرنسية على مصر عام 1798، وكيف تلاحم هؤلاء الفتوات العظام مع صفوف الشعب المصري في التصدي للفرنسيين، وأظهروا مقاومة باسلة في ثورتي القاهرة الأولى والثانية
ويشير علي مبارك في خططه التوفيقية إلى أن نابوليون كان يضيق كثيراً بالشغب الذي يثيره هؤلاء الفتوات، الذين كان يطلق عليهم لقب "الحشاشين البطالين"، بل إنه كان في كثير من الأحوال وعندما يضيق به الأمر، يصدر منشوراته إلى طوائف الشعب يناشدهم فيها عدم سماع كلام هؤلاء الحشاشين. وكان بونابرت حينما بلغ بجيوشه منطقة إمبابة في طريقه إلى مصر، استنجد الأمراء المماليك بالعامة من الناس، بعد أن تخاذلت جنودهم، فخرج له "أولاد الحسينية" يتقدمهم الفتوات، ونازلوا الجيش الفرنسي بعصيهم فحصدتهم مدافعه حصداً
ويحفل تاريخ فتوات زمان بالعديد من الأسماء اللامعة، وبخاصة هؤلاء الذين عُرِفوا في أحيائهم بنصرة الضعيف ومساعدة المحتاج، والتصدي لظلم فتوات الأحياء الأخرى، ومن أبرزهم من أعلام فتوات الحسينية العطوف عتريس وحكورة، ومن أعلام حي الخليفة كم العرى - اسمه هكذا - والملط ويوسف بن ستهم، ومن أقطاب قلعة الكبش وطيلون بلحة والفولي، ومن أبطال حي السيدة، ممبوك وخليل بطيخة والإن - بكسر الألف - وإئة - اسمه هكذا- وكان الأخير ضريراً. يُضاف إلى هؤلاء محمود الحكيم فتوة حي الكحكيين بالقاهرة القديمة، وخليل بطيخة فتوة السيدة زينب، وعفيفي القرد فتوة حي بولاق أبو العلا، أما حي الدراسة فسيطر عليه المعلم حسن كسلة، كما سيطرت المعلمة عزيزة الفحلة وابنها محمد على حي المغربلين
وعلى يد فتوات مصر القديمة ظهرت فنون الخناق على تعبير أصحاب الشأن، وهو حسبما يقول عبد العزيز البشري في حديثٍ أذيع بالراديو في ديسمبر كانون ثانٍ من عام 1934، فن مصري قديم يكلف به أولاد البلد ويتباهون، إذ كان يعتبر ضرباً من الفروسية، والسعيد من يذهب له في الخناق صيتٌ وذكرٌ في البلد. وكان في كل حى من أحياء القاهرة فتواته، وكان لفتوات كل حي زعيمٌ هو المتقدم في البطولة عليهم، لا يُعصى أمره ولا يُخالَفُ حكمه، وهو الذي يدعوهم إلى الصراع ويدبر لهم الخطط، ويقودهم في المعارك الكبرى، فإذا كانت المعركة مما لا يرتفع إلى شأنه، عقد لواء السرية لمن يختاره ممن قبله من الفتوات
أما البلطجة فهي شيء آخر
حيث يؤكد سامح فرج مؤلف "معجم فرج للعامية المصرية والتعبيرات الشعبية للصناع والحرفيين في النصف الثاني من القرن العشرين" (الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، 2006) أن كلمة بلطجي تعني حامل البلطة باللغة التركية، وأنه في عهد الدولة العثمانية كان الجنود البلطجية – بمعنى حاملي البلطة - يتقدمون القوات الغازية يقطعون الأشجار بالبلطات ويشقون طريقاً أمام القوات المتقدمة وكان دورهم أيضاً عمل فتحات أو هدم أجزاء في جدران الحصون والقلاع حتى تقتحمها قوات المشاة ويضيف قائلاً: "ولم تكن كلمة بلطجي تحمل معاني سيئة، حتى أن أسماء البعض كانت مشابهة لها مثل (بلجه جي مصطفى باشا) الذي كان والياً على مصر قبل الدولة العثمانية 1752 - 1755، وفي عصر محمد علي والي مصر كانت قوات البلطجية موجودة في الجيش، ولكن في الثلث الأول من القرن العشرين أصبحت كلمة بلطجي صفة سيئة وتعني الشخص المستهتر الأقرب إلى الفتوات في الحياة الشعبية في فترات سابقة، حتى وصل الأمر إلى صدور قانون في السنوات القليلة الماضية "لمكافحة أعمال البلطجة وترويع الآمنين" لتصبح كلمة البلطجي في نهاية الأمر مرادفاً للمجرم"
البلطة التي كانت أداة من أدوات الحرب تحولت الآن إلى أداة تخويف وترويع للآمنين بتعدد أشكالها من مطواة قرن غزال إلى "سنجة" وسيف وخنجر ثم أسلحة نارية مروراً بأسلحة ماء النار الحارق ثم البخاخات المخدرة، فضلاً عن العض والردح، وهي أدوات البلطجة الحريمي
والآن، تتنوع أعمال البلطجة في الانتخابات مثلاً من تمزيق لافتات الخصوم وإفساد الاجتماعات الانتخابية ومصارعة بلطجية منافسين وصولاً إلى الاعتداء على الناخبين ومقار اللجان الانتخابية وانتهاء بقيادة سيارة مسرعة وصدم أنصار المرشحين أو المرشحين أنفسهم
وحذرت دراسة صادرة عن المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية من ارتفاع معدلات البلطجة في الانتخابات والتي ارتفعت نسبتها خلال انتخابات عام 2000 ولجوء عدد كبير من المرشحين إلى العنف، واستخدام الزجاجات الحارقة والذخيرة الحية لإثبات نفوذهم وسطوتهم في مواجهة منافسيهم
الحديث عن ظاهرة الفتوات والبلطجية يقودنا بالضرورة إلى فتح ملف الجماعات الهامشية التي لعبت دوراً مهماً في تاريخ مصر الاجتماعي والسياسي
ويا له من ملف

الجمعة، 11 سبتمبر 2009

الحريات والحقوق والواجبات العامة



دستور جمهورية مصر العربية




الباب الثالث


الحريات والحقوق والواجبات العامة





مادة(40):

المواطنون لدى القانون سواء، وهم متساون فى الحقوق والواجبات العامة، لا تمييز بينهم فى ذلك بسبب الجنس أو الأصل أو اللغة أو الدين أو العقيدة.

مادة(41):

الحرية الشخصية حق طبيعى وهى مصونة لا تمس، وفيما عدا حالة التلبس لا يجوز القبض على أحد أو تفتيشه أو حبسه أو تقييد حريته بأى قيد أو منعه من التنقل إلا بأمر تستلزمه ضرورة التحقيق وصيانة أمن المجتمع، ويصدر هذا الأمر من القاضى المختص أو النيابة العامة، وذلك وفقا لأحكام القانون. ويحدد القانون مدة الحبس الاحتياطى.

مادة(42):

كل مواطن يقبض عليه أو يحبس أو تقيد حريته بأى قيد تجب معاملته بما يحفظ عليه كرامة الإنسان، ولا يجوز إيذائه بدنيا أو معنويا، كما لا يجوز حجزه أو حبسه فى غير الأماكن الخاضعة للقوانين الصادرة بتنظيم السجون. وكل قول يثبت أنه صدر من مواطن تحت وطئة شىء مما تقدم أو التهديد بشئ منه يهدر ولا يعود عليه.

مادة(43):

لا يجوز إجراء أى تجربة طبية أو عملية على أى إنسان بغير رضائه الحر.

مادة(44):

للمساكن حرمة فلا يجوز دخولها ولا تفتيشها إلا بأمر قضائى مسبب وفقا لأحكام القانون.

مادة(45):

لحياة المواطنين الخاصة حرمة يحميها القانون. وللمراسلات البريدية والبرقية والمحادثات التليفونية وغيرها من وسائل الإتصال حرمة وسريتها مكفولة، ولا تجوز مصادرتها أو الإطلاع عليها أو رقابتها إلا بأمر قضائى مسبب ولمدة محددة ووفقا لأحكام القانون.

مادة(46):

تكفل الدولة حرية العقيدة وحرية ممارسة الشعائر الدينية.

مادة(47):

حرية الرأى مكفولة، ولكل إنسان التعبير عن رأيه ونشره بالقول أو الكتابة أو التصوير أو غير ذلك من وسائل التعبير فى حدود القانون، والنقد الذاتى والنقد البناء ضمان لسلامة البناء الوطنى.

مادة(48):

حرية الصحافة والطباعة والنشر ووسائل الاعلام مكفولة، والرقابة على الصحف محظورة وإنذارها أو وقفها أو الغائها بالطريق الإدارى محظور، ويجوز استثناء فى حالة إعلان الطوارئ أو زمن الحرب أن يفرض على الصحف والمطبوعات ووسائل الإعلام رقابة محددة فى الأمور التى تتصل بالسلامة العامة أو اغراض الأمن القومى، وذلك كله وفقا للقانون.

مادة(49):

تكفل الدولة للمواطنين حرية البحث العلمى والإبداع الأدبى والفنى والثقافى، وتوفي وسائل التشجيع اللازمة لتحقيق ذلك.
مادة(50):

لا يجوز أن تحظر على أى مواطن الإقامة فى جهة معينة ولا أن يلزم بالإقامة فى مكان معين إلا فى الأحوال المبينة فى القانون.

مادة(51):

لا يجوز إبعاد أى مواطن عن البلاد أو منعه من العودة إليها.

مادة(52):

للمواطنين حق الهجرة الدائمة أو الموقوتة إلى الخارج، وينظم القانون هذا الحق وإجراءات وشروط الهجرة ومغادرة البلاد.

مادة(53):

تمنح الدولة حق الالتجاء السياسى لكل أجنبى اضطهد بسبب الدفاع عن مصالح الشعوب أو حقوق الإنسان أو السلام أو العدالة.وتسليم اللاجئين السياسين محظور.

مادة(54):

للمواطنين حق الاجتماع الخاص فى هدوء غير حاملين سلاحا ودون حاجة إلى إخطار سابق، ولا يجوز لرجال الأمن حضور إجتماعاتهم الخاصة، والإجتماعات العامة والمواكب والتجمعات مباحة فى حدود القانون.

مادة(55):

للمواطنين حق تكوين الجمعيات على الوجه المبين فى القانون، ويحظر إنشاء جمعيات يكون نشاطها معاديا لنظام التجمع أو سريا أو ذا طابع عسكرى.

مادة(56):

إنشاء النقابات والاتحادات على اساس ديمقراطى حق يكفله القانون، وتكون لها الشخصية الاعتبارية. وينظم القانون مساهمة النقابات والاتحادات في تنفيذ الخطط والبرامج الاجتماعية، وفي رفع مستوى الكفاية بين أعضائها وحماية أموالها. وهى ملزمة بمسائلة أعضائها عن سلوكهم فى ممارسة نشاطهم وفق مواثيق شرف أخلاقية، وبالدفاع عن الحقوق والحريات المقررة قانونا لإعضائها.

مادة(57):

كل إعتداء على الحرية الشخصية أو حرمة الحياة الخاصة للمواطنين وغيرها من الحقوق والحريات العامة التى يكفلها الدستور والقانون جريمة لا تسقط الدعوى الجنائية ولا المدنية الناشئة عنها بالتقادم، وتكفل الدولة تعويضا عادلا لمن وقع عليه الاعتداء.

مادة(58):

الدفاع عن الوطن وأرضه واجب مقدس، والتجنيد إجبارى وفقا للقانون.

مادة(59):

حماية البيئة واجب وطني، وينظم القانون الحق في البيئة الصالحة والتدابير اللازمة للحفاظ عليها.

مادة(60):

الحفاظ على الوحدة الوطنية وصيانة أسرار الدولة واجب على كل مواطن.

مادة(61):

أداء الضرائب والتكاليف العامة واجب وفقا للقانون.

مادة(62):

للمواطن حق الانتخاب وإبداء الرأي في الاستفتاء وفقا لأحكام القانون، ومساهمته في الحياة العامة واجب وطني، وينظم القانون حق الترشيح لمجلسي الشعب والشوري، وفقا لأي نظام انتخابي يحدده، ويجوز أن يأخذ القانون بنظام يجمع بين النظام الفردي ونظام القوائم الحزبية بأية نسبة بينهما يحددها، كما يجوز أن يتضمن حدا أدنى لمشاركة المرأة في المجلسين.

مادة(63):

لكل فرد حق مخاطبة السلطات العامة كتابة وبتوقيعه، ولا تكون مخاطبة السلطات العامة باسم الجماعات ولا للهيئات النظامية والأشخاص الاعتبارية.

عندها حق


هوية الرجل العربي في مهب الريح


September 5, 2009 07:10 PM

كثيرة هي الأسئلة التي طرحها فيصل القاسم في إحدى حلقاته مؤخرا والتي تناول فيها موضوع المرأة العربية بين الأصالة والمعاصرة وعن تعرض هويتها للمسخ من قبل وسائل الإعلام العربية التي اتخذت تسليع المرأة تجارة مربحة. ومن بين هذه الأسئلة:" ألم يكن بعض علماء المسلمين على حق عندما أصدروا قبل فترة بيانا شديد اللهجة يدينون فيه الطريقة التي يتعامل بها الإعلام العربي مع المرأة؟ ألم تصبح الماجنات والفنانات الساقطات المثل الأعلى للفتيات العربيات بسبب التركيز الإعلامي المفرط على تلك النماذج الهابطة؟، ألا تطمح ملايين الفتيات لأن تصبحن نسخة عن هذه الفنانة الاستعراضية أو تلك؟ لماذا التركيز على جسد المرأة وإهمال جوهرها؟ ألم تصبح الأنثى مجرد سلعة فاسدة في خطابنا الإعلامي للبيع والشراء؟ ألم تغدُ نسخة مشوهة عن المرأة الغربية؟ أليس التحرر المزعوم للمرأة نوعا من العبودية الجديدة؟". أسئلة مشروعة في هذا الوضع المتردي الذي أصبحنا نرزح تحته عاجزين عن فعل شيء ما لتغيير بوصلة الإعلام في الاتجاه الصحيح. غير أنني أعتقد أن الموضوع حبذا لو ناقش المسخ الهوياتي للمجتمع العربي وناقش صورة المرأة الممسوخة كما الرجل الممسوخ في الإعلام العربي لا التركيز فقط على المرأة وتحميلها كل هذا الدمار الأخلاقي الذي أصبحنا نعيشه بكل ألوانه وأشكاله. فليس هناك امرأة فاسدة بدون رجل فاسد، ولا ماجنة بدون ماجن، وباختصار لا ممسوخة هوية بدون ممسوخ هوية. لذلك دعوني أطرح بعض الأسئلة المعاكسة للاتجاه المعاكس. ألم يقض الرجل العربي على آخر ما تبقى من رجولته بعد أن حلق آخر شعرة في وجهه واستخدم كل أنواع المواد التجميلية حتى بات التمييز بين الذكر والأنثى من المحال؟ أليس الرجل الذي ينتظر عودة زوجه أو أخته آخر النهار من أجل إمداده بالنقود- فيما يقضي هو يومه في النوم والحشيش والقمار بحجة عدم وجود فرصة عمل- رجلا ممسوخا يستحق اللعنة بكرة وعشيا؟ ألا تشرئب أعناق الملايين من الشباب العربي لتقليد قصات شعر المغنيين وشراء ماركات ملابس اللاعبين والعيش حياة جنسية "متحررة"؟ ألم تصبح مراكز التجميل تغص بالرجال العرب الذين أصبحوا ينافسون النساء في إخفاء التجاعيد وحرق الشعر بالليزر؟ ألم تصبح الأعضاء التناسلية الذكرية سلعة في الأسواق للبيع والشراء في سوق الشذوذ الجنسي الذي استشرى بشكل علني؟ ألم يغد الرجل العربي مثالا رائدا في قمع وتعنيف النساء ورمزا للأبله الثري المسرف الذي تحلق حوله العشرات النساء عشقا في ريالاته وسخائه؟ أم أن الفحولة الهمجية هي من صميم الهوية العربية؟ أسئلة وغيرها يجب طرحها على المعنيين بالأمر. لكن مهلا يا صاح. لا تجبني بتلك الأسطوانة المشروخة التي تحتوي على ذلك المنطق الغبي الذي يعلق كل الكوارث على ظهر المرأة دون غيرها. ومختصر هذه الأسطوانة هو أن المرأة تمثل نصف المجتمع وهي من يربي نصف المجتمع الآخر. عجبا. فالرجل هو الآخر نصف المجتمع وهو القوام وصاحب السلطة على النصف الآخر. علما أن المجتمع الذكوري يمنح الرجل أهلية القيادة حتى وان كان يتمتع بشخصية لا تمت الصلة بمميزات الشخصية القيادية. وماذا عن التربية التي يراد دائما ربطها بالمرأة حتى نخلص إلى تصوير الرجل كتلميذ في مدرسة المرأة الفاسدة. متناسين أن التربية هي مسؤولية مشتركة بين الزوج والزوجة وليست حكرا على طرف دون غيره. بل إن التربية اليوم لم تعد تحت سيطرة عش الزوجية فالمدرسة تربي والأقمار الصناعية تربي والنت تربي وكل يتحمل مسؤوليته من موقعه. ليس غريبا في مجتمع ذكوري أن تكون المرأة ناقصة العقل والدين فاقدة لهويتها لضعفها أمام الإغراءات لكن ماذا عن الرجال القوامين الذين يقودون المجتمع. فالمرأة وفق طرحهم إنسان ناقص يحتاج لمن يربيه فلماذا هذا التناقض؟. فعندما نأتي للمفاسد فإن المرأة هي من يتحمل المسؤولية لأنها المربية والمعلمة والموجهة. لكن عندما نأتي للسلطة فالرجل هو الأهل لها رغم أنه ليس إلا تلميذا في مدرسة المرأة. وأعتقد والله أعلم أن الرجل العربي بالرغم من أنه ضيع الكثير من هويته فهو لازال متشبثا بتلك العقلية السادية في تعامله مع المرأة. أما الرجولة والشهامة والقدرة على تحمل المشاق والبناء فلقد ذهبت مع ريح الموضة والإدمان وسقطت صريعة في مهرجانات العري والفن الفوضوي وضاعت بين جماهير البارصا والريال.

ان الرجل يحب أربع أنواع من النساء



ان الرجل يحب أربع أنواع من النساء



الأولى
انه يحب الأم .. الأم في حنانها, في عطائها اللامحدود
عطائها الصامت الذي لا يتبعه من ولاأذى
يريد أمّا ً في سعة صدرها معه وفى تسامحها وعفوها ان هو أخطا
وفي قبلتها و تشجيعها ان هو أصاب
في تسليتها له والأخذ بيديه في الضراء والفرحة والبهجة في السراء
في سهرها بجواره عند مرضه او إثناء عمله وفي بشاشتها
و سعادتها عند حضوره وقلقها ولهفتها عند غيابه
انه يريد أمه التي فقدها بعد زواجه ويظل يحن إليها كلما أحس بحاجته لها


الثانية
ثم هو يريد الحبيبة العاشقة التي تتفنن في سرقة قلبه
يريد امرأة تبهره بعطرها كما تبهره بأنوثتها وسحرها
يريد أنثى تمتعه بمنظرها وعطرها ولينها وكلماتها
يريدها ان تذوب بين يديه عشقا وشوقا وهياما


الثالثة
ثم هو يريد الصديقة التي يبث إليها همومه ويستشيرها في أموره
يريد صديقة تحفظ سره وتستر عيبه لا زوجة تفشي سره وتفضح عيبه بين جاراتها وصديقاتها وأهلها
يريد عقلك و حكمتك و مشورتك لا لسانك وثرثرتك فيما لايهمه
يريد ان يتكلم فتحسني الاستماع ،، لا ان تتكلمي فتكثري الشكوى من أعباء المنزل
و مشاكل الأولاد فيلجأ إلى الصمت المنزلي او إلى ترك البيت وقضاء معظم الوقت مع أصدقائه الذين يفهموه ويسمعوه

الرابعة
ثم هو يريد الخادمة .. نعم خادمة
يريدك ان تعدى له الطعام بيديك حتى وان كان لديك خادمة
يريدك ان ترتبي إغراضه بنفسك
يريد ان يرى لمساتك أنت في أركان البيت
يريدك ان تعتني بملابسه ومظهره ومظهرك ومظهر أولاده
لا أقول ان هذا سهلا و لكنه يسير على من يسره الله عليه
استعيني بالله ولا تعجزى
اجلسي بين يديه اعترفي بتقصيرك في حقه , عاهديه على إصلاح ما فات وعلى ان يرى منك ما يريد
وهكذا ان أردت ان تملكيه وحدك فكوني أربع نسوة في جسد واحد تملكي قلبه و عقله و روحه .. ان شاء الله

الأربعاء، 9 سبتمبر 2009

اعلان زواج بجد

انا عاوز اتجوز واحدة عندها45 سنة مطلقة او ارملة بجد مش هزار

الحقيقة بعيون الاخر


as many truth seekers
i found this great documentary movie , that talks about the ugly truth of what really happened in 9\11
and the pentagon crash
which have been followed by so many lies about the
middle east, and them being criminals and terrorists
after it they gave themselves a stupid excuse to start a war against Iraq and Afghanistan
but guess who did it??
........i think we all know

if you really want to know the truth , and stop getting lied at by the american government and media
you have to see this movie series or at least one of them that called (
911 loose change 2nd addition)


trailer
made by 3 great american young men :
you will be amazed from the amount of informations in this movie,,
you may laugh at your self and say : how didn't i noticed this!!!
but what you should do is : not trusting any of the nonsense the media feed us with

torrent download:



you can also watch the movie online on youtube (full length)

the official website:

a new movie in the series called
"Loose Change 9/11: An American Coup", will be released on 9-22-9,
trailer
the other two movies in the series are called:
- 9 11 loose change (2005)
- 9 11 loose change : final cut (2007)
i'm not against american people , but some of the tyrants act are really irritating
----------------------------------
dedicate to the lost , guiltless lives who died at 9\11
please forward this e-mail as much as you can

even if you were not interested ,, some one may be

don't stop the truth from seeing the light
together , we will know
my care and regards ..

نفسى

 فلنغير نظرة التشاؤم في أعيننا لما حل بنا من محن إلى نظرة حب وتفاؤل لما عاد علينا من فائدة وخير بعد مرورنا بهذه المحن. ما أحوجنا لمثل هذا ال...