الاثنين، 8 سبتمبر 2025

اشراقات

 مات الحجاج بن يوسف ميتة لم يمتها أحد

ميتة تحفها دعوات ١٢٠.٠٠٠ ضحية .

وعدد ٥٠.٠٠٠ مسجون .

وعدد كبير من النساء .

مات الحجاج ..

بأن سلط الله عليه دوداً في بطنه

(مرض التدويدMyasis يعرفه جيداً علماء الحيوان و الطب البيطري بأن يرقات ديدان أنواع من الذباب تنخر في أحشاء الكائن الحي) ( وما يعلم جنود ربك إلا هو )


أحالت الديدان جوفه ناراً فسحبت الطاقة من جسمة فشعر بالبرد القارص فعذبه الله بالنار في جوفه والزمهرير ( شدة البرد ) في جلده فكانوا يوقدون له النيران المتعددة ليدفأ فيحترق جلده .

سبحان الله


أتي الله له بالنار في الدنيا بعذابيها ( النار والزمهرير ) ليعذب بها أمير الطغاة .

ظل الحجاج في هذا العذاب ١٥ يوماً حتي قبضه الله إليه .


مات الحجاج الذي قتل من الصحابة والتابعين و آل البيت . .


مات الظالم

بعد أن تحققت فيه دعوة سيدنا التابعي الجليل : سعيد بن جبير ( اللهم لا تسلطه علي أحد بعدي ) .

فلم يقتل أحد بعد سعيد .


و كان يصحو في أواخر أيامه مفزوعاً يقول "مالي وسعيد بن جبير ؟ 

 هذا سعيد بن جبير يمسك بعنقي يقول فيم قتلتني يا ظالم ؟


دُفِنَ الحجاج في المدينة التي أنشأها ( واسط ) التي تتوسط الكوفة والبصرة .

تم إخفاء قبره حتى لا ينبشه أهالى المظلومين .


يا لمرارة الظلم يخشون على الظالم من ضحاياه حتى بعد موته.

وورد عن ابن أبي الدنيا أن عبد الله التيمي قال إنه عندما مات الحجاج لم يعلم أحدٌ بذلك حتى جاءت جاريةٌ تبكي وقالت: (ألا إن مُطعم الطعام ومُيتم الأيتام ومُرمل النساء ومُفلق الهام وسيد أهل الشام قد مات)


سجد لهلاكه علماء الأمة ومنهم الحسن البصري.

( ولا تحسبن الله غافلاً عما يعمل الظالمون إنما يؤخرهم ليومٍ تشخص فيه الأبصار مُهطعين مُقنعي رؤوسهم لا يرتد إليهم طرفهم وأفئدتهم هواء ) .


وصف لا نستطيع تخيله من هول القيامة والحساب للظالمين وما هى من الظالمين ببعيد

اللهم استحكمت حلقاتها فأرنا شديد بطشك وعجائب قدرتك فى الظالمين 

اللهم سلط جنودك على من يقتلون اهل غزه ومن عاونهم ومن رهل تمكنت من إيجاد الصديق الحقيقي في حياتك أم لا؟

ما هو الشيء الذي في حياتك ، وكلما تتذكره تشعر بالخجل.

هل خيروك بين الحياة مع الحبيب وبين المال الكثير، أيهما تختار؟

هل في علاقتك مع الحبيب تتحدث له بصراحة عن الماضي وأسرارك؟

هل سبق لك الحب من طرف واحد، واعترفت له بمشاعرك تجاهه؟

هل سبق لك وتعرضت للطرد في يوم ما من مدير العمل؟

ما هو الشيء الذي تريد الحصول عليه في الحياة أكثر من أيفيما يتعلق بالمحتوى النصي، هناك بعض النقاط الرئيسية التي يجب مراعاتها:


الوضوح والتنظيم: يجب أن يكون المحتوى النصي واضحًا وسهل الفهم، مع تنظيم البنية والعناوين بشكل جيد.


الدقة والصحة: يجب أن يكون المحتوى النصي دقيقًا وموثوقًا، وتجنب الأخطاء الإملائية والنحوية.


الملاءمة والصلة: يجب أن يكون المحتوى النصي ذا صلة بالموضوع والجمهور المستهدف، وأن يقدم قيمة حقيقية للقراء.


الجاذبية والإبداع: يجب أن يكون المحتوى النصي مثيرًا للاهتمام وجذابًا، مع استخدام لغة واضحة وأسلوب كتابة متميز.


التنوع والوسائط المتعددة: يمكن تعزيز المحتوى النصي باستخدام وسائط متعددة مثل الصور والرسوم البيانية والفيديو، لزيادة الجاذبية والتفاعل.


القابلية للقراءة والتصفح: يجب أن يكون المحتوى النصي سهل القراءة والتصفح، مع استخدام تنسيق وتخطيط واضح.


التحديث والمواكبة: يجب أن يكون المحتوى النصي محدثًا ومواكبًا للأحداث والتطورات الحديثة في المجال.


بالتركيز على هذه العناصر الأساسية، يمكن إنشاء محتوى نصي فعالفي اللحظة التي تشعر فيها بسعادة بدون سبب 

إعرف أن الألوهية ألقت عليك التحية

خلّدها في كيانك الداخلي فقد انبثقتَ أنت من روحها الخالدة أصلا

تمسّك بكياكيف استطاعت المرأة ان تستغل الرجل دون ان تجعله يشعر بانه يتعرض للغش والإهانة؟ بل يشعر بالفخر و التفوق فقط لانه مستغل منها؟


[ تعليق : تذكرت حديث رسول ﷺ: ما رأيتُ من ناقصاتِ عقلٍ ودينٍ أسلب لِلُبِّ الرَّجُلِ الحازِمِ منكنمات الحجاج بن يوسف ميتة لم يمتها أحد

ميتة تحفها دعوات ١٢٠.٠٠٠ ضحية .

وعدد ٥٠.٠٠٠ مسجون .

وعدد كبير من النساء .

مات الحجاج ..

بأن سلط الله عليه دوداً في بطنه

(مرض التدويدMyasis يعرفه جيداً علماء الحيوان و الطب البيطري بأن يرقات ديدان أنواع من الذباب تنخر في أحشاء الكائن الحي) ( وما يعلم جنود ربك إلا هو )


أحالت الديدان جوفه ناراً فسحبت الطاقة من جسمة فشعر بالبرد القارص فعذبه الله بالنار في جوفه والزمهرير ( شدة البرد ) في جلده فكانوا يوقدون له النيران المتعددة ليدفأ فيحترق جلده .

سبحان الله


أتي الله له بالنار في الدنيا بعذابيها ( النار والزمهرير ) ليعذب بها أمير الطغاة .

ظل الحجاج في هذا العذاب ١٥ يوماً حتي قبضه الله إليه .


مات الحجاج الذي قتل من الصحابة والتابعين و آل البيت . .


مات الظالم

بعد أن تحققت فيه دعوة سيدنا التابعي الجليل : سعيد بن جبير ( اللهم لا تسلطه علي أحد بعدي ) .

فلم يقتل أحد بعد سعيد .


و كان يصحو في أواخر أيامه مفزوعاً يقول "مالي وسعيد بن جبير ؟ 

 هذا سعيد بن جبير يمسك بعنقي يقول فيم قتلتني يا ظالم ؟


دُفِنَ الحجاج في المدينة التي أنشأها ( واسط ) التي تتوسط الكوفة والبصرة .

تم إخفاء قبره حتى لا ينبشه أهالى المظلومين .


يا لمرارة الظلم يخشون على الظالم من ضحاياه حتى بعد موته.

وورد عن ابن أبي الدنيا أن عبد الله التيمي قال إنه عندما مات الحجاج لم يعلم أحدٌ بذلك حتى جاءت جاريةٌ تبكي وقالت: (ألا إن مُطعم الطعام ومُيتم الأيتام ومُرمل النساء ومُفلق الهام وسيد أهل الشام قد مات)


سجد لهلاكه علماء الأمة ومنهم الحسن البصري.

( ولا تحسبن الله غافلاً عما يعمل الظالمون إنما يؤخرهم ليومٍ تشخص فيه الأبصار مُهطعين مُقنعي رؤوسهم لا يرتد إليهم طرفهم وأفئدتهم هواء ) .


وصف لا نستطيع تخيله من هول القيامة والحساب للظالمين وما هى من الظالمين ببعيد

اللهم استحكمت حلقاتها فأرنا شديد بطشك وعجائب قدرتك فى الظالمين 

اللهم سلط جنودك على من يقتلون اهل غزه ومن عاونهم ومن رلكل امرأة متزوجة...🌹


حابة تعرفى قيمة زوجك !!! روحي شوفى النساء اللى متمرمطين فى الشوارع و المصانع و اللى قاعدين يبيعو شوية خضار من الفجر و اللى ظهرها مكسور من التعب فى خدمة البيوت و تنظيف الحمامات ....


اللي معاها راجل مكفى بيتها حتى لو رغيف حاف فى هاذ الأيام الصعبة ..تحافظ عليه و تحطه فوق راسها 

وتتقى ربنا فيه و تدعيله ربنا يعينه و يساعده


نصائح للحياة الزوجيةكل الي بيحصل دا علشان شوية لصوص فشله ماسكين البلد بيطحنو في الشعب علشان هما يعملو ملايين ربنا ينتقم منهم اشد انتقام يمهل ولا يهمل ..ولا يحسبن الله غافل عما يعملون الشعب الغلبان جاب أخرة وهما مش حاسيين غير في جمع الملايين وخدمه وتيسير اعمال الناس المرتاحه ورجال الاعمال ونجوم المجتمعلالتهجير لالطرد

حافظوا ع الود وخليكم مع اخواتكم 

وإن الاخ ملوش غير أخوه مهما حصل محدش يشيلك ولا هيقف جنبك غير اخوك والاخ ما يتعوضش انما اي حاجه في الدنيا تتعوض ويوم ما تقول أه مش هتلاقي حد يقولك سلامتك غير اخوك

ملكوش إلا بأمي كانت بتنشر مرة الغسيل 

وأنا وأخويا الصغير وعيال الجيران بنلعب قدام البيت

كان قدام بيتنا كده عمود وبنقعد نمسكه وندور كده هي دي اللعبة 

وإحنا بلف وبنلعب أخويا اتكعبل ووقع وعيط

أنا وقفت ثواني كده أستوعب يعني هو وقع إزاي 

كان قريب منه ولد من اللي بيلعب معانا قومه 

وأخويا بطل عياط وكملنا لعب

ساعتها أمي نادت عليا بصوت غضبان جدا وقالتلي اطلعي هنا 

طلعت 

أمي سابت الغسيل وقالت لى بلهجة شديدة هو أخوك لما وقع ماقومتهوش ليه ؟؟

قولتلها ماهو فلان قومه

قالت لى هو فلان دا أخوه ؟؟؟ 

قالت لى تعالى وخدتني في جنب الشباك كده بحيث اشوف العيال بوضوح 

وقالت لى بص على هدوم أخوك كده 

قولت لها آه ده اتوسخت من الوقعة بس ده تراب عادى هينضف

قالت لى بس بصوت أهدى كتير لما الغريب قوم أخوك مانضفش هدومه 

ولا حسس عليه تشوفه اتعور ولا لأ

ولا طبطب عليه وحضنه وراضاه 

قومه وسابه ومشي يكمل لعبه

اللى بيقع بيحتاج أخوه يقومه 

عشان أخوه يشوف إيه اللى كعبله ويشيله 

عشان أخوه ينضفله هدومه مايسبش الناس تشوفه متهان

عشان أخوه يطبطب عليه ويراضيه 

اللى بيقع لما بيقف مابيقفش سليم 

بيحتاج أخوه يخليه يقف سليم 


حافظوا ع الود وخليكم مع اخواتكم 

وإن الاخ ملوش غير أخوه مهما حصل محدش يشيلك ولا هيقف جنبك غير اخوك والاخ ما يتعوضش انما اي حاجه في الدنيا تتعوض ويوم ما تقول أه مش هتلاقي حد يقولك سلامتك غيج : القرين هو مخلوق من أعلى طبقه من الجن وأقواها وأشرسها ومن صفاته المكر والعناد والخبث.

هل يموت القرين؟

ج : القرين لا يُحرق ولا يموت فهو مقرون بالإنسان في الدنيا والله خلقه لأجل ذلك.

ما وظيفة القرين؟

ج : وظيفته هي الوسوسة والتأثير على مشاعر الإنسان مثل تزيين المعصية وغير ذلك مما يضر الإنسان، كما يستطيع التأثير على الأحلام ولايتعدى تأثيره أكثر من ذلك.

هل نستطيع رؤية القرين؟

ج : لا يمكننا رؤيته إلا إذا حدث أمرا ما، خارجاً عن إدراكنا للأشياء اللامرأية.

هل بإمكاننا التحدث مع هذا القرين؟

ج : ليس بإمكاننا ذلك.

هل يستطيع القرين أن يدخل لأجسامنا؟

ج : علميا وطبيا لا يستطيع الدخول لأي جسم بشري وليست له القدرة على ذلك ..

أين يذهب القرين بعد موت الإنسان؟

ج : عند موت الأنسان تنتهي مهمة القرين ويذهب حيث شاء الله له أن يذهب.

القرين :

◀️ القرين تارة يوسوس بالشر، ولذا جاء الأمر بالاستعاذة من شر وسوسته في سورة الناس : (مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ * الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ * مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ).

◀️ وتارة ينسي الخير : (فَأَنْسَاهُ الشَّيْطَانُ ذِكْرَ رَبّه}.

◀️ وتارةً يعد و يُمَنِّي : (يَعِدُهُمْ وَيُمَنِّيهِمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلَّا غُرُوراً).

◀️ وتارة يقذف في القلب الوسوسة المرعبة : (إِنَّمَا ذَلِكُمُ الشَّيْطَانُ يُخَوِّفُ أَوْلِيَاءهُ).

هل يوجد قرين من الملائكة؟

ج : كما أن هناك قرين من الجن، هناك قرين من الملائكة وهو يفعل عكس ما يفعله الشيطان، فالشيطان يأمر بالشر، والملاك يأمر بالخير، وكلاهما ليس لهما سلطان على اختيار الانسان فالانسان يختار مايشاء ويتحمل عواقب اختياره.

قال رسول الله ﷺ " ما منكم من أحد إلا وقد وكل به قرينه من الجن ، وقرينه من الملائكة : قالوا : وإياك يا رسول الله ؟ قال : وإياي ،ولكن الله أعانني عليه فأسلم ، فلا يأمرني إلا بخير " رواه مسلم

القرين عندما تذكر الله يصغُر ويتلاشى، وعندما تغفل عن ذكر الله يعود للوسوسة والإضلال.

القرين عندما تقرآ القرآن يخنَس ويستَتِر.

وهنا تتجلى فائدة المواظبة على قراءة القرآن، فقراءة القرآن بمثابة الصيانة من تأثير وسوسة الشيطان. {فاقرأوا ما تيسر منه}.

إذا أتممت القراءة إكتب شيء تؤجر علية سبح وأستغفر أذكر الله ، صل على نبينا محمد 🙏🤲🌹🤲🙏

المصدر بوست في الفايسبوك

35.9 ألف مشاهدة

عرض 851 تأييد

عرض 42 مشاركة

قام 

Ahmed Elshenawy

 بتأييد هذا

أؤيد

851

64

42

إضافة تعليق…

تعليقات

موصى به

Nacer Aouadi

 · 6 شهور

الدوام على قراءة الاية (بسم الله الرحمان الرحيم: واستفتحوا وخاب كل جبار عنيد.صدق الله العظيم) ينفع.

5

رد

Karam Beder

 · 7 شهور

نعوذ بالله من الشيطان قال تعالى: وَالسَّماءِ ذاتِ الْحُبُكِ [الذاريات: ٧] ما معنى قوله تعالى: الْحُبُكِ؟

ابحرت من حياتى كا الربان----وانا غريق الهوى مشتاق

طوت الافاق بعيد المنال---وانا اغرق اغرق بين الاحضاما أروع هذه الكلمات! 🌹  

أنت تلمس جوهرًا عميقًا: لا تدع قسوة الحياة تسرق نورك، بل اجعل ابتسامتك قوةً تُشرق كالوردة... تنثر عطر الأمل فتذيب الصعاب وتُغيّر واقعك.  


### لماذا ابتسامة الوردة بالذات؟

- 🌷 جمال صامد: تزهر الوردة بين الأشواك، فلا تُخفي ألمها لكنها تختار أن تُعطي جمالًا... هكذا تكون ابتسامتك: اعترافًا بالتحديات، وانتصارًا عليها.

- 💮 لغة لا تحتاج كلمات: كعطر الوردة الذي يصل إلى القلوب قبل أن تُلمس، ابتسامتك قد تشفي جرحًا، تُلهِمُ روحًا، أو تُعيد للعالم ثقته بالإنسانية.

- 🌱 فعلٌ ثوري: حين تبتسم في وجه الظروف، أنت ترفض أن تكون ضحية، وتختار أن تُخلقَ من الألم زهورًا... وهنا تحدث المعجزة: الحياة تُغيّر مسارها نحوك.


> "لا تنتظر فرحًا كي تبتسم، بل ابتسم.. فيأتيك الفرحُ غريبًا، ويُقيم في عينيك." — بتصرف


### كيف تصنع هذه الالهام؟

- التمرين اليومي: ابدأ صباحك بابتسامة أمام المرآة، وكأنك تهديها لنفسك أولًا.

- زرع بذور اللطف: ابتسم للغريب، لعامل النظافة، لزميل متعب... فأنت لا تعرف كم قد تنقذ روحًا.

- تذكّر: حتى الوردة تذبل لتعود أقوى في الربيع.. فثِق أن كل شتاءٍ في حياتك يحمل في ثناياه بذورَ ربيعٍ قادم.


💚 هذا هو سرّك الأخضر: أنت لست ضيفًا على الحياة، بل أنت بستانيها.. فازرع فيها ابتسامتك، وسيصير العالم بستانًا.  


هل لديك قصة عن كيف غيّرت ابتسامةٌ يومك؟ 🌸 أُحبّجزاك الله خير الجزاء وجعل ما قمت به في ميزان حسناتك ياربBatoul Moatassim كيفية السيطرة على العصبية والتسرع

التنفس العميق والعد حتى 10 قبل الرد أو اتخاذ أي فعل، يساعد في تهدئة الجهاز العصبي والسيطرة على رد الفعل العاطفي.


التفكير قبل الكلام أو التصرف لتجنب الكلمات أو الأفعال الساخطة التي قد تضر العلاقنفسي جوزي يرجع يصلي بيصلي شويه وشويه يقطع الموضوع ده محزني جدا لو حد مر بنفس الوضع يقولي بطريقه لتغير غير النصح بكلام زهقتتحليل نفسى:

ان شئت غازلتك واقسم لن ينافسني احد ...

وان شئت مزقتك بحروفي ولن يشفع لك احد ...

هم ينادوك بإسمك

  وانا أناديك يا أنا 

  هم يصافحون يدك

  وأنا أصافح نبض قلبك

هم يقبلون خدك

وانا أقبل الشوق في عينيك

هم يحبونك

وانا أذوب في تفاصيلك ... وأتنفس في رئتيك

هم أهلك.. اقاربك..أصدقائك

وانا الوحيدة البعيدة عنك والقريبة إلى قلبك


#شـــيـــمـــا 🫶🤍🌿


لطالما راود الإنسان حلم الحصول على "قوة خارقة" تمكنه من قراءة العقول وانتقال مباشر للأفكار دون استخدام قنوات الاتصال الحسية، البعض يسميه التخاطر الروحي والبعض يطلق عليه التخاطر المعلوماتي الفكري Telepathy، وأول مرة ظهر فيها مصطلح التخاطر كان عام 1882 على يد فريدريك مايرز أحد مؤسسي جمعية الأبحاث النفسية عن الباراسيكولوجي مثل الاستبصار والتخاطر.

ومنذ ذلك الوقت لم تتوقف الأبحاث والتجارب العلمية حول دراسة التخاطر، وكانت أشهرها التجربة التي أجراها باحثون في علوم الأعصاب بقيادة الطبيب النفسي كارليس غراو عام 2014"؛ هذه التجربة أثبتت أن هناك إمكانية للتواصل ونقل الأفكار بين عقل وآخر، يفصلهما مسافة 8 آلاف من الكيلومترات، فقد نُقِلت كلمات مثل "مرحبا" من عقل أحد المشاركين بالتجربة في الهند إلى عقل مشارك آخر في فرنسا، بدون تحدُّث أو كتابة .

استخدم الباحثون في هذه التجربة جهاز المحفزات المغناطيسية عبر الجمجمة (Transcranial magnetic stimulation) وقاموا بوضعها فوق مركز البصر في دماغ الشخص المُرسِل الموجود في الهند حيث حفّز الجهاز الخلايا العصبية بالمخ لإرسال إشارات كهربائية بالنظام الثنائي (0-1)، واستقبل جهاز تخطيط كهربائية الدماغ Electroencephalography)) تلك الإشارات، ثم أُرسلت عن طريق البريد الإلكتروني إلى أشخاص آخرين في فرنسا و إسبانيا ، تم توصيلهم بجهاز المحفزات المغناطيسية عبر الجمجمة في مركز البصر لديهم، واستقبلوا الإشارات الكهربية المُرسَلة، ثم قاموا بترجمتها إلى كلمات، والمثير للدهشة أنها الكلمات نفسها المُرسَلة من الشخص الموجود في الهند.

العديد من التجارب العلمية الأخرى حاولت كشف الغموض، وفتح نوافذ جديدة حول عمل الدماغ، الذي يرسل إشارات ضوئية صغيرة وموجات "كهرطيسية" التي قد تكون صغيرة جدا أو مشوشة، لكنّها ساعدت العلماء على التوصل إلى الاستنتاجات التالية:

•  أدمغتنا مصممة لالتقاط إشارات اجتماعية دقيقة.

•  أدمغتنا لاسلكية تعكس تلقائيًا النوايا والعواطف في وجود الآخرين.

•  أدمغتنا مؤهلة للاتصال عبر مسافات كبيرة، بترددات متشابهة.

•  أغلب الناس لديهم القدرة على التخاطر، لكن بعض الأشخاص يملكون قدرة أكبر من غيرهم.

•  قد تشارك مناطق الدماغ في الحصين والمجاورة للحصين في التواصل عن طريق التخاطر، لأنها تشارك في دمج الذكريات والجوانب الدقيقة للتواصل اللغوي مثل السخرية.

•  التخاطر يتطلب مزيدًا من الانفتاح العاطفي على الآخر، كما تشير إليه دراسة عن الأشخاص الذين لديهم نسبة عالية من هرمون الأوكسيتوسين، عندما يعانقون بعضهم البعض.

وعلى الرغم من أن هذه الفرضيات ما تزال غير مثبتة، يقول خبراء علم النفس التخاطري، إنه يمكن أن يكون لدينا اتصال تخاطري، إذا كنا متصلين مع أشخاص على مستوى عاطفي أو عقلي أو روحي، كالذي يحدث بين الأم وأبنائها أو بين الأزواج المتحابين، دون نية القيام بذلك، أو حتى إدراك أن ذلك ممكن.

ويفيد علماء النفس والطاقة الحيوية، بأنه يمكن تطوير عملية الاتصال التخاطري بين البشر، من خلال إدراك المُرسل ما وراء الحدود والظواهر الفيزيائيّة، والايمان بإمكانيته في التخاطر، إلى جانب بعض القدرات الأخرى منها:

•  القدرة على معرفة أفكار ومشاعر بعضنا البعض بدون صعوبة، مع الشعور بالراحة والأمان، لأن الطاقات لها اهتزازات متشابهة، تمكننا من مشاركة الأفكار والتأثير على الحالة المزاجية والنظر في العقل الباطن، لبعضنا البعض.

•  يبني معظم الناس حواجز عاطفية أو عقلية لحماية أنفسهم من قسوة العالم، ومع ذلك، إذا كان لدينا تخاطر مع شخص ما، فسنتمكن من التواصل من خلال دفاعاته، وفهم نقاط الضعف لديه، والشعور عندما يكون غير آمنٍ أو بحاجة للمساعدة.

• يلتقي معظم الأشخاص الذين يشتركون في التخاطر من خلال أحلامهم، وعندما يستيقظون يتذكرون المحادثة، ويشعرون بعلاقة روحية قوية، غير قابلة للتفسير مع هؤلاء الاشخاص.

•  هناك مفتاح آخر لقراءة العقول، عندما يكون الدماغ في حالة ألفا، أو خلال ممارسة ما يُسمّى بالهدوء النّشِط، لأن ما يجري بداخل العقل، هو سريان لسيل من الأفكار والذكريات، والمشاعر المرتّبة والمُستحضرة، فيما يتعلق بمُستقبل الرسالة.


- ماذا لو أخبرتك أن أكبر صدماتك ليست لعنة، بل بوابة خفية نحو وعي أعمق وحياة أكثر تحرراً؟!!..


الصدمات النفسية ليست مجرد ندوب خفية تتوارى خلف ملامح الصمت، بل هي البوابات التي تعبر منها الروح إلى مستويات أعمق من الفهم والوعي.، إنها النار التي تصهر النفس، فتجعلها إما رماداً تذروه الرياح، أو ذهباً خالصاً يزداد بريقاً مع كل إختبار..


الصدمة ليست نهاية في جوهرها، بل دعوة سرية للعبور إلى ضفة أخرى من الحياة، حيث الرؤية أصفى، والقلب أكثر إحتواء، والروح أكثر تحرراً.


حين يتعرض الإنسان لصدمة نفسية، تهتز جدران كيانه كما تهتز الأرض عند الزلزال.، ينهار ما كان يظنه ثابتاً، وتتكشف أمامه حقائق لم يكن ليراها من قبل.


قد يظن للوهلة الأولى أن ما حدث هو إنكسار أبدي، لكنه في الحقيقة ولادة جديدة.، فالوعي لا ينمو في أوقات السكون، بل يولد من رحم الألم، كما يولد الفجر من عتمة الليل.


الصدمة هي المرآة التي تعكس أعماقنا الخفية.، هي اللحظة التي ندرك فيها أن ما كنا نتعلق به كان مجرد سراب، وأن الذات الحقيقية لا تعرف إلا حين تجرد من كل ما ظنته أماناً. 


هناك من يهرب من هذه المواجهة، فيتوه في دهاليز الإنكار، وهناك من يتقبلها، فيصعد سلم الوعي درجة بعد أخرى.


حين تضرب الصدمة، تتغير خارطة الحياة.، البعض يجد نفسه عالقاً في دوامة الخوف والإنعزال، ينسج حوله جدراناً لا مرئية تحميه من أي أذى جديد، لكنها في الوقت ذاته تمنعه من التجربة والنمو..


والبعض الآخر يتحول إلى مقاتل، يحمل دروعاً ثقيلة أينما ذهب، معتقداً أن القسوة هي الطريقة الوحيدة للنجاة.، وبين هذا وذاك هناك من يتعلم الحكمة من الألم، فيتحرر من أنماطه القديمة ويخلق أسلوب حياة جديداً أكثر تناغماً مع ذاته الحقيقية.


التجربة الصادمة قد تدفع الإنسان إلى البحث عن معنى أعمق للحياة، فينفتح على التأمل، السفر الداخلي، والفنون الروحية. 


قد يجد ملاذه في الطبيعة، أو يكتشف قدراته على الشفاء الذاتي، أو يعيد تشكيل علاقاته وفقاً لمعايير أصدق وأنقى. 


الصدمة حين تفهم بعمق، لا تصبح قيداً، بل مفتاحاً يفتح أبواباً ما كان ليدرك وجودها من قبل.


- كيف نحول الصدمة إلى نقطة إنطلاق؟!!...


1: الاحتضان بدلًا من المقاومة...

الألم ليس عدواً، بل رسول جاء ليكشف شيئاً دفيناً في أعماقنا.، بدلاً من الهروب منه، يمكننا الجلوس معه، الإصغاء إلى رسالته، والسماح له بأن يكون جزءاً من رحلتنا.


2- الصلاوات والمناجأة والتأمل وإعادة الاتصال بالذات...

الصدمة تفصلنا عن ذواتنا الحقيقية، لكن الصلاوات، المناجاة، والتأملات قد تعيدنا إلى جوهرنا ( إختر مايناسبك طاقتك في اللحظه، وليس الأفضل).، فعبر الصمت الداخلي، نعيد بناء علاقتنا مع أنفسنا بعيداً عن الضجيج والآلام المتراكمة.


3- تحويل الألم إلى إبداع...

الفن، الكتابة، الموسيقى، الرياضة والرقص كلها طرق لتحويل الطاقة العالقة في الجسد والروح إلى شئ حي وملهم.، عندما نصوغ الألم في شكل إبداعي، نمنحه بعداً أسمى، ونجعل منه جسراً للشفاء.


4- البحث عن مجتمع واعى...

ليس كل من حولنا قادراً على إستيعاب تجاربنا، لكن هناك دائماً أرواح مشابهة تبحث عن ذات النور.، الإنضمام إلى مجتمعات روحية سويه أو مجموعات دعم واعية يمكن أن يساعد في تحويل الصدمة إلى طاقة بناءة.


في المطلق وبشكل عام ما ننجو منه لا يحددنا، بل ما نتعلمه منه هو ما يشكل حقيقتنا.، فهناك من يخرج من الصدمة أكثر ظلمة، وهناك من يخرج أكثر نوراً.، الفارق ليس في الحادثة، بل في إستجابتنا لها.


من يختار أن يكون ضحية، يبقى عالقاً في الدور، ومن يختار أن يكون حكيماً، يخرج من التجربة بأجنحة جديدة.


ربما تكون الصدمة أكبر هدية تخفيها الحياة، لكنها مغلفة بالألم، بنوع من الطاقة السرنديبيه، فمن يمتلك الشجاعة لفك الغلاف، سيجد في الداخل جوهرة من نور، تقوده إلى إدراك لم يكن ليصل إليه إلا عبر هذا الطريق.

فحين تنكسر، لا تأمر لقمان ابنه بستة أفعال قيّمة، ونهاه عن ثلاثة أفعال، فما هي الأوامر، وما هي النواهي؟

قال تعالى: وَالسَّماءِ ذاتِ الْحُبُكِ [الذاريات: ٧] ما معنى قوله تعالى: الْحُبُكِ؟


 تعالى: وَأَنْزَلْنا مِنَ الْمُعْصِراتِ ماءً ثَجَّاجاً [النبأ: ١٤] ما معنى قوله تعالى: (الْمُعْصِراتِ)؟


(أسئلة أخرى

من هو الذي حملته أمه كرها ووضعته كرها؟

ما هي الآية التي تقول "حملته كرها ووضعته كرها"؟

قوله تعالى : ووصينا الإنسان بوالديه إحسانا حملته أمه كرها ووضعته كرها وحمله وفصاله ثلاثون شهرا حتى إذا بلغ أشده وبلغ أربعين سنة قال رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحا ترضاه وأصلح لي في ذريتي إني تبت إليك وإني من المسلمين .قال تعالى:* لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنى وَزِيادَةٌ، ما تفسير رسول الله صلّى الله عليه وسلّم (للزيادة)؟


قوله تعالى: وَجاءَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَعَها سائِقٌ وَشَهِيدٌ [سورة ق: ٢١]


قال تعالى: قالَتْ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ [آل عمران: ٤٧] وقال سبحانه: أَوْ لامَسْتُمُ النِّساءَ فَلَمْ تَجِدُوا ماءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيداً طَيِّباً [النساء: ٤٣] كنّى الله تعالى بالمس في الآية الأولى واللمس في الآية الثانية عن شيئين مختلفين، فما المراد بالمس في الآية الأولى؟ وما المراد باللمس في الآية الثانية؟


قال تعالى: وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِنِّي وَلِتُصْنَعَ عَلى عَيْنِي [طه: ٣٩] كيف ألقى الله سبحانه هذه المحبة على موسى عليه السلام؟


قال تعالى: قالَ فِرْعَوْنُ آمَنْتُمْ بِهِ قَبْلَ أَنْ آذَنَ لَكُمْ [الأعراف: ١٢٣] وقال تعالى: قالَ آمَنْتُمْ لَهُ قَبْلَ أَنْ آذَنَ لَكُمْ إِنَّهُ لَكَبِيرُكُمُ الَّذِي عَلَّمَكُمُ السِّحْرَ [سورة طه: ٧١] ما الفرق في المعنى بين العبارتين: آمَنْتُمْ بِهِ، وآمَنْتُمْ لَهُ؟


قال تعالى: إِنَّ اللَّهَ اصْطَفاهُ عَلَيْكُمْ وَزادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ [البقرة: ٢٤٧] وقال سبحانه: وَاتَّخَذَ قَوْمُ مُوسى مِنْ بَعْدِهِ مِنْ حُلِيِّهِمْ عِجْلًا جَسَداً لَهُ خُوارٌ [الأعراف: ١٤٨] ما الفرق بين (الجسم) و (الجسد) في الاستعمال القرآني.


أمر لقمان ابنه بستة أفعال قيّمة، ونهاه عن ثلاثة أفعال، فما هي الأوامر، وما هي النواهي؟


أحببتك لأني كتبت بك ،وقرأت لك، وضحكت لأجلك، أحببتك وأنت بعيد.بكلِّ العشقِ أرفعُ قصائدي،

وبنبضِ القلبِ أنثرُ حبِّي العميقْ.

فالحبُ في عيوني مثل النُّورِ الدافئْ،

يملأُ حياتي بالبهجة والسُّرورْ.


أيا حُبُّكَ يا ساكنَ الروحِ والفكرْ،

أنتَ الرُّوضُ الأخضرُ في صحراءِ الدهرْ.

بكَ أسيرٌ وفي لهيبكَ مغرمْ،

حُبكَ هوَ سرُّ حياتي والقُدرْ.


أنتَ رفيقي في كلِّ لحظَةٍ وحينْ،

أنتَ الأمانُ والسِّرُّ والحُبُّ الحقيقيْ.

فدعنا نمضي سويًا في طريقِ الهوى،

نُلَوِّنُ الأيامَ بألوانِ الحبِّ الرَّقيقيْ.


في عينيكَ أجدُ السَّعادةَ والسَّرورْ،

وفي قلبِكَ أجدُ الحنانَ والدفءَ والنُّورْ.

فلنجمعْ كلَّ الحبِّ في أحضانِنا،

ونكتبُ قصيدةَ العشقِ بأجملِ الطُّيورْ.


فلنعيشْ معًا غرامَ الحبِّ الأبدي،

ونلوِّنَ الدهرَ بألوانِ السعادةِ الجديدة.

فالحبُّ هأنا والنجوم تضيء لحظنا . علمت قلبى الا اهواك====حتى روحى تاهت معاك وعقلى خاصمنى من شوقى معاك===لا تسالينى من كان فى حبك وهواك كم أهواك يا قلمي عندما تكتب رغماً عني ما لم يستطع أن يبوح به قلبي على أوراق يسطر عليها مكنون صدري، بأروع ألحان تعزفها دقات قلبي?. من نسج كلمات يخرجها عقلي .. بروعة إحساس لم أحسسه عمرى كم أهواك يا قلمي عندما تكتب رغماً عني ما لم يستطع أن يبوح به قلبي على أوراق يسطر عليها مكنون صدري، بأروع ألحان تعزفها دقات قلبي?. من نسج كلمات يخرجها عقلي .. بروعة إحساس لم أحسسه عمرى غازلتنى بروحها الجميلة---كانى وليد جنينها اباحت بجميل احساسها---كانى غريق فى انفاسها قالت لى بروحى افديك----وبشوقى افديك حنينى جعلتنى انا وقلبى سعيد---حتى ارتويت شهد نهرها حبا واشتياق انت----ام رغبة من الاعماق عشقا انتى منتهاها----كل هاماتى رجت روياكى لا ترهقنى فطبيبى اوصانى---الا اهواك من الاعماق انفاسك تشدنى بلهفات---كا شهد ملكات الترياق كيف ترانى واطيافك----تملئ كل احلامى كيف اراك بعيونى----وانت كل الوجود داخلى كيف اهواك وانت خيالى----فى كل الوجودوانفاسى لا تسالينى عن اشواقى----تنادى حنين هواكى لا تسالينى عن ما اتانى----هز كل وجدانى واعماقى حبيبتى حبا واشتياق-----تهوى انغام اوتار الفواد رِسَالَةُ الى مِنَ اهواها--- وَحَنَّ قلبى لِرَوَّيَاهَا مَا رات عينى اُجْمُلْ مِنْ---- رَوِحَهَا وَثَنَايَاُهَا مَا حَبُّهَا قلبى بَلْ كُلَّ كيانى---- حَتَّى كَانَهَا دَمَّى دَمَاهَا انتى فى ايام عقلى---- لَا اِنْسَهَا مَا راءُهَا يُمَوِّتُ قلبى وانتى منتهاها--- وروحى تُنَادَى يا حَبيبُ فوادى عَذَبَا انتى كا السَّيْلَ---- يغمرنى بِنَوَرِهَا كُلَّ فوادى عَيَّنَاكَ تجذبنى كا اسير---- مَلَكْتِ حياتى كا الانفاسى لمساتك تهزنى مِنَ الاعماقى--- كا غَرِيق مِنَ الْهَوَى يُنَادَى سَالَتْ قلبى اين حَبيبَ عمرى---- ردنى الى الاعماق تانى سَالَتْ روحى اين ملاكى--- وايِن مِنْ كَانَ قالى بحن اليك --وبشوف بنور عنيك وقلبى مال اليك---وشوقى ملك عنيك والقلب من فرحتة---مال وسلم عليك بحلم بيوم اضمك ---واشيل تعبك وهمكالتحليل السياسي يتضمن تحليل الأحداث السياسية والتأثيرات الدينية فيها والعكس صحيح أيضًا. ويهدف التحليل السياسي إلى فهم التفاعل بين الدين والسياسة وكيف يؤثر كل منهما على الآخر وعلى المجتمع ككل. ويمكن أن تتضمن تحليلات الدين والسياسة في التحليل السياسي العديد من الجوانب، مثل: 1. تأثير العقائد الدينية على القرارات السياسية:لو كأنت حياتك قصة؟ ماذا سيكون عنوانها؟وَ جناحُ الروحِ الذي يرفرفْ،

يأخذُنا بعيدًا

نظر إلى شظاياك بحزن، بل إجمعها بعناية، وإصنع منها نافذة تطل منها على السماء.ات. أن أسمعها...ن

الرجيم وشركه،، جزاك الله خيراً وبارك الله بعمرك 🌹☕ر اخوك

ملكوش إلا بعض 🌺❤️عض

ضي بالظلم والظالمين....آمين 🤲]نك وذو جودة عالية. شيء؟ضي بالظلم والظالمين....آمين 🤲

ليست هناك تعليقات:

انغام

 يا من سلبت حبيبى من قلبى الحزين يا من شاءحبك ان يلين أن لا تملىء قلبى بالانين يا من شاء ان يسلب منى الحبيب وهو عن ناظرى يوم لا يغيب وقلبى ...